موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: سبع نساء مغربيات ..........سبع وزيرات

  1. #1

    الصورة الرمزية m.araq
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    641




    Thumbs up سبع نساء مغربيات ..........سبع وزيرات

    تضم حكومة رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي حديثة العهد بالتشكيل عددا قياسيا من الوزيرات حيث عُهد لسبع نساء بمهام تتوزع بين الطاقة والثقافة بالمقارنة مع وزيرتين إثنتين فقط في الحكومة السابقة.
    الوزيرات السبع تم تعيينهن على رأس وزارات على درجة كبيرة من الأهمية. ياسمينة بادو عُهد لها بكتابة الدولة المعنية بالأسرة والطفل والأشخاص المعاقين بوزارة الصحة. وعُينت أمينة بنخضرة على رأس وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة التي قادتها لفترة قصيرة عام 1997. العودة الكبرى كانت للبطلة الأولمبية نوال المتوكل التي عُينت على رأس وزارة الشبيبة والرياضة التي تعلم بواطنها.
    أما الصيدلية نزهة الصقلي التي تتمتع بشهرة كبيرة لعملها طويل الأمد في قضايا مناصرة المرأة، فقد عُينت على رأس وزارة التنمية الاجتماعية.
    وعُينت الممثلة والمخرجة المسرحية ثريا جبران على رأس وزارة الثقافة. وعُرفت بتناولها لقضايا اجتماعية في عملها الفني وهي خريجة المعهد الوطني للتنشيط المسرحي حيث بدأت مسيرتها الفنية منذ 1972 مع فرقة المعمورة للفن المسرحي.
    وزارة التعليم ستكون أيضا من نصيب القيادة النسوية متمثلة في الوزيرة لطيفة لعبيدة التي بدأت التدريس لأول مرة في حياتها عام 1973 وعملت سابقا كاتبة الدولة في وزارة التربية الوطنية.
    وعُينت مديرة الإذاعة الوطنية والمديرة السابقة للمعهد العالي للإعلام والاتصال لطيفة أخرباش على رأس كتابة الدولة في شؤون الخارجية والتعاون.
    ولم تضم الحكومات السابقة الثمانية والعشرين هذا العدد من الوزيرات. أكبر عدد سُجل في حكومة عبد اللطيف الفلالي التي أعيد تشكيلها عام 1997 حيث بلغ أربع وزيرات. وبقين في مناصبهن لبضعة أشهر فقط إلى مارس 1998 وإلى ذلك التاريخ عُينت امرأتان في الحكومة وهما عائشة بلعربي كاتبة الدولة وسفيرة المغرب لدى مجلس الاتحاد الأوروبي والمجموعة الأوروبية ثم نزهة الشقروني كاتبة الدولة مسؤولة عن الأشخاص المعاقين. وفي سبتمبر 2000، كانت المرأة الوحيدة التي بقيت في الحكومة.
    ثلاثة من الوزيرات تنتمين لحكومة 7 نوفمبر 2002. ياسمينة بادو قادت كتابة الدولة المعنية بالأسرة والتضامن والعمل الاجتماعي ونزهة الشقروني حافظت على مركزها كوزيرة للرعايا المغاربة المقيمين بالخارج. وأعفيت كاتبة الدولة المعنية بمحو الأمية والتربية غير النظامية نجيمة غزالي من منصبها في يونيو 2004.
    منقول للافادة
    صلي على النبي
    اختاه استغلي وقتك لجمع الحسنات واثقال ميزانك بهن تفضلي


  2. #2

    افتراضي

    لقد شغلت المراة المغربية عدة مناصب عالية في مختلف المجالات ولله الحمد على هدا التقدم
    صلي على النبي
    اختاه استغلي وقتك لجمع الحسنات واثقال ميزانك بهن تفضلي


  3. #3


  4. #4


  5. #5


  6. #6


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    في اتفاقية السيداو كان منضمن بنودها تمكين المراة ،وقد وقعت المغرب على الاتفاقية كما وقعت السعودية وغيرهم من البلاد باستثناء امريكا وبنما على ما اظن.
    فالقضية قضية تمكين لا جودة
    وقد يستبعد الرجل الااجود لتوضع مكانة امراة اقل منه.
    وهذا فيه ضرر .

    ومن هنا ضهرت الكوتا وهي تخصيص مقاعد في البرلمان اوالمجالس الشعبية وماشابهها للنساء بحث لايشاركها فيه رجل بعد ان تكرر فشلهن في الانتخابات.
    لذا نحن لانفرح ولانغتر بمثل هذه الاخبار
    فوراء الاكمة ما وراءها.


  9. #9


  10. #10


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك