موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: عمر طفلك 9 شهور اذن ادخلي

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    1,863




    افتراضي عمر طفلك 9 شهور اذن ادخلي

    النموو
    طفلك في عمر 9 شهور



    إن لم يكن طفلك الرّضيع قد بدأ يتنقّل بنفسه بعد, فهو سيبدأ قريباً, وهذه المرحلة مثيرةُ للجميع. فهو الوقت الذي يصبح فيه طفلك الصّغير مستقلاًّ بالفعل. لن يمكنك بعد الآن أن تختاري مكان لعبه, ولا ألعابه – وحان الوقت لكي لا تدعيه يغيب عن ناظريك! ستضطرّين شيئاً فشيئاً إلى نقل ممتلكاتك بعيداً عن متناول يدي طفلك الشرهة, وإلى وضعها على الرّفوف وفي الخزانات حيث لا يمكن أن يطالها. واعلمي أّنه يهتمّ بكل ما يمكن أن تطاله يديَه– لذلك لا تخاطري. ضعي أبواباً في الأماكن الضّرورية لمنع طفلك من بلوغ السلّم مثلاً, وغطّي كلّ مقابس الكهرباء, وضعي أقفالاً للخزانات التي تحتوي على أغراض خطيرة، وكوني متيقّظةً جدّاً عندما يتنقّل طفلك عامّةً.


    كيف يتعلّم الأطفال كيفية التنقّل
    ها هو يتنقّل!
    إنّ طفل التّسعة أشهر في تنقّل دائم، وسيستعين بكلّ ما في متناوله لبلوغ هدفه. يلجأ طفلك إلى كلّ أنواع الحيل, فيستعمل الخشخاشة للوصول إلى الكرة الّتي تدحرجت تحت الأريكة أو يستعمل يده لدفع عربته الصّغيرة واللّحاق بها زاحفاً. وهو يستكشف كلّ محيطه ومستعدٌّ لتجربة كلّ شيء. لذلك من الضّروري ألاّ تدعيه يغيب عن ناظريك وأن تراقبيه بشكل دائم. أصبح خلال الشّهرين الماضيين أكثر تمكّناً من قدرته على الوقوف والتنقّل. وفيما هو يحسّن هذه القدرات الجديدة, قد يصبح فوضويّاً بعض الشّيء وأقلّ قدرةً على السّيطرة على بعض القدرات التي كان يمتلكها كإطعام نفسه أو النّوم خلال اللّيل. لا تيأسي, فإنّ هذه الانتكاسات المؤقّتة تحصل لأنّه يعمل جاهداً لتطوير قدراته الجديدة على التنقّل.
    الانتقال من مرحلة إلى أخرى
    تشكّل بداية الزّحف خطوةً مثيرة جدّاً في نموّ طفلك إذ أنها تمكّنه من الانتقال إلى مستوى جديد من الإستقلاليّة. لكن لا يختبر جميع الأطفال هذه المرحلة. فإنّ بعضهم يكتفي بالجلوس جنباً وبتأمّل محيطهم بهدوء استعداداً للوقوف والمشي, فيما يطوّر آخرون طرقاً مختلفةً وغريبة للتنقّل, فيختارون أن يجرّوا أنفسهم علشى مؤخّرتهم, أو على بطنهم على طريقة الجيش، مستعملين ذراعيهم لجرّ أجسادهم. ويختار آخرون أن يتنقّلوا كالسّلطعون الصّغير جاثمين على يديَهم ورجليَهم! وقد يستهلّ الزّاحفون إلى الأمام هذه المرحلة بالزّحف إلى الوراء في معظم الأحيان! مهما كانت الطّريقة الّتي يعتمدها صغيرك للتّنقّل, ستدهشين عند رؤيته ينتقل بفعالية وسرعة من مرحلة إلى أخرى عندما يبدأ بالتّنقّل.







    مؤشرات إلى مشاكل في الأذن
    بداية التهاب الأذن

    لقد بلغ طفلك الرّضيع سنّاً تبدأ فيه عامّةً أوجاع والتهابات الأذن. غالباً ما تطرأ التهابات الأذن بعد زكامٍ, فتظهر الحمّى عند طفلك ويصبح سريع الغضب, ويبكي عندما يبتلع أو يضع يده تكراراً على أذنه. قد يخفّف الباراسيتامول من المشكلة كما قد يكون العلاج الكافي إذ أنّ معظم التهابات الأذن تكون فيروسيّة ومحدودة. إلاّ أنّ الطّبيب قد يرى في بعض الأحيان ضرورة وصف مضادّ حيوي, لكن يجدر بك أن تستشيريه مجدّداً بعد العلاج للتّأكّد من شفاء الأذن بشكل تام, إذ قد تتحوّل الإصابة لدى بعض الأطفال إلى التهاب مزمن في وسط الأذن من الممكن أن يؤثّر على السّمع.







    مشاكل البشرة الشائعة لدى الأطفال
    كلّ الحقيقة حول بشرة طفلك

    إذا ما نظرتِ إلى الأطفال المتوهّجين الرّائعين في المجلاّت وعلى التلفزيون, لن تعرفي أنّ الأطفال يعانون من عدّة أمراض جلديّة وقد يصابون بها كلّها في آن واحد. من المشاكل الأكثر شيوعاً لدى الأطفال نجد اليرقان, والمثيّة على الرأْس, وحبّ الأطفال, والإيكزيما, والحصف, وقروح البرد, والحروق, والحروق النّاتجة من الشّمس، إضافة إلى الحساسيّة الناتجة عن الطعام، ولسعات الحشرات, إلاّ أنّ معظم هذه الإصابات غير خطيرة وتسهل معالجتها.







    هل حان وقت الفحص؟
    حان الوقت لتأخذي موعداً لطفلك لدى طّبيبه للتأكّد من نموّه السليم، وللحصول على اللّقاحات المناسبة.







    تغيّر وتيرة نوم طفلك في الليل
    تُصبح على خير وليس وداعاًّ!
    إذا عدت فجأةً إلى اختبار ليالٍ متقطّعةً, فذلك لأنّ صغيرك يشعر بقلق الفراق. قبل عامه الأوّل بأشهرٍ قليلة, سيبدأ على الأرجح بإظهار بعض الخجل تجاه الآخرين, ويزيد تشبّثاً بك. وقد يكون هذا وقتٌ تصعب معالجته, لكنّه يشكّل مرحلةً طبيعيّة وسليمة في نموّ طفلك. فيما يتوسّع عالمه الإجتماعي ويتعلّم أن يتنقّل لوحده, يخشى تدريجيّاً فكرة فراقه عن الشّخص الأهم الذي يوفّر له الحبّ والأمان, وكأنّه يخشى ألاّ يراكِ مجدّداً, كلّما ابتعدتِ عن ناظريه! قد يؤثّر هذا القلق الّذي يشعر به طفلك على نومه. وعندما يناديكِ لتأتي إلى جانب سريره حين يستيقظ ويجد نفسه لوحده في وقتٍ متأخّر من اللّيل, يكون بحاجة إلى أن يطمئن نفسه أنّك ما زلتِ في الجوار. لا تيأسي, فهي مرحلة مؤقّتة, وهو بحاجة إلى صبرٍ وتشجيع أكبر فيما يختبر مرحلة الشكّ هذه، التي سرعان ما سيستعيد بعدها ثقته.






    نحو تناول الطعام المستقل
    في الأكل المرح

    إذا كنتِ قد تفاديتِ المذاقات القوية بعض الشيء, واكتفيتِ بالوصفات البسيطة, حان الوقت لأن تبدئي بالإختبار. يمكن أن تصبح وجبات طفلك أكثر مرحاً وإثارةً فيما تتوسّع المذاقات المتاحة ويتعرّف على مجموعة مختلفة من التّراكيب. حاولي إضافة قطع صغيرة من الفاكهة الطّريّة المقطّعة أو المهروسة إلى رقاقات فطوره. يمكنك في هذا العمر أن تعطيه حبوباً كاملة تحتوي على القليل من السّكر كـ"ويتابكس" أو رقاقات الشّوفان مع حليب البقر الكامل الدّسم (يمكنك أن تستعمليه في طهي وصفات لطفلك). إلاّ أنّ طفلك لا يزال بحاجة إلى شرب حليب الأمّ أو الحليب المركّب في الكميّة المناسبة لنموّه إلى أن يبلغ السّنة. وعندما يبلغ طفلك التسعة أشهر, يحين أيضاً وقت الإبداع في الأطعمة الّتي تؤكل باليدين. اشتري فرشةً بلاستيكيّة تضعينها تحت كرسي طفلك العالي, ودعيه يمرح وهو يمسك بقطع الطّعام الرّائعة الّتي حضّرتِها بمحبّة ويتذوّقها ويبصقها ويوقعها على الأرض! من أفضل الخيارات:&قطع رفيعة وطويلة من الخضار المطهوّة قليلاً, ومن بينها زهيرات البروكولي
    • قطع من الفاكهة الطّريّة: الموز, الكيوي, البرتفال, الّرحيقانيّات, المانغا, المشمش المجفّف
    • قطع رفيعة وطويلة من الخيار المقشّر
    • قطع صغيرة من جبنة الشّدر المعتدل الطّعم
    • كعكات الأرزّ العاديّة
    • قطع من الخبز الطّري أو مربّعات صغيرة من الخبز الطّري مع زبدة الفستق، أوالجبنة القشديّة, أوالحمّص, أو المايونيز بالبيض.
    • أصابع السّمك, قطع صغيرة من لخم الدّجاج أو الحبش الطّري المطبوخ.
    • أشكال صغيرة من المعكرونة مع صلصة معكرونة خاصّة بالأطفال مصنوعة في المنزل. رحّبي بالفوضى، فطفلك لا يهتمّ بالأكل بقدر ما يهتمّ باختبار الأكل وهو من المفترض أن يكون اختباراً مرحاً!








    الإرضاع أم لا؟
    متى يجب أن تفطمي طفلك

    ذا كنت ما زلتِ ترضعين طفلك وأنتما الإثنان تتمتّعان بذلك, لا حاجة لبدء عمليّة الفطام. قد تفضّلين الانتظار إلى أن يفطم طفلك نفسه, وهو ما يحصل عندما يصبح طفلك أكثر انشغالاً. يجب أن يأخذ طفلك حتّى يحين وقت الفطام بين 28 و32 أونصة (700-800 مللتر) من حليب الأم يوميّاً، أي حوالى أربع فترات إطعام, إضافةً إلى الأطعمة الجامدة الّتي يأكلها. ولا يجب أن يشرب الأطفال في هذا العمر حليب البقر. من المستحسن أن ينتظر الأبوين حتّى يبلغ طفلهما عامه الأوّل قبل إعطائه حليب البقر.
    معلومات إضافيّة: لقد تغيّرت تركيبة حليبك الآن لتناسب حاجات طفلك في هذا العمر، إذ أصبح يحتاج إلى كميّات أكبر من البروتينات والمعادن. يا له من تناغم بينكما.







    اعتني بنفسك لما فيه من منفعة لطفلك
    سلامة الطفل تكمن في سلامة الأم

    من السّهل أن تنسى الأم الاهتمام بنفسها خلال السّنة الأولى بعد ولادة طفلها. فأنتِ منشغلة للغاية بتسلية طفلك والاهتمام به، ممّا ينسيك راحتك الخاصّة. أنت على عجلةٍ, وتنسين أن تطبخي لنفسك، فتأكلين الوجبات الخفيفة في النّهاية, أو الأسوأ من ذلك تفوّتين وجبات كاملة. لكن تذكّري أنّ طفلك سيستفيد كثيراً من أن تكون أمّه سعيدةً وبصحّة جيّدة. لذلك خذي في عين الإعتبار نظامك الغذائي عندما تحضّرين وجبات طفلك, وخصّصي موعداً يوميّاً – أو أسبوعيّاً على الأقلّ – منتظماً للتمرين والاسترخاء. إنّ ممارسة الرّياضة لطريقة ممتازة للتخلّص من الضّغط والتشنّج والإرهاق أيضاً! ستشعرين بالانتعاش والحيويّة بعد التّمرين الجيّد, وحتّى بهدوءٍ أكبر. إنضمّي إلى صفّ تمارين ليليّ، أو مارسي السّباحة بعدما ينام طفلك. إبحثي عن صفوف يوغا أو سباحة خاصّة بالأم وطفلها معاً، تخوّلك القيام بنشاطٍ مع طفلك, أو مراكز للرياضة الصّباحيّة تؤمّن خدمة الرّعاية للأطفال. من أفضل الهدايا التي يمكن أن تقدّميها لنفسك في الوقت الحالي هي أن تخصّصي لنفسك أوقاتاً منتظمة من الرّاحة بعيداً عن واجباتك كأم، لكي تهتمّي بجسدك وبعقلك.







    دور من للاستيقاظ اليوم؟
    واجبات الصّباح الباكر

    تناوبي وزوجك إذا أمكن، على الاستيقاظ صباحاً خلال عطلة نهاية الأسبوع. فسواء كنتِ في عملك أو تهتمّين بأمور بيتك كلّ الأسبوع, أنتِ وزوجك تستحقّان أن تستغرقا في النّوم بانتظام للحصول على وقت إضافي مستحقّ, أو أن تأخذا حمّاماً مطوّلاً للإسترخاء, أو أن تتمتّعا ببساطة بقراءة الصّحيفة في السّرير صباحاً. بمجرّد أن تعرفي أنّكِ ستحصلين على بضعة ساعات من الوقت الخاص والهادئ يوم السّبت أو الأحد، تشعرين بالاندفاع والارتياح النفسي. ومن الرّائع أيضاً بالنسبة لطفلك أن يحصل على بضع ساعات صباحية لوحده مع كلّ من الأبوين، لتمضية أوقات هادئة معاً أو التنزّه والتمتّع بالشّمس المنعشة وهي تشرق. وإذا كان دوركِ للإستيقاظ مع طفلكِ, لا تملئي صباحك بالواجبات المنزليّة – يمكنك أن تؤجّليها إلى حين يستيقظ زوجك لتقوما بها معاً. إنسي كلّ الفوضى والغسيل, وامضي الوقت تمرحين مع طفلك وتحضّرين نزهات جميلة للعائلة.







    تشجيع قدرات طفلك الحركية
    التّمرين يحسّن الأداء

    شجّعي قدرات طفلك الجديدة على التنقّل بإعطائه كرةً ليرميها ويلاحقها حول الغرفة. قدّمي له الألعاب الّتي يمكنه أن يدفعها أمامه أو يجرّها وراءه. فهو سيتمتّع بجرّها وراءه, وبدفعها في الأماكن الضيّقة وفي الزوايا, وبمراقبتها تتحرّك بطرقٍ مختلفة. وفيما يقترب من عيد ميلاده الأوّل, تمتّعي بمراقبته يحوّل غرفة الجلوس إلى حلبة عقبات، حيث أنّه يستعدّ للتجوال في المستقبل مستعملاً مختلف قطع الأثاث كمتاكئ للتنقّل.




    um hamoody



  2. #2

    افتراضي

    جزااااااااااااااج الله خير ع هالموضوووووووع الحلو
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

    اللهم اجعله مسلما صالحا عابدا ذاكرا بارا بوالديه
    اللهم حسن خلقه وخلقه اللهم أعذه من شياطين الأنس والجن
    اللهم سهل ويسر حمله وولادته اللهم أقر عيني به


    ((اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك))


  3. #3


  4. #4


  5. #5


  6. #6

    افتراضي

    روووعة الله
    يعطيك العافية


  7. #7

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وورين
    حبيباتي
    الغراام ونبراس وشهد وزمرده واميرة الورد
    على مرووركم




    um hamoody



  8. #8


  9. #9


  10. #10


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك