موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 139 من 362 الأولىالأولى ... 39 89 129 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 149 189 239 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,381 إلى 1,390 من 3616
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: ´¯`·«¤° ركــــــــــــــــــــــن فتــــــــــــــــــــــاوى المـــرأة °¤»·´¯`

  1. #1381

    الصورة الرمزية اوتار الورد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    466




    افتراضي

    هل يجوز تركيب الاظافر والرمووش ؟؟


  2. #1382

    افتراضي

    ابغى اصبغ قرمز بس سمعت انة مايجوز الوضوء علية الا بعد ماتغسلينة اسألكم سؤال ماحكم الوضوء

    على الشعر المصبوغ باالقرمز ؟؟؟والقرمز الصبغة اللي تحط على الشعر ?


  3. #1383

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوتار الورد مشاهدة المشاركة
    هل يجوز تركيب الاظافر والرمووش ؟؟



    حكم تركيب الرموش الصناعية

    الرموش الصناعية هي نوع من الزينة المستخدمة تضعها المرأة فوق جفن العين فوق
    رموشها الطبيعية ،
    لتبدو رموشها غزيرة طويلة و هذه الرموش تحدث الحساسية على الجفون و الجلد المحيط بالعين هذا من جهة،
    ومن ناحية أخرى فإن استخدام الرموش الصناعية سيحقق فيه معنى الوصل المنهي عنه ، لأنه مثله وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل ولعن فاعلته والمفعول بها، فعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) متفق عليه
    حكم الأظافر الصناعية

    ظاهرة ارتداء الأظافر الصناعية من الظواهر التي شاعت و انتشرت بين النساء، وهذا الأمر قد يتحقق فيه التشبه المحرم بالكافرات أو الفاسقات ،
    فالواجب على المسلمة أن تظهر بالمظهر الذي يحقق لها الالتزام بدينها وتمسكها
    وقد وقت الرسول صلى الله عليه وسلم المدة المتاحة في ترك الأظافر دون تقليم بأربعين يوما.
    فعن أنس رضي الله عنه قال: ( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الأبط وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ) رواه مسلم.



    http://www.3llamteen.com/index.php?option=com_content&task=view&id=48&Itemid=2




    ،‘
    ‘،



    نعلم ان تركيب الرموش داخل من باب الوصل
    ولكن فاجأتني وحده بسؤالها


    ابي اسأل عن تركيب الرموش اللي اعرفه انها حرام ولكن سمعت انه اذا كانت بلاستيك وتركب تركيب دون وصل جائزة؟



    الرجاء الرد فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظك الرحمن يارب



    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وحفِظك الله ورعاك .

    الْحُكُم يَدُور مَع عِلَّتِه وُجُودا وعَدَما .
    فإذا وُجِدت العِلّة وُجِد الْحُكم .
    والعِلّة في مَنْع الرموش المستعارة مُركّبة مِن أمرين
    :

    الأول : الوصل .
    والثاني : تغيير خَلْق الله .

    والرموش المستعارة لا يَجوز استعمالها سواء وُصِلَتْ أم لم تُوصَل .

    ولم أرَ مثل الرِّضا بما قَدّر الله وأعْطى ، ففي وصايا النبي صلى الله عليه وسلم : ارْضَ بِما قَسَم الله لك تَكُن أغنى الناس . رواه الإمام أحمد والترمذي .

    والله تعالى أعلم .


    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=45870
    التعديل الأخير تم بواسطة جنااااان2009; 04-11-2010، الساعة 05:31 AM
    احتفظ دائماً في قلبك ببراءة الطـّفولة
    و نقائها و عفويـّتها
    إذا غضبتَ فــ ارضى سريعاً
    و إذا بكيتَ فــ انسى سريعا

    "من أراد أن تواتيه نفسه على الخير عفواً
    فسينتظر طويلاً
    بل لابد
    من حمل النفس على الخير قهراً".


  4. #1384

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوكلاتةحلوة مشاهدة المشاركة
    ابغى اصبغ قرمز بس سمعت انة مايجوز الوضوء علية الا بعد ماتغسلينة اسألكم سؤال ماحكم الوضوء

    على الشعر المصبوغ باالقرمز ؟؟؟والقرمز الصبغة اللي تحط على الشعر ?

    صبغة الشعر هل يجوز المسح عليها في الوضوء

    إذا أرادت المرأة أن تضع طلاء الأظافر فيجب عليها أن تزيله قبل أن تتوضأ ولكن ماذا عن صبغ الشعر ؟ هل تجب إزالة الصبغ قبل مسح الرأس عند الوضوء ؟.


    الحمد لله
    الذي يظهر والله أعلم أن تلبيد الشعر بالحناء أو ما شابهه لا يؤثر في الوضوء ، بل يكتفى بالمسح عليه .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    ( إذا لبدت المرأة رأسها بحناء أو ما شابهه فإنها تمسح عليه ، ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتَحُتُّ ( تزيل ) هذا الحناء لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان في إحرامه ملبداً ، فما وضع على الرأس من التلبيد فهو تابع له ( يعني : تابع للرأس ) وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل )
    انظر الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين ( 1/196 ) ، فتاوى المرأة المسلمة
    والتلبيد هو وضع مادة على الشعر تلصق الشعر بعضه ببعض كالحناء .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب



    (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
    [ ]



  5. #1385

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss 20 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك الله يجزاك الجنه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss 20 مشاهدة المشاركة

    بس انا صمت لأن ماحولي مساكين أطعمهم او ما اعرف بالأحرى...

    1-من هم المساكين شرعا؟؟ اذا ماقدرت اوصل لهم ولا احد ساعدني؟؟ ولا قدرت اعتق رقبه او ما أعرف كيف؟ هل يجوز لي الصيام؟؟



    2-سؤالي السابق انه ماكنت اعرف انها صيام الكفارة لازم تكون متتابعه؟؟؟



    اسفه بس اتمنى مساعدتي وتوضيح الأمور اكثر....



    عاجزه عن شكركن... لكن الدعاء في ظهر الغيب باذن الله








    ما مقدار الطعام لعشرة مساكين في كفارة الأيمان ؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته::







    جزاكم الله خيرا,,

    سؤالي ..علي كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين لكني لا أعلم مقدار إطعامهم ولا من أي شيء إطعمهم؟؟

    وهل يجوز دفع مبلغ من المال لهم بدل الطعام وما مقداره؟؟؟الله يوفقكم ضروري ردوا ..





    الجواب :



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    وجزاك الله خيرا ، ووفّقَك الله لِمَا يُحِِب ويرضى .


    لكل مسكين نصف صاع .


    ومن كان لا يعرف مُستحقًّا لها ، فيدفعها إلى جمعية خيرية تتولّى إخراج الكفارة بدلاً عنه ، على أن يُخبرهم أنها كفارة يمين .


    ولا يُجزئ دَفْع النقود إلى المساكين ؛ لأن الله عَزّ وَجلّ قد أمَر بالإطعام أو الكسوة في حقّ المساكين .



    والله تعالى أعلم .



    صامت كفارة يمين ولم تعلم أن الواجب عليها الإطعام؟
    صمت أياما كفارةً عن يمين ، ثم سمعت بأن الصوم آخر كفارة ، والأولى هو إخراج المال ، هل علي أن أتصدق بقيمة الأيام التى صمتها ؟ وجزاكم الله خيرا .



    الحمد لله
    كفارة اليمين على الترتيب الذي ذكره الله عز وجل في سورة المائدة ، في قوله عز وجل :
    ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة/89 .
    فيختار واحدة من هذه الخصال الثلاثة ويفعلها : إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة ، ومن فعل واحدة منها فقد برئت ذمته وفعل ما وجب عليه ، فإن عجز عن جميع الخصال الثلاثة ، انتقل إلى الصوم ، فيصوم ثلاثة أيام .
    ولا يجوز له الانتقال إلى الصيام وهو مستطيع الإطعام أو الكسوة أو العتق ، لقوله تعالى : (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ) المائدة/89 .
    قال ابن المنذر رحمه الله :
    "أجمعوا على أن الحالف الواجد للإطعام ، أو الكسوة ، أو الرقبة ، لا يجزئه الصوم إذا حنث في يمينه " انتهى .
    "الإجماع" (ص/157) .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن رجلٍ حلف على شيء ثم حنث في يمينه ، وصام مع قدرته على الإطعام ، فما الحكم ؟ هل يجزئه الصيام مع أن الله بدأ بالإطعام وجعل الصيام عند عدم الاستطاعة ، ولو كان غير عالم بالحكم هل يختلف الحكم ؟
    فأجاب :
    " إذا صام الإنسان في كفارة اليمين وهو قادر على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فإن الصوم يكون نافلة ، وعليه أن يأتي بالكفارة ، لكن الصوم لا يضيع ، يكون نافلة له ، وليطعم .
    ولقد اشتهر عند كثير من الناس أن كفارة اليمين هي الصيام ، ولهذا إذا حلف على أخيه وقال: والله أن تفعل كذا ، يقول : لا تجعلني أصوم ثلاثة أيام ، وهذا خطأ ، الإطعام مقدم أو الكسوة أو عتق الرقبة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة " انتهى .
    "اللقاء الشهري" (لقاء رقم/70، سؤال رقم/10) .
    وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم (42804) فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في ذلك أيضاً .
    فالواجب عليك أن تطعمي عشرة مساكين لتكفري عن يمينك .
    ولمعرفة تفاصيل كفارة اليمين ، يراجع جواب السؤال رقم : (45676) .
    وينبغي التنبه إلى أن كفارة اليمين لا يجوز أن تخرج نقوداً عند جمهور العلماء ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (89954) ، فيجب أن تخرج طعاما أو كسوة .
    والله أعلم .







    إذا شرع في الصوم للكفارة ثم قدر على الإطعام أو الكسوة
    السؤال : كفارة اليمين إذا لم تتوفر الاستطاعة لإطعام مساكين أو عتق رقبة هي الصيام صحيح؟ ولكن إذا بدأت الصيام وأنا في اليوم الأول منه توفر لدي المال هل أكمل الصيام أم أطعم؟




    الجواب :


    الحمد لله


    كفارة اليمين بَيَّنها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .


    فيخيّر بين الإطعام والكسوة والعتق ، فإن لم يجد شيئا من ذلك صام ثلاثة أيام .


    وينظر للفائدة جواب السؤال رقم (45676) .



    ثانياً :


    من شرع في الصوم لعجزه عن العتق والإطعام والكسوة ، ثم قدر على واحد منها لم يلزمه الرجوع إليه عند جمهور العلماء ، لكن لو أراد ذلك فلا حرج ، لأنه انتقال للأعلى والأكمل .



    قال ابن قدامة رحمه الله : " إذا شرع في الصوم , ثم قدر على العتق أو الإطعام أو الكسوة , لم يلزمه الرجوع إليها . روي ذلك عن الحسن , وقتادة وبه قال مالك , والشافعي , وإسحاق , وأبو ثور وابن المنذر .


    وروي عن النخعي , والحكم , أنه يلزمه الرجوع , إلى أحدها ، وبه قال الثوري , وأصحاب الرأي ; لأنه قدر على المُبْدَل قبل إتمام البدل .


    ولنا : أنه بدل لا يبطل بالقدرة على المُبْدَل , فلم يلزمه الرجوع إلى المُبْدَل بعد الشروع فيه , كما لو شرع المتمتع العاجز عن الهدي في صوم السبعة الأيام , فإنه لا يخرج , بلا خلاف . والدليل على أن البدل لا يبطل , أن البدل الصوم , وهو صحيح مع قدرته اتفاقا ".


    ثم قال : "إن أحب الانتقال إلى الأعلى , فله ذلك , في قول أكثرهم" انتهى من "المغني" (10/22) .



    وعليه ؛ فلو توفر لديك المال وقد شرعت في الصوم ، فلا يلزمك الإطعام أو الكسوة ، ولك الاستمرار على الصوم إلا أن تختار الإطعام .



    والله أعلم .




    الإسلام سؤال وجواب






    2-سؤالي السابق انه ماكنت اعرف انها صيام الكفارة لازم تكون متتابعه؟؟؟


    لا يُشترط التتابع في صيام كفارة اليمين


    هل صيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين يجب أن تكون متتابعة ؟.




    الحمد لله

    لا يجب في صيام ثلاثة الأيام في كفارة اليمين أن تكون متتابعة ، فلو صامها متفرقة أجرأ ذلك ، لإطلاق قول الله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ..) المائدة/89 ، فلم يقيِّدها الله تعالى بالتتابع .
    قال ابن حزم في " المحلى " (6/345)
    وَيُجْزِئُ الصَّوْمُ لِلثَّلاثَةِ الأَيَّامِ مُتَفَرِّقَةٍ إنْ شَاءَ - وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ , وَالشَّافِعِيِّ ...فَإِذْ لَمْ يَخُصَّ اللَّهُ تَعَالَى تَتَابُعًا مِنْ تَفْرِيقٍ , فَكَيْفَمَا صَامَهُنَّ أَجْزَأَهُ . اهـ
    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (23/22) :
    " الأفضل أن يكون صيام كفارة اليمين متتابعاً ، ولكن لو قطع التتابع فلا حرج في ذلك " اهـ .

    انظر الإنصاف (11/42) و المغني (10/15) والمدونة (1/280) .



    الإسلام سؤال وجواب



    الأحوط التتابع في صيام كفارة اليمين


    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم/ م. م. ح سلمه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


    فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم: 1745، وتاريخ 25/4/1408هـ، الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة:


    وأفيدك: أن التتابع في صيام كفارة اليمين فيه خلاف بين العلماء، والأحوط التتابع فيه، مع العلم أنه لا يعدل إلى الصيام إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق، حسبما هو موضح بالفتوى المرفقة.


    وسبق أن صدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتاوى فيما سألت عنه، فنرفق لك نسخاً منها، وفيها الكفاية إن شاء الله[1]، وفق الله الجميع لما فيه رضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
    التعديل الأخير تم بواسطة يارب اغفر لي; 04-11-2010، الساعة 03:53 PM
    الافعى الحنونة
    لاتنسوها اخياتي من دعواتكن لها بالرحمه والمغفره والثبات
    فهي بحاجه ماسه لها

    لافعى الحنونة غير متصله

    رحمڪ آلله ۈغفر لڪ ۈأسڪنڪ فسيح جنآٺه










  6. #1386

    افتراضي

    حبيت اسألكم عن نزول دم بعد الدور الشهريه بعشر ايام مع العلم ان الهرمونات عندي متلخبطه بسبب ترك حبوب منع الحمل هل اعتبرها دوره ام استحاضه وجزاكم الله خير الجزاء.....
    اللهم اجعلني لزوجي كما يحب واجعله لي كما احب واجعلنا لك
    كما تحب وارزقنا الذريه الصالحه كما نحب وكما تحب ..
    اللهم اهدني واهدي زوجي واجعلنا من اهل بيت صالحين




    [IMG][/IMG]

    إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفي ابنتي و تمدها بالصحة و العافية .. وتطلق لسانها قولو امييييييين



  7. #1387

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواري حزن مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يرضى عليكم ويرضيكم يااارب
    ماكنت ادري ان السائل الطاهر الذي ينزل من المرأة ..ينقض الوضوء
    لي سنين ...وتوي ادري ...شسوي أعيد صلواتي ..وانا مدري كم صلاة
    وسؤالي الثاني :
    احيان كثيرة أقول والله لسوي كذا ...وبعدين أحياناً اسوي هالشي وأحياناً لا
    هل علي ذنب او كفارة
    وانا مدري كم مرة قلت هالكلام
    آسفه ع الإطاله ...وجزاكم الله الفردوس الأعلى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    لم تكن تعلم أن المذي ينقض الوضوء فهل تعيد الصلوات ؟
    هل تأثم المرأة في تفكيرها الجنسي قبل الزواج ؟ وهل تأثم بإنزال المذي ؟ لأنها تتأثر من أدنى شيء أرجو سرعة الرد فأنا قلقة ، لم أكن أعلم أن هناك شيئاً اسمه مذي ، ولم أكن أجدد وضوئي عند الإنزال .



    الحمد لله
    أولا :
    لا تأثم المرأة بمجرد التفكير الجنسي ، ما لم يصحبه عمل أو نظر ، أو يتحول إلى عزم وإرادة جازمة ، وذلك لما جاء من العفو عن حديث النفس ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعمَلُوا بِهِ ) رواه البخاري ( 2528 ) ومسلم ( 127 ) .

    قال النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث : " وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه : فمعفو عنه باتفاق العلماء ؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه ، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه " انتهى من "الأذكار" ( ص 345 ) .
    وقال : " وسبب العفو ما ذكرناه من تعذر اجتنابه ، وإنما الممكن اجتناب الاستمرار عليه ، فلهذا كان الاستمرار وعقد القلب حراما ".
    ولاشك أن الاسترسال في هذه الخواطر والأفكار ، قد يفضي إلى الحرام ، طلبا لتفريغ الشهوة ، قيقع الإنسان في الاستمناء ، أو تتبع الصور المحرمة ، أو غير ذلك .
    ولهذا ينبغي أن تدعي التفكير في هذه الأمور ، وأن تصرفي ذهنك عنها ، وأن تشغلي نفسك بطاعة الله تعالى ، وما ينفعك في أمور دينك ودنياك .
    وانظر جواب السؤال رقم (20161)
    ثانيا :
    المذي يخرج عادة عند ثوران الشهوة ، وهو نجس ناقض للوضوء ، لكن نجاسته مخففة فيكفي في تطهيره غسل الفرج ورشّ الثوب بالماء .
    وينظر جواب السؤال رقم (2458) و (99507) .
    وإذا خرج المذي لمجرد التفكير العابر ، لم يأثم صاحبه .
    ثالثا :
    إذا كنت تجهلين أمر المذي ، وكونه ناقضا للوضوء ، وكنت تصلين بعض الصلوات مع وجوده ، فإن صلاتك صحيحة على القول الراجح ، لكونك معذورة بالجهل .
    وهكذا من جهل بعض نواقض الوضوء ، كمن جهل أن لحم الإبل ينقض الوضوء ، ثم صلى ، فإن صلاته صحيحة .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وعلى هذا لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد .
    ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر .
    والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛ ولأنه قال : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء .
    ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها – كما نقل عن مالك وغيره - ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ( إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام ) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 21 / 101).
    نسأل الله لك التوفيق والسداد ، والعفة والإحصان .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب


    هل علي ذنب او كفارة
    وانا مدري كم مرة قلت هالكلام


    عليه كفارات يمين كثيرة ، وبعضها لا يعرفها
    علي كفارات يمين كثيرة وبعضها أعرفها وبعضها لا أعرفها لأنني كثيرا ما أحلف على شيء وأناقض ذلك ، وأصبح ذلك عادة عندي فكيف أكفر عن ذلك رغم أنها كثيرة ؟.


    الحمد لله
    المطلوب من المسلم الاهتمام بأمر اليمين ، وذلك بأن لا يكثر منها ، قال الله تعالى : ( وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ ) البقرة/224 ، فلا يحلف إلا إذا احتاج لذلك ، وعليه حفظ يمينه بالكفارة إذا أراد مخالفة ما حلف عليه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير أو أتيت الذي هو خير وكفرت عن يميني ) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وهذا لفظ البخاري وأخرجه أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه والإمام أحمد .
    والأيمان إذا تعددت فإن كانت على شيء واحد كفتها كفارة واحدة إذا لم يكفر عن الأولى ، مثل أن يقول : ( والله لا أكلم فلانا ) ويكرر ذلك كثيرا ثم يكلمه ( فعليه كفارة واحدة ) .
    وإن تعدد جنس المحلوف عليه ، مثل أن يقول ( والله لا أكلم فلانا ) ثم يكلمه ، ( والله لا أسافر إلى كذا ) ثم يسافر وهكذا فلكل يمين كفارتها ، وعليك الاحتفاظ لنفسك بالكفارة بما يغلب على ظنك أنها تبرأ به ذمتك .
    وبالله التوفيق .


    من فتاوى الجنة الدائمة للإفتاء (23 / 49) .
    الافعى الحنونة
    لاتنسوها اخياتي من دعواتكن لها بالرحمه والمغفره والثبات
    فهي بحاجه ماسه لها

    لافعى الحنونة غير متصله

    رحمڪ آلله ۈغفر لڪ ۈأسڪنڪ فسيح جنآٺه










  8. #1388

    افتراضي

    الله يعطيكم الاجر يارب على هالموضوع..

    أنا أبي أسأل عن شئ جاني على الايميل وشكيت فيه..هذي الجمله هل هي صحيحه عن الرسول او حديث مكذوب؟

    ما من إمرأة تصدقت من مال زوجها، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً.

    وشكرا جزيلا
    "]فستان للبيع رائع وفخم جداً من 1000 ريال الى 350 ..فرصه شوفيه واحكمي.[

    https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha107/thread1555579


    فستان تصميم..جديد للبيع +حذاءه وشنطته مجانا..لونه رااقي..!
    https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha107/thread1404151


  9. #1389

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الأصاله مشاهدة المشاركة
    الله يعطيكم الاجر يارب على هالموضوع..

    أنا أبي أسأل عن شئ جاني على الايميل وشكيت فيه..هذي الجمله هل هي صحيحه عن الرسول او حديث مكذوب؟

    ما من إمرأة تصدقت من مال زوجها، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً.

    وشكرا جزيلا

    حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها

    لقد وصلني عبر بريدي الإلكتروني وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة ، أود من فضيلتكم إعلامنا عن مدى صحة هذه الوصايا ، وجزاكم المولى عنا ألف خير . من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام لابنته السيدة فاطمة الزهراء : يا فاطمة ! ما من امرأة طحنت بيديها إلا كتب الله لها بكل حبة حسنة ، ومحا عنها بكل حبة سيئة . يا فاطمة ! ما من امرأة عرقت عند خبزها ، إلا جعل الله بينها وبين جهنم سبعة خنادق من الرحمة . يا فاطمة ! ما من امرأة غسلت قدرها إلا وغسلها الله من الذنوب والخطايا . يا فاطمة ! ما من امرأة نسجت ثوباً إلا كتب الله لها بكل خيط واحد مائة حسنة ، ومحا عنها مائة سيئة . يا فاطمة ! ما من امرأة غزلت لتشتري لأولادها أو عيالها إلا كتب الله لها ثواب من أطعم ألف جائع وأكسى ألف عريان . يا فاطمة ! ما من امرأة دهنت رؤوس أولادها ، وسرحت شعورهم ، وغسلت ثيابهم وقتلت قملهم إلا كتب الله لها بكل شعرة حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة ، وزينها في أعين الناس أجمعين . يا فاطمة ! ما من امرأة منعت حاجة جارتها إلا منعها الله الشرب من حوضي يوم القيامة . يا فاطمة ! خمسة من الماعون لا يحل منعهن : الماء ، والنار ، والخمير ، والإبرة ، ولكل واحد منهن آفة ، فمن منع الماء بلي بعلة الاستسقاء ، ومن منع الخمير بلي بالغاشية ، ومن منع الرحى بلي بصدع الرأس ، ومن منع الإبرة بلي بالمغص . يا فاطمة ! أفضل من ذلك كله رضا الله ورضا الزوج زوجته . يا فاطمة ! والذي بعثنـي بالحق بشيراً ونذيراً لو متِّ وزوجك غير راضٍ عنكِ ما صليت عليكِ . يا فاطمة ! أما علمت أن رضا الزوج من رضا الله ، وسخط الزوج من سخط الله ؟ يا فاطمة ! طوبى لامرأة رضي عنها زوجها ، ولو ساعة من النهار . يا فاطمة ! ما من امرأة رضي عنها زوجها يوماً وليلة ، إلا كان لها عند الله أفضل من عبادة سنة واحدة صيامها وقيامها . يا فاطمة ! ما من امرأة رضي عنها زوجها ساعة من النهار ، إلا كتب الله لها بكل شعرة في جسمها حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة . يا فاطمة ! إن أفضل عبادة المرأة في شدة الظلمة أن تلتزم بيتها . يا فاطمة ! امرأة بلا زوج كدار بلا باب ، امرأة بلا زوج كشجرة بلا ثمرة . يا فاطمة ! جلسة بين يدي الزوج أفضل من عبادة سنة ، وأفضل من طواف ، إذا حملت المرأة تستغفر لها الملائكة في السماء والحيتان في البحر ، وكتب الله لها في كل يوم ألف حسنة ، ومحا عنه ألف سيئة . فإذا أخذها الطلق كتب الله لها ثواب المجاهدين ، وثواب الشهداء والصالحين ، وغسلت من ذنوبها كيوم ولدتها أمها ، وكتب الله لها ثواب سبعين حجة، فإن أرضعت ولدها كتب لها بكل قطرة من لبنها حسنة ، وكفر عنها سيئة ، واستغفرت لها الحور العين في جنات النعيم . يا فاطمة ! ما من امرأة عبست في وجه زوجها إلا غضب الله عليها وزبانية العذاب . يا فاطمة ! ما من امرأة قالت لزوجها أُفٍّ لك ، إلا لعنها الله من فوق العرش والملائكة والناس أجمعين . يا فاطمة ! ما من امرأة خففت عن زوجها من كآبته درهماً واحداً إلا كتب الله لها بكل درهم واحد قصرا في الجنة . يا فاطمة ! ما من امرأة صلت فرضها ودعت لنفسها ولم تدع لزوجها إلا رد الله عليها صلاتها ، حتى تدعو لزوجها . يا فاطمة ! ما من امرأة غضب عليها زوجها ولم تسترض منه حتى يرضى إلا كانت في سخط الله وغضبه حتى يرضى عنها زوجها . يا فاطمة ! ما من امرأة لبست ثيابها وخرجت من بيتها بغير إذن زوجها إلا لعنها كل رطب ويابس حتى ترجع إلى بيتها . يا فاطمة ! ما من امرأة نظرت إلى زوجها ولم تضحك له إلا غضب عليها في كل شيء . يا فاطمة ! ما من امرأة كشفت وجهها بغير إذن زوجها إلا أكبها الله على وجهها في النار . يا فاطمة ! ما من امرأة أدخلت إلى بيتها ما يكره زوجها إلا أدخل الله في قبرها سبعين حية وسبعين عقربة ، يلدغونها إلى يوم القيامة . يا فاطمة ! ما من امرأة صامت صيام التطوع ولم تستشر زوجها إلا رد الله صيامها . يا فاطمة ! ما من امرأة تصدقت من مال زوجها ، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً . فقالت له فاطمة الزهراء : يا أبتاه متى تدرك النساء فضل المجاهدين في سبيل الله تعالى ؟ فقال لها : ألا أدلك على شيء تدركين به المجاهدين ، وأنت في بيتك ؟ فقالت : نعم يا أبتاه . فقال : تصلين في كل يوم ركعتين تقرئين في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة ، وقل هو الله أحد ثلاث مرات ، فمن فعل ذلك كتب الله له ولها ثواب المجاهدين في سبيل الله تعالى )


    الجواب:
    الحمد لله
    هذا حديث كذب مختلق مصنوع على النبي صلى الله عليه وسلم ، لا تحل روايته ، ولا يجوز نقله ولا التحديث به إلا على سبيل التحذير منه ، وليتق الله كل من يشارك في نشر مثل هذه الأحاديث ، فإن خصمهم يوم القيامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي حذرهم من الكذب عليه ، وأخبر أن من كذب عليه فسيتبوأ مقعده من النار .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب


    (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
    [ ]



  10. #1390

    افتراضي حكم التأمين الصحي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماحكم التأمين الصحي حيث أنه تكون شركة التأمين تعمل لي فحوصات في مستشفى تكون شامله وأنا حامل مثلا فيتقررلي مبلغ معين من المال وأ نا أدفع جزع منه ويكون علاجي وعملية ولادتي القيصريه عليهم وأعتقد أنه سنه وينتهي واذا حبيت أجدد
    أتمنى اجابه حرام والا جائز
    خذني على قد قلبي.... وافهم احساسي.....
    ومن بعدها لاتفكر .."وانطق بقلبك "


    اللهم أعوذ بك من نفس لاتشبع ومن قلب لايخشع ومن عين لاتدمع ومن دعوة لايستجاب لها
    اللهم لك الحمدكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك