موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: تحضير درس

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    60




    تحضير درس

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بليييييييييييييييز يا اخواتي ساعدوني في تحضير درس للصف الثاني ثانوي موضوع الدرس <<وحده التمور +القشده >>
    امانه داخله علي الله ثم عليكم لا تبخلوعليا 00000محتاجاه ضروري خلال يومين عندي شرح 0000با الله عليكم كل وحده تدخل ترد لي 000


  2. #2


  3. #3


  4. #4

    افتراضي

    ابغى تحضير التمور والقشد للمرحله تاني تانوي 000
    جزيتم خيراً00


  5. #5


  6. #6

    افتراضي

    هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخله (( التمر القديم )) يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .

    × لولا فضل الله في التمر والقهوة العربي لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله .

    × هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن ...

    × هل تصدق بأن حبوب اللقاح حق الدنكار تعالج عقم النساء ...

    × هل تعلم بأن أعظم غذاء غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً ...

    × هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية ...

    × وأنه كذلك لو على وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين ...

    × هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم ...

    × هل تعلم بأن التمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الاعصاب ...

    × هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية ...

    × هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت ..

    × هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه

    ... فوائد التمر و احاديث عن التمر والمواد المفيده فى التمر
    تناوله مع الحليب يضمن حصولك على احتياجك اليومي من الحديد والكالسيوم
    التمور.. تنشط الجسم وتقوي الأعصاب وتكافح السرطان!!





    أ. د. رشود بن عبدالله الشقراوي
    لقد صدق الله الكريم حيث ذكر النخلة في كتابة العزيز فى مواضع كثيرة منها قوله تعالىونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد . والنخل باسقات لها طلع نضيد . رزقاً للعباد وأحيينا به بلدة ميتاً كذلك الخروج).. ووردت فيها أحاديث كثيرة من السنة النبوية الشريفة منها قوله صلي الله عليه وسلم(النخيل والشجر بركة على أهلها وعلى عقبهم)
    التمور من أكثر أنواع الفاكهة انتشاراً وهي غذاء صحي مركز طبيعي وتمتاز التمور عن كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 70% كما أنها غنية بالأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وتمتاز سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب رأساً إلى الدم ثم الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشوية والدهنية، كما تعتبر التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في احتوائها على الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطاً للقوى الفكرية والجسمية. أيضا التمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة في فيتامينات B2، B1 ومنخفضة في فيتامين ج ومن المعروف ان فيتامين أ يساعد على زيادة الوزن (عمل النمو) كما انه ذو فائدة في تقوية الأعصاب البصرية وفي مكافحة العشى الليلي. والتمر يقوي الأعصاب عموماً ويلين الأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين B6، B2، B1.

    يوجد البروتين والدهن في التمور بنسب قليلة إلا أن هذه المواد الغذائية من التمر مفيدة للجسم أيضا. ستظل التمور الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظها جيداً وتخزينها وقتاً طويلاً بدون التعرض للفساد. وتقدم أصنافها يومياً اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الأوقات أو تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ والمربى وشراب الحليب بالتمر (الدبس) والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.




    أهم العناصر الغذائية


    المكونة للتمور:


    سكريات - 7060%، ماء - 2013%، بروتين - 191.2.%، أملاح معدنية - 151.2.%، دهون - 181.0.%.



    الفوائد الغذائية والصحية :

    تناول بضع تمرات مع كوب من الحليب في وجبة الفطور يضمن للإنسان الحصول على معظم احتياجاته اليومية من الحديد والكالسيوم.



    التمور غذاء شهي طيب المذاق فضلاً عن قيمته الغذائية العالية يمكن تناوله بأكثر من طريقة.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيت لا تمر فيه، جياع أهله) .

    وثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تصبح بسبع تمرات، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)

    وفي الصحيحين عن عبد الله بن جعفر قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب) .

    وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان يأتي الهلال والهلال، والهلال ثلاثة أهلة في شهرين ولا يوقد في بيت رسول الله نار) فقال عروة بن الزبير فما كان طعامكم: قالت (الأسودان: التمر والماء).

    والتمر للأطفال بديل جيد للحلويات الصناعية التي تضر بأسنانهم وصحتهم عامة ويساعد على تقوية وتحسين حالتهم الصحية.

    وتناول التمر مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي.

    ولا يعرف سكان الواحات والمناطق الصحراوية مرض السرطان لاعتمادهم على التمر كغذاء رئيس وهو غني بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق من مرض السرطان.


    والتمر أفضل غذاء لإفطار الصيام في رمضان وغير رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة)، (إذا أفطر أحدكم فليفطر على رطبات فإن لم يجد فعلى تمرات)، (ومن فطر صائماً بشق تمرة فله الجنة).

    وفي الأثر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي وكان فطره رطبات ان وجدها فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد فعلى حسيات من الماء.




    وبدء الإفطار بالتمر له الكثير من المزايا الصحية والغذائية:


    - التمر غني بالطاقة السكرية كما ذكرنا، وعليه فهو يزود الجسم بأهم متطلباته الغذائية وهو السكر الغذاء الأساسي والوحيد لخلايا المخ والأعصاب.


    - التمر غذاء سهل الهضم، ولا يرهق المعدة.


    - يحد التمر من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم فلا يندفع في الإفراط في تناول الطعام فيصاب بارتباكات هضمية.


    - يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام بعد ركودها طوال اليوم بتنشيط الإفرازات والعصائر الهضمية.


    - يقي الإنسان من الإصابة بالقبض (الإمساك) الناتج عن تغيير مواعيد تناول الوجبات الغذائية أو انخفاض نسبة الألياف في الوجبات الغذائية.


    - تعمل الأملاح القلوية الموجودة في التمر على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الإفراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تتسبب في الإصابة بكثير من الإمراض الوراثية كالسكري والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة، ارتفاع ضغط الدم، البواسير.



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه)، قال: والعجوة (وهي من التمر) من الجنة وفيها الشفاء.

    والتمر دواء المصابين بالهزل لغناه بالسكريات الأحادية التي لا تحتاج الى عمليات هضم وخلوه من المواد التي تعيق امتصاصه، وجود الألياف بنسبة عالية تساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية وتجعل من التمر مليناً طبيعياً ممتازاً. ولغناه بعنصر البوتاسيوم يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم من الجسم والتي تؤدي الى اختزان الماء كما ان التمر مدر للبول ويغسل الكلى وينظف الكبد من السموم الموجودة به نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة. يقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ انه يشترك مع بعض الأغذية كالجزر والسبانخ واللوز والمشمش في ميزة الحد من النشاط الإفرازي للغدة الدرقية التي تؤدي زيادة نشاطها الإفرازي الى سرعة التهيج العصبي وتوتر الأعصاب ولاحتواء التمر على نسبة عالية من فيتامين (أ) على صورة الكاروتين فهو يمنع العشى الليلي.

    كل هذه الفوائد تجعلنا في موقع المحافظة على هذا المنتج ذي الفوائد الكثيرة ويحتاج كذلك الى العناية به والاهتمام بمنتجاته


  7. #7

    افتراضي

    عن التمور وفوائدها الجمة





    اختص الله الرطب بفضائل كثيرة حيث انها مصدر خير وبركة وأشارت الآيات القرآنية الى ما للرطب من منزلة عالية.. اذكر منها: قال تعالى {وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا} سورة مريم، 25.وقد جاء ذكر التمر في السنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ~ (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) صحيح البخاري.والاقتصار على الرطب عند الإفطار له فائدة طبية، وهي ورود الغذاء الى المعدة بالتدرج حتى تتهيأ للطعام بعد ذلك قال ابن القيم رحمه الله تعالى (وفي فطر النبي ~ من الصوم على الرطب أو على التمر أو الماء تدبير لطيف جداً، فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله الى القوى والأعضاء والحلو أسرع شيء وصلاً الى الكبد وأحبه اليه ولاسيما ان كان رطباً، فيشتد قبولها له).وذكر ابن القيم في كتاب زاد المعاد إن الرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه وأنفعها وهو سيد الفواكه ومقو للكبد ملين للطبع وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن وأكله على الريق يقتل الدود فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية فإذا أديم أكله على الريق خفف مادة الدود وأضعفه وقلله وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.

    يعد التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض، والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها وفي المثل العامي (التمر مسامير الركب). كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والمنشطات الجنسية فإذا استخدم مع الحليب فإنه يزيد في الباءة يخصب البدن فالتمر فيه معدن الفسفور وهو غذاء للحجيرات النبيلية وهي حجرات التناسل وهذا يعطي القوة الجنسية بالإضافة الى حامض الأرجنين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية وهذا الحامض له دوره المؤثر في الذكور حيث يؤدي نقصه عند الذكور الى نقص تكوين الحيوانات المنوية ومن ثم فله أهمية وخاصة لبعض من يعانون العقم نتيجة نقص الحيوانات المنوية لذلك فهو غذاء هام ومفيد يصلح للرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية، والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة الى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل. إن التمر هذه الفاكهة الحلوة الممتازة، غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان فإن كيلوغراما واحدا منه يعطي ثلاثة آلاف كالوري أي ما يعادل الطاقة الحرارية للرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد وبعبارة أخرى ان الكيلوغرام الواحد من التمر يعطي نفس القيمة الحرارية التي يعطيها اللحم، وان ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح يعادل ثلاثة اضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك.

    ويحتوي التمر على فيتامين (أ) وهو موجود بنسبة عالية تعادل في أعظم مصادره أي تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة وفيتامين (أ) كما هو معروف يساعد على زيادة وزن الأطفال ولذلك يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو كما يحفظ رطوبة العين وبريقها وبذلك يضاد الغشاوة الليلية. ويحتوي التمر على فيتامين ب 1وفيتامين ب 2ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهابات والضعف ويصف الأطباء فيتامين ب للناقهين والرياضيين أما فيتامين ب 2فيوصف في آفات الكبد وتشقق الشفاة وفي تكسر الأظافر وتشقق الجلد. والتمر غني بالمعادن حيث توصل علماء التغذية الى أن التمر غني بالفسفور، فهو أغنى من المشمش والعنب ففي كل مائة غرام من التمر نجد أربعين مليغراما من الفسفور بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن عشرين مليغراماً في نفس الكمية اذا عرفنا الفسفور يدخل في تركيب العظام والأسنان ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم علاوة على ذلك، فإن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ ابرة كالسيوم، لأن الحديد والكالسيوم موجودان في التمر بشكل طبيعي يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة بينما أدوية الحديد والكالسيوم تمجها المعدة وتثقل غشاءها المخاطي وقد لا يهضمها كاملة الدليل على ذلك اصطباغ لون براز من يتعاطى الأدوية الحديدية بالسواد. ويحتوي التمر على المغنيسيوم وقد لوحظ ان الذين يتناولون التمر بكثرة لا يعرفون مرض السرطان اطلاقا، ومن العناصر النادرة والمهمة في التمر البورون BORON الذي يعتبر مهما لنمو بعض الكائنات الحية ويلعب البورون دوراً كبيراً في الفيتامينات التي تكون ذات أهمية لعلاج الروماتيزم وهناك تأثير للبورون على الهرمونات الجنسية ولقد دلت الدراسة على ان التمر يحتوي على البورون بنسبة تصل الى 3 6ملجرام/ 100جرام في الجزء اللحمي والنوى على حد سواء كما قرر العلماء اخيراً اطلاق عبارة (نقب عن المعادن في مناجم التمر) في كل حبة تمر والتمر غني بعدد من أنواع السكاكر كالجلوكوز (سكر العنب) والليكوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب) ونسبتها تبلغ حوالي 70% ولذا فالتمر وقود من الدرجة الأولى، والسكاكر الموجودة بالتمر سريعة الامتصاص سهلة التمثيل، اذ لا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضمية وعمليات كيماوية حيوية معقدة، كما هو الحال مثلاً في المواد الدهنية والنشوية (كالموجودة في الأرز والخبز) التي تحتاج الى مفرزات هضمية. وتستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو بضع ساعة وفائدة السكاكر الموجودة في التمر لا تنحصر في منح الحرارة القدرة والنشاط بل انها مدرة للبول تغسل الكلى وتنظف الكبد. والتمر يحوي على الألياف السللوزية تكسبه الشكل الخاص به وتساعد هذه الألياف الأمعاء على حركتها الاستدارية وبذلك تجعل التمر مليناً طبيعياً ويساعد التمر على تجنب امراض البواسير وللوقاية من الإمساك فتناول التمر والرطب وهو غني بالألياف وجد ان كل 100جرام من التمر تعطي نحو 8.5جرامات من الألياف وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك وقد ظهرت في هذا المجال دراسة حديثة نشرتها احدى مجلات التغذية الأمريكية وهي مجلة Journal Of American Dietetic أوضحت فوائد التمر في علاج الإمساك والوقاية منه ومن أمراض البواسير وتحتوي التمور على بعض الإنزيمات أشهرها الإنزيم المسمى (انفرتيز) الذي يساعد على نضج التمور وهو أهم إنزيم يؤثر على جودة التمر إذ يستمر عمله بعد قطف الثمار ويعتبر سبباً في قصر مدة حفظ التمور على صورة رطب إذ أنه يعمل على انضاجها وتحويلها الى تمر. وتمر ثمرة التمر بأدوار وأطوار حتى يتم نضجها وهي الطور الأول الطلع ثم البسر والرطب وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة وفترة هذا الطور تتراوح بين 2 4أسابيع والطور الأخير التمر وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.


  8. #8

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    :أنواع القشدة

    توجد في الأسواق عدة أنواع من القشدة تختلف فيما بينها تبعاً لعدة عوامل:

    1. اختلاف نسبة الدهن.
    2. طريقة التصنيع.
    3. المعاملة البكتريولوجية.
    4. الغرض الذي تحضر من أجله.

    نموذج لأحد أنواع قشدة الفراز
    تدخل قشدة الفراز الطازجة في تحضير أنواع متعددة من القشدة، وسنتناول فيما يلي شرح موجز لبعض هذه الأنواع:
    1- قشدة المائدة: Table or Breakfast or Coffee

    وهي قشدة طازجة إما أن تكون خام أو مبسترة وتتراوح نسبة الدهن بها ما بين 20 – 25 % وقد تجنس وأحياناً تسمي قشدة القهوة.
    2- القشدة الطازجة: Fresh cream

    وهي القشدة الناتجة من اللبن الطازج بطرقة الطرد المركزي باستعمال الفرازات وتتراوح نسبة الدهن بها من 15 إلي 60 % ويمكن تقسيمها حسب نسبة الدهن كالآتي:

    * قشدة خفيفة وتتراوح نسبة الدهن بها من 15 إلي أقل من 30%.
    * قشدة متوسط وتتراوح نسبة الدهن بها من 30 إلي أقل من 45%.
    * قشدة سميكة وتتراوح نسبة الدهن بها من 45% فأكثر.

    ويمكن التحكم في نسبة الدهن في القشدة الناتجة من الفرازات بعدة طرق منها:
    أ‌بإدارة فتحة خروج القشدة إلى الداخل فنحصل على قشدة سميكة مرتفعة في نسبة الدهن.
    ب‌بتوسيع فتحة خروج اللبن الفرز فتزيد كميته وبالتالي تقل كمية القشدة وترتفع نسبة الدهن بها.
    ت‌بزيادة سرعة دوران المخروط تزيد نسبة الدهن بالقشدة.
    ث‌نقص سرعة دخول اللبن إلي المخروط يؤدي إلي زيادة نسبة الدهن بالقشدة.
    3- القشدة المتخمرة: Sour cream

    وهذه القشدة تنتج أساساً عن ترقيد اللبن في الشوالي لمدة 12 – 24 ساعة وتتميز بقوام جامد نوعاً وطعم دسم وحموضة مقبولة وعادة تكون نسبة الدهن بها 50% والحموضة حوالي 0.5%. وكذلك يمكن صناعة هذا النوع باستخدام القشدة الطازجة بتركها تتخمر في الجو العادي لمدة 12 – 24 ساعة أو بسترتها أو إضافة كمية من بادئ حمض اللاكتيك بنسبة 2% وتركها على 25 درجة مئوية لمدة 6 – 12 ساعة ثم وضعها في ثلاجات لحين الاستهلاك.
    4- القشدة المخفوقة: Whipped cream

    وهذا النوع يصنع من القشدة العادية بعد تعديل نسبة الدهن بها إلي 35% - وتحفظ في الثلاجة لمدة حوالي 12 – 24 ساعة حتى تتصلب حبيبات الدهن ثم تخفق بجهاز الخفق أو بمضرب البيض حتى يختلط الهواء بالقشدة وتتكون رغوة ثابتة ويزيد الحجم وتأخذ القوام والتركيب المطلوبين ويراعي حفظ هذه القشدة علي درجة حرارة منخفضة أثناء الخفق كما يراعي ألا يزيد الخفق عن اللازم حتى لا يحدث خض للقشدة وتتجمع حبيبات الدهن.
    5- القشدة المسمطة أو المسخنة: Scalded cream

    وتعرف في مصر بقشدة النار أو قشدة الأطباق أو القشدة البلدية، ويتميز هذا النوع من القشدة بطعم قشدي مطبوخ وله قوام هشي خفيف وتركيب إسفنجي ويجب ألا تقل نسبة الدهن بها عن 45% لذلك تصنع بترقيد مخلوط من اللبن والقشدة الطازجة وتبلغ نسبة الدهن به 10%.
    6- القشدة الصناعية أو لتركيبية: Artificial cream

    تصنع هذه القشدة عندما يصعب الحصول علي القشدة الطازجة كما هو الحال في الحروب وعلي البواخر أو عندما يراد الحصول علي قشدة رخيصة لصناعة بعض المنتجات الغذائية. ويطلق لفظ القشدة الصناعية علي تلك القشدة الني يتم تحضيرها باستخدام لبن فرز مجفف وزبد كمصدر للدهن لعدم توافر اللبن الطازج بكميات مناسبة تكفي لتحضير القشدة مباشرة. وأحياناً قد يستبدل الزبد بدهون أخري مناسبة غير لبنية رخيصة الثمن بغرض خفض التكاليف وفي هذه الحالة الأخيرة قد يستعمل اللبن الفرز السائل أو اللبن الفرز المجفف كمصدر للجوامد اللبنية غير الدهنية. ويفضل أن يطلق علي هذا النوع اسم القشدة المعاد تركيبها Recombined cream ويتم تحضير مخلوط القشدة بحيث يحتوي علي 30% دهن، 2.5% بروتين ثم يبستر علي 150 درجة ف مع التقليب لمدة 20 دقيقة ثم يجنس بجهاز التجنيس أو بآلة الاستحلاب ثم تعبأ القشدة وتحفظ في الثلاجة لحين الاستهلاك.
    7- القشدة المجمدة: Frozen cream

    وهي قشدة طازجة ذات جودة عالية تحتوى علي دهن من 50 – 75 % ، ويتم تحضيرها وبسترتها بعناية ثم تخزن عند (- 15 إلي - 25 درجة مئوية) لعدة أسابيع أو شهور وتستعمل أساساً في تحضير مخاليط المثلوجات القشدية.
    التركيب الكيماوي للبن الفرز:

    يشبه اللبن الفرز في تركيبه الكيماوي اللبن الكامل فيما عدا نسبة الدهن حيث لا تزيد نسبة الدهن في اللبن الفرز الناتج من الفرازات الجيدة عن 0.5%، بينما تصل نسبة الدهن في اللبن الراقد أو اللبن الرايب الناتج من الأواني المفرطحة إلي 0.7%، وفي اللبن الرايب الناتج من الأواني العميقة إلي 0.35%


  9. #9


  10. #10

    افتراضي

    التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية عظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .
    فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي
    تريدالتلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .
    وأسرع المواد لغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء.خالية كما هي عليه الحال في الصائم .
    ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الجوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنةالمطهرةحينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بالتمر


    التمور والقيمة الغذائيةوتحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات تزيد عن 85% منوزنها الجاف، كما تحتوي على كميات من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة، حيث أطلقعليها لقب منجم لغناها بالمعادن، فتناول 100 جم من التمر يمد جسم الإنسان بكاملاحتياجاته من المغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت، وبنصف احتياجاته من الحديد،وربع احتياجاته من كل من الكالسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي التمور السعودية على كمياتمرتفعه من الفلور، يقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر، كماأنه يحتوي على فيتامين (ب) وهي مصدر جيد لحمض الفوليك، كما يحتوي على السكرياتوالبروتينات والدهنيات والأملاح المعدنية والعناصر النادرة


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك