موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



موضوع مغلق
صفحة 58 من 1013 الأولىالأولى ... 8 48 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 68 108 158 558 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 571 إلى 580 من 10125
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: ملف بنآت الكويت الثآلث ْ~(دمج ملف العضوه ذرى مع ملف العضوه شوكولاته مميزه)~ْ

  1. #571


    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    273




    افتراضي

    نعومه حلوه

    تسلمين لي يا قلبي

    انا بالانتظار ...

    ,,

    تناديم

    مشكوووووره حياتي

    وحنا عندنا نفس الشي ينسقون لك الكاسيت

    مثل ما تبين ,, و يدخلون عليه مؤثرات شكثر ..

    بس والله محتااااااره

    ماادري وش اختار

    قلت استعين بصديق ....


    ...

    ...


  2. #572

    افتراضي

    العادات والتقاليد في الكويت

    الديوانية :



    الديوانية قديماً (قبل اكتشاف النفط ) :

    يتكون البيت الكويتي عادة من ساحة واحدة، إلا أن الأسر المقتدرة تقوم بتشييد ساحة منفصلة أو تحديد غرفة في جانب من البيت يطلق عليها "ديوانية".



    هذه الغرفة أو الساحة تكون منعزلة أو منفصلة ، وهي عبارة عن مكان عام لاستقبال الضيوف وللإلتقاء بالجيران والأصدقاء والأقارب لمناقشة الأحداث وتبادل الأحاديث والحكايات في وقت الفراغ.


    تبقى بوابات الديوانية الرئيسة مفتوحة طوال اليوم لاستقبال الرواد ، وتقود إلى ممر تمتد على جانبيه مقاعد للاستراحة والانتظار ، كما تضم الديوانية أحيانا مضيفا للزوار ممن يحتاجون لقضاء ليلة أو أكثر في البلاد ، كما تمتد على جانبي البوابات من الخارج مقاعد أخرى يستريح عليها المارة ويستمتع فيها الضيوف بنسيم البحر - إذا كانت الديوانية واقعة على الساحل - وبخاصة في فصل الصيف ، وما تزال بعض هذه الديوانيات التي تنتشر على طول شارع الخليج تستقبل الزوار كما كانت في الماضي تماما.


    تطل بوابات المجلس الرئيسي في الديوانية ويسمى "ديوان" على الساحة الداخلية ، ويحتوي الديوان على فرش يوفر أكبر قدر من الراحة للزوار ، فتنتشر في أنحائه الوسائد التي تصف بطريقة مميزة لتستخدم كمقاعد ومساند للأذرع ، وعلى الأرضية تمتد قطع من السجاد الفارسي المعقود والمغزول ، وتعد أدوات تحضير القهوة التي تعبق بعبير وطعم الهيل من أبرز الأدوات التي تضمها الديوانية ، ويتم تحضير القهوة على موقد مخصص لهذا الغرض في جانب بعيد من الديوان أو في غرفة صغيرة ملحقة به ، ويقوم صاحب الديوانية بنفسه بتحضير القهوة للضيوف ، أو يعين عاملا مختصا للقيام بهذه المهمة ، تتكون أدوات تحضير القهوة من أباريق متدرجة الأحجام من النحاس ذات أغطية ومقابض طويلة معكوفة تسمى (دلال) ، وتقدم القهوة بعد تحضيرها في أكواب صغيرة من الخزف.

    (بعد اكتشاف النفط) :



    الديوانية حديثاً حافظت الديوانية على أهميتها في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الكويت وزادت أعدادها مئات المرات فصار يمكن أن نجد ديوانية أو أكثر في كل شارع في أي حي داخل الكويت بعضها يفتح أبوابه كل يوم وبعضها يستقبل الرواد يوما واحدا أو يومين من كل أسبوع ،



    وبعضها يفتح أبوابه في المناسبات ، وأصبح الجو العام للديوانية أقرب إلى أجواء النوادي الاجتماعية والمنتديات الثقافية والأدبية وصالونات السياسة ، بعبارة ثانية باتت الديوانية اليوم واحدة من مؤسسات المجتمع المدني الذي يلعب دورا بارزا في الحياة الديمقراطية والنيابية بل نستطيع القول بأن الديوانية أصبحت المحرك والمؤشر المرجعي للكثير من القرارات.


    بعض هذه الديوانيات العصرية والحديثة صارت مزودة بتلفزيونات وأجهزة راديو والمحطات الفضائية وأجهزة الكمبيوتر والتليفونات ، كما صار لبعضها أهداف محددة (رياضية ، اقتصادية ، سياسية) وجداول ومواقيت ، وبعضها صار يعلن عن الموضوعات التي ستطرح للنقاش قبل أيام من موعد الاستقبال ، كما تحول بعضها الآخر إلى صالونات للأدب والثقافة ، وأطرف تطور للديوانية هو ظهور الديوانيات النسائية التي تستقبل أيضا الزوار الذكور ممن لهم اهتمامات وأنشطة مشتركة.

    الـزواج :

    (قبل اكتشاف النفط) :


    كان الزواج في الماضي يعد نوعا من التحالف بين الأسر التي تتمتع بمركز اجتماعي ومادي وعقائدي متماثل ، وكان اختيار الشريك من مسؤولية الأهل لا يد لأي من الطرفين سواء الزوج أو الزوجة فيه.


    وإذا تعذر العثور على شريك من الأقارب أو المعارف تتم الاستعانة بخاطبة لتقوم بهذه المهمة نيابة عن الأهل ، وما أن تعثر الخاطبة على فتاة مؤهلة حتى تقوم بإعلام أهل الشاب ، وبعد موافقتهم تعود إلى أهل الفتاة لإعلامهم ، وإذا حاز الاختيار رضاهم يتم تحديد موعد لالتقاء الأسرتين.


    خلال فترة الخطوبة لا يسمح للفتاة بمغادرة البيت أو الالتقاء بأحد ، ويقوم والد الشاب بإعطاء زوجته مبلغا من المال لشراء هدية الزواج التي تسمى "درّة" والتي تتكون من أربع أثواب ثمينة : لفتان من الأقمشة ، مناشف ، أغطية للسرير وبطانيات ، وترسل هدية الزواج إلى بيت الفتاة مساء يوم الخميس أو الاثنين تحملها أعضاء فرقة متخصصة من النساء في إحياء الحفلات حيث يقطعن الطريق وهن يغنين من بيت الشاب إلى بيت الفتاة على ضوء الفوانيس.


    إذا قبل والد الفتاة وتمت موافقته على هدية الزواج فإنه يبارك لهن ، ويطلب من والد الفتاة تجهيزها جيدا للزواج.


    في ليلة الـزفــاف يســير الشــاب مــن بـيـتــه إلى بيت زوجته ، يرافقه والـــده وأعـمـــامــه وأقاربه والجيران ، وعند وصوله إلى بيت العروس تستقبله المغنيات.


    ويقام أحيانا للبنت المفضلة حفل خاص يسمي "جلوة" في بيت أهلها ، حيث تجلس العروس على كرسي مرتدية ثوبا أخضر وينشر فوق رأسها غطاء أخضر من الحرير تمسك بعض النسوة من أهلها وأعضاء الفرقة بأطرافه ويقمن برفعه وخفضه على أنغام إحدى الأغنيات المعروفـــة لـهذه المنـــاسبة ، ثم تحمل العروس في كرسيها إلى حجرتها حيث ينتظرها العريس.


    بعد أسبوع في بيت الفتاة ، ينتقل الزوجان إلى بيت أهل الزوج يصحبهم الأهل والجيران ، ولا يسمح لأم الفتاة بمرافقتها حيث يتشاءمون من ذلك ويعدونه فألا غير حسن.

    (بعد اكتشاف النفط) :


    الزواج مناسبة ظلت تعامل بحرص كبير ، وينفق فيها ومن أجلها أقصى ما يمكن أن تتحمله الأسرة من نفقات ، وقد كان للتغيرات الاجتماعية أثر على طريقة اختيار الشريك ، حيث أن المرونة التي لحقت بموضوع الاختلاط والفصل بين الجنسين أعطت الفرصة للشبان والفتيات للالتقاء في المناسبات الاجتماعية العائلية والجامعة وأماكن العمل والنوادي وغيرها.


    نتج عن ذلك الزواج المختلط ، فصارت الفتاة الكويتية يمكن أن تخطب لشاب أجنبي وصار الشاب الكويتي ممن يدرسون في الخارج يعود بزوجة أجنبية ، كما أن فرصة التعليم العالي وفرص العمل في المجالات المختلفة أخرت نوعا ما سن الزواج العادي والمتعارف عليه حتى بلغ الثالثة أو الرابعة والعشرين.


    بعد اختيار الشريك وموافقة الأهل ، يأتي دور العادات الرسمية التي اختلط فيها القديم التقليدي والحديث العصري بحسب طبيعة الأسرة ، وكما في الماضي يقوم الشاب بالتقدم بطلب الزواج من الفتاة رسميا من ولي أمرها الذي قد يكون الأب أو أحد كبار رجال العائلة في حالة وفاة الأب ، ثم تتم مناقشة الموضوعات المادية والاتفاق عليها ، مثل المهر الذي هو من مسؤولية الرجل ، ويتم الإعلان عن هذه الخطوة بإقامة حفل خطوبة في بيت الفتاة.


    الفترة التي تفصل بين الخطبة والزواج تتنوع في طولها أو قصرها بحسب الظروف ، إلا أنها في العادة تستمر لمدة شهر واحد ، وتقام حفلات الزفاف اليوم في صالة عــامة كبـــرى أو في أحد الفنادق ، فيكون هناك حفل الرجال لمجرد التهنئة وآخر للنساء يتخلله الغناء والطرب.

    المناسبات :

    (قبل اكتشاف النفط) :


    خلال أشهر القلق والوحدة الطويلة في غياب معظم الرجال نتيجة لعملهم في البحر ترحب النساء بأي مناسبة للاحتفال تخفف عنهن عبء المسؤوليات ولو لبعض الوقت ، وفي ذلك المجتمع المتقارب من الأهل والجيران والأصدقاء فإن الكل مستعد دائما لمشاركة أي فرد في سعادته.


    أحداث بسيطة كظهور أول سن لطفل أو قيام طفل بأول خطوات المشي حيث يحتفل عادة بهذا الحدث بحفلة تسمى "النون" تقام عادة بعد الظهر ويدعى له أطفال الأهل والأقارب والجيران ، تفرش الأم سجادة في ساحة البيت ثم تصعد إلى سطح الدار وهي تحمل سلة تحتوي على الحلوى والمكسرات التي تلقيها على المدعوين ، فيقوم الأطفال بجمعها وحملها في أطراف أثوابهم ، أما الأمهات المصاحبات لهن فتقدم لهن أطباق من هذا "النون".


    وهناك أحداث ومناسبات يتم الاحتفال بها بحسب إمكانيات كل أسرة مثال ذلك :


    1- "دق الهريس" وهو طحن حبوب القمح استعدادا لاستقبال شهر رمضان ، حيث تقوم الأسرة بشراء كميات كبيرة من الحبوب ، ثم تدعو فريقا من المتخصصات للقيام بهذه المهمة التي يؤدونها بحركات تعبيرية على أنغام أغنيات تؤديها إحدى الفرق النسائية.


    2- إذا كان هناك زواج ، فإن كل الأسرة والأقارب والجيران يشتركون في التحضير للحفل ، فتقرض إحدى الجارات الموسرات مثلا بعضا من حليها ، وأخرى تمدهم بالسجاد أو الزينات أو الفرش ، وأحيانا يتم تقديم سرير لغرفة العروس ، وتساعد الأخريات في إعداد الطعام ، أو المساهمة في دفع أجرة الفرقة التي تحيي الحفل.


    3- المناسبات الدينية كمولد النبي عليه الصلاة والسلام يحتفل بها في خشوع ، فتنشد أناشيد المدائح ويقرأ القرآن ، وتقدم الملابس والنقود للفقراء.


    4- جرت العادة على أن يقوم المواطنون برحلات خلوية إلى الصحراء في فصل الربيع ، وقضاء الوقت على ساحل البحر في فصل الصيف.


    5- ولعل أهم المناسبات هو حفل استقبال الغواصين عند عودتهم بعد غياب عدة أشهر في البحر حيث يشارك كل أهل المدينة من رجال ونساء وأطفال ، فيذهبون إلى الشاطئ في احتفال بهيج.

    (بعد اكتشاف النفط) :


    اختفت تماما كثير من الأغنيات والرقصات الشعبية والاحتفالات مع التغير الذي طرأ على حياة الكويتيين مع اختفاء الغوص على اللؤلؤ وصيد السمك والسفر للتجارة وبناء السفن.


    في الماضي كانت المناسبات الدينية فرصة للاحتفال ، وفي العصر الحديث لم تفقد تلك المناسبات أهميتها ، إلا أن الاحتفال بها وبإقامتها قد اختلف نوعا ما ، وبالطبع فإن المناسبات الدينية مثل عيد الفطر الذي يأتي في نهاية شهر الصوم في رمضان ، وعيد الأضحى الذي يكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة قد احتفظت بمكانتها التقليدية ويتم ترقبها باحترام شديد ، وهذه المناسبات يتم الاحتفال بها لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.


    وكما في الماضي يطوف الأطفال في الليلة الثالثة والرابعة والخامسة عشرة من منتصف شهر رمضان ببيوت الحي في جماعات تغني في دعوات بأن يحفظ الله أطفال البيت الذي يزورونه لتقدم لهم ربة الأسرة أطباقا من المكسرات والحلوى ، وهذا الاحتفال يسمى " القرقيعان".


    وفي أثناء عطل المناسبات الدينية تغلق جميع المحلات والمؤسسات أبوابها ويقوم الأهل والأصدقاء بزيارة بعضهم لتبادل التهاني وتناول المرطبات ، بالإضافة إلى ذلك هناك مناسبات دينية أخرى تعطل فيها الأعمال لمدة يوم واحد مثل المولد النبوي الشريف والإسراء والمعراج ورأس السنة الهجرية.




    الزي الكويتي القديم
    كما أن هناك مناسبات وعطلا يحتفل بها بحسب التقويم الميلادي ومنها رأس السنة الميلادية ، وتكون في الأول من شهر يناير والعيد الوطني في 25 من شهر فبراير احتفالا باستقلال الكويت عام 1961م ، ويوم 26 من شهر فبراير ، وهو اليوم الذي تحررت فيه الكويت من العدوان والاحتلال العراقي الغاشم.


    الأزياء الشعبية :


    (قبل اكتشاف النفط) :

    الأزياء الرجالية :

    سروال
    :

    قطعة من الملابس الداخلية وهو طويل حتى الكاحل ويصنع من القطن الأبيض.

    دشداشة
    :

    ثوب واسع من القطن الأبيض بأكمام طويلة وفتحة عنق ضيقة مفتوح في وسط الصدر حتى المنتصف.

    مقطع
    :
    دشداشة من الصوف.

    ثوب شلحات
    :

    ثوب واسع من القطن الأبيض بأكمام واسعة طويلة تصل أطرافها إلى الأقدام بفتحة عنق ضيقة مفتوح في وسط الصدر حتى منتصفه.

    زبون
    :

    ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ومفتوح من الأمام تلف أجزاؤه الأمامية حول الجسد.

    بشت
    :

    عباءة من الصوف أو الوبر المغزول غزلا ناعما تتدرج ألوانه من الأسود والبني حتى الرمادي والبيج ، لكل نوع سمك معين بحسب الاستخدام.

    فروه
    :

    معطف من الصوف مبطن بفروة خراف تزين أطرافه بشرائط من اللون ذاته أو لون معاكس لها تشكيلات هندسية مختلفة.

    قحفية
    :
    طاقية من خيوط قطنية شبكية.

    غترة
    :

    غطاء للرأس وهي عبارة عن قطعة نسيج قطني ترتدي بعد أن تطوى على هيئة مثلث ، أو تكون من نسيج متماسك من خيوط بيضاء وحمراء تسمى (شماغ) وتكون من الصوف كشمير الأبيض تطرز أطرافها وزواياها بنقوش لزهور فنية مميزة تسمى غترة (شال).

    عقال
    :

    إطار للرأس من الخيوط السوداء الملفوفة ، كان يصنع عادة من لفائف من خيوط سميكة من الصوف الأسود والبني والأبيض تفصلها عن بعضها وصلات من خيوط ملونة من الصوف أو الخيوط الذهبية.

    سديري
    :
    سترة دون أكمام تلبس فوق الدشداشة.

    باركوت أو واركوت
    :
    معطف من الصوف يلبس فوق المقطع.

    قاط
    :

    طقم من الصوف يتكون من الدشداشة والصديري وسترة بأكمام طويلة كلها من القماش ذاته.

    بالطو جوخ
    :
    سترة من الجوخ مطرزة بخيوط ذهبية تلبس فوق الشلحات أو الشلاح.





    الأزياء النسائية :

    سروال
    :

    قطعة من الملابس الداخلية وهو طويل يصل إلى الكاحل يزين بشرائط مطرزة بخيوط ذهبية ويصنع من القطن أو الحرير بألوان زاهية كالأخضر والأحمر والأزرق.

    دراعة
    :

    ثوب طويل بأكمام طويلة من القطن أو الحرير الهندي المنقوش أو المطرز بخيوط ذهبية.

    زبون
    :

    ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ومفتوح من الأمام تلف أجزاؤه الأمامية حول الجسد، ترتديه نساء المدينة من الموسرات.

    ثوب
    :

    ثوب واسع طويل بأكمام واسعة وفتحة عنق بيضاوية واسعة تختلف تسميات أنواع الثياب حسب اللون وكثافة النسيج والنقوش ومنه : ثوب جز ، ثوب أمفح ، ثوب ثريا ، ثوب مخوص ، ثوب منثور ، ثوب تور.

    ملفع
    :

    غطاء للرأس ويأتي في قطعة واحدة تلف وتطوى حول الرأس والوجه لتحكم تغطية الشعر.

    شيلة
    :

    غطاء أسود للرأس ترتديه البدويات.

    برقع
    :

    قناع مستطيل للوجه يمتد من الجبهة حتى نهاية العنق يلبس فوق الشيلة لا تنزعه المرأة البدوية أبدا ليمكنها من التجول بحرية حول خيامها.

    بوشية
    :
    غطاء شفاف أسود يغطي الوجه بأكمله ترتديه نساء المدينة.

    عباة
    :

    عباءة سوداء تغطي الجسد بالكامل تصنع من الصوف أو الحرير.





    أزياء البنات والأطفال :

    البخنق
    :

    غطاء أسود للرأس ترتديه البنات الصغيرات مطرز حول الرأس ومن الأمام.

    كحفية
    :

    قبعة للأطفال من قماش أسود تطرز بخيوط ملونة من الحرير أو الخيوط الذهبية وتزين بالأحجار الزرقاء.






    (بعد اكتشاف النفط) :




    الزي الشعبي للمرأة الكويتية الأزياء التي يتم ارتداؤها اليوم في الكويت هي نموذج واضح للتغير الذي حدث فالتباين بين الماضي والحاضر يتضح من التطور المحلي للثوب العربي المعروف ليناسب الأحوال البيئية والثقافية ، والممارسات في هذا التطوير المستمر أصبحت أكثر تنوعا ، فالأزياء الأوروبية ما عادت حكرا على الأجانب الذين يعملون في الكويت بل صار يرتديها الكويتيون أنفسهم.



    ورغم ذلك فإن الكويتيين من النساء والرجال ما زالوا على وعي شعوري أو فطري بأهمية المحافظة على الزي التقليدي كرمز للهوية الوطنية.


    ويفضل الرجال الكويتيون ارتداء الملابس التقليدية لأنها توفر الراحة والانتعاش أكثر من البنطلونات والمعاطف الأوروبية.


    ويمكن أن نلحظ اليوم بوضوح الأزياء النسائية بعد أن قل ارتداء العباءة وغطاء الوجه فنجد أن المرأة الكويتية صارت ترتدي ثيابا أكثر تنوعا من حيث اللون والشكل ، فنجد المرأة التي ترتدي الأزياء الأوروبية الحديثة إلى جانب المرأة التي ما زالت تحافظ على العادات والتقاليد بارتداء الثياب الطويلة والحجاب والعباءة.


    هذا التعدد في الأزياء ليس مطلقا حيث يعود في النهاية إلى ذوق المرأة الخاص والعادات المحافظة وتقاليد الأسرة ذاتها.


    فالمرأة التي ترتدي الأزياء الأوروبية حين تذهب للعمل كثيرا ما تغير ثيابها بعد عودتها من العمل لترتدي الثوب التقليدي في أثناء زيارتها للجيران والأقارب ، وفي بعض الحالات تعود المرأة لارتداء الزي التقليدي الكامل مع تقدمها في العمر.

    تقاليد الجنازة والتعزية :


    (قبل اكتشاف النفط) :


    العادات المتعلقة بالجنازة في الكويت كانت دائما بسيطة ، وحيث أن الموت كان يعتبر من أمر الله وإرادته فإن المبالغة في إظهار الحزن كانت تعد شرا ومعارضة لمشيئة الله سبحانه وتعالى ، وكذلك احتفالات التأبين والنصب التذكارية كلها تعد غير ضرورية.


    بعد الوفاة يغسل الميت في بيته ويقوم بذلك بعض الأقارب وهم يرتدون القفازات ويستخدم مسحوق السدر كصابون ، ثم يجفف الجسد بالمناشف ، ثم يعطر بزيت الورد والعود والكافور ، ثم يكسى ثوبا أبيض من القطن ويلف بغطاء من القطن.


    يتم الدفن بحسب الشريعة الإسلامية قبل غروب الشمس في يوم الوفاة ، فيحمل الجسد أولا إلى المسجد ليصلى عليه صلاة الميت ، ينضم المارة إلى الجنازة في طريقها إلى المسجد ، ثم يحمل الجسد إلى المقبرة حيث يدفن في حفرة جانبية داخل القبر ووجهه جهة القبلة (مكة) ثم يردم القبر حتى يرتفع عليه التراب بضعة سنتيمترات فوق مستوى سطح الأرض ، ثم يوضع شاهدان على القبر عبارة عن لبنتين من الطين دون اسم ، وإنما هما للإشارة إلى وجود قبر للاحتراز من وطئه.


    تستقبل عائلة الفقيد المعزين في البيت لمدة ثلاثة أيام بعد الدفن ، وتبعا للقواعد الإسلامية فإن المرأة التي تفقد زوجها تعتد لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام للتأكد من الحمل أو عدمه ، وتسمى هذه الفترة "العدة" تمنع المرأة خلالها من النظر أو الالـتـقـاء أو التحدث إلى غير المحارم من الذكور البالغين ، وكذلك من التزين ، وعند انتهاء فترة العدة تغتسل الـمـــرأة فـــي البـحـر وتكون بعدها حرة في الزواج مرة أخرى.


    (بعد اكتشاف النفط) :


    استمرت العادات والتقاليد السريعة والبسيطة كما في الماضي ، والاختلاف يكمن في أن غسيل الميت والصلاة عليه تتم في المقبرة ، ويبقى الأقارب في البيت لمدة ثلاثة أيام لتقبل التعازي ، وتعتد المرأة التي فقدت زوجها كما في الماضي لمدة أربعة أشهر وعشرة ايام للتأكد من الحمل أو عدمه.

    الموسيقى :


    (قبل اكتشاف النفط) :




    الرقص الشعبي في المجتمع الكويتي القديم الأغاني والرقص والاحتفالات كانت جانبا مهما في المجتمع الكويتي القديم ، وكثير من الأغنيات والرقصات المختلفة كانت تؤديها النساء فقط في خصوصية تامة ، يشارك الرجال في بعض منها في العزف فقط وفي أكثر الأحيان كان يستعان بفرق نسائية مختصة في إحياء الحفلات حيث ما كان يسمح للمرأة بالغناء والرقص في الاحتفالات العامة.



    الطبول والتصفيق كانت هي أدوات العزف المرافقة لمعظم الأغنيات وهذه مجموعة من أهم الأغنيات والرقصات الشعبية التي كانت تؤديها النساء في الماضي.

    الفن :


    ويؤدى عادة في حفلات الزفاف ، تقف المغنيات وعازفات الطبول معا في صف واحد وهن يتمايلن بهدوء إلى اليمين وإلى الشمال أو ينحنين بشدة إلى الأمام حتى لتلامس الطبول الأرض وتسمى الرقصة المصاحبة لهذا النوع من الغناء "الخماري" وتؤديها راقصة واحدة ترتدي عباءة تغطي جانبا من وجهها وتحني في أثناء الرقص بهدوء قامتها وترفعها بهدوء ثم تقوم بعدة خطوات إلى الوراء وهي تهز كتفيها.

    السامري :


    هذه الأغنية والرقصة المصاحبة تؤديان أيضا عادة في حفلات الزفاف وينقسم فيها الفريق إلى قسمين أحدهما للعزف على الطبول والدفوف والآخر للغناء وترتدي من تؤدي الرقص " الثوب " لتغطي به نصف وجهها ثم تتحرك بخطوات إلى الأمام وإلي الخلف وهي تهز وسطها ثم تدور دورة ترفع بعدها الثوب عن رأسها ووجهها لتلوح بشعرها على أنغام الأغنية.

    الفريسة :


    وتؤدى هذه الرقصة في الأعياد الوطنية والدينية ، حيث تقوم فرقة محترفة مختصة بتقديمها فتتنكر امرأة بزي الرجال فترتدي الزبون والغترة والعقال والبشت ثم تدخل في صندوق تم تحضيره على شكل حصان وقد زين بالأقمشة الملونة والخرز والحلي الذهبية ، يثبت الصندوق على كتفي المرأة بواسطة حمالات كما تتنكر امرأتان أخريان بزي الرجال أيضا تحمل إحداهما مغزلا والأخرى سيفا لتصاحبانها في الرقص.


    يتحرك الحصان إلى اليمين والشمال وإلي الأمام والخلف ، كما لو أنه يتجنب هجوم الرجلين الآخرين ، فالرجل حامل السيف يحاول قتل الفارس ، أما العجوز الذي يحمل مغزلا فهو ينتظر أن يموت الفارس وحامل السيف ليستولي على السيف وعلى الحصان ، وتشجع المغنيات الفارس على النجاة بالعزف بقوة على الطبول والدفوف وهن يغنين.

    العرضة البحرية :


    كان للبحارة الكويتيين أغنياتهم الخاصة ذات الألحان المميزة الجميلة ومن أهمها العرضة البحرية فحين تقترب السفينة من شاطئ آمن بعد أسابيع من إبحارها في عرض البحر يحمل البحارة الطبول والدفوف ليحتفلوا بسلامة الوصول.

    العرضة البرية :


    هذه أغنية ورقصة حرب وسلام يدور فيها الرجال في حلقة وهم يحملون السيوف بينما تقوم فرقة مختصة بالغناء والعزف على الطبول.

    النهمة :


    أغنية تؤدى على ظهر السفينة يؤديها مغن واحد يطلق عليه "نهام" ، وهناك عدة أنواع من النهمة لمصاحبة كل نشاط يقوم به البحارة.

    الصوت :


    ويؤدى بالعزف على العود وطبل صغير يطلق عليه "مرواس" ويقوم رجلان بالرقصة المصاحبة ويطلق عليها " زفان " ويؤدى الصوت في التجمعات والأمسيات المخصصة للرجال فقط وتسمى سمرة.

    المآلد أو الموالد :


    ويؤدى في المناسبات الدينية كمولد النبي الشريف (صلي الله عليه وسلم) وليلة الإسراء والمعراج تقدمه سيدة متدينة مختصة ، أو رجل مختص ينشد نصوصا مــــــن السيرة النبوية الشريفة والمدائح ويرد عليه الحاضرون منشدين "حي الله".


    وفي نهاية كل بيت حيث ينحنون إلى الأمام مع كلمة "حي" ويعتدلون مع ترديد الله تؤدى هذه الأناشيد دون أدوات موسيقية وتكون عادة باللغة العربية الفصحى.


    (بعد اكتشاف النفط) :




    الغناء حديثاً الغناء والموسيقى في الكويت ما عادتا مقصورين على الأغاني والموسيقى الشعبية رغم أنها ما زالت مستمرة ، وتتطور بثبات بين الجيل الجديد في الكويت الحديثة.



    الإبداع في الموسيقى الكويتية التقليدية سواء من حيث الكلمات والآلات توقف بكل تأكيد في نهاية ما يمكن أن نطلق عليه الزمن التقليدي أو الشعبي والذي يمكن تحديده بشكل عشوائي مع اكتشاف النفط في الكويت.


    كلمات جديدة ما زالت تكتب للألحان التقليدية الشعبية القديمة والألحان التي ألفت في فترة لاحقة لتجد لنفسها موقعا في الموسيقى الكويتية الوطنية.

    الألعاب :


    (قبل اكتشاف النفط) :




    الألعاب قديماً كان أطفال الكويت في الماضي يستغلون المواد البسيطة من المهملات والمتروكات التي يعثرون عليها في الطرقات وعلى الشواطئ لصنع ألعابهم الخاصة وبسبب قصر ساعات الدراسة كانوا يجدون الوقت الكافي لإبداعاتهم ، والساعات التي يقضونها في مراقبة آبائهم أو أمهاتهم في أثناء العمل أمدتهم بكثير من الخبرات التي مكنتهم من إجادة مصنوعاتهم ، ولنا في ذلك الأمثلة التالية :



    1- شغف الأولاد بصناعة " الدويرة" وهي نماذج مصغرة للبيوت الكويتية مصنوعة من مواد مماثلة وبالطريقة التقليدية يحفظون بها الطيور الصغيرة أو حاجياتهم.


    2- تأثرهم بامتهان آبائهم لأعمال متعلقة بالبحر فأبدعوا في صناعة قواربهم الخاصة ، الصغار كانوا يلعبون بقوارب صغيرة تسمى "العدال" تصنع من صفائح الكيروسين الفارغة تطفو فوق سطح الماء ، وتقام مباريات سباق لهذه القوارب.


    أما الأطفال الأكبر سنا فيصنعون قوارب أكبر تسمى "تنك" تكفي لحمل شخصين ويمكنهم التجديف والإبحار بها لمسافات داخل البحر.


    3- للمواصلات والنقل كانوا يصنعون " العربانة " وهي عربة عبارة عن صندوق خشبي يرتكز على عجلات.


    4- كان هؤلاء الصغار يصنعون بأنفسهم أدواتهم الموسيقية مثل "الدنبك" وهو طبل صغير يصنع بشد قطعة من جلد الخراف فوق فوهة جرة ماء فخارية كما كانوا يصنعون الأدوات الوترية ، مثل العود والربابة بشد أوتار على صفائح الكيروسين الفارغة ، كما صنعوا "الماصول " وهو ناي بدائي من الخيزران.


    5- وكآبائهم عشق أطفال الكويت صيد السمك والقنص وتربية الطيور والحيوانات ، فكانوا يدربون الطيور الصغيرة كما تدرب الصقور على الصيد ، فيربطون في سيقانها خيوطا يثبتون طرفها الآخر في أصابعهم ثم يطلقونها ويركضون خلفها ، كما كانوا يربون الحمام للبيع أو الأكل أو السباق.


    6- في فصل الصيف كان الأولاد يقضون أوقاتهم على شاطئ البحر للسباحة أو اللعب برمي الحصي فوق سطح البحر ، وعد المرات التي تقفز فيها حصاة كل منهم مرددين بعض عبارات التسلية.


    7- وفي تقليد الأمهات مارست البنات لعبة تسمى "شروكة" حيث تساهم كل واحدة بنوع من الحبوب أو الخضار كالأرز والعدس والطماطم ثم يشتركن في طبخ كل تلك المواد لعمل وليمة زفاف لعرائسهن.


    8- ومن أهم الألعاب التي كانت تصنعها البنات الأراجيح من الخشب والحبال والمروحات الورقية والدمى التي كانت تسمى الواحدة منها " كردية " ، وكانت تصنع من عصوين متقاطعتين على شكل صليب ، أو من عظام الدجاج والخراف تثبت وتكسى بقطع من القماش ، ويركب لها رأس من قواقع بحرية اسطوانية الشكل ، كما كانوا يصنعون بعض أدوات الزينة من حرق قشور جوز الهند لينتج لون أسود لتلوين اليد والأظافر.


    (بعد اكتشاف النفط) :


    اتساع حجم الاهتمامات اليومية صاحبه اتساع وتنوع أساليب ومراكز الراحة والترفيه حيث ساعد نظام الحياة الجديد الذي ينقسم إلى ساعات عمل ودراسة تتبعها عطل أسبوعية وإجازات سنوية في توضيح الخط الفاصل والمحدد بين العمل ووقت الفراغ.




    المدينة الترفيهية فأنشطة الأطفال في الماضي التي كانت تقتصر على اللعب مع أطفال الجيران أو الذهاب إلى مدارس تعليم القرآن صارت أيضا أكثر تنوعا ، فالأطفال اليوم يلتحقون بالمدارس النـظـامـيــة في ســـن مبـكرة كل بحسب مستواه ، ابتداء من المراحل الابتدائية حتى الجامعة والمعاهد والكليات المهنية والتي يتم التدريس فيها في أثناء النهار فقط.


    قبل اكتشاف النفط في الكويت كان الأطفال يستخدمون المواد البسيطة التي يعثرون عليها ضمن المتروكات في البيت أو في الشوارع لصنع ألعابهم الخاصة ، أما الآن ومع التلفزيون والألعاب الإلكترونية والكمبيوتر والكم الهائل من الألعاب الجاهزة في الأسواق ومع وقت فراغ أقل ، فالأطفال لا يجدون الوقت الكافي لممارسة هواياتهم الإبداعية.

    وبالإضافة إلى وسائل الترفيه داخل البيت ، فإن هناك اهتماماً متزايداً بالأنشطة المتوافرة خارج المنزل ، حيث تختار كثير من الأسر والأصدقاء الالتقاء في مقاهي ومطاعم الفنادق الضخمة التي أصبحت تشكل مراكز اجتماعية وثقافية حيث صارت تنظم المعارض الفنية للوحات والمجوهرات والأطعمة.

    أما البرامج الثقافية لمدينة الكويت ، فتضم العروض التي تقام في المتاحف وسلسلة المحاضرات والعروض المسرحية وعروض الفرق الموسيقية الشعبية والأفلام التي تعرضها دور السينما التي تتنافس مع برامج التلفزيون والفيديو لجذب اهتمام الجماهير.

    أما بالنسبة للرياضة ، فقد استمرت بعض الأنشطة التقليدية كالصيد بالصقور التي تتباين مع الألعاب الحديثة مثل كرة القدم والتزحلق على الماء وصالة التزحلق على الجليد التي وفرت مكانا منعشا وخاصة في فصل الصيف.

    وقد لعبت حكومة دولة الكويت دورا جادا في تطور وسائل ومراكز الترفيه من خلال شركة المشروعات السياحية التي تدير مجمع أبراج الكويت وعددا من النوادي البحرية الممتدة على طول الساحل إلى جانب منتزه فيلكا السياحي.

    ويشارك الكويتيون في هذا الاختيار الواسع لقضاء وقت الفراغ ، ويلجأ كثير منهم إلى الشاليهات البحرية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع ، أما العطل الأخرى فيشترك فيها القديم مع الجديد حيث يقضي بعض الكويتيين عطلة الربيع في رحلات خلوية إلى الصحراء ، أما عطلة الصيف فيقضيها الكثير من الكويتيين خارج البلاد.
    http://piczo.com/hanady-q8
    موقعي التجاري فيه كل منتجاتي

    مرطب تفتيح الشفايف-صابونة تفتيح للركب والكوع
    مقص الحف - كريم السعد-كريم ماجك

    موقع منتجاتي


    الرجاء عدم مراسلتي على ايميلي القديم الياهو hanad737لانه مسروق من هكر تنويه للاهميه


  3. #573

    افتراضي

    بنات الوقت بدى يضيق وانا تقريبا خلصت التظيم وباقى جم موضوع بس واليوم بنجزهم
    بس الى ابيهم منكم انكم تقترحون لى عناوين حلوه بس خلوهم عالرسائل عشان محد ياخذهم
    اوك


    تسلم ادينج يا قلبي Noda علي اروع اهداء من اروع عسل



    تسلمين اختي الغاليه كمر علي هالاهداء الرائع مثلج


  4. #574

    افتراضي

    السلام عليكم بنـــــات

    يابنات الكويت انا انشاء الله بداية الصيف عندكم تقريبا شهر..

    بس حبايبي ابي اكلف عليكم

    ياليت تخبروني عن محلات الدراريع الي عندكم ومحلات دهن العود الكووووويس

    والمشاغل بعد لاهنتووووو

    ووووووووووبس




    واكون شااااكره لكم


    لاضـاقت بك الدنيا .. لاتقوليـــن : يااارب عندي هم كبـير ..
    لكــــن قولي : ياهـم عـندي ربٍ كـــبـير ..


  5. #575

    افتراضي

    الدين الإسلامي

    تعريـف :


    الدين هو ما شرعه الله لعباده من أحكام وهو الشريعة والملة بمعنى واحد.




    تعليم النشء مبادئ الدين الإسلامي والدين الإسلامي هو : مجموع ما أنزله الله تعالى على رسوله محمد صلي الله عليه وسلم من أحكام العقيدة والأخلاق والعبادات والمعاملات والعقوبات في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، وقد أمره الله بتبليغه إلى الناس كافة ، قال تعالى : " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ، والله يعصمك من الناس " (المائدة /67) وما أنزله الله عليه هو القرآن والسنة وفيهما جميع الأحكام وهما دين الله وهو الإسلام.


    مهمة الإسلام ووظيفته :

    إن مهمة الإسلام إصلاح الفرد وسياسة المجتمع بالتعبد لله تعالى ، والدينونة له في جميع مجالات الحياة وشؤونها ، وفق نمط معين حدد الدين مساراته.

    وهذه المسارات هي :


    1- العقيدة الصحيحة الواضحة.
    2- العبادات الصادقة.
    3- الأخلاق الفاضلة.
    4- التشريع والأحكام العادلة.

    ولهذه المسارات أسس وأصول تقوم عليها وهي بمجموعها الدين.

    هذه الأسس والأصول هي :

    أولا : أسس وأصول مسار العقيدة الصحيحة الواضحة :

    1- الإيمان بالله تعالى : ويقصد به معرفته تعالى الشاملة ، في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله ، وما يجب علمه عن الله سبحانه وتعالى بحيث يكون مصدر هذا العلم هو ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم ، كما أن الإيمان بالله يعني - كذلك – الانقياد لله ،ولزوم طاعته في كل ما يأمر به وما ينهى عنه ، مما بلغه عنه رسول الله طمعا في مرضاته سبحانه قال تعالى : " ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن " (النساء/125) والإيمان بالله هو المحور الذي يدور حوله كل ما جاء به الإسلام من نظم ومبادئ وقيم ، ابتداء من المعتقد إلى الكلمة إلى العمل ، إلى العبادة إلى كل ما له صلة بشؤون الحياة في المعاش والمعاد.

    2- الإيمان بالملائكة الكرام البررة.
    3- الإيمان بالأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
    4- الإيمان بالكتب السماوية.
    5- الإيمان باليوم الآخر.
    6- الإيمان بقضاء الله وقدره.

    ثانيا : أسس وأصول مسار العبادة الصادقة :




    الكعبة المشرفة 1- الشهادتان :

    أ- شهادة أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له.
    ب- شهادة أن محمدا عبده ورسوله.

    2- إقام الصلاة.
    3- إيتاء الزكاة.
    4- صوم رمضان.
    5- الحج إلى بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا.


    ثالثا : أسس وأصول مسار الأخلاق الفاضلة وهي :


    1- الصبر : وهو يحمل الإنسان على الاحتمال ، وكظم الغيظ ، وإماطة الأذى ، والحلم والأناة والرفق وعدم الطيش والعجلة.


    2- العفة : وهي تحمل الإنسان على اجتناب الرذائل والقبيح من القول والفعل ، وتحمله على الحياء وهو ركن كل خير ، وتمنعه من الفحش والبخل والكذب والغيبة والنميمة.


    3- الشجاعة : وهي التي تحمل الإنسان على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم ، وعلى البذل والندي الذي هو شجاعة النفس وقوتها على إخراج المحبوب ومفارقته ، وتحمله على كظم الغيظ والحلم ، فالإنسان بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنانها ويكبحها بلجامها عن السطو والبطش كما قال النبي صلي الله عليه وسلم " ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب" وهذه هي حقيقة الشجاعة ، وهي ملكة يقتدر بها على ضبط نفسه ، وإصلاح خصمه.


    4- العدل : وهو ما يحمل الإنسان على اعتدال أخلاقه ، وتوسطه بين الإفراط والتفريط ، فيحمله على خلق الجود والسخاء الذي هو توسط بين الإمساك والتقتير ، وعلى خلق الحياء الذي هو توسط بين الذلة والقحة ، وعلى خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور ، وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة ، والتوسط منشأ جميع الأخلاق الفاضلة الأربعة.


    وهذه تعد أمهات الأخلاق وأصولها ، وجميع الأخلاق تعود إليها.

    رابعا: أسس وأصول التشريع والأحكام العادلة :


    1- العدل في الأحكام.
    2- المساواة أمام القانون.
    3- الحرية.
    4- الشورى.


    إن الدين الإسلامي يرتكز على تهيئة الفرد لمواجهة تحديات عصره فهو يدعو إلـــى طلـــب العلـــم ونشره ، كما جاء في أول آية نزلت على الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) "اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم " ( العلق/1-3 ) ، وكما قال الرسول (عليه الصلاة والسلام) : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، والإسلام دين يدعو إلى الحوار بالعقلانية والحجة ونبذ العنف والعدوان " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة " ، فهو دين مسالم يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتكافل بين أفراد المجتمع والعدالة الاقتصادية والتعايش مع الديانات الأخرى بحرية وأمان.

    أثر الدين في المجتمع الكويتي :


    إن الدين بهذه المسارات والأسس والأصول الواضحة التي يقوم عليها والتي لا لبس فيها ولا غموض يترك أثرا بالغا في نفوس الناس ، وفي المجتمعات التي يوجد بها إذا ما أخذوه بصدق ، والتزموا بأحكامه ، والمجتمع الكويتي واحد من هذه المجتمعات الإسلامية التي تأثرت بالدين الإسلامي الحنيف ، فالكويتيون مسلمون بالأصالة ، وأرضهم أرض إسلامية ، وهي من حدود جزيرة العرب التي تعد المهد الأول للإسلام ، فكان طبيعيا أن يلتزموا هذا الدين الحنيف ، ويطيعوا أحكامه ويمتثلوا لعقيدته وأخلاقه ، فهم امتداد طبيعي للشعوب الإسلامية المحيطة بالكويت وقد ترك الدين الإسلامي الحنيف أثرا بالغا في نفوس الكويتيين في مجالات شتى ، منذ وجودهم على أرضهم ، وتأسيسهم لدولتهم الكويت.


    ويمكن تقسيم أثر الدين في المجتمع واهتمام الدولة برعايته كأساس لبناء المجتمع إلي مرحلتين هما :

    أولا : ما قبل عصر النفط واستقلال الدولة :




    مسجد قديم كان المجتمع الكويتي في هذه الفترة مجتمعا يتميز بالبساطة والترابط الاجتماعي ، كما كان يتميز بالتكافل والتعاون بسبب قلة عدد السكان ، وندرة الموارد المالية ، وكان تأثير الإسلام واضحا في حياتهم اليومية من أمور تنظيمية كالقضاء أو شعائرية كالحرص على إتباع التعاليم الإسلامية وبخاصة في الأشهر الفضيلة كشهر رمضان ، أو فقهية وأدبية كالندوات في المساجد ، واستضافة العلماء ، أو اجتماعية كإقامة الجمعيات والمدارس الخيرية.


    ثانيا : ما بعد عصر النفط والاستقلال :


    كان لظهور النفط في الكويت وتدفقه بكميات كبيرة وإقبال الدول الصناعية الشرقية والغربية على استيراده أثر كبير في زيادة الدخل القومي ، وارتفاع الأجور ، وتدفق العمالة الوافدة بكثرة وتغيير الأنماط المعيشية.


    كما أن الواقع المادي والاجتماعي الجديد فرض على الكويت الانطلاق والتطوير وسرعة التغيير للتكيف مع المعطيات الجديدة واللحاق بركب الحضارة والانفتاح على العالم الجديد ومواكبة القوانين الاقتصادية والعالمية التي فرضتها هذه الظروف الجديدة.


    ونتيجة لما سبق ، فقد حرصت الكويت على تدعيم ثوابت الدين الإسلامي وتنظيم نشر تعاليمه السمحة على المجتمع عن طريق الخطوات التالية :


    1- الدستور الكويتي :حرص المشرعون على تبيان أهمية ديننا الحنيف وذلك في المادة (2) من الدستور ، "دين الدولة هو الإسلام"، والمادة (5) من الدستور : "الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع".


    2- المؤسسات الرسمية المعنية بالدين الإسلامي :




    المسجد الكبير - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية : وهي تقوم على إنشاء وإدارة المساجد ونشر الوعي الديني عن طريق إدارة الدراسات الإسلامية ودور القرآن الكريم وصناديق الوقف وإصدار المجلات الإسلامية.
    - بيت الزكاة : وهي مؤسسة حكومية تقوم بتنظيم فريضة الزكاة عن طريق جمعها طوعيا وتوزيعها على مستحقيها.
    - وزارة العدل : وهي الجهة المسؤولة عن تطبيق القوانين التي من ضمنها القوانين الإسلامية كقانون الميراث والوصية والأحوال الشخصية.


    - اللجنة العليا لاستكمال تطبيق الشريعة الإسلامية : وهي اللجنة التي تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم ( 139 ) لسنة 1991م الصادر في 26 جمادي الأولي 1412هـ الموافق 2 /12/1991م ، ومهمتها تتركز في تهيئة الأجواء للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ولها في سبيل ذلك دراسة جميع القوانين المعمول بها بالكويت واقتراح ما تراه بشأنها لضمان توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية.


    3- المؤتمرات واللقاءات الإسلامية العالمية :


    لقد كان للمغفور له الشيخ جابر الأحمد الصباح دور بارز لمدة 4 سنوات في قيادة دورة منظمة المؤتمر الإسلامي الذي استضافت الكويت الدورة الخامسة لها حيث يقوم المؤتمر بتناول ودراسة المشكلات والتحديات التي تواجه العالم الإسلامي وإيجاد السبل الكفيلة بحلها ، كما يحرص سموه على حضور المؤتمرات واللقاءات الإسلامية.


    4- تأسيس اللجان الخيرية المحلية والعالمية :


    ومن أهمها : الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ، وهي لجان تقوم على بذل الدعم المادي والعمل على نشر الدين الإسلامي عن طريق مشروعات تنموية واجتماعية للدول الفقيرة والمحتاجة في ربوع المعمورة.


    5- إنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية لتدريس علوم الشريعة وأصول الدين.


    6- إنشاء المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية : وهي منظمة تعني بالقضايا الطبية والعلمية المعاصرة على ضوء الشريعة الإسلامية وتجمع بين العلماء والفقهاء من خلال المؤتمرات والندوات العلمية.


    7- نشر الوعي الديني في المجتمع عن طريق :


    أ- إقامة الندوات والمحاضرات والحلقات النقاشية العلمية الهادفة لإيضاح تفاعل الدين مع التطور الحضاري والمشكلات العصرية ، والتي يتم استدعاء علماء اختصاصيين للمشاركة بها.
    ب - البرامج الدينية الإذاعية والتلفزيونية.
    ج- المجلات الأسبوعية والشهرية المتخصصة في القضايا الإسلامية.
    http://piczo.com/hanady-q8
    موقعي التجاري فيه كل منتجاتي

    مرطب تفتيح الشفايف-صابونة تفتيح للركب والكوع
    مقص الحف - كريم السعد-كريم ماجك

    موقع منتجاتي


    الرجاء عدم مراسلتي على ايميلي القديم الياهو hanad737لانه مسروق من هكر تنويه للاهميه


  6. #576

    افتراضي

    عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس, تنقسم الصكوك النقدية إالى ستة فئات وهي (ربع دينار, نصف دينار, دينار, خمسة دنانير، عشرة دنانير, عشرين دينار). يعتبر الدينار الكويتي صاحب أغلى سعر صرف في العالم.


  7. #577

    افتراضي

    نبي صور للعمله الكويتيه قديما وحديثا انا قاعده ادور وانشاللع القى


  8. #578

    افتراضي

    تاريخ تطور العملة في الكويت

    تم اكتشاف أول عملة تم تداولها بالكويت في جزيرة فيلكا ، وهي عبارة عن عملات يونانية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد ، وكان ذلك بسبب استقرار الإغريق في الجزيرة التي أطلقوا عليها اسم "ايكاروس" وأقاموا فيها البيوت والمعابد وبعض القلاع ، وأهم العملات التي اكتشفت عملة عليها رأس إسكندر الأكبر ، وعملات أخرى عليها صورة الملك "انطياخوس " الذي حكم الجزيرة منذ 200 سنة قبل الميلاد.


    أما أول عملة تم تداولها في الكويت فهي عملة غريبة الشكل أطلق عليها اسم "طويلة الحسا" وكانت هذه العملة متداولة في منطقة الحساء قبل تأسيس إمارة الكويت وحكم صباح الأول في بداية القرن الثامن عشر، وتم تداول "طويلة الحسا" في الكويت ابتداء من استقرار آل الصباح في الكويت ، واستمر تداولها إلى ما يقرب من 50 عاما.
    ومن ثم تعاقبت العملات المختلفة التي تم تداولها في الكويت كالريال النمساوي والمهر الهندي والعملة العثمانية والعملة الفارسية وأخيرا الربية الهندية.


    تداول الربية الهندية في الكويت : من 1830م - و حتى 1960م
    نتيجة لاستتاب الأمن والاستقرار في ربوع الإمارة وموقع الكويت الجغرافي الممتاز المطل على الخليج العربي وازدهار النشاط التجاري البحري الكويتي وانتعاش الحياة الاقتصادية بفضل عائدات استخراج اللؤلؤ الذي حمله تجار اللؤلؤ إلي الهند لبيعه ، نتيجة لكل ما سبق قامت علاقات تجارية بين الكويت والحكومة البريطانية نتج عنها نقل فرع وكالة شركة الهند الشرقية من البصرة إلي الكويت في عام 1820م ، فأصبحت الكويت همزة الوصل لصادرات بريطانيا من المنتجات الهندية إلي أوروبا.
    وقد كان تجار اللؤلؤ الكويتيون في القرن التاسع عشر يتسلمون ثمن البيع بما يعادل قيمته بالذهب بسبب عدم استعمال الربية الهندية في الكويت ، ولكنهم اضطروا لاستعمال الربية الهندية بسبب ارتفاع قيمة الذهب في الهند ، وتشدد رجال الجمارك الهندية في دخول أو خروج الذهب من الهند.
    ومن المرجح أن يكون إدخال العملة الهندية الكويت قد كان خلال الأعوام 1830-1835م واستمر التداول في هذه العملة حتى صدور القانون الخاص بإلغاء التداول بالعملة الهندية رقم (41) لسنة 1960م.

    وقد مرت العملة الهندية في أثناء تداولها في الإمارة بسبعة مراحل مختلفة هي :
    الربية الأولى :وهي الربية التي صدرت في أثناء حكم الملك وليام الرابع لبريطانيا ، وتم تداولها من عام 1830م و حتى 1837م.
    الربية الثانية : وهي الربية التي صدرت في أثناء تولي الملكة والإمبراطورة فيكتوريا حكم بريطانيا من عام 1837م و حتى 1901م.
    الربية الثالثة :وهي الربية التي صدرت في أثناء حكم الملك والإمبراطور إدوارد السابع لبريطانيا من عام 1901م و حتى 1910م.
    الربية الرابعة :وهي الربية التي صدرت في أثناء حكم الملك والإمبراطور جورج الخامس لبريطانيا من عام 1910م و حتى 1936م ، وتم في أثناء هذه الفترة إصدار أول عملة ورقية تم تداولها في الكويت إصدار عام 1913م.
    الربية الخامسة:وهي الربية التي صدرت في أثناء حكم الملك والإمبراطور جورج السادس لبريطانيا خلال الفترة من عام 1936م و حتى 1952م.
    الربية السادسة:بعد استقلال الهند عن بريطانيا في 14/8/1947م ، طرحت حكومة الهند روبيات وأوراق نقدية جديدة تختلف عن سابقتها ، حيث اختفت صور ملوك بريطانيا التي كانت تتصدر أنماط الربيات والأوراق النقدية السابقة ، ليظهر مكانها رسم الشعار الهندي (أسد أسوكا) ، وتم تداول هذه العملة الجديدة بالكويت ابتداء من تاريخ 28/10/1956م .
    الربية السابعة: استمر الوضع بالتعامل في العملة الجديدة حتى عام 1959م ، عندما أعلنت حكومة الهند عن نيتها في فصل الربية المتداولة بالهند عن الكويت مع طباعة نماذج جديدة من الأوراق النقدية تختلف في اللون لاستخدامها فقط في الـكـويت ودول الخـلـيـــج العربـــي ، كان لهذا الإجراء المفاجئ ، الصدى الكبير في الأوساط الحكومية والتجارية في الكويت وأيضا في دول الخليج العربي لكون الكويت ودول الخليج العربي ارتبطت بالربية الهندية المتداولة في الهند منذ القدم وذلك لقوة ومتانة الربية وقيمتها الاقتصادية.

    ففي حالة تداول عملة جديدة منفصلة عن الربية الهندية المتداولة في الهند سيكون لذلك التأثير السيئ على الاقتصاد الكويتي واقتصاديات دول الخليج العربي في الوقت نفسه.
    قبلت الكويت وهي مكرهة هذا الإجراء الذي اتخذته حكومة الهند ، لكن المرحوم الشيخ عبد الله السالم الصباح في الوقت نفسه أمر على الفور بالإيعاز لدائرة المالية للإسراع في إجراء الدراسات بشكل عاجل وفوري لإصدار عملة وطنية كويتية.


    العملة الوطنية :
    كانت أول محاولة لإصدار عملة وطنية في عهد الشيخ / عبد الله بـــن صبــــــاح بـــــن جـــــابــــر الـصـباح ، الحـــاكم الـخــامــــس للكـــويت (1866-1892م) ، فقد أمر بسك عملة وطنية كويتية تعبيرا عن الوطنية والسيادة قيمتها (بيزة) ، تم سكها بالوسائل اليدوية وبالأخص بالمطارق فكان شكلها غير منتظم مع ملاحظة اختلاف الشكل بين الواحدة والأخرى ، وتم طرح بضع مئات منها في الأســـواق ، ولكن لم يستمر التداول بها سوى بضع شهور حيث أوقف التداول بها لعدة اعتبارات منها :

    1- خلال هذه الفترة كانت الكويت تستخدم ربية الملكة والامبراطورة فكتوريا ومن بين أجزائها فئة البيزة.

    2- البيزة الهندية كانت أقوى في التعامل لوجود حماية وغطاء من الذهب لها في الخزينة الهندية.

    3- لم يكن هناك أي غطاء من الذهب يحمي البيزة الكويتية.


    الدينار الكويتي :
    بتاريخ 1/4/1961م ، تم طرح الدينار الكويتي للتداول وسحبت أوراق النقد والمسكوكات الهندية لإعادتها إلي الهند وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حكومة الكويت وحكومة الهند ، وقامت البنوك الكويتية ودائرة البريد بعمليات إحلال الدينار الكويتي الجديد محل الربية الهندية على مدي شهرين متتابعين - تم خلالها استبدال ما قيمته 25,646,110 دنانير كويتية بنحو 342 مليون ربية هندية على أساس أن الدينار يعادل 13,33 ربية هندية.

    واشتمل النقد الجديد على نوعين : - أوراق نقدية ومسكوكات معدنية.
    وكانت الأوراق النقدية تحمل صورة أمير الكويت الراحل الشيخ / عبد الله السالم الصباح وتوقيع رئيس مجلس النقد آنذاك الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح ، وصورا لمعالم النهضة في الكويت.
    وبعـد سنة من صـدور النقد الجديد طرأ تغيير على المسكوكات المعدنية فاختفت عبارة "إمارة الكويت" ، واستبدل بها اسم "الكويت" لأن إصدار النقد قد ظهر قبل الاستقلال.
    وبتاريخ 1/6/1968م ، صدر القانون (32) في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية ، وبعد مرور 9 سنوات على الإصدار الأول طرح البنك المركزي أوراقا نقدية جديدة للتداول على دفعات :
    ففي 17/11/1970م تم طرح أوراق نقد فئة عشرة دنانير وفئة نصف دينار وفئة ربع دينار ، وفي 20/4/1971م تم طرح أوراق نقد فئة خمسة دنانير ودينار وكانت تحمـــل صـــورة أمير الكويت الراحل الشيخ / صباح السالم الصباح.
    - وبعد تولي الشيخ / جابر الأحمد الصباح الحكم بتاريخ 31/12/1977م ، طرح بنك الكويت المركزي في يوم 20/11/1980م أوراق نقد جديدة للتداول.
    - وفي تاريخ 27/1/1986م ، أصدر بنك الكويت المركزي قرارا بطرح ورقة نقدية جديدة من فئة عشرين دينارا للتداول ابتداء من 9/2/1986م.
    - وبعام 2/8/1990م تعطلت البنوك والخدمات المصرفية بسبب العدوان والاحتلال العراقي الغاشم الذي قام بسرقة موجودات البنك المركزي ورصيد العملة من الذهب ، بالإضافة إلى الأوراق النقدية ، وبعد التحرير وطرد العدو تم طرح الإصدار الرابع من العملة الكويتية بتاريخ 24/3/1991م وهي ذات ألوان مختلفة وذلك لتفويت الفرصة على العدو من استغلال الأوراق النقدية المسروقة.
    تم طرح الأوراق النقدية مــن الإصــــدار الخامـــس فــــي الـتـــداول بتاريخ 3/4/1994م ويتميز هذا الإصدار بالتقنية العالية والمميزات الفنية والأمنية المتطورة التي بلغتها صناعة وطباعة الأوراق النقدية وهو الإصدار المتداول حاليا في دولة الكويت.
    هذا ، وقد قام بنك الكويت المركزي بعد مرحلة الاستقلال ومواكبة النهضة الحديثة والتقدم الذي شهدته دولة الكويت في شتي الميادين ، قام بإصدار عملات ذهبية وفضية وأوراق تذكارية في المناسبات المختلفة للجمهور والهواة.


  9. #579

    افتراضي

    اسماء الأعضاء والموضوعات المشارك بها
    مس مون
    نبذة تاريخية عن حاكم الكويت و نائبيه
    اكلات كويتية
    تقاليد الجنازة والتعزية
    والمجهود الجبار في تنظيم المعلومات
    تناديم
    ويف النشيد الوطني
    صور قرقيعان
    المناخ و التضاريس
    الدين الاسلامي
    العادات والتقاليد
    الثقافة في الكويت
    السياحة في الكويت
    مطار الكويت
    مهرجانات الكويت
    الموانىء الرئيسية
    اهم الانجازات في الكويت
    اسواق الكويت
    blue eyz
    حكام الكويت
    تاريخ علم الكويت
    خريطة الكويت
    نشيد الكويت
    الفنادق والسياحة
    معالم الكويت الحديثة والقديمة
    القرقيعان
    الجزر وصورها
    الاثاروالمتاحف
    brood girl 15اماكن سياحية
    مجمعات تجارية
    مطاعم الكويت
    emynice
    العادات والتقاليد
    الالعاب قديما
    ادوات قديمة
    اهم الاحداث في تاريخ الكويت
    اسواق الكويت القديمة
    كلمات كويتية
    امثال كويتية
    صور و مناظر من الكويت
    ملفات عن الكويت
    شوكولاته مميزة
    صور الحكام
    خريطة الكويت
    يوم قريش
    رمضان في الكويت
    بنت الكويت العسل
    العادات والتقاليد
    الديوانية
    نعومة حلوة
    صور للمطار
    صفحات من تاريخ الكويت
    مرافق سياحية
    بوابات الكويت
    اقتصاد الكويت
    المرأة في الكويت
    اللهجة العامية
    اسواق قديمة
    رمضان في الكويت
    القرقيعان
    الأسطورية
    صور من كاميرتها الشخصية لمطاعم الكويت
    الرجاء اذا ناسية احد من المشاركات او موضوعاتهن تصحيح معلوماتي


  10. #580


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك