موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: تعريف برواة الأحاديث

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    348




    pen تعريف برواة الأحاديث

    تعريف برواة الأحاديث الواردة في كتاب رياض الصالحين
    إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري: تابعي ، قال الحافظ بن حجر في "التقريب " : قيل له رواية، وسماعه من ابن عمر، خرج عنه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه، توفي سنة 95 هـ.

    أبي بن كعب بن قيس بن عبيد
    : من بني النجار من الخزرج، كان يقرأ ويكتب قبل الإسلام، فلما أسلم جعله النبي صلى الله عليه وسلم من كتاب الوحي، شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفي في المدينة سنة 30 هـ وله في كتب الحديث 164 حديثاً.

    أسامة بن زيد بن حارثة
    : مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه وابن حبه، وأمه هي بركة الحبشية، أم أيمن مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضنته، أمر النبي صلى الله عليه وسلم على جيش فيه عمر بن الخطاب. وأمره بالمسير إلى الشام، فلما اشتد المرض بالنبي صلى الله عليه وسلم أوصى أن يسير جيش أسامة فساروا بعد موته، توفي سنة 54 هـ ودفن في المدينة، وله في كتب الحديث 128 حديثاً.

    أسامة بن عمير الهذلي البصري
    : صحابي روي له سبعة أحاديث وقد روى عنه ابنه أبو المليح فقط. أسلم مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنيته أبو رافع، شهد أحداً والخندق والمشاهد بعدها، وزوجه النبي صلى الله عليه وسلم مولاته سلمى فولدت له عبيد الله بن أبي رافع، توفي بالمدينة قبل مقتل عثمان، وله 68 حديثاً.

    أسماء بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر من قريش
    : صحابية من الفضليات، وهي أخت عائشة لأبيها، وأم عبد الله بن الزبير، وكانت فصيحة حاضرة القلب واللب وتقول الشعر، طلقها زوجها الزبير بن العوام، فعاشت مع ابنها عبد الله بمكة إلى أن قتل، فعميت بعد مقتله، توفيت بمكة سنة 73 هـ ، وسميت ذات النطاقين، لأنها شقت نطاقها وشدت به الطعام للرسول صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة، فبشرها النبي صلى الله عليه وسلم بنكاقين في الجنة، لها في كتب الحديث 56 حديثاً.

    أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس الأنصارية الأشهلية
    : خطيبة النساء، شهدت اليرموك وقتلت يومئذ تسعة بعمود خبائها، روي لها عن النبي صلى الله عليه وسلم 81 حديثاً.

    الأسود بن يزيد بن قيس النخعي، ابو عمرو الكوفي التابعي
    : قال عنه أحمد بن حنبل: هو ثقة من أهل الخير، واتفقوا على توثيقه وجلالته، وروي عنه أنه حج ثمانين حجة، وكان يختم القرآن في ليلتين، روى عن ابن مسعود وعائشة وأبي موسى وغيرهم، توفي سنة 74 هـ.

    أسيد بن أبي أسيد المدني التابعي
    : روى عن أبيه يزيد، وعبد الله بن أبي قتادة، وروى عنه بن جريج، وسليمان بن بلال، مات في أول خلافة المنصور.

    أسيد بن الحضير بن سماك بن عتيك الأوسي، أبو يحي
    : صحابي، كان شريفاً في الجاهلية والإسلام، يعد من عقلاء العرب وذوي الرأي فيهم، شهد العقبة الثانية من السبعين من الأنصار، وكان أحد النقباء الإثني عشر، شهد أحداً فجرح سبع جراحات، وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انكشف الناس عنه، توفي في المدينة سنة 20 هـ وله في كتب الحديث 18 حديثاً.

    أسير بن عمر ويقال بن جابر
    : قال ابن الأثير في كتابه"أسد الغابة" هو ابن عمرو الكندي السلولي وقيل الدريكي، وقيل الشيباني، له صحبة،وكان عمره عشر سنين عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، عاش إلى زمن الحجاج، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين.

    أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط
    : أسلمت بمكة قبل أن يأخذ النساء في الهجرة إلى المدينة ثن هاجرت سنة 7 هـ في الهدنة التي كانت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين المشركين وفيها نزلت الآية الكرية :( إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ……..)، روي لها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 10 أحاديث.
    أمية بن مخشي الخزاعي المدني
    : صحابي كنيته أبو عبد الله، روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً واحداً في التسمية وهو في الصحيحين.

    أنس بن مالك الأنصاري الخزرجي
    : خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم, خدمه وهو بن عشر سنين ولازمه عشر سنين، كناه النبي صلى الله عليه وسلم " أبا حمزة"، وأمه أم سليم رضي الله عنها، دعا له النبي فقال: " اللهم أكثرماله وولده وبارك له وأدخله الجنة" فكان رضي الله عنه من أكثر الناس مالاً، ودفن وله من الأولاد بضعة وعشرون ومائة، وطال عمره فعاش أكثر من مائة سنة، توفي بالبصرة سنة 93 هـ، وله في كتب الحديث 2286 حديثاً.

    أوس بن أوس الثقفي
    : صحابي سكن دمشق ومسجده وداره بها، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثان، وخرج له الترمذي وابن ماجه.

    إياس بن ثعلبة(أبو أمامة) الأنصاري الحارثي
    : أحد بني الحارث وبن الخزرج، صحابي روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحاديث.

    البراء بن عازب(أبو عمرة) بن الحارث الخزرجي
    : قائد صحابي من أصحاب الفتوح، أسلم صغيراً، غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة غزوة أولها الخندق، ولما ولي عثمان بن عفان الخلافة جعله أميراً على الري( بفارس)، فغزا أبهر وفتحها، ثم قزوين فملكها، وانتقل إلى زنجان فافتتحها عنوة، توفي في زمن مصعب بن الزبير سنة 71 هـ وله في الصحيحين 305 أحاديث.




  2. #2

    افتراضي

    بريدة بن الحصيب بن عبد الله الحترث الأسلمي: أسلم قبل بدر ولم يشهدها، وقيل أسلم بعدها، وشهد خيبر، توفي بمرو سنة 62 هـ، وهو آخر من مات بخراسان من الصحابة، وروي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 177 حديثاً.

    بشير بن قيس التغلبي
    : من أهل قنسرين صدوق، من كبار التابعين، خرج له أبو داود، وكان جليساً للصحابي أبي الدرداء رضي الله عنه، روى عنه ابنه قيس.

    بشير بن عبد المنذر
    : ابو لبابة الأوسي، وهو بكنيته أشهر، توفي قبل مقتل عثمان رضي الله عنه، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 15 حديثاً.

    بلال بن رباح الحبشي التيمي
    : مولى أبي بكر الصديق رضي الله عنه مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو قديم الإسلام والهجرة، وكان ممن عذب في الله فصبر على العذاب، شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها، قدم الشام مجاهداً بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأقام بها حتى مات سنة 20 هـ، له في كتب الحديث 44 حديثاً.

    بلال بن الحارث المزني(ابو عبد الرحمن)
    : صحابي وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم في وفد مزينة سنة خمس من الهجرة، شهد فتح مكة وكان يحمل لواء قومه، سكن البصرة وتوفي بها سنة 60 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 8 أحاديث.

    تميم بن أوس الداري(أبو رقية) بن خارجة
    : صحابي نسبته إلى الدار بن هانئ من لخم، أسلم سنة 9 هـ وكان يسكن المدينة ثم انتقل إلى الشام بعد مقتل عثمان فنزل بيت المقدس، وهو أول من أسرج السراج في المسجد، توفي في فلسطين سنة 40 هـ وله في البخاري ومسلم 18 حديثاً.
    تميم بن أسيد(ابة رفاعة) بن عبد العزى الخزامي
    : أسلم وولاه النبي صلى الله عليه وسلم تجديد أنصاب الحرم (حدوده) وإعادتها، نزل مكة وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 18 حديثاً.

    ثابت بن أسلم البناني ابو محمد البصري
    : أحد التابعين الأعلام، يكثر الرواية عن أنس وروى عن عمر وعبد الله بن المغفل، وخلق من التابعين، وثقه النسائي وأحمد والعجلي، توفي سنة 127 هـ وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 250 حديثاً.

    ثابت بن الضحاك الأنصاري
    : ابو زيد، صحابي من أهل بيعة الرضوان، وكان بالحديبية سنة ست من الهجرة، توفي في فتنة ابن الزبير قريباً من سنة 70 هـ.

    ثوبان بن بجدد
    : مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ابو عبد الله أصله من أهل السراة( بين مكة واليمن) اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم ثم أعتقه، فلم يزل يخدمه حتى مات، نزل بحمص بعد ذلك وابتنى فيها داراً، توفي بها سنة 54 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 128 حديثاً.

    جابر بن سمرة (ابو عبد الله) بن جنادة السوائي
    : صحابي كان حليف بني زهرة، له ولأبيه صحبة، نزل الكوفة وتوفي في ولاية بشر على العراق سنة74 هـ، وروي له في كتب الحديث 146 حديثاً.

    جابر بن عبد الله الأنصاري الخزرجي السلمي ابو عبد الله
    : أسلم قبل الهجرة، وحضر مع أبيه بيعة العقبة وهو صغير، وكان مجاهداً، ففي صحيح مسلم عن جابر أنه قال: "وغزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة ولم أشهد بدراً ولا أحداً، منعني أبي، فلما قتل أبي بأحد لم أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة قط" وكان من الرواة المكثرين فقد روي له 1540 حديثاً، توفي بالمدينة سنة 74 هـ.

    جابر بن سليم(ابو جري) الهجيمي
    : نسبه إلى الهجيم بن عمرو بن تميم البصري، صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث، وليس في الصحيحين شيء.

    جبلة بن سحيم التيمي الكوفي
    : تابعي روى عن معاوية وابن الزبير، وروى عنه شعبة والثوري، وثقه القطان وابن معين وأبو حاتم والنسائي، توفي سنة 125 هـ.

    جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي، أبو عدي
    : صحابي كان من علماء قريش وسادتهم، وكان أنسب قريش لقريش والعرب قاطبة، توفي بالمدينة سنة 59 هـ وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 60 حديثاً.

    جرير بن عبد الله البجليبن جابر(ابو عمرو) من قبيلة بجيلة
    : أسلم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بأربعين يوماً، وكان حسن الصورة، وهو سيد قومه في الجاهلية والإسلام، وكان له في الحروب بالعراق أثر عظيم، توفي سنة 51 هـ.

    جندب بن عبد الله البجلي
    : بن عبد الله بن سفيان العلقي، وعلقة بطن بجيلة، له صحبة، ليست بالقديمة ويكنى أبا عبد الله، سكن الكوفة ثم انتقل إلى البصرة، قدمها مع مصعب بن الزبير، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 43 حديثاً.

    جندب بن جنادة( أبو ذر) بن سفيان بن عبيد من بني غفار، من كنانة بن خزيمة
    : صحابي قديم الإسلام، روي عنه أنه قال: "أنا خامس الإسلام"، يضرب به المثل في الصدق، وهو أول من حيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام، توفي بالربذة سنة 32 هـ وله كتب الحديث 281 حديثاً.

    جرثوم بن ناشر الخشني(ابو ثعلبة)
    : صحابي مشهور بكنيته، اختلف في اسمه واسم أبيه، فقيل جرثوم وقيل جرثومة وقيل جرثم أو جرهم …، توفي سنة75 هـ، وقيل في أول خلافة معاوية، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 40 حديثاً.

    جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية، أم المؤمنين
    : لها أحاديث، انفرد عنها البخاري بحديثين ومسلم بحديثين، روى عنها عبد الله بن السباق وجماعة، توفيت سنة 56 هـ.




  3. #3

    pen

    الحارث بن ربعي(ابو قتادة) الأنصاري الخزرجي السلمي: فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مشهور بكنيته، شهد أحداً وما بعدها من المشاهد، توفي بالمدينة سنة 54 هـ وقيل توفي بالكوفة في خلافة علي كرم الله وجهه.

    الحارث بن عاصم الأشعري(ابو مالك)
    : نسبه إلى الأشعر وهي قبيلة مشهورة في اليمن، قدم مع الأشعريين على النبي صلى الله عليه وسلم، ويعد من الشاميين، توفي في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالطاعون، وروي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 27 حديثاً.

    الحارث بن عوف(ابو واقد) الليثي
    : صحابي مشهور بكنيته وقد اختلف في اسمه واسم أبيه فقيل عوف بن الحارث، وقيل الحارث بن مالك، شهد فتح مكة، وكان معه لواء بني ضمرة وبني ليث وبني سعد بكر بن عبد مناة، توفي بمكة سنة 68 هـ وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 24 حديثاً.

    حارثة بن وهب الخزاعي
    : أخو عبيد الله بن عمر بن الخطاب لأمه، صحابي روى عنه ابنة اسحق السبيعي ومعبد بن خالد الجهني، له في كتب الحديث 4 أحاديث.

    حذيفة بن اليمان(أبو عبد الله) بن حسل بن جابر العبسي
    : واليمان لقب حسل، صحابي ومن الولاة الشجعان الفاتحين، كان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنافقين لم يعلمهم أحد غيره، ولاه عمر على المدائن، توفي بها سنة 36 هـ، له في كتب الحديث 225 حديثاً.
    الحسن بن يسار البصري(أبو سعيد) ، من كبار التابعين، كان إمام أهل البصرة وحبر الأمة في زمنه، وأحد العلماء الفقهاء الفصحاء الشجعان النساك، ولد في المدينة المنورة وشب في كنف علي بن أبي طالب رضي الله عنه، سكن البصرة وفيها توفي سنة 110 هـ.

    الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي أبو محمد ابن فاطمة الزهراء
    : ولد في المدينة ونشأ في بيت النبوة، كان عاقلاً حليماً محباً للخير، فصيحاً من أحسن الناس منطقاً وبديهة، بايعه أهل العراق بالخلافة بعد استشهاد أبيه، وبعد ستة أشهر رأى أن يحقن دماء المسلمين، فاصطلح مع معاوية وتنازل له عن الخلافة على شروط، فسمى الناس عام 41 هـ عام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمينفيها على خليفة واحد، وفي سنة 50 هـ توفي الحسن بالمدينة ودفن بالبقيع، وقد روي له عن جده رسول الله صلى الله عليه وسلم 13 حديثاً.

    حصين بن وحوح الأنصاري المدني
    : صحابي له حديث واحد، رواه عنه سعيد الأنصاري، قال ابن الكلبي:استشهد بالقادسية وهو الذي روى قصة الصحابي طلحة بن البراء رضي الله عنه.

    حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها وعن أبيها
    : العدوية أم المؤمنين، أمها وأم أخيها عبد الله زينب بنت مظعون، وهي من المهاجرات، وكانت قبل أن يتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم عند خنيس بن حذافة السهمي، وكام ممن شهد بدراً وتوفي بالمدينة، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم سنة اثنتي من الهجرة بعد عائشة، توفيت سنة 42 هـ، وروي لها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 60 حديثاً.

    حكيم بن حزام(أبو خالد) بن خويلد بن أسد بن عبد العزى
    : صحابي قرشي، وهو ابن أخي خديجة بنت خويلد أم المؤمنين، كان صديقاً للنبي قبل البعثه وبعدها، توفي بالمدينة سنة 38 هـ وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 40 حديثاً.

    حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني
    : ثقة من كبار التابعين، روى عن أمه أم كلثوم بنت عقبة وخاله عثمان وغيرهم، وروى عنه ابنه عبد الرحمن وابن أخيه سعد والزهري، توفي سنة 105 هـ.

    الشريد بن سويد الثقفي
    : صحابي شهد بيعة الرضوان، له أحاديث، انفرد له مسلم بحديثين، روى عنه ابنه عمر وابو سلمة بن عبد الرحمن، وخرج له ابو داود والنسائي.

    شريح بن هانئ بن المذجحي ابو المقدام اليمني
    : نزيل الكوفة من كبار أصحاب علي رضي الله عنه، روى عن أبيه وعمر وبلال، وروى عنه ابنه المقدام والشعبي والحكم بن عتيبة، وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم السجستاني: قتل سنة 78 هـ.

    شقيق بن سلمة: التابعي مولى آل الخضرمي
    : روى عن أنس، وعن أبي بكر وعمر وعثمان ومعاذ بن جبل وغيرهم، قال ابن معين: لا يسأل عن مثله، توفي سنة 64 هـ.

    شقيق بن عبد الله: التابعي، مولى آل الخضرمي
    : روى عن أنس، وروى عنه يحي القطان ووكيع، وثقه ابن المعين، وقال النووي: المتفق على جلالته.

    شهر بن حوشب
    : مولى أسماء بنت يزيد بن السكن، أبو سعيد الشامي، أرسل عن تميم الداري وسلمان، وروى عن مولاته أسماء وابن عباس وعائشة وأم سلمة وجابر وغيرهم، وثقه ابن المعين و أحمد، مات سنة 100 هـ.

    الصعب بن جثامة الليثي الحجازي
    : صحابي توفي في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 16 حديثاً.

    صفوان بن عسال المرادي الكوفي
    : صحابي غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة، ومن مناقبه أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه روى عنه، روي له في كتب الحديث 21 حديثاً.

    صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية أم المؤمنين
    : لها أحاديث، اتفق البخاري ومسلم على حديث واحد، وروى عنها علي بن الحسين واسحق بن الحارث، ماتت سنة 35 هـ في خلافة علي رضي الله عنها وعنه.

    صفية بنت أبي عبيد ابن مسعود الثقفي
    : وصفية هذه هي زوجة عبد الله بن عمر بن الخطاب، ثقة من كبار التابعين، خرج عنها البخاري في الأدب وسلم وأبو داود وابن ماجة.

    صهيب بن سنان الرومي بن مالك من بني النمر بن قاسط ابو يحي
    : وإنما قيل له الرومي لأن الروم سبوه صغيراً فنشأ بينهم فكان ألكن، اشتراه منهم رجل من بني كلب وقدم به مكة فابتاعه عبد الله بن جدعان التيمي ثم أعتقه فأقام بمكة يحترف التجارة حتى ظهر الإسلام فأسلم، قال الواقدي: أسلم هو وعمار في يوم واحد، وكان إسلامهما بعد بضعة وثلاثين رجلاً، كان من المستضعفين الذين عذبوا، هاجر إلى المدينة مع علي بن أبي طالب، وشهد المشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم، توفي بالمدينة سنة 38 هـ وله في كتب الحديث 307 أحاديث.

    صخر بن حرب( أبو سفيان) بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف
    : صحابي من سادات قريش في الجاهلية، وهو والد معاوية رأس الدولة الأموية، أسلم يوم فتح مكة سنة 8 هـ ، وأبلى بعد إسلامه البلاء الحسن، شهد حنيناً والطائف، وفقئت عينه يوم الطائف ثم فقئت الأخرى يوم اليرموك فعمي، توفي بالمدينة وقيل بالشام سنة 31 هـ.

    صخر بن وداعة الغامدي
    : نسبه إلى غامد وهي بطن من الأزد،صحابي حجازي، سكن الطائف، روى عنه عمار بن حديد، وخرج عنه الأربعة، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثان.
    صدي بن عجلان بن وهب الباهلي، أبو أمامة، صحابي، كان مع علي رضي الله عنه في صفين وسكن الشام فتوفي في أرض حمص سنة 81 هـ.، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 250 حديثاً.





  4. #4

    pen

    طارق بن أشيم بن مسعود الأشجعي الكوفي: والد سعد بن طارق وأبي مالك، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أحاديث.

    طارق بن شهاب بن عبد شمس بن سلمة البجلي أبو عبد الله
    : من الغزاة أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وغزا في خلافة أبي بكر وعمر ثلاثا وثلاثين غزوة، سكن الكوفة وروى عن الصحابة وعن الخلفاء الأربعة أحاديث، توفي سنة 83 هـ.

    طارق بن علي(اليماني): بن المنذر بن قيس الشحيمي
    : صحابي والد قيس بن طلق، كنبته أبو علي، وكان من الوفد الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمامة فأسلموا، روي له 14 حديثاً.

    طخفة الغفاري بن قيس
    : مختلف في اسمه: صحابي، له حديث عندهم في سنده اضطراب وهو حديث النهي النوم على البطن.

    طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب التيمي
    : أبو محمد المكي المدني: أحد العشرة المبشرين بالجنة، أسلم قديماً على يد أبي بكر رضي الله عنه، سماه النبي صلى الله عليه وسلم طلحة الخير، شهد أحداً وما بعدها من المشاهد،قتل شهيداً يوم الجمل سنة 36 هـ وله في كتب الحديث 38 حديثاً.

    طلحة بن البراء بن عميرة بن وبرة البلوي الأنصاري
    : حليف لبني عمرو بن عوف من الأنصار، صحابي، زاره النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته ودعا له بعد دفنه فقال: "اللهم الق طلحة وأنت تضحك إليه وهو يضحك إليك"

    الطفيل بن أبي كعب المدني أبو بطن
    : كانت بطنه عظيمة، تابعي ثقة، روى عن أبيه أبي بن كعب رضي الله عنه، وثقه ابن سعد والعجلي وابن حبان.

    ظالم بن عمرو(أبو الأسود الديلي)
    : وقيل في اسمه عمرو بن سفيان قاضي البصرة، تابعي ثقة مخضرم فاضل، توفي سنة 69 هـ ، وخرج عنه الجميع.

    عائذ بن عمرو المزني(ابو هبيرة)
    : صحابي كان ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة يوم الحديبية، وكان من صالحي الصحابة، سكن البصرة وابتنى فيها داراً وتوفي في إمارة عبيد الله بن زياد.

    عائذ بن عبيد الله بن عمر(أبو إدريس الخولاني)
    : تابعي فقيه، كان واعظ أهل دمشق، قال الذهبي عنه: عالم أهل الشام، توفي سنة 80 هـ.

    عائشة بنت أبي بكر الصديق: أم المؤمنين
    : كانت من أعلم النساء وأفقههن، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وهي بنت ست سنين ودخل بها في شوال سنة ثنتين من الهجرة وهي بنت تسع سنين، وتوفي عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وعاشت بعده أربعين سنة وتوفيت سنة 57 هـ .

    عابس بن ربيعة بن عامر الغطيفي النخعي الكوفي والد عبد الرحمن بن عابس
    : ثقة مخضرم من كبار التابعيين.

    عاصم الأحول بن سليمان
    : يكنى أبا عبد الرحمن، بصري ثقة من أوساط التابعين، مات سنة 140 هـ وخرج حديثه الجميع.

    عامر بن عبد الله بن الجراح(أبو عبيدة)
    : الفهري القرشي الأمير القائد فاتح ديار الشام وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام، شهد المشاهد كلها، وفي الحديث :"لكل نبي أمين وأميني أبو عبيدة بن الجراح"، توفي بطاعون عمواس ودفن في غور بيسان سنة 18 هـ، روي له في كتب الحديث 14 حديثاً.
    عامر بن أسامة الهذلي (أبو المليح)
    : ويقال عمير بن أسامة الهذلي ، تابعي روى عن أبيه أسامة بن عمير الهذلي.
    عامر بن أبي موسى(أبو بردة)
    : الفقيه قاضي الكوفة، اختلف في اسمه فقيل الحارث وقيل عامر،روى عن أبيه أبي موسى الأشعري وعلي والزبير وحذيفة وغيرهم، وروى عنه بنوه عبد الله وبلال ويوسف وسعيد وغيرهم، وثقه غير واحد، توفي سنة 103 هـ.

    عبادة بن الصامت بن قيس الأنصاري الخزرجي ابو الوليد
    : كان أحد من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم في منى بيعة العقبة وكان فيها أحد النقباء، شهد بدراً والمشاهد كلها، وكان قوياً شجاعاً أماراً بالمعروف نهاءً عن المنكر، توفي ببيت المقدس سنة 34 هـ.

    العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
    : أبو الفضل عم رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكابر الجاهلية والإسلام وجد الخلفاء العباسيين، كان إليه أمر السقاية في الجاهلية وأقره رسول الله على ذلك، أسلم قبل الهجرة وكتم إسلامه وأقام بمكة يكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبار المشركين ثم هاجر إلى المدينة قبل فتح مكة، شهد معركة حنين وثبت فيها مع النبي، توفي بالمدينة سنة 32 هـ وروي له 35 حديثاً.

    عبد الله بن قيس(أبو موسى الأشعري)
    : نسبه إلى قبيلة الأشعر اليمنية، قدم مكة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة فأسلم ثم هاجر وقدم مع جعفر وأصحاب السفينة من الأشعريين بعد خيبر، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرمه ويجله وقال له: "لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود". روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 360 حديثاً، توفي بالكوفة سنة44 هـ.

    عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي
    : ابو العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولد بمكة قبل الهجرة بثلاث سنين بالشعب والرسول والمسلمون محاصرون فيه، دعا له النبي فقال: "اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل" وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدنيه من مجلسه ويستعين بعلمه الغزير وعقله الكبير، توفي بالطائف سنة 71 هـ ودفن فيها رحمه الله تعالى ورضي عنه.

    عبد الله بن عمر بن الخطاب
    : أبو عبد الرحمن، ولد في السنة الثانية من البعثة، وأسلم مع أبيه وهو صغير لم يبلغ الحلم، وهاجر مع أبيه وأمه وعمره إحدى عشرة سنة، رده النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر لصغر سنه رحمة به وإشفاقاً عليه، ولم يقبله مجاهداً في سبيل الله حتى أتم خمسة عشر عاماً، فحضر غزوة الخندق ولم يتخلف بعدها عن أي غزوة أو سرية، وهو من الستة المكثرين من رواية الحديث، وهم( أبو هريرة، ابن عمر، أنس، ابن عباس، جابر، عائشة)، روي له 1630 حديثاً توفي سنة 73 هـ.

    عبد الله بن كعب بن مالك بن كعب الأنصاري السلمي
    : قال ابن الأثير في كتابه "أسد الغابة": ذكره أبو أحمد العسكري فيمن لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكان قائد كعب رضي الله عنه - من بنيه - وهم: عبد الله هذا، وعبد الرحمن، وعبيد الله، وذلك حين صار كعب أعمى.

    عبد الله بن مسعود الهذلي
    : أبو عبد الرحمن من السابقين إلى الإسلام، أسلم سادس ستة ، وهو من كبار علماء الصحابة، هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة، وشهد مع رسول الله المشاهد كلها، وكان رسول الله يكرمه ويدنيه، ولي قضاء الكوفة وبيت مالها في خلافة عمر وأول خلافة عثمان، ثم رجع إلى المدينة وتوفي بها سنة 32 هـ.

    عبد الله بن أبي أوفى
    : واسم أبي أوفى علقمة بن خالد الأسلمي، أبو إبراهيم هو وأبوه صحابيان، بايع عبد الله بيعة الرضوان وشهد خيبر وما بعدها من المشاهد، قدم الكوفة بعد وفاة النبي وتوفي فيها سنة86 هـ، وله في كتب الحديث 95 حديثاً.

    عبد الله بن أبي قحافة(أبو بكر الصديق)
    : واسم أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي، أول الخلفاء الراشدين وأول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال، ولد بمكة ونشأ سيداً من سادات قريش وعالماً بأنساب القبائل وأخبارها وسياستها، ثم كانت له في عصر النبوة مواقف عظيمة وكبيرة ، شهد الحروب واحتمل الشدائد وبذل أمواله كلها، وفي مدة خلافته التي دامت سنتان وثلاثة أشهر حارب المرتدين وفتح بلاد الشام وقسم كبير من العراق، توفي بالمدينة سنة 13 هـ، وله في كتب الحديث 142 حديثاً.

    عبد الله بن بسر الأسلمي
    : أبو صفوان ويقال أبو بسر من بني مازن بن منصور، صحابي ممن كان صلى إلى القبلتين، توفي بحمص سنة 88 هـ، وهو آخر الصحابة موتاً بالشام، روي له في كتب الحديث 50 حديثاً.

    عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي القرشي
    : أسلم قبل أبيه وكان من عباد الصحابة وعلمائهم، كان يكتب في الجاهلية، فاستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في أن يكتب ما يسمع منه فأذن له، وكان يشهد الحروب والغزوات ويضرب بسيفين، حمل راية أبيه يوم اليرموك، وشهد صفين مع معاوية فولاه الكوفة مدة قصيرة، توفي سنة 65 هـ، وله في كتب الحديث 70 حديثاً.

    عبد الله بن مغفل المزني
    : صحابي من أصحاب بيعة الرضوان يوم الحديبية، سكن المدينة ثم كان أحد العشرة الذين بعثهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليفقهوا الناس بالبصرة، فتحول إليها وتوفي بها سنة 57 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 43 حديثاً.

    عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي أبو خبيب
    : فارس قريش في زمنه وأول مولود في المدينة بعد الهجرة، شهد فتح أفريقية زمن عثمان، وبويع له بالخلافة سنة 64 هـ، ودامت خلافته تسع سنين، ثم كان بينه وبين الحجاج ابن يوسف الثقفي حروب انتهت بمقتل عبد الله سنة 73 هـ بمكة، روي له في كتب الحديث 33 حديثاً.

    عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى الأسدي
    : صحابي كان من أشراف قريش، وكان يأذن على النبي صلى الله عليه وسلم، قتل مع عثمان يوم الدار وروي له حديثان فقط.

    عبد الله بن دينار
    : هو أبو عبد الرحمن القرشي العدوي، مولى عمر بن الخطاب، سمع ابن عمر وأنساً وجماعةً، وروى عنه ابنه عبد الرحمن ويحي الأنصاري وسهيل وربيعة الرأي وموسى بن عقبة وغيرهم، اتفقوا على توثيقه، توفي سنة 127 هـ.

    عبد الله بن الشخير بن عوف بن كعب العامري الكعبي الجرشي البصري
    : صحابي روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 6 أحاديث، وانفرد مسلم بالرواية عنه عن البخاري.

    عبد الله بن زيد بن عاصم الأنصاري المدني
    : صحابي شهد أحداً وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قاتل مسيلمة الكذاب يوم اليمامة وقيل اشترك مع وحشي في قتله، روي له أحاديث، قتل يوم الحرة سنة 63 هـ.

    عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي (أبو يوسف)
    : صحابي أسلم عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وكان اسمه "الحصين" فسماه النبي عبد الله، شهد مع عمر بن الخطاب فتح بيت المقدس والجابية، ولما كانت الفتنة بين علي ومعاوية اتخذ سيفاً من خشب واعتزلها، توفي بالمدينة سنة 43 هـ وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 25 حديثاً.

    عبد الله بن جعفر بن أبي طالب القرشي الهاشمي
    : أمه أسماء بنت عميس الخثعمية، قدم مع أبيه المدينة من الحديبية، وهو أخو محمد بن أبي بكر الصديق ويحي بن علي بن أبي طالب لأمهما، توفي سنة 80 هـ وروي له 25 حديثاً.

    عبد الله بن سرجس المزني
    : حليف بني مخزوم، صحابي سكن البصرة وخرج حديثه أصحاب كتب الحديث الستة، روي له 17 حديثاً وروى عنه عثمان بن حكيم وعاصم الأحول وقتادة.

    حنظلة بن الربيع(الكاتب)(أبو ربعي)
    : بن صيف التميمي، صحابي يقال له "حنظلة الكاتب" لأنه كان من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن أخي أكثم بن صيفي، شهد القادسية ونزل الكوفة، وتوفي في خلافة معاوية نحو 45 هـ.

    حيان بن حصين(أبو الهيجاح) الأسدي الكوفي
    : من أوساط التابعين، روى عن عمر وعلي، وروى عنه ابناه منصور وجرير والشعبي، ذكره ابن حبان في الثقات.

    خالد بن عمير العدوي البصري
    : تابعي روى عن عتبة بن غزوان، وروى عنه حميد بن هلال وغيره، ذكره ابن حبان في الثقات.

    خالد بن زيد(أبو أيوب)
    : بن كليب بن ثعلبة الأنصاري من بني النجار، صحابي شهد بيعة العقبة وبدراً وسائر المشاهد، وكان صابراً تقياً محباً للغزو والجهاد، عاش إلى أيام بني أمية، وغزا مع جيش يزيد بن معاوية القسطنطينية، سنة 52 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 155 حديثاً.

    خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي
    : سيف الله الصحابي والفاتح الكبير، أسلم قبل فتح مكة، فسر به رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاه الخيل، ولما ولي أبو بكر وجهه لقتال المرتدين، ثم سيره إلى العراق ثم إلى الشام، وهو قائد معركة اليرموك، وكان مظفراً خطيباً فصيحاً، توفي بحمص وقيل بالمدينة سنة 21 هـ وله في كتب الحديث 18 حديثاً.




  5. #5

    pen

    خباب بن الأرت بن جندلة بن سعد التميمي(أبو يحي): صحابي من السابقين وهو أول من أظهر إسلامه بمكة وقد استضعفه المشركون فعذبوه ليرجع عن دينه، فصير إلى أن كانت الهجرة فهاجر، وشهد المشاهد كلها، ونزل الكوفة ومات فيها سنة 37 هـ وروي له 32 حديثاً.

    خريم بن فاتك(أبو يحي) بن الأخرم بن شداد بن عمرو بن فاتك
    : صحابي شهد الحديبية ومات بالرقة في خلافة معاوية ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 10 أحاديث وخرج حديثه أصحاب السنن الأربع.

    خولة بنت عامر الأنصارية(أم محمد)
    : امراة حمزة بن عبد المطلب، قتل عنها حمزة يوم أحد، فخلف عليها النعمان بن عجلان الأنصاري الذرقي، وروي لها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 8 أحاديث.

    خولة بنت حكيم بن أمية السلمية
    : زوج عثمان بن مظعون ويقال لها أم شريك، ويقال هي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، روي لها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 15 حديثاً، وانفرد بالرواية عنها مسلم فروى عنها حديثاً واحداً.

    خويلد بن عمر الخزاعي( أبو شريح)
    : اختلفوا في اسمه فقيل : خويلد بن عمرو وقيل: عمرو بن خويلد وقيل كعب بن عمرو وقيل هانئ بن عمرو، أسلم قبل فتح مكة، وكان يحمل ألوية بني كعب بن خزاعة يوم الفتح، وكان من عقلاء الرجال، توفي بالمدينة سنة 68 هـ.

    رافع بن المعلى(أبو سعيد) الأنصاري الزرقي
    : وقيل في اسمه سعد بن عمارة وقيل عمارة بن سعيد وقيل عامر بن مسعود، صحابي معدود في أهل الحجاز، روي له حديثان وروى عنه عبد الله بن مرة ومكحول.

    ربعي بن حراش العبسي ابو مريم الكوفي
    : تابعي جليل، قال الذهبي: قانت لله لم يكذب قط، وقال العجلي: من خيار الناس لم يكذب كذبة قط. توفي سنة 100 هـ.

    ربيعة بن كعب الأسلمي( أبو فراس)
    : صحابي يعد في أهل الحجاز، وهو الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يرافقه في الجنة، فقال له: " أعني على نفسك بكثرة السجود" وكان من أهل الصفة ويلازم النبي في السفر والحضر، توفي بالمدينة سنة63 هـ.

    ربيعة بن يزيد الإيادي ابو شعيب الدمشقي القصير
    : أحد الأعلام ، روى عن وائلة وعبد الله الديلمي وجبير بن نفير، وأرسل عن عبد الله بن عمر والنعمان بن بشير، قال بن يونس: قتل سنة 123 هـ.
    رفاعة التيمي(أبو رمثة) بن تيم بن عبد مناة بن أدوهم تيم الرباب، صحابي، قال بن سعد: مات بإفريقية، خرج له أبو داود والترمذي والنسائي.

    رفاعة بن رافع الزرقي
    : منسوب إلى بني زريق من الأنصار، صحابي ابن صحابي، شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العقبة وبدراً وأحداً والخندق وبيعة الرضوان، والمشاهد كلها، توفي في خلافة معاوية، وروي له 24 حديثاً.

    رملة بنت أبي سفيان(أم حبيبة)
    : القرشية الأموية، من السابقات إلى الإسلام، هاجرت مع زوجها عبد الله بن جحش إلى الحبشة، فتوفي عنها بعد أن تنصر، فثبتت على الإسلام فتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي هناك، وقد زوجه إياها النجاشي وأصدقها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم، ثم جهزها وأرسلها إلى المدينة سنة سبع من الهجرة، توفيت سنة 42 هـ وروي لها 65 حديثاً.

    الزبير بن عدي: أبو عدي الكوفي
    : قاضي الري، تابعي روى عن أنس والمعرور بن سويد وأبي وائل، وروى عنه إسماعيل بن أبي خالد وأبو اسحق السبيعي والثوري، وثقه أحمد وابن معين والعجلي، قال البخاري: مات بالري سنة 131 هـ.

    الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي ابو عبد الله
    : الصحابي الشجاع، أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأول من سل سيفه في الإسلام، وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم، شهد بدراً وأحداً وغيرهما، وكان على أحد الكراديس في اليرموك، قتله ابن جرموز غيلة يوم الجمل سنة 36 هـ، وله في كتب الحديث 38 حديثاً.

    زر بن حبيش
    : تابعي أدرك الجاهلية، سمع عمر وعلياً رضي الله عنهما، عاش مائة وعشرين سنة، توفي سنة 82 هـ.

    زياد بن علاقة الثعلبي أبو مالك الكوفي
    : تابعي روى عن عمه قطبة بن مالك وجرير البجلي، وأسامة بن شريك، وروى عنه الأعمش ومسعر وشعبة وغيرهم، وثقه ابن معين والنسائي وقال أبو حاتم: صدوق، توفي سنة 135 هـ.

    زيد بن أرقم الخزرجي الأنصاري
    : صحابي غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع عشرة غزوة، وشهد صفين مع علي رضي الله عنه، مات بالكوفة سنة 68 هـ وله في كتب الحديث 70 حديثاً.

    زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري الخزرجي، ابو خارجة
    : صحابي كان كاتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولد بالمدينة ونشأ بمكة وهاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وعمره 11 عاماً، وكان فقيهاً في الدين، وهو ممن حفظ القرآن توفي سنة 45 هـ وله في كتب الحديث 92 حديثاً.

    زيد بن سهل( أبو طلحة ) بن الأسود بن حرام بن عمرو النجاري المدني
    : صحابي شهد بدراً والمشاهد كلها، وهو عم أنس بن مالك رضي الله عنه، قال عنه أنس: قتل ابو طلحة يوم حنين عشرين رجلاً، وأبلى بلاءً عظيماً وشلت يده التي وقى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: عاش ابو طلحة بعد النبي صلى الله عليه وسلم 40 سنة لم يفطر فيها إلا يوم فطر أو أضحى، وكان في أيام النبي لا يصوم لاشتغاله بالغزو، روي له في كتب الحديث 92 حديثاً.

    زيد بن خالد الجهني المدني
    : صحابي شهد الحديبية وكان معه لواء جهينة يوم الفتح، توفي بالمدينة سنة 78 هـ، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 81 حديثاً.
    زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية من أسد خزيمة، أم المؤمنين، كانت زوجة زيد بن حارثة واسمها " برة " وطلقها زييد فتزوجها النبي وسماها "زينب" ، توفيت سنة20 هـ وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم 11 حديثاً.

    زينب بنت أبي سلمة المخزومية
    : صحابية لها في صحيح البخاري حديثان، وفي صحيح مسلم حديث واحد، روى عنها ابنها أبو عبيدة بن عبد الله وعلي بن الحسين، توفيت سنة 73 هـ.
    السائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي ، وقال الزهري: من الأزد، عداده في كنانة، ويعرف بابن أخت نمر الكندي، صحابي له حديث.

    سالم بن عبد الله بن عمر القرشي العدوي
    : أبو عمر المدني التابعي، الإمام الفقيه والزاهد العابد، أجمعوا على إمامته وجلالته وزهادته وعلو مرتبته، وهو أحد الفقهاء السبعة فيما عدهم عبد الله بن المبارك، توفي بالمدينة سنة 106 هـ.

    سبرة بن معبد الجهني
    : أبو ثرية صحابي شهد الخندق وما بعدها، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 19 حديثاً وانفرد له مسلم بحديث المتعة، ورواه عنه ابنه الربيع، توفي في آخر خلافة معاوية.

    سعد بن أبي وقاص
    : مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري، ابو اسحق: الصحابي الأمير فاتح العراق ومدائن كسرى، وأحد الستة الذين عينهم عمر للخلافة بعده، أسلم قديماً وكان من المهاجرين الأولين، شهد بدراً وما بعدها وكان يقال له فارس الإسلام وكان يحرس النبي صلى الله عليه وسلم في مغازيه، دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "اللهم سدد رميته وأجب دعوته" ورويله عن النبي صلى الله عليه وسلم 270 حديثاً، توفي في قصره بالعقيق وحمل إلى المدينة ودفن فيها سنة 55 هـ.

    سعد بن مالك بن سنان الخدري (ابو سعيد)
    : نسبته إلى خدرة وهي بطن من الخزرج، رد يوم أحد لصغر سنه، ومات أبوه فيها شهيداً ، وغزا بعدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة، وكان من فقهاء الصحابة وعلمائهم وفضلائهم، توفي بالمدينة سنة 64 هـ، روي له في كتب الحديث 1170 حديثاً.

    سعيد بن الحارث
    : بن أبي سعيد المعلى الأنصاري، قاضي المدينة، تابعي روى عن أبي هريرة وأبي سعيد وجابر، وروى عنه عمرو بن الحارث وفليح بن سليمان. قال عنه ابن معين: مشهور.

    سعيد بن زيد
    : بن عمرو بن نفيل القرشي العدوي ابو الأعور أحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو ابن عم عمر بن الخطاب وتزوج أخته فاطمة، وقد أسلمت فاطمة بنت الخطاب مع زوجها زيد قبل عمر وكان إسلامها سبب إسلامه، وكان من المهاجرين الأولين، شهد المشاهد كلها بعد بدر، وشهد اليرموك وحصار دمشق، توفي سنة50 هـ، وروي له 48 حديثاً.

    سعيد بن عبد العزيز بن يحي التنوخي، ابو محمد الدمشقي
    : الفقيه وثقة ابن معين وأبو حاتم والنسائي، وقال الحاكم: هو لأهل الشام كمالك لأهل المدينة، قال بن سعد: توفي سنة 167 هـ.
    سعيد المقبري بن أبي سعيد كيسان، وكنيته أبو سعيد ، مدني ثقة من كبار التابعين، وروايته عن عائشة وأم سلمة مرسلة، روى عنه أصحاب كتب الحديث الستة.

    سفيان بن عبد الله بن أبي ربيعة بن الحارث بن مالك بن حطيط بن جشم الثقفي
    : الطائفي، له صحبة وولاية، وكان عاملاً لعمر بن الخطاب رضي الله عنه على الطائف.

    سلمان بن عامر بن أوس الضبي البصري
    : صحابي له أحاديث، انفرد له البخاري بحديث، وروى عنه محمد بن سيرين وأم الهذيل، روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 13 حديثاً.

    سلمان الفارسي
    : صحابي أسلم قديماً وأصله من مجوس أصفهان، عاش عمراً طويلاً، وأول مشاهده الخندق، وهو الذي أشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفره، ولم يتخلف بعدها عن أي مشهد، وكان من فضلاء الصحابة وزهادهم وعلمائهم، سكن العراق وكان يعمل الخوص بيده فيأكل منه، توفي بالمدائن وكان أميراً عليها سنة 36 هـ وله في كتب الحديث 60 حديثاً.

    سلمة بن الأكوع
    : وهو سلمة بن عمرو بن الأكوع بن سنان الأسلمي، وينسب إلى جده ابو مسلم، شهد بيعة الرضوان بالحديبية، وكان شجاعاً رامياً، محسناً خيراً فاضلاً، غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات وكان يسبق الفرس عدواً، توفي بالمدينة سنة 74 هـ وله في كتب الحديث 77 حديثاً.

    سليم بن الأسود(أبو الشعثاء) بن حنظلة المحاربي الكوفي
    : روى عن عمر وابن مسعود وحذيفة وأبي ذر، وروى عنه أشعث وإبراهيم النخعي، وثقه بن معين والعجلي والنسائي، توفي سنة 82 هـ.
    سليمان بن صرد بن الجون بن أبي الجون عبد العزى بن منقذ السلولي الخزاعي ابو مطرف
    : صحابي من الزعماء القادة شهد الجمل وصفين مع علي رضي الله عنه، سكن الكوفة ثم كان ممن كاتب الحسين بن علي وتخلف عنه، وخرج بعد ذلك مطالباً بدمه، فترأس "التوابين " وكانت عدتهم نحو خمسة آلاف، وعرفوا بالتوابين لقعودهم عن نصرة الحسين حين دعاهم وقيامهم بطلب ثأره بعد مقتله، ونشبت معارك بين سليمان وعبيد الله بن زياد/ فقتل سليمان بعين الوردة سنة 65 هـ، وروي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 15 حديثاً.

    سمرة بن جندب( أبو سعيد)
    : الفزاري الصحابي، توفي أبه وهو صغير فقدمت به أمه إلى المدينة فتزوجها أنصاري وظل في حجره حتى كبر، فقيل أجازه النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد، سكن البصرة وكان الحسن البصري وابن سيرين وفضلاء البصرة يثنون عليه، توفي بالبصرة سنة 59 هـ، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 100 حديث.

    سهل بن حثمة
    : عبد الله بن ساعدة، ابو يحي، وقيل أبو محمد الأنصاري الخزرجي المدني، توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهوابن ثمان سنين، وقد حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث، وروي له في كتب الحديث 25 حديثاً.
    سهل بن حنيف بن وهب الأنصاري أبو سعد صحابي من السابقين: شهد بدراً وثبت يوم أحد، وشهد المشاهد كلها، وآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، استخلفه علي على البصرة بعد وقعة الجمل ثم شهد معه صفين، توفي بالكوفةسنة 38 هـ ورةي له 40 حديثاً.

    سهل بن سعد الأنصاري الخزرجي أبو العباس
    : هو وأبوه صحابيان، كان اسمه حزناً فسماه النبي صلى الله عليه وسلم سهلاً، وكان عمره يوم توفي النبي خمس عشرة سنة، وعاش وطال عمره حتى أدرك الحجاج بن يوسف الثقفي، توفي سنة 88 هـ وقد جاوز عمره المائة.

    سهل بن عمرو(ابن الحنظلية)
    : وقيل سهل بن الربيع بن عمر الأنصاري المعروف "بابن الحنظلية" صحابي من أهل بيعة الرضوان، وكان معتزلاً عن الناس كثير الصلاة والذكر، سكن دمشق ومات بها أول خلافة معاوية ولا عقب له وكا يقول: لأن يكون لي عقب(أولاد) أحب إلي مما طلعت عليه الشمس.

    سويد بن قيس أبو صفوان صحابي
    : روي له ثلاثة أحاديث، روى عنه سماك حديث واحد في الصحيحين.

    سويد بن مقرن أبو علي المزني
    : صحابي سكن الكوفة، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 6 أحاديث، انفرد له مسلم بحديث واحد، روى عنه ابنه معاوية وهلال بن يساف وآخرون.
    شداد بم أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري، أبو يعلى، صحابي من الأمراء ولاه عمر إمارة حمص، ولما قتل عثمان اعتزل وعكف على العبادة، وكان فصيحاً حليماً حكيماً، توفي في القدس سنة 58 هـ وله في كتب الحديث 50 حديثاً.

    عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة المازني الأنصاري
    : تابعي يروي عن أبي سعيد الخدري، وروى عنه ابناه عبد الرحمن ومحمد ، ثقة خرج له البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجة.

    عبد الله بن السائب: أبو عبد الرحمن المخزومي
    : قارئ أهل مكة، قال الذهبي: له صحبة، قرأ على أبي بن كعب، روى عنه مجاهد وعطاء، توفي في قتال عبد الله بن الزبير، روي له 7 أحاديث.

    عبد الله بن خبيب الجهني
    : حليف الأنصار، هو وأبوه صحابيان، وعداده في أهل المدينة، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحاديث، روى عنه ابناه معاذ وعبد الله.

    عبد الله بن الحارث بن الصمة الأنصاري الخزرجي (أبو الجهيم)
    : وهو ابن أخت أبي بن كعب الأنصاري، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثان كلاهما في البخاري ومسلم.

    عبد الرحمن بن سعد الساعدي(أبو حميد):
    وهو مشهور بكنيته واختلف في اسمه فقيل المنذر بن سعد، يعد في أهل المدينة، توفي آخر خلافة معاوية رضي الله عنه.

    عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث، (أبو محمد القرشي) الزهري
    : أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد السابقين إلى الإسلام، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين جعل عمر الخلافة بينهم، شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها، وجرح يوم أحد 21 جرحاً، كان يحترف التجارة فاجتمعت له ثروة كبيرة، وكان جواداً سخياً، أعتق في يوم واحد ثلاثين عبداً، وتصدق في يوم بقافلة فيها سبعين راحلة تحمل الحنطة والدقيق والطعام، ولما حضرته الوفاة أوصى بألف فرس وبخمسين ألف دينار في سبيل الله، توفي بالمدينة سنة 32 هـ وروي له 65 حديثاً.

    عبد الرحمن بن صخر الدوسي(أبو هريرة)
    : الصحابي المحبوب، أسلم عام خيبر وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لازمه الملازمة التامة، وكان أحفظ الصحابة ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له بذلك، وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم أنه حريص على العلم والحديث، توفي بالمدينة سنة 57 هـ، وروي له في كتب الحديث 5374 حديثاً.

    عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس القرشي(أبو سعيد)
    : صحابي من القادة الولاة، أسلم يوم فتح مكة وسكن البصرة، وافتتح سجستان وكابل وغيرها، وولي سجستان وغزا خراسان، توفي بالبصرة سنة 50 هـ وروي له 14 حديثاً.

    عبد الرحمن بن جبر بن عمرو بن زيد بن جشم بن مجدعة الأنصاري،(أبو عبس)
    : صحابي جليل شهد بدراً وروي له خمسة أحاديث, وانفرد البخاري عن مسلم برواية حديث واحد، روى عنه عبابة بن رفاعة، مات سنة 34 هـ وصلى عليه عثمان رضي الله عنه.

    عبد الرحمن بن شماسة(ابن شماسة)
    : المهري ابو عمرو المصري، تابعي روى عن زيد بن ثابت وأبي ذر، وثقه العجلي وابن حبان، قال ابن بكير: مات بع المائة.

    عبيد الله بن زياد بن أبيه،: وآل فاتح، من الشجعان، ولد بالبصرة وكان مع والده زياد لما مات بالعراق، فقصد الشام فولاه معاوية خراسان سنة 53 هـ، وأقام بخراسان سنتين ونقله معاوية إلى البصرة أميراً عليها سنة 60 هـ ، قتله ابن الأشتر سنة 67 هـ وذلك في "خازر" من أرض الموصل.

    عبيد الله بن محصن الأنصاري الخطمي
    : صحابي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً واحداً، وروى عنه ابنه سلمة.

    عتبان بن مالك بن عمر بن العجلان الأنصاري الخزرجي السالمي
    : شهد بدراً، قال ابن الأثير: ولم يذكره ابن اسحق في البدريين وذكره غيره، ولم يخرج له البخاري ومسلم إلا حديثاً واحداً، توفي في خىفة معاوية، وكان قائماً بديات قومه إلى أن مات رحمه الله تعالى.

    ع
    تبة بن غزوان بن جابر وهيب الحارثي المازني(أبو عبد الله):
    باني مدينة البصرة، صحابي من السابقين إلى الإسلام هاجر إلى الحبشة وشهد بدراً، ثم شهد القادسية ووجهه عمر إلى أرض البصرة والياً عليها، توفي سنة 17 هـ ، روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أحاديث.

    عثمان بن عفان
    : الأموي القرشي ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، من كبار الرجال الذين اعتز بهم الإسلام عند ظهوره، ولد بمكة وأسلم بعد البعثة بقليل وكان غنياً شريفاً في الجاهلية، ومن أعظم أعماله في الإسلام تجهيزه جيش العسرة من ماله الخاص، وافتتحت في أيام خلافته بلاد كثيرة، توفي بعد أن حاصره البغاة في داره بالمدينة وقتلوه وهو يقرأ القرآن سنة 35 هـ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم 146 حديثاً.

    عثمان بن أبي العاص ثقفي
    : طائفي وصحابي شهير، أسلم مع وفد ثقيف، واستعمله النبي صلى الله عليه وسلم على الطائف، مات في خلافة معاوية بالبصرة وقد روي له رسول الله صلى الله عليه وسلم 9 أحاديث .

    عدي بن حاتم الطائي
    : وفد على النبي صلى الله عليه وسلم سنة تسع في شعبان فأسلم وحسن إسلامه، ولما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم على أبي بكر الصديق وقت الردة بصدقات قومه، وكان جواداً شريفاً في قومه معظماً عندهم وعند غيرهم، روي أنه قال: "ما دخل علي وقت صلاة إلا وأنا مشتاق إليها" ، توفي سنة 67 هـ وله في كتب الحديث 66 حديثاً.
    عدي بن عميرة بن فروة الكندي(ابو زرارة)، صحابي سكن الكوفة وانتقل إلى حران ثم توفي بالكوفة سنة 40 هـ ، وله في كتب الحديث 10 أحاديث.

    العرباض بن سارية السلمي
    : ويكنى أبا نجيح، صحابي روى عنه عبد الرحمن بن عمر وجبير بن نفير وخال بن معدان وغيرهم، سكن الشام وتوفي سنة 75 هـ.

    عروة بن الزبير بن العوام الأسدي ابو عبد الله المدني
    : أحد الفقهاء السبعة في المدينة، وأحد علماء التابعين، روى عن أبيه وأمه وعن خالته عائشة أم المؤمنين وعلي ومحمد بن سلمة وأبي هريرة. قال عنه ابن سعد: ثقة كثير الحديث، فقيه عالم ثبت مأمون، كان يقرأ كل ليلة ربع القرآن، مات وهو صائم سنة 92 هـ.

    عروة البارقي بن أبي الجعد الأسدي
    : صحابي سكن الكوفة وولي قضاءها لعمر، وهو أول قاض بها، وكان مرابطاً في سبيل الله، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 13 حديثاً.
    عروة بن عامر المكي، اختلف في صحبته، له أحاديث في الطيرة وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، خرج أحاديثه أصحاب السنن.

    عطاء بن رباح (أبو محمد)
    : القرشي مولاهم المكي، أحد الأعلام، روى عن عائشة وأبي هريرة وروى عن الأوزاعي وابن جريج وأبو حنيفة والليث، خرج عنه الستة وغيرهم، عاش ثمانين سنة ومات سنة 114 هـ.

    عطية بن عروة السعدي
    : الصحابي، نزل الشام، وروى عنه ابنه محمد وربيعة بن يزيد، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 3 أحاديث.




  6. #6

    افتراضي

    عقبة بن عمرو(أبو مسعود) الخزرجي البدري: شهد العقبة مع السبعين وكان أصغرهم سناً، سكن بدراً وشهدها، وشهد أحداً وما بعدها، ونزل الكوفة وابتنى بها داراً، توفي سنة 41 هـ وله في كتب الحديث 102 حديثاً.

    عقبة بن الحارث بن عامر القرشي النوفلي
    : يكنى أبا سروعة، أسلم عام الفتح، وهو الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يترك زوجته بسبب الرضاع.

    عقبة بن عامر بن عبس الجهني القضاعي
    : صحابي كبير وأمير شريف ومقرئ فرضي شاعر، ولي غزو البحر، وباشر فتوح الشام، وكان البشير لعمر بفتح دمشق، سكن دمشق ثم انتقل إلى مصر والياً لمعاوية ومات بها سنة 58 هـ، وروي له 55 حديثاً.

    عمار بن ياسر بن عامر الكناني المذحجي العنسي القحطاني ابو اليقظان
    : صحابي من الولاة الشجعان ذوي الرأي، وهو أحد السابقين إلى الإسلام والجهر به مع أمه سمية وأبيه ياسر، شهد بدراً وأحداً والخندق وبيعة الرضوان، ولاه عمر الكوفة، وشهج الجمل وصفين مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقتل بصفين سنة 37 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 62 حديثاً.

    عمارة بن رويبة(أبوزهير):
    الثقفي من بني خيثم بن ثقيف، كوفي صحابي، روى عنه ابنه أبو بكر وأبو اسحق السبيعي وغيرهما، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 9 أحاديث.

    عمران بن الحصين الخزاعي الكعبي أبو نجيد
    : أسلم عام خيبر وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوات، وبعثه عمر بن الخطاب إلى البصرة ليفقه أهلها، وكان مجاب الدعوة، ولم يشهد الفتنة، توفي بالبصرة سنة 52 هـ، وله في كتب الحديث 180 حديثاً.

    عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرظ بن رزاح بن عدي بن كعب بن غالب القرشي العدوي، أبو حفص، أمير المؤمنين
    : كان سفير قريش إلى القبائل في الجاهلية، وكان أول البعثة شديداً على المسلمين ثم أسلم فكان إسلامه فتحاً عليهم وفرجاً لهم من الضيق، وكان إسلامه سنة ست منن البعثة، وهاجر إلى المدينة جهراً على أعين قريش، وحضر المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بويع بالخلافة سنة 13 هـ بعهد من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقد فتحت في عهده الفتوحات العظيمة، استشهد سنة 23 هـ بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي صلاة الصبح رحمه الله تعالى ورضي عنه.

    عمر بن أبي سلمة
    : عبد الله بن عبد الأسد القرش المخزومي ، أبو حفص، وأمه أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ولد بأرض الحبشة، وهو ربيب النبي صلى الله عليه وسلم، استعمله علي رضي الله عنه على البحرين وفارس، توفي سنة 83 هـ، وله في كتب الحديث 12 حديثاً.
    عمرو بن الأحوص بن جعفر بن كلاب الجشمي الكلابي
    : قال بن الأثير: قول أبي عمر: أنه جشمي كلابي"لا أعرفه فإنه ليس في نسبه إلى كلاب جشم ولا فيم بعد كلاب أيضاً، وإنما ألأحوص بن جعفر بن كلاب نسب معروف ولعله له حلف في جشم فنسب إليه، صحابي روى عنه ابنه سليمان وله في كتب الحديث حديثان.

    عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي
    : أبو إبراهيم المدني، نزيل الطائف، روى عن أبيه وجده وطاووس والربيع بن معوذ، وروى عنه عمرو بن دينار وقتادة والزهري وأيوب وغيرهم، وثقه النسائي، توفي سنة 110 هـ.

    عمرو بن عبسة السلمي(أبو نجيح)
    : الصحابي الصالح، أسلم رابع أربعة وهاجر إلى المدينة فقدمها بعد غزوة الخندق وسكنها، ثم نزل الشام وسكن حمص وتوفي بها، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 38 حديثاً.

    عمرو بن عمرو الأنصاري
    : حليف بني عامر بن لؤي، صحابي شهد بدراً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، روي له حديث واحد، وروى عنه المسور بن مخرمة.

    عمرو بن الحارث بن أبي ضرار الخزاعي المصطلقي
    : أخي جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين، وهو صحابي قليل الحديث بقي إلى ما بعد السنة الخمسين من الهجرة، أخرج له البخاري حديثاً واحداً وانفرد به عن مسلم.

    عمرو بن تغلب النمري
    : نسبه إلأى نمر بن قاسط ويقال العبدي نسبة إلى عبد قيس، وهو صحابي معروف، نزل البصرة ويعد في أهلها، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث أخرجها البخاري، أبرز صفاته ما أثنى عليه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من حسن الإسلام وكمال الإيمان وصدق اليقين وغنى النفس وحب الخير، إذ قال: " وأُكل أقواماً إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير فيهم عمرو بن تغلب".

    عمر بن سعد الأنماري(أبو كبشة)
    : اختلف في اسمه، ويعد في الشاميين، روي له عن رسول الله أحاديث ذكر منها المزي في "الأطراف" أربعين حديثاً وليس منها شيء في البخاري ومسلم.
    عمر بن حريث بن عمر بن عثمان بن عبيد الله بن عمر بن مخزوم الكوفي، أبو سعيد، صحابي روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 18 حديثاً، انفرد له مسلم بحديثين، قال البخاري: توفي سنة 85 هـ.

    عمرو بن قيس(ابن أم مكتوم)
    : وقيل في اسم عبد الله، قال النووي:الصحيح في اسمه عمرو، مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن خال خديجة بنت خويلد أم المؤمنين، هاجر إلى المدينة قبل مقدم النبي إليها، استخلفه النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر مرة على المدينة في غزواته، شهد القادسية ومات بها شهيداً، وهو الأعمى المذكور في قوله تعالى:( عبس وتولى ، أن جاءه الأعمى)، روي له 3 أحاديث.

    عمرو بن عطاء بن أبي الحوار
    :تابعي صدوق خرج له مسلم وأبو داود.

    عمرو بن أخطب الأنصاري
    : أبو أخطب، صحابي جليل غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة غزوة، ومسح رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ودعا له، روي له أربعة أحاديث، ويقال أنه عاش مائة وعشرين سنة وليس في رأسه إلا شعرات بيض بفضل دعاء النبي له بقوله: "اللهم جمله"، خرج له مسلم واصحاب السنن الأربعة.

    عمرو بن العاص بن وائل السهمي القرشي ابو عبد الله
    : الصحابي فاتح مصر، أسلم في هدنة الحديبية، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم امرة غزوة "ذات السلاسل" ثم استعمله على عمان، ثم كان من أمراء الفتوح في الشام، ولما كانت الفتنة بين علي ومعاوية كان عمرو مع معاوية، فولاه معاوية مصر سنة 38 هـ، توفي بها سنة 43 هـ، وله في كتب الحديث 39 حديثاً.

    عمرو بن مرة بن عبس الجهني(أبو مريم)
    : ويقال الأسدي ويقال الأزدي،وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وشهد معه أكثر المشاهد، وروي له حديث واحد.

    علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي
    : أبو الحسن أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره، بطل شجاع ومن أكابر الخطباء والعلماء بالقضاء وأول الناس إسلاماً بعد خديجة، ولي الخلافة بعد مقتل عثمان سنة 35 هـ وأقام بالكوفة، دار خلافته إلى أن استشهد سنة 40 هـ بعد أن ضربه عبد الرحمن بن ملجم المرادي الخارجي بالسيف وهو خارج إلى صلاة الصبح فأصاب جبهته.

    علي بن ربيعة بن نضلة الوالبي
    : ابو المغيرة الكوفي ، ثقة من كبار التابعين، روى عن علي وسلمان، وروى عنه الحكم وأبو اسحق ، وله في البخاري ومسلم حديث واحد.

    عوف بن مالك بن الطفيل بن سخبر الأزدي
    : من أوساط التابعين، وهو رضيع عائشة رضي الله عنها.

    عوف بن مالك الأشجعي الغطفاني
    : ابو عبد الرحمن، صحابي من أول مشاهده فتح مكة، وكان حامل راية قومه، سكن دمشق وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 67 حديثاً.

    عمير بن عامر(أبو الدرداء)
    : الأنصاري الخزرجي، تأخر إسلامه قليلاً فكان آخر أهل داره إسلاماً، وحسن إسلامه، وكان فقيهاً عالماً حكيماً، قال عنه صلى الله عليه وسلم : "عويمر حكيم أمتي"، شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها بعد أحد، ولي قضاء دمشق في خلافة عثمان وتوفي سنة 32 هـ وله في كتب الحديث 179 حديثاً.

    عياض بن حمار التميمي المجاشعي
    : صحابي نزل البصرة وهو معدود من أهلها، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 30 حديثاً.

    فاختة بنت أبي طالب(أم هانئ)
    : القرشية الهاشمية، صحابية، وهي شقيقة علي رضي الله عنه، خرج حديثها الجماعة، ولها في البخاري ومسلم حديثان، روى عنها ابنها جعد وحفيدها جعدة وعودة وطائفة، ماتت في خلافة معاوية.

    فاطمة بنت قيس بن خالد الأكبر بن وهب بن ثعلبة الفهرية القرشية
    : أخت الضحاك بن قيس رضي الله عنه، صحابية من المهاجرات الأول ، ذات عقل وافر وكمال، روي لها 34 حديثاً، ورى عنها جماعة من كبار التابعين.

    فضالة ينت عبيد الأنصاري الأوسي، أبو محمد
    : شهد أحداً وبيعة الرضوان، ولي قضاء دمشق، روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 50 حديثاً، توفي سنة 53 هـ.

    القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي
    : قال الحافظ ابن حجر: هو ثقة وأحد الفقهاء بالمدينة ومن كبار التابعين، مات سنة 106 هـ، خرج عنه أصحاب الكتب الستة.

    قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن شداد العامري
    : صحابي، وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، وروي له 6 أحاديث، سكن البصرة وخرج عنه مسلم وأبو داود والنسائي.





  7. #7

    pen

    قتادة بن ملحان(القيسي): صحابي نزل البصرة وروى عنه ابنه عبد الملك، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثان.

    قتادة بن دعامة الدوسي
    : أبو الخطاب البصري الأكمه، أحد الأئمة الأعلام، روى عن أنس وابن المسيب وابن سيرين وغيرهم، قال ابن المسيب: ما أتانا عراقي أحفظ من قتادة، توفي سنة 117 هـ.

    قطبة بن مالك التغلبي
    : صحابي سكن الكوفة وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثان، روى عنه ابن أخيه زياد بن علاقة فقط.

    قيس بن بشير التغلبي الشامي
    : قال الحافظ ابن حجر في كتابه"التقريب": مقبول وهو ممن عاصر صغار التابعين ، روى عنه أبو داود، وقال عنه أبو حاتم: ما أرى بحديثه بأساً.

    قيس بن أبي حازم البجلي الأحمسي ابو عبد الله الكوفي
    : أحد كبار التابعين وأعيانهم، أدرك الجاهلية وجاء ليبايع النبي صلى الله عليه وسلم فتوفي النبي، روى عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وثقه ابن معين ويعقوب بن شيبة، توفي سنة 98هـ.

    قيلة بنت مخرمة العنبرية
    : صحابية من المهاجرات، لها حديث طويل ذكرت فيه أنها كانت تحت حبيب بن أزهر فولدت البنات، فمات عنها، فانتزع بناتها عمر بن أيوب بن أزهر فذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو ذلك إليه.

    كعب بن مالك بن كعب الأنصاري السلمي
    : شهد العقبة والمشاهد كلها إلا بدراً وتبوك، وجرح يوم أحد أحد عشر جرحاً في سبيل الله وهو أحد شعراء النبي صلى الله عليه وسلم المجاهدين بألسنتهم وأيديهم وهم ثلاثة: حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة، روي له عن رسول اللله صلى الله عليه وسلم 180 حديثاً، توفي بالبصرة سنة 52 هـ.

    كعب بن عياض الأشعري
    : صحابي معدود في الشاميين، روى عنه جابر بن عبد الله وقيل روت عنه أم الدرداء، خرج عنه الترمذي والنسائي.

    كعب بن عجرة بن أمية بن عدي بن عبيد بن الحارث القضاعي البلوي
    : حليف القواقل، أبو محمد المدني، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 47 حديثاً، وروى عنه بنوه محمد واسحق وعبد الملك، سكن الكوفة وتوفي بالمدينة سنة 51 هـ.

    كبشة بن ثابت
    : وهي أم ثابت، أخت حسان بن ثابت أحد شعراء النبي صلى الله عليه وسلم ، روت عن النبي حديثاً واحداً ، وروى عنهاعبد الرحمن بن أبي عمرة.

    كلدة بنت الحنبل
    : أو ابن عبد الله بن الحنبل اليماني أخو صفوان بن أمية، صحابي له حديث، روى عنه ابن أخيه أمية وعمرو بن عبد الله بن صفوان.

    كناز بن الحصين(أبو مرثد) بن يربوع الغنوي
    : حليف بني عبد المطلب، صحابي، بدري، مشهور بكنيته ، مات سنة 12 هـ، روي له حديثان، خرج له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
    لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق، أبو رزين العقيلي، صحابي، وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قومه بني المنتفق فأسلم، روى عنه ابنه عاصم وابن أخيه زكيع بن عدس وعمرو بن أوس وغيرهم . ويقال له: "لقيط بن صبرة" نسبة إلى جده.

    مالك بن ربيعة الساعدي(أبو أسيد)
    : واسمه عامر بن عوف بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة بن كعب، الخزرجي الساعدي البدري، صحابي جليل توفي سنة 60 هـ، وله في كتب الحديث 28 حديثاً.

    مالك بن الحويرث ويقال بن الحارث، أبو سليمان الليثي
    : وهو من أهل البصرة، قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في شباب من قومه فعلمهم الصلاة ، توفي بالبصرة سنة 94 هـ، روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم 15 حديثاً.

    مالك بن هبيرة بن خالد بن مسلم السكوني أو الكندي
    : صحابي نزل مصر وولي حمص ومات في أيام مروان بن الحكم، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 4 أحاديث.

    مالك بن عامر(أبو عطية)
    : أو ابن أبي عامر الوادعي الهمداني، تابعي ، يروي عن ابن مسعود وأبي موسى وروى عنه أبو اسحق والأعمش، ثقة من كبار التابعين، توفي نحو سنة 70 هـ، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي.

    مجيبة الباهلية
    : روت عن أبيها أو عن عمها ولم يذكر لها اسم، وقد اختلف في مجيبة هل هو اسم لمذكر أو لمؤنث. وقال الذهبي: لا تعرف.

    محمد بن سيرين الأنصاري
    : مولاهم، أبو بكر البصري، تابعي روى عن مولاه أنس بن مالك وزيد بن ثابت وعمران بن حصين وأبي هريرة وعائشة وغيرهم ، وهو من كبار التابعين، قال عنه ابن سعد: كان ثقة مأموناً عالياً رفيعاً فقيهاً إماماً كثير العلم، روي أنه كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، توفي سنة 110 هـ.

    محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
    : رضي الله عنهما المدني الحافظ، تابعي ثقة، من أوساط التابعين.

    محمد بن عباد بن جعفر المخزومي المكي: ثقة من أوساط التابعين، خرج عنه أصحاب كتب الحديث الستة.

    مخرمة العبدي
    : نسبة إلى عبد القيس، بن ربيعة بن نزار، ليس له في كتب التراجم ذكر، ولا يعرف أصحابي هو أم تابعي.

    مرداس الأسلمي
    : صحابي شهد الحديبية وبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة وهو قليل اللحديث، ليس له في البخاري إلا حديثاً واحداً ولا يعرف أحد روى عنه إلا قيس بن حازم.
    مرثد بن عبد الله اليزني: أبو الخير المصري، ثقة فقيه، من كبار التابعين، توفي سنة 90 هـ, خرج عنه أصحاب الكتب الستة.

    مسروق بن الأجدع بن مالك الهمداني الوادعي أبو عائشة الكوفي
    : تابعي ثقة، فقيه عابد مخضرم، روى عنه أصحاب السنن.

    المستورد بن شداد بن عمرو بن حنبل بن الأحب القرشي الفهري
    : وأمه دعد بنت جابر بن حنبل بن الأحب أخت كرز بن جابر، قال الواقدي: لما قبض النبي صلى الله علي وسلم كان غلاماً، وقال غيره أنه سمع من النبي صلى الله علي وسلم سماعاً وأتقنه، سكن الكوفة ثم مصر، روي له 7 أحاديث، وانفرد مسلم بالرواية عنه دون البخاري.

    مصعب بن سعد بن أبي وقاص الزهري أبو زرارة المدني
    : تابعي روى عن أبيه وعن علي وغيرهما، وروى عنه ابن أخيه اسماعيل بن محمد، وطلحة بن مصرف، وطائفة، قال ابن سعد: ثقة كثير الحديث، توفي سنة 103 هـ.

    معاذ بن أنس الجهني صحابي
    : سكن مصر وروى عنه ابنه سهل، له نسخة كبيرة، أورد منها أحمد بن حنبل في مسنده، وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجة والأئمة بعدهم في كتبهم، روي له عن رسول الله صلى الله علي وسلم 30 حديثاً.

    معاذ بن جبل الأنصاري الخزرجي
    : أبو عبد الرحمن الإمام المقدم في علم الحلال والحرام بشهادة رسول الله صلى الله علي وسلم إذ قال: "أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل"، كان شاباً جميلاً ومن أفضل شباب الأنصار حلماً وسخاءً وحياءً، أسلم وعمره 18 سنة وشهد العقبة وبدراً والمشاهد كلها، بعثه الرسول صلى الله علي وسلم والياً على اليمن، توفي في ريعان شبابه مجاهداً سنة 18 هـ بطاعون عمواس وعمره 34 سنة، روي له عن رسول الله صلى الله علي وسلم 157 حديثاً.

    معاذة العدوية بنت عبد الله امراة صلة بن أيثم
    : وهي من أهل البصرة وتكنى أم الصهباء، من أوساط التابعين، دخلت على عائشة وروت عنها، خرج حديثها أصحاب الكتب الستة.

    معاوية بن أبي سفيان
    : صخر بن حرب بن أمية القرشي الأموي، مؤسس الدولة الأموية في الشام، ولد بمكة وأسلم يوم فتحها سنة 8 هـ وتعلم الكتابة والحساب فجعله رسول الله صلى الله علي وسلم من كتابه، ولاه عمر الأردن ثم دمشق، وجمع له عثمان الديار الشامية، وفي سنة 41 هـ تنازل الحسن بن علي عن الخلافة إلى معاوية، وقد دامت له الخلافة تسعة عشر عاماً، توفي في دمشق ودفن فيها سنة 60 هـ، وله في كتب الحديث 130 حديثاً.

    معاوية بن الحكم السلمي
    : نسبة إلى بني سليم، قبيلة من العرب، صحابي نزل المدينة، وروى عن رسول الله صلى الله علي وسلم 13 حديثاً، انفرد مسلم برواية حديث واحد منها، قال النووي رحمه الله: وخرج له أبو داود والنسائي.

    معاوية بن حيدة بن معاوية بن قشير بن كعب القشيري
    : نزيل البصرة، غزا خراسان ومات بها، صحابي له أحاديث، وهو جد بهز بن حكيم، روى ابنه حكيم، وقال أبو داود: بهز بن حكيم بن معاوية أحاديثه صحيحة.

    المعرور بن سويد الأسدي ابو أمية الكوفي
    : ثقة من كبار التابعين، روى عن عمر وابن مسعود وجماعة، وروى عنه واصل الأحدب والأعمش، وثقه أبو حاتم، عاش مائة وعشرين سنة.

    معن بن يزيد ين الأخنس(السلمي)
    : أبو يزيد، أبوه وجده صحابيون، وكانت لمعن مكانة عند عمر، شهد فتح دمشق وكان ينزل الكوفة، دخل مصر ثم سكن الشام، وشهد صفين مع معاوية ووقعة مرج راهط مع الضحاك بن قيس وقتل فيها سنة 54 هـ ، وروي له عن رسول الله صلى الله علي وسلم 5 أحاديث.

    معقل بن يسار بن عبد الله المزني أبو يعلى
    : صحابي أسلم قبل الحديبية، وفد على النبي صلى الله علي وسلم من كندة بالشام، توفي سنة 87 هـ، وروي له عن رسول الله صلى الله علي وسلم 34 حديثاً.

    المغيرة بن شعبة بن أبي عامر الثقفي
    : ابو محمد، شهد الحديبية، وأسلم زمن الخندق وشهد اليمامة واليرموك والقادسية، وكان عاقلاً فطناً لبيباً داهياً، توفي سنة 50 هـ، وروي عنه 136 حديثاً.

    المقداد بن معد يكرب الكندي ابو كريمة
    : وهو أحد الوفد الذين قدموا على النبي صلى الله علي وسلم من كندة بالشام، توفي سنة 87 هـ، وروي له عن رسول الله صلى الله علي وسلم 447 حديثاً.

    المقداد بن الأسود بن عمرو بن ثعلبة البهراني الكندي أبو معبد
    : الصحابي، فهو المقداد بن عمرو وإنما قال النووي: المقداد بن الأسود لأنه كان في حجر الأسود بن عبد يغوث الزهري فتبناه إليه، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم هاجر إلى المدينة، وحضر مع النبي صلى الله علي وسلم سائر المشاهد، توفي سنة 43 هـ وروي له 42 حديثاً.

    ميمون بن أبي شبيب الربعي ابو نصر الكوفي
    : قال الحافظ في "التقريب": "صدوق كثير الإرسال"، تابعي من الطبقة الثالثة، مات سنة 83 هـ في وقعة الجماجم.

    ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال العامرية الهلالية، أم المؤمنين
    : روى عنها ابن عباس ويزيد بن الأصم وجماعة، قال الزهري: هي التي وهبي نفسها، توفيت سنة 51 هـ وروي لها 46 حديثاً.

    نافع العدوي أبو عبد الله المدني
    : أحد التابعين الأعلام، روى عن مولاه عبد الله بن عمر بن الخطاب وأبي لبابة وأبي هريرة وعائشة وخلق، قال البخاري:أصح الأسانيد مالك عن نافع عن ابن عمر، روى عنه ابناه ابو بكر وعمر، وأيوب وابن جريج ومالك وغيرهم، توفي سنة 120 هـ.

    نافع بن جابر بن مطعم تابعي
    : شريف مفت، خرج عنه أصحاب كتب الحديث الستة، توفي سنة 99 هـ.

    النزال بن سبرة العامري الهلالي
    : من كبار التابعين وقيل له صحبة، روى عن أبي بكر وعثمان، وروى عنه الشعبي والضحاك، قال عنه العجلي: ثقة.

    نسيبة بنت كعب الأنصارية(أم عطية)
    : واسمها نسيبة بالتصغير، ويقال نسيبة بالتكبير، مدنية ثم سكنت البصرة، وكانت تغسل الميتات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشاركها في النسب "أم عمارة" نسيبة بنت كعب الأنصارية، روي لأم عطية ةعن النبي صلى الله عليه وسلم 40 حديثاً.

    نضلة بنت عبيد الأسلمي(أبو برزة):
    انفرد بكنيته فلا يعرف في الصحابة من يكنى بها غيره، أسلم قديماً وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة، نزل البصرة وولده بها، وغزا خراسان وقيل أنه عاد إلى البصرة وتوفي فيها سنة 65 هـ، وقيل غير ذلك، روي له 46 حديثاً.

    النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي
    : أبوه صحابي وأمه صحابية أيضاً رضي الله عنهم، سكن الشام وولي أمرة الكوفة من قبل معاوية ثم نقله إلى حمص، وقتل بها سنة64 هـ، روي له في كتب الحديث 114 حديثاً.

    النعمان بن مقرن بن عائذ المزني، ابو عمرو ويقال أبو حكيم
    : صحابي مشهور استشهد بنهاوند سنة 21 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 6 أحاديث.

    نفيع بن الحارث الثقفي(أبو بكرة)
    : صحابي من أهل الطائف، قبل له أبو بكرة لأنه تدلى ببكرة من حصن الطائف إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ممن اعتزل الفتنة يوم الجمل ويوم صفين، توفي بالبصرة سنة 52 هـ، وله في كتب الحديث 132 حديثاً.

    النواس بن سمعان بن خالد بن عمرو العامري الكلابي
    : صحابي معدود في الشاميين، وفد ابه سمعان على النبي صلى الله عليه وسلم فدعا له، روي للنواس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 17 حديثاً.

    هشام بن حكيم بن حزام بن خويلد القرشي الأسدي
    : صحابي أسلم يوم فتح مكة، وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا بلغه أمر ينكره "هشام" يقول: "أما ما بقيت أنا وهشام بن حكيم فلا يكون ذلك"، توفي بعد سنة 15 هـ وله أحاديث انفرد مسلم له بحديث واحد.

    هند بنت أمية(أم سلمة)
    : القرشية المخزومية، من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، تزوجها في السنة الرابعة للهجرة، وكانت من أكمل النساء عقلاً وخلقاً، توفيت بالمدينة سنة 62 هـ وله في كتب الحديث 378 حديثاً.

    همام بن الحارث بن قيس بن عمرو النخعي الكوفي: ثقة عام عابد من كبار التابعين، توفي سنة 65 هـ وخرج عنه الجميع.

    وائل بن حجر(أبو هنيدة)
    : الحضرمي من أقيال حضرموت، وكان أبوه من ملوكهم، وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرحب به وبسط له رداءه فأجلسه معه عليه، وقال: "اللهم بارك في ولئل وولده"، استعمله النبي على أقيال حضرموت وأقطعه أرضاً، شهد الفتوح وسكن الكوفة، توفي بها سنة 50 هـ، وروي له 71 حديثاً.

    وابصة بن معبد بن مالك بن عبيد الأسدي
    : صحابي وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة تسع فأسلم ، وكان كثير البكاء لا يملك دمعته، سكن الرقة ومات بها ، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 11 حديثاً.

    وائلة بن الأسقع(أبو الأسقع)
    : الكناني الليثي، صحتبي أسلم والنبي صلى الله عليه وسلم يتجهز إلى تبوك وشهدها معه، ثم شهد فتح دمشق وحمص، وكان من أهل الصفة في المدينة، توفي بدمشق سنة 86 هـ، وروي له 56 حديثاً.

    و
    حشي بن حرب الحبشي ابو دسمعة مولى بني نوفل
    : صحابي من سودان مكة، وهو قاتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، وفد على النبي مع وفد أهل الطائف فأسلم، وشارك في قتل مسيلمة الكذاب، وشهد اليرموك ثم سكن حمص ومات بها سنة 25 هـ، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 4 أحاديث.

    وهب بن عبد الله السوائي(أبو جحيفة)
    : من صغار الصحابة، توفي النبي ولم يبلغ الحلم، ولاه علي رضي الله عنه بيت المال، وكان من كبار أصحاب علي، توفي سنة 74 هـ، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 45 حديثاً.

    وراد كاتب المغيرة
    : مولى المغيرة بن شعبة وكاتبه، روى عن مولاه المغيرة، وروى عن القاسم بن مخيمرة ورجاء بن حيوة، وثقه ابن حبان.

    يزيد بن شريك بن طارق التيمي الكوفي
    : تابعي ثقة، يقال أنه أدرك الجاهلية، و هو من كبار التابعين، مات في خلافة عبد الملك وخرج عنه الجميع.

    نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول
    : صحابية شهدت أحداً والمشاهد بعدها، وقطعت يدها يوم اليمامة، وروى عنها حفيدها عباد بن تميم وكريب وجماعة.

    يزيد بن حيان النميمي الكوفي
    : قال الحافظ ابن حجر: ثقة من الطبقة الرابعة، من اواسط التابعين، روى عنه مسلم وابو داود والنسائي.

    يعيش بن طخفة الغفاري
    : نسبة إلى غفار قبيلة أبي ذر، تابعي روى عن أبيه طخفة حديث النهي عن النوم على بكنه.
    _uacct = "UA-231925-2";_udn="jeeran.com";urchinTracker();




  8. #8

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووره على الموضوع الاكثار من رائع ويسلموووووووووووووووو على ثوقك والله يعطيكي الف عافيه


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك