موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



موضوع مغلق
صفحة 1 من 44 1 2 3 4 5 6 7 8 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 431
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: دولة الامارات العربية معالمها ومدنها وما يثيرنا اليها وما يجذبنا لها ( منقول )

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    8,393




    افتراضي دولة الامارات العربية معالمها ومدنها وما يثيرنا اليها وما يجذبنا لها ( منقول )

    دولــة الامـــارات العــربية المتحــدة


    المســاحة:32 الفا و 278 ميلا مربعا (83 الفا و 600 كم مربع)و عدد الســـكان مليونان و522 الف نسمة تقربيا العــاصمة : أبــوظبي (عروس الخليج) أعــلى قمـة جبلية ترتفع 1189 مترا و قــامت دولــة الامــارات العــربية المتحدة فــي 2 ديسمبر عام 1971 ... وتتكون من اتحاد سبع امــارات هـي أبــوظبي ,دبــي ,الشارقة,عجمــان, أم القيوين, رأس الخيمة و الفجيرة. العمــلة الرسميــة : الدرهــم و لقد كــان أبناء الامارات يعتمدون على الغـوص و صيد اللؤلــؤ قبـل اكتشــاف النفط ,الذي صـدرت أول شحنة منة من جزيرة داس في صيف عـــام 1962 و تشهد دولة الامارات نهضة شــاملة في شتى المجالات بفضل جهود صــاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيـان رئيس الدولـة, و أخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعـلى حكــام الامارات. و تعتبر دولة الامارت عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية أولت دولة الامارات اهتماما خاصا بالتنمية الصناعية ادراكا منها لدور الصناعة في تنويع الانتاج وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل فتم أنشاء احدى عشرة منطقة صناعية رئيسية . ولقد أنجزت دولة الامارات بنية أساسية متطورة من شبكات الطرق والجسور والانفاق والمطارات والموانئ. تطل دولة الامارات على العالم من خلال ستة مطارات دولية في كل من أبوظبي والعين ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وتوجد على امتداد سواحل دولة الامارات العشرات من الموانئ البحرية منها ثمانية ضخمة هي المنافذ البحرية الرئيسية تم تجهيزها بأحدث المعدات والاجهزة المتطورة لاستقبال السفن العملاقة.وتسهم هذة الموانئ بدور بارز في تنمية الحركة التجارية نظرا لما تتمتع به من مواقع استراتيجية.وحققت دولة الامارات انجلزات ملموسة على صعيد بناء الانسان والاهتمام بالتعليم والصحة فوفرت له الرعاية الصحية المتميزة كما وفرت أرقى مؤسسات التعليم وخدمات الصحة العلاجية. وايضا حققت دولة الامارات انجازات متميزة في مجال الزراعة فتضاعفت المساحات المزروعة والمزارع ومزارع البيوت المحمية وتزايد الانتاج الزراعي من الخضروات والفواكه والمحاصيل التي تشتمل على التمور وارتفع عدد النخيل الى نحو 30 مليون نخلة

    =======)))))))))))) يا قلبي على الامارات العربية المتحدة (((((((((((((========


    دولة الامارات العربية المتحدة ـ ـ ـ

    --------------------------------------------------------------------------------


    برزت دولة الإمارات العربية ومنذ قيامها في عام 1971م ، كواحدة من أنجح التجارب الاتحادية في العالم العربي المعاصر ، وبفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي تولى مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي عام 1966ورئاسة الدولة الاتحادية في عام 1971م ، تحولت الإمارات السبع التي كانت متفرقة وفقيرة إلى دولة واحدة تتمتع بالازدهار والاستقرار .

    ومزجت دولة الإمارات العربية المتحدة بين المهارات والخبرات التجارية لمواطنيها المكتسبة من كونها مركزاً للتجارة البحرية وصناعة اللؤلؤ منذ القدم ، وبين العائدات النفطية التي بدأت تتدفق في عام 1962م ، لخلق دولة رفاهية تتسم في الوقت نفسه باقتصاد متنوع . وأصبحت الدولة الآن مركزاً إقليمياً رئيسياً للصناعة والخدمات بفضل احتياطياتها الضخمة من النفط ، حيث تعتبر الثالثة في العالم من حيث الاحتياطيات النفطية والرابعة من حيث احتياطيات الغاز . ورافق هذا الازدهار الاقتصادي والاجتماعي زيادة مضطردة في عدد السكان ، الذي ارتفع من حوالي 180 ألف نسمة في عام 1968 إلى نحو 2.8 مليون نسمة في عام 1998م ، في حين اجتذبت خيرة الكفاءات من جميع أنحاء الوطن العربي والدول الشقيقة والصديقة للعمل بهـا .

    وفي الوقت نفسه حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على هويتها العربية والإسلامية ، وتقوم بدور ريادي في الجهود الإقليمية لحماية الحياة البريـة والبيئة .

    النظـام السـياسي :

    ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن الدولة هي اتحاد بين الإمارات التالية : أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، رأس الخيمة ، عجمان ، أم القيوين والفجيرة ودينها الرسمي هو الإسـلام الذي يعتبر أيضاً المصدر الرئيسي للتشريع . واللغـة الرسمية هي العربيـة ومواطنوها عرباً .

    ويوفر الدستور ضمانات للحقوق المدنية لسكان البلاد بما فيها حرية التعبير والصحافة ، وحرية الاعتقاد والعبادة ، كما يؤكد الدستور على استقلال القضاء على المسـتويين الاتحادي والمحلي ، إلى جانب حق المشاركة الشعبية في الحكم عبر مؤسسة برلمانية هي المجلس الوطني الاتحادي .

    أما أجهزة الحكم الرئيسية الأخرى فتضم مجلس الوزراء "السلطة التنفيذية " والمجلس الأعلى للاتحاد الذي يضم في عضويته حكام الإمارات الأعضاء في الاتحـاد . ويتم انتخـاب رئيس الدولة ونـائبه من بين أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات ، والتجديد لهما لفترات مدة الواحدة خمس سنوات ، وقد تم انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيـان رئيساً للدولة منذ عام 1971م وكان آخر تجديد لسموه في عام 1996م ، فيما تم انتخـاب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي نائبـاً لرئيس الدولة للمرة الأولى في عام 1990 ويُعين رئيس الدولة بالتشاور مع أعضاء المجلس الأعلـى للاتحاد ، رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء الذي يتم اختيار أعضائه عن طريق رئيس الدولة ورئيس الوزراء . وتضم الوزارة الحالية 23 عضواً بمن فيهم رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء و21 وزيراً للدولة وحقائبهم على النحو التالي :

    المالية والصناعة ، الدفـاع ، الإعلام والثقافة ، التخطيط ، التعليم العالي ، والبحث العلمي ، الاقتصاد والتجارة ، والشؤون الخارجية ، الداخلية ، الصحة ، الكهرباء والماء ، الزراعة والثروة السمكية ، المواصلات ، الأشغال العامة والإسكان ، النفط والثروة المعدنيـة ، التربية والتعليم والشباب ، العدل والشؤون الإسلامية ، العمل والشؤون الاجتماعية ، شؤون المجلس الأعلى ، شؤون مجلس الوزراء .

    ويتألف المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضواً يتم انتخـاب رئيسه من بين أعضائه ، ويقوم باقتراح ومراجعة التشريعات ، كما يقوم بالتدقيق في أداء الجهاز التنفيذي عبر استجواب أو مساءلة الوزراء عن أداء وزاراتهـم والأجهـزة التابعـة لهـا .

    المـوقــع :

    تحتل دولة الإمارات العربية المتحـدة الركن الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، وتتميـز بساحل طويل يطل على الجزء الجنوبي من الخليج العربي وشريط ساحلي ضيق على خليج عمان وتبلغ مساحتها حوالي 83.600كلم مربع ، ومناخها جاف بالرغم من سقوط أمطار شتوية على أو بمحاذاة سلسلة جبال حجر التي تمتد من الشمال إلى الجنوب في الجزء الشرقي من الدولة . معظم أراضيها صحراوية ، لكنها تضم واحات صغيرة خاصة في الجنوب الشرقي على تخوم الربع الخالي ، وهناك مسطحات ملحية " سبخات " على طول الساحل الغربي . وفي الشمال وعلى جانبي الجبال تشكل السهول الرسوبية التي تحظى بأعلى معدل للأمطار المناطق الزراعية الرئيسية ، علاوة على أنه تم خلال العقدين الماضيين زراعة مناطق كبيرة في الصحراء الغربية ، وتشجيرها بصورة مكثفة . ويتميز ساحل الإمارات المطل على الخليج العربي بوجود عـدد من الخيران وأكثر من مائتي جزيرة معظمها قريب من الساحل بالإضافة إلى عدد آخر من الجزر البعيدة عن الشاطئ .

    التــاريخ :

    ظهرت أول مستوطنات بشرية في دولة الإمارات أواخر العصر الحجري أي قبل نحو ستة آلاف أو سبعة آلاف سنة ، ووجدت آثار هذه المستوطنات في الجزر القريبة والبعيدة مثل دلما ومروج. وبدأ ارتباط إنسان هذه الأرض بالبحر والتجارة البحرية حوالي 4000 ق.م أي قبل نحـو ستة آلاف سنة في عهد حضارة " العُبيد" بوادي الرافدين أي بداية التجـارة البحريـة .

    وخلال العصر البرونزي (3200-1300ق . م ) لعبت الإمارات دوراً مهماً في التجـارة الإقليمية بتصدير النحاس واللؤلؤ إلى إمبراطورية وادي الرافدين واسـتيراد القصدير والعاج والأواني الفخارية والبضائع الأخرى من أفغانستان وإيـران ووادي انـدس .

    لعبت التجارة البرية والبحرية دوراً رئيسياً في الاقتصاد المحلي ، وأظهرت المواقع الأثرية في مليحة بالشارقة دلائل على وجود روابط تجارية مع اليونان في القرن الثالث قبل الميلاد ، كما أظهرت حفريات الدور بأم القيوين أن للإمارات روابط مع الإمبراطورية الرومانية خلال العهد المسيحي ، في الوقت الذي كان لميناء دبـا على خليج عمان روابط تجارية مع الصين .

    وبحلول القرن السابع الميلادي ، اعتنق بعض الناس الديانة المسيحية ، كما تظهر بقـايا دير عثر عليها في جزيرة صير بني ياس ، لكن سرعان ما انتشـر الإسلام ، ودخل الناس في الدين الجديد خلال حيـاة سيدنا محمد r ، ومن ثم لعبوا دوراً رئيسياً في نشر العقيـدة الإسلامية في إيران ومناطق الشرق الأخرى انظلاقاً من مينـاء جلفار في رأس الخيمة .

    كانت جلفار ميناءً مهماً عبر آلاف السنين وهي مسقط رأس أسد البحار أحمد بن ماجد أعظم بحار في القرن الخامس عشر . وتوفر التحف الشرقية المعروضة في المتاحف المحلية دليلاً على المهارات الملاحية والخبرات التجارية التي يتمتع بها مواطنو الإمـارات .

    وخضع جزء من دولة الإمارات ، مثله مثل باقي المنطقة ، إلى سيطرة البرتغاليين في القرن السادس عشر ، إلا أن الجبال ومناطق الداخل نجحت في المحافظة على سيادتها وحريتها ، حيث يمكن إرجاع فترة قيـام الدولة إلى هذه الفتـرة .

    وبحلول نهاية القرن السادس عشر ، بسط تحالف قبائل بني ياس بقيادة أسرة آل نهيان التي يتحدر منها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان سيطرته على الجزء الغربي من الميلاد ، حيث قامت إمارة أبوظبي . وركز أسلاف القواسم وهي الأسرة التي يتحدر منها أصحاب السمو حكام الشارقة ورٍأس الخيمة أنفسهم بعد فترة قصيرة في الجزء الشمالي من البلاد ، وتحدث القوة البحرية للقواسم بحلول أوائل القرن التاسع عشر سطوة ونفـوذ شـركة الهند الشرقية البريطانية ، مما أدى ، وبعد نزاع متقطع لأكثر من عقد ، إلى الوجود العسكري والسياسي البريطـاني في المنطقة .

    واسـتعاد حكام الإمارات أو المشيخات كما كانت تعرف في ذلك الوقت سيادتهم على الشؤون الداخلية بموجب اتفاقيات وقعت مع البريطانيين في العام 1820م ، واستفادوا من الحماية البحرية البريطانية التي أدت إلى ازدهار صناعة اللؤلؤ. وظلت حرفة الغوص بحثاً عن اللؤلؤ عنصراً رئيسياً في الاقتصاد المحلي حتى الثلاثينات من القرن العشرين عندما تلقت ضربة مزدوجة جراء الركود الاقتصادي العالمي وظهور اللؤلؤ الاصطناعي ، وتلاشت بعد الحرب العالمية الثانية بفتـرة قصيرة ، حيث ظهر النفط الذي اكتشف بكميات تجارية عام 1958م وبدأ تصديره بعد ذلك بأربع سنوات حيث وضع أساس نمـو اقتصادي غيّر وجه الحياة في الإمارات منذ ذلك الوقت .

    وبدأ حكام الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مشاوراتهم التي أدت إلى إنشاء الدولة الاتحادية مباشرة عقب إعـلان بريطانيا عزمها الانسحاب من المنطقة في عام 1968م ، ومن ثم ظهرت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الوجود وأصبحت عضواً كامل العضوية في المجتمع الدولي في الثاني من ديسمبر 1971م .

    التـراث والثقـافة :

    ينهل تراث دولة الإمارات العربية المتحدة من مجريين أساسيين من تاريخ شعبها هما أسلوباً الحياة في البرّ (الصحراء والجبال) وفي البحر . وتراث البر نفسه مزيج ، إذ عاش البعض حياة بداوة نظراً لطبيعة الأرض ، ولعبت الإبل دوراً حيوياً في هذه الحياة ، فهي وسيلة للنقل ومصدر للغذاء وموارد أخرى متنوعة . ولم ينتـه دور الإبل في عصر النفط هذا ، حيث تقوم الدولة بتشجيع ودعم برنامج لتربية الهجن التي تحتفظ بذكريات الأيام الخوالي .

    واحتل الصيد جانباً مهماً من الحياة في الماضي ، حيث استخدم البدو الصقور المدربة تدريباً عالياً في اصطياد طائر الحبارى الذي يمثل وجبـة دسمه في مائدة البدوي ، وتظل رياضة الصيد بالصقور هي الرياضة المفضلة لدى مواطن الإمارات اليوم بالرغم من إنها رياضة فردية لا تجتذب حشود المتفرجين .

    وبالرغم من قسوة الطبيعية ، كان هناك دائماً بعض النشاط الزراعي في واحات الصحراء وعلى سفوح جبال حجر ، حيث تستخدم تقنيات هندسية معقدة لتخزين المياه النادرة . وقد أدى هذا النشاط الزراعي إلى إحياء رياضة مصارعة الثيران في الساحل الشرقي بعدما كانت الثيران في الماضي تستخدم لجر المياه

    كما أن رياضة سباق الخيل تحظى بمكانة بارزة ، حيث الإمارات اليوم كواحدة من أكبر المراكز العالمية لاستيلاد وتربية الخيول العربية الأصلية التي تعتبر من مقتنيـات مواطن الإمارات منذ أكثر من ألفي عام

    أمـا التراث البحري فله أهمية موازية لتراث البر ، حيث لا تزال تقاليد بناء السفن الخشبية مستمرة في ترسانات المدن الكبرى ، إذ يقوم البحارة المهرة ببناء سفن الدهو بنفس الطريقة التي اتبعها أسلافهم منذ قرون دون الحاجة إلى استخدام الكمبيوتر أو المعدات الحديثة . كما يجري تنظيم سباقات القوارب الشراعية والكبيرة ، فيما تتولى مؤسسات مثل نادي الإمارات للتراث البحري وجمعية الإمارات للغوص المحافظة على تقاليد حرفـة صيد اللؤلؤ أو الغوص .

    ويمكن للزائر رؤية آثار وصور من حياة الماضي القديم في المتاحف الموجودة بمدن العين ودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة ، إلى جانب عدد من متاحف التاريخ والآثـار .

    وفيمـا يلي لمحـة عن أبـرز مواقع الآثار بالدولة :

    مدافـن جبل حفيت : بالقرب من مدينة العين ، تحوي غرف دفن تعود إلى بدايات القرن الثالث قبل الميلاد

    حـدائق هيلي : في العين أيضاً ، تحوي ضريحاً جماعياً وآثار مستوطنات بشرية حصينة من القرن الثالث قبل الميلاد .

    تـل أبرق : ما بين الشارقة وأم القيوين ، وهي مستوطنة حصينة استمرت لأكثر من ألفي عام " من حوالي 2500 ق . م إلى بداية العصر المسيحي " .

    ديـر الرهبان : في غرب جزيرة صير نبي ياس الذي يعود تاريخـه إلى ما قبل العصر الإسلامي .

    أثار مدينـة الدور في أم القيوين : التي كانت مدينة تجارية كبيرة ترجع إلى ألفي عام .

    منطقة شمل في رأس الخيمة : تضم مدافن من القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد .

    مستوطنة كوش برأس الخيمة : التي تعود إلى عهد ما قبل وبداية ظهور الإسلام ، وكذلك آثار مدينة جلفار القديمة الواقعة شمال رأس الخيمة .

    قلاع أو حلة وحصن مضب من العصر الحديدي في الفجيرة .

    الحصون والقلاع : بما فيها قصر الحصن في أبو ظبي وقلعة الفهيدي في دبي وتلك الموجودة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة وأخرى في العين والبثنة وفي أماكن أخرى من الدولة .. وهي كانت مقرات للحكام المحليين .

    المسجد العثماني : في البدية بالفجيرة ، الذي يعود تاريخ إنشائه إلى القرن السادس عشر أو السابع عشر ، ويتميز بمعمار فريد ويعتبر من أقدم المساجد التي ما زالت قائمة حتى الآن .

    وفي الوقت الذي تنظر الإمارات بفخر واعتزاز إلى ماضيها ، فإن الحاضر يحفل بنهضة ثقافية تواكب العصر ، فقد ازدهرت الفنون والآداب والمسرح بدعم من وزارة الإعلام والثقافة الاتحادية والدوائر الثقافية في كل إمارة وتم اختيار الشارقة عاصمة ثقافية للعرب في العام 1998م ، اعترافاً بازدهار الحياة الثقافية فيها . ونال التشكيليون الإماراتيون شهرة عالمية من بين قلة في الوطن العربي .

    البيئـة والحيـاة البـرية :

    حظيت حماية البيئة والحيـاة البرية بالاهتمام الشخصي لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان . ووضعت على رأس أولايات الحكومة منذ زمن طويل . وتجري بحوث مكثفة لحماية الحياة البرية من خلال الهيئة الاتحادية للبيئة وهيئة أبحاث البيئة وتطوير الحياة الفطرية في أبوظبي وعدد من الوكالات الأخرى شبه الرسمية والتطوعية مثل جمعية النمر العربي بالشارقة وجماعة الإمارات للتاريخ الطبيعـي .

    وحازت الإمارات على شهرة كبيرة في تنوع الحياة البرية ، فقد أصبحت الوجهة الرئيسية لهواة مراقبة الطيور في الجزيرة العربية . وهناك أبحاث علمية عن بقر البحر والسلاحف الخضراء المهددة بالانقراض ، كما تم تركيب أجهزة اتصال بواسطة الأقمار الصناعية على حيوانات لمراقبة تحركاتها ومساراتها وتتضمن برامج متابعة الصقور وصقور الباز الجوال وطائر الحباري .

    وهناك برامج ذات أهمية من أجل استيلاد الحيوانات البرية المهددة بالانقراض من شبه الجزيرة العربية والمناطق القاحلة في الأسر . فقد أطلق صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برنامجاً في هذا الصدد في جزيرة صير بني ياس خلال العشرين عاماً الماضية مما أدى إلى توالد أعداد كبيرة من المها العربي وغزال الرمل وغزال الجبل . ويجري تنفيذ برنامج مدروس بعناية لإعادة هذه الحيوانات إلى مراتعها الطبيعية في صحاري الإمارات .

    ويستند برنامج دولة الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على البيئة من حقيقة أنه في الوقت الذي تشكل فيه التنمية الاقتصادية وتوفير الحياة الكريمة لمواطنيها أسمى هدف ، فإنه يمكن تحقيق هذا الهدف ببذل أقصى الجهود للحفاظ على البيئة والحياة البرية في البـلاد


  2. #2

    افتراضي

    التنميـة الاقتصـادية :

    على الرغم من أن النفط والغاز قد وفرا المحرك لعجلة التنمية المتسارعة في دولة الإمارات منذ تأسيسها في عام 1971م ، إلا أن حكومة الإمارات تدرك أهمية تنويع مصادر الدخل بدلاً من الاعتماد على هذين المصدرين القابلين للنضوب . ولذلك قامت استثمارات ضخمة من قبل القطاعين العام والخاص في مجالات الصناعات الثقيلة والخفيفة ، وفي الزراعة ، مما أدى إلى انخفاض مساهمة النفط والغاز في الناتج المحلي من حوالي الثلثين من منتصف السبعينات إلى أقل من الثلث في العام 1997م ، ويتوقع استمرار هذا الانخفاض بالرغم من تأثير تذبذب أسعار النفط على الأرقام السنوية .

    وشهد قطاع صناعة البتر وكيماويات تطوراً كبيراً ، حيث تم استثمار بلايين الدولارات في مجمعات تسبيل الغاز ومصافي النفط ومصانع البتر وكيماويات وخاصة في إمارة أبوظبي التي تمتلك أكثر من 90% من احتياطيات النفط والغاز في الإمارات . ويتم استخدام مشتقات الغاز في توليد الكهرباء وتحلية المياه وكلاهما للاستهلاك العام ، فيما تستخدم كوقود للصناعات الثقيلة مثل مصهر ألومونيوم دبي " دوبال " ومن المقرر إقامة مصهر آخر في أبوظبي .

    وبينما تقوم المؤسسات المملوكة للدولة بمعظم الاستثمارات وغالباً مع شركاء أجانب وخاصة في قطاعي النفط والغاز ، فإنه يجري حالياً تنفيذ برنامج ضخم للخصخصة في قطاعي الطاقة والمياه ، بهدف خلق فرص للاستثمار الخاص واجتذاب القطاع الخاص للمشاركة بشكل كبير في الصناعات الأساسية .

    وفي الوقت نفسه ، وفر الموقع الجغرافي الاستراتيجي لدولة الإمارات فرصاً أخرى للنمو الاقتصادي ، وبرزت موانئ جبل علي وراشد في دبي وزايد في أبوظبي وخالد في الشارقة وصقر في رأس الخيمة ومينائي الفجيرة وخور فكان على ساحل خليج عمان كمراكز كبرى لمناولة الحاويات ، فيما نالت المطارات الدولية الستة في الدولة حصة متنامية من حركة الركاب والبضائع الإقليمية والدولية .

    ويعتبر ميناء دبي من بين أكبر موانئ الحاويات في العالم فيما يعتبر ميناء الفجيرة الثالث في العالم من حيث تزويد السفن بالوقود . وهناك مناطق تجارية حرة مرتبطة بمينائي جبل علي والفجيرة استثمرت فيها الشركات الأجنبية أكثر من 1.5 مليار دولار .

    وإلى جانب دورها كمركز تجاري إقليمي ، برزت الإمارات أيضاً خلال السنوات الأخيرة كقاعدة إقليمية مفضلة لكبريات الشركات العالمية ، مما أدى في المقابل إلى انتعاش مجالات أخرى في قطاع الخدمات وبصفة خاصة صناعة الفندقة التي استفادت أيضاً من المبادرات الحكومية لتشجيع السياحة ، ويقصد الإمارات أكثر من مليوني زائر سنوياً ، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مجمل قطاع السياحة وعدد كبير من الشركات الصغيرة .

    وبالرغم من مناخها القاسي ، فان الحكومة دولة الإمارات قامت باستثمارات ضخمة في قطاع الزراعة ، مما ساعد في تخفيض واردات الغذاء لمواجهة متطلبات النمو السكاني السريع وإلى جانب الزراعة فان هناك برنامج مكثف للتشجير ، حيث تم غرس أكثر من مائة وخمسين مليون شجرة في المناطق الصحراوية . كما تم غرس أكثر من 30 مليون نخلة ، مما جعل الإمارات واحدة من أكبر المنتجين للتمور في العالم ، وأوجد صناعة جديدة للتصدير .

    التنميـة الاجتمـاعية :

    حرصت حكومة دولة الإمارات على ضمان تحقيق تنمية اجتماعية تواكب الإنجازات الضخمة التي حققتها في مجالات التنمية الاقتصادية ، واستهدفت التنمية الاجتماعية شريحتين أساسيتين :

    الأولى : هم الشباب الذين وصفهم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بأنهم الثروة الحقيقية للأمة ، والذين يجب تزويدهم بجميع التسهيلات الضرورية من أجل لعب دورهم المأمول في مستقبل الوطن .

    الثانية : هم قطاع كبار السن حيث يجب استخدام عائدات الثروة النفطية من أجل توفير حياة مريحة وهانئة لهم

    وتحققت إنجازات كبرى في قطاع التعليم ، حيث تم توفير التعليم المجاني للأجيال الشابة من مرحلة الابتدائي وحتى الجامعة . وأنجزت الحكومة سلسلة من كليات التقنية العليا وجامعتين هما جامعة الإمارات بمدينة العين التي أنشئت عام 1977م ، وجامعة زايد للبنات التي افتتحت مبانيها في كل من أبوظبي ودبي عام 1998م . وهناك عدد من الجامعات والكليات الخاصة ، إلى جانب أبناء وبنات الإمارات الذين يُبعثون إلى الخارج سنوياً لتلقي التعليم العالي على نفقة الدولة .

    أما برنامج محو أمية الكبار الذي يستهدف النساء في المناطق النائية بصفة خاصة ، فقد وفّر الفرص الدراسية لجيل الكبار ، وأصبحت مستويات محو الأمية تقارن الآن بمثيلاتها في معظم البلدان المتقدمة .

    وحققت الدولة إنجازات بارزة في القطاع الصحي بشقيه الوقائي والعلاجي ، واستكملت برامج التعليم الصحي الذي يركز على النساء ، بشبكة حديثه من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والتي توفر آخر ما توصلت تقنيات الجراحة بأسعار رمزية ، في الوقت الذي تتوسع باضطراد مشاركة القطاع الخاص في مجال الخدمات الصحية .

    وتمكنت الإمارات في عام 1998م من تحقيق شعار هدف حملة منظمة الصحة العالمية " الصحة للجميع بحلول عام 2000 " أي قبل عامين من الموعد المقرر .

    وبذل جهد كبير في التعليم والصحة كما في المجالات الأخرى من أجل تطوير وتوفير أفضل الخدمات لنساء الإمارات ومن خلال الاتحاد النسائي برئاسة قرينة صاحب السمو رئيس الدولة ، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ، يجري تشجيع المرأة الإماراتية على أن تقوم بدورها الكامل في مختلف مجالات العمل سواء في القطاع العام أو الخـاص .

    واعترافاً منها بالحاجة لتوفير المسكن الملائم لجميع المواطنين ، باشرت الدولة بتنفيذ برنامج ضخم لبناء المساكن في المدن والمجتمعات الريفية على السواء ، حيث وفرت السكن المجاني لمن يحتاجونه ... كما ساهم برنامج القروض الإسكانية المدعومة سواء للسكن الفردي أو التجاري في تطوير هذا القطاع ، وساعد في توفير مصدر دخل إضافي للمواطنين .

    وتعتبر منشآت الترويح والترفيه جزءاً مهماً في خلق المجتمع الجديد ، حيث أقيمت الحدائق والساحات في جميع المراكز السكانية ، في الوقت الذي وفرت الدولة التسهيلات وقدمت الدعم المالي لسلسلة واسعة من الأنشطة الرياضية بما فيها كرة القدم ، كرة السلة ، الكرة الطائرة ، الشطرنج ، الدراجات وعدد من الرياضات الأخرى . ومن بين الرياضات التي تحظى بدعم متصاعد ، ألعاب الجولف ، التنس ، الكريكت ، الدراجات المائية وسباقات القوارب السريعة والخيول . ويجري توفير الدعم للرياضات الأصلية مثل سباقات الهجن والقوارب الشراعية ، ونتيجة لهذا ، فإن دولة الإمارات قد احتلت مواقع بارزة في مسرح الرياضة العالميـة .

    حقـائق وأرقــام :

    المـوقع : تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة الركن الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، وتطل على السواحل الجنوبية للخليج العربي ولها شريط ساحلي قصير على خليج عمان . ولها حدود برية وبحرية مع سلطنة عمان في الشرق ، ومع قطر والمملكة العربية السعودية إلى الجنوب والغـرب .

    المسـاحة : حوالي 83600 كيلو متر مـربع .

    المنـاخ : جاف في المناطق الصحراوية والساحلية ويسجل أعلى معدل لسقوط الأمطار في جبال حجر ، تتميز أشهر الصيف بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة ، بينما يعتدل الطقس شتاءً .

    السكان : 2.8 ملايين نسـمة .

    تـاريخ التأسيس : الثاني من ديسمبر 1971م .

    العطـلات الوطنية : 2 ديسمبر " العيد الوطني " ، 6 أغسطس " ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم في إمـارة أبوظبي 1966م " .

    الديـانة : الإســلام .

    اللغـة : العربيـة .

    العاصمـة : أبوظبي .

    أهـم المدن : عواصم الإمارات السبع الأعضاء في الإتحاد ، أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، رأس الخيمة ، الفجيرة ، عجمان ، أم القيوين ، إلى جانب مدن العين " إمارة أبوظبي " وخورفكان " الشارقة " ودبا " الفجيرة والشارقة "، ومدينـة زايد " أبوظبي " .

    التوقـيت : جرينتش + أربـع سـاعات .

    العملـة : الدرهـم الإمـاراتي " الدولار الأمريكي يساوي 3.675 درهم " .


  3. #3

    افتراضي

    QUOTE=lamy]منتزه مبزرة الخضراء طبيعة وجمال في العين




    أصبحت من أجمل المناطق السياحية في الإمارات بعد التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله والذي أوصى بعد تفجر المياه من آبارها العشرة بتحويل هذه المنطقة إلى منطقة سياحية و الاستفادة من هذه المياه والتي دلت المسوحات الجيولوجية فيها إلى وجود المياه بعمق 320 - 600 قدم تحت سطح الأرض وبإمكانية 25.000 الف جالون في الساعة وتتفاوت درجة العذوبة ما بين 1800 الى 6 الاف جزء من المليون ولذلك تم استغلالها في إقامة المزارع وزراعة أشجار النخيل والعشب الأخضر لتحويل هذه المنطقة الجبلية المهجورة التي لم يكن يعرفها أحد إلى منتجع سياحي جميل صار يشهد مئات الزوار يومياً من مختلف أنحاء الإمارات ومن الدول المجاورة.




    حيث قامت دائرة بلدية العين وتخطيط المدن بإقامة العديد من المشاريع السياحية والزراعية بالمنطقة شملت إنشاء بحيرة للمياه المتدفقة من الآبار وشق الطرق و إقامة المظلات وكراسي الجلوس ومواقف السيارات والاستراحات للزوار بالإضافة إلى مسبح للرجال و مسبح للنساء وفي وسط البحيرة المحاطة بكورنيش للتنزه انطلقت واحدة من أعلى النوافير في الشرق الأوسط بإرتفاع 80 مترا ويستطيع زوار مبزرة ركوب القوارب في البحيرة والتي قد تكونت من جراء تجمع المياه من الأبار الحارة .. وانطلاقاً من توجيهات زايد تم تخضير الجبال وإنشاء حديقة أطفال مفتوحة في منطقة مبزرة لتبدو لنا هذه المنطقة اليوم آية في الحسن والجمال .




    كما تم في الآونة الاخيرة بناء الكثير من الشاليهات في هذه المنطقة وبأسعار رمزية تشجيعا للزوار للقدوم اليها كما ان الشاليهات الحديثة توجد بالقرب من البحيرة ويحدها من الشرق جبل حفيت كما تم بناء وتجهيز في منطقة مبزرة الخضراء الكثير من الخيام المجهزة بالتكييف والحمامات والتي تحيط بها المياه الحارة وهذه الخيام مجانية ومتاحة للعائلات في أي وقت .




    وتخطط هيئة التطوير السياحي في مدينة العين إلى إنشاء تلفريك وتأسيس نادي وملعب للجولف بمواصفات عالية وبناء نادي صحي يعتمد على العلاج بالمياه الساخنة التي تتفجر من عين مبزرة وتطوير بعض المرافق والعناصر الاخرى الواقعة بمنطقة المشروع والمحيطة به ( كمنتجع عين الفايضة وحديقة الحيوانات ) والفندق الجديد الذى انشيء على قمة الجبل.




    والملفت للنظر أن تنسيق وبناء المكان أخذ شكلاً غاية في الروعة والجمال بعد أن تمت زراعة التلال المحيطة بالعشب الأخضر وزراعة أشجار النخيل ومــد مجاري الأفلاج والينابيع والعيون الصناعية التي أخذت شكلاً لا يختلف بأية حال عن الشكل الحقيقي حيث تتدفق المياه من كل مكان ومن أعالي الجبال ومن أسفلها ويمتد اللون الأخضر على مستوى مد البصر



    فسبحان الله الذي سخر لنا هذا وحمداً لله الذي هدى زايد لصناعة مثل هذه المعجزة الطبيعية على أرض أجمل مدن الدنيا .. مدينة العين





    http://www.4alain.com/mubazara.htm


  4. #4

    افتراضي



    مرسى دبي يضاهي أرقى الأحياء العالمية ويضم أكثر من 200 برج سكني

    يعتبر أشهر الضواحي ويحتضن أول نافورة موسيقية

    تعتبر ضاحية «مرسى دبي» واحدة من أفخم وأشهر الضواحي السكنية العالمية المطلة على ضفاف المياه في إمارة دبي، وقد تمكنت هذه الضاحية السكنية المترفة التي تحاكي في تصاميمها ومعالمها أرقى الأحياء السكنية المطلة على ضفاف المياه في العالم.
    وتضاهي ضاحية «مرسى دبي»، احد أهم وأول المشاريع السكنية التي أطلقتها إعمار في منطقة النمو الجديد في إمارة دبي، في ترفها وتصميمها أهم الضواحي السكنية العالمية المطلة على ضفاف الماء بما في ذلك ضاحية الريفيرا الفرنسية.

    وبالإضافة إلى توفيرها لتسهيلات وخدمات متميزة تشتهر الضاحية بقدرتها على توفير مناظر خلابة للسكان في كل منزل وشقة في المرسى. وتطل منازل المرسى على مناظر رائعة من الخليج العربي إلى الغرب وبحيرة المرسى ونوادي الجولف إلى شرق الضاحية.

    وتقع مباني المرسى على ضفاف بحيرة كبرى اصطناعية تمتد على مساحة تصل إلى حوالي 3.6 كلم. وستوفر مباني المرسى عند انتهائها ما يزيد على 50 مليون قدم مربع من المساحات المبنية، التي تتألف من 200 برج سكني وعدد كبير من الفلل السكنية الفخمة. وستستوعب الضاحية السكنية أكثر من 70 ألف نسمة.

    يقول عمرو بالشيلات من إعمار العقارية: «ليس من السهل، على أي شخص تصور حجم وضخامة مشروع مرسى دبي ما لم يكونوا من ساكني هذه الضاحية المتميزة أو قد زاروها بالفعل. وفي الواقع يظن العديد من مستخدمي شارع الشيخ زايد أن مرسى دبي عبارة عن مجموعة من الأبراج السكنية المقامة على مقربة من الشاطئ مثلها في ذلك مثل العديد من مئات المشاريع العقارية المشابهة في دبي».

    ويضيف انه عندما تصبح داخل هذه الضاحية يمكنك أن تدرك أنها مدينة مطلة على واجهة بحرية تحتضنها مدينة أكبر تضم متاجر ومنشآت ترفيهية ونادياً لليخوت ومطاعم ومرافق متنوعة لا حصر لها، بالإضافة إلى نافورة موسيقية تكلفتها مليونا دولار وهي الأولى من نوعها في البلاد.

    ويجمع أسلوب الحياة في المرسى بين حياة المدينة النابضة والأجواء البحرية الهادئة، إذ تم بناؤه حول مجموعة كبيرة من أرصفة اليخوت. ومما يزيد «مرسى دبي» روعة «ممشى المرسى» الذي تحف به المطاعم والمقاهي والمتاجر التي ترضي جميع الأذواق وتحاكي جميع الثقافات التي تزخر بها الإمارة. ويتابع بالشيلات قائلا خلال جولة للصحافيين في المشروعً: «لقد تم إنشاء كل شيء في مرسى دبي وفقاً لأرقى أنماط الحياة وسط عالم من اليخوت والمباني الفاخرة التي تضفي بعداً جديداً على رفاهية العيش. إنه المكان الأمثل للاسترخاء من عناء العمل». ورسم بالشيلات لوحة واقعية للمرسى عند الغروب، يخيم فيها الهدوء على المكان وتطل المباني على واجهة مائية يلفها السكون في حين تفتح المطاعم أبوابها لاستقبال مرتاديها بأطباق شهية من المطبخ العالمي. وتجمع هذه اللوحة حقاً السحر والتنوع والرفاهية والطموح إلى غد يبدأ اليوم. وفي الجوار تماماً، حيث يتحول الحلم إلى واقع، يتوفر كل ما يصبو إليه ناشد الراحة والحياة العصرية الهانئة* وللإبحار أيضاً فسحة كبيرة في لوحة المرسى، إذ تم تصميم المشروع أساساً بحيث يترك البحر بصمته على كل شيء.

    اهداني ايها احد الاخوان من سفارى ،، ممكن استعماله هنا

    شكرا ،، انونـــــــ 717 ــــــــا


  5. #5

    افتراضي

    دبي.. مشروع حضاري يذهل الزائر باستمرار مدينة الفنادق والمنتجعات




    تبدو دبي من الطائرة اشبه بـ«ماكيت» هندسي لشدة التنظيم في هيكليتها المدنية وطريقة البناء، والجميل ان اللون الابيض هو الطاغي. مما لا شك فيه ان الكثير يقال عن ضخامة ورحابة مطار دبي وهذا ما لمسته، وأجمل ما فيه التنظيم وسهولة الخروج منه على رغم الكم الهائل من المسافرين الذين يستخدمونه. من خلال دبي كانت زيارتي الاولى للخليج فلذلك عزمت على زيارة الصحراء والذهاب في مغامرة سفاري. ومن يزر الصحراء للمرة الاولى لا بد ان يؤخذ بجمالها ويفهم ولع شعراء الجاهلية بها. وسأخبركم بالتفصيل عن مغامراتي ما بين صحراء المرغم والبداير.
    منتجعات دبي
    * في دبي بلد الشمس الساطعة والرمال البيضاء لا بد ان تخصص في جدول إقامتك اكثر من يوم للتمتع بمياه الخليج العربي والرمال البيضاء. فقضيت يومين على البحر ما بين «جميرا بيتش كلوب» و«جميرا بيتش اوتيل» والاثنين كما يدل اسماهما يقعان في منطقة الجميرا، «جميرا بيتش كلوب» عبارة عن ناد وفندق يضم «بنغالوز» وشاطئه في غاية الروعة والنظافة اذ يخلو حتى من الاصداف المنثورة عادة على الشاطئ. ولا ترى سوى المياه الفيروزية المتلألئة كالكريستال على الرمال البيضاء. وبعد يوم رائع في «جميرا بيتش كلوب» قررت قضاء اليوم التالي على شاطئ «جميرا بيتش اوتيل». وهل اروع من حمام شمس على شاطئ يقابله واحد من اروع فنادق العالم؟: برج العرب. يعتبر برج العرب وجميرا بيتش اوتيل وهما الفندقان المتجاوران من ابرز معالم دبي اضافة الى الفندق الرائع رويال ميراج.
    وبذلك يتيح لك جميرا بيتش اوتيل اطلالة على برج العرب. يعرف جميرا بيتش اوتيل بأحواض السباحة المميزة اذ تتخللها العديد من الابتكارات. وهل اجمل من السباحة في احواض تظللها شجرات النخيل! وإذا كنت عزيزي القارئ برفقة اولادك في جميرا بيتش اوتيل فتأكد ان مهمة اقناعهم بمغادرة المسابح ستكون صعبة جداً. وما لفت انتباهي كان احد احواض السباحة الخاصة بالأطفال الأشبه بالشواطئ الطبيعية اذ انه ليس محددا بأطراف وجانب من ارضيته مصنوع من مادة اشبه بالرمال لتتخذ صبغة الشاطئ من المؤكد ان كثيرين منكم سمعوا بالمنتجع البحري «وايلد وادي» ويقع ضمن جميرا بيتش اوتيل. اذا كنت من نزلاء الفندق فيحق لك الدخول مجاناً، وإلا فعليك دفع رسم معين. و«وايلد وادي» هو منتجع احواضه مبتكرة جداً اذ تتخللها مختلف الالعاب المائية. يطغى على مدخل «جميرا بيتش اوتيل» مشتقات اللون البرتقالي ما يزيده اشعاعاً. وإذا اردت التمتع برؤية دبي من الاعلى فما عليك الا قصد مطعم Up Town في الطابق الرابع والعشرين. ركبت المصعد برفقة نزلاء اجانب ولدى وصولنا للطابق الرابع والعشرين وبينما هممنا بالخروج من المصعد للذهاب للمطعم لمحنا في الرواق نافذة مطلة على الشاطئ وبرج العرب فصرخنا كلنا بصوت واحد «مذهل»! لـUp Town كراس تتيح رؤية دبي من اقصاها الى اقصاها... من الجميرة الى الخور وشارع الشيخ زايد... وأنصحك بتناول طعامك ودبي متلألئة قبالتك. يضم هذا الفندق 600 وحدة ما بين غرفة وجناح. كما يضم قسما يعرف ببيت البحر، اشبه بواحة تتخللها 19 فيلا مصممة وفق الطراز الشرقي وتضم كل واحدة منها حوض سباحة. كما يتيح لك هذا الفندق خياراً ما بين 22 مطعماً. تجدر الاشارة الى ان «جميرا بيتش اوتيل» ينضم الى شبكة «الفنادق الرائدة عالميا»، كما حاز الفندق على العديد من الجوائز منها «أفضل فندق اجنبي في العالم» بفضل الخدمات التي يقدمها في مجالي الاعمال والمؤتمرات. وقد منحته هذه الجائزة مجلة «ترافيل» البريطانية. ويترآى لزائر جميرا بيتش اوتيل برج العرب احد ابرز معالم دبي.
    برج العرب
    * ويشعر المرء من شدة قراءته عن برج العرب وحضور العديد من الافلام الوثائقية حوله، انه اكتشفه وبات يعرف ثناياه. لكن خلال زيارتك ستشعر انك تزوره للمرة الاولى وستندهش عند كل زاوية. حقاً يقدم هذا الفندق الذي يرتفع 321 متراً حالة جديدة في عالم الفنادق. من أبرز طقوس زيارة برج العرب الوقوف عند حوض الماء الواقع في طابق الميزانين وتأمل المياه الملونة باضاءات الليزر تتراقص على النغمات الموسيقية. وإذا كنت محظوظاً يتزأمن وجودك، والنافورة تضخ مياهاً تلامس السقف، ففي اي وقت زرت الفندق سترى الزوار ومن مختلف الجنسيات متحلقين حول هذا الحوض. لا اعتقد ان احداً لا يعشق البحر لا يتمنى التحليق فوق المياه الزرقاء. اجعل زيارتك لبرج العرب تتزأمن والغروب واستمتع بالمصعد البانورامي الذي سيقلك الى مطعم المنتهى الواقع في الطابق السابع والعشرين والذي يرتفع 200 متر. خلال هذه الرحلة ستحلق فوق زرقة الخليج العربي وفي المنتهى ستعوم على مياه الخليج وتشعر انك وسط جزيرة اذ يحيط بك اللون الازرق من جميع النواحي. وبما اننا نتحدث عن عالم البحار فاختبر رحلة بالغواصة من خلال مطعم المحارى الخاص بالأسماك والذي يتخذ شكل غواصة ما يشعرك فعلاً بأنك تجوب عالم البحار بأعشابه ومرجانه، وإذا اردت تناول طعامك ضمن اطار شرقي فخم يذكرك بقصور السلاطين فتوجه الى مطعم الايوان الذي تخيم عليه الالوان الذهبية والأسود والأحمر. اما مطعم باب اليم فمقابل احواض السباحة، يذكر ان برج العرب يحوي اجنحة فقط إذ يضم 202 جناح. وكل جناح يمتد على طابقين بمساحة تبلغ كحد ادنى 169 متراً مربعاً. اما الاجنحة الملكية فتناهز مساحة البعض منها 780 متراً مربعاً. وتعلو سقوف الاجنحة مرايا لتعكس لك جمالية الخليج العربي. يذكر ان برج العرب حائز على العديد من الجوائز كما انه ورد ضمن كتاب «غينيس» كأعلى فندق في العالم.
    رويال ميراج
    * لطالما استحوذ فندق رويال ميراج على إعجابي من الصور التي اطلعت عليها لا سيما انه يحمل طراز الهندسة المغربية وأنا من اشد المعجبين بهذا الطراز. وحقاً فاقت جمالية هذا الصرح كل توقعاتي. يمتد رويال ميراج على مساحة تفوق كيلومتراً مربعاً. وأبرز ميزة لهذا الفندق انه يتوسع افقياً اذ يمتد على ثلاثة اقسام: «القصر»، «الديوان العربي» «والمساكن والنادي الصحي». قبل ان تصل للـ «رويال ميراج» سيطل عليك بقببه وأشجار النخيل الشاهقة، والقبب سمة من سمات هذا الفندق. في رحاب رويال ميراج تظن نفسك انك في مراكش او فاس.. أو في ارض الاحلام! حكي الكثير عن تميز النادي الصحي في رويال ميراج والذي تتولى ادارته دار جيفنشي حتى انه صنف من افضل النوادي الصحية حول العالم... فلا تتردد في زيارته. وبما ان رويال ميراج يحمل نبضاً مغربياً فمن الطبيعي ان يستحوذ على مطعم مغربي مميز. وإذا كنت من محبي الطاجن والكسكسي فعليك بقصد مطعم الطاجن. فنادق رويال ميراج وبرج العرب وجميرا بيتش اوتيل متجاورة لكن يتصعب زيارتها في يوم واحد لأن جمالية كل واحدة منها تستحق التأمل كل على حدة! وبما اننا ما زلنا في منطقة الجميرا، فهناك وعلى بعد مائة متر من رويال ميراج تقع مدينة دبي للاعلام ومدينة دبي للإنترنت. وحتى لو لم تكن عزيزي القارئ من اهل الاعلام، كحالنا، فعليك بزيارة مدينة دبي للاعلام. فهي اكثر من مجرد مدينة تضم أبنية لمؤسسات اعلامية عريقة. تمتد هذه المدينة على مساحة شاسعة وتتوسطها بحيرة اصطناعية تظللها اشجار النخيل. في هذه المدينة تشعر بعظمة دبي وعظمة هذا المشروع الذي استطاع استقطاب اعرق المؤسسات الاعلامية حول العالم، فكيفما تجول يقع ناظرك على لافتة لـ«CNN» و«CNBC» و«Reuters» اضافة للمبنى العريق الخاص بمجموعةmbc وقنواتها الاربع بالطبع، فحقاً مدينة دبي للاعلام تستحق الزيارة ولا تفوّت عليك هذه الفرصة. وبالقرب من مدينة دبي للاعلام تقع مدينة دبي للمعارف التي تضم المباني الجامعية وأبرزها الجامعة الأميركية في دبي اضافة الى العديد من المعاهد. وعلى بعد مئات الامتار من مدينة المعارف وفي منطقة الجميرا يتم بناء برج دبي وهو أعلى برج في العالم ويبنى على مساحة تناهز 400 فدان ويستحوذ على حدائق افقية ولافتة الاعلان الخاصة به تحمل عبارة مميزة اذ تقول «ارقى كيلومتر مربع على وجه الارض» اضافة الى لافتة ثانية تقول «حيث يلتقي وسط المدينة القديم بجديدها».
    الازدهار الاقتصادي
    * اجمل ما في دبي حركة العمران القائمة في ارجائها والتي تشعرك بنبض الحركة والازدهار. وابرز ما يلفتك في هذه المدينة انها اصبحت معقل كل شباب العالم العربي اذ تشكل مهبط غالبية خرجي منطقتنا لتوفر العديد من الفرص فيها. كما انها اصبحت مقصد ومهجر العرب الجديد بعد لندن. ففضلاً عن انتقال العديد من المؤسسات الاعلامية العربية من لندن الى دبي، هناك الكثير من الشركات العالمية التي اصبحت تتخذ من دبي مقراً لها في ما يخص الاقسام المعنية بدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ما يلفت الانتباه ايضاً رؤية حكومة دبي لتسويق مشاريعها، اذ تنتشر ماكيتات العديد من المشاريع ومضيفات للاستعلام في العديد من مراكز التسوق. فعلى سبيل المثال ماكيت «جميرا بيتش رزيدانس» موجودة في «سيتي سنتر» وهناك مضيفات جاهزات لأي سؤال. من المؤكد انك سمعت الكثير عن مشروع مدينة جميرا الذي يضم فنادق ميناء السلام والقصر ودار المصيف الذي يضم فيلات ملكية بخدمات فندقية، اضافة الى اسواق مغطاة اشبه بالأسواق العربية القديمة كتلك المنتشرة في ثنايا خان الخليلي في القاهرة ويعرف هذا القسم بسوق مدينة الجميرا. وتنتشر في ارجاء هذه المدينة العديد من المطاعم اضافة الى مسرح ضخم في الهواء الطلق. واعترف بأن هذا المشروع بهرني وهو عالم قائم بذاته. تتخذ ابنية هذه المدينة التصميم الاندلسي وتظنها لوحة لشدة جماليتها وحرفيتها وهي محاطة ببحيرة شاسعة وعندما تستقل الجندول تشعر وكأنك في البندقية. فندقا ميناء السلام والقصر رائعان. وتظن وأنت تتجول في ارجائهما انك في ضيافة احد السلاطين العثمانيين... فلا تتردد بالتمتع بهكذا اجواء! الرحلات والمغامرات
    * في دبي لا بد ان تذهب بنزهة بحرية لتختبر جمال الخليج بنفسك. والوقت المثالي لهكذا رحلة هو الغروب. فاحجز لرحلة الغروب مع مراكب «دانة دبي» (يمكنك ان تحجز من خلال الفندق) واستقل المركب من خور دبي. مدة الرحلة تناهز الساعة ويجول بك المركب خلالها على كافة معالم دبي. وبعد الانتهاء من الرحلة انصحك بالتنزه مشيا،ً على الخور والدخول في حواري دبي القديمة. من الطبيعي ان تشكل الصحراء بكثبانها وواحاتها فضولاً لشخص غير خليجي ولمن يزور الخليج للمرة الاولى. فلذلك ومنذ بداية الرحلة عزمت على إدراج رحلة سفاري في البرنامج. قبيل الغروب توجهنا في قافلة من 22 سيارة «لاند كروز» الى صحراء المرغم القريبة منطقة الحتا التي تبعد حوالي 5 كلم عن الحدود مع سلطنة عمان. والرحلة من دبي استغرقت حوالي الساعة. ومن المرغم دخلنا الى صحراء البداير القريبة من امارة الشارقة والتي تبعد عن دبي حوالي 53 كيلومتراً. كما تبعد البداير عن منطقة الحتا حوالي 66 كيلومتراً. ومغامرة السفاري التي استغرقت قرابة نصف الساعة جرت في صحراء البداير التي تتخذ رمالها اللون الاحمر. يذكر ان رمال صحارى دولة الامارات تتلون بسبعة الوان... تتدرج من الأحمر الى البني ومشتقاتهما. السفاري مغامرة فريدة من نوعها. وبعد ما انتهينا من تسلق الكثبان توجهنا الى قلب صحراء البداير حيث افترشنا الارض تحت الخيم وتناولنا عشاء بدوياً. وبالعودة والليل قد ارخى بسواده لا يسعك سوى تأمل روعة الصحراء ورمالها المتلألئة ببريق النجوم. وهنا تدرك لماذا كان العرب لا يتنقلون الا في قوافل.
    التسوق
    * من البديهي جداً الحديث عن التسوق في دبي ولن اقوم بسرد اسماء المجمعات التجارية التي باتت معروفة لدى كثيرين حتى لو لم تسبق لهم زيارة هذه المدينة. لكن سأكتفي بالإشارة الى مجمع «مركاتو» الذي يتخذ الطابع الايطالي وأروقته اشبه بشوارع روما ونابولي، وإذا اردت التسوق ضمن اطار صيني فالمتجر الضخم China Mex Mart يفي بهذا الغرض اذ يستحوذ فقط على المنتجات الصينية. الطابع العصري لدبي لا يلغي طابعها التراثي المتجسد من خلال متحف دبي وبيت التراث وبيت الشيخ سعيد آل مكتوم اضافة الى معلم جميرا الاثري. اجمل ما في دبي ان هناك دائماً مشاريع قائمة وطموحات جديدة وسأخبركم عن ابرزها: تمتد «دبي لاند» على مساحة تناهز ملياري قدم مربعة، يعني بمساحة توازي تقريباً مساحة امارة دبي. وسيضم هذا المشروع مدينة رياضية ومدينة للاستوديوهات اضافة الى اكثر من 45 مركزاً ترفيهياً. وتناهز كلفة هذا المشروع 18 مليار درهم. ومن المشاريع اللافتة بناء مدينة خاصة بالمهرجانات تمتد على مساحة 1600 فدان على خور دبي. والهدف من هذا المشروع اقامة «مدينة ضمن مدينة» تضم مرافق تجارية وترفيهية اضافة الى مساحة خاصة بالسكن. في دبي لا بد ان تفتخر باندهاش الاوروبيين بهذه المدينة. وهذا ما لمسته كلما تحدثت الى بريطاني او اسكتلندي او ألماني. ولا بد ان اذكر ما قالته لي موظفة المانية في فندق «جميرا بيتش»، اذ علقت: «عندما رأيت دبي من الطائرة صرخت مندهشة، مذهل! وعندما وصلت المدينة قلت مذهلة وعند دخولي الفندق، قلت، مذهل... حقاً كل شيء في دبي مذهل! والجميل انه بظل كل هذه الانجازات، فإن حكومة دبي ما زالت تعتبر ان هذا ليس سوى البداية والطريق ما زالت طويلة.


  6. #6

    افتراضي

    أبوظبي تشهد ولادة أول تحفة فنية بأجواء ملكية

    --------------------------------------------------------------------------------

    أبوظبي تشهد ولادة أول تحفة فنية بأجواء ملكية
    قصر الإمارات أسطورة الماضي في عالم الحاضر
    منذ حوالي ثلاث سنوات تقريباً يتابع سكان أبوظبي وزوارها ذلك الصرح الكبير المتربع على شاطئ أبوظبي الذي بدأ يظهر رويداً رويداً حتى ظهرت ملامحه الأخيرة مبشرة بوجود معلماً سياحياً جديداً سيكون علامة مميزة لإمارة أبوظبي وللمنطقة بشكل عام، ومع ظهور الشكل النهائي لقصر الإمارات بدأت أبوظبي تشهد ولادة أول تحفة فنية أضيفت إلى تاريخ الإمارات المشرق وإلى الطفرة العمرانية والسياحية التي تشهدها الدولة التي حدد ملامحها باني نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله -. وقصر الإمارات معلم جديد يأسر أبصارك بجمال تصميمه وبراعة عمرانه ويأخذك إلى أجواء ملكية لم تعهدها من قبل، تجربة تمنحك الشعور بالتفرد وكأنك تعيش في عالم من وحي الخيال حيث يتجسد الحلم في الحقيقة.وهو تحفة فنية متميزة، ترتسم بأروقتها الأصالة العربية والأجواء الشرقية الفاتنة لتعكس الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.وقد بُني على شكل قصر عربي يشرف على شاطئ مدينة أبوظبي، وتُمثل ألوانه تناغم الألوان المعروفة لرمال الصحراء العربية، حيث زينت أسطحه بـ114 قبة مكسوة بأروع لوحات الفسيفساء الزجاجية الملونة، ويجمع قصر الإمارات بالإضافة إلى روعة التصميم الجودة في الخدمات، حيث تم تجهيز القصر بأحدث التقنيات وأرقى الخدمات لتلبية كافة احتياجات ضيوفه وأدق تفاصيل متطلباتهم الشخصية.ويشرف القصر على واجهة بحرية وشاطئ رملي خاص بضيوفه بطول 1.3كم، إضافة إلى برك السباحة بمناظر طبيعية رائعة ومنتجعين صحيين فخمين (spa) مجهزين بأحدث الأجهزة ووسائل الراحة سيتم افتتاحها لاحقاً. ويحتوي القصر العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات فاخرة من المأكولات العالمية الشهيرة بإشراف أشهر الطهاة العالميين وعددها 20 مطعماً. ويضم قصر الإمارات 394 غرفة فاخرة وجناحاً فخماً، جهزت جميعها بأحدث التقنيات العالمية كشاشات البلازما والربط اللاسلكي بشبكة الإنترنت والذي يغطي كافة أرجاء القصر وأنظمة التلفزيون التفاعلية ودليل البرامج الإلكتروني والذي يتيح إيقاف الصورة وإعادة اللقطات التي تبث على التلفزيون. ويعتبر قصر الإمارات صرح حضاري بديع تشغله مجموعة فنادق ومنتجعات كيمبنسكي المتخصصة في إدارة عدة فنادق فخمة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وجنوب أمريكا وآسيا التي اشتهرت بتقديمها أرقى الخدمات الفندقية مع الحفاظ على اللمسة المميزة والثقافة المحلية لموقع كل مشروع من مشاريعها.


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أسعد الله اوقاتكم بكل خير

    موضوع وصلني على الايميل حبيت اعرضه عليكم ...

    تم الانتهاء من آخر الخطوات لمجسم الدولاب الهوائي في أبو ظبي

    يعتبر أطول دولاب هوائي بالعالم

    وهذا ليس غريباً على دولة مثل الامارات بالاهتمام بالسياحة والتميز في عمرانها

    اترككم مع الصور


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_1.jpg



    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_2.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_3.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_4.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_5.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_6.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_7.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_8.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_9.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_10.jpg


    http://www.abunawaf.com/images/2005/05/Ferris_11.jpg



    اتمنى تعجبكم الصور

    دمتم بكل خير


  9. #9


  10. #10


موضوع مغلق
صفحة 1 من 44 1 2 3 4 5 6 7 8 11 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك