موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: مولد الرسول محمد صلي الله علية وسلم

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    215




    افتراضي مولد الرسول محمد صلي الله علية وسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مولد الرسول

    اردت اليوم وقبل الاحتفال بيوم مولد رسول الهدي ان اكتب عن الرسول محمد صلي الله علية وسلمجامع المصطفي :7/4/2006 م
    الحمد لله الواحد المعبود .أكرم الوجود بمولد خير مولود أفضل خلق الله محمد بن عبد الله. طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها.أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره . وأستعين به وأستنصره واسأله من نعمه التي لا تحصي . وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد محمدا عبده ورسوله. شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان خيرة خلق الله .اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه.إلى يوم الدين . أما بعد: فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله. فالتقوى نسب العبد إلى مولاه قال تعالي( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) . وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى ). وقال الشاعر العربي:
    اتق الله فتقوي الله ما جاورت قلب امرئ إلا وصـــل
    ليس من يقطع طرقا بطلا إنما من يتق الله هو البطل
    أما بعد : يقول الله تبارك وتعالي وهو أصدق القائلين: " ٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" [المائدة : 16].
    عباد الله أيها المسلمون :
    في مثل هذه الأيام تطل علينا ذكري عطرة . عزيزة علي نفوسنا غالية علي قلوبنا. ذكري ميلاد نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله . صلي الله عليه وسلم . النبي الأمي الطاهر الذكي الكامل المكمل . بشرا يسهل علينا الاقتداء به . رجلا نعرف نسبه وصفته " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم " فتح الله به آذانا صما وأعينا عميا وقلوبا غلفا .
    فمن هو محمد بن عبد الله ؟
    يروي الإمام البيهقي رحمه الله عن أبى أمامة رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله متي بدأ أمرك ؟ فقال : دعوة إبراهيم ونبوءة موسى وبشارة عيسي ورؤيا أمي آمنة " .وقال : " لا يزال الله يخرج بي من أصلاب الطاهرين إلى فروج الطاهرات فقد خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح "وهو القائل أنا خيار من خيار من خيار من خيار إن الله اصطفي من ولد إبراهيم إسماعيل ومن إسماعيل كنانة ومن كنانة قريش ومن قرش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ".
    أيها المسلمون:
    إن الله تعالي جلت قدرته وتقدست حكمته وتعالت عن الأغراض والأهواء مشيئته وإرادته . شاء أن يأتي محمد في وقت نبذت فيه الوصايا النبوية وتحرفت الكتب السماوية. جهالة مطبقة وظلام مستبد . مجون وطرب ولهو ولعب . خمور وفجور وحروب وشرور . سجود للأحجار وسخط علي الأقدار . بغي وفساد واستعباد واضطهاد . وصدق من قال :
    وأصبح الناس فوضي لا تمر بهم إلا علي صنم قد هام في صنم
    والأرض مملوءة جورا مسخرة لكل طاغية في الخلق محتشم
    مسيطر الفرس هاو في غياهبه وقيصر الروم من كبر أصم عم
    والخلق يفتك أقواهم بأضعفهم كالليث بالبهم أو كالحوت بالبلم
    وصبر الكون وعيل صبره فمد كف الضراعة إلى رافع السماء بلا عمد وباسط الأرض علي ماء جمد أن يرسل للعالم من ينشله من الظلام إلى النور . فاستجاب الله . وتفاعل ذلك مع دعوة الخليل إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام قالا وهما يرفعان القواعد من البيت " ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم . ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم ". وتفاعلت نبوءة موسى عليه السلام حيث جاء فيها ومن آمن بالنبي الخاتم فقد أفلح وصدق الله "الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخبائث وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف : 157]. وتحققت بشارة عيسي عليه السلام حيث بشر بمجيء محمد وأمرهم أن يؤمنوا به لكن قالوا سحر مبين وصدق الله "وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ [الصف : 6]. وتحققت رؤيا أمه آمنة بنت وهب فقد رأت كأن نورا قد خرج منها فأضاء المشرق والمغرب وسمعت من يقول لها إنك حملت سيد الأولين والآخرين فإذا وضعتيه فسميه محمدا وقولي أعيذه بالله الواحد من شر كل حاسد ومن كل بر عاهد ومن كل عبد رائد يذود عني ذائد حتى أراه قد أتى المشاهد " .
    وتمر الأيام ويقترن عبد الله والد رسول بآمنة بنت وهب وكان بين عينيه نور توسمته السيدة رقيقة بنت نوفل لما سمعته من بشارات من أخيها ورقة بن نوفل فعرضت نفسها عليه ليتزوجها فرفض ولما واقع آمنة وسقط النور فيها عاد لرقيقة يعرض عليه فلما لم تجد النور قالت له لا حاجة لي بك لتكون آمنة الوعاء المقدس لذلك النور الكريم والله أعلم حيث يجعل رسالته. وبعد شهرين من حمل رسول الله توفي والد عبد الله . فتضرعت الملائكة إلى الله قد أصبح رسولك يتيما فمن يكفله ؟ فقال الله أنا كفيله وأنا ناصره وأنا وليه .وتمر أشهر الحمل علي آمنة فما أحست تعبا ولا نصبا ولاوحما ولا ألما كما يشعر النساء .حتى يأتي فجر الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول عام الفيل والطير الأبابيل فيولد محمد صلي الله عليه وسلم . لتتحول الدنيا من ظلام سائد إلى نور آبد . وصدق رب العالمين " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا " [الأحزاب : 45].وصدق من قال :
    حملته آمنة فما وجدت له ثقلا ولا عانت عليه وحاما
    حتى وفته تسعة أشهر وضعته فجرا مشرقا بســـاما
    وهكذا ولد رسول الله صلي الله عليه وسلم مكحولا مختونا مسرورا نظيفا راكعا رافعا اكف الضراعة موحدا وصدق حسان لما قال :
    ولدت مبرأ من كل عيب كأنك خلقت كما تشاء
    ومثلك قط لم تر عيني ومثلك لم تلد النســــاء
    وصدق كم قال :
    ولد الهدي فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
    لم يدانوك في علاك وقد حال سنا منك دونهم وثناء
    إنما مثلوا صفاتك للناس كما مثل النجوم المــــــاء
    وحلت أطلا لته علي الكون بمعجزات فقد تصدع إيوان كسري وار تجس منه أربع عشرة شرفة وخمدت نيران فارس التي كانوا يعبدونها وغاضت بحيرة سيوة وعبر البوصيري رحمه الله عن ذلك فقال :
    أبان مولده عن طيب عنصـــــره يا طيب مبتدأ منه ومخـــــــــــــــتتم
    يوم تفرس فيه الفرس أنهــــــــم قد أنذروا بحلول البؤس والنقـــم
    وبات إيوان كسري وهو منصدع كشمل أصحاب كسري غير منصدع
    والنار خامدة الأنفاس من أسف عليه والنهر ساهي العين من ســـدم
    وساء سيوة أن غاضت بحيرتها ورد واردها بالماء حين ظمـــــــــي
    كأن بالنار ما بالماء من بلل حزنا وبالماء ما بالنار من ضــــــــــــــرم
    يروي الإمام البيهقي رحمه الله عن حسان بن ثابت رضي عنه قال بينما أنا بن سبع سنين أو ثمان وأنا أعقل ما أسمع وأري. وإذ بيهودي يصرخ يا معشر يهود فاجتمعوا عليه فقالوا ويلك مالك . فقال ظهر نجم أحمد الذي يولد به هذه الليلة " . وروي الإمام الحاكم رحمه الله عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت " كان يهودي قد سكن المدينة فلما كان اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم قال يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود ؟ قلوا لا ندري . قل انظروا فإنه ولد هذا اليوم نبي هذه الأمة بين كتفيه علامة فيها شعرات متواترات كأنهن عرف الفرس . فسألوا فقيل لهم ولد لعبد الله بن عبد المطلب غلام فذهبوا إليه وذهب اليهودي معهم .فقالوا لأمه اخرجي لنا ولدك فأخرجته لهم فكشفوا عن ظهره فرأي اليهودي العلامة فوقع مغشيا عليه .فلما أفاق قالوا ويلك مالك قال ضاعت النبوة من بني إسرائيل . أما والله ليسطون بكم سطوة يخرج خبرها من المشرق إلى المغرب ". أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .


  2. #2

    افتراضي

    تسلمي علي الكلمات اعطره لأحسن خلق الله
    ولكن تعالو نتعرف علي بعض الناس الذين يحتفلون بهذه المناسبه واللتي هي بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار
    اذا كان هو عليه الصلاة والسلام نهي هذه الاشياء فكيف لنا ان نحتفل بهذا ولا تنسلو يا حلوات ان اليوم والتارخ الذي ولد فيه توفي فيه فما رايكم هل تحتفلون بمولده او موته
    اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
    ارجو التكر من الاخوات الداعيات التكرم وذكر بعض النصائح ولكم جزيل الشكر وجزا الله كل وحده تتفضل وترفض هذه العاده


  3. #3

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكركم جزيلا على هذا الرد لأن هذا يدخل في البدعه والنبي صلى الله عليه وسلم لم يرد هذا الشي ولم يأمر به وأن الصحابه رضوان الله عليهم لم يفعلو هذا الشيء وعلينا اتباعهم وقوله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)....


  4. #4


  5. #5


  6. #6

    افتراضي

    رقـم الفتوى : 6064
    عنوان الفتوى : حكم الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم
    تاريخ الفتوى : 28 محرم 1422 / 22-04-2001
    السؤال
    ما حكم الدين في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وإقامته في كل مناسبة، بحيث إذا أرادوا شكر الله أو الاحتفال بمناسبة معينة، كزواج أو سابع مولود، أقاموا المولد، وما هو الرد على القائل بأن المولد إنما هو لتذكير الناس بسيرة الرسول. أرجو الرد سريعاً، إذا أمكن.


    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فالاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم أو بمولد غيره من الناس لم يكن من هدي نبينا صلى الله عليه وسلم ولا هدي أصحابه رضوان الله عليهم.
    وقد تقرر أن العبادة مبناها على التوقيف، وأن الشرع ما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأن كل عبادة تركها النبي صلى الله عليه وسلم مع وجود المقتضي لها وعدم المانع من فعلها، فتركها سنة وفعلها بدعة مذمومة. وهذا أدق ضابط لتعريف البدعة. أما المقتضي فهو محبة النبي صلى الله عليه وسلم، وشكر الله على وجوده ومولده وبعثته، أو إظهار الفرح بذلك أمام المشركين واليهود والنصارى كما يقوله البعض، فهذا كله كان موجوداً في زمنه صلى الله عليه وسلم،ولم يكن ثمة مانع من إقامة هذا الاحتفال في عصره أو في عصر الخلفاء الراشدين وهم يفتحون البلدان ويحاربون أهل الكفر التي تعظم رجالها وتحتفل بهم. فلما لم يكن شيء من ذلك في عهدهم، لم يكن لأحد بعدهم إحداثه، والله اعلم.
    أما التذكير بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون بتدريس هذه السيرة وشرحها والحديث عنها في المساجد ودور التعليم، وليس في سردها في ليلة أو ساعة، أو إنشادها على أنغام الأوتار المحرمة، أو ختمها بنقض التوحيد الذي بعث به صلى الله عليه وسلم ، كالاستغاثة والتوجه بالدعاء إلى غير الله من نبي أو ولي. وقانا الله وإياكم شر البدع والحوادث. والله أعلم


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك