موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: تمارين مخصصه للاطفال جدا مفيده للرضع .... وطريقه اللعب معهم

  1. #1

    الصورة الرمزية ام وليدويوسف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    4,828




    تمارين مخصصه للاطفال جدا مفيده للرضع .... وطريقه اللعب معهم

    **************************************************
    التمرينات الجسمية للطفل :

    يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه . وستلاحظين أن الطفل يستمتع بالقيام بمثل هذه التمرينات مع أبيه . فكل طفل يحب الحركات وهذه التمرينات تقضي حاجات الطفل :

    1) إنها الطريقة المثلى التي تساعد الطفل للتعامل مع بيئته .
    2) تقوّي قدرة الطفل العقلية والجسمية .
    3) تساعد الطفل على التصرف بطريقة معقولة .
    4) تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته .
    5) تعزز مناعة الطفل ضد المرض .
    6) تساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر من أقرانه في مثل عمره .

    1. منذ بداية النشاطات الصغيرة :

    إن دور الأهل مهم جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول . لا يستطيع الطفل القيام بشيء ولكنه ينتظر أمه لتساعده ، ومن المهم جدا أن تقولي : ( أنه من دواعي سروري أن أعتني بطفلي ) . وما يلي مجرد جزء من التمرينات المحتملة . فهي تساعد على النمو الطبيعي، ويختلف تأثيرها من طفل لآخر فينمو الطفل بمرور الوقت . في البداية يكون الطفل معتادا على الاستلقاء طوال الوقت، لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ثم التسلق ومن ثم المشي . قبل البدء بالتمرين الأول، على الأهل التأكد من النقاط التالية بعناية :

    1 سيقوم الطفل بأداء أفضل إذا شعر بالمتعة .
    2 ينصح القيام بها كل يوم إن إمكن لمدة ( 5 10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
    3 أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
    4 إذا كان طفلك صغيرا جدا، يمكنك القيام بهذه التمرينات على الطاولة أو على لوح أو على الأرض إذا صار كبيرا . غطي السطح بمنشفة كبيرة ومددي الطفل عليها .
    5 عدلي حرارة الغرفة إلى 22 ْم (72 ْف ) واخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة .
    6 دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . في المرة الأولى فقط كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم . بعد 14 يوم تستطيعين تغيير الحركات . إذا لاحظت أن الطفل يحب حركات معينة، كرريها عدة مرات .
    7 لا يناسب الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة، ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو في مزاج عكر . ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا . افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . خذي قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، احترمي رغبات طفلك واجعليه سعيدا قدر ما تستطيعين .

    2. تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :

    1 ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره، ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى ، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي احدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم ارجعيها، وارفع الأخرى ثم انزليها .
    2 إقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .
    3 ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .
    3 بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
    4 بينما يكون الطفل ممدا على ظهره ، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للاسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة ، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
    5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق .
    6 إقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .
    7 ضعي الطفل على بطنه، وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، إرفعي رجله وقدمه .

    8 ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .

    3. تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :
    1 مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم ارجعيه ببطء بالإتجاه المعاكس . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه .
    2 إركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم .

    4. التمرينات الجمسية للطفل بعد سن 12 شهر :

    1 إركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا الى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .
    2 ألق الطفل على ظهره، واركعي للأسفل أمام طفلك، امسكي يديه مباشرة بيديك أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه .
    3 ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي اصابعك . ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا، واذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر بأنه يركب الدويخه .


    ************************************************** *******************

    الاطفال الرضع يمارسون الرياضة ايضا!!تمارين من عمر يوم ولغاية 8 أشهر :

    التمرين الأول :

    مددي طفلك على ظهره وامسكي باحدي يديه . حركيها ببطء صوب عينيه ثم أرجعيها إلى مكانها . كرري هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات وافعلي المثل مع اليد الاخري ثم اليدين معا هذا التمرين يساعد طفلك على تطوير قدرته على الرؤية عن قرب وعن بعد من خلال تعلمه ملاحقة حركه يده ومتابعها .

    التمرين الثاني :

    مددي طفلك على ظهره وامسكي احدي ذراعية ، ثم بيدك الاخري قومي بضرب ذراعه ضربات خفيفة جدا من الكتف في اتجاه الكف . هذه الحركة تعتبر أسلوبا رائعا لمساعدة طفلك في فتح كف يده تدريجياً..

    يمكنك أيضا استخدام حركه الضرب الخفيف بالأصابع لتدليك أجزاء أخرى من جسم الطفل، انه تمرين مفيد ويساعد طفلك على تطوير وعيه تجاه جسده، إضافة إلى حواسه لاسيما حاسة اللمس ..

    التمرين الثالث :

    أجلسي طفلك على الأرض وأسنديه بوسادة ، ثم اركعي أمامه وأمسكي أصابع يديه ، وقومي بأرجحته يمينا ويسارا والى الأمام والوراء مرات عديدة . إذا شعرت بأن طفلك يستمتع بهذا التمرين يمكنك أن تضيفي حركة الدائرة ، هذا التمرين يساعده على تقوية توازنه الجسدي ما يسهل عليه عملية الحبو أو المشي في فترة لاحقة إذا كان طفلك صغير جداً ، وغير قادر على السيطرة على حركة رأسه ضعي يدك خلف رأسه أثناء التمارين ..

    التمرين الرابع :

    مددي طفلك على ثم ظهره ثم ضعي لعبة ما إلى واحرصي على إلا يتمكن من التقاطها . بعد ذلك قومي بثني رجليه بلطف وساعديه نحو اللعبة في محاولة للامساك بها , كرري الحركة للجانب الأخر يساعد هذا التمرين على تجهيز الطفل لمرحلة الحبو إضافة إلى تحسين وقفته أو جلسته…

    ثلاثة تمارين إضافية للأطفال القادرين على الجلوس و السيطرة على حركة الرأس:

    ركوب الدراجة:
    مددي طفلك على ظهره و اركعي أمامه ثم ارفعي رجليه،واسندي مؤخرته بركبتيك،بعد ذلك،امسكي أسفل قدمي طفلك و ارفعي ركبتيه نحو صدره ثم مديهما في اتجاهك.
    كرري هذه الحركات للرجل الأخرى ثم الرجلين معا، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات قدمي طفلك.

    الطفل الطائر :

    مددي طفلك على بطنه ثم اركعي بجانبه ومدي يدك تحت جسمه بشكل يتيح حمله في صدرك بعد ذلك ، ارفعي ببطء الجزء الأعلى من جسمه ثم أنزليه ، كرري الحركة مرات عديدة . فهي تقوي عضلات رقبته وتنمي قدرته على السيطرة على حركة رأسه .

    الحبو:

    مدديه على بطنه ثم شجعيه على التقاط اللعبة التي وضعيتها في الجانب الأخر من الغرفة ، ساعديه على الحركة من خلال تسنيد قدميه ، هذا التمرين يحفز طفلك على الحبو ويساعده على تحسين قدرته على التنسيق ما بين حركة يديه وما يراه أيضا تطوير حاسة النظر عن بعد وقرب …

    ************************************************** *********


    ************************************************** *************************
    اللعب من سن 9-12 شهر





    اللعب من سن 9-12 شهر
    أصبح الطفل أكثر حيوية ،يستطيع أن يتحرك بسهولة كما انها يتشبس بالأشياء ليقف.
    يحاول استخدام الأشياء للوصول إلى الهدف فيمكنه استخدام الملعقة الخشبية للحصول على اللعبة التى أعلى الرف ، يستمتع باللعب التى تتفاعلين معه فيها فيمكنك أن تتحدثى فى تليفونه اللعبة ثم تعطيه اياه ليصدر أصواته المعتادة ثم تأخذيه منه لأعادة الكرة .
    تطورت قدرته على حل المشكلات بشكل منطقى فأصبح يزيح غطاء صندوق اللعب ليحضر لعبته من داخله بدلا من محاولة احضارها من خلال جدران الصندوق ، يعرف أسماء الأشياء المألوفة .
    الطفل فى هذا السن يحب أن يحرك ويدقع الأشياء

    قوائم اللعب :
    · أغراض المنزل : تعتبر أغراض المنزل من أبسط اللعب التى يستمتع بها الطفل فقد يجد متعة فى إخراج الملابس من الغسالة أو سبت الغسيل وارخاعها مرة أخرى . وهذه فرصة طيبة لتعلميه كيف يساعدك فى الأعمال المنزلية .
    · ألعاب الدفع : امنحى طفلك فرصة كى يتمرن على مهارة المشى المستحدثة ، وفرى له اللعب الممكن دفعها كالعجلات (غالبا ما يجد الأطفال صعوبة فى عملية الشد قبل 12 شهر )
    · لعبة الجر : فى الشهر الثانى عشر وبزيادة قدرة الطفل على التنقل قد يتمكن الطفل من جر الأشياء الخفيفة
    مثال عربة صغيرة مربوطة فى حبل . حيث أن الطفل سيجد متعة فى جرها جلفه أثناء تنقله
    · تصنيف الأشكال (عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين ) : حاولى توضيح لماذا لا تدخل الدائرة من فتحة المربع فهذه فرصة لتنمية مبادىء التفكير المنطقى .
    · الكرات : أصبحت أكثر متعة عندما تجلسين وتقذفين الكرة وتطلبين من الطفل احضارها .
    لعبة النفق : يمكنك صنع لعبة النفق للطفل من كرتونة فارغة لثلاجة ووضعها بصورة أفقية وشجعى الطفل على العبور من هذا النفق بدحرجة كرة داخله أو بمطاردته عبر النفق . (10 )
    · الحلقات التى توضع حول عمود خاص بها ويفضل أن تكون الحلقات متدرجة القطر . (10 )



    · تليفون لعبة : حيث أن الأطفال تحب تقليد الاباء ،فيقوم الطفل بالتقاط السماعة ومحاولة ضعط الأزرار .
    · الشاكوش : المرتبط بسفارة تحدث صوت عند القرع ،أو الذى يتسبب قرعه فى حدث معين مثال تدحرج كرة بشكل حلونى ( السبب والنتيجة )
    · الكتب : الكرتونية أو القماشية ويمكن أن تصنعى له كتاب اللمس (انثرى الغراء على صفحات كتاب كرتونى وقومى بتثبيت مواد ذات ملمس مختلف ) . وأيضا كتب الحمام وهى كتب مصنوعة من مادة تشبه مادة العوامات فلا تتأثر بالماء . كما تساعد كتب الأغانى على تطور الطفل اللغوى ، بالأضافة للبهجة والسعادة التى تمنحها له .
    · المكعبات : تعطيه الفرصة لمحاولة التكوين .
    · ملء الجاروف : الملىء والتفريغ من اللعب المفضلة عند الطفل لذا اعطيه دلو يحتوى على اللعب الأمنة ليفرغه ويعيد ملوه . وهذه اللعبة تنمى حب الاستكشاف عند الطفل .
    · دب يصطفيها وتصبح لعبته ويكون رفيقه فى كل الرحلات ويمكنه احتضانها وقت النوم .
    · حلقات من مادة الألومنيوم أو الخشب أو البلاستيك قطرها 10 أو 12 سم ويفضل أن تكون زاهية الألوان لجذب انتباه الطفل إليها ، والعمل على دفعه للإمساك بها (تستخدم فى عمل التمارين الرياضية )
    · الأورج الذى يصدر أصوات حيوانات : مما يمكنه أن يتعرف على الحيوان وشكله وصوته .
    · كما تفيد الأدوات الموسيقية مثال الأورج والزيلفون فى تنية المهارات السمعية للطفل كما أنه يجد متعة عندما يستمع إلى الأصوات التى يصدرها بنفسه . (9 )
    · اللعب ذات المفاتيح : تعتبر اللعبة التى تحتوى على مفاتيح تضغط أو أجسام تبرز فرصة جيدة لتدريب الطفل على ضغط المفاتيح وافلاتها . (9 )



    ************************************************** ***********

    اللعب من سن 12-18 شهر






    لعب الطفل من 12-18شهر
    قوائم الالعاب من 12-18شهر
    العب مع الطفل من 12-18شهر

    كيفه اللعب مع الطفل من 12-15 شهر
    كيفة اللعب مع الطفل من 15-18 شهر


    لعب الطفل من 12-18شهر

    يستطيع الطفل الأن يتحكم فى يديه بشكل جيد مما يمكنه من النجاح فى لعبة التصنيف (عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين) . يستطيع أن يبنى برج المكعبات ،يرسم ويشخبط . ويحب الطفل تسلق الكراسى و يلمس كل شئ ويتذوقه او يقذفه . ويفرغ ما فى الأدراج . واللعب ى هذه الفترة انفراى عادة وبزيادة قدرته على الحركة يتسع عالمه . ويصبح مقداما على الدخول فى مواقف متعددة سيدخل دولاب الملابس ويقف على الدرج ليصل إلى لعبته ويجب على الأباء السماح للطفل فى ممارسته وسيلته للنمو وتوفير البيئة الآمنة . ويحذر من محاولة الأم لمنع الطفل أكثر من اللازم لأن ذلك يفقد الطفل رغبته فى المعرفة والتعلم . وكما نقول دئما أن اللعب البسيطة أفضل من اللعب الدقيقة المعقدة التى تربك الطفل . ويحب الأطفال فى هذا السن اللعب التى تشبه ممتلكات الكبار

    قوائم الالعاب من 12-18شهر
    · أوانى متداخلة : تمهد للطفل مفهوم الحجم عندما يدخلها بداخل بعضها
    · مكعبات البناء الكبيرة : التى تمكن من بناء كيان كبير مثل الحائط
    · العاب الشد والدفع
    · قضبان التسلق : وهى تمكن الطفل من ممارسة المهارات الحركية
    · الكرات : تزيد متعته بقذف الكرة ،يمكن للطفل أن يحاول امساك الكرة المقذوفة إليه .
    · بيت الطفل : يمكنك صنعه باستخدام كرتونة كبيرة من متجر الأدوات المنزلية وارسمى باب وقومى بقطع جزء حتى يمكن فتحه واغلاقه . وقومى بعمل ثقب فى الباب ليتمكن الطفل من فتح الباب واغلاقه ويمكنك تزينه بطريقتك وعمل شبابيك له كما ترغبى .
    · الأقلام الشمعية والورق : تعطى للطفل للمحاولات المبدئية للرسم عند الطفل.
    · المطبخ اللعبة : يحبه الطفل لأنه يشبه أدوات الأم
    · الكتب المصورة :
    يفضل الطفل فى هذا السن الكتب التى تحتوى على صور لأشياء مألوفة بالنسبة له



    العب مع الطفل من 12-18شهر




    يتكون لدى الطفل شخصية حقيقية . ولا يتردد فى فرض إرادته وتنمو لديه القدرة على قول كلمة (لا ) .


    ينشغل الطفل بتطوير مهاراته الحركية ويحاول تطوير قدرته على المشى والحفاظ على التوازن عندما يكون جالسا . وتزداد مهارة اليدين والقدمين ، مما يمكنه من وضع مكعب على أخر من دون أن يقعا . وقد يدفع كرة بقدمه . وتكون يده هى أداته المدمرة لأستكشاف البيئة فيفتح ويفرغ ويلقى بالأشياء ، ولكن يكون لديه الرغبة لفعل أكثر من ذلك لأنه فهم الكثير من الأمور ، لكنه يعجز عن تحقيق ما يريده مما يثير لديه حالات من التوتر والغضب .
    ويظل الاكتشاف الحسى له دور البطولة . وقد يلاحظ رغبة الطفل الشديدة لتذوق طعام والده ورغبته فى لمس وشم هذا الطعام ، ولا يزال فمه هو أداته الأولى للاستكشاف .
    ويتطور النمو الفكرى لدى الطفل بدئا من من قدرته على نطق بعض الكلمات المفهومة إلى محاولاته لأثبات شخصيته المتفردة على من حوله فنجده يرفض ما يطلب منه رفضا قاطعا ، ويلح للحصول على ما يمنع عنه ، ويرغب بأن يفعل كل شئ وحده . وأخيرا تتطور طريقته لفهم البيئة المحيطة .
    تتطور قدرة الطفل فى حل المشكلات عن طريق المحاولة والخطأ . ويقوم ببعض الأختبارات فقد يغير عن عمد طريقة قيامه بعمل معين أو يجمع بين عمليتين ليرى النتيجة . كما يتطور لديه مفهوم الوقت والمسافة .
    وبالرغم من أن هذه المرحلة تتميز تصرفات الطفل بالتمركز حول الذات ولكنه يلاحظ أن تصرفات الآخرين تحدث تغيرا بمحيطه .
    يكون الطفل تدريجيا صورة ذهنية للأشياء والأحداث ، التى تساعده على الأبتعاد تدريجيا عن أسلوب التجارب الملموسة والمباشرة .


    العب مع الطفل من 12-15شهر





    الأغطية المختلفة : احضرى ثلاثة أغراض ذات غطاء مثال علبة أحذية فارغة . أناء بغطاء ولكن يجب أن تكون الأغطية سهلة التركيب كى لا يحبط الطفل . اطلبى من الطفل تغطية أحد الأوعية بغطائها . دعيه يجرب حتى ينجح . ثم اطلبى منه تغطية الوعاء الثانى وهكذا .


    · لتشجيع الطفل على التقليد : حاولى مبادلة الطفل الحركات السهلة التى يمكنه تقليدها .
    دحرجى الكرة باتجاه الطفل واطلبى منه أن يعيدها إليكى . ويمكنك استخدام منضددة كنفق بامرار الكرة من تحتها وطلبك من الطفل أن يدحرجها من أسفل المنضدة .
    احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى فرى إلى الماء ).


    لتعليم الطفل أجزاء الجسم : مددى الطفل على لوحة ورقية وارسمى الحدود الخارجية لجسمه بقلم ألوان عريض . وساعديه فى رسم أعضاء الجسم كالذراعين وتفاصيل الوجه كالفم والعينين . وقومى بتسمية ما ترسميه . يمكنك احضار الوان مشابهة لألوان الملابس التى يرتديها الطفل ولونى معه جسمه بألوان الملابس . أو قومى باحضار ملابسه مثال بنطلون شراب ، حذاء لكى يلبسه للرسمة سائلة اياه فين نحط البنطلون ، فين نحط الشراب .
    لتنبيه حاسة السمع : احضرى جرس وعاء معدنى وضعى به سلسلة مفاتيح وآاناء بلاستيك وضعى به القليل من الماء . ورجى كل من الأغراض الثلاثة وسمى الصوت الصادر من هز كل غرض . اعصبى عينى الطفل وقومى برج أحد الأعراض واطلبى من الطفل الأشارة إلى الجسم الذى يحدث هذا الصوت وذلك بعد أن ازالة العصابة .
    لتنبيه حاسة التذوق: اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
    لتنبيه حاسة الشم: اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
    نبهى الطفل للروائح المختلفة أثناء اعداد الطعام ، مثال : اتشم رائحة الكعكات المخبوزة " " ما رأيك برائحة البسكويت المخبوز "
    عرفى الطفل بالروائح المختلفة مثال " الوردة رائحتها حلوة " " المهملات رائحتها كريهة " " هذا طعام فاسد رائحته كريهة "
    حاولى أن تشرحى للطفل أن هنالك بعض الغازات السامة التى يجب تجنب شمها


    كيفة اللعب مع الطفل من 15-18 شهر
    · لتشجيع الطفل على التقليد :ابتداء من الشهر الخامس عشر أو السادس عشر يجد الطفل سعادة فى تقليد تصرفاتك اليومية . حاولى توفير أشياء مشابهة للتى تستخدمينها ( مقشه ، تليفون وهكذا ) حتى تساعديه على أن يقلدك .
    احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى إلى الماء ).
    · للتنبيه الحسى :
    اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
    اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
    · اعطى الطفل مجموعة من الأجسام المتساوية فى الحجم والمختلفة فى الوزن . ونبهيه للأختلاف فى الوزن ثم اطلبى منه أن يضع الأجسام المتشابهة فى الوزن مع بعضها .
    · حركى أجسام مختلفة تحت مفرش بواسطة حبل واخبرى الطفل باسم كل الجسم يتحرك أسفل المفرش وبعد ذلك اطلبى من الطفل ذكر اسم الجسم الذى يتحرك أسفل المفرش .
    · مغامرة صعود السلالم :
    تتضح رغبة الطفل فى صعود السلالم فى سن مبكر . ويجب مساعدته على مزاولة هذا النشاط لتنمية نموه الحركى . كما أن الطفل يتعلم الحذر بطريقة تلقائية أثناء محاولاته القيام بهذه الأعمال الجريئة . لذا يجب اتاحة الفرصة للطفل للتجربة كى يتعلم تلك المهارة والحذر . ولتعليم الطفل معنى كلمة فوق وتحت بأن تقول الأم للطفل : هيا اصعد الدرجات كى نطلع فوق ، أو هيا نهبط لأسفل . وبذلك تصبح كلمتى فوق وتحت ضمن ثروة الطفل الثابتة لديه لأنها مرتبطة بتجربة عملية قام بها .
    يعشق الأطفال فى هذا السن ملئ اللعب وافرغها وإدخالها الواحدة بالآخرى
    اعطى الطفل وعاء المكعبات واقلبيه وشجعيه على أن يجمع المكعبات مرة أخرى بداخله .
    للتنبيه الفكرى : يدرك الطفل فى هذا السن مفهوم بقاء الأشياء بمعنى أن اللعبة المختفية لاتزال موجودة بالرغم من أنه لا يراها . يمكنك تخبئة لعبته تحت مفرش .وسوف يحاول الطفل احضارها . درجى صعوبة اللعبة . ابدئى باظهار جزء من اللعبة، وبعد ذلك جبئيها كلها . وفى مرحلة متقدمة عندما يفهم الطفل مبدأ اللعبة المخبأة يمكنك تخبئتها تحت مفرشين مختلفين اللون . فمن المفترض أن الطفل عندما يرفع الطبقة الأولى ولا يجدها يرفع الطبقة الثانية . ويمكنك بعد ذلك اضافة مفرش ثالث .
    شجعى الطفل على القيام بحركات دقيقة ، ووضحى له نتيجة ما قام به مثل اضاءة النور ، فتح ماء الصنبور .
    اكتشاف الماء : أثناء الأستحمام ، اعطى الطفل إسفنجة جافة واطلبى منه وضعها فى الماء وعلقى على ما حدث لها من تغير فى الوزن والملمس ودعيه يلاحظ قطرات الماء وهى تتساقط من الإسفنجة .
    ويمكنك اعطائه قطعة قطن جافة وغمسها فى الماء وملاحظة انتفاجها ومحاولة عصرها .
    اعطيه بعض الأوعية الأمنة وقليل من الماء ودعيه يسكب الماء من وعاء لأخر ولكن يجب أن يكون ذلك فى مكان لاتخافى عليه من البلل مثال الحمام أو المطبح كما يجب ارتداء الطفل ما يشبه المريلة .
    الأشغال الفنية : يجب أن يرتدى الطفل مريلة لحماية ملابسه من التلف
    1- التلوين
    يمكن استخدام الأدوات التالية فى التلوين :
    الريش ، الأسفنج( يمكن ربط قطعة من الإسفنج بعصاة أو شفاطة العصير ) ، فرشة الأسنان ، هذا خلاف الفرش المختلفة المخصصة لذلك .
    * التلوين بالأصابع :
    ويحتاج التلوين بالأصابع إلى تركيبة خاصة للألوان بحيث توفر سمكا معينا ، وتيسر عمل الأطفال بها . ويمكن اعدادها بالمنزل كما يلى :-
    ثلثى كوب نشا جاف
    1 كوب ماء بارد
    3 كوب ( شاى ) جلسرين
    1 معلقة ( شاى ) صابون سائل .
    ألوان الطعام .



    * التلوين بالنفخ :
    بوضع مساحة من اللون غير سميكة القوام بحيث تستجيب للنفخ على ورقة . ويقوم الطفل باستخدام شفاطة العصير للنفخ فيتوزع اللون على الورقة محدثا أشكالا مختلفة .
    * التلوين بالخيوط :
    بتحريك الخيوط على الورقة مما يحدث أشكالا وخطوطا حلزونية مختلفة .



    2- عمل النماذج والتشكيل :
    يمكن استخدام البلاستسين أو العجين أو الرمال الرطبة أو استخدام الطمى ( الطين الأسوانلى )
    وتتكون عجينة التشكيل من :
    2 كوب دقيق
    1 كوب ماء أو أى سائل ملون كالشاى .
    ملح .
    ألوان طعام / ألوان خاصة بالأعمال الفنية .
    طريقة الأستخدام :
    ناولى الطفل قطعة صغيرة من العجين بحيث يمكن للطفل مسكها بسهولة . دعى الطفل يرى طريقة ضغط العجين ودحرجته وتشكيله . ثم دعيه يستكشف قطعة الطين بمفرده حتى يفقد اهتمامه بذلك .
    إذا لاحظت حاجة الطفل للتشجيع . شكلى له كرة صغيرة واضغطى عليها حتى تصبح مفلطحة . أو شكلى قطعة العجين على شكل طقم شاى واعطيه للطفل يستخدمه فى لعبه التخيلى .
    شجعى الطفل على احضار لعبته البعيدة باستخدام عصا أو معلقة خشبية .
    استخدمى أطواق (الهولا هوب ) وشجعى الطفل على القفز بداخلها وخارجها مع استخدام كلمة الداخل والخارج . ويمكن استخدام كذا طوق لكى يقفز الطفل من طوق إلى الآخر . يمكن تعليم الطفل التصويب على الطوق برمى كرة بداخل الطوق .
    اعطى الطفل العلب المتداخلة ( يجب أن يكون غطائها سهل الفتح) وافتحيها الطفل أمام الطفل واريه كيف يمكن ادخال العلب بداخل بعضها .
    يمكنك عكس اللعبة بوضع لعبته المفضلة داخل العلبة الصغرى أمام الطفل واطلبى منه أن يحضرها سيقوم الطفل بفتح العلب حتى يصل إلى الصغرى ويخرج منها لعبته .

    ************************************************** *********

    لعب طفل الثانية ( 2-3 سنوات)





    لعب طفل الثانية (2-3)سنوات
    لعب الطفل من 24-30شهر
    قوائم الالعاب للطفل من24-30
    لعب الطفل من 30-36 شهر
    قوائم الالعاب للطفل من30-36شهر

    لعب طفل الثانية (2-3)سنوات
    تزداد رغبة الطفل وإصراره على ممارسة المهارات الجسمية التى تطورت عنده والتى تساعده على التحكم فى الجسم كله . وتظهر لديه ظاهرة الأسئلة والألحاح فى الحصول على إجابتها . فنجد الطفل يسرد سلسلة من الاسئلة تبدأ بالماذا . مثال اعطنى كذا " لماذا " كى أفعل به كذا " لماذا كذا . كى أحصل على كذا " لماذا تحصل وهكذا . لذا نطلب من الأهل التحمل والصبر وحسن التوجيه . حيث أن الطفل فى هذا السن يتعرف على عالمه -أولا وآخرا – بالأسرة . فهو غير قادر على بناء علاقات اجتماعية منتظمة فى غير أسرته . وعلاقاته التى تنشأ تتصف بأنها عارضة أكثر منها مقصودة .
    والمطلوب من الأهل ، إضفاء المحبة والعطف ومعاملة الطفل معاملة طيبة . واصطحابه معهم وسرد قصص يكون هو محورها وبطلها .
    لابد من التحسب لأنواع النشاط الذى يمارسه الطفل وخطورته ، وما يناسبه من أنشطة . فالطفل فى هذا السن يحب اللعب الذى يحرك فيه عضلاته الكبيرة ، فنراه مغرما باللعب العنيف ، ولعبة الأستغماية ، وصعود السلالم وجر الأشياء ودفعها . وهو يجب الجرى ولكنه يصطدم بالأشياء أو الأشخاص لأنه لا يتقن بعد مهارة الانعطاف والوقوف الفجائى . ويهوى الطفل رفع الأجسام الثقيلة . بل أنه يحاول أن يرفع ما يفوق قدرته الجسمية . فالطفل لايزال يتحرك بعشوائية ودون تخطيط . ولا يتحكم بنفسه . لذلك يجب على الأهل الإعداد والتوجيه .

    لعب الطفل من 24-30شهر
    يستطيع الطفل الأن ينظم ألعابه حسب الشكل أو اللون أو الحجم . ويستطيع أن يعرف الألوان والحروف ،كما يمكنه أن يعد لعشرة . حاولى أن تحضرى له فى هذه الفترة اللعب التى تنمى عقله ومعرفته وأيضا اللعب التى تستفذ طاقته الزائدة

    قوائم الالعاب للطفل من24-30
    الكرات : لاتزال الكرات من اللعب المفضلة إليه . بل أصبح الأن يستطيع القذف إلى هدف معين ويمكنه أن يلعب مع أطفال من سنه بالكرة . وأحيانا يستطيع أن يلتقطها . من الممكن أن تضعى له سلة وتطلبى منه أن يوجه الكرة إليها .
    · متطلبات الأشغال الفنية : فى هذا السن تبدأ الرغبه فى تشكيل الأشياء والرسم والتصوير لذا يناسب توفير ( لوح – تباشير – كرسات – ورق – ألوان ).
    اعطى طفلك الفرصة لكى يبدع . واعطيه مساحة لا توجد لديك مشكلة من جعلها مكان لابداعات الطفل لابنك واطلبى من صغيرك أن يرسم أشياء بسيطة (يمكن أن تخصصى له حائط فى غرفته ويرسم عليها بألوان قابلة للغسيل ).
    · الأدوات الموسيقية : أصبحت الأن الموسيقى تؤثر فى الطفل وتجعله يرقص ويصقف ويقفز . يمكنك أن تحضرى له طبول أو اكسيلفون وغيرها من أدوات القرع . وسوف يستمتع طفلك بالحفلة الموسيقية التى سوف يؤديها بأدواته . كما أن أدوات القرع ستمكنه من تخريج الميول العدوانية التى بداخله
    · عروسة ومستلزماتها من ملابس وغيره : بدأ اللعب التخيلى عند الطفل ساعدى الطفل على تنمية خياله واحضرى له ثياب سهله الخلع والالباس للدميه وسوف يجد متعة فى تلبيس وخلع ملابس العروسة ، كما يمكن احضار فراش للعروس او بيت الدميه للدميه وهناك بيوت للدميه بمفصلات متينه يحبها الصغار وخاصه البنات ويمكن تصنيعها داخل المنزل ، كما أن محاولات الطفل لتغير ملابس العروسة تمرين محبوب له سيساعده على ارتداء ملابسه بنفسه .
    · أدوات الأطفال المنزلية : وتفيد فى اللعب الدرامى للأطفال . احضرى لطفلك أدوات مطبخ أو طقم شاى ليستعمله فى حفلة الشاى الخيالية التى يقيمها . فقد يفرح الاطفال بأطقم شاى من البلاستيك يوزعوها فى حفل من صنع خيالهم وقد يغسلونها فى نهايه الحفل
    · ألعاب التشيد والبناء : يستمتع الطفل الأن باحتمالات البناء المختلفة وفرى له المكعبات المختلفة الأشكال والأنواع مثال مكعبات يمكن تثبيت بعضها ببعض بقطعه حلزونيه من الخشب.
    · البازل : يحب الطفل فى هذا السن البازل ولكن يراعى درجه صعوبه مناسبه الى سنه ، وغالبا يكون البازل أربعة أو خمس قطع . اختارى البازل ذو الأحجام الكبيرة التى تكون صوره سهلة التعرف
    · مكعبات تحتوى فتحات ذوات اشكال مخلتفه يوضع فى كل منها قطعه من البلاستيك مناسبه لها ( مكعب التصنيف )
    - الالواح التى تحتوى على فتحات مستديره او مربعه ولكل فتحه منها قطعه مناسبه يمكن تثبيتها فيها
    اوانى متداخله ذوات أحجام مختلفه كلما فك الطفل واحدا منها وجد داخله اخر ( مثل طقم الثلاجه ): حيث أنه فى هذا السن يتعلم الاطفال كيفه تحريك رسغهم بحيث يستطعون فتح الابواب وفك اغطيه الاوانى



    من الألعاب المناسبه للهواء الطلق:
    1. الدراجات .
    2. صندوق الرمل
    3. أدوات الحديقه
    4. المرجوحه
    5. وادوات حديقه الالعاب


    لعب الطفل من 30-36 شهر
    فى هذا السن يستطيع الطفل الجرى والقفز وربما يمكنه القفز على قدم واحدة مما سيرغبه فى اللعب على الأجهزة الرياضية البسيطة .
    ويزيد خيال الطفل فى هذه الفترة


    قوائم الالعاب للطفل من30-36شهر
    البازل : تطورت فى هذا السن قدرة الطفل على حل المشكلات كما تطور لديه أيضا التآزر البصرى الحركى و يحب الطفل فى هذا السن البازل ولكن يراعى درجه صعوبه مناسبه الى سنه ، وغالبا يكون البازل أربعة أو خمس قطع . اختارى البازل ذو الأحجام الكبيرة التى تكون صوره سهلة التعرف
    · مكعبات تحتوى فتحات ذوات اشكال مخلتفه يوضع فى كل منها قطعه من البلاستيك مناسبه لها ( مكعب التصنيف )
    - الالواح التى تحتوى على فتحات مستديره او مربعه ولكل فتحه منها قطعه مناسبه يمكن تثبيتها فيها
    · ألعاب الذاكرة : لقد تطور مخ الطفل مما يمكنه من لعب بعض ألعاب الذاكرة
    · أدوات الأطفال المنزلية : وتفيد فى اللعب الدرامى للأطفال . احضرى لطفلك أدوات مطبخ أو طقم شاى ليستعمله فى حفلة الشاى الخيالية التى يقيمها . فقد يفرح الاطفال بأطقم شاى من البلاستيك يوزعوها فى حفل من صنع خيالهم وقد يغسلونها فى نهايه الحفل
    · ألعاب التشيد والبناء : يستمتع الطفل الأن باحتمالات البناء المختلفة وفرى له المكعبات المختلفة الأشكال والأنواع ويفضل الأطفال فى هذا السن المكعبات التى يمكن تثبيت بعضها ببعض بقطعه حلزونيه من الخشب.
    · متطلبات الأشغال الفنية : فى هذا السن تبدأ الرغبه فى تشكيل الأشياء والرسم والتصوير لذا يناسب توفير ( لوح – تباشير – كرسات – ورق – ألوان ) وحاولى تعليق ابداعات الطفل فى مكان واضح للطفل . و يمكن اعطاء الطفل مقص أطفال غير حاد يقص به الورق ويستخرج به الصور من المجلات ويلونها ان شاء . كما يحب الأطفال التلوين بالأصابع ولكن يجب أن تكون كل الأدوات المستخدمة فى الأشغال الفنية أمنة وسهلة الغسيل .
    · الصلصال وقوالب لصنع أشكال منه : أو عجينة تصنع بالمنزل
    · الكتب : تطورت لدى الطفل المهارات اللغوية وأصبح بامكانه فهم الجمل المركبة والقصص . لذلك يجب احاطته بالكتب المناسبة بسنه .


    · من الألعاب المناسبه للهواء الطلق:
    1. الدراجات .
    2. صندوق الرمل
    3. أدوات الحديقه
    4. المرجوحه
    5. وادوات حديقه الالعاب
    6. كرة السلة وغيرها

    ************************************************** ************
    صفات الأمان فى السنه الثالثة





    صفات الأمان فى العاب طفل الثالثة

    1- اعطاء الطفل ادوات رسم جيدة النوعية
    2- الانتباه إلى قواعد الأمان لكل من ( سلم التسلق – الارجوحة – الرجاحة – الزحلوقة)
    3- تقديم مقص جيد لأعمال القص واللصق (مقص أطفال )
    4- تنبه الطفل إلى أن المواد اللاصقه يجب ألاتوضع أبداً فى الفم
    5- تعليمه رعاية الحيوانات حسب الأصول والالتزام بأن يكون نظيفا بعد ان يلعب معها لأنها قد تحمل إليه الكثير من الجراثيم والأمراض
    6- تنظيف حيوانات المنزل والحديقة
    7- تعليم الطفل كيف يتسلق الدرج وكيف ينزل عنه بشكل جيد
    8- الانتباه إلى عدم وضع أى شئ من معجون او ألوان ,أو العاب اخرى أن تدخل الفم
    9- الانتباه أثناء التسلق أو القفز او الرقص او غيرها من ألعاب الحركة
    10- تعريف الطفل بمادئ كل لعبة قبل البدء بها او ممارستها
    11- لايجوز ترك الطفل يجرى بلعبه مصنوعه من البلاستيك أو المعدن فى فمه فقد توذى حلقه اذا وقع على الارض
    12- الالعاب ذات الخيط و الطويله قد تلتف حول عنق الطفل وتخنقه
    13- الاكياس النايلون خطيره اذ قد يضعها الطفل فى رأسه فيختنق
    14- الانتباه عند ركوب الدراجه ومعرفه اصول قيادتها
    15- يجب تأمين الوسط المناسب لكل لعبه من الالعاب
    16- يجب مراقبه العاب الاطفال دائما واصلاحها او رمى الموذى منها
    17- التاكد من قواعد الامان لدى كل لعبه جديدة
    18- عندما يتلقى الطفل لعبه ما يجب قراءه طريقه الاستعمال جيدا ويتعلم الطفل كيفيه استعمال بشكل صحيح
    19- الأنتباه الى ألعاب الكره قد تقفز او تهرب الى الشارع فيطر الطفل الى اللحاق بها
    20- الانتباه الى بعض الألعاب غير المناسبه مع عمر الطفل
    21- يكون الأطفال فى هذا العمر أكثر تعرضا للجروح أثناء اللعب لذا , يتوجب على الأهل متابعه المراقبه المستمره لاسيما الصبيان حيث تدل الاحصاءات أنهم اكثر تعرضا للحوداث وانهم اكثر نسبه من البنات فى هذه الفتره لذا يجب تعليمهم كيفيه استعمال الألعاب بحذر وانتباه
    الالعاب ذات لألوان غير الثابته ضاره جدا بالطفل الذى يضعها فى فمه أو يمصها أو تبقى آثارها على أصابعه


    ************************************************** ****



    (( اللهم اغفر لأخي الوحيد وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله جنة الفردوس وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))
    كل ما شعرت بألم فراقك أخي..
    رفعت يدي لخالقي فقلت ..
    يارب ان متعب حبيبي في دارك فاغفر له وارحمه
    واجزه عنا خير الجزاء
    واجعل الجنه مثواه واجعل لقائنا في الفردوس اعلاه يارحمن الدنيا والاخره
    ..وعندها فقط اكف دموعي لانتظر لقائنا هناكـ


  2. #2

    افتراضي

    للامانه منقول وعباره عن تجميع عدد من الموضوعات
    (( اللهم اغفر لأخي الوحيد وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله جنة الفردوس وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))
    كل ما شعرت بألم فراقك أخي..
    رفعت يدي لخالقي فقلت ..
    يارب ان متعب حبيبي في دارك فاغفر له وارحمه
    واجزه عنا خير الجزاء
    واجعل الجنه مثواه واجعل لقائنا في الفردوس اعلاه يارحمن الدنيا والاخره
    ..وعندها فقط اكف دموعي لانتظر لقائنا هناكـ


  3. #3

    افتراضي

    اتشرف باني اول وحده ترد عليكي و مشكوره فعلا التمارين ضروريه وكمان بتقوي علاقه الطفل بامه انا بنتي خلصت 6شهور من يومين قبل لما اغير لها الحفاظ بسويلها تمارين بتستانس معي
    P.S. Peole ,You should see it! http://*********************/screens...ensaver.scrP.S. Peole ,You should see it! http://*********************/screens...creensaver.scr


  4. #4

    افتراضي

    يشرفني ان تكون هذة اول مشاركة لي في هذا تالمنتدى الرائع

    تمااااااااااااارين راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة ياام وليد ويوسف
    تسلم ايدك عالنقل
    واشكرك على جهودك في هذا المنتدى وخاصة في صحة ابنائنا واهتمامنا بهم
    فهم اغلى مانملك في هالدنيا
    والله يخليلك عيالك
    واسال الله التوفيق لي ولكم


  5. #5

    افتراضي

    مشكورين فراشات على الدعوات الحلوة

    ان شاء بس استفدتم من الموضوع
    والحمد لله
    التعديل الأخير تم بواسطة ام وليدويوسف; 02-17-2008، الساعة 09:32 AM
    (( اللهم اغفر لأخي الوحيد وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله جنة الفردوس وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))
    كل ما شعرت بألم فراقك أخي..
    رفعت يدي لخالقي فقلت ..
    يارب ان متعب حبيبي في دارك فاغفر له وارحمه
    واجزه عنا خير الجزاء
    واجعل الجنه مثواه واجعل لقائنا في الفردوس اعلاه يارحمن الدنيا والاخره
    ..وعندها فقط اكف دموعي لانتظر لقائنا هناكـ


  6. #6


  7. #7


  8. #8

    فقط لمزيد من التوضيح واثراء للموضوع بالصور

    تمرين لطفل لتقوية عضلات رقبته وصدره وظهره وأكتافه
    باستخدام اسطوانة اسفنجية
    يمكن الاستعاضة عنها باستخدام فوطة من الحجم الكبير ولفها على شكل اسطوانة
    أو وضع الطفل على ساق أو فخذ شخص بالغ لتحل محل الاسطوانة
    ويمكن وضع ألعاب أمام الطفل أو أن يقوم شخص بالغناء والتصفيق أمامه لتشجيعه على رفع رأسه
    ويمكن وضع مرآة ليرى الطفل نفسه ... وهذه غالبا ما تنجح في لفت أنظارالأطفال















    wedge
    هذه القطعة تأتي بمقاسات مختلفة على حسب حجم الطفل
    يمكن شراؤها بسعر مرتفع من محلات الأدوات الطبية المستوردة
    ويمكن صنعها محليا بسعر رخيص
    تؤدي نفس هدف التمرين السابق لكن
    تعمل العضلات بطريقة مختلفة قليلا
    كما أنها تعطي مجال حركي أكبر للطفل لاستخدام يديه














    صورة أخرى مما توفره شركات المعدات الطبية
    يسهل طيها
    ولكنها تؤدي نفس الهدف

    تمارين التقلب





    يبدأ الطفل عادة بالتقلب بعد أن يكتسب القدرة على التحكم بالرأس



    بعد الشهر الرابع: يستطيع الطفل أن ينقلب من اليمين الى اليسار والعكس ..
    بعد الشهر السادس : يستطيع الطفل أن ينقلب من ظهره الى بطنه والعكس










    يتضمن تقلب الطفل تحريك الرأس وتحريك الجذع من جهة الى أخرى .... يتعلم الطفل الطبيعي عادة هذه الحركات تلقائيا.. أما الطفل المصاب ببعض المشاكل الحركية مثل الشلل الدماغي .. فانه يحتاج الى مساعدة لتعلمها ..
    يجب أن يتعلم الطفل أولا كيف يرفع ويدير رأسه من جهة الى أخرى .. ثم الأكتاف والجذع وتلحقهم الأرجل ..






    يمكن لفت نظر الطفل ليدير رأسه الى الجانب باستخدام لعبة أو شخص (الى الجانب الذي يراد أن يستدير الطفل اليه) .... وحينما يلتفت الطفل .... يمكن الاستمرار بجذب انتباهه ليمد يده الى نفس الجهة عن طريق استخدام لعبة ليحاول مد يده والامساك بها ..
    ومن ثم ... يمكن تحريك اللعبة الى الأعلى والجانب أكثر ليحاول الطفل الاستدارة بأكتافه وجسمه ...





    اذا لم يستطع الطفل أن ينقلب بعد عدة محاولات ... يمكن مساعدته بثني رجل واحدة من عند الركبة الى الداخل ... (اذا كان الطفل ينقلب الى الجهة اليسار .. اثن الرجل اليمنى الى اليسار )


    يمكن أن يبدأ الطفل بتعلم التقلب من اليمين الى اليسار والعكس .... ثم التطور مع تحسن استجابة الطفل الى التقلب من البطن الى الظهر والعكس ...


    الاطفال الرضع يمارسون الرياضة ايضا!!


    تمارين من عمر يوم ولغاية 8 أشهر :

    التمرين الأول :

    مددي طفلك على ظهره وامسكي باحدي يديه . حركيها ببطء صوب عينيه ثم أرجعيها إلى مكانها . كرري هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات وافعلي المثل مع اليد الاخري ثم اليدين معا هذا التمرين يساعد طفلك على تطوير قدرته على الرؤية عن قرب وعن بعد من خلال تعلمه ملاحقة حركه يده ومتابعها .

    التمرين الثاني :

    مددي طفلك على ظهره وامسكي احدي ذراعية ، ثم بيدك الاخري قومي بضرب ذراعه ضربات خفيفة جدا من الكتف في اتجاه الكف . هذه الحركة تعتبر أسلوبا رائعا لمساعدة طفلك في فتح كف يده تدريجياً..

    يمكنك أيضا استخدام حركه الضرب الخفيف بالأصابع لتدليك أجزاء أخرى من جسم الطفل، انه تمرين مفيد ويساعد طفلك على تطوير وعيه تجاه جسده، إضافة إلى حواسه لاسيما حاسة اللمس ..

    التمرين الثالث :

    أجلسي طفلك على الأرض وأسنديه بوسادة ، ثم اركعي أمامه وأمسكي أصابع يديه ، وقومي بأرجحته يمينا ويسارا والى الأمام والوراء مرات عديدة . إذا شعرت بأن طفلك يستمتع بهذا التمرين يمكنك أن تضيفي حركة الدائرة ، هذا التمرين يساعده على تقوية توازنه الجسدي ما يسهل عليه عملية الحبو أو المشي في فترة لاحقة إذا كان طفلك صغير جداً ، وغير قادر على السيطرة على حركة رأسه ضعي يدك خلف رأسه أثناء التمارين ..

    التمرين الرابع :

    مددي طفلك على ثم ظهره ثم ضعي لعبة ما إلى واحرصي على إلا يتمكن من التقاطها . بعد ذلك قومي بثني رجليه بلطف وساعديه نحو اللعبة في محاولة للامساك بها , كرري الحركة للجانب الأخر يساعد هذا التمرين على تجهيز الطفل لمرحلة الحبو إضافة إلى تحسين وقفته أو جلسته…

    ثلاثة تمارين إضافية للأطفال القادرين على الجلوس و السيطرة على حركة الرأس:

    ركوب الدراجة:
    مددي طفلك على ظهره و اركعي أمامه ثم ارفعي رجليه،واسندي مؤخرته بركبتيك،بعد ذلك،امسكي أسفل قدمي طفلك و ارفعي ركبتيه نحو صدره ثم مديهما في اتجاهك.
    كرري هذه الحركات للرجل الأخرى ثم الرجلين معا، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات قدمي طفلك.

    الطفل الطائر :

    مددي طفلك على بطنه ثم اركعي بجانبه ومدي يدك تحت جسمه بشكل يتيح حمله في صدرك بعد ذلك ، ارفعي ببطء الجزء الأعلى من جسمه ثم أنزليه ، كرري الحركة مرات عديدة . فهي تقوي عضلات رقبته وتنمي قدرته على السيطرة على حركة رأسه .

    الحبو:

    مدديه على بطنه ثم شجعيه على التقاط اللعبة التي وضعيتها في الجانب الأخر من الغرفة ، ساعديه على الحركة من خلال تسنيد قدميه ، هذا التمرين يحفز طفلك على الحبو ويساعده على تحسين قدرته على التنسيق ما بين حركة يديه وما يراه أيضا تطوير حاسة النظر عن بعد وقرب
    (( اللهم اغفر لأخي الوحيد وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله جنة الفردوس وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))
    كل ما شعرت بألم فراقك أخي..
    رفعت يدي لخالقي فقلت ..
    يارب ان متعب حبيبي في دارك فاغفر له وارحمه
    واجزه عنا خير الجزاء
    واجعل الجنه مثواه واجعل لقائنا في الفردوس اعلاه يارحمن الدنيا والاخره
    ..وعندها فقط اكف دموعي لانتظر لقائنا هناكـ


  9. #9

    افتراضي

    up
    (( اللهم اغفر لأخي الوحيد وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله جنة الفردوس وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))
    كل ما شعرت بألم فراقك أخي..
    رفعت يدي لخالقي فقلت ..
    يارب ان متعب حبيبي في دارك فاغفر له وارحمه
    واجزه عنا خير الجزاء
    واجعل الجنه مثواه واجعل لقائنا في الفردوس اعلاه يارحمن الدنيا والاخره
    ..وعندها فقط اكف دموعي لانتظر لقائنا هناكـ


  10. #10

    افتراضي

    up
    (( اللهم اغفر لأخي الوحيد وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله جنة الفردوس وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))
    كل ما شعرت بألم فراقك أخي..
    رفعت يدي لخالقي فقلت ..
    يارب ان متعب حبيبي في دارك فاغفر له وارحمه
    واجزه عنا خير الجزاء
    واجعل الجنه مثواه واجعل لقائنا في الفردوس اعلاه يارحمن الدنيا والاخره
    ..وعندها فقط اكف دموعي لانتظر لقائنا هناكـ


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك