موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: دعاء للزواج

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    48




    افتراضي دعاء للزواج

    السلام عليكم بنات
    شخباركم؟؟
    انا بس بغيت اسآل اذا في حد عنده دعاء للزواج بليز او صلاة او اي شي
    بس خاص بالزواج او يعني لطلب الزواج
    بليز تلقولي
    و مشكورين


  2. #2

    افتراضي

    مرحبا بك اختى الغالية ...

    السؤال : سؤال رقم 6585: هل هناك دعاء للتوفيق بزوجة أو زوج طيّب
    هل هناك أي دعاء أو آية يجب علينا أن نقوله لكي نحصل على الزوج أو الزوجة في المستقبل

    الجواب :
    لا يوجد - في حدود ما نعرف - دعاء خاص بهذا الأمر ثابت عن
    النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن عليك أن تدعوا الله أن يرزقك الزوجة الصالحة

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

    فتوى أوضح للشيخ عبد الرحمن السحيم

    السؤال : ما صحة أدعية تيسير الزواج التي انتشرت على النت ؟


    الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب .

    إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن أو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع .

    فلا يجوز تخصيص سور بِفضائل لم يُات في الشرع تخصيصها به .

    والدعاء بابه واسع ، وللمسلم أن يَدعو بما شاء غير أنه لا يَدعو بإثم ولا بقيطعة رحم .

    والله تعالى أعلم .


    لذلك اختى عليك انتى بالدعاء لله كما تشائين ولا يوجد دعاء محدد ومخصص لهذا الامر وبالتالى تسألين عنه !!...

    فاسألى الله بما ترغبين وبما تشعرى به فى قلبك وربنا سميع مجيب ..

    تحياتى لكِ ...


  3. #3

    افتراضي

    اللهم ارزقني واياك وجميع الفاراشات اللأزواج الصالحين
    اميييييييييييين


  4. #4

    افتراضي

    طبعا مثلما قالت الاخت بنت النيل عدم تخصيص سور او ادعية فى الشريعة للزواج
    ولكن عليك بالدعاء فى قيام الليل وايضا عليكى بصلاة قضاء الحاجة فهى لطلب اى شىء من اللة
    واللهم ارزق بنات المسلمين جميعا بالازواج الصالحين
    [CENTER][CENTER]







  5. #5

    افتراضي

    غاليتى لوجين ..

    صلاة الحاجة حديثها ضعيف !!

    اليك فتوى ...

    صلاة الحاجة

    س: هل صلاة الحاجة سنة وهل هناك فرق بينها وبين صلاة الاستخارة ؟

    جـ: صلاة الحاجة حديثها ضعيف(142) وصلاة الاستخارة حديثها صحيح(143).

    حكم صلاة الحاجة :
    سمعت كثير من الناس يتحدث عن صلاة الحاجة‘فهذه صلاة لا أصل لها في القرآن ولا في السنة،فسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين-رحمه الله تعالى-عن صلاة الحاجة وحفظ القرآن فهل هاتان صلاتان أم لا؟

    فأجاب:كلتاهما غير صحيحة،لاصلاة الحاجة ولاصلاة حفظ القرآن لأن مثل هذه العبادات لا يمكن إثباتها إلا بدليل شرعي يكون حجة،وليس فيهما دليل شرعي يكون حجة وعليه تكونان غير مشروعتين.


    كتاب فتاوى إسلامية 1/346.


    اذن لا يجب القيام بصلاة الحاجة وليتم القيام بصلاة الاستخاره لانها اقوى صحة كما وردتها السنة النبوية الشريفه

    يتبع ..


  6. #6

    افتراضي

    صلاة الإستخاره ...

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:كان الرسول الكريم يعلمنا الإستخارة في الامور كما يعلمنا السوره من القرآن يقول:اذا هم احدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضه ثم يقول:

    ""اللهم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب.اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري(او قال عاجل الامر وآجله) فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وان كنت تعلم ان هذا الامر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري(اوقال في عاجل امري وآجله) فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به""قال:((ويسمي حاجته))..


    هذا دعاء الاستخاره..اما متى تشرع...
    *تشرع عند اي امر سواء كان عظيما او حقيرا
    *لا تكون في حال التردد لانه عليه الصلاة والسلام قال:"اذا هم احدكم بالأمر.." فإذا كان المسلم
    مترددا في امر فعليه ان يختار منهما ويستخير فيه..

    واما محل الدعاء,..فيقول شيخ الاسلام ابن تيميه: ان دعاء الاستخارة يكون قبل السلام..

    واليكن هذا النقل للفائدة ...

    قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلميعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: } إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع من غير الفريضة، ثم ليقل:

    " اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، تعلم ولا أعلم، وأنت علاّم الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر – ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه.وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به " (1).

    لم يطلب الشّارع ممن صلّى الاستخارة شيئاً ، كي يفعل ما عزم عليه أو يتركه ، سوى الصّلاة والدّعاء المأثور . والشّأن في ذلك ، شأن أي دعاء يدعو به المسلم .

    ومن هنا : قرر العلماء ، أنه يفعل ما ينشرح له صدره بدون توقّف على رؤيا منام ولا أن يلجأ لأحدٍ ، يدعو له بها ، وإنما هي دعاء ، بأن يختار الله له من الأمـر الخيـر ، فيمضي فيه ، إنْ شرح اللهُ له صدرَه ، فإن تيسّر كان الخيرُ في ذلك ، ورضي وفرح ، وإن لم يُقضَ علم أن الخير في ذلـك أيضاً ، ورضي به ، وسيحمد عاقبته .
    وإن لم يظهر له شيء ، ولا انشرح صدره للفعل أو الترك ، فهل له أن يكرر الاستخارة ، فيه خلاف ، ولم يصح شيء مرفوعاً في تكرارها . (2)

    ومن الخطأ الشائع عند بعض النّاس : أنّ الاستخارة لا تكون معتبرةً إلا إذا دعا بها بعضُ النّاس ، وأنّه لابُدّ فيها من الرؤيا المنامية ، فهذا غلوُّ وجمود ، لم يأمر به الله ، ولا هدت إليه سنّةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما نشأ عن التكلّف الذي لا ينبغي للمسلمين فعله ، حتى جرّهم ذلك إلى أن عطّلوا سنّةً عظيمةً من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ، وحرموا أنفسهم مثوبة هذه السنّة وبركاتها ، والتعرّض لنفحاتها .


    فهيا ـ أخي المسلم ـ استخر ربّك في أُمورك ؛ يهدك ، وافزع إليـه واسترشده ؛ يرشدك ، وقد يسَّر لك استخارته وسهلها ، فادع بها عقب السّنن والنّوافل ، أو اركع ركعتين لأجلها ، تزدد مثوبة وقربى .

    ولا تلتفت إلى ما اعتاده النّاس من التّشدد أو الاتّكال على غيرهم فيها ، واعتصم بسنّة النّبيّ صلى الله عليه وسلم، يصلح أمرك ، وتفلح في دنياك وآخرتك ، فطوبى لمن عمل بها ، وأحياها في النّاس (3).

    وافعل ـ أخي المسلم ـ ما ينشرح صدرُك له بعد الاستخارة ، وإيّاك أن تعتمد على انشراحٍ كان لك فيه هوى قبلها بل ينبغي لك ترك اختيارك هذا رأساً ، وإلا فلا تكون مستخير الله ، بل تكون ـ والعياذ بالله ـ مستخير هواك .

    وعليك أن تكون صادقاً في طلب الخيرة وفي التبري من العلم والقدرة ، وإثباتهما لله تعالى .

    ، فإذا صدقت في ذلك ، تبرّأتَ من الحول والقوّة . ومن اختيارك لنفسك (4)

    هــذا ، وقد جهل كثير من الناس الاستخارة الشرعية ، المرغّب فيها ، وهجروها ، وابتدعوا لها أنواعاً كثيرة ، لم يرد شيء منها في الكتاب ، ولا في السنّة ، ولم تنقل عن أحد من السّلف الصّالح ، وعكفوا على هذه المحدثات التي أُلصقت بالدّين ، ولو قدر لعاقل أن ينكر عليهم ، سالكاً طريق الرسول صلى الله عليه وسلم ، سلقوه بألسنٍة حداد ، واعتبروه خارجاً على الدّين، بل عدّوه متنطّعاً مشدداً جامداً ـ زعموا ـ فلا حول ولا قوة إلا بالله .

    ومن هذه الاستخارات المبتدعة :


    1. ما قدمنا من اشتراط الـرؤيا المنـاميّة ، كأن يشترط فيها : أن يرى المستخيرُ في منامه ما نواه أو يرى خضرة أو بياضاً ، إن كان ما يقصده خيراً . ويرى حمرةً أو سواداً إن كان ما يقصده لا خير فيه .

    ومنها :
    2. استخارة السبحة ، يعملها صاحب الحاجة أو تعمل له ، وطريقتها : أن يأخذ الشخص مسبحة فيتمتم عليها بحاجته ، ثم يحصر بعض حباًتهاْ بين يديه ، ويعدّها ، فإن كانت فرديّة عدل عما نواه . وإن كانت زوجية ، اعتبر ما نواه خيراً ، وسار فيه .
    ولعمري ، ما الفرق بين هذه الطريقة ، وما كان يتّبع في الجاهليّة الأُولى ، من إطلاق الطّير في الجوّ ، وهو ما سمّاه الشّرع بالطّيَرةِ ، ونهى عنها .

    ومنها :
    3. استخارة الفنجان ، يعملها عادة غيرُ صاحب الحاجة ، ويقوم بعملها رجل أو امرأة ، وطريقتها : أن يشرب صاحبُ الحاجة القهوة المقدّمة إليه ، ثم يكفئ الفنجان ، وبعد قليل ، يقدّمه لقارئه ، فينظر فيه ، بعد أن أحدثت فضلاتُ القهوة به رسوماً وأشكالاً مختلفة ، شأنها في ذلك شأن كل راسب في أيّ إناء إذا انكفأ ، فيتخيّّّّّل ما يريد ، ثم يأخذ في سرد حـكايات كثيرة لصاحب الحاجة ، فلا يقوم من عنده إلا وقد امتلأت رأسُه بهذه الأسطورة !

    ومنها .
    4. استخارة المندل ، وطريقته : أن يوضع الفنجان مملوءاً ماء على كفّ شخص مخصوص في كفّه تقاطيع مخصوصة ، ويكون ذلك في يومٍ معلومٍ من أيام الأسبوع ، ثم يأخذ صاحب المندل ( العرّاف ) في الّتعزيم والهمهمة بكلامٍ غير مفهوم ، وينادي بعض الجنّ ، ليأتوا بالمتّهم السّارق !

    ومنها :
    5. استخارة الرّمل ، وطريقتها : أن يخطط الشّخصُ في الرّمل خـطوطاً متقطّعة ، ثم يعدّها بطريقةٍ حسابيّةٍ معروفةٍ لـديهم ، فينتهي منها إلى استخراج برج الشخص ، فيكشف عنه في كتاب استحضره لهذا الغرض ، فيسرد عليه حياته الماضية والمستقبلة بزعمه ، وهذا الكلام بعينه الذي قيل له ، يُقال لغيره ، مادام برجاهما قد اتّفقا .

    ومنها :
    6. استخارة الكفّ ، وهي لا تخرج عما مضى ، فيعمل قارىء الكف مستعملاً قوّة فراسته ، مستعيناً ـ بزعمه ـ باختلاف خطوط باطن الكفّ ، على سرد حياة الشخص المستقبليّة ! ولا شك عند العقلاء أن جميع هذه الطرق من نوع العرافة المنهي عنها ، وقد ذكر العلماء أن تصديق العرّاف والكاهن والمنجّم من الكبائر (5) .

    وقد قال صلى الله عليه وسلم في النهي عن ذلك : }من أتى عرّافاً أو كاهناً فصدّقه بما يقول : فقد كفر بمـا أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم {(6) .

    وقال صلى الله عليه وسلم: }من أتى عرّافاً فسأله عن شيء ، لم تُقبلْ له صلاة أربعين يوماً { (7).

    ولا أدري بعد ذلـك ، كيف يعكف النّـاسُ على أمثال تلك التّرهـات والخزعبلات والأباطيل ، معرضين عن هدي المعصوم صلى الله عليه وسلم وما جاء به ؟‍!

    من كتاب القول المبين في أخطاء المصلين للشيخ مشهور حسن آل سلمان بتصرف يسير .

    المراجع :
    (1) صحيح البخاري ( 7/162) .
    (2) انظر : (( نيل الأوطار )) : (3/90) .
    (3) المدخل : (3/90) لابن الحاج وهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصّلوات الخاصّة : (ص222 ـ223) والدين الخالص : (5/245) وما بعدها) .
    (4) نيل الأوطار : (3/90) بتصرّف .
    (5) انظر : الكبيرة الحادية والأربعين من كتاب (( الكبائر )) : ( ص141ـ بتحقيق الشيخ مشهور بن حسن ) .
    (6) أخرجه أحمد في ((المسند)) : (2/408و429و476) وأبو داود في ((السنن)) : (4/15) رقم (3904) والدّار مي في ((السنن)) : (1/259) والترمذي في ((الجامع)) : (1/242ـ243) رقم (135) وابن ماجه في ((السنن)) : (1/209) رقم (639) وابن الجارود في ((المنتقى)) : (ص58 والحاكم في ((المستدرك)) : (1/8 والبيهقي في ((السنن الكبرى)) : (8/135) .
    والحديث صححه الحاكم في (( المستدرك )) ووافقه الذهبي في ((التلخيص)) و ((الكبائر)) ص141) وصححه العراقي في ((أماليه)) كما في (( فيض القدير )) : (6/23) .
    (7) أخرجه مسلم في (( الصحيح )) : (4/1751) رقم (2230) .

    وفقكم الله لما يحب ويرضى ....


  7. #7

    افتراضي

    مــــــــــــــرحبا اختي الغالية عليك الله يرزقنا الازواج الصالحين وحنا البنات مالنا الا الدعاء والتوسل الى الله
    فانصحك بدعوه الله دائما وباستمرار دون يئس وتهجدي دائما وادعي من قلبك
    تحياتي لك ولا تنسينا من الدعاء


    [[/IMG]

    أحنُ إلى خبز أمي


    وقهوةِ أمي ولمسةِ أمي ..


    وتكبر فيَّ الطفولةُ يوماً على صدر يومِ


    أعشق عمري لأني إذا متُّ


    أخجل من دمع أمي !


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك