موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: علاج الكلف

  1. #1

    الصورة الرمزية مشتاقة للجنان
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    633




    افتراضي علاج الكلف

    علاج الكلف
    أبها: الوطن
    الكلف بقع بنية مختلفة الحجم تصيب الوجه في مرحلة معينة وهي تصيب النساء غالبا، ولكنها أيضا تصيب بعض الرجال، وهي تشوه الجمال، لذلك فهي وحب الشباب تعتبر من الهواجس التي تخشاها المرأة، يقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الملك فهد بجازان الدكتور ضيف الله محسن دقدقي "يتراوح الكلف بين نقط صغيرة إلى بقع بنية كبيرة ومتصلة، ويظهر على شكل قناع أحيانا عند النساء الحوامل ويسمى بقناع الحمل".
    ويضيف "يتركز الكلف على الوجنتين والجبهة والأنف وحول العين، وينتج عن زيادة صبغة الميلانين في الجلد، ويكون سطحيا في طبقة البشرة أو عميقا في طبقة الأدمة أو مشتركا أحيانا، وهو أكثر شيوعا في النساء الحوامل، وأحيانا قد يحدث عند الرجال".
    ويشير الدكتور دقدقي إلى أن أهم العوامل الرئيسية في تكون الكلف التعرض للشمس والحمل وبعض الأدوية الخاصة بحبوب منع الحمل والتي تقدم لعلاج اضطراب هرموني لمن لديهم استعداد وراثي، مشيرا إلى أن بقع الكلف تبدأ بالاختفاء تدريجيا بعد الولادة، ولكنها غير قابلة للزيادة وعدم الاختفاء مع تكرار الحمل، ويؤدي التوقف عن حبوب منع الحمل إلى اختفاء البقع بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن مستحضرات التجميل قد تلعب دورا في تكون الكلف.
    وحول طرق العلاج يقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية " يجب الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس بارتداء ملابس واقية، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس، علما بأن الغطوة السوداء التي تلبسها النساء ليست كافية لمنع أشعة الشمس، ومن وسائل العلاج أيضا استخدام كريمات تفتيح البشرة من قبل طبيب مختص، وخاصة التي تحتوي على مادة الهيدروكوينون والتي أثبتت فعاليتها في علاج الكلف، وكذلك من المفيد استخدام الصنفرة الجلدية والتي تؤدي إلى تقشر الجلد وإزالة الكلف السطحي، أيضا باستخدام التقشير الكيميائي باستخدام أحماض الفواكه أو حمض TCA وغيرها، ويؤدي ذلك إلى تقشير الجلد وإزالة الكلف السطحي والعميق، حيث تحتاج المريضة كذلك إلى عدة جلسات بشكل أسبوعي، أو كل شهرين حسب قوة تركيز الحمض، كما أن التقشير بالليزر نتائجه مشجعة في التخلص من الكلف".
    وينبه الدكتور دقدقي إلى أن المريضة تحتاج إلى استعمال كريم التفتيح مع كل علاجات الكلف ولفترات طويلة، حتى لا يعود الكلف إلى الظهور، مع الحرص على عدم التعرض للشمس واستعمال واقي الشمس بانتظام.




    نجاح معالجة الكلف يعتمد على عدم التعرض لأشعة الشمس و استخدام الواقي الشمسي

    د. خالد العبد الوهاب
    الكلف بقع بنية في المناطق التي تتعرض للشمس خاصة الجبهة والصدغين والخدين نتيجة زيادة تشكل الملانين في الخلايا الميلانية وهو من الأمراض الشائعة.
    وهو يكثر في النساء ذوات البشرة السمراء وخاصة البشرة الآسيوية ويشكل نسبة 30% من النساء الآسيويات في متوسط العمر وفي الرجال 10%.
    من أهم الأسباب العامل الجيني، التعرض لأشعة الشمس والهرمون النسوي.
    والكلف يحدث في فترة الحمل وفي حالة تناول الاستروجين وكذلك 10- 20% ممن يستخدمون حبوب منع الحمل ومع أخذ الهرمونات للنساء في سن انقطاع الدورة الشهرية وقد تحدث في بعض أمراض الغدد وأورام المبيض ومع الاضطرابات الهرمونية.
    واستخدام ( dilantin ) قد يثير الكلف.
    أنواع الكلف:-
    سطحي وعميق ومختلط سطحي وعميق
    العلاج:-
    يقوم الطبيب المختص بعمل فحص لتحديد نوع الكلف هل هو سطحي أم عميق.
    فإذا كان الكلف سطحياً فيحتاج لفترة شهرين إلى ستة أشهر للحصول على نتائج كاملة.
    أما الكلف العميق فقد يصعب علاجه ويضطر إلى استخدام مخفي العيوب ( Covermark )
    والكلف المختلط السطحي والعميق فيتحسن لدرجة معينة.
    ويعتمد العلاج على:
    ( 1) واقي الشمس، (2) المبيض، (3) الفترة الزمنية
    التقليل من التعرض للشمس يعتبر من العوامل المهمة في العلاج. ويمكن استخدام واقٍ الشمس و يفضل من فئة SPF 30 فأكثر.
    @ هيدروكينون 2%، 4% لوحده أو مع الترتينوين 0.05% - 0.1% ومن الأعراض الجانبية للهيدروكينون: التحسس والزيادة في الصبغة أوكرونوسز ( Exogenous Ochronosis ).
    @ حمض الأزليك 15% - 20%.
    @ حمض الكوجك لوحده أو مع أحماض الفواكه أوالهيدروكينيون وهذا يعطي نتائج جيدة.
    @ هيدروكينيون والريتينويدات والكورتيزون الموضعي تحت إشراف طبيب أيضاً يعطي نتائج جيدة وهناك كريمات أخرى مثل الأربيتين وغيرها من الكريمات.
    التقشير الكيمائي باستخدام حمض ثلاثي الخل له نتائج جيدة.
    الكلف والليزر:
    @ الليزر لا يفضل في حالات الكلف وخاصة البشرة الآسيوية، وقد ظهرت مؤخرا أنواع من الليزر قد تفيد ولكن تحتاج لوقت للحكم عليها.
    الليزر والحمل:
    @ نتائج العلاج قد لا تنجح إذا كانت المريضة تأخذ مانعاً للحمل.
    @ علاج الكلف في مراحل الحمل لا ينصح فيه وبعض الكريمات قد تؤثر على الحمل.
    وفي الختام فإن الكلف قد يستجيب للعلاج ولكن على المريض الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس والمداومة على استخدام واقي الشمس لأن احتمالية رجوعه واردة.
    *
    استشاري طب وجراحة الجلد والليزر


  2. #2

    افتراضي

    جزاك الله الف خير على هالمعلومات
    وتسلمين يالغاليه
    استغفر الله غافر الذنب شديد العقاب ذي الطول لااله الا هو


  3. #3


  4. #4


  5. #5

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووره


  6. #6


  7. #7


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك