موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 39
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: تقرير كامل عن اشهر العمليات لرغبي النحافه بالصور

  1. #1

    الصورة الرمزية !!سكره!!
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,644




    افتراضي تقرير كامل عن اشهر العمليات لرغبي النحافه بالصور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طبعا الموضوع اجتهاد شخصي احاول فيه اجمع لكم اشهر العمليات اللي تجرى للاشخاص الراغبين بالتخلص من السمنه للابد وربي ييسر لي ولكم ان شاء الله

    جراحات الجهاز الهضمى

    تعتبر البدانة المفرطة داء مزمن و صعب العلاج. و فى بعض الحالات يعتبر التدخل الجراحى خيار مطروح للتغلب على هذه المشكلة من خلال تحديد حجم الطعام أو من خلال إعاقة عملية الهضم. و لكن يعتبر هذا قرار خطير و يجب على المرضى تفهم إيجابيات و سلبيات هذه الجراحات و مضاغفاتها بتروٍ و وضوح.
    و تأتى هذه الجراحات بنتائجها من خلال إعاقة عملية هضم و إمتصاص الغذاء المتناول، أو من خلال تصغير حجم المعدة و ما يتبعه من تحجيم كمية الغذاء الذى يتناوله المريض.
    و كانت أول جراحة أدخلت للتخسيس تعتمد على تحويل مجرى الغذاء فى الجهاز الهضمى من خلال تخطى الأمعاء الدقيقة المسئولة عن الإمتصاص أو بإستئصال جزء من هذه الأمعاء. و لكن هذا النمط من الجراحات يؤدى حتما إلى أمراض سوء التغذية و الأنيميا و الهزال.
    أما الآن فيعتمد الجراحون على أنماط جراحية تقلل حجم فراغ المعدة و ما يمكن إستقباله من كمية الطعام.
    و تلخيصا لما سبق فهناك مجموعتان رئيسياتان لجراحات الجهاز الهضمى لإنقاص الوزن :
    1.- جراحات تحجيمية : يتم من خلالها تصغير حجم المعدة و أنقاص حجم الطعام المتناول.
    2.- جراحات تحويلية : يتم من خلالها إنقاص عملية هضم و إمتصاص الغذاء المتناول من خلال تحويل مجرى المعدة أو الأمعاء الدقيقة.
    و من خلال هذه الجراحات يكون إنقاص الوزن من خلال تقيل الطعام أو فائدته إلى الجسم
    و بالتالى تقليل الطاقة الواردة إليه.

    مميزات و إيجابيات التدخل الجراحى:
    * إنقاص الوزن : يبدأ المرضى فى فقد الوزن مباشرة بعد الجراحة و تستمر هذه الحالة لمدة تتراوح ما بين سنة و نصف حتى سنتان. و لكن يستعيد أغلب المرضى بعض الوزن بعد ذلك. و هناك حالات تستعيد كل الوزن المفقود.

    * تحسن و إختفاء مضاعفات السمنة و البدانة: مثل تحسن مستوى السكر فى الدم و الضغط و
    مستوى الدهون بالدم و وظائف القلب.


    مخاطر و سلبيات و مضاعفات التدخل الجراحى:
    * القئ : و يحدث دائما مع جراحات التحجيم حيث يتمدد جدار المعدة بسبب عدم مضغ الطعام جيداً أو محاولة زيادة كميات الطعام.
    * ظاهرة التفريغ المفاجئ : تحدث غالبا مع الجراحات التحويلية حيث يتم تفريغ محتوى المعدة من غذاء إلى الأمعاء أسرع من المفترض. و تكون الأعراض عبارة عن غممان و ضعف و عرق و إغماء و فى بعض الأحيان حالات إسهال بعد الأكل. و تسبب الأطعمة السكرية بالذات ضعف حاد.
    * سوء و ضعف تغذية: و يحدث ذلك فى نسبة 30 % من الحالات على هيئة أنيميا (فقر دم)
    و هشاشة فى العظام.

    * مضاعفات جراحية : مثل الفتق أو تحطم الدباسة أو أنكسار أو تزحلق الحزام أو تقرحات المعدة.
    * حصوات الحوصلة المرارية : يحدث ذلك فى أكثر من ثلث الحالات.

    * إرجاء الحمل مؤقتاً : يجب تأجيل حدوث الحمل فى السيدات حتى يستقر الوزن المفقود و يتم التغلب على سوء التغذية.

    * أعراض جانبية : مثل القئ و غممان النفس و الإنتفاخ و الغازات و الدوار و الإسهال.
    * تغيير أسلوب الحياة : يحتاج المرضى إلى تعديل فى نمط حياتهم مع إتباع نظام غذائى و أدوية خاصة مدى الحياة.
    هل أنت مرشح لجراحات التخسيس؟
    تكون جراحات الجهاز الهضمى مفيدة لبعض الحالات المنتقاه مثل الزيادة المفرطة فى الوزن
    أكثر من 40 كيلو جرام فى الرجال و 35 كيلو جرام للسيدات عن الوزن المثالى. و يجب أن يكون الميض قد تخطى مرحلة النمو السنى. مع وجود إضطراب فى القلب و الجهاز التنفسى أو مضاعفات مرض سكر الدم. كذلك تكون هذه الجراحات مفيدة فى حالات الفشل المستمر فى إتباع وسائل الريجيم الغذائى (الحمية) و ما يتبعه من حالات الإكتئاب الحاد و الإنطواء المرضى.

    جراحات تحجيم المعدة:
    هذه عمليات جراحية يتم خلالها تصغير حجم المعدة. و هى الآن أكثر الجرحات شيوعاً لإنقاص الوزن. و من نتيجتها تقليل كمية الطعام الذى يؤكل و يعطى الإحساس بالإمتلاء و الشبع.
    و هناك نوعان من هذه الجراحات:


    1.- تدبيس المعدة :
    و يتم تصغير حجم فراغ المعدةبإستخدام دباسة رأسية فى جدار المعدة و حلقة أفقية لتخليق جيب فراغ صغير حجمه حوالى 50 سم3 لإستقبال الطعام مع الإستغناء عن باقى فراغ المعدة.
    2.- تحزيم المعدة :
    و يتم من خلال هذه الجراحة تثبيت شريط حزام خارجى أفقى حول الطرف العلوى لجدار المعدة و تخليق جيب صغير حجمه حوالى 50 سم3 و ممر ضيق لباقى فراغ المعدة.
    جراحات تحويل مجرى الغذاء :
    يتم خلال هذه العمليات تخليق جيب صغير فى المعدة لتحديد كميات الطعام مع تحويل فى الأمعاء لتخطى الإثنى عشر و جزء من الأمعاء لتقليل عملية إمتصاص الغذاء. و أشهر هذه العمليات هى:

    1.- تحويل مجرى المعدة المحدود :
    هذه الجراحة هى الأكثر شيوعاً بين الجراحات التحويلية. و يتم خلا لها تخليق جيب صغير فى المعدة بأستخدام التدبيس أو التحزيم الرأسى لتصغير حجم فراغ المعدة. ثم إعادة زرع جزء من الأمعاء الدقيقة فى هذا التجويف. و بذلك يتم تخطى الإثنى عشر و الجزء الأول من الأمعاء لتقليل الهضم و الإمتصاص.




    2.- التحويل المركب لمجرى المعدة (مع تخطى الحوصلة المرارية و البنكرياس) :
    فى هذه الجراحة يتم إستئصال الجزء الغير مستخدم من المعدة مع تخطى أغلب الأمعاء الدقيقة بما فى ذلك البنكرياس و القناة المرارية. و يتم زرع الطرف الأخير للأمعاء فى المعدة.





  2. #2

    افتراضي

    تصغير المعدة وتحوير مسار الصفراء والبنكرياس بالمنظار لبدين تجاوز وزنه 320 كغم
    لأول مرة في الشرق الأوسط .. وتناولت شابا في الـ35 من العمر


    جدة: «الشرق الأوسط»
    في انجاز طبي هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط في يوم الاثنين بمركز الأمير سلطان لجراحة المناظير المتطورة بمستشفى الملك فهد بجدة، جرت أول عملية جراحية بالمنظار تم فيها تحوير مسار العصارة الصفراوية والبنكرياسية مع تصغير حجم المعدة وتحوير مجراها إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.

    صرح بذلك رئيس الفريق الطبي الجراحي الذي أجرى هذه العملية الدكتور وليد لطفي بخاري كبير استشاريي جراحة المناظير ورئيس مركز الأمير سلطان لجراحة المناظير المتطورة. وذكر أن هذه العملية تجرى لأول مرة باستخدام المنظار الجراحي على مستوى الشرق الأوسط وبواسطة فريق طبي سعودي كامل. وذكر أن أول من طور هذه العملية البرفيسور سكوتبارو من إيطاليا، وقد استغرق إجراء العملية ما يقارب ثلاث ساعات عن طريق ست 6 فتحات صغيرة لا يتجاوز طول الفتحة الواحدة منها 1 سم. وأضاف الدكتور وليد بخاري أن مما يميز هذه العملية نتائج الدراسات التي أجريت حولها وأثبتت أن المريض لن يزيد وزنه بعد إجرائها حتى بعد ثلاثين سنة من تاريخ إجراء العملية، كما أثبتت البحوث العلمية أنه لا يتم امتصاص سوى أربعين 40 غراماً من الدهون في اليوم الواحد مهما بلغت كمية الدهون المأكولة مع عدم حدوث مضاعفات رئيسية أو معيقة.
    ونظراً للسمنة المفرطة للغاية التي يعاني منها هؤلاء المرضى فإنهم يحتاجون إلى عناية خاصة خلال عملية التخدير ومرحلة الإفاقة فالكثير منهم يعانون من مشاكل في التنفس وارتفاع في ضغط الدم واختلال في الدورة الدموية، وهنا تجدر الاشادة بكفاءة أطباء التخدير الذين يتولون التعامل مع هذه الحالات بكل دقة.
    وأضاف الدكتور عدنان الصباحي، استشاري جراحة المناظير بالمركز الذي شارك في هذا الإنجاز الجراحي العظيم، أن العملية أجريت لشاب سعودي، 35 سنة، وكان يعاني من سمنة مفرطة للغاية جداً حيث يزيد وزنه على 700 رطل أي ما يقارب 320 كغم، وقد تمكن من البدء بالتغذية عن طريق الفم بعد مرور 24 ساعة فقط وعاد لممارسة حياته الطبيعية بعد أربعة أيام وهو الآن يتمتع بصحة جيدة.
    أما عن الفريق الطبي الجراحي الذي قام بهذا الانجاز فهو يتألف من رئيس الفريق وكبير الاستشاريين لجراحة المناظير المتطورة الدكتور وليد بخاري، ود. عدنان الصباحي، ود. هالة أبو الخير إضافة إلى فريق التخدير بقيادة د. محمد صلاح منصور ود. علاء أبو زهرة.
    الجدير ذكره أن مركز الأمير سلطان لجراحة المناظير المتطورة أنشئ عام 1421 هـ ويعتبر مركز امتياز حيث أنه متميز في إجراء جراحات المناظير المتطورة الخاصة باصلاح جميع أنواع الفتق: الاربي والحجاب الحاجز والتحت كبدي. كما يتميز هذا المركز بإجراء عمليات علاج السمنة المفرطة بمختلف أنواعها مثل تدبيس المعدة بالمنظار، وتحزيمها، وعمليات تغيير المسار وأخيرا عمليات تحوير مجرى البنكرياس.
    وتجرى سنوياً ما يزيد على ألفي حالة من العمليات المذكورة آنفاً. ويقع المركز في مستشفى الملك فهد بجدة ويتكون من فريق جراحي من سبعة جراحين سعوديين متخصصين في جراحة المناظير المتطورة.


  3. #3

    افتراضي

    طبعا الكل يعرف ديانا كرزوان المطربه الاردنية هذه من اشهر اللي سوت عملية تحوير معده وشوفوا شكلها قبل وبعد



    نفت الفنانة الأردنية ديانا كرزون قيامها بأي عمليات شفط دهون حتى أصبحت نحيفة ورشيقة بشكل ملحوظ إلى حد كبير بعد أن تعود الجمهور عليها بجسم مكتنز.وقالت ديانا إنها اكتفت بإجراء عملية "bibs"، وهي عملية تحويل المعدة وتضييقها تمكنها من التحكم في نفسها أثناء تناول الطعام.

    معلومات بسيطه عن العمليه

    تعتبر هذه العملية من أكبر العمليات فاعلية في التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد وهي تجرى منذ أكثر من خمسين عاماً عن طريق الجراحة التقليدية.
    تمكن الأطباء في السنوات الأخيرة من إجراء هذه العملية المتطورة عن طريق جراحة المنظار أيضاً. وأصبحت تكتسب شعبية بين أوساط الأطباء والمرضى مؤخراً.




    تتم هذه العملية على خطوتين:

    الاولى: تصغير حجم المعدة وفصل الجزء العلوي تماما عن باقي المعدة

    الثانية: توصيل الجزء العلوي من المعده بالامعاء الدقيقة والتي يتم تجاوز مابين 100 الى 150سم من الأمعاء الدقيقة وهذا مما يؤدي إلى عدم امتصاص الغذاء في هذا الجزء الذي يتم تجاوزه.


    وهذي صوره لوحده من المشاهير الي جربوا هالعمليه

    "ستار جونز"





    طبعا التقرير يطول بس انا الحين بطلع ضروري وبرجع لكم ان شاء الله اكمل لكم كل المعلومات انتظروني


  4. #4


  5. #5

    افتراضي

    سبحان من علم الإنسان
    ‏ (وماأوتيتم من العلم إلا قليلا)
    هنا تظهر عظمة الخالق


  6. #6

    افتراضي

    واااااااااااااااو موضووع رووعه
    جد سبحان الله
    كل شي يتطور
    ولكل مشكله حل
    يستاهل يااقمر الفاايف ستاار
    وينحط في المواضيع المميزه

    الوزن الحالي: ........................................الوزن المثالي :
    ....

    البدايه :(29-8 الى 29-9)

    لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون المرور بمحطات التعب والفشل واليأس ، لكن صاحب الإراده القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات



  7. #7

    افتراضي

    يسلمووو والله موضوع رائععععععع
    لسَتُ مُج ـِـِبرهـ·لأُفـِـِهـِـِمَ·النـِـِآأس·منْღღ أكــِـِونღღ


  8. #8


  9. #9

    افتراضي

    كلنا نعلم معاناه السمين و خااصه مفرطي البدانه مع السمنه و الدهون المتراكمه عليهم ...و كثيرا مااا يصيبهم الياس من التخلص من هذا الكابوس المقرف


    و في الاونه الاخيره كثر الحديث عن العمليات الجراحيه اللتي بدات في امريكا وة انتشرت من خلالها الى جميع انحاء العالم الى ان وصلت اخيرا الى العالم العربي من سنوات اقل من الخمس


    و على الرغم من قصر مده وصولها الا انها انتشرت سريعا و من خلالها تمكن الكثير من الناس التخلص من سمنتهم من دون اعراض جانبيه تذكر عكس تماما العمليات الجراحيه اللتي ظهرت من قبل و تسببت لدى العديد من المرضى بالكثير من المتاعب


    و اشهر عمليات الجراحه و اللتي لااتعتبر جراحيه حرفيا نظرا للاعتماد على المنظار اللذي سهل الكثير من الامور منذ اختراعه هما نوعان من العمليات و هما ::


    عمليه حزام المعده ,,,,,و عمليه تحوير الامعاء


    و اليكم شرحا موجزا عن فكره هذه العمليه انقلها لكم من موقع اشهر دكتور يعملها في السعوديه



    الاان نرجع لشرح العمليات :::
    عمليه حزام المعده ::







    تجرى هذه العملية عن طريق جراحة المناظير ويتم فيها ربط الجزء الأعلى من المعدة وذلك بإحكام الحزام وهو مصنوع من مادة السليكون التي لاتتفاعل مع أنسجة الجسم وبالتالي تصبح المعدة مقسمة الى قسمين.
    الجزء العلوي (الجيب) وهو صغير جدا يشكل 0-15% من حجم المعدة الاساسي
    والقسم الآخر هو بقية المعدة.


    كيف يعمل الحزام على إنقاص الوزن
    بعد تناول كمية قليلة من الطعام يساور المريض شعور مبكر باالتخمة والكفاية حيث أن الجيب أصبح ممتلئاً بالطعام.







    عند تمدد جدار المعدة بعد تناول الطعام في الجزء العلوي (الجيب) تقوم الألياف العصبية بإرسال إشارات إلى مراكز الشبع في الدماغ الذي يمنح المريض الشعور بالكفاية والذي قد يستغرق ساعات عدة قبل أن يشعر بالجوع من جديد وهذا هو أنسب وقت لمغادرة المائدة.




    \


    يساعد حزام المعدة أيضا على تجنب الأكل بشراهة وبالتالي تخفيض كميات الطعام التي يتناولها المريض.


    يتم التحكم بالقطر الداخلي لحزام المعدة حيث يوجد خزان متصل عن طريق انبوب صغير يتم حقن الخزان بسائل في فترات لاحقة من المتابعة حسب معدل نزول وزن المريض.


    عمليه تجاوز المعده و تحوير الامعاء::



    تعتبر هذه العملية من أكبر العمليات فاعلية في التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد وهي تجرى منذ أكثر من خمسين عاماً عن طريق الجراحة التقليدية.
    تمكن الأطباء في السنوات الأخيرة من إجراء هذه العملية المتطورة عن طريق جراحة المنظار أيضاً. وأصبحت تكتسب شعبية بين أوساط الأطباء والمرضى مؤخراً.









    تتم هذه العملية على خطوتين:


    الاولى: تصغير حجم المعدة وفصل الجزء العلوي تماما عن باقي المعدة







    الثانية: توصيل الجزء العلوي من المعده بالامعاء الدقيقة والتي يتم تجاوز مابين 100 الى 150سم من الأمعاء الدقيقة وهذا مما يؤدي إلى عدم امتصاص الغذاء في هذا الجزء الذي يتم تجاوزه.





  10. #10

    افتراضي

    هذه وحده من الاعضاء في احدى المنتديات اسمها الغنادير عارضة تجربتها

    ولله الحمد صار لي 10 شهور متحوره
    عملت التحوير في 22 أغسطس 2007
    بمستشفى سعد بالخبر على يد الدكتور سلطان التمياط عسى ربي يوفقه وين مايروح
    واعتبر يوم اللي تحورت فيه هو يوم ميلادي الجديد وراح احتفل فيه بمرور سنه وكل سنه لان اليوم الي تغير في مسار حياتي قبل معدتي
    وليش لجأت للتحوير
    صراحه بعد ماتعبت من الرجيمات والنوادي والمساج والصالون والادويه
    كل شي يخطر في بالكم يضعف جربته
    ومره من المرات
    ركبت على الميزان وانصعقت بالرقم الي ماقط وصلته بحياتي 107 كيلو
    ترااااااااااه كبير جدا بالنسبه لطولي المعتبر خخخخخخخخ
    صعقت وصحت وبعد تمت تجيني الحاله رقم 26 اكل بدووون شعوور واحساس
    صادني اكتئاب
    كل مانزل 5 كيلو اردهم 10
    وكل مانزل 10 اردهم 15
    ياربي شاسوي بعمري
    تعبت شاسوي بحالي ياربي
    قلت ياغندوووره ما إلالك إلا دكتور سلطان
    وتوكلت على الله وتحورت وتغيرت حياتي ولله الحمد للأفضل
    ونزل وزني لي اليوم ماشاء الله تبارك الله
    42 كيلو ونص
    من 105 لي 62 ونص
    وتغيرت مقاساتي من 22 لي 10 [IMG]http://www.**********/images/smilies/1/dddds.gif[/IMG]
    من xxxxxxxxxxl إلي m و s
    وبالمحلات انسى وارووح يم الملابس الكبيره مانلام متعوده من زمااااااااااااان
    ويكفي الكل يجووفي مايعرفني وينبهر مني ومرات اسلم ع ناس مايعرفووني [IMG]http://www.**********/images/smilies/1/dddds.gif[/IMG]
    الله يحفظني ويكفيني شر العين <<< مانلام من السوالف اللي اسمعها<< حشى عيووز
    والحمدلله ألحين مرتاحه والله يتمم علي وعلى الجميع
    وتكونووون بصحه وعافيه


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك