موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: عمالة الأطفال....!!!!

  1. #1

    الصورة الرمزية قلبه دنيتي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    141




    pen عمالة الأطفال....!!!!

    مسا..صباح الخير يا بنات..
    هالليلة وانا سهرانه وبفكر شو بدي انزل بهالمنتدى قررت انزل بحث كان عندي من فترة ,هادا البحث من اعداد والدتي الله يطول بعمرها..نزلتلكم اياه مع شوية اضافات من عندي..رح انزللكم اياه على حلقات لحتى ما تملوا من قرئته لانه طويل شويتين .
    ********

    *موضوع البحث: عمالة الأطفال .

    *مضمون البحث:
    -مفهوم عمالة الاطفال.
    -أسباب عمالة الاطفال.
    -الخلفية الاسرية للاطفال العاملين.
    -التأثيرات السلبية المدمرة لعمالة الاطفال.
    -العلاقات الاجتماعية في محيط العمل.
    -موقف الطفل تجاه ظروف عمله.
    -أمثلة من أنواع الاعمال التي يمارسها الاطفال على مستوى العالم.
    -الاعلان العالمي لحقوق الطفل ..والواقع!!
    -اقتراحات لتقليل عمالة الاطفال.
    -المراجع.
    ******
    مقدمة:
    ....نراهم بكثرة في الاسواق يبيعون الخضار والفواكه,أو يجرون عربات محملة بالصناديق المليئة ..ونسمعهم ينادون بضائعهم المعروضة على البسطات وعلى أرصفة الشوارع ..يلاحقوننا في الشوارع ليقنعوننا بالحاح لشراء "بكيت" من المسكة وملاقط الغسيل ,او كيس من الترمس ,وتنتفض قلوبنا خوفاً عندما يقفزون أمام السيارة علينا بضائعهم...نشاهدهم بملابس رثة في الكراجات أو محطات تشحيم السيارات وورش الحدادة.

    ليست عمالة الاطفال انتهاكا لابسط حقوق الانسان فحسب,ولكن أيضا لها تأثير على بنية المجتمع ككل في المستقبل,حيث تزداد أعداد الاشخاص غير المتعلمين أو غير المؤهلين في المجتمع ,وتتضضاعف أعداد الأفراد ذوي المهارات المحدودة والبنية الضعيفة ,اضافة للاثار النفسية والاجتماعيه السلبية عليهم.
    ...ولعل التحقيق في الجوانب المختلفة لظاهرة تشغيل الاطفال , يصطدم بمليون سؤال وسؤال..!! ...كم ساعة يعملون في اليوم؟ وكم يتقاضون؟ لماذا يعملون؟ ما تأثير عملهم على نموهم وصحتهم؟ هل هم راضون؟ ما هي ظروفهم...ما الذي يجبرهم على العمل؟ وأسئلة أخرى كثيرة في رحلة عذاب لا تنتهي..!!!.

    *****

    مفهوم عمالة الأطفال:
    مفهوم عمالة الاطفال ينقسم الى قسمين ,الاول سلبي والثاني ايجابي:
    أ)السلبي:هو العمل الذي يضع أعباءً ثقيلة على الطفل , العمل الذي يهدد سلامته وصحته ورفاهيته,العمل الذي يزيد من ضعف الطفل وعدم قدرته على الدفاع عن حقوقه,العمل الذي يستغل عمالة الأطفال كعمالة رخيصة بديلة عن عمل الكبار,العمل الذي يستخدم وجود الاطفال ولا يساهم في تنميتهم ,العمل الذي يعيق تعليم الطفل وتدريبه ويغيّر حياته ومستقبله.

    ب)الايجابي:يتضمن كافة الأعمال التطوعيه أو حتى المأجورة التي يقوم بها الطفل ,والمناسبة لعمره وقدراته ,ويمكن أن يكون لها اثارا ايجابية تنعكس على نموه العقلي والجسمي والذهني , وخاصة اذا قام به الطفل باستمتاع ,والحفاظ على حقوقه الاساسية لأنه من خلال العمل يتعلم الطفل المسؤولية والتعاون والتسامح والتطوع مع الاخرين .

    *****
    أسباب عمالة الأطفال:
    عمالة الاطفال ليست دائما لسبب اقتصادي ,بل توجد قضايا ثانوية أخرى ..منها الطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها الطفل,وهناك من يقول أن الاطفال الفقراء لهم الحق أن يعملوا لانهم فقراء ,علما بأنه لا يوجد من يعترف بحق هؤلاء الاطفال بالاجر المناسب للطاقة التي يبذلونها . وفيما يلي بعض الاسباب لعمالة الاطفال:

    -المستوى الثقافي للاسرة.
    -تفكك الاسرة بسبب الطلاق أو فقدان رب الاسرة ومعيلها.
    -الفقر:الاطفال يرغبون بمساعدة أسرهم ,عجز الاهل عن الانفاق على أولادهم.
    -ارتفاع معدلات الانجاب والهجرة من الريف الى المدن.
    -نقص بمعرفة قوانين عمالة الاطفال.
    -انخفاض أجور الاطفال.
    -العنصرية.
    -الاستعمار والحروب والازمات التي تخلق أعباءً اقتصادية.
    -قلة المدارس والتعليم الالزامي ونقص المدارس المهنية.
    -النظام التعليمي السائد الذي يسبب ترك المدرسة ,مثل سوء معاملة المعلّمين للاولاد والخوف منهم مما يؤدي الى عدم الرغبة في الدراسة وبالتالي عدم القدرة على النجاح.

    *****
    الخلفية الاسرية للاطفال العاملين:
    خصائص الاسرة لها أثر كبير في تشكيل حياة الطفل وفي تحديد مسارها ,ومن خلال التنشئة الاجتماعية تقوم الاسرة بدور أساسي في تكوين شخصية الطفل ,وفي اكسابه قيم وعادات وتقاليد لها تأثيرها في توجهاته نحو مختلف جوانب الحياة. فيما يلي بعض الخصائص التي تتميز بها أسر الاطفال العاملين:
    *تركيب الاسرة من حيث عدد الافراد ,فمن المعلوم عمليا أنه كلما زاد عدد الاطفال في الاسرة كلما زاد معه الضغط عليها وبالتالي تسرب الاولاد للعمل.

    *المستوى المهني للاباء حيث تؤثر خلفية الاباء وخبراتهم المكتسبة الى حد كبير في توجهات الابناء وفي مسارات حياتهم,فمن هؤلاء الاباء العمال اليدويين..عمال الخدمات والباعة ..المزارع الصغيرة ..ومفاد ذلك أن أرباب هذه الاسر ينتمون الى الفئات الدنيا وقد كان لهذه الخلفية تأثير واضح في مستقبل الاطفال.

    *المستوى التعليمي لافراد الاسرة من حيث تدني مستوى تعليم الاباء فيؤثر في اتجاههم نحو تعليم أبنائهم وبالاخص عندما يتعثر الابناء في مراحل التعليم الاولى,فعندئذ يتأثر الاباء بخبراتهم الذاتية ويتجهون الى الحاق الابناء بسوق العمل لكي يتعلموا حرفة مماثلة لحرفهم أو تقاربهم في المستوى.

    المستوى الاقتصادي للاسرة حيث دراسة المستوى الاقتصادي للاسرة يواجه بعض الصعوبات خاصة في مجل الدخل ,ولكن هناك بعض المؤشرات التي يمكن الاستعانة بها لمعرفة ذلك المستوى..منها :
    -الملكية:محدودة جدا ,تتمثل في منزل صغير شبه ريفي أو مساحة صغيرة من الاراضي الزراعيه وعدد صغير من الماشية .
    -دخل الاسرة:يصعب معرفته لجهل الاطفال به .
    -المسكن:معظم المساكن تكون مؤجرة وبعضهم يقيم في مساكن ايواء مؤقته ,وحجمها صغير بالنسبة لعدد الافراد .وقد يكون حجرة واحدة لاسرة عدد افرادها بين 4 الى 6 أفراد.
    -مشكلات الاسرة:هناك مشاكل أسرية يعاني منها الاطفال ,والتي أكثرها ذات طابع اقتصادي ,أي ترتبط بمواجهة نفاقات الاسرة ,ثم مشكلات مرتبطة بالعمل ,وأخيرا تلك التي تنشأ عن الأمراض.

    *****

    ^
    ^
    ^



    يتبع ...
    التعديل الأخير تم بواسطة قلبه دنيتي; 07-22-2009، الساعة 02:50 AM




    إذا أردت شيئاً ما حقاً ... فإن الكون بأسره يطاوعك على تحقيق ما تريد ..!




  2. #2

    افتراضي

    تعليق : أنا حزين ...متعب ...ويداي تؤلمانني ...ليس هذا عملي ....ما الحل؟!!!

    التأثيرات السلبية المدمرة لعمالة الاطفال:
    توجد أربعة جوانب أساسية يتأثر بها الطفل الذي يستغل اقتصاديا بالعمل الذي يقوم به..وهي:
    1)التطور والنمو الجسدي:تتأثر صحة الطفل من ناحية التناسق العضوي والقوة والبصر والسمع وذك نتيجة الجروح والكدمات الجسدية والوقوع من اماكن مرتفعة ,والاختناق من الغازات السامة,صعوبة التنفس ..ونزف وغيره.

    2)التطور المعرفي : يتأثر التطور المعرفي للطفل الذي يترك المدرسة ويتوجه للعمل ,وتتأثر قدراته وتطوره العلمي ويؤدي الى انخفاض قدراته على القراءة والكتابة والحساب ,اضافة الى انخفاض ابداعه...!!.

    3)التطور العاطفي:يتأثر التطور العاطفي عند الطفل العامل فيفقد احترامه لذاته وارتباطه الاسري وتقبله للاخرين ,وذلك نتيجة لبعده عن أسرته ونومه في مكان العمل وتعرضه للعنف من قبل صاحب العمل او من قبل زملائه في العمل..!!

    4)التطور الاجتماعي والاخلاقي:يتأثر هذا عند الطفل العامل بما في ذلك الشعور بالانتماء للجماعة والقدرة على التعاون مع الاخرين والقدرة على التمييز بين الامر الصحيح والخاطىء,كتمان ما يحصل له وأن يصبح الطفل كالعبد لدى صاحب العمل.

    هذا بالاضافة لاصابات العمل التي يعتبر التعرض لها من أهم المؤشرات المتعلقة بعمالة الاطفال ,حيث أن 65%من الاطفال العاملين تعرضوا لاصابات عمل خلال ادائهم لمهام عملهم,وتتراوح تلك الاصابات بين كسور وجروح ورضوض ,اضافة لاصابات التسمم أو صعوبة التنفس أو النزيف أو اصابات أخرى مختلفة.

    هذا من جانب,اما من جانب اخر فقد يتعرض الطفل العامل للعنف الجسدي أو المعنوي أو كليهما معا من قبل صاحب العمل أو من زملائه أو الزبائن الذين يتعامل معهم.

    *****
    العلاقات الاجتماعيه في محيط العمل :
    تتناول جانبين:علاقة الطفل بصاحب العمل وعلاقته بالعمال الاخرين
    *الطفل وصاحب العمل:قد يكون تعامل رب العمل مع الطفل العامل بشكل جيد,ولكن غالبا ما يتعرض الطفل العامل من رب عمله للتعنيف والضرب خصوصا اذا لم يتقن عمله بشكل جيد ,مما يؤدي هذا الى أن يؤثر بشكل سلبي على هذا نفسية الطفل وصحته وطريقة تعامله مع الاخرين وعلى سلوكه!

    *الطفل والعمال الاخرون:قد تكون العلاقة ايجابية بحيث يعملون مع بعضهم من غير مشاكل ولا مهاوشات ,وقد تكون سلبية خصوصا اذا كان زملائه اكبر منه سناً,فقد يؤدي اختلاطه مع من هم اكبر منه من العاملين السيئين الى انحرافه وتعويديه على عاداتهم السيئه كادمان المخدرات او الكحول وغير ذلك كثير...!!

    *****
    موقف الطفل تجاه ظروف عمله:
    تفيد نتائج الدراسات المختلفة التي تتناول موضوع عمالة الاطفال حول رأي الطفل العامل نفسه في ظروف عمله كالاتي:
    -عملهم مرهق جسدياً:35%من الاطفال.
    -عملهم خطير:15% .
    -اماكن عملهم بعيدة جدا عن اماكن سكنهم:64%.
    -أجورهم منخفضة:76%.

    *****
    أمثلة من أنواع الاعمال التي يمارسها الاطفال على مستوى العالم:
    عقدت مؤخرا الامم المتحدة مؤتمرا حول الطفل لدراسة مشاكله واهتمامه واحتياجاته ومعاناته ,وصدرت عن المؤتمر عدة تقارير ودراسات تبين مأساة الاطفال في العالم.
    وقد ذكرت منظمة العمل الدولية في تقرير وزع في كل دول العالم أن دولة نامية كانت أو متقدمة لا تخلو من مشكلة عمالة الاطفال ,حيث يقع الاطفال ضحية الظروف الاقتصادية والازمات المتلاحقة.
    وقد كشف التقرير أنه من بين 352 مليون طفل في العالم ,يوجد حوالي 211 مليون طفل تتراوح اعمارهم بين 5 الى 14 عاما , و141مليون طفل من 5 الى 17 عاما.

    وفيما يلي أمثلة من أنواع الاطفال في دول العالم:
    *اندونيسيا :بيع الاغذية والسلع الاستهلاكية وتنظيف الاحذية وغسيل السيارات.
    *نيبال:يعمل الاطفال من عمر الخامسة في الخدمة في المنازل فيعزلون ويبعدون عن أسرهم ويسيطر عليهم صاحب العمل سيطرة كاملة ويحرمون من الدعم العاطفي والتغذية الجيدة والتعليم ,ويعملون لساعات طويلة مقابل أجر هزيل!
    *الصين:يصنعون الاطفال الالعاب النارية خلال فترة راحتهم المخصصة لتنازل الغذاء في المدرسة حيث يقتل منهم أعدادا كبيرة.

    وجدير بالذكر أن عدد الاطفال العاملين في العالم حوالي 352مليون طفل ,يعمل 3111مليون منهم في اعمال خطيرة مثل المناجم والزراعة الحديثة والالعاب النارية , و 4,8مليون طفل في أسوأ أِشكال العمالة ,مثل العمل الجبري لوفاء الديْن أو التجنيد الاجباري في النزاعات المسلحة كما يحدث في افريقيا ,أو أنشطة أخرى غير مشروعة.
    وتشير الدراسات والتقديرات الى أن 150مليون من بين أطفال العالم يعانون من سوء التغذية ,كما أن 11 مليون يموتون كل عام قبل بلوغهم الخامسة من العمر!!

    ^
    ^
    ^

    يتبع ..!




    إذا أردت شيئاً ما حقاً ... فإن الكون بأسره يطاوعك على تحقيق ما تريد ..!




  3. #3

    افتراضي

    الاعلان العالمي لحقوق الطفل ..والواقع !!
    تضمّن الاعلان العالمي لحقوق الطفل الذي أصدرته الجمعيه العامة للامم المتحدة في نوفمبر 1959م المبدأ التالي :
    *يجب أن يتمتع الطفل بالحماية من جميع صور الاهمال والقسوة والاستغلال ويحظر الاتجار به على أية صورة, ولا يجوز استخدامه قبل بلوغه السن الأدنى الملائم.ويحظر في جميع الاحوال حمله على العمل أو تركه يعمل في أية مهنة أو صفة تؤذي صحته أو تعليمه أو تعرقل نموّه الجسمي أو العقلي أو الخلقي.*

    وعلى الرغم من الحماية الدولية التي كفلتها ورعتها الاتفاقيات الدولية ,الا أن الواقع وقف متحديا القوانين المحلية والدولية .فأعداد الصغار الذين اندرجوا للعمل تتزايد في المرحلة العمرية من 6-15 عاما بلا تخطيط أو توجيه .وقد ساعدت على ذلك مجموعة من المتغيرات الاجتماعيه والاقتصادية التي تؤدي الى زيادة أعداد العمال الصغار وبالتالي تنعكس على بطالة الكبار .
    من هنا كانت ظاهرة عمالة الاطفال ذات أبعاد متعددة تجعلنا ندور في دائرة مفرغة ,وتنقلنا من مشكلة معقدة مشكلات أكثر تعقيدا ,وتجعل دراستها والعمل الجاد على حلها ,من أول أولويات أي مجتمع .!

    *****
    اقتراحات لتقليل عمالة الاطفال :
    -العمل على خطة محلية ليكون التعليم اجباري لمنع التسرب.
    -تعريف الاطفال الذين يعملون على مهارات للتعليم.
    -تعزيز التعليم بطرق لا منهجية.
    -تطوير المهم والتدريب (مع دفع مقابل) من قبل المدارس المهنية.
    -العمل بشكل محلي ودولي لوضع قوانين يمنع الاطفال أقل من جيل 18 سنة على الاقل من العمل مع الحرص على تطبيقه .
    -تشكيل لجنة في كل منطقة تقوم بمتابعة ومراقبة عمالة الاطفال مع اعطائها الصلاحيات التالية:
    1)عمل الدولة والمؤسسات على تنفيذ حقوق الطفل لمنع عمالة الاطفال.
    2)التنسيق بين المجتمع المحلي والمؤسسات الدولية لتبادل الخبرات لمنع عمالة الاطفال .
    3)العمل على تقليل العوامل التي تدفع الاطفال للعمل مع مراعاة عملية التأهيل.
    4)ازاحة الاطفال من العمل بدءً بمن يعملون بالاعمال الخطرة ثم الاقل خطورة مع تعويض مادي.

    *****
    ...وبعد!
    اذا كان من حق الولد على والده أبسط الامور مثل حسن اختيار اسمه ..أفلا يكون من حقه أن يعيش طفولته البريئة بعيدا عن الالام والتعب..!!!!!

    من حق أطفالنا أن يلعبوا ويتعلموا وأن نساعدهم على تطوير المهارات في جميع جوانب شخصيتهم حتى يواجهوا حياتهم في المستقبل بكل نجاح ومثابرة وتصميم!

    ان أطفالنا هم عتادنا وكنزنا الثمين,وأملنا في مستقبل زاهر ...انهم شجيرات صغيرة واعدة ...أفلا يستحقون أن يزرعوا في أرض خصبة حتى يطرحوا زهراً وثمراً وظلالاً..؟؟!!!

    رسالتي الى العالم كله...الى جميع الحكومات...الى جميع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية...الى كل من يمكنه انقاذ ابتسامة عذبة تختنق! ...زهرة يانعة تذبل..أن يقوم بواجبه وأن يمنح السعادة والسرور لتلك الطفولة البريئة.

    ********

    المراجع:شبكة الانترنت العالمية.
    ****

    اليكم بعض الصور ترينا الاطفال البعيدين عن حياتهم وبرائتهم


    ...هذا عملي.؟؟!! أن ألمع حذاؤه!!
    ****
    انظروا اليّ كم انا بائس!
    *****
    لم تروا شيئا بعد!
    *****

    ^
    ^
    ^
    اتمنى منكم أن تقرأوه بامعان شديد
    لا اريد فقط ردودا عادية اريد مناقشات وافكار تساعدنا على ايجاد الحل لها...قد لا يكون بوسعنا فعل شيء محسوس ولكن بامكاننا مساعدتهم بأي طريقة أو أخرى..بابتسامة ..بيد حانية على رؤوسهم..بدعوة صادقة لهم ...!!!






    إذا أردت شيئاً ما حقاً ... فإن الكون بأسره يطاوعك على تحقيق ما تريد ..!




  4. #4

    Unhappy

    19 مشاهدة وما شفت اي تفاااااااعل
    شو هالاحباط هادا ..




    إذا أردت شيئاً ما حقاً ... فإن الكون بأسره يطاوعك على تحقيق ما تريد ..!




  5. #5


  6. #6


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك