موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: ][ََ أخبــــــــار الصحــــــه اليوميـه بالمملكه العربيه السعوديه"موضوع متجــدد"ََ][

  1. #11

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    17,647




    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الأربعاء 17/6/1430هـ




    الصحة: مصاب إنفلونزا الخنازير بصحة جيدة



    «الجزيرة» - أحمد القرني:


    إلحاقا لما صدر عن وزارة الصحة حول إصابة طالب سعودي بمرض إنفلونزا الخنازير AH1N1أوضحت الوزارة أن المصاب يتمتع بصحة جيدة وأن أعراض المرض لديه هي عبارة عن أعراض إنفلونزا خفيفة.. كما أن جميع الفحوصات التي أجريت للمخالطين للحالة عن قرب حتى الآن والذين تم أخذ عينات مخبرية لهم وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية الاحترازية والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية أثبتت أنها سلبيه ولله الحمد.


    كما طمأنت الجميع أنها لم تسجل أي حالات أخرى للمسافرين القادمين من الدول المسجل بها حالات إصابة بالمرض.


    علماً بأن الوزارة في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين كما أن منظمة الصحة العالمية لم توص بعدم السفر للدول التي سجلت بها حالات إصابة مرضية.


    والوزارة حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الاجتهادات غير المبنية على أساس علمي أو الشائعات غير الدقيقة التي يتم تداولها بهذا الخصوص وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه.


    إعادة تشغيل قسم الطوارئ بمستشفى العيص


    العيص: مخلد الحافظي
    أعادت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أول من أمس تشغيل قسم الطوارئ بمستشفى العيص العام بعد توقف دام ثلاثة أسابيع، وذلك نتيجة الهزات الأرضية المتوالية التي ضربت العيص وعدداً من القرى والهجر التابعة لها.
    وأوضح مدير القطاع الصحي بمحافظة العيص عبيد بن مسلم السناني أن العمل بالمستشفى سوف يتركز على قسم الطوارئ واستقبال الحالات المرضية الطارئة فقط نظرا لخلو العيص –بحسب قوله- من السكان. وأكد أنه سيتم تشغيل المستشفى كاملا في حال عودة المواطنين. إلى ذلك، بدأت مظاهر الحياة الطبيعية تعود أمس إلى العيص حيث فتح بنك الراجحي أبوابه، فيما بدأ تشغيل محطات الوقود ومحلات بيع المواد الغذائية.
    من جهته، قال قائد مهمة الدفاع المدني بمحافظة العيص العقيد زهير بن أحمد سيبه إن اللجنة المشكلة للكشف على المنازل تلقت بلاغات من مواطنين حول 110 منازل تم الكشف عليها، إضافة إلى سعيهم للكشف على 45 منزلا خلال فترة المساء حيث تبين لدى اللجنة حتى الآن وجود تشققات وتصدعات ببعض المنازل بالعيص.






    الصحة” تنفي وجود أنزيم الخنازير في “لقاح الشوكية”

    الأربعاء, 10 يونيو 2009



    بسام بادويلان - جدة




    نفت وزارة الصحة وجود احتواء اللقاح المعالج للحمى الشوكية على انزيم مستخرج من الخنازير. وكانت بعض الدول الاسلامية ومنها اندونيسيا طلبت من المملكة ان لاتفرض على حجاجها تطعيما ضد الحمى الشوكية . وأكد مدير إدارة الأمراض المعدية بوزارة الصحة الدكتور أحمد ناصر خليدي أنه لم ترد إليه أية معلومات تفيد بوجود انزيم مستخرج من الخنازير في لقاح الحمى الشوكية، وبين أنه لا يتدخل في التركيبات الدقيقة للقاح المقرر من منظمة الصحة العالمية ومعتمد من وزارات الصحة لتلك الدول. ومن جهته نفى المدير العام التنفيذي لوزراء صحة دول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق خوجة ما يشاع أن تطعيم الحمى الشوكية النيسيرية يحتوي على إنزيم الخنازير، موضحا أن التطعيم هو عبارة عن سكريات وجزيئات من فيروس الحمى الشوكية النيسيرية الذي لا علاقة له في الإنزيم مطلقا.
    وأكد د. خوجة على ضرورة إجراء هذا التطعيم الذي يعتبر أحد شروط الدخول للمشاعر المقدسة لأنه حماية للحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين من أية إصابة لا سمح الله قد تحدث، وبين أن هذا التطعيم مقر من منظمة الصحة العالمية ضمن مقررات وبنود اللوائح الصحية الدولية التي أقرت بها منظمة الصحة العالمية. وكانت أنباء قد ترددت عن مطالبة مسؤولين إندونيسيين بإعفاء حجاجهم من تطعيمات الحمى الشوكية لتخوفهم من احتواء اللقاح الموجود في وطنهم على ان انزيم مستخرج من الخنازير.







    “صحة الشرقية” : لا صحة لاكتشاف حالة أخرى لـ “أنفلونزا الخنازير” بالمنطقة


    



    الأربعاء, 10 يونيو 2009



    عبدالله الزهراني - عبدالمحسن بالطيور - عبدالله المانع - الدمام تصوير: علي الهاشم




    نفى مصدر في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية لـ " المدينة " ان يكون الطالب المصاب بمرض أنفلونزا الخنازير ، منومًا في غرف التنويم المعتادة مع المرضى ، مؤكدا ان الحالة في غرفة عزل تامة محاطة بطاقم طبي مشرف علىها على مدار الـ 24 ساعة . مشيرا الى ان الفحص الطبي جار لجميع ركاب الطائرة في الرحلة التي قدم عليها الطالب مطمئنا على انه وإلى الان لم تظهر أي حالة أخرى مصابة بمرض أنفلونزا الخنازير. وكانت شائعات ترددت في المنطقة الشرقية عن ان الحالة المصابة بالمرض ( وهي لطالب سعودي قدم من الولايات المتحدة الأمريكية الى جدة ومن ثم للمنطقة الشرقية ) موجودة في غرفة تنويم عادية وليست في قسم مختص بهذه الأمراض ، واكد المصدر انه منعت عن المصاب الزيارات حتى من أهله ، وشرح ان أي حالة تخضع للكشف الطبي تسمى حالة اشتباه وليست مؤكدة ، نافيا في هذا الصدد ما تردد عن اكتشاف حالة أخرى مصابة بالمرض نفسه وقال ان الطالب المصاب بالمرض سوف يغادر بعد غد المستشفى بعد إكمال الإجراءات والتحاليل والعلاج اللازم. من جهة أخرى ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني "للمدينة" ان حالة الطالب المصاب بمرض أنفلونزا الخنازير في المنطقة الشرقية ليست بالحالة الصعبة او المستعصية ولا تستدعي الاستنفار او الزخم الإعلامي الذي نشر عنها في بعض الصحف المحلية ، مؤكدا ان الحالة معزولة تماما في غرفة عزل وخاضعة للعلاج اللازم من قبل الطاقم الطبي وسوف يغادر المستشفى بعد تماثله للشفاء تماما.







    صحة جدة تنظم دورة (أساسيات أخلاقيات البحث العلمي)


    جدة – أسامة فتحي
    نيابة عن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور/ سامي باداود افتتح سعادة مساعد مدير الشؤون الصحية للتخطيط والتطوير الدكتور/ أسامة ظفر بحضور مدير جمعية حقوق الإنسان بجدة الدكتور/حسن الشريف يوم بمركز الدراسات والأبحاث بمستشفى الملك فهد بجدة الدورة العلمية التي نظمتها إدارة البحوث والدراسات الطبية بصحة جدة تحت عنوان ( أساسيات أخلاقيات البحث العلمي ).
    وذلك بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز والشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة وبهذه المناسبة تحدث الدكتور/ أسامة ظفر مساعد مدير الشؤون الصحية بجدة للتخطيط والتطوير موضحاً ان أهمية هذه الدورة انها توضح الأسس العلمية والأخلاقية في إجراء البحوث والدراسات وقال الدكتور أسامة ظفر إن برنامج الدورة يحتوي على عدة محاضرات تتناول العديد من الموضوعات المهمة منها على سبيل المثال حقوق الإنسان بين الواقع والتطلعات ونشأت أخلاقيات البحوث على المستوى العالمي كما ستناقش الدورة سوء الأداء في البحوث والأنظمة المتعلقة بالتجارب على المادة الوراثية ومعايير اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية كما بين الدكتور أسامة ظفر ان الشؤون الصحية قد استكملت كافة الإجراءات النظامية والإدارية لهذه الادارة وحصلت على تسجيل معتمد للجنة اخلاقيات البحث العلمي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وقد شارك في هذه الدورة عدد من الأساتذة والمختصين وناقشوا العديد من الموضوعات الهامة المعلقة بحقوق الإنسان بين الواقع والتطلعات بالإضافة الى نشأت اخلاقيات البحوث الحيوية على مستوى العالم ومن ضمن المواضيع التي ناقشتها الندوة سوء الأداء في البحوث على الأشخاص سريعي التأثر إضافة الى دراسة عن معايير اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية والأنظمة المتعلقة بالتجارب على المادة الوراثية.






    معاقبة شركة تغذية وأربعة مشرفين بصحة عسير

    أبها ـ منصور مذكور
    كشف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور عبد الله بن محمد الوادعي ثبوت تقصير إحدى الشركات المتعهدة في مجال تقديم التغذية للمرضى بالمستشفيات في المنطقة إلى جانب تهاون أربعة في أداء عملهم من موظفي المستشفيات التي تعمل بها الشركة .
    وقال الدكتور الوادعي بأنه في إطار الزيارات المفاجئة التي تقوم بها اللجنة المشكلة المعنية بالوقوف على سير العمل وتلمس أوجه القصور بالمنشآت الصحية اتضح وجود خلل وتقصير في مجال التغذية المطهية للمرضى بتلك المستشفيات من قبل الشركة المتعاقد معها من قبل صحة المنطقة.
    وقد طبق بحق هذه الشركة عقوبات إدارية وفقا للنظام والصلاحيات بحسم (197.400) ريال من مستخلصاتها المالية وأضاف الوادعي بأنه تم حسم يومين من مرتب كل موظف نظير تهاونهم وتقصيرهم في أداء أعمالهم في الإشراف والمتابعة مع الشركات المتعهدة بتقديم التغذية المطهية .
    وتابع الدكتور الوادعي بأنه تم تعميد إدارة المالية وإدارة التغذية بعقد ورشة عمل تدريبية على رأس العمل لموظفي أقسام التغذية بالمستشفيات وكذلك للمحاسبين ومدققي المستخلصات بهدف التعريف بالأصول الصحية والإجراءات المحاسبية والعمل على تزويدهم بالمهارات الوظيفية المطلوبة في مجال التخصص، ولفت الدكتور الوادعي بأنه لا مجال للمدير المتهاون والموظف المتخاذل في مجال عملهم ولن يقبل أي تعللات أو نقاش في العمل الوظيفي.
    وعزا الدكتور ذلك إلى أن الصحة تعني بتقديم خدمة للمرضى والمراجعين ويجب أن يواكب ذلك إخلاص ومعاملة حسنة تتلاءم مع تطلعات ولاة أمرنا حفظهم الله ومعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة الرامية إلى أن تكون منظومة وزارة الصحة تتصدر قائمة الأجهزة الخدمية في مجال تقديم الخدمة وحسن التعامل مع طالبي الخدمة وتحقيق رضا المرضى ومتلقي الخدمة.



    دلع طفوله
    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  2. #12

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الجمعة 19/6/1430هـ











    الربيعة يخلع مشلح الوزارة لفصل «سعيدة» و «عزيزة»



    عبدالله العماري - الرياض

    د. الربيعة يعاين الطفلتين

    سعيدة وعزيزة المغربيتان مع والدتهما

    نقــل وزير الصحــة رئيــس الفريــق الطبــي والجراحي لعمليــات فصـــل التوائــم السياميــة الدكتــور عبد الله بن عبــد العزيز الربيعة تحيـــات واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز « حفظة الله» في الحالــة الصحيـــة لطفلتيــن مغربيتــين سياميتيـــن « سعيــدة و عــزيزة» والذي وجه بعلاجهما بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطنــي بالريــاض على نفقته الخاصة في حالة هي الثالثة من نوعها قادمة من المملكة المغربية الشقيقة. وكان وزير الصحة قد زار أمس الأول الطفلتين حيث ترقدان في جناح الأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض كما التقى بأسرة الطفلتين وبالطاقم الطبي المشرف عليهما وبحث نتائج الفحوصات الطبية التي أجريت لهما خلال الـ 10 أيام الماضية.
    وأوضح أن الفحوصات التي تمت للطفلتين سعيدة و عزيزة تشير إلى أنهما يشتركان في الكبد والبنكرياس وقنوات الكبد وجزء من الإثناء عشر والجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة كما أن هناك عدم اكتمال في جدار البطن.
    وحول إمكانية عملية فصلهما قال الربيعة بحسب نتائج الفحوصات التي أجريت حتى الآن فان إمكانية الفصل واردة بالرغم من الاشتراك الكبير بينهما , وسوف يجتمع الفريق الطبي الأسبوع المقبل بعد اكتمال الفحوصات وهل يحتاج الأمر لمزيد منها أو قد يتخذ قرار عملية الفصل .
    وبين ان الفحوصات الطبية تشمل قنوات المرارة وقنوات البنكرياس وفحوصات القلب وهدف هذه الفحوصات التعرف عما إذا كان هناك عيوب خلقية في القلب والتأكد من نسب نجاح العملية.
    وتوقع الربيعة مبدئياً أن تستغرق العملية نحو الـ 15 ساعة تقريبا غير أن تأكيد الوقت سوف يعرف بعد اكتمال بقية الفحوصات , مشيراَ إلى حالتهما الصحية جيدة ووزنهما مناسب لعملية الفصل وجميع المؤشرات في صالح التوأم .
    من جانب آخر ثمن والدا الطفلتين مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز « حفظه الله» ووقوفه إنسانيا ولفتته الكريمة مع حالة الطفلتين وان هذا ليس بمستغرب على رجل تميز بكل ما تحمله صفات الإنسان النبيل سائلين الله ان يجعل ذلك في موازين حسناته.











    الف مراجع لقسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد ببريدة





    بريدة -واس



    بلغ عدد مراجعي قسم الطوارئ في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة خلال العام الماضي 1429 هـ (143061) مراجعاً ، حيث تم تقديم العلاج أو تنويم من يحتاج الى ذلك مع متابعة لحالتهم الصحية تحت إشراف كوادر طبية متميزة .
    وأوضح مدير مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الدكتور يوسف بن صالح المنصور انه بلغ إجمالي عدد مراجعي العـيادات الخارجية في نفس العام (214692) مراجعاً ، ، وبلغ إجمالي عدد الزيارات المنزلية التي قدمت للمرضى في منازلهم ( 934 ) زيارة .










    4 كاميرات حرارية لرصد «أنفلونزا الخنازير» في مطار جدة
    الجمعة, 12 يونيو 2009





    جدة - أحمد العمري





    كشف مصدر مسؤول في إدارة الصحة الوقائية بمطار الملك عبدالعزيز في جدة لـ«الحياة» وجود أربع كاميرات حرارية تعمل على مدار الساعة في المطار، لكشف أعراض مرض «أنفلونزا الخنازير».
    وقال المصدر: «في حال كشفت أعراض المرض على أحد المسافرين، فإنه يتم التكتم على الأمر وإجراء تحليل مسحة الأنف والحلق»، مشيراً إلى أن السماح للشاب السعودي القادم من أميركا، بمواصلة رحلته إلى الدمام، وأعلنت وزارة الصحة إصابته بالمرض أول من أمس، كان بسبب أن التنبؤات الأولية لم تبرر الحاجة إلى توقيفه، نظراً لظهور نسبة ضئيلة جداً من أعراض المرض عليه.
    إلى ذلك، تطلق وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية حملة وطنية للتوعية الصحية بمرض «أنفلونزا الخنازير» تحت شعار «إلتزامك... يقيك».
    وأشار مركز المعلومات والتوعية الصحية الصيدلانية في الوزراة إلى أن منظمة الصحة العالمية لا توصي بفرض أي قيود على حركة السفر جراء انتشار المرض، موضحة أن الحد من حركة السفر وفرض القيود عليها لن يؤثر كثيراً على وقف انتشار الفيروس، بل إن من شأنه إرباك المجتمع الدولي.
    كما أوصت المنظمة باتخاذ الاجراءات الوقائية مثل غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية، لاسيما بعد العطاس أو السعال، إضافة إلى استخدام الجل المعقم المحتوي على الكحول.




    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  3. #13

    افتراضي أخبار الصحه في الصحافه اليوم السبت 20/6/1430هـ





    لمخالطتهم الطفل السعودي المصاب القادم من نيويورك
    (الصحة) تعلن ثلاث إصابات جديدة بإنفلونزا الخنازير







    لجزيرة - أحمد القرني


    إلحاقا لما سبق أن أعلنته وزارة الصحة أمس الأول الخميس حول تسجيل ثالث حالة إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير لطفل سعودي في مستشفى القوات المسلحة بالرياض، تود وزارة الصحة إيضاح أنه وفقاً للإجراءات والسياسات العلمية الموصى بها للمخالطين للحالات المصابة، ولظهور أعراض خفيفة على إحدى أخوات الطفل المصاب مساء أمس الأول، فقد تم إعادة الفحص المخبري لأفراد أسرة الطفل المصاب (التي كانت نتائجهم الأولية سلبية)، وذلك في كل من مستشفى القوات المسلحة والمختبر المركزي بالرياض التابع لوزارة الصحة، حيث أكدت نتائج الفحوصات المخبرية التي أُجريت لهم صباح أمس الجمعة إصابة والد الطفل واثنتين من أخواته حتى الآن (خمس، وسبع سنوات) بمرض إنفلونزا الخنازير (AH1N1). وجار تطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية الوقائية من مرض إنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية. سائلين المولى عزّ وجلّ أن يمُنّ عليهم بالشفاء العاجل، وأن يمتعهم بدوام الصحة والعافية، وأن يحمي بلادنا من كل مكروه.


    كما تودّ الوزارة الإيضاح أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين، وتؤكد أنها حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع، وستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة؛ لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص. وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه. كما دعت الوزارة في بيانها اليوم جميع الركاب القادمين على رحلة الخطوط الجوية السعودية (022) القادمة من مطار نيويورك للرياض عبر مطار الملك خالد الدولي يوم الأحد 14-6 -1430هـ الموافق 7 -6 -2009م إلى الاتصال بإدارة الطب الوقائي بصحة الرياض هاتف (4875511-01) تحويلة رقم (333) أو (391) أو (392)، وذلك من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 11 ليلاً؛ للتأكد من سلامتهم واتخاذ الإجراءات العلمية الوقائية اللازمة لهم. وقد وفّرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية (8002494444) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض إنفلونزا الخنازير (AH1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض، وبيان طرق الوقاية منه، وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.




    يقام بمستشفى قوى الأمن.. الثلاثاء
    حرم الأمير أحمد ترعى اليوم التوعوي للتدخين
    الجزيرة - أحمد القرني


    ترعى حرم صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية الأميرة فهدة بنت أحمد السديري اليوم التوعوي لمكافحة التدخين للسيدات الذي يقام تحت شعار (التدخين والمخدرات وجهان لعملة واحدة) وينظمه برنامج مستشفى قوى الأمن بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدارت بمنطقة الرياض يوم الثلاثاء 23 جمادى الآخرة 1430هـ، الموافق 16 يونيه 2009م في قاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز بالمستشفى.


    وقالت الدكتورة تغريد نزار سمان مدير قسم التوعية الصحية: إن تشريف الأميرة فهدة بنت أحمد السديري ورعايتها لهذا البرنامج التوعوي لمكافحة المخدرات يعتبر حافزاً أساسياً لنشر الوعي الصحي بين الفتيات ورافداً لنا جميعاً لتنفيذ مثل هذه الفعاليات التي تعود بالنفع على فتيات المجتمع وتسهم في الارتقاء بالوعي، ومصدر اعتزاز وتقدير لنا جميعاً. وأضافت: (هذا اليوم التوعوي يأتي انطلاقاً من دور المستشفى في خدمة المجتمع وتأكيداً على أهمية التوعية لأبناء وبنات الوطن وتأدية للرسالة الملقاة على عاتق المستشفى إيماناً بأهمية التوعية بأضرار عادة التدخين الضارة، وأوضحت أن الفعاليات تهدف إلى التأكيد على أن آفة التدخين هي أولى الخطوات التي تؤدي إلى هاوية المخدرات وما لها من آثار سلبية نفسية واجتماعية واقتصادية، وأن البرنامج سيشمل عرضاً مرئياً عن أضرار التدخين وعدد من المحاضرات التوعوية حيث ستقدم الدكتورة روضة البهيان استشارية أمراض النساء والولادة بمستشفى قوى الأمن محاضرة علمية عن تأثير المخدرات والتدخين على صحة المرأة والحمل كما ستناقش الأخصائية النفسية مديحة العجروش إحدى الحالات التي أصبحت ضحية للتدخين والمخدرات فيما تقدم الدكتورة منى سنان أخصائية التوعية الصحية محاضرة توعوية بعنوان (الصحة والسعادة).





    صحة الطائف تختتم معرضها الثاني للسمنة





    الطائف - محمد خلف الفعر:


    نظمت صحة الطائف ممثلة في إدارة التوعية الصحية المعرض الثاني للسمنة والذي اختص الأطفال وصغار السن وكان تحت شعار (مجتمع صحي خال من السمنة) وأقيم بمقر الصحة الدائم بسوق قلب الطائف التجاري.وتم خلال الفعاليات تقديم الاستشارات الطبية والتعليمات الغذائية الصحيحة والنشرات التوعوية لأكثر من خمسمائة زائر من مختلف الفئات العمرية المختلفة مع التركيز على صغار السن لكونهم يشكلون أكثر من 60% وهم الهدف الأساسي للمعرض حيث كانت تقاس لهم العلامات الحيوية داخل المعرض وتقدم بعدها الاستشارة وفي حالة استدعى الأمر يتم توجيه الحالة للمستشفى المعني بها لفتح الملف الطبي ومتابعة الحالة بصفة دائمة، مع العلم بأن هناك حالات كانت تعاني النحافة الزائدة والتي قُدمت لها الاستشارة اللازمة من قبل المختصين.


    وقد هدفت صحة الطائف من خلال هذا المعرض إلى توعية صغار السن وذويهم بخطر آفة السمنة ومحاولة القضاء عليها بالاهتمام بالنشء وخاصة أن المملكة تضم أكثر من ثلاثة ملايين شخص يعانون داء السمنة. الجدير ذكره أن المعرض استمر أربعة أيام من الساعة الخامسة عصراً وحتى الساعة العاشرة ليلاً.





    مستشفى الإيمان يحتفل بيوم الطفل




    نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. هشام ناضرة، افتتح مدير مستشفى الإيمان العام د. سعيد بن راشد الزهراني يوم الأربعاء الماضي فعاليات الاحتفال بيوم الطفل؛ وذلك بحضور عدد من منسوبي وطلاب بعض المدارس, حيث اشتمل الاحتفال على محاضرات وعروض فيديو للأطفال عن مواضيع صحية متنوّعة وكذلك برنامج ترفيهي.كما أقيم معرض بهذه المناسبة احتوى علىأقسام مختلفة عن صحة الأسنان وفحص النظر والتغذية وقياس مستوى الذكاء وتقوم جميعها بفحص الأطفال مباشرة وتوجيههم إلى العيادات في حالة وجود أي مشاكل صحية لديهم.كما كان هناك ركن خاص بالقراءة يعرض كتباً خاصة بالأطفال، وقد حظي الاحتفال بإقبال من الأطفال وأبدى الجميع سعادتهم، وقدَّم مستشفى الإيمان العام شكره لجميع من شارك في هذا الاحتفال.




    ندوة عن مرضى السرطان بعرعر


    عرعر - عبدالله القاران


    نظمت الجمعية السعودية لأمراض السرطان في المنطقة الشرقيه بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية صباح الخميس الماضي ندوة طبية عن أمراض السرطان في مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بمدينة عرعر حضرها أكثر من 160 استشاريا وطبيبا وممرضا وممرضة في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة. وقد تحدث في الندوة رئيس الوفد الزائر الدكتور الاستشاري مشبب عسيري رئيس قسم الاورام في المستشفى العسكري والدكتور الاستشاري علي العمري والدكتور الاستشاري أحمد سليمان والدكتور الاستشاري حسين السعيد وقد ركزت الندوة على العديد من البحوث الطبية عن أمراض السرطان.






    مؤتمر الإقلاع عن التدخين في مدينة الملك فهد الطبية


    المملكة الرابعة دولياً في استهلاك التبغ


    الرياض محمد الغنامي:
    كشف الدكتور أسامة طبارة مدير إدارة الخدمات الصيدلانية، عن تجاوز عدد المدخنين ل 1.100 مليار ومائة مليون مدخن في العالم، متوقعاً أن يصل هذا العدد إلى 1.7 مليار مدخن بحلول عام 2025 م حسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2008 م.
    وأضاف: يبلغ عدد الوفيات من الأمراض الناتجة عن التدخين 5.4 ملايين شخص سنوياً، أي بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوان، مشيرا إلى ارتفاع الوفيات إلى أكثر من ثمانية ملايين شخص سنوياً عام 2030م وقال "إن المملكة تحتل المرتبة الرابعة دولياً من حيث استهلاك التبغ".
    وفي السياق ذاته دعا الدكتور نهار العازمي المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية والتدريب في مدينة الملك فهد الطبية كل فرد إلى تبنى برنامج شخصي توعوي يتضمن مخاطر التدخين وأضراره، تقدم للمدخنين كهدايا رمزية تبرز الضرر الذي يلحق بذات المدخن ومن حوله من الأفراد، لافتاً إلى أن هذا البرنامج سيسهم في محاولة إبعاد المدخنين عن هذا الداء ونشر أضراره الجسيمة التي قد تفتك بأجسادهم.
    وقال خلال رعايته مؤتمر الإقلاع عن التدخين الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية مؤخراً، أننا كمقدمي رعاية طبية ومنتسبين للقطاعات الطبية علينا مسؤولية شخصية تجاه التعامل مع هذا الداء كالتوعية والتنبيه عن مخاطره، ونقل ما يحدث من تأثيرات ومضاعفات مرضية جراء التدخين، بأسلوب توعوي مبسط على شكل رسائل إرشادية تحدو بالمدخنين إلى الإقلاع عن التدخين. من جهتها، قالت الدكتورة نجوى الغامدي استشارية صيدلة إكلينيكية رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر، إن عدد المدخنين في المملكة تجاوز ستة ملايين مدخن منهم مليون امرأة مدخنة، مشيرة إلى أن علاج الحالات الناتجة عن التدخين يستهلك جزءاً كبيراً من الميزانية المخصصة للرعاية الصحية وأن المؤتمر يهدف إلى تكثيف الوعي بأضرار التدخين الجسيمة، والتي يمتد أثرها السلبي لكل عضو في جسم الإنسان ما يجعله سبباً رئيساً للأمراض والوفيات.
    وتطرق المؤتمر إلى محاضرات عدة تناولت دور الصيدلي في التوعية من مخاطر النيكوتين، تأثير التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي، دور المؤسسات الاجتماعية في توعية وتثقيف المرضى عن أضرار التدخين، تأثير التدخين على علاج مرضى القلب ومرضى السرطان، دور المنظمات العالمية في المساعدة في إيقاف التدخين، طرق العلاج المختلفة للإقلاع عن التدخين، ودور العلاج النفسي على المدخنين.


    بتوجيه ومتابعة من سمو الأمير سلمان بن سلطان



    فريق طبي متكامل من المستشفى العسكري يصل إلى مستشفى الدوادمي لمعاينة حالة الطفل (طلال)


    الجمش نواف الحدباء:
    بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حضر إلى مستشفى الدوادمي العام على طائرة إخلاء طبي جهاز طبي متكامل يضم ثلاثة أطباء استشاريين في جراحة المخ والأعصاب من المستشفى العسكري بالرياض لمعاينة حالة الطفل طلال غنام عزاي الدلبحي (أربعة أعوام) بعد تعرضه لحادث مروري مروع بصحبة والده الذي تعرض لكسور ورضوض ألزمته السرير الأبيض بمستشفى الجمش العام.
    الفريق الطبي حضر بعد قرار أطباء مستشفى الدوادمي بخطورة حالة الطفل وانخفاض الضغط وعدم تحمل الحالة للنقل على طائرة الإخلاء الطبي، وتمت معاينة الحالة سريريا وقرر الفريق الطبي الزائر إجراء عملية عاجلة في مستشفى الدوادمي ولكن لوجود ورم في المخ تقررا أيضا إرجاء العملية إلى وقت تحسن الحالة وتحملها للعملية.
    من جهته عبر والد الطفل وجميع أفراد عائلته وأهالي الجمش عن شكرهم وتقديرهم للوقفة الانسانية من سمو الأمير سلمان بن سلطان داعين الله أن يجعل ذلك في ميزان حسنات سموه.

    دعمتها مدينة العلوم والتقنية


    باحثون سعوديون يناقشون بحوثاً علمية حول التأهب الوراثي والعلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان


    الرياض -واس :
    يناقش عدد من الباحثين السعوديين خلال لقاء علمي تنظمه مدينة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها بالرياض يوم الاحد المقبل ثلاثة بحوث علمية دعمتها المدينة بعنوان " التأهب الوراثي والاستجابة للعلاج الكيميائي لدى مرضى سرطان الدم والمبيض وعنق الرحم ".
    ويقدم الباحث الرئيس في البحث الاول الدكتور غازي بن عطية الصبيح من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث معلومات ثرية في بحثه المعنون ب "سرطان عنق الرحم الاصابة بفيروس التورم الحليمى الانسانى التأهب الوراثي ومحددات الاستجابة للمعالجة الكيماوية الاشعاعية ".
    وتكمن أهمية البحث في قلة نسبة النساء المسلمات المصابات بفيروس التورم الحليمي وبسرطان عنق الرحم مما يدعو الى البحث عن أسباب الفوارق بين النسب والتى قد تعود الى اختلافات بيئية وثقافية ووراثية مقارنة بالدول الغربية ويحتل سرطان عنق الرحم المرتبة الثامنة من حيث الشيوع بين نساء المملكة العربية السعودية إذ يشكل 3.4 في المئة من حالات السرطان المشخصة حديثا.
    ويناقش المشروع البحثي الثانى وعنوانه " دراسة تفصيلية للمرضى وخواص الورم لسرطان المبيض الظهاري في المرأة السعودية " سرطان المبيض الذي يقع في المرتبة السادسة من حيث الشيوع لدى النساء بالمملكة وكثيرا ما يتم تشخيص المريضات في مراحل متأخرة من المرض مما يؤدي الى تقليل فرص العلاج.
    ويعكف على إجراء البحث فريق بحثي برئاسة الدكتور عدنان رضوان منقارة من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث .
    وتشير دراسات عالمية حديثة الى أن العرق قد يكون من العناصر المهمة التي توثر على امكانية الشفاء والتجاوب مع العلاج كما أظهرت دراسات أجريت على سكان الولايات المتحدة الامريكية أن المصابات بسرطان المبيض من العرق الافريقى تقل فرصة نجاتهن من المرض مقارنة بالنساء البيض وباللاتي من سلالة اسيوية.
    وآخر المشاريع البحثية التي سيناقشها اللقاء بحث بعنوان " محاولة التوصل لفهم حديث للاساسيات الخلوية والجزيئية لسرطان الدم المزمن واستجابته للعلاج الكيميائى" ، و يبين البحث كيفية استعمال العلاج الجيني وخاصة فيما يتعلق بمرضى سرطان الدم مما يؤدي الى التوصل لعلاج فعال لهذا المرض بإذن الله الذي يعد من الامراض المرتبطة بزيادة معدل تكاثر خلايا الدم البيضاء في جميع أطوارها.
    ويعكف على البحث فريق بحثي برئاسة الدكتور فارس قليل العنزي من جامعة الملك سعود.






    صحة الطائف تصر على عدم صرف مستحقات مستخدمي "شهار" المثبتين


    الطائف: ساعد الثبيتي
    أصرت إدارة مستشفى الصحة النفسية بالطائف المعروفة باسم "شهار" على عدم أحقية مستخدمي المستشفى الذين تم تثبيتهم على مراتب وظيفية لمستحقاتهم المالية، التي يطالبون بصرفها نظير مباشرتهم لخدمة المرضى النفسيين، والتي أوقف صرفها منذ عام 1426وصدر حكم قضائي من ديوان المظالم ضد وزارة الصحة، تم تأييده من ديوان مجلس الوزراء، يقتضي بإعادة صرفها بأثر رجعي من تاريخ إيقافها والاستمرار في صرفها.
    وكان المستخدمون المثبتون قد تقدموا بشكوى لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بعد أن تعذر صرف مستحقاتهم فوجه سموه مدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة بإنهاء مشكلة المستخدمين بما يزيل أسباب الشكوى، وإعطاء كل ذي حق حقه. وقد تمت إحالة الشكوى إلى الشؤون الصحية بالطائف ومن ثم إلى مدير مستشفى الصحة النفسية بالطائف الدكتور جلال تارم، الذي أشار في خطاب – تلقت "الوطن" نسخة منه– وجهه إلى الشؤون الصحية بالطائف إجابة على الشكوى إلى أن مكافأة الخدم السنوية صرفت للجميع من عام 1426 وحتى 1427 وذلك للخدم والخادمات ما عدا المثبتين على وظائف إدارية حيث صرف لهم ما يستحقون بعد استبعاد فترة الخبرة بموجب تعليمات من مدير عام الشؤون المالية بوزارة الصحة. وأضاف تارم أن المثبتين على وظائف إدارية ومن ضمنهم المشتكون يوجد لديهم شهادات بأنهم يعملون على وظائف إدارية من تاريخ تعيينهم وكذلك إقرارات خطية بموافقتهم على الترشيح لوظائف إدارية بالمرتبة التي يستحقونها.
    من جهتهما، قال نويجع السفياني، وفلاح الحارثي وهما من المستخدمين الذين تم تثبيتهم وحرمانهم من مستحقاتهم من مكافأة خدمة المرضى لأكثر من 10 سنوات، إن سجلات الدوام تثبت أن عملهما طيلة هذه الفترة كان في عنابر المرضى وفي الفترات المسائية، وحصلا على بعض المشاهد التي تؤكد أنهما مارسا أعمالا إدارية إلى جانب عملهما الأساسي في خدمة المرضى وتغسيلهم وإطعامهم خاصة أن إدارة المستشفى تكلفهم بجميع الأعمال الخدمية والإدارية في ظل نقص الكوادر البشرية خلال الفترة الماضية. وطالب السفياني والحارثي بصرف مستحقاتهما ومحاسبة من يريد حرمانهما منها كحق من حقوقهما.
    كمــا طــالبا الجهات المختصـة بالرجــوع إلى سجلات الدوام للتأكد من أنهما كانا يمارسان عملهما الحقيقي، وهو خدمة مباشرة المرضى.


    وكانت "الوطن" قد نشرت في عدد سابق قبل نحو 10 أيام خبرا عن صدور توجيه من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بصرف مستحقات المستخدمين وإعطاء كل ذي حق حقه.



    رسم كاريكتير .........







    «التبرع بالدم» في جامعة الملك فيصل غدا




    اليوم ـ الدمام


    تنطلق غدا فعاليات يوم التبرع بالدم العالمي في جامعة الملك فيصل بالدمام بالتعاون مع إدارة المختبرات وبنك الدم التابعة لمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. وأوضح الدكتور عبد الله الربيش أن الهدف الرئيس من هذا النشاط هو تبيان أهمية تحسين سلامة إمدادات الدم وزيادة موارده من خلال تحقيق الهدف المنشود من المتبرعين بالدم تطوعاً. مشيرا إلى أن اليوم يعتبر فرصة لكل متبرع بالدم ليبادر ويكتشف ليكون من هؤلاء المميزين الذين يستطيعون تقديم هبة الحياة عن طريق تبرعهم بالدم. وأوضحت الدكتورة إيمان الشيخ أستاذ



    عاليات اليوم تشتمل على العديد من الأنشطة تتخللها ورشة عمل حول «مكينة التبرع بمكونات الدم (صفائح الدم) , ويوم علمي بعنوان (نقل الدم نقاط علمية) , ونشاط توعوي بعنوان (اعرف فصيلة دمك) , وتنظيم اليوم المفتوح لاستقبال المتبرعين بالدم وتسجيل أسماء الراغبين في التبرع ببنك الدم في المستشفى , وتكريم حملات التبرع النسوية، بالإضافة إلى توزيع العديد من المطويات التي تحتوي على نصائح توعوية حول أهمية التبرع بالدم ومكوناته وسهولة التبرع وسيتم تكريم المتبرعين ومنظمي حملات التبرع بالدم . مؤكدة أن ساعات عمل المختبر خلال أيام الأسبوع تبدأ من التاسعة صباحا حتى الرابعة والنصف عصرا , ما عدا يومي الخميس والجمعة فتكون من التاسعة حتى الثانية عشرة ظهرا.









    المالكي لـ عكاظ : فريق طبي لمواجهة الوباء في مطار الملك عبد العزيز



    عبد الله الصقير ـ جدة
    أكد لـ «عكاظ» مدير مراكز المراقبة الصحية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة عبد الغني بن محمد المالكي تجنيد فريق طبي متكامل في المطار، للتصدي لمرض انفلونزا الخنازير وجميع الأمراض المعدية الأخرى.
    وقال إنه نظرا للأعداد الهائلة التي يستقبلها مطار جدة كل يوم، فقد كلفت وزارة الصحة مختصين ومؤهلين من ذوي الاختصاص في التعامل مع الأوبئة والأمراض المحجرية، حيث تم تجهيز مراكز المراقبة الصحية في المطار بجميع التجهيزات والمختبرات المتخصصة، في الكشف الفوري على الركاب للتأكد من سلامتهم من المرض.
    ويشير المالكي، إلى توفر كاميرات حرارية متطورة في مطار الملك عبد العزيز، قادرة على رصد حرارة جسم الإنسان عن بعد، ووضعت تلك الكاميرات في جميع صالات القدوم، ويعمل عليها متخصصون من أطباء وفنيين وممرضين، إضافة إلى فريق طبي للتعامل مع هذه الحالات.

    وحول آلية التعامل مع حالات الاشتباه في المطار قال المالكي، إنه يؤخذ عينة من المسافر، وهي عبارة عن مسحة من الحلق والأنف ويتم إرسالها داخل حافظة إلى المختبر الإقليمي في جدة مع ضرورة أخذ تعهد على الشخص المشتبه فيه بأن يظل في مقر إقامته حتى ظهور نتيجة الفحص، مع إبلاغه بجميع الإرشادات الصحية والاحترازية لمنع انتقال العدوى للمخالطين له مع ضرورة مراجعة الطبيب عند شعوره بأعراض الانفلونزا الشديدة مثل ضيق في التنفس، وارتفاع شديد في الحرارة.
    وأشار المالكي إلى تكليف فريق عمل وقائي مهمته فسح الطائرات من الدول الموبوءة بحمى الضنك والحمى الصفراء، إضافة إلى أنه يطالب بشهادات تفيد برش الطائرة، قبل وصولها إلى المملكة، والتأكد من ذلك بتسليم السلطات الصحية في مطار الملك عبد العزيز عبوات الرش وهي فارغة تماما.




    الزهيان: 20 ألف وظيفة نسائية في التمريض بكافة المستشفيات




    عيد الزهراني - الطائف


    كشف عبدالله الزهيان مدير العلاقات العامة والاعلام بهيئة التخصصات الصحية عن وجود 20 الف فرصة عمل للنساء في مجال التمريض بكافة المستشفيات والمراكز الصحية. وقال لـ “المدينة” انه تم تصنيف تخصصات للنساء كفرص وظيفية جيدة وهي التمريض ومساعدة طبيب اسنان والعلاج الطبيعي والتأمين الصحي والعمليات الجراحية والمختبرات والعلاج التنفسي. واشار الى ان أولى بوادر تحول المعاهد الصحية الى كليات بدأت في الرياض حيث قام مالك احد المعاهد بتحويله الى كلية جامعية تحتضن كافة التخصصات وهناك محاولات من “الهيئة” لاقناع اصحاب المعاهد الاخرى بالتحول الى كليات جامعية بعد ان اعلنت وزارة الصحة مؤخرا ان استراتيجيتها القادمة بعد 3 سنوات توظيف الاخصائيين وهم خريجو الجامعات والكليات المانحة للبكالوريوس لكافة الوظائف الفنية الطبية.
    واشار الى ان فرص الالتحاق بوظيفة للذكور معدومة في العديد من التخصصات لخريجي المعاهد الصحية الثانوية حيث صنفت الهيئة 7 تخصصات للرجال بأنها معدومة الفرص الوظيفية وهي المراقبة الصحية، السجلات الطبية، المختبرات، الاشعة، الصيدلة، الادارة الصحية، التمريض، العلاج الطبيعي، فني طب الطوارئ، فيما صنفت الفرص الاخرى للرجال وعددها 12 فرصة الى جيدة ومتوسطة.
    وبالنسبة للبنات فان الفرص الوظيفية ممتازة لهن في العديد من التخصصات حيث ان هناك اكثر من 20 الف وظيفة فنية تمريض تعتبر في حكم الشاغر في كافة المستشفيات والمراكز الصحية. تجدر الاشارة الى ان تصنيفات الهيئة للفرص الوظيفية لمختلف التخصصات وفقا لسوق العمل .
    واشارت مصادر “المدينة” في وزارة الصحة الى ان الوزارة تتيح لخريجي وخريجات الكليات الصحية من حملة الدبلوم بمواصلة الدراسة للحصول على البكالوريوس ثم الدراسات العليا وتم بالفعل ابتعاث الكثير الى خارج المملكة او داخلها للحصول على البكالوريوس فيما يواصل البعض الماجستير والدكتوراه في نفس التخصص . واكدت المصادر ان الوزارة تشترط للابتعاث واكمال الدراسة التالي :
    * ان يكون التقدير في المؤهل ممتاز (20 نقطة) جيد جدا (15نقطة) جيد (10نقاط).
    * (تاريخ الحصول على المؤهل) اقل من 3 سنوات (20 نقطة) من 4 الى 5 سنوات (15 نقطة) اكثرمن 5 سنوات (10 نقاط) .
    * اللغة الانجليزية (امتحات توفل او ما يعادله) اكثر من 400 (20 نقطة) من 350 حتى 399 (15نقطة) من 300 حتى 349 (10 نقاط) ويعادل ذلك اختبار معهد الادارة من 90 الى 100 (20 نقطة) من 80 الى 89 (15 نقطة) ومن 70 الى 79 (10 نقاط) ومن 60 حتى 69 ( 5 نقاط).
    * درجة الاداء الوظيفي ممتاز (10 نقاط) جيدجدا (5 نقاط)
    وهذه الالية تطبق ايضا على خريجي المعاهد الصحية وخريجي كليات خدمة المجتمع عدا الفقرة (ا)
    فهي كالتالي:-
    ممتاز (15 نقطة) جيد جدا ( 10 نقاط) جيد ( 0)
    ويتم العرض على اللجنة لمن نقاطهم 45 من 70
    اما من يبتعث فهم الحاصلون على 50 نقطة حيث ترك للجنة منح 5 نقاط حسب ندرة التخصص او حاجة الجهة ، وحول امكانية توظيف خريجي وخريجات الكليات الصحية التابعة لوزارة التعليم العالي والبالغ عددها اكثر من 50 كلية ، قالت المصادر ان التعيينات القادمة جميعها عن طريق المفاضلة من خلال وزارة الخدمة المدنية ومن سيتم تعيينهم حاليا هم الموجودون على قائمة الترشيح لدى مديريات الشئون الصحية مسبقا وفقا للوظائف المتاحة.




    تشغيل مستشفى العيص يحفز “المرامية” لفتح مركزهم العلاجي



    بخيت العرفي - العيص

    حفّز تشغيل مستشفى العيص والمراكز الصحية التابعة له لخدمة “ المرابطة “ أهالى قرية المرامية لمطالبة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بتشغيل المركز الصحي مؤكدين أن الحياة بدأت تعود للمنطقة وقالوا : إن مركزهم سيظل فى عزلة فيما لو ما استمر إغلاق المركز الذى يخدم شريحة كبيرة من أهالي المرامية وأميرة وعصمان ومجيرا وذورة وقال محمد مبارك : إن الخدمات الصحية أكثر القطاعات حرصاً ومتابعة وقد كانت السباقة في الإخلاء وفور ظهور تصدعات في المبنى القديم تم إخلاؤه على وجه السرعة والآن نناشد “ الصّحية “ بإعادته أما نواف المرواني فقد عبر عن شكره لجميع المسؤولين لما يقدمونه من خدمات في ظل الظروف الراهنة وخاصة الشؤون الصحية بالمدينة وقطاع العيص
    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  4. #14

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الأحد 21/6/1430هـ





    العدد يصل إلى ثماني حالات جميعها قادمة من خارج المملكة

    تسجيل حالتين جديدتين لمصابين بفيروس " الخنازير " في الرياض والظهران


    الرياض – محمد الحيدر

    أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتي إصابة جديدتين بمرض أنفلونزا الخنازير(H1N1 ) A قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية الأولى بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لمواطن ذكر والثانية بمستشفى أرامكو بالظهران لمواطنة أنثى وبذلك يصبح عدد الحالات ثماني حالات جميعها قادمة من خارج المملكة .

    وقالت الوزارة إنه جارٍ حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية .

    وأعادت الوزارة التأكيد أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين ، كما تود الوزارة الإيضاح أنها حريصة على بيان الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع وستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة وأهابت بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص . وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه.

    ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي .










    مواجهة إنفلونزا الخنازير بصحة الطائف

    ظلم - ياسر الروقي

    تنفذ صحة الطائف خلال هذه الأيام دورات تدريبية وتعريفية مكثفة عن مرض انفلونزا الخنازير تم خلالها تدريب الأطباء والمدراء الفنيين للمراكز الصحية الداخلية والخارجية على كيفية مواجهة مرض انفلونزا الخنازير وأعراض المرض وطريقة التعامل من المشتبه بهم والمصابين وطرق العلاج والإبلاغ وغيرها من الإجراءات والأمور المتعلقة بالمرض وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء.. وقد شهد موقع التدريب حضوراً كبيراً من قبل المستهدفين في الدورة وفاق العدد 50 متدرباً خلال يومين فيما تستكمل الدورات خلال هذه الأيام لبقية الكوادر.





    صحة الجوف تدعو 12 ممرضة لاستكمال إجراءات تعيينهن

    الجوف - فيصل الحواس:

    دعت المديرية العامة الشؤون الصحية بمنطقة الجوف 12 من خريجات المعهد الصحي والكلية الصحية إلى مراجعتها لاستكمال إجراءات تعيينهن في وظيفة فنية تمريض، وذلك اعتباراً من اليوم السبت ولمدة 15 يوماً.

    وأهاب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور عبدالله بن صالح المعلم بهن سرعة مراجعة إدارة شؤون الموظفين في المديرية لاستكمال مسوغات تعيينهن، مشيراً إلى أن اللواتي لا يراجعن خلال الفترة المحددة يفقدن أحقيتهن في التعيين داعياً الله العلي القدير أن يوفقهن في حياتهن العملية وأن يكن عند حسن الظن لكل ما من شأنه راحة المريض وتقديم الخدمة الصحية المطلوبة والارتقاء بأداء العمل فيما يرضي الله عز وجل وولاة الأمر.

    وتشمل أسماء المرشحات للتعيين في مستشفى طبرجل كلاً من:

    - مريم حامد راضي الشراري.

    - زريفة غريس هازع الرويلي.

    - وصايف سلطان جهبل السعدي.

    - منال حسين الأدلم الرويلي.

    - معالي صالح سليمان الرويلي.

    - أماني نزال سالم الفهيقي.

    - تركية بنية صليبي الرويلي.

    - منيفة مسعد سالم الشراري.

    - فاطمة ثامر فيحان الرويلي.

    - أميرة مطارد الجرو الرويلي.

    - منيرة قريان غبن الرويلي.

    - شروق خلف عناد الرويلي







    توزيع 37 ممرضة وقابلة على مستشفيات نجران

    محسن الربيعان ـ نجران
    اعتمد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة نجران الدكتور يحيى آل شويل توزيع 37 ممرضة وقابلة سعودية من خريجات الكلية للعمل في عدد من مستشفيات المنطقة. وأوضح الناطق الإعلامي في صحة نجران صالح آل ذيبة أن آلية التوزيع راعت الاحتياج الفعلي للمستشفيات وتحقيق الرغبات بقدر المستطاع وأهاب آل ذيبة بالمرشحات سرعة مراجعة إدارة شؤون الموظفين في المديرية لاستكمال مسوغات التعيين.
    وفيما يلي الأسماء:
    آمنه أحمد حسين عواجي – انجود فهد حسين القحطاني – نورة محمد علي العرجاني اليامي – فاتن يحيى سعيد اليامي – نوف رمضان الدريبي العنزي – رزقة سعيد مرزوق آل سالم – سليمة منصور صالح النجراني – شيمة مبارك صالح اليامي – سارة مبارك علي آل ساري – سامية رفيع ربيع الصقور – نورة محمد عبدربه أحمد عبدالله – نورة يحيى أحمد الخايك – هاجر دمشق عيظة آل دمشق – وفقه مبارك مسعود آل سعد. وتم توجيههن لمستشفى الولادة والأطفال وتم توجيه نورة محمد علي معجب اليامي – مطرة هادي حسين آل مطلق – نورة مهدي محمد آل صليع ـ هاجر علي حسين المكاييل – ندبة عبدالله دليم القحطاني – نورة سالم حمد اليامي - فاطمة هويج ناصر آل صليع إلى مستشفى حبونا العام، وتم توجيه أمل علي دحمان عسيري – لمياء عبدالله سعد اليامي إلى مستشفى الصدر والحميات وتم توجيه سامية بلال سلطان سعد اليامي – سحر مبارك حترش مبارك – زبنة سعود محمد عقربي إلى مسشتفى الملك خالد، وتم توجيه عزيزة علي أحمد الصقور – نوال فرج الراجحي الشهري – المها مبخوت جار الله الدوشان – نادية صلاح صالح بالحارث – نعمة عبدالله مسعود الزقزق – سميرة صالح حسين آل صمع – سهام صالح ربيع آل سعد – سهيلة عبدالله حفظ الله الحداد إلى مستشفى نجران العام، وتم توجيه زملة محمد عبدالله الكربي – مبخوتة محمد عبدالله الكربي إلى مستشفى شرورة العام.








    الأطباء المعالجون ينفون
    صحة نجران: مريم تعاني تخلفا عقليا

    قايد آل جعرة، محمود الحارثي ـ نجران
    في الوقت الذي أكد فيه الناطق الإعلامي في صحة نجران صالح علي آل ذيبة لـ«عكاظ» أن الطفلة مريم (6 أعوام) تعاني من تخلف عقلي استبعد الفريق الطبي المشرف على علاج الطفلة في مستشفى الصحة النفسية في نجران والذي شخص حالتها وجود أي تخلف عقلي، مؤكدا أنها تعاني من اضطرابات وصرع وأنها قابلة للشفاء تدريجيا مع العلاج. في المقابل اتهم والد الطفلة مريم الأطباء في مستشفى الصحة النفسية بصرف علاج مخدر لابنته جعلها تنام كثيرا ولا تقدر على الحركة، وقال إنه يخشى أن يؤثر على حياتها مستقبلا.
    وكانت هيئة حقوق الإنسان في مكة المكرمة طلبت من صحة نجران تزويدها بتقارير طبية وافية عن حالة الطفلة مريم الحداد بعد أن رفض والدها استلامها من مستشفى الصحة النفسية في نجران («عكاظ» 17/6/1430 هـ). وأوضح آل ذيبة أن صحة نجران ردت على خطاب هيئة حقوق الإنسان، وتضمن ردها كافة التقارير المطلوبة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة طبية اجتماعية لتقييم حالة الطفلة حيث تم تنويمها في مستشفى الصحة النفسية بتاريخ 17/12/1429هـ وأجريت لها الفحوصات الطبية والإشعاعية اللازمة وشخصت حالتها أنها (اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، تخلف عقلي بسيط، تأخر مهارات النطق، صرع تحت العلاج، تدني المهارات الاجتماعية والمعرفية)، مؤكدا أن المستشفى وضع خطة علاجية تشمل علاجا نفسيا دوائيا لإكسابها مهارات اجتماعية، في محاولة لتعديل البيئة المحيطة (التغذية، الأسرة، التعليم) ،لافتا إلى أنه بعد تنفيذ الخطة العلاجية لوحظ أن الطفلة أصبحت هادئة إلى حد كبير ولا توجد نوبات صرعية مع تحسن في استجابتها وفهمها لتعلم القواعد الاجتماعية.
    وأضاف آل ذيبة أن اللجنة أوصت بالانتظام على الخطة العلاجية والمتابعة بالعيادة الخارجية حسب المواعيد المحددة لها مع الفريق العلاجي أو عند الحاجة. كما أوصت بتفعيل دور الأسرة في استكمال الخطة العلاجية في المنزل وعدم إهمالها وأهمية ذلك في تحسن استجابتها للوسائل التعليمية والتربوية التي تقدم لها مع الاهتمام بعلاج صعوبة النطق والكلام.
    وحسب مرئيات وتوصيات اللجنة فإن الطفلة تحتاج إلى الدور الأسري لمزيد من استقرار الوضع الإكلينيكي والنفسي والاجتماعي الذي وصلت إليه في الوقت الحالي. وذكر آل ذيبة أن مدير مستشفى الصحة النفسية استدعى والد الطفلة في التاسع من الشهر الجاري، حيث أوضح له حالة الطفلة حاليا وأهمية اتباع توصيات اللجنة.





    صحة جدة تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم

    حسين هزازي ـ جدة
    يطلق مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود الأحد المقبل، اليوم العالمي للتبرع بالدم. وأوضح مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية في جدة عبد الرحمن بن سعد الصحفي، أن إدارة المختبرات وبنوك الدم ستنظم عددا من البرامج التوعوية تحت شعار (امنح حياة.. تبرع بدمك)، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية اختارت 14 يونيو يوما لإزجاء الشكر والتقدير لملايين الناس الذين ينقذون أناسا آخرين ويسهمون في تحسين حياتهم عن طريق التبرع بدمائهم.
    ويسلط هذا اليوم الأضواء على الحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام لتلافي ظاهرة نقصه في المستشفيات والعيادات، خاصة في البلدان النامية التي باتت كميات الدم فيها محدودة جدا. وتستهدف حملة التبرع بالدم الوصول إلى 150,000 ألف شابة وشاب، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من خلال الاستفادة من الوسائل الإعلامية والعلمية والتقنية كافة التي تم تحديدها من قبل اللجنة المنظمة ومنها الاتصال المباشر ببعض الشرائح في المجتمع وبرامج العلاقات العامة والوسائل الإعلامية المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم الندوات وتنظيم المعارض ومراكز التبرع بالدم في المستشفيات والمدارس والجامعات والمراكز التجارية.
    من جهته، أكد مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم في صحة جدة الدكتور سعيد العمودي أن 79 بلدا، من أصل 80 بلدا تنخفض فيها معدلات التبرع بالدم (أقل من 10 تبرعات لكل ألف ساكن)، هي من البلدان النامية.








    إجازة إجراء جلسات الغسيل الكلوي لـ 517 مريضاً

    الرياض : واس
    أوضح المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن اللجنة الاستشارية الشرعية بالجمعية برئاسة عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ محمد بن حسن بن عبدالرحمن آل الشيخ أجازت إجراء جلسات الغسيل الكلوي الدموي لـ 517 مريضاً ، ضمن برنامج رعاية غسيل دموي لمرضى الفشل الكلوي المحتاجين ، وذلك منذ انطلاقة البرنامج في غرة شهر محرم لعام 1428 وحتى تاريخه ، موزعين على مراكز الغسيل الكلوي - الخاصة - في كل من مدينة الرياض ، ومكة المكرمة ، وجده ، والخبر، وخميس مشيط ، وكذلك على مراكز الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة في كل من منطقة القصيم ، والمنطقة الشمالية ، والمنطقة الجنوبية .
    وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن اللجنة الاستشارية الشرعية أجازت خلال اجتماعها المنعقد في 1 / 6 / 1430 إجراء جلسات الغسيل الكلوي لعدد ( 59 ) مريضا منهم 43 مريضاً و 16 مريضة .







    احتجاز 3 نساء في مصعد مستشفى بيش العام

    جازان: سلطان الفيفي
    تسبب انقطاع الكهرباء أول من أمس في احتجاز 3 نساء في أحد مصاعد مستشفى بيش العام.
    وأوضح الناطق الإعلامي لصحة جازان جبريل بن يحيى القبي أن الكهرباء انقطعت في مستشفى بيش العام وعلى الفور تم تشغيل المولدات الاحتياطية والتي قامت بتشغيل الكهرباء في أقسام الطوارئ والأقسام الحرجة بالمستشفى، مشيراً إلى أنه تم استدعاء الدفاع المدني لإخراج المحتجزات في المصعد وتم إخراجهن من المصعد في زمن قياسي ولم تكن هناك أية إصابات بهن.
    وبين الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الملازم أول يحي عبدالله القحطاني أن فرقة الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني بمحافظة بيش فور ورود البلاغ تم انتقالهم للمستشفى وتم فتح المصعد وإخراج النساء وهن بصحة جيدة.









    الكشف على 470 مخالطا للمصابين بأنفلونزا الخنازير


    اليوم ـ الرياض
    أوضحت مصادر مطلعة بوزارة الصحة أن الذين تم فحصهم من مخالطي المصابين بأنفلونزا الخنازير حتى الآن في المختبرات المرجعية الثلاثة لوزارة الصحة في مناطق المملكة تجاوز 470 شخصاً في أكثر من 17 مدينة. وأكدت المصادر لـ «اليوم» أن المختبرات قامت بفحص 470 شخصاً من المخالطين للحالات منذ بداية ظهور أولى حالات أنفلونزا الخنازير في المملكة وطالت الفحوصات عدداً من المدن والمناطق شملت، بالإضافة إلى الرياض كل من محافظة جدة والدمام، بالإضافة إلى منطقة القصيم و منطقة المدينة المنورة وحائل والأحساء، وجازان ونجران والطائف والقريات، والجوف، ومكة المكرمة، وبيشة وحفر الباطن، ومنطقة عسير ، حيث أثبتت جميع التحاليل المخبرية سلامتهم وعدم إصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير باستثناء مخالطي حالة الطفل المصاب بأنفلونزا الخنازير التي اكتشفت إصابة والد وشقيقتي الطفل بالفيروس. وأشارت المصادر الى أن وزارة الصحة تواصل عملها مع بقية المخالطين للحالات الثمان المصابة بمرض أنفلونزا أ (اتش1 أن1) الخنازير وتحديد مكان إقامتهم والاتصال بهم وتوجيههم لمراجعة المرافق الصحية المحددة لهم في مكان إقامتهم وأخذ التحاليل اللازمة لهم وإعطائهم العلاج الواقي للمرض طبقا للإجراءات العلمية الوقائية الاحترازية، ووفقاً للخطة الوطنية المعدة لذلك، ووفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.







    “صحة ينبع” تنفي اكتشاف حالة مصابة بأنفلونزا الخنازير

    
    الأحد, 14 يونيو 2009

    احمد الانصاري - ينبع

    نفى الدكتور عبد الرحمن صعيدي مدير الشؤون الصحية بمحافظة ينبع البحر اكتشاف حالة مصابة بانفلونزا الخنازير بمستشفى ينبع العام. وعن وضع عدد كبير من الموظفين والممرضين والاطباء كمامات واقية، أوضح صعيدي ان هذا امر طبيعي وعادي ودائما ما يضع الاطباء والممرضون الكمامات، وهذا لا يعني وجود مريض لدينا مصاب بهذا الامر وفي حالة اكتشاف حالة كهذه لا يمكن لنا اخفاؤها بل التعامل معها.وكانت اشاعة انتشرت بين أهالي ينبع تفيد باصابة شخص بمرض انفلونزا الخنازيز موجود بالحجر بمستشفى ينبع وهو في الحجر الطبي وكل الاطباء والعاملين بالمستشفى العام بينبع يرتدون الكمامات الطبية الواقية خوفا من انتقال المرض لهم، وهذا ما نفاه بدوره مدير الشؤون الصحية.









    3 مستشفيات ترفض استقبال مولود مصاب بتضخم بالقلب

     الأحد, 14 يونيو 2009
    عناد العتيبي - الطائف

    رفضت 3 مستشفيات حكومية بجدة ومكة استقبال مولود يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل ، في الوقت الذي طالبت فيه الشؤون الصحية بمحافظة الطائف من مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة ومستشفى العسكري بجدة ومستشفى النور توفير سرير للطفل بالعناية المركزة وضرورة تدخل جراحي عاجل لمعالجة التضخم الموجود بالقلب نتيجة ضيق احد الشرايين إلا أن الطفل (فارس) لازال يرقد بالعناية المركزة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.
    و قال والده خالد القرشي : إن طفلي مصاب بضيق في الشريان مما تسبب له في تضخم بالقلب وهذا يتطلب تدخل جراحي عاجل من قبل مستشفى متخصص وهذا ماطلبنا توفيره من ثلاثة مستشفيات حكومية ولكنها رفضت ، متسائلا هل انتظر وفاة طفلي حتى يوفرا لابني سرير ، وناشد القرشي وزير الصحة بالتدخل العاجل لإنقاذ طفلي وتحويله إلى مستشفى يتمكن من التعامل مع حالته . و أوضح الناطق الإعلامي بصحة الطائف سعيد الزهراني أن المستشفى خاطب 3 مستشفيات بجدة ومكة لاستقبال الطفل ولكنهم أجابوا بعدم القدرة على ذلك .






    “المصابة بالظهران” طالبة عائدة من أمريكا

     الأحد, 14 يونيو 2009
    عبدالله المانع،عبدالله الزهراني-الظهران

    كشفت مصادر «للمدينة» أن الحالة الجديدة المصابة بمرض انفلونزا الخنازير التي تم إدخالها مستشفى ارامكو السعودية بالظهران يوم أمس، أنها طالبة سعودية (19 سنة) عائدة من درستها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يتم اكتشافها في المطار ولكن بعد دخولها أصيبت بإنفلونزا عادية بعدها ذهبت إلى مستشفى أرامكوا السعودية ليكتشفون أنها مصابة بانفلونزا الخنازير والحالة إيجابية وفور اكتشاف الحالة تم إدخالها المستشفى لتلقى الفحوصات والعلاج اللازم بعد أن تم عزلها بجناح خاص بالمستشفى وهي تتلقى الآن العلاج وصحتها مطمئنة.
    وعلمت" المدينة" من مصادر بالمطار أن الكاميرات الحرارية لا تكشف المرض 100 بالمائة وإنما تكشف الحالة المصابة، أما الحالات التي تصاب قبل انفلونزا الخنازير من دوخة وانفلونزا عادية لا تكتشفها الكاميرات الحرارية.









    تضاعف المصابين بأنفلونزا الخنازير 5 مرات خلال 3 أيام بتايلاند


    

    الأحد, 14 يونيو 2009
    د ب أ - بانكوك

    أكدت وزارة الصحة في تايلاند أمس إن عدد الإصابات بفيروس (اتش 1ان1) المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير في تايلاند قفز إلى 106 حالات ، أي أن العدد تضاعف خمس مرات في غضون ثلاثة أيام فحسب.
    وقال وزير الصحة العامة التايلندي ويتايا كايوباراداي لموقع (بانكوك بوست ) الإخباري الالكتروني: " بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بأنفلونزا الخنازير 106 حالات ... وكلهم موجودون حاليا في أجنحة خاصة للحيلولة دون انتشار الفيروس ".
    كان عدد المصابين بفيروس (آيه /إتش1 إن1) في تايلاند حتى الأربعاء الماضي لا يتجاوز 16 حالة مؤكدة.
    كانت الحالات قاصرة في بادئ الأمر على العاصمة بانكوك ، ثم وردت تقارير بظهور حالات جديدة في منتجعات ساحلية شهيرة مثل باتايا وفوكيت وسونجخلا . وكان من بين المصابين في باتايا سائحين تايوانيين اثنين.
    وأمرت وزارة الصحة التايلندية باستيراد مليوني جرعة مصل ، وسط توقعات بانتشار الفيروس الجديد بين آلاف من المواطنين التايلنديين بسرعة بعد أن وصل لمرحلة الانتقال بين البشر على المستوى المحلي.
    وكانت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس "اتش1 ان1" على المستوى المحلي في تايلاند قد اكتشفت لدى صبي لم يسافر للخارج يوم الأربعاء الماضي، يشار إلى أن تايلاند لديها حاليا مخزون من (أوسيلتاميفير) المضاد للفيروسات تكفي 420 ألف شخص.
    وفيما أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس رفع حالة التأهب للمستوى السادس والذي يعني أن المرض تحول لوباء عالمي ، لا تزال السلطات التايلندية تؤكد على أن التهديد الذي تمثله سلالة الفيروس الجديدة متوسط . ولم ترد تقارير بحدوث وفيات ناتجة عن الإصابة بفيروس (آيه/إتش1 إن1 ) في تايلاند بعد.
    وأكدت رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا الاتجاه الجمعة الماضية على لسان أمينها العام سورين بيتسوان
    وقال سورين في بيان صدر من مقر أمانة الآسيان في جاكرتا :" لا ينبغي أن تتأثر النشاطات الاجتماعية والاقتصادية بفرض قيود علي السفر وقيود تجارية لا داعي لها"، وأشار سورين إلى أنه بينما رفعت منظمة الصحة العالمية حالة التأهب من المستوى الخامس إلى السادس ، فإن ذلك القرار يعكس الانتشار الجغرافي لفيروس (آيه/إتش1 إن1) وليس مستوى خطورة المرض.
    وقال سورين " بينما أعلنت بعض الدول الأعضاء في آسيان عن ظهور حالات إصابة لديها .. فإن هناك دولا أخرى لم تسجل أي حالات إصابة حتى يومنا هذا ".
    وعقد وزراء الصحة بدول رابطة آسيان اجتماعا خاصا في بانكوك يومي السابع والثامن الشهر الماضي لتنسيق سبل التصدي للوباء داخل الرابطة، جدير بالذكر أن الرابطة لديها احتياطي من مخزون اللقاحات في سنغافورة جاهز للتوزيع على الدول الأعضاء.









    وكيل الصحة للطب الوقائي يلقي الضوء على مستجدات “الوباء”.. اليوم

     الأحد, 14 يونيو 2009
    علي بلال - الرياض

    تعقد وزارة الصحة اليوم الاحد مؤتمرا صحفيا برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني ومشاركة اللجنة الوطنية للأمراض المعدية المكلفة بمتابعة مرض أنفلونزا الخنازير للوقوف على آخر المستجدات وذلك بمقر الوزارة بالرياض. وأكدت مصادر ان المؤتمر يتضمن التعريف بالمرض والكشف عن أعداد المصابين في المملكة، وتهيئة المستشفيات لعمليات الكشف المبكر عن المرض واخذ الحذر والاحتياطات اللازمة عبر المنافذ التي يعبر من خلالها المرض. مشيرة الى ان الوزارة على اتصال دائم بمنظمة الصحة العالمية للتعرف على كل ما يستجد في هذا الشأن.من جهة أخرى توقع استشاري الأمراض المعدية بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور أحمد الحقوي استحداث لقاح لمرض أنفلونزا الخنازير خلال الستة الأشهر المقبلة. وأكد لـ "المدينة" على انه لم يتم إيجاد لقاح لأنفلونزا الخنازير حتى الآن، مشيرا إلى إن أعراض أنفلونزا الخنازير تختلف من شخص إلى آخر وفقا لمناعة كل فرد، مؤكدا أن غالبية المرضى يتعرضون لأعراض طفيفة من احتقان وعطس وكحة.
    وقال : إن فيروس أنفلونزا الخنازير خليط نتج عن طفرة جينية بين فيروسات كل من أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير .
    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  5. #15

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الإثنين 22/6/1430هـ




    أخبار الصحة في صحافة اليوم الإثنين 22/6/1430هـ









    طفلان سعوديان وموريتاني وعدد الحالات يرتفع إلى 11

    تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بانفلونزا الخنازير في الرياض والمدينة المنورة



    الرياض- محمد الحيدر، خالد بخش، نايف الحربي:
    أعلنت وزارة الصحة تسجيل (3) حالات إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازيرH1N1 الأولى لموريتاني الجنسية قادم من كندا عن طريق الامارات العربية المتحدة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وقد تم تطبيق إجراءات العزل عن طريق مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ، أما الحالة الثانية والثالثة فهي لطفلين شقيقين سعوديين ذكر وأنثى كانا مخالطين للطفل السعودي الذي سبق أن أعلنت الوزارة عن إصابته بالمرض الأسبوع الماضي حيث تم تطبيق إجراءات العزل عن طريق مستشفى القوات المسلحة بالرياض.
    وبذلك يصبح عدد الحالات (11) حالة مصابة بمرض انفلونزا الخنازير.
    واضافت أنه جار حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية .
    وذكرت الوزارة الجميع أن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركها بالجل المعقم لليدين وكذلك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات اضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينيين والأنف والفم باليد إلا بعد التأكد من نظافتهما مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان وكذلك التقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى.
    وأعادت الوزارة التأكيد أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين ، وأضافت " تود الوزارة الإيضاح بأنها ستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة.. لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص. وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه ".
    يذكر أن وزارة الصحة وفرت خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.








    50 كرسياً متحركاً من رجال الأعمال

    إعانة 1100 مريض من لجنة أصدقاء مرضى الطائف



    الطائف - حسن حسين الغامدي وإسماعيل إبراهيم
    بحضور محافظ الطائف الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى فهد بن عبد العزيز بن معمر عقدت اللجنة لقاءً مع رجال الأعمال وتمكنت من جمع تبرعات مالية بلغت 245 ألف ريال وقطعة أرض تبرع بها أمين عام اللجنة رجل الأعمال تيسير بن خليل الضابط و50 كرسيا متحركا من وقف سمير الخيري. وعقد اللقاء بقاعة الجزيرة بطريق الهدا وبدئ بالقرآن الكريم ثم القى مدير الشؤون الصحية بالطائف رئيس لجنة أصدقاء المرضى الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله كركمان كلمة أشار فيها إلى أهمية التكاتف لتحقيق الاهداف المنشودة، وأبان دور اللجنة ومساهمتها في تخفيف آلام المرضى وذكر أن المبالغ المصروفة من الحساب العام خلال العام الماضي بلغت مليونا و701 ألف و38 ريالا بينما كان عدد المستفيدين 1100 مريض ويتمثل الصرف في تأمين اسطوانات أكسجين طبية وأسرة مرضى وحفائظ عجزة وسماعات طبية وكراسي معاقين بينما تبقى في الحساب 481 ألفا و984 ريالا بينما بلغ المبلغ المنصرف من حساب الزكاة 992 الفا و431 ريالا لعدد 235 مستفيدا وتمثلت تقديم مساعدات جاءت على النحو التالي 80% لمرضى الفشل الكلوي و5% لمرضى مقعدين (شلل نصفي) و5% لمرضى نفسيين و5% لمرضى مصابين بمرض نقص المناعة (الإيدز) و5% لمرضى مصابين بمرض (السرطان).
    ثم القى مدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم الدكتور أحمد السهلي كلمة أشار فيها إلى أهمية التراحم والاعتناء بالمرضى وأكد أن تشكيل لجان أصدقاء المرضى جاء موافقا لنصوص الشرع ودعا الموسرين إلى دعم اللجنة بتبرعاتهم وصدقاتهم وزكاتهم، ثم تحدث أمين عام اللجنة رجل الأعمال تيسير بن خليل الضابط وبين أن الصحة نعمة يعيشها الفرد ومطلب لكل إنسان وبين أن إنشاء لجنة أصدقاء المرضى جاء لحاجة هؤلاء الذين أجبرتهم ظروف المرض على البقاء على الأسرة البيضاء أو المنازل والمصحات ودور العجزة والمشلولين لأصدقاء يخففون من آلامهم ويشعرونهم بأنهم ليسوا وحيدين في هذا المجتمع الذي أُوصي بالتكافل ومد يد العون للمحتاجين.. ونوه بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز والنائب الثاني الأمير نايف بن عبد العزيز لأعمال الخير والأيادي البيضاء وأكد أن وسائل الدعم متنوعة سواء كانت مادية أو عينية ثم أعلن عن تبرعه بقطعة أرض للجنة.
    عقب ذلك فتح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالطائف نائب رئيس اللجنة نايف العدواني باب التبرعات والتي جاءت على النحو التالي: الشيخ تيسير خليل الضابط 30 ألف ريال ،الشيخ عبد الله فارع 50 ألف ريال ، محافظ الطائف فهد بن معمر 30 ألف ريال ، الشيخ محمد عواد الجهني 25 ألف ريال ، خالد حاضر العريفي 20 ألف ريال ، الدكتور عمر العاوور 10 آلاف ريال ، وقف سمير الخيري 50 كرسيا متحركا ، الغرفة التجارية الصناعية بالطائف 20 ألف ريال ، مستشفى العدواني بالطائف 10 آلاف ريال ، رجل الأعمال محمد يوسف العالي 10 آلاف ريال ، مستشفى الأمين بالطائف 10 آلاف ريال ، الدكتور عبد الله السلوم 5 آلاف ريال ، عبد العزيز الطويري 5 آلاف ريال ، الشيخ أحمد السهلي 5 آلاف ريال ، الدكتور عبد الرحمن كركمان 5 آلاف ريال ، سامي الحميدان 5 آلاف ريال ، خالد الفقار 5 آلاف ريال ، تركي الجعيد 1000 ريال ، حسن الغامدي 300 ريال











    د. سرور يلتقي ممثل الصحة العالمية بالمملكة

    افتتاح فعاليات برنامج الرضاعة الطبيعية بالقصيم




    تكريم نائبة المنسق المحلي أ. خلود الباهلي « الرياض « بريدة: مريم الحربي
    افتتح أمس السبت مدير الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور عاطف سرور فعاليات الملتقى التنسيقي بين القطاعين العام والخاص للجنة المحلية للرضاعة الطبيعية بالقصيم، وذلك بقاعة المحاضرات بمستشفى الحبيب بمدينة بريدة بحضور الدكتور عبدالحكيم قطان استشاري حديثي الولادة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض .
    وقد بدئ حفل خطابي بهذه المناسبة تحدث من خلاله مدير مستشفى الحبيب الدكتور خالد الخطاف إن المستشفى داعم رئيسي لإيجاد شراكة حقيقية في مجال التثقيف والتوعية الصحية وكذلك التعليم الطبي المستمر ، مضيفاً أن المجموعة أولت جل اهتماماتها بأنشطة التعليم الطبي والمستمر معتبرين أن ذلك جزء لا يتجزأ من دورها الرئيسي . كما أعرب الدكتور سرور في كلمته عن سعادته بإقامة مثل هذه اللقاءات بمستشفى الحبيب ببريدة ، موضحاً أن برنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية بالقصيم خطى خطوات جبارة وحقق انجازات كبيرة مؤكداً وجود أربعة مستشفيات صديقة للطفل بالمنطقة متطلعاً إلى انضمام عدد من المراكز لتكون صديقة للطفل وأشار الدكتور عاطف خلال اللقاء إلى أننا نتطلع إلى تطبيق كافة المعايير والأسس والقوانين التي يسعى إليها البرنامج .
    وفي نهاية الحفل قدم الدكتور عاطف سرور شهادات الشكر والتقدير للمكرمين .
    ومن جهة أخرى التقى أول من أمس الدكتور عاطف بن محمد سرور بمكتبه بمقر المديرية ببريدة ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة البروفسور عوض أبو زيد والوفد المرافق له وقال الناطق الإعلامي بصحة القصيم الأستاذ محمد الدباسي إنه تم خلال اللقاء الوقوف على برنامج المدن الصحية والاطلاع على نتائج الدورة التدريبية التي شاركت بها صحة القصيم من خلال المحاضرات النظرية وذلك بمحافظة البكيرية ، وبين الدباسي أنه تم استعراض البرامج والأنشطة الوقائية والعلاجية التي تنفذها المديرية العامة للشؤون الصحية بالقصيم .














    الشورى يناقش وزير الصحة إزاء تزايد إصابات انفلونزا الخنازير

    فارس القحطاني ـ الرياض
    طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى، في جلستهم أمس، باستضافة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة للاستفسار عن تزايد حالات انفلونزا الخنازير في المملكة، واستيضاح الأمر من الوزير، خصوصاً مع قرب إجازة الصيف وشهر رمضان وتزايد أعداد المعتمرين.
    وأوصت اللجنة التعليمية والبحث العلمي بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم، ووزارتي المالية والخدمة المدنية في احتساب سنوات خدمة معلمات بند 105 كخدمة رسمية للاستفادة منها لأغراض التقاعد. وتضمنت التوصيات، إعداد استراتيجية وطنية للتعليم العام، والتنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم بشأن مراجعة تطوير خطط وبرامج إعداد المعلم في كليات التربية وكليات المعلمين، إضافة إلى دعم مطالب وزارة التربية والتعليم بإصدار التشكيلات المدرسية، والتأكيد على التوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة من مراحل التعليم، إلى جانب تفعيل برامج الابتعاث للدراسات العليا لتأهيل كفاءات متخصصة في المجالات التي تحتاجها الوزارة. وأوضحت لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض في استعراضها لتقرير وزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1428/ 1429هـ، وجود نحو 170 ألف وظيفة شاغرة، لتوصي بسرعة إشغال هذه الوظائف من قبل الجهات الحكومية، وضرورة تضمين تقارير الوزارة المشكلات التي يعاني منها الموظفون، كالتجميد الوظيفي وتوضيح الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، ووضع آلية محددة لمعالجة مشكلة صدور بيانات الوظائف والموظفين وعدم توفرها لدى الوزارة.
    وطالب عضو المجلس الدكتور عبد الرحمن البراك، بضرورة إيجاد مركز موحد لاختبارات الوظيفية والمهنية، والتركيز على الدورات التدريبية.








    سعودة التمريض النسائي بـ 59 % قريبا .. الطبيقي لـ «عكاظ»:
    من حق المريض المطالبة بتوفير الدواء


    عبد الرحمن شار ـ جازان
    أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور محسن طبيقي، أنه من حق أي مريض لم يتوفر دواؤه أن يطالب إدارة المستشفى بتوفيره له من أي مكان آخر. وقال في حديث خص به «عكاظ» إن الأدوية خط أحمر لا يمكن تجاوزه، نافيا ما تردد عن عدم توفر الدواء، مبينا أنه إضافة إلى الأدوية التي توفرها الوزارة فقد خصصت الصحة 21 مليونا لشراء الأدوية.
    وفي المقابل، أكد الطبيقي أن الدورات التدريبية والتعليم الطبي المستمر في المنطقة، ساعدا في خفض استهلاك الأدوية بنسبة 50 في المائة، خاصة المضادات الحيوية منها. وبخصوص دخول المرأة السعودية مهنة التمريض، أكد مدير عام صحة جازان أن مهنة التمريض النسائي في المملكة هي أكبر مهنة تحقق مفهوم السعودة، مؤكدا أنه خلال فترة وجيزة ستتجاوز نسبة سعودة التمريض النسائي 59 في المائة. وأشار إلى أن علاج مشكلة وجود ممرضة سعودية ضمن الكادر الطبي، يكمن في تثقيف المجتمع ورفع مستوى وعي أسرة الممرضة بأهمية المهنة. وأوضح أن الميزانية الضخمة التي حصلت عليها صحة جازان (مليار ريال)، أثمرت عن مشاريع طبية ضخمة، بلغت تكلفة المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها نحو 758 مليون ريال، فيما وصلت تكلفة إجمالي المشاريع الجديدة والمعتمدة وبعض المشاريع التي يجري تسليمها 192 مليونا. وفند مدير صحة جازان تفاصيل المشاريع في المدينة الطبية في جازان والتي تصل طاقتها التشغيلية 1000 سرير، وتزيد مساحتها عن 1000 م2كالتالي: مستشفى جازان التخصصي سعة 300 سرير، مستشفى الصحة النفسية ومركز معالجة الإدمان بسعة أولية تصل 200 سرير وكلية صحية للبنين والبنات، ويجري اعتماد مستشفى النساء والولادة بسعة تصل 250 سريرا، إضافة إلى مشاريع المدينة الطبية. كما تم افتتاح أربعة مستشفيات في أبو عريش وصبيا وأحد المسارحة والموسم، إلى جانب مشاريع المستشفيات الجديدة التي يجري تنفيذها، ويصل عددها تسعة مستشفيات تزيد تكلفتها الإنشائية مع الإشراف عن 413 مليون ريال. وفيما يتعلق بمرض الدرن قال الدكتور الطبيقي إنه لا حدود جغرافية لمرض الدرن، ولا هوية بحد ذاتها تقف حائلا أمامه، وهو مرض يقتل بصمت، ويعد السبب الرئيسي في الوفيات والعدو الأول للصحة العامة، ولذلك أنشأت وزارة الصحة البرنامج الوطني الشامل لمكافحة الدرن، حيث تم تطبيق استراتيجية الـ (DOTS) في المنطقة عام 1999م، وتعني المعالجة قصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر، موضحا أن عدد المصابين في منطقة جازان بلغ 286 مصابا خلال العام الماضي، 70 في المائة منهم مصابون بالدرن الرئوي، وشفي معظمهم.







    تغريم منشآت صحية وصيدليات مخالفة

    أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة
    غرمت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة منشآت صحية بمبلغ 146 ألف ريال، حيث تم اكتشاف عشر صيدليات وأربعة محلات لبيع النظارات وثلاثة مجمعات طبية تعمل بالشكل المخالف لنظام الصحة في المملكة.
    وقال المدير العام للشؤون الصحية في المدينة المنورة بالإنابة، الدكتور خالد ياسين إن المخالفات التي تم رصدها تمثلت في بيع أدوية ومستحضرات طبية غير مسجل لدى وزارة الصحة، وكذلك بعض الأدوية التي لم يتم تحديد سعر بيعها.
    وأضاف «وكذلك وجود أدوية تعطى عن طريق الوريد، وعدم توفر قارئ للحرارة، بينما تركزت مخالفات المجمعات الصحية في عدم وجود استشاري للتخصصات الرئيسية أو وجود كوادر تعمل دون تراخيص».
    كما أوضح المدير العام للشؤون الصحية أن بعض المجمعات لا يعمل لديها إداريون سعوديون أو سيارات إسعاف لنقل المرضى، بينما تمثلت مخالفات محلات النظارات الطبية في مزاولتها العمل دون تصريح رسمي أو وجود فني متخصص.








    «
    عكاظ» تلتقي المصاب بانفلونزا الخنازير في المدينة المنورة
    الأعراض بدأت في الطائرة وأتمنى الشفاء لأؤدي العمرة







    محمد طالب الأحمدي ـ المدينة المنورة
    روى لـ «عكاظ» المصاب بأنفلونزا الخنازير في المدينة المنورة سيدي عبد الله محمد (موريتاني) قصة اكتشاف الفايروس بعد تجاوزه ثلاث رحلات دولية من كندا إلى الإمارات ثم المدينة المنورة، متمنيا أن يتعافى ليؤدي فريضة العمرة. ووضع الفريق الطبي المشرف على حالة المريض الموريتاني في قسم العزل الصحي (ج) في الطابق الخامس في مستشفى الملك، تحت عناية طبية وحراسة أمينة. بدا سيدي عبد الله حديثه مرددا «الحمد لله.. الحمد لله» راويا قصته: كنت في مدينة أوتاوا في كندا لقضاء بعض الأعمال هناك، ورغبت في زيارة المسجد النبوي وبعض أقاربي من الجالية الموريتانية في المدينة، فسافرت إلى الإمارات وكنت أثناء الرحلة أشعر بالإرهاق والتعب قبيل وصولي مطار الشارقة.
    وأضاف «بعد إقلاع الرحلة إلى المدينة، قدمت لنا وجبة الطعام في الطائرة، فرفضت نفسي تناولها، لأنني كنت أعاني من الصداع، وطلبت من الملاحين عصير تفاح، وبعد الوصول إلى المدينة، عزمت على الوصول إلى المسجد النبوي أولا. وفي اليوم التالي لاحظت ارتفاعا في درجة الحرارة وألما في الحلق، فذهبت لقسم الطوارئ في مستشفى الملك فهد». وبين سيدي عبدالله أن الأطباء أخبروه بضرورة متابعة حالته الصحية وعليه البقاء في المستشفى، لافتا إلى أنه شعر عندها أنه مصاب بانفلونزا الخنازير بعد حديثهم عن المكان الذي قدم منه، ومدة إقامته فيه. ويستطرد : «وعند الصباح جاء فريق طبي، وأفادوني بإصابتي بمرض انفلونزا الخنازير، وقالوا لي لا شك أن درايتك بالمرض جيدة لطالما أنك جئت من كندا، فالقضاء على الفايروس المسبب له سهل جدا طالما أنه في مراحله الأولى، وستخرج بعد أيام إن شاء الله وتكمل زيارتك وتؤدي العمرة، أما عزلك في سرير انفرادي فهذا أمر احترازي لا أكثر فشعرت بالإطمئنان كثيرا، وأجد نفسي في نعمة أن أدعو الله في هذا المكان الطاهر أن يشفيني ويعافيني منه».










    خطط في المدينة لحماية 1,8 مليون معتمر من انفلونزا الخنازير


    محمد الأحمدي ـ المدينة المنورة
    أبلغ «عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد ياسين تفاصيل الخطة الصحية لحماية المعتمرين وزائري المسجد النبوي من انفلونزا الخنازير بالتحديد، وذلك بعد إعلان تسجيل أول حالة في المدينة لموريتاني قادم من كندا. وقال الدكتور خالد ياسين إن الخطة تتركز على فحص المعتمرين والزائرين بواسطة أجهزة الكشف الإلكترونية أو اليدوية بقياس درجات حرارة الأذن التي ستكون متوفرة في المنفذ الجوي في المدينة المنورة.
    وأضاف «وإذا اشتبه في تعرض أحد القادمين للانفلونزا أين كان نوعها، فسوف يتم عزله لحين التأكد من حالته الصحية، وعند ثبوت تعرضه لانفلونزا الخنازير سيجري فحص لجميع طاقم وركاب الرحلة التي قدم عبرها».
    وأوضح مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة أن العينات للحالة المشتبه فيها ترسل إلى المختبر المركزي في جدة دون تباطؤ أو تأجيل.
    من جانبه، أكد المدير العام لفرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة المكلف محمد البيجاوي لـ «عكاظ» أن جميع رحلات العمرة وزيارة المسجد النبوي تتم في جدولتها الطبيعية، مضيفا: «ولم يُرصد تغير في إحصاء عدد القادمين بتأشيرة العمرة في العام الحالي عن العام المنصرم، وليس صحيحا ما أشيع بشأن اتخاذ بعض الدول إجراءات بهدف تقليص الرحلات الجوية وأعداد المعتمرين».
    وأوضح البيجاوي أن عمل الوزارة يقتصر على تقديم الخدمة للحاج والمعتمر أو زائر المسجد النبوي، وليست لها علاقة في فرض الاشتراطات الصحية وإعداد التدابير، وأن هذا العمل منوط بوزارة الصحة.
    يشار إلى أن الإحصاءات المتوقعة لموسم العمرة المقبل تفيد بزيادة في أعداد المعتمرين تصل إلى 3.5 مليون معتمر، توافد معظمهم إلى المدينتين المقدستين منذ شهر صفر الماضي، حيث بلغ عدد الواصلين إلى المملكة 1,7 مليون معتمر حتى الآن.










    أول وفاة في بريطانيا و7 إصابات في البحرين و20 في مصر



    الوكالات ـ لندن، القاهرة، المنامة
    أعلنت الحكومة الأسكتلندية أمس وفاة أول مريض بانفلونزا الخنازير في بريطانيا، كما تعد أول حالة وفاة تسجل خارج القارة الأمريكية. وقالت الحكومة إن المريض كان أحد عشرة أشخاص يتلقون العلاج.
    وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة المصرية ارتفاع عدد المصابين بالوباء إلى 20 حالة بعد اكتشاف حالة جديدة أمس لطفل كندي الجنسية من أصل سوداني يبلغ من العمر سنة وشهرين، كان قادما مع أسرته في زيارة إلى القاهرة من كندا عبر أمستردام.
    كما أعلنت وزارة الصحة البحرينية إصابة سبعة أشخاص خضعوا لفحوصات مختبرية إثر ظهور أعراض المرض عليهم، بعد وصولهم من الولايات المتحدة الأمريكية إلى المنامة مساء أمس.
    وأشارت إلى أن الحالات السبع المصابة تعود لطلاب بحرينيين رجعوا أمس من واشنطن ضمن 13 طالبة وطالبا عائدين من برنامج تدريبي في الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضحت أنه تم الاتصال بباقي الطلاب الستة، واتضح أنهم لا يعانون من أي أعراض.












    مختبر مستشفى الملك سعود يحصل على المركز الثالث في الجودة

    الرياض:هيفاء الزويد
    حصل مختبر مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية بالرياض على المركز الثالث على مستوى مختبرات مستشفيات وزارة الصحة في برنامج الجودة والنوعية لقسم الكيمياء الحيوية، وذلك بعد تقييم إدارة الجودة والنوعية بالوكالة المساعدة للمختبرات بوزارة الصحة.
    وكرم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة أول من أمس في مكتبه عدداً من العاملين في مختبر مستشفى الملك سعود يتقدمهم مدير المستشفى الدكتور أسعد دمياطي ورئيس المختبر الأخصائي رائد الحمدان.








    مرغلاني : لا حالات اشتباه للإصابة بالمرض في المدينة

     الاثنين, 15 يونيو 2009
    عبدالوهاب الفيصل - حسين بختاور - المدينة المنورة

    نفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني وجود أي حالات اشتباه للإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير H1N1 A في منطقة المدينة المنورة ، وبين في اتصال" للمدينة" معه أمس إن الحالة الوحيدة التي تم تسجيلها حتى الآن هي لموريتاني قادم من كندا عن طريق الإمارات العربية المتحدة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة وقد تم تطبيق إجراءات العزل عن طريق مستشفى الملك فهد بالمدينة وسيتم فحص المخالطين للتأكد من سلامتهم وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية واشار المرغلاني أن أي حالة اشتباه بالمرض يتم فوراً التعامل معها وفقاً للخطط المعده مسبقاً للتعامل مع مثل هذه الحالات من ناحية العزل والتأكد من الإصابة وفحص المخالطين في حال التأكد من إصابة المريض.من جهته قال مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي معتز سالم الحامد أن الفريق الصحي الموجود في المطار مدرب للتعامل مع حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير ومجهز بالزي الواقي ، وبين أنه يتم التعامل مع حالات الاشتباه فورا و إخضاعها للفحوص للتأكد منها










    خطة عربية لمكافحة أنفلونزا الخنازير بالتعاون مع الجامعة العربية

     الاثنين, 15 يونيو 2009
    محمد حفنى / القاهرة

    أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية عقب اجتماع عقد بالوزارة صباح أمس ضم ممثلين عن جامعة الدول العربية أن هناك اتجاها إلى وضع خطة عربية لمكافحة أنفلونزا الخنازير بالتعاون مع الجامعة العربية سوف يتم إرسالها إلى الدول العربية لإبداء ملاحظاتها وتتضمن الخطة حسب ما أعلنه المسؤول المصري آليات للتنسيق وتكامل الجهود بين الدول العربية،ومتابعة التطورات الوبائية للمرض وتبادل المعلومات والخبرات بصورة مستمرة بين وزارات الصحة في الدول العربية،وتشكيل لجنة من الخبراء العرب لمراجعة الخطة السعودية الاسترشادية المقترحة من خلال أهمية تبادل المعلومات والخبرات بصورة مستمرة بين وزارات الصحة في الدول العربية،وتعيين ضابط اتصال لكل دولة ليكونوا حلقات اتصال مباشر لتعزيز التواصل فيما بينهم ومع المنظمات الصحية الدولية ذات العلاقة،والاستفادة من الخبرات العربية المختلفة ،ومتابعة التطورات بشأن إنتاج اللقاح المناسب للفيروس ،إلى جانب دراسة إمكانية إنشاء رصد عربي لمراقبة وترصد الأمراض الجديدة والمتجددة العابرة للحدود والناشئة عن الكوارث الطبيعية.
    وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية إنه تم الاتفاق على أن تعد كل دولة خطة لحجاجها ومعتمريها الكشف الطبي عليهم قبل الخروج من دولهم،وتوفير الكمامات اللازمة الاحتياطات الصحية والغذائية خاصة في أماكن التجمعات.













    تكثيف تدابير الكشف عن “الوباء” بمطار الملك عبد العزيز

    


    الاثنين, 15 يونيو 2009


    محمد المرعشي - جدة تصوير - وليد الصبحي

    كثفت وزارة الصحة بالتعاون مع هيئة الطيران المدني ممثلة بمطـار الملك عبد العزيز بجدة ، التدابير الاحترازية لمنع وفادة وباء إنفلونزا الخنـازير للمملكة . وكَشْف القادمين من الخارج المصابون بالمرض . وفي هذا الصدد تم انشاء مراكز في المطـار لكشف الحـالات المصـابة . وأصبح لزاماً على المسـافرين القـادمين من خارج المملكة عبر مطـار الملك عبد العزيز المرور أمام الكـاميرات الحرارية التي تكشف درجة حرارة الجسم باعتبارها من أبرز العلامات التي تدل على الاشتباه في الإصـابة بالمرض . وبين مشرف الصالة الجنوبية بالمطار يوسف ابو الفرج ان إدارة المطـار خصصت مركزاً للكشف عند مدخل المطـار فور وصول المسـافرين وهيأت المسـار اللازم الذي ينظم عملية دخول المسـافرين لكي يتم الكشف على المسـافرين بطريقة آمنة وسريعة اضافة الى تجهيز غرفة خاصة لحجز المشتبه بهم الى حين ظهور نتائج التحاليل النهائية .
    من جهته بين المهندس مـازن خاشقجي مدير مطـار الملك عبد العزيز بجدة أن إدارة المطـار تسعى الى الاسهام مع وزارة الصحة في كشف المصابين بهذا الوباء من القادمين الى المملكة ، مشيراً إلى أن إدارة المطار وضعت كافة إمكانياتها تحت تصرف وزارة الصحة وهيأت لهم المكان الذي يضعون فيه مركز الكشف.














    6 إصابات بالكبدي الوبائي بفيضة المسعار والأهالي يستنجدون بالصحة

     الاثنين, 15 يونيو 2009
    عبيد عمر – حائل

    أكدت إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل أنها شكلت لجنة طارئة لزيارة مدرسة “فيضة المسعار” جنوب حائل (270كيلو) بعد ظهور حالتي إصابة بالتهاب الكبد الوبائي لطالبين بالمدرسة، الى جانب اصابة طالبتين أخريين وطفل في نفس القرية (فيضة المسعار).
    وأوضح مدير عام التربية الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم أن الفريق الصحي قام بالكشف على طلاب المدرسة ومنسوبيها وتبين أنهم جميعاً بحالة صحية جيدة، أما الحالات المشتبه إصابتها بالمرض ولديهم تحليل مخبري فهما حالتان، وأضاف أن باقي الحالات المشتبه بها بالقرية أربع حالات، وهم 3 طالبات وطفل عمره خمس سنوات.
    وأثار انتشار المرض بالقرية مخاوف الأهالي، بعد تزايد الحالات المصابة بهذا المرض بين سكان القرية وكذلك المدارس، مما تسبب في غياب عدد من الطلاب المدرسة خوفاً من نقل العدوى لزملائهم وكذلك المعلمين، في ظل عدم وجود مختبرات للتحاليل الطبية قريبة من القرية ولا حتى مركز صحي هذه القرية.
    «المدينة» ألتقت ببعض الأهالي، وفي البداية قال المواطن محمد الغنام :إن هذا المرض يسمى في السابق بـ (الصفار) وهو مرض معدٍ وكنا نعالجه بالطب الشعبي بالعسل الأصلي والكركم والحلويات المحلاة، والآن يسمونه التهاب الكبد الوبائي،
    وقال المواطن خليف الرشيدي :نطالب وزارة الصحة بالتدخل السريع لمعالجة الوضع والكشف على أبنائنا ومعالجة المصابين أو تعميد أحد المستوصفات الخاصة بمعالجة المصابين والكشف عليهم، ولأنه لا توجد مستوصفات حكومية قريبة منا سوى مدينة حائل الذي تبعد 520 كيلو ذهاباً وإياباً، وأخطر حالة عندنا هي لطفل عمره 7 سنوات تم تحويله لمستشفى الملك خالد بحائل ومازال منوّماً هناك لتلقي العلاج اللازم.
    وأضاف أحد المعلمين (فضل عدم ذكر اسمه) إنه تم اكتشاف الوباء قبل حوالى شهر من قبل أحد الطلاب عندما تكرر غيابه عن المدرسة وعند الاتصال بولي أمره لمعرفة اسباب الغياب، أفادنا أنه مصاب بإلتهاب الكبد الوبائي وفضل بقاءه بالمنزل خوفاً على زملائه حتى يتشافى، وقال المعلم : هناك طالب أحضر تقريرا طبيا موضحاً به إصابته بالمرض، وذكر أن الوحدة الصحية المدرسية حضروا للمدرسة وقاموا بمعاينة الطلاب نظريا فقط من دون فحص آخر أو اجراء أي تحليل، وقالو إنهم اشتبهوا بثلاث حالات وطالبوهم بمراجعة مركز صحي الرقب، وأن مدرسة البنات يوجد بها طالبتان الآن مصابتان بالمرض لم يتم الكشف عليهن من أي جهة.













    “صحة جدة” تتحرك للتحقيق مع الأطباء في قضية “رفيف”



    

    الاثنين, 15 يونيو 2009
    بسام بادويلان - جدة تصوير - وليد الصبحي

    بدأت الشؤون الصحية في جدة بالتحرّك رسميًّا للتحقيق في قضية الطفلة “رفيف” التي أُصيبت بكسر في عظمة “الترقوة” أثناء ولادتها في مستشفى خاص، حيث استدعت يوم أمس الأول والد الطفلة المولودة، وتم أخذ إفادته وتسجيل كافة البيانات والتقارير والأشعة التي تخص القضية بشكل رسمي. وتواصل الشؤون الصحية إجراءاتها اليوم لاستدعاء الأطباء والمعنيين من المستشفى الخاص المتّهمين في القضية لأخذ إفاداتهم، وتسجيل أقوالهم، وذلك بعد أن نشرت “المدينة” قضية الطفلة يوم الأربعاء الماضي تحت عنوان “رفيف خرجت من الولادة بكسر في عظمة الترقوة”.
    وقال مساعد مدير الشؤون الصحية بجدة للقطاع الخاص الدكتور محمود عبدالجواد إنه تم استدعاء والد “رفيف” وتسجيل دعواه بشكل رسمي، وأخذ إفادته عن أحداث وتفاصيل قضية طفلته والنظر إلى التقارير الطبية والأشعة، مشيرًا إلى أنه تم إحالة الملف إلى لجنة علمية بمستشفى حكومي متخصص بالولادة لدراسته، وسيتم اليوم الاثنين استدعاء الأطباء من قِبل المستشفى الخاص لأخذ إفادتهم عن القضية، بعدها سيتم إرسال الملف إلى اللجنة لدراسة الملف بالكامل، ومن المحتمل أن يتم استدعاء الطفلة للكشف عليها إذا دعت الحاجة لذلك، ليتم كتابة تقرير إلى الهيئة الصحية الشرعية لاستدعاء جميع الأطراف المعنية للتحقيق في القضية والحكم فيها.
    وكانت “المدينة” نشرت قصة الطفلة وقيام والدها باتهام مستشفى خاص كبير بجدة بتسببه في كسر عظمة “الترقوة” لرفيف، وأنه قصر في تقديم الرعاية والخدمات الطبية لطفلته، وأن المستشفى لم يفده بحالة رفيف الصحية، ولم يبرر له الكسر، سوى اكتفاء أحد الأطباء بالرد عليه: “إن هذا الكسر لا علاج له ”. وقال الأب أحمد محمد الغامدي إن القضية لن تنام وأنه طالب بالتعويضات بالدّية الشرعية، ومحاسبة المتسبب بالمستشفى لعدم تكرار تلك الأخطاء.










    صحّية المدينة تحقق مع “مناوب” بمستشفى حكومي لرفضه علاج طفل



    

    الاثنين, 15 يونيو 2009


    عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة


    وجه مدير عام الشئون الصحية بالمدينة المنورة بالنيابة الدكتور خالد ياسين بالتحقيق في قضية المواطن عبدالله الرفاعي وإحالة المدير المناوب بأحد المستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة والعاملين معه في تلك الفترة “ للتحقيق للتأكد من شكوى المواطن وقال المتحدث الرسمي بالشئون الصحية عبدالرزاق حافظ أن نتائج التحقيقات سوف تتضح في حينها وسيتم الإعلان عنها إذا ثبت صحة شكوى المواطن .
    وفي تفاصيل القضية الذي رواها للمدينة والد الطفل عبدالله مبروك الرفاعي قائلا أصيب ابني قبل3 أيام في رأسه في منطقة حساسة بالقرب من الوريد وذلك بسبب سقوط ابني حمزة على الأرض وارتطم بحديدة في رأسه وعلى إثرها نزف الدم وعلى الفور هرعت بصغيري الى المستشفى الحكومي وأدخلوه غرفة الجراحة وتم عمل عدة غرز له عن طريق أحد الأطباء وطلب مني بعد يومين الحضور للمستشفى لعمل الغيار للطفل وحضرت بالفعل للمستشفى وأخذت ورقة من الاستعلامات وذهبت لغرفة الضماد وطلبت من الحضور هناك أن يغيروا لابني مكان الجرح خاصة وأن هناك آثار دم ينزف من موقع الإصابة وبعد فترة من الانتظار أخذ الاطباء يحيلوني كل واحد للآخر فيما الممرضون مشغولون ولا يريدون الالتفات لي الأمر الذى دعاني للذهاب الى الطبيب المناوب فإذا به يطردني من مكتبه وعلى الفور ذهبت لقسم شرطة الفيصلية ليحيلوا شكوتي للشئون الصحية.










    بعد متابعة «اليوم» لإنهيارات بمراكز صحية بالخبر

    صحة الشـرقية تخلي صحي ابن النفيس وتوزّع موظفـيه على مراكز أخـرى



    سيف الحارثي – الخبر


    صورة ضوئية لما سبق نشره

    مبنى المركز الصحي


    قررت مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية إخلاء مركز صحي ابن النفيس بالخبر إثر تقرير الدفاع المدني الذي نشرته «اليوم» مؤخرا وأثبت تهالك المبنى وتساقط الطبقات الاسمنتية في أجزاء متفرقة منه مما أدى إلى انتشار التصدعات والتشققات بالمبنى، وطالبت إدارة المراكز الصحية بالخبر من موظفي صحي ابن النفيس إخلاء المبنى خلال اسبوعين حيث تعمل حاليا على توزيعهم على ثلاثة مراكز صحية أخرى تمثلت في مركز البايونية ومركز ابن حيان ومركز الإسكان نتيجة تعذرها الحصول على مبنى مناسب لاستئجاره بحي الثقبة . وسلّمت صحة الشرقية مشروع إزالة مبنى صحي ابن النفيس وإعادة بنائه من جديد إلى مقاول بعد أن تم إدراجه في الدفعة الثانية من مراحل بناء المراكز الصحية الجديدة بالخبر. وعلى إثر القرار سينتقل أكثر من 50 ألف مواطن بحي الثقبة إلى العلاج في المراكز الصحية الأخرى التي تقع بمناطق بعيدة عن منازلهم يصعب على معظمهم الانتقال إليها في ظل الظروف المادية الصعبة التي تعاني منها الأسر المحتاجة بالثقبة، حيث ناشد البعض منهم صحة الشرقية بضرورة استئجار مبنى للمركز الصحي داخل الحي لحين الانتهاء من إعادة بنائه من جديد في ظل تأكيد صحة الشرقية تعذر حصولها على مبنى مستأجر بالثقبة طوال الفترة السابقة. يشار إلى ان «اليوم» قد نشرت مؤخرا عن انهيارات المراكز الصحية بالخبر متناولة تقرير فرق الدفاع المدني بالخبر الذي أثبت تهالك مبنى ابن النفيس بالثقبة بعد أن تسبب ضعف الصيانة في سقوط سقف صيدلية المركز العام الماضي إضافة إلى تعرض مبنى صحي البايونية لانهيار أجزاء كبيرة من الدرج المؤدي لقسم الرجال بالطابق العلوي، مما أجبر وقتها عددا من مديري المراكز الصحية بالخبر على رفع خطابات لصحة الشرقية شرحوا خلالها الوضع المتعلق بسوء المباني التي يعملون بداخلها، مطالبين بالانتقال إلى مبان جديدة نتيجة الخطر الذي اصبح يهدد الموظفين والمراجعين خوفا من حدوث انهيارات أخرى، فيما طالب موظفون بنقل عملهم.







    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  6. #16

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الثلاثاء 23/6/1430هـ

    أخبار الصحة في صحافة اليوم الثلاثاء 23/6/1430هـ








    الصحة: ارتفاع عدد المصابين بانفلونزا الخنازير إلى (14) حالة



    الرياض- خالد بخش– محمد الحيدر:
    أعلنت وزارة الصحة تسجيل (3) حالات إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير H1N1 A الأولى لطفل بمستشفى أرامكو بالظهران عمره (13) سنة وهو أخو المريضة المصابة والتي سبق الإعلان عنها والثانية ابنة الموريتاني وعمرها (8) أشهر والذي سبق أن أعلنت الوزارة عن إصابته يوم أمس الأحد بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة والثالثة لممرضة فلبينية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض .
    وبذلك يصبح عدد الحالات (14) حالة مصابة بمرض انفلونزا الخنازير H1N1 A .
    وأضافت أنه جار حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية .
    وذكرت الوزارة الجميع أن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركهما بالجل المعقم لليدين وكذلك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات اضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد إلا بعد التأكد من نظافتهما مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان وكذلك التقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى.
    وأعادت الوزارة التأكيد أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين.
    وأضافت " تود الوزارة الإيضاح بأنها ستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة.. لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص. وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه ".
    يذكر أن وزارة الصحة وفرت خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازيرH1N1 A وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.








    الحالات المعلن عنها شفيت وتتمتع بصحة جيدة

    الصحة تدعو ركاب الطائرات التي سجلت حالات إصابة إلى مراجعتها في حال الاشتباه



    الرياض – محمد الحيدر
    طمأنت وزارة الصحة الجميع أن الحالات المصابة بمرض انفلونزا A(H1N1) الخنازير التي سبق الإعلان عنها قد شفيت ويتمتعون بصحة جيدة ولله الحمد وقد أعطيت لها العلاجات اللازمة وجار متابعة هذه الحالات عن طريق الجهات الصحية المختصة .
    وعبرت الوزارة عن أملها من جميع الأخوة المواطنين والمقيمين القادمين على الرحلات التالي ذكرها التي سجلت بها حالات إصابة الاتصال بأرقام مديريات الشؤون الصحية كل حسب مطار الوصول وذلك في حال ظهور أعراض المرض عليهم مثل الحمى والسعال ورشح الأنف والتهاب الحلق والشعور بالآم في بعض أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل وكذلك الصداع والرجفان والإرهاق وذلك خلال أول سبعة أيام من تاريخ وصول الطائرة وذلك حسب التالي:
    1-رحلة الخطوط الهولندية رقم klm439 القادمة من أمريكا عن طريق أمستردام إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام بتاريخ 17/6/1430ه الموافق 10/6/2009م وذلك على هاتف إدارة الطب الوقائي بصحة الشرقية رقم 8273526-03 تحويلة (102) أو الرقم 8284752-03 تحويلة (102) .
    2 - رحلة خطوط كاثي باسفيك رقم cxv330200 القادمة من الفلبين عبر البحرين إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض بتاريخ 17/6/1430ه الموافق 10/6/2009م وذلك على هاتف إدارة الطب الوقائي بصحة الرياض رقم 4875511-01تحويلة (333) (391) (392) .
    3- الرحلة رقم EK803 القادمة من كندا عبر الامارات العربية المتحدة إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة بتاريخ 19/6/1430ه الموافق 12/6/2009م ورحلة الخطوط السعودية رقم 1458 المغادرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بتاريخ 20/6/1430ه الموافق 13/6/2009م وذلك على هاتف إدارة الطب الوقائي بصحة جدة رقم 6640288-02
    وذلك خلال الفترة من الساعة 8.00 صباحاً حتى الساعة 11.00 مساء للتأكد من سلامتهم واتخاذ الاجراءات الصحية الوقائية اللازمة لهم .









    مستشفى السليل يخلط بين الجثث ويدفن متوفى «هندوسي» في مقبرة المحافظة



    السليل سعيد المرقاش :
    تفاجأ احد المواطنين في محافظة السليل من تصرف مستشفى السليل العام حيال قيام المستشفى بدفن احد العمال من الجنسية الهندية هندوسي الديانة دون علمه. وفي التفاصيل حسب رواية كفيل العامل انه بعد نهاية عمل هذا العامل في الفترة المسائية ذهب ليستحم وبعد فترة من الوقت وجده العمال ساقطاً في دورة المياه وبعد نقله لمستشفى السليل اتضح انه متوفى وعلى الفور تم تبليغ شرطة السليل وتم حضور الأدلة الجنائية والكشف على العامل لمعرفة سبب وفاته والذي اتضح ان سبب الوفاة طبيعية وعلى ضوء ذلك تم إيداعه ثلاجة الموتى بمستشفى السليل لحين مخاطبة أهله في الهند ويضيف الكفيل بالفعل قام أهله بإرسال برقية بتوكيل احد أقربائه الذين يعملون معه في نفس المشروع بأن يتولى أمر انهاء أوراقه ونقلة الى الهند، وبعد ان علمت بطلب أهله قمت بالتنسيق مع الجهات المعنية في مجمع الرياض الطبي حسب الطرق المتبعة في مثل هذه الحالات وقمت كذلك بتجهيز تابوت عند احد المناجر من اجل نقلة الى الرياض , وذهبت الى المستشفى بصحبة قريبه تفاجأنا بأن الثلاجة فيها ثلاث جثث وهو غير موجود من ضمنهم وأن آخر حالة تم اخراجها من الثلاجة تم الصلاة عليها في مسجد المستشفى يوم الاربعاء الماضي وتم قبره في احد مقابر المحافظة , وقد اتضح فيما بعد بأن الجثة التي تم الصلاة عليها ودفنت في مقابر المسلمين تعود لمكفولنا الهندوسي وبعد المطالبة في المحافظة وفي المستشفى تم استخراج الجثة من القبر بعد اربعة ايام من دفنه ويطالبونني باستلامه مما جعلني ارفض استلامة بحالته الراهنة لانبعاث الروائح الكريهة منه وأطالب بمحاسبة المخطئ في المستشفى واخلي مسؤوليتي بعد تصرف المستشفى الغريب .









    توقعات بأن تخف حدة انفلونزا الخنازير خلال شهور

    تحذيرات طبية من السفر للأماكن الباردة.. ونصائح بالتوجه للأماكن الحارة



    تغطية - فاطمة الغامدي:
    أكدت استشارية أمراض صدرية أن انفلونزا الخنازير فيروس شتوي موضحة انه يموت في درجات الحرارة العالية، فالأماكن الباردة توفر فترة حضانة وفتك المرض بالمصاب مقدمة نصيحة بمراعاة اختيار وجهات السفر الحارة لأنها الأقل عرضة لتفشي انفلونزا الخنازير.
    وأكدت الدكتورة منى الباقوري استشاري الصدر بمستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية في ندوتها الوقائية عن انفلونزا الخنازير بادراة التدريب التربوي بمنطقة الرياض أمس الأول الأحد، ان تفشي انفلونزا الخنازير بصورة دورية في عدد من الدول منها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ولكن انتقاله إلى البشر في الآونة الأخيرة هو الأخطر، ففيروس انفلونزا الخنازير سريع الفتك يؤدي إلى موت المريض في فترة وجيزة، اما الاعراض البشرية لانفلونزا الخنازير فقالت انها مماثلة لأعراض الانفلونزا الموسمية وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد. ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الأنفلونزا العادية.
    موضحة أنه لا يمكن التفريق بين الانفلونزا الشائعة وبين انفلونزا الخنازير إلاّ عن طريق فحص مختبري يحدد نوع الفيروس.
    كما شددت الباقوري على الفحص الطبي للخادمات قبل فترة التجربة، فالفيروس يحتضن في جسم المريض لمدة أربعة أشهر قبل ظهور الأعراض وهذا لا يمنع من انتقال العدوى في فترة الحضانة، هذا من جهة ومن جهة أخرى فالتقارير الطبية من بلد القدوم مشكوك فيها، كما ان الأمراض المزمنة في بلدان شرق آسيا أمراض مستوطنة والعمالة لا ترى فيها خطورة او انها تمنع من العمل، وغالبية الحالات المرضية كن يعملن في المنازل لأشهر عدة على سبيل التجريب، وهذا ينطبق على الموظفين في الشركات يتم استقدامهم بتأشيرات زيارة، ووضعهم تحت الاختبار في الوظائف لأشهر عدة، من دون إجراء فحوص اللياقة الطبية لهم.
    مشيرة إلى ان الخطر الأكبر من الخادمات القادمات بصفة غير نظامية او بصفة شخصية، فهم عرضة اكبر للإصابة بالأمراض الوبائية المزمنة وانتقال العدوى لصاحب العمل والمحيطين به. ومن هنا يجب إجراء فحوص طبية للخادمات والسائقين، وكل من يعمل في المنزل، فور عودتهم من إجازتهم السنوية، موضحة أن بعض الأسر تطمئن إلى أن الخدم الذين يعملون بين أفرادها، أجريت لهم فحوص اللياقة الطبية، وحصلوا على إقامة، لكنهم لا يدركون أن الخادمة إذا سافرت إلى بلادها قد تصاب بمرض معد، وعندما تعود إلى الدولة تنقل المرض إلى غيرها.
    وفي ختام ندوتها توقعت ان تخف حدة المرض خلال الشهور القادمة ويختفي بإذن الله من عام ونصف العام الى عامين.













    صرف بدل العمل المسائي بصحة الطائف




    ظلم - ياسر الروقي:

    شرعت مديرية الشؤون الصحية بالطائف في صرف مستحقات بدل العمل المسائي لموظفي المراكز الصحية بالمحافظة والمناطق التابعة لها عن شهر محرم من العام الجاري. وبدأت عملية الصرف داخل مقر الشؤون الصحية كما قام مندوبي المستحقات بزيارة المراكز الخارجية لصرف مستحقات منسوبيها.











    6 عمليات جراحية في الخرمة


    ظلم - ياسر الروقي:

    أجرى فريق استشاري من صحة الطائف صباح أمس الاثنين 6 عمليات جراحية في تخصص الأنف والأذن والحنجرة داخل مستشفى الخرمة العام وذلك لأول مرة في مجال التخصصات الفرعية.

    وأكد مدير مستشفى الخرمة ذعار السبيعي أن الفريق زار المستشفى لإجراء عمليات في تخصصات فرعية لأول مرة حيث كانت الزيارات السابقة تأتي في مجالات وتخصصات عامة.





    عيادات أسنان محمولة بالباحة

    الباحة - خالد زاهي:

    أجرت إدارة إشراف الأسنان بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة -مؤخراً- المعاينة والكشف على الأطفال من عمر (3) سنوات إلى (14) سنة في عدد من المدارس والمجمعات التجارية والمتنزهات وذلك تنفيذاً لخطط برنامج عيادات الأسنان المحمولة وبمشاركة مجموعة من أطباء الأسنان والمساعدين الفنيين في المراكز الصحية.










    تعيين 26ممرضة في صحة الشمالية


    شايش الركيان ـ طريف
    دعت مديرية الشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية 26 ممرضة ممن تخرجن من المعهد الصحي والكلية الصحية إلى مراجعتها اعتبارا من السبت المقبل، لاستكمال إجراءات تعيينهن في وظائف ممرضات.
    وأهاب مدير الشؤون الصحية فيصل الثبيتي بالمعينات عدم التأخر في مراجعة إدارة شؤون الموظفين في المديرية، مشيرا إلى أن اللواتي يتأخرن عن ذلك يفقدن أحقيتهن في التعيين.
    وفيما يلي أسماء الممرضات:


    بدور مطر علي الرويلي
    منال خلف زيتون العنزي
    عنود عويد مونس الرويلي
    عاليه بدري عبد شريم الحازمي
    أسماء مران غنام العنزي
    أماني مركي حمود الرويلي
    عبير يحيى محمد ال نوشان
    اسيل سالم رحيل العنزي
    فاطمه عطاالله رحيل العنزي
    نواره مفلح خلف الرويلي
    مريم محمد عبو العنزي
    ريما عوض ربيع الرويلي
    هند مفرح مريع الرويلي
    كسباء حامد معاشي الرويلي
    بروق عطيش سعيد الرويلي
    لطيفه محمد صبح الحازمي
    مجيده مفرح صبيح الرويلي
    عواطف مساعد مدشر الأشجعي
    منيفه تركي عطاء الرويلي
    شريفه محمد مبشوت العنزي
    أنوار ركيان قزيز الرويلي
    حنان غربي فلاح الرويلي
    تواصيف جدعان مطير الرويلي
    ريم إركيوي قزيز الرويلي
    عيدة مطلق جدوع الشمري
    واجد عواد مشحن العنزي.










    الحواسي: التوجه العالمي لا يحتاج لمكوث المريض في المستشفى أكثر من يوم




    جانب من المعرض المصاحب لفعاليات مؤتمر طب العناية المركزة



    الدمام: يوسف الحربي
    أوضح وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي أن التوجه العالمي في الطب لا يحتاج لمكوث المريض في المستشفى أكثر من يوم واحد إذا لم تكن حالته الصحية حرجة، وذلك لوجود بدائل مهمة منها عمليات اليوم الواحد، العناية المنزلية، والهدف في أغلب المستشفيات في أنحاء العالم هو التقليل من بقاء المريض في المستشفى من أجل الاستغلال الأمثل للأسرّة، حيث لن يبقى بالمستشفيات إلا المرضى الذين يحتاجون عناية حرجة أو حالتهم الصحية غير مستقرة.
    وكان الحواسي قد افتتح فعاليات المؤتمر الدولي الأول في طب العناية المركزة الذي ينظمه مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام و يستمر حتى يوم غد بفندق المرديان في الخبر، وذلك نيابة عن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة.
    وأبان أن العناية الحرجة من أهم الأقسام في المستشفيات، وخلال السنوات الأخيرة بدأت ترتفع نسبة الأسرة في المستشفيات، حيث كانت في السابق حوالي 5% من عدد الأسرة في أغلب المستشفيات، وأكد أن عدد الأسرة في المستشفيات الجديدة التي تشيدها وزارة الصحة ستكون في حدود 20% من عدد الأسرة في أغلب المستشفيات التابعة لوزارة الصحة. وتمنى الحواسي أن تصل النسبة إلى 50% من عدد الأسرة في المستشفيات خلال السنوات المقبلة.
    وعن إشكالية عدم توفر الكوادر المتخصصة وندرتها، قال الحواسي إن العناية الحرجة تقدمت خلال السنوات الأخيرة في المملكة ولا نعاني من نقص الكوادر المتخصصة الخاصة بمتابعة حالات العناية الحرجة، مؤكدا في ذات السياق على أن وزارة الصحة تملك برنامجاً متخصصاً تقوم به الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتخريج سعوديين في تخصص العناية الحرجة، حيث تسعى الهيئة لتخريج كفاءات سعودية لتغطية النواقص وهي محل اهتمام ورعاية من الوزارة.
    وعن أهم المقاييس التي يقاس بها رقي المستشفيات ذكر الحواسي جودة أقسام العناية الحرجة متى ما كانت الخدمات ترتقي إلى مستوى المأمول لدى وزارة الصحة، وأبلغ في حديثه عن سعادته بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الذي يقدم الخدمات غير العلاجية وخاصة التعليمية والتدريبية وفي مقدمتها المؤتمرات.
    وقال إن هذا المؤتمر هو نتاج هذا الجهد للتعاون والتنسيق مع الجمعية السعودية للعناية الحرجة.
    من ناحيته قال رئيس العناية المركزة بمستشفى الملك فهد التخصصي ورئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر الدكتور أسامة المسلم إن هذا المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، يشارك فيه أكثر من 20 متحدثا دوليا ومحليا، وهو معتمد من هيئة التخصصات الصحية بـ25 ساعة طبية تعليمية.
    وأشار إلى أن المحور الرئيسي للمؤتمر هو تسليط الضوء على المنهج الطبي الشامل وروح العمل الجماعي الذي يتطلب من فريق العناية المركزة اتباعه لتحقيق أفضل النتائج للمرضى وذويهم.
    وأكد أن المواضيع التي ستناقش في المؤتمر تشمل آخر الأبحاث والنتائج الطبية في أمراض العناية المركزة، وآخر أخبار أنفلونزا الخنازير، إضافة إلى أن المؤتمر سيتناول أيضا الأسس والإرشادات العالمية لعلاج الأمراض الرئيسية في العناية المركزة، كذلك سيناقش مواضيع طرق التطوير والجودة للارتقاء إلى مستوى أعلى في الأداء الطبي.










    مصاب بالإيدز يعتدي على مدير صحة منطقة مكة





    الثلاثاء, 16 يونيو 2009


    عبدالله راجح العبدلي - مكة المكرمة



    اقتحم رجل في العقد الخامس من عمره أمس مكتب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد ظفر، وحاول الاعتداء على الدكتور ظفر عدة مرات، بعد اصابة الرجل بمرض الايدز الذي انتقل إليه من وزوجته بزعم أنها أصيبت به جراء نقل دم ملوث لها من أحد المستشفيات بمكة.
    وكانت عمليات الامن بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغا عند الساعة الحادية عشرة من صباح أمس حول اعتداء رجل على الدكتور ظفر، وعلى الفور باشرت دوريات الامن وتم منع الرجل من الاعتداءات المتكررة، ووجه د. ظفر الموقف بكل مايتطلبه منه واجبه الانساني، وتم تدخل رجال الامن الذين هدأوا من ثورة غضب الرجل واستيعابه، وتم رفع شكواه من قبله لدى الشرطة، وتم تحويله الى مركز شرطة التنعيم لاكمال الاجراءات حيال حادثة الاعتداء.
    وأوضح مدير العلاقات العامة بالشؤون الصحية بالنيابة مروان معبر، أن الرجل راجع بزوجته أحد مستشفيات العاصمة المقدسة وتم نقل دم لها ملوث بالايدز.
    “المدينة” اتصلت بمدير الشؤون بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد عبيد ظفر واستغرب فيه عن استفسارنا عن القضية، مؤكدا أن الموضوع طفيف ولا يستحق نشره بالصحافة وتم التعامل مع القضية مثل أي قضية أخرى، مشيرا إلى هناك لجنة باشرت التحقيق في حيثيات القضية.
    ومن جانبه أوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان أن ملف قضية الاعتداء على مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة لم يتم استلامها كونها من اختصاص من المباحث الإدارية.









    غرفة عمليات للتعامل مع الحالات المشتبهة بالشرقية


    الثلاثاء, 16 يونيو 2009


    عبدالله الزهراني - الدمام



    خصصت الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية غرفة عمليات للإجابة على أي استفسارات متعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير إضافة الى التعامل مع الحالات المشتبهة .
    واوضح الدكتور طارق السالم مدير عام صحة الشرقية ان مقر غرفة العمليات بالمكتب الإقليمي بالدمام وتستقبل الاستفسارات على هاتف ( 038273526) كما تم تخصيص رقم هاتف جوال ( 0559170669) لتلقي الاستفسارات










    مرغلاني: لا حالات للإصابة بـ“المرض” عدا المعلنة



    الثلاثاء, 16 يونيو 2009


    عبدالرحمن أبو رياح - الباحة



    نفى الناطق الاعلامي لوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني وجود اي حالة للاصابة بمرض انفلونزا الخنازير في المملكة غير ما أعلنت عنه مسبقا . جاء ذلك ردا على سؤال لـ”المدينة “ حول ما اذا تم تسجيل حالة اصابة بالمرض في منطقة الباحة .
    وكانت اطباء مستشفى بلجرشي العام بمنطقة الباحة قد اشتبهوا امس الاول في حالة لمقيم من الجنسية الفلبينية كان يشكو من أعراض الانفلونزا ، مما حدا بهم إلى طلب سيارة الإسعاف التابعة لطوارئ الشؤون الصحية بمنطقة الباحة و نقله على الفور إلى مستشفى الملك فهد بالباحة لمعرفة ما إذا كان مصابا بانفلونزا الخنازير . ولا زال الفحص جاريا على المريض الفلبيني الذي يعمل في إحدى المؤسسات الوطنية بمحافظة بلجرشي . وكانت «المدينة « اتصلت بالناطق الاعلامي للشؤون الصحية بالمنطقة ماجد علي شطي الذي رفض الإدلاء بأية معلومات حول الحالة مؤكدا انه ليس مخول بالتصريح لمثل هذه الحالات .









    “الصحة” : 3 إصابات جديدة بـ “ أنفلونزا الخنازير” في المدينة والرياض والظهران




    الثلاثاء, 16 يونيو 2009


    فهد الرشيد - الرياض



    أعلنت وزارة الصحة امس تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بمرض أنفلونزا نمط (H1N1 ) A الخنازير ، الحالة الأولى لطفل بمستشفى أرامكو بالظهران عمره 13 سنة وهو شقيق المريضة المصابة والتي سبق الإعلان عنها ، والحالة الثانية لطفلة عمرها 8 اشهر وهي ابنة الموريتاني الذي سبق أن أعلنت الوزارة عن إصابته أمس الاول بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ، والحالة الثالثة لممرضة فلبينية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض . وبذلك يصبح عدد الحالات 14 حالة مصابة بمرض انفلونزا الخنازير .
    واوضحت الوزارة أنه جارٍ حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية و العلاجية على المصابين و المخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير و ما أوصت به منظمة الصحة العالمية . وأعادت الوزارة التأكيد أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين ، كما تود الوزارة الإيضاح بأنها ستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة .. مهيبة بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص . وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه.







    “صحة الشرقية”: عزل الفتاة وشقيقها في جناحين بمستشفى أرامكو في الظهران





    الثلاثاء, 16 يونيو 2009


    حامد العلي – عبدالله الزهراني- عبدالله المانع / الدمام



    أكد مصدر في الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية " للمدينة " ان الحالة الجديدة للاصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في المنطقة الشرقية التي اعلنت عنها وزارة الصحة امس لشاب في الخامسة عشرة من عمره ( وهو شقيق الفتاة التي تم اكتشاف اصابتها بالمرض قبل يومين اثر عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية حيث تدرس ) ، كان قد راجع المستشفى بعد شعوره بأعراض الأنفلونزا ، مبينا انه تم عزل الحالة فورا بعد ظهور نتيجة التحاليل ايجابية .
    فيما اكد مصدر للمدينة ان الفتاة وشقيقها يخضعان للعزل في جناحين خاصين في مستشفى ارامكو بالظهران حيث ان والدهما من منسوبي شركة ارامكو السعودية ، وبين المصدر ان العمل و حركة المواعيد في المستشفى لم تتأثر بهاتين الحالتين .
    الى ذلك طالب عدد من المواطنين بالشرقية السفارة السعودية بواشنطن بالكشف المبكر على المواطنين السعوديين المتواجدين هناك قبل عودتهم إلى المملكة طالما ان الكاميرات الحرارية المثبتة في المطارات والمنافذ لا تكتشف الحالات المصابة 100 % .

    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  7. #17

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الأربعاء 24/6/1430هـ


    أخبار الصحة في صحافة اليوم الأربعاء 24/6/1430هـ








    وزارة الصحة تحتفي بالمتبرعين بالدم

    الرياض - عذراء الحسيني:


    كرمت وزارة الصحة عددا من المتبرعين بالدم لأكثر من خمسين مرة بتقديم الهدايا والشهادات التقديرية من مجموع أكثر من 400 ألف شخص متبرع متطوع لعام 2008م.
    ويأتي هذا التكريم ضمن الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم والذي جاء تحت شعار «دم سليم من أجل أمومة دون خطر»، والتي يشهدها العالم في يوم 14 يونيو من كل عام. وأكد الدكتور إبراهيم العمر مدير عام المختبرات وبنوك الدم بالوزارة ل "الرياض" أن اليوم العالمي للتبرع بالدم مناسبة لتقديم الشكر لسكان العالم الذين يتبرعون بدمهم طواعية وبشكل منتظم كما أنه مناسبة لتشجيع المتبرعين الذين لا يشكون مرضا للحفاظ على صحة المرضى من خلال ضمان إمدادات كافية ومأمونة للدم يتم من خلالها إنقاذ آلاف الأرواح يوميا عبر بنوك الدم المنتشرة في أنحاء المملكة.
    يذكر أن المملكة ترأس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم. كما يبلغ عدد بنوك الدم في المملكة نحو 250 بنكاً تستقبل ما يقارب 400 ألف متبرع سنوياً، كما أن للمملكة السبق بين الدول العربية في تطبيق فحص الحمض النووي على جميع وحدات المتبرعين بالدم للكشف المبكر عن الأمراض المعدية التي تنتقل عن طرق الدم ، وبناءً على الأمر السامي يُمنح المتبرع بدمه 50 مرة فأكثر وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية كما يحصل من تبرع 10 مرات فأكثر على وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة.











    16 خطة فرضية نفذتها طوارئ صحة نجران



    نجران - حسن القيسي

    نفذت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران ممثلة في إدارة الطوارئ خلال النصف الأول من العام الجاري 16 خطة فرضية، بمشاركة إدارة الدفاع المدني في جميع الخطط الفرضية وشركة كهرباء ومطار نجران في عمل فرضيات مستمرة بهدف تدريب العاملين على جميع وسائل السلامة ورفع عملية الاستعداد المبكر في هذه الخطط الفرضية، وشملت الخطط 9 مراكز رعاية صحية و7 مستشفيات.













    امتناع 200 عامل وعاملة عن العمل بمستشفى الولادة بنجران
    الصحة: تم الاتصال على صاحب الشركة ولم يبد تجاوبه
    نجران: مرجع لسلوم، ريم الأحمد
    شهد مستشفى الولادة والأطفال بنجران أمس وأول من أمس إضراب أكثر من 200 عامل وعاملة عن العمل وذلك بسبب تأخر رواتبهم.
    وأوضح عدد من العمالة الذين التقت بهم "الوطن" أمس أمام مدخل قسم الطوارئ بالمستشفى أنهم لن يباشروا مهامهم المتعلقة بمجالات النظافة والصيانة والمغاسل والمولدات حتى تقوم الشركة المتعهدة بصرف حقوقهم ،مشيرين إلى أنه من حق المسؤولين متابعة وتقييم عملهم ليظهر على الوجه المطلوب ومن حقوقهم الحصول على مستحقاتهم دون تأخير لارتباطهم بمستلزماتهم الأسرية والشخصية.
    وفي المقابل، اكتفى مدير شؤون الموظفين بالشركة المتعهدة عايض الزهراني في رده على اتصال "الوطن" أمس بأن تعليقهم على هذا الموضوع سوف يكون بعد نشره، وقال انشروا موضوعكم وسوف نعلق لاحقا.
    من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لصحة نجران صالح علي آل ذيبه أمس أن جميع العمال بمستشفى الولادة والأطفال توقفوا عن العمل بتاريخ 22/06/1430 بحجة عدم صرف رواتبهم عن شهري أبريل ومايو لعام 2009 وتم الاتصال على صاحب الشركة الذي لم يبد تجاوباً وتذمر من عدم صرف مستحقاته المالية من قبل الوزارة عن فترات التمديد بالشراء المباشر، مشيراً إلى أنه جرى التنسيق مع المرافق الصحية المختلفة بالمنطقة لتوفير بعض العمالة من عقود أخرى لتأمين العمل بالمستشفى لحين إنهاء المشكلة وعودة العمالة للعمل وسوف يتم تطبيق شروط ومواصفات العقد على العمالة التي توقفت عن العمل بموقع المستشفى وتمت مخاطبة الوزارة لسرعة صرف مستحقات الشركة








    أطباء نجران:
    ارتفاع حالات الأخطاء الطبية بسبب تدني الخدمات

    أحمد معيدي، قايد آل جعرة ـ نجران

    أرجع عدد من الأطباء المقيمين العاملين في مستشفيات نجران الحكومية، أسباب ارتفاع حالات الأخطاء الطبية في المستشفيات إلى تردي الخدمات الطبية الأساسية، محملين الشؤون الصحية في المنطقة مسؤولية ذلك. وأبدى الأطباء استياءهم من إدارات بعض المستشفيات التي أقرت زيادة ساعات العمل الرسمية لهم، مشيرين إلى أن هذا الأمر يساهم في إضعاف قدرة الطبيب على الإنتاج، ما يؤثر على جودة الخدمة، وارتفاع نسبة حدوث الأخطاء. وقال الأطباء الذين يعملون في مستشفيات الملك خالد والولادة والأطفال ونجران العام: إن إدارات المستشفيات تفرض عليهم العمل في أوقات إضافية دون راحة، تصل في بعض الأوقات إلى ما يقارب 24 ساعة، وذلك بحجة نقص الكادر، كما أنها تستعين بأطباء في تخصصات مختلفة ليعملوا مكان أطباء مختصين «كونه لا يوجد بديل». وأفاد الأطباء أن كثيرا من زملائهم تركوا العمل بسبب سوء المعاملة وعدم توفير أي مبلغ نتيجة الغلاء، كما أنهم يجدون عروضا أخرى مناسبة في قطاعات ودول أخرى. «عكاظ» طرحت قضية الأطباء على الناطق الإعلامي في الشؤون الصحية في نجران صالح آل ذيبة، ونفى صحة ما يردده الأطباء من أن ساعات العمل تتجاوز ما حددته وزارة الصحة في العقود معهم، مبينا أن الوزارة تتعاقد مع الأطباء للعمل معها بعدد ساعات محددة ولايتم تجاوزها حفاظا على مصلحة العمل، وبما أن المستشفيات تعمل على مدار الساعة فلذلك يتم تنسيق جدول الأطباء في كل مستشفى بناء على ما تتطلبه مصلحة وطبيعة العمل، لكن بشرط أن لا تتجاوز الساعات المحددة قانونا.







    أكد الحرص على تذليل صعوبات البرنامج .. الحواسي:
    «الصحة» تعمل لتنفيذ «الرعاية المنزلية» في أسرع وقت

    نواف عافت ـ الرياض

    وصف وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي برنامج الرعاية الصحية المنزلية بأنه من أهم برامج الوزارة التي تسعى لتنفيذه في أسرع وقت ليستفيد منه المرضى، وسيخضع للمتابعة الدائمة والتقييم المستمر في كل منطقة.
    وأكد لدى ترؤسه الاجتماع الأول لمنسقي البرنامج في مختلف المناطق أمس في الرياض حرص الوزارة على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه البرنامج، مثمنا دور المنسقين والأعمال التي سيقومون بها.
    ومن جهته استعرض الدكتور ناصر الحزيم المشرف العام على البرنامج، أهدافه ومهامه وآليات العمل التي ستطبق، مشيرا إلى أن برنامج الرعاية الصحية المنزلية من البرامج المستحدثة مؤخراً. ويهدف إلى تقديم خدمة صحية آمنه ذات جودة عالية للمرضى في أماكن سكنهم وبين ذويهم، من قبل فرق طبية تنطلق من المستشفى الذي كان يعالج فيه المريض، وتقرر استكمال علاجه في المنزل بين أسرته وذويه بما يحقق استعادة المرضى لصحتهم وعافيتهم، بشكل أفضل وفق معايير وآليات عملية واضحة.








    شقيق مريض الانفلونزا في المدينة يروي معاناته لـ «عكاظ»:
    طفلتي في حالة اشتباه وأخي عزل بعد 3 زيارات للمستشفى

    محمد طالب الأحمدي ـ المدينة المنورة

    خضعت ابنة شقيق المبتعث السعودي (تحتفظ «عكاظ» باسمه) المصاب بانفلونزا الخنازير للفحوصات الطبية عصر أمس؛ إثر اشتباه في حالتها الصحية عقب ارتفاع درجة حرارتها.
    وروى شقيق المصاب لـ «عكاظ» تفاصيل الحالة الصحية ومراحل تطور المرض، حيث قدم شقيقه أ.ع.م (26 عاما) من أستراليا فجر السبت الماضي، وشعر بارتفاع في درجة حرارة جسمه، فراجع مستشفى أحد ظهرا، وشخصت حالته بأنها التهاب في الحلق.
    وأضاف شقيقي المبتعث «تدهورت حالة شقيقي، فعاد للمستشفى مساء، وبعد الكشف عليه أعطي مضادات حيوية، ورغم أننا أبلغنا الأطباء بأنه وصل من أستراليا فجرا، إلا أنهم لم يشتبهوا في الحالة».
    واستطرد «في اليوم التالي ساءت حالته أكثر، فغيرنا وجهتنا إلى مستشفى الملك فهد بدلا من مستشفى أحد، وجرى أخذ عينة وأرسلت إلى المختبر المركزي في جدة، وخضع للمتابعة في العزل المستشفى الصحي، حتى تم تأكيد إصابته بالحالة اليوم (أمس)، مبينا أن إدارة المستشفى سمحت لأسرة المريض بزيارته من خارج الغرفة. وأجرت لجنة الرعاية الصحية المنزلية، كشفا على المخالطين، ووعتهم بطبيعة المرض والأعراض المصاحبة له، وطريقة الوقاية من العدوى.







    مكتب لـ «السعودية» في صحة المدينة

    أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة

    أطلق مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عقيل جمعان الغامدي البارحة الأولى، مكتبا جديدا للخطوط السعودية في مبنى مديرية الصحة؛ بهدف خدمة المرضى المستفيدين من (الإركاب المجاني)، ويعالجون في مستشفيات طبية متقدمة داخل المملكة وخارجها. وأوضح الدكتور عقيل الغامدي أن هذه الخطوة تأتي في إطار التعاون البناء بين صحة المدينة والخطوط السعودية؛ من أجل تسهيل إجراءات المرضى الذين يتم إصدار أوامر إركاب لهم على نفقة الدولة.










    الصحة تدعو ركاب رحلتي 817 و 1465 لمراجعتها
    طفل وطالب وممرضة ومعتمر يرفعون الإصابات إلى 18

    محمد العميري ـ مكة المكرمة نواف عافت ـ الرياض، محمد داود ـ جدة

    سجلت في المملكة أمس أربع إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير ليرتفع عدد الإصابات إلى 18 شخصا.وفيما أعلنت وزارة الصحة ثلاث إصابات بالوباء في المدينة المنورة والرياض، أبلغ “عكاظ” الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في العاصمة المقدسة مروان معبر أمس رصد إصابة طفل (تسعة أعوام)، وأودع قسم العزل في مستشفى الملك فيصل، بينما يخضع للفحوصات خمسة من أسرته (والده وإخوته الثلاثة) يشتبه في إصابتهم بالمرض.
    وأوضح معبر أن الطفل أودع قسم العزل في مستشفى الملك فيصل بعد أن أثبتت التحاليل المخبرية إصابته بالفيروس، مشيرا إلى أن والدي الطفل وإخوته الثلاثة، يخضعون للفحوصات الطبية للتأكد من سلامتهم.
    وبين الناطق الإعلامي أن الطفل وأسرته أتوا من مملكة بروناي، ضمن حملة لأداء مناسك العمرة، وتلقت غرفة العمليات في الهلال الأحمر أمس بلاغا عن معاناة طفل من أعراض مرضية مشابهة لمرض أنفلونزا الخنازير وأثبت المستشفى إصابته، لافتا إلى أن جميع المعتمرين المرافقين للحملة خضعوا لفحوصات طبية شاملة للتأكد من وجود الفيروس. وفيما يتعلق بالحالات الثلاث الأخرى، أوضحت وزارة الصحة
    أن الأولى لطالب سعودي يدرس في استراليا وصل إلى المدينة المنورة السبت الماضي، والثانية لامرأة موريتانية، مخالطة للموريتاني المصاب الذي سبق الإعلان عنه في المدينة، وتخضع الحالتان لإجراءات العزل في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، أما الحالة الثالثة فهي لممرضة ماليزية مخالطة للممرضة الفلبينية المصابة التي سبق الإعلان عنها أمس، وتخضع لإجراءات العزل في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض.
    وأشار بيان الوزارة، إلى أنه جار حاليا تطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقا لإجراءات الخطة الوطنية الوقائية من مرض انفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية. ودعت الوزارة في بيانها جميع المواطنين والمقيمين القادمين على رحلة الخطوط الإماراتية رقم 817 من دبي إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض الجمعة الماضي، ورحلة الخطوط السعودية رقم 1465 المغادرة من الرياض إلى المدينة المنورة السبت الماضي، الاتصال على هاتف إدارة الطب الوقائي في صحة الرياض رقم (01-487551) تحويله (333) (391) (392) وذلك في حال ظهور أعراض المرض عليهم مثل الحمى والسعال ورشح الأنف والتهاب الحلق والشعور بآلام بعض أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل والصداع والرجفان والإرهاق وذلك خلال أول سبعة أيام من تاريخ الوصول. ويأتي هذا الإجراء بناء على ما أوصت به اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية وما استنارت به من توجيهات وتوصيات من منظمة الصحة العالمية. ولفتت الوزارة إلى طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره، بالمداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، خصوصا بعد السعال أو العطس أو فركها بالجل المعقم لليدين.










    إغلاق صيدلية تبيع منشطات جنسية

    حسين هزازي ـ جدة

    أغلقت إدارة الرخص الطبية في الشؤون الصحية في محافظة جدة أمس صيدلية في حي الروضة تبيع منشطات جنسية غير مرخصة وتصرف أدوية دون وصفات طبية ولا تلتزم بالأسعار، كما أن الصيدلي الذي يعمل بها ليس على كفالتها. وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية للقطاع الخاص في جدة الدكتور محمود عبد الجواد أنه تم استدعاء المسؤول عن الصيدلية لأخذ إفادته وأقواله تمهيدا لإحالة القضية إلى لجنة المخالفات، مبينا أن الشؤون الصحية تتابع من خلال الجولات التفتيشية المستمرة على المنشآت التأكد من تقيدها بالشروط والأنظمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطن.








    “هيئة التخصصات” تدعو المعاهد الصحية للتحوّل إلى جامعات بشكل عاجل






    الأربعاء, 17 يونيو 2009
    سعيد الزهراني - الطائف

    طلبت هيئة التخصصات الصحية من جميع المعاهد الصحية الاولية الارتقاء والتحول بشكل عاجل الى كليات جامعية تمنح البكالوريوس بدلا من الدبلوم بعد ان اعلنت وزارة الصحة مؤخرا ان الدخول سيكون على الوظائف الفنية لحملة البكالوريوس فقط حيث سيتم قصرها على ذلك دون الدبلومات . واكد الدكتور فهد بن محمد الهدياني مدير ادارة المعاهد الصحية بهيئة التخصصات الصحية ، في تعميم عاجل لكافة المعاهد الاهلية للبنين والبنات ، انه نظراً لما توليه “الهيئة” من اهتمام بالمعاهد الصحية الأهلية ومخرجاتها وتأهيلهم إسهاما في دعم وتوطين القطاع الصحي، وتسخير كافة إمكانيتها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة في كافة مجالاتها ، وعليه فإننا نتطلع الى اتخاذ ما يلزم حيال توجه وزارة الصحة لرفع كفاءة مستوى الأداء الفني بمرافقها الصحية وتطبيق الخطة الإستراتيجية المتمثلة في رفع مستوى الدخول على الوظائف الفنية إلى فئة “ اخصائي” .
    تجدر الاشارة الى ان وزارة الصحة ستمنع التوظيف بعد 3 سنوات لكافة خريجي المعاهد والكليات من غير حملة البكالوريوس انسجاما مع توجّه منظمة الصحة العالمية القاضية برفع الدخول على الوظائف الفنية الى الجامعيين كون تأهيلهم يكون افضل من المعاهد . من جهة أخرى تتجه العديد من المعاهد الصحية الاهلية الى التكتل والتحول الى جامعات وكليات تمنح البكالوريوس خصوصا ان الكثير من الطلاب والطالبات سيعزفون عن الدخول الى المعاهد نظرا لعدم توفر وظائف لهم مستقبلا . واكدت وزارة المالية انها تقوم بتقديم قروض لانشاء الجامعات بحد 200 مليـون ريال لاي جامعة مكونة من 5 كليات وأكـثر على أن تكون كل كلية في مبنى مستقل وبمعدل 40 مليون ريـال للكلية الواحدة إذا اقتصر المشروع على أقل من خمس كليات و مدة السداد للقروض الصحية والكليات .







    وزير الصحة: نظام لرصد ومواجهة “انفلونزا الخنازير ” في الحرمين الشريفين

    الأربعاء, 17 يونيو 2009
    علي بلال - الرياض

    وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالاهتمام بتعزيز كافة التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة ضيوف الرحمن والمعتمرين والاهتمام بوقايتهم من كافة الأمراض واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة ضد مرض أنفلونزا الخنازير في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في موسمي العمرة والحج لهذا العام . واوضح معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة انه سيتم في هذا الصدد الاستعانة بالخبرات الدولية المتخصصة من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بالولايات المتحدة الأمريكية في وضع نظام للترصد والمواجهة الدقيقة للمرض ، من خلال عقد ورشة عمل متخصصة حول مرض انفلونزا الخنازير نهاية الشهر الحالي بمحافظة جدة وبمشاركة أطباء واستشاريين من المملكة . وأشار معاليه الى أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة وطنية شاملة تنفذها الوزارة بمشاركة جميع القطاعات الصحية في المملكة لمواجهة هذا المرض في كافة مناطق المملكة بما في ذلك منطقتا الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف . وأفاد أن الخطة وضعت وفقاً للإجراءات والسياسات العلمية الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية ووفقاً للخبرات المتراكمة للوزارة التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية في مجال الطب الوقائي ، وقال معاليه: إن الورشة تهدف الى استعراض الجهود والإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير أثناء موسم العمرة والحج والتأكد بأن ما تقوم به المملكة ممثلة في وزارة الصحة يضمن بإذن الله حماية الحجاج والمعتمرين من التعرض للأمراض والأوبئة وإضافة أو تعديل ما يمكن وحسب مستجدات الوضع بالنسبة للمرض علاوة على استيفاء المعايير العلمية الدقيقة للخطة، مؤكداً أن الوزارة ظلت ومنذ ظهور المرض عالمياً تطبق حزمة من الإجراءات الوقائية و العلاجية على القادمين إلى المملكة عبر كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين مما مكنها بأن تتملك نظماً جيدة في مجال الترصد الوبائي بما في ذلك تتبع اجراءات اختبارية جيدة . الى ذلك اجتمع معاليه بلجنة الطب الوقائي العلمية للحج والعمرة التي يترأسها وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي و تضم في عضويتها استشاريين ومتخصصين من القطاعات الصحية الحكومية المختلفة إضافة إلى مساعدي الرعاية الصحية والطب الوقائي بصحة مكة المكرمة وصحة المدينة المنورة وصحة جدة وكذلك مديري مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وميناء جدة الإسلامي ، وتهدف اللجنة إلى ضمان سلامة الاجراءات الاحترازية الوقائية التي يتقرر تنفيذها خلال موسمي الحج والعمرة ومتابعة المستجدات الوبائية الدولية وتحليلها وبصفة خاصة الأمراض ذات الاحتمالية العالية للانتشار في مواسم الحج والعمرة وإقرار ما يلزم من اجراءات احترازية وفقاً للأسس العلمية الوقائية. وإعداد خطط العمل التنفيذية للإجراءات الوقائية والتي تشمل التأكد من تطبيق ما يطلب من إجراءات للحجاج في دولهم قبل التأشير لهم . والإجراءات الوقائية في منافذ دخول الحجاج وتلك التي يستمر اتخاذها طيلة بقاء الحجاج والمعتمرين في مناطق الحج وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم بما في ذلك إجراءات الاستقصاء الوبائي السلبي والنشط.

    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  8. #18

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الجمعة 26/6/1430هـ

    أخبار الصحة في صحافة اليوم الجمعة 26/6/1430هـ












    خادم الحرمين اطمأن على الفحوصات الطبية

    د. الربيعة : 14 ساعة لعملية فصل سياميتي المغرب وتداخل قنوات الكبد والبنكرياس أبرز التحديات





    -الطفلتان سعيدة وعزيزة


    متابعة – محمد الحيدر:
    اطلع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز " حفظة الله " أمس على آخر الفحوصات الطبية لسياميتي المغرب ( سعيدة وعزيزة ) واللتين ستخضعان لعملية فصل يوم غد السبت بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض في عملية متوقع لها أن تستمر نحو 14 ساعة. واطمأن " أيده الله " على حالتهما الصحية وسأل الله أن يوفق الفريق الطبي والجراحي بنجاح العملية وان يعتمدوا على الله في عملهم .
    صرح بذلك معالي وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة . وقال في تصريحات صحافية أمس إن الحالة الصحية للطفلتين جيدة وقد راجع الفريق الطبي والجراحي جميع الفحوصات والأشعة والخطة الجراحية التي تشمل 7 مراحل تبدأ بالتخدير ثم التعقيم وتغطية مكان الجراحة ثم تحديد مكان الجراحة وفتح الجلد والعضلات يليها فصل أغشية القلب ثم فصل الكبد والأمعاء وقنوات الكبد والبنكرياس ثم وضعهما على طاولتين لإعادة ترتيب الأمعاء وقنوات الكبد والبنكرياس بعدها إقفال الجراحة .
    وحول الصعوبات التي من المتوقع أن يتوقف عندها الفريق الجراحي قال الربيعة : " نعم هناك قصر وتداخل بين قنوات الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية والتي ربما تشكل تحدياً أثناء العملية ولدينا استعداد من الفريق الطبي للتشخيص خلال العملية حيث تم تامين جهاز أشعة فوق صوتيه لتحديد قصر هذه القنوات وكذلك ربما نحتاج أشعة ملونه أثناء العملية لتحديد مسار القنوات , وغالبا البنكرياس في هذا العمر صغير وفي منطقة ضيقة جدا وبها شرايين متعددة ويجب أن تجزأ القنوات بالتساوي بين الطفلتين.
    وقال الربيعة إن هناك كوادر من عدة مرافق طبية يمثلون القطاعات صحية حيث سيشارك في العملية أطباء من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض ومدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ومستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، ومن كلية الطب بجامعة الملك خالد في أبها، ومستشفى الملك فهد بوزارة الصحة بجدة، وهناك نحو 25 طبيبا وجراحا وممرضاً وفنياً يشاركون في العملية.





















    الذكرى الغالية
    د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة (*)




    يوافق يوم الجمعة 26-6-1430هـ الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ملكاً على البلاد، في وقت تشهد فيه المملكة منجزات تنموية عملاقة على الصعيد الداخلي وحضوراً سياسياً متميزاً في بناء المواقف والتوجهات من القضايا الاقليمية والدولية الأمر الذي وضع المملكة العربية السعودية في موقع متقدم في خارطة العالم.



    وتجاوزت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - في مجال التنمية السقف المعتمد لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها (إعلان الألفية) للأمم المتحدة العام 2000كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة بحول الله وتوفيقه.


    ولا شك أن مما يميز التجربة السعودية في سعيها الدؤوب والمتواصل نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية الثالثة والحرص الشديد على الوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر، والنجاح منقطع النظير في دمج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية بعيدة المدى للمملكة.


    هذا وقد تمكن الملك عبدالله بن عبدالعزيز - ايده الله - بفضل من المولى عز وجل ثم بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.


    وحافظت المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على الثوابت الإسلامية واستمرت على نهج جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.


    وكان على رأس اهتمامات الملك عبدالله بن عبدالعزيز تلمس احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب والرغبة فى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين ودعم مسيرة الاقتصاد الوطني فقد أمر حفظه الله فى 17 رجب 1426هـ بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين فى الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المتقاعدين بنسبة »15 بالمائة« وصرف راتب شهر أساسي لشاغلي المرتبة الخامسة فما دون وكذلك سلم رواتب الافراد العسكريين من رئيس رقباء فما دون بالاضافة الى زيادة مخصصات القطاعات التي تخدم المواطنين كالضمان الاجتماعي والمياه والكهرباء وصندوق التنمية العقاري وبنك التسليف السعودي وصندوق التنمية الصناعي وتخفيض أسعار البنزين والديزل وانشاء جامعات وكليات ومعاهد ومدارس جديدة فى كافة ربوع الوطن الغالى لتيسير أمور المواطنين وتلبية رغباتهم.


    وتحقق لشعب المملكة العربية السعودية في هذا العهد الزاهر الميمون خلال أربعة أعوام العديد من الانجازات المهمة منها تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمانٍ جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة وافتتاح العديد من الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات. والإعلان عن إنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن الاقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ومركز الملك عبدالله العالمي للابحاث الطبية.


    واتسم عهد الملك عبدالله بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به رعاه الله من صفات متميزة، أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه، إضافة إلى حرصه الدائم على سن الأنظمة وبناء دولة المؤسسات والمعلوماتية في شتى المجالات مع التوسع في التطبيق. وصدرت أوامر ملكية سامية تتضمن حلولاً تنموية فاعلة لمواكبة هذا التوسع بما يضمن الوصول إلى أفضل أداء- بإذن الله.


    أما بالنسبة للمجال الصحي فقد شهد عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مرحلة تحول كبيرة في مسيرة التطور الصحي بالمملكة، حيث صدر المرسوم الملكي الكريم رقم (م-30) وتاريخ 2-6-1430هـ القاضي بالموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية والذي نص على الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1-241) وتاريخ 28-3-1412هـ وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد المؤهلات المطلوبة لشغل الفئات المشمولة بهذا السلم وفقاً للمادة (الثالثة) من لائحة الوظائف الصحية والموافقة على سلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد الفئات والمستويات والدرجات المناسبة لهم وفق ما تضمنه دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين الصادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أن يطبق هذا السلم على جميع المستشفيات والمرافق والمراكز الصحية الحكومية التي تدار وفق برامج التشغيل أياً كانت تسمياتها بما في ذلك مستشفيات الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.


    وقد تضمن قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (178) وتاريخ 1-6-1430هـ بشأن الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية صرف العديد من البدلات والمميزات المادية للعاملين الصحيين، كما وجه حفظه الله بدعم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اهتماماً منه - رعاه الله - بتطوير برامج الدراسات الصحية العليا كما حظيت الخدمات الصحية في هذا العهد الزاهر الميمون بتبرعات سخية ومكرمات جليلة من لدن خادم الحرمين الشريفين وقد شملت هذه الخدمات الصحية المتميزة كافة أرجاء المملكة ولله الحمد حيث جاء اهتمامه - حفظه الله- بالتوزيع العادل للخدمات الصحية بهذا الوطن الغالي وتم اعتماد العديد من المشاريع الصحية العملاقة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية كما تم دعم برامج ومراكز الرعاية الصحية الأولية الوقائية والتوعوية وبدأت وزارة الصحة مؤخراً برسم مشاريع تطويرية لإنشاء مفهوم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بما فيها الصحة الإلكترونية لتحقق التوزيع العادل المبني على أسس علمية وسوف يتم رفع هذا المشروع بعد اكتماله الى الجهات المختصة لاعتماده ليحقق بإذن الله تطلعات قائد هذه البلاد الطاهرة الذي يسعى دائماً لتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة لمواطني مملكتنا الحبيبة وقد شكلت توجيهاته - أيده الله - المتمثلة في تقديم المزيد من الإهتمام والعناية بالمرضى محور اهتمام الوزارة حيث تم استحداث برنامج سلامة المرضى وآخر لإدارة الأسرة لضمان تجويد الخدمات وسلامة المرضى وقد بدأت هذه البرامج التطبيق الفعلي بمرافق الوزارة بكافة مناطق المملكة إضافة الى برامج علاقات المرضى والرعاية الصحية الأولية وجراحة اليوم الواحد والممارسة الصحية الآمنة والعديد من البرامج التي تسعى الى رفع مستوى الأداء وتطوير الجودة وتحقيق رضا وسلامة المريض الذي هو محور الاهتمام.


    وختاماً.. إننا لا يمكن لنا أن نختزل وصف ما تكنه القلوب وما يختلج في النفوس من مشاعر الفخر والاعتزاز والولاء والوفاء لملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي جسّد صورة رائعة من صور التلاحم بين المواطن والقيادة الرشيدة، وسعى بفكره النيِّر إلى تأكيد عمق الودّ الذي يسود هذه العلاقة المتينة منذ تأسيس هذا الكيان على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه.






    (*) وزير الصحة








    (7) حالات جديدة ترفع مصابي إنفلونزا الخنازير في المملكة إلى (29) مصاباً




    «الجزيرة» - أحمد القرني


    أعلنت وزارة الصحة تسجيل (7) حالات إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الخنازير.


    وبينت الوزارة في بيان لها أصدرته أمس أن توزيع الحالات التي تأكدت إصابتها بالفيروس كانت على النحو التالي: حالتان في المستشفى العسكري بالرياض الأولى لمواطنة سعودية تبلغ من العمر (32) سنة والثانية لمقيم لبناني يبلغ من العمر (29) أصيبا نتيجة مخالطتهما لمرضى مصابين، وثلاث حالات في المدينة المنورة الأولى لطفلة سعودية تبلغ من العمر (8) سنوات والثانية لطفل سعودي (14) سنة والثالثة لطفلة سعودية (9) سنوات انتقل إليهم الفيروس نتيجة المخالطة للطالب السعودي القادم من أستراليا والذي سبق الإعلان عن إصابته بالمرض وحالة واحدة بجدة لطفل وافد بروناي الجنسية يبلغ من العمر (8) سنوات، وبذلك يصبح عدد الحالات (29) حالة مصابة بمرض إنفلونزا الخنازير(H1N1 A) تم تأكيدها جميعاً في مختبرات وزارة الصحة.









    المدن الصحية ترصد خطورة الأمراض التي تواجه الأطفال في غرف الطوارئ





    الجزيرة - خالد الحارثي



    عقدت إدارة برنامج المدن الصحية دورة وورشة عمل تحت مسمى: (ندوة الأمراض الخطيرة التي تواجه الأطفال في غرف الطوارئ) تحت شعار: (نهتم بهم ليبقوا أصحاء)، وتمت فعاليات هذه الندوة في مدينة دومة الجندل بقاعة المحاضرات بالمستشفى العام، وكانت مدة هذه الندوة يومين نوقش خلالها أهم الموضوعات التي تتعلق بصحة الأطفال في غرف الطوارئ بمستشفيات المدن الصحية بالمملكة. وقال مدير عام الصحة الوقائية والمنسق الوطني لبرنامج المدن الصحية فلاح بن فهد المزروع إن هذه الندوة تهدف إلى المساهمة في رفع المستوى المعرفي حول أهمية الأمراض الخطيرة لدى الأطفال ومعرفة الوضع الراهن لهذه الأمراض في المدن الصحية، وتعزيز مفهوم الشراكة مع الجهات ذات العلاقة من المجتمع مع الأطباء والمعنيين بصحة الطفل لتوحيد الجهود المبذولة وتقليل الأعباء الصحية والاجتماعية والاقتصادية.


    وأوضح المزروع أن هذه الدورة تستهدف العاملين في أقسام الطوارئ والأقسام الداخلية بالمستشفيات من أطباء وممرضين ومنسقي المدن الصحية بالمملكة. وبين أن فعاليات الندوة تضمنت مشاركة العديد من المختصين في مجال الطفولة.

















    200 موظف يطالبون صحة مكة بصرف رواتبهم المتأخرة




    أحمد دوش ـ مكة المكرمة
    طالب 200 موظف في الحملة التوعوية لمكافحة حمى الضنك في مكة المكرمة، وزارة الصحة بالتدخل لصرف رواتبهم المتأخرة للشهرين الماضيين.
    واستغرب الموظفون تصرف مديرية الشؤون الصحية في مكة المكرمة؛ المتمثل في تأخير صرف الرواتب، في الوقت الذي يشكون فيه من تدني رواتبهم التي لا تتجاوز 1800 ريال لكل موظف. وأوضح الموظف محمد. ج «أن مديرية الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة عجزت عن تسليمنا رواتبنا في مواعيدها المستحقة، رغم وجودها في حساباتها البنكية منذ اعتماد البند الخاص بهذه الوظائف». وأضاف عندما نطالب المشرف بصرف مستحقاتنا يحيلنا إلى الرئيس الذي يعدنا بدوره باستلامها خلال اليومين المقبلين، وحتى الآن لم تصرف رواتبنا. من جانبه، نفى المتحدث الرسمي للشؤون الصحية في مكة المكرمة مروان معبر، وجود أي تأخير في صرف رواتب الموظفين، مشيرا إلى أن الموظفين تسلموا وظائفهم في يوم 3/5 /1430هـ، مما يعني أن المدة التي انتظروها دون رواتب تبلغ 50 يوما، وهي مدة ليست طويلة، مطالبا الموظفين بالانتظار إلى نهاية الأسبوع المقبل لصرف رواتبهم الشهرية.









    إلزام طبيبة ولادة بدفع 50 ألفاً لتسببها في شلل خديج


    عدنان الشبراوي ـ جدة
    ألزمت اللجنة الشرعية الطبية في محافظة جدة طبيبة نساء وولادة تعمل في أحد المستشفيات الحكومية، بدفع دية تبلغ 50 ألف ريال؛ لإدانتها بالتسبب في إصابة طفل خديج بالشلل في كتفه وفقده المنفعه من ذراعه بنسبة 90 في المائة، عند محاولتها توليد والدته طبيعيا. وأدانت اللجنة الطبيبة لإعطائها أم الطفل حقنة تساعدها على الولادة الطبيعية، رغم عدم قدرتها على الولاده طبيعيا، إذ تبين للطبيبة أن وزن الجنين عند الولادة بلغ خمسة كيلو غرامات. واعتبرت اللجنة برئاسة الشيخ عبد الرحمن الحسيني القاضي في المحكمة العامة في جدة، أن ما فعلته الطبيبة يعد إهمالا وتقصيرا واضحا في مهامها، وشملت الغرامات المستشفى الذي تعمل فيه الطبيبة.








    مسؤول بالشرقية : لا إلغاء لمواعيد مراجعي المستشفيات


    الجمعة, 19 يونيو 2009



    عبد الله المانع - الدمام




    نفي مصدر مسؤول في الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية ما تناقلته بعض المواقع الالكترونية عن إلغاء بعض مواعيد لمراجعين بمستشفيات الشرقية بسبب مرض أنفلونزا الخنازير، وطمأن المصدر (فضل عدم ذكر أسمه) جميع المواطنين وأهالي الشرقية بأنه لا خوف أو قلق من وراء انتشار هذا المرض، وان الإجراءات اللازمة قد اتخذت من قبل وزارة الصحة والشئون الصحية في المناطق لتلافي هذا المرض. وأضاف قائلاً أن جميع مواعيد المرضى والمراجعين لمستشفيات الشرقية تسير بشكل طبيعي وفق ما خطط لها وليس هناك إلغاء أو تأجيل للمواعيد، وأشار إلى أن مرضى أنفلونزا الخنازير لهم إجراءات خاصة منذ دخولهم المستشفى حتى مغادرتهم، وتم عزلهم بعيدا عن المرضى العاديين يتلقون العلاج اللازم من قبل أطباء واستشاريين أكفاء.
    مبيناً أن الشئون الصحية لديها القدرة للتعامل مع جميع المرضى وبين المصدر أن غرفة العمليات التي تم تخصيصها للإجابة على الاستفسارات والتعامل مع الحالات التي يشتبه بها إصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير مقرها المكتب الإقليمي بالدمام وتستقبل الاستفسارات على هاتف (038273526) كما تم تخصيص رقم هاتف جوال لتلقي الاستفسارات (0559170669) حيث سيتم الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بهذا المرض أو الإجراءات الوقائية المتعلقة به، وان هذا القرار تم توزيعه إلى جميع القطاعات الصحية بالمنطقة الشرقية. وطالب المصدر من جميع وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية تحري المصداقية في كل ما ينشر.
    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  9. #19

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم السبت 27/6/1430هـ

    أخبار الصحة في صحافة اليوم السبت 27/6/1430هـ











    بعد إصابة ممرضة فلبينية بالجبيل

    ارتفاع عدد حالات أنفلونزا الخنازير إلى 30



    الرياض – محمد الحيدر :

    أعلنت وزارة الصحة أنه وفي إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها لمستجدات الوضع بالنسبة لمرض أنفلونزا الخنازير خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقد تم تسجيل حالة واحدة جديدة مصابة بمرض أنفلونزا نمط (H1N1 ) Aالخنازير لممرضة فلبينية وافدة عمرها (32) سنة تعمل في مدينة الجبيل ويجري حالياً تطبيق إجراءات العزل عليها .

    وبينت الوزارة في بيان أصدرته أمس أن عدد الحالات المصابة بلغ حتى الآن (30) حالة مصابة بمرض أنفلونزا الخنازير (H1N1 ) Aتم تأكيدها جميعاً في مختبرات وزارة الصحة .

    وأشارت إلى أنه يجري حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية .

    وأعربت الوزارة عن أملها من جميع الإخوة المواطنين والمقيمين إلى ملاحظة أعراض المرض مثل الحمى والسعال ورشح الأنف والتهاب الحلق والشعور بالآم في بعض أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل وكذلك الصداع والرجفان والإرهاق وذلك خلال أول سبعة أيام من تاريخ الوصول من الدول التي سجلت حالات إصابة بالفيروس مراجعة المرافق الصحية.

    ويأتي هذا الإجراء بناء على ما أوصت به اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية وما استنارت به من توجيهات وتوصيات من منظمة الصحة العالمية .

    و قالت الوزارة إن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركها بالجل المعقم لليدين وكذلك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات اضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينيين والأنف والفم باليد إلا بعد التأكد من نظافتهما مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان وكذلك التقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى .

    ووفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير(A(H1N1 وطمأنت المواطنين والمقيمين على الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي .











    تشغيل مركز صحي الإسكان ببريدة .. اليوم



    بريدة : مريم الحربي

    تبدأ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم اليوم السبت تشغيل مركز صحي الإسكان بمدينة بريدة . ذكر ذلك مدير إدارة المراكز الصحية بصحة القصيم الأستاذ صالح بن عبدالرحمن التويجري والذي أشار إلى انه تم الانتهاء من تجهيز مبنى مركز صحي الاسكان بالأجهزة الطبية والغير طبية والأدوية الأساسية المعتمدة من مقام الوزارة للمراكز الصحية وأدوية الأمراض المزمنة ( الضغط والسكر ) ، مشيراً الى انه تم اكتمال القوى العاملة المناسبة من أطباء وطبيبات وفنيين وفنيات وإداريين لتقديم الخدمة الصحية على أكمل وجه ، وأفاد التويجري إلى انه سيتم نقل جميع الملفات الصحية لقاطني حي الإسكان من مركز صحي الروضة ( البشر سابقاً ) لمركزهم الجديد ، مبيناً إلى انه سيتم نقل المركز المناوب من مركز صحي الروضة إلى مركز صحي الإسكان لوقوعه على طريق عثمان بن عفان وسهولة وصول المراجعين إلى المركز . كما أكد التويجري انه تم تشغيل 28 مركزاً صحياً جديداً من المراكز التي أنشئت على احدث الطرز المعمارية والتصاميم الهندسية وجهزت بأحدث التجهيزات الطبية والمكتبية الحديثة ودعمت بالكوادر الطبية والفنية وذلك بمنطقة القصيم كما أشار إلى انه جاري إنشاء 28 مركزاً للرعاية الصحية الأولية بالمنطقة كما سيتم تشغيل خمسة عشر مركزاً صحياً قريباً حيث انتهت أعمال التجهيز لها مؤخراً .

    هذا وأشار التويجري إلى الدور الداعم من قبل مدير عام الشؤون الصحية د / عاطف سرور ومساعده للرعاية الصحية د / عبدالله الصيقل ومساعده للمشاريع والصيانة م / صالح الرعوجي في دعم ومتابعة إنشاء هذه المراكز الصحية الجديدة حتى أضحت صحة منطقة القصيم من أوائل المديريات العامة بالمملكة في تدشين هذه المشاريع المميزة .









    مدير صحية بيشة يستقبل شكاوى المواطنين


    بيشة - عبدالعزيز الشهري :

    أعلن مدير الشؤون الصحية في بيشة والمشرف العام على مستشفى الملك عبدالله الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الشهري عن تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع موعداً لاستقبال المواطنين والاستماع لملاحظاتهم حول الخدمات الصحية المقدمة لهم وذلك في مقر مديرية الشؤون الصحية من الساعة 10 صباحا وحتى 12 ظهراً.

    وذكر الناطق الإعلامي بصحة بيشة عبدالله سعيد الغامدي أن هذه الخطوة تأتي تطبيقاً لتوجهات وزير الصحة الرامية إلى تحقيق رغبات المواطنين والاستماع إليهم وحل مشاكلهم ومساعدتهم، وتقديم كل ما من شأنه تحقيق الرضا والاطمئنان للمرضى والمراجعين.









    الربيعة: خادم الحرمين تجاوز بالمملكة سقف إنجاز الأهداف

    واس- الرياض
    أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود تجاوزت في مجال التنمية السقف المعتمد لإنجاز العديد من الأهداف التنموية، التي حددها إعلان الألفية للأمم المتحدة لعام 2000م، وأنها على طريق تحقيق عدد آخر من الأهداف قبل المواعيد المقترحة.
    وأعرب عن سعادته بحلول الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكا على البلاد، في وقت تشهد فيه المملكة منجزات تنموية عملاقة على الصعيد الداخلي وحضوراً سياسياً متميزاً في بناء المواقف والتوجهات من القضايا الإقليمية والدولية الأمر الذي وضع المملكة العربية السعودية في موقع متقدم في خارطة العالم.
    وأوضح في كلمة بمناسبة ذكرى البيعة، أن مما يميز التجربة السعودية سعيها الدؤوب والمتواصل نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية الثالثة والحرص الشديد على الوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر، والنجاح منقطع النظير في دمج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية بعيدة المدى للمملكة.
    وقال: «تمكن الملك عبدالله بن عبد العزيز بفضل من المولى عز وجل، ثم بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً، وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وشكلت عنصر دفع قويا للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته. وحافظت المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الثوابت الإسلامية واستمرت على نهج الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله-، فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية».
    وأضاف الربيعة: «كان على رأس اهتمامات الملك عبدالله بن عبد العزيز تلمس احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب والرغبة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين ودعم مسيرة الاقتصاد الوطني، فقد أمر في 17 رجب 1426هـ، بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المتقاعدين بنسبة «15 بالمائة»، وصرف راتب شهر أساسي لشاغلي المرتبة الخامسة فما دون، وكذلك سلم رواتب الأفراد العسكريين من رئيس رقباء فما دون، إضافة إلى زيادة مخصصات القطاعات التي تخدم المواطنين كالضمان الاجتماعي والمياه والكهرباء وصندوق التنمية العقاري وبنك التسليف السعودي وصندوق التنمية الصناعي وتخفيض أسعار البنزين والديزل وإنشاء جامعات وكليات ومعاهد ومدارس جديدة في كافة ربوع الوطن الغالي لتيسير أمور المواطنين وتلبية رغباتهم».
    ولفت وزير الصحة إلى جوانب مما تحقق لشعب المملكة العربية السعودية في هذا العهد الزاهر الميمون خلال أربعة أعوام من الإنجازات المهمة، منها تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثماني جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة وافتتاح العديد من الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، والإعلان عن إنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن الاقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية.
    وأشار إلى أن عهد الملك عبد الله اتسم بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به من صفات متميزة، أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه، إضافة إلى حرصه الدائم على سن الأنظمة وبناء دولة المؤسسات والمعلوماتية في شتى المجالات مع التوسع في التطبيق، وصدرت أوامر ملكية سامية تتضمن حلولاً تنموية فاعلة لمواكبة هذا التوسع بما يضمن الوصول إلى أفضل أداء.
    واستعرض ما شهده المجال الصحي في عهد خادم الحرمين الشريفين، ووصفه بأنه في مرحلة تحول كبيرة في مسيرة التطور الصحي بالمملكة، إذ صدر المرسوم الملكي بالموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية الذي نص على الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/241) وتاريخ 28/3/1412هـ ويكون تحديد المؤهلات المطلوبة لشغل الفئات المشمولة بهذا السلم وفقاً للمادة (الثالثة) من لائحة الوظائف الصحية والموافقة على سلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية ويكون تحديد الفئات والمستويات والدرجات المناسبة لهم وفق ما تضمنه دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين الصادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أن يطبق هذا السلم على جميع المستشفيات والمرافق والمراكز الصحية الحكومية التي تدار وفق برامج التشغيل أياً كانت تسمياتها بما في ذلك مستشفيات الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
    وأوضح الربيعة أنه سيرفع ذلك المشروع بعد اكتماله إلى الجهات المختصة لاعتماده ليحقق تطلعات قائد هذه البلاد الطاهرة الذي يسعى دائماً لتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة لمواطني مملكتنا الحبيبة وقد شكلت توجيهاته، المتمثلة في تقديم المزيد من الاهتمام والعناية بالمرضى محور اهتمام الوزارة، إذ استحدث برنامج سلامة المرضى وآخر لإدارة الأسرة لضمان تجويد الخدمات وسلامة المرضى وقد بدأت هذه البرامج التطبيق الفعلي بمرافق الوزارة بكافة مناطق المملكة إضافة إلى برامج علاقات المرضى والرعاية الصحية الأولية وجراحة اليوم الواحد والممارسة الصحية الآمنة والعديد من البرامج التي تسعى إلى رفع مستوى الأداء وتطوير الجودة وتحقيق رضا وسلامة المريض الذي هو محور الاهتمام.









    ورش عمل حول المرض في جازان

    حسين شبلي ـ جازان
    وجه مدير إدارة التمريض في صحة جازان أحمد النمازي مديري ومشرفي التمريض في المستشفيات والقطاعات الصحية في محافظات المنطقة بعقد محاضرات وورش عمل تعريفية بمرض انفلونزا الخنازير وعلاماتها وأعراضها ومضاعفاتها وطرق علاجها.
    وقال النمازي في اجتماع دوري مع مديري ومشرفي التمريض في المنطقة في مستشفى صبيا العام، إن الإدارة العامة للتمريض في وزارة الصحة ستدعم صحة جازان قريبا بـ 121 ممرضا، مشيرا إلى أنهم سيخضعون للتدريب في مستشفى الملك فهد المركزي في جازان لمدة ثلاثة أشهر، ليوجهوا بعدها إلى المستشفيات والقطاعات الصحية.
    وبحث الاجتماع مشكلة توقف دورة أساسيات التمريض في المنطقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.








    مواطن يقاضي صحة الطائف

    عبد العزيز الربيعي ـ الطائف
    تنظر المحكمة الإدارية (الدائرة 24) بعد غد في دعوى للممرض عواض الثبيتي ضد الشؤون الصحية في الطائف يتظلم فيها من قرار نقله. وطالب الثبيتي في دعواه بإعادته إلى مركز صحي الحلقة وصرف بدل الخطر عن الفترة التي قضاها في مستشفى الصحة النفسية في الطائف. وجاء في لائحة الدعوى أن الشؤون الصحية أصدرت قرارا بنقله وخمسة من زملائه تعسفيا، لتحقيق مصالح شخصية -على حد تعبيره- من قبل مدير المركز الصحي و أصدقائه في العمل»، مشيرا إلى أن الشؤون الصحية أعادت زميلا له الى المركز الصحي بعد تظلمه.










    تشغيل 28 مركزاً صحياً جديداً ببريدة

    بريدة : واس
    تبدأ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم اليوم تشغيل مركز صحي الإسكان بمدينة بريدة.
    وأوضح مدير إدارة المراكز الصحية بصحة القصيم صالح التويجري أنه تم الانتهاء من تجهيز مبنى مركز صحي الإسكان بالأجهزة الطبية وغيرhg طبية والأدوية الأساسية المعتمدة من الوزارة للمراكز الصحية وأدوية الأمراض المزمنة (الضغط والسكر), مشيراً إلى أنه تم اكتمال القوى العاملة المناسبة من أطباء وطبيبات وفنيين وفنيات وإداريين لتقديم الخدمة الصحية على أكمل وجه.
    وأفاد التويجري أنه سيتم نقل جميع الملفات الصحية لقاطني حي الإسكان من مركز صحي الروضة (البشر سابقاً) لمركزهم الجديد مبيناً أنه سيتم نقل المركز المناوب من مركز صحي الروضة إلى مركز صحي الإسكان لوقوعه على طريق عثمان بن عفان وسهولة وصول المراجعين إلى المركز.
    وأشار إلى أنه تم تشغيل 28 مركزاً صحياً جديداً من المراكز التي جهزت بأحدث التجهيزات الطبية والمكتبية الحديثة ودعمت بالكوادر الطبية والفنية بمنطقة القصيم كما أنه جار إنشاء 28 مركزاً للرعاية الصحية الأولية بالمنطقة كما سيتم تشغيل 15 مركزاً صحياً قريباً حيث انتهت أعمال التجهيز لها مؤخراً









    “الآسنة” تغرق فناء مستشفى الملك فهد بالمدينة وتتسرب للعيادات






    السبت, 20 يونيو 2009
    عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة

    أبدى عدد من مراجعى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة استياءهم من مياه الصرف الراكدة التى تجمعت في فناء المستشفى وخلف المبنى الرئيسي وتسربت حتى طالت مداخل العيادات الخارجية حتى أصبحت مستنقعا لتوالد الحشرات والبعوض وشكا المتحدثون من انبعاث الروائح الكريهة التى تزكم أنوف المرضى وتزيد من معاناتهم مطالبين بحلول عاجلة وسريعة المدينة التقت عددا من مراجعي المستشفى
    محمد الطيب الشريف يقول راجعت مستشفى الملك فهد بقصد إجراء إشاعة وأوقفت سيارتي بالقرب من العيادات الخارجية وذهبت لقسم الإشاعة وعند وصولي لسلم الدرج وجدت بحيرة من المياه الملوثة تنبعث منها رائحة كريهة لا يستطيع رجل مثلي مسن تجاوزها مما جعلني الذهاب للمبنى بعد دوره كاملة واستغرب الشريف من وجود الآسنة في مستشفى كمستشفى الملك فهد وأضاف مشخص ملفي أن هذه المياه الراكدة تنقل المرض لمراجعي المستشفى وقال ان المراجعين عمدوا الى وضع بعض الألواح والخشب لكي يعبروا من فوق هذه المياه لمن يريد الذهاب من وإلى العيادات الخارجية والغريب أن هذه المياه الراكدة بالقرب من المطعم والعيادات الخارجية لها أكثر من عشرة أيام وهي كما تراها تعيق المارة ويتخوفون من القرب منها ولا أعلم كيف مستشفى حكومي تتراكم فيه مياه ملوثه وهو مستشفى من مهامه الحفاظ على صحة الناس . من جانبه أوضح الدكتور محمد الأيوبي مدير مستشفى الملك فهد أن هذه المياه تسربت أثناء تغيير البنية التحتية للصرف الصحي وهي لن تستمر طويلا حيث عمدنا الشركة بإحضار وايت شفط لكي تقوم بشفطها.

    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


  10. #20

    افتراضي أخبار الصحة في صحافة اليوم الأثنين 29/6/1430هـ



    أخبار الصحة في صحافة اليوم الأثنين 29/6/1430هـ









    في ذكرى البيعة الرابعة.. مشاعر الفخر والاعتزاز والولاء والوفاء لملك الإنسانية

    الكادر الصحي و(بلسم) والابتعاث الخارجي والبنية التحتية.. إنجازات صحية شاهدة


    الملك عبدالله ود. الربيعة مع الأطفال السياميين الذين تم فصلهم
    تقرير - محمد الحيدر
    حل أمس الجمعة السادس والعشرين من شهر جمادى الآخرة ذكرى رابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ملكاً على البلاد، في وقت تشهد المملكة منجزات تنموية عملاقة على الصعيد الداخلي وحضوراً سياسياً متميزاً في بناء المواقف والتوجهات من القضايا الإقليمية والدولية، ما وضع المملكة العربية السعودية في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة.
    ومما يميز التجربة السعودية في السعي نحو تحقيق الأهداف التنموية الزخم الكبير في الجهود المتميزة بالنجاح في الوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر، والنجاح بإدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة.
    وتمكن الملك عبدالله بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.
    وحافظت المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على الثوابت الإسلامية واستمرت على نهج جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.


    الكادر الصحي
    وصحياً شهد عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله مرحلة تحول كبيرة في مسيرة التطور الصحي بالمملكة، حيث صدر المرسوم الملكي الكريم رقم(م/30) وتاريخ 2/6/1430ه بشأن الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية الذي نص على الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة رقم (1/241) وتاريخ 28/3/1412ه وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد المؤهلات المطلوبة لشغل الفئات المشمولة بهذا السلم وفقاً للمادة (الثالثة) من لائحة الوظائف الصحية والموافقة على سلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد الفئات والمستويات والدرجات المناسبة لهم وفق ما تضمنه دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين الصادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أن يطبق هذا السلم على جميع المستشفيات والمرافق والمراكز الصحية الحكومية التي تدار وفق برامج التشغيل أياً كانت تسمياتها بما في ذلك مستشفيات الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية ووزارة الصحة ومؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
    وقد شمل قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (178) وتاريخ 1/6/1430ه بشأن الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية صرف العديد من البدلات.


    مكرمة ملكية
    وما حظيت به الخدمات الصحية في هذا العصر الزاهر الميمون من تبرعات سخية ومكرمات جليلة من لدن خادم الحرمين الشريفين لم تحظ به من قبل، وهذه الخدمات الصحية المتميزة قد غطت ربوع هذه البلاد خدمة للوطن العزيز حيث شهد مجمع الرياض الطبي الكثير من إسهاماته حفظه الله كإنشاء مركز الكلى والعناية المركزة وترميم كافة أقسام المجمع وتزويد المجمع بأجهزة طبية متطورة وكذلك تبرعه حفظه الله بإنشاء مستشفى تخصصي بسعة 100 سرير ومركز لجراحة أمراض القلب بسعة 50 سريرا وكل هذا إن دل فإنما يدل على كرم متأصل وأبوة حانية فتبرعات خادم الحرمين الشريفين هي كالغيث الذي أينما حل ينفع به العباد.
    وعلى سبيل المثال لا الحصر الدعم السخي لتطوير أقسام العناية المركزة والحرجة بمستشفيات العاصمة المقدسة وكذلك مركز علاج أمراض القلب بمجمع الرياض الطبي وأيضا مركز الملك فهد الخيري لعلاج أمراض الكلى وغيره الكثير والكثير لخير دليل على دعمه المستمر والمتواصل والسخي لهذا القطاع الحيوي الذي يضع الإنسان وصحته وحياته في صلب مهامه ومحور اهتمامه.


    برنامج سلامة المرضى
    وقد مثلت توجيهات المقام السامي بالعناية بالمرضى محور اهتمام الوزارة حيث تم استحداث برنامج سلامة المرضى وآخر لإدارة الأسرة لضمان تجويد الخدمات وسلامة المرضى وقد بدأت هذه البرامج التطبيق الفعلي بمرافق الوزارة بكافة مناطق المملكة.


    مشروع تطوير النظام الصحي (بلسم).
    أعدت وزارة الصحة دراسة شاملة لتطوير النظام الصحي بالمملكة (بلسم) تضمنت إنشاء صندوق وطني للضمان الصحي للتامين على المواطنين تابع للدولة ويمول خلال الميزانية العامة لها. وتم رفع الدراسة للمقام السامي الكريم.
    وتهدف هذه الدراسة إلى مواكبة عجلة التطور المتسارع الذي تشهده الخدمات الصحية والارتقاء بمستوى أدائها واستغرقت الدراسة ستة أشهر أتبع خلالها المنهج العلمي المتعارف عليه في مثل هذه الدراسات واستندت إلى مجموعة من المراجع والمعطيات الخاصة بالوضع الصحي في المملكة إضافة إلى جميع الدراسات والبحوث والتقارير الدولية والمحلية وتضمنت الدراسة خلاصة لتجارب (12) دولة في تطوير وعلاج وتمويل أنظمتها الصحية، كما تم إجراء مشاورة مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجال الصحي لتبادل الرأي والفكر والاستفادة من خبراتهم.
    ويتضمن النظام الصحي (البلسم) عدداً من المبادئ والقواعد الأساسية يأتي في مقدمتها التركيز على قيام وزارة الصحة بدورها الرئيسي في التخطيط والتنظيم والإشراف والتنسيق ومراقبة جودة الخدمات الصحية والعمل على إنشاء هيئة وطنية مستقلة لمعايير الجودة وكذلك الفصل بين ممول الخدمة ومقدمها ومشغلها ومراقب أدائها بما يضمن تحقيق أعلى مستوى من الأداء والجودة.


    المختبرات وبنوك الدم
    تعتزم الوزارة تشغيل المختبر الوطني الصحي الذي يقع في مساحة تبلغ 132 ألف متر مربع بتبرع سخي بالأرض المقام عليها المشروع من سمو ولي العهد وبتكلفة إجمالية بلغت 320 مليون ريال في نهاية العام القادم حيث يضم خمسة أبراج تشتمل على المعامل والمختبرات المرجعية المجهزة بأحدث الأجهزة والكوادر المخبرية المؤهلة، لافتاً إلى أن هذا المختبر سيساهم في توفير خدمة تشخيصية متقدمة في مجال الأمراض والأوبئة الفيروسية خاصة.
    كما تم تخصيص أكثر من(95) مليون ريال لاستكمال مشاريع المختبرات حتى يصبح هناك مختبر إقليمي في كل منطقة تتوفر فيه الفحوصات السريعة والمرجعية، كما تم تخصيص 230 مليون لتوفير الكواشف والمحاليل، و(70) مليون لتحديث الأجهزة والمختبرات، حيث يوجد لدى الوزارة (9) مراكز لفحص السموم والمخدرات بالتعاون مع أقسام المخدرات بوزارة الداخلية وذلك في جميع مناطق المملكة ومجهزة تجهيزاً عالياً لتشخيص القضايا والتعرف عليها بأسرع وقت ممكن.
    وقد سجلت المختبرات(264) ألف متبرع خلال العام الماضي حيث حصل 26 ألف متبرع على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة نظير تبرعهم بالدم أكثر من 10 مرات يتقدمهم سمو أمير منطقة الرياض حيث تبرع بالدم أكثر من 13 مرة، كما حصل 500 مواطن ومواطنة على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية نظير تبرعهم أكثر من 50 مرة.




    كما فحصت المختبرات مليون شاب وشابه من المقبلين على الزواج منهم 271 ألف شاب خلال العام الماضي، لذا فإن المملكة وتقديراً لجهودها وتميزها فقد حصلت على عدد من شهادات الإشادة والتقدير من منظمة الصحة العالمية في مجال المختبرات وبنوك الدم.
    ويجري حالياً على مستوى المملكة تنفيذ بحث مشترك بين وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء بمشاركة 20 باحثاً في مختلف القطاعات الصحية وذلك بهدف إعادة دراسة وتقييم بنوك الدم بما يكفل تطوير أدائها وتجويد خدماتها.


    البنية التحتية
    في إطار النهضة الحضارية والتنمية المستمرة لكل البنى التحتية والخدماتية في المملكة الحبيبة تحظى الخدمات الصحية كغيرها من الخدمات الحيوية والضرورية بكل رعاية واهتمام من ولاة الأمر يحفظهم الله.
    وقد شهدت الخدمات الصحية في السعودية نقلة نوعية كماً وكيفاً في كافة المستويات الوقائية والعلاجية والتشخيصية والتأهيلية حيث تحققت انجازات متميزة في كافة المنشآت الصحية خلال السنوات الخمس الماضية أهمها زيادة السعات السريرية بالمستشفيات التابعة لها حيث تم تشغيل (26) مستشفى في عام 1426 ه منها (13) مستشفى جديد بسعة (2.925) سريراً و(13) مستشفى إحلال بسعة (950) سريراً.. وبذلك زاد عدد المستشفيات إلى (213) مستشفى، وارتفعت السعة السريرية إلى (30.317) سريراً كما تم افتتاح (4) مستشفيات جديدة خلال عام 1427 ه بطاقة (50) سريراً في كل من نجران، الخاصرة، احد المسارحة، والخرخير وتشغيل مستشفى الظهران لطب العيون بسعة (100) سريراً.. وبذلك زاد عدد المستشفيات إلى (218) مستشفى، وارتفعت السعة السريرية إلى (30.617) سريراً أما في عام 1428 ه فقد تم افتتاح البرج الطبي بمجمع الملك سعود الطبي بسعة (380) سريراً وتشغيل (6) مستشفيات جديدة، وبذلك زاد عدد المستشفيات إلى (225) مستشفى، وارتفعت السعة السريرية إلى (31.420) سريراً.
    كما أن هناك مستشفيات تم تنفيذها متوقع تشغيلها هذا العام حيث قامت الوزارة بالانتهاء من تنفيذ (29) مستشفى بسعة (1.950) سرير منها (20) مستشفى جديد بسعة (1.000) سرير و(9) مستشفيات إحلال بسعة (950) سرير سيتم افتتاحها خلال هذا العام (1429ه) لترفع إجمالي السعة السريرية إلي (32.420) سريراً وأن لدى الوزارة مستشفيات على وشك الانتهاء جاري العمل على تشغيلها العام القادم حيث قطعت (19) مستشفي مراحل تنفيذ متقدمة يبلغ سعاتها (2.550) سريراً منها (11) مستشفي جديد بسعة (1.500) سريراً وبدخولها الخدمة سوف ترفع السعة السريرية إلى (33.920) سريراً بالإضافة إلى مستشفيات أخرى تحت التنفيذ ومتوقع تشغيلها خلال النصف الأول من خطة التنمية التاسعة حيث تقوم الوزارة حالياً بتنفيذ (97) مشروعاً لمستشفيات في جميع مناطق المملكة بسعة (18.500) سرير منها (65) مستشفى جديد سوف تضيف إلى الخدمة (14.090) سرير و(32) مستشفى إحلال بسعة (4.410) سرير.
    ويبلغ عدد المراجعين للمرافق الصحة التابعة لوزارة الصحة أكثر من (55) مليون مراجع سنوياً وهذا دليل قاطع على ما تحظى به خدمات الوزارة من قبول ورضا لدى المستفيدين من خدماتها.
    كما ارتفع عدد المراكز الصحيّة من (1824) مركزاً صحياً عام 1424ه إلى (1925) مركزاً صحياً عام 1428ه. وجاري افتتاح (150) مركزاً صحياً جديداً هذا العام ليصل عدد المراكز إلى (2.075) مركزاً كما تم البدء بمشروع وطني كبير لاحلال المراكز الصحية وفق أربع مراحل.
    وحول تطوير القوى العاملة والسعودة ارتفع إجمالي عدد العاملين ارتفع من 134 ألف عامل عام 1424ه إلى 152 ألف عامل عام 1428ه بنسبة زيادة حوالي 12% وارتفعت نسبة السعودة عام 1428ه لإجمالي القوى العاملة إلى حوالي 52% بزيادة حوالي 5.2% عن عام 1424ه.كما ارتفع إجمالي عدد العاملين بالتمريض من (37.918) ممرض في عام 1424ه إلى (44.395) ممرض في عام 1428ه،بزيادة في أعداد العاملين قدرها (6477) ممرض وبذلك ارتفعت نسبة السعودة بين العاملين في مجال التمريض من (32%) عام 1424ه إلى (42%) عام 1428ه.


    برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
    صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على طلب وزارة الصحة باستحداث برنامج سنوي بمسمى « برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للبعثات الصحية « والذي يتم بموجبه ابتعاث (1000) طبيب وفني في مجالات الطب والعلوم الصحية التطبيقية والتي تشمل (التمريض، الأشعة، المختبرات الطبية، التقنية الطبية، الصيدلة والعلوم الصحية).


    الطب الوقائي
    تعتزم الوزارة تحصين جميع طلاب الصف الأول بالمرحلة الابتدائية بلقاح الحصبة بداية من العام الدراسي القادم 1429/1430ه والذي ينطلق في شهر شوال المقبل، كخطوة مهمة لدحر فيروس الحصبة من المملكة في وقت قياسي. وتسعى الوزارة حالياً للدخول في مرحلة خلو المملكة من مرض الحصبة كما ستعلن مع نهاية هذا العام وبداية العام 2009م خلو المملكة من مرض البلهارسيا بعد أن تم مؤخراً إعلان خلوها من مرض شلل الأطفال.
    وقد اعتمدت الوزارة مبلغ (320) مليون ريال لنجاح برنامج التحصينات الأساسية، وتسعى لرفع هذا المبلغ إلى (700) مليون ريال سنوياً بإدخال تحصينات جديدة تضمن إيجاد أجيال سليمة معافاة.
    وتستهدف الوزارة تستهدف 41 مرض معد وغير معدي في جميع مناطق المملكة، حيث لم تعد الإحصائيات الرسمية للوزارة تسجل أرقاماً عالية بالإصابات بالأمراض المستهدفة بالتحصينات كما أن الوزارة لديها تنفذ حالياً(12) لقاح للأمراض المستهدفة متفوقة على الدول المتقدمة التي يوجد بها (11) لقاح، حيث شهدت الفترة الماضية إدخال العديد من اللقاحات مثل لقاح العنقز والإلتهاب الكبدي والمكورات العقدية للأطفال الأكثر عرضة للخطورة.
    وأضافت الوزارة 4 مراكز تخصصية لمعالجة مرضى الإيدز في كلاً من عسير والمدينة والجوف والأحساء ليصبح عددها 8 مراكز، كما أنشأت عدد 20 عيادة مشورة اختيارية للراغبين في الفحص بسرية تامة بدأت فعلياً في كلاً من الرياض وجدة والدمام على أن يتم تعميمها لاحقاً في كافة مناطق المملكة .، وفي المقابل تم إنشاء 36 مركزاً لفحص الدرن وتسعى هذا العام لإدخال 35 أخرى، كما تم إعداد خطة تشمل تشكيل لجنة بكل منطقة للاجتماع شهرياً والاجتماع مع الوكالة كل 3 أشهر وأن نسبة الشفاء من هذا المرض بلغت 85% ومعدل الإكتشاف بلغ 75% في المملكة.
    وتخطط الوزارة حالياً لتنفيذ حملة توعوية لمدة 3 سنوات حول فيروس الكبد الوبائي(ج) الذي لا يوجد له تطعيم، فيما تم إدخال التحصينات للإلتهاب الكبدي (أ،ب).
    وقد وضعت وزارة الصحة خطة وطنية لمكافحة داء السكري بالمملكة مدتها 10 سنوات بدأت منذ العام 2008م وحتى العام 2018 حيث تم تشكيل لجنة وطنية وفرق عمل على مستوى الوزارة في يجري حالياً تكوين لجان وفرق عمل على مستوى مناطق المملكة برئاسة مدراء الشئون الصحية في كل منطقة إضافة إلى وجود سفراء توعية صحية في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية للتوعية بهذا الداء وتم حوسبة بيانات مرضى السكري وعمل أدلة إرشادية للعاملين على مرض السكري، حيث أن مرضى السكري يكلفون المملكة سنوياً ما يقارب 8 مليار ريال كتكلفة مباشرة للمريض.


    خفض أسعار الدواء
    قامت وزارة الصحة ومنذ يوم 1/2/2008م بإعادة تسعير الأدوية المستوردة والمصنعة محلياً حيث تم اعتماد تعديل جميع أسعار التصدير للأدوية إلى الريال السعودي، وتخفيض أسعار الأدوية المبتكرة التي مضى على تاريخ تسجيلها بالمملكة خمس سنوات فأكثر بنسبة 1% عن كل سنة، وبعد تطبيق هذه الآلية استطاعت الوزارة أن تتوصل إلى تخفيض أو المحافظة على نفس أسعار 60% من الأدوية المسجلة بالمملكة، إلى جانب تثبيت سعر التصدير للدواء بالريال السعودي الأمر الذي سيؤدي إلى ثبات أسعار الأدوية ويجنبها تذبذب أسعار العملات مقابل الريال مستقبلاً بحيث لا توثر اختلاف أسعار صرف العملات مقابل الريال على سعر الدواء للمواطن ومن ابرز الأمثلة على ذلك:




    كما قامت الوزارة قامت العام الماضي 1428ه بإجراء تخفيضات شملت الجنيه الاسترليني بنسبة 11.91% حيث كان سعر الصرف السابق 7.2977 ريال ليصبح 6.4283 ريال، وتصل نسبة التخفيض في الين الياباني إلى 14.25% حيث كان سعر صرفه 0.0365 ريال حتى وصل إلى 0.0313 ريال، وفق نشرة مؤسسة النقد السعودي في نفس الفترة، كما تم تخفيض الأدوية المستوردة باليورو بنسبة 10.93% وكل هذه الجهود تترجم اهتمام الوزارة بأمر مراجعة تسعيرة الأدوية حتى تكون في متناول كل من يحتاجها).

    حقوق المرضى
    كفلت وزارة الصحة حق المريض في تقديم شكوى شفوية أو خطية دون تأثير على جودة الخدمة المقدمة له، كما كفلت له حق الاستعانة باستشارة طبية ثانية في حالة رغبته ذلك، جاء ذلك في وثيقة حقوق المرضى التي أقرتها الوزارة وتم نشرها في كافة المرافق الصحية ووضعها في مكان بارز في غرف وصالات الانتظار بكافة المرافق الصحية بجميع مناطق المملكة بحيث يتاح للجميع الاطلاع عليها.


    مشروع طب الأسرة والمجتمع
    لم تكتف الوزارة بالتطور الكمي المتمثل في إرساء البنية التحتية والتوسع في إنشاء المرافق الصحية بل تعمل حالياً على إحلال أسلوب وثقافة طب الأسرة والمجتمع وما يعرف عالمياً طبيب الأسرة Family Physician بدلاً عن الرعاية الصحية الأولية وذلك رغبة في تقديم خدمات ذات جودة عالية ترقى لتطلعات المستفيدين من خدماتها كما تعمل الوزارة على إصلاح نظام الرعاية الصحية الأولية بشكل جذري بتعزيز الخدمات المميزة فيه وإضافة خدمات جديدة تتطلبها متغيرات حياتنا المستجدة وتطوير خدمات وأنشطة المراكز الصحية حيث تبنت الوزارة تطبيق برامج طب الأسرة والمجتمع تحت شعار (طبيب أسرة لكل أسرة) مبيناً أن وحدات ومراكز طب الأسرة تمثل الجزء المهم والأساسي في إستراتيجية تطوير الخدمات الصحية بالمملكة بصفة عامة وخدمات الرعاية الصحية الأساسية بصفة خاصة.
    وتكثف الوزارة جهودها لإطلاق واستكمال مشروع تطوير الرعاية الصحية الأولية الذي يرتكز على تقديم خدمات وقائية وعلاجية وتأهيلية متكاملة من خلال مراكز طب الأسرة والمجتمع التي سيزيد عددها عن (2000) مركز صحي تتوزع بشكل عادل على جميع مناطق ومدن وقرى وهجر المملكة تحت شعار (طبيب أسرة لكل أسرة).
    وحسب معايير هيكلة المراكز الصحية المطبقة بالمملكة فإن الخدمة التي يقدمها كل مركز تعتمد على عدد السكان والموقع الجغرافي حيث يوجد طبيب لكل 2000 3000 نسمة بواقع (4) زيارات لكل ساكن في السنة.
    ويعتمد تطبيق نظام طب الأسرة والمجتمع على ثلاث مستويات لتقديم الخدمة تشمل وحدات طب الأسرة والمجتمع ومراكز طب الأسرة فئة (أ، ب) ومراكز طب الأسرة الإشرافية والتي تعمل أيضاً كمركز إداري للقطاع الصحي يرتبط به العديد من عيادات ومراكز طب الأسرة ويعمل به أطباء للعديد من التخصصات وفنيين وأخصائيين حيث تقدم هذه المراكز خدمات استشارية وعلاجية وتشخيصية للمراكز والعيادات التابعة لها كما تقدم كافة الخدمات العلاجية والوقائية المقدمة.


    الطبيب الزائر
    يعتبر برنامج الطبيب الزائر أحد البرامج الصحية المتطورة التي تنفذها الوزارة وهو برنامج زيارات للأطباء الإستشاريين من داخل المملكة وخارجها تسعى الوزارة من خلاله إلى تقديم عناية طبية متقدمة للمرضى وتخفيف العبء على الموطنين من مشقة التحويل إلى المستشفيات المرجعية والتخصصية إضافة إلى خفض تكاليف العلاج المترتبة على عملية التحويل وكذلك نقل المعرفة والخبرة إلى المرافق التي تحتاجها والإسهام في تنفيذ برنامج الوزارة لتطوير الأقسام الطبية.
    وقد بدأت وزارة الصحة تنفيذ برنامج الطبيب الزائر منذ عام 1424ه وكان يتم عن طريق الانتداب لمدة أسبوع للإستشاريين السعوديين العاملين بوزارة الصحة . وفي عام 1427ه تم إعتماد مبلغ (3.000.000) ريال للبرنامج لتنفيذه عن طريق أحد بيوت الخبرة المتخصصة وشمل 81 زيارة من داخل المملكة و33 زيارة من خارجها . وفي عام 1428ه تم زيادة من المبلغ إلى (5.000.000) ريال وشمل 142 زيارة من داخل المملكة و15 زيارة من خارجها كما يتم في كل عام وخلال موسم الحج استقطاب عدد من القوى الطبية الزائرة من خارج المملكة في التخصصات النادرة مثل العناية المركزة والتخدير والطوارئ بهدف الاستفادة من هذه القوى المتخصصة لتوفير أفضل رعاية صحية لحجاج بيت الله الحرام.
    كما اعتمدت الوزارة مؤخراً مبلغ خمسة ملايين ريال سنوياً لبرنامج الطبيب الزائر ولمدة ثلاث سنوات للأعوام 1429/1431ه


    الضمان الصحي التعاوني
    بدأت وزارة الصحة تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني والذي بقرار مجلس الوزراء رقم (71) بتاريخ 27/4/1420ه يهدف إلى توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المقيمين غير السعوديين في المملكة خلال المرحلة الأولى حيث اعتمد مجلس الضمان الصحي 986 مستشفى ومركز طبي وصيدلية لتقديم خدمات الرعاية الصحية.
    وبلغ عدد الذين تم تطبيق التأمين عليهم من المقيمين قد وصل إلى أكثر من (4) ملايين شخص.









    تأمين أجهزة الفحص الخاصة خلال أسبوع

    صحة المدينة تستقبل موسم العمرة باستراتيجية لمقاومة انتشار أنفلونزا الخنازير

    المدينة المنورة – خالد الزايدي
    بدأت الشؤون الصحية بالمدينة المنورة أمس استعداداتها لموسم العمرة بوضع استراتيجية لمقاومة انتشار انفلونزا الخنازير , جاء ذلك خلال اجتماع المدير العام الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي بقياديي المديرية , حيث نوقشت الترتيبات التي تمت حيال ذلك ووجه الغامدي إدارة الإعلام والتوعية الصحية بضرورة تفعيل التوعية الصحية وإيصال المعلومات الصحية للمواطنين والزوار لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما شدد المدير العام على تأمين أجهزة الفحص الخاصة خلال أسبوع .
    وناقش الاجتماع استعدادات إدارة صحة المدينة لموسم الحج والعمرة وتجهيز القوى العاملة في الحج لهذا العام وركز المدير العام على ضرورة توفير الكاميرات الحرارية لمراقبة القادمين للمدينة عبر موانئ الدخول وحث على ضرورة عزل أي مريض يشتبه في ظهور أحد أعراض المرض لديه .
    وفي سياق مختلف تطرق الاجتماع إلى المشاكل الفنية في مستشفى الملك فهد ووجه المدير العام مساعده للشؤون الهندسية بتشكيل لجنة عاجلة لحل جميع المشاكل المتعلقة بالعمالة في المستشفى , كما تم تشكيل لجنة من الرقابة الداخلية وإدارة المتابعة وإدارة الضمان الصحي لمتابعة موضوع العلاج بأجر وتطبيق أنظمة وتعليمات الوزارة التي تلزم من يخالفها دفع الفاتورة كاملة.







    حالة جديدة للانفلونزا لدى مقيمة لبنانية

    الرياض محمد الحيدر:
    أعلنت وزارة الصحة عن تسجيلها حالة جديدة لانفلونزا الخنازير لدى مقيمة لبنانية (25) سنة مخالطة لحالة مصابة ويجري تطبيق اجراءات العزل عليها بمستشفى القوات المسلحة بالرياض وذلك فى اطار المتابعة المستمرة التى تقوم بها لمستجدات وضع مرض الانفلونزا.
    وبذلك يصبح عدد الحالات (25) حالة مصابة بمرض انفلونزا الخنازير تم تأكيدها جميعا فى مختبرات وزارة الصحة.
    وبينت الوزارة في بيان لها امس انه يجري حاليا تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقا لاجراءات الخطة الوطنية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية.
    ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الاعلام والتوعية الصحية 8002494444 للرد على الاستتفسارات المتعلقة بمرض انفلونزا الخنازير وطمأنة المواطنين والمقيمين بالاجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.










    صحة الطائف تنفي أي إصابة لأنفلونزا الخنازير..

    الطائف - حسن حسين الغامدي:
    نفى الناطق الإعلامي بصحة الطائف سعيد بن عبدالله الزهراني ما يتداوله البعض في المجالس أو عبر الجوال عن وجود حالة أنفلونزا الخنازير بمستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف حيث أكد أنه لا صحة لهذه الأخبار التي يتناقلها البعض وطالب الإعلاميين بضرورة تحري الدقة قبل نشر هذه الأخبار.










    الأمير محمد بن ناصر يفتتح خمسة مراكز صحية بمنطقة جازان اليوم




    جازان - علي العمودي

    يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان اليوم الاثنين عدداً من مراكز الرعاية الصحية الأولية وذلك في مركز الرعاية الصحية الأولية بحي الشاطئ في مدينة جازان. وأوضح مدير عام صحة جازان الدكتور محسن بن صديق طبيقي أن الافتتاح سيشمل تدشين خمسة مراكز للرعاية الأولية بمواقع مختلفة هي المراكز الصحية في حي الشاطئ والقعارية والظبية وصبيا والحسيني.

    وأضاف أن تدشين المراكز الخمسة سيسهم في تقديم خدمات الرعاية الأولية للمواطنين في تلك المواقع.







    الباحة - خالد زاهي

    ينظّم قسم التأهيل الطبي بمستشفى الملك فهد في الباحة بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض اليوم مؤتمراً بعنوان (الطرق الحديثة لعلاج آلام الظهر)، وذلك في قاعة الأمير الدكتور فيصل بن محمد بالمستشفى. وأوضح مدير إدارة التأهيل الطبي بصحة الباحة عبدالله بن سعيد الغامدي أن المؤتمر يتضمن إقامة ورشة عمل يتم خلالها تحريك مفاصل العمود الفقري لعدد من المرضى، يشارك فيها استشاري العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور وليد عبدالله. ودعا الغامدي جميع العاملين بقطاع التأهيل الطبي في جميع مستشفيات المنطقة إلى حضور فعاليات المؤتمر، مشيراً إلى أنه معتمد من هيئة التخصصات الطبية بواقع خمس ساعات.








    د. الربيعة التقى السفير السنغافوري


    الجزيرة - أحمد القرني:

    استقبل معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بمكتبه بالوزارة أمس سفير سنغافورة لدى المملكة هيروبالان في بي. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وسبل التعاون المشترك في المجال الصحي بين البلدين, وحضر الاستقبال وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي.












    164 مريضا يستفيدون من «المريض الزائر» بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى
    ليلى باهمام -الرياض

    أوضح المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران أن عدد المستفيدين من برنامج (المريض الزائر) خلال العام المنصرم بلغ 164 مريضاً بزيادة تصل إلى 30% عن المستفيدين من البرنامج خلال العام الذي سبقه منوها الى وضع برنامج طبق لأول مرة قبل ثلاثة أعوام في الإجازة الصيفية كأول مركز يطلق هذا البرنامج على مستوى مستشفيات المملكة، و اعتمد على استقبال مرضى الفشل الكلوي السعوديين القادمين من خارج مدينة الرياض وإجراء عمليات التنقية الدموية دون الحاجة إلى فتح ملف جديد والاكتفاء بتقرير طبي عن حالة المريض.
    وأضاف البرنامج حقق تجاوباً منقطع النظير من مرضى الفشل الكلوي الذين قدموا من عدد من مناطق المملكة للعلاج أو لزيارة أقاربهم، مشيراً إلى ان المركز كان يهدف من إطلاق برنامجه تخفيف العبء على المرضى الزوار لمدينة الرياض والذين لايتم استقبالهم في وحدات الغسيل الكلوي في المرافق الصحية الأخرى، وحرصا من إدارة المركز على تقديم الخدمة الصحية لكافة المواطنين دون استثناء.
    يذكر أن مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى هو أول مركز تخصصي لخدمة مرضى الفشل الكلوي الذين يعتمدون على التنقية الدموية والبريتونية وتخفيفاً للعبء على مستشفيات المنطقة، حيث تجاوز عدد مرضى التنقية الدموية في منطقة الرياض 2035 مريضا كما تجاوز عدد مرضى التنقية البريتونية 401 مريض وفقا لآخر إحصائية معلنة .
    و طبق مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى نظاما جديدا يعتمد على تحديث أجهزة التنقية الدموية – الغسيل الكلوي - وربطها بنظام عالمي حاسوبي يحتوي على جهاز مراقبة متواصلة أثناء التشغيل في خطوة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة.












    الربيعة: استقرار حالة التوأم “سعيدة وعزيزة”.. ولا مضاعفات لعملية الفصل

    



    علي بلال - الرياض



    أكد وزير الصحة رئيس فريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة أن الحالة الصحية للتوأم السيامي المغربي “سعيدة وعزيزة” مستقرة ولا يوجد لديهما أي مضاعفات. بعد مرور 24 ساعة من اجراء عملية فصلهما بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والتي استمرت ثلاث عشرة ساعة وعشرين دقيقة.
    وقال الربيعة إن الطفلتين تخضعان حاليًّا للمراقبة المشددة في غرفة العناية المركزة للاطفال وجميع الوظائف الحيوية والقلب والكبد تعمل بشكل طبيعي وجيد وسيعمد الفريق الطبي المعالج لهما إلى تخفيف الاعتماد على التنفس الصناعي حتى السماح لهما بالتنفس الذاتي بعد ايام قليلة ان شاء الله.
    وتوقع الربيعة أن يستمر بقاء الطفلتين في غرفة العناية المركزة لمدة 3 أسابيع تقريبًا للتأكد من شفائهما تمامًا واستعدادًا لمراحل التأهيل.
    واشار وزير الصحة الى ان الحالة النفسية لوالدي الطفلتين جيدة ولله الحمد.
    من جهة أخرى ثمن والدا سعيدة وعزيزة اللفتة الأبوية الحانية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتكفّله بنفقات إجراء العملية التي تمت بنجاح معربين عن شكرهم للفريق الطبي والجراحي وعلى رأسهم وزير الصحة.












    الترخيـص لأول جمعيــة علميــة سعــودية للتغذية السريرية
    الرياض : الندوة







    وافق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة، رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الطبية على تأسيس الجمعية السعودية للتغذية السريرية.
    وأكد الدكتور علي القدسي رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية بالموافقة على تأسيس الجمعية يجسد اهتمام الدولة – أيدها الله – بكل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن أينما كان في ربوع هذا الوطن، مشيراً إلى أنّ ذلك يأتي في إطار الأهداف الإستراتيجية لحكومتنا الرشيدة من أجل تطوير المشاريع الحيوية وتوفير أرقى خدمات الرعاية الصحية في المملكة.
    كما أعرب عن شكره باسمة ونيابة عن أعضاء الجمعية إلى الدكتور حسين بن محمد الفريحي أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الطبية على الدعم غير المحدود الذي حظيت به الجمعية خلال فترة تأسيسها من سعادته شخصياً والعاملين في الهيئة على وجه العموم، مما أسهم في ميلاد هذه الجمعية وتجسيدها على أرض الواقع.وأوضح الدكتور القدسي إلى أنّ الجمعية ستعقد خلال هذا الشهر اجتماع جمعيتها العمومية يتم فيه انتخاب مجلس الإدارة مشيراً إلى أن الترشيح لمجلس إدارة الجمعية مفتوح للمختصين وفق شروط منها أن يكون المرشح بارزاً في مجال الأنشطة التي تهتم بها الجمعية، وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في تخصص التغذية السريرية أو العلاجية أو الإكلينيكية مدة لا تقل عن خمس سنوات، كما يجب أن يكون المرشح مسجلاً لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في التخصصات المذكور.









    ** يمنع وضع تواقيع تحمل صور نسائية او مشاهير **
    ( ادارة الملاحظة والمخالفات )




    ربــيَ..!

    آگتب ليً فـيَ آيــآميَ آلـقريبه آلقآدمه

    فـرحه تغير بهآ مجـرىَ حيآتي للآبد

    { آللهم آمين }


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك