موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: وسائل تعليمية

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    184




    افتراضي وسائل تعليمية

    السلام عليكم لو سمحتو يا أخواتي العزيزات بغيتكم تساعدوني بأفكار لوسائل تعليمية لمادة العلوم والمواضيع هي الهيكل العظمي والجهاز الهضمي والعضلات وجزاكم الله كل خير


  2. #2


  3. #3


  4. #4

    افتراضي

    مرحباً أختي .. أنا معلمة علوم وراح أقولك عن بعض الوسائل إللي أستخدمتها في دروسي وإن شاء الله تعجبك وتستفيدي منها ..

    1 - الهيكل العظمي :

    بداية الدرس أقسم طالبات الفصل لمجموعات وأوزع عليهم أوراق عليها صور هياكل عظمية مثل : هيكل عظمي للطيور - الديناصور - الأسماك - السلاحف .. وأطرح عليهم السؤال التالي : تعرفي على المخلوقات الموجودة أمامك .. وبعد إجابة الطالبات أتناقش معاهم لكيفية وصولهم للإجابة وإللي هي : إنو الهيكل العظمي يحدد شكل جسم .. ممكن كمان أسألهم بعض الأسئلة إللي ممكن تصادفهم ..مثلاُ : كيف تستطيعي معرفة المعلمة الفلانية وهي معطيتك ظهرها .. راح تجاوب عليا .. من شكل جسمها وإللي حدده هيكلها العظمي .. أخلي طالبة مثلا تجري في الفصل أو أطلب منها تقفز أو تمسح السبورة بسرعة أو تصلي .. المهم أي نشاط جسماني وأسألهم عن الأجزاء في جسمهم وإللي ساعدتهم على القيام بهده الحركات .. أعرض عليهم مجسم للهيكل العظمي ويتم التعرف على أجزاءه وأسماءه ووظائفه .. ممكن كمان أسترجع الدروس السابقة عندما أتطرق للقفص الصدري وأوضح لهم مكان القلب والرئة .. مرة كمان جبت معايا حلاوة جيلي في الفصل وسألتهم هل شكلها ثابت .؟؟ طبعاُ لأ لأنها رخوة وخالية من العظام .. ممكن كمان تتكلمي عن كيفية المحافظة على العظام وطرق تقويتها .. أو تعطيهم معلومات عامة بسيطة إنو عظام الكبار سهلة الكسر عن الأطفال .. وأهم شئ توضحي لهم الطرق السليمة في حمل الأشياء الثقيلة .. ممكن تأخدي شنطة وحدة من الطالبات وتخليها تحملها بالطريقة المعتادة وشوفي طريقتها كيف وصححي لها الخطأ .. اممممممممم بصراحة فيه وسائل وأشياء كثيرة جداً أنا أعملها في حصتي .. كمان ممكن تكلميهم عن قدرة الله وتوضحي لهم عجب الذنب وإنو الناس تنبعث منه يوم القيامة .. أو توضحي لهم بطريقة سريعة ومبسطة كيف ممكن تسعفي الشخص المكسورة يده أو رجله ..
    أعطيهم معلومة عن أصغر عظمة في جسم الإنسان وهي عظمة الركاب في الأذن .. خليهم يبحثوا في جسمهم عن أطول عظمة .. بيني لهم عدد عظامهم ..
    2 - العضلات .
    تكتبي على السبورة الأية القرآنية ( وكسونا العظام لحما ) .. وتسأليهم ما المقصود باللحم .. ؟؟ طبعا هي العضلات إذا جسمنا لا يستطيع القيام بنشاطته المختلفة بالعظام فقط من غير العضلات .. وجيب لهم لحمة فخذ دجاج نيئة وخليهم يمسكوها ويتحسسوها ووضحي لهم إنو هدا اللحم إللي نأكله أصلاً هو عضلات .. كلميهم عن الشد العضلي .. وبيني لهم معنى انقباض وانبساط العضلة .. ممكن تستخدمي قطعة مطاط صغيرة عشان تفهميهم معنى مرونة العضلة وإنو لو زاد الشد ممكن يحدث تمزق عضلي وتفقد مرونتها .. ممكن توضحي لهم إنو القلب أصلا عبارة عن عضلة واللسان عضلة ..

    3 - الجهاز الهضمي :
    أنا استخدمت وسيلة صماء عبارة عن جسم الإنسان ورسمت أعضار الجهاز الهضمي منفصلة على ورق ملون وققصتها .. وكل ما أتكلم عن عضو أطلب من وحدة من الطالبات تلصقه في مكانه في اللوحة .. وضحي لهم مبدأ القناة الهضمية أنا مثلا جبت لهم أنبوبة أو لي المكنسة لو عندي وبيني لهم إنو مفهوم القناة عبارة عن شي متصل مع بعض يبدأ بفتحة وينتهي بفتحة .. طبعاً السنة إيش عملت .. وزعت بسكوت عليهم وخليتهم يوصفوا قطعة البسكوت قبل أكلها إنها قاسية وصلبة وبعدين أكلوها .. وشرحوا لي التغيرات إللي حدثت في قطعة البسكوت ,, أتكلمت كمان عن اللعاب ودوره ووعرضت عليهم الغدد اللعابية ووضحت مكانها أتكلمت عن الأسنان وأنواعها وعملت بالصلصال الأبيض أشكال كبيرة للأسنان عشان يتعرفوا عليها وعلى وظيفتها .. جبت ملعقة وسألتهم إيش وظيفتها .. جاوبوني تقليب الطعام .. إذا نفس وظيفة اللسان .. بعدي أخترت وحدة من الطاالبات وأتخيلت نفسي لقمة البسكوت إللي أكلتها وإني راح أروح رحلة لجهازها الهضمي .. وأبدأ أسرد الرحلة دي مع مراعاة استخدام اسلوب التشويق وتغيير نبرات صوتك للفت نظرهم .. في الأخير اخترت مجموعة من البنات بعدد أعضار الجهاز الهضمي وعلقت على صدر كل وحدة اسم عضو ووقفتهم جنب بعض بس من غير ترتيب يعني خليت البنت إللي عليها بطاقة المعدة توقف أول وجنبها الفم وكده يعني .. بعدين طلبت من وحدة طالبة ترتب البنات ترتيب صحيح وخليت البنات يمسكوا يدين بعض تأكيد على مفهوم القناة .. وبعدين رسمت على ورق ملون لقمة طعام وصرت أعطيها لكل بنت في القناة الهضمية وتبدأ تتكلم عن ماذا يحدث لهذه اللقمة وبعدين تناولها للطالبة إللي جنبها وكده ..
    كمان عشان يفهموا معنى المريئ جبت لهم شراب ودخلت فيه كورة صغيرة وبينت لهم كيف يتحرك المريئ بحركة زي الدودة أو نسميه حركة موجية عشان تنتقل اللقمة .. ووقفت بين صفين من الكراسي ومريت بينهم ووضحت لهم سبب تسمية المريئ لأن الطعام بيمر فيه .. كمان خليتهم يرفعوا رأسهم لفوق ويبلعوا ريقهم ويتحسسوا رقبته أثناء ذلك ويشوفوا كيف بيتحرك البلعوم وسميناه بلعوم لأنه يبلع الطعام .. وجبت خيط صوف طوله 6 أمتار عشان أوريهم طول الأمعاء الدقيقة ... بصراحة من جد فيه وسائل كثيرة وبسيطة ممكن تستخدميها من بيتك .. آسفة لو طولت عليكي بس هدا إللي جا في بالي .. وموققة يارب


  5. #5


  6. #6

    افتراضي

    السلام عليكم لوسمحتو أريد المساعدة بـأفكار لوسائل تعليمية لمادة التربية الاسلامية للصف الثالث الابتدائي
    وجزاكم الله خير


  7. #7

    افتراضي

    الله يوفقكم ويعينكم


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك