موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: هل الاجهاض حرام ولا حلال .........................افيدوني

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    129




    Question هل الاجهاض حرام ولا حلال .........................افيدوني

    السلام عليكم ورحمة الله.


    اخواتي انا ام لطفلين والحمد لله ومضغوطة جدا كوني اشتغل وادرس وام وزوجة وربة منزل

    فانا ابي اعرف لو نزلت البيبي وهوة في اياموا الاولى في بطني حرام اما لا...............انا كتير مرهقة جدا

    افادة شرعية جزاكم الله الخير


  2. #2

    افتراضي

    اهلا اختى ...

    يقول الله تعالى (ولا تقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق). صدق الله العظيم وطالما اختى انتى ترى مشقة وتعب من الحمل فكان الاولى اخذ الحيطة والحذر من حدوثه لكن هذة الاسباب ليست مبرر لاجهاض جنينك

    عموما هذا سؤال فى موقع اسلام اون لاين لحالة مشابههة لحالتك :
    ما حكم الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، خاصة إذا خشي المرء من عدم القدرة على تحمل تربية أربعة أطفال لا تتجاوز أعمارهم سبع سنوات.
    الدكتور أحمد يوسف سليمان

    من لا يستطيع أن يربي اربعة اطفال، أو يرى ان تربيتهم قد توقعه في مشقة فإن عليه ان يحتاط لهذا الامر، فيتخذ من الوسائل وما اكثرها الان لمنع الحمل اصلا ولكن إذا حملت المرأة وتبين حملها، فهل يجوز إجهاضها في الشهر الاول أو قبل نفخ الروح أو لا يجوز؟ وفي هذه المناسبة فإن نفخ الروح كما هو واضح من الاحاديث النبوية الصحيحة يكون بعد مائة وعشرين يوما، وقد اختلف الفقهاء في هذا فمنهم من اجاز الاجهاض قبل نفخ الروح، ومنهم من رفضه، أما بعد نفخ الروح فقد اتفق علماء المسلمين على حرمة الاجهاض، وأنا أرى أنه إذا تبين الحمل وثبت، فإنه لا يجوز الاجهاض مطلقا سواء قبل نفخ الروح أم بعده إلا في حالة الضرورة القصوى مثل الخوف على حياة الأم وما يشبه ذلك من الضرورات .

    وهذا الحكم الشرعى للاجهاض ...

    حكم الإجهاض:

    1- الإجهاض للمحافظة على حياة الأم:

    يقول الشيخ محمود شلتوت في فتاواه (( إذا ثبت من طريق موثوق به أن بقاء الجنين بعد تحقيق حياته بؤدي لا محالة إلى موت الأم ،فإن الشريعة بقواعدها العامة تأمر بارتكاب أخف الضررين، فإذا كان في بقائه موت الأم ،وكان لا منفذ لها سوى إسقاطه ،كان إسقاطه في تلك الحالة متعينا ،ولا يضحى بها في سبيل إنقاذه لأنها أصله وقد استقرت حياتها)).

    ويعلق الدكتور محمد علي البار على هذه الفتوى فيقول :
    ولا أعلم أن هناك من الأمراض ما يجعل هلاك الأم محققا إذا هي استمرت في الحمل ،إلا حالة واحدة هي تسمم الحمل ،وحتى في هذه الحالة لا يحتاج الطبيب إلى قتل الجنين ،بل إلى إجراء الولادة قبل الموعد المحدد،وأغلب هذه الحالات تسلم الأم ويسلم وليدها معها.

    ويضيف :ونتيجة التقدم الطبي الهائل ، فإن قتل الجنين لإنقاذ الأم يصبح لغوا لا حاجة له في أغلب الحالات المرضية

    2- الإجهاض رحمة بالجنين ذاته:

    يقول الدكتور محمد علي البار : هناك حالات مرضية عديدة يتعرض فيها الجنين للمخاطر ،ويتعين في بعض تلك الحالات إخراج الجنين رحمة بالجنين ذاته ،ومثال ذلك إصابة الأم في أشهر الحمل الأولى بالحصبة الألمانية ،فإن احتمال إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية ترتفع إلى (70%) إذا كانت إصابة الأم بالحصبة الألمانية في الشهر الثاني من الحمل ، ثم تقل النسبة بعد ذلك ،كما أن تعرض الأم للعلاج بالأشعة أو بالعقاقير المضادة للسرطان يؤدي إلى تشوهات الجنين ،وفي أحيان كثيرة إلى قتله ،وفي تلك الحالات ينصح بإجراء الإجهاض ، لا لأن بقاء الجنين يؤدي إلى موت الأم لا محالة ، بل لأن بقاء الجنين يؤدي إلى تشوهات خلقية أاو إلى وفاة الجنين ذاته ويتعين عندئذ إخراجه من الرحم حتى لا ينتن أو يتعفن.

    3- الإجهاض بعد نفخ الروح :

    أي بعد (120) يوما من الحمل ،وقد جاء تقدير ذلك في الحديث الشريف المشهور عن ابن مسعود –رضى الله عنه أنه قال : (( حدثنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ،ثم يكون علقة مثل ذلك ،ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح))

    وقد اتفق الفقهاء على أن إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه حرام،وجريمة من الجنايات والكبائر لا يحل لمسلم أن يفعلها ، لأنها جناية على حي متكامل الخلق ظاهر الحياة ،وقد رأينا في مقدمة هذا المقال حق الجنين في الحياة والتملك أو ما يسميه الفقهاء (أهلية وجوب الحقوق له) ،وقد أوجب الرسول –صلى الله عليه وسلم- الغرة للجناية على الجنين.

    4- الإجهاض قبل نفخ الروح:

    لم يتعرض كثير من شيوخ المفتين المحدثين إلى حكم الإجهاض في بدايات الحمل وقبل نفخ الروح مكتفين بذكر حكم التحريم بعد الشهر الرابع من الحمل بناء على الحديث السابق، وكأنهم بذلك يتيحون المجال للإجهاض قبل ذلك، لأنه قتل ما لا روح فيه، وهذا ما فهمه كثير من الجهلة والعوام وسيئي النوايا والمقاصد ، فاتهموا الشربعة الغراء بأنها تبيح الإجهاض ،وهذا ما مارسه بالفعل كثير ممن يريدون التخلص من الحمل لهوى في نفوسهم.

    ولكن الفقهاء الذين يعتمد على أقوالهم قديما وحديثا
    متفقون على أن النطفة إذا استقرت في الرحم صارت إلى
    التخليق شيئا فشيئا ،وقد وردت أحاديث كثيرة في ذلك تفيد
    أن الجنين قبل نفخ الروح هو في حياة وأطوار خلقه وتكوين
    ونمو، ومن ذلك ما رواه مسلم عن حذيفة بن أسيد -رضي الله
    عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال : (( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة - وفي رواية بضع وأربعون- بعث الله ملكا صورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها))

    وهكذا يتبين أن التخلق يبدأ في النطفة منذ لحظة الإخصاب الأولى وبعد أن تستقر في الرحم، وهذا ما يؤكده الطب أيضا ،وأما نفخ الروح فهو شيء آخر بعد تمام التخليق واكتمال أجهزة الجسم تقريبا بعد تمام (120) يوما.

    ولذلك فإن من يؤخذ بقولهم من الفقهاء متفقون على حرمة إسقاط الجنين عموما قبل نفخ الروح وبعده ،ولاشك أن الجريمة أشد وأشنع عندما يكون الإجهاض جنائيا وبعد نفخ الروح.

    لذلك اختى اجد انه حرام الاجهاض طالما لا يوجد سبب خطير يهدد حياتك ....

    تحياتى لك ...


  3. #3

    Angry حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااام وألف حراااااااام

    أختي والله أنا ماأدري كيف تفكرون مجرد تفكير في شي زي كدا ادا أي شخص في حياتك أعطاكي هديه أسئلك بالله تقدرين ترفضينها لاطبعا أقل شي لو ماتبغيها حتركنيها على جنب ولا تقدري تعطيها أحدثاني وطبعا عشانك حتخافي يعرف صاحب الهديه ويزعل صح طيب فمابالك برب العالمين لمن يعطيكي زينة الحياة الدنيا وغيرك قلوبهم محروقه ومتحسره على طفل واحد ومافي أي شي في يدهم يسونه غير الصبر وانتظار رحمة الله تأكدي ان هادا الشي اعتراض على أمرالله ورفض صريح منك لهديه من الكريم ومالك أي عذر أو حجه لهادي المصيبه اللي بتسوينها وربنا خلقك في الأساس من الناحيه دي عشان تكوني أم والعمل هو اللي مو مهم وعلى فكره في وحده أعرفها سوت اللي قلتيه وربنا أول شي استرجع اللي عندها وحرمها من غيرهم لو تشوفين حالتها تصعب على الكافر زي مايقولون أنا نصحتك وانتي عقلك في راسك لاتخلين الشيطان يبررلك أشياء غلط لأنه هادي مهمته أنه يزين لبني آدم كل شي يغضب ربنا والعياذ بالله والله يهديكي ياااااااااااااااااااااااارب.


  4. #4

    افتراضي

    الاخت دلال الحب
    لقد وهبك الله هديه تتمناها الكثيرات,,,و ان شاء الله ربنا هيساعدك عى تربيتهم و تنطيم و قتك ,,,
    لكن لا تفعلى شىء قد تندمين بعده ,,,مش من السهل التفريط فى الجنين بهذه السهوله ,,,
    و انت لا تعلمى قد يكون كل الخير فى ابقائك له ..
    مع التوفيق
    سلام

    .


  5. #5

    افتراضي

    اختي
    الاخوات ردو عليج بما فيه من كفايه
    وانا ماعندي لج الا كلمة
    حرااااااااااااااااااااام والف حرام


  6. #6


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    لاحول ولا قوة لا باللة وهل تعلمين الغيب بان اللة لايستطيع ان ينتقم منك فى اولادك الموجودين لو ازهقتى روح واللة سبحانة وتعالى هو الرازق لاتتبطرى على نعمة اعطاكى اللة اياها وراجعى قلبك وتاكدى بان اللة لة حكمة بان جعل هدا الحمل يحدث ولا تعترضى على عطاة




  9. #9

    افتراضي

    تخيلي انك تقتلين ولدك او بنت

    وتخيله اذا عاش وصار كبير واديما معاكم على الحلوه والمره

    وتجي انتي تقتليه

    كيف يهون عليك

    معلش التعب مصييره يروح اكتسبي الاجر عند الله

    ولازم تتعبين حبيبتي عشان كذا الجنه تحت اقدام الامهات


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك