موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: شرح قصيده

  1. #1

    الصورة الرمزية sweet dodi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,186




    افتراضي شرح قصيده

    هلا بنات كيفكم ؟؟
    كيف التوجيه معاكم أكيد تعب وقرف الله يعيننا

    انافي ثالث علمي وحابة انكم تساعدوني
    أبغى أي وحده تجبلي شرح كامل لقصيدة مكة والعز والمجد
    واتمنى ماتردوني واملي في الله ثم فيكم
    واتمنى ماتكسفوني انا متعشمه في بنات الفراشه
    الله يعطيكم العافية


  2. #2


  3. #3


  4. #4

    افتراضي

    فتحُ مكة
    للشاعر " أحمد محرم "
    النص
    اللهُ أكْبَرُ جــاءَ الفتْــحُ وابْتهجَتْ
    لِلمــؤمنيـنَ نُفـوسٌ سَرَّهَا وَشَفَـى
    مَشَى النَّبيُّ يَحُـفُّ النَّصـرُ مَوكِبَـهُ
    مُشَيَّعَــاً بِجَــلالِ اللـهِ مُكْتَـنَفَـا
    أَضْحَى أُسَامةُ مِـنْ بينِ الصِّحابِ لَـهُ
    رِدْفَـاً فَكَـانَ أَعَـزَّ الـنَّاسِ مُـرتَدَفَـا
    لَـمْ يَبْـقَ إذْ سَطَعتْ أنوارُ غُـرَّتِهِ
    مَغَـنَـىً بِمَـكَّةَ إِلا اهْتَـزَّ أوْ وَجَفَـا
    تحَــرَّكَ البيـتُ حَتَّى لَـوْ تُطَاوِعـُهُ
    أَرْكَانُـهُ خَــفَّ يَلْقَـى رَكْـبَهُ شَغَفَـا
    التعريف بالشاعر
    ولادته: في مصر سنة 1288هـ .
    تعليمه: تعلم تعليماً أولياً ثم تولى هو تثقيف نفسه بالمداومة على القراءة .
    وظائفه: أشرف على مكتبة بلدية دمنهور .
    وفاته: سنة 1365هـ .
    شعره: 1/ مارس نظم الشعر منذ صباه . 2/ ينتمي إلى الشعر التقليدي على صورة القصيدة العربية المألوفة ذات الوزن والقافية الموحدين .
    3/ نظم القصائد الوطنية والإسلامية . 4/ كان ميالاً إلى الاتجاه الإسلامي ونادى بالوحدة الإسلامية وناصر الدعوة إليها .
    أغراض شعره: 1/ الشعر الإسلامي . 2/ الشعر الاجتماعي . 3/ الشعر التاريخي .
    أبرز أعماله الشعرية: الإلياذة الإسلامية والتي تسمى ( ديوان مجد الإسلام ) .

    سؤال
    جواب
    من أي أعمال الشعر أخذ هذا النص ؟
    من "الإلياذة الإسلامية" أو ما يسمى " ديوان مجد الإسلام" .
    ما هو الموضوع الرئيس لـ " ديوان مجد الإسلام " ؟
    التاريخ الإسلامي وخصوصاً سيرة النبي r.
    لماذا كان اسم " ديوان مجد الإسلام " أقرب إل طبيعة هذا العمل من اسم الملحمة
    لأن الملحمة تعتمد على الأسطورة والخيال بينما الشاعر هنا ينظم تاريخ النبي r ولا مجال للأسطورة أو الخيال لأنه يتحدث عن وقائع تاريخية ثابتة.
    هذا النص يصور حدثاً إسلامياً ، فما هو؟
    فتح مكة المكرمة في العام الثامن الهجري .
    استهل الشاعر أبياته بالتكبير . وضح جمال الاستهلال ومناسبته للمقام.
    لأن التكبير هو دعاء المسلمين وتهليلهم في كل فرحة ( الله أكبر) لأن الله تعالى أكبر من كل كبير وأعظم من كل عظيم ، وهو الذي هيأ هذا الفتح.
    كيف عبر الشاعر عن معانية في هذا النص ؟
    عبر عنها بما يناسبها من اللفظ الجزل والصور الدالة المشرقة .
    هات من النص السابق بيتاً واحداً لكل معنى مما يأتي :
    1/ تصوير النبي rعلى ناقته ، وقد أردف أسامة بن زيد .
    2/ فرحة البيت الحرام مقدم النبي r وركبه .
    1/ أَضْحَى أُسَامةُ مِـنْ بينِ الصِّحابِ لَـهُ
    رِدْفَـاً فَكَـانَ أَعَـزَّ الـنَّاسِ مُـرتَدَفَـا
    2/ تحَــرَّكَ البيـتُ حَتَّى لَـوْ تُطَاوِعـُهُ
    أَرْكَانُـهُ خَــفَّ يَلْقَـى رَكْـبَهُ شَغَفَـا
    ما أهم المعاني والأفكار التي أشار إليها الشاعر ويجب على كل مسلم مؤمن أن يعيها ؟
    1/ صدق وعد الله لعباده ووجوب الشكر على صدق وعده فهو نعمة منه
    2/ أن الحق مهما حورب لا بد أن ينتصر في النهاية ، ,وأن الباطل سيزول
    3/أن المنتصر المؤمن لا ينبغي أن تأخذه نشوة الانتصار فينتقم بل يعفو .
    بين معنى ما تحته خط .
    (يحفُّ : يحيط ) (مكتَنَف : محاط) (جلال الله : عظمته ) ( مَغَنى : منزل )
    (وَجَف : خفق وأصله للقلب حين يخفق من الخوف) (شَغَف: حب )
    "رد العجز على الصدر " فنٌّ بديعي فما معناه ؟
    هو أن يكون لفظ القافية قد سبق في الشطر الأول .
    مثل لاستخدام الشاعر للفن البديعي " رد العجز على الصدر " .
    في البيت (6) القافية كلمة " مزدلفا " وهي في الشطر الأول " مزدلف "
    في البيت (7)القافية كلمة " عكفا " وهي في الشطر الأول "العاكفون"
    في البيت (15) القافية كلمة " عنفا" وهي في الشطر الأول " عنفوا"
    في البيت (18)القافية كلمة " وفى " وهي في الشطر الأول " وفى"
    لماذا عبَّرَ الشاعر بالفعل " أضحكهم " في قوله " العاكفون على الأصنام أضحكهم"
    ليعبر عن حالة الهوان والذل التي لحقت الأصنام حين يتحول تقرب الكفار لهذه الأصنام إلى ضحك عليها لعجزها وضعفها، وهذا منتهى السخرية .
    في البيت ( 11) قال:" زال العمى واستحال الأمر فاختلفا "
    هل لكلمة " اختلفا " من فائدة غير ضرورة الوزن والقافية ؟
    نعم لها فائدة لأن الشيء قد يزول لكن لا يحدث اختلاف بعد زواله لذلك قال الشاعر " اختلفا" ليبين أن الشرك زال واختلف الحال بعده بالإسلام.
    في البيت (17) قال : شكراً محمد " هل تجده تعبيراً سائغاً ؟ ولماذا ؟
    لا ليس تعبيراً سائغاً ، وذلك لأن علينا كمسلمين أن نتأدب في خطابنا للرسول صلى الله عليه وسلم ، فمخاطبته باسمه مجرداً فيه عدم تقدير.
    قال الشاعر:" إذا تملك أعناق الجناة عفا " لم أوقع التملك على الأعناق ؟
    وما الذي يصيب المعنى لو استبدلت بـ(تملك )(ملك) وبـ(عفا) (يعفو) ؟
    لأن الأعناق رمز القيادة والانقياد .
    يكون أقل في التعبير عن الفكرة التي أرادها الشاعر فـ"تملك" تعطي المعنى قوة من حيث الزيادة في الحروف والتضعيف ، أما كلمة " عفا" فهي تدل على أن هذه الصفة ليست مستحدثة بل قديمة وذلك من دلالة الفعل الماضي عليها " عفا"
    أجاد الشاعر الربط بين ضياع الأصنام والنصب وضياع الأوهام والباطل . حدد موضع هذا الربط .
    الربط كان في البيتين الثاني عشر والثالث عشر .
    ما نوع العاطفة في النص ؟
    عاطفة دينية فيها الفخر والإعجاب بشخصية الرسول r .
    هدا لعندي في ما يخص فتح مكة و هدا في ما يخص العز و المجد
    " العِزُّ والمجدُ "
    للشاعر السعودي " محمد بن عثيمين "
    التعريف بالشاعر
    نسبه وولادته : محمد بن عبد الله بن عثيمين ، ولد عام 1260هـ في بلدة السلمية من قرى الخرج جنوب الرياض .
    تعليمه : تعلم مبادئ القراءة والكتابة في بلدته في الكُتَّاب . كان حريصاً على العلم .
    رحلاته : كان عهده عهد اضطرابات فلم يستقر في وطنه في أول حياته ، تنقل بين عدد من بلدان الخليج وأطال المكث في قطر والبحرين والأحساء .
    فوائد رحلاته : كان يتزود بالعلوم الدينية ويطلع على كتب التراث وعلى الشعر . توثقت صلته بأمراء قطر والبحرين ثم بالملك عبد العزيز وكان يمدحهم .
    بدايته : بدأ حياته الشعرية بالشعر العامي ثم تحول منه إلى الفصيح بسبب اليقظة الفكرية في المجتمع .
    أسلوبه : يجمع بين الجزالة وإصابة المعنى وإجادة الوصف واختيار الكلمة ، والإكثار من الغريب .
    وفاته : توفي سنة 1363هـ بعد أن جاوز المئة سنة وكان قوي الإدراك صحيح الحواس .
    ديوانه : أغلبه في المدح حيث جعله هدف شعره الأول .

    سؤال
    جواب
    ما مناسبة هذا النص ؟
    مدْحُ الملكِ عبد العزيز وتهنئته بانتصاره حين دخل الأحساء وسائر المنطقة الشرقية
    عام 1331هـ
    من الشاعر العباسي الذي عارضه ابن عثيمين في هذا النص ؟
    أبو تمام في قصيدته التي قالها في مدح الخليفة العباسي " المعتصم" حين فتح " عمورية "
    إلى إي الاتجاهات الفنية ينتمي ابن عثيمين ؟
    الاتجاه التقليدي .
    لماذا يكثر ابن عثيمين من الغريب في شعره ؟
    ليحاكي فحول الشعراء في عصور الازدهار .
    عارض ابن عثيمين بقصيدته هذه قصيدة أبي تمام في
    " فتح عمورية " فما أوجه هذه المعارضة؟
    1/ في الأسلوب من حيث " الوزن والقافية والغرض "
    2/في المضمون من خلال اعتماده على الصفات التي كان ينعت بها الممدوح في الشعر القديم .
    الأبيات الثلاثة الأولى حكم وضعها ابن عثيمين مقدمة لمدح الملك عبد العزيز فما الصلة بين هذه المقدمة وبين المدح ؟
    هذه الحكم تتضمن بعض صفات الملك عبد العزيز مثل الشجاعة والإقدام في الحرب والكرم والشجاعة، لبناء العلا .
    ومشمعل أخو عزم يشيعه قلب صروم إذا ما هم لم يهب
    ما الصفات الحسية والمعنوية للقائد ؟
    1/الصفات الحسية : النشاط والقوة الجسدية.
    2/ الصفات المعنوية : قلب صارم فيه همة ولا يهاب إذا أراد أمراً ما .
    لماذا أخر الشاعر ذكر اسم الممدوح وقدم صفاته ؟
    تشويقاً وإثارةً لاهتمام السامع لمعرفة صاحب هذه الصفات .
    لِمَ حرص الشاعر على تلقيب الملك بالإمام ؟
    لأن " الإمامة " من الصفات التي تضفي على شخصيته صفة دينية وهي من محامد العصر مثل مدح القدماء بالخلافة وفي هذا تقليد للشعراء القدماء .
    ما البيت الذي مدح فيه الشاعر آل الممدوح ؟
    ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنجب ابن السادة النجب
    قوم هم زينة الدنيا وبهجتها وهم لها عمد ممدودة الطنب
    ابن عثيمين بدوي الصورة . هات دليلاً من النص على ذلك
    في قوله " وهم لها عمد ممدودة الطنب" حيث شبه الدنيا بالخيمة وآل سعود أعمدتها
    وهي صورة من البادية .
    شبه الشاعر ممدوحه مرة بالليث ،ومرة بالشمس
    فما الأبيات الدالة على ذلك ؟
    1/ تشبيهه بالليث " ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنجب ابن السادة النجب
    2/ تشبيهه بالشمس " لكن شمس ملوك الأرض قاطبة عبدا لعزيز بلا مين ولا كذب
    من مميزات ابن عثيمين اختيار الكلمات ذات الصدى الموسيقي الضخم .هات أمثلة على ذلك .
    ( القضب ، المواضي ، الأرب ، مشمعل ، يشيعه ، طلاب أوتار ، ليث الليوث ،الهيجاء )
    هات بعض الصور البيانية من النص .
    1/ في البيت الثالث : جعل العلا بناءً يبنى بالكرم والشجاعة .
    2/ في البيت الثالث : عندما جعل الكرم والشجاعة سلماً يصعد به إلى أسمى المراتب .
    3/ في البيت السادس : جعل للنجوم هامة اعتلاها الملك عبد العزيز بما حازه من الصفات .
    4/ في البيت العاشر : شبه الملك عبد العزيز بالشمس التي تشرق فيعم نفعها الجميع .


  5. #5

    افتراضي

    " العِزُّ والمجدُ "
    للشاعر السعودي " محمد بن عثيمين "
    التعريف بالشاعر
    نسبه وولادته : محمد بن عبد الله بن عثيمين ، ولد عام 1260هـ في بلدة السلمية من قرى الخرج جنوب الرياض .
    تعليمه : تعلم مبادئ القراءة والكتابة في بلدته في الكُتَّاب . كان حريصاً على العلم .
    رحلاته : كان عهده عهد اضطرابات فلم يستقر في وطنه في أول حياته ، تنقل بين عدد من بلدان الخليج وأطال المكث في قطر والبحرين والأحساء .
    فوائد رحلاته : كان يتزود بالعلوم الدينية ويطلع على كتب التراث وعلى الشعر . توثقت صلته بأمراء قطر والبحرين ثم بالملك عبد العزيز وكان يمدحهم .
    بدايته : بدأ حياته الشعرية بالشعر العامي ثم تحول منه إلى الفصيح بسبب اليقظة الفكرية في المجتمع .
    أسلوبه : يجمع بين الجزالة وإصابة المعنى وإجادة الوصف واختيار الكلمة ، والإكثار من الغريب .
    وفاته : توفي سنة 1363هـ بعد أن جاوز المئة سنة وكان قوي الإدراك صحيح الحواس .
    ديوانه : أغلبه في المدح حيث جعله هدف شعره الأول .

    سؤال
    جواب
    ما مناسبة هذا النص ؟
    مدْحُ الملكِ عبد العزيز وتهنئته بانتصاره حين دخل الأحساء وسائر المنطقة الشرقية
    عام 1331هـ
    من الشاعر العباسي الذي عارضه ابن عثيمين في هذا النص ؟
    أبو تمام في قصيدته التي قالها في مدح الخليفة العباسي " المعتصم" حين فتح " عمورية "
    إلى إي الاتجاهات الفنية ينتمي ابن عثيمين ؟
    الاتجاه التقليدي .
    لماذا يكثر ابن عثيمين من الغريب في شعره ؟
    ليحاكي فحول الشعراء في عصور الازدهار .
    عارض ابن عثيمين بقصيدته هذه قصيدة أبي تمام في
    " فتح عمورية " فما أوجه هذه المعارضة؟
    1/ في الأسلوب من حيث " الوزن والقافية والغرض "
    2/في المضمون من خلال اعتماده على الصفات التي كان ينعت بها الممدوح في الشعر القديم .
    الأبيات الثلاثة الأولى حكم وضعها ابن عثيمين مقدمة لمدح الملك عبد العزيز فما الصلة بين هذه المقدمة وبين المدح ؟
    هذه الحكم تتضمن بعض صفات الملك عبد العزيز مثل الشجاعة والإقدام في الحرب والكرم والشجاعة، لبناء العلا .
    ومشمعل أخو عزم يشيعه قلب صروم إذا ما هم لم يهب
    ما الصفات الحسية والمعنوية للقائد ؟
    1/الصفات الحسية : النشاط والقوة الجسدية.
    2/ الصفات المعنوية : قلب صارم فيه همة ولا يهاب إذا أراد أمراً ما .
    لماذا أخر الشاعر ذكر اسم الممدوح وقدم صفاته ؟
    تشويقاً وإثارةً لاهتمام السامع لمعرفة صاحب هذه الصفات .
    لِمَ حرص الشاعر على تلقيب الملك بالإمام ؟
    لأن " الإمامة " من الصفات التي تضفي على شخصيته صفة دينية وهي من محامد العصر مثل مدح القدماء بالخلافة وفي هذا تقليد للشعراء القدماء .
    ما البيت الذي مدح فيه الشاعر آل الممدوح ؟
    ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنجب ابن السادة النجب
    قوم هم زينة الدنيا وبهجتها وهم لها عمد ممدودة الطنب
    ابن عثيمين بدوي الصورة . هات دليلاً من النص على ذلك
    في قوله " وهم لها عمد ممدودة الطنب" حيث شبه الدنيا بالخيمة وآل سعود أعمدتها
    وهي صورة من البادية .
    شبه الشاعر ممدوحه مرة بالليث ،ومرة بالشمس
    فما الأبيات الدالة على ذلك ؟
    1/ تشبيهه بالليث " ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنجب ابن السادة النجب
    2/ تشبيهه بالشمس " لكن شمس ملوك الأرض قاطبة عبدا لعزيز بلا مين ولا كذب
    من مميزات ابن عثيمين اختيار الكلمات ذات الصدى الموسيقي الضخم .هات أمثلة على ذلك .
    ( القضب ، المواضي ، الأرب ، مشمعل ، يشيعه ، طلاب أوتار ، ليث الليوث ،الهيجاء )
    هات بعض الصور البيانية من النص .
    1/ في البيت الثالث : جعل العلا بناءً يبنى بالكرم والشجاعة .
    2/ في البيت الثالث : عندما جعل الكرم والشجاعة سلماً يصعد به إلى أسمى المراتب .
    3/ في البيت السادس : جعل للنجوم هامة اعتلاها الملك عبد العزيز بما حازه من الصفات .
    4/ في البيت العاشر : شبه الملك عبد العزيز بالشمس التي تشرق فيعم نفعها الجميع .
    __________________________________________________ _____________________
    ---------------------------------------- -------------------- ----------- -------------------------------
    فتحُ مكة
    للشاعر " أحمد محرم "
    النص
    اللهُ أكْبَرُ جــاءَ الفتْــحُ وابْتهجَتْ
    لِلمــؤمنيـنَ نُفـوسٌ سَرَّهَا وَشَفَـى
    مَشَى النَّبيُّ يَحُـفُّ النَّصـرُ مَوكِبَـهُ
    مُشَيَّعَــاً بِجَــلالِ اللـهِ مُكْتَـنَفَـا
    أَضْحَى أُسَامةُ مِـنْ بينِ الصِّحابِ لَـهُ
    رِدْفَـاً فَكَـانَ أَعَـزَّ الـنَّاسِ مُـرتَدَفَـا
    لَـمْ يَبْـقَ إذْ سَطَعتْ أنوارُ غُـرَّتِهِ
    مَغَـنَـىً بِمَـكَّةَ إِلا اهْتَـزَّ أوْ وَجَفَـا
    تحَــرَّكَ البيـتُ حَتَّى لَـوْ تُطَاوِعـُهُ
    أَرْكَانُـهُ خَــفَّ يَلْقَـى رَكْـبَهُ شَغَفَـا
    التعريف بالشاعر
    ولادته: في مصر سنة 1288هـ .
    تعليمه: تعلم تعليماً أولياً ثم تولى هو تثقيف نفسه بالمداومة على القراءة .
    وظائفه: أشرف على مكتبة بلدية دمنهور .
    وفاته: سنة 1365هـ .
    شعره: 1/ مارس نظم الشعر منذ صباه . 2/ ينتمي إلى الشعر التقليدي على صورة القصيدة العربية المألوفة ذات الوزن والقافية الموحدين .
    3/ نظم القصائد الوطنية والإسلامية . 4/ كان ميالاً إلى الاتجاه الإسلامي ونادى بالوحدة الإسلامية وناصر الدعوة إليها .
    أغراض شعره: 1/ الشعر الإسلامي . 2/ الشعر الاجتماعي . 3/ الشعر التاريخي .
    أبرز أعماله الشعرية: الإلياذة الإسلامية والتي تسمى ( ديوان مجد الإسلام ) .

    سؤال
    جواب
    من أي أعمال الشعر أخذ هذا النص ؟
    من "الإلياذة الإسلامية" أو ما يسمى " ديوان مجد الإسلام" .
    ما هو الموضوع الرئيس لـ " ديوان مجد الإسلام " ؟
    التاريخ الإسلامي وخصوصاً سيرة النبي r.
    لماذا كان اسم " ديوان مجد الإسلام " أقرب إل طبيعة هذا العمل من اسم الملحمة
    لأن الملحمة تعتمد على الأسطورة والخيال بينما الشاعر هنا ينظم تاريخ النبي r ولا مجال للأسطورة أو الخيال لأنه يتحدث عن وقائع تاريخية ثابتة.
    هذا النص يصور حدثاً إسلامياً ، فما هو؟
    فتح مكة المكرمة في العام الثامن الهجري .
    استهل الشاعر أبياته بالتكبير . وضح جمال الاستهلال ومناسبته للمقام.
    لأن التكبير هو دعاء المسلمين وتهليلهم في كل فرحة ( الله أكبر) لأن الله تعالى أكبر من كل كبير وأعظم من كل عظيم ، وهو الذي هيأ هذا الفتح.
    كيف عبر الشاعر عن معانية في هذا النص ؟
    عبر عنها بما يناسبها من اللفظ الجزل والصور الدالة المشرقة .
    هات من النص السابق بيتاً واحداً لكل معنى مما يأتي :
    1/ تصوير النبي rعلى ناقته ، وقد أردف أسامة بن زيد .
    2/ فرحة البيت الحرام مقدم النبي r وركبه .
    1/ أَضْحَى أُسَامةُ مِـنْ بينِ الصِّحابِ لَـهُ
    رِدْفَـاً فَكَـانَ أَعَـزَّ الـنَّاسِ مُـرتَدَفَـا
    2/ تحَــرَّكَ البيـتُ حَتَّى لَـوْ تُطَاوِعـُهُ
    أَرْكَانُـهُ خَــفَّ يَلْقَـى رَكْـبَهُ شَغَفَـا
    ما أهم المعاني والأفكار التي أشار إليها الشاعر ويجب على كل مسلم مؤمن أن يعيها ؟
    1/ صدق وعد الله لعباده ووجوب الشكر على صدق وعده فهو نعمة منه
    2/ أن الحق مهما حورب لا بد أن ينتصر في النهاية ، ,وأن الباطل سيزول
    3/أن المنتصر المؤمن لا ينبغي أن تأخذه نشوة الانتصار فينتقم بل يعفو .
    بين معنى ما تحته خط .
    (يحفُّ : يحيط ) (مكتَنَف : محاط) (جلال الله : عظمته ) ( مَغَنى : منزل )
    (وَجَف : خفق وأصله للقلب حين يخفق من الخوف) (شَغَف: حب )
    "رد العجز على الصدر " فنٌّ بديعي فما معناه ؟
    هو أن يكون لفظ القافية قد سبق في الشطر الأول .
    مثل لاستخدام الشاعر للفن البديعي " رد العجز على الصدر " .
    في البيت (6) القافية كلمة " مزدلفا " وهي في الشطر الأول " مزدلف "
    في البيت (7)القافية كلمة " عكفا " وهي في الشطر الأول "العاكفون"
    في البيت (15) القافية كلمة " عنفا" وهي في الشطر الأول " عنفوا"
    في البيت (18)القافية كلمة " وفى " وهي في الشطر الأول " وفى"
    لماذا عبَّرَ الشاعر بالفعل " أضحكهم " في قوله " العاكفون على الأصنام أضحكهم"
    ليعبر عن حالة الهوان والذل التي لحقت الأصنام حين يتحول تقرب الكفار لهذه الأصنام إلى ضحك عليها لعجزها وضعفها، وهذا منتهى السخرية .
    في البيت ( 11) قال:" زال العمى واستحال الأمر فاختلفا "
    هل لكلمة " اختلفا " من فائدة غير ضرورة الوزن والقافية ؟
    نعم لها فائدة لأن الشيء قد يزول لكن لا يحدث اختلاف بعد زواله لذلك قال الشاعر " اختلفا" ليبين أن الشرك زال واختلف الحال بعده بالإسلام.
    في البيت (17) قال : شكراً محمد " هل تجده تعبيراً سائغاً ؟ ولماذا ؟
    لا ليس تعبيراً سائغاً ، وذلك لأن علينا كمسلمين أن نتأدب في خطابنا للرسول صلى الله عليه وسلم ، فمخاطبته باسمه مجرداً فيه عدم تقدير.
    قال الشاعر:" إذا تملك أعناق الجناة عفا " لم أوقع التملك على الأعناق ؟
    وما الذي يصيب المعنى لو استبدلت بـ(تملك )(ملك) وبـ(عفا) (يعفو) ؟
    لأن الأعناق رمز القيادة والانقياد .
    يكون أقل في التعبير عن الفكرة التي أرادها الشاعر فـ"تملك" تعطي المعنى قوة من حيث الزيادة في الحروف والتضعيف ، أما كلمة " عفا" فهي تدل على أن هذه الصفة ليست مستحدثة بل قديمة وذلك من دلالة الفعل الماضي عليها " عفا"
    أجاد الشاعر الربط بين ضياع الأصنام والنصب وضياع الأوهام والباطل . حدد موضع هذا الربط .
    الربط كان في البيتين الثاني عشر والثالث عشر .
    ما نوع العاطفة في النص ؟
    عاطفة دينية فيها الفخر والإعجاب بشخصية الرسول r .
    هدا لعندي يا اختي و لو محتاجة موضوع تاني انا هنا للمساعدة قدر المستطاع


  6. #6


  7. #7

    افتراضي

    أنا قصدي مكة لمحمد حسن فقي مو فتح مكة بس والله ماتقصري مشكوره انك دخلتي وافدتيني
    واللي حابة تجبلي يكون عن نص مكة مو نص فتح مكة وتكون سوت خير الله يعطيكي العافية


  8. #8

    افتراضي

    معقوله ولا وحده تدخل وتساعدني دخيلكم ابغاها ضروري أبلتنا ماتشرح هيا وجهها وحالتها حالة ماهي داريه فين ربي حاطها فبلييييييييييييييييييييز حاولو تلاقولي .....يعطيكم الف عافية


  9. #9

    افتراضي

    بس قوليلي نص هدا عننا في لكتاب انا ماقريت اي نص عن هاد الكتاب صراحة اود اساعدك بس مادري اي شيء عنو


  10. #10


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك