موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 44
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: اجعلي النحو مادة للمتعة والمرح مع......الطرق التالية.

  1. #1

    الصورة الرمزية أمة لله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,878




    افتراضي اجعلي النحو مادة للمتعة والمرح مع......الطرق التالية.

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    عزيزتي المعلمة.
    هناك حقيقة لابد ألا نغفلها أثناء تدريسنا لمادة النحو والصرف . وهي أن هذه المادة تشكل عبئا على كثير من طالباتنا.
    لذلك يجب أن نسعى نحن معلمات هذه المادة إلى أن نحول مادة النحو من مادة رعب بالنسبة للطالبة إلى متعة ومرح.
    كيف؟؟
    أنا أقول لك كيف.
    ليس لأني أفضل منك أو أكثر دراية بهذه المادة من غيري . لا...ولكن لأني أحب مادة النحو وأعشق أسرارها. وإن كنت لا أعرف الغوص كثيرا في بحارها إلا أني أجيد الوقوف على شواطئها والتأمل في جمالها.


    وسأتناول في موضوعي هذا طريقة تعليم النحو عن طريق الحوار ــــ النشيد ــــــــــ المشهد التمثيلي .

    أولا :
    تعليم النحو عن طريق الحوار.


    مثلا درس ( أدوات الشرط غير الجازمة) كيف تدخلين إلى هذا الدرس وتجعلين كل حواس الطالبات تتجه إليه؟
    أنا أقول لك كيف.
    طبعا لا بد من ربط الدرس الجديد بالقديم.
    الدرس السابق : الأدوات التي تجزم فعلا واحدا ..
    الدرس الجديد : الأدوات التي تجزم فعلين.

    إليك هذا الحوار الذي ألفته بنفسي :

    حوار بين الحرفين ( لم ) و(إن).

    في مدينة الحروف تقابل الحرفان ( لم ) و(إن). وبالتحديد في شارع الجزم. ودار بينهما الحوار التالي:
    لم: السلام عليكم أيها الحرف.
    إن: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وكيف عرفت أني من الحروف؟
    لم: هذه مدينة الحروف ولا يعيش فيها إلا الحروف فمن الطبيعي أن تكون حرفا. ولكن لماذا أنت في شارع الجزم ؟ هل لك علاقة بالجزم؟
    إن: نعم لي علاقة بل وعلاقة وثيقة جدا بالجزم فهو عملي الوحيد .
    لم: إذن أنا وأنت متفقان.
    إن: متفقان في ماذا؟
    لم: في الجزم . إذا كنت حرفا جازما فأنا كذلك حرف جازم.
    إن: وماذا تجزم ؟
    لم: أجزم الفعل المضارع وهذا أمر يعرفه الجميع وقد كان الدرس الحصة الماضية عن الأدوات التي تجزم فعلا واحدا. ولكنك لم تكن معنا ضمن أدوات جزم المضارع.
    إن: لأن عملي ضعف عملك . فأنت تجزم فعلا واحدا أما أنا فأجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط.
    لم: أيها الحرف المسكين ! وهل تقوم بهذه المهمة الصعبة وحدك؟!
    إن : لا طبعا فمعي أدوات أخرى منها الحروف ومنها الأسماء.
    لم: أسماء تقوم بمثل عملك كيف ذلك؟!
    إن: لن أوضح لك أكثر فدرس اليوم مع الأستاذة /.................يوضح ذلك . فقط عليك الإنتباه وكذلك هؤلاء الأخوات.
    ويتم بعد ذلك استنتاج عنوان الدرس من قبل الطالبات.



    ملاحظة:
    اختاري طالبتين بارعتين في الإلقاء واجعلي الحوار يدور بينهما الأولى تقوم بدور(لم) والثانية (إن).

    منقول للفائدة دعواتكم
    صدق ربي وبقي أن أصدق مع ربي ليتحقق وعده لي



    إعلم أن الناس إذا أعجبوا بك, فإنما أعجبوا بجميل ستر الله عليك.
    ابن الجوزي







  2. #2

    افتراضي

    والآن إلى الطريقة الثانية.

    اجعلي النحو مادة المتعة والمرح مع.....المشهد الخفيف الظريف .


    موضوع الدرس/ الإستثناء بخلا وعدا وحاشا.

    الشخصيات / خلا , عدا ’ ما , حاشا.
    المشهد الأول:

    تدخل الأداة خلا وهي في حالة من الخوف.
    عدا/ باستغراب : ماذا بك يا خلا لماذا تجرين؟
    خلا/ في خوف : إنها ما تجري خلفي.
    عدا/ ومن هي ما ولماذا كل هذا الخوف؟!
    خلا/ إنها ما المصدرية الزائدة تريد أن تدخل علي.
    عدا/ وماذا في ذلك دعيها تدخل.
    خلا/ بكل شجاعة : لا لن أدعها تدخل وتقيد حريتي!!!
    عدا / تقيد حريتك ؟! وكيف؟!
    خلا/ أنا الآن حرة طليقة بإمكاني أن أكون حرف جر أو فعلا ماضيا. أي أني أقوم بعملين رائعين الجر ورفع الفاعل ونصب المفعول به.
    عدا / وضحي بمثال حتى نفهم أكثر.
    خلا/ مثلا:
    كرّم المعلم المجتهدين خلا ال**ول.
    ال**ول/ اسم مجرور (جوازا) وعلامة جره ال**رة الظاهرة تحت آخره. عندم أكون حرف جر.
    أو/
    ال**ول / مفعول به منصوب (جوازا) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. عندما أكون فعل أمر مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.

    هل رأيت كم أنا حرة دون ما هذه.
    عدا / معك حق يا خلا وهل تبيني لنا الحكم إذا دخلت ما المصدرية الزائدة؟
    مثلا:
    كرّم المعلم المجتهدين ما خلا ال**ول.
    ال**ول / مفعول به منصوب (وجوبا) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وفي هذه الحالة لا أكون إلا فعلا ماضيا مبنيا على الفتح المقدر. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.
    عدا/ وأنا وأختنا حاشا لنا نفس الحكم ولكن لم نتأثر بذلك وقبلنا دون تذمر.
    حاشا/ في **ل وخمول تتثاءب:
    لا تدخلاني في نقاشكما فلا يهمني دخلت علي ما المصدرية أو لم تدخل. مع العلم أن دخولها قليل جدا ع**كما فما أكثر ما تدخل عليكما. سأنام ....تتثائب.

    المشهد الثاني:
    في هذه اللحظة.
    تدخل ما المصدرية الزائدة ويبدأ الحوار التالي:
    ما المصدرية الزائدة/ ؟أنت هنا أيتها الأداة العنيدة وأنا أبحث عنك.
    خلا/ في خوف :
    ها هي يا عدا هاهي ما التي حدثتك عنها.
    عدا/ أعرفها يا خلا دعيها تدخل ماذا في ذلك؟
    خلا/ في شجاعة:
    لن أدعها تدخل أنا الآن حرة.
    ما المصدرية الزائدة / لا لست حرة لن أترك لك الحبل على الغارب !!! لن أتركك تمارسين عملك الآخر وهو الجر إذا دخلت عليك.
    خلا/ هذا إذا دخلت علي وماذا إذا تركتني. هل سأبقى مقيدة تحت مسمى فعل وما بعدي مفعولا به؟؟
    ما المصدرية/ إذا تركتك عودي إلى حريتك حرف جر شئت أو فعلا ماضيا.
    خلا/ هكذا إذن . الآن فهمت أن أثرك يزول بمجرد خروجك.
    ما المصدرية نعم يا خلا فلماذا الخوف والهرب.
    خلا / حسنا يا ما . رضيت بالواقع وما دام أن هذه قاعدة نحوية فلا مفر منها.
    عدا/ الحمد لله أن الموضوع انتهى عند هذا الحد ورضيت أختي خلا وتركت عنادها.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
    طريقة التنفيذ:
    أمامك خيارين
    ـ تدريب أربع طالبات على آداء المشهد بكل دقة وجرأة وتنفيذه داخل الفصل.
    ـ تسجيله في شريط كاسيت بأصوات مؤثرة والإحتفاظ بالشريط لاإستفادة منه دائما في هذا الدرس.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الواجب :
    قال الشاعر:
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل ............ وكل نعيم لا محالة زائل.
    ـ من قائل البيت السابق؟
    ـ حدد أداة الإستثناء وبين أثر دخول ما المصدرية عليها.
    منقول


  3. #3

    افتراضي

    كنت أبحث بين أوراقي القديمة وفجأة وجدت ورقة كتبت عليها مشهدا كتمهيد لدرسخلا وعدا وحاشا منذ أربع سنوات تقريبا. بحثت عن الشريط الذي سجلت عليه المشهد بأصوات مؤثرة ورائعة من قبل إحدى المبدعات ولكني للأسف لم أجده.
    لذلك أستبيحكم عذرا في تأجيل معركة الحرف الناسخ (إن) والفعل الناسخ( كان) حتى وقت لاحق . لصلة المشهد التالي بالذي قبله.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    الطريقة الثالثة/
    اجعلي النحو مادة المتعة والمرح مع / المشهد المصحوب بالمؤثرات الصوتية.
    طريقة التنفيذ/ شريط كاسيت مسجل عليه المشهد.
    الموضوع/ مراجعة لما سبق دراسته في باب الإستثناء مع تمهيد للدرس الجديد ( أحكام الإستثناء بخلا وعدا وحاشا).

    الشخصيات الرئيسية ميمونة (الجادة) ودعد( الشقية المرحة).+(إلا ، سوى , خلا).
    مدة المشهد/ خمس دقائق.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
    بداية المشهد..
    صوت خطوات...
    دعد/ ميمونة أين نحن الآن؟
    ميمونة/ في مدينة القواعد.
    دعد/ انظري !! ما أكثر شوارع هذه المدينة!! شارع الجزم , شارع الشرط , شارع الإستفهام , شارع العطف, انظري يا ميمونة إلى ذاك الشارع ما أجمله!!! هيا يا أختي هيا لنسلكه.
    ميمونة / ولكن ما اسم هذا الشارع؟؟
    دعد/ انظري إلى تلك اللوحة الكبيرة ربما كتب اسمه عليها.
    ميمونة / هذه لوحة كتب عليها (تقرأ بتهجي الكلمات) :
    الإخراج / بإلا / أو / بإحدى / أخواتها/ لما/ كان /داخلا/ في/ حكم/ ما قبلها .
    دعد/ لقد عرفته إنه شارع.................
    ميمونة/ توقفي أيتها الشقية لا تقولي اسم الشارع قبل أن نسأل الطالبات عن اسمه.
    هاه يا طالبات مااسم هذا الشارع؟؟؟
    (توقف لأخذ إجابات الطالبات).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ميمونة/ هيا نتابع المسير...
    دعد/ هيا لندخل شارع الإستثناء كم هو جميل .
    (صوت خطوات).
    دعد/ أوه ....!!! توقفي يا ميمونة ما أجمل هذا البيت مكتوب عليه منزل السيدة إلا.
    ميمونة/ هيا لنطرق الباب (صوت طرق الباب) ـــــــــــ ( صوت فتح الباب).
    ميمونة/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إلا / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    ميمونة/ أنا ميمونة وهذه أختي دعد نود التعرف عليك.
    إلا / أهلا بكما في مدينة القواعد وبالتحديد في شارع الإستثناء.
    ميمونة/ نريدك يا سيدة إلا أن تذكرينا بالأحكام الإعرابية للإسم الواقع بعدك.
    إلا/ بكل سرور ولكن لن أخبركما حتى أتأكد من إجابة الطالبات. لأنهن قد درسن هذه الأحكام.
    ( توقف لأخذ إجابات الطالبات).
    إلا / بارك الله فيكن يا طالبات فعلا فالإسم الواقع بعدي واجب النصب على الإستثناء إذا كان الكلام تاما مثبتا , وجائز النصب على الإستثناء أو الإتباع للمستثنى منه إذا كان الكلام تاما منفيا.
    وحسب موقعه من الجملة إذا كان الكلام ناقصا منفيا أي مفرغا.
    دعد/ شكرا لك يا إلا هيا يا ميمونة نتابع المسير مع السلامة يا سيدة إلا.
    إلا/ مع السلامة.
    (صوت خطوات).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    دعد/ هذا بيت آخر انظري يا ميمونة كم هو جميل كتب عليه منزل الآنستين ( غير وسوى).
    ميمونة/ هيا نذهب إليه ونتعرف على صاحبتيه . ( صوت خطوات ) ( صوت قرع الباب).
    دعد/ السلام عليكم ورحمة الله . هاه هل أنت غير أم سوى؟؟!!
    ميمونة/ لا تتعجلي يا دعد انتظري رد السلام.
    سوى/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    ميمونة/ أنا ميمونة وهذه أختي الصغرى دعد.
    سوى/ أهلا بكما في مدينة القواعد. أنا سوى من أدوات الإستثناء.
    دعد/ أنت سوى !!! أين أختك غير؟؟؟
    سوى/ لقد ذهبت في مهمة استثنائية وستعود قريبا إن شاء الله.
    ميمونة/ منذ فترة وقعت في خلاف مع أختي دعد. أنا أقول أن غير وسوى اسمان ويقع عليهما من الأحكام الإعرابية ما يقع على الإسم الواقع بعد إلا.
    وأختي دعد تقول أن الأحكام الإعرابية تقع على الإسم الواقع بعد كما , وأنكما مجرد حرفين . فما رأيك؟
    سوى /سوف أخبركما من منكما على صواب ولكن بعد سؤال الطالبات فقد درسن هذه الأحكام الحصة الماضية.
    ( توقف لأخذ إجابات الطالبات).
    سوى/ يتضح يا ميمونة أنك على صواب أما رأي دعد فهو الرأي الخاطيء. أرجو أن تنتبهي مرة أخرى يا دعد.
    دعد/ أشكرك يا سوى لن أخطيء مرة أخرى ـ إن شاء الله ـوأرجو أن تشكري أختك غير نيابة عني أما الآن سنودعك على أمل اللقاء بك مرة أخرى.
    هيا يا ميمونة .....مع السلامة يا سوى.
    ميمونة/ إلى اللقاء يا سوى وشكرا على كرم الإستقبال.
    سوى/ مع السلامة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    ميمونة/ هل نتجه إلى شارع آخر يا دعد أم أن هناك أدوات استثناء لم نتعرف عليها بعد؟
    دعد/ انظري يا ميمونة انظري هناك إلى آخر الشارع يوجد منزل جميل هيا نتوجه إليه لعل فيه أدوات أخرى من أدوت الإستثناء لم نتعرف عليها.
    ميمونة/ هيا يا دعد نذهب وننظر.
    (صوت خطوات) ( صوت قرع الباب).
    وعد وميمونة/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    خلا/ (بكل ثقة وبصوت أجش)وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. من أنتما؟ وماذا تريدان؟؟
    دعد/ أنا دعد وهذه أختي الكبرى ميمونة. من أنت؟
    خلا/ أنا خلا ألا تعرفان من هي خلا؟!!
    ميمونة/ للأسف لم يحصل لنا الشرف. هل أنت من أدوات الإستثناء؟
    خلا/ نعم .
    دعد/ وهل تعيشين وحدك في هذا المنزل الكبير؟
    خلا/ لا فلدي أختان هما عدا وحشا.
    ميمونة/ بما أني وأختي دعد لا نعرف شيئا عنك وعن أخواتك أتوقع أن يكون درس اليوم مع المعلمة/......................... عن أحكام الإستثناء بكن أليس كذلك؟
    خلا/ نعم ولنسأل الطالبات عن عنوان درسهن اليوم.
    ( توقف لأخذ إجابات الطالبات).

    وبذلك تستنتج الطالبات عنوان الدرس الجديد بعد أن تعرفن على أحكام الإستثناء بالأدوات السابقة ( إلا ـ غير ـ سوى ).منقول


  4. #4

    افتراضي

    هذه معركة من نسج خيالي ألفتها حتى يسهل التفريق بين الأفعال الناسخة ( كان وأخواتها) والحروف الناسخة ( إنَّ وأخواتها) وأوردت أخوات كان وإن بصيغة المذكر لأن الفعل والحرف مذكران.
    إن وجدتم زلة فصوبوها وإن نقصا فأكملوه, فهذا جهد متواضع قد يعتريه الخطأ أو النقص.
    (حفظت حقوق هذا الحوار في منتدى قبيلتي).

    وإليكم ما حدث :


    على أرض من أراضي النحو العربي قامت معركة حامية الوطيس بين الأفعال الناسخة بقيادةالفعل( كان )والحروف الناسخة بقياد الحرف( إنَّ).
    وكان سبب نشوب المعركة هو تلك الحسناء الفاتنة التي أشغلت الكثيرين, وبمكانتها تغنى النحاة , وبأنواعها تغزل الشعراء, وبمنزلتها أبدع البلاغيون والأدباء!!!
    إنها الجملة الإسمية.والتي تتكون من مبتدأ وخبر.

    ودار بين قائدي الفريقين أو ( الجيشين) معركة كلامية قبل التحام السيوف!!!
    وإليكم ما دار بين الفعل الناسخ ( كان) والحرف الناسخ ( إن).
    كان: إلى أين يا أخا العرب؟
    إن : ومن أنت حتى تسألني ؟
    كان: من أنا ألا تعرفني يا جاهل !!!
    إن : هذب ألفاظك يا هذا وأنزل الحروف منا زلها.
    كان: (باحتقار) قلت الحروف ؟ إذن أنت من الحروف. ومن أي أنواع الحروف ؟
    إن: ( بافتخار) أنا من الحروف الناسخة . التي تدخل على الجملة الإسمية !!
    كان: ( بتعجب) قلت الجملة الإسمية ؟!!! وما علاقتك بالجملة الإسمية أيها الحرف الدنيء!!!
    إن: على رسلك هدئ من روعك لم كل هذا الخوف على الجملة الإسمية؟
    كان: ( بغضب) ولم لا أخاف على الجملة الإسمية جملتي الحبيبة التي استقبلتني وإخوتي بكل صدر رحب . بالرغم من التأثير الذي يحصل لها بعد دخولي أنا أو أحد إخواني الأفعال الناسخة.
    إن: ( بغضب) أووووه تلك الخائنة !!! كيف تسمح لفعل أحمق مثلك بالدخول عليها؟!!!
    كان: انتبه لعباراتك قبل اتهام الآخرين الجملة الإسمية ليست خائنة بل أنت الخائن!!! كيف تسمح لنفسك بالدخول على جملتي؟
    إن: يبدو أن هذا اليوم لن يمر على خير. الجملة الإسمية ليست جملتك بل جملتي والدليل أنني أدخل عليها في أي وقت شئت أنا أو أحد إخوتي الحروف الناسخة.
    كان: ( باحتقار) ولك إخوة أيضا. هلا عرفتنا بهم؟
    إن: طبعا وبكل فخر أنا (إنَّ) وتوأمي ( أنَّ) و(ليتَ) و(لعلَ) و(كأنَّ) و(لكنَّ).
    كان: ( باستهزاء) فقط !!! هذه الحروف التي معك؟ استمع واعرف من نحن . أنا ( كان) و (صار) و(ما زال) و(ليس) و(أصبح) و(أضحى) و ( ظل ) و(أمسى) و(ما دام) و(ما برح) و(ما انفك) و(ما فتيء) .
    إن: ( بقلق) يبدو أنكم أكثر منا ولكن هذا لا يهم العبرة بالعمل لا بالكثرة.
    كان: أي عمل تقصد؟!!
    إن: العمل الذي تقوم به أنت ومن معك عند دخولكم على الجملة الإسمية .
    كان: نحن الأفعال الناسخة ندخل على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر فنرفع المبتدأ ( نبقيه مرفوعا) ويسمى اسمنا وننصب الخبرويسمى خبرنا.

    إن: ونحن أيضا أعني الحروف الناسخة عند دخولنا على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر ننصب المبتدأ ويسمى اسمنا ونرفع الخبر ويسمى خبرنا.
    كان : أي تقومون بعكس عملنا.
    إن: نحن نسمى بالحروف الناقصة أي لا بد من وجود المبتدأ والخبر لا يكتمل معنانا بدونهما.
    كان: ونحن كذلك نسمى بالأفعال الناقصة لا بد من وجود المبتدأ والخبر حتى يكتمل معنانا.
    إن: إذن نحن وأنتم نتفق في أمور منها :
    ـ دخولنا على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر.
    ـ تسميتنا بالناسخة لأننا ننسخ الحكم الأصلي للمبتدأ والخبر . وتسميتنا بالناقصة لحاجتنا إلى المبتدأ والخبر.
    ونختلف في :
    ـ العمل نحن ننصب المبتدأ ونرفع الخبر بينما أنتم ترفعون المبتدأ وتنصبون الخبر.
    كان: ولا تنس أنكم حروف والحروف كلها مبنية. ونحن أفعال منا المبني والمعرب والجامد والمتصرف.
    إن: أرى أني أخطأت في حقك أيها الفعل كان وأطلب منك العفو والمعذرة.
    كان: بل أنا من أخطأ في حقك فاعذرني لم أعرف منزلتك في لغتنا الجميلة.

    وانتهت المعركة الكلامية والحمد لله أن الأمر لم يتطور إلى ما لا تحمد عقباه.
    ومن الحروف والأفعال نأخذ العبر!!!!
    منقول


  5. #5

    افتراضي

    عاجل ........ وصول النائب وخروج الفاعل

    كان يا ما كان في هذا العصر والأوان .
    كان هناك جملة مفيدة لا يكدر صفو إعرابها شئ . هذه الجملة تعيش في أمن وسلام مكونة من فعل وفاعل ومفعول به.

    وذات يوم وفي موقف من أصعب المواقف على هذه الجملة.... قال الفاعل:

    لقد عرض علي أن أكون فاعلا في جملة أخرى , ولا بد من إجابة الطلب .
    لذلك ستحل محلي يا مفعول!
    قال المفعول به: وكيف ذلك أيها الفاعل فأنت أساسي في الجملة الفعلية ولا يمكن الإستغناء عنك؟
    قال الفاعل: بل يمكن الاستغناء عني وأنت من سيقوم بالمهمة.
    المفعول به: وافقت أيها الفاعل على طلبك . ولكن لن أحل محلك إلا بشروط!
    الفاعل: وما شروطك؟
    المفعول به: أن آخذ نفس أحكامك , أنت مرفوع وأنا منصوب . لذلك أريد منك التكرم بإعطائي حكمك الإعرابي
    وهو الرفع.
    قال الفاعل: خذ حكمي الإعرابي ولكن لن تأخذ اسمي . بل ستكون تحت مسمى نائب الفاعل.
    قال المفعول به : قبلت فاذهب في مهمتك على بركة الله.
    وعندما خرج الفاعل وهم المفعول بالدخول مكانه حتى لاح صوت من جانب الفعل.
    المفعول به : من صاحب الصوت؟
    الفعل: أنا الفعل لن أسمح لك بأن تأتي بعدي إلا بعد أن أجري على نفسي بعض التغيرات . فقد كنت مبنيا للمعلوم . وبعد خروج الفاعل سأصبح مبنيا للمجهول.
    المفعول به : وما التغيرات التي أو التحسينات التي ستجريه على نفسك أيها الفعل؟
    الفعل : سيضم الحرف الأول مني ويكسر الثاني إذا كنت ماضيا. وسيضم الأول ويفتح الثالث إذا كنت مضارعا.
    المفعول به : ونعم التغيرات هيا قم بها الآن حتى نصبح أنا وأنت جملة مفيدة . وحتى يعلم الفاعل أنه ترك وراءه مفعولا به يعتمد عليه .

    مثال توضيحي للقصة السابقة:
    حفظ : محمد القرآن. حفظ. فعل ماض مبني على الفتح( مبني للمعلوم )
    محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    القرآن:. مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    سيخرج الفاعل( محمد).
    تصبح الجملة : حفظ ........................ القرآنَ.

    ما الكلمة التي سأضعها في الفراغ (حفظ) أم ( القرآن)؟


    هي القرآن.
    التغيرات التي ستطرأ على الفعل ( حفظ)
    ضم الأول وكسرالثاني.( حٌفِظ)
    التغيرات التي ستطرأ على المفعول به : تحريك آخره بالضم بدلا من الفتح.
    تصبح الجملة : حُفِظ القرآنُ.
    حفظ: فعل ماض مبني على الفتح ( مبني للمجهول) لا محل له من الإعراب.
    القرآن: نائب عن الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    ملحوظة: ليس المفعول به وحده الذي ينوب عن الفاعل بل بحسب ما يكون بعد الفاعل .
    منقول


  6. #6

    افتراضي

    الأفعال الخمسة/

    التمهيد/ ثلاث دقائق/

    طريقة التنفيذ /

    يقرأ على الطالبات من قبل المعلمة أو إحدى الطالبات بأسلوب أدبي راقٍ . بعد أن يطلب منهن الانتباه , وتسجيل كل يفعل على السبورة.

    مقامة الأفعال الخمسة/

    يوما وفي مجلس الأفعال, قدم الفعل المضارع يختال, متجردا من الضمائر, وكأنما إلى السماء طائر.
    قابله الضمير (واو الجماعة ) , وطلب منه أن يسند إليه في قناعة. وافق الفعل المضارع دون تردد, أو عناد وتشدد.
    قال الفعل المضارع:

    أنا الآن (يفْعَل ) , وعند إسنادي إلى واو الجماعة أصبح : يفعلون وتفعلون.
    هذان فعلان إن كنتم يا سامعيَّ تعقلون.

    قال الضمير (ألف الاثنين):
    اتصل بي لتصبح معي فعلين آخرين .

    رد المضارع قائلا , وفي شوق متسائلا:

    كيف يكون ذاك , سدد الله خطاك؟


    يفعلان وتفعلان , مثل يعملان وتعملان.

    فهمت الآن , مع واو الجماعة فعلان, ومع ألف الاثنين فعلان. كم أنا سعيد وفرحان.

    أنا الفعل الخطير, فهل من ضمير؟

    وفجأة !!!
    جاء من أقصى المجلس ضمير يسعى, ياء المخاطبة يدعى؟
    ونادى:
    أيها الفعل المضارع, يا المخاطبة إليك تسارع.
    رد المضارع وقال:
    ها أنا أيتها الياء , قد أجبت النداء.
    قالت الياء:
    معي ستكون الفعل الخامس , فكن نبيها أيها الدارس.
    أنت تفعل , ومعي تفعلين. هذا الأولى والأفضل. وإياك أن تقول يفعلين.


    ــــــ
    يوجه سؤال للطالبات:
    كم فعلا مر بك في المقامة غير الفعل الأساسي ( يفعل )؟
    ما الضمائر التي اتصلت بالفعل ( يفعل).
    يستنتج عنوان الدرس من قبل الطالبات.

    ملاحظة ربما تسألين عن معنى مقامة , فكوني مستعدة بالإجابة.
    منقول


  7. #7

    افتراضي

    كسر همزة إن
    التمهيد :

    طالبة تقوم بدور إن المكسورة الهمزة.. تدخل على الطالبات بشكل مميز وعلى رأسها قبعة مثلثة كتب عليه الحرف إن بشكل جميل وجذاب...

    إن/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    إن/ أنا حرف لست بغريب عليكن ... أنا حرف من الحروف الناسخة...أفيد التوكيد ... ولي عمل عظيم ...هل تتذكرن عمل إن وأخواتها يا طالبات؟؟ (يوجه السؤال للطالبات ).
    إن/ أحسنتن وفي الإجابة أبدعتن...عمل إن وأخواتها هو : نصب المبتدأ فيسمى اسمي ورفع الخبر ويسمى خبري.

    إن/ هلا ذكرتن بعضكن بأخواتي ....(يوجه السؤال للطالبات) .

    أثناء إجابة الطالبات تقومين بتسجيل أخوات إن على السبورة أو تعرضينها شرائح بور بيونت.

    في حالة عدم ذكر كل الأخوات تقومين بتقريب الإجابة حتى يذكرنها جميعا.

    إن/ يا لكن من رائعات نعم أخواتي هن: أن , كأن , ليت ,لكن, لعل.

    إن/ هناك أخت لي تشبهني في حروفها مع اختلاف بسيط من تحددها من بين أخواتي؟

    (يوجه السؤال للطالبات).
    إن/ نعم ... إنها هي ....(أن)

    وتطلبين من إحدى الطالبات كتابة الحرفين على السبورة.

    الأول(إنِّ) والثاني (أنِّ) بالضبط بالشكل.

    ووجهي لهن السؤال التالي....

    ما الفرق بين الحرفين من حيث النطق وطريقة الكتابة؟؟
    (تؤخذ الإجابة من أكثر من طالبة)

    توضحين لهن طريقة النطق بالشكل الصحيح وكذلك طريقة كتابة الهمزة وطريقة الضبط ...

    ثم تطرحين السؤال التالي:

    هل لك الحرية في كتابة الهمزة إما مفتوحة أو مكسورة في هذين الحرفين أم أن هناك مواضع لابد من معرفتها؟؟؟

    واليوم سنتناول الحرف (إن) مكسور الهمزة والمواضع التي تكسر فيها همزته.


    وبعد استنتاج موضوع الدرس توجهين شكرا للحرف (إن) على تشريفه درسكم وتطلبين منه حضور الدرس.
    منقول


  8. #8

    افتراضي

    هذه قصة مأساة إن وأخواتها مع الحرف (ما).... تحكيها لكن بنفسها...

    أنا حرف ناسخ لي مكانتي القوية وعملي الواضح ...لا يعكر صفو حياتي أي حرف من الحروف الأخرى ...وكذلك أخواتي (أن , وليت ولكن, ولعل وكأن) ندخل مسرورات وبكل صدر رحب على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر ....فننصب الاسم فيسمى اسمنا , ونرفع الخبر ويسمى خبرنا.
    مثل/ إن الحقِّ واضحٌ ....

    لم يخطر ببالي يوما أن أصبح بلا عمل .... بل أصبح مكفوفة مشلولة لا أنصب ولا أرفع....

    وفي أحد الأيام وبينما كنت متألقة كعادتي في بداية هذه الجملة...الرائعة: إنِّ حجابَ الفتاةِ كنزُها. (اكتبيها على السبورة)
    نصبت المبتدأ حجاب ...ورفعت الخبر كنز.

    وإذا بحرف غريب عجيب دخل فجأة والتصق بي فتغيرت هيأتي ...وتبدل حالي ...
    أحسست أني لا قيمة لي ولا عمل....
    لعلكن تردن معرفة هذا الحرف ....
    إنه (ما) .. والذي يعرف بما الكافة عن العمل.
    .فأصبحت تلك الجملة بعد دخول هذا الحرف (إنما حجابُ الفتاةِ كنزُها) (اكتبيها على السبورة).

    والأدهى والأمر يا أخوات أن اسمي تغير من أداة نصب وتوكيد إلى أداة حصر لا عمل لها ....
    سامحك الله أيها الحرف الزائد ما ....
    وعوضني الله خيرا ....


    بعد استماع الطالبات للقصة اطرحي عليهن الأسئلة التالية:

    هذه القصة تحكي مأساة أحد الحروف من هو ؟

    ما هو عمل إن وأخواتها؟

    وضحي ذلك من خلال الجملة ( إن حجاب الفتاة كنزها.).

    ماهو الحرف الذي دخل على إن وكفها عن عملها؟

    وضحي الفرق من خلال الجملة ( إنما حجاب الفتاة كنزها)...
    منقول


  9. #9

    افتراضي

    صيغ المبالغة.......

    وللتمهيد...


    اعترفت هند بذنبها وقررت التوبة والرجوع إلى الله ....

    عبري عن ذلك الموقف بجملة مفيدة تبدأ بالفعل(تابت)

    تابت هند .

    من خلال دراستك لاسم الفاعل وصياغته ( هات اسم الفاعل من الفعل تابت).

    هند تائبة.

    ــــــــــــولكن للأسف عادت هند إلى الذنب نفسه وسرعان ما ندمت فتابت ...
    تابت هند ...هند تائبة..

    إنه الشيطان عدو الإنسان لا زال يزين لهند ذلك الذنب فتتوب ثم تعود حتى أقلعت نهائيا عن ذنبها وتركته دون رجعة.
    تابت هند ثم تابت هند ثم تابت هند...
    هل يستطيع اسم الفاعل (تائبة) أن يصور لنا حالة هند وكثرة توبتها؟
    لا ..لأنه يدل على حدوث التوبة مرة واحدة.

    إذا لا بد من صيغة أخرى تصف لي كثرة توبة هند وعودتها إلى الله لأن هند بالغت في توبتها..

    ما تلك الصيغة.
    هل هي ( أوابة , نادمة, توابة),

    توابة.

    ما وزنها. فعالة. وللمذكر فعال.

    ماذا نسميها؟
    صيغة مبالغة.
    هل هناك صيغ أخرى؟
    نعم نتعرف عليها في درسنا اليوم.


    وهذا نشيد ممكن أن يلقى بعد القاعدة أو بعد انتهاء الدرس أو قبل بداية الدرس على راحتك ..

    ( اجعلي إحدى الطالبات المبدعات في النشيد تلحنه وتلقيه)

    صيغ تأتي في أحوال...

    تؤخذ دوما من أفعال....
    ثلاثية كقال القوال.

    صيغ تأتي في أحوال...

    فعيل فعل ومفعال..

    رحيم حذر ومقدام.

    فعول لاتنساه وفعال.
    عبد شكور وتواب.

    صيغ تأتي في أحوال...

    ويعاد المقطع السابق...
    وأجزم أنهن سيحفظن النشيد ولن ينسين الأوزان.
    منقول


  10. #10

    افتراضي

    الأفعال

    كان يا ما كان ...في قديم الزمان...وهذا العصر والأوان...
    كان هناك ثلاثة أفعال...
    الأول /فعل ماض .
    والثاني/ فعل أمر.
    والثالث/فعل مضارع.
    عاشوا عيشة هنيئة. يعبرون عن الحدث والزمن أصدق تعبير,لم يكدر صفو حياتهم صعب أو عسير.
    كل واحد منهم يعرف موقعه من الإعراب, ولا يكاد يخلوا منهم أي باب...من أبواب هذا الكتاب.
    يتصل كل فعل منهم بالضمائر التي تناسبه ..
    وفي يوم من الأيام ...دار نقاش جاد...واختلاف حاد بين الفعلين:
    الماضي والأمر ...حول قضية خطيرةة...تتعلق بالفعل المضارع...
    من حيث البناء والإعراب...
    قال الفعل الماضي/ ألا تلاحظ أيها الفعل الماضي أننا دائما فعلان مبنيان ...ولا يمكن أن نأتي معربين؟ !!
    الفعل الأمر/ نعم يا أخي وتتغير علامة بنائنا بحسب الضمير الذي نسند له.
    الفعل الماضي/ ولكن الفعل المضارع يختلف عنا فهو دائما معرب.
    الأمر/ بتعجب...دائما معرب؟!!! لا يمكن أن يأتي مبنيا إطلاقا؟!!
    الفعل الماضي/ نعم هذه هي الحقيقة والتي لم يخبرنا بها...والتي اكتشفتها عندما كنت التجول في أروقة أحد الفصول.
    الأمر/ يا له من خائن ...لا يستحق صداقتنا ...لأنه يختلف عنا ...
    الماضي/ لا تتسرع في الحكم فبرما لديه ما يدافع به عن نفسه...ولا تنس أنه فعل مثلنا..
    الأمر/ ولكنه معرب ونحن مبنيان.
    وفي هذه اللحظة يحضر الفعل المضارع ...ويلاحظ الضيق على وجه الفعل الأمر..ويسأله/
    عن سبب توجمه وضيقه وتألمه...
    الأمر/ لا مكان لك بيننا !!! تكون معربا دائما ولا تخبرنا؟
    المضارع/ ومن قال ذلك ....صحيح أنني في الأصل معرب ...ولكن قد أكون مبنيا في مواضع.
    الماضي/ بفرح ....فعلا هل من الممكن أن تكون مبنيا؟؟؟
    الأمر/ (بلهفة) هيا أخبرنا متى تكون مبنيا ؟
    المضارع / لن أخبركم ولكن الأستاذ/.................سيشرح لكم ذلك ..فانتبهوا له جيدا وكذلك أنتم أيها الطلاب.
    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة أمة لله; 12-07-2007، الساعة 01:59 AM


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك