موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 48
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: نبدة عن مدينة سلا العثيقة المغربية والنواحي المحيطة بها

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,997




    افتراضي نبدة عن مدينة سلا العثيقة المغربية والنواحي المحيطة بها

    سلا مدينة أزلية تضرب في عمق التاريخ، وقد وجدها الفينيقيون قبل ثلاثة آلاف سنة تقريباً مأهولة بعنصر الجيتول الأمازيغ الدين كانوا منتشرين في جل ربوع شمال افريقيا. وقد اشتملت من كلمة جيتول كلمة جيزولن والتي تم نطقها جزولة باللسان العربي.

    وقد أكد الرحالة الإدريسي أن جزولة في القرن الثاني عشر ميلادي كانت تعمر منطقة تمتد من مراكش إلى سلا حيث كان دورها هاما جدا إلى الحياة السياسية المغربية إلى عهد العلويين بالقرن السابع عشر.

    وقبل ظهور الإسلام بالمغرب كانت مصمودة برغواطة تشكل أكبر قوة بشرية بالمنطقة وبسواحل الأطلسي. وقد كان الرومان يولون اهتماما خاصا لصفتي أبي رقراق وعملوا على اقتلاع عنصر الجيتول من الناحية في زمن غير محدد حسب الكاتب والمؤرخ الأستاذ إدريس المريني في كتابه، SALE MILLI NAIRE بإدارة الأستاذ مولاي اسماعيل العلوي وهو نفس الكتاب الذي نقتيس منه هذه المعلومات القيمة عن مدينة سلا التاريخية.

    وقد قاوم برغواطة الإسلام والفتوحات العربية ووقفوا لمدة أربعة قرون ونصف ضد كل دخيل على سلطتهم.

    كما أن الأدارسة عملوا على تضييق الخناق على برغواطة بسلا مما جعل هؤلاء ينقلون عاصمتهم إلى مدينة أزمور بدكالة وبقيت سلا مع ذلك غير مأهولة بسس المحتة على نعرض لها الأدارسة على يد موسى بن أبي العافية 920 ميلادية.
    أما بنو يفرن الزناتيون الذي مروا بدورهم من سلا حسب ابن خلدون فإنهم لم يتركوا آثارا بها. فقد حكموا فاس إلى جانب مغراوة وقاموا بمناوشات ضد برغواطة لمدة طويلة دونما طائل.

    ورغم تواجد برغواطة بسلا، فإن الأندلسيين الأوائل الذي قدموا إلى المغرب تساكنوا في سلا في ظل العنصر البرغواطي ونذكر هنا عائلات مثل ابن خيرون وابن عشرة الذي كانوا يعرفون أيضا باسم بني قاسم.

    وهكذا بدأت النواة الرئيسية لسلا تشكل، كما أن الطبقة الأرستقراطية بسلا بدأت تظهر بقدوم الأندلسيين منذ القرن الثاني عشر.

    وقد دخل الموحدون مدينة سلا سنة 1145 ولبثوا فيها لمدة 90 سنة تاركين بعض آثارهم بها كمسجد الشهباء، وأصبحث المدينة عامرة بالسكان وبشكل مكتف ومتعدد الثقافات.

    ويعتبر الموحدون هم أول من سمح للعنصر العربي من بين هلال بدخول المغرب قدوما من تونس بعد أن استوطنوا صعيد مصر قدوما من أرض الحجاز وقد حل الهيلاليون بالأراضي الزراعية بأحواز سلا (شمال وجنوبا وشرقا) وخاصة في منطقة السهول باتجاه وادي بهت حيث كانت توجد القبيلة الأمازيغية فنزازة، وامتد هذا التوسع إلى ضواحي الخميسات.

    ونظرا للجمال الطبيعي الخلاب لسلا وضواحيها ولتوفرها على ساحل بحري عظيم وعلى ميناء تجاري مشهور وأراضي خصبة وطقس معتدل، فقد وفدت على سلا مجموعات سكنية هامة من سبتة وتطوان وتلمسان ووهران وبجاية والقسطنطينية وطرابلس وحتى من سورية وتركيا.

    كما أن عناصر أوربية أخرى استوطنت سلا وأغنت تراتها وتعدديتها وقد كانت سلا في وئام مع ضاحيتها وسمح هذا الوئام للتكاثر الهجرة من البادية نحو سلا دونما إخلال بالتركيبة الاجتماعية. بل أن قبائل أخرى بعيدة عن سلا هاجرت منها عائلات كثيرة لتعيش بين أحضان السلاويين الأوائل ولتذوب في وسطهم وتصبح بدورها من صناع تاريخ سلا قديما وحديثا.

    وهكذا أصبحث بدورها سلا تعرف عائلات باسم الزموري والدكالي والعوني والسهلي و الحسناوي والحصايني ... بل إن من بين هذه العائلات من كانت تتوفر على احياء أو حومات بكاملها .. كحي القساطلة وسانية الحسناوي إلخ ... ومنهم من كان لهم باع طويل من العلم كالعالم الكبير أحمد بن موسى والقاضي الطفراوي الحسناوي والمؤرخ محمد بن على الدكالي والعالم الزموري الشهير.
    وقد انبهر لسان الدين ابن الخطيب بجمال سلا ورعتها ووصفها وصفا جميلا في كتابه مقامات البلدان، وهناك كتب أخرى عديدة ومتنوعة تؤرخ لمدينة سلا ورجالاتها ومشاهيرها من علماء ومحسنين وباشوات وقضاة وتجار وبحارة ومجاهدين من أل فنيش وزنيبر وشماعو وعواد والصبيحي والمريني وغيرهم كثير لا يمكن حصره في هذا الموجز بالإضافة إلى عائلات من سلالة الشرفاء كالعلوي والإدريسي والمصلوحي والعلمي والجوهري والقادري والفاسي وغيرهم مما سياتي ذكرهم بنوع من التفصيل في الجزء الثاني من هذا الموجز.







    [


  2. #2


  3. #3


  4. #4


  5. #5

    افتراضي

    شكرا اختى على المجهود الراءع جزاك الله خيرا


  6. #6


  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daloa مشاهدة المشاركة
    شكرا اختى على المجهود الراءع جزاك الله خيرا
    شكرا على مرورك
    نورتينا بتواجدك في مدينة سلا المغربيه
    [


  8. #8

    افتراضي

    يسلموووووووووووووووووووو اختي عاشقه البحر على الموضوع الجيد والي راقي انا كامغربيه
    وان شاء الله رح بكون اضافات


    هذا اسمي اليوم معكم.
    وربماغدا يغيب عن اعينكم..
    فاعذروني أن في يوم أخطأت عليكم...

    أو بكلمه جرحت مشاعركم...
    وأن مـــــــت ...
    فاتركوا قبري دفء يملأه حبكم...















  9. #9

    افتراضي

    يفصل نهر أبي رقراق بين مدينتي الرباط وسلا، ويجمع بينهما التاريخ والجغرافيا. وينتظر بعد تهيئة ضفتي النهر، وفق تصميم هندسي راق، أن تصبح العاصمة الرباط نموذجا عالميا كما تريد لها الحكومة، من أجل تفعيل سياحي واقتصادي، ومن أجل جمالية تضيف لتاريخ المدينة وتراثها وثقافتها الكثير.
    وقد شهدت المدينتان المتجاورتان منذ قرون بعيدة، الرباط عاصمة المملكة المغربية، ومدينة سلا المجاورة لها، والواقفة قبالتها بشموخ، ازدهارا وعمرانا متفاوتين، عبر محطات التاريخ الإسلامي

    تقع مدينة سلا على الضفة الشمالية لنهر أبي رقراق، على اليمين من مصبه في المحيط الأطلسي، وتتلفت لقبلتها التاريخية والجغرافية مدينة الرباط. وتعود بدايات المدينة، حسب المؤرخين، إلى العهد الموحدي. وشهدت المدينة عنفوانها وازدهارها في تلك الحقبة، وقد شيد فيها يعقوب المنصور الموحدي المسجد الأعظم عام 1196م، غير أن المدينة لقيت حفاوة أشد في عهد المرينيين، الذين جعلوا من هذه المدينة منافسا لـ"رباط الفتح" التي أسسها الموحدون، وكانت رمزا لهم.
    إذ أسس المرينيون إلى جانب المسجد الأعظم، وبملاصقة له، المدرسة المرينية، وقد شيدها أبو الحسن المريني عام 1341، كأنما ليحاكي بها الحضور الموحدي من خلال الجامع الأعظم. كما زودت المدينة خلال هذه الحقبة بسور الأقواس، أو سور الماء العظيم، الذي أنشئ بطريقة هندسية بديعة، لتزويد المدينة بالماء. وعرفت البنايات المنشأة آنذاك بمؤثرات هندسية أندلسية.
    تعد مدينة سلا طيلة التاريخ الإسلامي نقطة عبور مهمة بين مدن وعواصم إسلامية حكمت المغرب، مثل فاس ومراكش. وبفضل وجود مرسى على سواحل المدينة، فقد غدت بذلك مركزا للتبادل التجاري بين المغرب وأوروبا، إلى حدود القرن التاسع عشر الميلادي.
    هذا تاريخيا
    أما الآن فمدينة سلا تقف على عتبات نهضة أخرى مرتقبة بعد الانتهاء من أشغال تهيئة ضفتي واد أبي رقراق حيث ستنشأ العديد من المركبات السياحية التي ستعيد لهذه المدينة حقها.
    لتزور مدينة سلا حاليا تكفيك ساعة واحدة للتجول في مختلف آثارها و معالمها السياحية التاريخية
    سأحاول من خلال الموضوع أخذكم في جولة قصيرة لهذه المدينة العريقة الضاربة في القدم.
    إذا كنت بالعاصمة الرباط فتستطيع الوصول لمدينة سلا عبر القطار في 5 دقائق بعشرة دراهم فقط
    أو عبر السيارة أو التكاسي الكبيرة مرورا بالقنطرة الحسنية و هو الجسر الرابط بين المدينتين و يشهد يوميا مرور 350 ألف مواطن هذا الجسر الذي سيتم تجديده بالكامل في إطار مشروع أبي رقراق

    كما تستطيع استعمال القارب أو الفلوكة كما يطلق عليه السلاويون

    سكان سلاويون يتوجهون لمدينة الرباط عبر القارب (الفلوكة) و هي وسيلة نقل قديمة لازالت محافظة على وجودها رغم تطور وسائل النقل و الثمن جد بسيط درهم و نصف فقط
    عندما ستصل إلى مدينة سلا ستجد في استقبالك السور التاريخي الذي يحيط بالمدينة بأكملها , هذا السور الذي تخترقه عدة أبواب لكل باب منها تسميته :

    باب المريسة و سمي بهذا الإسم نظرا لأن المياه كانت تغمر هذا المكان و كانت السفن ترسي عند هذا الباب و هو يعتبر من أقدم الأبواب بالمدينة و يستغل الآن في بعض الأنشطة الثقافية التي تنظم في إطار مهرجان المدينة أو مهرجان سينما المرأة
    و من أشهر الأبواب بمدينة سلا باب بوحاجة , باب شعفة , باب سبتة , و الكثير من الأبواب التي تحيط بالمدينة حيث كانت تقفل عند اقتراب أذان المغرب حماية للمدينة .


    هذا اسمي اليوم معكم.
    وربماغدا يغيب عن اعينكم..
    فاعذروني أن في يوم أخطأت عليكم...

    أو بكلمه جرحت مشاعركم...
    وأن مـــــــت ...
    فاتركوا قبري دفء يملأه حبكم...















  10. #10

    افتراضي

    صورة قبل انطلاق الموكب الذي يحمل الشموع حيث سيمر الموكب بمختلف أحياء مدينة سلا
    في المقابل للضريح يلوح لك من قريب المحيط الأطلسي بمياهه الصافية حيث تستطيع مشاهدة صفاء المياه رغم وجود السور المريني الذي شكل حماية للمدينة قديما من مختلف الهجمات البحرية

    كما يوجد بالقرب منه البرج الركني حيث مكان حراس المدينة و الان أصبح متحفا لبعض الأدوات الحربية القديمة التي اشتهر بها قراصنة سلا

    باب البرج

    صورة من أعلى البرج و يلاحظ مكان وضع المدافع أصبح شاغرا بعد أن تم إدخالها للمتحف

    الرياحات و هي عبارة عن نوافذ كبيرة نوعا ما توجد بأعلى الصور و تسمح بدخول الريح و الهواء
    ليس بمدينة سلا الكثير من المركبات السياحية حاليا نظرا لقربها من الرباط حيث لا نكاد نذكر سوى مركب الداوليز الذي يوجد به فندق و مطعم و بعض المقاهي و قاعة سينما

    إضافة إلى ماجيك بارك الخاص بالأطفال
    يمكن لعشاق الشاطئ التوجه لشاطي مدينة سلا أو شاطئ الأمم أو إحدى الشواطئ الأخرى القريبة و التي يصعب حصرها لكن يبقى أشهر شواطء المنطقة هما شاطئ سلا و شاطئ الأمم

    شاطئ سلا الذي لن يبقى طويلا على حاله حيث سيتم تغيير شكله بسبب أشغال تأهيل ضفتي أبي رقرارق
    عندما تذكر مدينة سلا فإنك تذكر العلم و العلماء
    فسلا تشتهر و منذ القدم باحتضانها للعلماء من كل صوب فقد حل بها لسان الدين ابن الخطيب و سكن بها مدة طويلة و دفن زوجته ببيته بدرب الشماخ بالمدينة القديمة و مسكنه لازال معروفا إلى الآن
    كما اهتم سكان سلا بالكتب و أسسوا المكتبات الخاصة والعامة و من أشهرها على الاطلاق الخزانة الصبيحية التي حبسها المرحوم محمد الصبيحي و لازالت لحد الآن تحتضن آلاف الكتب النفيسة و هي مفتوحة في وجه العموم من الطلبة و الباحثين

    الخزانة الصبيحية من أشهر المكتبات بسلا و المغرب
    في الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في التعريف بهذه المدينة و لو بشكل بسيط

    منظر غروب الشمس على ضفة واد أبي رقراق


    هذا اسمي اليوم معكم.
    وربماغدا يغيب عن اعينكم..
    فاعذروني أن في يوم أخطأت عليكم...

    أو بكلمه جرحت مشاعركم...
    وأن مـــــــت ...
    فاتركوا قبري دفء يملأه حبكم...















ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك