موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: شااامل كل شي عن بذر الكتان فوائدها <<واضرارها..>>>

  1. #1

    الصورة الرمزية قموور14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    313




    افتراضي شااامل كل شي عن بذر الكتان فوائدها <<واضرارها..>>>

    بسم الله الرحمن الرحيم.........


    فوائد بذرة الكتان و اضرارها - بذرة الكتان و التنحيف - رجيم بذرة الكتان

    بذرة الكتان ( نبات الكتان )


    وش هو الكتان ؟




    الكتان نبات حولي او ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر. له ساق نحيلة واوراق رمحية وازهار زرقاء، اما بذوره فبنية زيتية.
    استخدم الفراعنة الكتان لاستخدامات طبية وغير طبية

    اين يزرع نبات الكتان الذي تستخرج منه بذرة الكتان



    .الموطن الاصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية. وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".



    المحتويات الكيميائية لبذرة الكتان

    يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج.



    وقد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة وطريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.


    ماذا قال الطب القديم عن بذرة الكتان؟

    استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الاصابع (الدامس). بينما ذكر في بردية هيرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج.



    وقد قال داود الانطاكي :

    في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول. يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".



    وماذا قال عنه الطب الحديث؟

    اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.

    ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.



    اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.

    وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا. اما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق.



    وقد صرح الدستور الالماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش البذور وتغلى لمدة ثلاث دقائق مع ملء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم، وتستخدم بذرة واحدة بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين.



    لقد اثبتت الدراسات الاخيرة ان بذور الكتان تخفض مصل الكوليسترول.

    - والكتان والمعروف علمياً باسم Linum usitatissimum يستعمل في علاج التهاب الردب " التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب" حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.



    وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.



    هل هناك محاذير من استخدام بذر الكتان؟

    يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.



    هل هناك مستحضرات من بذر الكتان في الأسواق؟

    نعم هناك كبسولات وزيت ومجروش ومسحوق لبذور الكتان.



    هل هناك تداخلات مع بعض الأدوية أو الاطعمة؟

    ليس هناك اي تداخلات بين الادوية والاطعمة ومستحضرات بذر الكتان.



    يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :

    تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة.



    ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية :

    التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه .



    ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية .

    نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات .

    قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .



    الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر



    يقول ابن سينا:

    بزر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏

    الطبع‏:‏ حار في الاولى معتدل في الرطوبة واليبوسة وقيل‏:‏ ان طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبة فضلية‏.‏

    الأفعال والخواص‏:‏ منضج ويجلو وينفخ لرطوبته الفضلية حتى مقليه مع قبض في مقليّه ظاهر ومعتدل في غير مقليه مخلوط بتليين وهو مسكّن للأوجاع دون البابونج‏.‏

    الزينة‏:‏ هو مع النطرون والتين ضمّاد للكلف والبثور اللبنية ويمنع من تشنج الاظفار وتشققها وتقشّرها اذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏

    الأورام والبثور‏:‏ يلين الاورام الحارة ظاهرة باطنة والأورام التي خلف الاذن بماء الرماد والأورام الصلبة‏.‏

    آلات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصاً تشنج الأظفار اذا خلط بشمع وعسل‏.‏

    أعضاء الراس‏:‏ دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏

    أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصاً المحمص منه‏.‏

    أعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعدة وعسر الهضم قليل الغذاء‏.‏

    أعضاء النفض‏:‏ مقليه يعقل البطن وغير مقليه معتدل وادراره ضعيف لكنه يقوي بالقلي واذا تنوول مع عسل وفلفل حرك الباه ويحقن الرحم بطبيخه ويجلس فيه فينتفع بغير لذع فيه واورام وكذلك الامعاء وينفع من قروح المثانة والكلى وطبيخ بزر الكتان اذا حقن به مع دهن الورد عظمت منفعته في قروح الامعاء‏.‏

    ______________________________ ___________________

    وهذا من موقع اخر:
    لا شك أن هناك الكثير من المعتقدات المتداولة بين الناس والتى نبعت مما يسمى بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة، وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
    ولا مانع من استخدام هذه الوصفات ، مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد "الريجيم"+الممارسة الرياضية المناسبة والمنتظمة، وأنه فى حالة ظهور أى أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فوراً ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص. ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية

    وظيفة الأعشاب في تقليل الوزن

    تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع.

    كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن.

    وصفات من الاعشاب لتخفيف الوزن

    لاخفاء البطن في شهر واحد شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره.

    الميرمية لتخفيف الوزن *تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعة وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء

    **تاخذ بقبضة اليد ميرمية وتحط عليها ماء مغلي وتتركها مدة ربع ساعة وتشربها قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة(وصفه من الخبير محمد الملحم)

    عشبة الشمر لشد الجسم والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم

    خلطة ام سلطان(مراميه+بابونج+ اكليل الجبل) ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتغلى ومن غير سكر ومن الافضل شربها على الريق

    لتنحيف الكرش شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ

    السنامكي لعلاج السمنه شرب 3 اكواب ماء في اليوم

    الكمون والليمون ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق

    بذرة الكتان منحف ممتاز والطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة او مع الروب مع ملاحظة عدم طحنها

    الشاي الاخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش

    وصفه ممتازه جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهر شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين

    شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا

    وصفه 100%للتنحيف عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماي الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب ملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر


    هذه فوائد البذور أما الزيت كما يلي :
    1 ـ لتضخم و إلتهاب اللوز وصديد ها يوضع لبخة من (عصير بصل بطحين بذر كتان مع قطرات من زيت كتان مع طحين الحلبة وزيت حلبة )يعجن ويوضع على شاش ويلف على اللوزتين وخلف الاذن مع التدليك او الفرك الخفيف بزيت الكتان ..
    2ـ بذرة الكتان تنحف الارداف فاحسن حل إنك تسوين سلطه تحطين فيها :
    جرجير + ملفوف + فجل مقطع + ملعقة حبوب بذرة الكتان + ملعقة زيت بذرة الكتان + ليمون ..
    3ـ ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار يساعد على الوضع حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ..
    4ـ ويستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير ..
    5 ـ زيت بذرة الكتان يساعد على التنحيف اذا ما تم استبدال زيوت الطهي والسلطة بملعقة من زيت الكتان والله اعلم ..
    6 ـ للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".
    7 ـ زيت بذر الكتان طيب للي يعانون من الكولسترول ..
    8 ـ ولعلاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص يستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم..
    9.ـ و زيت الكتان وزيت السمك أكدت احتواءهما علي أحماض 'الاوميجا 3' المفيدة في تكوين أغشية جدر خلايا المخ ..
    10ـ زيت بذرة الكتان يقلل من الوفاة الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية
    ملطوشللفائده


    وهذي الاضرار الي قريتها بأحد المنتديات الله يعين رح تصدمكم؟؟؟؟




    اهلين بنات
    كثير اللي يسون رجيم يستخدموا بذرة الكتان فااحد يسب واحد يمدح انا عن نفسي إستخدمتهت مره وبعدين قريت عنها وخفت الان راح انقل لكم تجارب اللي إستخدموها
    مرحبا خواتي

    أنا والحمد للة كان عندي هالشهر حافل بالتجارب وكان اول تجاربي
    بذرة الكتان وكانت النتيجة معي عكسية زدت بالاسبوع كيلويين
    وبعدين قلت اتركة احسن واتوكل على اللة واشوف لي رجيم امشي
    معة بس خلال هالفترة صارت تجيني الام بجنبي وفي نفس الوقت
    ارحامي الام قوية والام صار مركز بجنب ارحامي والم مو طبيعي
    وبعدها بديت برجيم والحمد للة راحت الألام ثاني يوم وارتحت
    ومشيت بالرجيم زي ماهو مكتوب وبصراحة في نظري خطير لأني
    اول مرة استمر في رجيم والحمد للة خلص هالاسبوع ووزنت ولقيتني
    نازلة كيلويين الحمد للة أحسن من اول ماكن ينزل بالمرة حتى لو ماكلت
    شي باليو
    المهم.............
    والاهم ...
    ان الألام رجعت لي دبل وماقدرت انام منها بالمرة
    وصرت كل ماتحرك ولا اقوم من كرسي ولا شي
    يجيني شد واللة حتى بشارع ابي اصرخ بس ماقدر
    بس تدرون وش اكتشفت ان البذرة هي السبب
    بتقولون وش دراك بقولكم صارت لي اشياء
    ماقدر اقولها وقت ماكنت اشربها وكانت هالاشياء
    بارحامي والحين قاعدة اخذ ادوية وإذا مانفع بسوي تحليل
    شامل عشان ارتاح
    وبعد نسيت انها جابت لي خمول يعني كسل
    أنا أمي تقولي مو زينة وتضر بالرحم وكمان زمان كانو يعطوها مثل حبوب من الحمل
    الحمدلله اني ما خاطرت ولا كانت في بالي بس امي خافت علي

    اني استعملتها زيكم با الضبط مره على الريق واحيانا اسفها قبل ماانوم ولي مده تاركتها ماهي كثيره والله لايوريكم وش جاني الام في ارحامي ومقعدتي مااقدر اقعد ولاا اقدر اقوم ولااتحرك وقعدت اصايح اللين انهبل زوجي قال اكيد ما اكله شي عاد وقتها بغيت اعطيه شلوت قهرني انا اتالم من ارحامي وهو يقول وش ما اكله وانا قاعده اسوي رجيم ورجيمي الحمد لله ماضرني ووش دخله با رحامي واقعدلكم من الفجر اللين الظهر وانا اتلوى مثل الداب مغوص واوجاع في الارحام مو البطن واقعد زي ذا الحريم ادهن واقرا وخف شوي بس الا يومكم توجعني وبعدين ماصبرت لاني كل ماجيت ادخل الحمام الله يكرمكم احس ان شي بيطلع مني كاني بولد وعليها اللين رحت اليوم لوحده تدهن وقالت لي ان ارحامي فيها نزول ودهنتني بغيت اموت من الالم وانا كنت اشك اني اكلت عشبه سوت كذا اثرها هي الله يمحقها والله بهذلتني حتى حاطه رجلي منحاشه من زوجي الله يعافيني ويعافي الاخوات اللي تعبو ا وشذا البذره ذي مو تنحف ذي تدمر الاوادم اشوى اني ماني حامل والا كان على الجنين السلا



    والله وانتي جالسه تتكلامين كانك تتكلمين عن الي جاني بس انا ما اكتشفت انها من بذرة الكتان الا من
    بعد كلامك تاكد انها منها انا استخدمة بذره الكتان على اريق وجاني الم في جنبي كنت احسبه كلية تعبانه
    ورحت لدكتور مساللك البوليه وساولي اشاعه واتضح ان الي عندي كيس على المبيض وكبير بعد



    انا جربتهاااااااا

    وفعلا حسيت بآلام بخاااصرتي وصوب المبايض....وقطعتهااااااا
    والحين ودي احمل ...ورحت لوحده تعالج قالت لي رحمج نازل...!!!




    نا ندمانه اني جربتها والله لعوزتني
    صار عندي مثل أعراض مرض خمول الغدة الدرقيه
    واللي ما يعرف اعراضها يقرأ عنها ويشوف الهوايل
    من بعض الأعراض الدوره يادوب اشوف كم نقطه مع ان في الأيام العاديه غزيره
    وغير الخمول والتعب وتساقط الشعر وخربطه الهرمونات و24 ساعه كل ابي انام
    وصار وزني يزيد بدل ما ينقص واذا عملت رجيم بعد طول حرمان يمكن في الشهر كيلو او اثنين
    والله لو اقعد اعد عليكم ما اخلص .... ورحت وعملت تحاليل وطلع عندي خربطه في الهرمونات
    وقلت اكيدمن الكتان وخليت العلاج وقلت اول بتركها مده وبحلل واشوف ويش يصير
    ورحت على الموعد بعد مدة عملت التحليل مره ثانيه والحمد لله رجعت الهرمونات طبيعي
    بس ما قلت للدكتوره اني ما شربت الدواء والحين باديه في الرجيم وان شاء الله
    يرجع وزني طبيعي على فكره زدت عشره كيلو في فتره جداً قصيره
    ((( هذا جزات اللي يجرب كل اللي يسمع عنه وهو ما يدري يناسبه اولا)))



    شوفوا عاد احد يسب واحد يمدح إذا تبون رأي خلوها لان اللي فيها شك زي كذا احس إن الواحد يبعد عنها أحسن وكل واحد وطبيعه جسمه
    هذه عاد وجهه نظر وكل وحده ونفسه
    بس عاد هالشغل من غلاكم مابي احد يجيه شي


    وهذي اخت اخري اشتكت من نفس الموضوع


    الله يعطيك العافية انا استخدمتها فترة اسبوع وربي حسيت بالام ع الجوانب وتركتها وراحت الالام ..


    منقول لكي تعم الفائده

    بس من فترة لفترة ترجع لي نفس الالام ..

    مشكورة ع التنبيه وجزاك الله خير ..

    وهذا كله يابنات منتوووووووووووف

    عشان اتعم الفائده على الجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة قموور14; 01-24-2011، الساعة 07:49 PM



    سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم



    لا أله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاغفرلي فأنه لا يغفر الذنوب الا انت


  2. #2


  3. #3


  4. #4


  5. #5


  6. #6


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    تسلمين غاليتي ..

    تقرير في غاية الروعة..

    الاعشاب مفيدة..بس كثرتها اكيد لها اضرار..

    هي علاج..مو حلاو..

    ما في مثل الشاي الاخضر..وعن تجربة..

    انا لي ثمان سنوات استخدمه..وما في اي مضرة..والحمد الله..

    اسفة للأطالة..

    يعطيج الف عافية..

    تحيتي لج


  9. #9

    افتراضي

    هلا ياالغلا امنووووووووره اذا عن الشاي الاخضر يفيد ولا يضر تسلمين على المرور



    سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم



    لا أله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاغفرلي فأنه لا يغفر الذنوب الا انت


  10. #10


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك