موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: الرياضيات الحديثة

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    24,543




    افتراضي الرياضيات الحديثة











    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا اخواتي الفراشات


    هل سمعتن بالرياضيات الحديثة ؟




    تسعى كثير من الدول وخاصة المتقدمة منها إلى تطوير طرق ووسائل تدريس الرياضيات إدراكاً منها لأهمية هذه المادة في تنمية المجتمع والدخول في عالم المنافسة العلمية وتطويع التقنية.

    ولا يخفى على المتتبع لمسيرة التعليم في الدول المتقدمة جهود الولايات المتحدة الأمريكية في تطوير محتوى وطرق وأساليب تدريس كل من العلوم والرياضيات منذ أن فوجئت في العام 1957م بإطلاق القمر الاصطناعي سبوتنيك Sputnik من قبل الاتحاد السوفيتي.

    ومنذ ذلك العهد خضعت مناهج الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية لعدد من التغيرات والاجتهادات بغرض التطوير ورفع أداء الطلاب في هذه المادة.


    ويمكن تقسيم فترات التغيير إلى فترات الستينات ثم السبعينات ثم الثمانينات التي ظهرت الدعوة فيها قوية للتطوير. ففي هذه الفترة ظهر تقرير "أمة في خطر" وواكبه عدد من التقارير في مجال الرياضيات مثلAgenda for Action تلاها تقرير Everybody Counts ثم وثيقة معايير منهج وتقويم الرياضيات المدرسيةStandards for Curriculum and Evaluation for School Mathematics. وهذه الوثيقة الأخيرة كان لها الأثر البالغ على تطوير تدريس الرياضيات في مدارس التعليم العام في الولايات المتحدة. حيث تبنت أكثر من 40 ولاية هذه الوثيقة بطريقة أو أخرى لتكون الموجه لتعليم الرياضيات فيها.
    وفي مارس 2000م اصدر المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة بعد دراسة ومراجعة على مدى عامين من قبل المعلمين والتربويين وغيرهم من المهتمين بتعليم الرياضيات وثيقة مطورة عن الوثيقة السابقة باسم مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية Principle and Standards for School Mathematics.



    ومن أهم سمات هذه الوثيقة إعطاء الأهمية لاستخدام التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات حيث صيغت كمبدأ أو هدف أساس لتعليم وتعلم الرياضيات. ومن ابرز واهم استخدامات التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات ظهور الحاسبات البيانية Graphics Calculators. وهذه الحاسبات عبارة عن أجهزة كمبيوتر عالية الجودة لا يتعدى حجم الواحد منها حجم الكف. فهي صغيرة يسهل حملها واستخدامها في الفصل والمعمل والمنزل، إضافة لمعقولية سعرها مقارنة بأجهزة الحاسب العادية التي تستخدم لنفس الغرض. بل أن هذه الآلات صممت بحيث تفوق كثير من التطبيقات المتوفرة في السوق والمصممة لتعلم وتعليم الرياضيات. وتعتبر الآلات الحاسوبية البيانية Graphics Calculators من أحداث الوسائل التقنية المستخدمة في تدريس الرياضيات من الروضة حتى الجامعة.
    وتشير الدراسات إلى أهمية استخدام هذه التقنية لسهولة حملها داخل الفصل ومناسبة سعرها إلى جانب أثرها التربوي في تحسين اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات ومساعدتهم لاستيعاب المفاهيم الرياضية وحل المشكلات الرياضية.
    وحيث أن هذه التقنية مستخدمة في عدد من الدوال المتقدمة مثل الولايات المتحدة ولظهور المؤشرات الممتازة في هذه الدول التي تدل على تحسن تعلم الرياضيات لدى استخدام هذه التقنية، نأمل أن نتمكن في الدول العربية من إدخال هذه التقنية الحديثة على مناهج الرياضيات. ومن الملاحظ من خلال التطبيقات المتعددة لهذه التقنية أنها تساعد على إدخال هذه التقنية على ربط الرياضيات بمسائل من الحياة والمجتمع من خلال استخدام البيانات الإحصائية والرسوم البيانية. كما أن هذه التقنية تساهم في ربط الرياضيات بالعلوم من خلال إجراء بعض التجارب وجمع البيانات باستخدام الآت ملحقة تسمى الآلات الحاسوبية المعملية Graphing Calculators Lab او اختصاراً CBL. كذلك من أهم الاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات هو تبني النظرية البنائية Constructivisim عند صياغة المناهج والمقررات الدراسية لمادة الرياضيات وذلك بالدعوة إلى دور فاعل للطالب في التعلم و التعليم وإن بمقدور الطالب أن يستخدم قدراته الذهنية في تناول المفاهيم ومعالجة المعلومات وتكوين بنيته المعرفية بتوجيه من معلمه بدلاً من تلقيه للمعلومة جاهزة من معلمة واسترجاعها حينما يطلب منه. ويعتبر التعلم التعاوني Cooperative Learning من أهم إستراتيجيات التعلم التي أثبتت الدراسات فعاليتها ومساهمته برفع مستوى التحصيل لدى الطلاب إضافة إلى تدريب الطلاب على التعاون والقدرة على النقاش وتقبل الآخرين والشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية تجاه الآخرين.
    وطرق واساليب التقويم الحديثة لم تعد مقتصرة على الاختبارات بأنواعها الشفوي والتحريري والمقالي والموضوعي بل تطور الأمر بالتركيز على التقويم المستمر واستخدام أساليب تساعد على فهم المعلم لطلابه وقياس تفكيرهم واستخدام نتائج التقويم لتعديل طرق تدريسه. ومن بين الأساليب الحديثة التي يستخدمها معلمي الرياضيات مايسمى بـ Rubric وهو عبارة عن عقد بين المعلم والطالب يحدد بوضوح مستوى معالجة وفهم الطالب لحل المسألة الرياضية فتتدرج الدرجة على سبيل المثال بين الصفر والخمسة بحيث يعطى صفراً عندما تكون الإجابة خاطئة تماماً و خمسة عندما تكون الإجابة صائبة تماماً، وما بين هاتين الدرجتين تحدد الدرجة المناسبة حسب خطوات الحل ومنها يتعرف المعلم على مواطن الزلل لدى الطلاب و أين ويقيس مدى فهمهم واستيعابهم ويتعرف على طرق تفكيرهم في المسألة.

    دمتن بخير
    لا نستغرب مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - (للحب الأمومي) عند نساء قريش - حيث قال فيما يرويه البخاري: إن خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش: (أحناه على ولد في صغره) (وأرعاه على زوج في ذات يده). ميزة لصالح نساء قريش خير نساء العرب (الحب والعطف والحنان) - سواء على الولد أو على الزوج.

    انت علمتني ان الذرات القوية مثل الماس تتجاذب مع بعض بحبها وصدق مشاعرها وبذلك نحقق معا ما نريد



  2. #2

    افتراضي

    وعليكم السلام والرحمة اختي الغاليه
    بصراحة تقنيه رائعه وياليت كانت تطبق بمدرستي
    عموما عندي طار قديم بيني وبين الرياضيات
    وكنت اميل الى حل اي مسائل باستخدام التخيل او شخصيات كارتونيه معينة
    ولما ايأس من حلها اقوم باختراع طرق جديدة في الحل
    وكانت تنفع معاي اغلب الاحيان
    وجزاكِ الله خير ,,
    "ما شاء الله لا قوة الا بالله "
    "اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وعملاً متقبلاً وشفاء من كل داء "


  3. #3

    افتراضي

    خخخخ على فكرة اختي سفيرة الغد ... انا من اشد الكارهين للرياضيات
    واخذت بامتحانات البجروت( الامتحانات بالثانويه ما بعرف شو بتسموها انتو ) חשד بمعنى شك , ولم اخذ علامة .. لاني غشيت خخخخخخخ وعلى فكرة انا معي 4 وحدات رياضيات بس مش صحبه معه .......
    بارك الله فيكي على موضوعك الرائع
    دمتي بكل ود
    تحيااااتي


    حقوق الصور محفوظة لدى" بيسان" .. الرجاء عدم التقليد !!

    .



  4. #4

    افتراضي

    مرحبا اخواتي وايت سوان وبيسان
    انتو شكلكو ابدعتو في حل مسائل الرياضيات
    اما انا فقمت باختراع نظريات جديدة وطرق اشبه ان تكون بالغريبة في حل المسائل
    لكن وصلت بشق الانفس
    بس يظل الرياضيات بالنسبة لي مادة مسلية ومشوقة
    والله يوفق الجميع
    لا نستغرب مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - (للحب الأمومي) عند نساء قريش - حيث قال فيما يرويه البخاري: إن خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش: (أحناه على ولد في صغره) (وأرعاه على زوج في ذات يده). ميزة لصالح نساء قريش خير نساء العرب (الحب والعطف والحنان) - سواء على الولد أو على الزوج.

    انت علمتني ان الذرات القوية مثل الماس تتجاذب مع بعض بحبها وصدق مشاعرها وبذلك نحقق معا ما نريد



  5. #5

    افتراضي

    موضوع رائع وتقنيات أروع .. أعجبني كثيرا أسلوب الــ Rubric ..

    لطالما كانت الرياضيات هي عشقي الأول و أعتقد أن الرياضيات بحد ذاتها متعه ولكن تحتاج إلى ذلك الاستاذ العبقري الذي يريك أين تكمن المتعة فيها ..


    بارك الله فيك غاليتي ..

    :
    You were my strenght when I was weak
    You were my voice when I couldn't speak
    You were my eyes when I couldn't see
    You gave me wings and made me fly
    You said no star was out of reach

    YOU ARE ALWASYS ON MY MIND



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك