^^ pastel world ^^

عالمي .. اجمع فيه شتاتي .. واعبر من خلاله عني .. لا انقل ولا انسخ ولا اقتبس .. فقط انثر افكاري .. للاستمتاع .. وربما الاستفاده ..وهذا مااتمناه . سأكتب نثراً وخواطر , سأصمم لوحاتي ، وارتب ألبوم صوري الخاصه ، سأتحدث عن تجاربي و مايغيضني ومايفرحني ..سأشرككم على مواهبي .. وأمنياتي .... والكثيــر ابتدأت التـــدوين في تاريخ / 2006/12/19
@@ لا أصدق مافعلته بي يالفراشه ! @@ مفاهيم الاختلاط .. والخلط في المجتمع @@ وش يفيــــد ..؟ @@ ...~افتتنـت بعمق رسالته~... @@ سأكون معكم ، بملتقى المدونات السعوديات الثاني .. @@ لماذا ياشيخنا عبدالله..!
رئيسية الموقع
ملفي الشخصي
ارشيف موقعي
مواضيع صديقاتي
البوم الصور
لا تقبل المراسلة

أقسام الموقع

مواقع مختارة

صديقاتي

مفاهيم الاختلاط .. والخلط في المجتمع 2007/4/13

.

.

 


كثيراً أفكر بهذا الموضوع ، ماضوابط الاختلاط الصحيحه ..؟
 لاني أعلم أنه لا بأس به لكن بحدود ، ويتضح ذلك جلياً في ركن من أركان الاسلام (الحج)..
في آداء مناسك الحج ، وفي مشاعر الله انظر كيف تلتصق الأجساد وتختلط الأنفاس ..
هذه فتنه ، فلماذا اذاً تكون ركناً لصحة اسلامك وبها الاختلاط على اشد مايكون ..؟ أم انها من أحد الاسباب لتقوية الجوانب الروحية تنزهـاً عن عبودية الجسد..؟ و إختباراً لقوة الارادة والترفع عن ملذات الدنيا..؟


أما في مجتمعي حالياً ، فحدث ولا حرج عن هذه المسألة ، وكعادتنا ننقسم انقسام شنيع في كل القضايا إما تأييداً تاماً ومن خالفنا فهو رجعي متخلف ، او رفضاً تاماً ومن خالفا فهو علماني شهواني ..!


نجد مثلاً فتيات وشباب يتمنون الاختلاط في الصفوف الجامعيه لأسباب برروها هم ولهم مؤيدين من الاساتذة والمسؤليين حينما يخففون عبء تشغيل جامعات نسائية و جامعات رجالية مستقلة فيتم دمجهما للاستفاده القصوى من شتى الموارد البشريه والتكنيكيه والاقتصادية..


وكثير ما سمعنا بتندر عن مسأله الاختلاط سواء بالصفوف الدراسية او القاطاعات الوظيفية..وتفشت الحكاوي والفكاهات بهذا الجانب ..


وهناك من ينادي بمزايا الاختلاط بالمدراس والجامعات ، او من ينادي بوجوب تداخل الجنسين والبناء يداً بيد في عمارة المجتمع ونهضة اقتصاده ،


او من ينادي ويطرح رؤيته في وجوب السماح للمرأة بالقيام بكامل حقها بالمجتمع كإنسان له أهليته للخوض في خضم المجالات..مثل ماتم مؤخراً السماح لها بالحضور والمشاركه في الايام الأوائل(معرض الكتاب ، مهرجان الزهور)..


و بمجالس العامة كل من  تسول له نفسه بالحديث عن ذلك يوصم بالليبراليه وبحرب ضد الله ورسوله بلا استعداد للمحاورة وفهم الرؤى للآخر..


ورغم أني اعارض اختلاط المدارس قطعياُ ، وأأيد تداخل الجنسين لعمارة البلد بوجود ضوابط ، وأشد من أمر أحقية المسأله الثالثه الا وهي قيام المرأه بأخذ حقها كاملاً كإنسان مشارك ، بنّاء ، فعال .. من هذا الوطن بحكومته وشعبه..


الا ان الامر مازال غير مفهوم بالنسبة لي .. بخصوص الضوابط الشرعية الحقه ، ليست ماتعارف عليها الأجداد ، رغم ان زمن الاجداد به من البساطه مايفوق زمننا هذا..


احدى الجدات تذكر على عهدها ، ان الجار يأتي لمنزلهم وقت الظهيرة فعندما لا يجد زوجها يسترخي الجار في باحة المنزل واضعاً رأسة على بعض الوسائد .. بينما الجده تسترخي أيضاً بنفس الوضعيه وعليها خمارها ويتجاذبون اطراف الحديث..


و سمعت ذلك عند البدو الى وقت قريب .. أنهم يتركون أبواب منازلهم مفتوحه لأي ضيف قادم .. وان حضر الضيف ولم يكن به رجال بالمنزل تخرج له المرأه وتضيفه وتقدم له الافطار وتعد له فراشه ليرتاح..
ونجد في الجانب الاخر ، من يعيب على المرأه عملها في قطاع تتعرض به للاختلاط .. كالطبيبات والممرضات وموظفات البنوك والشركات والقطاعات الخاصة .. اذ انها فتاه سيئة السمعه ولا تفضل بحال ان تكون شريكه لرجل ذو دين قويم !


و تتهم كل امرأه خرجت من منزلها لما فيه استفاده ومتعه لها أنها خرجت لتزاحم الرجال و لا تملك من الحياء شيء..!
عجباً .. هل ادخال الرجل في قعر دار المنزل .. وبعدم حضرة اي محرم .. وخلوة المرأه بذلك الضيف والحديث معه ومؤانسته دونما رقيب أهون وأخف من عمل المرأه في قطاع كبير يتواجد به العديد من الاشخاص والنساء والرجال ..!


أنا لا اعيب اي الفئتين ، و أؤمن أن المرأه ان لم يكن التقوى نابعاً من قلبها فلا شيء سيقف عائقاً عن انخراطها في سبل الرذيله ..
وان كان قلبها يملؤه الإيمان وخشية الله ، فهي لن تفرط في نفسها أكان الرجل ضيفاً في بيتها ام زميلاً بالعمل ..
فقط أتسائل .. ما هي الضوابط الشرعيه للاختلاط ..؟؟


 الموضوع جد كبير وماهذه الا محاوله لفهم اسبار قيمنا ومعتقدنا..
ماهو منظورك أنتِ/ أنتَ لمفاهيم المجتمع في هذا الخصوص ..؟

.

.

.

عدد التعليقات :8 اضف تعليق لهذا المقال ||ارسل هذا الموضوع لصديق||
تعليق بواسطة : بنت الشرق يتاريخ 2007/4/14
ملاحظة سغيرة
ملاحظة على السريع على هذا الموضوع الحساس... والحساس جداً..
عندما تكلمت عن جدتك أو جداتنا أو عن البدو.. أحيطك علماً فقط
بأن الوضع كان طبيعي في ذلك الوقت والسبب
هو أنهم لم يكن لديهم فضائيات ولا فيديو كلبات ولا مسلسلات مكسيكية..
رحم الله أجدادنا ورحم ايامهم التي
لن تعود يوماً بعدما لوثتنا ما تسمى بالحضارة الغربية والمدنية الشيطانية عفواً أقصد الشهوانية.. مدني العري والتفسخ والعياذ بالله
دمت وسلمت
http://alhachim.maktoobblog.com
تعليق بواسطة : pastel يتاريخ 2007/4/15
^.^
.
.
بنت الشرق
صدقت بقولك عن طهر عصر الاجداد ، ولكن مازالت الضيافة عند البدو الى وقتنا هذا تقدم من قبل المرأه ان كان الرجل غائباً..
على كل ، الضوابط الشرعية لا اعتقد انها ستختلف من زمن لزمن .. (كشرع يتماشى مع كل الازمنة)..
و الغريزة فطره لكل ابناء وبنات آدم وحواء ، رغم ان الفضائيات تأججها .. لكنها موجوده بالأصل ..
سعدت جداً بتشريفك الكريم ، واستمتعت بزيارة مدونتك الغنية :)
.
.
تعليق بواسطة : بنت الشرق يتاريخ 2007/4/15
اضافة صغيرونة :)
أتعلمين..
تختلف المجتمعات.. وتتفاوت كثيراً في الايجابيات والسلبيات
وبالطبع لكل ايجابية أو سلبية ضريبتها وإنعكاسها على المجتمع ككل
ومثال ما أقصده هو موضوع قيادة المرأة للسيارة في المملكة
هذا الموضوع الذي يقصم ظهر المجتمع بين موافق ومعارض..
والسبب ليس في التحريم والتحليل بقدر ما هو طبيعة المجتمع
والأصعب في هذا الموضوع طبيعة شبابه ونظرته للمرأة عموماً

ملاحظة أخيرة.. شبابه.. المراهق الفالت .. لا رجاله العقلاء..
وما رأي العقلاء إلا نابع عن خوفهم على النساء من أمثال هؤلاء الشباب
وإلا فالمرأة محترمة في باقي الدول العربية وتقود السيارة
أما الصياعة والإلتزام فكلاهما موجود في كل البلاد
وكلا الشريحتين تقود نساءهن السيارات..

حاولت أن أختصر ولكن هذا أقصى ما وصلت إليه..

على فكرة موضوع الكرم وخلافة.. طبع بدوي أصيل وربما طبيعة البدوي وإرتباطه بأصله وذهابه للصحراء وإن سكن المدينة تنمي هذا الأمر.. وإن غيرت المدنية شيء من طباعه فهو نادر والتغير السلبي بطئ..
نسأل الله السلامة والعافية..

ترى شكلها دردشة بنات ماهي تعليق سريع. اعذريني..

لابد لي من شكرك لتشريفك مدونتي المتواضعة..

دمت وسلمت..

http://alhachim.maktoobblog.com/
تعليق بواسطة : محمد بن سالم يتاريخ 2007/4/15
http://watar.wordpress.com

بالنسبة لضوابط الاختلاط ما اقدر اتكلم في الشي هذا لانها محتاج شيخ

يفتي ويفضل انه يكون من هيئة كبار العلماء..

المشكلة عندنا اذا الواحد تكلم في امور الاختلاط وانها امر لابد منه

راح يوصف بانه شخص ليبرالي و يمكن يكفروه الناس اللي راح يسمعوا

كلامه..

ولا ايش فيها اذا كانت المدارس مختلطه و يكون بدايتها من الصف الأول

الابتدائي ويخلوها تدريجيا من بداية الطلاب اللي راح يكونوا في هذا

الصف.. ويعني بالله عادي البنت تتخالط في السوق مع الرجال و حرام

في مكان الشغل؟؟
تعليق بواسطة : pastel يتاريخ 2007/4/15
^.^
.
.
بنت الشرق
ولووو (المطرح مطرحك وخذي راحتك :) )
موضوع قيادة المرأه لسيارات محدث ضجه لا اعلم متى ستهدأ ..
وأوفقكـ تماماً على طرحك بهذا الشأن (بأمكانك الرجوع لتدوينه لي سابقه اسهبت فيها بالحديث عن هذا الموضوع)..


لكن أود معرفة رأيكـ بخصوص الاختلاط..
لماذا مثلاً الاختلاط مقبول من جهة ، ويرفض قطعاً من جهة أخرى ..
مثلاً مقبول ان يدخل الضيف الى داخل المنزل بلا وجود رجل ، مقبول التصاق الجنسين في آداء مناسك الله..

وغير متقبل لحد ما عمل المرأه كطبيبه او ممرضة ، غير مقبول تواجدها في المعارض والمهرجانات العامه والوطنية (وان شئت في الاحتفالات الرياضيه أيضاً كمشجعه)

على اي اساس نبني رأينا ، هل رأيناهم هنا وهنا قبلوا بالاختلاط فقبلناه ، ورأيناهم هناك يشددون من أمر الاختلاط فحرمناه!

ماهي الاسس الثابته الشرعيه التي يمكن ان نسير على هديها ..؟ ماهو المنهج الحق بعيداً عن التزمت وبعيداً عن الانفلات ..؟

و زيارتك محل اهتمامي ..
لك كل الاحترام ..
.
.
تعليق بواسطة : زائر يتاريخ 2007/4/16
www.brhom.net
طرحتي الموضوع بشكل ممتاز ... وسياق الحديث لا يسمح لي بزيادة فكره جديده .... سوى إني حاب أقول : إن أكبر إشكال أن ندخل الأمور الشخصيه والعادات والتقاليد في الدين ... فمعنى هذا انه لما تتغير العادات والتقاليد تتغير الأحكام الشرعيه ... زي ماذكرتي في مثال البدو وتقليط المراءه للضيف ... وقيسي على ذلك صوت المراءه عوره ... مع إنها في وقت الرسول الصحابه كانو يتحدثون مع الصحابيات .. فهل يعقل أن نكون أدرى من الصحابه بأحكام ديننا ...


موضوع يستحق الطرح
تعليق بواسطة : pastel يتاريخ 2007/4/16
^.^
.
محمد بن سالم

بالنسبة للاختلاط في المدراس أنا لا أؤيده بحال .. وبإثبات الدراسات (الغربية)ان مساوئ الاختلاط تفوق مزاياه ..
لكن اوافقك بخصوص العمل ..
لماذا نظرة المجتمع لمن تعمل في مكان مفتوح بكامل حشمتها نظره تشوبها الريبه وقلة الاحترام (من البعض) ..
كل الشكر لطرح رأيك ومشاركتك ..
.
.
تعليق بواسطة : pastel يتاريخ 2007/4/16
^.^
.
ابراهيم
مثلمات فضلت أخي الفاضل الخلط بين العادات والشرع .. حتى اصبحنا نعبد عاداتنا ..!
لا امانع من احترام تقاليدنا وعرفنا ..لكن لا ان نجعله هو الاساس واعتباره احدى ركائز صحة عقيدتك..!
شرفت ارضي بزيارتكـ ..
.
.
{ الصفحة السابقة } { صفحة 2 من 22 } { الصفحة التالية }
عدد الزوار 12390
رئيسية الموقع||ملفي الشخصي||ارشيف موقعي||مواضيع صديقاتي||البوم الصور
برمجة وتصميم www.707070.com