موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: اذا ممكن تساعدوني باضافه مواضيع خاصه بالاطفال الخدج (المواليد قبل 37اسبوع)

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    267




    اذا ممكن تساعدوني باضافه مواضيع خاصه بالاطفال الخدج (المواليد قبل 37اسبوع)

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    كيفكم بنات انا حابه اطلب من الي تعرف مواضيع عن الاطفال الخدج اذا ممكن انها تضيفها ... لأنو انا و الله مررره تعبت و دخت و انا ادور مواضيع عربيه عنهم .. و بصراحه لقيت كم واحد بس للأسف كلها مكرره و منقوله من موضوع واحد .. فبلييييييييييييز الي عندها اي موضوع و اي خلفيه أو حتى مجربه ياريت انها تفيدنا .. لأني انا في غربه و محد عندي و هادا اول طفل ليه فرجاااااء ساعدوني..
    و شكرااااااااا


  2. #2

    افتراضي

    من هو الخديج؟

    الخديج هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 إعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة و ذلك بغض النظر عن وزن الولادة و لو أنه أحيانا يستخدم تعبير الخديج للإشارة الى عدم نضج الطفل حديث الولادة .
    ويشار إلى الولدان ناقصي وزن ا لولادة بشكل شديد (أي أقل من 1000 غ ) الولدان غير الناضجين .
    عرف الخداج تاريخيا" بأنه وزن الولادة البالغ 2500غ أو أقل، لكن في الوقت الحاضر يعتبر الولدان البالغ وزنهم عند الولادة 2500غ أو أقل (الولدان ناقصي وزن الولادة خدجاً إذا كانت فترة الحمل قصيرة ، أو يعتبرون متأخري النمو داخل الرحم نسبة لعمرهم الحملي (يشار إليهم أيضاً بالصغار نسبة للعمر الحمي، أو كلا التسميتين معاً . يترافع الخدج وتأخر النمو داخل الرحم مع زيادة معدل المراضة والوفاة عند الوليد.
    وبشكل منطقي يجب أن تعتمد تعاريف نقص وزن الولادة لمجموعات بشرية معينة على المعلومات المتجانسة وراثياً وبيئياً قدر الإمكان .
    يظهر الاختلافات في معدلات وفيات الوليد اعتماداً على وزن الولادة والعمر الحملي.



    الوليد ناقص وزن الولادة بشدة VLBW :

    تزن الولدان ناقصة وزن الولادة بشدة أقل من 1500 غ وهم خدج بشكل رئيسي . كان معدل الولدانVLBW منبئاً دقيقاً عن معدل الوفيات عند الوليد ( تبلغ الخطورة النسبية 93). يشكل الولدان أكثر من 505 من الوفيات الوليدية و 50% من الرضع المعاقين ، وتتعلق البقيا عندهم بشكل مباشر بوزن ولادتهم فحوالي 20% من الذين يزنون ما بين 500-600 غ وحوالي 85-90 من الذين يزنون 1250-1500غ يبقون على قيد الحياة.
    وقد انخفض معد VLBW عند البيض وازداد عند السود بشكل ضئيل . لقد حسنت العناية حول الولادة معدل البقيا عند الولدان ناقصي وزن الولادة .

    وعلى أي حال بالمقازنة مع ولدان تمام الحمل فإن VLBW لديهم معدل حدوث أعلى لعودة الاستشفاء خلال السنة الأولى من العمر وذلك من أجل عقابيل الخداج، والأخماج والعقابيل العصبية، والاضطرابات النفسية الاجتماعية (انظر لاحقاً في هذا المقطع عند فقرة الإنذار).





    لماذا يحدث الخداج ؟؟


    يصعب الفصل تماماً بين العوامل المرافقة للخداج عن تلك المرافقة لتأخر النمو داخل الرحم .
    وهناك توافق إيجابي قوي بين الولادة المبكرة ونقص النمو داخل الرحم من جهة وبين تدني الحالة الاجتماعية الاقتصاادية في المقابلة . ففي العائلات ذات الحالة الاجتماعية المتدنية هناك حدوث مرتفع نسبياً لكل من نقص التغذية وفقر الدم والمرض عند الأم ، العناية قبل الولادة غير الكافية ، إدمان الأدوية ، الاختلاطات التوليدية ، والسوابق الوالدية لعدم فعالية توالدية ( عقم نسبي ، اجهاضات ، إملاصات ، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة ) كما يكثر عند هذه الفئة من النساء تواتر عوامل أخرى مرافقةة كالعائلات ذات الولد أو الوالدة فقط ، والحمول بسن المراقهة ، قصر المدة الفاصلة بين الحمول، والأمهات اللاتي ولدن أكثر من أطفال سابقاً. كما تم وصف اختلافات جهازية في النمو الجنيني حسب حجم الأم، ترتيب الحمل ، وزن الأخوة ، الصف الاجتماعي ، عادة التدخين عن الأم، وعوامل أخرى.

    من الصعب تحديد الدرجة التي يعود إليها التفاوت في أوزان الولادة بين مختلف المجموعات السكانية والناتجة عن الاختلاففات البيئية ( خارج الجنينية ) دون الوراثية في إمكانية النمو.

    إن الولادة المبكرة لوليد يتناسب وزن ولادته الناقص مع العمر الحملي هي ولادة مرافقة عادة لحالات طبية يحدث فيها عدم قدرة الرحم على الاحتفاظ بالجنين ، أو تداخل على سير الحمل ، أو انفصال مشيمة باكر أو تحريض غير محدد لتقلصات رحمية فعالة قبل نهاية الحمل




    الولادة المبكرة و تأخر النمو داخل الرحم
    أسباب الولادة الباكرة


    الأسباب الجنينية :
    1- الضائقة الجنينية .

    2- الحمل المتعدد .

    3- كثرة ارومات الحمر .

    4- الخزب اللامناعي .

    المشيمية :
    1- الرحم ذو القرنين .
    2- عدم استمسالك عنق الرحم (الاتساع الباكر) .

    الوالدية :
    1- ما قبل الإرجاج .
    2- الأمراض الداخلية المزمنة ( مثل المرض القلبي المزرق ، المرض الكلوي) .
    3- الأخماج ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B ، خمج السبيل البولي ، التهاب الكوريون والأمنيون )
    4- سوء التغذية .

    أسباب أخرى :
    1- تمزق الأغشية الباكر .
    2- الاستسقاء الأمنيوسي .
    3- علاجي المنشأ iatrogenic .

    قد يتحرض المخاض المبكر بالخمج الجرثومي للسائل الأمنيوسي أو للأغشية (التهاب الأمنيون والكوريون) سواء أكان هذا الخمج واضحاً (العقديات B ، ليستريا مولدة للوحيدات ) أو لا عرضياً ، المفطورات البشرية ، المتدثرات ، الغاردينيلا المهبلية ). قد تحرض منتجات الجراثيم الإنتاج الموضعي لسيتوكين ( انترلوكين 6، بروستاغلاندينات) التي قد تحرض التقلصات ا لرحمية الباكرة أو استجابة التهابية موضعية مع تمزق بؤري بالأغشية ، إن العلاج المناسب بالصادات ينقص م خطورة إصابة الجنين وقد يطيل مدة الحمل. ولم تنجح مقلدات الودي ? ( ريتودرين، terbutaline ) في منع الولادة المبكرة ، والعوامل الأخرى ( أندوميثاسين ) لها اختلاطات هامة على الوليد ( التهاب الكولون النخري) ، ولا زالت حاصرات الأوكسيتوسين الحديثة في مرحلة التجربة.
    يترافق تأخر النمو داخل الرحم مع الحالات الطبية التي تداخل مع دوران وفعالية المشيمة أو مع تطور أو نمو الجنين ، أو مع صحة الأم العامة وتفذيتها .

    إن العديد من العوامل مشترك بين الولدان المصابين بتأخر النمو داخل الرحم المولودين بشكل باكر وناقصي وزن الولادة




  3. #3

    افتراضي

    لماذا يحتاج طفلك الخديج الى حليب الام:ee3586c77يحصل الجنين، كما هو معروف على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية عن طريق المشيمة والحبل السري. وبعد الولادة، يوفر حليب الأم ما يحتاجه الرضيع في كل مرحلة من مراحل حياته. ولكن، ماذا عن الأطفال الخدج الذين يولدون قبل الموعد، وتأبى أمهاتهم إرضاعهم بحجة أن الرضاعة ليست ذات أهمية ومن الممكن أن يتم تعويض الطفل بالحليب الاصطناعي؟
    يختلف تكوين حليب الأم وتركيزه بحسب عمر الطفل وتغذية الأم، فحليب الأم في الأيام الأولى بعد الولادة يعرف ب(اللبانة) ويتميز بارتفاع كمية مضادات الجراثيم وسهولة الهضم، ما يجعله مهماً جداً للأطفال الخدج.
    وبعد الأيام الثلاثة الأولى من ولادة الطفل يبدأ حليب الأم بالتغيير إلى النوعية العادية، وذلك على مدى أسبوع، كما يختلف حليب الأم في الصباح عنه في المساء، فضلاً عن أنه أثناء الرضعة الواحدة تتغير ميزاته وتركيبته، ففي بداية الرضعة ونهايتها تزداد كمية الدهون، لإعطاء الطفل الإحساس بالشبع في النهاية.
    بالمقابل إن حليب الأم التي تلد خديجاً أي قبل الأوان يختلف عن الأم التي اكتمل حملها إذا يكون سهل الهضم ويتناسب مع قلة كفاءة الطفل الخديج على الهضم وقلة (الإنزيمات) الهاضمة لديه، بالإضافة إلى أن حليب الأم التي تلد خديجاً يكون ذا كفاءة عالية جداً وذلك بناء على نقاط عدة وهي: نسبة الأملاح العالية التي تتفق مع حاجة الطفل الخديج من حيث التقديرت والسعرات الحرارية، وتساعد على سرعة نمو الطفل الذي يولدقبل أوانه، وكذلك احتواء الحليب على نسبة عالية من مضادات الجراثيم والالتهابات التي تساعد على حماية الطفل.
    معتقدات خاطئة
    وتعتقد بعض الأمهات اللاتي يلدن طفلاً خديجاً أن حليبهن غير متكامل، ولا يحتوي على العناصر الضرورية لنمو الطفل ووقايته من بعض الأمراض، وهذا الاعتقاد غير صحيح فحليب الأم التي تلد خديجاً متكامل على خلاف ظن الأمهات، ويحتوي على نسبة من الدهون والمضادات والبروتينات، وتقل في المقابل نسبة بعض الأملاح المعدنية التي تؤدي زيادتها إلى ضرر بالطفل الخديج.
    4 أسباب
    ويعود سبب رفض بعض الأمهات بعد ولادتهن إرضاع الطفل الخديج إلى:
    1- تعرض الأم لاكتئاب الولادة ما يحول دون إمكانية إرضاع الطفل والعناية به، بل قد يؤدي ذلك إلى نفور الأم من طفلها.
    2- صغر سن الأمهات وقلة خبرتهن الأمر الذي يسبب نفور الأم من طفلها نتيجة لصغر حجمه.
    3- بعض الأمهات ونتيجة لتأثير الأفكار الخارجية تولد لديهن فكرة خاطئة عن استحالة بقاء الطفل على قيد الحياة، ما يتسبب في بعدها عن الطفل تدريجياً.
    4- في بعض الحالات، تمتنع الأم من إرضاع طفلها كونها تعاني من بعض الأمراض التي يتم علاجها عن طريق تناول بعض الأدوية الهرمونية، أو الكيماوية المعقدة التركيب، والتي تفرز في الحليب وتؤثر سلبياً على الطفل.
    ومن هذه الأمراض: الأورام السرطانية وبعض الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى ارتفاع حموضة الدم لدي الطفل الوليد.
    فوائد الرضاعة الطبيعية
    تتمتع الرضاعة الطبيعية ببعض الخصائص، وأبرزها:
    * يزداد إفراز الحليب الطبيعي بحسب حاجة الطفل.
    * تختلف تركيبة الحليب الطبيعي باختلاف مراحل الرضاعة في المرة الواحدة بالإضافة إلى اختلاف تركيبته في كل مرحلة عمرية.
    * يحتوي على كمية جيدة من الفيتاميات والمعادن ومضادات الجراثيم.
    * تقلل تركيبته المثالية من أمراض الحساسية.
    * تزيد الرضاعة الطبيعية من الترابط بين الأم وطفلها ما يمنحه الإحساس بالطمأنينة عندما يستمع إلى دقات قلبها.
    * إن الرضاعة الطبيعية تزيد من انقباض الرحم وتكور الثدي، وبالتالي تخفف من الإصابة بسرطان الثدي.




  4. #4

    افتراضي

    مشكووره يا عسل .. و ما قصرتي بس للأسف هوا دا نفس الموضوع الي انا دايما الاقيه بالنت .. انا الحمد لله طفلي اتعدى هادي المرحله و هوا خلاص بالبيت ..و عمره 4 شهور زز بس انا اقصد ماضيع عن طرق اكلهم و ايش الاشياء الي ممكن اعطيه هيه عشان المغص و الامساك .. لأنو الخدج يعاملو حسب عمرهم المصحح و هو عمر الطفل ناقص الاسابيع الي اتولدها قبل الاسبوع الاربعين .. يعني مثلا طفلي اتولد 25و 6 ايام ناقص 40 و احسب عمرو.. انا محتاره في هادي الفتره ايش اعطيه و كيف اسوي معاه... آسفه على الاطاله .. بس صراحه مرره محتاجه احد يفيدني


  5. #5

    افتراضي

    الأطفال الخدج :aw16
    إن معظم الأمهات لا يتوقعن ولادة مبكرة، إلا أن هذا أمر ممكناً. والولادة المبكرة لا تعني بأنها أمر غير اعتيادي، كما يعتقد البعض، إلا أنها مثيرة للقلق لأنها تنطوي على كثير من المضاعفات. ولحسن الحظ فإن المستشفيات في عصرنا الحالي مجهزة على نحو مثالي لتقديم الرعاية المطلوبة للأطفال الخدج.

    ولادة مبكرة تفوق التوقعات
    يولد في كل عام مئات آلاف من الأطفال قبل ميعاد ولادتهم المناسب، ويقل وزن الكثيرين منهم عن 1.5 كيلو غرام (3.3 أرطال)، كما تحتوي أجسامهم على قدر ضئيل من الدهون. وبما أن جلد الطفل الخداج يكون رقيقاً، لذا فإن الطبيب يتخذ إجراءات للحفاظ على جسمه دافئاً، وقد لا يكون بمقدورك اصطحاب الطفل معك إلى البيت، ويكون لزاماً إبقاء الطفل في سرير مغلق خلال الأيام القليلة من عمره، حيث يتم التحكم بدرجة الحرارة المناسبة إلى أن يكتسب جسمه القدرة على البقاء دافئاً بالمستوى المناسب.
    وبناءً على التجهيزات الموجودة في المستشفى أو العيادة يمكن أن يتم تحويل طفلك إلى حاضنة، لاسيما إذا كانت مجهزة على نحو يوفر للأطفال الخدج المزيد من الرعاية الضرورية لهم في ذلك الوقت، لذلك فإن الرعاية التي سيتلقاها طفلك في المستشفى والبيت ستساعد الطفل الضعيف على النمو والتمتع بحياة صحية وكاملة.
    أنت وطفلك الخداج
    لكي تكتمل دورة الأمومة لديك، فإن أفضل ما يمكنك القيام به عند ولادة طفلك الخداج هو النظر إليه وقضاء أطول فترة ممكنة معه، أو لمسه إذا كان حمله متعذراً لأنك بذلك تمارسين دورة الأمومة، وإلا قد تتعرضين إلى الشعور بالإحباط في حال الانفصال عنه لاسيما إذا كان يرقد في المستشفى في حين أنك بعيدة عنه في البيت.

    وتعتبر ولادة طفل خداج في نظر بعض الأمهات حدثاً يبعث على التوتر، وقد تشعر الأم بالصدمة والحزن، أو ينتابها الخوف وتراودها الهواجس إزاء مستقبل طفلها. وتوضح الأسئلة والإجابات التالية بعض المشاكل وأوجه القلق التي يمكن أن تنتاب الأمهات بعد الولادة المبكرة

    function changeDisplay(form) { if (form.way_name.value != "-1") window.location.href = form.way_name.value; }:aw16
    نمو سريع من رضيع إلى طفل صغير
    مقارنة مع الأطفال مكتملي النمو فإن الطفل الخداج قد يبدو هزيلاً وصغيراً، إلا أن مثل هذا لا يثير القلق أو الخوف، فالطفل الخداج في عيد ميلاده الثاني يكون حجمه غير مختلف عن أقرانه من الأطفال الآخرين، فهو ينمو بسرعة ويصبح قادراً على المشي والقفز، فضلاً عن التمتع بالحيوية والنشاط




  6. #6


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    مرحبا ........
    آنا بنتي خديجه ولدتها أول يومين بالثامن يعني 32 اسبوع حمل فقط ....طبعا جلست بالمستشفى 22 يوم ..طبعا احتست فيها في البدايه بسبب قلة الوزن والرضاعه بطيئه جدا لأنها ما تتحكم في الفكين مثل الطفل العادي وكنت أحتار شلون أعاملها ....بس طبيبها استشاري أطفال خدج طلب مني أعاملها كأي طفل عادي يعني أحسب عمرها من تاريخ اللي انولدت مو اللي المفروض تنولد .....وطبعا متواصلين مع طبيبها بالتليفون ...يعني للمغص والامساك عطيتها مغلي النعناع مع سكر نبات .....وشاي ميلوبا بابونج ....بالنسبه لعصير البرتقال رفض اني أعطيها مو لشي بس عشان مايتعبى بطنها عصير والمفروض الحليب أهم عشان السعرات الحراريه ....وألحين بنتي كملت أربع شهور فطلب مني أعطيها سريلاك عادي بالقمح فقط بكميات قليله ........بس طبعا راح يظل وزنها أقل من اللي في عمرها بحوالي كيلو ونص إلى كيلوين ....وطبعا أهم حاجه نبهني عليها الرضاعه الطبعيه عشان تتقوى مناعتها .....والفيتامين اللي عطاني لأن الخدج معرضين للين العظام أكثر من غيرهم ......أتمنى أكون أفدتج وأي معلومات آنا في الخدمه وخلينا نتواصل بالذات ان عيالنا شكلهم من سن بعض ..........
    أستغفر الله ربي وأتوب إليه


  9. #9

    افتراضي

    هلا اختي
    بالنسبه للحليب انا الدكتور عطاني بري نان لانه خاص بالخدج والمولودين باوزان قليله لان وحده من بناتي كان وزنها 1700 فالدكتور وصفلي بري نان لانه زين وبالسبه لاي شي ثاني عادي اعطيها حلبه مثل اختها واعطيها خلاصة التمر واعطيها اليانسون مع سكر النبات والحمد لله اوضاعها مستقره ووزنها في تحسن والله يحفظ لنا هالصغار


  10. #10

    افتراضي

    هلا اختي
    بالنسبه للحليب انا الدكتور عطاني بري نان لانه خاص بالخدج والمولودين باوزان قليله لان وحده من بناتي كان وزنها 1700 فالدكتور وصفلي بري نان لانه زين وبالسبه لاي شي ثاني عادي اعطيها حلبه مثل اختها واعطيها خلاصة التمر واعطيها اليانسون مع سكر النبات والحمد لله اوضاعها مستقره ووزنها في تحسن والله يحفظ لنا هالصغار


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك