موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: عاجل ابي كل المعلومات عن واير لس 00

  1. #1
    الصورة الرمزية بحـــ الشوق ـــور26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,514




    افتراضي عاجل ابي كل المعلومات عن واير لس 00

    خواتي عضوات المنتدى اللي عندها خبرة ببرنامج الواير لس تخبرني عنه لان قالوا لي اني اقدر انزله على جهازي العادي مثل اللي يكون في اللاب توب اول ماينفتح اللاب توب يظهر بحث عن شبكات الاتصال دي اس ال يظهر الاتصالات والشبكات الموجودة وممكن اني اتصل فيها لاني مشتركة مع جارتي قالوا لي لاتخذين مودم بس نزلي الواير لس عندك ابي اعرف من وين احمله وش النوع افيدوني جزاكم الله الف خير0


    تحياتي للجميع أختكم بحور الشوق00


  2. #2

    افتراضي

    الواير لس هو خدمة الإتصال بالإنترنت من دون واير أي من دون كيبل وبالمعنى أدق لاسلكي

    وحصلت لج هالمعلومات عنه من النت

    الواير لس Wireless طريقه عمل شبكه انترنت لاسلكيه



    الواير لس




    البداية في انشاء الشبكات اللاسلكي

    أليس من الرائع أن تقوم بالدخول على الانترنت من أي مكان في بيتك؟ في المطبخ أو في المكتبة أو حتى في الحديقة الداخلية لمنزلك؟ فهذا شيء رائع. ففي هذه المقالة إن شاء الله سنتحدث قليلا عن الشبكات اللا سلكية. سنركز بصورة عامة على سلبيات هذا النوع من الشبكات والتحديات التي تواجهها واحتياجات هذا النوع من الشبكات.

    قد تم اعتماد نظام معين لعمل شبكات لا سلكية في المنزل. وهذا النظام هو WiFi أو مجرد 802.11b . ستستغرق عملية تكوين شبكة لا سلكية في المنزل الكثير من الساعات على مدى أسابيع طويلة. فهذا الأمر ليس لمن لا يملك صبرا جلدا! إن أردت أن تصنع الشبكة بنفسك، فستقوم بالكثير من الاتصالات لشركة الاتصالات في بلدك. فالعملية معقدة نوعا ما.

    لنتحدث عن بعض المشاكل التي ستواجهها عند تنصيبك لشبكة لا سلكية. على الرغم من معيارية الـWiFi إلا أن هناك الكثير من مكونات الشبكة اللا سلكية التي لها معايير مختلفة، مما يؤثر في سهولة تركيب المكونات مع بعضها. ويجب ألا ننس أن الكثير من الشركات تبالغ عندما تقول بأنه يمكنك أن تجعل الكمبيوترات متصلة على بعد 300 قدم. فلن تحصل على هذا الأداء إلا في ظروف معملية معقدة! فأقصى مسافة عملية تستطيع الحصول عليها في الشبكة اللا سلكية هي ما بين 50 إلى 30 قدم، اعتمادا على نوعية بطاقة الشبكة.

    ولكن عندما تعمل الشبكة اللا سلكية، فإن الكثير من الفوائد ستتحصل. ولكن كيف تبدأ في عمل شبكة لا سلكية؟

    أهم شيء هو أن يكون لديك اتصال سريع بالانترنت، cable أو DSL . الشبكات اللا سلكية لا تعمل جيدا مع Dial Up connections

    ثانيا، يجب أن تحصل على بطاقات لا سلكية wireless adapter cards وهذه البطاقات تعمل كعمل الهوائي والراديو للاتصال بالشبكة.

    والآن نريد أن تقرر قرارا. هل تريد فقط أن تشارك في الاتصال في الانترنت أو بالاضافة إلى المشاركة بالاتصال في الانترنت تريد أن ترسل وتستقبل الملفات فيما بين الأجهزة المختلفة المتصلة بالشبكة اللا سلكية؟

    اذا كان الهدف هو مجرد المشاركة في الاتصال بالانترنت، فإن العمل يصبح سهلا. كل ما عليك عمله هو أن تحصل على نقطة دخول لا سلكي wireless-access point. ومن ثم تقوم بوصل هذه النقطة في موديم الـDSL أو Cable وتكون الأجهزة المتصلة بالشبكة بالاتصال بالانترنت.

    أما اذا أردت أن ترسل الملفات وتستقبلها، فإن الأمر يصبح أكثر تعقيدا. يجب عليك أن تشتري موجه router لكي يقوم بعملية تبادل الملفات فيما بين الأجهزة المتصلة بالشبكة اللا سلكية.

    وأخيرا، فإن أهم شيء في الشبكات اللاسلكية هو عدم الحاجة إلى كابلات أو أسلاك.


    اعداد شبكة لاسلكية منزلية

    سنتعلم ان شاء الله في هذا الدرس ما نحتاجه لانشاء شبكة لاسلكية منزلية, يمكن من خلالها الانتقال بالاجهزة من مكان الى اخر دون الخوف من مشاكل الاسلاك و غيرها من الامور الموجودة في الشبكات السلكية. الشبكة اللاسلكية ببساطة هي موجودة للتخلص من الاسلاك و ما فيها من محدودية المكان و عدم التحرك. يمكن للمستخدم ان يتحرك بجهاز محمول في منزله و هو متصل بالانترنت سواء كان في غرفته ام في غرفة المعيشة, و غيرها من المميزات المعروفة عن الشبكات اللاسلكية.

    الامر أبسط بكثير مما يتصوره البعض, هنا سيتم شرح اعداد شبكة لاسلكية مكونة من جهاز كمبيوتر (دسكتوب) و جهاز حاسب محمول (لابتوب) و نقطة اتصال او Access Point. كما هو معلوم في الشبكات اللاسلكية المكونة من 3 اجهزة مثلاً, فان كل جهاز يجب ان يحوي على كرت شبكة و كل الاجهزة تكون موصلة بالhub او بالswitch ليتم تبادل الملفات و البيانات من خلال وحدة موزعة لهم.

    متطلبات الشبكة اللاسلكية في مثالنا هي:

    كرت شبكة لاسلكية للدسكتوب, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link USB Adapter DWL 120

    لصورة مأخوذة من موقع الشركة

    كرت شبكة لاسلكية لللابتوب, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link PCMCIA Adapter DWL 650+

    لصورة مأخوذة من موقع الشركة

    نقطة اتصال, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link DWL 900AP+ Access Point

    لصورة مأخوذة من موقع الشركة

    ملاحظة: جميع هذه المنتجات تتبع مقياس ال IEEE 802.11b Standard الخاص بالشبكات اللاسلكية

    بطبيعة الحال, الكثير من الاسئلة تظهر الان, فماهي هذه المنتجات و ماعملها؟

    الكرت الاول:Wireless D-Link USB Adapter DWL 120, هو كرت يتم تركيبه بالكمبيوتر ليتمكن الكمبيوتر من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الموجودة في مداه بدون اسلاك!

    يتم توصيل هذا الكرت بواسطة منفذ الUSB المعروف. كروت الشبكات اللاسلكية المستخدمة للدسكتوب في الماضي, كان يتم توصيلها من خلال كرت خاص من نوع PCI و لا تزال هذه الكروت موجودة,لكن مع تطور التقنية, فقد تم انتاج كروت يتم توصيلها بمنفذ الUSB. سرعة هذا الكرت 11 ميغا بت في الثانية حيث انه يساوي (تقريباً) سرعة الشبكات السلكية (ذات ال10 ميغا بت في الثانية).

    يجب اتباع الخطوات الموجودة في الدليل الخاص بتعريف الكرت. مع هذا الكرت في البداية يتم ادخال القرص المدمج (السي دي) الخاص بالكرت و يتم تخزين البرنامج الخاص به , و بعدها سيطلب منك الجهاز اعادة التشغيل, يجب ان تختار No, i will restart the computer later او انك ستعيد تشغيل الجهاز فيما بعد, بعد ذلك اغلق shutdown الجهاز. الآن قم بتوصيل وصلة الUSB بالكمبيوتر و ثم شغل الكمبيوتر, سيخبرك الوندوز ان هناك جهاز جديد تم توصيله بالكمبيوتر و يجب تعريفه , اكمل عملية التعريف كما هو معتاد.

    ملاحظة يتم توصيل كيبل الUSB بالفتحة الصغيرة الموجودة في مقدمة الكرت و الطرف الاخر يوصل بالدسكتوب



    الكرت الثاني :Wireless D-Link PCMCIA Adapter DWL-650+ , هو كرت يتم تركيبه في اجهزة الكمبيوتر المحمولة, فهو يستخدم منفذ الPCMCIA. طريقة تعريفه هي مثل الكرت السابق, لكن كنصيحة, يجب قراءة الدليل الخاص بتعريف الكرت للتأكد.

    عمل هذا الكرت هو ليتمكن الكمبيوتر المحمول من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الموجودة في مداه بدون اسلاك! و النوعية هذه سرعتها تصل الى 22 ميغا بت في الثانية.

    ملاحظة: يمكن استخدام الكرت الاول ايضا في الكمبيوترات المحمولة في حال توفر منفذ USB

    نقطة الاتصال: Wireless D-Link DWL 900AP+ Access Point

    عمل هذا الجهاز هو نفس عمل الHUB او الSwitch في الشبكات السلكية, فكروت الشبكة عند تشغيلها , تبحث عن اي نقطة اتصال في مداها لتتصل به. جدير بالذكر ان نقطة الاتصال ليست محدودة بعدد معين من اجهزة الكمبيوتر المتصلة بها, يمكن توصيل عدد كبير من الاجهزر بنقطة اتصال واحدة فقط, خلاف الhub حيث انه محدود ب 8 منافذ او 16 و غيرها, طبعاً عند ارتفاع عدد الاجهزة المتصلة فان السرعة ستقل و الاداء سيضعف بطبيعة الحال.

    هذه الصورة توضح التوصيل الشبكي في البيئة اللاسلكية:

    الصورة مأخوذة من موقع الشركة

    لكل نقطة اتصال مدى معين يستطيع ان يغطيه, في مثالنا فان المدى يصل الى 100 متر تقريباً في الاماكن المفتوحة, و ينخفض المدى في الاماكن الداخلية.

    كما ذكرنا سابقاً فان كل كرت عند تشغيله فانه يبحث عن اي نقطة اتصال في مداه كي يتصل بها و هذا الوضع ( اتصال الكمبيوتر بنقطة اتصال) يسمى ب Infrastructure Mode. يمكن ايضاً توصيل جهازين (اللابتوب و الدسكتوب مثلا) مع بعضهما من غير وجود نقطة الاتصال, هذا الوضع يسمى Ad Hoc كما هو مبين في الصورة



    الصورة مأخوذة من موقع الشركة

    اعدادات نقطة الاتصال:

    بعد الانتهاء من تعريف كروت الشبكة و تشغيل نقطة الاتصال (يكفي ان نوصل نقطة الاتصال بالكهرباء و ستعمل بالاعدادات الافتراضية) يجب ان نختار و نحدد IP Address لكل كرت, لان الDHCP Server الموجود في نقطة الاتصال غير مفعّل في الاعدادات الافتراضية.

    يتم تحديد ال IP Address لكل جهاز عن طريق اتباع التعليمات التالية:

    اتجه الى start ثم settings ثم control panel ثم Network and dial up connections, الان بالزر الايمن انقر نقرة على الLocal Area Connection الذي تم عمله لكرت الشبكة اللاسلكية و ستحصل على التالي:



    نقر نقرتين على Interlet Protocol -TCP/IP , و انسخ ماترى في الصورة التالية و تأكد من ان الاعدادات تتطابق من ناحية رقم الايبي المستخدم و غيرها



    طبعا يمكن تغيير رقم الIP الى رقم شبيه لكن هذا مجرد مثال. الان اضغط مرتين على OK و أعد تشغيل الجهاز ان طلب منك ذلك. اعد نفس العملية مع الجهاز الآخر مع تغيير رقم الايبي الى مثلا 192.168.0.8

    اذا مشت الامور على ما يرام فانك الان جاهز للاتصال بالشبكة اللاسلكية, و هذه واجهة البرنامج التي تخبرك بحالة الشبكة اللاسلكية:




    لنشرح ماتحتوي الصورة من امور:

    Status : Associated BSSID=00-08-C8-AC-7F-E0

    هذه تعني ان كرت الشبكة اللاسلكية متصل بنقطة الاتصال التي تحمل عنوان الMAC Address التالي:

    00-08-C8-AC-7F-E0

    وال MAC Address هو Media Access Control Address وهو العنوان الفيزيائي لكرت الشبكة اللاسلكية ( نعم نقطة الاتصال تحتوي على كرت شبكة لا سلكية بداخلها) و هذا العنوان عنوان ثابت يأتي من الشركة المصنعة و يكون الرقم رقم مميز من المفترض ان يملك كل كرت شبكة سواء سلكي او لاسلكي رقم خاص به لا يتكرر مع كروت اخرى , يعطى من الشركة المنتجة.

    SSID

    وهو الService Set IDentifier و هو رقم او معرف لنقطة الاتصال. كل نقطة اتصال لديها معرف خاص بها ترسله بشكل مستمر كي تلتقطه كروت الشبكة اللاسلكية الموجودة في مداها لتعرف هذه الكروت ان نقطة اتصال ذات المعرف الفلاني موجودة في مداها. من الناحية الامنية يفضل تعطيل خاصية ارسال المعرّف من نقطة الاتصال لانه اذا كان المدى بعيد نسبياً فان اي شخص يمكنه الدخول للشبكة الخاصة بك بدون عناء معرفة رقم المعرف الخاص بالشبكة!

    بشكل افتراضي مع شركة D LINK فان المعرف يكون كلمة default , يمكن ان تغيرها لاي كلمة او رقم تشاء.

    Tx Rate

    وهو معدل السرعة المتوفرة للكرت في هذه المسافة. كلما بعد الجهاز عن نقطة الاتصال قلت سرعة النقل.

    Channel

    القناة التي يتم الاتصال بها بين كرت الشبكة و نقطة الاتصال, يمكن اختيار رقم 1 , 3 , 6 او 11.

    Link Quality

    وهي جودة الاتصال, اذا كنت متصل بكمبيوتر معين في الشبكة اللاسلكية و كنت تنقل ملف معين فان هذا الامر يبين لك جودة الاتصال بينك و بين الجهاز الاخر في اللحظة ذاتها

    Signal Strength

    وهي قوة الارسال, كلما ابتعدت عن نقطة الاتصال كلما ضعف الارسال.

    Data Rate

    يبين على شكل رسوم بيانية حركة نقل الملفات بين الاجهزة



    بالضغط على SiteSurvey الموجود على اليسار, يمكننا مشاهدة نقاط الاتصال الموجودة في مدى كرت الشبكة , نستطيع اختيار نقطة الاتصال المراد الاتصال بها و الدخول في الشبكة الخاصة بها ( في حال وجود اكثر من نقطة اتصال في نفس المنطقة) نظللها و نضغط على Connect فيقوم كرت الشبكة بالاتصال بنقطة الاتصال هذه, الصورة توضح نقطة اتصال واحدة موجودة في نفس المدى:



    جدير بالذكر ان هناك بعض الامور التي تعيق و تضعف الارسال في نقطة الاتصال, منها ان يكون يكون الكمبيوتر بعيداً عن نقطة الاتصال , و ان يكون الفاصل بينهما جدران عديدة سواء اسمنتية او من غيره, و وجود عدة اجهزة كهربائية تعمل في نقس مكان نقطة الاتصال كشاشة الكمبيوتر و غيرها, و قرب المنزل من محطة تقوية ارسال لشركة الاتصالات او المطار و خلافه, كل هذه الامور تؤثر سلباً في قوة ارسال نقطة الاتصال فيجب تجنبها قدر الامكان للحصول على افضل تغطية.

    بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية الدرس الذي تحدثنا فيه عن العتاد المطلوب لتركيب شبكة لاسلكية و كيفية تعريف العتاد و تركيبها و من ثم اتصال الاجهزة مع بعضها.


  3. #3

    افتراضي

    اعداد نقطة الاتصال للشبكة اللاسلكية

    في الدرس السابق تحدثنا عن كيفية اعداد شبكة لاسلكية منزلية صغيرة, يمكن توسيع هذه الشبكة طبعاً برفع عدد الاجهزة المتصلة بها و بتوسيع مداها بطرق مختلفة منها تركيب اكثر من نقطة اتصال او تركيب مقوي ارسال خارجي External Antenna. حديثنا في هذا الدرس هو كيفية اعداد نقطة الاتصال.

    نقطة الاتصال تأتي باعدادات افتراضية عديدة تسمح بتركيبها بشكل مباشر من غير التعديل على اعداداتها بتسهيل المهمة على المستخدم, نحن في هذا الدرس سنعدل في بعض الامور لكي نتأقلم مع نقطة الاتصال و نضع الاعدادات حسب رغبتنا بخلاف رغبة الشركة في اعداداتها الافتراضية.

    السؤال الان, كيف نغير اعدادات نقطة الاتصال؟

    في الحقيقة يجب ان ندخل على نقطة الاتصال اولا, و الدخول يتم باكثر من طريقة باختلاف نوعيات نقط الاتصال, منها ما يتم الاتصال بها عن طريق التلنت Telnet او عن طريق متصفح الانترنت.

    سندخل الان الى نقطة الاتصال عن طريق متصفح الانترنت المعروف Internet Explorer.

    رقم الIP الافتراضي لنقطة الاتصال هو 192.168.0.50 , نكتب هذا العنوان في المكان المحدد و نضغط زر Enter (تأكد من اعدادات البروكسي , يجب ان لا تستخدم البروكسي عندما تريد الدخول الى نقطة الاتصال لانها في الشبكة الداخلية )

    ستظهر لنا نافذة تطلب منا ان ندخل اسم المستخدم و الرقم السري. في خانة اسم المستخدم ندخل admin و نترك الرقم السري خالياً, سنحصل على الصورة التالية بعدها معلنتاً اننا دخلنا لنقطة الاتصال بنجاح:




    ربما يتعجب البعض, كيف لنقطة الاتصال ان تحمل صفحات HTML , نعم انها التقنيات المتطورة, فلم تعد اجهزة الكمبيوتر حكراً على صفحات الHTML و غيرها.

    في الصورة نرى الصفحة الرئيسة لنقطة الاتصال, نحن هنا بصدد التعريف عن كيفية تعديل الاعدادات و ليس تعديلها جميعاً, يمكن للمبتدئين ان يضغطوا على زر Run Wizard و ستأخذهم نقطة الاتصال في جولة لتغيير الرقم السري ( يجب وضع كلمة سرية بدل ان تكون خالية بشكل افتراضي!) و اختيار معّرف SSID خاص بالشبكة ( المعّف الافتراضي هو كلمة default يفضل تغييرها لاي شي اخر) و اخيراً تشفير البيانات المتبادلة في الشبكة, و من ثم اعادة تشغيل نقطة الاتصال.



    الصورة السابقة توضح بعض المعلومات الخاصة بنقطة الاتصال, كعنوان الMAC Address و رقم الIP و غيرها من المعلومات. يمكن متابعة العمليات التي تمت بمراجعة ملف الLog بالضغط على كلمة Log في اليسار كما في الصورة التالية:




    نلاحظ من الصورة عنوان الMAC للكمبيوتر المتصل بنقطة الاتصال و نرى ان النظام تمت اعادة تشغيله مع وقت اعادة التشغيل.



    هنالك العديد من الامور التي من الممكن ان نغيير في اعداداتها, كل حسب احتياجاته, فمنهم من يريد ان يفعّل التشفير في نقل البيانات و هذا سيبطء عملية النقل بسبب تشفير البيانات قبل نقلها و فك تشفيرها عند الاستلام, و ايضا من الممكن تحديث نظام التشغيل الخاص بنقطة الاتصال Firmware حسب ماتصدر الشركة من نسخ حديثة فيها مزايا جديدة او تعديلات على بعض الاعدادات لتضفي نوع من الثبات لنقطة الاتصال.

    بهذه الصورة يتم تغيير اعدادات نقطة الاتصال, تم شرحها بشكل عام لانه قد تختلف الاعدادات التي يريدها شخص عن اخر. الهدف من هذا الدرس هو تعريف المستخدم بهذه البيئة ليتأقلم بها و يعرف اين يتجه عند رغبته في تعديل بعض الاعدادات و عدم استخدام الاعدادات الافتراضية.



    ربط الشبكة اللاسلكية بالشبكة السلكية

    تعلمنا في الدروس السابقة كيفية اعداد شبكة لاسلكية مكونة من جهازين و نقطة اتصال. و لجعل هذه الشبكة اكبر, يمكن شراء كروت شبكة لاسلكية جديدة و تركيبها على أجهزة حاسب مع اتباع التعليمات و سيكونون ضمن الشبكة اللاسلكية.

    في العادة فان الشبكة اللاسلكية تكون دخيلة على منزل او شركة تحتوي على شبكة موجودة منذ زمن, و هي الشبكة السلكية او الشبكة التي تستخدم الاسلاك من نوع UTP القياسية لنقل الملفات المستخدمة في الشبكات المنتشرة و المعروفة لدينا.

    فعند دخول هذه الشبكة اللاسلكية لمنزل او شركة, فانه في اغلب الاوقات, يرغب المسؤولون عنها بان تكون جزءاً من الشبكة الموجودة عندهم, او ان يستطيعوا تبادل الملفات او مشاركة الانترنت و ممارسة حياتهم الطبيعية كما كانوا يفعلون من قبل ولكن بدون اسلاك!

    بطبيعة الحال فان الشبكة اللاسلكية مفصولة تماماً عن الشبكات السلكية, و نحن هنا بصدد توضيح طريقة دمج او ربط الشبكتين مع بعضهما البعض.



    ان طريقة الدمج ليست صعبة على الاطلاق. كل ما سنحتاجه هو في اغلب الاحيان موجود ولا داعي لشراء برامج او عتاد جديد. و نرا المثال التالي سوياً حتى نفهم الطريقة:

    لدى محمد شبكة منزلية مكونة من 5 اجهزة حاسب متصلة مع بعضها البعض بواسطة Hub و الشبكة من نوع peer to peer او ند لند و لا وود لجهة مركزية في الشبكة يتم فيها تخزين الملفات او خلافه.

    بعد فترة اشترى محمد اجهزة محمولة جديدة ليتم وضعها في غرف بعيدة نوعاً ما عن الغرفة التي تحوي على الاجهزة ال5 و ايضا سيتم تحريك هذه الاجهزة المحمولة بشكل مستمر و لن تبقى في غرفة واحدة, و مسألة مد اسلاك صعبة نوعاً ما في حالته, فلم يتردد في شراء العتاد المناسب للشبكة اللاسلكية التي قرر ان يستخدمها كحل للموضوع.

    قام محمد بشراء العتاد اللازم و ركب كروت الشبكة اللاسلكية في الاجهزة الجديدة و استطاع نقل الملفات بين الاجهزة المتصلة مع بعضها لاسلكياً. بعد ان تأكد ان الشبكة اللاسلكية تعمل بشكل ممتاز, اراد ربطها مع الشبكة السلكية لكي يتمكن من الدخول لشبكة الانترنت عن طريق مودم الADSL الذي يمتلكه و الذي يعمل على احد الاجهزة ال5.

    لكي يتمكن محمد من ربط الشبكتين مع بعضهما, يجب ربط نقطة الاتصال بالHub او الموزع المتصلة به الاجهزة ال5. قام محمد باستخراج كيبل من نوع crossover و الذي وجده مع عدة نقطة الاتصال وأدخل احد الاطراف في الموزع كما في الصورة التالية:



    و قام بالنظر الى نقطة الاتصال لديه فوجد فتحة موجودة في الخلف لايصال الطرف الاخر من الكيبل كما في الصورة التالية:



    قام محمد بتوصيل الطرف الآخر من الكيبل بالفتحة باحكام و تأكد من ان كل التوصيلات صحيحة و في مكانها فقام بتوصيل محول الكهرباء بنقطة الاتصال لتعمل مرة اخرى, و من ثم اراد ان يتأكد ان كل شي على ما يرام و ان عملية الربط تمت. ذهب محمد الى سطح المكتب (Desktop) و نقر نقرة على ايقونة My Network Places و اختار Search for Computers ...

    كتب عنوان الكمبيوتر المتصل بشبكة الانترنت و الموجود ضمن الشبكة السلكية وهو 192.168.0.1 و ضغط على Search فوجد التالي:



    تأكد بعدها ان الشبكتان موصولتنا ببعضهما الان و يمكنه مشاركة الانترنت و الملفات و الطابعة من اي مكان في المنزل باستخدام اجهزة الحاسب النقالة الجديدة.

    قام محمد بعدها بالدخول الى 192.168.0.1 و استخرج بعض الملفات التي يحتاجها.



    نعلم ان مسألة ربط الشبكتين ببعضهما ليست صعبة على الاطلاق و فائدتها عظيمة جداً , فبامكانه الان تصفح الانترنت و استخدام الطابعة و تبادل الملفات مع بقية الاجهزة الموجودة ضمن الشبكة المنزلية بحرية مطلقة دون الاضطرار الى البقاء في مكان محدد , كل ما يحتاجه الان هو التأكد من الجوانب الامنية بين الشبكتين لكي تبقى المعلومات المهمة في مأمن.






    ++++++

    أرجو عند وضع طلب أو إستفسار
    أو مشكله وضعها في
    قسم مشاكل وإستفسارات الكمبيوتر

    ++++


  4. #4

    افتراضي

    طريقة إعداد الواير لس ( Wireless )


    هنا راح اشرح طريقة ربط الجهاز بالمودم عن طريق الواير لس ( Wireless )

    والطريقة المعتادة هي انه بمجرد الكشف عن الواير لس ( Wireless ) ووضع اسم الاتصال وكلمة المرور يتم الاتصال بالواير لس ( Wireless )

    لكن الطريقة الي راح اشرحها طريقة تعريف المودم بالماك أدرس (MAC Address)
    MAC Address : يعني انه مايقدر اي واحد يدخل على شبكة الواير لس الا بالمعرف المضاف في إعدادات المودم

    وراح اشرح لكم كيف نقدر نظيف معرف MAC Address إلى إعدادات الواير لس

    بس ابيكم تركزون معي شوي

    * * *

    1 - طريقة إعداد الواير لس ( Wireless )

    قبل لا نبدأ في شرح إعدادات الواير لس أريد منكم فصل كيبل الاتصال (LAN) الموصل من المودم إلى جهاز الكمبيوتر

    ومن ثم البحث عن شبكة الإتصال اللاسلكية .. وسوف اشرح لكم هذه الطريقة

    شرح البحث عن شبكة إتصال لاسلكية

    الرجاء إتباع الصور لكي تتمكن من الاتصال بشبكة الإتصال الاسلكية




    1 - إضغط على إبدأ
    2 - ثم الضغط على الإتصال بـــ
    3 - ثم الضغط على Wireless Network Connection

    سوف تظهر لك الصورة التالية :





    1 - إضغط على تحديث قائمة شبكات الاتصال ..
    2 - سوف يقوم بالبحث عن شبكة الاتصال الخاصة بك ..

    بعد ذلك سوف تظهر لك الصورة التالية :




    في هذه الصورة وجد لنا اتصال بأسم (FaisaL) كمثال

    1 - إضغط على شبكة الإتصال التي وجدها لك لكي يعلم عليها بالأزرق
    2 - بعد ظهور شبكة الإتصال .. إضغط على اتصال بالأسفل

    بعد الضغط على اتصال راح تظهر لنا الصورة التالية :





    سوف نلاحظ في هذه الصورة محاولة ويندوز بالإتصال بشبكة الإتصال الخاصة بك

    وبعد إنتهاء البحث راح تظهر لنا الصورة التالية :



    في هذه الصورة تم تكوين الاتصال بشبكة الاتصال الخاصة بك ...
    وسوف يعلمك ويندوز بأنك متصلا بشبكة الاتصال ...

    الحين انتهينا من شرح تكوين شبكة الاتصال اللاسلكية ... ويمكنك إغلاق نافذة شبكة الاتصال اللاسلكية بالضغط على x أعلى الصفحه يسار




    2 - طريقة إعداد الواير لس ( Wireless )


    الآن الكل يعرف الدخول إلى (كيفية الدخول إلى إعدادات مودم (Linksys)) كما شرحناها بالسابق

    وسوف ندخل في صلب الموضوع لإعداد الواير لس ( Wireless )

    بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية لمودم Linksys سوف يدخلنا تلقائيا على قائمة Setup
    ونحن نريد قائمة Wireless والشرح التالي عن هذه القائمة
    * * *

    شرح قائمة Wireless
    قائمة واير لس Wireless ----نختار منها ----> Basic Wireless Settings
    كما هو موضح للجميع في الصورة التالية وأريد تطبيق مافيها :




    1 - Wireless Network Mode : Mixed
    2 - wireless Network Name (SSID) : Faisal (كمثال كتبت أسم فيصل)
    3 - wireless Channel : 10 -2.457 GHz
    4 - Wireless SSID Broadcast : Enable
    5 - بعد الإنتهاء من تطبيق الخطوات السابقة يتم الضغط على Save Settings لحفظ ماقمنا به

    * * *
    قائمة واير لس Wireless ----نختار منها ----> Wireless security
    الصورة التالية توضح هذه القائمة




    1 - Security Mode : Disabled
    2 - وبعد تطبيق ماهو موضح في الصورة نضغط على Save Settings

    * * *

    قائمة واير لس Wireless ----نختار منها ----> Wireless Access
    الصورة التالية توضح هذه القائمة :




    1 - نضع الدائرة على Restrict Access
    2 - ثم نضع الدائرة على Permit Only listed computers to access the wireless network
    3 - ثم نضغط على Update Filter List
    بعد الضغط على Update Filter List سوف تظهر لنا نافذة جديدة كما في الصورة التالية




    في هذه النافذة ستلاحظ في أعلاها مكتوب MAC Address Filter List

    المعنى من الــ MAC Address كما شرحته لكم في السابق أنه لايمكن لدخول أي واحد لشبكة الاتصال الا لما يضاف رقم المعرف الخاص بالجهاز في أحد هذه الخانات الموضحة في الصورة السابقه
    - يمكنك إضافة الــ MAC Address يديويا في أحد الخانات الموضحة لك بالترتيب
    وسوف اشرح لك طريقة استخراج الــ MAC Address بالتفيصل في حال أردت إضافة جهاز آخر غير جهازك على شبكة الاتصال


  5. #5

    افتراضي

    - وبالضغط على Wireless Client MAC List سوف يفتح لك نافذه جديده كما في الصورة التالية :




    في هذه الصورة نلاحظ أنه استخرج لنا الــ MAC Address الخاص بجهازي ...
    ولو كان هنالك اكثر من جهاز متصل بالشبكة سوف يظهره ضمن قائمة الــ MAC Address ...

    - نضع علامة الصح أمام رقم الــ MAC Address الذي نريد ان نسمح له بالأتصال بشبكة الأتصال ..
    - ثم نضغط على Update Filter List
    - وسوف يضيف لنا رقم الــ MAC Address الخاص بي في نافذة MAC Address Filter List
    كما في الصورة التالية :




    - نلاحظ في هذه الصورة تمت إضافة رقم المعرف الــ MAC Address إلى قائمة MAC Address Filter List
    - كما يمكنك كتابة رقم المعرف الــ MAC Address يدوياً في هذه القائمة .. وسوف اشرح لكم الطريقة بعدما انتهي من هذا الشرح
    - بعد الإنتهاء من إضافة رقم المعرف الــ MAC Address إضغط على Save Settings لكي يتم حفظ الــ MAC Address
    - وبعد الضغط على Save Settings أغلق نافذة MAC Address Filter List
    - سوف نعود إلى قائمة Wireless Access كما في الصورة التالية :




    بعد ما ننتقل إلى هذه الصورة
    إضغط على Save Settings لكي يتم حفظ جميع ماقمنا به من خطوات

    * * *

    قائمة واير لس Wireless ----نختار منها ----> Advanced Wireless Settings
    الصورة التالية توضح هذه القائمة :




    نطبق مافي هذه الصورة

    ثم نضغط على Save Settings لكي يتم حفظ جميع ماقمنا به من خطوات
    بعد ذلك نغلق صفحة إعداد المودم Linksys ونتمتع بالإنترنت






    رابعاً : طريقة أستخراج الــ MAC Address يدويـــاً


    - نذهب إلى إبدأ
    2 - ثم نضغط على تشغيل .. كما هو موضح في الصورة التالية :




    3 - بعد الضغط على تشغيل راح يفتح لنا مستطيل نكتب فيه ( cmd )
    4 - ثم نضغط على موافق .. وراح تفتح لنا نافذه ( DOS ) كما في الصورة التالية



    1 - بعد فتح نافذة الـ ( DOS ) نكتب فيها ipconfig /all
    2 - بعد مانكتب ipconfig /all نضغط على إنتر (ENTER)..





    ستلاحظ في هذه الصورة تم إستخراج بيانات خاصة بإجهزة إتصالاتك ...
    وما يهمنا هنا هو Wireless Network Connection
    وستلاحظ انه استخرج لك جميع مايتعلق بإتصال الواير لس
    ورقم الــ MAC Address هنـــا هو :
    Physical Address .......... 00-13-02-52-87-16

    وبإمكانك أخذ رقم الــ MAC Address وكتابته في قائمة MAC Address Filter List

    كما شرحناها في السابق وهذه هي الصورة التي شرحناها في السابق


  6. #6

    افتراضي

    * * *

    بقيت خطوة واحدة وهي وضع البروكسي في خصائص الإنترنت
    وسوف نطبق نفس الخطوات في (إعداد خصائص الأنترنت لكي يتم الدخول إلى إعدادات المودم ) في السابق
    ماعدا إعدادات شبكة الأتصال المحلية (LAN) سوف نقوم بتغيير بسيط فيها كما في الصورة التالية




    1 - نضع علامة صح على استخدام ملقم وكيل لشبكة الاتصال المحلية (LAN) لديك ( لن يتم تطبيق هذه الإعدادات على اتصالات الطلب الهاتفي أو VPN )
    2 - نكتب عنوان البروكسي الخاص بمزود اتصالك ..
    مثلا : proxy.saudi.net.sa
    3 - تكتب المنفذ : 8080
    4 - إضغط على موافق لكي يتم حفظ الخطوات التي قمنا بها





    خامساً : إعداد الواير لس برقم سري




    1 - Security Mode : WPA2-Mixed
    2 - Encryption : TKIP + AES راح تجي تلقائي
    3 - أكتب الباسوورد الي تبيه : Passphrase
    4 - Key Renewal : 0 seconds ( هذا تقدر تحط فيه الفترة الزمنية لتغيير الباسوورد الخاص فيك كل مابين فترة وفترة )
    واكتبنا هنا ( صفر ) عشان مايغير لك أي شي من تلقاء نفسه .. يعني راح يكون تغيير الباسوورد منك انت
    والباسوورد لا يقل عن ثمان خانات سواء كانت أرقام أو حروف ولا يزيد عن ( 63 ) ثلاثة وستين خانه

    5 - أضغط على : Save Settings لحفظ ماقمنا به من خطوات




    إضافة الـ Ip الخاص بالمودم في خانة الإستثنائات ...لكي يعمل التصفح والدخول إلى صفحة المودم بدون الحاجة إلى الغاء البروكسي



    سوف نطبق نفس الخطوات في (إعداد خصائص الأنترنت لكي يتم الدخول إلى إعدادات المودم ) كما في السابق



    - نضع علامة صح على تجاوز الملقم الوكيل للعنواين المحلية ...
    - ثم نضغط على خيارات متقدمه .. وراح تفتح لنا نافذه إعدادات الوكيل كما في الصورة التالية




    - نكتب في الإستثناءات رقم الآي بي (IP) الخاص بالمودم 192.168.1.1
    - ثم نضغط موافق .. راح يرجعنا لنافذة إعدادات شبكة الأتصال المحلية .. ثم نضغط موافق لحفظ ماقمنا به
    - ثم نضغط موافق في النافذة التي تليها .. لكي يتم الحفظ النهائي للعمل الذي قمنا به

    وهنا قد إنتهينا من شرح إعداد مودم Linksys WAG54GX2+SRX200


    منقووول من الاخ زنيــفــرللفائدة


  7. #7


  8. #8

    افتراضي

    ماشاءالله يعطيك العافيه
    اذا شئت أن تحيا سليما من الاذى
    وذنبك مغفوروعرضك صين

    لسانك لاتذكر به عورة أمرئ
    فكلك عورات وللناس ألسن

    وعينك إن أبدت إليك مساوئآ
    فصنها وقل ياعين للناس أعين

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
    وفارق ولكن بالتي هي أحسن


    الامام الشافعي رحمه الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك