موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: نقص الحديد (الانيميا) الشديده هل لها تاثير خطر؟؟؟؟!!!

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    63




    Unhappy نقص الحديد (الانيميا) الشديده هل لها تاثير خطر؟؟؟؟!!!

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم انا فى أول الاسبوع 32 وعندما قمت بعمل التحاليل وجد ان عندى انيميا شديده وقد اعطى لى الطبيب كميه اكثر من الحديد يعنى حبيتين واحده فى اليوم لان انا اصلى ضعيف وعندما كنت فى الاسبوع الخامس عشر كان عندى انيميا بعد التحليل كانت مقدار 10 وكان الطبيب يعطى لى حديد حبه واحده فقط ولكن هذه الايام الانيميا زادت اصبحت تقريبا 7 هل هذا خطر على الجنين الرجاء المساعده على الاجابه وشكرا


  2. #2


  3. #3

    افتراضي

    انا مااعرف بس اذا الدكتور يعطيك حبتين حديد باليوم يعني راح تعوضين النقص ولو الدكتور شايف انه في خطوره على الجنين كان زاد الجرعات لاني اعرف وحدة دكتورتها صارت زياده على الحبوب تعطيها (مغذي حديد) مااعرف اذا الاسم صحيح وله لا
    بس خلي ايمانك بالله قوي وان شاء الله تقومين بالسلامه انتي وجنينك
    محد يشق القلب من دون تفكير حتى الاطباء ترتجف ثم تحتار
    وحبك يشق الجوف من دون تخدير يبني قصورا داخل القلب وانهار
    هذى حقيقه قلتها لك من دون تزوير وارسلتها لك يا عديل الروح تذكار




    ]


  4. #4

    افتراضي

    أميرة القلوب ربنا معاكي انشاء الله بس اللي أعرفه ان الأنيميا ضاره جدا لكي فالجنين يأخذ حاجته منكي لذلك تحتاجين للتعويض فوكنك تأخذين حبوب الحديد دون فائده ربما أنكي تجمعين بينها وبين حبوب الكالسيوم أو الحليب لذلك يجب أن يكون فرق في المده بين أخذك للحديد والكالسيوم أو شرب الحليب على الأقل ساعتين ويفضل شرب الحديد بعصير البرتقال حتى يساعد على سرعة امتصاص الجسم له وربنا معاكي , ادعيلي ربنا يرزقني الذريه الصالحه...



    حاسنه الظن فيك يا رحيم تجبر بخاطري هالشهر باحلى توائم انك على كل شيء قدير


  5. #5

    افتراضي

    حبيبتي 7 مرة قليل لازم يكون عند الولادة 11 اقل شي

    لازم تهتمي بنفسكوخلي الدكتور يعطيكي حديد على شكل مغذي





  6. #6

    افتراضي

    شكرا كثيرا على مداخلاتكم وانا كنت اتمنى من الله ان ترد عليه الدكتوره بنت النيل بس اعتقد انها مشغوله عن الرد عليه عموما جزاكم الله كل خير وربنا الخافظ المعين كل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا


  7. #7

    افتراضي

    مادمت لا اجد ايجابه على سؤالى فانا بحث عن الاجابه ووجد الاجابه وارت ان افيد بقيه الاخوه اتمنى ان تفيدكم هذه الاجابه


  8. #8

    افتراضي

    فقر الدم أثناء الحمل

    ماهو مرض فقر الدم ؟

    فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ **جين إ لى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إ ما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في ت**رها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .

    لإ نتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إ لى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

    ماهي كريات الدم الحمراء ؟

    كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر . يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأ**جين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم .

    الخلايا تستخدم الأ**جين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأ**ده ينتج منها ثاني أ**يد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .

    أسباب فقر الدم أثناء الحمل :

    كثير من الأمهات الحوامل يعانين من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل . نظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتامينات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين . إن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة إحتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل . هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل . وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم .

    هناك أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها مايلي :

    الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضار فقط في وجباتهم .

    عدم توفر حمض الفوليك في الأكل أو فيتامين بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث .

    النزيف سواءاً من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .

    كما لاتنسى الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتؤام أو ثلاثة .

    ماهي أعراض فقر الدم أثناء الحمل ؟

    إذا كانت الأم الحامل بصحة جيدة فقليل أن تعاني من أعراض لفقر الدم إلا إذا كان تركيز الهيموقلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

    أول أعراض فقر الدم الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم . ومن الأعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة . إذا كان مرض فقر الدم شديداً - أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر - فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد .

    ما الذي يمكن عمله لكي نتفادى حدوث فقر الدم أثناء الحمل ؟

    تناولي الغذاء المنوع والمفيد .

    إذا كنت تخططين أن تحملي فأستشيري طبيبك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .

    من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .

    أتبعي تعليمات طبيبك عند صرف الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمداومة على أخذها .

    لزيادة إمتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .

    من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

    كيف يشخص الطبيب مرض فقر الدم أثناء الحمل ؟

    بالإضافة إلى الأعراض التي يشكو منها المريض والتي ذكرناها من قبل فالطبيب يستطيع أن يشخص مرض فقر الدم من خلال تحليل عينة من الدم تؤخذ عند أول زيارة لمتابعة الحمل ، وهذا التحليل يعاد مرة أخرى في النصف الثاني من الحمل . نتيجة التحليل تبين نسبة الهيموغلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء وعدد كريات الدم الحمراء وغير ذلك من النتائج التي يعرفها الطبيب . يتم عمل تحليل خاص لمعرفة ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من الأنيميا المنجلية أو الثلاسيميا خصوصاً إذا كانت الأم من مناطق تكثر بها هذه الأمراض الوراثية .

    المضاعفات الممكنة من مرض فقر الدم :

    الصعوبة في التنفس وزيادة خفقان القلب والشعور بالآم في الصدر .

    مرض فقر الدم الشديد والذي ينتج عن نزيف حاد بعد الولادة قد يتطلب نقل دم للمريضة وهذا بدورة قد يجلب المضاعفات للأم .

    كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل ؟

    يقوم الطبيب بفحص الأم الحامل ومن ثم يكتب لها العلاج اللازم لمرض فقر الدم مثل الفيتامينات والحديد. أقراص الحديد من الممكن أن تسبب إمساك لدى المريض أو إسهال وبعض الأمهات بكل بساطة لا يتناولنها إطلاقاً .


  9. #9


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك