موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 12 من 15 الأولىالأولى ... 2 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 148
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: ملخصات ثاني متوسط

  1. #111

    الصورة الرمزية ريما 2002
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    462




    افتراضي

    ما شاء الله عليج اختي جهدك رائع و جعله الله في ميزان حسناتك



  2. #112


  3. #113

    افتراضي

    بالتوفيق يالغوالي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اامل11 مشاهدة المشاركة
    الي بيأخذ من ام الين ماهو خاسر شيء مو دعايه لكن تجربة
    حسن تعامل وحسن بضاعة
    انا لم اجرب الا القهوه وربي عجيبه يابنات ماعاد فيه التهابات ماعاد فيه هواء روووعه
    [B]
    منتج هديه بقيمة 50 ريال لكل زبونه تكتب تجربتها في منتجاتي

    الشحن كل يوم احد فقط
    حمام زيت للشعر الجاف والتالف والمصبوغ بـ70 ريال 1000 ملي

    مقشر الحرير لبشره كالاطفال نعومه وتوحيد لون 500 ملي بـ50 ريال
    1000 ملي بـ100 ريال


    زيت لتساقط الشعر وملئ الفراغات 300ملي بـ 100 ريال

    كريم للايدي ينعم ويفتح الايدي 250 ملي بـ50 ريال


  4. #114

    افتراضي

    جزاك الله خير


    منهُو حكْآبيٌ بظَهرْي ~ فدْوَة ذنُوبيّ . . ذنَوبْي كُثآر | زيَن إنّه يْقلّلهآ . .


  5. #115


  6. #116

    افتراضي

    هلا قلبي دنياي بعدك ظلام نزلت مجموعه تخص ثالث متوسط وسميت الموضوع ملخصات ثالث متوسط ونسبه لتاريخ والنصوص ابشري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اامل11 مشاهدة المشاركة
    الي بيأخذ من ام الين ماهو خاسر شيء مو دعايه لكن تجربة
    حسن تعامل وحسن بضاعة
    انا لم اجرب الا القهوه وربي عجيبه يابنات ماعاد فيه التهابات ماعاد فيه هواء روووعه
    [B]
    منتج هديه بقيمة 50 ريال لكل زبونه تكتب تجربتها في منتجاتي

    الشحن كل يوم احد فقط
    حمام زيت للشعر الجاف والتالف والمصبوغ بـ70 ريال 1000 ملي

    مقشر الحرير لبشره كالاطفال نعومه وتوحيد لون 500 ملي بـ50 ريال
    1000 ملي بـ100 ريال


    زيت لتساقط الشعر وملئ الفراغات 300ملي بـ 100 ريال

    كريم للايدي ينعم ويفتح الايدي 250 ملي بـ50 ريال


  7. #117

    افتراضي

    تاريخ
    حل التدريبات
    تاريخ
    سؤال رقم [1]
    السؤال الأول: أختر الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين: 1. آخر ملوك غر ناطة: (أبو عبد الله الصغير / يوسف بن تاشفين ) 2. برز في علم النحو في زمن العباسيين: (ابن منظور / سيبويه )3. فتح المسلمون صقلية قي بداية القرن: (الرابع الهجري / الثالث الهجري ) 4. تولى عبد الرحمن الداخل الخلافة سنة: (138 هـ / 330 هـ / 350 هـ ) 5. تولى الخلافة و عمره 32 سنة: (الداخل / الأوسط / الناصر ) 6 . من أشهر علماء العصر العباسي في الرياضيات: ( جابر بن حيان / الخوارزمي ) 7 . استمر حكم العباسيين قرابة : (50 سنة / 5000 سنة / 500 سنة ) 8 . من أشهر علماء الكيمياء زمن العباسيين: ( جابر بن حيان / الخوارزمي ) 9 . أول من حمل لقب وزير الدولة العباسية: ( جعفر البر مكي / أبو سلمة الخلال ) 10 . حاول ملك الفرنجة في فرنسا غزو الأندلس ( شارلمان - الفونسو السادس )0 11 . ولد عبد الرحمن الأوسط في مدينة : (غر ناطة / طليطلة )إجابة السؤال الأول1 – أبو عبد الله الصغير 2 - سيبوية .3 – القرن الثالث الهجري .4 – 138هـ .5 – الناصر .6 – الخوارزمي .7 – 500 سنة .8 – جابر بن حيان .9 – أبو سلمة الخلال .10 – شارلمان .11 – طليطلة .
    سؤال رقم [2]
    السؤال الثاني: اكمل العبارات الآتية بوضع مايناسبها من كلمات:1. عبر الأمير عبد الرحمن بن معاوية الأندلس فسمي بـ………….. .2. تولى المرابطون زعامة الجهاد الإسلامي بالأندلس فترة………….. .3. أهم الدول النصرانية التي قامت في………. الأندلس هي مملكة…… و ……. .4. أول من أنشأ الشرطة بالأندلس……… .5. فتح المسلمون جزيرة……….على يد القائد………..سنة 212 هـ.6. …………آخر ملوك غرناطة.7. هزم الأمير عبد الرحمن الداخل خصمه في معركة……..سنة……… .8. ورثت الدولة العباسية معظم أملاك…………. .9. قامت دولة المرابطين في………….. .01. كان رئيس القضاة بالأندلس يسمى………….. .11. وقعت معركة………..سنة 591 هـ بين نصارى الأسبان و المسلمين.12. آخر خلفاء الدولة العباسية……….الذي قتل على يد هولاكو سنة 656 هـ.13. من أشهر أطباء المسلمين ابن سينا و الرازي و…………… .14. ولد الناصر في مدينة……..سنة……..و تولى الإمارة وعنده ……..سنة.15. أول من اتخذ لقب الخلافة من الحكام الأمويين بالأندلس……….. .16. تمكن هارون الرشيد من إلحاق هزيمة بالإمبراطورة……….. و الملك …………17. قامت الدولة العباسية سنة……….هجرية.18. كانت وظيفة الحاجب بالأندلس تشبه منصب…………في وقتنا الحاضر.19. نشأت الدولة…………..في أفريقية (تونس).20. هزم………إمام نصارى الأسبان سنة 609 هـ في معركة…….. . إجابة السؤال الثاني 1 – عبد الرحمن الداخل .2 – تقارب 60 عاما .3 – شمال ــــ ليون وقشتالة .4 – الأمير عبد الرحمن الأوسط .5 – صقلية ـــــ أسد بن الفرات .6 – أبو عبد الله الصغير .7 – المصارة ــــــ 138 هـ.8 – الدولة الأموية .9 – المغرب الأقصى .10 – قاضى الجماعة .11 – الأرك . 12 – المستعصم بالله .13 - ابن النفيس .14 – قرطبة ـــــ 277 هـ ــــــــ23 عاما .15 – عبد الرحمن بن محمد ( الناصر ) .16 – ايرينى ـــــ نقفور . 17 – 132 هـ .18 – رئس الوزراء .19 – الفاطمية ( العبيدية ) . 20 – الموحدون ـــــــ العقاب .
    سؤال رقم [3]
    السؤال الثالث ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:1. قامت الدولة الفاطمية (العبيدية) في المغرب ( ). 2.قامت الدولة العباسية سنة 132 هـ ( ). 3. لم تلتزم الإمبراطورية (آيرين) بدفع الجزية في عهد الخليفة المأمون ( ). 4. ساعدت القبائل العدنانية عبد الرحمن الداخل للوصول للحكم بالأندلس ( ). 5. تولى عبد الرحمن الداخل إمارة الأندلس و عمره 23 عاماً ( ). 6. النورمان قبائل رعوية هددت الدولة العباسية ( ).7. انهزم الموحدون أمام الأسبان في موقعة الزلاقة عام 591 هـ ( ) 8- اسس سيبويه علم العروض ( ) 9. ارتبطت الحضارة الإسلامية بالأندلس بتعاليم الدين الإسلامي ( ). 10. انقسم المجتمع في العصر العباسي إلى أربعة عناصر ( ).11. تمكن الخليفة المأمون من فتح جزيرة صقلية على يد القائد أسد بن الفرات( ). 12. كان آخر خلفاء الدولة العباسية الناصر لدين الله ( ). 13. عبد الرحمن الأوسط أول من نظم الشرطة في الأندلس ( ). 14. تمكن العباسيون من بسط نفوذهم على جميع البلاد التي ورثوها عن الأمويين ( ).إجابة السؤال الثالث 1- ×2 صح3 -خطأ 4 - ×5 - ×6 - ×7 - ×8 - ×9 - صح10 -صح11 - × 12 - ×13 - صح14 - ×













    سؤال رقم [4]
    السؤال الرابعأجب عن الأسئلة الآتية:1. أين قامت دولة الموحدين؟2. من هو آخر ملوك غرناطة ؟3. كم عام استمر حكم المسلمين بالأندلس ؟4. متى وقعت معركة الآراك ؟5. ما هي النصائح التي وجهها يوسف بن تاشفين لملوك الطوائف ؟6. من هو نقفور ؟7. تكلم عن نهاية الدولة العباسية ؟إجابة السؤال الرابع 1 - قامت دولة الموحدون في بلاد المغرب الأقصى .2 – آخر ملوك غر ناطة أبو عبد الله الصغير. 3 – ثمانية قرون .4 – عام 591 هـ.5 – نصائح يوسف بن تاشفين لملوك الطوائف ’ضرورة الاتحاد ’نبذ الفرقة ’الوقوف صفا واحدا في وجه أعداء الإسلام .6 – نقفور هو ملك الروم في عهد الخليفة هارون الرشيد .7 - خلال 500 سنة مرت الدولة العباسية بمراحل من القوة والضعف ’تعاقب عليها خلفاء أقوياء ’ ثم دب فيها الضعف وتسلط القادة الأجانب على السلطة ’لم يبق للخليفة سوى الاسم فقط حتى سقطت بغداد عام 656هـ على يد التتار وقتل آخر خلفائها المستعصم بالله


    سؤال رقم [5]
    السؤال الخامس علل ما يأتي: 1. نهاية الدولة العباسية .2. نهاية الحكم الإسلامي بالأندلس .3. ازدهار الحركة العلمية بالأندلس .4. اهتمام الأمويين بالأندلس بالأسطول البحري .5. إطلاق أبو جعفر المنصور لقب صقر قريش على عبد الرحمن الداخل .6. تسمية عبد الرحمن بن الحكم بالأوسط .7. استعانة المسلمين بالأندلس بالمرابطين .8. تولي الأمير أو الخليفة رئاسة القضاء العليا بالأندلس .جواب االسؤال الخامس :- علل 1 – بسبب ضعف بعض خلفائها وتسلط القادة الأجانب علي السلطة2 – بسبب ضعف مملكة غر ناطة نتيجة كثرة الحروب والانقسام والصراع في البيت الحاكم وانغماسهم في اللهو والترف.3 – نتيجة لاهتمام الخلفاء بها حيث أقاموا المدارس والجامعات ’وشجعوا طلاب العلم ’أكرموا العلماء.4 –بسبب:- أ – امتداد شبة جزيرة الأندلس ب – هجوم النورمان علي الأندلس ج – محاولة الدولة العبيدية غزو الأندلس 5 – بسبب شجاعته وجراءته ودخوله بلاد الأندلس 6 – لأنه ثاني ثلاثة سموا بهذا الاسم 7 – بسبب النكسات التي أصابت المسلمين في الأندلس وتعرضهم لغزو النصارى الأسبان لهم 8 – لحساسية هذه الوظيفة’ وما يصدر عنها من أحكام شرعية ملزمة


    سؤال رقم [6]
    السؤال السادسمن قائل العبارات الآتية و ما المناسبة التي قيلت فيها ؟ 1. " من أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم ، فقد قرأت كتابك و الجواب ما تراه لا ما تسمعه". 2. "وا معتصماه". 3. "نعم فلتبك كالنساء ملكا لم تستطع أن تدافع عنه الرجال". جواب السؤال السادس1 – قائل هذه العبارة الخليفة هارون الرشيد ’ والمناسبة حينما منع نقفور دفع الجزية للمسلمين .2 – قالتها إمرأة من المسلمين حينما دخل البيزنطيون زبطره . 3 – قالتها ام ( أبو عبد الله الصغير ) آخر ملوك غر ناطة حينما بكي عند مغادرته غر ناطة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اامل11 مشاهدة المشاركة
    الي بيأخذ من ام الين ماهو خاسر شيء مو دعايه لكن تجربة
    حسن تعامل وحسن بضاعة
    انا لم اجرب الا القهوه وربي عجيبه يابنات ماعاد فيه التهابات ماعاد فيه هواء روووعه
    [B]
    منتج هديه بقيمة 50 ريال لكل زبونه تكتب تجربتها في منتجاتي

    الشحن كل يوم احد فقط
    حمام زيت للشعر الجاف والتالف والمصبوغ بـ70 ريال 1000 ملي

    مقشر الحرير لبشره كالاطفال نعومه وتوحيد لون 500 ملي بـ50 ريال
    1000 ملي بـ100 ريال


    زيت لتساقط الشعر وملئ الفراغات 300ملي بـ 100 ريال

    كريم للايدي ينعم ويفتح الايدي 250 ملي بـ50 ريال


  8. #118

    افتراضي

    حل تدريبات النصوص
    الدين والخلق
    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- أنهما أساس بناء الدنيا والآخرة

    2- ثمار العز والشرف في الدنيا وثواب جنان الخلد في الآخرة


    ( ب ) الإجابة الثانية
    الإجابة الثالثة

    ( ج ) 1- التعلم والتفقه
    - قراءة كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    - مجالسة الصالحين والعلماء

    2- إكرام الضيف
    - الشجاعة
    - حب الخير لجميع الناس


    ( د ) يرحب الشاعر ويحيي روائح الجنة والتي يجدها المجاهد في سبيل الله والتي يتسابق إليها الرجال الذين ليس له همٌ إلا لقاء الله والشوق لرؤيته


    اللغة والتراكيب

    ( أ ) 1- دونك الأخلاق فاجعلها منهجاً ودستوراً
    2- حتى لا يزدريك الآخرين فلا تتكبر

    ( ب ) لا نهدم ما بتناه الأوائل
    الجنة بعيدة عن الكافر حتى يؤمن

    ( ج ) 1- لأنه مضاف إليه
    2- لأنه مفعول به

    ( د ) فعل ناسخ يفيد النفي / ليس
    الماضي من تعبق / عبق
    اسم من أسماء جهنم / سقر

    الكلمة عبير

    التذوق

    ( أ ) الثبات والقوة
    القرب وسهولة المأخذ

    ( ب ) شبه الأخلاق الكريمة وتأثيرها بالأزهار وعبيرها الشذي

    ( ج ) سقر ، دانية قطوفها




    المعذبون الثلاثة
    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- البخيل الذي يتصدق بالزائد عن حاجته لابن السبيل
    2- المرائي الذي يبايع إمامه من أجل الدنيا فقط
    3- الذي يحلف كذباً ليغش النّاس


    2- أنّ الله سبحانه لا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم



    3- ضياع الأمانة وفقد الإخلاص
    - انتشار الغش والخداع


    ( ب ) 1- الإجابة الأولى
    2- الإجابة الأولى



    ( ج ) 1- البخيل
    2- المنافق ذو الوجهين
    3- الكذاب

    ( د ) الأولى والثانية صحيحة
    والثالثة والرابعة خاطئة



    اللغة والتراكيب

    ( أ ) 1- الإجابة الأولى بالكسر
    2- الإجابة الرابعة حذف حرف العلة وهو الياء


    ( ب )

    من ألفاظ القسم : الواو ، الباء ، التاء

    من أسماء اليوم الآخر : القيامة ، الساعة ، الحاقة


    ( ج ) 1- الإجابة الثانية
    2- الإجابة الأولى


    ( د ) الكلمة الناقصة من الحديث تظهر بعد شطب المرادفات والأضداد المطلوبة فتظهر كلمة (( الغموس ))

    للفائدة : أليم مرادفها موجع
    يزكي مرادفها يطهر

    أعطى ضدها منع
    يشتري ضدها يبيع
    آخره ضدها دنيا

    التذوق

    ( أ ) 1- للترهيب
    2- للاستدلال
    3- للتأكيد


    ( ب ) 1- للازدراء والتحقير والمهانة

    2- مكان زائداً عن الحاجة


    ( ج ) 1- رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه ابن السبيل
    2- فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعط منها سخط



    تأملات في الطبيعة

    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- الأرض حولك والسماء اهتزتا
    2- يصور الشاعر الغدير وكأنه مرآة قد أحيطت بإطار أخضر
    3- كأنها منشقة عن أنهار وبحار من شدة هطول الأمطار

    ( ب ) 1- الإجابة الرابعة
    2- الإجابة الثانية

    ( ج ) – الإيمان بالله وقدرته
    - ارتياح النفس وتأثرها
    - التفكر في عظيم مخلوقات الله


    - لا تصح الصلاة بدونها
    - هي فاتحة القرآن الكريم
    - وهي أعظم سورة في القرآن

    ( د ) 1- البيت الأول
    2- البيت الثامن

    ( هـ ) هذه الطبيعة الخلابة تدل على الخالق سبحانه بدون الحاجة إلى كثير أدلة أو عظيم إثبات فمن كان في شك من ذلك فلينظر نظرة متأنية وسوف تذهب تلك الشكوك والوساوس

    اللغة والتراكيب

    ( أ ) توافق
    تضاد ومقابلة

    ( ب ) 1- الفقهاء / الفقيه
    - الشك / الشكوك
    - أنهر / نهر

    2- محت ، تمحو ، امح
    - مدت ، تمد ، مد
    - وقف ، يقف ، قف

    3- - الهادي
    - العزيز

    4- السبع المثاني
    - الشافية

    ( ج ) التأمل في الطبيعة من روائع الآيات على قدرة الله
    إذا كنت في جنح الدجى فتذكر مراقبة الله

    ( د ) 1- مفعول به ، حولكما ، أنهار ، حصاة ، زهت ، قف

    اسم السورة / الكهف

    التذوق

    ( أ ) الإجابة الأولى
    الإجابة الثانية

    ( ب ) التأمل والتدبر
    الإتقان والإبداع

    ( ج ) 1- بالسواعد الممدودة
    2- فيه من جمال الترحيب والاستقبال 0 تشبيه جميل


    ( د ) من كثرة لهوجهما بالجلال والعظمة كأن ذكرهما مثل قراءة سورة الفاتحة على لسان القارئ

    شبه الغدير والنبات الذي حوله بمرآة متوجهة بإطار أخضر

    أخوكم / سحر الكلمة



    رسالة إلى بلادي
    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- الترهل والشيخوخة وعاقبة البطر
    2- القوة والشجاعة والصبر على تحمل المشاق
    3- العودة إلى الجوهر الأصيل ، والنظرة الصائبة للأمور


    ( ب ) 1- الإجابة الثانية
    2- الإجابة الثالثة

    ( ج ) 1- العودة إلى الجوهر الخالد الأصيل والنظرة الصائبة للأمور

    2- القوة ، الشجاعة ، التحمل والصبر


    اللغة والتراكيب

    ( أ ) ترادف
    تضاد

    ( ب ) 1- فاعل مرفوع
    2- لأنه فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

    ( ج ) بطر
    اجتاحتك

    التذوق

    ( أ ) 1- تسكنين الباذخ وترتدين الناعم
    2- لكننا نلبد في أرضنا صامدين صامتين يكفينا القليل من الماء
    3- القدرة على تمييز الأصوات

    ( ب ) يشبه الكاتب أبناء الصحراء بالرمال الزاحفة والتي تتحرك لتغطية كل شئ

    ( ج ) متروك للطالب


    فضائل وشيم

    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- أنّ ديونه تأتي بالمحامد إليهم ، وأنه يسد بها حقوق ضائعة

    2- هو كريم الأخلاق وهم بخلاء

    3- كأنه عبد للضيف من شدة خدمته وتواضعه

    ( ب ) 1- الإجابة الأولى
    2- الإجابة الثانية

    ( ج ) 1- صلة الرحم ، إكرام الضيف ، حفظ الأعراض

    2- ببذلها للجميع ومليئة باللحم ومتدفقة ثردا

    نهد وعتيق ، الشجاعة والكرم

    3- تقطع أواصر المحبة ، والغيبة وهدم ماتم بناؤه


    ( د ) 1- لا إسراف ولا تقتير
    2- العفو والصفح

    ( هـ ) يقول الشاعر أنّ أغلب ماله لأبناء قبيلته إن كان غني وإن هو افتقر فلا يكلفهم مالا يطيقون


    اللغة والتراكيب

    ( أ ) بنيت ، حفظت ، رشدا

    ( ب ) الحديقة مكللة بالأزهار
    تصدق الرجل بجل ماله
    شيمة الكرم من أعظم الشيم

    ( ج ) الجميل ، الكريم



    اللغة والتذوق

    ( أ ) 1- البيت السادس
    2- البيت الثامن

    ( ب ) الإجابة الأولى / تدل على الامتلاء حتى الفيضان من الجفنة

    الإجابة الأولى / كأنه بنيان ثم نقضوه

    ( ج ) وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا

    ( د ) البيت السادس






    من وحي الهجرة
    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- التضحية بالنفس ، تلبية دعوة الحق ، الصبر على الأذى

    2- كانوا جميعاً في قمة الفرح وانشراح الصدر حتى أنهم غدوا إخوة متحابين قد جمع الإسلام بينهم فنبذوا العصبية والجاهلية

    3- أن يعود الإسلام قوياً كما كان ، أن يحّكم كتاب الله بين المسلمين أجمعين


    ( ب ) 1- من المحن التي عانى منها المسلمون : إيذاء الكفار لهم والطرد من ديارهم ومما هون عليهم ذلك قوة إيمانهم بالله 0

    2- أوجد الرسول صلى الله عليه وسلم مبدأ بين المهاجرين والأنصار وهو التآخي ومن صوره اجتماع الشمل والإيثار

    3- إن التمسك والاعتصام بكتاب الله سبيل إلى العزة ورفعة الشأن وحفظ الله للمسلمين ورضوان الله عليهم


    ( ج ) 1- إجابتها (( المرء مع من أحب ))
    2- إجابتها (( هو شافع مشفع يقود للجنة ))
    3- إجابتها (( إن الإيمان مرفأ يرسو عليه الإنسان فيطمئن ))


    ( د ) 1- البيت رقم ( 11 )
    2- البيت رقم ( 6 )
    3- البيت رقم ( 9 )

    ( هـ ) يذكر الشاعر أنه لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يثرب استقبله الأنصار بالبهجة والسرور حتى قد زالت بينهم الخلافات كيف لا وآيات القرآن تتنزل عليهم لتثبيت الشرائع والأحكام والنفوس


    اللغة والتراكيب

    ( أ ) 1- الإجابة الثانية
    2- الإجابة الأولى


    ( ب ) هين / صعب
    مجتمع / متفرق
    عزّ / ذلّ

    ( ج ) المصيبة كفارة للمسلم إذا احتسب الأجر
    المسلم يجوب الأرض ليتفكر في خلق الله
    الكافر في ضلال شديد

    ( د ) 2- المهند ، الحسام
    3- القرآن ، الفرقان ، التنزيل

    ( هـ ) الإجابة عامر بن فهيرة


    التذوق

    ( أ ) 1- التعجب
    2- استفهام استنكاري


    ( ب ) الأكثر دقة في تصوير المعنى هي العبارة الأولى لأنها تعني بالتفصيل والجزئيات فقريش حريصة وبكل دقة وتركيز على إيذائهم وإلحاق الضرر بهم 0

    ( ج ) 1- يشبه الشاعر النبي صلى الله عليه وسلم بالسيف لاغمد له لأنه كان وحيداً وعزمه لايشوبه تعب ولا إعياء

    2- كأن القرآن قبلة لهم فهم يأتمون به ويطبقون أحكامه

    ( د ) البيت الخامس (( فأعظم الخطب )) للدلالة على التحدي والصمود
    البيت العاشر (( قرت به الآساس والدعم )) للدلالة على التثبيت
    البيت السادس عشر (( يرعاهم المولى ويكلؤهم )) للدلالة على الحفظ والتأييد

    ( هـ ) 1- أرادت قريش إهانة المؤمنين لكنهم لم يلينوا ولم يضعفوا
    2- هم تحت عناية الله وحفظه











    موعظة بليغة
    الفهم والاستيعاب

    ( أ ) 1- عندما يقوم بنصيحته
    2- تؤدي إلى سعة الرزق والرضا بما قسم الله من العيش
    3- سرعان ما يُنسى وتقسم تركته

    ( ب ) 1- كثرة الخير في المجتمع
    - المحافظة على روابط الأخوة وتعميقها
    - تذكير النّاس وحثهم على فعل الخير والابتعاد عن الشر


    2- تفويض الأمور إلى الله سبحانه
    - الرضا بالقضاء والقدر
    - الكفاف والاستغناء

    3- التذكير بحقارة الدنيا
    - استشعار الموت وتوقعه في أي لحظة
    - التزهيد في الدنيا والترغيب في الآخرة

    ( ج ) 1- أجملوا في الطلب
    2- في القنوع سعة وبلغة وكفافا

    ( د ) - الرزق مقسوم
    - وكلٌ أموات عن قريب


    اللغة والتراكيب

    ( أ ) قطع ضدها وصل
    يعاشر مرادفها يخالط
    دار جمعها ديار

    ( ب ) 1- الإجابة الثالثة
    2- الإجابة الثانية

    ( ج ) الوقت قصير فلن يكفي لإنجاز أعمالنا فلنحسن استغلاله
    النجاح صعب فاستعدوا لخوض صعابه

    ( د ) مفرد مواعظ / موعظة
    ما يكون بقدر النفقة / كفاف
    فعل ماض بمعنى انتهى / مضى
    جمع باب / أبواب
    الموقع الإعرابي لكلمة ( عمر ) / فاعل
    فعل مضارع مبني للمجهول / تُحقر

    الحكمة هي / كفى بالموت واعظا


    التذوق

    ( أ ) 1- يشبّه الموت وفراق الدنيا وكأنه دين لا بد لكل شخص من الوفاء به وتأديته
    2- كأنّ الموت شراب سوف يذوقه كل إنسان

    ( ب ) 1- قرب الموت ونهاية الإنسان
    2- الدنيا فانية زائلة

    ( ج ) متروك للطالب





    لا تنسونا من دعواتكم
    أخوكم / سحر الكلمة

















    تم بحمد الله واي شي انا حاضره
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اامل11 مشاهدة المشاركة
    الي بيأخذ من ام الين ماهو خاسر شيء مو دعايه لكن تجربة
    حسن تعامل وحسن بضاعة
    انا لم اجرب الا القهوه وربي عجيبه يابنات ماعاد فيه التهابات ماعاد فيه هواء روووعه
    [B]
    منتج هديه بقيمة 50 ريال لكل زبونه تكتب تجربتها في منتجاتي

    الشحن كل يوم احد فقط
    حمام زيت للشعر الجاف والتالف والمصبوغ بـ70 ريال 1000 ملي

    مقشر الحرير لبشره كالاطفال نعومه وتوحيد لون 500 ملي بـ50 ريال
    1000 ملي بـ100 ريال


    زيت لتساقط الشعر وملئ الفراغات 300ملي بـ 100 ريال

    كريم للايدي ينعم ويفتح الايدي 250 ملي بـ50 ريال


  9. #119


  10. #120

    افتراضي

    الله يعطيك العافيه ابي ملخص علوم وقواعد اول متوسط النصف الثاني


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك