موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: نزول دم من المشيمه فى الشهر السادس

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    42




    نزول دم من المشيمه فى الشهر السادس

    نزول دم من المشيمه فى الشهر السادس هل يتغير وضع المشيمه اذا كانت فى عنق الرحم مع تقدم اشهر الحمل وشكرا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    بالنسبة لأسباب نزول المشيمة فهي كثيرة:
    1- غير معروفة.
    2- عدد مرات الإنجاب أكثر من خمس مرات.
    3- إجراء عمليات تنظيف أو أي عمليات أخرى للرحم مثل القيصرية.
    4- نزول المشيمة في حمل سابق.
    5- تقدم عمر المرأة الحامل.
    6- كبر حجم المشيمة وهذا يحدث في الحمل التوأم أو الحمل المصحوب بارتفاع نسبة السكر في الدم.
    في كثير من الحالات قد لا يكون هناك أي عارض وغالباً ما يتم تشخيصه عن طريق إجراء الأشعة الصوتية لاطمئنان الحمل فيتم اكتشاف المشيمة.

    - السيدات المتقدمات فى السن.
    - السيدات المدخنات.
    - ولادة قيصرية سابقة أو إجهاض متكرر.
    - وجود مشيمة كبيرة.

    - السيدات ذات البشرة الداكنة.
    - السيدات فوق سن الأربعين من العمر ويحملن.

    - تكرار الحمل.
    وغالباً ما يصاحب انفصال المشيمة ارتفاع في ضغط الدم وانفجار في كيس الماء المحيط بالجنين قبل ميعاد الولادة.
    العارض الوحيد هو نزول دم في الشهر السادس وما فوق من الحمل مما يضطر الطبيب إلى تنويم الحامل في المستشفى إلى أن تتم الولادة أو ترتفع المشيمة هذا يعني الحاجة لإجراء أشعة صوتية كل أربعة أسابيع لمعرفة هل ارتفعت أم لا؟ ومن بين كل مائة حامل يتم تشخيصها في الشهر السادس على أن لديها مشيمة نازلة عشرة في المائة فقط يستمر لديها هذا التشخيص إلى نهاية الحمل في الشهر التاسع.


    - العلاج:
    - يعتمد العلاج علي الآثار الجانبية لكل من الأم والجنين وتقييم حالة قلب الجنين فإذا كانت ضربات القلب ضعيفة أو معدومة فهذا يعني مشاكل للجنين ويجب إدخال الأم المستشفي.
    - وقد تحتاج الأم إلي نقل دم في حالة ما إذا كان هناك نزيف شديد وتحتاج إلي إنهاء الحمل في أسرع وقت.

    عند تخصيب البويضة تنشأ المشيمة فهي اما ان تنغرس في جدار الرحم من الاعلى فتكون طبيبعية او ان تنغرس للاسفل لتقع على تجويف الرحم من الاسفل وعندها ستبدأ مع نمو الجنين بالكبر والتزايد(لانكم كما تعلمون ان المشيمة هي كما نسميه في العاميةالجارة او كيس اكل الجنين المرافق له والذي يمتد للام عن طريق الحبل السري فيوصل غذاء الجنين والدم اليه)
    وعندما تكبر فانها توسع جدار الرحم من الاسفل وتتزايد في هذا المكان مع نمو الجنين (وهو ليس مكانها الطبيعي مما يؤدي الى تمزق في جدار الرحم قليلا مسببآ حدوث نزيف(عافانا وعافاكم الله) وقد يتطلب ولادة قيصرية ونزيف قبل الولادة وعناية خاصة بالحامل --
    هذا لو انغمست تماما اسفل الرحم
    ولكن مايحدث عند كثيرات من الحوامل هو نزول جزء من المشيمة من مكانها الاصلي الى اسفل الرحم فتنزل قطرات الدم او الافرازات البنية وهي لاتنذر باجهاض ابدآ ولكن الاطباء كاجراء وقائي يعطون المثبتات والابر لتوفير حماية حول الجنين وتطهير وتعقيم لكل ماحوله--وعندها لابد للام ان ترتاح تماما اولا تتحرك الى ان تعود المشيمة الى مكانها الطبيعي باذن الله وتيسيره--
    --
    ان الحوامل عليهن بالحذر وعدم بذل الجهود الزائدة في العمل داخل البيت او التعرض الى متاعب في عملهن ان كن يشتغلن و تجنب حمل الاشياء الثقيلة تماما او الانحناء عالارض كثيرآ وان لزم الامر فيكون بطريقة النزول واقفة للارض لا الانحناء حذاري-- وايضآ تجنت رفع او دفع او جر او حمل كل ماوزنه 3 كيلواو يزيد
    وحاولي الاسترخاء كلما استطعت والتمدد في فراشك كلما احسست بتعب في البطن او الظهر --وهذا لايعني ان نمتع عن الحركة لا ابدآ بل لابد ان نتحرك باعتدال وان نمشي ولكن بعد الشهور الثلاث الاولى بحيث نتجنب زيادة الاوزان غير المرغوب فيها-وهنالك امور كثيرة معروفة لكن عزيزاتي مما تم عرضه في منتدانا مسبقآ حول الامور الواجب ان تتبعها الحامل في الحركة والاكل-

    مشاكل المشيمة:
    من المعروف أن المشيمة تقوم بنقل الأ**جين والغذاء من الأم من خلال الدورة الدموية إلي الجنين وتقوم بحمل فضلات الجنين إلي الأم لإخراجها، وأهم هذه المشاكل هي:
    1- انفصال المشيمة: من جدار الرحم قبل الولادة مما يؤدي إلي نقص كمية الأ**جين المحملة في الدم إلي الجنين وهذه تعتبر من أهم أسباب وفاة الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل وانخفاض في ضغط الدم للأم نتيجة النزيف الذي يحدث بعد الانفصال.
    وقد يكون انفصال المشيمة جزئياً ويشمل جزء من المشيمة أو كلياً ويشمل كل أجزاء المشيمة ويؤدي إلي نزيف. وقد يتجلط الدم ويقوم بالضغط علي رأس الطفل ويسبب له مشاكل خطيرة.

    - الأعراض:
    - نزيف مهبلي بسيط أو شديد.
    - ألم بالبطن وأسفل الظهر.
    - انقباضات سريعة بالرحم.

    نزيف مهبلي غير مصاحب بألم بالقرب من نهاية الشهر السادس ويكون الدم لونه فاتح وقد يتوقف فجأة.

    - التشخيص:
    - باستبعاد الأسباب الأخرى المسببة للنزيف المهبلي.
    - موجات فوق صوتية لتحديد وضع المشيمة.
    - فحص عنق الرحم ويكون ذلك تحت ظروف خاصة وتكوني مستعدة للولادة في الحال إذا حدث نزيف.

    - العلاج:
    - يعتمد العلاج علي الآثار الجانبية لكل من الأم والجنين وتقييم حالة قلب الجنين فإذا كانت ضربات القلب ضعيفة أو معدومة فهذا يعني مشاكل للجنين ويجب إدخال الأم المستشفي.
    - وقد تحتاج الأم إلي نقل دم في حالة ما إذا كان هناك نزيف شديد وتحتاج إلي إنهاء الحمل في أسرع وقت.
    يعتمد علي هل الجنين ينمو نمواً كاملاً حتى يمكن إنهاء الحمل، وهل يوجد نزيف من المهبل؟
    - إذا كانت المشيمة موجودة بالقرب من فتحة عنق الرحم ولا يوجد نزيف، يلزم راحة تامة في الفراش.
    - إذا حدث نزيف مهبلي، يتم إجراء ولادة قيصرية في الحال.

    -2- المشيمة المتقدمة: في الولادة الطبيعية تكون المشيمة موجودة في أعلي الرحم ولكن في هذه الحالة المشيمة تكون موجودة في أسفل الرحم وتغطي فتحة عنق الرحم وهذه الحالة خطيرة جداً للأم والجنين حيث أنها يمكن أن تحدث نزيف شديد في أثناء الولادة أو قبلها.
    - وقد تأخذ المشيمة المتقدمة أحد الأشكال الآتية:
    - حدودية: حيث تكون جانب المشيمة علي حدود فتحة عنق الرحم ويمكن في هذه الحالة أن تكون الولادة طبيعية.
    - جزئية: المشيمة تغطي جزء من فتحة عنق الرحم، وفي هذه الحالة ينتج نزيف شديد عند الولادة الطبيعية.
    - كلية: المشيمة بأكملها قد تغطي فتحة عنق الرحم وفي هذه الحالة لا يمكن أن تتم الولادة طبيعياً ولكن في بعض الأحيان ترتفع المشيمة إلي أعلي بمرور الحمل.

    أحياناً يحدث الإجهاض بعد الثلاث شهور الأولى، لكن أكثر أسباب النزيف شيوعاً فى هذه المراحل هو مشاكل المشيمة. أحياناً تغطى المشيمة عنق الرحم وعندما يبدأ عنق الرحم ينحف ويتسع استعداداً للولادة، يحدث نزيف. السيدات اللاتى حملن عدة مرات أو اللاتى ولدن ولادات قيصرية هن الأكثر عرضة لهذه الحالة.

    انفصال المشيمة أيضاً هو أحد الأسباب التى تسبب حدوث نزيف حيث تنفصل المشيمة مبكراً عن جدار الرحم فتمتلئ هذه المساحة بالدم. من العوامل التى تسبب حدوث هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم، التعرض لإصابة أثناء الحمل عند وقوع حادث سيارة على سبيل المثال، والتدخين أثناء الحمل. كلا الحالتين السابقتين يمكن أن تسبب خطورة على صحة الحامل وكثيراً ما تحتاج لدخول المستشفى.

    وقد يستدعي إجراء العمليات القيصرية في حالات المشيمة النازحة أي ان تكون المشيمة تغطي عنق الرحم وأجزاء منه وبالتالي صعوبة نزول المولود وولادته وقد يحدث انفصال مبكر للمشيمة قبل الولادة مما يستوجب إجراء العملية القيصرية بصورة عاجلة. وينصح معظم الأطباء بإجراء عملية قيصرية

    انفصال المشيمة أيضاً هو أحد الأسباب التى تسبب حدوث نزيف حيث تنفصل المشيمة مبكراً عن جدار الرحم فتمتلئ هذه المساحة بالدم. من العوامل التى تسبب حدوث هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم، التعرض لإصابة أثناء الحمل عند وقوع حادث سيارة على سبيل المثال، والتدخين أثناء الحمل. كلا الحالتين السابقتين يمكن أن تسبب خطورة على صحة الحامل وكثيراً ما تحتاج لدخول المستشفى.oster_oops[1]:

    هناك بعض الحالات النادرة التى تسبب نزيف فى المراحل الأخيرة من الحمل مثل انفجار الرحم حيث يفتح الرحم ويطرد الجنين إلى البطن، أو حدوث تمزق فى أوعية الجنين حيث يخرج دم من الجنين.

    فى الفترة الأخيرة من الحمل، قد يعنى خروج بعض الدم المصحوب بإفرازات مخاطية أن صمام عنق الرحم قد تحرك بسبب لين عنق الرحم استعداداً للولادة. بالرغم من أن هذا شئ طبيعى فى المخاض، لكن يجب أن تبلغى به طبيبك خاصةً إذا لم تكونى فى المرحلة النشطة من المخاض – حيث تنقسم مرحلة المخاض إلى 3 مراحل، المرحلة المبكرة ثم المرحلة النشطة ثم المرحلة الانتقالية - لأنه قد يكون له ملاحظات أو توجيهات خاصة.

    إذا حدث نزيف فى مرحلة متأخرة من الحمل وكان مرتبطاً بمشاكل فى المشيمة، قد يطلب منك طبيبك دخول المستشفى وقد يقرر أن يولدك ولادة قيصرية إذا كان موعد ولادتك قد اقترب.oster_oops
    فى حالات أخرى، قد يرى بعض الأطباء الاكتفاء بالتوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية وعن الرياضة وتجنب حمل أشياء ثقيلة وأخذ الأمور ببساطة. فى بعض الحالات، قد يصف لك الطبيب دواء، لكن لا تأخذى أى دواء لم يصفه لك الطبيب.

    - - ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! ..
    وجود هذه الحالة لا يمكن إهمالها ويجب متابعتها في الحمل في المرات القادمة

    السيدة التي تعاني من انفصال المشيمة في الحمل الأول قد يتكرر لها هذا في المرات القادمة.

    منقول ..............................


  2. #2


  3. #3

    افتراضي

    الله يقوم كل حامل بالسلامه وتفرح بشوفة طفلها وهي طيبه

    انا والله في السابع والمشيمه نازله عندي من شهر الله يستر لكن ماله اي علاقه نزولها بالمذكور هنا

    وعندي امل انها ترجع لوضعها الطبيعي ان شاءالله


  4. #4


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك