موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



موضوع مغلق
صفحة 3 من 11 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 106
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: •:*¨`*:• > أضواء وطني الحبيب : ملف كامل عن المملكة العربية السعودية < •:*¨`*:•

  1. #21


    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    3,306




    افتراضي

    من ابرز انجازات المملكه

    توسعة الحرمين الشريفين

    ففي مجال خدمة الحرمين الشريفين أولت المملكة العربية السعودية، ملكاً وحكومة وشعباً اهتماماً كبيراً بخدمة الحرمين الشريفين بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.
    ومنذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين وجهود المملكة تتضاعف عاماً بعد عام للعناية بالأماكن المقدسة، وتوفير الراحة والطمأنينة لحجّاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم وليس أدل على ذلك من مشروعات التوسعة المستمرة للحرمين الشريفين والأماكن المقدسة الأخرى، وأحدثها توسعة الملك فهد التي تعد أكبر توسعة يشهدها الحرمان الشريفان في تاريخهما والتي جنى ثمارها ألف مليون مسلم، إضافة إلى عشرات المشاريع المجدية في مناطق المشاعر المقدسة.
    وقد زادت التوسعة مساحة المسجد الحرام من 193 ألف متر مربع إلى 350 ألف متر مربع، مما رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 410 آلاف مصل إلى 773 ألف مصل، وتتيح هذه التوسعة استيعاب أكثر من مليون مصل في أوقات المواسم وبخاصة موسم الحج ورمضان، من خلال استخدام الساحات المحيطة بالمسجد والأسطح. كما زادت مشاريع التوسعة مساحة المسجد النبوي الشريف من 500 ،16 متر مربع إلى 500 ،165 متر مربع مما رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 28 ألف مصل إلى 700 ألف مصل، وفي المواسم يصل عددهم إلى أكثر من مليون مصل، وقد بلغت تكاليف مشاريع توسعة الحرمين الشريفين أكثر من 70 بليون ريال سعودي، أي ما يزيد عن 5 ،22 مليار دولار.
    وكان لإنشاء «مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف» بالمدينة المنورة الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين العام 1985م صداه العميق لدى المسلمين كافة، وينتج هذا المجمع نحو 7 ملايين نسخة سنوياً ضمن 51 إصداراً تشمل مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات معاني القرآن بمختلف اللغات وتسجيلات وكتب السنة والسيرة النبوية المطهّرة.
    وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة دول العالم من حيث نسبة ما تقدمه من مساعدات إلى إجمالي الناتج الوطني، ففي حين تبلغ النسبة التي قررتها الأمم المتحدة للدول المانحة للمساعدات سبعة من العشرة من المائة من إجمالي دخلها، فان نسبة ما قدمته المملكة للدول النامية من مساعدات بلغ 45 ،5% من المتوسط السنوي لإجمالي الناتج الوطني، في حين ان نسبة المساعدات الخارجية لأكبر الدول الصناعية إلى ناتجها القومي لم تتجاوز 20 ،0% ، وبلغت قيمة المساعدات التي قدمتها المملكة للدول النامية حتى نهاية 1995م أكثر من 71 مليار دولار، وقد استفادت من هذه المساعدات 70 دولة في مختلف القارات.
    ويعتبر الصندوق السعودي للتنمية الجهاز الرئيسي للمساعدات السعودية الإنمائية للدول النامية، فقد قدم الصندوق قروضاً إنمائية لتمويل 308 مشاريع في 61 دولة بلغت قيمتها حوالي 2 ،21 مليار ريال، وبلغ إجمالي مساهمات المملكة في بنوك وصناديق التمويل الدولية أكثر من 8 ،19 مليار دولار.
    وكانت المملكة حكومة وشعباً، في مقدمة الدول التي سارعت لإغاثة المتضررين من الكوارث الطبيعية والحروب الأهلية التي أصابت بعض الدول العربية والإسلامية الشقيقة، وذلك عن طريق الهيئات واللجان الشعبية التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين وفي مقدمتها اللجنة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي يقف وراء مئات المبادرات الإنسانية والخيرية التي تحققت في السنوات الأخيرة.
    وقد اتسمت المسيرة التنموية السعودية بالتوازن والشمولية والاسترشاد بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية، وتمكنت المملكة من تحقيق التوازن بين التطور الحضاري والعمراني والاقتصادي وبين المحافظة على المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية وهذا التوازن لا يزال مستمراً حتى الآن.
    وقد تميّز الاقتصاد السعودي بالتنوع والنمو السريع، فقد أدت السياسات التي تبنتها الدولة منذ الستينات وخلال خطط التنمية الخمسية إلى نجاحات باهرة في مجال بناء وتنويع القاعدة الاقتصادية لتخفيف الاعتماد على البترول وتحقيق النمو السريع لمختلف القطاعات الاقتصادية.
    وأصبحت صادرات المملكة من المنتوجات الصناعية، وخصوصاً البتروكيماويات، تسوّق في 90 دولة، علاوة على تحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي.
    وفي مجال الخدمات الزراعية حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الرئيسة وخصوصاً القمح والتمور ومنتجات الألبان والدواجن، ويتم تصدير الفائض منها إلى الخارج.
    ومنذ مطلع الثمانينات، تمكن القطاع الزراعي من تحقيق أرقام قياسية في إنتاج معظم السلع الزرعية. وزادت المساحة المزروعة على 600 ألف هكتار وبلغ نمو القطاع الزراعي 6 ،8% وارتفعت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 31 مليار ريال «8 مليارات دولار». وبلغ إنتاج المملكة من القمح حوالي 2 ،4 ملايين طن، إلا أنه في إطار ترشيد استهلاك المياه خُفض إنتاج الشعير إلى نحو 7 ،1 مليون طن ليكون في حدود الاستهلاك المحلي، ووصلت طاقة التخزين لصوامع الغلال إلى 38 ،2 مليون طن والطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق إلى 35 ،1 مليون طن العام 1995م.
    وبلغ إنتاج المملكة من الخضروات ما يزيد عن 7 ،2 مليون طن، والفواكه أكثر من مليون طن منها 589 ألف طن من التمور.
    وفي مجال الإنتاج الحيواني بلغ إنتاج الألبان 698 ألف طن بينما بلغ إنتاج بيض المائدة 2500 مليون بيضة، ووصل إنتاج الدجاج اللاحم إلى 286 مليون طير، وإنتاج اللحوم الحمراء إلى 150 ألف طن، وارتفع إنتاج الأسماك ليصل إلى 54 ألف طن.
    وفي مجال تنمية مصادر المياه، تم بناء 185 سداً في مختلف مناطق المملكة لتخزين مياه الأمطار والسيول، تقدر سعتها التخزينية بحوالي 765 مليون متر مكعب. كما وجهت المملكة جهودها لتحلية مياه البحر لتلبية الاحتياجات اليومية من مياه الشرب.
    وفي مجال النقل شهدت المملكة تقدماً هائلاً في مجال النقل والمواصلات وأصبحت كل مدن وقرى المملكة ترتبط بشبكة واسعة من الطرق التي صممت طبقاً لأرقى المواصفات العالمية.
    ووصل إجمالي أطوال شبكة الطرق بالمملكة حوالي 43 ألف كيلو متر من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة وحوالي 96 ألف كيلو متر من الطرق الزراعية.
    وفي المجال التعليمي تشهد المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر نهضة تعليمية شاملة تتمثل في ثماني جامعات تضم مدناً جامعية متكاملة مجهزة بكافة الإمكانات العلمية والتقنية، كما تتمثل في آلاف المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين والبنات، إضافة إلى المعاهد والكليات المتخصصة في مختلف الفروع العلمية ومدارس التعليم الخاص وتعليم الكبار ومحو الأمية بين الآباء والأمهات.
    وخلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية تضاعف عدد الطلاب والطالبات نحو سبع مرات في مراحل التعليم العام أي بمعدل نمو سنوي مقداره 709% وانخفضت نسبة الأمية إلى 57 ،12% بين الذكور و22 ،24% بين الإناث.
    وارتفع العدد الإجمالي للمدارس لكافة المراحل من 3283 مدرسة إلى حوالي 22 ألف مدرسة بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية حوالي «000 ،500 ،4» طالب وطالبة منهم أكثر من أربعة ملايين في مراحل التعليم العام، يشكل الطلاب ما نسبته 51% والطالبات 49%، وما يزيد عن 297 ألف طالب وطالبة يدرسون في الجامعات الثماني وكليات المعلمين والمعلمات، ونحو 30 ألف طالب يدرسون في معاهد وكليات التعليم الفني، بينما يتلقى حوالي عشرة آلاف طالب التدريب على مختلف المهن الفنية في 30 مركزاً للتدريب المهني تنتشر في مختلف مناطق المملكة.
    علاوة على ذلك، توفر الدولة التعليم مجاناً للمواطنين والمقيمين، كما تمنح مكافآت مالية مجزية للطلاب والطالبات في بعض المراحل التعليمية، بالإضافة إلى الرعاية الصحية وتأمين السكن والمواصلات في كثير من الأحوال، وهو ما تنفرد به المملكة العربية السعودية وما وضع قواعده الأساسية الملك فهد عندما كان وزيراً للمعارف.
    وفي مجال الخدمات الصحية في المملكة وصلت إلى مستويات عالية تضاهي ما وصلت إليه الدول المتقدمة في هذا المجال.
    وتنتشر في أنحاء البلاد المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية المزودة بأفضل التجهيزات والكوادر الطبية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين مجاناً.
    وتنقسم الخدمات الصحية إلى ثلاثة مستويات هي: مراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات العامة، والمستشفيات التخصصية التي تحال إليها الحالات المستعصية.
    وبلغ إجمالي عدد المستشفيات بالمملكة 285 مستشفى منها 177 مستشفى تابعة لوزارة الصحة، بينما تتبع المستشفيات الأخرى لعدد من الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص، كما بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية 2315 مركزاً، منها «1730» مركزاً تابعاً لوزارة الصحة، وبلغ إجمالي عدد الأسرة بمستشفيات المملكة 076 ،42 منها 26737 سريراً بمستشفيات وزارة الصحة. وبلغ إجمالي عدد الأطباء بجميع القطاعات الصحية 30325 طبيباً، وهيئات التمريض نحو 62 ألف ممرض وممرضة، والهيئات الطبية المساعدة 33047 فرداً، ويبلغ معدل الأسرّة 105 أسرة لكل ألف من السكان، ومعدل الأطباء طبيب لكل 601 من السكان.
    وقد ركزت الدولة على توفير الرعاية والخدمات الاجتماعية للمواطنين الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة بسبب ظروفهم الصحية والاجتماعية ومساعدتهم على التغلب على أحوالهم ومشكلاتهم ليعيشوا حياة كريمة مستقرة وطبيعية.
    ولهذا الغرض أنشأت الدولة ممثلة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أكثر من 77 داراً ومؤسسة لرعاية الأيتام من الذكور والإناث والأحداث المعرضين للانحراف والأطفال من ذوي الظروف الخاصة والمشلولين إلى جانب رعاية العجزة والمسنين والمعوقين وشديدي الإعاقة الذين تقدم لهم الرعاية المتكاملة.
    وتشمل خدمة الضمان الاجتماعي التي تحرص الدولة على توفيرها صرف معاشات دورية للمستحقين من الأيتام والأرامل والعاجزين عن العمل كلياً، كما تشمل تقديم مساعدات للعاجزين عن العمل جزئياً وأسر السجناء والمصابين بكوارث فردية والأسر التي يهجرها عائلها بالإضافة إلى المساعدات العاجلة والمتكررة.
    هكذا هي انجازات المملكة العربية السعودية التي حققتها وهي لا تزال تسابق الزمن ومشروعات ضخمة وعملاقة عمت وامتدت لأرجاء الوطن والتي حظيت برعاية دائمة واهتمام متواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في سبيل خدمة الوطن والمواطن وتوفير كافة الخدمات والامكانات اللازمة والمطلوبة لأبنائه المواطنين ليعيشوا حياة كريمة ومستقرة.


  2. #22

    افتراضي


    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة

    إنشاء المجمع وافتتاحه

    أمام ازدياد حاجة العالم الإسلامي إلى المصحف الشريف، وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات التي يتحدث بها المسلمون، والعناية بمختلف علومه، وكذلك خدمة السنة والسيرة النبوية المطهرة، واضطلاعا من المملكة بدورها الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين، واستشعارًا من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل،وضع رحمه الله حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في السادس عشر من المحرم سنة 1403 هـ (1982م)، وقال رحمه الله عند إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لوضع حجر الأساس لمشروع المجمع:

    " بسم الله الرحمن الرحيم، وعلى بركة الله العلي القدير .. إننا نرجو أن يكون هذا المشروع خيرا وبركة لخدمة القرآن الكريم أولا، ولخدمة الإسلام والمسلمين ثانيًا ، راجيا من الله العلي القدير العون والتوفيق في كل أمورنا الدينية والدنيوية، وأن يوفق هذا المشروع الكبير لخدمة ما أنشئ من أجله، وهو القرآن الكريم، ولينتفع به المسلمون وليتدبروا معانيه " .

    وافتتحه رحمه الله في السادس من صفر سنة 1405هـ (1984م) قائلا:

    ويُعدُّ إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من أجِّل صور العناية بالقرآن الكريم حفظا، وطباعة وتوزيعا على المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة، وينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرفة الدالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقادا ومنهاجا، وقولا، وتطبيقا .

    وهذا الأمر ليس مستغربا من المملكة العربية السعودية التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد ، ورفعت رايته خفاقة عالية، وعرفت بنبل مقاصدها، وعلو همتها، وسمو أهدافها، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

    لقد وفَّقَ الله خادم الحرمين الشريفين لإقامة هذا المشروع الإسلامي الضخم حيث اعتنى بطباعة المصحف الشريف، وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات على المسلمين في شتى أرجاء المعمورة، واعتنى بترجمة معاني القرآن الكريم إلى كثير من اللغات العالمية، وطباعة كتب السنة والسيرة النبوية .



    جسر الملك فهد

    تم افتتاحه في 1986.يوافق24/3/1407
    وهذا العمل الهندسي الرائع الذي يبلغ طوله 15.5 ميلاً (25 كيلومتراً) يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية، ويعد من اكثر الجسور تكلفة في العالم، ويمر عبر جزيرة أم النعسان التي هي مأوى للحياة الفطرية...
    هذا الجسر الحيوي والإنجاز التاريخي الذي حقق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين السعودية والبحرين وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي .
    ‬ وقد وصف الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الجسر بمعجزة القرن العشرين لما امتاز به من هندسة مائية متقنة وبناء حضاري* ‬متميز.
    ويوجد في منتصف الجسر منطقة خدمات ,تشتمل على مطعم يمكن زيارته حتى ولو لم تنو السفر إلى المملكة العربية السعودية...
    وقد بينت الإحصائيات منذ افتتاح جسر الملك فهد التزايد المستمر في* ‬عدد المسافرين والمركبات بأنواعها وارتفاع عدد الشاحنات والبضائع على الجسر، إذ بلغ* ‬عدد المسافرين منذ الافتتاح حتى 20 نوفمبر 2005 أكثر من 120 مليون مسافر، والمعدل الحالي* ‬للمسافرين أكثر من 37000 ‬مسافر* ‬يوميا،* ‬والمركبات أكثر من 15500 ‬مركبة* ‬يوميا،* ‬أما شاحنات البضائع فقد بلغت بأكثر من* 435 ‬شاحنة* ‬يوميا.


  3. #23

    افتراضي


    العرب في الفضاء

    أول رائد فضاء عربي مسلم


    رائد الفضاء العربي السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    الرحلة الفضائية السعودية/العربية الأمريكية

    قي فجر يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1405 هـ كان العرب على موعد مع التاريخ فقد دخلوا في هذا اليوم التاريخ العلمي من أوسع أبوابه بانطلاقة رحلة أول رائد فضاء عربي ففي الساعة السابعة وثلاث وثلاثون دقيقة بتوقيت فلوريدا مكان الإطلاق ( 14 :33 بتوقيت السعودية ، 11 : 33 بتوقيت غرينتش ، 6 : 33 بتوقيت واشنطن ) وكان الانطلاق من منصة 39 -أ من مركز كينيدي الفضائي وكان اسمه كيب كانيفيرال ويقع بالقرب من أورلاندو _فلوريدا فلنرى هذه الرحلة وما صاحبها من أحداث

    سلطان بن سلمان آل سعود
    Sultan bin Salman Al-Saud


    عمل كباحث في الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام السعودية وتعامل مع الأقمار الصناعية في متابعة نقل المعلومات من وإلى السعودية و كان نائب رئيس الوفد السعودي في أولمبياد لوس انجلوس عمل في القوات السعودية برتبة رائد طيار ويحمل رخصة طيران تجاري سجل ما يزيد على 1000ساعة طيران على طائرات عمودية ونفاثة اختير ليكون ممثلاً للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية
    في عام 1985م قامت المنظمة العربية للاتصالات الفضائية بترشيح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. وهو طيار مدني أصلاً وله خبرة في قيادة بعض الطائرات (1,000 ساعة طيران) ويحمل رخصة طيران تجاري. ويبلغ من العمر وقتها 28 عامًا، وهو من مواليد مدينة الرياض، وحاصل على البكالوريوس في الآداب ـ في وسائل الإعلام من جامعة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية.

    وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان قبل رحلته لمراحل تدريبية عالية المستوى منها: كيفية نشر القمر الصناعي العربي على بعد 320كم من سطح الأرض، وكذلك كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد - 500) لالتقاط صور التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

    وفي يوم 29 رمضان 1405هـ الموافق 17 يونيو 1985م جاءت الوفود من جميع أنحاء المعمورة لتأخذ أماكنها المخصصة في المدرجات المطلة على المنصة الحاملة للمكوك الفضائي ديسكفري، وتمت الانطلاقة التاريخية في موعدها المحدد، وفي هذه اللحظات أخذ العالم ـ ولا سيما العربي والإسلامي ـ يتابع تفاصيل انطلاقة أول رائد فضاء عربي مُسلم في التاريخ، لينتقل بالعرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني الحديث في مجال الفضاء إلى المواكبة والمشاركة في هذا المجال. وفي اليوم الأول للرحلة بدأ البث التليفزيوني لنشر الأقمار الصناعية، وفي اليوم الثاني تم إطلاق القمر الصناعي العربي، وفي اليوم الثالث انصرف رائد الفضاء العربي الأمير سلطان وزميله الفرنسي باتريك بودري إلى إجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم الطبية المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري في حالة انعدام الوزن.

    وهكذا تواصلت الرحلة الفضائية بنجاح وكانت العودة والاستقبال الشعبي الكبير في العاصمة الرياض يوم الخميس 11 يوليو عام 1985م.

    والجدير بالذكر أيضًا أنه تم اختيار الرائد العربي عبدالمحسن البسام رائدًا احتياطيًا، وهو من مواليد عنيزة ويقيم حاليًا بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ من العمر 37 سنة وحاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، وتبلغ حصيلة البسام كطيار عربي مسلم أكثر من 2,600 ساعة طيران قضاها في قيادة الطائرات المقاتلة والنفاثة.


  4. #24

    افتراضي

    جائزة الملك فيصل العالمية

    جائزة الملك فيصل العالمية جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1397هـ، 1977م، وسميت باسم الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات: الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي، والطب، والعلوم.

    أعلن الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1397هـ، 1977م أن مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية قرر إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل، تُمنح في ثلاثة مجالات هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والآداب والدراسات اللغوية. وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1399هـ، 1979م، ثم أضيفت إليها جائزتان بعد ذلك في مجالي الطب، والعلوم.


    أهداف الجائزة:

    1 - العمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية.

    2 - تحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة للمشاركة فيها.

    3 - تأصيل المُثُل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم.

    4 - الإسهام في تَقَدُّم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.


    مكونات الجائزة:

    1 - شهادة (براءة) تحمل اسم الفائز وملخصًا للعمل الذي أهَّلهُ لنيل الجائزة.

    2 - قطعة (ميدالية) ذهبية وزن 200 جرام.

    3- مبلغ ثلاثمائة وخمسين ألف ريال سعودي. وقد رفع إلى سبعمائة وخمسين ألف ريال اعتبارًا من عام 1415هـ الموافق 1995م.

    تتكون هيئة الجائزة من ستة من أعضاء الجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويقوم بأمانتها الأمين العام للجائزة. وتتولى الهيئة مسؤولية المتابعة والتنسيق بين مجلس الأمناء ولجان الاختيار، كما تقوم بدراسة النظام واقتراح تعديله وجميع الأعمال التي تسند إليها من مجلس الأمناء.

    وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الجائزة العربية السعودية تعد بعدًا حضاريًا يفخر به كل عربي ومسلم. وقد حققت الجائزة أهدافها لاجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على الحياد، وتنفيذهم لإجراءات الترشيح بدقة وإحكام. ويقام كل عام حفل كبير تحت رعاية ملك المملكة العربية السعودية يتم فيه منح الجائزة إلى مستحقيها الذين يعلن فوزهم قبل ذلك بأشهر. وقد حاز عدد من الفائزين بهذه الجائزة بعد فوزهم بها على جائزة نوبل مما يعكس مكانة الجائزة وحيادها ومنهم العالم المصري د.أحمد زويل.


    فهذه الجائزة تأتى عملا بالمبادئ الإنسانية والقيم النبيلة التي دعا إليها الدين الإسلامي فأهداف هذه الجائزة الإسهام في تقدم البشرية وتأصيل المثل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم والعمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية


  5. #25

    افتراضي

    تاريخ البترول السعودي:

    في عام 1923م بدأت دعوة العديد من المستثمرين الأجانب للاستثمار في الثروات البترولية و المعدنية في المملكة، ولم تتوصل جهود تلك الشركات إلى أي نتائج إيجابية. وفي عام 1933م منحت حكومة المملكة العربية السعودية امتيازاً للتنقيب عن البترول واستخراجه لشركة ستاندرد اويل اوف كاليفورنيا (سوكال آنذاك و شيفرون حالياً) في مساحة قدرها 495900 ميل مربع. وبعد عدة اشهر من توقيع الاتفاقية، أظهرت نتائج البحوث الجيولوجية الأولية في أعمال التنقيب عن البترول عن دلائل مشجعة لوجوده في منطقة جبل الظهران. وفي عام 1938م بدأت بوادر الخير تظهر مع اكتشاف النفط بكميات تجارية من خلال بئر الدمام رقم 7، وذلك من منطقة تعرف بالطبقة الجيولوجية العربية. وتم تدشين تصدير أول شحنة للبترول السعودي وذلك من ميناء راس تنوره في شهر مايو 1939م. وتوالت الاكتشافات بعد ذلك حتى بلغ عدد الحقول المكتشفة حتى عام 1999م تسعون حقلاً منها سبعة حقول للغاز وواحد من المكثفات و البقية للزيت، ويقع 83 حقل ضمن منطقة امتياز شركة ارامكو السعودية و البقية في المنطقة المقسومة من المنطقة المحايدة. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في احتياطي البترول و إنتاجه و تصديره في العالم. حيث يبلغ احتياطي المملكة الثابت وجوده نهاية عام 1999م من النفط نحو 262.8 بليون برميل أو ما يعادل ستة وعشرين بالمائة (26%) من أجمالي الاحتياطي العالمي للبترول، ووصل إنتاج المملكة من الزيت الخام حوالي 8,28 مليون برميل يومياً عام 1999م بحصة 13% من الإنتاج العالمي ، وبلغ حجم صادراتها من الخام حوالي 64 مليون برميل يومياً بحصة 20% من الصادرات العالمية للبترول. ويتميز الزيت السعودي الخام بتعدد أنواعه حيث يوجد خمسة أنواع من الزيت الخام وهي: العربي الثقيل، العربي المتوسط، العربي الخفيف، العربي الخفيف جداً، و العربي الممتاز. ويصدر الزيت الخام و منتجاته من مينائي راس تنوره على الخليج العربي و ميناء ينبع على البحر الأحمر

    الزيت الخام والغاز الطبيعي:

    تم إنجاز أعمال الغاز في المملكة خلال السنوات العشرين الماضية حيث لم يكن هناك أعمال رئيسية لإنتاج وتوزيع الغاز قبل أواخر السبعينات عندما طلبت الحكومة من شركة أرامكو بناء وتشغيل مشروع شبكة الغاز.

    هذا ويبلغ احتياطي الغاز الطبيعي المؤكد 219 تريليون قدم مكعب أو ما يعادل 4% من الاحتياطي العالمي . وتوالت اكتشافات الغاز غير المصاحب في المملكة خلال عقد التسعينات بواقع 4 تريليون قدم مكعب سنوياً تقريباً . وبلغ إنتاجها من الغاز 3,5 بليون قدم مكعب في اليوم لعام 2000م يستهلك بالكامل محلياً، حيث تتمتع المملكة في هذا المجال بأهمية كبرى باعتبارها منتجاً ومستهلكاً رئيسياً للغاز في العالم ومصدراً لسوائله.

    ويستخدم الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي في المملكة كوقود في توليد الكهرباء وتحلية المياه وكوقود ولقيم للصناعات المختلفة أهمها البتروكيماويات. وينتج عن عمليات الغاز سوائل الغاز الطبيعي التي يجري استخدام جزءاً منها محليا للاستهلاك المنزلي أو لقيم للصناعات البتر وكيماوية بينما يصدر الفائض إلى الأسواق العالمية ، حيث يصل حجم الإنتاج من تلك السوائل أكثر من 700 ألف برميل في اليوم ويبلغ الاستهلاك المحلي منها 143 ألف برميل في اليوم.

    تأسست وزارة البترول و الثروة المعدنية عام 1960م، وذلك لتنفيذ السياسة العامة للبترول والمعادن والإشراف والمراقبة والمتابعة لكافة القطاعات المرتبطة بالوزارة. وتقوم الوزارة كذلك بالإشراف على الشركات التابعة لها و التي تعمل في مجالي البترول و المعادن وذلك في مجال الاستكشاف والتنقيب . وتتابع وزارة البترول و الثروة المعدنية أعمال العديد من الشركات وهي:

    شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية)
    شركة تكساكو العربية السعودية
    أرامكو لأعمال الخليج
    شركة التعدين العربية السعودية (معادن)

    أيضاً تتابع الوزارة المنظمات التالية:

    هيئة المساحة الجيولوجية السعودية
    المؤسسة العامة للبترول و المعادن (بترومين)




    أرامكو السعودية وهي شركة سعودية وطنية للنفط جائت تسميتها من
    ( "Aramco" Arabian American Oil Company )

    مؤسسة حكومية نشأة عام 1933
    موقعها المركز الرئيسي في الظهران
    الرئيس وزير البترول علي النعيمي

    نوع الشركة: شركة بترول عالمية متكاملة.

    أعمالها: التنقيب والإنتاج، والتكرير، والتوزيع، والشحن، والتسويق.

    أرقام وحقائق

    تحتل المرتبة الأولى في العالم في المجالات التالية:

    احتياطيات الزيت الخام: 259.7 بليون برميل حسب تقديرات نهاية عام 2004 (ربع إجمالي الاحتياطيات العالمية).

    إنتاج الزيت الخام: 3,15 بليون برميل في عام 2004.

    الطاقة الثابتة لإنتاج الزيت الخام: 10,5 مليون برميل في اليوم.

    صادرات الزيت الخام: 2.5 بليون برميل في عام 2004.

    صادرات سوائل الغاز الطبيعي: 274 مليون برميل في عام 2004.


    اكتشفت الشركة أكبر حقل زيت في العالم وهو حقل الغوار في المنطقة الشرقية .

    اكتشفت الشركة أكبر حقل زيت في المناطق المغمورة في العالم، وهو حقل السفانية في الخليج العربي.

    تحتل الشركة المرتبة الرابعة في العالم في احتياطيات الغاز، التي تبلغ 237 تريليون قدم مكعبة حسب تقديرات نهاية عام 2004.

    تحتل الشركة المرتبة الثامنة في العالم من حيث طاقة التكرير، بطاقة تبلغ 3.4 مليون برميل في اليوم موزعة كما يلي:

    1.1 مليون برميل في اليوم في المصافي المحلية

    670 ألف برميل في اليوم في مصافي المشاريع المشتركة المحلية

    1.6 مليون برميل في اليوم في مصافي المشاريع المشتركة الدولية

    تمتلك وتشغل ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم

    يبلغ عدد الموظفين أكثر من 60,000 موظف، نسبة السعوديين منهم 97%.


    تحتل المرتبة الأولى بين شركات الزيت في العالم للعام السادس عشر على التوالي حسب تصنيف نشرة بتروليم إنتليجنس ويكلي.



    شعار ارامكو:



    الشعار الجديد لشركة ارامكو


  6. #26

    افتراضي

    مؤشرات احصائية لقطاع النقل في المملكة :

    أدت الاستثمارات الضخمة خلال الثلاثين سنة الماضية إلى تطوير البنية التحتية لقطاع النقل بشكل واضح مما ساعد هذه البنية على الاقتراب إلى الاكتمال ، كما توضح المؤشرات الإحصائية التالية :

    • النقل الجوي:

    26 مطار حديثا ، منها ثلاثة مطارات دولية تستطيع استقبال أحدث أنواع الطائرات ، وتسهم جميع المطارات في الربط السريع بين جميع المدن الرئيسية في المملكة والعالم الخارجية ، وقد بلغ إجمالي المسافرين القادمين والمغادرين عبر مطارات المملكة الدولية نحو 28.7 مليون مسافر . أما حجم البضائع الواردة لمطارات المملكة فقد بلغ 289.6 ألف طن وبلغ حجم البضائع المصدرة 179.6 ألف طن .
    • الخطوط الجوية العربية السعودية: فقد تم نقل 12.7 مليون راكب وبلغت الكيلومترات الايرادية 144 مليون كيلومتر ، ووصل عدد ساعات الطيران إلى 231 ألف ساعة طيران ، وبلغ عدد المقاعد المستغلة إلى 21 بليون مقعد كيلومتري ، وبلغ عدد الاطنان الكيلومترية الايرادية 2.9 بليون طن كيلومتر .



    المطارات الدولية في المملكة هي:

    مطار الملك عبدالعزيزالدولي في جدة ، ومطار الملك خالد الدولي في الرياض ، ومطارالملك فهد الدولي بالدمام.
    وتستوعب هذه المطارات عدداً كبيراً من خطوط الطيران الدولية ، الى جانب الخطوط الجوية العربية السعودية.
    وتوجد في كل المطارات الرئيسية خدمات سيارات »الليموزين« لاستئجارها الى داخل المدن ، بالاضافة الى حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي وسيارات الأجرة الصفراء الخاصة بالمطار.


    • النقل البري:

    بلغت أطوال شبكة الطرق المعبدة نحو 45.500 كلم وتربط هذه الشبكة ذات المواصفات العالية جميع المدن وغالبية القروى والهجر . كما بلغ أطوال الطرق الترابية 106.300 كيلومتر . وبلغ عدد المركبات المسجلة عام 1419 هـ فقط مختلف أنواعها 507.800 مركبة ليص العدد التراكمي للمركبات 3.12 مليون راكب – كيلومترات أو 804 ألف راكب ، وبلغ حجم كمية البضائع المنقولة 1.9 مليون طن ( 900.1 مليون طن – كيلومترات ) .

    الحافلات

    أدخلت الشركة السعودية للنقل الجماعي خدمة الحافلات لنقل الركاب في داخل المدن ، وبين بعض المدن والمراكز الكبيرة في المملكة.


    سيارات الأجرة « التاكسي »


    لا يشكل الترحال داخل مدن المملكة أي صعوبة للزائر ، فسيارات الأجرة منتشرة في كل مكان وبأسعار معتدلة ويمكن للمرء أن يستخدم بعضها في الانتقال بين مدينة وأخرى أو بين المدن والمطارات.
    توجد سيارات للايجار (بدون سائق) في معظم مدن المملكة ، وعلى المقيم أن يحصل على رخصة قيادة سعودية ، اما الزائر فيمكنه استخدام الرخصة الدولية أو التي استخرجها من موطنه.


    • الموانى البحرية :

    بلغ عدد الموانىء في المملكة ثمانية موانىء بها 183 رصيف ، منها 46 رصيف في مينائي الجبيل وينبع الصناعيين ، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لجميع تلك الموانىء 252.5 ألف طن ، وقد بلغ كمية البضائع التي تمت مناولتها في موانىء المملكة 88.5 مليون طن وزني منها 56.5 مليون طن وزني عبر مينائي الجبيل وينبع الصناعيين .

    • النقل الحضري :

    وبلغ عدد الشوارع الرئيسية داخل المدن والقرى 10485 شارع وبلغ أطوالها 26.762 كيلومتر . كما بلغ عدد الشوارع الفرعية 210.234 شارع مجموع أطوالها 63.821 كيلومترا .

    • النقل بالانابيب :

    بنهاية العام 1419/ 1420 هــ بلغت أطوال شبكات خطوط انابيب الزيت والغاز 17.500 كيلومتر .



    المؤسسة العامة للسكك الحديدية

    نشأت فكرة السكك الحديدية في عام 1366 ه (1947 م) عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بإنشاء خط حديدي يربط ميناء الدمام بالعاصمة الرياض لغرض نقل البضائع والسلع والمواد الغذائية ومستلزمات البناء والتعمير المستوردة عن طريق الدمام إلى مدينة الرياض وتم افتتاح الخط رسمياً من قبل جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بتاريخ 19/1/1371 ه الموافق 20 أكتوبر 1951 م . وفي عام 1405 ه الموافق 1985 م تم إنشاء خط آخر جديد اختصر مسافة وزمن السفر ب(4)ساعات بدلاً من (7) ساعات بطول 450 كلم.

    وتقوم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التي يرأس مجلس إدارتها معالي وزير النقل بتشغيل و صيانة هذه الخطوط كما تقوم بتشغيل عدد من القاطرات الحديثة . وتمتلك المؤسسة (2277)عربة لنقل الركاب وأنواع البضائع الصلبة والسائلة والسائبة، كما قامت المؤسسة بإنشاء محطات حديثة في كل من الرياض والدمام والهفوف إضافة إلى تحديث عربات الركاب وعربات الشحن وإنشاء مراكز لصيانة القاطرات إضافة إلى إنشاء الميناء الجاف بمدينة الرياض. وحرصاً من حكومة المملكة على مد خطوط حديدية لتشمل بعض المناطق الأخرى بالمملكة نظراً لأهمية هذا القطاع في مجال النقل ، قامت وزارة النقل بإجراء الدراسات لتوسعة الشبكة ، وصدرت موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة على تنفيذها حيث تم دعوة المستشارين الماليين والفنيين والقانونيين لإعداد وثائق المشروع وطرحه في منافسة دولية للاستثمار فيه من قبل القطاع الخاص وتضمنت الدراسات توسعة الشبكة لتنفيذ الخطوط التالية:


    - خط الشرق / الغرب
    والذي يمتد من ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وحتى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وميناء الملك فهد بالجبيل بالمنطقة الشرقية على الخليج العربي ويبلغ طول الخط (950) كلم ويشكل الخط القائم حالياً جزء من هذا الخط. وستكون المنقولات الرئيسية لهذا الخط هي الحاويات القادمة للأسواق المحلية إضافة إلى شبه من الحاويات التي تصل إلى بعض دول الخليج العربي.
    - خط الشمال / الجنوب
    ويربط هذا الخط الرياض بمنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة بطول [8140]كلم كما سيتم بمشيئة الله تعالى ربط الجبيل بالدمام بخط يبلغ طوله (115) كلم ، وكذلك ربط جدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة مع وصلة لربط ينبع وبطول يبلغ (570) كلم ، وسيساهم هذا الخط في خدمة ونقل ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة والزيارة .
    تعتبر الخطوط الحديدية وسيلة نقل بري منافسة في مجال نقل البضائع ذات الكميات والاحجام الكبيرة وفق جداول منتظمة ولمسافات طويلة.
    وفي ظل توفر مثل هذه الظروف، تبرز الميزة التنافسية للخطوط الحديدية كوسيلة نقل منخفضة التكاليف مقارنة بوسائل النقل الاخرى. كما أن لها مميزات اقتصادية أخرى لاتقل أهمية، وهي توفير عامل السلامة، وتوفير الطاقة، وانخفاض الانبعاثات الملوثة للبيئة



    المؤسسه العامة للموانئ

    تأسست المؤسسة العامة للموانىء عام (1976م) وكان من أولى مامها تنمية وتطوير وتحسين أوضاع الموانىء وادارتها طبقاً للأساليب والأنظمة الدولية الفعالة .
    وتضطلع المؤسسة العامة للموانىء بالإشراف على إدارة وتشغيل ثمان موانىء رئيسية على ساحلي المملكة ، يبلغ مجموع أرصفة هذه الموانىء 183 رصيفاً ، منها 137 رصيفاً في ستة موانىء تجارية ، و46 رصيفاً ميناءين صناعيين ، وتشكل هذه الأرصفة في مجموعها أكبر شبكة موانىء في دول الشرق الأوسط، ويرأس معالي وزير النقل مجلس إدارة المؤسسة.


    1-ميناء جدة الإسلامي

    الموقع الجغرافي

    يتميز ميناء جدة الإسلامي بموقعه الجغرافي فى وسط الخط الملاحي الدولي مابين الشرق والغرب .
    يقع الميناء على ساحل البحر الأحمر مابين خطي العرض 21 و 28 درجـة شمال وخطي الطول 10 و 39 شرق ، ويخدم الميناء المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ويعتبر الميناء منفذاً إقتصادياً رئيسياً حيث يقوم بمناولة 59% من حجم البضائع عبر الموانىء السعودية وأهمية ميناء جدة مع التقدم والإزدهار الذي تشهده المملكة


    الخصائص :
    - ميناء رئيسي على ساحل البحر الأحمر يقوم بتقديم التسهيلات الحديثة لقطاع الملاحة البحرية الدولي . ويحتل موقعاً نموذجياً لمناولة حركة الترانزيت والمسافنة وعلى مقربة من مسارات خطوط الملاحة المارة عبر البحر الأحمر .
    - يعمل على مدار الساعة وطوال أيام العام .
    - تستخدم المحطات بالميناء أحدث المعدات التى تتم المحافظة عليها وصيانتها بشكل جيد ويتم تقديم أفضل الخدمات .
    - نظام إدارة فعال لحركة البضاعة والتشغيل لتوفيردورات سريعة لوقت بقاء السفن بالميناء .



    2-ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

    الموقع الجغرافي

    ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام هو الميناء الرئيسي للملكة على الخليج العربي ويقع تقريباً في منتصف الساحل الشرقي على خط العرض 26- 30 درجة شمالاً وخط الطول 50 - 12 درجة شرقاً .
    ويعتبر ميناء الملك عبدالعزيز البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة ، حيث بني لخدمة صناعة النفط وخدمة كافة المدن الرئيسية في كل المناطق شرق ووسط المملكة .


    3-ميناء الملك فهد الصناعي بينبع

    الموقع الجغرافي

    يقع ميناء الملك فهد الصناعي بينبع على ساحل البحر الأحمر شمال ميناء جدة الإسلامي بحوالي 300 كم .
    ويمتد بطول 25 كم .

    يعتبر الميناء الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على البحر الأحمر ، حيث يتوسط الخط ما بين أمريكا وأوروبا من خلال قناة السويس والشرق الأقصى عبر باب المندب .

    لقد بنى الميناء خصيصاً لخدمة المجمعات الصناعية وتلبية متطلباتها بالإضافة إلى تصدير البترول الخام ومشتقاته المكررة وكذلك البتروكيماويات السائلة والصلبة إلى الأسواق العالمية كما تستورد عن طريق الميناء احتياجات المجمع الصناعي من معدات وآليات ومكونات المصانع . وتصل قدرة المينــاء إلى مناولـة (130) مليون طن في العام .


    4-ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل

    الموقع الجغرافي :

    إن تحول المملكة العربية السعودية من دولة مصدرة للمواد الخام فقط إلى منتجة لصناعة الغاز والبترول كان الدافع وراء إنشاء ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل في بداية عام 1974م وذلك لخدمة مدينة الجبيل الصناعية ، فقد صمم الميناء لاستيراد المواد الخام التي تتطلبها الصناعات المحلية ، كذلك لتصدير المنتجات الصناعية مثل البتروكيماويات ومنتجات النفط المكررة والأسمدة الكيماوية والكبريت.

    الموقع :
    خط العرض 01َ 27ْ شمالاً
    خط العرض 40َ 49ْ شرقاً



    5-ميناء الجبيل التجاري

    الموقع الجغرافي :

    يقع ميناء الجبيل التجاري على الخليج العربي في الجهة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، ويبعد 80 كم شمال مدينة الدمام ، على خط عرض 27 -27 ّشمال ، خط طول 40 49 شرق ، ويحتل الميناء مساحة 50 كم مربع .
    إضافة لما يتمتع به ميناء الجبيل التجاري من مكانه تاريخية كأحد أقدم وأهم الموانئ على السواحل الشرقية فإنه يمثل أحد المشاريع العملاقة كميناء متطور ذو قدرة استيعابية فاعله لمناولة أكثـر من (7,000,000 ) سبعة ملايين طن من مختلف البضائع سنوياً وكذا فإنه يعتبر وحدة اقتصادية نشطة لدوره البارز في عمليه التصدير والاستيراد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وذلك لقربه من مراكز الإنتاج والتي من الممكن أن تسهم في تخفيض كلفة المواد الواردة للمملكة والمواد الصادرة إلى الأسواق العالمية ويساهم الميناء في تخفيف أعباء التصدير والاستيراد عن ميناء الملك عبد العزيز بالدمام .


    6-ميناء ينبع التجاري

    الموقع الجغرافي :

    يقع ميناء ينبع التجارى على الساحل الشرقى للبحر الاحمر وعلى مسافة حوالى 460 ميل بحرى جنوب قناة السويس و 168 ميل بحرى شمال غرب ميناء جدة الاسلامي.
    وهو ميناء طبيعى محمى باليابسة من ناحية الشمال والشرق ، و بالشعب المرجانيه من ناحية الجنوب ، والجنوب الشرقى .


    حدود الميناء:

    1- (00 .06 24 شمال ، 00 .00 38 شرق)
    2- (00 .06 24 شمال ، 50. 57 37 شرق)
    3- (50. 03 24 شمال ، 50. 57 37 شرق)
    4- (50 .03 24 شمال ، 50. 05 38 شرق)


    مراقبة الميناء:

    ان جميع نشاطات الميناء بما في ذلك حركة السفن يتم مراقبتها والتحكم بها بواسطة محطة مراقبة ميناء ينبع التجاري.
    وهذه المحطه توفر صلةوثيقة بين مشغلى المحطة و خدمات الطوارئ .



    7-ميناء جازان

    الموقع الجغرافي :

    خط العرض 16ْ 54َ شمال
    خط الطول 42ْ 32َ شرق
    يقع ميناء جازان الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر على مسافة حوالي 190 ميلا شمال مضيق باب المندب ، والميناء قريب جدا من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق إفريقيا .
    ترتبط مدينة جازان بباقي مناطق المملكة عن طريق شبكة طرق حديثة تمكنها من خدمة المناطق الجنوبية الشرقية من المملكة .
    وميناء جازان ميناء حديث ، مجهز جيدا ، ذو مياه عميقة وعمالة عالية المهارة لضمان الكفاءة والسرعة في مناولة السفن .


    8-ميناء ضبا

    الموقع الجغرافي :

    يقع ميناء ضبا في المنطقة الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية وبنهاية الساحل الشمالي للبحر الأحمر على الإحداثيات التالية :

    - خط طول 8-31َ-35ْ شرقاً .

    - خط عرض 8-33َ-27ْ شمالاً .

    والميناء محمي طبيعياً بالجبال من ثلاث جهات ، ويعتبر الميناء أقرب الموانئ السعودية لقناة السويس وبالتالي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ومنفذها بالمنطقة على خطوط التجارة الدولية حيث تبلغ المسافة بين ميناء ضبا وقناة السويس ( 253 ) ميلاً بحرياً تقطعها السفن في حوالي ( 17 ) ساعة وبمعدل سرعة يبلغ ( 12 ) عقدة وهو أقرب ميناء سعودي للموانئ المصرية المطلة على البحر الأحمر ..

    وقد تم إنشاء الميناء لخدمة المنطقة الشمالية والشمالية الغربية من المملكة حيث يقوم باستقبال ومغادرة السفن على مدار الساعة ، وافتتح في 5/6/1415هـ بعد استكمال تجهيزاته وبذلك يكون الميناء أحدث الموانئ السعودية



    لعاميين متتاليين جائزة عالمية في مجال الإدارة الشاملة لميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل

    حقق ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل أحد الموانئ التابعة للمؤسسة العامة للموانئ جائزة النجمة الدولية من الدرجة الماسية وشهادة الامتياز للإدارة الشاملة لعام 2006م، وذلك للمرة الثانية حيث سبق للميناء أن نال جائزة القوس الدولي لاتفاقية أوروبا وشهادة الامتياز للإدارة الشاملة لعام 2005م.
    صرح معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أنه تتويجا للنهضة الحضارية الشاملة التي حققتها المملكة العربية السعودية في جميع المجالات في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ونتيجة لنجاح المملكة استخدام واستيعاب أحدث أساليب الإدارة العالمية والتكنولوجيا المتطورة في إدارة العمل في الموانئ السعودية فقد حقق ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل جائزة الامتياز للإدارة الشاملة لعاميين متتاليين، ويعد ذلك بحق إنجازا بكل المقاييس.
    وهذه الجائزة تمنح سنويا على المستوى العالمي للشركات والمؤسسات الدولية ، في أكثر من (166) دولة لمختلف النشاطات ، في مجال التميز في جودة الإدارة الشاملة ، وذلك عن طريق الاستطلاع الذي تنظمه سنويا مؤسسة (BUSINNESS INITIATIVE DIRECTIONS) العالمية ومقرها الرئيسي (مدريد – دولة أسبانيا) والتي تعتمد على تطبيق معايير إدارة الجودة بالمواصفة الدولية (QC100)وفقا للمبادئ التالية:-
    1- تحقيق مستوى من الجودة يؤهل الشركة لمعايير الجودة بالمواصفة الدولية (QC100)
    2- تشجيع درجة المشاركة في صناعة القرارات الجماعية
    3- تلبية احتياجات العملاء وتحقيق توقعاتهم
    4- تأهيل الموارد البشرية (فنياً واقتصاديا) القادرة على تحقيق التحسينات المستمرة والحفاظ على البئية
    5- إدارة الموارد البشرية لتحقيق أقصى إنتاجية ممكنة
    6- جعل العاملين واعين بأهمية التركيز على أهداف النشاط بهدف تحقيق أفضل النتائج


    الشركة السعودية للنقل الجماعي (ماضي عريق ومستقبل مشرق)

    تأسست الشركة السعودبة للنقل الجماعي في 7 /3 /1399ه (1979 م).
    • تشرف وزارة النقل على أعمال الشركة ويرأس مجلس إدارتها سعادة وكيل الوزارة للطرق.
    • تم منح الشركة السعودية للنقل الجماعي (شركة مساهمة سعودية) إلتزام نقل الركاب بالحافلات لمدة خمس عشرة سنة هجرية وفقاً لعقد الالتزام المبرم بين الشركة و وزارة النقل. وتمت الموافقة على تجديد عقد الالتزام المبرم بين الحكومة والشركة لمدة خمس عشرة عاماً اعتباراً من 1/7/1414 ه.
    • بلغ رأس المال للشركة (1.000) مليون ريال سعودي كما حدد هدف الشركة الرئيسي وهو نقل الركاب بالحافلات على شبكة الطرق العامة داخل المدن وفيما بينها.
    • بلغ عدد الحافلات بالشركة حتى الآن أكثر من (3000)حافلة مختلفة السعات والأحجام وفقاً لأحدث ما أنتجته الشركات العالمية .
    • تقدم الشركة خدماتها في المجالات التاليه : خدمات النقل داخل المدن ، خدمات النقل بين المدن ، خدمات النقل الدولي ، خدمات العقود و التأجير ، خدمات النقل في مواسم الحج والعمرة ، الخدمة المميزة.
    • تربط شبكة خطوط خدمات النقل بين المدن أكثر من (359) مدينة وقرية وهجرة في مختلف أنحاء المملكة
    • تغطي خدمات الشركة المحلية (داخل المدن )عشر مدن رئيسية بالمملكة هي: (مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، الرياض ، جدة ، الطائف ، الدمام ، أبها ، القصيم ، الأحساء ، تبوك ).
    • في مجال النقل الدولي تصل رحلات الشركة إلى عشر دول خليجية وعربية مجاورة هي :الامارات العربية المتحدة ، دولة قطر ، دولة الكويت ، جمهورية مصر العربية ، المملكة الاردنية الهاشمية ، الجمهورية العربية السورية ، الجمهورية العربية اليمنية وتركيا.
    • بلغ عدد رحلات الشركة المجدوله يومياً (579) رحلة ما بين المدن ورحلات دولية .
    • يبلغ عدد وكلاء الشركة المحليين والدوليين (150) وكيلاً.
    • الخطط المستقبلية تسعى الشركة السعودبة للنقل الجماعي إلى مواكبة النهضة والتطور التي تشهده مملكتنا الحبيبة في مجال النقل البري حيث تواصل دعم وتحديث أسطولها بأحدث ما أنتج عالمياً إضافة إلى ذلك والعمل على الدخول في مجال العمرة المتكاملة والدخول في مجال النقل السياحي والنقل المدرسي والتوسع في مجال الخدمة المميزة والذي أصبح يشهد نمواً متزايداً من الركاب وذلك نظراً لما تمتع به هذه الخدمة من ممميزات.
    • عملت الوزارة مع أمانات المدن وشركات القطاع الخاص على تجهيز و استثمار مراكز للنقل العام ينطلق منها المسافرون كما تشكل محطة وصول للرحلات القادمة ، وقد انشىء أولى هذه المراكز في مدينة الرياض وجهز بأفضل التجهيزات.


    مراحل إعداد الاستراتيجية الوطنية للنقل :


    المرحلة الأولى :-إعداد تقارير بتحليل الوضع الراهن لقطاع النقل في المملكة .

    المرحلة الثانية :- تحديد القضايا المهمة والتحديات المستقبلية التى تواجه قطاع النقل .

    المرحلة الثالثة :- إعداد الأهداف والاستراتيجيات والسياسات .



    الجهات المشاركة في إعداد الاستراتيجية الوطنية للنقل :

    وزارة النقل .
    وزارة الدفاع والطيران .

    وزارة الداخلية .
    وزارة الاقتصاد والتخطيط .

    وزارة المالية .
    وزارة المياه والكهرباء .

    وزارة الزراعة .
    وزارة التجارة والصناعة .

    وزارة البترول والثروة المعدنية .
    وزارة الشئون البلدية والقروية .


    المؤسسة العامة للموانىء .


    وتم إضافة مندوبين من جهات لها علاقة بقطاع النقل في المملكة وهي :

    وزارة الحج .
    الهيئة العليا للسياحة .

    الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة .
    مصلحة الجمارك .

    الخطوط العربية السعودية .
    رئاسة الطيران المدني .

    شركة ارامكو السعودية .
    الشركة السعودية للنقل الجماعي .

    المؤسسة العامة للخطوط الحديدية .
    الغرف التجارية الصناعية .


    مراجع متعلقة بالاستراتيجية الوطنية للنقل :


    الاستراتيجية العمرانية الوطنية .

    السياسة الوطنية للعلوم والتقنية .

    الخطط التشغيلية لقطاعات المتعلقة بالنقل .

    خطط الوزارة الخمسية والسنوية .

    الدراسات الوطنية عن قطاع النقل .

    دراسات وتقارير داخل الوزارة متعلقة بقطاع الطرق والنقل .

    كتب عن خطط التنمية في المملكة .

    مجلات ونشرات إحصائية عن بعض القطاعات المتعلقة بالنقل .

    العديد من وقائع ندوات عقدتها الوزارة متعلقة بقطاع النقل و العديد من استراتيجيات النقل من بعض الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا واليابان وغيرها


  7. #27

    افتراضي


    أهم المطارا ت في المملكة:


    1_ مطار الملك عبد العزيز بجدة:

    مطار الملك عبد العزيز الدولي هو اول مطار دولي تم إنشاؤه ضمن البرامج المعدة من قبل حكومة المملكة لتطوير مطارات المملكة الدولية.
    يقع مطار الملك عبد العزيز الدولي على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة التي تعتبر الميناء الرئيسي للمملكة ومركزاً تجارياً هاماً وقد شيد على السهل الممتد بين جبال الحجاز والبحر الأحمر.
    من المتوقع أن يستوعب مطار الملك عبد العزيز الدولي ما مجموعه 15 مليون مسافر بحلول عام 2010م بما في ذلك مئات الآلاف من الحجاج الذين يفدون سنوياً عن طريق الجو لأداء فريضة الحج.
    قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء صالة فريدة خاصة بالحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، حيث صممت على شكل خيام غطيت أسطحها بمادة الألياف الزجاجية (Fiberglass) الممزوجة بمادة التفلون. وتتكون من موقعين منفصلين يفصلهما طريق بعرض 160 م. كما صمم مدرج الطيران ليخدم 10 طائرات ضخمة.


    خدمات المطار:

    1-التاكسي الليموزين:
    تخدم مطار الملك عبد العزيز الدولي عدد من شركات الليموزين تقوم بنقل الركاب إلى كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. كـما توجد سيـارات أجرة خاصة لنقل الركاب من والى مـدينة جدة. وأسعار سيارات الليموزين ثابتة وقد حددت طبقاً لمناطق السكن المختلفة.

    كما أن أجرة سيـارة التـاكسي محددة وتوضع الأسعار داخل السيارات وبإمكان الراكب الاستفسار من المرحلّين قبل بدء الرحـلة لمعرفة التكلفة الخاصة به. كما أنه غير مسموح لسائقي التاكسي الاتفاق مع العملاء داخل مبنى الصالة


    2-تاجير السيارات:
    توجد عدة شركات محلية ودولية لإيجار السيارات من كل الأنواع ولمدد مختلفة. وتقع مواقع أيجار السيارات بالقرب من مكتب الحجز بالفنادق في وسط صالة القدوم
    .
    3-البنوك وتحويل العملات

    تقدم مؤسسة الراجحي للصرافة والبنك الأهلي التجاري عدة خـدمات بما في ذلك تبديل العملة وشيكات المسافرين . وتقع هذه البنوك في أطراف صالة القدوم بالصالة الجنوبية وبالمثل في الصالة الشمالية كما تتوفر مكائن الصرف الآلي للبنك السعودي الأمريكي والبنك الأهلي التجاري كما توجد مكائن صرف آلي للبنك الأهلي التجاري بالصالة الشمالية.

    4-المحلات التجارية:

    تباع الهدايا التذكارية وكتب الرحلات والمجلات والصحف والكتب في صالات المغادرة للرحلات الدولية والداخلية. وتشتمل المعروضات على ماركات عالمية.

    5-الطوارئ:

    يوجد طبيب وممرض طوال الأربع والعشرون ساعة بمرفق الإسعافات الأولية بالصـالة الجـنوبية ويقع المرفق في الركن الجنوبي الغربي من الصالة بجوار منطقة تخزين الأمتعة بصالة القدوم الداخلي. (يوجد مستوصف كامل يشمل على صيدلية ومختبر في المبنى 242 جـوار إدارة المطار، يلزم إخطار موظفي عيادة الصالة الجنوبية أولاً في حالة حدوث طوارئ).

    6- المطاعم والفنادق:

    المطـــاعـــــم

    يوجد بالصالة الجنوبية مطعمان للجمهور بالإضافة لمطاعم الوجبات الخفيفة في صـالة المغادرة. ويقدم عاملون يرتدون زيهم الرسمي هذه الوجبات بالخدمة الذاتية في المـطعم الذي يقع فوق صـالة المغادرة. ويوجد بـمؤخرة صـالة القدوم مقصف (كافتيريا) للخـدمة الذاتية يُقدم المـشروبات الباردة والحلويات والساندويتشات والوجبات الطازجة. أما الصالة الشمالية فيوجد بها كافتيريا في صالة المغادرة بعد منطقة الجوازات ومطعم في المدخل الرئيسي للصالة الشمالية.

    الفـنــــادق

    يوجد في الصـالة الجنوبية أماكن استعلامـات الفنادق حيث يحجـز المسـافرون غرفاً بالفنادق ويكملون إجراءات السفر بحافلات الفنادق المكوكية. كما يوجد فندق بـ 60 غرفة ملحق بمبنى الصالة الجنوبية يقع على بعد حوالي 100 متر شرق بوابة الخروج الرئيسية في طابق القدوم.


    2_ مطار الملك خالد بالرياض:

    مطار الملك خالد الدولي - والذي افتتح تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في 12 صفر 1404 هـ والموافق لـ 26 نوفمبر 1983 م - هو البوابة الجوية لعاصمة المملكة العـربية السعـودية وقلبها النابض, وهو مركز نظام النقل الجوي الوطنـي, وقد تـم إنشـاؤه بطاقة استيعابية قصـوى ليلبي المتطلبات المتزايدة للنقل الجوي الدولي والمحلي لمنطقة الرياض.
    ينسجم موقع مطار الملك خالد الدولي مع البيئة الحضارية للمملكة فموقعه يقلل من الضوضاء وتلوث الهواء ، كما يبعد أخطار السلامة عن مدينة الرياض ويتفق مع نموها المخطط , كما أن تصميمه مرتبط بالتراث الإسلامي وينسجم مع الجمال الطبيعي للصحراء.


    خدمات المطار:

    1-تاجير السيارات

    يمكن لرواد المطار استئجار تشكيلة متنوعة من جميع أنواع وموديلات السيارات للمدى الطويل والقصير، وتوفر شركات التأجير خدماتها من خلال مكاتبها الواقـعة في مداخل المواقف العامة لكل صالة وذلك على مدار الساعة


    .2-البنوك وتحويل العملات

    تقدم عدة بنوك سعودية معروفة خدمات مصرفية متكاملة على مدار الساعة وذلك من خلال فروعها في طوابق القدوم والمغادرة والممرات الموصلة بين الصالات التجارية ، إضافة إلى توفر أكثر من موقع لأجهزة الصرف الآلي (ATM).

    3- المحلات التجارية:
    توجد في مواقع مختلفة من مجمع الصالات التجارية عدة محلات تجارية لبيع الهدايا، التحف، المجلات والصحف والكتب، وتشكيلة واسعة من البضائع الأخرى.

    4-الخدمات الطبية
    يوجد بالمطار مستشفى بسعة 32 سرير يقدم الخدمات العلاجية لما يقارب 15000 ساكن من موظفي المطار وعائلاتهم، إضافة إلى دوره في الاستجابة لحالات الطوارئ وحوادث الطرق داخل المطار. وتتوفر بالمستشفى معظم التخصصات الرئيسية، كما توجد به غرفة للطوارئ (ER) تعمل على مدار الساعة وترتبط بشبكة الاتصالات اللاسلكية في المطار.

    كذلك تقدم وزارة الصحة خدمات الإسعافات الأولية في مجمع الصالات التجارية من خلال مركزين للإسعافات الأولية في الصالتين رقم 3 والدولية رقم 2 وذلك لمواجهة أية طوارئ أو إصابات قد تحدث للمسافرين أو العاملين داخل صالات ومرافق المطار . كما يتم أيضاً توفير جميع أعمال الحجر الصحي لمنع دخول الأمراض والأوبئة المعدية في حالـة انتشارها خارج المملكة.


    5- المطاعم والفنادق:
    المطاعم

    توجد بالمطار عدد من المطاعم والكافتيريهات التي تقدم جميع أنواع الأطعمة والمشروبات في مواقع مختلفة من مجمع الصالات التجارية، وتتوفر فروع لبعض المطاعم المعروفة مثل بيتزا هت، كودو، وحيث تقدم خدماتها لعموم المسافرين ومرتادي المطـار والعاملين فيه على مدار الساعة.

    خدمات الفنادق

    يتواجد مندوبو الفنادق الكبرى في كاو نترات الاستعلامات المخصصة لهم في جميع الصالات وذلك على مدار الساعة، ويتم تقديم كافة الخدمات للضيوف ومن ضمنها خدمة النقل المجاني من وإلى فنادقهم بالمدينة.

    فندق صحارى مطار الملك خالد الدولي

    يعد فندق صحارى المطار أحد فنادق الدرجة الأولى بمدينة الرياض ، ويقع داخل حرم المطار وعلى مسافة قريبة من مجمع الصالات التجارية . ويضم الفندق 248 غرفة منها 8 أجنحة كبيرة و 16 جناحاً صغيراً. ويوجد بالفندق عدد من المطاعم منها المطعم البانورامي الواقع على قمة المبنى والمطل على منطقة المطار، إضافة إلى وجود عدة معارض ومرافق تجارية، مركز ترفيهي رياضي، ومركز كامل لرجال الأعمال وصالات اجتماعات . ويوفر الفندق لنزلائه وسيلة نقل يومية لوسط المدينة.


    3_ مطار الملك فهد الدولي:

    شيد هذا الصرح الحضاري الذي بدأ التجهيز لإنشائه منذ عام 1983م ويـعد اليوم من أفـخم واحـدث المطارات العصرية علـى مساحـة تبلغ 776 كيلو متراً مربعاً في منطقة تتوسـط المجـمعات العمرانية والتي تمتد بمسافة 120 كيلو متراً بين مدينتي الظـهران جنوباً والجـبيل الصناعية شمالاً وعلى بعد 50 كيلو متراً شـمال غربي مدينة الدمام و 75 كيلو متراً جنوبي غربي مدينة الجبيل الصناعية.

    خدمات المطار

    منطقة الخدمات التجارية
    سيحتل مطار الملك فهد الدولي, الريادة في مجال حيوي من أنشطة المطارات العالمية كأول مطار دولي من مجمل المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية يتبنى مفهوم الأسواق الحرة ليسهم في دعم النمو الاقتصادي والنشاط السياحي والتجاري في المنطقة وتحقيق المزيد من الإيرادات للمنطقة.

    وإلى جانب الأسواق الحرة فإن هناك منطقة مخصصة للمحلات التجارية لبيع الهدايا والمستلزمات التي تهم المسافر، كما تتوفر المطاعم والكافتيريهات والمصارف, وتقع هذه المنطقة حول ردهة الوصول


    المطاعم والفنادق
    المطاعم
    يوجد مطعم على نظام البوفيه المفتوح بالصالة الرئيسية حيث يتم تقديم أطعمة متنوعة.

    استعلامات الفنادق
    يمكن الاستعلام عن الفنادق في المنطقة الشرقية عن طريق استعلامات الفنادق بالصالة.


  8. #28

    افتراضي

    المطارات الداخليه:

    المطارات الإقليمية والداخلية التوظيف الأمثل للنقل الجوي الإقليمي
    أبرز سمات النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة تلبية تطلعات المواطن مهما كان الثمن ..ولعل ذلك يتبدى بوضوح في استجابة القيادة الرشيدة لرغبة المواطن في شبكة نقل جوي إقليمي وداخلي تربط شمال المملكة بجنوبها وشرقها بغربها رغم وجود شبكة طرق سريعة مصممة على أحدث الطرز العالمية.
    هذه الشبكة الجوية أيضاً سدت حاجة أفرزتها التنمية الشاملة التي شهدتها المملكة في جميع القطاعات والطفرة التي يتسم بها الاقتصاد السعودي إذا أن الطيران يعتبر إحد ركائز التنمية خاصة فيما يتعلق بالشحن الجوي.



    مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز

    يقع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المديـنة المنورة ويعتبر من أهم البوابات الجوية للمملكة لكونه يخدم منطقة المدينة المنورة التي تحتضن مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    مطار طريف الإقليمي


    مطار القريات المحلي


    مطار عرعر المحلي



    مطار الجوف المحلي


    مطار القيصومة المحلي


    مطار حائل الإقليمي


    مطار الوجه المحلي


    مطار القصيم الإقليمي


  9. #29


  10. #30


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك