فقر الدم Anemia

هو نقص إما فى عدد كريات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبينفي الدم . هذا يؤدى إلى نقص كمية الأكسجين التي يكون الدم قادراً على حملها . فقرالدم يقلل كمية الأكسجين المتوفر للخلايا في الجسد . نتيجة لذلك تتاح لهم طاقة أقللأداء وظائفهم الطبيعة . عمليات حيوية مثل الأنشطة العضلية وبناء وإصلاح الخلاياتصبح أبطأوأقل كفاءة .عندما يفتقد المخ الأكسجين ينتج الدواروالقدرات العقلية تصبحأقل يقظة .أى شيئ يحدث نقصاً في إنتاج أو تكوين كريات الدم الحمراء ، أو يؤدى إلىتحطم سريع جداً في كريات الدم الحمراء قد يؤدى إلى فقر الدم . استخدام الأدوية ،اضطربات هرمونية ، التهابات مزمنة في الجسد ،الجراحات ، العدوى ، القرحات المعوية،البواسير ، الردوب ، نزيف الدورة الشهرية الثقيل ، الحمل المتكرر، تلف الكبد،اضطرابات الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل الروماتيزمى ، أمراض النخاع الشوكى ،أمراض نقص التغذية ( خاصة نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامينى ب 16،ب12)

يمكنأن تؤدى كلها إلى فقر الدم . يوجد أيضاً مجموعة من الأمراض الوراثية مثل : الخلاياالمنجلية ، أنيميا البحر المتوسط التي تسبب فقر الدم . فقر الدم الخبيث هو نوع شديدمن فقر الدم ناتج عن نقص فيتامين ب12. الأفراد بهذا المرض لا يستطيعون امتصاص أيشكل من فيتامين ب12 من القناة الهضمية .

السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم

هو نقص الحديد . الحديد هو عامل أساسي في الإصابة بفقر الدم ، لأن هذاالمعدن يستخدم في عمل الهيموجلوبين ، المكون الذي يتصل بالأكسجين في كريات الدمالحمراء وينقله . كريات الدم الحمراء توجد فقط من أجل مد الجسد بالأكسجين ، ولهامتوسط عمر 120 يوماً تقربياً .إذا افتقد شخص كمية الحديد الكافية ،فإن ذلك يتلفتكوين كريات الدم الحمراء . فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ينتج عن نقص تعاطيالحديد و/ أو امتصاصه أو بسبب فقدان ملحوظ للدم . السبب الآخر يوجد عادة في النساءاللاتي يعانين من فرط الطمث ( نزول الحيض بكمية كبيرة أو لمدة طويلة ) والتى بدورهاقد تكون نتجت عن اضطراب هرموني ، ورم ليفي ، أو سرطان رحم . النساء اللاتي يستخدمنوسائل منع الحمل داخل الرحم كذلك أكثر عرضة لفقدان الدم ، كأولئك الذين يستخدمونجرعات عالية من مضادات الالتهاب مثل الأسبرين أو الأويبوبروفين التي قد تسبب فقداندم عن طريق تهيج القناة الهضمية . استخدام الأسبرين بكثرة خاصة لكبار السن قد يسببنزيفاً داخلياً.

إن 20 % من الذين يعانون فقر الدم نساء ،و50% أطفال . فقرالدم عادة مرض مستتر لأن الأعراض قد تمر بدون التعرف عليها بسهولة . أولي علاماتظهور فقر الدم قد تكون فقدان الشهية ، الإمساك الصداع ، الاضطراب ، و/أو صعوبةالتركيز . فقر الدم المحقق قد يسبب أعراضاً مثل الضعف ، والإجهاد ، وبرودة الأطراف، والاكتئاب ، والدوار ، وشحوب عام ، يلاحظ بصورة أكبر في الأظافر الشاحبةوالمتقصفة ، والجفون والشفاةالشاحبة ، وحرقان في الدم الفم ، وتوقف الحيض في النساء .

فقر الدم يعرف ليس كمشكلة صحية بذاتة

ولكن كعلامة على اضطرابورائه . أحياناً يكون هو العلامة الأولى الملحوظة في التهاب المفاصل ، العدوى ، اوبعض الأمراض الخطيرة متضمنة السرطان . لذلك يجب أن تجرى فحوصات عند فقر الدم ويحددالسبب إذا كنت مصاباً بفقر الدم وغذاؤك يحتوي على الحديد ، يستطيع طبيبك أن يجرياختباراً بسيطاً يدعي سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء لاكتشاف أى التهاب كامن فيالجسد .

الأعشاب التي تساعد في علاج فقر الدم

- الفصفة ( البرسيمالحجازي) ، العنبية، الكرز ، الهندباء البرية، الجولدنسيل ، قشرالعنب، ثمرالزعرورالبري ، آذان الدب ، القراص ، جذورعنب الأوريجوان، البوداركو، توت العليقالأحمر، كيس الرعي، الحماض الأصفر أعشاب جيدة في حالة فقر الدم.
تحذير لا يأخذالجولدنسيل لأكثر من أسبوع ، واستخدمة فقط تحت إشراف الطبيب إذا عانيت من أمراضالجهاز الدورى أو السكر أو المياة الزرقاء.

توصيات-

أضف الآتيلغذائك :

التفاح والمشمش والهليون والموز والبركولي وصفار البيض و الأورقالخضراء و البامية والمقدونس والحمص والبلح و البرقوق والعنب الأرجواني والزبيبونخالة الأرز والقرع واللفت واليام. كذلك تناول الأطعمة المتوافرفيها فيتامين جلتحسين امتصاص الحديد.
-
تناول على الأقل ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتينيومياً
( للطفل، استخدم ملعقة صغيرة مع كوب حليب مرتين يومياً) العسل الأسودمصدر جيد للحديد وفيتامين ب الضرورى.
-
تناول الأغذية المحتوية على حمضالأكساليك بقلة أو أسقطها من الطعام . حمض الأكساليك يتعارض مع امتصاص الحديد .الأغذية
الغنية بحمض الأكساليك تشمل اللوز والبلاذر والأمريكى Cashews والشيكولاتة والكاكاو واللفت والرواند والصودا والحماض
والسبانخ والمندرالسويسرى ومعظم المكسرات والبقول.
-
تجنب قوالب الحلوى ومنتحات الألبان والأيسكريم والمشروبات الخفيفة الإضافات الموجودة في هذه الأطعمة تتعارض مع امتصاص الحديدلنفس السبب تجنب القهوة ( المحتوية على بولي فيتولات Polyphenols والشاي ( المحتوىلحمض التانيك Tannins ) .

-
اعمل تحليل دم كامل لتحديد إذا كنت تعاني نقصاًفي الحديد قيل تعاطي مكملات الحديد . الحديد الزائد قد يتلف الكبد والقلبوالبنكرياس ونشاط الخلايا المناعية ، وأصبح مؤخراً مرتبطاً بالسرطان . استخدممكملات الحديد فقط تحت إشراف مختص رعاية صحية .
لأن الحديد يخرج في البراز ، لاتأكل أطعمة غنية بالحديد و/ أو
مكملات الحديد في نفس الوقت مع الألياف . تجنباستخدام النخالة
كمصدر للألياف
-
إذا كنت نباتياً فراقب غذاءك عن قرب وينصحباستخدام فيتامين ب12 كمصدر مكمل .
-
تجنب التدخين والتدخين السلبي .
-
قللتعرضك للرصاص والمعادن السامة . انظر "التسمم بالألومنيوم "
"
التسمم بالكادميوم " ، " التسمم بالرصاص "، و/ أو " التسمم
بالزئبق لمزيد من المعلومات .
-
لاتتعاط الكالسيوم أو فيتامين هـ أو الزنك أو مضادات الحموضة فى نفس الوقت مع مكملاتالحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصة

اعتبارات عامة -
اكل السمك فى نفسوقت مع الخضروات الحاوية للحديد يزيد من امتصاصه . التخلص من كل السكر في الغذاءأيضاً يزيد من امتصاص الحديد.
-
يجب اختفاء فقرالدم الناتج عن نقص الحديد عندعلاج المسبب له.
-
الأفراد الذين يعانون من فقرالدم خبيث Pernicious Anemia
يجب أن يتعاطوا فيتامين ب12 تحت اللسان ( يذوب تحت اللسان) أو بواسطةحقنة شرجية احتجازية أو الحقن. هذا العلاج يجب أن يستمر مدى الحياة إلا إذا تمتصحيح السبب وراءه.


...واتمنى ان اكون قد افدتكم ولو بشيئ البسيط...
واتمنى تلقي منكم الترحيب...لأني عضوة جديدة بالمنتدى ...لتشجيعي على تقديم كل ماهو مفيد ... انشاء الله ...
وعلى طلبكم
مـ ـ ـنـ ـ ـ ـقـ ـ ـول... للإفادة