موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: اشياء مهم لكل ام لديها طفل من حديث الولاده الى ست اشهر

  1. #1

    الصورة الرمزية &تووفي&
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    51




    Fhionnkh اشياء مهم لكل ام لديها طفل من حديث الولاده الى ست اشهر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .........................................
    هلا فيكم يااخواتي اليوم جايبه لكم موضوع من تجميعي يخص اطفالنا من حديث الولاده الى ست شهور والى عندها اي اضافه او سؤال تطرحه او تجربه تقولنا علشان نستفيد ونفيد


    هذا المقال منقول للدكتور رضوان غزال


    يبدو الطفل بعد ولادته مباشرة بلون احمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني والطلاء الدهني هذا عبارة عن مادة لزجة كانت تسهل حركة الطفل في رحم امه وتفيد بعد الولادة في حماية جسم الطفل و يكون الطفل حديث الولادة الطبيعي نشيطا يبكي بشدة ويتحرك بشدة ويمكن ان يرضع من ثدي والدته مباشرة و قد تلاحظ زرقة بسيطة في اليدين والقدمين وهذا امر طبيعي اما اذا كانت الزرقة حول الفم فهي غير طبيعية غالبا.
    يكون وزن الطفل الطبيعي عند الولادة من اثنان كغ و نصف الى اربعة كغ و نصف و محيط رأسه خمسة وثلاثون سم و طوله خمسون سم .

    من الظواهر الطبيعية الملاحظة خلال الأيام الأولى حدوث تقشر في جسم الطفل وظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه تسمى الدخنية كذلك من الطبيعي ان يحدث تورم بسيط في الثديين بعد الولادة بايام و يجب هنا عدم عصر ثدي الطفل نهائيا وقد يظهر حب الشباب لايام على وجه الطفل ويزول من تلقاء نفسه و قد يلاحظ خروج مادة مخاطية من الفرج عند الاناث و قد تترافق هذه المادة مع مشحات دموية بسيطة وهذا السيلان الدموي يتوقف لوحده بعد ايام و يفرغ الوليد الطبيعي البول و البراز في اليوم الاول عادة وقد يتأخر قليلا اما اذا تأخر افراغ البول او البراز لاكثر من يومين فيجب ان يفحص الطفل.



    العناية بالطفل حديث الولادة :


    يجب ان يعطى الطفل اللقاح منذ اللحظة الاولى للولادة اما العمر المفضل للختان فهو بعمر الشهر ولقد ثبتت الفائدة العلمية للختان واصبحت كل الهيئات العلمية تنصح بالختان لانه لوحظ زيادة معدل الانتانات البولية وسرطان القضيب عند الرجال غير المختونين .
    يفضل عدم اجراء الحمام للطفل في اليومين الاوليين بعد الولادة لان المادة البيضاء الموجودة على جسم الطفل و التي تسمى الطلاء الدهني مفيدة للطفل وتحمي جلده من الجراثيم اما اذا كان هناك ضرورة لاجراء الحمام بسبب اتساخ جسم الطفل فيجرى الحمام بالماء والصابون و لا ينصح باجراء الحما م بالماء والملح كما هي العادة في بعض المناطق لان الملح ملوث وقد ينقل جراثيم الكزاز الى سرة الطفل .

    يجب البدء بارضاع الطفل من ثدي والدته بعد الولادة مباشرة والرضعات الاولى تكون مؤلفة من الصمغة وهي مادة مفيدة جدا للطفل و تحتوي على مواد مقوية لمناعته و يجب عدم اعطاء الطفل الماء و السكر .

    يجب عدم وضع الملح او الكحل على سرة الطفل لان هذه الواد ملوثة ولا تفيد في تطهير السرة و افضل طريقة هي غسل سرة الطفل بالكحول عدة مرات يوميا حتى تسقط .

    من الافضل عدم تكحيل عينا الطفل لان الكحل ملوث بالرصاص وسجلت حالات قليلة من التسمم بالرصاص عند الاطفال بعد تكحيل العيون لفترة طويلة .

    عادة لف الطفل باللفلوفة غير مريحة للطفل والافضل الباس الطفس ملابس مريحة بحيث يحرك اطرافه الاربعة بحرية



    طريقة الارضاع الصحيحة :


    تبين الصورة طريقة الارضاع الصحيحة بحيث يكون كل من الام والطفل بوضعية مريحة و الصورة لام ترضع توأم وهذا ينطبق على الطفل الواحد ايضا
    و يجب ان يمسك الطفل بكامل حلمة الثدي اثناء الارضاع مع اكبر قسم ممكن من اللعوة وهي الدائرة بنية اللون حول الحلمة

    اذا كنت تجدين صعوبة في فصل الطفل عن الثدي في نهاية الرضعة فيمكن ان تلجأئ الى وضع اصبعك في فم الطفل و ابعاد الطفل عن الثدي تدريجيا ثم سحب اصيعك تدريجيا وع الانتباه الى ضرورة غسل اليدين قبل كل رضعة

    يجب القيم بتجشأة الطفل بعد كل رضعة و ذلك ببطحه على بطنه والتربيت على ظهره

    العناية بحلمة الثدي تكون بغسل الحلمة بالماء الدافىء لاكثر من مرة كل يوم ولا يجوز غسل الحلمة بالمطهرات او الصابون العادي قبل الرضعة و يجب ترك الحلمة لتجف بتعريضها للهواء بعد كل رضعة قبل تغطيتها

    __________________
    مراحل نمو الطفل من الشهر الأول وحتى الشهر السادس

    في الشهر الأول
    مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

    • يرفع رأسه
    • يستجيب للأصوات
    • يحدّق في الوجوه

    مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
    • يستطيع رؤية الأشكال البيضاء والسوداء
    • يتابع الأشياء
    • يصدر أصواتاً

    في الشهر الثاني
    مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

    • يصدر أصواتاً ويقرقر ويهدل
    • يتابع الأشياء
    • يرفع رأسه عالياً لفترات قصيرة

    مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
    • يبتسم ويضحك
    • يحمل رأسه بزاوية 45 درجة
    • حركاته أكثر سلاسة

    في الشهر الثالث
    مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

    • يضحك
    • يحمل رأسه بثبات
    • يتعرّف على وجهك ورائحتك

    مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)

    • يصيح ويقرقر ويهدل
    • يتعرّف إلى صوتك
    • يقوم بنصف تمرين ضغط

    في الشهر الرابع
    مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

    • يحمل رأسه عالياً بثبات
    • يتحمّل وزنه على رجليه
    • يهدل حين تتحدثين إليه

    مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
    • يستطيع التقاط لعبة
    • يمدّ يده على الأغراض
    • يستطيع التقلّب

    في الشهر الخامس
    مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)
    • يمكنه التمييز بين الألوان البارزة
    • يمكنه التقلّب
    • يسلّي نفسه باللعب بيديه وقدميه

    مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
    • يستدير نحو الأصوات الجديدة
    • يتعرّف إلى اسمه الشخصي

    في الشهر السادس
    مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

    • يلتفت نحو أصوات الناس والأشياء
    • يقلّد الأصوات، وينفخ الفقاقيع
    • يتقلّب في الاتجاهين

    مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)

    • يصل إلى الأغراض ويضعها في فمه
    • يجلس من دون مساعدة
    • أصبح جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة
    ...................................



    سبعة اسباب لبكاء طفلك:

    غالبا ما تجهلين سبب بكاء طفلك فهو يهدأ الى حين لدى قيامك بامر ما تاركا اياك فى حيرة من امرك، اما اذا حاولت معه كل الوسائل المذكورة فى الصفحة السابقة لتهدئته كالارضاع والاحتضان وغيرهما دون نجاح فقد يكون هناك سبب معين لبكائه وقد ادرجنا ادناه بعض الاسباب المحتملة لبكائه:

    المرض:
    قد يكون سبب بكاء طفلك وبخاصة اذا كانت صرخاته غير عادية وعليك الاتصال بالطبيب كلما بدا على طفلك اعراض لم تالفيها عليه من قبل اذ قد يتسبب انسداد انفه الناجم عن الرشح بمنعه من الرضاعة او مص ابهامه فلا يعود مرتاحا كما فى السابق على الرغم من ان مرضه لا يكون شديدا وفى هذه الحالة يصف الطبيب قطرة للانف تساعده على التنفس بسهولة

    انزعي الحفاض:
    إن مؤخرة ملتهبة او طفحا يسببه الحافض قد تدفع طفلك الى البكاء فاذا كانت مؤخرته ملتهبة انزعى عنه الحفاض ونظفيه جيدا ثم اتركيه بغير حفاض طيلة النهار واكتفى بوضعه فوق منشفة او حفاض من قماش وفير الوبر واتخذى اجراءات لمنع انتشار الطفح.

    مغص الشهر الثالث:
    يتميز المغص المسمى غالبا مغص الشهر الثالث او المغص المسائى بنمط من البكاء الحاد والمتواصل فى وقت معين من النهار يغلب ان يكون فترة بعد الظهر او المساء، ويبدأ الامر نحو الاسبوع الثالث ويتواصل حتى الاسبوع 12 او 14 وقد تدوم نوبة البكاء هذه نحواً من ثلاث ساعات، فعليك استشارة الطبيب عندما يبكى طفلك دونما نجاح فى تهدئته لاول مرة ليس المغص ضارا لكنك قد تسيئين التشخيص فتفوتك اعراض خطيرة.

    الجو المحيط:
    ان الجو المحيط بالطفل قد يدفعه احيانا الى البكاء اذ يجوز ان يشعر بالبرد درجة حرارة غرفة الطفل ينبغى ان تكون بين 16- 20 درجة مئوية (65 –68 5 فهرنهايت) وهى درجة الحرارة المناسبة للراشد اذا كان خفيف الثياب.
    تجنبى درجة الحرارة العالية ولا تكدسى فوقه اغطية الفراش اذا كان قفا رقبه طفلك دافئا او رطبا فقد تكون الحرارة التى حوله اعلى مما ينبغى، انزعى بعض الاغطية والثياب ليبترد اما اذا كان يتعرق فيمكنك وضع منشفة تحت ملاءة سريره لمنحه بعض الارتياح، كما ان الانوار القوية قد تدفعه الى البكاء لذا تاكدى من ان المصباح او الشمس لا يسطع فى عينيه حين تبدلين ملابسه او حفاضاته.

    النفور من بعض النشاطات:
    يدفع النفور من بعض النشاطات طفلك الى التعبير عن استيائه بالصراخ والبكاء انما لا يمكنك التغاضى عن هذه الامور؛اذ يجب ان تلبسيه او تبدلى ملابسه او تحمميه او تقطرى نقاطا من الدواء فى عينيه وانفه، على الرغم من نفور معظم الاطفال من هذه الامور وجل ما يمكنك فعله هو انجازها باسرع ما يمكنك ثم احتضان طفلك لتهدئته وتطييب خاطره.

    تفاعل طفلك مع مزاجك:
    قد ينعكس مزاجك الخاص على طفلك اذ ربما ينهكك التعب مع حلول المساء فتثيرك تصرفات طفلك ومشاكساته لذا اعلمى ان طفلك غالبا ما يستجيب لمزاجك ويتفاعل معه فحاولى ان تكونى اكثر هدوءا فهذا يريحك.

    الجلبة والفوضى:
    قد تدفع الجلبة والفوضى طفلا مستاء الى البكاء، فقد تبالغين فى تناقل طفلك انت وزوجك فتبدلان له حفاضاته دونما داع وتحاولان ارضاعه تكرارا او تناقشان اسباب بكائه باصوات مرتفعة وقلقة، فيزيد كل ذلك من قلقه ايضا واثارته فيبكى بكثرة لذا عندما لا يكون هناك من سبب ظاهر لبكائه لا تحاولا اختلاق واحد فمن المرجح انه بحاجة الى الاحتضان والعطف لا غير.


    مواجهة المغص
    كل ما عليك فعله عند اصابة طفلك بالمغص المسائى هو التحلى بالصبر وتحمل الامر، ويسهل ذلك متى علمت ان المغص لا يدوم وان طفلك ليس مريضا او فى حالة غير طبيعية، فلا تعذبي نفسك يكفى ان هذه الاشهر الثلاثة ستكون عصيبة بالنسبة اليك ولزوجك وطفلك انما تذكرى النقاط الثلاثة التالية:
    • ابذلى جهدك لتهدئة طفلك فدعيه يتحرك وقدمى له وجبات رضاعة تكرارا ودلكى له معدته فهذه كلها تساعد فى بعث الراحة والهدوء فى نفسه لبعض الوقت.
    • لا تلجأى الى الادوية فالادوية لن تشفيه من المغص بل انك عندها تقدمين له مقادير كبيرة من الدواء دونما مبرر فعلى على اى حال ان ماء المغص لا يضر وقد يخفف على بعض الاولاد.
    • حاولى الخروج من البيت بعض الامسيات تاركة زوجك او قريبة كفؤة تثقين بها للاعتناء بالطفل وذلك لتريحى اعصابك.



    ...............................................
    تنظيف الطفلة:
    نظفى مؤخرة طفلتك جيدا كلما استبدلت حفاضها والا احمرت وغدت ملتهبة عليك غسل يديك اولا ووضع طفلتك على البساط ونزع ملابسها والحفاض فاذا كنت تستعملين حفاضا نسيجيا امسحى باحد اطرافه النظيفة اى براز على مؤخرتها اما اذا كنت تستعملين واحدا يرمى بعد الاستعمال فعليك بسطه تحتها ومسح البراز عنها بمناديل ترمينها داخل الحفاض ثم عليك رفع ساقى طفلتك وطى الحفاض من تحتها
    1. امسحى البراز بالمحارم ثم بللى قطنة بالماء او بالغسول وامسحى كامل بطنها وصولا الى سرتها
    2. نظفى ثنيات جلدها عند اعلى ساقيها بقطنة جديدة وامسحى من اعلى الى اسفل بينما تديرين القطن بعيدا عن جسدها
    3. امسكى كاحليها بيدك واضعة احد اصابعك بينهما وارفعى ساقيها ثم نظفى اعضاءها التناسلية عليك ان تمسحى من الامام نحو الخلف كى تمنعى انتقال الجراثيم من شرجها الى مهبلها ولا تحاولى تنظيف باطن الشفرين
    4. نظفى شرجها ثم ردفيها وفخذيها مستعملة قطعا جديدة من القطن عليك ان تمسحى باتجاه الشرج ومتى اتممت ذلك انزعى الحفاض الذى يرمى بعد الاستعمال واربطى الشرائط عند مقدمة الحفاض ثم القيه فى الصندوق المعد لذلك واغسلى يديك بعدئذ
    5. جففى المنطقة التى يغطيها الحفاض بالمناديل ثم دعى طفلتك دون حفاض فترة وجيزة كى تتعرض مؤخرتها للهواء
    6. ادهنى بعض الكريم الحاجز على ردفيها وشفريها وحول شرجها والمنطقة المحيطة باعضائها ا.لتناسلية



    ...............................................
    تنظيف الصبى:
    ينتشر بول طفلك فى كل الحفاض لذا عليك ان تنظفى مؤخرته جيدا كى لا تلتهب وعليك قبل تنظيف طفلك غسل يديك ثم وضع طفلك على البساط حيث تنزعين ملابسه وحفاضه فاذا كان يرتدى حفاضا نسيجيا عليك مسح برازه بطرف نظيف من الحفاض اما اذا كان الحفاض بطرف نظيف من الحفاض اما اذا كان الحفاض يرمى بعد الاستعمال فاكتفى بحل اشرطته
    1. يغلب ان يتبول طفلك حالما تنزعين حفاضه لذا ضعى فوطة فوق قضيبه وانتظرى برهة بعد ان تنزعى حفاضه
    2. ابسطى الحفاض وامسحى البراز بمناديل تضعينها داخل الحفاض بعد استعمالها ثم اطوى الحفاض بعد استعمالها ثم اطوى الحفاض من تحته وبللى بعض القطن بالماء او بالغسول لتنظفى به طفلك باشرى ذلك بمسح بطنه نزولا ابتداء من السرة
    3. نظفى طيات بشرته جيدا عند اعلى ساقيه وتحت اعضائه التناسلية بقطع جديدة من القطن وحولى القطن بعيدا عنه اثناء المسح عليك ان تبعدى خصيتيه من طريقك اثناء ذلك كله
    4. امسحى خصيتى طفلك وما تحت قضيبه بقطع جديدة من القطن فقد يتجمع بعض البول او البراز عليها انما حاذرى ان تشدى بشرته اثناء تنظيف ما تحت القضيب
    5. نظفى قضيبه مبتدئه من قاعدة القضيب متجهة نحو قمته بعيدا عن الجذع انما لا تشدى القلفة لتنظفى تحتها فهى تنظف من تلقائها
    6. ارفعى ساقى طفلك باحدى يديك واضعة احد اصابعك بين كاحليه لتنظفى مؤخرته وشرجه وعليك ان تمسحى مؤخرة فخذيه كذلك ومتى غدا نظيفا تماما ابعدى عنه الحفاض
    7. امسحى يديك ثم جففى المنطقة الذى يغطيها الحفاض بالمناديل واذا كانت مؤخرة طفلك ملتهبة دعيه دون حفاض بعض الوقت وعليك ان تظلى متأهبة مع بعض المناديل فقد يعن لطفلك ان يبول
    8. ضعى الكثير من المرهم الواقى حول قضيبه وليس عليه وخصيتيه وشرجه وعلى ردفيه
    .................................................
    ادوات الاستحمام والاغتسال

    تعد المحافظة على نظافة طفلك جزءا مهما من العناية اليومية به لكن بشرة طفلك طرية وحساسة الى حد ان وظائفة الجسدية فنسها كالتعرق والتبول وسيلان اللعاب قد تسبب حكاكا فى بشرته بل ربما تسبب التهابا بعد فترة من الزمن ومع تقدم طفلك فى السن يطرأ تغير نوعى على عملية استحمامه اذ يباشر فى تلطيخ شعره بالطعام وتلمس الاشياء بيديه فيلوثهما من حفاضاته عندما تغيرينها له وبشكل عام فانه يلوث نفسه ويمرغ الطعام على جسده لذا فبهدف المحافظة على صحة طفلك عليك ان تسهرى على غسله لازالة البول والغائط والعرق والحليب والطعام عن جسده يوميا وليس من الضرورى اخضاع طفلك للاستحمام يوميا اذ يكفى ان تنظفى له وجهه ويديه ومؤخرته او تمسحى جسده باسفنجة مبلله بالماء والصابون اذا كان يفضل ذلك انما قد يحب طفلك الاستحمام فيغدو الاخير جزءا مهما من حياة طفلك اليومية.

    هناك الكثير من المنتجات التى تهدف الى تسهيل استحمام طفلك لك وله معا انما يمكنك الاقتصاد فى الانفاق عن طريق شراء الحاجات الضرورية فقط انما لا يمكنك الاقتصاد فى شراء المستحضرات فشامبو الشعر والصابون والغسول والكريمات المعدة للبالغية تحوى الكثير من المواد الكيميائية مما يجعلها خطرة على بشرة طفلك الحساسة لذا احرصى على شراء مستحضرات خاصة بالاطفال.

    معدات الاستحمام
    مغطس للطفل
    يسهل عليك مغطس الطفل عملك اثناء استحمام طفلك الى ان يغدو بامكانه الاستحمام فى مغطس البالغين مابين شهره الثالث والسادس وعليك وضع مغطس الطفل على ارتفاع مناسب فوق سطح ما او بامكانك وضعه فوق منشفة على الارض والركوع بجانبه اما اذا اشتريت منصة خاصة بمغطس الطفل فاحرصى على ان ترفعى المغطس الى ارتفاع يناسبك.

    مئزر (مريلة) عازل للماء
    ان تسيجا من القطن ذا خلفية عازلة للماء الطف على بشرة طفلك من نسيج متكون من "البوليفينيل كلوريد" .

    بساط مطاطى
    يحتاج طفلك متى غدا بامكانه الاستحمام فى المغطس الكبير الى بساط مطاطى ماص مخصص للمغطس كى يمنعه من الانزلاق على ارض المغطس كما ان هذا البساط صالح للمغطس الصغير اذا كان حجمه مناسبا موفرا بذلك المزيد من الامان والثقة لطفلك ولك.

    منشفة
    خصصى لطفلك وحده منشفة كبيرة ناعمة وعليك وضعها امام جهاز تدفئه قبل البدء بغسل طفلك كى تصبح دافئة وهناك بعض المناشف المزودة بقبعات عند زاويتها وهى مفيدة اسفنجة طبيعية.
    خصصى لطفلك قطعة من الفانلة او اسفنجة طبيعية وعليك غسل الفانلة بالغسالة الكهربائية بانتظام كما عليك ان تحرصى على الا يضع احد اولادك الاخرين الاسفنجة بفمه.

    مستحضرات لطفلك
    ان سائل الاستحمام الخاص بالاطفال بديل ممتاز عن كل من الصابون والشامبو يفيد الغسول الخاص بالاطفال فى تنظيف المنطقة التى يغطيها الحفاض من جسد طفلك وبخاصة اذا كانت بشرته من النوع الشديد الجفاف.
    ان الزيت الخاص بالاطفال مرطب مفيد وبخاصة عندما تكون بشرة طفلك جافة او عندما تظهر فيها القشور.
    يمكن استعمال المرطب الخاص بالاطفال عوضا عن الزيت.
    يمتص مسحوق بوردة التلك الخاص بالاطفال الرطوبة المتبقية على بشرة طفلك انما اذا افرطت فى استعمالة فدق يتجمع فى طيات بسرة طفلك مسببا الحكاك وتحاشى وضع المسحوق فوق منطقة ستدهنيها لاحقا بكريم خاص بمواضع الحفاض.

    قد تحتاجين الى شامبو الاطفال مرة واحدة اسبوعيا وعليك استعمل صابون خاص بالاطفال اذا لم تستعملى سائل المغطس وعندما تنظفين طفلك الصغير بالصابون ارغى الصابون على جسدة وهى فى حضنك ثم اغسلى الصابون بالماء بينما يكون طفلك فى المغطس انما تذكرى ان جسده يكون زلقا حين يغطيه الصابون فامسكيه باحكام.

    تفيد العيدان التى تحمل لفائف من القطن على رؤوسها فى تنظيف ما بين اصابع يدى وقدمى طفلك انما اياك ان تولجيها فى اذنيه او عينيه او انفه او مؤخرته يمكنك استعمال نوع من معجون الاسنان معد لاستعمال البالغين وحاولى الا تدعى طفلك يبتلع المعجون فاذا ابتلعه اوقفى استعمالة حتى يصبح لطفلك من العمر ما يمكنه من تفهم ضرورة عدم ابتلاعه.
    الشعر والاظافر والاسنان
    تكفى فرشاه ذات شعر لطيف ليمشط طفلك شعره بعد بلوغه شهره الثامن عشر وعليك ان تختارى له مشطا صغيرا ذا اسنان مستديرة الراس واحرصى على الا يكون للمشط رؤوس او حروف حادة .


    يجب ان يكون لمقص اظافر طفلك راس مستدير ونصلان قصيران كى لا تجرحى او تطعنى طفلك خطأ يجب ان يكون راس فرشاة اسنان طفلك صغيرا كما يجب ان يكون شعرها ناعما مستدير الراس ولا فرق ان كان الشعر من النايلون او الشعر الطبيعى الخشن فكلاهما جيد وبامكانك ان تدعى طفلك يلعب بفرشاة خاصة بالاطفال انما عليك تنظيف اسنانه بفرشاة خاصة بالاولاد كما عليك تبديل تلك الفرشاة بانتظام وسؤال طبيب اسنانك حول فاعليتها فى التنظيف.
    .................................................. ................
    تقليم الاظافر
    وليدك الحديث
    عليك ابقاء اظافر طفلك قصيرة ليلا يخدش نفسه بها وتكون اظافره خلال الاشهر القليلة الاولى رقيقة للغاية ويعد قضمها باسنانك افضل طريقة لتهذيبها فاذا تلوى طفلك منزعجا يمكنك قضمها اثناء نومه
    .................................................. ...............................................

    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــع
    اللهم اجعلني قرة عين زوجي واجعله قرة عين لي واكفنا شر كل ذي شر..
    اللهم اغفر لابي وارحمه واجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم آآآمين
    عمر حبيبة قلبي بنوتتي عسى ربي يحفظها ويخليها


    اللهم اني استودعتك نفسي وزوجي وبنتي فاحفظنا يارب بعينك التي لاتنام يامن لاتضيع ودائعه .


  2. #2

    Heart

    لا تنهى طفلتى زجاجة رضاعتها مطلقا فهل تنال ما يكفيها من الحليب؟

    ج: قد تكون قلة التغذية دليلا على مرض ما او على سوء ما يتطلب عناية طبية لذا تحققى مجددا من الكمية التى ينبغى لطفلتك تناولها بالنظر الى وزنها لتقارنيها مع الكمية التى تتناولها ومن الضرورى ان يقدر وزن طفلتك فى العيادة بانتظام ويجرى تجسيله على لوحة بيانية خاصة بالنمو تذكرى ان قلة الغذاء المصحوب بنقص فى اكتساب الوزن تشكل دوما مصدرا للقلق
    تقديم زجاجة الرضاعة الى طفلتك
    1. نبهى غريزة الامتصاص الطبيعية لدى طفلتك خلال الايام العشرة الاولى من حياتها عن طريق التربيت عل وجنتها المواجهة لك فتدير وجهها نحوك وتفتح فمها اما اذا لم تستجب او اذا كانت تجاوزت يومها العاشر فدعى بضع نقاط من الحليب تتكون على قمة الحلمة ثم المسى شفيتها بالحلمة لتشعر بمذاق الحليب
    2. امسكى الزجاجة بثبات كى تتمكن طفلتك من المص بينما ترضع اميليها كى تظل الحلمة مليئة بالحليب وليس بالهواء وثابرى على تحريك الزجاجة دائريا كى يرتد الهواء الى مؤخرتها
    3. اسحبى الحلمة من فم طفلتك متى انهت وجبتها فاذا ارادت ان تتابع المص قدمى لها اصبعك الاصغر النظيف وفى حال رغبت بالمزيد من الحليب فسرعان ما ستعرفين

    .................................................. .............................
    أين يجب أن ينام طفلك ؟
    عندما يصل طفلك إلى المنزل فكرى من الليلة الأولى فى هذا السؤال الهام : هل سينام فى غرفته ، أم ينام فى مهده القريب من سريرك ، أو فى السرير بجوارك ؟ هناك من يؤيد ويدافع عن كل واحد من هذه الترتيبات .
    إن الأمهات اللاتى يناصرون النوم مع أطفالهن يقولون إن هذا متبع على نطاق واسع فى كل أنحاء العالم ، وانه يعطى الطفل المولود حديثاً الشعور بالأمان والراحة التى لا يشعر بها فى مهده أو سريره . أما الذين ينتقدون هذا الأمر بأنهم يُثيرون احتمال أن تتدحرج الأم أو الأب على الطفل ويسحقوه .على أى حال فإن حدوثه بعيد الإحتمال . أما الاحتمال الأكثر حدوثاً فهو تعطيل نوم الأم والأب .
    إن الأطفال المولودين حديثاً لا ينامون بهدوء الساعة العاشرة مساءاً او يستيقظون بهدوء بعد ذلك بثمانى ساعات . وهم لا ينامون بهدوء فى الساعات القليلة بين وقت الرضاعة ، فإنهم يُحدثون كل أنواع الجلبة والضوضاء ، فإذا لم تتخذ إجراءات لمنع هذه الأمور فسينام الوالدين فترة قصيرة من الوقت ويشعران بالتعب طول النهار . القضية الأخرى التى توضع فى الاعتبار هى تأثير ذلك على علاقة الأم والأب . فإذا كان الأب والأم لهما نفس الحماس فى أن يشاركهما الطفل فى السرير فإن هذا أمر عظيم . ولكن الزوجين الشابين لم يُعدا أنفسهما لمتطلبات الطفل الجديد ، وهذا سوف يضع عليها وخصوصاً على الأم ثقلاً وخصوصاً وانه ليس عندها طاقة او نشاط فى آخر اليوم للابقاء على العلاقة مع زوجها . ان الأب الذى يشعر ان اهتمام زوجتة قد وجهته لأحتياجات الطفل يشعر ان الطفل قد حل محله .
    يُفَضَل كثير من الآباء و الأمهات أن ينام طفلهم فى غرفة أخرى ، ولكنهم يفكرون إذا كانوا سيسمعون طفلهم إذا كان بحاجة إليهم . لا داعى للإنزعاج . فالطفل المستيقظ ، والجوعان ،والذى يبكى أثناء الليل من الصعب تجاهله . فمن الطبيعى أن تستيقظ الأم عند سماع أول صوت بكاء .
    إن ميزة نوم الأم فى حجرة أخرى هو أن احتمال إيقاظ الوالدين بطريقة متكررة أثناء الليل بسبب حركات الطفل والضوضاء التى يعملها أثناء النوم تكون قليلة . أيضاً نوم الطفل فى حجرة أخرى سوف تزيد من تعوده على النوم أثناء الليل : يجعله ينام فى أماكن مختلفة .
    إذا كنت تهتمين بسماع طفلك فور أن يبدأ فى الصراخ اشتر جهازاً الكترونياً ينقل الأصوات من حجرة الطفل إلى حجرتك . على أى حال بأنك ستجدين انك تسمعين ( ومن الممكن أن هذا يوقظك ) انذارات زائفة عندما يتقلب طفلك ويعمل أصوات مختلفة بدون أن يستيقظ حقيقة. ومن الناحية الأخرى ، سوف يكون من عدم الحكمة أن تتركى طفلك فى مكان حيث لا تستطيعين سماعه ، وتعتمدين على الجهاز الإلكترونى . فإذا تعطل الجهاز لأى سبب ، فإن طفلك سوف يرقد باكياً وهو غير مستريح لفترة أطول .
    كثير من الأمهات يُفضلون وضع طفلهم المولود حديثاً فى مهد أمام سريرهن . ولكن يمكنهن النوم يجب أن يتدربن كيف يفرقن بين أصوات الطفل العادية التى لا تحتاج إلى استجابة ،وأصوات الطفل عندما تكون محتاج لهن . إن هذا الترتيب ربما يكون مفيداً للطفل المولود حديثاً الذى يكون من الصعب نومه و استقراره اثناء الليل . فلو كان فى غرفة أخرى ، فإن الأب أو الأم أو كليهما سيصابون بالإرهاق من كثرة التسلل من الفراش والعودة اليه استجابة لأى صوت يُحدثه الطفل .
    أما عن التقنيات التى تختاريها لمساعدة طفلك أن يستقر وينام ، فإنك تحتاجين أن تقررى أى ترتيبات للنوم تصلح بطريقة احسن لعائلتك ، وكونى مرنة للاحتمالات المختلفة ، وغلاوة على ذلك ، فإنه من المهم أن يهتم الوالدين بمناقشة هذا الموضوع بصراحة مع بعضهم البعض مثل إذا كانت الأم هى التى تقوم لإرضاع الطفل الذى بكون من الصعب إرضاؤه ، ونتيجة لذلك فإنها تقضى ساعات أكثر فى غرفة الطفل عن الوقت الذى تقضيه فى سريرها ، وإذا كان الأب يحتاج إلى القيام ببعض المهام فى وقت الليل . فإنه يستطيع مثلاً أن يُحضر الطفل لأمه كى ترضعه ثم يعيده إلى مهده . بالمثل إذا كان الأب يشعر بوجود مسافة بينه وبين زوجته بسبب وجود الطفل فى سريرهما . فى هذه الحالة تحتاج الأم أن تُخلى السرير من الطفل .
    إن الوالدين اللذين يسمحان بطريقة روتينية لواحد أو أكثر من أطفالها أن يناموا معهم فى السرير لشهور أو لسنوات ، سوف تؤثر هذه العادة على زواجهم
    ..............................................
    طرق لتخزين الحليب
    اعتصار حليبك بيديك

    ان قدرتك على استحلاب ثديك توفر لك قدرا من حرية التصرف اذ بامكانك وضع الحليب (اللبن) فى الثلاجة او تجميده واختزانه مدة شهر على الاكثر وقد يقوم شخص اخر بتقديمه الى طفلك حيث تضطرين للخروج التى تقدم نصائح للارضاع من الزجاجة ويعد اعتصار الحليب باليد امرا سهلا وخاليا من الالام انما عليك تعقيم الادوات وغسل يديك وبامكانك حث ثديك على الافراز عن طريق اخذ حمام دافئ او وضع قماشة دافئة من الفانلة على ثدييك ثم قفى فوق الوعاء الذى ستملئين بحيث يكون موضوعا على سطح عال قريبا منك:
    الثدى الاول:
    1. اسندى ثديك باحدى يديك وباشرى تدليكه باليد الاخرى من الاعلى الى الاسفل
    2. مررى يدك على الثدى كله بما فى ذلك جهته الخلفية وكررى هذه العملية عشر مرات على الاقل فهذا يساعد على جريان الحليب فى القنوات
    3. دلكى ثديك الى اسفل باتجاه الهالة مستعملة اظافر يديك عدة مرات انما تجنبى الضغط على اغشية الثدى
    4. اضغطى برفق نحو الاسفل على المنطقة الواقعة خلف الهالة مستعملة ابهاميك واصابعك
    5. اضغطى بالابهامين والسبابتين معا فينقذف الحليب خارجا من الحلمة وثابرى على ذلك لبضع دقائق
    6. استعملى يدك كلها فى تدليك ثديك

    * ما تحتاجين اليه *
    ادوات للتعقيم
    وعاء كبير
    زجاجة وحلمة اصطناعية
    قمع لدائنى (بلاستيكى)

    تناوب الثديين
    • كررى ما فعلته سابقا مع الثدى الاخر
    • اعتصرى بعض الحليب من الحلمة
    • عودى الى الثدى الاول وكررى الامر من جديد يجب ان يزداد افراز الحليب بعد الحث الذى تلقاه ثديك وثابرى على التحول من ثدى الى اخر الى ان يفرغ الاثنان كليا

    اختزان الحليب
    1. اسكبى الحليب عبر القمع فى زجاجة الرضاعة ستجدين ان كمية الحليب تصل الى 60 مل تقريبا خلال الاسابيع الاولى
    2. اغلقى الزجاجة باحكام وثلجيها اما عند الاستعمال فدعيها مدة اربع ساعات لتذوب على درجة حرارة الغرفة

    اعتصار حليبك بواسطة شفاط
    ان الاستحلاب بالشفاط اسرع من الاستحلاب باليد واقل ارهاقا انما يصعب بواسطته الحصول على مقدار كاف من الحليب – وقد يسبب لك الالم (الجأى الى الاعتصار باليد اذا شعرت بالالم) يعتبر الشفاط الذى يعمل كالمحقنة اكثر فعالية من الشفاط ذى البصلة وننصحك باختيار نوع من الشفاطات يمكن استعمال اسطوانته الخارجية كزجاجة للارضاع واذا احتجت الى اعتصار كميات كبيرة فاطلبى من المرشدة الصحية ان ترشدك لاستخدام شفاط كهربائى وقد تحتاجين لشراء اكياس لخزن حليب الثدى
    1. عقمى كل الادوات المستعملة واغسلى يديك ثم اجمعى اجزاء الشفاط معا ثم استعملى الماء الدافئ لتطرية ثدييك ودلكيهما تماما كانك ستعصرينهما باليد وانتهى الى وضع قمع الشفاط على هالة ثدييك ليلتصق بها باحكام بحيث لا يتسرب الهواء بينهما اذ يجب ان يضغط القمع على قنوات الحليب وكأنه فكا الطفل
    2. ابقى القمع ملتصقا بثديك واسحبى الاسطوانة الخارجية بعيدا عنك فيمص الحليب نحو الخارج
    3. اغلقى الزجاجة باحكام ثم ضعيها فى الثلاجة او برديها ثم جمديها
    .................................................. ...............
    حفائض الطفل:
    ....................
    من تريد الاستفادة من تجارب غيرها في الحياة ؛ سأحكي لكن تجربتي لسبعة أنواع من الحفاظات خلال حياة طفلي الماضية البالغة سنة وتسعة أشهر .
    سأذكر نوع الحفاظ ، ولماذا اخترته ، وفي أي مرحلة استعملته لابني ، ثم مميزاته وعيوبه ، والسبب الذي دعاني لتركه .

    أولاً : بامبي

    كان هو الحفاظ المستخدم لطفلي في مستشفى الحمادي حيث وضعته ، ولم أستعمله إلا لقرابة شهر واحد .

    مميزاته :

    1/ منتج غير أمريكي ، وغير يهودي ، بل صناعة سعودية ، أظنه من شركة نابكو .
    2/ سعره معقول .
    3/ لم يسبب حساسية .
    4/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    5/ توفر المقاسات .
    6/ انتشار نقاط البيع .


    عيوبه :


    1/ الملمس النايلوني الخارجي .
    2/ أطرافه السفلي حول الفخذين خشنة على بشرة طفلي ، وسببت له تسلخات خارج الحفاظ في فترة الاستخدام الثانية كما سيأتي ؛ عندما زاد نشاطه الحركي .
    3/ ليس به خصر مطاطي ، وهذا هو السبب الذي دعاني لتركه لإن براز الصغير - أكرمكم الله - كان يتسرب من الجهة الخلفية .



    ثانيًا : بيبي جوي

    واستخدمته من الشهر الثاني إلى الشهر السابع أو الثامن ، لا أتذكر بالضبط ، وكانت
    هذه أطول فترة أستخدم فيها أحد الأنواع .

    مميزاته :

    1/ منتج غير أمريكي ، وغير يهودي ، أظنه صناعة سعودية .
    2/ الملمس القطني .
    3/ الخصر المطاطي .
    4/ توفر المقاسات .
    5/ انتشار نقاط البيع .
    6/ سعر معقول .

    عيوبه :

    1/ ليس له - في نظري - إلا هذا العيب الوحيد ، ومن المحتمل أنه قد زال ، وهو السبب الذي دفعني لتغيير النوع ؛ ألا وهو عدم وجود طبقتين من الحواجز المطاطية حول الفخذين ، وهذا الشئ كان عندما انتقلت من المقاس الوسط إلى المقاس الكبير ، ولا أدري أهذا العيب في المقاس الكبير فقط ، أم أنه كان تجديد ولم ينجح .
    المهم أنني ظننت أن هذا الأمر مستمر في بقية المقاسات فتركت استخدامه ، حيث أنه كان يسبب التسرب حول الفخذين .




    ثالثًا : موني


    واستخدمته قرابة شهر أو يزيد .


    مميزاته :


    1/ منتج غير أمريكي ، وغير يهودي ، أظنه صناعة سعودية بتقنية يابانية .
    2/ الملمس القطني .
    3/ الخصر المطاطي .
    4/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    5/ توفر المقاسات .
    6/ لا يسرب أبدًا مهما طالت مدة عدم التغيير .

    عيوبه :

    1/ لا أستطيع العثور عليه بسهولة .
    2/ إرتفاع سعره بعض الشئ .
    3/ نظام التبخير فيه ، وربما كانت هذه الخاصية هي التي تجعله لا يسرب ، لكن المشكلة أن رائحة ابني أصبحت كريهة طول الوقت ، حيث أنه بمجرد أن يعمل بولة واحدة - أكرمكم الله - حتى تفوح رائحة البول منه ، والأمر الثاني أنني عندما أحمله لإرضاعه أثناء يقظات الليل أحس برطوبة البول على ملابسي ، وطبعًا هذا السبب جعلني أتركه ، لأنني لا أريد أن أتنجس كلما أرضعته ، فأنا لا أغير له أثناء الليل حتى لا ينقطع نومه .
    ربما من لا ترضع طبيعي لا يضرها هذا العيب ، إذا كان طفلها ينام نومًا متواصلاً .



    رابعًا : بيبي زين

    واستخدمته قرابة أربعة أو خمسة أشهر .

    مميزاته :

    1/ منتج غير أمريكي ، وغير يهودي ، أظنه صناعة إماراتية .
    2/ الملمس القطني .
    3/ الخصر المطاطي .
    4/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    5/ سعره منخفض أكثر من غيره .

    عيوبه :

    1/ صعوبة العثور عليه .
    2/ عدم توفر المقاسات .
    وهذين السببين هما الذان دعاني لتركه ، وإلا فهو من أروع ما جربت .



    خامسًا : بامبرز

    واستخدمته قرابة شهرين ، للنوم فقط .

    مميزاته :

    1/ الملمس القطني .
    2/ تسريبه نادر جدًا .
    3/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    4/ انتشار نقاط البيع .
    5/ سعره مقبول .

    عيوبه :

    1/ أمريكي .
    2/ رائحته كريهة جدًا .
    3/ المقاسات الكبيرة غير متوفرة .
    وما جعلني أتركه هو عودتي لبيبي جوي ، وانتفاء السبب الذي اضطرني لاستخدامه .




    سادسًا : هجيز


    ولم أستخدم منه إلا كيس واحد .

    مميزاته :

    1/ الملمس القطني .
    2/ أظن خصره مطاطي .
    3/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    4/ انتشار نقاط البيع .

    عيوبه :

    كنت أريده كبديل لبامبرز ولم تطل مدة استخدامي له لأنه لم يناسب ابني مطلقًا ، لكن ما عرفته من عيوبه :
    1/ يهودي الشركة ، وإن كان بريطاني المنشأ .
    2/ عدم توفر المقاسات .
    3/ السبب الذي دعاني لتركه ، أن مقاسه الأكبر صغير على ابني ، حيث أن ابني حفظه الله طويل بعض الشئ ، وأنا لا أرتاح إذا إذا كانت الحفاظة تغطي كامل أسفل بطنه .



    سابعًا وأخيرًا : بيبي فاين

    من أروع الأنواع التي استخدمتها ومازلت أستخدمه الآن كحفاظ أساسي ، وبيبي جوي كحفاظ مساند ، للنوم أو الطلعات الطويلة التي لا أريد أن أغير له فيها .

    مميزاته :

    1/ منتج غير أمريكي ، وغير يهودي ، أظنه صناعة أردنية .
    2/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    3/ توفر المقاسات .
    4/ سعره رائع وليس فقط رخيص ؛ كيس فيه 36 حفاظة بـ 14 ريال فقط !!!
    أي أقل من نصف ريال للحفاظة .
    5/ ملمسه الداخلي قطني ؛ كأنه قطن طبيعي ليس عليه أي تصنيع ، ناعم جدًا على بشرة الطفل .

    عيوبه :

    1/ لا يتوفر في كل مكان .
    2/ أحيانًا يسرب عند الاستخدام الطويل .



    الخلاصة :

    حاليًا أستخدم بيبي فاين خلال النهار ، وبيبي جوي لنوم الليل أو الطلعات الطويلة .
    طبعًا كلامي عن التوفر وعدمه بالنسبة لمدينتي ، ولا علم لي بغيرها .
    وأسأل الله أن تنتفع بموضوعي كل أم تبحث عن مصلحة ابنها ، وقد تنتفع به شركات الحفاظات إذا اطلعت على الموضوع ، لتطور منتجها .

    انتهى الجزء القديم من الموضوع ، والآن إلى الإضافات الجديدة :



    حفائظ الكلوت :




    أولاً : كلوت بيبي جوي

    وهو أول نوع من الكلوتات أستخدمه ؛ ولازلت أستخدمه .
    بدأت استخدامه كبديل للحفاظ وقت النوم ، عندما بدأت بتعليم ابني على الحمام الصيف الماضي ، وقد أسميته له : سروال النوم ، لأنه أصبح كبيرًا ولا يلبس الحفاظ ، وميزة سروال النوم أنه لا يجعل ملابسك تتبلل إذا خرج البول - أعزكم الله - وأنت نائم
    كانت طريقة جيدة في رأيي لأرتاح من البلل الليلي ، ويرتاح ابني -صاحب النوم المتقطع- من إيقاظه للحمام ، إلى أن ينضبط نومه ويصبح متصلاً بإذن الله ..

    عذرًا على هذا الاستطراد

    مميزاته :

    1/ منتج غير أمريكي ، وغير يهودي ، أظنه صناعة سعودية .
    2/ الملمس القطني .
    3/ مطاط مزدوج حول الخذين .
    4/ الخصر المطاطي .
    5/ توفر المقاسات .
    6/ انتشار نقاط البيع .
    7/ سعر معقول .

    عيوبه :

    ليس له إلا عيب وحيد ؛ وهو أنه قد يسرب أحيانًا من الجانب قرب مطاط الخصر ، وهذا العيب في كل الأنواع الثلاث المتوفرة في الأسواق ؛ كما سيأتي بيانه .



    ثانيًا : كلوت بامبرز


    مميزاته :

    1/ الملمس القطني .
    2/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    3/ انتشار نقاط البيع .
    4/ سعره مقبول .

    عيوبه :

    1/ أمريكي .
    2/ يسرب أحيانًا من الجانب قرب الخصر .
    3/ المقاسات الكبيرة غير متوفرة .



    ثالثًا وأخيرًا : كلوت هجيز

    مميزاته :

    1/ الملمس القطني .
    2/ مطاط مزدوج حول الفخذين .
    3/ انتشار نقاط البيع .
    4/ سعره مقبول ؛ بالنسبة للصناعة السعودية ، أما الصناعية البريطانية فسعرها مرتفع ولم أجربها أصلاً .


    عيوبه :


    1/ يهودي الشركة ، وإن كان بريطاني المنشأ .
    2/ يسرب عند الخصر أحيانًا ؛ علمًا أنني لم أجرب الصناعة البريطانية ؛ ولم أجرب المقاسات الكبيرة جدًا ، عندهم نوع كلوتات للأطفال إلى 40 كيلو على ما أظن .



    وفي الختام :


    أتمنى أن تعذروني على ما حصل من قصور في هذا الموضوع ؛ فهو جهد المقل ، وكنت أتمنى لو استطعت دعم الموضوع بصور كل نوع ، لكن هذا أمر صعب عليَّ بعض الشئ ، فلم أجد على النت غير صور نوعين ..
    والتصوير شبه متعذر ..
    وأتمنى ممن كان لديها سؤال عن أي شئ حول الموضوع أن ترسل رسالة على الخاص ، فمتابعة الموضوع صعب عليَّ ..

    هذا والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه .
    حقوق النشر محفوظة لـ .*.أم عبد الله.*. عالم حواء ، منتدى الطفل
    وللنقل ذكر المصدر والكاتب
    ............................
    تطعيم الأطفال
    [IMG]http://www.**********/RaisingChildren/images/ChildVaccination.jpg[/IMG]
    * تطعيمات الأطفال:
    - ليس الطفل ضعيفاً كما يتخيل البعض بمجرد ولادته بل يولد وتولد مناعته معه ثم يأتى دور لبن الأم بدءاً من السرسوب الذي يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.
    وأمثلة المناعة المكتسبة للأطفال من أمه منذ ميلاده والتي تستمر لعدة أشهر: والحمى القرمزية والدفتريا وشلل الأطفال.
    لكن هذا لا يمنع على الإطلاق من تقوية جهازه المناعي بالمساعدات الخارجية ألا وهي التطعيمات الوقائية حتى لا يقع فريسة للأمراض أو الاضطرابات التي تعوق نموه بشكل طبيعي .
    * تطعيم الطفل:
    -الشهر الأول: التطعيم ضد السل.

    -الشهر الثاني: التطعيم ضد الجدري.
    -الشهر الثالث: تطعيم ثلاثي ضد الدفتريا والسعال الديكى وشلل الأطفال.
    -الشهر الخامس والسابع: تطعيم ضد شلل الأطفال.
    -الشهر الحادي عشر: التطعيم ضد الحصبة.

    * الجرعات التنشيطية:
    - سنة ونصف: تطعيم ثلاثي وضد شلل الأطفال.

    -ثلاث سنوات: تطعيم ثلاثي – شلل الأطفال, وهناك تطعيم ضد الغدة النكفية والحصبة الألماني والحصبة يمكن إعطاؤه للطفل في الشهر التاسع.

    * تأجيل التطعيم:
    - يؤجل تطعيم الطفل في الحالات الآتية:
    - وجود حرارة أو التهاب.
    -نزلة معوية.

    - إسهال.
    - التهاب في الكلى
    - هبوط في القلب.
    - السل.
    -السكر.
    - الروماتيزم.
    - نقص الوزن.

    * توعية الأمهات:
    ينبغي أن تعي كل أم أن مناعة طفلها جزءاً منها يكتسب والآخر يورث ويولد معه أي أن العناية به منذ الحمل لها دخل كبير في صحته بعد الولادة وطوال مراحل نموه, لذا على الأم اتباع الإرشادات التالية:
    -عدم التعرض لسوء التغذية أو الأنيميا.
    - الابتعاد عن مصادر المرض و خاصة الأطفال المصابين بالحصبة الألماني و الغدة النكفية.
    - بعد الولادة, مراعاة العادات الصحية السليمة في تربية الطفل من التغذية وتطعيم الطفل في المواعيد المحددة له.
    - القلق الزائد للأم وخوفها على طفلها يؤدى إلى قلة مناعته وإصابته بالأمراض فمثلا عند الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة تسرع في معالجته بالمضادات الحيوية كأنها حمى، ونفس الشيء ينطبق على الإسهال الذي يعنى لها في كل مرة نزلة معوية والكحة التي تكون التهاب رئوي. والمضادات الحيوية على الرغم من أنها تؤدى إلى شفاء الطفل سريعاً إلا أنها تقلل من مناعته وتقضى على العديد من الميكروبات الموجودة داخل الجسم و التي تفيد في عمليات الهضم وغيرها من العمليات الأخرى النافعة.

    .................................................. ...
    افضل حليب على الاطلاق هو حليب الام:
    الرضاعة الطبيعية أم الببرونة؟!
    [IMG]http://www.**********/RaisingChildren/images/BreastOrBottleFeeding.jpg[/IMG] * الرضاعة الطبيعية أم الصناعية:
    - الجميع يتحدث عن فوائد لبن الثدي التى لا حصر لها ... لكن لم يحدثنا أحد عما إذا كانت هناك مشاكل ترتبط به ... وهل هذا يعنى رفع الراية البيضاء "للببرونة أو الرضاعة الصناعية".... وخاصة إذا كانت بهذا الحجم الساحر الذي لا يقاوم ... ؟!!!!


    وعلى الرغم من تشجيع الكثير للبن الثدي الذي يقي الطفل من مخاطر وأمراض كثيرة، لكن في بعض الأحيان تكون الرضاعة الصناعية هي البديل القوي الذي يغني عن لبن الثدي إذا لم يكن بوسع الأم القيام بذلك ...أي خارج عن إرادتها لأن اللبن الصناعي أو الببرونة يحتوي علي مواد غذائية يحتاجها الطفل لنموه كما أنه قابل للهضم مثله مثل لبن الإنسان.

    - مزايا الرضاعة الطبيعية.
    - عيوب الرضاعة الطبيعية.
    - استخدامات لبن الثدى الأخرى.
    - مزايا الرضاعة الصناعية.
    - عيوب الرضاعة الصناعية.
    - المقارنة بين لبن الثدى واللبن الصناعى.
    - فوائد الرضاعة الطبيعية فى إيجاز.

    * الرضاعة الطبيعية:
    [IMG]http://www.**********/Nutrition/images/BreastOrBottleFeeding3.jpg[/IMG]* مزايا الرضاعة الطبيعية:
    - توازن السكريات والبروتينات والدهون بنسب ملائمة تناسب احتياجات طفلك.
    - تمد الطفل بالعديد من المعادن والفيتامينات والأنزيمات التي تسهل من عملية الهضم.
    - تقلل من التعرض لإصابات عدوى الأذن، الحساسية، القيء، الإسهال، الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية، الحمى الشوكية، أزيز الصدر وضيق التنفس.
    المزيد عن الالتهاب الرئوى ..
    المزيد عن الحمى الشوكية ..

    أ- المزايا الجسمانية للأم التي ترضع رضاعة طبيعية:
    - حماية الأم من الإصابة بأنواع معينة من سرطان الثدي .. المزيد عن سرطان الثدى
    - منع كسور الحوض في مرحلة متقدمة في العمر.
    - حرق سعرات حرارية تصل 500 سعراً حرارياً في اليوم الواحد.
    - عودة الرحم إلي حجمه الطبيعي قبل الحمل والولادة.
    المزيد عن مراحل الحمل ..
    المزيد عن الولادة .. وما هى الولادة القيصرية ..

    ب- المزايا العملية للرضاعة الطبيعية:
    - تكلفة أقل.
    - مجهود أقل في التحضير والإعداد.
    - سهولة الحصول عليه لأنه متوافر في أي وقت.

    ج- مميزات وجدانية:
    - الاتصال المباشر بين الأم وطفلها مما يولد لديه الشعور بالأمان وإحساسه بحنان الأم.
    - الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن تدعم من مقومات الأمومة من الإحساس بطفلها وقدرتها علي تقديم الرعاية له.

    * مشاكل تؤرقك مع الرضاعة الطبيعية:

    1- المغص والرضاعة الطبيعية:
    المغص عند الأطفال من الأسرار الغامضة التي لم يتم التوصل إليها بعد وإلى طبيعتها، وهو شئ غير معروف مصدره أو هويته... على الرغم من أن هناك آراء متخصصة عديدة. ومن المعتاد عليه أن الطفل يبدأ في البكاء بعد أسبوعين أو ثلاثة بعد ميلاده ويحدث غالباً أثناء الليل ويكف عن ذلك بعد أن يتم ثلاثة أشهر (أو أكبر من هذه السن). وعندما يبدأ الطفل في بركان البكاء لا يمكن إخماده إلا محاولات مضنية وخاصة إذا كان هو المغص اللعين... إلا أنه ضرورياً لدلالته على صحة الطفل.

    - وتتراوح علامات المغص: من سرعة اهتياج الطفل وغضبه إلى نوبات البكاء ... وهذا البكاء من حق الطفل ويستحق جواز المرور لأننا لا نعلم سببه... وغير محدد عقار أو طريقة لعلاجه. ولا يوجد شخص لديه طفل اعترف بنجاح عقار في علاج المغص وإنما بمجرد فاعليته لفترة قصيرة من الزمن.
    المزيد عن أسباب بكاء الطفل ..


    - متى يصاب الطفل بالمغص؟
    - هناك ثلاث حالات يمكن أن يصاب الطفل فيهم بالمغص أثناء رضاعته من ثدي الأم:
    1-الرضاعة من كلا الثديين في المرة الواحدة:
    تتغير طبيعة لبن الإنسان أثناء الرضاعة، ومن إحدى هذه التغيرات التي تحدث هي تزايد كمية الدهون كلما طالت مدة الامتصاص من الثدي، وإذا قامت الأم بتحويل الرضاعة للثدي الآخر قبل أن يتوقف الطفل بنفسه فمن المحتمل أن تقل كمية الدهون التي يتلقاها الطفل أثناء التغذية وبالتالي الحصول على سعرات حرارية أقل ولذا يطلب الطعام بشكل متكرر. ويكون هناك مخزون من اللبن زائد عن حاجته لتعويض التركيز الأقل من السعرات الحرارية، والنتيجة التخلص من اللبن. و بالتالي يتعرض الطفل للجوع سريعاً ويصل سكر اللبن (اللاكتوز) بشكل مركز إلى الأمعاء مرة واحدة. والبروتين الذي يعمل على هضم هذا السكر لا يستطيع التعامل مع هذه الكمية على مرة واحدة مما يؤدي إلى ارتباك معدة الطفل وشعوره بالألم والانتفاخ و تفاوت معدلات اللاكتوز وقد تحدث هذه الأعراض أثناء الرضاعة وليس بعد الانتهاء منها.
    ... و مـــــــا الــعــمـــــــل؟!

    1- لا تضعي مواعيد لرضاعة الطفل، فالنجاح في التغذية لا يعتمد على ساعة محددة أو جدول بالمواعيد تضعه الأم. حيث تزيد مشاكل الرضاعة الطبيعية في المجتمعات التي تستخدم الساعات عن التي لا تستخدمها!! .
    2-ركزي على ثدي واحد لتغذية طفلك ولا تحاولي تغيره حتى يبتعد طفلك عنه بنفسه أو النوم عليه. أما إذا ترك الثدي بعد فترة قصيرة من الرضاعة لا تقومي أيضاً بتغييره لكن بالضغط عليه لإفراز المزيد من اللبن لأن الطفل من الممكن أن يرضع من ثدي واحد لمدة ساعتين متواصلتين أو لبضع دقائق فقط وهذه هي الحالة التي يترك فيها الثدي سريعاً وعندما تقوم الأم بالضغط عليه لأن اللبن هنا يكون قليل في دهونه وبعد الانتهاء من الكمية المفرزة من اللبن ... يتم اللجوء إلى الثدي الآخر.
    3- أما الرضاعة الثانية للطفل تكون للثدي الثاني بنفس الطريقة والخطوات.

    2-تدفق اللبن:
    الطفل الرضيع الذي يحصل على اللبن بكميات كبيرة وسريعاً، يتعرض للمغص. فعندما يبدأ الطفل في الرضاعة وبعد عدة ثوانٍ أو دقائق يبدأ الطفل في السعال أو التعرض لشرقه أو حتى رفض الثدي ... وقد ترغمه الأم في العودة مرة أخرى للرضاعة والنتيجة هو تكرار خطوات الرفض. وقد لا تفهم الأم أن الطفل غير سعيد بهذا التدفق السريع ... وغير صبور في قلة تدفقه أيضاً!!!
    الإسعافات الأولية لشرقة للطفل الرضيع ..

    ... مــــــــــا العــمـــــل ؟!

    1- قبل أن يتعرض الطفل لذلك، حاولي أن تغذى طفلك على ثدي واحد في المرة الواحدة. و في بعض الأحيان تكون الرضاعة من الثدي الواحد عدة مرات بالشيء المفيد له.
    2-قبل أن يشعر طفلك بالجوع إعطه ثديك ... لا تنتظري حتى بكائه فمجرد أن تظهر عليه علامات الجوع إبدئي على الفور حتى وإن كان يريد النوم لا توقفي بغرض إعطائه الماء لأن الطفل الرضيع لا يحتاج الماء حتى في الجو الحار.
    3-لضمان الرضاعة بشكل مريح لك ولطفلك لابد وأن يكون المناخ هادئاً من حوله، ابتعدي عن الأصوات العالية أو الضوء.
    4-عن وضع الأم أثناء الرضاعة هو الاسترخاء على الظهر، وليس على أحد جانبي الجسم.
    5-إذا كان لديك وقت، يمكنك إخراج بعض اللبن من الثدي قبل رضاعة الطفل.
    6-إذا كان طفلك يزعجه تدفق اللبن الزائد، فقد يثور أيضاً على عدم تدفقه فعلاجه هو الضغط على الثدي لزيادة تدفق اللبن والحل يكون معقداً إذا لم يكن الطفل يرغب في الثدي والرضاعة منه.
    7-قد يتم اللجوء إلى إعطاء الطفل من قطرتين إلى أربعة من منتج اللكتاز التجاري (الذي يحول اللاكتوز سكر اللبن إلى جلوكوز) لأنه يخفف من الأعراض.
    8- آخر ملجأ للتغلب على بكاء الطفل إرضاعه اللبن من الببرونة (لبن الأم).

    3- البروتينات في لبن الأم:
    أظهرت نتائج الدراسات أن النظام الغذائي للأم من البروتينات قد يفرز في لبن ثديها ويؤثر على الطفل. ومن أشهر البروتينات تلك الموجودة في ألبان البقرة وغيرها من البروتينات الأخرى التي ليست بالضرورة أن تكون مضرة.
    ... و مـــــا الــعــمــــــــــل؟!

    إذا كان الطفل يعانى من مغص بسبب تلك البروتينات التي تتناولها الأم من منتجات الألبان بما فيها: اللبن – الجبن – الزبادي – الآيس كريم، أو أي شئ يحتوى على اللبن إذا كان يستخدم في شكله المتكامل أي بدون إضافته لأطعمة أخرى أثناء الطهي لتتغير خواصه:
    1- عدم تناول الأم للألبان أو أياً من منتجاتها من 7 – 10 أيام .. المزيد عن اللبن
    2- وإذا لم تلحظ أي تأثير، عليها بتناول الألبان بشكل طبيعي مرة أخرى.
    3-أما في حالة التغير في مزاج الطفل، فينبغي أن يكون تعامل الأم مع منتجات الألبان بشكل تدريجي (لأنه ليس ضروري للبن الأم) لأن هناك درجات متفاوتة في تقبل الطفل لهذه البروتينات.
    4- إذا كان الخوف على معدلات الكالسيوم فلا داعي للقلق، فالرضاعة الطبيعية تحمى الأم من هشاشة العظام (المزيد عن هشاشة العظام على صفحات موقع فيدو).
    5- وقد يكون استبعاد العديد من المواد الغذائية هو الحل وليس منتجات الألبان فقط مثل: البروكلى – اللحم البقرى – الموز – الخبز.
    المزيد عن الزبادى ..
    المزيد عن القيم الغذائية بالخبز البيض وخبز القمح ..

    المزيد عن فوائد الموز ..
    المزيد عن طرق إعداد أنواع الآيس كريم المختلفة واللذيذة ..


    4- الرضاعة في الأماكن العامة:
    هذه من العادات الأخرى المرتبطة بالرضاعة الطبيعية ... والتي تخجل منها كثير من الأمهات الجدد ... وقد تخبر الأم الحديثة نفسها: " أنا سأرضع طفلي أمام العامة؟ لا... لا أستطيع ذلك ... ثم تعاود التفكير "في حالة صراخ طفلي لشعوره بالجوع سأتركه هكذا ... أم أحمل معي زجاجة اللبن الصناعي".
    - الرضاعة الطبيعية بدون خجل:
    1- ارتداء المشدات المخصصة للرضاعة: وتستخدم يد واحدة للتعامل معها لأن اليد الأخرى تكون مشغولة بحمل الطفل.
    2- ارتداء الملابس الملائمة: الملابس من قطعتين هي بالحل الأفضل وخاصة قميص أو بلوزة بأزرار أما إذا كان تى – شيرت ينبغي أن يكون فضفاضاً ويرفع بطريقة يغطى فيها الثدي، ويمكنك التدريب على ذلك أمام المرآة.
    3- البدء في رضاعة الطفل قبل صراخه: حتى لا تلفتي النظر إليك.
    4- الاسترخاء عند إطعام طفلك: لأن الناس تلفت إلى الشخص المرتبك.
    فإذا كان المغص والرضاعة في الأماكن العامة من المشاكل التي ترتبط بلبن الثدي ... فهل تعتقد أن لبن الثدي وظيفته الوحيدة هو تغذية الطفل؟!، وحيث أن هذا اللبن معقم ونظيفاً بدرجة كبيرة فله خواص مهاجمة البكتريا والعمل على التئام الجروح ... لذا هل ذهبت بتفكيرك ولو لمرة واحدة أن هذا اللبن له استخدامات أخرى متعددة ... هذا غير فوائده.

    5- عدم قدرة الأم علي النوم لفترات طويلة.

    6- اختيار الأطعمة بعناية من جانب الأم:
    - الكافيين قد يسبب اضطرابات للطفل والذي يوجد في القهوة – الشاي – الشيكولاته – المياه الغازية.
    المزيد من الحقائق عن الكافيين والقهوة ..
    - قد تسبب أيضاً بعض الأطعمة الحساسية وانتفاخ المعدة.
    - من غير المستحب: تدخين السجائر، شرب الكحوليات، استخدام العقاقير عند القيام بالرضاعة الطبيعية.
    المزيد عن شرب الكحوليات ..

    7- تقديم العناية من كافة أفراد العائلة:
    - تغذية الطفل من الببرونة (بلبن الأم) عندما تضطر الأم للذهاب خارج المنزل.
    - مشاركة أفراد العائلة في الأمور المنزلية من طهي وتنظيم.
    - العمل علي إراحة الطفل والأم.
    - المداومة علي العناية بالطفل ما بين تغذيته وتغيير حفاضاته واستحمامه.
    - تعرض ثدي الأم للعديد من المشاكل مثل تشقق الحلمة.
    - وتوجد بعض الأحوال الطبية التي ترغم الأم الابتعاد عن الرضاعة الطبيعية، لكنها نادرة:
    - مرض الأم.
    - اضطرار الأم إلي أخذ الأدوية التي قد تضر بصحة الطفل.

    * استخدامات لبن الثدي:
    - وهذه الاستخدامات لا تقتصر على الأطفال الرضع أو الأطفال الصغار وإنما أيضاً للكبار:
    - عدوى العين: وخاصة الرمد، يساعد لبن الأم على الشفاء منه وذلك بوضع بضعة قطرات داخل العين ... وبالطبع سيصرخ طفلك إذا فعلت ذلك معه وهو مستيقظ، انتظري حتى نومه وضعيه حول العين من الخارج ثم ارفعي الجفون لكي يتخلل اللبن لداخل العين.
    المزيد عن التركيب التشريحى للعين ..


    - تشققات جلد الحلمة والتهابها:بعد الانتهاء من الرضاعة، ادهني الحلمة باللبن ثم اتركيها لكي تجف.

    - القطع/الجروح: ينظف الجرح أولاً باللبن للتطهير، ثم يوضع اللبن ثانياً كعلاج يساعد على التئامها ثم يترك حتى يجف تماماً. ويستخدم كبديل عند عدم توافر الماء، وعلى الأم ألا تكتفي بتهدئة الطفل عند بكائه من الألم عند التعرض للجروح وخاصة في الشفاه ومنطقة الفم الذي يساعد اللبن على التئام هذه الجروح سريعاً.

    - لدغةالبعوضة/النمل: وضع اللبن على مكان اللدغة مع تدليكها سيختفي الهرش .. مزيد من المعلومات عن البعوض

    - التهابات الأذن: ترش قطرات من لبن الأم فى الأذن الملتهبة أو التي تعاني من عدوى.

    - حب الشباب/التهابات الحفاضات:يغسل الجلد بالماء، ثم يوضع لبن الأم ويترك ليجف.
    المزيد عن حب الشباب وعلاجه ..

    - منظفات الوجه: يدهن الوجه بلبن الأم ثم ينظف بقطعه من القطن، وهو أكثر فاعلية لإزالة مكياج العين.
    المزيد عن كيفية وضع مكياج العين ..

    - التهابات الحلق والفم: إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية فاللبن يكون بمثابة المضاد الحيوي الطبيعي ويحول دون إصابة الطفل بالتهابات الحلق، أما إذا كان اللبن الصناعي هو البديل الطبيعي ... فلا مفر من الطبيعي بشرب كوب من لبن الثدي والمدة المحددة للشفاء يوم واحد فقط.

    - رشح الأنف: برش القليل منه في الأنف ثم بشفط اللبن أو يطرد للخارج.

    - ولا تقف فوائده على هذه الاستخدامات: فهو منشط للجهاز المناعي للصغار والكبار على حد سواء.

    * الرضاعة الصناعية:
    [IMG]http://www.**********/Nutrition/images/BreastOrBottleFeeding2.jpg[/IMG]* مزايا الرضاعة الصناعية:
    1- ارتباط الطفل بباقي أفراد العائلة (لا يقتصر علي الأم) لمشاركتهم في تغذيته.
    2- مساعدة الأم في إيجاد مساحة من الوقت تنجز فيها أعمالاً أخرى بجانب رعاية طفلها.
    3- معرفة كمية اللبن التي يتغذي عليها الطفل.
    4- لا تخضع الأم لقائمة الممنوعات في الأطعمة والأدوية لبعد الطفل عن ثديها.
    5- نوم الطفل لفترات أطول عن الذي يرضع طبيعياً.
    6- الوقت الذي يقضيه الطفل في الرضاعة أقل من رضاعة الثدي.

    * عيوب الرضاعة الصناعية:
    1- علي الرغم من أن تركيبة اللبن الصناعي مغذية وتشبه إلي حد كبير لبن الثدي إلا أنه لا يرقي إلي مميزات لبن الثدي.
    2- لبن الببرونة لا يحتوي علي أجسام مضادة.
    3- اللبن الصناعي مكلف.
    4- تحتاج الببرونة إلي مجهود:
    أ- الإعداد والتحضير.
    ب- زيارات للمطبخ في منتصف الليل والإيقاظ من النوم.
    ج- شراء احتياطي من الببرونة وغيرها من الأدوات الأخرى.
    د- التنظيف المستمر لأن احتمال تلوثها قائم بنسبة كبيرة.
    5- الرضاعة من الببرونة تصيب الطفل بالانتفاخ ودخول الهواء إلي معدته ثم المغص.
    6- قد يصاب الأطفال بحساسية من الألبان الصناعية وتركيبها.

    * المقارنة بين لبن الثدي واللبن الصناعي:


    المواد الغذائية
    اللبن الطبيعي
    اللبن الصناعي
    أهمية المقارنة
    - الدهون
    - غني بـ أوميجا 3 و (AA &DHA) التي تبني خلايا المخ.
    - غني بالكوليسترول.
    - يتم امتصاصها كلية.
    - يحتوي علي أنزيمات هضم الدهون.
    - يتكيف مع احتياجات الطفل.
    - لا يحتوي علي DHA.
    - لا يحتوي علي كوليسترول.
    - لا تمتص بأكملها.
    - لا تتغير خواصه لتلائم احتياجات الطفل الدائمة التجدد.
    تعد الدهون من أهم المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل علي عكس الكبار ويحتوي عليه لبن الثدي. وغياب DHA والكوليسترول والمواد الغذائية الأخرى في لبن الببرونة التي يحتاجها الطفل لنمو مخه وجسمه بشكل طبيعي قد يؤدي إلي ظهور أمراض القلب وأمراض الجهاز العصبي. وعدم الامتصاص الكلي للدهون يساوي رائحة براز كريهة للطفل .
    - البروتينات
    - يحتوي علي بروتينات سهلة الهضم.
    - يمتص الجسم جميع البروتينات الموجودة فيه.
    - يحتوي علي "اللاكتوفيرن" لصحة الأمعاء.
    - ويحتوي علي "ليسوزيم" مضاد للميكروبات.
    - توجد به البروتينات اللازمة لنمو العقل والجسم.
    - يحتوي علي البروتين المحفز للنوم.
    - البروتينات التي توجد به غير سهلة الهضم مثل الكازين (Casein).
    - لا تمتص كلية، وتترسب المواد الضارة في الكلي.
    - يحتوي علي القليل جداً من اللاكتوفيرن أو لا يحتوي مطلقاً عليه.
    - لا يحتوي علي "ليسوزيم".
    - يوجد به نقص بالبروتينات اللازمة لنمو العقل والجسم.
    يتكيف مكوناته مع احتياجات الطفل وهذا ينطبق علي اللبن الطبيعي ويلاحظ ذلك مع الأطفال المبتسرين.
    - الكربوهيدرات
    - غني (باللاكتوز).
    - غني بـ (Oligosaccharides)
    - بعض أنواع اللبن الصناعي لا تحتوي علي لاكتوز.
    - يوجد نقص بـ (Oligosaccharides)
    يعتبر اللاكتوز من الكربوهيدرات الهامة لنمو العقل والمخ. لأن الدراسات قد أظهرت علاقة بين معدلات اللاكتوز في لبن الأم وبين حجم الطفل.
    - المنشطات المناعية
    - غني بخلايا الدم البيضاء الحية (الملايين منها في الرضاعة الواحدة).
    - غني بـ (Immunoglobulin)
    - لا توجد خلايا دم بيضاء حية.
    - يحتوي علي القليل من
    (
    Immunoglobulin) ومعظمها من الأنواع غير المفيدة .
    - معالجة اللبن تقتل كل الخلايا البيضاء الحية وبالتالي مناعة أقل للجسم.
    عندما تتعرض الأم لميكروب، تكون أجسام مضادة لهذا الميكروب والتي تنتقل لطفلها من خلال الرضاعة الطبيعية.
    - الفيتامينات والمعادن
    - تمتص بكفاءة كبيرة ومنها الحديد والزنك والكالسيوم.
    - يمتص الحديد بنسبة 50 – 75 %.
    - تحتوي علي سيلينيوم (وهو مضاد للأكسدة). .
    - تقل كفاءة امتصاص المعادن.
    - يمتص الحديد بنسبة 5 – 10%.
    - نسبة السيلينيوم أقل من تلك التي يحتوي عليها اللبن الطبيعي.
    تتوافر الفيتامينات والمعادن في لبن الثدي بنسب كبيرة كما يتم امتصاصها بكفاءة عالية، ولتعويض عدم الامتصاص الجيد لها مع اللبن الصناعي تضاف المعادن والفيتامينات بنسب كبيرة مما يجعلها أصعب في الهضم.
    - الأنزيمات والهرمونات
    - غني بالأنزيمات التي تهضم الألبان بسهولة مثل (Lipase, amylase)
    - يحتوي علي العديد من الهرمونات والتي يفوق عددها 15 هرموناً من أهمها هرمون الغدة الدرقية – البرولاكتين – أوكسيتوسين.
    - تقتل المعالجة الإنزيمات التي تهضم.
    - كما أنها تقتل الهرمونات التي لا تكون طبيعية.
    كلما كانت هناك إنزيمات تساعد علي الهضم كلما ساعدت علي قيام الأمعاء بوظائفها علي نحو فعال، كما أن الهرمونات تساهم في التوازن الحيوي – الكيمائي في جسم الطفل.

    * فوائد الرضاعة الطبيعية فى إيجاز:
    إذا كان هناك مشاكل تتعلق بالرضاعة الطبيعية مثل المغص... إلا أنها مشاكل يمكن التغلب عليها بمنتهى السهولة، كما أنها لا ترقى إلى درجة الاضطرابات المرضية.
    1
    -لبن الثدي هو الذي يحتوى فقط على:
    -خلايا دم بيضاء تحمى من الإصابة بالبكتريا والفيروسات.
    -خلايا دم بيضاء تحمى من الإصابة بالحساسية.
    - أحماض أمينية تحفز نمو خلايا المخ.
    - يحمى من التعرض لعدوى الجهاز التنفسي والهضمي.
    - يحمى من الإصابة بالحساسية.
    -سلسلة من الأحماض الدهنية تساعد على النمو الطبيعي للجهاز العصبي والسمعي.

    2- الأطفال التي تتغذى على لبن الثدي هي التي فقط أقل عرضة للإصابة:
    -بأمراض الجهاز التنفسي.
    -بعدوى الأذن.
    -بأمراض الجهاز الهضمي والإسهال.
    -بعرض موت الطفل المفاجئ.
    -بأنواع الحساسية المختلفة.
    -بالبكتريا المسببة للحمى الشوكية.
    -بالسرطان في مرحلة الطفولة.
    - بالسكر في سن مبكرة ..
    -بقرحة القولون.
    -بداء كرون ..
    -بأمراض القلب عند التقدم في العمر.
    -وزيارات أقل لطبيب الأطفال.

    3- والأطفال التي تغذت على لبن الثدي سجلت أعلى معدلات فى:
    1
    -الاستجابات العصبية.
    2-
    القدرات العقلية.
    3- معامل الذكاء (IQ).

    4- أما الأمهات التي تغذت على لبن الثدي ثبت فعلياً أنها:
    - أقل عرضة للإصابة بسرطان المبايض ..
    -
    أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث ..
    -
    أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
    - كما أن لبن الثدي:
    - يقلل من فقد الدم بعد الولادة لعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بسرعة.
    - يقوى الرابطة والاتصال الروحي بين الأم وطفلها.
    - يوفر النقود وعناء شراء الألبان الصناعية.
    - يحافظ على الوزن ورشاقة الأم.
    -يعطى إحساس بالرضاء النفسي.
    - وإذا ولد الطفل قبل ميعاده أي قبل أن يكمل 37 أسبوعاً يعتبر طفل مبتسر (غير كامل النمو) فنجد أن لبن الأم مفيد له بدرجة كبيرة فيقدم له:
    -الحماية من العدوى.
    -حماية العين من الإصابات المختلفة.
    -استقرار التنفس بشكل أفضل أثناء الرضاعة.
    -زيادة الذكاء.
    -فرص أقل لحساسية اللثة.
    -فتح الشهية.
    ...............................


    أفضل الاطعمة بين الشهر الرابع والسادس هى تلك التى تحضرينها بنفسك لطفلك .
    الشكل:
    كيفى هيئة الطعام كى يتمكن طفلك من تناوله بسهولة وسعادة قد تجدى بعض كتل الطعام فى حفاضه واذا تكرر ظهور الكتل فالجأى الى الطعام المهروس بامكانك ترطيب الاطعمة المهروسة او المفرومة بالماء المغلى او بحليب الثدى او بحليب الرضع او بسائل الطهى اذا كان خاليا من الملح او بعصير الفاكهة او اللبن الزبادى ابتداء من الشهر السادس.

    الحرارة:
    دعى الطعام يبرد الى ان يصير فاترا قدمى لها انواعا جديدة من الطعام كلا على حدة وانتظرى مرور 24 ساعة قبل ان تقدمى نوع الطعام هذا مرة ثانية لتبين ردة فعله عليه فاذا اصابه اسهال او مرض او طفح ما امتنعى عن معاودة اطعامها منه لعدة اشهر .

    ما يجب تجنبه:
    التوابل والملح والاطعمة الغنية بالدهن والمصنعة وذلك حتى بلوغها عامه الرابع وحاذرى ان تطعميه العسل قبل مرور عامه الاول استخدمى البيض الطازج لتجنب عدوى السلمونلا.

    من 4الى 6 اشهر
    قدمى له طعاما مهروسا وشبه سائل خاليا من اى كتل.

    طريقة التحضير
    انزعى القشرة كليا .
    انزعى البزور والخيوط.
    اطهى الطعام بواسطة البخار او النار.
    اهرسيه او مرريه من فتحات المصفاة.

    اطعمة مفيدة
    الجزر والكوسى والبطاطس المطهوة جيدا.
    ...........................



    هذا من تجميعي يعني نقلتها لكم وجمعتها في موضوع واحد لاني ام لاول مره بحثت عن هالموضيع الى ان وجدتها واردت ان تكون بصفحه واحده ليقرائها جميع الامهاااات
    وننتظر التفاعل ....


    اللهم اجعلني قرة عين زوجي واجعله قرة عين لي واكفنا شر كل ذي شر..
    اللهم اغفر لابي وارحمه واجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم آآآمين
    عمر حبيبة قلبي بنوتتي عسى ربي يحفظها ويخليها


    اللهم اني استودعتك نفسي وزوجي وبنتي فاحفظنا يارب بعينك التي لاتنام يامن لاتضيع ودائعه .


  3. #3


  4. #4

    افتراضي

    جزاكي الله كل كل خير انا بجد استفدت كثيرررر وبالذان اكثر بالنسبه للحفائض لانه فعلا رائحة بامبرز كريهه ومضايقتني مره ..الف شكر لكي غاليتي


  5. #5


  6. #6


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    ابداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع مره قليله عى هالموضوع ....
    جزاك الله اف الف اف خير ...
    ابدعتي بصراحه تشكري ...






    اشتقت اليك


    أُنــآجٍيٍّ مًنْ فًوْقِ ـآلسـًـمآءَ ..{! عًرشهـٌ
    لــ يًكشٍفْ همــآً ../ بينَّ جًنْبٍيَّ ثــآويـٍـآ
    وًيًجْ ـبُر قًلْبــآ بــًآت يًنْزٍفٌ جرْحًهـُ ..!
    بٍرًحْمًتيهـٍ .’ فًهوً ـآلعًليمٌ بٍح ــآلٍيـآ ،،


  9. #9

    افتراضي

    موضوع رائع ومفيد جداً جزاك الله خير
    أستغفر الله العظيم وأتوب إليه


  10. #10


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك