موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: أخبار الاختراعات الجديدة هنااااااااااااااااااا

  1. #1
    الصورة الرمزية مايسة
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    40,687




    افتراضي أخبار الاختراعات الجديدة هنااااااااااااااااااا

    ملابس لتعقب معدل نبضات القلب

    يمكنك تعقّب معدل نبضات القلب بدون وجود أسلاك واضحة على صدرك ، فقد أنتجت شركة نوميتريكس ملابس متخصصة يمكن لها متابعة معدل نبضات القلب أثناء ممارسة النشاط البدني .

    وتستخدم ملابس نوميتريكس محسّسات خاصّة تسمح لها بالبقاء باتّصال مع الجسم في جميع الأوقات حتى خلال النشاط البدنيّ الحادّ ، وتنتقل بيانات معدل نبضات القلب من هذه المحسّسات إلى جهاز صغير يمكن حمله بالجيب وبدوره يقوم بإرسال المعلومات بشكل لاسلكي إلى ساعة يدوية خاصة تسمح برؤية معدل نبضات القلب في الوقت الحالي.

    القميص الواحد من ملابس نوميتريكس كارديو يصل سعرها إلى 58.95 دولار ويمكن إضافة 130 دولاراً للحصول على الجهاز الصغير المرفق بالملابس .


    رباط يد لمنع الشخير

    تقدم أداة رباط اليد متابعة للشخير أثناء النوم حيث تحتوي على مكبر صوت يستطيع التمييز بين الضوضاء الطبيعية المحيطة بغرفة النوم مثل المكيفات وغيرها وبين الشخير ، حيث يستخدم إشارات كهربائية تعمل على تحفيز الأعصاب المتوسطة التي تقع في الرسغ الداخلي برفق دون أن تقوم بإيقاظك.

    وكما هو معروف فان الشخير يحدث عندما يضيق مجرى الهواء أثناء التنفس وعندما تكشف هذه الأداة الشخير تصدر إشارة تحفز الجسم برفق لتعديل وضعية النوم ومن ثم إيقاف الشخير ، التجارب الطبية على أداة رباط اليد أجريت بمستشفى تشانج جانج وأثبتت دراسة أجريت عليه أن 80% من المشاركين بهذه الدراسة أنهم لاحظوا نقصاناً بالشخير بعد أسبوعين من استخدامه مما تحسن من أداء النوم بشكل أفضل.

    يتطلب رباط اليد بطارية واحدة من نوع ( AAA ) ولا يتجاوز السعر 79.95 دولار .



    كاميرات رقمية من اوليمبوس مقاومة للصدمات والماء


    أعلنت شركة اوليمبوس عن كامريتين جديدتين من أحدث كاميراتها الرقمية وهن على التوالي (790SW ) وكذلك (795SW ) واللتان تتميزان بمقاومتها للصدمات والماء .

    وتتميز الكاميرتان الجديدتان والتي أعلن عنها في سيؤول هذا الأسبوع بتوفرهما بالعديد من الألوان حيث تصل دقة الصور لكل منهما إلى 7.1 ميغا بيكسل كما تحتويان على شاشة إل سي دي قياس 6.4 سم ففي الكاميرا (795SW ) فإنها تقاوم الصدمات والسقوط بحدود 1.5 متر ومقاومة الماء حتى عمق 10 متر أما الكاميرا (790SW )فهي مقاومة للصدمات حتى ثلاثة أمتار وللماء حتى عمق ثلاثة أمتار أيضاً .

    الكاميرا الجديدة من اوليمبوس لم يكشف عن سعرها حتى الآن .


    نظارة شمسية لتسجيل لقطات الفيديو

    هذه النظارة الشمسية ليست كغيرها من النظارات التي تستخدم للوقاية من الشمس ، بل هي عبارة عن مسجل فيديو رقمي شخصي يمكنه تصوير ما تشاهده مباشرة وإخفاء قدرات التسجيل عن الغير، ومع أن التصميم قد لا يناسب الكثير من حيث كبر عدسات النظارة الشمسية إلا انه يتضمن العديد من المميزات من بينها شاشة ملونة متكاملة وتحتوي النظارة على ذاكرة داخلية بسعة 32 ميغا بايت وبطاقة ذاكرة SD/MMC للحصول على قدرة تخزين إضافية .

    والكاميرا قادرة على التسجيل بنظام NTSC وهي مناسبة للصحفيين وللمحققين ويصل سعرها إلى 1400 دولار


    منتج جديد من كرياتيف

    طرحت شركة "كرياتيف" (Creative) منتجاً جديداً يدعى "زين" (Zen). ويعتبر هذا المنتج الجديد محطة ترفيهية محمولة متكاملة (portable media center) وليس مجرد قارىء لملفات "ام بي 3" التقليدية. ويبلغ حجم شاشته 2.5 بوصة، وتحوي شاشته 16.7 مليون مستوى من الألوان. ويستطيع المنتج أيضاً تشغيل أفلام بصيغة "دي في اكس" (Divx). أما سُمكه فهو كسُمك بطاقة الائتمان أي حوالي 12 ميليمتراً.

    ويبرز في المنتج التصميم الواضح للوحة الوظائف. على مستوى الذاكرة، فإنها تتراوح بين 4 و8 و16 جيجابايت فضلاً عن وجود عن سلوت (slot SD) داخلي وذلك لنقل الصور وملفات الفيديو الى "زين" بسهولة.

    منتجات جديدة من توشيبا

    عرضت "توشيبا" اليابانية، في معرض برلين الدولي، تشكيلة من المنتجات الإبداعية نذكر منها اثنين. الأول يتعلق بقطاع الأقراص الصلبة الخارجية الذي نما بصورة لافتة في السنوات الأخيرة نظراً لمساحة الخزن التي لا تكفي أبداً على أقراص الكمبيوترات الصلبة الداخلية. لذا، أدخلت "توشيبا" مزايا وتصميم جديد لبعض نماذج خط الإنتاج المسمى (EasyGuard).

    ويبلغ حجم نماذج الأقراص الصلبة الخارجية الجديدة 2.5 بوصة وتصل قدرة الخزن داخلها الى 320 جيجابايت. كما تحوي آلية داخلية تحمي البيانات في حال وقوع القرص الصلب على الأرض. أما التصميم الخارجي لهذه الأقراص فهو مصنوع من البلاستيك المرن. وتسوق "توشيبا" هذه الأقراص باللونين الأحمر والأسود.

    ولمن يعمل على الكمبيوترات الدفترية، طرحت "توشيبا" منتج (docking station) ويدعى (Dynadock) يُستعمل لربط الكمبيوتر بشاشات خارجية أو أجهزة تلفزيونية أو أجهزة شبكية سريعة.

    أقراص صلبة شبكية

    تعتبر الأقراص الصلبة المُشَبَّكة أقراصاً ذات مساحة خزن كبيرة يمكن استعمالها عبر الشبكات الكابلية أو اللاسلكية. إن الأقراص الصلبة الشبكية الجديدة، التي تصل مساحة الخزن الداخلية الى ما بين 320 و500 جيجابايت، تستطيع خزن حوالي 400 ألف صورة ثابتة أو 100 ألف ملفاً موسيقياً. ويمكن ربط لغاية أربعة كمبيوترات بالقرص الصلب الشبكي عبر الإنترنت بواسطة برمجة تعمل على أنظمة التشغيل "ويندوز" و"ماكينتوش" و"لاينكس".

    علاوة على ذلك، يحوي هذا النوع من الأقراص المدمجة برمجة احتياطية لضمان عدم فقدان البيانات الموجودة على الكمبيوتر. ويتراوح سعر هذه الأقراص بين 149 و199 دولار، وفق مساحة الخزن المعروضة. ولا تحتاج الى وصلها الى الكمبيوتر.


    دش متنقل للاستحمام من كولمان


    طرحت شركة كولمان اليابانية دشاً متنقلاً قادر على حمل 20 لتر من الماء للقيام بعملية الاستحمام في أي وقت وأي مكان تحتاجه، ويعمل الدش المتنقل على أربع بطاريات من نوع ( AA ) ، وعلى الرغم انه قد لا يكون ذا فائدة لدى استخدامه بحسب ما يراه الكثيرون إلا انه قد يكون مفيداً في بعض الأماكن ومنها الشواطئ .

    الدش المتنقل يصل سعره إلى 33 دولار .


    سانديسك تكشف عن فلاش بسعة 8 جيجا بايت

    كشفت شركة سانديسك عن قرب طرحها لفلاش يتسع لحجم 8 جيجا بايت مثل أقراص الفيديو حيث يمكنك من خلاله نقل ملفات كبيرة من حاسوب لآخر وهي ضعف السعة التخزينية السابقة .

    والفلاش الجديد وهو كروزير الصغير يتيح لك سهولة حمل ونقل الوثائق الرئيسية ، والصور والموسيقى والفيديو كليب من حاسوب إلى آخر ، وإضافة إلى السعة التخزينية الكبيرة فانه يتميز بالحماية من الضرر عند عدم الاستخدام وهو متوافق مع ملفات جهاز الكمبيوتر كما انه يوفر للمستخدم إدارة مباشرة للتطبيقات.

    الفلاش الجديد سيكون متوفراً منتصف شهر سبتمبر أيلول بسعر 129.99 دولار .

    فلاش ضد الماء والحرارة

    أنتجت شركة اوسيل الكورية فلاش يو اس بي ضد الماء ، وهو صغير ونحيف جدا حيث يبلغ طوله 41.4 ملم وعرضه 14.9 ملم وهو مصنوع من الألمونيوم ويتوفر بالعديد من الألوان وبالإضافة إلى أنه ضد الماء فان الفلاش مقاوم للحرارة والصدمات وبالتالي يمكنك الحفاظ على كافة بياناتك المهمة بشكل دائم كما انه متوافق مع كافة أنظمة التشغيل ، وكما ذكرت التقارير فانه قادر على مواجهة عدد كبير من البيانات خلال عشرة أعوام .

    والفلاش الجديد وهو باسم (IOCELL mDrive ) ذو أسعار متعددة وفقا للحجم حيث يصل سعر الفلاش بحجم 1 جيجا بايت إلى 42 دولار و2 جيجا بايت إلى 63 دولار أما 4 جيجا بايت فقد أعلنت الشركة انه تحت الإعداد حالياً .



    طريقة جديدة لتشخيص التشوهات الوراثية

    تمكن علماء بريطانيون من تطوير تقنية جديدة قادرة على تشخيص أعراض الخلل الجينى [ الوراثي ] لدى الأطفال.
    وأوضح علماء في يونيفرستى كوليج لندن أن التكنولوجيا الجديدة التي عرضت في مهرجان علمي في مدينة يورك البريطانية قد حققت نسبة نجاح بلغت نحو 90 %
    وقال العلماء إن التقنية الجديدة هي برنامج كومبيوتر / سوفت وير / لها القدرة على مقارنة الوجه مع صور لوجوه ثلاثية الأبعاد مخزنة مسبقا في البرنامج لأشخاص أصيبوا بنفس العرض الوراثي مما سيساعد في سرعة ودقة التشخيص.
    وحتى الآن استخدمت التقنية الجديدة على أكثر من 30 حالة خلل وراثية وحققت نجاحا بنسبة 90 % وهى في حالة تطوير توسيع مستمرة.
    وعلى الرغم من سهولة التعرف على الأشخاص المصابين بخلل وراثي يؤدى إلى التشويه الخلقي أو التخلف الجزئي [ داونز سندروم ] إلا انه هناك أكثر من 700 حالة من حالات الخلل الجيني المعروفة التي يمكن أن تغير في ملامح وجه المصاب بها.

    ومن هذه الحالات على سبيل المثال المصابون بالعرض المعروف باسم عرض ويليامز حيث يكون الأنف قصيرا وعاليا وفما كبيرا وفكا صغيرا أما المصابون بعرض سميث ماغنيس فيكونون بأنف مسطح وشفة عالية في حين يتميز المصابون بعرض اكس الجيني فيكون لهم وجوه مضغوطة وأذنين كبيرين مفلطحين.

    ولهذا الغرض جمع البرفيسور بيتر هاموند عالم الكومبيوتر البريطاني المتخصص في دائرة صحة الطفل في يونيفرستى كوليج لندن حيث طورت التقنية الجديدة صورا ثلاثية الأبعاد لأطفال مصابين بهذه العوارض وطور برنامجا للكومبيوتر له القدرة على مقارنة الصور والخروج بصورة وجه عادى للطفل المصاب بهذا الخلل الوراثي ومن ثم يقارنه بوجه شبيه لطفل طبيعي غير مصاب.


    اكتشاف جينات تحول دون تدهور العطب العصبي

    توصل باحثون أمريكيون إلى معطيات جديدة قد تسهم في منع تدهور حالات أمراض العطب العصبي مثل مرض الزهايمر .

    وبحسب ما أفادت شبكة (نيوزميديكل) ، فقد توصل فريق البحث - المكون من علماء وأطباء الأعصاب - إلى معلومات جديدة حول إمكانية منع تدهور الاتصالات بين مختلف الخلايا العصبية (العصبونات) بالدماغ البشري ، حيث يحدث هذا التدهور في حالات أمراض العطب العصبي .

    ويتوقع من نتائج هذه الدراسة - التي نشرت بدورية (البروتينات الجزيئية والخلوية) المتخصصة - أن تساعد على تطوير علاجات جديدة تداوي ليس مرض الزهايمر فقط، بل أيضاً الأمراض العصبية الحركية .. كمرض الشلل الرعاشي (باركنسون) ، وأمراض البريونات .. كمرض كرويتزفلت - جاكوب التقليدي والمتغاير، وهما النسخة البشرية من جنون البقر .

    وكان الدكتور / توماس جيلينجووتر ورفاقه قد تعرفوا وشخّصوا 16 بروتيناً .. تتأثر بدورها بجين العطب الوولري(Wlds) البطيء .
    ورغم أن التفاصيل لا تزال غير معلومة أومفتقدة إلا أنه من المحتمل أن يحول جين العطب الوولري(Wlds) البطيء دون قيام هذه البروتينات بالتسبب في تدهور المشابك والمحاور .

    وقد وجد العلماء أن بعض هذه البروتينات قد ظهر في السابق أنه يسبب تدهوراً للمشابك والمحاور ، لكن 8 بروتينات منها تقوم بتنظيم وظائف الحبيبات الخيطية للخلية أو الميتوكوندريا(mitochondria) ، وهي جزيئات عضوية خلوية تزود الخلايا بالطاقة ، وهذا ما لم يكن متوقعاً .

    جدير بالذكر ، أن هذه النتائج تميط اللثام - ولأول مرة - عن الدور الذي تلعبه الحبيبات الخيطية للخلية في حماية العصبونات ، وهي الحماية التي يقدمها جين العطب الوولري (Wlds) البطيء .
    كذلك ، تشير النتائج إلى أن استهداف بعض البروتينات التي تم تشخيصها في هذه الدراسة قد ينتهي إلى علاجات جديدة لمداواة مرض الزهايمر والأمراض العصبية الحركية وأمراض البريونات .


    العلماء يكتشفون أنواعا جديدة من الحشرات

    اكتشف فريق من علماء الأحياء الألمان (43) نوعا جديدا من الحشرات والديدان في جزيرة مدغشقر. وحذروا من انقراض بعض هذه الأنواع حتى قبل أن يكتشفها العالم

    وأفاد متحف كوينيج الألماني والذي دعم البعثة العلمية التي قامت بهذا الاكتشاف أن العثور على 11 نوعا جديدا من الديدان الضخمة القادرة على تكوير أجسامها يتصدر هذا الاكتشاف.

    وأضاف بيان المتحف أن بعض هذه الديدان تكور أجسامها حتى يصل حجمها إلى حجم البرتقالة وهو حجم قياسي وقال إنها تعيش منذ عصر الديناصورات.

    وتعيش هذه الديدان على الأوراق الذابلة والأخشاب وتلعب دورا حيويا في ضخ المواد العضوية في التربة مما يساعد على نمو النباتات.

    ومن بين الأنواع الأخرى التي اكتشفها العلماء الألمان هناك ما يسمى الحشرات الرفيعة والفراشات وأنواع جديدة من اليعسوب وحشرة [فرس النبى ].

    وأوضح المتحف أن معظم الغابات تقريبا في مدغشقر تتعرض لتهديدات جادة وأن بعض الأنظمة البيئية الفريدة معرض للاختفاء إلى الأبد.

    محول متعدد المهام من (SanDisk)

    أعلنت شركة (سانديسك – SanDisk) اليوم خلال مشاركتها في المعرض الدولي لأجهزة الاتصالات (Internationale Funkausstellung IFA) ، والذي يعقد بمركز المؤتمرات في برلين عن طرحها محول جديد متعدد الاستخدامات .. يتوقع له أن يحل محل بطاقات الحاسب الشخصي PC Card التقليدية في المستقبل المنظور .

    ويوفر محول (سانديسك ملتي كارد إكسبريس كارد -SanDisk Multi Card ExpressCard™) سرعات نقل عالية من بطاقات الذاكرة إلى الحاسبات المحمولة دون الحاجة إلى استعمال الكابلات أو أجهزة قارئات البطاقات .

    ويتواءم المحول الجديد مع منفذ (إكسبريس كارد – ExpressCard) المتوفر في معظم الحاسبات المحمولة الجديدة ، كما تم تصميم هذا المحول ليتقبل ستة أنواع من بطاقات ذاكرة الفلاش هي :SD™, SDHC™, MultiMediaCard™, MMCplus™, Memory Stick Duo™, Memory Stick PRO Duo™ and Memory Stick PRO-HG Duo.

    ويشكّل المحول الجديد حلا بسيطا للترقية بالنسبة للحاسبات المحمولة التي ليس لها منافذ لبطاقات الذاكرة .
    ويحتاج المستخدمون فقط إلى وضع البطاقة في منفذ إكسبريس كارد دون الحاجة إلى تركيب البرمجيات أو الأسلاك أو الأجهزة ، وما عليهم عند الرغبة في نقل البيانات إلا إخراج بطاقة الذاكرة من الجهاز .. سواء كان آلة تصوير عادية أو آلة تصوير مرئي أو مسجل أم بي ثري أو مسجل ألعاب محمول أو هاتف جوال ، ومن ثم وضع البطاقة في المحول .

    كما أن هذا المحول مفيد جدا للحاسبات المحمولة التي تحوي منافذ ذاتية لبطاقات الذاكرة ؛ إذ إن مثل هذه المنافذ اليوم لا تعمل دائما مع أبعاد الشكل الجديد العالي السعة من طراز SDHC أو Memory Stick PRO Duo™ ، و التي تحتم على المستفيدين استخدام جهاز قارئة خارجية ، إذ أن الموفّق الجديد مصمم أصلا للعمل مع هاتين الصيغيتين الجديدتين دونما عوائق .

    ومن المتوقع أن يطرح هذا المحول في الأسواق الأمريكية والأوروبية خلال الشهر الحالي بسعر مقترح مقداره 29,99 دولار في الولايات المتحدة ، وسيتم إعلان عن السعر في أوروبا لاحقا .


    (مرسيدس) تطور سيارة رياضية لتخلف موديل (إس إل 3009

    تعتزم مجموعة (مرسيدس – بنز) بدء تصنيع طراز جديد من السيارات الرياضية .. يستمد تصميمه من طراز (مرسيدس إس إل 300) ذي المكانة الأسطورية ..

    وظهرت هذه السيارة - التي تفتح أبوابها في الاتجاه الأعلى - إلى النور في خمسينيات القرن العشرين ، وحققت مبيعات كبيرة .

    وستكون السيارة الرياضية الجديدة - التي يطلق عليها حالياً اسم (دبليو 197) - جاهزة في عام 2010 ، وذلك عندما تنتهي دورة إنتاج السيارات الرياضية الحالية من فئة (إس إل) .

    وعلى عكس سياراتها الرياضية الحالية .. فإن الطراز الجديد لن ينتج في مصانع الشركة في إنجلترا .. وإنما سيتم تصنيعه في منطقة (سيندلفينجن) بألمانيا .
    وأضافت : " إن مصنع (إيه إم جي) - التابع لمجموعة (مرسيدس) - سيتولى مهمة تطوير السيارة الجديدة ، والتي ستزود بمحرك مكون من ثماني اسطوانات ، وتبلغ قوته 620 حصاناً ".

    وسيتراوح سعر السيارة الجديدة، بين 140 ألفاً و200 ألف يورو (189 ألفاً إلى 270 ألف دولار) ، وهو ما يضعها في فئة أعلى قليلا من السيارة الرياضية من طراز (أودي آر 8) .

    وعلى غرار سابقتها التي أنتجت في الخمسينيات ، فإن السيارة الرياضية الجديدة - ذات البابين - ستصنع على هيكل أنبوبي .
    وأشارت المجلة إلى أن هذا التصميم أثار الكثير من الجدل في أوساط إدارة مجموعة (مرسيدس) ، حيث تم تعديل التصميم القديم قليلا ليكتسب طابعا أكثر عصرية .



    علاج اضطرابات القلب آليا

    نجح فريق طبي ألماني من مركز القلب في المستشفى الجامعي في هامبورغ من تطوير نظام قسطرة آلي لعلاج اضطرابات القلب
    و خلال العلاج بنظام القسطرة الجديد يتم التحكم آلياً بعملية إدخال الأجهزة الطبية الدقيقة عبر الأوعية الدموية ابتداءً من منطقة أسفل الخصر حتى القلب.

    وقام فريق بقيادة البروفيسور شتيفان فيليمس، بإجراء عملية بهذا النظام الجديد الذي يعد أول نظام توجيه ذاتي للقسطرة من نوعه على مستوى العالم سيستخدم في علاج اضطرابات القلب.

    وتعليقاً على هذا الحدث العلمي قال فيليمس: "إن الجراحات التي تجرى لمرضى القلب بهذه الطريقة أصبحت أكثر أمانا و دقة و فعالية".

    وأضاف فيليمس: "إن توخي الدقة في التدخلات الجراحية المعقدة في القلب أثناء أدائه لوظيفته الطبيعة شيء بالغ الأهمية من أجل التأكد من عدم التعرض للإصابة".

    شاشة من الكريستال السائل تتوافق مع ويندوز فيستا

    أطلقت شركة "فيوسونيك" أول شاشة عرض من الكريستال السائل LCD من مقاس 28 بوصة تسمى "VX2835wm". وتتميز هذه الشاشة بجودتها العالية ودعمها لخاصية HD. كما تتميز الشاشة بصورة ذات أداء متميز وتصميم عصري يوفر مساحة المكان الموجود فيه باحتوائها على مكبرات صوت استريو مدمجة.

    وتعمل شاشات VX2835wm بالتوافق مع نظام ويندوز فيستا بريميوم لضمان توافق الخصائص التي تتمتع بها مع أعلى معايير الأداء الذي يقدمه نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت.

    كمت يتيح هذا التوافق للمستخدمين إمكانية الاستفادة من المنافع الخاصة بالعرض والتي تتمثل في السرعة العالية لدى معالجة الصور والإضاءة المحسنة والجودة العالية لتقنيات الظل وخصائص العرض الأخرى والتي تلعب دوراً أساسياً لدى الاستمتاع في تجربة ترفيه مميزة.



    اكتشاف المنطقة المسئولة عن ضبط النفس في الدماغ

    نجح علماء في تحديد المنطقة المسئولة عن ضبط النفس في المخ ؛ مما يعطي فهما أفضل للأساس العصبي لعملية اتخاذ القرار أو الإرادة الحرة ، وهو ما يفسر اندفاع البعض نحو القيام بفعل ما مقابل تردد البعض الآخر .

    فقد وجد علماء أوروبيون متخصصون في مجال الأعصاب أن منطقة الدماغ المسئولة عن ضبط النفس - حيث يتخذ القرار بعدم فعل أمر ما - منفصلة عن نظيرتها المسئولة عن اتخاذ الفعل نفسه ، وذلك حسب ما أوردته شبكة الأخبار الطبية (نيوز ميديكال) .

    وتلقي هذه الدراسة - المنشورة في دورية (مجلة علم الأعصاب) - ضوءاً على جانب هام من سيطرة الدماغ على السلوك والقدرة على الامتناع عن عمل ما بعد وجود النية للقيام به ، وهو ما يمكن تسميته بالإرادة الحرة أو ضبط النفس .

    وتأتي أهمية نتائج هذه الدراسة من ضرورة التعرف على الدوائر العصبية المسئولة عن الإرادة الحرة نظرا لكثرة الاضطرابات النفسية التي تبرز فيها بوضوح مشكلات ضبط النفس ، والتي تتراوح من اضطراب نقص الانتباه إلى إدمان العقاقير واضطرابات الشخصية .

    وقد استخدم الدكتور / مارسيل براس - المؤلف الرئيس للدراسة .. الباحث بـ (معهد ماكس بلانك للإدراك البشري وعلوم الدماغ) بـ (جامعة جنت) بألمانيا - ورفاقه تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لدراسة نشاط الدماغ ، بحيث يقوم المشاركون في التجربة بالضغط على أزرار في أوقات يختارونها بأنفسهم .

    وقام الباحثون بعد ذلك بمقارنة معطيات هذه المحاولات (تصويريا) بنتائج المشاركين عندما كانوا يهمون بالضغط على الزر ثم تراجعوا عن القيام بالفعل لسبب ما .
    وطلب الباحثون من 15 مشاركا (يستخدمون اليد اليمنى) الضغط على زر في لوحة مفاتيح حاسوبية واختيار بعض الحالات التي يحجمون فيها فجأة عن ضغط الأزرار قبل أن تصل أيديهم إليها .
    كما سجل المشاركون الأوقات التي قرروا فيها ضغط الأزرار والأوقات التي قرروا فيها الامتناع عن ذلك .

    وعندما قارن براس ورفاقه صور الرنين المغناطيسي للحالتين وجدوا أن الإحجام عن الفعل ينتج عنه نشاط في اللحاء الأوسط الأمامي الظهري ، وهي منطقة على الخط الأوسط للدماغ أعلى العينين مباشرة .
    بيد أن هذا النشاط لم يظهر عندما مضى المشاركون قدما نحو الفعل .. أي ضغط الزر.


    اكتشاف الجين المؤثر على طول الإنسان

    اكتشف فريق من العلماء البريطانيون والأمريكيون.. الجين الأول الذي يؤثر على طول الإنسان.. حيث اتضح أن الأشخاص الذين يملكون اثنين من جينات الطول اتش إم جي آيه 2يكونوا أطول بسنتميتر واحد ممن يملكون اثنين من جين القصر.

    ونقلت مجلة الوراثة الطبيعية عن فريق العلماء قولهم إن الاكتشاف قد يؤدي الى فهم أفضل للعلاقة بين الطول والأمراض.. فضلا عن اكتشاف جينات اضافية لها تأثير على عامل الطول.

    وقام فريق العلماء في جامعتي هارفارد الأمريكية واكسفورد البريطانية ومستشفى بوسطن للأطفال بفحص عينات جينات خمسة الاف مريض أوروبي وهي عينات الحمض النووي وتفاصيل طولهم ووزنهم من أجل دراسات تتعلق بمرض القلب والسكري.

    ووجد الباحثون تغييرا بسيطا في جين اتش إم جي آيه 2.. الذي له تأثير على طول الشخص.. حيث تم التأكيد عن ذات العينتين الجينيتين في 30 ألف مريض إضافي.. فيما حمل 25 في المئة من الأوروبيين نسختين من جين الطول.. وحمل نسبة مشابهة نسختين من جين القصر.

    كما وجدوا أن وجود نسخة واحدة من جين الطول يضيف نصف سنتميتر الى طول الشخص بينما يضيف وجود نسختين من الجين سنتمترا كاملا.

    وكانت أبحاث سابقة قد بينت أن جين اتش إم جي آيه 2 يلعب دورا في النمو الانساني.. بحيث تؤدي بعض الأشكال النادرة من هذا الجين الى حدوث تغييرات مفاجئة في حجم جسم الانسان والفئران.

    وتفيد الاحصاءات أن الأشخاص الأطول معرضون بشكل أكبر للاصابة بسرطان المثانة والبروستاتا والرئة باذن الله.. مما يشير الى امكانية أن تكون هناك صلة بين الجينات التي تؤثر على الطول وتلك الأمراض.. بينما قصيروا القامة معرضون أكثر لخطر الاصابة بأمراض القلب حسب ماجاء في تلك الابحاث.











  2. #2


  3. #3


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك