موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: ★☀二 محافظة الشرقية اكبر واجمل محافظات مصر 二☀★

  1. #1
    الصورة الرمزية < بيضاء الثلج >
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    11,632




    sun ★☀二 محافظة الشرقية اكبر واجمل محافظات مصر 二☀★






    محافظة الشرقية







    محافظة الشرقية كانت محافظة الشرقية قديما هي المقاطعة رقم 12 من مقاطعات الوجه البحرى وعاصمتها القديمة (بوباستيس) والتي أصبحت في فترة من التاريخ عاصمة لمصر كلها. وقد تكون إقليم الشرقية باسمه الحالى في عهد الدولة الفاطمية وكان قبل ذلك مقسما إلى عدة " كور" صغيرة كل كورة قائمة بذاتها ثم تم ضمها معا وسميت بالشرقية لوقوعها في الجهه الشرقية من الوجه البحرى وفى عام 1315هـ أطلق عليها اسم الأعمال الشرقية، وفى سنة 1527 أطلق عليها اسم ولاية الشرقية. ولما تولى محمد على حكم مصر سنة 1805م كان القطر المصري يتكون من 13 ولاية تنقسم إلى 7 ولايات في الوجه البحرى، 13 ولاية في الوجه القبلى. وكانت الشرقية إحدى ولايات الوجه البحرى وأقدمها. ويدير الولاية في الوجه البحرى موظف اسمه " الكاشف " ولما أمر محمد على بعمل مسح عام لأطيان القطر المصري عام 1813م أمر بتقسيم الولايات إلى أخطاط يرأس كل منها موظف باسم حاكم الخط وذلك لتنظيم الأعمال بالقرى وإمكان الإشراف عليها ويشتمل كل خط على عدة نواح وبكل منها شيخ بلدة أو عمدة. في سنة 1816 قسمت ولايات الغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية إلى أقسام عين لكل منها ناظر. عام 1819 أمر محمد علي بإبطال اسم مأمورية وإبدال وظيفتى كاشف وحاكم بمأمور. ويقسم القطر المصري إلى 24 مأمورية منها 14 من الأقاليم البحرية و10 من الأقاليم القبلية، قسمت محافظة الشرقية إلى مأموريتين من إجمالى الـ 14 مأمورية هما:

    نصف أول الشرقية: ويشمل قسمى أبوكبير والصوالح.
    نصف ثاني الشرقية: ويشمل أقسام بلبيس، ههيا، شيبة النكارية، العزيزية.
    عام 1829 تم ضم الشرقية تحت لواء مديرية الأقاليم البحرية بعد أن قسم القطر المصري إلى ثلاثة أقاليم هي: الأقاليم البحرية، الأقاليم الوسطى، الأقاليم الصعيدية.

    وإستمرت الإقاليم ومأموريتها في تغير وتقلب سواء من جهة موقعها أو حدودها أو تسميتها أو وظائف من يهيمن عليها من حكام. قام محمد علي سنة 1833 :

    إعادة أسماء أقاليم الوجه البحري الجغرافية القديمة التي كان مقسما إليها من قبل.
    تعديل حدود أغلب أقاليم الوجه القبلي والبحري.
    استبدال اسم مأمورية الذي كان يطلق على الأقاليم كله أو أجزاء منه باسم مديرية كذلك استبدال اسم مأمور الذي كان يطلق على رئيس المأمورية باسم مدير، ثم اختيار المدينة أو البلدة التي تصلح قاعدة لكل من المديرية وذلك لإقامة المدير ومن معه من موظفين فيها على أن تكون مختاره في وسط كل المديرية بقدر الإمكان وبذلك سميت الشرقية باسم مديرية وقاعدتها بلبيس ضمن 7 مديريات في الوجه البحري ومثلهم في الوجه القبلي كل مديرية تضم تحت لوائها مجموعة أقسام.
    صدر قرار عام 1871 بإطلاق كلمة مركز بدلا من قسم على أقسام مديريات الوجه البحرى فيقال مركز أبوحماد بدلا من قسم أبوحماد.

    وقد استقرت حدود المحافظة مع جيرانها من المحافظات الأخرى في الستينات مع بدء تجربة الحكم المحلي واستبدال المديريات بالمحافظات. تأخذ محافظة الشرقية موقعا فريدا بين محافظات شرق الدلتا والشرقية حارسة المدخل الشرقى للجمهورية فهي بحكم موقعها تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية. وعاصمتها مدينة الزقازيق، كما توجد بها جامعة الزقازيق، لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري.


    التقسيم الادارى الحالى لمحافظة الشرقية







    شعار المحافظة






    إتخذت المحافظة الحصان الأبيض الجامح الذي يتوسط بساط أخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال الزراعة أكثر المساحات فيها.

    العيد القومي تحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881م.









    السكان


    تعتبر محافظة الشرقية ثاني محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2010) 13600000 نسمة وتمثل 38% حضر و 62% ريف.


    المساحة


    تبلغ مساحة محافظة الشرقية 4911 كم2 مايعادل 1169285 فدان وهي ثاني محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة الزراعية بعد محافظة البحيرة والزمام المنزرع 824098 فدان.


    المعالم الأثرية






    يوجد بمركز الحسينية المدينة الأثرية صان الحجر.

    ويوجد متحف تل بسطة بمدينة الزقازيق.

    ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة.

    منطقة صان الحجر
    تل بسطه
    بلبيس
    صفط الحنا
    قنتير
    تل الضبعة
    تل فرعون
    الصوة


    أهم مدن المحافظة

    يوجد بها مدن ذات أهمية تاريخية وأهمية اقتصادية:

    الزقازيق - عاصمة المحافظة.
    مدينة بلبيس
    مدينة أبو حماد.
    مدينة الحسينية أكبر المراكز مساحة
    مدينة اولاد صقر.
    مدينة العاشر من رمضان.
    مدينة كفر صقر.
    مدينة أبو كبير.
    . مدينة مشتول السوق

    مدينة الصالحية الجديدة.
    مدينة فاقوس أهم مدن المحافظة بعد العاصمة الزقازيق
    قسم ثان بفاقوس
    مدينة ديرب نجم.
    مدينة الابراهيمية
    مدينة ههيا
    القنايات -
    مدينة القرين



    التقسيم الإداري


    تضم محافظة الشرقية الكيانات التالية:







    13 مركز،
    15 مدينة،
    2 حى (أول، ثان)
    89 وحده محليه قروية -
    496 قرية -
    4012 كفر وعزبة.
    المدن والمراكز:

    الحسينية
    أبو حماد
    فاقوس
    أبو كبير
    أولاد صقر
    بلبيس
    كفر صقر.
    ديرب نجم
    الزقازيق
    الصالحية
    العاشر من رمضان
    كفر صقر.
    منيا القمح
    ههيا
    مشتول السوق
    الإبراهيمية
    القنايات
    مدينة القرين
    مدينة مشتول السوق

    اقتصاد الشرقية
    الزراعة
    تشتهر محافظة الشرقية بزراعة عدد من المحاصيل الزراعية (القطن-القمح-الأرز-الذرة-الفول-بنجرالسكر)، وأيضا بزراعة الفاكهة (المانجو-الموالح-العنب-نخيل البلح)، وتساهم أيضا في زراعة بعض النباتات الطبية والعطرية.

    ومن اهم الشركات الزراعية:


    شركة الفيروز للمبيدات والأسمدة والمستلزمات الزراعية


    الصناعة

    تحتوي الشرقية على مدينة العاشر من رمضان وهي مدينة صناعية تحوي عدد من المصانع. وبها مركز ومدينة أبوكبير وتعد الآن من أكبر وأضخم المناطق الصناعية حيث اشتهرت بصناعات الخشب والآن ذاع صيتها في مجال صناعة الملابس الجاهزة والتي انتشرت فيها في الآونة الأخيرة وتضم العديد من مصانع الملابس الجاهزة ومشاغل التطريز بالإضافة إلى كونها بلد تجارية كبيرة ومن اشهر الشركات الزراعية بها: شركة مارى لاند للتنمية الزراعية بلبيس شارع الوكايل الجديدة - سعدون


    السياحة

    السياحة الثقافية


    ينتشر في أرجاء محافظة الشرقية ما يقارب المائة موقع أثري طبقاً للدراسات التي أعدها مركز المعلومات الجغرافية للآثار بالاشتراك مع المركز القومي لتوثيق الآثار ومن أشهر هذه المواقع منطقتي آثار تل بسطه وصان الحجر. فكانت تل بسطة - والتي تقع شمال شرق مدينة الزقازيق الآن - عاصمة لمصر في عهد الأسرة 22، وشُيدت فيها معابداً لمعبودتها باستيت ويُرمز لها بالقطة، والتي كان الاحتفال بها يُعتبر عيداً قومياً يحج إليه مئات الآلاف من جميع أنحاء مصر ينشدون التراتيل والأغاني وعلى جدران معبدها يوجد أسماء العديد من الملوك العظام لمصر الفرعونية. كما لعبت صان الحجر (تانيس) وتقع شرق مدينة الحسينية الآن دوراً هاماً في التاريخ القديم حينما كانت عاصمةً لمصر في عهد الأسرة 21 وتشـهد آثارها الضخمة على ازدهارها وأهميتها حيث قام الملك رمسيس الثاني بنقل ما استطاع من أحجار وتماثيل إليها ليتخذ منها عاصمةً له. وكانت قنتير - التابعة الأن لمركز فاقوس - مقراً لحكام الأسر 19، 20 وعُثر بها على آثارٍ من عصر سيتى ورمسيس الثاني ويرجح أنها كانت عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم بعد أن انطلق منها الرعامسة وطردوا الهكسوس وطاردوهم حتى آسيا.



    السياحة الدينية



    لقد كانت الشرقية مضيفة الانبياء حيث عاش في ربوعها نبى الله يوسف الذي استوطن أرض جوش (وادى طميلات). ونبى الله موسى الذي وُلد بها وألقت أمه بتابوته في اليم وهو الفرع التانيسى للنيل والذي يُرجح أنه ترعة السماعنة والتقطه فرعون مصر عند صان الحجر وتربى بمصر إلى أن أتاه الله بالرسالة وخرج إلى أرض مَدين من قنتير حتى مدينة سقط - والتي تُعرف الآن باسم مدينة الصالحية - ومنها إلى شبه جزيرة سيناء. وها هي السيدة العذراء مريم تهرب بوليدها نبي الله عيسى من بطش الإمبراطور الروماني هيرودس متجهةً إلى مصر متخذةً من وادي طميلات طريقاً، مروراً بتل بسطه مسار العائلة المقدسة. كما كانت الشرقية أول من استقبل نور الإسلام في مصر على يد عمرو بن العاص واتخذت السيدة زينب رضى الله عنها إبنة الإمام علي بن أبي طالب حفيدة سيد الخلق من العباسة مقراً لإقامتها لحين انتقالها إلى الفسطاط
    كما يوجد بها أيضا مسجد الفنان الراحل عبد الحليم حافظ أو مسجد الفتح حاليا



    السياحة الرياضية







    تشتهر الشرقية بمناطق تربية الخيول العربية الأصيلة والتي صارت رمزاً لعلم المحافظة وأهم هذه المناطق طحا المرج وجزيرة سعود وبني جري وانشاص، وتُنتج جميعها أكثر من 80% من خيول جمهورية مصر العربية، ويُقام لها مهرجان عالمي في شهر سبتمبر من كل عام يُشارك فيه دول العالم المهتمة بالخيول العربية الأصيلة وعلى رأسها المنظمة العالمية للحصان العربي (الواهو). وتشتهر الشرقية أيضاً بمناطق تربية الصقور وكلاب الصيد في إنشاص الرمل مركز بلبيس والصوة مركز أبو حماد. وحدائق المانجو الشهيرة والموالح وأشهر مجموعة صبار ونخيل الدوم السوداني بإنشاص الرمل. كما تشتهر المحافظة بمناطق صيد البط المهاجر في بركة العباسة وبركة أكياد مركز فاقوس وهي من أكبر البرك الصناعية في العالم وبركة النصر مركز الحسينية حيث يتم صيد أنواع البط الشرشيرى الصيفى والشتوى والغر والظي والبلبول والخضارى. أما عن رياضة الهوكي فيحتل فريق الشرقيه للهوكي مكان الصدارة في عدد البطولات التي حققها على مستوى القارة الأفريقية وصلت إلى اثنى عشر بطولة أفريقية متتالية، وهو الإنجاز الرياضي القياسي الذي تسجله الموسوعات الرياضية العالمية.




    أعلام الشرقية


    الزعيم الوطني أحمد عرابي
    الاقتصادي محمد طلعت حرب
    لطفي واكد احد الضباط الاحرار في ثورة يوليو المجيدة سنجها كفر صقر
    الدكتور أسامه الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك
    الشاعر صلاح عبد الصبور
    الشاعر مرسي جميل عزيز
    الشاعر أحمد فؤاد نجم
    شيخ الأزهر عبد الله الشرقاوي
    شيخ الأزهر عبد الحليم محمود
    الشيخ عبد اللطيف بدر رئيس تحرير مجلة التوعية الإسلامية
    الشيخ أحمد محفوظ الداعية الإسلامي
    الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعه الأزهر السابق وشيخ السادة العزازية
    الدكتور فتحي زغروت المؤرخ الإسلامي
    المؤرخ الأستاذ الدكتور قاسم عبدة قاسم كلية الاداب جامعة الزقازيق
    الدكتور فاروق الباز
    الدكتور حلمي نمر
    الدكتورة رتيبة الحفني
    الدكتور عبد الرحمن شاهين المستشار الاعلامي لوزير الصحه
    الدكتور مصطفى السعيد
    جراح القلب العالمي دكتور مجدي يعقوب
    الدكتور أيمن معروف هيئة الطاقة الذرية
    السيد أيمن زغروت النسابة والمؤرخ
    المصرفي علي نجم ومحافظ البنك المركزي السابق وأول من وحد عرض العملات النقدية مع اختلافها في الطول
    الأديب يوسف إدريس
    الوزير أمين أباظة
    المهندس محمود أباظة
    المهندس ماهر أباظة
    الاقتصادي محمد فريد خميس
    رجال الأعمال رضا عبدالله
    الكاتب المسرحي ألفريد فرج
    مصطفى مشهور مرشد الإخوان المسلمون
    عبد العزيز حجازي (رئيس الوزراء)
    المطرب محمد عبد الوهاب
    المطرب عبد الحليم حافظ
    المطرب عمرو دياب
    الممثل شكري سرحان
    الممثل محسن سرحان
    الممثل حمدي غيث
    الممثل رشدي أباظة
    الممثل عبد الله غيث
    الكاتب الصحفى ابراهيم حجازى
    التعديل الأخير تم بواسطة < بيضاء الثلج >; 01-24-2011، الساعة 12:45 AM


  2. #2

    افتراضي




    الزقازيق



    فيلم الزقازيق 2008



    A video or other embedded content has been hidden. Click here to view it.





    مدينة الزقازيق هي عاصمة محافظة الشرقية، وتقع بالجزء الشرقي لدلتا نهر النيل. وتقع الزقازيق علي بعد 80 كم تقريبا شمال شرق مدينة القاهرة، وتعتبر من كبريات المدن وتقع علي ترعه بحر مويس ويرجع السبب في وجودها إلي رغبة محمد علي باشا الكبير في إنشاء الترع وتعميم طرق الري والصرف لأراضي مديرية الشرقية لإصلاح أراضيها الزراعية وتوسيع دائرة العمران فيها لزيادة إيرادات الحكومة من ضرائب الأطيان من جهة وزيادة ثروة السكان ورفاهيتهم من جهة أخرى.



    التقسيم الادارى




    أصبحت الزقازيق إداريا رأس المديرية عام 1883 م وبعد أن كانت بلبيس هي كبري مدن المديرية وقد تم نقل ديوان المديرية والمصالح الأميرية ونزل الموظفون في مكاتب أعدت لهم مؤقتا ومن تلك سميت البلدة رسميا الزقازيق وفي سنه 1836م تم بناء أول ديوان أقيم في الزقازيق لأعمال موظفي المديرية والمصالح الأميرية الأخرى ومستخدميها علي اختلاف أعمالهم ثم أخذت في الاتساع والعمران بسبب وجود المصالح الأميرية بها وإتخاذ التجار وأرباب الحرف والصناعات مقرا لأعمالهم خاصة بعد إنشاء السكك الحديدية وتفرعها من محطة الزقازيق إلى القاهرة والمنصورة والسويس وبور سعيد وبعد أن كانت مدينة الزقازيق تابعة إداريا لمركز القنايات ونتيجة لإتساع دائرتها وزيادة عدد سكانها وما يقع فيه من حوادث ومخالفات ضد اللوائح العامة أصدر ناظر الداخلية عام 1890 قرار بفصل مدينة الزقازيق عن مركز القنايات وجعلها مأمورية قائمة بذاتها

    العدد التقسيم الادارى


    11 وحدة محلية 2 مدينة 64 عدد القرى التابعة 75 قرية رئيسية 353 عدد التوابع للقرى

    تنقسم مدينة الزقازيق إلي حي أول، حي ثاني أما المدينتين هما الزقازيق عاصمة المركز ومدينة القنايات التي أصبحت مدينة بقرار وزاري رقم (45) لسنة 1979 بتاريخ 11/4/1979

    ويصل عدد سكان مدينة الزقازيق حسب تعداد 2007 إلى نحو مليون نسمة كما يبلغ عدد سكان محافظة الشرقية حوالي 6 ملايين نسمة.



    أصل التسمية


    هناك نظريتان حول سبب تسمية الزقازيق بهذا الاسم:

    النظرية الأولى: قالها يوسف زيدان أن أصل تسمية الزقازيق بهذا الاسم هو وجود فيضانات تأتي من نهر النيل، وكانت هناك أحواض كبيرة بمنطقة الزقازيق يتجمع عندها سمك صغير يسمى سمك الزقزوق، ومنه اشتق الاسم.

    النظرية الثانية: عندما أمر محمد علي باشا بعمل قناطر في محل سد بحر مويس المعد لري أراضي مديرية الشرقية؛ ليسهل بها الري وتصريف المياه، حضر أقام العمال عشش من الطين لإقامتهم علي جانبي البحر وتبعهم في ذلك باعة المأكولات ونحوها، وتكاثرت الناس وكان منهم من يهتم بهواية الصيد فوجد ببحر مويس نوع من الأسماك يسمى الزقزوق نظرًا لإصداره صوت الزقزقة، فسميت المدينة بذلك؛ نظرًا لوجود هذا النوع النادر من الأسماك بها دون غيرها من المدن التي يجرى بها بحر مويس.


    المناطق الأثرية


    منطقة تل بسطة
    على بعد 3 كم جنوب شرق الزقازيق تقع بقايا مدينة بوباستيس (تل بسطة حالياً) وكانت حاضرة الأسرة الثانية والعشرين في مصر القديمة.

    متحف هرية

    متحف هرية رزنة موجود بمحافظة الشرقية والتي تبين معدن المواطن المصري متجسداً في شخص الزعيم أحمد عرابي والذي وقف ضد الاحتلال الإنجليزى ووقف وقفته الشهيرة في وجه "الخديوي توفيق " في " وقفة عابدين " الشهيرة. كما يضم المتحف الكثير من الأشياء الأثرية التي ترتبط بالاحتلال آن ذاك.

    تقع هرية رزنة على بعد 2 كم من الزقازيق على الطريق المؤدي إلى فاقوس وصان الحجر. ولأنها مسقط رأس الزعيم أحمد عرابي فقد وقع عليها الاختيار لتكون مقراً لمتحف الشرقية القومي وقد أفتتح المتحف عام 1973.

    يضم المتحف أربعة مجموعات، تتعلق المجموعة الأولى بالزعيم أحمد عرابي حيث تضم لوحات تاريخية وتماثيل نصفية ووثائق تتعلق بالزعيم ورفاقه. أما المجموعة الثانية فتخص العادات والتقاليد والتراث الشعبي لمواطني محافظة الشرقية. وخصصت المجموعة الثالثة لشهداء بحر البقر وهم تلاميذ مدرسة بحر البقر الذين ألقت عليهم إسرائيل أثناء عدوانها عام 1973 قنبلة أودت بحياة عدد كبير منهم. أما المجموعة الرابعة فهي مجموعة الآثار التي خرجت من مناطق أثرية في محافظة الشرقية وتضم تماثيل معدنية للإلهة باستت وتمثال على شكل أبو الهول وتمائم وأواني فخارية وحجرية وتماثيل لأفراد من أحجار ومعادن وأقنعة ومجموعة من الحلي وموائد القرابين وتماثيل أوشابتي وغيرها.




    وصف المدينة

    تضم مدينة الزقازيق حى أول وحى ثان، وبها 11 وحدة محلية قروية و74 قرية رئيسية و 323 عزبة وكفر، ومن أشهر قراها : شوبك بسطة، كفر الحمام هرية رزنة (وفيها ولد أحمد عرابي)، شيبة، وقرية الطاهرة النكارية، وقرية الغار, كفر أحمد جبران كما تضم المدينة بداخلها العديد من المناطق والتجمعات السكنية مثل حى الزهور ,المنتزة ,النظام, القومية, فلل الجامعة, السلام, الصيادين، الحناوى، النحال كما ان من اهم القرى التابعة لمدينة الزقازيق قرية ميت أبو على والتي ولد بها طلعت حرب كما ان القرية تشتهر بمجلات عديده منها تربية الدواجن والماشيه الحيوانية وهى تقع على ترعه بحر أبو الاخضروتتوسط طرق عديده منها ميت أبو على الزقازيق ميت أبو على مينا القمح

    كما تضم مدينة الزقازيق عدة ميادين هامة اشهرها: ميدان طلعت حرب بوسط المدينة, وميدان القومية, وميدان الزراعة.وميدان التحرير وحي حسن صاح.

    وبالمدينة أيضا جامعة الزقازيق والتي تضم العديد من الكليات، كما يوجد بالمدينة فرع لجامعة الأزهر، وبها معهد الزقازيق الديني الأزهري والذي يعتبر أثرا تاريخيا بني في بداية القرن العشرين.

    كما يوجد في المدينة نادي الشرقية وهو نادي إجتماعي ورياضي، ونادي أحمد عرابي وهو نادي إجتماعي خاص بالقوات المسلحة مفتوح للجمهور ونادي المعلمين والنادي الاجتماعي ونادي الري.

    وحاليا تم إنشاء مشروع نادي وفندق ومجمع رياضي باسم (المصرية بلازا) كم إنشاء هناك سينما بنفس الاسم، كما يوجد بالزقازيق إستاد خاص بلعبة (الهوكي) وهو مصصم طبقا للقواعد الدولية ومغطي بالترتان، وهذا الملعب خاص بفريق الشرقيه للهوكي الفائز بالعديد من البطولات الدولية.



    جامعة الزقازيق






    جامعة الزقازيق أحد المؤسسات التعليمية في مصر. تضم كليات ومعاهد علمية تنتمي إلى معظم فروع المعرفة الإنسانية، بلغ عددها 32 كلية ومعهد وأكثر من 600 قسم علمي, وتضم 5000 عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراه وحوالي 2500 مدرس مساعد ومعيد وذلك بمركزها الرئيسي في مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية.وقد اختارت شعاراً لها صورة أحمد عرابي.

    تاريخ إنشائها


    وقد كانت نشأتها كفرع لجامعة عين شمس في العام الجامعي 69/1970م. ثم صدر القرار بتاريخ 14/4/1974م بإنشائها كجامعة مستقلة تحتوي علي الكليات الست التي كانت تتكون منها الجامعة أثناء انتسابها لجامعة جامعة عين شمس كفرع لها وهي كالاتي:









    كليه التجارة
    كليه الزراعة جامعة الزقازيق
    كليه الطب البيطري
    كليه طب الزقازيق
    كليه التربيه
    كليه العلوم
    اما الآن فهي تحتوي علي عدد أكبر من الكليات، فبالإضافة للكليات السابقة فهي تحتوي أيضا علي:

    كليه الأداب
    كليه التمريض
    كليه التربيه النوعيه
    كليه التربيه الرياضيه بنين
    كليه التربيه الرياضيه بنات
    كليه الصيدله
    كلية الحاسبات والمعلومات
    كليه الهندسه
    كليه الحقوق
    هذا بالأضافه الي العديد من المعاهد المتخصصه


    أعلام مركز الزقازيق :


    الزعيم أحمد عرابى



    من مواليد قرية هرية رزنة التابعة لمركز الزقازيق تدرج فى المناصب العسكرية حتى أصبح وزيرا ، وحارب الحكم المستبد ممثلا فى الخديوى توفيق والتدخل الأجنبى ، وقام بثورة وقف فيها ومن ورائه الجيش والشعب ليحققوا مطالبهم حتى أزعن الخديوى للمطالب العرابية وسقطت الوزارة وإنجرت الثورة العرابية للعصف بحكم الخديوى ، وحارب الإحتلال الإنجليزى وظل يقاوم لولا خيانة بعض الضباط الشراكسة والبدو فى موقعة كفر الدوار حتى دخل الجيش الإنجليزى البلاد وفرض الحماية على مصر ونفى الزعيم أحمد عرابى لجزيرة مالطة ومعه قادة الثورة وعاش هناك باقى حياته وصودرت أملاكه وعاش بعيدا عن أهله بعدة أعوام إلى أن وافته المنية ودفن فى بلدته هرية رزنة .

    محمد طلعت حرب


    رائد الإقتصاد المصرى ولد فى 25 نوفمبر عام 1867 أسس بنك مصر وشركة مصر للتأمين وشركة مصر البيضا للغزل والنسيج وإستديو مصر للإنتاج السينمائى حيث كانت نشأة السينما المصرية على يده وهو من قرية ميت أبوعلى مركز الزقازيق وقد توفى فى 23 أغسطس عام 1941



    أ.د فاروق الباز


    ولد بمدينة الزقازيق 1938 م وهوعالم الفضاء المصرى










    التعديل الأخير تم بواسطة < بيضاء الثلج >; 01-25-2011، الساعة 12:11 AM


  3. #3

    افتراضي





    تمثال الزعيم احمد عرابي















    نادى احمد عرابى











    مسجد جامعة الزقازيق








    محطة الزقازيق لقطارات السكك الحديد








    ساعة محطة السكك الحديد








    الكورنيش أمام المطافىء









    شارع الجلاء(الجناين).









    محكمة الزقازيق الابتدائية









    مدخل شارع فاروق









    شارع المدير أمام مدرسة السادات الاعدادية









    مسجد أبو خليل








    نقابة المهندسين







    كوبرى الصاغة



    التعديل الأخير تم بواسطة < بيضاء الثلج >; 01-24-2011، الساعة 01:46 AM


  4. #4

    افتراضي

    مبنى المحافظه








    مسشتفى المبره








    جامع الفتح { عبدالحليم حافظ }













    مستشفى الطلبة-جامعة الزقازيق
















    مستشفيات جامعة الزقازيق











    شارع أحمد عرابى-طريق الزراعة










    جامع الزقازيق











    جامعة الزقازيق




    التعديل الأخير تم بواسطة < بيضاء الثلج >; 01-24-2011، الساعة 01:54 AM


  5. #5


  6. #6


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    بصي انا معرفشي الموضوع كده خلص و لا لسة بس أنا مش قادرة مردش ..

    أصلي بحب الشرقية أويييييييييييي .. تقدري تقولي أكتر محافظة بحبها بعد القاهرة و اسكندية و لية فيها أحلى صحاااب في الدوووونيا و أحلى صحبة و أحلى ايام

    الشرقية جمييييلة جمييلة و أهلها في منتهى الكرم اللي في الدنيا كلها و الريف بتاعها و اراضيها الزراعية روووعة و لا أجمل ...

    بجد بجد بحبها جداااااااا و بحب أهلها جدا ... ربنا يكرمهم يا رب ...

    تسلمي يا قمر .. بصراحة تقرير متكامل ... جزاكي الله كل الخير يا حبيبتي ...
    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك





  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة verona مشاهدة المشاركة
    بصي انا معرفشي الموضوع كده خلص و لا لسة بس أنا مش قادرة مردش ..

    أصلي بحب الشرقية أويييييييييييي .. تقدري تقولي أكتر محافظة بحبها بعد القاهرة و اسكندية و لية فيها أحلى صحاااب في الدوووونيا و أحلى صحبة و أحلى ايام

    الشرقية جمييييلة جمييلة و أهلها في منتهى الكرم اللي في الدنيا كلها و الريف بتاعها و اراضيها الزراعية روووعة و لا أجمل ...

    بجد بجد بحبها جداااااااا و بحب أهلها جدا ... ربنا يكرمهم يا رب ...

    تسلمي يا قمر .. بصراحة تقرير متكامل ... جزاكي الله كل الخير يا حبيبتي ...

    كدة بكون خلصت الاضافات على الموضوع

    الله يخليلك اصحابك وميحرمكش منهم يارب

    يسلمو حبيبتي على المرور الرائع نورتي الموضوع { }

    التعديل الأخير تم بواسطة < بيضاء الثلج >; 01-24-2011، الساعة 02:39 AM


  10. #10

    افتراضي

    ما شاءالله
    روعه ،، كل مصر حلوه
    و الاحلي موضوعك عن محافظه الشرقيه
    تسلمي





    يارحيم
    ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ )


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك