موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: كيف تعالجوا الوسواس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    707




    Question كيف تعالجوا الوسواس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كيف حالكم ,,,,,,

    انا عندي مشكلة تقريبا كبيرة وهي الوسواس

    دائما افكر ان زوجي بيتزوج علي او ان ولدي اسم الله علية بيموت او اني اشك في زوجي مع انة ما يطلع كلة

    وياي او ان بيقولون لي خبر موزين او او او وايد اشياء والاحلام تخرع ............

    ارجوكم لو عندكم حل لهذي الوسواس دلوني علية

    تحياتي لكم



  2. #2

    افتراضي

    اختي تعودي من الشيطان ولما تحسي
    بهدا الشئ تعودي من الشيطان وادفلي
    علي يسارك ثلاث مرات واقرأي المعودات
    واية الكرسي بعدين ادا جاك هدا الوسواس
    حاولي تشغلي نفسك بأي شئ لا تفكرين فيه
    اقرأي كتاب او شوفي لك اي شغله وقبل ماتنامي
    اقرأي المعودات واية الكرسي وسورة الملك وبادن
    الله مايجيك شئ والله يعافيك ان شاء الله

    كل الشكر لصاحبة الذووق الرائع reemtaqi على التوقيع الحلوو


  3. #3

    افتراضي

    نادية حلوه حبيبتي اهم شي تحااولين انج مااتيلسين بوووحج حااولي طلعين تغيرين جو تزورين ربيعااتج وعلى طووول تعوذي من الشيطاان وستعيني بالله بنسبه لزووجج اذا كنتي متأكده انج قااايمه بكل وااجباتج تجاهه لا تخااافين وولدج الله يحفضه لج يارب مابيصيبه شي الا الي كتبه الله تحياتي لج


  4. #4

    افتراضي

    العلاجات الموجودة للوساوس؟

    على ما قدمناه في المقدمة بأن مصادر الوساوس مختلفة؛ فقد تكون من الشياطين وقد تكون من الناس وقد تكون من النفس؛ فهي إما جنية أو إنسية أو نفسية. وهنا بعض العلاجات المنشورة في الساحة العلمية:

    - العلاج بالدواء Pharmacotherapy : تشير الدراسات إلى أن هناك استجابة جيدة للعلاج بالدواء عند المصابين بالوساوس القهرية. في العادة تأتي النتائج الإيجابية بالتحسن بعد 4-6 أسابيع، وهذا سبب أن كثيرين يتركون الدواء قبل الحصول على النتائج لأنهم أصلاً لا يأخذون الفترة الكافية؛ فالدواء يحتاج حتى يأتي بمفعوله 4-6 أسابيع على الأقل، مع أن الحاجة لتكملة النتائج قد تحتاج 8-16 أسبوعاً. غالب الأطباء يبدأون بالأدوية المتعلقة بالسيروتونين مثل الكلوميبرامين Clomipramine تجارياً معروف بالأنفارانيل Anafranil أو SSRI مثل فلوكسيتين Fluoxetine مشهور تجارياً بالبروزاك Prozac، وقد يغير الطبيب إذا كانت هذه الأدوية غير مؤثرة إلى أدوية أخرى غير مرتبطة بالتأثير على السيروتونين، مثل الليثيمLithium والمعروف بالإسكاليث Eskalith أو غيرها مثل فينيلزيين Phenelzine المشهور بالنارديل Nardil أو في أحيان قليلة بوسبيرونBuspirone المعروف تجارياً بالبوسبار BuSpar والكلونازيبام Clonazepam المعروف بالكلونوبين Klonopin

    يقرر العلم أن الدواء من تخصص الطبيب فقط والطبيب النفساني المتخصص أفضل لتوافر الخبرة والدراية بالتخصص. فلا تقبل دواء نفسياً إلا من طبيب نفساني Psychiatri.

    - العلاج السلوكي Behavioral Therapy مع أن العلاج السلوكي أثره نفس أثر العلاج بالأدوية إذا كان مع شخص متمكن إلا أن الدراسات الطبية والنفسية تشير إلى أن مداه البعيد أطول مع العلاج السلوكي. وللعلاج السلوكي مجموعة كبيرة من التطبيقات لمواجهة الوساوس القهرية منها ما يسمى بالـDesensitization بحيث يكون المصاب في التفكير في الفكرة التسلطية أو الفعل القهري ثم يشذ تفكيره إلى شيء آخر أو حركة مختلفة في الغالب تكون في العين، ثم ترجعه إلى التفكير في الفكرة أو الفعل ثم تجعله يركز على أمر آخر، وهكذا حتى يدرك عقله طريقة السيطرة والتركيز. ومن التطبيقات إيقاف الفكرة، وإغراقه بالفكرة والفعل، والربط العكسي وغير ذلك الكثير مما تبنته بوضوح مدرسة البرمجة اللغوية العصبية NLP لاحقاً. ملاحظة واحدة فقط في العلاج السلوكي أن المصاب يجب أن يكون فعلاً ملتزماً بالتحسن.

    - العلاج النفسي Psychotherapy : وهو من العلاجات المشهورة والمنتشرة في الغرب والنادرة في الوطن العربي، بل إن بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية وعمان واليمن تخلو تماماً من أي مراكز استشارية للعلاج النفسي، بل إن هذه الدول لايوجد في تصنيفها التجاري او المهني استشارات نفسية. ومن دول الخليج فقط الكويت وتسمح الإمارات وقطر بتحفظ من باب ترخيص الاستشارات الاجتماعية بمزاولة هذه المهنة. وأكثر الدول تقديراً لهذه المسألة الأردن ففيها معاهد ومراكز وكليات وعيادات استشارية وإرشادية نفسية. وبسبب هذا التوجه أدى الأمر إلى نقص كبير في توفر المختصين في هذه التخصصات لعدم وضوح رؤية المستقبل المهني بالنسبة لهم.

    للعلاج النفسي إذا توفر من قبل مختص ماهر ومحترف ومهتم نتائج طويلة المدى، قد تفوق أحياناً الدواء والعلاج السلوكي. وهناك عدة مدارس علاجية أهمها المدرسة، التي أطلقنا عليها منذ منتصف التسعينيات، المدرسة الإدراكية ويسميها النفسانيون المصريون المعرفية Cognitive School وهناك مدارس علاجية مقتبسة من هنا وهناك كالمدرسة الواقعية ومدرسة التمحور حول الذات وغيرها.

    - العلاج الإيماني: وقد ينقسم إلى قسمين: الأول العلاج بالرقية الذي ذكرناه آنفاً خاصة إذا كان أثر الوساوس شيطانياً، فيقوم الشخص برقية نفسه صباحاً ومساءً دون المبالغة وسيأتي التفصيل بالتطبيقات العملية للتخلص من الوساوس.

    - العلاج بالطاقة: من المهم ذكر ذلك هنا لأن الوساوس قد تكون إنسية من آخرين كما أسلفنا.


    علاجات أخرى: هناك علاجات أخرى مثل العلاج الأسري الذي قد تحتاجه مجموعة من الأسرة معاً ويأتي بثمرات جيدة، والعلاج الجماعيGroup Therapy الذي تأتي ثمراته إلا أنه ما زال صعباً في مجتمعاتنا. ومنها العلاج بالصدمات الكهربائية الذي تقريبا صار ينقرض وصدر فيه قانون بالتحريم في ولاية كاليفورنيا والولايات الباقية على الطريق، رغم عدم خطورته إلا أنه لا يعد من العلاجات الإنسانية، والعلاج بالجراحة في المخ، وهو شبه انقرض تماماً في الأمراض النفسية والعقلية، وهناك تطبيقات مساندة مؤثرة وغير مؤثرة مثل تطبيقات البرمجة اللغوية العصبيةNLP والعلاج بالتنويم Hypnotherapy والعلاج بخط الزمن Time Line Therapy والعلاج بالريكي Rieki وعلاج بالروائح Aromatherapy والعلاج بالألوان Color Therapy والعلاج بالأصوات Sound Therapy والعلاج بطريقة الماكروبيوتك Macrobiotic الغذائية وغيرها الكثير.



    15 تطبيقاً عملياً للتخلص من الوساوس والحصول على راحة البال

    1- تعرف على الوساوس وأنواعها وأسبابها وأعراضها جيداً، لدى د. صلاح صالح الراشد إصدار أصدرته مؤسسة أحد بعنوان «كيف تريح بالك وتتخلص من الوساوس؟» استمع له وطبق ما فيه.

    2- تجنب القلق والضغوط المستمرة. تعلم طرقاً فعالة في التغلب على القلق والشعور بالطمأنينة ومارس تطبيقاتها واعرف متى تصل إلى الحد المعقول من تحمل الضغوط.

    3 - تجنب الحزن الشديد وتعلم وادرس طرق السعادة وتطبيقاتها وخذ الأمر بجدية، واجعل التعلم للسعادة والتطبيق جزءاً يومياً في حياتك.

    4- تجنب الكمالية في الأشياء وارض بما هو أقل من 100% في الإنجاز أو الترتيب أو التنظيم أو العلاقات مع الآخرين. وتجنب طلب العلاقات المثالية في الناس وتوقع الكمال فيهم، واقبل منهم النقص والخطأ. اعلم أن الشخصية قابلة الوساوس شخصية كمالية متعبة.

    5 - غيّر بعض الروتين المتكرر في حياتك. اسلك طرقاً في التجديد، صم يوماً، قم ليلة، سافر إلى بلد، اختل مع الطبيعة، ابدأ هواية، العب رياضة جديدة، انضم إلى مؤسسة اجتماعية تطوعية، البس لباساً مختلفاً، صادق أناساً مختلفين لكن إيجابيين، لا تخرج من البيت يوماً كاملاً إذا كنت تخرج كثيراً أو اخرج إذا كنت لا تخرج، اقض ساعة مع نملة وتتبع جهدها وكفاحها وعدم يأسها، اقض يوماً مع أطفال واندمج معهم، خذ إجازة ونم وتمدد إذا كنت لا تنام كثيراً، اقرأ كتاباً جديداً في تخصص جديد .. افعل شيئاً مختلفاً عن الروتين والتكرار؛ لأن الشخصية قابلة الوساوس تعشق الروتين.

    6 - وفّق بين العزلة وكثرة الاختلاط. كثرة الاختلاط مع السلبيين قد تبرمج الإنسان على السلب، بينما العزلة قد تجلب الاكتئاب وتزيد من الوساوس. وفق بين الأمرين بحيث تكون أغلب علاقاتك إيجابية وأن تعرف متى تعتزل وتخلو مع نفسك لتضبط بعض الأمور.

    7 - ضع لحياتك رسالة عميقة وقوية. سل نفسك: ما سبب وجودي في الحياة؟ ثم أوجد سبباً قوياً يدفعك فعلاً لتكون موجوداً. إذا لم تجب على هذا السؤال بوضوح فسوف تتعبك أمور كثيرة بالإضافة إلى الوساوس.

    8 - ضع رؤية واضحة لحياتك. اكتب مخططاتك للسنوات العشرين القادمة على الأقل. إذا لم تكن تعرف كيف فاسأل أهل الاختصاص في ذلك واحضر البرامج والدورات التي تتعلم فيها كيف تخطط لحياتك.

    9 - التزم بالتحصين الشرعي كل صباح ومساء بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثاً وتقول أيضاً: «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم» ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء. ولا تسرف في التحصين ونعزز لاوساوس مثل قراءة سورة البقرة يومياً أو ما شابه، بل اكمل وردك إلى نهاية القرآن الكريم ثم اعد التلاوة وفق وردك اليومي.

    10 - ارسم من وقت لاخر في مخيلتك دائرة نورانية أو زجاجية ضوئية وتخيل أنها تحجز الطاقة السلبية من الوصول إليك وتسمح للطاقة الإيجابية بالعبور لك.

    11 - تخيل أنك تقطع حبلاً بينك وبين مصدر غير معروف إذا شعرت بضيق أو ألم في مكان معين دون سبب مرضي واضح، حتى تقطع صلة التأثير عليك.

    12- لا تستشر إلا أهل الاختصاص، وأهل الاختصاص في الوساوس الشيطانية الدعاة المشايخ من ذوي العلم المتفتح، وأهل الاختصاص في الوساوس النفسية الأخصائيون والأطباء النفسانيون، وتضيع وقتك في غير ذلك في مسألة الوساوس، فإذا أردت الاستشارة اطلبها لدى المختصين.

    13 - إذا تأزمت الحالة أو اشتدت الوساوس فاطلب المساعدة ولا تنتظر فإن ذلك مضيعة للوقت وإسراف له. وإذا كانت الحالة شديدة جداً (أكثر من 3 ساعات يومياً) فاطلب المساعدة من طبيب نفساني واقبل الدواء لمدة جرعة كاملة قد تأخذ 6-12 شهراً ثم انزل بها واقطعها تدريجياً باستشارة الطبيب على أن تكون أوجدت لنفسك خطة ورؤية واضحة للعمل والاستمرار وقت توقف الدواء لضمان عدم رجوعها مرة أخرى في المستقبل
    4- لا تستعجل النتائج أبداً. اعمل ولا تتوقع أي تحسن أو نتيجة. اعمل على تحسين حياتك فقط لأنك هكذا يجب أن تكون.

    15- سل الله الشفاء والقوة يومياً في صلاتك أو بعدها


  5. #5

    افتراضي

    تسلمون حبيباتي على ردكم لي ريحتو بالي الله يريح بالكم

    شكرا يا

    ريلام
    وعذاب الوقت

    اتمنى من الفراشات الباقي المشاركة



  6. #6

    افتراضي

    اختي ناديه
    هداك الله
    انا متزوجه من 3 شهور
    وكانت لدي نفس المشكله
    ولكن بفضل الله
    تخلصت منها
    وذلك عن طريق ايات الخوف والوسواس
    وهي مجمعه في ورقه اسمها ايات الخوف والوسواس
    كنت اقرا هذه الايات يوميا واتعوذ من الشيطان واسمع سورة البقره فالبيت الذي تقرا فيه سوره البقره لا يدخله الشيطان 3 ايام
    واسمع كاسيت مشهور جدا وموجود في اي مكان اسمه ايات الرقيا
    ولو انك من فلسطين لاجتهدت ان اعطيك الورقه فهذه الورقه توضع في الماء 24 ساعه ثم تعلق على حبل لكي تنشف فترجع كما كانت قبل وضعها بالماء
    اما عن الماء فاشرب منه كل يوم صباحا ومساء واغسل وجهي منه
    وتوضع الورقه ايضا في زيت الزيتون فامسح به وجهي قبل النوم
    وما الى ذلك
    اما الطرق المساعده فكنت اتجنب جوال زوجي لكي لا افتشه واعتدت على ذلك رويدا رويدا
    اما عن الايات فسوف اكتبها لك عما قريب باذن الله
    اختك في الله
    ادعو لي ولزوجة اخ زوجي بالحمل في هذا الشهر
    رزقنا الله واياكم بالذرية الصالحه



    العبارات التالية مأخوذة من احدى العضوات ونسيت اسمها عشان استأذن منها واتمنى منها لو شافت توقيعي تسامحني بس عجبني مرررة لانه فيه نهي عن المنكر جزاك الله خير




    بالله عليكم ادعوا لأبي رحمه الله بالرحمة والمغفرة


    لا تنسونا من صالح الدعاء


    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم >>هذه اقصر صيغة للصلاة على الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم


  7. #7

    افتراضي

    يعطيك العافيه اختي ناديه





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lolla41
    اختي ناديه
    هداك الله
    انا متزوجه من 3 شهور
    وكانت لدي نفس المشكله
    ولكن بفضل الله
    تخلصت منها
    وذلك عن طريق ايات الخوف والوسواس
    وهي مجمعه في ورقه اسمها ايات الخوف والوسواس
    كنت اقرا هذه الايات يوميا واتعوذ من الشيطان واسمع سورة البقره فالبيت الذي تقرا فيه سوره البقره لا يدخله الشيطان 3 ايام
    واسمع كاسيت مشهور جدا وموجود في اي مكان اسمه ايات الرقيا
    ولو انك من فلسطين لاجتهدت ان اعطيك الورقه فهذه الورقه توضع في الماء 24 ساعه ثم تعلق على حبل لكي تنشف فترجع كما كانت قبل وضعها بالماء
    اما عن الماء فاشرب منه كل يوم صباحا ومساء واغسل وجهي منه
    وتوضع الورقه ايضا في زيت الزيتون فامسح به وجهي قبل النوم
    وما الى ذلك
    اما الطرق المساعده فكنت اتجنب جوال زوجي لكي لا افتشه واعتدت على ذلك رويدا رويدا
    اما عن الايات فسوف اكتبها لك عما قريب باذن الله
    اختك في الله
    ادعو لي ولزوجة اخ زوجي بالحمل في هذا الشهر
    رزقنا الله واياكم بالذرية الصالحه

    اختي كيف تخلصتي من ذلك الله يجزاك خييييييييييييير


  8. #8

    افتراضي

    انا اعاني من نفس المشكله بس احاول اشغل نفسي بالانترنت واحط تصاميم وموديلات وانطر ردود احب اكتب واكتب واكتب عشان اضيع وقت وصدقيني اذا التهيتي بشي راح يخف عنك جربي لاني نفسك بالضبط


  9. #9

    افتراضي

    هلا حبيباتي

    اشكركم من كل قلبي يا
    آلاء ((( جزاك الله الف خير على اهتمامج فيني )))
    والجروووووووووووووح (((تعالجينة بالقرآن وان تشغلي نفسك بأي شي )))
    وشهد الكويت (((كلة عبالي بس آنة في الدنية الي جذية لكن بحاول اني اتغلب علية )))



  10. #10


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك