موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



موضوع مغلق
صفحة 95 من 2098 الأولىالأولى ... 45 85 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 105 145 195 595 1095 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 941 إلى 950 من 20971
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: ##### ملف تجمع بنات مصــــــــــر ........(دمج كل المصريات يدخلوا هنــــــــا)#######

  1. #941

    الصورة الرمزية لوجين*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    4,728




    افتراضي

    من الحدائق المصريه


    حديقة الازهر
    [IMG][/IMG]
    حديقة حيوانات الجيزة من اعرق حدائق الحيوان في العالم



    حديقة الأسماك بالزمالك

    [IMG][/IMG]


    تتزين القاهرة بالعديد من الحدائق والمتنزهات التي تضم مجموعة متنوعة من النباتات والاشجار والزهور التي تمتع الناظرين ومن بين هذة الحدائق الحديقة الدولية وكذالك حديقة الفسطاط وحديقة الازهر وغيرها من الحدائق
    [CENTER][CENTER]







  2. #942

    افتراضي

    مفيش حاجه اكتبها كل المشاركات متميزة وتغطى كل الجوانب ما شاء الله عليكم كلكم رائعين

    جزاك الله الجنان غاليتى جنان**

    للإشتراك فى أوريفليم مصر
    راسلينى على الخاص





  3. #943

    افتراضي المتحف القبطى





    يقع المتحف القبطى خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة). المنطقة المحاطة بالمتحف تزخر بالأثار المفعمة بالحياة من خلال "متحف مفتوح" تصف تاريخ الفترة القبطية فى مصر. بنى مرقص سميكة باشا المتحف عام 1910 ليجمع المادة الضرورية لدراسة تاريخ المسيحية في مصر، هو نجح فى هذا المشروع. كان يوجد متاحف مختلفة في ذلك الوقت فى مصر: متحف القاهرة للفرعونى القديم، المتحف اليونانى-الرومانى بالأسكندرية ومتحف الفن الاسلامى بالقاهرة.

    بنى المتحف القبطى ليسد ثغرة فى التاريخ والفن المصرى. ان المجموعة الكبيرة من التحف والتي أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطى فى العالم فهى موجودة فى هذا المتحف وهى حوالى 16000 قطعة.

    ان الجناح القديم من المتحف يكون قطعة معمارية رائعة فهو عبارة عن سلسلة من الحجرات المتسعة. فى عام 1931 ميزت الحكومة المصرية أهمية المتحف القبطى وألحقته بالدولة. فى عام 1947 افتتح الجناح الجديد الواسع، يتشابه نموذجه مع الجناح القديم. فى عام 1984 افتتح الرئيس حسنى مبارك تجديدات المتحف.

    الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والابواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها فى العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.

    المجموعة تستقر فى الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الانواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الاسلامية فى مصر.

    جزاك الله الجنان غاليتى جنان**

    للإشتراك فى أوريفليم مصر
    راسلينى على الخاص





  4. #944

    افتراضي المدرج اليونانى




    اكتشف هذا المبنى بالصدفة، فقد كان هذا الموقع يشغل تلا ترابيا أطلق عليه تل كوم الدكة، البعض يعتقد أنه تل البانيوم الذى ذكره استرابون نسبة الى الاله بان.

    اكتشف المبنى اثناء ازالة التراب للبحث عن مقبرة الاسكندر الأكبر بواسطة البعثة البولندية فى عام 1960. أطلق عليه الأثريون اسم المسرح الرومانى عند اكتشاف الدرجات الرخامية، وكان ذلك بواسطة البولنديين أنفسهم، ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثرى.

    واصلت البعثة البولندية بحثها بالاشتراك مع جامعة الأسكندرية إلى أن تم اكتشاف بعض قاعات للدراسة بجوار هذا المدرج فى شهر فبراير 2004، وهذا سوف يغير الاتجاه القائل بأن المدرج الرومانى هو مسرح؛ فهذا المدرج من الممكن انه كان يستخد كقاعة محاضرات كبيرة للطلاب، وفى الاحتفالات استخدم كمسرح.

    وهو يعتبر الأثر الوحيد فى مصر من المبانى الدائرية والذى يرجع الى العصر الرومانى؛ قسم المبنى الى جدارين متداخلين على شكل حرف U.

    ارضية الساحة(الأوركسترا) كانت تكسوها بلاطات من الرخام، وعند طرفى الجدار الداخلى وفى أرضية الأوركسترا توجد دعامتان مربعتان من الرخام تحمل كل منهما نقشا محفورا بآلة حادة. يسبق الأوركسترا جهة الغرب صالتان مستطيلتان بينهما ممر يتصل يأرضية الأوركسترا مما يؤكد أنه كان يطل على الشارع الرئيسي المكتشف الى الغرب من المدرج والمسمى تجاوزا شارع المسرح.

    كان يحد المبنى غربا جدار ضخم يمثل واجهة المدرج المطلة على الشارع، مازالت بعض أجزاء منه الى الجنوب موجودة؛ كان هذا الجدار يتخلله مدخل يؤدى الى المدرج عند المنتصف. أما سقف المدرج المفقود حاليا فمن المؤكد انه كان على شكل قبة مبنية بالطوب الأحمر حيث تم العثور على بقايا أجزاء تنتمى لقبة تغطى الجانب الشمالى من مقاعد الأوديتوريوم، ويبدو أن القبة قد تهدمت وسقطت فى اتجاه الشمال حيث غطت الجزء الشمالى فقط من مقاعد الأوديتوريوم بينما ظل الجزء الجنوبى مكشوفا فهبطت معظم مقاعد الرخام منه لتستخدم فى شواهد القبور.

    جزاك الله الجنان غاليتى جنان**

    للإشتراك فى أوريفليم مصر
    راسلينى على الخاص





  5. #945


  6. #946

    افتراضي

    السلام عليكم


    علم مصر




    مصر (بالإنجليزية: Egypt) هي دولة عربية اسلامية تقع في أقصي الشمال الشرقي للقارة الأفريقية، وهي مطلة على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية مليون كم². وتصنف مصر ضمن دول أفريقيا، غير أن سيناء هو الجزء الوحيد منها الذي يقع في قارة آسيا.

    تشترك مصر بحدود مع عدة دول؛ حيث يحدها من الغرب ليبيا، من الجنوب السودان، من الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل، بينما يفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية. تمر عبر أرضها قناة السويس، والتي تفصل قارتي آسيا وأفريقيا.

    تصنف مصر كأكبر دولة عربية سكاناً، كما أن عاصمتها القاهرة تحتضن مقر جامعة الدول العربية. وطبقا لدستورها، فإن مصر يطلق عليها رسميا إسم جمهورية مصر العربية (بالإنجليزية: Arab Republic of Egypt).


    التاريخ
    أولا : العصر الفرعوني :

    عصر الدولة القديمة (2980 - 2475 ق·م)

    تطورت الحضارة المصرية وتبلورت مبادئ الحكومة المركزية، وشهد عصر هذه الدولة نهضة شاملة فى شتى نواحي الحياة، حيـث توصـل المصريـون إلى الكتابـة الهيروغليفـيـة أي (النقش المقدس)، واهتم الملوك بتأمين حدود البلاد ونشطت حركة التجارة بين مصر والسودان· واستقبلت مصر عصراً مجيداً فى تاريخها عرف باسم عصر بناة الأهرامات، وشهد هذا العصر بناء أول هرم (هرم سقارة)، ومع تطور الزراعة والصناعة استخدم المصريون أول أسطول نهري لنقل منتجاتهم· وبلغت الملاحة البحرية شأنا عظيما وأصبحت حرفة منظمة كغيرها من الحرف الراسخة التي اشتهرت بها مصر القديمة·

    عصر الدولة الوسطي (2160- 1580 ق·م ) اهتم ملوك الدولة الوسطى بالمشروعات الأكثر نفعا للشعب فازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية، وأنتج الفنانون المصريون والمهندسون تراثاً رائعاً انتشر فى الأقصر والفيوم وعين شمس· كذلك ازدهر الفن والأدب فى هذا العصر ولكن نهاية حكم هذه الدولة شهد غزو الهكسوس واحتلالهم لمصر·


    عصر الدولة الحديثة (1580 - 1150ق·م) بعد أن تم للملك أحمس الأول القضاء على الهكسوس وطردهم خارج حدود مصر الشرقية عاد الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد· وبدأت مصر عهداً جديداً هو عهد الدولة الحديثة، وأدركت مصر أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقاً إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوباً· وأصبحت مصر قوة عظمى، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية فى التاريخ· لقد حاز ملوك وملكات الأسرة الثانية عشرة شهرة عالمية فى ميادين السياسة والحرب والثقافة والحضارة والدين ·· "أحمس" بطل التحرير ·· "امنحوتب الأول" العادل الذى أصدر قانونا بمنع السخرة وبوضع المعايير العادلة للأجور والحوافز ·· "تحتمس الأول" المحارب الذى وسع الحدود المصرية شمالا وجنوبا ونشر التعليم وتوسع فى فتح المناجـم وصناعـة التعديـن ·· "وتحتمس الثاني" المتأنق و"تحتمس الثالث" الإمبراطور صاحب العبقرية العسكرية الفذة وأول فاتح عظيم فى تاريخ العالم ·· و "تحتمس الرابع" الدبلوماسي الذى كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية·· و"امنحوتب الثالث" أغنى ملك فى العالم القديم والذي فتح المدارس "بيوت الحياة" لنشر التعليم والفنون التشكيلية والتطبيقية ·· و"إخناتون" أول الموحدين وأول ملك فى تاريخ الإنسانية نادى بوحدانية الله خالق كل شئ ·· و"توت عنخ آمون" الذى حاز شهرة فى العالم المعاصر· ومن أشـهـر ملـكات هذه الأسرة عـلى سبـيـل المـثـال المـلـكـة " اياح حتب" زوجـــة الـــمــلك "سقنن رع" ، والـــمــلــكــة " أحمس نفرتارى " زوجة أحمس الأول ، والملكة "تى" بنت الشعب وزوجة امنحوتب الثالث وأم إخناتون ، والملكة "نفرتيتى" زوجة "إخناتون" والملكة العظيمة "حتشبسوت" التي حكمت مصر قرابة عشرين عاما· وبلغت مصر فى عهدها أعلى قمة فى الحضارة والعمارة والتجارة الدولية حيث أرسلت البعثة البحرية التجارية والعلمية إلى بلاد "بونت" كذلك شيدت واحدا من أعظم الآثار المعمارية وأكثرها روعة وفخامة وهو معبد "الدير البحري" على الشاطئ الغربي للنيل فى مواجهة الأقصر وهو معبد فريد فى تصميمه وليس له مثيل بين معابد العالم القديم كلها· وشهد هذا العصر أيضا "ثورة إخناتون الدينية" حيث دعا إلى عبادة إله واحد ورمز له بقرص الشمس وأنشأ عاصمة جديدة للبلاد وأسماها "اخيتاتون"· وتعرضت مصر منذ حكم الأسرة 21 حتى 28 لاحتلال كل من الآشوريين عام 670 ق·م ثم الفرس حتى انتهى حكم الفراعنة مع الأسرة 30 ودخول الإسكندر الأكبر مصر·

    ثانياً : العصر اليوناني

    نجح الإسكندر المقدونى فى هزيمة الفرس فى آسيا الصغرى ثم فتح مصر عام 333 ق·م وطرد منها الفرس، وقد توج الإسكندر نفسه ملكاً على منهج الفراعنة ووضع أساس مدينة الإسكندرية ثم حج إلى معبد آمون فى واحة سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة فى ذلك الوقـــت· >


    مصر تحت حكم البطالمة 333-30 ق·م بعد وفاة الإسكندر أسس "بطليموس" - أحد قواد الإسكندر - حكم البطالمة فى مصر الذى استمر من عام (333) ق·م حتى عام 30 ق·م وقد ظلت دولة البطالمة قوية فى عهد ملوكها الأوائل ثم حل بها الضعف نتيجة ثورة المصريين ضدهم ولضعف ملوكها ·· واستغلت روما هذه المنازعات لبسط نفوذها على مصر وقضت على البطالمة سنه 03 ق·م أيام حكم الملكة كليوباترا·


    مظاهر الحضارة المصرية فى عهد البطالمة :

    بنى البطالمة فى الإسكندرية القصور والحدائق وأصبحت الإسكندرية مركزاً للحضارة حيث ذاعت شهرتها فى مجال الفن والعلم والصناعة والتجارة كما أنها كانت الميناء الأول فى البحر المتوسط بفضل منارتها الشهيرة التى اعتبرها الإغريق إحدى عجائب الدنيا السبع·

    وقد قامت بالإسكندرية حضارة إغريقية مصرية عظيمة تمثلت فى:




    جامعة الإسكندرية : التى أنشأها البطالمة ويرجع الفضل إلى علماء جامعة الإسكندرية فى التوصل إلى حقائق علمية عن دوران الأرض حول الشمس وتقدير محيط الكرة الأرضية، واشتهرت الجامعة بدراسة الطب خاصة التشريح والجراحة ومن أشهر العلماء فى جامعة الإسكندرية "إقليدس" عالم الهندسة، و"بطليموس" الجغرافى و"مانيتون" المؤرخ المصرى·




    مكتبة الإسكندرية وأثرها الثقافى : أنشأ البطالمة فى الإسكندرية مكتبة ضخمة كانت تعد أعظم مكتبة فى العالم احتوت على أكثر من نصف مليون لفافة بردى، وقد أمر البطالمة أن يُهدِِى كل زائر من العلماء مدينة الإسكندرية نسخة من مؤلفاته وبذلك وصل عدد الكتب بالمكتبة أكثر من 700 ألف كتاب·

    وقد عمل البطالمة على احترام ديانة المصريين وقدموا القرابين للمعبودات المصرية، وشيدوا لها المعابد مثل معبد إدفو ومعبد دندرة ومعابد فيلة بأسوان، وكان البطالمة يظهرون فى الحفلات الرسمية بزى الفراعنة·

    ثالثا : العصر الرومانى

    فتح الرومان مصر عام 30 ق·م وأصبحت إحدى ولاياتها وأصبحت مصر أثمن ممتلكات الإمبراطورية الرومانية لموقعها الجغرافى الفريد وخصوبة أرضها ذات الإنتاج الوفير ونهضتها العمرانية والثقافية والحضارية وازدهرت الزراعة فى العصر الرومانى·

    كما كانت صناعة الزجاج من أرقى الصناعات المصرية حتى أنه يرجع إلى مصر ابتكار فن تشكيل الزجاج بالنفخ، وكانت مصر تحتكر صناعة الورق، واشتهرت بصناعة العطور وأدوات الزينة والمنسوجات الكتانية الرفيعة·

    وأصبحت العاصمة المصرية الإسكندرية أكبر مركز تجارى وصناعى فى شرق البحر المتوسط فى مصر وثانى مدن الإمبراطورية الرومانية وقد استمرت جامعة الإسكندرية فى عهد الرومان مركزاً للبحث العلمى ومقراً للعلماء من شتى أنحاء العالم·

    رابعاً : العصر القبطى

    نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتعد الكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادى نموذجاً للعمارة والفن القبطى·

    وكان التصوير السائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى تواترت من العصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوان الاكاسيد "الفرسك" على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس·

    وكما عرف المصريون القدماء الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فن موسيقى كنسى يساير النزعة الفنية الموسيقية للأنغام المصرية القديمة وما زالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجارى" وكذلك "اللحن الاتريبى"·

    خامساً: الحضارة الإسلامية

    شهدت مصر خلال الحكم الإسلامي نهضة شاملة فى العمران والفنون تمثلت فى العمارة الإسلامية بإنشاء العديد من المساجد والقلاع والحصون والأسوار، كذلك الفنون الزخرفية التى تمثلت فى أول عاصمة إسلامية فى مصر وهى مدينة "الفسطاط" وبها جامع عمرو بن العاص ويعد مقياس النيل بجزيرة الروضة أقدم أثر مصرى إسلامى والذى أنشأه الخليفة العباسى المتوكل بالله عام 245هـ·

    ويتجلى ازدهار العمارة الإسلامية فى مدينة القطائع· وجامع أحمد بن طولون الذى شيد على نهج جامع عمرو بن العاص مع إضافة النافورة والمئذنة والدعامات والزخرفة واللوحة التأسيسية ·· ومئذنة جامع ابن طولون هى الوحيدة فى مساجد مصر التى لها هذا الشكل وهى مستمدة من المعابد الفارسية المعروفة باسم "الزيجورات "·

    وتقدمت العمارة الإسلامية فى العهد الفاطمى ويعد الجامع الأزهر من أشهر فنون العمارة الفاطمية فى مصر، وكذلك الجامع الأنور "الحاكم بأمر الله" والجامع الأقمر، ويعد مشهد الجيوشى نموذجاً لتشييد القباب وإنشاء المساجد·

    وتميز العصر الأيوبى بتقدم العمارة، ومن أشهر معالمها بنـاء " قلعة صلاح الدين" وتمثل هذه القلعة العمارة الإسلامية منذ الدولة الأيوبية حتى عصر "محمد على"·

    كما ترك المماليك ثروة فنية عظيمة تمثلت فى المساجد والقباب ودور الصوفية والقصور والمدارس والقلاع والأسبلة·


    سادساً : العصر الحديث

    يعتبر "محمد على" بحق مؤسس مصر الحديثة لما قام به من إصلاحات شملت جميع نواحى الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث، فبدأ ببناء جيش مصر القوى وأنشأ المدرسة الحربية، ونشأت صناعة السفن فى بولاق والترسانة البحرية فى الإسكندرية· وأصلح أحوال الزراعة والرى وأنشأ القناطر والسدود والترع، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالى، وفى مجال التجارة عمل "محمد على" على نشر الأمن لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة الخارجية حيث ازدهرت حركة التجارة فى مصر·

    ونشر التعليم لسد حاجة دواوين الحكومة فأنشأ المدارس على اختلاف مستوياتها وتخصصاتها وأرسل البعثات إلى أوروبا ونقل العلوم الحديثة·

    وحاول أبناء محمد على أن يسلكوا مسلكه فى محاولة اللحاق بالحضارة الأوروبية، فقد شهدت البلاد فى عهد الخديوى إسماعيل باشا نهضة تمثلت فى الإصلاح الإداري كما شهدت الصناعة والزراعة نهضة وازدهاراً كبيراً فى عهده واهتم بالبناء والعمارة، وأنشأ دار الأوبرا القديمة، ومد خطوط السكك الحديدية، وفى عام 1869 افتتحت قناة السويس للملاحة الدولية·

    وقد شهدت مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبي حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة عرابى عام 1882 التى انتهت باحتلال بريطانيا لمصر والتي أعلنت الحماية على مصر عام 1914وانتهت تبعيتها الرسمية للدولة العثمانية·

    دخلت مصر الى القرن العشرين وهى مثقلة بأعباء الاستعمار البريطانى بضغوطه لنهب ثرواتها، وتصاعدت المقاومة الشعبية والحركة الوطنية ضد الاحتلال بقيادة مصطفى كامل ومحمد فريد وظهر الشعور الوطنى بقوة مع ثورة 1919 للمطالبة بالاستقلال وكان للزعيم الوطنى سعد زغلول دور بارز فيها، ثم تم إلغاء الحماية البريطانية على مصر فى عام 1922 والاعتراف باستقلالها وصدر أول دستور مصرى عام 1923·




    قاد جمال عبد الناصر ثورة 23 يوليو 1952·· والتى قامت بالعديد من الإنجازات من أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعى، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى تاريخ مصر عام 1960 وحققت أهدافها فى تطوير الصناعة والإنتاج وتم إنشاء السد العالى 1960-1970 ونهضت البلاد فى مجال التعليم والصحة والإنشاء والتعمير والزراعة· وفى مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو على تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الإيجابي مبدآً أساسياً فى سياساتها الخارجية·

    وأدركت إسرائيل منذ نشأتها الدور القيادي لمصر فى العالم العربي فقامت فى 5 يونيو 1967 م بشن هجوم غادر على مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية للأردن·

    واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة أن يعبر هذه المحنة فى صموده أمام القوات الإسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف، وفى ذلك الوقت توفى قائد ثورة يوليو الزعيم "جمال عبد الناصر" فى سبتمبر 1970.

    وتولى الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة إعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت كافة إمكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973، قام الجيشان المصرى والسوري فى وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية من الاحتلال الإسرائيلي وانتصر الجيش المصرى ورفعت أعلام مصر على الضفة الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم·

    وقد حققت القوات المصرية انتصاراً باهراً فى حرب أكتوبر 1973 مما جعل الرئيس أنور السادات يفكر فى حل النزاع العربي الإسرائيلي حلاً جذرياً وإقامة سلام دائم وعادل فى منطقة الشرق الأوسط فوقعت مصر على معاهدة السلام مع إسرائيل (كامب ديفيد ) فى 26 مارس 1979 بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس السادات لإسرائيل فى 1977، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء فى 25 أبريل 1982، وانسحبت من شريط طابا الحدودي بناء على التحكيم الذى تم فى محكمة العدل الدولية·

    بدأ عهد الرئيس مبارك فى أكتوبر 1981بالعمل على تحقيق استقرار الجبهة الداخلية وتدعيم وترسيخ مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية· وكان الاهتمام الأكبر هو تحقيق التنمية الشاملة والمتواصلة من خلال خطط التنمية المختلفة التى تمت ومازالت مستمرة حيث شهدت البلاد نهضة كبرى فى خدمات التعليم والصحة والثقافة والإعلام وجميع قطاعات الإنتاج وذلك بعد استكمال مواصلة إقامة البنية الأساسية·

    كذلك شهدت الساحة المصرية تنمية اقتصادية ناجحة حازت على تقدير وإشادة المؤسسات المالية والنقدية العالمية بوصفها نموذجا فريدا يحتذى به والذى أخذ فى الحسبان لإنجاز الإصلاح الاقتصادي الجمع بين الاعتبارات الاقتصادية ومتطلبات البعد الاجتماعي وضرورياته.

    والآن يتم التركيز على إعادة رسم خريطة مصر عمرانيا وسكانيا حيث يبنى أبناء مصر دعائم حضارة جديدة ولكنها بمفردات العصر الحديث بكل تحدياته لتتحول الأفكار والطموحات الى إنجازات قابلة للتحقيق من خلال مشروعات عملاقة تغير الخريطة السكانية لتتعدى حدود الوادى والدلتا القديم المزدحم والذى لم يعد قادرا على استيعاب طموحات مصر المستقبلية وينفذ مشروعات قومية عملاقة فى الجنوب منها مشروع دلتا جنوب الوادى " توشكى"، مشروع شرق العوينات، وفى الشمال الشرقى مشروع بورسعيد ومشروع ترعة السلام بسيناء، ومشروع تنمية شمال خليج السويس وجميعها مشروعات تدعو الى الخروج من الوادى القديم الى المساحات الأرحب من أرض مصر ·· وهى أيضا السبيل أمام مصر للدخول الى القرن الحادى والعشرين والألفية الثالثة مكونة بناءًا حضارياً تصنعه سواعد أبنائنا المصريين وذلك للانطلاق لبناء مجتمع المعلومات والاتصالات والنهضة التكنولوجية لاستيعاب الآليات الجديدة لعالم المستقبل.



    تعرف مصر رسميا بجمهورية مصر العربية، وتقع فى الزاوية الشمالية الشرقية للقارة الأفريقية، يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالا، و الأحمر وخلجانه (السويس والعقبة يحيطان شبه جزيرة سيناء المصرية) شرقا، حيث يمسّ قطاع غزة زاوية مصر الشمالية الشرقية، و يحدها السودان جنوبا، وليبيا غربا.

    يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والاثار من المجالات التى تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضارى حول العالم وعلى اراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث.

    تحتل مصر مركزا عظيما من الناحية الدينية و الرسالات السماوية، فقد عبرها نبى الله موسى وبنو إسرائيل كما كانت مأوى للعائلة المقدسة، و العديد من المشاهد التي حدثت فى مصر موصوفة في الكتاب المقدس ، كما ذكرت فى القرآن الكريم فى أكثر من موضع اضافة الى ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم لها فى احاديث كثيرة .

    شهدت مصر العديد من المعارك العسكريه عبر تاريخها الطويل بداية من الملوك الفراعنة العظام ، وكانت مصر يوما احدى اعظم 4 حضارات قديمة هي الفرعونيه، اليونانيه، الرومانيه و البيزنطيه، ثم فتحها المسلمون ثم وقعت تحت حكم الاتراك ثم الفرنسيين ثم البريطانين ، و مصر كانت وستظل مساهما بارزا فى تقديم المساعي الفنية والعلمية والتقنية، كما انها اغنت تراث الحضارات الغربية على مر العصور.

    استقلت مصر رسميا في عام 1922 و انتهت السيطرة البريطانية عليها بإنتهاء الحرب العالمية الثانية ثم ما لبثت ان وقع جزء من اراضيها مرة اخرى تحت ايدى إسرائيل عام 1967 الا ان المقاتل المصرى اثبت كفائته واستعاد اراضيه بنفسه فى حرب السادس من اكتوبر عام 1973.



    - شروط الدخول :

    هناك طريقتان للحصول على تصريح دخول إلى مصر الاولى هى ان تحصل على هذا التصريح من القنصليات الدبلوماسية المصرية بالخارج ، او تحصل على هذا التصريح عند وصولك إلى احد المطارات او الموانئ المصرية .

    هذا التصريح صالح لمدة ثلاثة شهور فقط إذا كان جواز سفرك لا يزال صالحا كما يمكنك ان تحصل على تصريح مضاعف المدة، هذه التصاريح تصرف لأى شخص عدا الدبلوماسيون فيحصلون على تصريح اقصاه ثلاثين يوما فقط، اما إذا كنت ترغب فى البقاء لمدة اطول للعمل او المعيشة فى مصر فيجب عليك ان تحصل على تمديد لهذا التصريح من داخل البلاد وليس من خارجها بالضرورة.

    الحاملون للجوازات المذكورة ادناه لا يطلب منهم تصريح دخول عند الحضور إلى مصر وهذة الجنسيات هى البحرين ، الاردن ، الكويت ، ليبيا ، عمان ، السعودية ، سوريا ، الامارات العربية المتحده. وايضا حملة الجوازات الدبلوماسية من الأرجنتين ، البوسنة ، ايطاليا ، ماليزيا ، مالطا ، سنغافورة ، سلوفاكيا ، تركيا لا يطلب منهم تصاريح دخول. الواصلون إلى سيناء وطابا لزيارة خليج العقبة او سانت كاترين قد لا تطلب منهم تصاريح دخول بينما يمنحون تصريح اقامة لمدة اربعة عشر يوما للتجول فى المنطقة.
    وفي السابق كان يتطلب من الزائر تسجيل جوازه في مجمع التحرير , اما حاليا فتم الغاء هذا الاجراء .


    - الطريق الى مصر - جوا

    مطارات مصر الرئيسية:
    في مصر 6 مطارات رئيسية :
    مطار القاهرة الدولي ( صالتي وصول )
    الإسكندريه : مطار النزهة
    الأقصر , صعيد مصر
    أسوان , صعيد مصر
    الغردقه , البحر الأحمر
    شرم الشيخ , جنوب سيناء

    مطار القاهرة هو المطار الأكثر ازدحامًا في مصر ويمكن الوصول اليه برحلات مباشرة من معظم المطارات الرئيسية فى العالم .

    من المطار :

    يمكنك بالقاهرة ان تستخدم الليموزين ، التاكسي ، والحافلة ، تكلفة استخدام التاكسي تعود إلى المسافة التى ستستقلها وعدد الركاب والامتعة وعلى مهارات التفاوض ايضا. وفي حالة حجزك مسبقا في احد الفنادق فانهم يتكفلون بايصالك من والى المطار مجانا .
    إذا استخدمت التاكسي فإن تكلفة الرحلة تتراوح بين 40 إلى 45 جنيه (لكل رحلة ليس لكل فرد) كما ان ذلك ايضا يعتمد على مهارات المساومة.

    ويتوافر باصات ومينى باصات من المطار حيث تقل الزوار إلى ميدان التحرير ، المهندسين والاهرام والجيزة ، لكن يفضل عدم استقلال الباصات الحكومية فهى غالبا ما تكون مزدحمة اكثر من اللازم.


    - الطريق الى مصر - بحرًا

    موانئ مصر الرئيسية :

    الاسكندريه ،البحر المتوسط
    بورسعيد , البحر المتوسط
    دمياط , البحر المتوسط
    السويس , خليج السويس
    نويبع , خليج العقبة
    الغردقة , البحر الأحمر
    سفاجا , البحر الأحمر
    شرم الشيخ , البحر الأحمر .

    الطريق الى مصر - برا

    السلوم , الحدود الشمالية الغربية (من وإلى ليبيا).
    رفح , الحدود الشمالية الشرقية .
    استخدام مركبة خاصة :

    يتطلب الدخول بمركبة خاصة إلى مصر الحصول على تربتيك ، ويمكن ان تعمل الترتيبات من الهيئة العامة للمرور او دفع الجمارك ، التربتيك متاح ايضا فى موانئ مصر المختلفة .ويسمح التربتيك للمركبة بثلاثة شهور للتواجد داخل مصر مع امكانية التمديد ويشترط وجود رخصة قيادة دولية للسائق .

    - التعاملات النقدية

    يعتبر الجنيه المصرى العملة الرسمية فى البلاد، ويحتوى الجنيه المصرى على 100 قرش، كما توجد عملات من فئة 1, 5, 10, 20, 50, 100 جنيه كما توجد 5, 10, 25، و50 قرش ومن العملات المعدنية 5 ،10 ، 25 قروش.

    تقدم الموانئ المصرية سواء الجوية او البحرية تسهيلات عديدة لتغيير العملة بالاضافة الى توفير مكينات الصراف الالى ، ويمكن للزائر تغيير الاموال فى اى مكان بمصر بسهولة جدا حتى فى المناطق الحدودية مثل سيناء .

    بطاقات الإئتمان مفيدة لسهولة التعامل مع الصراف الالى بالبنوك ولسهولة سحب الاموال النقدية لكن ليست كل الاماكن فى مصر تقبل التعامل ببطاقة الائتمان كطريقة من طرق الدفع والبعض منها يفضل ان يكون الدفع نقدا، وتستخدم بطاقات الائتمان بشكل كبير فى الفنادق الكبرى والمصايف وفى حجز رحلات الغوص والبرامج السياحية وتستخدم بشكل أكبر فى سداد الفواتير الباهظة مثل فواتير الفنادق وتأجير أدوات الغوص والدورات التدريبية للغوص.

    - تعداد وعادات :

    طبقا لاحصائيات عام 2001 يبلغ عدد سكان مصر نحو 70 مليون شخص ، 37 بالمائة منهم تحت عمر خمسة عشر، ونمو السكان السنوي إثنان بالمائة.

    ويرجع اصل المصريين الى الفراعنة العظام والعرب والمصريين يفتخرون عموما بنسبهم الى الفراعنة والعرب الا انهم يعتبرون انفسهم مصريين قدماء اكثر من عرب أو أفريقيين.

    وتأثير الإسلام عميق وواضح فى مصر الحديثة والقديمة، و نسمع المآذن التي ترتفع بصوت الاذان خمس مرات فى اليوم تدعو الى اقامة الصلاة. وتسمى القاهرة بمدية الألف مئذنة ففيها المآذن عالية و شامخة تتصاعد إلى السماء.

    و يشتهر المصريون بالعبارات الدينية التى تجرى على السنتهم ومنها (إن شاء الله) و ( الحمد لله ) فهى و اضحة فى حياة كلّ المصريون وحتى أولئك الذين يتفاعلون معهم.

    نسبة المصريون الذين يعتنقون الاسلام تتراوح بين 94 إلى 96 بالمائة من السكان، و المصريون متسامحون جدا إلى الأديان الأخرى، و يعيشون بتوافق مع المعتقدات الدينية المختلفة.

    و المصريون مميزون فى اى مكان كانوا ففى الجنوب نحو السودان، يوجد النوبيين ذو البشرة السمراء و القامة الطويلة بينما المصريون فى الجزء الأعلى ( مصر العليا ) ليسوا نوبيين و هم الصعيديين . بينما الفلاحين الزراعيين ، يوجدون شمالا و العديد منهم هاجر من الريف إلى المدن (القاهرة بشكل رئيسي) للبحث عن عمل. ومن المصريين ايضا البدو والبربر و يجدون في الصحاري والواحات.

    والمجتمع المصرى لا يقسم دينيا او عرقيا، ولا جغرافيا. فالفرق الوحيد بين طبقات المجتمع إقتصادي، وهو عميق جدا. ومصر مضيافة دائما و يوجد بمصر 10000 أمريكي، 3500 بريطاني، 3000 فرنسي، 3000 ألماني وآلاف الأوربيين والأفريقيين يعيشون ويعملون في مصر. هناك أيضا العديد من أمريكا اللاتينية وعدد أكبر من الشرق أوسطيين، آسيويون من الهند والفلبين الذين يعملون في القاهرة .


    - طبيعة مصر:

    تتمثل جغرافية مصر فى نهر النيل وضفتيه والدلتا، واذا ابتعدنا قليلا فسوف نواجه الصحاري والجبال التى تنحدر على سواحل البحار الممتدة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبلاد، وفى المجمل كل جزء فى مصر له مذاقه الخاص به المميز جدا .

    ربما يكون وادى النيل هو الشئ الاكثر إثارة بين كل معالم مصر ، ويتمثل وادى النيل فى حوالى 10 كيلو مترات عن مجرى نهر النيل ويعتبر بمثابة شريط ضيق خصب ، ويتكدس فيه غالبية السكان فى مصر بالاضافة الى الدلتا التى يتجمع حولها معظم سكان مصر ، وتبدأ الدلتا شمال القاهرة بقليل حيث يتفرع النيل الى فرعيه دمياط ورشيد .

    ويغلب على الصحراء الشرقية الرمل الحجري وتزينها الهضاب والمرتفعات والتلال التى تصطبغ بالوان متشابكة ويعود تكون هذه الصخور الى حقب بعيدة عندما تكون الاخدود الاعظم نتيجة لأحد الزلازل والذى كان سببا فى تكون البحر الاحمر بخلجانه خليج السويس والعقبة ، أما الصحراء الغربية فلها قصة مختلفة فطبيعة الارض فى الصحراء الغربية مسطحة بل ان اجزاء منها اسفل مستوى سطح البحر ويوجد بها خمس واحات كما تحتوى ارضها على المياة الجوفية.

    أما شبه جزيرة سيناء فهى الاكثر اثارة فى طبيعتها الجغرافية فكل شئ فيها جميل وخلاب ، الوديان والجداول والوان الجبال المختلفة واشكالها الرائعة ومستوى الهضاب المرتفع بشموخ .

    السد العالى باسوان خلق خلفه بحيرة ناصر التى تعتبر البحيرة الصناعية الاكبر على مستوى العالم ، وقبل انشاؤه كانت القرى المطلة على ضفاف النيل تغرق فى موسم الفيضان كما كانت الاثار تغرق ايضا ، وقد سمح السد العالى باستخدام الرى المنظم وبذلك تواجد اكثر من فصل زراعى فى مصر واصبحت الزراعة على مدار العام .


    - مسافات : بالكليلو :
    القاهرة - الاسكندريه 221
    القاهرة - بلطيم 201
    القاهرة - دهب 610
    القاهرة - العلمين 304
    القاهرة - رأس البر 204
    القاهرة - نويبع 670
    القاهرة - مرسى مطروح 490
    القاهرة - بور سعيد 230
    القاهرة - سانت كاترين 392
    القاهرة - واحة سيوه 617
    القاهرة - العريش 306
    القاهرة - شرم الشيخ 772
    القاهرة - الواحه البحرية 334
    القاهرة - القنطرة شرق 150
    القاهرة - الغردقة 504
    القاهرة - الفيوم 105
    القاهرة - الاسماعيلية 140
    القاهرة - سفاجا 569
    القاهرة - الواحة الداخلة 750
    القاهرة - السويس 134
    القاهرة - القصير 489
    القاهرة - الواحة الخارجة 600
    القاهرة - الاقصر 600
    القاهرة - مرسى علم 639
    القاهرة - اسوان 721


    - التجول فى مصر - فى القاهرة

    السير:

    يعتبر السير فى القاهرة فى حد ذاته متعة كبيرة ، واسرع بالتأكيد ، لكن تأكد انك تعرف طريق العودة او تذكر بعض العلامات فى طريق سيرك ليمكنك العودة بسهولة.

    مترو الأنفاق:

    تبدأ تذكرة المترو كحد أدنى من 55 قرش (نحو 0.15 دولار) كثمن لإستقلال المترو لتسع محطات ، هناك الان خطان لمترو الانفاق بالقاهرة ، الاول من المرج وحتى حلوان فى 32 محطة ، والثانى من شبرا الخيمة عبر التحرير إلى الجيزة ، يفتح المترو ابوابة عادة فى السادسة صباحا ويغلق فى منتصف الليل.

    الحافلات:

    تسير الحافلات تقريبا فى معظم مناطق القاهرة ، وبرغم ان استقلال الحافلات ليس مناسبا للسواح الا ان بعضهم يفضل استقلالها طلبا للمتعة والاثارة ، ويعد استقلال الحافلة التى تتميز اما باللونين الابيض والاحمر او الابيض والازرق غير مناسب للسواح لان الحافلة عادة لا تتوقف فى كل المحطات الا لصعود راكب او نزول آخر. والا فإن الشباب من الراكبين يجدون القفز من الحافلة اثناء سيرها افضل وهو ما يتطلب مهارات عالية ولياقة بدنية لا بأس بها خاصة وان سائقو الحافلات فى العادة يسيرون بسرعات عالية مما يجعل من الصعب علىالسائح اللحاق بها.

    وهناك بعض الخطوط المهمة للسواح :

    حافلة رقم 400 من المطار إلى التحرير.
    حافلة رقم 900 و 913 من التحرير إلى الهرم ومينا هاوس.
    حافلة رقم 174 من التحرير إلى القلعة وجامع ابن طولون.
    وهناك حافلات مكيفة وهى الانسب لاستعمال السائحين :
    رقم 355 من مطار القاهرة إلى الأهرام
    ورقم 357 من ميدان الشهيد عبد المنعم رياض إلى هليوبوليس.

    المينى والمكروباصات

    المينى باصات هى خدمة عامة مملوكة للحكومة ولها خطوط ومحطات وتذاكر معروفة . الميكروباصات هى خدمة تابعة للقطاع الخاص وليس لها محطات معروفة واسعارها اعلى قليلا من مينى باصات القطاع العام وان كانت اسهل واسرع.

    التاكسيات:

    بما ان معظم الزائرين والمقيمين الاجانب يفضلون استخدام التاكسيات فى تنقلاتهم الداخلية ، فمن الافضل ان تكون لهم سابق معرفة بنظم التاكسيات فى مصر . فعلى سبيل المثال يفضل عدم اخذ التاكسيات من الفنادق فهى غالبا ما تكون اغلى كثيرا من التاكسيات التى تجوب شوارع القاهرة .ففى الوقت الذى يتكلف السائح خمسين جنيها لاستقلال تاكسي عادي الى المطار يكلف تاكسى الفندق مائة جنية.
    تكلفة استخدام التاكسى لا تعتمد بالضرورة على المسافة فدائما ما يتدخل الوقت وعدد الركاب والامتعة وحالة المرور فى هذة الحسبة .

    الليموزين :

    تعتبر سيارات الليموزين نوعا ما فاخرة بالنسبة لوسائل الانتقال الاخرى. لكنها ليست اغلى بكثير ، ليموزين مصر على سبيل المثال تكلف 55 جنية للنصف يوم .سيارات الليموزين سيارات جيدة ودائما ما يتحدث سائقوها الانجليزية.

    - التجول فى مصر - خارج القاهرة

    برغم سحر القاهرة وجمالها الا ان الزائر سيجد نفسة مضطرا الى الخروج منها ان عاجلا او اجلا للاستمتاع بسحر المدن الاخرى وللبعد عن ضجيج القاهرة بحثا عن الهدوء فى ريف مصر ،واليك بعض وسائل الانتقال الى خارج القاهرة .

    الحافلات:

    وهى بديل رائع للقطارات وبعض وسائل النقل الاخرى والتى تكون غالبا اغلى سعرا . القطارات:

    وهى الأخرى وسيلة سريعة ورخيصة للخروج من مصر ولكنها مع ذلك محدودة في شمال وجنوب مصر وبامتداد نهر النيل ، بورسعيد ، اسكندرية ، القناة ، الأقصر ، اسوان وبعض المحطات الصغيرة فيما بين المحطات الرئيسية.
    يجب حجز الكراسى وكبائن الدرجة الاولى مقدما من المحطة الرئيسية فى ميدان رمسيس .

    الطائرات :

    وهى بالطبع الأسرع للوصول الى وجهتك وهى أحتكار على الخطوط الجوية المحلية الوحيدة وهي شركة مصر للطيران والتى يمكن الاتصال بها على 3900999 او 3902444.
    اسعار تذاكر الطيران من القاهرة والى المدن السياحية المصرية وهى :
    القاهرة - اسوان : 335 دولار للاجنبى و 335 جنية للمقيم.
    القاهرة - الغردقة : 263 دولار للاجنبى و 279 جنية للمقيم .
    القاهرة - الأقصر : 243 دولار للاجنبي و 259 جنية للمقيم .
    القاهرة - شرم الشيخ : 277 دولار للاجنبي و 287 جنية للمقيم .

    الحافلات التابعة لشركات السياحة ( السوبر جيت)

    وهى وسيلة مريحة للغاية لكنها اغلى نسبيا ، على سبيل المثال رحلة الى الاهرام تتكلف من 40 الى 50 دولار. ويمكن الاتصال بالشركات السياحية لمعرفة البرامدج السياحية المتوفرة.

    التاكسى والليموزين:

    وهى خدمة مثالية لمن يريد الراحة والخصوصية .يجب على الزائر معرفة وجهته والتأكد من ان السائق يعرفها ايضا ، وهذة الخدمة هى اغلى بالضرورة .

    تأجير السيارات:

    لابد للسائح ان يمتلك رخصة قيادة دولية ويبلغ من العمر 25 عاما على الاقل لكى يؤجر سيارة بالقاهرة ، يجب توافر جواز السفر والدفع مقدما.
    سعر تأجير سيارة خاصة بمصر يعتمد على نوع وموديل السيارة بالاضافة الى مدة الاستعمال .

    - اماكن فى مصر داخل مصر :

    القاهرة والجيزة :

    بالرغم من ان القاهرة والجيزة رسميا محافظتان مختلفتان الا ان الحقيقة انهما متشعبتان جدا وينسجمان فى كيان واحد ويفصل بينهما نهر النيل .تقف القاهرة بكل شموخ حيث يلتقى الشرق والغرب حيث تجمع بين سحر الشرق وتعقيد الغرب، حيث تزين الاف المأذن السماء بجانب ناطحات السحاب. تعتبر القاهرة من اكبر مدن افريقيا وتقع فى قلب العالم العربى بتعداد سكان 17 مليون نسمة وبمأذنها الألف تشكل البازار الشرقى وفنادقها على ضفاف النيل وعماراتها والحياة التى تدب فى ارجائها .تتكون القاهرة من اربع مدن قديمة كانت كل واحدة منها عاصمة لمصر يوما ما وهى على الترتيب : الفسطاط ، العسكر ، القطائع ، القاهرة المعزية.

    اهرامات الجيزة:

    كيف لنا ان نبدأ بشئ غير اهرامات الجيزة العظيمة ، والهرم الأكبر تم بنائه عام 1650 قبل الميلاد واكبرها يعود إلى عصر الملك خوفو ثم الهرمين الآخرين ويعودان للملك خفرع ومنقرع ، وتعد الأهرام احد عجائب الدنيا السبع ، والدخول إلى الهرم يعد فى حد ذاته شئ مدهش ، وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هى احلى الاوقات للذهاب.

    المتحف المصري:

    ويوجد فى ميدان التحرير بوسط القاهرة ، تم بناؤه عام 1902 وهو اعظم متحف للأثار المصرية فى جميع انحاء العالم ،وتحفل احدى قاعاته بمجموعة كبيرة من المومياوات المصرية ، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهو واحد من اشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.

    المتحف الإسلامي:

    يحتوى هذا المتحف على تحف اسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمى إلى جميع العهود الاسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها فى متاحف العالم ، وقد افتتح فى عام 1903 وهو واحد من اعظم متاحف الدنيا.

    قلعة صلاح الدين:

    بنيت فوق جبل المقطم فى اعلى بقعة بالقاهرة ، و يمكنك من هناك ان تشاهد القاهرة كلها فى منظر بديع وقد تم بناؤها بين سنة 1176م و سنة 1208 م و تحتوى القلعة كذلك على مسجد محمد على .

    المتحف القبطي:

    تم بناء هذا المتحف على جزء من القاهرة القديمة تلك المنطقة التى كانت تسمى يوما ما بالحصن الرومانى لبابل ويضم المتحف القبطى اروع مجموعة قبطية اثرية فى العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وايقونات ومنسوجات.

    الكنيسة المعلقة:

    تعد من اشهر كنائس القاهرة ويطلق عليها اسم المعلقة لانها مشيدة فوق بوابة حصن بابليون الجنوبية ، مخططة على طراز القرن الرابع ، الكنيسة المعلقة تم بناؤها كإهداء الى السيدة مريم العذراء فى البوابة الجنوبية من حصن بابليون و تضم بين جنباتها لوحة العطاء المعمرة على مدى اربعة عشر قرنا من الزمان.

    جامع احمد بن طولون:

    اقدم جوامع القاهرة واحسنها بناء وحتى اليوم يقوم بخدمة المسلمين من شرق الدنيا الى غربها ، انشئ سنة 879م ، وبجوار الجامع مباشرة يقع منزل جير اندرسون وقديما سكنة الجنرال البريطانى والان يقدم المسجد معرضا لمجموعة نادرة من الفن الاسلامى.

    جامع الازهر الشريف:

    هو اول الجوامع الفاطمية فى العالم ، ويعد هذا المعلم الاسلامى من اقدم الجامعات الاسلامية فى العالم والتى يأتى اليها افواج من الطلاب من شتى بقاع الأرض حتى الان ، وقد تم بناء هذا الجامع عام 972م ، وتبلغ مساحته حاليا 12000 متر مربع.

    باب زويلة:

    هذا المعلم له تاريخ عظيم وكان يوما ما ميدانا عاما للاعدام ، هذة البوابة التى تعتبر احد معالم المدينة العظيمة تم بناؤها سنة 1029م .




    - خارج القاهرة :

    برغم سحر القاهرة وجمالها الا ان الزائر سيجد نفسة مضطرا الى الخروج منها ان عاجلا او اجلا للاستمتاع بسحر المدن الاخرى وللبعد عن ضجيج القاهرة بحثا عن الهدوء فى ريف مصر ،واليك بعض وسائل الانتقال الى خارج القاهرة .

    الحافلات:

    وهى بديل رائع للقطارات وبعض وسائل النقل الاخرى والتى تكون غالبا اغلى سعرا . القطارات:

    وهى الأخرى وسيلة سريعة ورخيصة للخروج من مصر ولكنها مع ذلك محدودة في شمال وجنوب مصر وبامتداد نهر النيل ، بورسعيد ، اسكندرية ، القناة ، الأقصر ، اسوان وبعض المحطات الصغيرة فيما بين المحطات الرئيسية.
    يجب حجز الكراسى وكبائن الدرجة الاولى مقدما من المحطة الرئيسية فى ميدان رمسيس .

    الطائرات :

    وهى بالطبع الأسرع للوصول الى وجهتك وهى أحتكار على الخطوط الجوية المحلية الوحيدة وهي شركة مصر للطيران والتى يمكن الاتصال بها على 3900999 او 3902444.
    اسعار تذاكر الطيران من القاهرة والى المدن السياحية المصرية وهى :
    القاهرة - اسوان : 335 دولار للاجنبى و 335 جنية للمقيم.
    القاهرة - الغردقة : 263 دولار للاجنبى و 279 جنية للمقيم .
    القاهرة - الأقصر : 243 دولار للاجنبي و 259 جنية للمقيم .
    القاهرة - شرم الشيخ : 277 دولار للاجنبي و 287 جنية للمقيم .

    الحافلات التابعة لشركات السياحة ( السوبر جيت)

    وهى وسيلة مريحة للغاية لكنها اغلى نسبيا ، على سبيل المثال رحلة الى الاهرام تتكلف من 40 الى 50 دولار. ويمكن الاتصال بالشركات السياحية لمعرفة البرامدج السياحية المتوفرة.

    التاكسى والليموزين:

    وهى خدمة مثالية لمن يريد الراحة والخصوصية .يجب على الزائر معرفة وجهته والتأكد من ان السائق يعرفها ايضا ، وهذة الخدمة هى اغلى بالضرورة .

    تأجير السيارات:

    لابد للسائح ان يمتلك رخصة قيادة دولية ويبلغ من العمر 25 عاما على الاقل لكى يؤجر سيارة بالقاهرة ، يجب توافر جواز السفر والدفع مقدما.
    سعر تأجير سيارة خاصة بمصر يعتمد على نوع وموديل السيارة بالاضافة الى مدة الاستعمال .


    - اماكن فى مصر :

    - القاهرة والجيزة :

    بالرغم من ان القاهرة والجيزة رسميا محافظتان مختلفتان الا ان الحقيقة انهما متشعبتان جدا وينسجمان فى كيان واحد ويفصل بينهما نهر النيل .تقف القاهرة بكل شموخ حيث يلتقى الشرق والغرب حيث تجمع بين سحر الشرق وتعقيد الغرب، حيث تزين الاف المأذن السماء بجانب ناطحات السحاب. تعتبر القاهرة من اكبر مدن افريقيا وتقع فى قلب العالم العربى بتعداد سكان 17 مليون نسمة وبمأذنها الألف تشكل البازار الشرقى وفنادقها على ضفاف النيل وعماراتها والحياة التى تدب فى ارجائها .تتكون القاهرة من اربع مدن قديمة كانت كل واحدة منها عاصمة لمصر يوما ما وهى على الترتيب : الفسطاط ، العسكر ، القطائع ، القاهرة المعزية.

    اهرامات الجيزة:

    الهرم الأكبر تم بنائه عام 1650 قبل الميلاد واكبرها يعود إلى عصر الملك خوفو ثم الهرمين الآخرين ويعودان للملك خفرع ومنقرع ، وتعد الأهرام احد عجائب الدنيا السبع ، والدخول إلى الهرم يعد فى حد ذاته شئ مدهش ، وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هى احلى الاوقات للذهاب.

    المتحف المصري:

    ويوجد فى ميدان التحرير بوسط القاهرة ، تم بناؤه عام 1902 وهو اعظم متحف للأثار المصرية فى جميع انحاء العالم ،وتحفل احدى قاعاته بمجموعة كبيرة من المومياوات المصرية ، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهو واحد من اشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.

    المتحف الإسلامي:

    يحتوى هذا المتحف على تحف اسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمى إلى جميع العهود الاسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها فى متاحف العالم ، وقد افتتح فى عام 1903 وهو واحد من اعظم متاحف الدنيا.

    قلعة صلاح الدين:

    بنيت فوق جبل المقطم فى اعلى بقعة بالقاهرة ، و يمكنك من هناك ان تشاهد القاهرة كلها فى منظر بديع وقد تم بناؤها بين سنة 1176م و سنة 1208 م و تحتوى القلعة كذلك على مسجد محمد على .

    المتحف القبطي:

    تم بناء هذا المتحف على جزء من القاهرة القديمة تلك المنطقة التى كانت تسمى يوما ما بالحصن الرومانى لبابل ويضم المتحف القبطى اروع مجموعة قبطية اثرية فى العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وايقونات ومنسوجات.

    الكنيسة المعلقة:

    تعد من اشهر كنائس القاهرة ويطلق عليها اسم المعلقة لانها مشيدة فوق بوابة حصن بابليون الجنوبية ، مخططة على طراز القرن الرابع ، الكنيسة المعلقة تم بناؤها كإهداء الى السيدة مريم العذراء فى البوابة الجنوبية من حصن بابليون و تضم بين جنباتها لوحة العطاء المعمرة على مدى اربعة عشر قرنا من الزمان.

    جامع احمد بن طولون:

    اقدم جوامع القاهرة واحسنها بناء وحتى اليوم يقوم بخدمة المسلمين من شرق الدنيا الى غربها ، انشئ سنة 879م ، وبجوار الجامع مباشرة يقع منزل جير اندرسون وقديما سكنة الجنرال البريطانى والان يقدم المسجد معرضا لمجموعة نادرة من الفن الاسلامى.

    جامع الازهر الشريف:

    هو اول الجوامع الفاطمية فى العالم ، ويعد هذا المعلم الاسلامى من اقدم الجامعات الاسلامية فى العالم والتى يأتى اليها افواج من الطلاب من شتى بقاع الأرض حتى الان ، وقد تم بناء هذا الجامع عام 972م ، وتبلغ مساحته حاليا 12000 متر مربع.

    باب زويلة:

    هذا المعلم له تاريخ عظيم وكان يوما ما ميدانا عاما للاعدام ، هذة البوابة التى تعتبر احد معالم المدينة العظيمة تم بناؤها سنة 1029م.


    - اماكن فى مصر - الإسكندرية:

    فتحها الاسكندر الاكبر المقدونى بعد أن فتح اليونان لتكون عاصمة جديدة لامبراطوريته ، وتعتبر الاسكندرية ثاني أكبر مدينة فى مصر وأكبر ميناء مصرى يطل على البحر الابيض المتوسط .
    وتمزج الاسكندرية بين الحضارة الرومانية والقبطية كما توجد بها العديد من المعالم اليونانية وتشتهر الاسكندرية بشواطئها الجميلة الممتدة بطول المدينة ومناظر البحر الخلابة بها وكل شبر فى الاسكندرية مميز جدا . قال عنها إدوارد. إم . فوريستر "أفضل طريق لرؤية الأسكندرية أن تتجوّل بدون هدف.

    قصر وحدائق المنتزه:

    اكثر ما يميز منطقة المنتزة بالاسكندرية هى شواطئها ، كما يوجد بها دار الضيافة الرسمي وقصر المنتزه وقد أنشا على الطراز التركى ، كما توجد بها حدائق الشلالات وحدائق النزهه التى توجد بالقرب من حديقة حيوانات الأسكندرية وحدائق أنتونياديس وكلها أماكن جميلة يمكنك زيارتها فى وقت الظهيرة .

    المسرح الروماني:

    يوجد هذا المسرح القديم بكوم الدكة ويرجع تاريخ بنائه للقرن الثاني الميلادى وقد تم ترميمه فى القرن الرابع الميلادي ، تم اكتشافه فى العصر الحديث سنة 1960 ويعتبر هو المسرح الروماني الوحيد في مصر الآن وقد استغرق التنقيب عنه حوالى 30 سنة ويحتوى على 800 مقعد رخام والأرضية من الفسيفساء .

    مقابر الأنفوشي:

    ترجع هذه المقابر الى عام 250 ق م ، هذه القبور تصور الحياة اليومية للآلهة المصرية وقد زينت بالمرمر والرخام.

    قلعة قايتباى :

    وأنشأت خصيصا لتحصين المدينة ضد الغزو من جهة البر ، بناها السلطان الاشرف قايتباي سنة 1477م وتقع في نهاية اللسان الشرقي من جزيرة فاروس القديمة وهي عبارة عن برج كبير يدعم كل ركن من اركانه برج صغير مستدير الشكل.

    الكاتاكومب بكوم الشقافة:

    والكاتاكومب عبارة عن مقابر للفراعنة القدماء تأتى على ثلاثة مستويات انشأت فى القرن الثانى قبل الميلاد وتضم تمثالى الملكان سوبيك وأنوبيس وهم يرتديان دروعا رومانية.

    المتحف الروماني واليونانى:

    يغطى المتحف فترة زمنية طويلة تتمتد من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادى وقد القى هذا التنوع بظلاله على الاسكندرية ونشأت طائفة رفضت التطور الروحي المحلي عرفت بسيرابيس والتى هى مزيج من الديانات اليونانية والرومانية والفرعونية.

    متحف المجوهرات الملكي:

    المتحف البسيط في جليم ويحتوي المتحف على مجموعة المجوهرات الشخصية لمحمد علي باشا.

    الشواطئ:

    تشتهر الاسكندرية بشواطئها الممتدة البديعة وكورنيشها الواسع وأشهر أربعة شواطئ بها هى شاطئ ستانلي وشاطئ المنتزه وشاطئ العجمى وشاطئ المعمورة ، اما أبو قير فهى بلدة صيد سمك صغيرة يمكنك ان تتمتع باشهى المأكولات البحرية بها وبالشمس الجميلة وبهواية صيد السمك.


    - اماكن فى مصر الأقصر :

    تحوى وحدها ثلث اثار العالم اجمع وهى بذلك اعظم متحف مفتوح فى العالم الملئ بالرهبة والاثار الموحيه بالحضارة القديمة ، كانت الاقصر جزءا من طيبة القديمة وكانت مقعد القوة لمدة 1350 عاما متتالية من عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد وفى هذا الوقت قام المصريون ببناء العديد من الاعمال الفنية المعمارية وبهذا تحولت المدينة إلى مدينة غنية بالتاريخ المبهر بالاماكن بالاثار بالمعابد والمقابر ، اليوم تستطيع ان تمشى بين التاريخ وبين رؤوس الالهة فى طريق الكباش ، بين الاعمدة وزهور اللوتس واوراق البردي ،وان تتمتع برحلة قصيرة بالكاريته او فى فلوكة عند غروب الشمس .
    تعتبر الاقصر جزءا من طيبة القديمة وهى المدينة ذات المائة باب كما قال عنها المؤرخ الاغريقى العظيم هوميروس بسبب ابنيتها ذات الابواب الكبيرة. نمت المدينة عبر العصور ، واعجب بها العرب وبجمالها فسموها الاقصر لكثرة ما شاهدوه بها من قصور.
    ولهذا ينبهر الزائر عند زيارته للمدينة التى تتسم بعمدانها الرهيبة المساحة على كلى شاطئ النيل فى مدينة الحياه فى الشرق حيث تشرق الشمس وفى مدينة الموت فى الغرب حيث تغرب الشمس فى مدارها غير المنتهى حيث ترقد بسلام الحياة.

    معابد الكرنك:

    وجدت على الضفة الشرقية للنيل فى مدينة الحياة وهى اكبر اماكن الحرب التى بنيت على مر العصور على الضفة الغربية تقع تماثيل ممنون ومقابر ووديان الملوك والملكات والعديد من المعابد والمقابر الخاصة بأهم الشخصيات.

    البحيرة المقدسة:

    وكانت تستخدم للتنقية . تقع البحيرة المقدسة خارج القاعة الرئيسية من معبد الاقصر حيث يوجد هناك تمثال كبير للجعران وكان هذا التمثال اهداء إلى الملك امنحتب.

    مقابر وديان الملوك والملكات:

    وهذه هى المقابر التى طلبها ملوك وملكات الدولة الحديثة وقد أمر هؤلاء الملوك والملكات ان تحفر وجوههم على صخور الوادى وتتكون المقبرة من عدة غرف وممرات تؤدى إلى غرف الدفن.

    مقبرة مينا:

    هو موحد القطرين خلال عصر تسموسيس السادس .

    مقبرة راموز:

    راموز هو احد مسئولى الدولة فى عهد امنحتب الثالث وعهد اخناتون المقبرة تتكون من معلقات توضيحية تشرح تاريخ اخناتون وزوجتة نفرتاري.

    تمثال المرمر:

    طوله 19.20 مترا وهو البقية الباقية من معبد امنحتب الثالث وحدث هذا بعد ان عانى المعبد من التصدعات فسماه الاغريق المرمر قصة البطل الذى مات فى حروب طرواده وقيل انه كان ينادى كل صباح باسم امه ايروس الة الفجر التى سحرته وكان يجهش بالبكاء وهو يناديها.

    معبد الدير البحرى:

    بنى هذا المعبد بمعرفة الملكة حتشبسوت لكى تمثل فيه اسرار العالم السفلي . معبد الدير البحرى يعتبر من احدث الاثار فهو يرجع للقرن السابع قبل الميلاد واستخدمة الاقباط كمكان للاحتفال.المعبد يتكون من ثلاثة اروقه خلابه يفصلها شارع .

    متحف رمسيس :

    وقد بنى خصيصا للملك رمسيس الثانى وجداريات المعبد تمثل معركة قادش.

    معبد مدينة هابو :

    بنى خصيصا للملك رمسيس الثالث وهو يختص بلوحاته الدينية ومناظره العسكرية ، اللوحات مازالت تحتفظ برونق الوانها.

    معبد دندرة:

    هذا المعبد الرومانى يقع على بعد ستين كيلو متر شمال الاقصر ، بطلميوس الثالث كان اول من بدأ فى المعبد واتى من بعدة الحكام الرومانيين البطالمة ، يحتوى المعبد على لوحة شهيرة للملكة كليوبترا وقيصر ابنها من الملك يوليوس قيصر ، المعبد مشهور بشرحه للابراج الفلكية .

    معبد اسنا :

    يقع جنوب الاقصر ويحتوى على قاعة مليئة بالصور والمنشورات التى تتبع اباطرة الرومان الذين اتوا إلى مصر وضحوا من اجل الالهة .

    - اماكن فى مصر - اسوان :

    تعتبر مشتى جميل، حيث تتمتع بمناخ معتدل جاف نظرا
    لوقوعها على الضفة الشرقية للنيل، تبعد 899 كيلومتر
    جنوب القاهرة، و تربط مصر بالسودان، و هي الباب إلى القارة الأفريقية.

    ومشهد النيل فى اسوان ساحر الى اقصى درجة مع تدفقه خلال الصخور وجزره الرمادية المستديرة التى غطتها بساتين النخيل والنباتات الإستوائية.

    يمكن أن تقضّي أيامك هناك بالمشي على كورنيش أسوان الواسع و تراقب القوارب الشراعية تحفر السماء بسواريهم الطويلة أو تجلس في المطاعم العائمة تستمع إلى موسيقى النوبة وتأكل السمك. او تقوم باستكشاف السوق الملئ بالروائح والتوابل والعطور و السلال.

    معبد كلابشه:

    يعود معبد كلابشه إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس أغسطس (30 قبل الميلاد - اعلان 14 )، و هو واحد من أكبر معابد الحجر الرملي في النوبة. و قد إنتقل إلى موقعه الحالي في عام 1970، و حوائطة تغطي بالنصوص والنقوش وتصور آلهة مصرية مثل إزيس وأوزوريس.

    معبد و بيت الولي:

    هو معبد صخرى و أحد المعابد الخمسة تم بناؤها من قبل رمسيس الثانى في النوبة. ويشمل فناءا، و قاعة و حجرة مليئة بالنصوص والنقوش المتعددة الملونة، بالإضافة إلى مشاهد الملك فى ساحة المعركة.

    معبد فيلة:

    معبد فيلة انتقل من مكانه الاصلى على جزيرة فيلة و تم تجميعه على جزيرة أجيليكا، و ذلك في أعقاب بناء السد العالي.

    معابد أبو سمبل:

    المعبد االعظيم (رمسيس الثّاني):

    وهو احد الآثار التى شيدها الفرعون رمسيس الثاني، و هي أكثر المعابد عظمة و جمالا. و واجهته بإرتفاع 33 مترا، و باتساع 38 متر وبه العديد من تماثيل رمسيس الثاني، كل منها بإرتفاع 20 مترا.

    المعبد الأصغر (نيفرتاري):

    و يقع شمال المعبد العظيم ، و قد بنى من الصخر فى عهد رمسيس الثاني. و قد تم بناؤه خصيصا إلى إلهة الحب والجمال، هاثر، وأيضا إلى زوجته المفضلة نيفرتاري و يشتمل على ستة تماثيل، أربعة لرمسيس الثّاني وإثنان لزوجته نيفرتاري يزينان الواجهة. و المدخل ثم يؤدي إلى قاعة تحتوي ستة أعمدة وهى التي تحمل كبير الالهة هاثر.

    جزيرة فيلة:

    جزيرة فيلة هى إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، و تفصل النيل إلى قناتين معاكستين فى اسوان .

    جزيرة النباتات:

    توجد وسط المجرى ، و هى قرب جزيرة فيلة، وهى حديقة نباتية، مليئة بالنباتات والأشجار الغريبة استوردت من جميع أنحاء العالم.

    جزيرة أجيليكا:

    يسكنها الان معبد وآثار جزيرة فيله التي غطتها مياة السد العالي. و معبد فيله فكك ثم تم تجمعيه مرة ثانية على هذه الجزيرة، و هى تبعد حوالي 500 متر من جزيرة فيلا الأصلية ، ويتم بها عروض الصوت والضوء بمختلف اللغات.


    - اماكن فى مصر - البحر الأحمر :

    تمتد سواحل البحر الاحمر من خليج السويس إلى حدود السودان ، جبالها الغنية بالمعادن تختلف ما بين جبال موحية وجبال مليئة بروح القِدم وهى سلسلة الجبال الحمراء ولذا سمي بالبحر الاحمر . هرميس كانت تبحث عن الهدوء فى العصور المسيحية القديمة هنا مشاركة الخشونة وتجارة الجمال بين البدو اليوم الحجر الجيرى املاح الصجراء الشرقية تبقى غير مكشوفة ولكن البحر الاحمر نفسة تزينة الشعاب المرجانية وترأسه الموانى القديمة مليئ بالخياة تحت الماء وله تاريخ حربى عظيم يمتد إلى عهد الفراعنة القدام.
    اليوم الموانئ القديمة تعرف بانها احسن مراكز الغوص والمنتجعات السياحية والمستحمون فى الشمس يرقدون على الرمال البيضاء التى تزين السواحل الزرقاء او على مراسى الشاطئ.

    عجائب الحياة تحت الماء فى البحر الاحمر تظل ظاهرة طبيعية خلابة بالشعاب المرجانية والاسماك اللامعة تنتظرك لكى تكتشفها.
    محافظة البحر الاحمر المصرية تتكون من عدة مدن التى تقسم بينها سحر وجمال هذة الهبة الالهية والنعمة الربانية.

    الغردقة :

    أنشئت الغردقة فى اوائل القرن العشرين ، ظلت الغردقة مدينة صيد صغيرة حتى اعوام قليلة مضت ، اليوم مدينة الغردقة اصبحت اكبر المنتجعات السياحية في مصر ومركزا بحريا عالميا ، إذا كنت تريد مكانا تحت الماء او فوق الماء فستجده فى الغردقة ، تزلجا على الماء ، ابحارا فى الماء او اردت ممارسة رياضة الغوص تحت الماء ، عجائب ما تحت الماء تعتبر الاولى فى المستوى على العالم مياهها الدافئة تحتضن انواعا نادرة من الاسماك والشعاب المرجانية والتى تستطيع مشاهدتها عبر غواصة .
    استضافت الغردقة العديد من مسابقات الغوص منذ عام 1950 وهى اليوم اشهر مدن الغوص فى العالم ، يأتى الطيران من اوربا ومن القاهرة والاقصر يهبط يوميا فى مطار الغردقة وتعتبر الغردقة اكبر مدن البحر الاحمر ، التدريب على الغوص معتمد دوليا وقد اخذ بعض المنظمون المسئولية عن بعض مواقع الغوص كابو نحاس ونقطة بلاف وهى من اكثر الاماكن شهرة فى الغردقة.

    السويس:

    كانت مدينة السويس ميناءً تجاريا منذ القرن السابع ، كانت تتم تجارة التوابل ونقل الحجاج إلى مكة عن طريق هذا الميناء وفى القرن الخامس عشر تحول الميناء إلى قاعدة عسكرية وفى عام 1869 افتتحت قناة السويس التى طورت المدينة واليوم تعتبر مدينة السويس من اكبر الموانئ المصرية.
    شهدت مدينة السويس موت الاف مؤلفة من شباب المصريين ورجالهم اثناء عملهم على حفر قناة السويس اثناء الاحتلال الفرنسي وقد عاصرت المدينة احتلال القوات الفرنسية و البريطانية لمصر.

    العين السخنة :

    وقد سميت بذلك لكثرة عيون الكبريت فيها ، وهى قريبة من العاصمة القاهرة ولذا يذهب اليها اغلب الناس فى رحلة يومية وهى منتجع آخر الاسبوع لكثرة ذهاب الناس اليها فى ايام العطلة الاسبوعية كما انها ايضا مكان مقنع للصيد والرياضات البحرية.

    القصير:

    للقصير تاريخ طويل كواحدة من اكبر موانئ البحر الاحمر ومن هنا بدأت الملكة حتشبسوت رحلتها الاستكشافية إلى بلاد بنط. فى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم وهو مايزال يقف على شكل تمثال فى قلب المدينة وللقصير اهمية استراتيجية حربية واليوم تعتبر منتجعا سياحيا هادئا بشواطئها الرملية ومياهها الصافية وشعابها المرجانية ورياضاتها المائية.

    برنيس :

    مدينة قديمة سميت على اسم بطلميوس الثاني وقد اصبحت ميناءً تجاريا عام 275 قبل الميلاد ومعبد سميراميس المهدم يقع قريبا من المدينة وعلى الطريق توجد بقايا حقول الالغام ، شواطئ المدينة مازالت تحتفظ ببريقها وجمالها وبعيدا من الشاطئ يمكن زياؤة جزيرة زبرجد التى تعتبر ظاهرة طبيعية مشهورة والتى كانت مصدرا للاحجار الكريمة حيث حفرت بها المناجم منذ سنة 1500 قبل الميلاد وحتى منتصف الفرن العشرين ومن فوق تل هيرودوت تستمتع بمناظر خلابة غنية بالحياة البحرية ويوجد بها الكثير من الدلافين .

    مرسى علم:

    قرية صغيرة وميناء صخري وهى تعتبر مركزا رئيسيا للصيد والرحلات البحرية وهناك بعض الشعاب المرجانية الخلابة واماكن الغوص ايضا متوفرة وتمتد من هناك إلى جبل علبة فى الجنوب.

    سفاجا:

    تعتبر ميناءً عمليا وتحتوى على العديد من القرى السياحية وهى مختصة في تدريب الغوص ومسابقات الصيد ومليئة بالفنادق والكثير من مطاعم الاسماك المشهورة عالميا ، مياهها تختص ببعض الرمال السوداء ذات المميزات الخاصة وتستعمل طبيا فى بعض الاحيان .شواطئها المتميزة تجعلها مكانا مناسبا للتزلج وتخرج الرحلات الجبلية من مدينة سفاجا مع المرشدين السياحيين.


    - اماكن فى مصر - سيناء :

    تقع شبة جزيرة سيناء فى الجزء الشمالى الشرقى من مصر وتأخذ شكل مثلث ، فى القسم الجنوبى منها يوجد خليج العقبة وفى الغرب خليج السويس. وإلي الشمال من هذا المثلث يكون الجزء الباقي علي هيئة متوازي أضلاع حده الشمالي ساحل البحر الأبيض المتوسط وحده الجنوبي هو الخط الفاصل الذي يصل بين رأس خليج العقبة ورأس خليج السويس ، وحده الشرقي خط الحدود السياسية لمصر ، وحده الغربي قناة السويس.

    وتبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء نحو 61 ألف كيلو متر مربع أي ما يعادل حوالي 6% من جملة المساحة الكلية لمصر. وعلى مر التاريخ مثلت سيناء الدرع الاستراتيجى لمصر من جهة الشمال ، وتملك سيناء 30% من سواحل مصر ، وسيناء هى حلقة الوصل بين قارة أفريقيا وقارة أسيا وكانت على مر التاريخ معبر بين حضارات العالم القديم فى وادى النيل وفى دلتا نهرى دجلة والفرات وبلاد الشام.
    كما كانت سيناء معبر الديانات بدءا من الخليل ابراهيم الذى عبرها كما عاش فيها نبى الله موسى وعلى ارضها تلقى الشريعة من ربه كما عبرتها العائلة المقدسة فى رحلتها إلى مصر.وقد اثبت علماء التاريخ ان الانسان المصري كان يحيا فى سيناء منذ نحو 100 الف سنه .
    وكما كانت سيناء هى الدرع الاستراتيجى لمصر كانت ايضا ايضا معبر الجيوش المصرية للدفاع عن ارضها فمثلما خرج الجيش الاسلامي بقيادة صلاح الدين عبر سيناء لهزيمة الصليبيين ، فقد خرج جيش مصر بعد ذلك بأقل من قرن واحد لمواجهة التتار.
    وفى يونيه عام 1967 كانت سيناء هدفا للعدوان الاسرائيلى الذى خرج ذليلا بعد تضحيات كبرى تمثلت فى حروب الاستنزاف ثم حرب اكتوبر المجيدة عام 1973.
    وفى عام 1982 ارتفع العلم المصري على آخر جزء من اجزاء سيناء وهى طابا بعد معركة دبلوماسية.

    شرم الشيخ:

    وهى منتجع يقع على خليج العقبة ، شهد هذا المنتجع العديد من المؤتمرات الهامة ، وقد حصل منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر على جائزة مدن السلام لعام 2000 ـ2001 , التى تمنحها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو ". واصبحت هذه المدينة المطلة على خليج العقبة منتجعا سياحيا جيد التجهيز فى جنوبى شبه جزيرة سيناء.

    رأس محمد:

    تقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة فى الجزء الجنوبى من سيناء على بعد نحو 12 كيلو متر من شرم الشيخ وتشتمل على امثلة لاهم المعالم الجيولوجية فى سيناء ، وهى تعتبر اجمل مناطق الغوص فى العالم لوجود حفريات بها ترجع إلى 75 الف عام اضافة إلى ثرائها بالشعب المرجانية والاحياء البرية.وقد تم تحويل منطقة رأس محمد إلى محمية طبيعية عام 1982.

    دهب:

    قيل انها سميت بهذا الاسم نظرا لتشبية البدو لرمالها المتلألئة تحت ضوء الشمس بالذهب ، وهى تقع على بعد نحو 100 كيلو متر شمال غرب شرم الشيخ , وهى تعتبر واحدة من اجمل بقع سيناء التى تصلح لممارسة رياضة الغوص.
    ودهب مشهورة بشواطئها الذهبية والمواقع المدهشة التى تصلح للغوص مثل "بلو هول" Blue Hole و"كانيون" Canyon و "لايت هاوس" Lighthouse.والمنطقة تنقسم الى قسمين, مركز السائحين حيث توجد الفنادق الرئيسية، و قرية أصالة البدوية التي يجد السائحين جذابة بسبب مطاعمها الكثيرة وسكنها الرخيص.

    العريش:

    هى العاصمة و المدينة الرئيسية رسميا فى سيناء وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , على بعد 214 ميل شرق القاهرة ، يعرض متحف سيناء في المدينة اشياء مبهرة عن حياة البدو مع عروض الحرف , الأدوات و الملابس . وتستضيف المدينة سوق بدوي صباح كل يوم خميس.
    ولقد كانت العريش منذ أقدم العصور ميناء مصريا هاماً ومركزاً استراتيجيا ، وأحد المراكز الرئيسية للجيش المصري خلال عصر الدولة الفرعونية الحديثة .
    ومن أهم ما بها الآن قلعة العريش ، والتى بقي منها الآن سور مربع ارتفاعه نحو 8 أمتار وقد اعتمد الاتراك علي هذه القلعة كثيراً في صراعاتهم حتي الحرب العالمية .

    جبل موسى :

    توجد فى أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع ، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس ، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبل إلا أن منظر الشروق فى تلك البقعة متعة تستحق كل مشقة حيث تبدو قمم الجبال المحيطة وكأنها قد اكتست بلون أحمر مع بزوغ الشمس ، ويرتفع هذا الجبل 2.285 مترا.ويعتقد ان هذا الجبل هو الذى كلم الله سبحانة وتعالى منه النبى موسى.

    سانت كاترين:

    تعتبر جنوب سيناء منذ العصور المسيحية الأولى أحد أهم مناطق الجذب للرهبان المسيحيين ، وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس فى أودية سيناء أشهر ما بقى منها دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين .
    ويقع الدير أسفل جبل سيناء ، فى منطقة جبلية وعرة المسالك حبتها الطبيعة بجمال آخاذ مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة . وإلى الغرب من الدير يوجد وادى الراحة . وللدير سور عظيم يحيط بعدة أبنية داخلية بعضها فوق بعض تصل أحياناً إلى أربعة طوابق تخترقها ممرات ودهاليز . وبناء الدير يشبه حصون القرون الوسطى،ويعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادى.
    والدير هو اعلى قمة فى سيناء كلها ،دير سانت كاترين هو أحد الأديرة المعروفة في العالم كمكان أرثوذكسي مقدس.

    طابا:

    طابا مدينة حدودية ،حيث تغلف الجبال منتجعاتها السياحية . شريط طابا الساحلى هو الاكثر جمالا على مستوى شبة الجزيرة ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات و مضيق و جزيرة.من طابا يمكن أن تأخذ قارب إلى جزيرة الفراعنة المتوجه بحصن تاريخي. اجمل مناظر هذة الجزيرة هو حصن صلاح الدين الذى رمم من قبل منظمة الاثار المصرية.

    نويبع:

    تحتضن نويبع معظم البحر وبها اماكن عديدة لممارسة رياضات الصحراء , ركوب الجمال و رحلات السفاري , الغوص. نويبع تقع على بعد 85 كيلومتر شمال دهب بين خليج العقبة و جبال الصحراء العالية . في الماضي ادت هذة المدينة دورا كبيرا ومهم للحجاج المسلمين في طريقهم إلى مكة.
    وبخلاف المدينة الرئيسية تنقسم نويبع إلى مركزين , نويبع تارابين ( على بعد كيلومترين شمال للمدينة ) و نويبع مزيانا (سبعة كيلومترات جنوبا) ، وبشكل عام يشتهر هذا المنتجع الصغير بشواطئه الرائعة.


    - الحياة ليلا :

    حضارة مصر ومشاهدها الحضارية كفيلة بان تملئ وقت اكثر الناس فراغا وهى تضاهى فى ثقافتها ثقافة باريس ونيويورك فهى حقا المدينة التى لا تنام.

    وقد يتعجب الاجانب من قدرة الخارقة للشعب المصري على مواصلة الحياة مع القليل من النوم ويتسائلون عن السبب ، والسر هو فترة القيلولة وهى اما فى فترة الظهيرة الحار واما فى المساء ما بين الساعة الخامسة والعاشرة قبلما تمتلئ الشوارع بالناس.

    البازرات الفنية :

    حيث يرى الزائر ابداع الافكار المصرية القديمة متناغمة مع القطع الفنية الحديثة والرسومات . ويعتبر الفنان المصري الحديث محظوظا لتراث مصر وتاريخها الفني المتباين جامعا بين الفراعنة والخلفاء والسلاطين والملوك. وتحتضن مصر مجتمع فني كبير ويستوطنها عدد من الفنانيين الاجانب.

    القهاوى والشيشة :

    وتمثل قهاوى مصر عالم متكامل للرجال فنادرا ما تجد امراءة او فتاة مصرية متواجده فيها فيما عدا القهاوى السياحية فى اماكن مثل خان الخليلى بالقاهرة . او مقهى العمده بالمهندسين .

    النزهات النيلية :

    وغالبا ما تكون فى فلوكة ذات شراع واحد وهى وسيلة للتمتع بنسيم المساء فى فترات الصيف خاصة ، ونزهة جيدة على مدار السنة . وتعتبر النزهات النيلية افضل وسيلة لسهرة رومانسية او الترفية فى عطلة نهاية الاسبوع.

    الافلام والمهرجانات :

    تعتبر القاهرة هوليود الشرق بلا مبالغة . وتضم مدينة الانتاج الاعلامى الجديدة والمتواجده على مشارف القاهرة جاعلة من مصر مركزا للانتاج والتوزيع السينمائى فى المنطقة ، بالإضافة إلى انعقاد عدد من المهرجانات السينمائة فى القاهرة والاسكندرية على مدار السنة .

    المسرح :

    هناك العديد من المسارح المنتشرة فى القاهرة ومدن مصر الكبرى واكبرها هو مسرح الجمهورية بالقاهرة والذى يعتبر مركز حضارى وثقافى مهم.

    التجوال سيرا على الاقدام :

    وتعتبر نزهات رياضية وترفيهية فى الوقت ذاته ، وغالبا ما تكون مرتبطة بالمراكز النسائية والحضارية والتى دائما ما تنظم مثل هذة الجولات عدا الصيف ، الجولات على الاقدام مع مرشد على دراية ومجموعة من الاصدقاء يسهل للزائر استكشاف مصر





















    تقع مصر بين خطي العرض 22 و 31.5 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 25 و 37 شرقي غرينتش وهي تحتل الركن الشمالي الشرقي لقارة افريقيا وفي قلب العالم العربي بين جناحيه الآسيوي والافريقي وتحدها ليبيا من الغرب والسودان جنوبا، وفلسطين والبحر الابيض المتوسط من الشمال والبحر الاحمر من الشرق. وطبوغرافية مصر تتكون من أربعة اقسام: الاول الاراضي الزراعية ونهر النيل وهو أهم السمات الطبيعية لمصر، ويذكر هنا قول هيرودوت «مصر هبة النيل» وهو أطول أنهار العالم كيلومترا والدلتا تأخذ شكل مثلث رأسه في الجنوب حيث يتفرع النيل الى فرعيه: دمياط ورشيد شرقا وغربا حيث تتميز الدلتا بخصوبة تربتها. أما القسم الثاني فهو الصحراء الغربية الممتدة من وادي النيل والدلتا حتى الحدود الليبية في الغرب وحتى حدود السودان من الجنوب وتبلغ مساحتها 68 بالمائة من مساحة مصر. والثالث الصحراء الشرقية «شرقي النيل» حتى البحر الأحمر ومساحتها 22 % من مساحة مصر. أما القسم الرابع فهو شبه جزيرة سيناء وتبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر.


    قناة السويس: أهم الممرات البحرية في العالم وتربط البحرين الابيض والأحمر لتختصر الطريق التجارية القديمة حول رأس الرجاء الصالح طولها 184كيلومترا بدأ حفرها عام 1858 وافتتحت 1869 ومن أجلها خاضت مصر ثلاث حروب أعوام 1956 ، 1967 ، 1973

    نبذة تاريخية

    تاريخ مصر ماثل في المعالم الحضارية والأثرية التي مازالت قائمة وتروي فصول تاريخها منذ العهد الفرعوني الأول وفي مقتنيات المتاحف المصرية العديدة التي تسجل تفاصيل دقيقة عن حياة الأمم والشعوب التي عاشت في وادي النيل منذ نحو سبعة آلاف عام وحتى عصرنا هذا.
    وربما يجوز القول ان تاريخ مصر يختلف عن تاريخ كثير من الدول التي تسجل تاريخها تبعا لتعاقب الأنظمة السياسية التي حكمتها، في ان تاريخ مصر تسجله حضارات تعاقبت وخلفت بعد زوالها تراثا استلمه الخلف ليضيف إليه.


    وتاريخ مصر تتداخل فيه الرواية الآثارية والتأريخية مع الرواية الدينية. مابين قصة الأسر الفرعونية القديمة وما جاء في الكتب السماوية من قصص الانبياء الكرام الذين عبروا مصر وعاشوا فيها وعلاقات هؤلاء بأهلها القبط وصولا الى بداية التاريخ العربي الاسلامي الذي يعتبر التدشين الفعلي لمصر الحديثة عندما اتخذ الفاتح عمرو بن العاص من موقع القاهرة الفسطاط عاصمة لولايته.

    لقد دونت الرواية الدينية تاريخ مصر ولكن باتجاه استلهام العبر والعظات وغرسها لقيم التوحيد والحق والعدل والدعوة لعبادة الله الواحد ومع بداية الحكم العربي الاسلامي بدأ تدوين تاريخ مصر يأخذ سمات التوثيق والترتيب والتفصيل تواترا عن الرواة وتسجيلا في الكتب الأولى.


    ولقد حظيت مصر بتاريخ موثق بالأدلة الحسية أكثر من أي بلد آخر فنقوش الفراعنة ولغتهم الهيروغليفية التي فك رموزها شامبيليون تتضافر مع كتب الرواة العرب والمسلمين ومع الرواية الدينية التي جاءت بها الكتب السماوية وصولا إلى تسجيلات الرواة والرحالة والمكتشفين والمستشرقين الغربيين.


    ومصر متحف لا تحده مساحة ولا زمان، فيه شواهد ومعالم تروي حضارات وقصص القبط والفراعنة والعائلة المقدسة واليونان والرومان والعرب المسلمين الذين استقروا منذ نحو 15 قرنا فيها وأقروا هويتها العربية الاسلامية بجذورها الحضارية المتعددة، وفيها آثار من بصمات الغزاة الذين طمعوا وعبروا ورحلوا من فرنسيين وانجليز وغيرهم.


    حضاريا يمكن الاقرار بأن دولة مصر الحديثة تأسست مع بداية عهد أسرة محمد علي الكبير الذي جاء من البانيا واليا عثمانيا فاتجه بولايته نحو الاستقلال وأرسى دعائم نهضة حديثة متطلعا إلى الحضارة الأوروبية الفتية وناقلا عنها نظمها وأساليبها ومظاهرها. وقد استمر حكم هذه الأسرة إلى أن تولى المصريون زمام بلدهم في 23 يوليو 1952 ليبدأ عهد الجمهورية المصرية بتولي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر القيادة موجها دفتها نحو تأكيد لحمتها وهويتها العربية الاسلامية ودورها الريادي في المنطقة العربية حتى وقتنا الراهن.


    وخلال حكم أسرة محمد علي شهدت مصر موجتين استعماريتين قادمتين من أوروبا: الاولى هي الحملة الفرنسية التي قادها نابليون عام 1798 والتي تركت آثارا حضارية على المجتمع المصري، والثانية هي الاحتلال الانجليزي عام 1882والذي استمر حتى جلائه بعد ثورة يوليو عام 1952






    تعتبر مصر واحدة من أبرز نقاط الجذب السياحي بين دول العالم نظرا لما تتمتع به من كنوز سياحية متعددة الوجوه، ومن أهمها السياحة الثقافية حيث الحضارات القديمة ماثلة للعين، وتنطق بما كانت عليه الأمم التي شيدت تلك الحضارات منذ فجر التاريخ.

    والى جوار المنتج السياحي الثقافي القديم فإن تراكم عطاء تلك الحضارات اختزن في تراث انساني فريد تعبر عنه حياة المصريين المتنوعة والغنية بأنماط مميزة من الطبائع والسلوكيات والعادات جعلت من الانسان المصري نفسه، المجبول بعصارة موروثات حضارية عريقة، نقطة جذب سياحي منفرد.

    ولم تبخل الطبيعة على مصر بعطائها فقد وهبها الله سبحانه وتعالى تميزا في طبيعتها يستهوي الأبصار والقلوب، ولا يكتفي الجمال والسحر بمجرد النيل وعاء أبديا يستقر فيه وإنما امتد جمال مصر ليزين ساحليها على البحرين الابيض والأحمر وليغوص عميقا في صعيدها وينتشر في صحرائها وليصنع ذلك كله العنوان الاشهر.. مصر عبقرية المكان، مصر غنية عن التعريف.. في التاريخ هي الأشهر.. فرعونيا، يونانيا، رومانيا، عربيا، اسلاميا، وفي العطاء الانساني، هي معمل ومخزن المنتوج الثقافي العربي والانساني، في الفكر والادب والسياسة، والفن، والصحافة والعمارة، لقد تفردت مصر بكثرة المناطق الجاذبة للسياحة ويترافق مع هذه المقومات الهائلة للمنتج السياحي المصري بنية اساسية متطورة وحديثة من المرافق والمنشآت ومختلف مستلزمات الخدمات السياحة الراقية من مجموعة كبيرة من افخم الفنادق العالمية الى شبكة مواصلات جوية وبرية وبحرية ونهرية متميزة والى مرافق اتصالات ومراكز ارشادات سياحية تجعل من زيارة السائح الى مصر مهما كان هدفه ومقصده زيارة مفعمة بالمتعة والاثارة والفائدة


    الجغرافيا
    تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع، لتعد بذلك إحدى أكبر دول العالم من حيث المساحة - إنظر تصنيف الدولة بالجدول - حيث تعادل مساحتها تقريبا كل من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.

    التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هى :

    1- وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا 2- الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا 3- الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2) 4- شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2)

    1 - وادي النيل والدلتا : يبدأ وادي النيل جنوباً من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلـي مصـر العليـا ( الصعيد) من حلفا إلى جنوب القاهرة ، ومصر السفلي (دلتا النيل) وتمتد من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوباً إلى مصبيه في البحر المتوسط شمالاً· ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يعد من أخصب الأراضي الزراعية·

    2- الصحراء الغربية : تمتد من وادي النيل في الشرق حتى الحدود الليبية في الغرب ومن البحر المتوسط شمالاً إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي : - القسم الشمالي ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي والتي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية· - القسم الجنوبي ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.

    3- الصحراء الشرقية :تمتد بين وادي النيل غرباً والبحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس شرقاً ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالاً حتى حدود مصر مع السودان جنوباً· وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول·

    4- شبه جزيرة سيناء : وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالاً ورأسه جنوباً في منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي : - القسم الجنوبي : وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2640 متراً فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية في مصر·

    - القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجياً· - القسم الشمالي : وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوباً وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي·


    في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر، وهي بحيرة صناعية نشأت من المياة المتجمعة قبل السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد.

    الإرتفاعات الجبلية في البلاد تتركز في جنوب مصر وعلى شبه جزيرة سيناء. يمكن وصف باقي طبيعة البلاد بطبيعة صحراوية أو شبه صحراوية.

    المناخ : يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والانخفاضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل . المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً · أما الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية·

    نهر النيل

    يعتبر نهر النيل شريان الحياة الرئيسي للبلاد، حيث قامت علي ضفتيه حضارات مصر المتعاقبة منذ فجر التاريخ وحتي اليوم. وتتركز الحياة المدنية والريفية في الوادي علي جانبي نهر النيل - أطول نهر في العالم - حيث يخترق البلاد من جنوبها إلى شمالها ليصب في البحر المتوسط. ينقسم النهر في الشمال إلى فرعين رئيسين ليشكل دلتا النيل بين الفرعين. يصب أحد الفرعين قرب مدينة رشيد في الغرب والفرع الآخر في مدينة دمياط في الشرق. هناك عدة قنوات وترع آخري متفرعة من نهر النيل.

    عواصم مصر عبر العصور
    تعددت الممالك والدول التي نشأت علي أرض مصر منذ فجر التاريخ وبذلك تعددت عواصم الدولة المصرية وهي كالتالي:

    العصر القديم ( الفرعوني )
    1- منف:(3100 ق.م - 2180 ق.م)
    2-أهناسيا:(2180 ق.م- 2060 ق.م)
    3- طيبة:(2060 ق.م- 1785 ق.م)
    4-أواريس :(1785 ق.م- 1580 ق.م)
    5-طيبة "مرة تانية":(1580 ق.م- 1085 ق.م)
    6- تنيس :(1085 ق.م- 945 ق.م)
    7- نبتة :(945 ق.م- 633 ق.م)
    8- صان الحجر:(633 ق.م- 332 ق.م)
    9- الإسكندرية:(332 ق.م- 641 م)
    10- العصر البرونزي


    العصر الوسيط ( الإسلامي )
    10- الفسطاط: أول عاصمة لمصر الإسلامية (641 م - 750 م)
    11- العسـكر: عاصمة مصر الطولونية (750 م -868 م)
    12- القطائع: عاصمة مصر الإخشيدية (868 م- 905 م)
    13- القاهرة: عاصمة مصر الفاطمية (905 م-969م)


    العاصمة الحالية
    14- القاهرة: (منذ 969 م)


    يتبـــــــــــــــــــــع


  7. #947


  8. #948

    افتراضي

    حكام مصر الجمهورية


    محمد نجيب : أول مرة (18/6/1953- 25/2/1954).
    جمال عبد الناصر:رئيس مجلس قيادة الثورة (25/2/1954- 27/2/1954).
    محمد نجيب: المرة الثانية(27/2/1954-14/11/1954).
    جمال عبد الناصر:رئيس مجلس قيادة الثورة(14/11/1954-25/6/1956) ثم رئيسا للجمهورية:(25/6/1956- 28/9/1970).
    زكريا محيي الدين:تولى الرئاسة يوم واحد فقط(9/6/1967)عندما تنحى الرئيس جمال عبد الناصر عقب نكسة يونيو 1967.
    أنور السادات:رئيسا بالإنابة(28/9/1970-17/10/1970) ثم رئيسا للجمهورية(17/10/1970- 6/10/1981).
    دكتور صوفي أبو طالب:رئيسا بالإنابة(6/10/1981-14/10/1981).
    الرئيس الحالي محمد حسني مبارك:(14/10/1981- الآن).
    هذا وقد تولى الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء السابق الرئاسة بالإنابة عن الرئيس مبارك أثناء فترة سفره للعلاج بالخارج(20/6/2004-7/7/2004).


    السكان
    المجتمع المصري مجتمع متماسك، وهو ينحدر في مجمله من المصريين القدماء، وينتمي للعرق الحامي الشرقي ويوجد العديد من القبائل العربية في سيناء والصحاري، كما توجد اقلية امازيغية بالصحراء الغربية وفي واحة سيوة، وهناك النوبيين الذين ترجع اصولهم للجنوب قبل بناء السد العالي وغرق قراهم الاصلية وهناك اقليات اخري كالارمن، الانراك واليونانيون.

    وتعتبر مصر اكبر الدول العربية في عدد السكان فحوالي ثلث العرب مصريين.

    التقسيم الإداري

    المحافظات
    تنقسم مصر إداريا إلى 26 محافظة وهي:

    أسوان
    أسيوط
    الإسكندرية
    الإسماعيلية
    البحيرة
    البحر الأحمر
    بورسعيد
    بني سويف
    الجيزة
    جنوب سيناء
    دمياط
    الدقهلية
    الوادي الجديد
    كفر الشيخ
    المنوفية
    المنيا
    مطروح
    سوهاج
    السويس
    الفيوم
    القاهرة
    القليوبية
    قنا
    شمال سيناء
    الشرقية
    الغربية


    وتعتبر مدينة الأقصر مدينة مستقلة ذات طابع خاص.

    محافظة أسوان

    من محافظات مصر الجنوبية. عاصمتها مدينة أسوان. تقع محافظة اسوان جنوب جمهورية مصر العربية ويحدها من الشمال محافظة قنا وشرقا محافظة البحر الأحمر وغربا محافظة الوادي الجديد وجنوبا جمهورية السودان عند خط عرض 22 شمال خط الاستواء (اي مدار السرطان) وتقع مدينة اسوان عاصمة المحافظة على الشاطىء الشرقي للنيل وترتفع مدينة اسوان حوالي 85 متر فوق سطح البحر وهى تبعد 879 كم عن القاهرة وتبلغ مساحة المحافظة 34,608 كم2 . و بها أيضا مدينة أبوسمبل و قرى التهجيرة النوبية كما تضم الجزء المصري من بحيرة ناصر أوالنوبة والذي يضم مشروع مفيض توشكى.

    عرفت مدينة أسوان في اللغة المصرية القديمة باسم "سونو" بمعنى السوق؛ حيث كانت منطقة تجارة، ومحطة للقوافل التجارية، وقد حرّف الإغريق ذلك الاسم إلى "سين"، ثم أَطلق عليها الأقباط "سوان"، وعندما قدم العرب في القرن السادس الميلادي نطقوها "أسوان".

    السكان
    1.1 مليون نسمة أغلبهم نوبيين, و بها عائلات عديدة منها الجعافرة و العبابده و الانصار و العليقات.

    شعار أسوان
    أرضية العلم باللون الأزرق نسبة إلى مياه بحيرة ناصر، ولون الشعار أصفر ذهبي؛ يتكون من ترس يرمز للصناعة، داخل الترس أبراج الكهرباء المعبرة عن محطات الكهرباء بالسد العالي، ويتوسط الشعار خزان أسوان.

    التقسيم الاداري
    تتكون محافظة أسوان من المراكز التالية:

    إدفو
    كوم امبو
    دراو
    أسوان
    نصر النوبة

    والمدن التالية:

    ابو سمبل السياحية
    كلابشة
    الرديسية
    البصيلية
    السباعية

    محافظو أسوان
    محمد سعد الدين 17 أكتوبر 1960 إلى 1 أكتوبر 1961
    محمد عزت سلامة 24 نوفمبر 1961 إلى 24 مارس 1964
    مدكور أبو العز 23 مارس 1964 إلى 3 يونيو 1967
    محمود أمين 22 مايو 1968 إلى 3 مارس 1971
    محمد عثمان إسماعيل 8 أبريل 1971 إلى 3 يونيو 1971
    مصطفي علواني 24 يونيو 1971 إلى 31 مايو 1974
    محمود يونس الأنصاري 6 إبريل 1974 إلى 31 أغسطس 1977
    كمال خير الله 22 ديسمبر 1977 إلى 27 نوفمبر 1978
    أحمد طه حسين 27 نوفمبر 1978 إلى 7 مايو 1980
    محمد صبره ذكي 18 مايو 1980 إلى 3 يناير 1982
    أحمد شوقي المتيني 30 مارس 1983 إلى 19 مارس 1984
    قدري عثمان 19 مارس 1984 إلى 3 أغسطس 1991
    صلاح مصباح 23 أغسطس 1991 إلى 31 أكتوبر 1999
    كمال أحمد عامر 31 أكتوبر 1999 إلى 17 يوليو 2001


    محافظة البحيرة
    محافظة البحيرة من محافظات مصر و عاصمتها مدينة دمنهور تقع فى غرب الدلتا ويحدها شمالا البحر الابيض المتوسط وشرقا فرع رشيد وغربا محافظتى الاسكندرية ومطروح وجنوبا محافظة الجيزة وتبلغ مساحة المحافظة 9,826 كم2 ويبلغ اجمالى السكان (لعام 2001) 4.34 مليون نسمة.

    التعليم
    تضم المحافظة ( 6 ) كليات تابعة لجامعتى الإسكندرية والأزهر ومعهداً للتعليم العالى بالإضافة إلى (18) مركز للتدريب المهني ، ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى ( 1990 ) مدرسة منها ( 1351 ) مدرسة بالقطاع الريفي بنسبة 68% وعدد (327) معهد للتعليم الأزهرى منها (191) بالقطاع الريفى بنسبة58% من الإجمالى.

    مدينة دمنهور اقدم تجمع حضارى فى العالم واول مدينة سكت بها العملة وهى عاصمة محافظة البحيرة , من اعرق محافظات مصر . وهى تقع فى غرب الدلتا ويحدها شمالا البحر الابيض المتوسط وشرقا فرع رشيد وغربا محافظتى الاسكندرية ومطروح وجنوبا محافظة الجيزة وتبلغ مساحة المحافظة 9826 كم2 ويبلغ اجمالى السكان لعام 2001 4.34 مليون نسمة . وكانت البحيرة فى الماضي تسمى مقاطعة بديت التى كانت عاصمة مملكة الشمال .و كانت تتكون من عشرين مقاطعة و قد عاصرت هذه المقاطعة جميع الاحقاب التاريخية بدءا من عصر ما قبل الاسرات ومرورا بالعصر الفرعونى يليه العصر البيزنطي ثم الفتح الاسلامي لمصر حتي اليوم .وقد مر بارضها معظم الفلاسفة ومؤرخي وجغرافيي الاغريق وتتلمذواعلى ايدي كهنتها عندما كانت المعابد بمثابة الجامعات الاولي التى استقي منها هؤلاء الاغريق العلوم والطب والفلسفة .ولقد حظيت البحيرة منذ اقدم العصور وحتى اليوم بزيارات الرحالة والبحارة والمؤرخين والفلاسفة والسلاطين والملوك والرؤساء. فوطئت ارضها اقدام هيرودوت واسترابون و فيلاوس و باريس و هيلانة والاسكندر وعمرو بن العاص وقايتباي والغورى وصلاح الدين الايوبي ونابليون . ومدينة ة دمنهور من اقدم مدن العالم .و اول عاصمة دولة في التاريخ (عاصمة دولة الفرعنة بالوجه البحري ثم ضمها مينا بعدما وحدالقطرين منذ 3 آلاف سنة وجعل العاصمة منف. وأيام الإغريق والرومان كانت المدينة الثانية بعد العاصمة الإسكندرية . وبعد الفتح الإسلامي لمصر بني بها عمرو بن العاص ثاني مساجد مصر بعد مسجده بالفسطاط(القاهرة ) .و هو مسجد التوبة. و جعلها عاصمة إقليم البحيرة الذي كان يضم رشيد و الاسكندرية ,و البحيرة كانت منزلا القبائل العربية التي اتت مع الفتح الاسلامي.وكان عربان البحيرة يثورون علي ظلم المماليك والعثمانيين مطالبين بالخلافة لتكون قرشية عربية .ثار أهل البحيرة على الفرنسيين عدة مرات. وفي كل ثورة كان يشنق عدد من الاهالي و الاعيان والعربان و العلماء بها . وكانوا يتخذون منهم رهائن ليكفوا عن الثورة ليتوقف اهل البحيرة عن الثورة . حتي اتاهم (ابو عبد الله المغربي) شيوخ المغرب و دعا اهلها الى الجهاد و جعل دمنهور عاصمته. و انتصر على نابليون بونابرت في خمس معارك متتتالية انتهت باستشهاده و استشهاد الفين من رجال البحيرة بدمنهور .و امر نابليون بابادة سكان المدينة و حرقهم احياء في بيوتهم وفي الطرقات و قدر عدد الشهداء بربع سكان المدينة و أرسل قائد كتيبة إبادة دمنهور لأحد القادة رسالة قائلا : اصبحت دمنهور كومة من الرماد ما تركنا فيها حجر فوق حجر و قتلنا من اهلها نحو ما يزيد عن الف و خمسمائة شخص ابو هيكل وبس .

    حملة نابليون
    في مساء يوم (19 من المحرم 1212 هـ= 3 من يوليو 1798 م زحفت الحملة على القاهرة، بعدما أخمد نابليون بالمذابح الجماعية للنساء والشيوخ والأطفال في المساجد التي إحتمووا بها داخل مدينة الإسكندرية .كان في سباق مع موعد الفيضان ليصل للقاهرة لأن الدلتا أثناءه تصبح معزولة عن الإسكندرية. ويتعذر الوصول إليها . فترك حامية بقيادة كليبر بالإسكندرية . وقسم قواته قسمين . أحدهما عبر الصحراء لتصل لدمنهور . والقوة الثانية توجهت لرشيد لتعبر النيل. فبهذا كان المجهود الرئيسي لقوات نابليون قد سلكت طريقين أحدهما بري وسلكته الحملة الرئيسية؛ حيث سارت من الإسكندرية إلى دمنهور فالرحمانية، فشبراخيت، فأم دينار على مسافة 15 ميلا من الجيزة. وأما الطريق الآخر فكان من البحر الأبيض عير النيل حيث كانت توضع سلسلة ضخمة . وسلكلتها مراكب الأسطول الخفيفة ودخلت في فرع رشيد. فسارت من رشيد وأبحرت لديروط والغطف وفوة لتتقابل مع بقية الحملة لتقابل الحملة البرية قرب الرحمانية في شبراخيت و للتوجه معا للقاهرة . . ولم يكن طريق الحملة البري سهلا إلى القاهرة فقد لقي جندها ألوانا من المشقة والمقاومة الشديدة من عربان بقيادة كاشف البحيرة قرب كوم الغرف . ووقتلوا وأسروا جنودا وضباطا . كما قابلت مقاومة من قبل أهالي البلاد. وكان الأهالي قد هجوا من الإسكندرية ولاذوا بفرية العطف (المحمودية حاليا ) وفوة وقرية سرنباي بالمحمودية وهم علي النيل . فوقعت في (29 من المحرم 1213هـ = 13 من يوليو 1798م) أول موقعة بحرية بين مراكب المماليك وقواتهم البرية مع الفرنسيين عند "شبراخيت"، وكان جموع الأهالي من الفلاحين يهاجمون الأسطول الفرنسي من الشاطئين غير أن الأسلحة الحديثة التي كان يمتلكها الأسطول الفرنسي حسمت المعركة لصالحه، واضطر مراد بك قائد المماليك إلى التقهقر صوب القاهر ة ولاسيما بعد ضرب مركب الذخيرة التي انفجرت بالنيل أثناء المعركة . ثم التقى مراد بك بالفرنسيين عند منطقة إمبابة في (7 من صفر 1213 هـ= 21 من يوليو 1798م) في معركة الأهرام قرب الجيزة . وكانت القوات المصرية كبيرة غير أنها لم تكن معدة إعدادا جيدا؛ فلقيت هزيمة كبيرة وفر مراد بك ومن بقي معه من المماليك إلى الصعيد، وكذلك فعل إبراهيم بك شيخ البلد، وأصبحت القاهرة بدون حامية، وسرت في الناس موجة من الرعب والهلع خوفًا من الفرنسيين.وكانت القوات وهي في طريقها عبر الصحراء لدمنهور قد داهمها العربان ووباء الطاعون والعطش الشديد وضربات الشمس المحرقة بهذه الصحراء المكشوفة . فكانت العساكر يتساقطون موتي ويضربون أنفسهم بالبنادق ليتخلصوا من هذا الجحيم الذي ألقت بهم فيه حكومتهم للتخلص منهم . فالعذاب أمامهم بلا نهاية . ونابليون بالإسكندرية يحثهم علي السير . لكن القوة التي إتجهت لرشيد كانت أسعد حالا . فلما دخلها الفرنسيون هالهم بل ذهلوا . فقد كانت قطعة من أوربا تدب فيها الحياة والتجارة. فأعجبوا بنظافة شوارعها . فاستراحوا بها . وحاولوا شراء أطعمتهم . لكن البائعين بالمدينة رفضوا التعامل بالفرنك الفرنسي الذهبي . بالرغم أن المدبنة كتانت تتعامل بكل العملات الأجنبية . لأنها مدينة تجارية مزدهرة . فخشوا أن ينتقم منهم المماليك بعد إنتصارهم علي الفرنسيس لتعاملهم مع العدو. لهذا كان الباعة يفضلون مقايضة الجنود بزراير بدلهم النحاسية بدلا من العملة الفرنسية الذهبية. وكانت زراير بدل الجنود العملة السائدة في طريقهم للقاهرة وكانوا يشترون بها الأطعمة . لهذا لما دخلوا القاهرة كانت ستراتهم العسكرية منزوعة منها الزراير النحاسية. لكن أسلوب الشراء بالعملة أدهش المصريين . لأنهم تعودوا من المماليك أخذ كل شيء منهم غصبا. وبعد رشيد سارت المراكب الفرنسية عبر النيل لمدبنة فوه وكانت النسوة يزغردن لهم كما كان الأهالي يحيونهم علي الضفتين. ويأخذونهم بالأحضان . قائلين بالروح بالدم نفديك ياسلطان . غلفد كانت البحيرة اول اقليم حمل راية المقاومة الاولي فى الدفاع عن مصر .ففى الثانى من يوليو سنة 1798 نزلت جنود نابليون يحتلون مدينتهم دمنهور . فتلقى كاشف البحيرة رسائل من أهل الاسكندرية بطلب النجدة فجمع عربان البحيرة و زحفوا على ظهور خيولهم دفاعا عن الاسكندرية فلما راى اهل الاسكندرية بسالة أهل البحيرة اشتد ازرهم فوقفوا يصدون جنود فرنسا عن أحتلال مدينتهم و لكنهم لم يصمدوا .واصيب كلا من الجنرال كليبر والجنرال مينو بجراح . وكانت مصر يحكمها المماليك تحت ظلال الساطنة العثمانية . بعدها بدأ جنود نابليون فى تنفيذ خطة الاحتلال لمصر . وسار الجنرال دوجا من الاسكندرية وعبر ابو قير وبوغاز ادكو حتى وصل الى رشيد واحتلها. وصدر امر نابليون للجنرال مينو ليكون حاكما عليها. وكانت مهمته اخماد ثورة الاهالي وحماية بوغاز رشيد من غارات الانجليز اما الجيش الفرنسي الذي سلك طريق البر وقد غادر الاسكندرية وعلى راسه نابليون . فلقد مر بمحاذاة ترعة الأشرفية (المحمودية) ومر بالمواقع الاتية : البيضا والعكريشة والكريون والعوجه وبركة غطاس ولم ترهب مدافع الفرنسيين اهل البحيرة. فقد انقض الاهالي على جنود نابليون بعد ابعاده عن الكريون بمسافة فرسخ فقتلو ما قتلوه من الجنود ودفنوا ما دفنوهم فى الرمال ففقد عدد كبير من الجنود والقادة الفرنسيين بسبب العطش وعلى ايدي الاهالي والعربان . والتقي الجيشان فى دمنهور فى 7 يوليو فوجدوا ستة الاف رجل من الاهالي على استعداد للقتال. فابعدهم القائد الفرنسي بقذائف مدافعه. وفى ليلة عشرة يوليو قامت الفرق كلها من دمنهور قاصدة الرحمانية فأحتلتها فى اليوم التالي , وانقضت ليلة 13 يوليو بالاسطول امام منية سلامة التى تقع على الضفة اليسري لفرع رشيد بين الرحمانية وشبراخيت حيث التقي الاسطول الفرنسي بقوات مراد بك فتجمهر الاهالي على الضفتين متسلحين بالبنادق والعصي فاغرقوا خمسة سفن للفرنسيين. ولكن مراد بك هزم فى تلك الموقعة واحتل الفرنسيون شبراخيت . وكانت معركة شبراخيت التى هزم فيها مراد بك اول انتصار لنابليون على المماليك فى 13 يوليو من عام 1798 ومضي الفرنسيون فى زحفهم الى القاهرة مارين بشابور وكوم شريك وعلقام والطرانة وابو نشابة و وردان التى كانت اغنى القري التى مر بها. فنهبوها , لهذا غادرها اهلها من بطش الغزاة الطغاة ووصلوا بعد ذلك الى ام دينار التى زادت بها المقاومة الشعبية فوقف الشعب مع المماليك فى معركة الاهرام .واخذ اهل القري فى البحيرة يتعقبون جنود نابليون على طول خط سير الحملة الذين كانو يتخلفون عن الفرق تابعين لها سواء بسبب التعب او المرض او التخلف لابلاغ ارسائل اليومية والبلاغات الحربية الي قادة الفرق فامعن المواطنون فيهم قتلا وذبحا لان العدو سبب الجوع والعطش - اخذ في سلب القري التى كانت فى طريقه ففي 14 يوليو نهب الجنود التابعون للجنرال بون وجنرال فيال قرية النجيلة ومع ذلك لم يستطع الضباط مقاومة تذمر جنودهم من الجوع والعطش نظرا لان ترعة المحمودية كان قد جف ماؤها لانها لم تكن تمتلئ بالماء الا فى زمن الفيضان فلم يبق امامهم سوي الشرب من مياه الابار ولكن الاهالي كانو قد اتلفوها حتى لا ينتفع بها العدو فلاقي الجنود تعبا شديدا بسبب العطش ولما وصل الجنود الى الترانة ( وهى احدى قري حوش عيسي حاليا ) صادروا المواشي ونهبوا البيوت فاسرع الاهالي واشعلو النيران فى أجران الغلال حتى لا يحصل العدو على علف خيوله وعندما وصل الفرنسيون الى باب رشيد وهو الباب الشرقي من اسوار الاسكندرية فوجئوا بعدد من المرابطين الذين ضربوا حصارا شعبيا حول قوات الجنرال ديموي فضاق بهم وقتل ثلاثة واربعين من الاهالي وادرك يومئذ ان هناك اتصالا وثيقا بين المكافحين فى الاسكندرية والمكافحين فى دمنهور .واذا رجعنا للطريق النيلي وجدنا الكولونيل داما كان يحمل البريد من الاسكندرية الى القاهرة عن طريق فرع رشيد فينحدر بسفينتة من رشيد يوم 16 يوليو فما يكاد يقترب من مطوبس وادفينا حتى يهاجمه المواطنون فيتقهقر الى رشيد ويحاول استئناف المسير فينهال عليه الرصاص من برنبال و السالمية ودسوق وسنهور.ولقد شهد مينو فى خطابه بعث به الى نابليون فى 4 اغسطس بصعوبة المواصلات بين رشيد وابي قير عن طريق البر علاوة على مناوشات منطقة رشيد التى ضاق بها ذرعا اما كليبر فكان محصورا فى الاسكندرية حيث كان موقفة اكثر حرجا لأن الكتيبة التى كانت معه لم تكن كافية لقمع حركات اقليم كبير كالبحيرة وبخاصة مناطق ادكو ورشيد و الكريون وقد كانت ثورة اهالي هذه المناطق كافية لقطع المواصلات على جيش الحملة وتهديد الاسكندرية عن طريق البر وقطع ماء الشرب عنها بالاستيلاء على ترعة المحمودية. فلقد كتب الجنرال كليبرمن الإسكندرية الى نابليون يقترح عليه وضع حاميات قوية فى دمنهور والكريون مزودة بالمدافع .اما بركة غطاس فقد تحمس اهلها وقطعوا ترعة المحمودية (الأشرفية) فامر كليبر بحرق البلدة ونهبها ولم ينس نابليون ما كان من اهل دمنهور ضد الجنرال ديموي فارسل اليها احد قواده فتوجه من القاهرة الي الرحمانية ومنها الى دمنهور فجرد اهلها من السلاح واعدم خمسة من اعيانها ومشايخها ثم عاد الى الرحمانية واقام بها قلعة وانشأ مستودعات للذخيرة تمهيدا لجعلها عاصمة للبحيرة بدلا من دمنهور.

    حجر رشيد
    حجر رشيد هو حجر نقش عليه نصوص هيروغليفية وديموطقية وإغريقية ، كان مفتاح حل لغز الكتابة الهروغليفية، اسمي بحجر رشيد لأنه اكتشف قرب فرع نهر النيل عند دلتا النيل المسمى بفرع رشيد. اكتشفه ضابط فرنسي في 19 يوليو عام 1799 إبان الحملة الفرنسيةو قد نقش عام 196 ق.م. وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196ق.م . وقد اصدرة الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الرابع. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية. وكان وقت إكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين. لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة. حتي جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص الإغريقي ونصوص هيروغليفية أخري . وهذا يدل علي أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما . وكانت الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد .واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية) العامية المصرية(. والإغريقية كانت لغة الحكام الإغريق وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه. وكان محتوي الكتابة تمجيدا لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر. و قد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة . وكان العالم البريطاني توماس ينج فد إكتشف أن الكتابة الهيروغليفية تتكون من دلالات صوتية. وان الأسماء الملكية مكتوبة داخل إشكال بيضاوية خراطيش .وهذا الإكتشاف أدى إلي فك العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون رموز الهيروغليفية .واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822. لأن النص الإغريقي عبارة عن 54 سطرا وسهل القراءة مما جعله يميز أسماء الحكام البطالمة المكتوبة باللغة العامية المصرية. وبهذا الكشف فتح أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها , وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون.وأصبحت الهيروغليفية وأبحديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات. والحجر أخذه البريطانيون من القوات الفرنسية، ووضعوه في متحف لندن.


    عصر محمد علي
    بعد ثلاث سنوات من تلك المجزرة و بعد ان تحررت مصر من الفرنسيين تبنى الشيخ عمر مكرم نقيب الاشراف اختيار محمد علي الذي بايع الشيخ على العمل بالشرع و عدم الظلم وكانت دمنهور أول من بايعته .لكن انجلترا رسلت احد عملائها من المماليك ليحتل دمنهور و يجعلها عاصمة تمهيدا لحملة فريزر. و لكن المدينة قاومته و حوصرت عامين .و لم تستسلم حتي جن المملوك الخائن و رحل الى الصعيد و انتحر في الطريق.و بعد ان استقر لمحمد علي زمام الامور في مصر نكل بالشيخ عمر مكرم و معظم انصاره من دمنهور و البحيرة عموما نفى بعضهم وقتل الاخرين .و ولى محمد زوج اخته علي إقليم دمنهور و اوصاه باتباع الشدة مع المدينة و عمد محمد علي الى سياسة افقار المدينة التي توارت حتي اصبحت البحيرة افقر محافظات الوجه البحري .


    معركة رشيد

    في 19 سبتمبر 1807 تصدي أهالي رشيد بقيادة محافظها علي بك السلانكي للحملة الإنجليزية بقيادة الجنرال فريزر (حملة فريزر) وكان قد مضي عامان علي تولي محمد علي حكم مصر. وكان الإنجليز انتهزوا الصراع بين الوالي محمد علي والمماليك وضعف الجبهة الداخلية. فاتفقوا مع محمد بك الألفي زعيم المماليك علي أن يؤيد الحملة البريطانية في مقابل أن تكفل انجلترا للمماليك الاستيلاء علي مقاليد البلاد. لكن الألفي مات قبل أن وصول هذه الحملة الي مصر. وكانت الخطة زحف المماليك إلي القاهرة ليحتلوها. والانجليز يحتلون بأسطولهم موانيء مصر. والبداية كان ثغر رشيد. بعده يزحفون الي الدلتا و يحتلون القاهرة, لإسقاط حكم محمد علي. علي أن يعاونهم المماليك عملاؤهم في مصر ولاسيما جبهة الألفي بك. وكان الجنرال فريزر بالإسكندرية قد تلقي تقريرا من قنصل انجلترا في رشيد عن حالة مصر وما بها من قوات مما جعله يزحف برا إلي رشيد لاحتلالها واتخاذها قاعدة حربية لقواته. وكلف القائد ويكوب بهذه المهمة العسكرية، وكان معه ألف جندي , تحركوا من الاسكندرية الي رشيد .وكان محافظ إقليم رشيد علي بك السلانكي كل قواته ‏700‏ جندي .فعزم علي مقاومة عساكر الانجليز . واستنفر الشيخ حسن كيريت الأهالي للمقاومة الشعبية . فأمر بابعاد المراكب المصرية من أمام شاطيء النيل برشيد الي البر الشرقي المقابل عند الجزيرة الخضراء وبرج مغيزل بمركز مطوبس .وكان الهدف منع الأهالي من ركوبها والفرار من المدينة حتي لايجد رجال حاميته وسيلة للإرتداد أو الإستسلام أو الإنسحاب كما فعلت حامية الإسكندرية من قبل .وأصبحت الحامية بين الأهالي متوارية بالمنازل داحل مدينة رشيد . و البحر من ورائهم والعدو أمامهم ولا مناص إلا القتال والمقاومة . وأمرهم بعدم التحرك أو إطلاق النار إلا بعد صدور إشارة متفق عليها .فتقدم الانجليز ولم يجدوا أي مقاومة . فاعتقدوا أن المدينة ستستسلم حاميتها كما فعلت حامية الإسكندرية. فدخلوا شوارع المدينة مطمئنين. وأخذوا يستريحون بعد السير في الرمال من الاسكندرية الي رشيد. وانتشروا في شوارع المدينة والأسواق للعثور علي اماكن يلجئون اليها ويستريحون فيها. وما كادوا يستريحون حتي انطلق نداء الآذان بأمر السلانكي من فوق مئذنة سيدي زغلول مرددا: الله أكبر. حي علي الجهاد. فانهالت النيران من الأهالي وأفراد حامية رشيد من نوافذ المنازل واسطحها‏,‏ فقتل جنود وضباط من الحملة وهرب من بقي حيا وبلغ عدد قتلي الانجليز‏170‏ قتيلا و‏250‏ جريحا و‏120‏ أسيرا لدي حامية رشيد‏.‏ وأتي محمد علي بقواته بعدما انسحب الإنجليز للإسكندرية وفاوض محمد علي الجنرال فريزر علي الإنسحاب من مصر التي غادرها مع قواته. وأحبط أهالي رشيد المشروع البريطاني لإحتلال مصر. وأصبح يوم 19 سبتمبر العيد القومي لمحافظة البحيرة.


    معركة كفر الدوار والإحتلال البريطاني
    معركة كفر الدوار

    في فجر 11 يوليو 1882 أخذ الأسطول البريطاني بقيادة الأدميرال سيمون . بعدها إحتلت الإسكندرية. يضرب مدينة الإسكندرية تمهيدا لإحتلالها والإستيلاء علي مصر. وحاولت القوات البريطانية التوجه برا بقيادة الجنرال أليسون باتجاه مدينة كفر الدوار والبيضا وخورشيد. لكنها واجهت مقاومة عنيفة لمدة شهرين علي المحور الرئيسي بمنطقةالجبهة الشمالية الشرقية لمحافظة البحيرة. و كان أحمد عرابي قد وزع معظم قواته في كفر الدوار وعلى سواحل البحر المتوسط، فكان الجنود السودانيون وهم من خيرة الجنود مرابطين في دمياط بقيادة عبد العال حلمي، ورابطت في رشيد أورطة كبيرة تعاونها طوابي مدفعبة السواحل، واستقر معظم الجيش بقيادة طلبة عصمت في كفر الدوار ومعه مدفعية الميدان. وكان العربان علي خيولهم، ومعهم قوات عرابي يحاربون بأسلحتهم التقليدية. وبعد قتال عنيف خسرت بريطانيا وأسر العربان الكثيرين من قواتها. مما أجبر الجنرال أليسون علي الإنسحاب للإسكندرية لتعود قواته للإسطول الذي توجه للجبهة الشمالية الشرقية عند بورسعيد تمهيدا لدخول قناة السويس والنزول في التل الكبير حيث واجهتهم قوات عرابي. لكن الإنجليز انتصروا في معركتها بخيانة. سقط عدد من ابناء البحيرة شهداء في معارك احمد عرابي مع الانجليز و استماتوا في الدفاع عن كفر الدوار. ولم تستطع القوات البريطانية دخول مصرمن جهة الغرب بعد إحتلالها الإسكندرية في يوليو 1882.

    ترعة المحمودية
    في 8 مايو 1807 أمر محمد علي بحفر ترعة المحمودية لتبدأ من النيل قرب قرية العطف وقتها لتصل مياه النيل للإسكندرية عبر البحيرة. ولتكون ممرا مائيا للمراكب التجارية بين الإسكندرية والنيل. وكان محمد علي قد امر كشافين البحيرة بجمع الأنفار وتجهيز العمال والبنائين والحدادين والمساحين والفؤوس والغلقان والمقاطف والعراجين والسلب. وكانوا يسيرون مع كاشف كل منطقة بالطبل والزمور. وكان كل إقليم تمر به الترعة له حصة من الأقصاب ليحفرها, وإذا انتهي من الحفر يساعد الإقليم المجاور. وأثناء الحفر ظهر ببعض الأماكن مساكن مطمورة وقيعان وحمامات معقودة وظروف بها بداخلها قطع نحاس كفرية قديمة وأخري لم تفتح ولا يعلم ما فيها رفعوها للباشا محمد علي . وفي أبريل 1819 توقف العمل بسبب الطاعون وعاد الناس لبلادهم. وكان كل من يموت يدفن في مكانه، وفي يناير سنة 1820 فتحوا للترعة شرما بالإسكندرية علي البحر. وسمبت ترعة ومدينة المحودية باسم السلطان محمود خان سلطان الآستانة . لأن مصر أيام محمد علي كانت ولاية عثمانية .

    أهم المعالم الاثرية
    قلعة قايتباى : تقع على الشاطئ الغربى للنيل بمنطقة رشيد بناها السلطان الأشراف ابو النصر قايتباى فى أواخر دولة المماليك وهى عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترا وعرضه 50 مترا وسمك اسواره 4.5 متر .
    متحف رشيد : مقام بأحد المنازل الاثرية بمدينة رشيد والذى يرجع تاريخ بنائه الى النصف الاول من القرن الثامن عشر ويضم المنزل 4 طوابق .
    منزل الامصيلى : بناه عثمان اغا الطوبجى عام 1213 ميلادية وهو نموذج رائع للعمارة الإسلامية التى تمتاز بنجارتها المطعمة بالصدف وسن الفيل والمنقوشة بالنقوش العربية البديعة.ويرجع للعصر المملوكي
    نصب تذكاري عبارة عن لوحة تمثل حجة شق ترعة المحمودية مدون عليها بلغة تركية وترجمت النصوص حديثا للعربية. وكانت موجودة بالمسجد الكبير بالمحمودية وتم نقلها ووضعت عند فم ترعتها.
    دير وادي النطرون به مقابر كل البطاركة الأرثوذكس. ويوجد بصخراء النطرون.
    قصر الملك فاروق بإدفينا. حاليا مقر كلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية.
    ملاحات إدكو
    مبني مسرح البلدية (حاليا سينما) ببني علي هيئة الأوبرا في عهد الخديوي إسماعيل.
    مبني مكتبة البلدية بني في عهد الخديوي إسماعيل.



    مبنى المدرسة القانونية (كلية الزراعة حاليا) تحفة معمارية رائعة بنيت في عهد الخديوي إسماعيل.
    قناطر إدفينا.
    محطة العطف الكهربائية بالمحمودية والتي كانت تدار بالفحم منذ قرن،


    مراكز البحيرة
    وتتكون المحافظة من 13 مركز ادارى و 14 مدينة وحده محلية قروية يتبعها 417 قرية تابعة بإجمالي 5,333 تجمع سكنى ريفى.

    رشيد (منذ 1899)
    شبراخيت (منذ 1899)
    ايتاي البارود (منذ 1899)
    أبو حمص (منذ 1899)
    حوش عيسى
    كفر الدوار (منذ 1899)
    الدلنجات (منذ 1899)
    كوم حمادة
    دمنهور (منذ 1899)
    المحمودية (فصلت عام 1927 عن مركز رشيد)
    إدكو
    أبو المطامير
    الرحمانية
    النوبارية الجديدة بمديرية التحرير
    وادي النطرون



    محافظة الجيزة هي احدى محافظات مصر.

    مراكز المحافظة:

    الدقي
    المهندسين
    امبابة
    حي فيصل
    مركز الجيزة
    مدينة 6 أكتوبر
    حي الهرم
    البدرشين
    العياط
    اطفيح
    الواحات البحرية
    الصف
    أوسيم


    أحياء إمبابة
    حي الكيت كات
    حي ميت عقبة


    مدينة 6 أكتوبر مدينة في محافظة الجيزة بمصر تقع على بعد 38 كم من القاهرة، هي عبارة عن تعاونية خططتها الدولة للتخفيف من مشكلة إكتظاظ المدن الرئيسية. تعتبر مدينة 6 اكتوبر مدينة صناعية كبيرة وبها ايضا احياء سكنية وتعتبر اهم مركز للتعليم الجامعي في مصر. تنقسم المدينة الى اثنى عشر حى سكنى وتمتاز اغلب احيائها بالتنظيم المعمارى الجيد والطرق الممهدة ولا يزيد ارتفاغ مبانيها عن عدة طوابق وانخفاض كثافتها السكانية وايضا انخفاض درجة حرارة الجو عن القاهرة وذلك لارتفاع عن سطح البحر .كما تعتبر أكثر المدن الجديدة ازدهارا و قد زاد من ازدهارها كثرة الجامعات العلمية و المعاهد التعليمية والمستشفيات الخاصة والعامة والمساجد .


    صف (الجيزة)

    هو احد افقر مراكز محافظة الجيزة واهم مشاكلة تتمثل فى التلوث خاصة فى قرية عرب ابو ساعد الواقعة فى اقصى شمال الصف جنوب مدينة التبين وقرية عرب ابو ساعد هى قرية صغيرة لا يتعدى قاطنيها 10الاف نسمة وابرزهم الاستاذ محمود الغول ويعمل بالصحافة مديرا لتحرير جريدة البوادى والتى تعد الاولى من نوعها والناطقة بلسان حال البدو وسكان الصحارى فى مصر والوطن العربى



    أوسيم


    مركز أوسيم يقع في شمال الجيزة


    القرى التابعة
    البراجيل
    كرداسه
    برطس
    نيكله
    كفر حكيم


    محافظة الوادي الجديد

    الوادي الجديد هو أكبر محافظات مصر مساحة وأقلها كثافة سكانية. تضم النصف الجنوبي من الشطر المصري من الصحراء الليبية. تحدها شمالاً محافظات المنيا و الجيزة ومطروح وشرقاً محافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان وجنوبا الحدود مع السودان وغربا الحدود مع ليبيا.

    عاصمة الوادى الجديد هى الخارجة.

    التقسيم الإداري
    مراكز المحافظة:

    الداخلة
    الخارجة
    الفرافرة

    مشروع الوادي الجديد
    المقال الرئيسي: مشروع الوادي الجديد

    وجزء منه هو: مشروع مفيض توشكى

    شعار الوادي الجديد




    مطروح

    الموقع
    تقع محافظة مطروح فى الركن الشمالى الغربى لجمهورية مصر العربية - تمتد من الكيلو ( 61 ) غرب محافظة الاسكندرية وحتى الحدود المصرية الليبية ( مدينة السلوم ) اى بطول 450 كم على ساحل البحر المتوسط وتمتد جنوباً بعمق حوالى 400 كم جنوب واحة سيوة ويحد المحافظة من الجهة الشرقية محافظتى الاسكندرية والبحيرة وجنوباً الجيزة والوادى الجديد


    المساحة
    تبلغ مساحة مطروح 166,563 الف كم2 أى حوالى 20% من مساحة مصر .

    ويمكن تقسيم المحافظة جغرافياً إلى خمس مناطق

    أولاً :- المنطقة الساحلية
    وهى عبارة عن سهل موازى لساحل البحر الأبيض المتوسط تقريباً ويتراوح إتساعه مابين 25 - 60 كم وتتكون تربة هذا السهل من رواسب حملتها سيول الأمطار المتدفقة

    ثانياً :- الهضبة الليبية
    وهى تحد السهل من ناحية الجنوب وهى عبارة عن سطح أخذ فى الأرتفاع التدريجى ويمتد غرباً حتى خليج سدره عند طرابلس بليبيا أخذاً فى الأرتفاع النسبى أحياناً والأنحدار النسبى أحياناً أخري


    ثالثاً :- منخفض القطارة
    ويبدأ من جنوب العلمين على مسافة 31 كم تقريباً وهو منخفض عظيم وممتد وهناك مشروع منخفض القطارة الذى يدرس إمكانية توليد الكهرباء عن طريق شق مجرى يوصل مياه البحر الابيض المتوسط بالمنخفض ولكن المشروع لم يتم حتى الأن بسبب مشكلة الألغام التى تعرقل العديد من مشروعات التنمية فى مطروح

    رابعاً : - منطقة الواحات
    تضم منطقة واحات سيوة وهى عبارة عن أرض منخفضة يبلغ منسوبها حوالى 17 متر من سطح البحر وبها مجموعة من عيون الماء التى تتدفق بإستمرار وتكفى لإستهلاك الأهالى بالإضافة إلى توفير المياه اللازمة لري الآف الأفدنة الصالحة للزراعة هناك وتقع منطقة سيوة فى الجنوب الغربى من المحافظة وتبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالى 300 كم جنوباً

    خامساً :- منطقة غرود الرمال المتنقلة
    وتبدأ من الجزء الجنوبى الغربى من المحافظة وتسمى أحياناً بحر الرمال العظيم وتربة المنطقة عبارة عن رمال ناعمة للغاية وغزيرة وممتدة لآلاف الكيلومترات



    محمية طبيعية
    محمية العميد الطبيعية بمحافظة مطروح

    تاريخ الاعلان : 1986

    مساحتها : 700 كم2

    نوعها : محمية صحارى ومحيط حيوى

    المسافة من القاهرة : 300كم

    يوجد بالمحمية حوالى 250نوعا من النباتات البرية تنمو فى البيئات المختلفة بها سواء الكثبان الرملية أو الهضاب الداخلية وقد أظهرت الدراسات أن هذه النباتات البرية لها فوائد اقتصادية وطبية حيث يوجد حوالى 70 نوع يمكن استخدامها فى الأغراض الطبية والعلاجية منها العنصل والشيح ولسان الحمل والمتنان والحميض ، كما يوجد 60 نوعاً يمكن استخدامها فى أغراض مختلفة منها مصادر للوقود مثل العجرم والعوسج، ومصدر للزيوت والصابون مثل حنة الغول، وغذاء للإنسان مثل البصل، وتجميل الحدائق مثل ضرس الشايب، وتصنيع الأحبال والأسقف مثل البوص، والرعى مثل الطفوة والدباح. كما يوجد حوالى 40 نوعاً من النباتات لها أهمية لدورها البيئى منها حجز الرمال وبناء طبقات جديدة. ويوجد بالمحمية العديد من الحيوانات البرية مثل ,الثعالب ,الارانب ,الجربوع ,أبو شوك , قاضى الجبل ,الحرباء ,العقارب) كما يوجد 14 نوعا من الطيور الجارحة.

    المحميات الطبيعية فى مصر يوجد حالياً 24 محمية طبيعية تمثل حوالى 10% من مساحة مصر ، أعلنت هذه المحميات فى إطار القانون 102 لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية ، والقانون رقم 4 لسنة 1994 بشأن حماية البيئة المصرية. أعلنت هذه المحميات من خلال الاسترتيجية الوطنية لصون التنوع البيولوجي 1997 / 2017 وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إعلان 40 محمية طبيعية فى مصر ، كما تعمل على إنشاء شبكة المحميات الطبيعية ودعم برامج الصون . تهدف هذه المحميات إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية المختلفة ، كما تساهم فى الحفاظ على التراث الثقافي والحضارى للعديد من المناطق الهامة .



    تتألف المحافظة من 8 مراكز:

    مركز الحمام
    مركز العلمين
    مركز الضبعة
    مركز مطروح
    مركز النجيلة
    مركز براني
    مركز السلوم
    مركز سيوة


    واحات سيوة في مصر في الصحراء الليبية في محافظة مطروح. تنخفض 18 متر تحت سطح البحر. في مركزها سيوه (بلدة) التي عددها 7000 نسمة. يوجد آثار معبد أمون الذي كان مقرا لعراف شهير في العالم وقتذاك، و الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل م حيث نصبه الكهنة ابنا لأمون و تنبأوا له بحكم مصر. تكثر فيها الينابيع و البحيرات الصغيرة. الشعب السيوي أمازيغي العنصر و يتكلم اللغة السيوية و هي لغة أمازيغية.




    القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي أهم مدنها، عدد سكانها 20 مليون و نصف المليون نسمة، بدون حساب سكان مدينتي الجيزة وشبرا الخيمة. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم 75 مليون نسمة، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلو متر مربع، و سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها. أسسها المعز لدين الله الفاطمي لتكون عاصمة له، وقد بناها له القائد جوهر الصقلي.

    القاهرة، محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، و في نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.

    هناك أيضا ما يعرف باسم مدينة القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية.



    تعد أكبر العواصم الاسلامية والعربية والافريقية .
    كانت عاصمة الدولة الاسلامية والعربية فى عهد القائد صلاح الدين الأيوبى حيث كانت مركز حكمه

    صورة لجسر قصر النيل




    التاريخ
    عرفت في العصر الفرعوني باسم منف وضاحيتها مدينة الشمس (مصرية قديمة: أون).

    ويعتبر العصر الإسلامي أطول العصور التي ألمت بمصر الموحدة منذ أن وحدها الملك مينا 3000 سنة ق.م. لأن الفراعنة حكموها إبان الدولتين القديمة والحديثة وبينهما حكمها النوبيون من نباتة بالجنوب أيام مملكة كوش والهكسوس الرعاة ثم بعد الدولة الحديثة حكمهاالأمراء الإنفصاليون والفرس والحيثيون والليبيون ثم الإغريق والرومان والأردنيون أيام الملكة العربية زنوبيا ملكة تدمر والبيزنطيون. ولم تتأثر مصر تأثرا جذريا وإجتماعيا وثقافياولغويا بهذه الموجات الغازية. لكن في ظلال الحكم الإسلامي تحولت مصر كليا خلال 14 قرن سلختها من عمر الزمن فارتمت في أحضان الإسلام .كانت هذه القرون كافية بأن تحول الديموجرافية المصرية جذريا إجتماعيا ودينيا ولغويا.ولأول مرة تصيح مصر أغلبية مسلمة بعد قرنين من الفتح الإسلامي عام 641م . وتخلت عن لغتها الديموطقية والتي يطلق عليها المؤرخون القبطية نسبة لمصر التي كان يطلق عليها قديما قبل الفتح ومنذ الإغريق كلمة Kept أي الأرض السزداء ويقصد بها مصر.

    وتعتبر مدينة الفسطاط وجامع عمرو أول أثرين إسلاميين بمصر وأفريقيا ويرمزان لمرحلة محورية بل بداية عصر بكامله مازلنا نعيش فيه وهو العصر الإسلامي. وكانت الإسكندرية عاصمة مصر منذ بناها الإسكندر عام 332 ق.م. مرورا بالإغريق البطالمة والرومان والبيزنطيين الروم. وكان عمرو بن العاص بين أمرين هما لو أبقي علي الإسكندرية كعاصمة فوجوده بها سيجعله معرضا من البحر لأي غزو وهذا ماحدث فعلا عندما غزا البيزنطيون المدينة من البحر بإسطولهم عام 646م . مما جعل المصريون يطلبون إعادة عمرو بن العاص بعدما كان الخليفة عثمان قد عزله. والأمر الثاني الذي جغله يختار مكان الفسطاط أنه بالإسكندرية سيكون بعيدا هن المدينة المنورة عاصمة الخلافة الإسلامية مما يصعب نجدته. وكان قرار الخليفة عمر لعمرو بعدم عزل القوات بمانع مائي وهو الفيضان والنيل وعدم سكناها المدن حتي لايتقاعسوا عن مواصلة الفتح. لهذا إختار إبن العاص هذا المكان الصحراوي الذي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا شمال حصن بابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط عام 21هجرية –641 م فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطم شرقاوخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غربا ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان. شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب وأقام بها المسجد الجامع (مسجد عمرو بن العاص) أول مسجد أقيم بمصر الإسلامية وبجواره دار الإمارة . وكانت في تخطيطها علي غرار تخطيط الرسول صلي الله عليه وسلم للمدينة المنورة. وكانت تبدو من بعيد كأنها جبل شامخ كما وصفها الرواة والمؤرخون . وعندما إستولي العباسيون علي مدينة الفسطاط بعد سقوط الخلافة الأموية بدمشق عام 133هجرية – 750 م. دخلها العباسيون بعد قتال عنيف بقيادة القائد العباسي أبي صالح علي وأحرقها وكانت جنوده تحصد رؤوس آلاف الثوار وتعلقها في جامع عمرو. لهذا كانت جنود العباسيين يسكنون مدينة العسكر التي شيدوها كضاحية للفسطاط . ولم تهدأ الفتن ضد العباسيين طوال 110 عاما حتي مجيء أحمد بن طولون عام 860 م. وبني مدينة القطائع كأمتداد للعسكر. وكان الوالي العباسي أبو صالح علي قد واجه السرقات التي تفشت بالفسطاط ومنعها وأمر أن يغلق كل واحد بيته أو حانوته بستارة من شرائح القصب حتي لايدخلها الكلاب من الأبواب وجعل الحمامات بدون حراسة وقال : من ضاع له شيء فعلي أداؤه . ولم بقرب أحد علي الإقتراب منها. أو كما يقول الكندي : فكان الرجل يدخل الحمام فيضع ثيابه ويقول ياأبا صالح إحفظها. وكان الوالي بمصر يطلق عليه أمير مصر وأيام العباسيين صاحب إقطاع مصر لأن مصر كانت إقطاعية وكان واليها نائبا عن الخليفة أو الأمراء أو القواد في جمع خراج مصر وإرساله لهم ببغداد أيام العباسيين.وكان يطلق عليه أيضا أمير الصلاة لأنه كان ينوب عن الخليفة في إقامتها . يوليو 969م – 358 هجرية في عهد االمعز لدين الله الفاطمي بنيت مدينة القاهرة كمدينة جند وكضاحية ثالثة للفسطاط مع العسكر والقطائع. وفي نهاية حكم الفاطميين شهدت مدينة الفسطاط الحريق علي أيدي الصليبيين أيام الخليفة العاضد عندما بلغوها بمراكبهم بالنيل وأسروا ونهبوا. بقيادة الملك عموري (أمالوريك) عام 564 هجرية – 1168م. أمر وزيره بجمع العبيد وإحراق مدينة الفسطاط. ونزح الأهالي للقاهرة خوفا وهلعا. وظل الحريق بالفسطاط طيلة 45 يوما ونزلوا بالحمامات والأزقة والمساجد. واصبحت الفسطاط بعد الحريق مدينة أشباح خاوية علي عروشها عدة قرون وفقدت أهميتها كعاصمة للمال والتجارة والصناعة ولم يبق منها سوي جامع عمرو بن العاص والذي أنقذ من الحريق بإعجوبة. أو كما يقول المقريزي : أصبحت كيمان. قامت الفسطاط لتكون عاصمة ولاية تابعة للمدينة المنورة وقامت مدينة العسكر لتكون عاصمة إقطاعية مصر التابعة لبغداد وقامت مدينة القطائع لتكون عاصمة دولة مصر الطولونية. لكن قاهرة المعز قامت لتكون عاصمة خلافة مستقلة هي الخلافة الفاطمية. وهذه العواصم الأربعة قامت غرب المقطم بشرق النيل.



    مساجد القاهرة
    الجامع الأزهر
    مسجد أحمد بن طولون
    مسجد عمرو بن العاص
    مسجد السلطان حسين
    مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي


    معالم القاهرة السياحية
    أهرامات الجيزة
    قلعة صلاح الدين الأيوبي
    المتحف المصري
    قصر عابدين
    برج القاهرة
    القرية الفرعونية
    نهر النيل
    قصر البارون
    حديقة الأزهر

    أهرمات الجيزة تقع بهضبة الأهرامات بمدينة الجيزة (منف أو ممفيس) بمصر بالضفة الغربية للنيل. بنيت حوالي 2480-2550 ق. م، هي عبارة عن ثلاثة أهرامات هي هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع. و نحب ان نوضح ان هذه الاهرامات هى مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه و تم دفنه فيه بعد موته ، و البناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر فة مصر القديمة و التى بدأت بحفرة صغيرة تحولت الى حجرة تحت الارض ثم الى عدة غرف يعلوها مصطبة و بعد ذلك تطورت لتاخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر فى الاسرة الثالثة و الهرم موجود فى جبانه سقارة ، و تلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة لناء شكل هرمى كامل و و لكن ظهر الهرمين غير سليمى الشكل و هما يقعان فى دهشور احدهما مفلطح القاعدة و الاخر اتخذ شكلا اصغر بعد نصف الحجم ، و استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو ان يصل للشكل الهرمى المثالى و قام بتشييد هرو خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان و تبع ذلك هرمى خفرع و منكاورع .




    قلعة صلاح الدين الأيوبي
    From Wikipedia
    اذهب إلى: تصفح, بحث
    قلعة صلاح الدين الأيوبى تقع فى حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

    وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة فى حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها فى حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.

    ولقد مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت أسوارها أحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م ، وحتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها.

    ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة فى عام 572هـ/1176م حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد

    والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة فى مناعتها وقوتها.


    المتحف المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906.

    تاريخ المتحف
    كان محمد على قد أمر بمنع خروج الآثار القديمة من مصر ، وبالمحافظة عليها، وأنشأ داراً للآثار بجهة الازبكية بمنزل الدفتردار ، ونضيف إلي ذلك أن هذا الأمر لم يمنع يد السرقة والنهب أن تمتد إلي الآثار والعاديات القديمة فكان الإفرنج ينهبون منها ما تصل أليه أيديهم ، وينقلون منها إلي بلادهم من بدائع الآثار المصرية ما تزدان به الآن متاحف أوربا. وكانت الحكومة ذاتها، وخاصةً في عهد عباس الأول ، تهب من هذه الآثار إلى الأمراء والعظماء من الأجانب بغير حساب ، حتى تضاءلت مجموعة العاديات التي جمعت في دار الآثار ، فأمر عباس بنقلها إلي القلعة ، فنقلت إليها. وحدث سنة 1855 أن جاء مصر الأرشيدوق ماكسمليان النمسوى زائراً ، فأعجبته تلك الآثار ، فطلب إلي عباس باشا أن يهبه شيء منها، وكان عباس لا يقدر قيمتها الفنية أو التاريخية ، ولا يشعر بواجب المحافظة عليها، فوهبها إياه كلها، ولم يتورع عن التفريط في تلك الكنوز القومية الثمينة. وفي غضون هذه المآسي جاء مصر عالم من علماء العاديات كان له الفضل الكبير في الاحتفاظ بآثار مصر ، ذلك وهو العالم الفرنسي المسيو " مارييت " Mariette الذي أشتهر ذكره وعرف فيما بعد بمارييت باشا. جاء المسيو مارييت مصر سنة 1850، موفداً من قبل الحكومة الفرنسية للبحث عن بعض الآثار والمخطوطات، فعكف على التنقيب عن آثار سقارة ، وأجرى حفائر عظيمة حتى كشف مدفن العجول ( السرابيوم ) ، وكان يعمل في التنقيب منفرداً ، دون أن تكون له بالحكومة صلة رسميه ، وقد نقل إلي فرنسا كثيراً مما عثر علية من العاديات واللوحات الأثرية ، وظل يعمل على هذا النحو حتى جعله سعيد باشا سنة 1858 مأموراً لأعمال العاديات بمصر ، وكان ذلك بسعي المسيو فردينان دليسبس صديق سعيد الحميم ، وقد بذل مارييت جهوداً في التنقيب عن العاديات والآثار ونقلت إلي مخازن أعدت لها ببولاق. ولما مات سعيد لقي مارييت من إسماعيل تعضيداً كبيراً ، فأمره الخديوي بإصلاح مخازن بولاق وتوسيعها ، وأفتتحها في حفلة رسميه حافلة يوم 18 أكتوبر سنة 1863 ، وظلت دار العاديات في تقدم مستمر بفضل مثابرة مارييت ومؤازرة إسماعيل اياه طوال مدة حكمة. وبقى مارييت مثابراً على تعهد متحف الآثار حتى توفي سنة 1881 ، وقد نقل المتحف إلي الجيزة سنة 1891، ثم إلي مكانة الحالي بجوار قصر النيل سنة 1902 ، ودفن جثمان مارييت باشا في ناووس بمدخل المتحف.


    مبنى المتحف الحالي كان من أقدم المباني في العالم في استخدام الخرسانة المسلحة (عام 1906).



    برج القاهرة Cairo Tower تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية ، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.

    يصل إرتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 متراً .

    يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.





    يتبــــــــــــــــــع


  9. #949

    افتراضي

    النيل (بالإنجليزية: The Nile) هو أطول أنهار الكرة الأرضية ويأتي بعده نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية في المرتبة الثانية.

    يقع نهر النيل في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا - الواقعة بوسط شرق القارة - ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط، بإجمالي طول 6,695 كم (4,160 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.




    معني الكلمة
    ترجع تسمية "النيل" بهذا الاسم نسبه إلي المصطلح اليوناني Neilos ((باليونانية: Νειλος)، كما يطلق عليه في اليونانية أيضا اسم Aigyptos ((باليونانية: Αιγυπτος) وهي أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر Egypt.


    رحلة النهر العظيم
    يتكون نهر النيل من فرعين رئيسيين يقوما بتغذيته وهما: النيل الأبيض (بالإنجليزية: White Nile) في شرق القارة، و"النيل الأزرق" (بالإنجليزية: Blue Nile) في إثيوبيا. يشكل هذين الفرعين الجناح الغربي للصدع الإفريقي الشرقي، والذي يشكل – بدوره – الجزء الجنوبي الإفريقي من الوادي المتصدع الكبير (بالإنجليزية: Great Rift Valley).

    النيل الأبيض
    تعتبر بحيرة فيكتوريا (بالإنجليزية: Lake Victoria) هي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل. تقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانيا وكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي. بالتوازي، يعتبر نهر روفيرونزا - (بالإنجليزية: Ruvyironza) - في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا (بالإنجليزية: Kagera). يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا.

    بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا، يعرف النيل في هذا الجزء باسم نيل فيكتوريا (بالإنجليزية: Victoria Nile)، ويستمر في مساره لمسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا - (بالإنجليزية: Lake Kyoga) - حتى يصل إلي بحيرة ألبرت (بالإنجليزية: Lake Albert).

    بعد مغادره بحيرة ألبرت، يعرف النيل باسم نيل ألبرت (بالإنجليزية: Albert Nile)، ثم يصل النيل إلي السودان ليعرف عندها باسم بحر الجبل، وعند اتصاله ببحر الغزال يمتد النيل لمسافة 720 كم (445 ميل) يعرف فيها باسم النيل الأبيض، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الاسم حتى يدخل العاصمة السودانية الخرطوم.


    النيل الأزرق
    يشكل النيل الأزرق نسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط بعد الأمطار الموسمية علي هضبة إثيوبيا، بينما لا يشكل في باقي أيام العام نسبه كبيرة حيث تكون المياه فيه ضعيفة أو جافه تقريبا.

    ينبع هذا النهر من بحيرة تانا - (بالإنجليزية: Lake Tana) - الواقعة في مرتفعات إثيوبيا بشرق القارة. بينما يطلق عليه اسم "النيل الأزرق" في السودان، ففي إثيوبيا يطلق عليه اسم "آبباي" (بالإنجليزية: Abbay). ويستمر هذا النيل حاملا اسمه السوداني في مسار طوله 1,400 كم (850 ميلا) حتى يلتقي بالفرع الآخر – النيل الأبيض – ليشكلا معا ما يعرف باسم "النيل" منذ هذه النقطة وحتى المصب في البحر المتوسط


    النيل
    بعد إتحاد النيلين الأبيض والأزرق ليشكلا معا النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافدا واحدا لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عتبره (بالإنجليزية: Atbarah)، والذي يبلغ طول مساره 800 كم (500 ميل) تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم (200 ميل) بعد مدينة الخرطوم.

    ويعتبر النيل في السودان مميزا لسببين:

    أولهما: مروره علي 6 سدود؛ بدء من أسوان – في مصر – وحتى السادس في سابا لوكا (إلي الي شمال الخرطوم).
    ثانيهما: تغيير مسار النيل؛ حيث ينحني مسار النيل في اتجاه جنوبي غربي، قبل أن يرجع لمساره الأصلي – شمالا – حتى يصل للبحر المتوسط. ويطلق علي هذا الجزء المنحني اسم "الانحناء العظيم للنيل" (بالإنجليزية: Great Bend of the Nile).
    بعد عودته لمساره الأصلي، يعبر النيل الحدود المصرية السودانية، ويستمر في مساره داخل مصر بطول 270 كم (170 ميل) حتى يصل إلي بحيرة ناصر - (بالإنجليزية: Lake Nasser) - وهي بحيرة صناعية تقع خلف السد العالي. وبدء من عام 1998 انفصلت بعض أجزاء هذه البحيرة غربا بالصحراء الغربية ليشكلوا بحيرات توشكي (بالإنجليزية: Toshka Lakes).

    وعودة إلي مساره الأصلي في بحيرة ناصر، يغادر النيل البحيرة ويتجه شمالا حتى يصل إلي البحر المتوسط. علي طول هذا المسار، ينفصل جزء من النهر عند أسيوط، ويسمي بحر يوسف (بالإنجليزية: Bahr Yussef)، ويستمر حتى يصل إلي الفيوم.

    ويصل نهر النيل إلي أقصي الشمال المصري، ليتفرع إلي فرعين: فرع دمياط شرقا وفرع رشيد غربا، ويحصران فيما بينهما دلتا النيل (بالإنجليزية: Nile Delta) وهي تعتبر علي قمة قائمة الدلتا في العالم، ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط منهيا مساره الطويل من أواسط شرق إفريقيا وحتى شمالها


    فيضان النيل
    منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت علي ضفتي النيل علي الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في مصر نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة. كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.

    ففي مصر الفرعونية، وارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت علي جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدي تقديسهم لهذا الفيضان.

    وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل والقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر – العزيز – حينما قام بتأويل حلمه حول السنبليات السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.

    وفي مصر الإسلامية، فقد اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة. (مزيد من التفاصيل في المقالة الأصلية: "مقياس النيل ".)

    أما في العصر الحديث، ففي عام 1980 شهدت دول حوض النيل جفافا نتيجة لضعف فيضان النيل، مما أدي لنقص المياه وحدوث مجاعة كبري في كل من السودان وإثيوبيا، غير أن مصر لم تعاني من آثار تلك المشكلة نظرا لمخزون المياه ببحيرة ناصر خلف السد العالي.

    الأهمية الاقتصادية
    يشكل حوض النيل تنوعا جغرافيا فريدا، بدء من المرتفعات في الجنوب ويقل الإرتقاع حتي يصل إلي سهول فسيحة في أقصي الشمال. ولذلك نهر النيل هو النهر الوحيد الذي يجري من الجنوب إلي الشمال تبعا لميل الأرض.

    يشكل النيل أهمية كبري في اقتصاديات دول حوض النيل، ففي مجال الزراعة يعتمد المزارعون في كل دول حوض النيل علي مياهه من أجل ري محاصيلهم. ومن أشهر هذه المحاصيل: القطن، القمح، قصب السكر، البلح، البقوليات، والفواكه الحمضية.

    وفي مجال الصيد فيعتمد الصيادون علي الأسماك النيلية المتوفرة فيه، ويعتبر السمك من الأكلات المفضلة للكثير من شعوب هذه الدول. كما يشتهر نهر النيل بوجود العديد من الأحياء المائية أهمها تمساح النيل والذي بتواجد في أغلب مسار النيل.

    أما في مجال السياحة، ففي مصر والسودان فتقوم عليه أحد أنواع السياحة وهي "السياحة النيلية"، في كل من مصر والسودان، حيث تبحر الفلوكة حاملة السياح وزائرو البلاد في كل من قنا، الأقصر وأسوان بمصر، وبين السدين الثالث والرابع في شمال السودان، بين جوبا وكوتشي


    الاستكشافات في القرن التاسع عشر
    ظل نهر النيل يمثل لغزا غامضا للكثيرين حتى منتصف القرن التاسع عشر. ففي عام 1858 استطاع المستكشف الإنجليزي جون هاننج سبيك (بالإنجليزية: John Hanning Speke) الوصول إلي بحيرة فيكتوريا. أما نظيره صاموئيل وايت بيكر (بالإنجليزية: Samuel White Baker) فقد استطاع الوصول إلي بحيرة ألبرت في عام 1864.

    بعدهما قام المستكشف الألماني جورج أوغست شوينفروث (بألمانية: Georg August Schweinfurth) باستكشاف بحر الغزال في الفترة بين عامي 1868 و1871، بينما قام نظيره الأنجلو أمريكي هنري مورتون ستانلي (بألمانية: Henry Morton Stanley) باستكشاف بحيرة فيكتوريا في عام 1875 وتبعها بالوصول إلي بحيرة إدوارد عام 1889. وهكذا حل لغر النهر الذي ظل غامضا للآلاف السنين.

    الاستكشافات في القرن الحادي والعشرين
    حديثا في 14 يناير 2004، قام "هندري كوتزي" (بالإنجليزية: Hendri Coetzee) من جنوب إفريقيا برحلة للإبحار في النيل الأبيض، وتعتبر أول رحلة للإبحار في هذا النهر بطول مساره. وقد استغرقت هذه الرحلة 4 أشهر وأسبوعان، حتى وصل إلي مدينة رشيد المصرية علي البحر المتوسط. وتعتزم ناشيونال جيوجرافيك إنتاج فيلم وثائقي عن هذه الرحلة في نهاية عام 2005 بعنوان "The Longest River" (أي "أطول الأنهار" بالعربية.)

    أما في 28 ابريل 2005 فقد قام الجييولوجي "باسكال سكاتوررو" (بالإنجليزية: Pasquale Scaturro) وشريكه "كياكار" (بالإنجليزية: kayaker) ومخرج الأفلام الوثائقية "جوردون براون" (بالإنجليزية: Gordon Brown) برحلة لاستكشاف النيل الأزرق، وتعتبر هذه أيضا أول رحلة للإبحار في هذا النهر بطول مساره بدء من بحيرة تانا في أثيوبيا، وقد وصلوا مدينة الإسكندرية المصرية علي البحر المتوسط. وقد وثقت هذه الرحلة في فيلم يحمل عنوان: "Mystery of the Nile" (أي "لغز نهر النيل" بالعربية)، كما صدر أيضا كتبا بنفس العنوان

    نقل معبد أبو سمبل
    ترتب علي بناء السد العالي ارتفع منسوب المياه، وذلك بعد إنشاء بحيرة ناصر لحفظ مياه السد، وهكذا تعرضت النوبة والآثار الموجودة فيها للغرق. لهذا، في 1959 أطلقت مصر نداء دولي لإنقاذ آثار النوبة ومن ضمنها معبد أبو سمبل إلي منطقة آخري أكثر أمانا، وبدأت الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة تحت إشراف اليونسكو.

    استغرقت عملية فك إعادة تركيب معبد أبو سمبل قرابة 4 سنوات (1964-1968)، وتكلفت ما يقرب من 36 مليون دولار أمريكي، وتم إعادة التوطين في منطقة تعلو 65 مترا عن المنسوب الأصلي الذي كان عليه المعبد، وبمسافة 200 متر بعيدا عن شاطئ النيل.

    لمحة تاريخية
    نتيجة لإمكانيات الهائلة التي يوفرها نهر النيل، فقد كان مطمعا للقوي الاستعمارية في القرن التاسع عشر.فقد تحكمت الدول الأوروبية في دول حوض النيل في تلك الفترة؛ فبينما كانت بريطانيا تحكم قبضتها علي مصر والسودان وأوغندا وكينيا، فقد أحكمت ألمانيا قبضتها علي تنزانيا، رواندا وبوروندي. في نفس الوقت فقد قامت بلجيكا بالسيطرة علي الكونغو الديمقراطية والتي كانت تعرف في هذا الوقت بإسم زائير.

    وبعد أن وضعت الحرب العالمية الأولي (1914-1919) أوزارها، فقد قسمت الإمبراطورية الألمانية بين كل من بريطانيا وبلجيكا؛ فحصلت إنجلترا علي تنزانيا، بينما حصلت بلجيكا علي رواندا وبوروندي، بينما بقيت إثيوبيا دولة مستقلة.

    ومع انتهاء السيطرة البريطانية علي مصر في الخمسينات من القرن العشرين، وعلي السودان في الستينيات من ذات القرن، فقد تم توقيع اتفاقية نهر النيل عام 1959 لتقسيم مياه النيل تقسيما عادلا بين دوله العشر


    جامع الأزهر
    جامع الأزهر هو من أهم المساجد الإسلامية الكبري في مصر و العالم الإسلامي على الإطلاق. أقامه جوهر الصقلي قائد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ليكون جامعا ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطميين, ليروجوا للمذهب الإسماعيلي الشيعي (الشيعة السبعية) الذي كان مذهب الفاطميين. وكان بناؤه في اعقاب فتح جوهر لمصر في 11 شعبان سنة 358 هـ /يوليو 969م. حيث وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358 هـ لتكون العاصمة ومدينة الجند غربي جبل المقطم . و وضع أساس قصر الخليفة المعز لدين اللَّه وحجر آساس الجامع الأزهر في 14 شعبان سنة 359هـ / 970م

    عمارته
    وكان الأزهر أول مسجد جامع أنشئ في مدينة القاهرة, لهذا كان يطلق عليه جامع القاهرة. وكان عبارة عن صحن تطل عليه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة. وكانت مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مساحته الآن. ثم أضيفت له مجموعة من الأروقة ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه, عما كان عليه من قبل. و أول عمارة له قام بها الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله. عندما زاد في مساحة الأروقة, وأقام قبة جصية منقوشة نقشا بارزا. وفي العصر المملوكي عنى السلاطين المماليك به, بعدما كان مغلقا في العصر الأيوبي. بعده قام الأمير عز الدين أيدمر بتجديد الأجزاء التي تصدعت منه. وضم ما اغتصبه الأهالي من ساحته. واحتفل فيه بإقامة صلاة الجمعة في يوم (18 ربيع الأول سنة 665هـ/19 من نوفمبر 1266م). و في عهد السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون, أنشأ الأمير علاء الدين طيبرس أمير الجيوش المدرسة الطيبرسية سنة (709هـ - 1309م)، وألحقها بالجامع الأزهر. وأنشأ الأمير علاء الدين آقبغا من أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة (740هـ/1340م) المدرسة الأقبغاوية على يسار باب المزينين (الباب الرئيسي للجامع )وبها محراب بديع، و منارة رشيقة. أقام الأمير جوهر القنقبائي خازندار السلطان المملوكي الأشرف برسباي المدرسة الجوهرية في الطرف الشرقي من الجامع. وتضم أربعة إيوانات. أكبرها الإيوان الشرقي وبه محراب دقيق الصنع، وتعلو المدرسة قبة منقوشة. و قام السلطانالمملوكي قايتباي المحمودي في عهد المماليك الجراكسة بهدم الباب بالجهة الشمالية الغربية للجامع. وأقام على يمينه سنة (873هـ/1468م) مئذنة رشيقة من أجمل مآذن القاهرة، ثم قام السلطان المملوكي قانصوه الغوري ببناء المئذنة ذات الرأسين، وهي أعلى مآذن الأزهر. و تعتبر طرازا فريدا من المآذن بالعمارة المملوكية. وكان عبد الرحمن كتخدا قد أضاف سنة (1167هـ/1753م) مقصورة جديدة لرواق القبلة يفصل بينها وبين المقصورة الأصلية قوائم من الحجر ترتفع عنها ثلاث درجات، وبها ثلاثة محاريب. وفي الواجهة الشمالية الغربية التي تطل حاليا على ميدان الأزهر أقام كتخدا بابا يتكون من بابين متجاورين، عرف أحدهما بباب المزينين لأن المزينين (الحلاقين) كانوا يجلسون أمامه. والثاني أطلق عليه باب الصعايدة و بجوارهما مئذنة لا تزال قائمة حاليا. ويؤدي البابان إلى رواق الصعايدة أشهر أروقة الأزهر. وسمي بالصعايدة, لأن الطلاب الصعايدة كانوا يقطنون بالرواق.

    وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني, جددت المدرسة الطيبرسية في (شوال 1315 هـ /1897م). وأنشأ رواقًا جديدًا يسمي بالرواق العباسي نسبة إليه، وهو أكبر الأروقة. وجدد الجامع تماما بعد حادث الزلزال

    التاريخ
    استغرق بناء الجامع عامين. وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7رمضان سنة 361 هـ/972م. وقد سمي بالجامع الأزهر نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء التي ينتسب إليها الفاطميون. وفي سنة 378هـ/988م جعله الخليفة العزيز بالله جامعة يدرس فيها العلوم الياطنية الإسماعيلية للدارسين من أفريقيا وآسيا. وكانت الدراسة بالمجان. وأوقف الفاطميون عليه الأحباس للإنفاق منها على فرشه وإنارته وتنظيفه وإمداده بالماء، و رواتب الخطباء والمشرفين والأئمةوالمدرسين والطلاب. وبعدما تولي صلاح الدين سلطنة مصر منع إقامة صلاة الجمعة به وجعله جامعا سنيا. وأوقفت عليه الأوقاف وفتح لكل الدارسين من شتي أقطار العالم الإسلامي. وكان ينفق عليهم ويقدم لهم السكن والجراية من ريع أوقافه. وكانت الدراسة والإقامة به بالمجان. وللأزهر فضل كبير في الحفاظ علي التراث العربي بعد سقوط الخلافة العباسية في بغداد وعلى اللغة العربية من التتريك واللغة التركية أيام الإحتلال العثماني لمصر سنة 1517م وأيام محمد علي باشا ستة 1805. وكان للأزهر مواقفه المشهودة في التصدي لظلم الحكام والسلاطين المماليك لأن علماءه كانوا أهل الحل والعقد أيام المماليك. ففي سنة 1209هـ/1795م، يروي الجبرتي في يومياته بأن أمراء مماليك إعتدوا على بعض فلاحي مدينة بلبيس فحضر وفد منهم إلى الشيخ عبد الله الشرقاوي وكان شيخا للأزهر وقتها. وقدموا شكواهم له ليرفع عنهم الظلم. فغضب وتوجه إلى الأزهر, وجمع المشايخ. وأغلقوا أبواب الجامع. وأمروا الناس بترك الأسواق والمتاجر. واحتشدت الجموع الغاضبة من الشعب. فأرسل إبراهيم بك شيخ البلد لهم أيوب بك الدفتردار، فسألهم عن أمرهم. فقالوا: نريد العدل ورفع الظلم والجور وإقامة الشرع وإبطال الحوادث والمكوسات (الضرائب)، وخشي زعيم الأمراء مغبة الثورة فأرسل إلى علماء الأزهر يبرىء نفسه من تبعة الظلم، ويلقيها على كاهل شريكه مراد بك. وأرسل في الوقت نفسه إلى مراد يحذره عاقبة الثورة. فاستسلم مراد بك ورد ما اغتصبه من أموال، وأرضى نفوس المظلومين. لكن العلماء طالبوا بوضع نظام يمنع الظلم ويرد العدوان. و اجتمع الأمراء مع العلماء. وكان من بينهم الشيخ السادات والسيد عمر مكرم والشيخ الشرقاوي والشيخ البكري والشيخ الأمير. و أعلن الظالمون أنهم تابوا والتزموا بما اشترطه عليهم العلماء. وأعلنوا أنهم سيبطلون المظالم والضرائب والكف عن سلب أموال الناس والإلتزام بإرسال صرة مال أوقاف الحرمين الشريفين والعوائد المقررة إليهم وكانوا ينهبونها. وكان قاضي القضاة حاضراً. فكتب على الأمراء وثيقة أمضاها الوالي العثماني وإبراهيم بك ومراد بك شيخا البلد.

    الأزهر والإحتلال الفرنسي لمصر
    عندما غزا الفرنسيون مصر بقيادة نابوليون بونابارت عام 1798م أشعل علماء الأزهر الثورة ضدهم من داخل الأزهر الشريف والتي عرفت بثورتي القاهرة الأولى والثانية بعدما دخلت قواته بالخيول صحن الأزهر. وألقت بالمصاحف وعاثت فيه إفسادا. وضرب الجامع بالمدافع من فوق القلعة. وكانت هذه الواقعة قد عجلت بإنسحاب الفرنسيين من مصر. وفي عام 1805م استطاع علماء الأزهر أن يفرضوا على الخليفة العثماني الوالي محمد على باشا ليكون واليا علي إيالة مصر العثمانية, بعد أن أخذوا عليه المواثيق والعهود بأن يقيم العدل بين الرعية


    نظام التعليم بالأزهر
    شهد الأزهر أول حلقة درس تعليمي عندما جلس قاضي القضاة أبو الحسن علي بن النعمان في (صفر 365 هـ/أكتوبر [[]]975م) ليقرأ مختصر أبيه في فقه آل البيت. ثم قام الوزير يعقوب بن كلس الفاطمي بتعيين جماعة من الفقهاء للتدريس و أجري عليهم رواتب مجزية، وأ قام لهم دوراً للسكن بجوار المسجد. وكان يطلق عليهم المجاورون وبهذا اكتسب الأزهر لأول مرة صفته العلمية بإعتباره معهداً للدراسة المنظمة. وظل الأزهر علي هذا المنوال من تدريس الفقه الشيعي وتعليم وتأهيل دعاة مذهب الفاطميين. حتي توقفت الدراسة به تماما في العصر الأيوبي لأن الأيوبيين كانوا يعملون على إلغاء المذهب الشيعي، وتقوية المذهب السني بإنشاء مدارس لتدريس الحديث والفقه كما كان متبعا في جامع عمرو بالفسطاط أيام الفاطميين. و قل الإقبال على الأزهر. لكنه استرد مكانته في العصر المملوكي بعدما أصبح تدرس فيه الفقه والمذاهب السنية فقط. فشهد إقبالا وازدحم بالعلماء والدارسين، وبحلقات العلم التي كانت تضم العلوم الشرعية واللغوية من فقه وحديث وآداب وتوحيد ومنطق وعلم الكلام. وعلم الهيئة والفلك والرياضيات كالحساب والجبر والهندسة. وكان الطالب يلتحق بالأزهر بعد أن يتعلم القراءة والكتابة ومبادئ الحساب وحفظ القرآن دون التزام بسن معينة ليتردد على حلقات العلماء ويختار ما يريد من العلماء القائمين على التدريس. وكان الطالب غير ملتزم بالانتظام في الدراسة؛ فقد ينقطع عنها لفترة ثم يعاودها. ولم تكن هناك لوائح تنظميمية تنظم سير العمل أو تحدد المناهج والفرق الدراسية وسنوات الدراسة. والطالب لو أصبح مؤهلا للتدريس والجلوس موقع الشيوخ استأذنهم وقعد للدرس. فإذا لم يجد فيه الطلاب ما يرغبون من علم، انفضوا عنه وتركوا حلقته، أما إذا التفوا حوله، ولزموا درسه، ووثقوا فيه، فتلك شهادة بصلاحيته للتدريس. بعدها يجيزه شيخ الأزهر. فيحصل علي شهادة الإجازة في التدريس. وظل هذا النظام متبعا حتى الخديوي إسماعيل عندما أصدر أول قانون للأزهر سنة (1288 هـ/1872م) لتنظيم حصول الطلاب على الشهادة العالمية، وحدد المواد التي ييمتحن فيها الطالب بإحدى عشرة مادة دراسية شملت الفقه والأصول والحديث والتفسير والتوحيد والنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع والمنطق. و طريقة الامتحان بأن يقوم الطالب بالجلوس فوق أريكة المدرس، والممتحنون أعضاء اللجنة يتحلقون حوله في وضع الطلبة. فيلقي الطالب درسه. ويقوم الشيوخ بمناقشته في مختلف فروع العلم. وقد يستمر الامتحان لساعات طويلة لا تقطعها اللجنة إلا لتناول طعام أو لأداء الصلاة. حتى إذا اطمأنت من تمكن وتاهيل وحفظ الطالب أجازته وأعطته درجات لتحديد مستواه. فالدرجة الأولى تمنح للطالب الذي يجتاز جميع المواد أو معظمها، والدرجة الثانية للذي يقل مستواه العلمي عن صاحب الدرجة الأولى، ولا يسمح له إلا بتدريس الكتب المتوسطة، أما الدرجة الثالثة فحاملها لا يُسمح له إلا تدريس الكتب الصغيرة للمبتدئين. ومن كان يرسب في الامتحان فكان يمكنه إعادة الإمتحان مرة أخرى أو أكثر دون التزام بعدد من المحاولات. ويحق لمن حصل على الدرجة الثانية أو الثالثة أن يتقدم مرة أخرى للحصول على الدرجة الأعلى. وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني صدر قانون سنة (1314 هـ/1896م) لتطوير الأزهر. وقد حدد القانون سن قبول التلاميذ بخمسة عشر عاما مع ضرورة معرفة القراءة والكتابة، وحفظ القرآن وحدد المقررات التي تُدرس بالأزهر مع إضافة طائفة جديدة من المواد تشمل الأخلاق ومصطلح الحديث والحساب والجبر والعروض والقافية والتاريخ الإسلامي والإنشاء ومتن اللغة ومبادئ الهندسة وتقويم البلدان. وأنشأ هذا القانون شهادة تسمى "الأهلية" يتقدم إليها من قضى بالأزهر ثماني سنوات ويحق لحاملها شغل وظائف الإمامة والخطابة بالمساجد، وشهادة أخرى تسمى "العالمية"، ويتقدم إليها من قضى بالأزهر اثني عشر عاماً على الأقل، ويكون من حق الحاصلين عليها التدريس بالأزهر.

    وصدر المرسوم الملكي رقم 26 لسنة 1936م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها للقيام على حفظ الشريعة الإسلامية وأصولها وفروعها واللغة العربية وعلى نشرها, وتخريج علماء يوكل إليهم تعليم علوم الدين واللغة بالمعاهد والمدارس. وحدد المرسوم اختصاص هيئة كبار العلماء وقصر كليات الأزهر على ثلاث هي: كلية الشريعة و كلية أصول الدين و كلية اللغة العربية. كما حدد دور المعاهد الأزهرية في تزويد الطلاب بثقافة عامة في الدين واللغة، وإعدادهم لدخول كليات الأزهر دون غيرها.

    وفي عام 1956م قام الرئيس جمال عبد الناصر فوق منبر الأزهر ليعلن القتال ضد العدوان الثلاثي ( بريطانيا وفرنسا وإسرائيل). وصدر القانون رقم 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التابعة له. فنص: الأزهر هو الهيئة العلمية الإسلامية الكبرى التي تقوم على حفظ التراث الإسلامي ودراسته وتجليته ونشره، وتحمل أمانة الرسالة الإسلامية إلى كل الشعوب، وتعمل على إظهار حقيقة الإسلام وآثره في تقدم البشر ورقي الحضارة، وكفالة الأمن والطمأنينة وراحة النفس لكل الناس في الدنيا والآخرة. كما تهتم ببعث الحضارة العربية والتراث العلمي والفكري للأمة العربية وإظهار أثر العرب في تطور الإنسانية وتقدمها، وتعمل على رقي الآداب وتقدم العلوم والفنون وخدمة المجتمع والأهداف القومية والإنسانية والقيم الروحية، وتزويد العالم الإسلامي والوطن العربي بالمختصين وأصحاب الرأي فيما يتصل بالشريعة الإسلامية والثقافية الدينية والعربية ولغة القرآن. وتخريج علماء عاملين متفقهين في الدين، يجمعون إلى الإيمان بالله والثقة بالنفس وقوة الروح، كفاية علمية وعملية ومهنية لتأكيد الصلة بين الدين والحياة، والربط بين العقيدة والسلوك. وتأهيل عالم الدين للمشاركة في كل أسباب النشاط والإنتاج والريادة والقدوة الطيبة، وعالم الدنيا للمشاركة في الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة. كما تهتم بتوثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات الإسلامية والعربية والأجنبية. ومقره القاهرة، ويتبع رياسة الجمهورية". و أوضحت المادة الثانية من القانون رقم 103 لسنة 1961م ملامح الأزهر الجديد، وأنه يعيش بالإسلام في واقع المجتمع، وينفث روح الدين في شتى مجالات العمل في الدنيا، ويأخذ مكانه في العالم من خلال هذا الدور الذي يربط علوم الدين بالدنيا، و نصت على: يرأس الأزهر الشريف الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر. وقد وضع القانون المشار إليه اختصاصات شيخ الأزهر فنصت المادة (4) على الآتي: شيخ الأزهر الإمام الأكبر وصاحب الرأي في كل ما يتصل بالشؤون الدينية والمشتغلين بالقرآن وعلوم الإسلام، وله الرياسة والتوجيه في كل ما يتصل بالدراسات الإسلامية في الأزهر وهيئاته، ويرأس المجلس الأعلى للأزهر".

    وحاليا جامع الأزهر كمسجد يتبع وزارةالأوقاف ولا يتبع مشيخة الأزهر. ومازال رمزا للكفاح الوطني وشامخا بعظمة تاريخه.



    هيئات الأزهر
    المجلس الأعلى للأزهر
    مجمع البحوث الإسلامية
    قطاع المعاهد الأزهرية
    جامعة الأزهر

    الأزهر هو المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر فى العالم ويوجد فى -القاهرة- جمهورية مصر العربية. يسجل التاريخ أن (الأزهر) أنشئ فى أول عهد الدولة الفاطمية بمصر جامعا باسم (جامع القاهرة، الذى سمى الأزهر فيما بعد) حيث أرسى حجر أساسه فى الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م ، وصلى فيه الخليفة المعز لدين الفاطمى ثانى خلفاء الدولة الفاطمية صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة 361هـ/972م ، إيذانا باعتماده الجامع الرسمى للدولة الجديدة ، ومقرا لنشر الدين والعلم فى حلقات الدروس التى انتظمت فيه ، وبدأها القاضى أبو حنيفة بن محمد القيروانى قاضى الخليفة المعز لدين الله ، وتولى التدريس أبناء هذا القاضى من بعده وغيرهم, الى جانب دراسة علوم أخرى فى الدين واللغة والقراءات والمنطق والفلك.

    محافظة أسيوط من محافظات صعيد مصر عاصمتها مدينة أسيوط، تتوسط محافظات الصعيد. واسمها مشتق من الكلمة الفرعونية "سيوت" أي الحارس. تقع أسيوط بين مرتفعين جبليين ولذلك فمناخها قاري متطرف وهي تعد العاصمة التجارية للصعيد. وتشتهر بأحيائها القديمة وأضرحتها خاصة فى مدينة أسيوط وأبوتيج.

    أطلق على المحافظة اسم "سوت" المشتق من كلمة "سأوت" التي تعني "حارس" باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت إلي طيبة عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة و بذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ. و أثناء حكم البطالمة لمصر أطلق على أسيوط اسم ليكوبوليس أي مدينة الذئب نسبة إلى معبودها "اوب" و اوت و قد اكتسبت أهميتها في مصر القديمة لما لها من موقع متوسط بين أقاليم مصر الفرعونية و لكونها مركزا رئيسيا للقوافل التجارية المتجهة إلى الواحات بالصحراء الغربية و بداية درب الأربعين الذي يصل إلى كردفان بالسودان و بعد الفتح الإسلامي لمصر نقل العرب اسم المدينة الفرعوني و نطقوه سيوط ثم أضافوا همزة القطع فصارت أسيوط.


    العيد القومي
    يحتفل أبناء أسيوط باليوم الوطنى فى 18 أبريل من كل عام ، وهو ذكرى ثورة بنى عدى ضد الفرنسيين فى 18 أبريل سنة 1799 م حيث احتشد ثلاثة آلف من أبناء القرية بزعامة الشيخ أحمد الخطيب والشيخ محمد المغربي والشيخ أبو العيون العدوي لملاقاة الجنرال ( دافو ) الذى كان قاصدا الاستيلاء على القرية وقمع الثورة فيها . وقد استبسل الأهالى فى مقاومة الجيش الفرنسى ، وتحولت بيوتهم إلى قلاع ، ولقى الجيش الفرنسى مقاومة لم يكن يتوقعها ، وقد حفظ التاريخ أسماء الكثيرين من أهالى القرية المناضلين الذين نالوا شرف الشهادة ، فما من أسرة فى بنى عدى إلا وقدمت شهيدا فى هذه المعركة ، وكذلك أصبحت علما من أعلام الحرية . ومن هنا كان احتفال أسيوط بهذا اليوم ( 18 أبريل ) من كل عام تعبيرا عن التقدير والإجلال لكفاح أهالى أسيوط ضد قوى البغى والاستعمار ، واستعادة لمعانى الفداء والنضال ، وتوسما لخطى الأباء والأجداد .



    التقسيمات الإدارية
    تتكون المحافظة من 11 مركز، 11 مدينة، حيين، و 52 وحدة محلية قروية تضم 235 قرية و 971 عزبة ونجع .

    مراكزها هي:

    ديروط
    القوصية
    أبنوب
    منفلوط
    أسيوط
    أبو تيج
    الغنايم
    ساحل سليم
    البداري
    صدفا
    الفتح


    مركز ديروط يضم 7 وحدات محلية هى :

    دشلوط – ديروط الشريف – الحوطا – جرف سرحان – كودية مبارك – صنبو –مسارة


    مركز القوصية يضم 4 وحدات محلية هى :

    فزارة – مير – بنى قره – المنشاة الكبرى .


    مركز أبنوب يضم 4 وحدات محلية هى :

    المعابدة – بنى محمديات – الحمام – بنىزيد


    مركز منفلوط يضم 7 وحدات محلية هى :

    أم القصور – بنى رافع – بنى شقير – نزة قرار – بنى عديات – العتامنة – الحواتكة


    تشتهر منفلوط بزراعة الرمان ولكن لهذه الشهرة قصة فمنفلوط كأى ارض من مصر تزرع فيها الخضر والفاكهة ولكن ابان حكم الخديوي اسماعيل كان متولى الكشوفية فى منفلوط ايوب بك جمال الدين وكان له صلة باعضاء مجلس شورى النواب ( مجلس الشعب الحالى) فكان فى ايام مواسم حصادالرمان فى منفلوط ياخذ معه كميه من الرمان ويهادى بها اعضاء البرلمان وبالطبع فان اعضاء البرلمان كانوا من جميع انحاء الجمهورية فكانوا عندما يعودون الى بلداتهم ويقوموا هم الاخرون باهداء بعض من الرمان الى ذوييهم واحبائهم يتسائلون عن مصدره فيجيبونهم بانه رمان من منفلوط فهكذا اشتهرت منفلوط بزراعة الرمان.

    أسيوط هي كبرى مدن صعيد مصر. وهي عاصمة محافظة أسيوط وهي مقر جامعة أسيوط.

    أطلق عليها اسم سوت المشتقة من كلمة سأوت التي تعني حارس باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت الى طيبة عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة و بذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخى و أثناء حكم البطالمة لمصر أطلق على أسيوط اسم ليكو بوليس أي مدينة الذئب نسبة الى معبودها اوب و اوت و قد اكتسبت أهميتها في مصر القديمة لما لها من موقع متوسط بين أقاليم مصر الفرعونية و لكونها مركزا رئيسيا للقوافل التجارية المتجهة الى الواحات بالصحراء الغربية و بداية درب الأربعين الذي يصل الى السودان و بعد الفتح الاسلامي لمصر نقل العرب اسم المدينة الفرعوني و نطقوه سيوط ثم أضافوا همزة القطع فصارت أسيوط.

    مناخها قاري بارد شتاءا حار صيفا تحدها شمالا محافظة المنيا ، و جنوبا محافظة سوهاج ،و غربا محافظة الوادي الجديد ،و شرقا محافظة البحر الأحمر . المسافة بينها و بين القاهرة 375 كم و بين أسوان 530كم و بين المنيا 125 كم و بين سوهاج 100 كم و بين الوادي الجديد 220 كم

    مركز أسيوط يضم 7 وحدات محلية هى:

    نجع سبع – بنى حسين – منقباد – درنكة – المطيعة – ريفا – موشا.

    توجد بالمحافظة 38 منطقة جذب سياحي ، فرعونية و قبطية و اسلامية و حديثة ، منها منطقة آثار مير ، و منطقة آثار الهمامية ، و الدير المحرق بالقوصية ، و ديرة السيدة العذراء بدرنكه ، و مسجد الفرغل بأبوتيج، و المعهد الديني الأزهري بأسيوط،و المسجد الأموي ، و مسجد المجاهدين ،بمدينة أسيوط و قناطر أسيوط و محمية وادي الأسيوطي


    مركز أبو تيج يضم 4 وحدات محلية هى :

    الزاربى – النخيلة – دوينة – باقور


    مركز الغنايم يضم 2 وحدة محلية هما :

    دير الجنادلة –العزايزة

    مركز ساحل سليم يضم 3 وحدات محلية هى :

    العونة – الشامية –بويط

    مركز البدارى يضم 5 وحدات محلية هى :

    العقال القبلى – العقال البحرى – النواورة – العتمانية -النواميس


    مركز صدفا يضم 4 وحدات محلية هى :

    الدوير – مجريس – أولاد إلياس –البربا


    مركز الفتح يضم 5 وحدات محلية هى :

    عرب مطير – بنى مر – الواسطى – بصرة -الفيما

    تضم محافظة أسيوط تراثا حضاريا من مختلف العصور سواء العصر الفرعونى أو الرومانى أو القبطى أو الاسلامى وتعتبر محافظة أسيوط من مناطق الجذب السياحى لتوافر المقومات السياحية الآتية :

    عصر ما قبل الأسرات
    حضارة دير تاسا .
    حضارة البداري .
    عصر الأسرات
    أثار مير – آثار قصير العمارنه – آثار جبل أسيوط الغربى – آثار دير ريفا – آثار شطب – لوحات حدود مدينة أخناتون – آثار كوم دارا بعرب العمايم – آثار الهمامية – آثار عزبة يوسف – آثار – آثار دير الجبراوى – آثار عرب العطيات – آثار المعابدة.

    العصرالقبطي
    دير المحرق بالقوصية – دير العذراء بجبل أسيوط الغربى – دير الأنبا صرابامون بديروط الشريف – دير الشهيد مارمينا " الشهير بالدير المعلق " بأبنوب – دير الأنبا تاوضروس المشرقى بصنبو – دير السيدة العذراء بدير الجنادلة – دير الأنبا تادرس الشطبى بمنفلوط ) .

    العصر الاسلامي
    الوكايل بمدينة أسيوط – حمام ثابت بمدينة أسيوط – قنطرة المجذوب بمدينة أسيوط – جبانة المجذوب بمدينة أسيوط – المعهد الدينى " معهد فؤاد الأول " بمدينة أسيوط – مسجد المجاهدين بمدينة أسيوط – مسجد جلال الدين السيوطى بمدينة أسيوط – مسجد أبو العيون بدشلوط – ديروط.

    المعالم الحديثة
    متحف مدرسة السلام بمدينة أسيوط – جامعة أسيوط – جامعة الأزهر – محمية الوادي الأسيوطي – نهر النيل وقناطر أسيوط – المعرض الدائم للهيئة الإقليمية للتنشيط السياحى بالديوان العام – قاعات المؤتمرات الدولية – مناطق الاكتشافات الأثرية الحديثة – المخيم السياحى – مرسى أسيوط السياحى – مرسى حورس السياحي.


    محافظة البحر الأحمر تمتد سواحل محافظة البحر الأحمر بطول 1080 كم، من خليج السويس، على خط عرض 29 شمالاً، إلى حدود السودان على خط عرض 22 شمالاً.

    الموانئ القديمة تعرف بأنها من أفضل مراكز الغوص والمنتجعات السياحية والمستحمون فى الشمس يرقدون على الرمال البيضاء التى تزين السواحل الزرقاء او على مراسى الشاطئ.

    تنتج المحافظة 75% من انتاج مصر من البترول والغاز الطبيعي. وتحفل المحافظة بالثروات المعدنية (انظر: الثروة المعدنية في محافظة البحر الأحمر) ومنها الفوسفات و التنجستن و الذهب والفضة و الكروم و المنجنيز والزمرد وغيرهم.

    تضم محافظة البحر الأحمر عدة مدن و بلدات. مراكزها هي:

    الغردقة، و هي عاصمة المحافظة
    رأس غارب
    القصير
    مرسى علم: وتضم برنيس وقرية أبو الحسن الشاذلي.
    سفاجا
    شلاتين: وتضم حلايب.


    الغردقة مدينة مصرية أنشئت فى أوائل القرن العشرين. ظلت الغردقة مدينة صيد صغيرة حتى اعوام قليلة مضت، اليوم مدينة الغردقة أصبحت أكبر المنتجعات السياحية في مصر ومركزا بحريا عالميا. إذا كنت تريد مكانا تحت الماء أو فوق الماء فستجده فى الغردقة، تزلجا على الماء، إبحارا فى الماء أو أردت ممارسة رياضة الغوص تحت الماء، عجائب ما تحت الماء تعتبر الأولى فى المستوى على العالم مياهها الدافئة تحتضن انواعا نادرة من الاسماك والشعاب المرجانية والتى تستطيع مشاهدتها عبر غواصة. استضافت الغردقة العديد من مسابقات الغوص منذ عام 1950 وهى اليوم أشهر مدن الغوص فى العالم، يأتى الطيران من أوروبا ومن القاهرة والأقصر يهبط يوميا فى مطار الغردقة وتعتبر الغردقة أكبر مدن البحر الاحمر. التدريب على الغوص معتمد دوليا وقد اخذ بعض المنظمون المسئولية عن بعض مواقع الغوص كابو نحاس ونقطة بلاف وهى من أكثر الاماكن شهرة فى الغردقة.





    تعتبر مدينة رأس غارب ثانى اكبر مدينه فى محافظة البحر الأحمر بعد الغردقة وتعتبر من أكبر المدن فى مصر لانتاج البترول اى منذ سنة 1930م تقريبا وبها العديد من شركات البترول الوطنيه والاجنبيه والمشتركه والخاصه ومنها خبراء فى مجال معروفون عالميا وعلى مستوى دول الخليج ومنهم مهندسين وفنيين وعمال وتعداد السكان بها حسب آخر احصائيه 60,000 ستون الف نسمه يعمل معظمهم فى قطاع البترول والخدمات المسانده له . حيث يعتبر البترول مصدر الدخل الاساسى للمدينه والمحافظه


    القصير ميناء في محافظة البحر الأحمر بمصر. للقصير تاريخ طويل كواحدة من اكبر موانئ البحر الاحمر ومن هنا بدأت الملكة حتشبسوت رحلتها الاستكشافية إلى بلاد بونت. فى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم الأول وهو ما يزال يقف على شكل تمثال فى قلب المدينة وللقصير اهمية استراتيجية حربية واليوم تعتبر منتجعا سياحيا هادئا بشواطئها الرملية ومياهها الصافية وشعابها المرجانية ورياضاتها المائية.


    مرسى علم هي ميناء ومركز سياحة بحرية في جنوب محافظة البحر الأحمر بمصر. قرية صغيرة وميناء صخري وهى تعتبر مركزا رئيسيا للصيد والرحلات البحرية وهناك بعض الشعاب المرجانية الخلابة واماكن الغوص ايضا متوفرة وتمتد من هناك إلى جبل علبة فى الجنوب.


    برنيس هي ميناء صغير بجنوب محافظة البحر الأحمر بمصر.

    مدينة قديمة سميت على اسم بطلميوس الثاني وقد اصبحت ميناءً تجاريا عام 275 قبل الميلاد ومعبد سميراميس المهدم يقع قريبا من المدينة وعلى الطريق توجد بقايا حقول الالغام ، شواطئ المدينة مازالت تحتفظ ببريقها وجمالها. وبعيدا عن الشاطئ يمكن زياؤة جزيرة زبرجد التى تعتبر ظاهرة طبيعية مشهورة والتى كانت مصدرا للاحجار الكريمة حيث حفرت بها المناجم منذ سنة 1500 قبل الميلاد وحتى منتصف الفرن العشرين ومن فوق تل هيرودوت تستمتع بمناظر خلابة غنية بالحياة البحرية ويوجد بها الكثير من الدلافين



    سفاجا تعتبر ميناءً عالميا في محافظة البحر الأحمر بمصر. وتحتوى على العديد من القرى السياحية وهى مختصة في تدريب الغوص ومسابقات الصيد ومليئة بالفنادق والكثير من مطاعم الاسماك المشهورة عالميا ، مياهها تختص ببعض الرمال السوداء ذات المميزات الخاصة وتستعمل طبيا فى بعض الاحيان .شواطئها المتميزة تجعلها مكانا مناسبا للتزلج وتخرج الرحلات الجبلية من مدينة سفاجا مع المرشدين السياحيين.

    ميناء تصدير الفوسفات.

    الشلاتين مدينة ومركز في محافظة البحر الأحمر بمصر.

    مركز شلاتين يتميز بالثروة السمكية. و كذلك تتميز بخصوبة أراضيها التي تعتمد في ريها على كل من المياه الجوفية و مياه الأمطار


    قرى شلاتين
    يوجد بمدينة شلاتين خمس قرى:ـ

    قرية أبو رماد: 25 كم جنوب مدينة شلاتين
    قرية حلايب: 165 كم جنوب مدينة شلاتين
    قرية راس حدربة: 22 كم شمالا
    قرية مرسى حميرة: 40 كم شمال شلاتين
    قرية أبرق: 90 كم غرب قرية مرسى حميرة


    الخلاف المصري السوداني
    نصت اتفاقية الحكم الثنائي المصري البريطاني للسودان عام 1910 (؟) على أن منطقة شلاتين وحلايب هي جزء من مصر إلا أنها تتبع إداريا محافظة بورتسودان


    جنوب سيناء

    من محافظات مصر و إجدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتكون المحافظة من 5 مراكز إدارية كما يصل إجمالى مدن المحافظة إلى 8 مدن و8 وحدات محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

    طابا
    نويبع
    دهب
    رأس سدر
    شرم الشيخ
    سانت كاترين
    طور سيناء
    أبو رديس
    أبو زنيمة


    طابا مدينة مصرية صغيرة بمحافظة شمال سيناء تقع على الجزء الشمالي من خليج العقبة، وهي آخر جزء من سيناء عاد إلى مصر عام 1982 وذلك وفقا لاتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979 م.

    مدينة دهب مدينة سياحية بمحافظة جنوب سيناء في مصر وهى الاشهر بعد مدينة شرم الشيخ بها الكثير والكثير من الاماكن الجميلة وبها اشهر مناطق للغطس وتعد الوحيدة التى بها المنطقة الاثرية القديمة التى لها تاريخ قديم وايضا بها اللسان وهو من المحميات الطبيعي.

    شرم الشيخ هي أكبر مدن محافظة جنوب سيناء هي مركز سياحي عالمي. تشتهر بالغوص. بالجنوب منها توجد محمية راس محمد الطبيعية





    محمية راس محمد الطبيعية توجد في منطقة راس محمد على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء. وبها أشجار المانجروف التي تنمو على مياه البحر المالحة.



    شبه جزيرة سيناء صحراوية في مصر بين البحر المتوسط و خليج السويس و قناة السويس و البحر الأحمر و خليج العقبة. تربط أفريقيا بآسيا. ويحدها من الشرق فالق الوادي المتصدع الممتد من كينيا عبر القرن الأفريقي إلى جبال طوروس بتركيا. وهذا الفالق يتسع بمقدار 1 بوصة سنوياً.

    ومساحتها 60,088 كم2 ويسكنها 380,000 نسمة.

    قاعدتها العريش. تنقسم إلى العريش في الشمال و التيه في الوسط و الطور في الجنوب حيث الجبال العالية أهمها جبل موسى 2,285 متر و جبل القديسة كاترينا 2,638 متر (أعلى جبال في مصر) و في هذا الجبال في دير سانت كاترين و كنيسة غنية بالآثار والمخطوطات بناها جوستنيان عام 527 .

    وتضم محافظتي شمال وجنوب سيناء.

    تاريخ سيناء القديم
    لا شك أن الوضع الجغرافي لسيناء كان له تأثيره علي التوزيع السكاني ، بل من الملاحظ أنه كان له أيضاً تأثير علي الاسم الذي أخذته سيناء . فهناك خلاف بين المؤرخين حول أصل كلمة "سيناء "، فقد ذكر البعض أن معناها " الحجر " وقد أطلقت علي سيناء لكثرة جبالها، بينما ذكر البعض الآخر أن اسمها في الهيروغليفية القديمة " توشريت " أي أرض الجدب والعراء ، وعرفت في التوراه باسم "حوريب "، أي الخراب . لكن المتفق عليه أن اسم سيناء ، الذي أطلق علي الجزء الجنوبي من سيناء ، مشتق من اسم الإله "سين " إله القمر في بابل القديمة حيث انتشرت عبادته في غرب آسيا وكان من بينها فلسطين ، ثم وافقوا بينه وبين الإله " تحوت " إله القمر المصري الذي كان له شأن عظيم في سيناء وكانت عبادته منتشرة فيها. ومن خلال نقوش سرابيط الخادم والمغارة يتضح لنا أنه لم يكن هناك اسم خاص لسيناء ، ولكن يشار إليها أحياناً بكلمة " بياوو" أي المناجم أو " بيا " فقط أي " المنجم " ، وفي المصادر المصرية الآخري من عصر الدولة الحديثة يشار إلي سيناء باسم " خاست مفكات " وأحياناً " دومفكات" أي " مدرجات الفيروز" .

    أما كلمة الطور التي كانت تطلق علي سيناء في المصادر العربية ، فهي كلمة أرامية تعني " القمر" ، وهذا يعني أن طور سيناء تعني " جبل القمر " ، وكان قدماء المصريين يطلقون علي أرض الطور اسم " ريثو " بينما يطلقون علي البدو في تلك المنطقة بصفة عامة اسم " عامو ".

    وقد ظل الغموض يكتنف تاريخ سيناء القديم حتي تمكن بتري Petri عام 1905 من اكتشاف اثني عشر نقشاً عرفت " بالنقوش السينائية "، عليها أبجدية لم تكن معروفة في ذلك الوقت ، وفي بعض حروفها تشابه كبير مع الأبجدية الهيروغليفية ، وظلت هذه النقوش لغزاً حتى عام 1917 حين تمكن عالم المصريات جاردنر Gardinar من فك بعض رموز هذه الكتابة والتي أوضح أنها لم تكن سوي كتابات كنعانية من القرن الخامس عشر قبل الميلاد من بقايا الحضارة الكنعانية القديمة في سيناء .

    والواضح أنه خلال الدولة القديمة كانت هناك صلة بين سيناء ووادي النيل ، ولعبت سيناء في ذلك التاريخ دوراً مهماً كما يتضح من نقوش وادي المغارة وسرابيط الخادم . فقد كانت سيناء بالفعل " منجماً " للمواد الخام كالنحاس والفيروز الذي يستخرج المصريون القدماء ما يحتاجونه في الصناعة، كما كان سكان شمال سيناء وهم " الهروشاتيو" ( أي أسياد الرمال ) ، وجنوبها وهم " المونيتو " الذين ينسبون إلي الجنس السامي ، كانوا يشتغلون بالزراعة حول الآبار والينابيع ، فيزرعون النخيل والتين والزيتون وحدائق الكروم ، كما يشتغلون بحرف الرعي علي العشب التناثر في الصحراء ، ويرتادون أسواق وادي النيل فيبيعون فيه ما عندهم من أصواف وعسل وصمغ وفحم ويستبدلونه بالحبوب والملابس ، كما كانت الحملات الحربية تخرج من مصر في بعض الأحيان لتأديب بعض البدو في سيناء نتيجة الغارات التي كانوا يشنونها علي الدلتا.

    وتدل آثار سيناء القديمة علي وجود طريق حربي قديم وهو طريق حورس الذي يقطع سيناء ، وكان هذا الطريق يبدأ من القنطرة الحالية ، ويتجه شمالاً فيمر علي تل الحي ثم بير رومانة بالقرب من المحمدية ، ومن قطية يتجه إلي العريش ، وتدل عليه بقايا القلاع القديمة كقلعة ثارو ، ومكانها الآن " تل أبو سيفة "، وحصن "بوتو " سيتي الذي أنشأه الملك سيتي الأول ، الذي يقع الآن في منطقة قطية.

    ولم تقتصر أهمية سيناء من الناحية التاريخية في تلك الفترة علي ما تسجله تلك النقوش، ولكن ارتبط إسمها أيضاً بحادث مهم آخر ، وهو أنها في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كانت مسرحاً لحادث خروج بني إسرائيل The Exidous من مصر وتجولهم في صحراء سيناء.

    وخلال العصرين اليوناني والروماني استمرت سيناء تلعب دورها التاريخي ، فنشأت فيها العديد من المدن التي سارت علي نمط المدن اليونانية ، والتي كان أشهرها هي مدينة البتراء Petra ، وهي مدينة حجرية حصينة في وادي موسي ، كانت مركزاً للحضارة النبطية التي نسبت إلي سكانها من الأنباط ، وهناك خلاف كبير حول أصل الأنباط ، والمرجح أنهم من أصول عربية نزحت من الحجاز ، لأن أسماء ملوكهم كانوا ذوي أسماء عربية كالحارث وعبادة ومالك. وقد استخدم النبطيون طرق التجارة ، وعدنوا الفيروز في وادي المغارة والنحاس في وادي النصب ، وكانوا يزورون الأماكن المقدسة في جبلي موسي وسربال ، كما سكن رهبان من البتراء دير سانت كاترين في صدر العصر المسيحي، وكانت أبرشية فيران قبل بناء الدير تابعة لأبرشية البتراء .

    هكذا يتضح لنا أنه كانت هناك حضارات مزدهرة في سيناء خلال فترات التاريخ القديم، فكانت سيناء بمثابة منجم المعادن الذي مد حضارة مصر القديمة بما تحتاجه ، ولم تكن تلك صحراء خالية من العمران . كما اتضح وجود صلات وثيقة بين سيناء ووادي النيل طوال تلك الفترة ، ولم يكن هناك انفصال تاريخي بينهما ، ويدل علي ذلك تلك الآثار المصرية الموجودة علي أرض سيناء .

    وإذا ما انتقلنا إلي العصر الإسلامي نجد أن عمرو بن العاص حينما قدم إلي مصر لفتحها قد سلك طريق حورس في شمال سيناء ، فاستولي علي العريش ، وتقدمت قواته ففتحت بولوزيوم أو الفرما، وبعدها تقدم إلي بلبيس التي كانت نقطة مهمة علي الطريق الذي يقطع سيناء إلي الشام.

    تاريخ سيناء فى العصر الإسلامي
    كان الفتح الإسلامي مشجعاً لبعض العناصر البدوية في شبه جزيرة العرب للنزوح إلي سيناء والاستقرار بها مما شجع علي انتشار الإسلام بين سكانها ، وقد اعتبرتها بعض هذه العناصر نقطة وثوب إلي شمال إفريقيا فاستقر بعضها بمصر بينما نزح البعض الآخر إلي بلاد المغرب. فكانت سيناء أحد أهم المعابر البشرية خلال القرون الأولي من الفتح الإسلامي . وهذه الهجرات التي عبرت سيناء منذ الفتح الإسلامي أخذت تزداد علي سيناء خلال العصرين الأموي والعباسي ، ثم أخذت تقل بشكل ملحوظ منذ عصر الطولونيين ، نتيجة انهيار النفوذ العربي خلال العصر العباسي الثاني، وتزايد نفوذ عناصر أخري كالفرس والأتراك .

    وخلال فترة الحروب الصليبية تعرضت سيناء لمحاولة الغزو من قبل الصليبين ، حيث قام بلدوين الأول حاكم بيت المقدس الصليبي بالتوغل في وادي عربة للسيطرة علي المنطقة الواقعة جنوبي البحر الميت ، ثم شيد سنة 1115م حصن الشوبك ليكون مركزاً يمكن للصليبيين من السيطرة علي وادي عربة بأكمله . وفي العام التالي ( سنة 1116) خرج بلدوين في حملة أخري ، وسار حتى أيلة علي ساحل خليج ، وشيد في أيلة قلعة حصينة ليستطيع التحكم في الطريق البري للقوافل بين مصر و الشام .

    وتمكن بلدوين من تشييد قلعة في جزيرة فرعون الواقعة في مواجهة أيلة في خليج العقبة. وبذلك تمكن الصليبيون من الإشراف علي شبه جزيرة سيناء التي أخذت تحرك في قلوبهم ذكريات ومشاعر دينية عزيزة عليهم ، لكن علي الرغم من ذلك فإن رهبان دير سانت كاترين رفضوا استضافة بلدوين خشية انتقام الفاطميين في القاهرة ، مما جعل بلدوين ينصرف عائدا إلي بيت المقدس.

    واستمر بلدوين في استراتيجيته الرامية إلي السيطرة علي شبه جزيرة سيناء الطرق المؤدية إليها ، فبني قلعة وادي موسى في عام 1117م ، وفي العام التالي خرج بلدوين بحملة عبر الطريق الشمالي الذي يمر بشمال سيناء ، ووصل إلي الفرما حيث أحرقها ، وفي أثناء عودته أصيب بمرض ، نتيجة تناوله لوجبة من السمك أدي إلي وفاته ، وحمل جثمانه إلي القدس ليدفن بها.

    وقد تعرضت العريش لهجوم الصليبيين في عام 577هـ/ 1181م وقطعت أشجار نخيل سيناء وحمل الصليبيون جذوعها إلي بلادهم لاستخدامها في صناعة السفن المعروفة بـ" الجلاب " التي تصنع من جذوع النخيل ، وذلك ضمن خطة رينالد من شاتيون حاكم حصن الكرك الصليبي للسيطرة علي البحر الأحمر. إلا أن خطة رينالد في السيطرة علي سيناء والبحر الأحمر قد فشلت نتيجة الجهود التي قام بها الأيوبيون ، وخاصة صلاح الدين الأيوبي في وقف حملات رينالد في البحر الأحمر و التي وصلت حتى عدن، و إسطول حسام الدين لؤلؤ، الذي دمر الإسطول الصليبي.

    ومن الملاحظ أنه خلال تلك الفترة ازدياد عمليات تهرب القوافل من دفع الرسوم والعوايد مستغلة الاضطراب الناتج عن الوجود الصليبي في الشام ، فكانت تلك القوافل تستخدم طرق التجارة بين مصر والشام غير المطروقة كالطريق "المدرية " ومعناه الطين اليابس ، وسمي بهذا الاسم لقربه من النيل ، كما استخدموا الطرق "البدرية أو الفوقانية " بعيدا عن الطريق الشمالي المعتاد هروباً من تهديد الصليبين ، وكانت القوافل تقطع هذا الطريق في ثمانية أيام ، كما كان هناك الطريق " البرية " الذي قطعه صلاح الدين الأيوبي أثناء هزيمة تل الصافية عام 573هـ/1177م.

    وقد امتاز العصر الأيوبي بالاهتمام الملحوظ بتعمير سيناء نظراً لظروف الحروب الصليبية التي كانت تملي عليهم ضرورة تجديد القلاع والموانئ خوفاً من هذا الخطر القريب، فقد قام صلاح الدين الأيوبي بتعمير وإصلاح ميناء الطور عام 580هـ/1184م ، فعمر المراكب والميناء، وبدأت تصله المراكب المحملة بالبضائع من اليمن ، وهجر أصحاب المراكب مينائي عيذاب و القصير ، وقد تبع ذلك أن صارت الغلال ترسل إلي الحجاز بصورة دورية ومنتظمة ، وشجع ذلك حركة التجارة في البحر الأحمر( ). وكان صلاح الدين الأيوبي قد تمكن من انتزاع ميناء إيلات من أيدي الصليبين في عام 566هـ/1170م ، ومن ثم صار البحر الأحمر تحت سيطرته . كما قام الصالح نجم الدين أيوب في نهاية العصر الأيوبي ببناء بلدة الصالحية في " أرض السباخ " ( امتداد سبخة البردويل ) عام 644هـ/ 1246م لتكون محطة علي الطريق الموصل إلي الشام.

    وتغير مركز سيناء ابتداء من القرن الرابع عشر الميلادي ، فقد رأيناها منذ الفتح الإسلامي مجرد قنطرة تعبرها القبائل المختلفة من بلاد الحجاز والشام في طريقها إلي وادي النيل ، لكنها منذ ذلك التاريخ صارت منطقة تلجأ إليها القبائل( ) ، بعد أن توقف تقريباً سيل الهجرات العربية إلي مصر في عصر المماليك ، حيث تم عزل العناصر العربية سياسياً ولم يعد هناك ما يدعو الحكام الجدد أن يستعينوا بالقبائل العربية في الحكم حتي يشجعوا هجرتها إلي مصر .

    ويعد العصر المملوكي بداية لمرحلة من الاستقرار في شبه جزيرة سيناء نتيجة لتوقف موجات الهجرة العربية ، والاهتمام الملحوظ بطريق الحج إلي مكة و المدينة ، فقام بيبرس البندقداري ( 658 – 676 هـ / 1260 – 1277م ) بتمهيد طريق العقبة بعد فتح أيلة ، فصار طريق السويس العقبة هو طريق الحج المصري( ). كما أمنوا الطريق إلي الشام من غارات العربان لتأمين طريق البريد بين مصر والشام.

    وقد نمت العريش في العصر المملوكي ، فقال عنها القلقشندي أنها " مدينة ذات جامعين مفترق (أي أنهما بعيدين عن بعضهما البعض) وثمار وفواكه "، لكن أصابها التدهور في نهاية العصر المملوكي ، حيث يذكر النابلسي خلال رحلته إلي مصر في تلك الفترة بأن العريش فيها " قلعة وزاوية ، وبعض دور فناها خاوية". إلا أن السلطان المملوكي قانصوة الغوري ( 906 ـ 922هـ / 1501 ـ 1516م) قد اهتم بإنشاء القلاع في سيناء نظراً للأخطار التي كانت تحدق بدولته من ناحية الشرق وخاصة الخطر العثماني، ومن ثم انشأ قلعة نخل علي طريق الحج المصري وقلعة البغلة ، ونقب العقبة.

    وكان اهتمام الدولة المملوكية بسيناء يهدف إلي تأمين حدود مصر الشرقية من الأخطار المحدقة بها ناحية الشرق ، والتي كانت تتمثل حينذاك في بقايا الوجود الصليبي، بالإضافة إلي الخطر المغولي ، كما حاولت من وراء إنشاء القلاع وترميمها علي طريق الحج أن تظهر بمظهر الدولة التي تؤمن لرعاياها المسلمين آداء فريضتهم الدينية ، حيث أن مثل هذا العمل يظهر السلاطين في عيون رعاياهم بمظهر ديني يليق بالألقاب التي اتخذها بعضهم كلقب " خادم الحرمين الشريفين " .


    تاريخ سيناء فى العصر العثمانى
    وتنهار دولة المماليك علي يد السلطان العثماني سليم الأول ( 1512 ـ1520) في عام 1517م ، التي دخلت قواته مصر عبر سيناء ، فأولي المنشآت العسكرية في سيناء أهمية خاصة لأهميتها الاستراتيجية ، فبني قلعة العريش ، ورمم قلعة نخل . ومرت سيناء خلال العصر العثماني بفترة من الهدوء ، وإن كانت تقطعها بعض فترات الجفاف الذي كان يلجأ بسببه العربان إلي نهب القوافل وتهريب البضائع . لكن علي أية حال فقد راجت حركة التجارة بين مصر والشام ، ولاشك أن هذا الرواج كان له أثره علي سكان سيناء الذين يقومون بنقل التجارة بين البلدين ، حيث كان الطريق البري هو الطريق المفضل لنقل البضائع لرخص تكلفته من ناحية وسهولته من ناحية أخرى. فكان لاستخدام الطريق البري بين مصر والشام عدة نتائج علي سيناء ، أهمها زيادة الاعتماد علي جمال عربان سيناء مما كان يحقق دخلاً للعربان القائمين بحركة النقل في سيناء ، اهتمام الدولة بهذا الطريق وتأمينه مما كان يحقق أمن المسافرين والتجار. وكان طريق القوافل بين مصر والشام في العصر العثماني يبدأ من بركة الحاج فالخانقاه ، فبلبيس ، فغابة القرين ، فالصالحية ، فقطية ، فالعريش ، فخان يونس ، فغزة.

    تاريخ سيناء فى عهد الحملة الفرنسية
    كانت الحملة الفرنسية علي مصر عام 1798 بقيادة نابليون بونابرت حداً فاصلاً في تاريخ مصر الحديث ، لكن من المؤكد أن تلك الحملة تركت أثرها الواضح علي وضع مصر في بؤرالاهتمام الأوربية ، كما كان لها آثارها علي المجتمع المصري .

    وما يهمنا هو وضع سيناء خلال السنوات القلائل التي قضتها تلك الحملة في مصر، تلك المعارك التي وقعت علي أرض سيناء بين القوات العثمانية والفرنسية ، ومدي التأثير الذي تركته عليها . كانت بداية الاتصال بين الحملة وسيناء في إطار الأطماع التوسعية لنابليون عقب دخوله مصر ، فقد كان يطمح في فتح الشام ، ومن ثم كان لابد من استطلاع مناطق الحدود مع الشام ، فأرسل الجنرال لوجرانج Lagrange في 23 ديسمبر 1798 لاستطلاع ساحل سيناء الواقع علي البحر المتوسط ، كما أمره بإنشاء نقطة حصينة في قطية بالقرب من الحدود الشامية ، لكن علي ما يبدو أن لوجرانج تعرض لغارات من قبل العربان في سيناء ، لكن رغم هذه الغارات والمطر الشديد الذي واجهه هذا الجنرال فقد أتم ما أمره به قائده علي أكمل وجه ، وأبلغ بونابرت في 17 يناير 1799 أنه تم بناء النقطة الحصينة في قطية ، فجعلها نابليون محطة عسكرية ونقطة تجمع واستراحة لقواته .

    وخلال الاستعدادات الفرنسية للحملة علي سوريا بحثوا عن الجمال اللازمة لحمل المؤن والذخائر ، واستطاعوا الحصول علي عدد كبير من جمال قبيلة الترابين التي تعيش في سيناء، كما قاموا بجمع عدد كبير من الحمير والبغال من القاهرة والمناطق المحيطة بها.

    وعلي الجانب الآخر كانت التقارير تصل إلي بونابرت ، حول تحركات جيوش المماليك الذين فروا إلي الشام والعثمانيين ، وتجمعهم بشكل متزايد في العريش ، داخل الحدود المصرية، حيث كان أحمد باشا الجزار يستعد للهجوم علي القوات الفرنسية في مصر.

    ووصل عدد كبير من فرقة الجنرال رينيه Reynier إلي قطية في الأيام الأولي من شهر فبراير 1799 ، ثم غادرها في 11 فبراير متوجهاً إلي العريش بهدف الاستيلاء عليها بناء علي أوامر من بونابرت ، كما وصل كليبر بفرقته في اليوم نفسه حيث تولي قيادة القوات الفرنسية المتجهة إلي العريش ، وبعد يومين ونصف وصلت تلك القوات إلي المساعيد التي تبعد عن العريش بمسافة خمسة أميال ونصف الميل.

    واستولت الدهشة علي رينيه عند وصوله أمام العريش بعد زحف شاق في 8 فبراير 1799، لأنه لم يجد معسكراً كبيراً للعدو فحسب ، بل وجد حصناً منيعاً (قلعة العريش) ، وكان هذا المعسكر يتألف من 600 فارس من العرب والترك والمماليك، ونحو 1200 من المشاة الألبانيين الذين أرسلهم الجزار ، أما الحصن (القلعة) فيقع شمال غرب العريش ، فهو بناء حجري مربعاً يقوم علي أبراج مثمنة أسواره ترتفع 30 قدماً ، كما كانت الممرات داخل المدينة محاطة بالبيوت الصغيرة، التي زادت من صعوبات رينيه.

    وكانت بيوت العريش مبنية بالطوب النيئ ذات أسوار عالية ، وشوارعها عريضة ومستقيمة ، لكن في الحي القديم للمدينة كانت المسافات بين البيوت صغيرة والشوارع ضيقة، وهذا الوضع شكل عقبة كؤود أمام القوات الفرنسية ، وأي قوة تحاول الاستيلاء علي العريش عن طريق المغامرة في الدخول إلي داخل المدينة بشوارعها الضيقة ، فإنها ستتكبد خسائر فادحة ، وحينما وصل بونابرت إلي العريش في 17 يناير 1799 وجد المدينة لم تسقط بعد في أيدي قواته ، فلم يحسب نابليون حساباً للمسافة الصحراوية الطويلة التي سيقطعها في صحراء سيناء ، حتى أن عدداً من جنود كليبر " أقدموا علي الانتحار" بسبب ما لاقوه من طول المسافة ووعورتها حتى العريش .

    وكان أول عمل قام به رينيه هو الاستيلاء علي العريش التي دافع عنها أهلها، لكن مصيرهم كان حد السيف أو السنكي ، ثم وصلت قوات كليبر إلي العريش في 14 يناير 1799 فانضمتقواته إلي قوات رينيه ، وعانت قوات رينيه من الجوع لأن العريش لم يكن لديها من الأقوات ما يمكن أن تقدمه للفرنسيين ، فهي لم تتعد في ذلك الوقت كونها بلدة صغيرة تقع بين البحر والصحراء ، لكن رغم هذا حاصر رينيه وكليبر الحصن وكان الأمل ضعيفاً في تسليمه قبل أن يصل المدد من الجنود والمدفعية ، وفي ليلة 14 ـ 15 فبراير 1799 ، قاد رينيه أربع كتائب في هجوم مباغت علي المعسكر العثماني الذي كان تعداد قواته حوالي 1800 جندي ( )، وتمكن من مباغتة الجنود العثمانيين النيام فقتلوهم بالسلاح الأبيض، وكانوا يقتلون كل من يجدونه حتى وصل عدد القتلى ما بين 400 ـ 500 من المماليك وعدد من الكشاف ، وأسر حوالي 900 رجل ، بينما لم يفقد الفرنسيون سوي ثلاثة رجال.

    وفي 18 فبراير 1799 وافق قائد الحصن إبراهيم نظام بك علي تسليمه شريطة أن يسمح له وللحامية بمغادرة الحصن بسلاحهم ، لكن رفض بونابرت هذا الشرط واقترح عليه تسليم الحصن أولاً بعدها سيعطيهم سلاحهم ومتاعهم معززين مكرمين ، بل وينقلهم إلي مصر حيث يمكنهم ركوب البحر لأي بلد شاءوا ، لكن القائد العثماني رفض هذا العرض لأنه يعلم تمام العلم أن مصر محاصرة ، ولما يأس نابليون من طول المفاوضات ، والحصار الذي طال أمده ، قرر ضرب المدافع بشكل متواصل وبكثافة علي الحصن ، فأحدثت ثغرة صغيرة في الأسوار ، ثم تسلل بعض الجنود الفرنسيين إلي أحد أبراج الحصن لكن بلغت خسائر الفرنسيين في ذلك اليوم حوالي 21 من رجال المدفعية و17 من رجال البنادق ، و350 من المشاة لكن في اليوم التالي اضطرت القوات المحاصرة إلي التسليم ، بعد خروجهم حملوا الكثير منهم علي الانضمام إلي الجيش الفرنسي ، ووجد الفرنسيون في الحصن من المؤن ما يسد جوعهم.

    وجاءت الأنباء إلي القاهرة تفيد باستيلاء الفرنسيين علي قلعة العريش ، و"طاف رجل من أتباع الشرطة ، ينادي في الأسواق أن الفرنساوية ملكوا قلعة العريش وأسروا عدة من المماليك ، وفي غدا يعملون شنكاً ويضربون مدافع ، فإذا سمعتم ذلك فلا تفزعوا " .

    وغادر جيش نابليون العريش في 12 فبراير ووصل الشيخ زويد بعد مسيرة يومين ، حيث قادهم دليلهم من العربان إلي طريق أبعد إلي الجنوب من الطريق الشمالي المعتاد ، وربما كان ذلك عن عمد بهدف توريطهم في الرمال ، حيث كانوا غير مستريحين للسير علي الكثبان الرملية، ولم يلاقوا بأية مقاومة من الجيش العثماني طوال هذه المسافة ، حتى وصلوا إلي عكا وهناك توقفت جيوش نابليون لتضرب حصاراً علي المدينة ، وتفشل في اقتحامها نتيجة لمناعة الأسوار من ناحية، والإمدادات التي يتلقاها الجزار من الأسطول البريطاني في البحر المتوسط .

    وعاد نابليون وجنوده ثانية بعد فشل حصار عكا إلي العريش في 2 يونيو ، وفشل مشروعه التوسعي ، الذي كان يهدف من وراءه علي حد تعبير جارفس Jarvis إسقاط القسطنطينية . ولم تكن خسارته في يافا وعكا كبيرة ، لكن تحطمت معنويات جنده بسبب موت الكثير منهم بسبب الطاعون ، وفي 3 يونيو 1799 غادر نابليون العريش إلي القاهرة تاركا حامية لقلعة العريش قوامها 500 جندي.

    واستعدت القوات العثمانية للزحف براً علي مصر بعد فشل حملتها علي أبي قير ، ولما كان موقف الحملة في مصر قد بدأ يتأزم نتيجة عدم وجود حماية بحرية بعد تحطيم أسطولهم في معركة أبي قير البحرية ، ونتيجة للثورات الشعبية المصرية التي باتت تواجهها الحملة بين الفينة والأخري ، مما اضطر كليبر إلي عقد مفاوضات مع سيدني سميث Sidny Smith للتوصل إلي طريقة ما تضمن له ولقواته الرجوع إلي فرنسا بسلام ، فتم توقيع معاهدة العريش الأولي في 3 ديسمبر 1799. ولم تدم هذه المعاهدة طويلاً ، حيث خرق العثمانيون هذه المعاهدة باجتياحهم للعريش في30 ديسمبر من العام نفسه .

    وبعد مفاوضات بين الجانبين الفرنسي والعثماني تم التوقيع علي معاهدة العريش في 24 يناير 1800 وقعها عن الجانب العثماني مصطفي رشيد أفندي الدفتردار ، ومصطفي راسخ أفندي رئيس الكتاب نيابة عن الصدر الأعظم ، وعن القائد العام للجيش الفرنسي كل من الجنرال ديزيه Desaix والمسيو بوسليجPoussielgue ، ولم يوقع عليها أحد من الحكومة الإنجليزية.

    وبذلك انتهت أحداث الحملة الفرنسية علي مصر وكانت سيناء خلالها مسرحاً لأحداث ذلك الصراع الفرنسي العثماني في مصر . حيث تعرضت العريش للتدمير بمدافع القوات الفرنسية ، كما قتل الكثير من أهلها نتيجة استبسالهم في الدفاع عن أرضهم ، فكانوا بهذا الاستبسال مثار إعجاب القوات الفرنسية نفسها .

    تاريخ سيناء خلال القرن التاسع عشر
    بدأت مصر مع بداية القرن التاسع عشر أحداثاً جديدة مع تولي محمد علي حكم مصر عام 1805 ، وكان أهمها إنشائه لمحافظة العريش عام 1810 ضمن التشكيلات الإدارية التي وضعها في هذا العام، والتي كانت تمثل أول شكل إداري منظم في سيناء في العصر الحديث ، ولها اختصاصات وحدود إدارية ، ووضع تحت تصرف محافظ العريش قوة عسكرية لحماية حدود مصر الشرقية ، وقوة نظامية لحماية الأمن داخل المدينة. كما أنشأت نقطة جمركية ونقطة للحجر الصحي ( كورنتينة ) بالعريش . أما الطور فقد كانت تابعة إدارياً لمحافظة السويس، بينما أدخلت نخل ضمن إدارة القلاع الحجازية التي كانت تتبع قلم الروزنامة بالمالية المصرية.

    وفي عام 1831 سير محمد علي جيشاً برياً وآخر بحرياً بقيادة ابنه الأكبر إبراهيم باشا إلي الشام ، وقد تألف هذا الجيش من 24 ألفاً من المشاة و 80 مدفعاً ، واتخذ الجيش البري طريق العريش ، وقام إبراهيم باشا بالعديد من الإصلاحات في سيناء بهدف خدمة قواته ، فرمم بئر قطية وبئر العبد وبئر الشيخ زويد ، كما حركة البريد إلي غزة ، وجعل له محطات في بلبيس وقطية وبير العبد وبير المزار والعريش والشيخ زويد وخان يونس وغزة ، كما وضع حراسة علي آبار المياه علي طول طريق العريش.

    وعند رجوع إبراهيم باشا من حملته علي الشام عام 1831 ثار عليه عربان السواركة والترابين فخربوا محطات البريد في الشيخ زويد وبير المزار ، فاضطر إبراهيم إلي قتالهم ، ووقعت معركة بين قواته وقوات الترابين والسواركة في عند وادي غزة ، فانهزمت قوات العربان وفروا إلي بئر السبع . وربما تكون الأسباب الحقيقية لتمرد هؤلاء العربان في سياسة محمد علي ذاتها ، حيث كان يريد إخضاع هؤلاء القبائل لسلطته ، حتى يوطد الأمن علي الطريق المؤدي إلي الشام ، خاصة وأنهم كانوا دائمي السلب والنهب للقوافل والتجار الذين يرتادون هذا الطريق .

    وفي عام 1834 جهز محمد علي قوة من عربان أولاد علي بقيادة أحمد المقرحي شيخ القبيلة ، والشيخ هنداوي شيخ قبيلة الجميعات لوضع حد لعصيان عربان غزة ، فألحقت هذه القوات هزيمة ساحقة بعربان غزة ، ونهبت بيوتهم وماشيتهم ، وقد منح محمد علي كل فرد من القبائل التي شاركت في الحملة 500 قرش مكافأة له علي هذا النصر الحاسم علي عربان غزة.

    وعلي أية حال، فقد كانت طموحات محمد علي خاصة بعد الانتصارات التي حققها إبراهيم باشا علي الجيوش العثمانية في شمال الشام وآسيا الصغري ، سبباً في إثارة ما سمي بالمسألة الشرقية ، وعقدت الدول الأربع وهي بريطانيا وروسيا وبروسيا والنمسا بمشاركة الدولة العثمانية مؤتمراً في لندن في 15 يوليو 1840 تعهدت بمقتضاه الدول الأربع بمساعدة السلطان علي إخضاع محمد علي ، وبموجب هذه المعاهدة يمنح محمد علي ولاية مصر وعكا طيلة حياته ، وأن يكون لمصر حق الاستقلال الداخلي بقيود تربطها بالدولة العثمانية كالجزية وعدم تمثيل مصر في الخارج ، وتحديد عدد الجيش إلي غير ذلك ، ومنح محمد علي مهلة للموافقة علي المعاهدة ، ولم يكن أمامه بد من التسليم بها ، خاصة بعد أن تخلت عنه فرنسا ، ثم أرسل السلطان إلي محمد علي فرماناً في 13 فبراير 1841 تقرر فيه إعطاؤه وأسرته حكومة مصر وراثية علي أن يختار الباب العالي نفسه من يتقلد منصب الولاية من أبناء محمد علي الذكور ، ومن ثم صار إعطاء مصر وتقرير الحكم الوراثي بهذا الشكل منحة من السلطان العثماني .

    وبموجب معاهدة لندن 1840 وفرمان 1841 باتت دولة محمد علي محصورة داخل حدود مصر التي حددها الفرمان من رفح حتى الوجه علي الساحل الشرقي للبحر الأحمر وفقاً للخريطة مرفقة به والتي لم يعثر عليها حتى الآن ، كما أعطي الفرمان لمحمد علي بعض النقاط الإستراتيجية علي الساحل الشرقي لخليج العقبة وهي ، العقبة وضبا والمويلح الوجه.

    وخلال فترة حكم عباس الأول (1848 – 1854) لاقت سيناء منه اهتماماً من نوع جديد ، حيث كان ينوي أن يجعلها مصيفاً ومزاراً سياحياً ، فبني بالقرب من الطور حماماً كبريتياً ، كما مهد الطريق من دير سانت كاترين إلي قمة جبل موسى لجذب السياحة إلي المنطقة المقدسة ، وشرع في بناء قصر علي جبل " طلعة " غربي جبل موسى ، ومد طريق العربات من مدينة الطور إلي القصر ، لكن لم يقدر لهذه الأعمال أن تنفذ ، حيث عاجلته المنية قبل أن يتمها . وفي فترة حكم خلفه محمد سعيد (1854 - 1863) أقام في سيناء نقطة للحجر الصحي في الطور، بهدف التأكد من سلامة الحجاج .

    وخلال فترة حكم إسماعيل ( 1863 – 1879) حدثت عدة أحداث متصلة بسيناء، منها زيارات العديد من الرحالة إلي سيناء وكان أهمهم البرفيسور بالمر Palmer حيث أرسلته بريطانيا عام 1868 علي رأس لجنة علمية للتنقيب في منطقة الطور ورسم خريطة لسيناء. لكن كان أهم تلك الأحداث التي أثرت علي سيناء خلال تلك الفترة هو افتتاح قناة السويس للملاحة عام 1869، التي كان لإنشائها آثاراً هامة علي مجتمع سيناء كما سنري في الفصول القادمة. وكان من نتائج إقامة هذا الممر الملاحي المهم أن أنشأت عدداً من المدن علي ضفتي القناة ، فقد أنشئت الإسماعيلية في منتصف القناة تقريباً ، كما أنشأت مدينة جديدة علي طريق العريش، وهي مدينة القنطرة .

    لقد كانت سيناء تمثل منطقة استراتيجية مهمة بالنسبة لمصر ، فقد دخل من خلالها الغزاة إلي مصر ، كما كانت مسرحاً لمعارك كبري كتلك التي حدثت بين الصليبيين والأيوبيين ، وبين الفرنسيين والعثمانيين ، لكن علي أي الأحوال لم يكن سكان سيناء طرفاً في تلك الصراعات . كما لاحظنا أن موقف سكان سيناء من محمد علي كان موقفاً معادياً ، نظراً لاستخدامه أسلوب الشدة والقوة العسكرية ضد أي تمرد أو عصيان لأوامره . كما أن عمليات الإصلاح أو التجديد في منشآت ومباني شبه جزيرة سيناء طوال تلك الفترة لم تكن إلا لأغراض استراتيجية وعسكرية بحتة .



    يتبــــــــــــــــع


  10. #950

    افتراضي

    كفر الشيخ من محافظات مصر. عاصمتها مدينة كفر الشيخ. تنقسم محافظة كفرالشيخ الى 10 مراكز و10 مدن:

    كفر الشيخ
    الحامول
    بيلا
    قلين
    مطوبس
    دسوق
    بلطيم
    سيدي سالم
    الرياض
    فوة
    وتضم المحافظة 44 وحدة محلية قروية و 162 قرية و 1625 كفر وعزبة .


    مدينة كفر الشيخ هي عاصمة محافظة كفر الشيخ. وتقع في شمال وسط دلتا نهر النيل، تشتهر بزراعة الارز ومزارع الاسماك. كما أن فيها أثار من التراث الفرعوني والبطلمي لم ينل الاهتمام المطلوب أو الرعاية بعد.

    ويقع مركز كفرالشيخ جنوب المحافظة يحدة من الشمال مركز الرياض وسيدى سالم ومن الجنوب محافظة الغربية ومن الشرق مركز بيلا والحامول ومن الغرب مركز دسوق وقلين.

    كان اسمها الفرعوني "دميلقون" ثم أصبحت كفر الشيخ طلحة نسبة الى ولي الله شيخ الاسلام الامام طلحة أبي سعيد بن مدين التلمساني المنتهي نسبه الشريف الى سيد الشهداء الامام الحسين بن علي بن أبي طالب وشقيق السيدة فاطمة بنت مدين والدة السيد أحمد البدوي، صاحب الضريح الشهير بمدينة طنطا. وكما هو معروف ان "كفر الشيخ طلحة" كانت تتبع ولاية الغربية ثم انفصلت عنها كمحافظة مستقلة بذاتها وعندما تولى الملك فؤاد حكم مصر قام بتغيير اسمها الى الفؤادية نسبة اليه واستولى على جمبع أراضي الامام طلحة واعادت ثورة يوليو 1952 للمحافظة اسمها القديم مختصرا بمحافظة كفر الشيخ فقط بدون طلحة.


    قرى مركز كفر الشيخ
    مدينة كفرالشيخ عاصمة المركز والمحافظة . ويضم المركز 9 قرى رئيسية. 38 قرية تابعة و246 عزبة.

    القرى الرئسية وتوابعها:

    مسير: (منية مسير - متبول - كفر متبول- الطايفة - كفر الطايفة)
    محلة موسى: (رزقة أماي - أبعادية الروضة - روينة - النطاف)
    كفرالحمراوى: (كفر أبوطبل - القرضا - شنو - رزقة الشناوى - دفرية - كفر دفرية)
    دقلت: (أدربجة - أبو تمادة - منشأة الصف)
    سيدى غازى: (دقميرة - نصرة - الخضعين - كفر المرابعين)
    أسحاقة: (قراجة - بطيطة - كفر عسكر - الشمارقة)
    أريمون: (حليس - كفر المنشى البحرى)
    الحمراء: (الحدود - الطرابية - صندلا - البخانيس - محلة القصب - بلشاشة - الكفر الجديد - مصطفى كامل).
    سخا

    قرية سخا مركز كفر الشيخ بمحافظة كفر الشيخ بمصر. وتقع على بعد 2 كم جنوب مدينة كفر الشيخ. وهى "خاسوت" الفرعونية و"اكسويز" اليونانية الرومانية وكانت سخا عاصمة الإقليم السادس من أقاليم الوجه البحرى وقد كانت مقراً وعاصمة للأسرة الرابعة عشرة الفرعونية


    الحامول هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز الحامول فى الجزء الشمالى من المحافظة يحده من الشمال مركز بلطيم وبحيرة البرلس ومن الشرق مركز بيلا وجنوبا مركزى بيلا وكفرالشيخ وغربا كفر الشيخ والرياض .

    سبب التسميه

    سميت الحامول بهذا الاسم نسبة الى نبات الحامول الموجود فى بحيرة البرلس

    قرى الحامول
    مدينة الحامول عاصمة المركز، الذي يضم 2 قرية رئيسية و 3 قرى توابع , 61 عزبة

    القرى الرئيسية وتوابعها:

    كوم الحجر: (الأبعادية البحرية - البنا وعزبها)
    الزعفران: (الكفرالشرقى)


    اهم المنشأت شركة الدلتا لسكر البنجر وهى الوحيده فى الشرق الاوسط لصناعة السكر من البنجر

    بيلا هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع فى الجزء الشرقى من المحافظة يحده من الشمال بلطيم ومن الجنوب محافظة الغربية ومن الشرق محافظة الدقهلية ومن الغرب مركزى كفرالشيخ والحامول.


    قرى بيلا
    4 قرى رئيسية و 10 قرى تابعة و 222 عزبة:

    كفر الجرايدة: معقل آل سراج الدين - توابعها:( الشطوط - كفرفتة - كفرالعجمى - الحوة)
    أبشان( العلامية - كوم الحجنة -دار السلام )
    الكوم الطويل (الناصرية )
    عزبة بدوى (حاذق - الهمة)


    دسوق هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز قلين فى الجنوب الغربى من المحافظة يحده من الشمال والشرق مركز كفر الشيخ ومن الشمال والغرب مركز دسوق ومن الجنوب محافظة الغربية.

    قرى قلين
    مدينة قلين عاصمة المركز. ويضم المركز 5 قرى رئيسية و 21 قرية تابع 90 عزبة.

    القرى الرئيسية وتوابعها:

    كفرالمرازقة: (كفر المشايخ - الكفر البحرى - المنشأة الكبرى )
    شباس عمير: (حصة الغنيمى - الغنيمى - الكردى - قزمان -منشية عجلان )
    ميت الديبة: (الشقة - كفريوسف -حنس - طويلة نشرت - كفر يوسف - المنشأة الصغرى - نشرت)
    البكاتوش: (منية قلين- منشأة الشاذلى - كفرالجزائر - المنشلين)
    قونة: (بلنكومة - صروة -منشأة شبراطو)


    مطوبس هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز مطوبس فى شمال غرب المحافظة يحده من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب مركز فوة ومن الشرق مركز سيدي سالم وغربا فرع رشيد .




    مطوبس الخالده::
    ==تاريخ مطوبس :::اثناء انسحاب الجيش الفرنسى المكون للحمله الفرنسيه 1799 بعد هزيمته النكراء على ايدى اهالى رشيد البواسل مروا على احد طرق مدينة مطوبس وهنال ذاقوا من العذاب الوانا على ايدى شعب مطوبس الباسل قبل ان يندحروا الى الاسكندريه.


    قرى مطوبس
    مدينة مطوبس عاصمة المركز. ويضم المركز 3 قرى رئيسية و 14 قرية و182 عزبة

    القرى الرئيسية وتوابعها :

    الجزيرة الخضراء: (برج مغيزل - عزب وقف بحرى - عزب وقف قبلى)
    منية المرشد: (إبيانة - بني بكار - القنى - القوميسون شرق - القوميسون غرب - عزبة عمرو)
    برمبال: (عزب الغرب - معدية مهدى - بريدعة - خليج بحرى - عزب الخليج)


    دسوق هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز دسوق فى الجنوب الغربى من المحافظة حيث يحده من الشمال مركزى فوة وسيدى سالم ومن الشرق كفرالشيخ وقلين وسيدي سالم ومن الغرب نهر فرع رشيد على إمتداد مسافة 23 كم ومن الجنوب محافظة الغربية.

    قرى دسوق
    مدينة دسوق عاصمة المركز. ويضم المركز 10 قرى رئيسية و 25 قرية تابعة و206 عزبة.

    القرى الرئيسية وتوابعها :

    شباس الشهداء
    محلة دياى(منية جناج - كفرالخير)
    أبو مندور: (المندورة - النوايجة)
    محلة أبو على : (جماجون - كفر ابراهيم)
    سنهور المدينة (كفرأم يوسف -منشأة بطاح - كفرالعرب)
    شابة (كفرأبو زيادة - الشباسية)
    كنيسة الصرادوسى ( دمرو سليمان -منشأة على اغا - لاصيفر - أبيوقا)
    كفر مجر (دمنكة - الصافية وميت الحميد)
    العجوزين (كفر عبدالرحمن - الشون -أبطو)
    شباس الملح (عزب الزوامل - كفرالسودان -محلة مالك - الابراهيمية -منشأة زعلوك)



    مدينة بلطيم هي المصيف الشعبي الأول و أحد مراكز محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز بلطيم فى أقصى شمال المحافظة يحده من الشمال البحر المتوسط ومن الشرق محافظة الدقهلية ومن الغرب مركز سيدى سالم وجنوبا بحيرة البرلس والحامول.


    قرى بلطيم
    مدينة بلطيم عاصمة المركز. ويضم المركز 2 قرية رئيسية و 10 قرى توابع و 49 عزبة

    القرى الرئيسية وتوابعها:

    برج البرلس: (البناتين - الساحل القبلى - الربع - بر بحرى - الساحل البحرى)
    الشهابية: (الحماد - العياش - الشيخ مبارك)


    سيدي سالم هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع المركز فى وسط وشمال المحافظة وتقع مساحة شاسعة من بحيرة البرلس به ويحده من الجنوب مركز كفر الشيخ ودسوق وشرقا مركزى الرياض وبلطيم وغربا مركزى فوة ومطوبس.

    قرى سيدي سالم
    مدينة سيدى سالم عاصمة المركز. ويضم المركز 5 قرى رئيسية و 12 قرية تابعة و274 عزبة

    القرى الرئيسية وتوابعها:

    منشأة عباس: (منشأة عقل - شالما - منشأة المصرى - منشأة أبو على -الخوالد)
    الورق: (الصالحات - كفر تيدة- بريد وكفر يوسف -تيدة - كفر المشارقة - أبو عليوة -العيسوية)
    أبو غنيمة: (برية لاصيفر - القصابى)
    سد خميس: (الفقهاء القبلية - الفقهاء البحرية - كوم الدهب البحرية - الروضة )
    الحدادى: (أبو أحمد - دمرو)


    الرياض هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز الرياض وسط محافظة كفرالشيخ يحده من الشمال بحيرة البرلس ومن الشرق مركز الحامول ومن الجنوب مركز كفر الشيخ ومن الغرب سيدي سالم.

    قرى الرياض
    مدينة الرياض عاصمة المركز، الذي يضم 2 قرية رئيسية و 15 قرية تابع , و234 عزبة

    بيان القرى الرئيسية وتوابعها:

    بقلولة( منشأة سلامة - العمدان - الوزارية - العاقولة)
    الحصفة( العباسية - أبو مصطفى - الرصيف - المثلث - الرغامة - فرج الكبرى - البرية - أم سن الكبرى - البشائر - الضبعة - أبو ريا )



    فوة هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز فوة على الشاطىء الشرقى لفرع رشيد الذى يحدi من الغرب ومن الشرق مركز سيدي سالم ومن الجنوب مركز دسوق وشمالا مركز مطوبس


    قرى فوة
    مدينة فوة عاصمة المركز. يضم المركز 2 وحدة قروية (قبريط - سنديون)

    القرى الرئيسية وتوابعها:

    قبريط (منشية الاشراف - السالمية - الفتوح - ابو دراز - المنشة - عربان)
    سنديون (شمشيرة)


    محافظة سوهاجتبلغ مساحة محافظة سوهاج الكلية 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو متراً مربعا ، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة .

    وتتكون المحافظة من 11 مركزاً ،تضم 11 مدينة ، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة ، بالإضافة إلي 1445 عزب وكفور ونجوع.

    تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).

    من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا.

    عاصمتها مدينة سوهاج و من مدنها مدينة جرجا التي اشتهرت بالعلم واشتهرت ايضاً بسبب الأحداث التي حدثت فيها مثل حادثة الكشح وحادثة بيت علام، ومن مدنها أيضًا مدينة جهينة التي تعتبر من أهم المحطات التاريخية في التاريخ المصري بسبب تصدي أهلها للحملة الفرنسية. كما يوجد بها جامعة جنوب الوادي. كما توجد بها مدينه طهطا التى ولد بها رفاعة الطهطاوي رائد التعليم.



    تنقسم المحافظة الي 11 مراكز إداري هي:

    أخميم
    البلينا
    جرجا
    دار السلام
    جهينة
    ساقلتة
    مركز سوهاج
    طما
    طهطا
    المراغة
    المنشاة


    تعتبر جرجا مدينه عريقه من اكبر المدن الاسلاميه في عهد الدولة العثمانية والمملوكية. بها الكثير من الاثار منها جامع الصيني ومسجد حسن ومسجد جلال والحمام وبها قصر حزب الوفد ويوجد بها مصنع للسكر وتسمي بمدينه العلم لحب اهلها للعلم في السابق وحاليا وتعرف بالكرم والطيبة. ويرجع اسم جرجا الي الاسم الفرعوني جرجيو وهي اخت لرمسيس الثاني.


    قرى طما
    جزيرة طما قاو غرب طما قرية السكساكة قرية سليم مسقط راس شيخ الازهر قرية مشطا قرية العتامنة قرية كوم العرب قرية عزبة مشطا قريةكوم غريب قرية ام دومة قرية تل الزوكي (و تضم من حولها عدة نجوع نجع العنقورة,النجع البحري,نجع النزالي) بيت مكي قرية الجباب قرية الحديقة قرية المدمر قرية ابوعقدة قرية كوم السعادة(الحامض) قرية الحلاقي

    مركز ومدينة طهطا بمحافظة سوهاج بمصر. من حيث عدد السكان تعتبر إحدى المدن الكبيرة. تتميز بالنشاط التجارى الواسع. يوجد بها عدد غير قليل من المقامات والأضرحة. واحدة من أشهر القبائل العربية المهاجرة تسكن حاليا فى بنى عمار يعود نسبها الى الطيار جعفر بن أبى طالب.

    الرئيس الحالي لمركز ومدينة طهطا هو المحاسب جمال مكاوي صدر القرار بتوليه منصبه في 22 من أكتوبر 2005.

    من أشهر أبنائها رفاعة الطهطاوى و سيد النقشبندي


    قرى طهطا
    من أهم قري طهطا

    قرية جزيرة الخزندارية و
    ساحل طهطا و
    نزلة علي



    قرى المنشاة
    الدناقلة
    أولاد سلامة
    الزوك الشرقية. *
    الزوك الغربية * بدار * الكوامل قبلى * الرويهب * الحرازات * الدويرات *العيساوية



    يوجد شرق مدينة المنشاة دير الأنبا بسادة وهو يرجع تاريخه الي القرن الرابع.


    مركز ومدينة ساقلتة محافظة سوهاج ويتكون مركز ساقلتة من 11 قرية هم:

    المستعمرة على حدود اسيوط و
    الفرسية و
    الجلوية و
    الكتكاتة و
    الحاجر والريينة وفاو جولى و
    العومية و
    الطويل والعرب و
    سفلاق: أكبر قرية بساقلتة
    الصوامع غرب
    المدينة والمركز ساقلتة


    أصل جهينة
    تنتسب جهينة الي جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة و هي قبيلة عربية كبيرة و توجد لها فروع في العديد من الدول العربية هي المملكة العربية السعودية (الموطن الأصلي للقبيلة) والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والسودان و ليبيا وقطر.

    تاريخ جهينة في مصر
    نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج و النوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج و هناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا و القليوبية. مازال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة و لكن من أهم قبائل جهينة بمصر العوامرة و رفاعة و حبيش و الحصينات.

    في زمن خلافة معاوية بن ابي سفيان سنة 44هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر.

    في عام 1005 هـ هاجر سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم من ينبع النخل و ستقرو بمنطقة قنا وسموا المنطقة التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار الفرنسي ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر.




    محافظة القليوبية أحد محافظات مصر وعاصمتها بنها العسل. وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظتى القاهرة والجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية ونظرا لموقع المحافظة المتميز فانها ملتقى لشبكة خطوط المواصلات الرئيسية لجميع محافظات الوجه البحرى


    المساحة
    تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 1001.09 كم2، بينما تبلغ المساحة المنزرعة 192,952 فدان اى 810 كم بنسبة 81 % من المساحة الكلية.

    السكان
    يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى فى 1 يناير ‏2001‏ 3,686,804 نسمة، منها 1,903,978 ذكور ، وعدد 1,782,826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1,497,411 نسمة وسكان الريف 2,189,393 نسمة .

    وصف شعار المحافظة
    يتكون شعر المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس

    ويدل الشعار على أهم الأنشطة التى تتميز بها المحافظة وهى كالتالى :-

    1- السنبلتان تشيران الى أهمية المحافظة فى الإنتاج الزراعى الذى تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.

    2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم فى مياه النيل التى تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التى لها اكبر الاثر فى توفير المياه على مدار العام للدلتا .

    3- الترس يدل على النشاط الصناعى بالمحافظه حيث تتوافير بها اكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهى شبرا الخيمه بالإضافه الى توافر العديد من المصانع فى الخانكة وقليوب وبنها وقها.


    العيد القومى للمحافظة
    تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى فى 30 أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 التى هى من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السواح والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التى تبلغ حوالى 500 فدان بالمدينة.


    الأقسام الإدارية
    تتكون محافظة القليوبية من عدد 8وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 2 مدينة ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.



    المراكز
    بنها
    قليوب
    القناطر الخيرية
    شبرا الخيمة
    الخانكة
    كفر شكر
    شبين القناطر
    طوخ


    أهم ما تشتهر به المحافظة
    تشتهر القليوبية بانتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل: الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة انواع الخضروات وتعتبر المحافظظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة لتلك المحاصيل.

    القليوبية يوجد بها اكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التى تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها إضافة الى قيام المحافظة بالعمل على انشاء منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.

    وبالنظر الى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه الى التوسع فى العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56,325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالاضافة الى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31,711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة . وقد شرفت القليوبية بمترو الأنفاق الذى يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما ادى الى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى.



    بنها هي عاصمة محافظة القليوبية بمصر. اسمها القديم ( بر- نها ) واسمها ( باناهو ) ومنه اصبح اسمها بنها ولما انشئ مركز بنها العسل اصبحت عاصمة له عام 1913 م وأخيرا تحولت المديرية إلى محافظة فاصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960 م .



    أهم معالمها
    جامعة بنها وتضم 12 كلية من الكليات النظرية والعلمية وكذلك
    كوبرى بنها الجديد الذى انشئ خارج الكتلة السكنية.

    الوحدات المحلية
    عدد الوحدات المحلية القروية 7 وهي: بتمدة - جمجرة - سندنهور - شبلنجة - مرصفا - طحلة - كفر الجزار )



    القناطر الخيرية هى المنطقة التى يتفرع فيها النيل لفرعية (رشيد و دمياط)و تستمد اسمها من قناطر محمد على التى تتحكم فى تتدفق المياه للثلاث رياحات الرئيسية فى دلتا النيل (المنوفى، التوفيقى ،البحيري) و تتميز بمساحات كبيرة جدا من الحدائق والمتنزهات ولكنها مهملة الأن. وتعتبر واحد من اهم المعابر لوسط الدلتا. وهى تبعد فى حدود 20 كم من القاهرة.

    وقد ظهر خلل في بعض عيون القناطر الخيرية سنة 1867 بسبب ضغط المياه، فوجه الخديوي إسماعيل عنايته إلى ملافاة هذا الخلل، وعهد بذلك إلى فطاحل المهندسين في عصره، وهم: موجيل بك (وكان قد غادر مصر إلى فرنسا)، وبهجت باشا، ومظهر باشا، ثم المستر فولر المهندس الإنجليزي، وأنجز هذا الإصلاح في عهد الخديوي إسماعيل.



    مدينة شبرا الخيمة هي ضاحية صناعية للقاهرة وإن كانت تتبع محافظة القليوبية. وتعتبر شبرا الخيمة جزءا من القاهرة الكبرى بجانب مدينتي القاهرة والجيزة. وهي أكبر مدن القليوبية.

    مدينة شبين القناطر كانت اسمها في العصر الفرعونى ( تاى - تا - حوت ) او معناها الذين هم في المعبد وفي عهد الملك الناصر بن قلاوون اشتهرت بالقناطر التى انشاها الملك على بحر ابى المنجا سنة 736هـ وكانت شبين تابعة لمركز نوى وفى سنة 1912 م نقلت الى شبين القناطر واصبحت شبين العاصمة سنة 1913 م . ومن اهم الاثار التى عثر عليها في المنطقة اطلال ضخمة استعمل في بنائها طراز غريب على العمارة المصرية فقد كان عبارة عن جدار عال يمتد في استدارة حول المكان ويتكون من منحدر من الرمل تكسوه طبقة سميكة من كتل الحجارة وانها ترجع الى عصر الهكسوس بدليل وجود الادوات الجنائزية الموجودة بها تدل على ان الموتى غير مصريين وتعرف هذه المنطقة بتل اليهود وعدد وحداتها القروية 7 هى طحوريا - منشاة الكرام - كفر شبين - طحانوب - نوى - الجعافرة - الاحراز . عدد القرى التوابع 36 قرية



    محافظة الشرقية من محافظات مصر عاصمتها مدينة الزقازيق، كما توجد بها جامعة الزقازيق، لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري.

    تبلغ مساحة محافظة الشرقية 4,911 كم2 وهي ثاني محافظة على مستوى الوجه البحري من حيث المساحة بعد محافظة البحيرة وهى كالتالى :

    المساحة المأهولة 4,764.3 كم2 سكن ومتناثرات 220.75 كم2 منافع وجبانات 229.34 كم2 برك وآراضى بور 573.75 كم2 آراضى زراعية داخل الزمام 3,191.04 كم2 آراضى زراعية خارج الزمام 549.04 كم2

    تعتبر محافظة الشرقية ثالث محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظتي القاهرة والجيزة حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2005) 5.8 مليون نسمة.

    تاريخ المحافظة
    كما يوجد بمركز الحسينية المدينة الأثرية صان الحجر.

    ويوجد متحف تل بسطة بمدينة الزقازيق .

    ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة.

    أهم مدن المحافظة
    ويوجد بها مدن أخرى مثل :

    الزقازيق - عاصمة المحافظة.
    بلبيس .
    مدينة العاشر من رمضان الصناعية


    مركز ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر ، هي اول مدينة بني فيها مسجد فى افريقيا وهو مسجد سادات قريش، هي ايضا اول مدينة تستقبل الملك الصالح أيوب عندما حكم مصر وأحدث بها الكثير من التطويرات

    النشأة

    مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بلاس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.

    المدينة لعبت دوراً في مؤامرات السيطرة على الوزارة الفاطمية. ففي عام 1164 حوصر شيركوه في بلبيس من قبل شاور و أمالريك الأول ملك القدس الصليبي لمدة 3 أشهر. وقد حوصر شيركوه في بلبيس (سميت على أسم الملكة بيسه التى كانت تحكم مصر فى الفترة التى استقبلت فيها المدينة عمرو بن العاص فى اول زيارة له مصر قبل دخولة الفسطاط مرة أخرى عام 1168 عندما هاجمها أمالريك الأول مرة أخرى و قد سقطت المدينة بعد 3 أيام في 4 نوفمبر ليعمل أمالريك فيها الذبح لكل سكانها، بدون تمييز، رجالا ونساءا وأطفالا - مسلمين وأقباط. فظاعة المذبحة روعت أقباط مصر الذين كانوا يرون الصليبيين كمخلصين، ثم ما لبثوا أن عانوا كإخوانهم المسلمين، مما دعاهم إلى وقف مساندتهم للصليبيين، ووضعوا أيديهم في يد اخوانهم المسلمين لصد الأجانب.

    أعاد نابليون بناء استحكامات المدينة العسكرية عام 1798.

    عدد السكان والتقسيم الإداري
    يسكن بها 549,701 نسمة (تعداد تقريبي لعام 2002).
    بها 8 وحدات محلية قروية.
    بها 48 قرية رئيسية.
    تتبع لها 381 عزبة وكفر (توابع).
    مدينة العاشر من رمضان تعداد سكانها 95,574 نسمه.


    المناطق الأثرية والسياحية
    يوجد بها آثار إسلامية وأضرحة قديمة منها:

    مسجد سادات قريش .

    مسجد أمير الجيش بشارع سعد زغلول.

    المسجد الكبير(الشيخ المنسي).

    مسجد المقرقع بالقيسارية.

    مهرجان الخيول العربية:

    يقام سنويا على أرض المهرجان بصحراء بلبيس وهو مهرجان دولي يحضره جميع محبي الخيول على مستوي العالم


    الثروات الطبيعية ومجالات الاستثمار
    من أهم الثروات الطبيعية ( طفله –زلط- رمال )ويوجد بها منطقتين للاستثمار

    الأولى : على طريق بلبيس القاهرة الصحراوي ومساحتها 700 فدان بها صناعات (غزل ونسيج – مواد غذائية - كيماوية - دوائية - خشبية – هندسية - مواد بناء - وأنشطة أخري).

    المنطقة الثانية:-

    وتقع على طريق بلبيس العاشر مساحتها 72 فدان تم تخطيطها بواسطة الأجهزة الفنية والتخطيطية المتخصصة في المحافظة وتم تقسيمها إلى 191 قطعة أرض مساحات 1000م مربع بها صناعات (غزل ونسيج - مواد غذائية- كيمياوية - دوائية - هندسية - مواد بناء ...وأنشطة أخري).

    تضم محافظة الشرقية الكيانات التالية:

    13 مركز،
    15 مدينة،
    2 حى (أول , ثان)
    89 وحده محليه قروية -
    496 قرية -
    4012 كفر وعزبة.
    أهم المدن والمراكز:

    أبو حماد
    ابو كبير
    أولاد صقر
    بلبيس
    الحسينية
    ديرب نجم
    الزقازيق
    الصالحية
    العاشر من رمضان
    فاقوس
    كفر صقر
    منيا القمح
    ههيا
    مشتول السوق
    الإبراهيمية
    القرين
    القنايات


    اقتصاد الشرقية
    تشتهر محافظة الشرقية بتربية الخيول العربية فى مركز الحسينية

    مدينه الزقازيق هي عاصمه محافظة الشرقية، وتقع على ترعة الإسماعيلية وكذلك تطل على قناة المعز، وهي الفرع الطانيسي (المندثر) للنيل. وتقع الزقازيق علي بعد 80 كم تقريبا شمال شرق مدينة القاهرة.

    تاريخ وآثار
    على بعد 3 كم جنوب شرق الزقازيق تقع بقايا مدينة بوباستيس (تل بسطة حالياً) وكانت حاضرة الأسرة الثانية والعشرين في مصر القديمة.

    في المدينه نادي الشرقية


    استاد الشرقية الرياضي - بمدينة الزقازيقوهو نادي إجتماعي ورياضي ، كما يوجد أيضا نادي ( أحمد عرابي ) وهو نادي إجتماعي خاص بالقوات المسلحه ولكن مفتوح للجمهور. وحاليا يتم إنشاء مشروع نادي وفندق ومجمع رياضي بإسم ( المصريه بلازا ) .

    - يوجد بها إستاد خاص بلعبه ( الهوكي ) وهو مصصم طبقا للقواعد الدوليه ومغطي بالترتان، وهذا الملعب خاص بفريق الشرقيه للهوكي الفائز بالعديد من البطولات الدولية.

    - من أشهر شوارع المدينة: شارع القومية وشارع الجناين. - تنتشر بها الجمعيات الطبية الخيرية مثل جمعية "النهضة" والعديد من مؤسسات المجتمع المدني.



    استاد الشرقية الرياضي - بمدينة الزقازيق

    مدينة العاشر من رمضان إحدى مدن محافظة الشرقية، وهي باكورة المدن العمرانية الجديدة في مصر وتقع على بعد 55 كم من القاهرة كما تبعد عن مدينة بلبيس بحوالى 30 كم، ويربطها بأقاليم شرق ووسط الدلتا والقناة وسيناء شبكة من طرق سريعة، إلي جانب قربها من مطار القاهرة الدولى، ومدينة العاشر من رمضان تمتاز بموقع فريد بين هذه الأقاليم وللمدينة مدخلان على طريق القاهرة / الإسماعيلية الصحراوي الأول عند الكيلو 51 والثانى عند الكيلو 56.

    المدينة قد تم إنشاؤها عام 1977 م لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والعربية والمحلية بغرض توفير فرص عمل للشباب، وكذلك لإستقطاب الزيادة السكانية إلى خارج القاهرة ومن الوادي الضيق إلي أفق أوسع وأرحب والإرتقاء عمرانياً وإجتماعياً بسكان المدينة.

    يشمل تخطيط المدينة إقامة نوعية من الصناعات الثقيلة شرق طريق القاهرة / الإسماعيلية الصحراوي وصناعات متوسطة وخفيفة غير ملوثة متاخمة للأحياء السكنية لسهولة الإنتقال بين المسكن والمصنع.

    تشتمل المدينة على أربع مراحل عمرانية وكل مرحلة أربع أحياء سكنية يتوسطها مركز المدينة الرئيس بخلاف المناطق السكنية بأنواعها المختلفة.

    مدينة العاشر من رمضان تم إنشاؤها في الأساس لإستعياب الزيادة السكانية من القاهرة والأقاليم المحيطة، وتوفير بيئة معيشية أفضل مما هي عليه في المدن الأخرى، إلا أن المدينة تواجه مشكلة الهجرة العكسية، حيث يعود سكانها إلي القاهرة ومدن الأقاليم التي نزحوا منها.



    قرى منيا القمح
    سنهوا
    ميت يزيد
    سنهوت
    الصنافين
    ميت سهيل this is avery rich village that almost ALL the population are travelling abroad espically ti italy
    كرديدة
    العزيزية
    كفر شلشلمون
    ملامس
    الجديدة
    كفر ميت بشار


    مركز ومدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية بمصر. تاريخ المركز سمى بهذا الاسم نسبة الى إبراهيم باشا عندما اتى الى الابراهيمية وكانت عبارة عن بركة من المياة فاقام بها قصرة و من ذلك اليوم سميت الابراهيمية

    تاريخ القرين
    ورد بالقسم الثاني من الجزء الأول من القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945 الصادر عن مركز وثائق وتاريخ مصر المعاصر بالهيئة المصرية العامة للكتاب عن تاريخ القرين مايلي: "هى من القرى القديمة وردت في التحفة وفي الإنتصار من أعمال القليوبية في حين أنها واقعة وسط قرى إقليم الشرقية ثم ذكر ابن دقاق فى الإنتصار قرية أخرى بإسم القرش من أعمال الشرقية , وبالبحث تبين أن هذا الاسم محرف وصوابه القرين خصوصاً وأنه ذكره بعد القرموص , ولو كان القرش لوجب أن يذكرها قبل القرموص لتقدم الشين عن الميم في الحروف الهجائية ,ثم تبين أن سبب ذكر القرين ضمن نواحي القليوبية هو أن أطيانها كانت موقوفة لأعمال خيرية بإقليم القليبية فدرجت ضمن نواحيه ليسهل على حاكم القليوبية مباشرة إدارة الوقف وتحصيل ريعه.

    لم يوجد قديماً بين نواحي القليوبية قرية باسم القرين وأن القرية الوحيدة بهذا الاسم هي القرين هذه التي بمديرية الشرقية والتي لايسمح لها موقعها بأن تكون تابعة في يوم ما لإقليم القليوبية لبعدها عن الحدود الفاصلة بين الشرقية والقليوبية .

    وقد ورد ذكر القرين هذه في عدة مواضع من التاريخ منها حادثة تآمرالظاهر بيبرس مع بعض المماليك سنة 658 وقتلهم الملك المظفر قطز عند قرية القرين حال عودته في تلك السنة من سوريا إلى مصر بعد محارنته التتار وانتصاره عليهم , ومنها أن الملك الأشرف قايتباى أنشأمسجداً وسبيلاً بقرية القرين في سنة 880


    تاريخ ابو كبير

    النشأة

    ترجع نشأة مدينة أبو كبير إلى عهد المنتصر الفاطمي ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هزيل التي ارتحل معظمها إلى هذه القطعة من أراضي الشرقية للعمل بالزراعة .وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسبون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الجليس الشاعر الجاهلي الذي وفد إلي النبي في العالم الثاني من الهجرة على رأس وفد هزيل وكان الهزليان المغاربة يعتزون بهذا الشاعر وكان يكنى (أبو كبير) وكان أشهر هؤلاء القوم الذين أقاموا بهذه البقعة من الأرض وسميت باسم أبو كبير .


    عدد السكان والتقسيم الإداري

    يوجد بها 313414 نسمة لعام 2002 م.

    يوجد بها 6 وحدة محلية قروية .

    يوجد بها 27 قرية رئيسية.

    يوجد بها 284عزبة في كفر(توابع ).

    المساحة

    مساحة مركز أبو كبير 224كم .

    المناطق الأثرية والسياحية

    منطقة هربيط

    وهي في اللغة المصرية القديمة هريانوس وكانت عاصمة إقليم من أقاليم مصر أيام كانت اداريس ، صان الحجرحاليا عاصمة .
    طوخ القراموص وجد بها بعض الآئار والبرديات وكنز من الذهب والأواني


    منطقة تل أبو ياسين

    ويتبع هذا التل أبو كبير ويوجد به ثلاثة أنواع من الجبانات هي:
    آثار في أبو كبير1- جبانة الثيران المقدسة

    2- جبانة الصقور المقدسة

    3- الجبانة البشرية

    قرى ابو كبير
    قرية طوخ 6000 صوت أنتخابى
    قرية هربيط
    قرية العوامرة
    عزبة ليكو
    عزبة عارف
    قرية الحكماء
    عزبة نمر
    قرية البربرى
    قرية فراشة



    مركز ومدينة الحسينية بمحافظة الشرقية بمصر. سميت الحسينية بذلك الإسم نسبة إلى السلطان حسين الثانى. وكان يطلق عليها قبل ( تل فرعون ) ثم ( تل نفيس ) وحتى الآن لازال هناك منطقة بالمركز تحمل إسم تل فرعون وهى منطقة أثرية .

    تاريخ الحسينية
    صان الحجر تقع قرب عاصمة رمسيس الثاني.

    معبد آمون: وهو من أكبر المعابد بالوجه البحرى ومازالت أحجاره من لوحات وتماثيل مختلفة الأحجام والأشكال موجوده ويشمل المعبد بوابة جيرانتية ضخمة يتقدمها تماثيل ضخمة يتقدمها تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني بصحبة زوجته " مرين آمون " وزوجته الحيثية. وكذلك هناك تمثال على شكل أبو الهول ، ويوجد بمحيط المعبد مجموعة أبار من الحجر الجيرى منها 4 بحالة جيدة ، ويوجد بالمعبد بحيرة مقدسة ومماثلة لبحيرة الكرنك بالأقصر.
    هناك أسوار لبنية ضخمة والتى ترجع تاريخها لسنة 1070 ق.م. تقريبا .
    معبد " موت " وخونسو" و" حورس " و" عنات " .



    قرى الحسينية
    يوجد بها 7 وحدات محلية قروية و 29 قرية رئيسية و 594 عزبة وكفر ( توابع ) .

    الوحدات المحلية هي:

    جزيرة عليوة
    صان الحجر
    الظواهرية
    منشاة ابوعمر
    سماكين الشرق
    جزيرة سعود
    عزبة مصطفى على ( الحمر )
    لاخيوة
    السعدى
    الفولى
    الخضاروة
    كفر الحاج عمر
    عزبة المية
    عزبة أبو أمين ( امين المغازى )
    المغازوة
    الملكيين
    قنتير
    المناجاة الصغرى
    بحر البقر: وبها مدرسة بحر البقر الإبتدائية التي قصفها الطيران الإسرائيلي فى 9 سبتمبر عام 1969 وقتل 30؟/47؟ طفل واصبح ذلك اليوم عيدا قوميا لمحافظة الشرقية.
    عمار
    سماكين الغرب
    المناجاة الكبرى
    الحماديين
    الحجازية
    اجميمة
    ازولين
    البلابسة
    المصاطفة
    الصالحية القديمة
    الصالحية الجديدة
    عزبة المالكى
    منشأة ابوعامر



    الصالحية الجديدة مركز الحسينية، محافظة الشرقية، وهى تبعد نحو 60 كم عن جزيرة عليوة وتبعد نفس المسافة تقريبا عن مدينة الحسينية وتبعد نحو 58 كم عن الصالحية القديمة وهى تقع على بعد 5 كم عن ترعة الاسماعيلية. وهى احدى المدن الجديدة وهى كانت نواة لمشروع استصلاح 118000 فدان تقع من الصالحية القديمة الى الاسماعيلية وكان مخطط لها فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ولكن حرب 1967 لم تمهل الرئيس جمال عبدالناصر ان ينفذ المشروع بسبب الحرب وان المنطقة تدخل فى نطاق العمليات العسكرية وكانت الشركة المنفذة فى ذلك الوقت هى شركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وشركاه. وبعد وفاة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وانتهاء حرب اكتوبر 1973 اخذ المعلم عثمان احمد عثمان ( رئيس مجلس ادارة وصاحب شركة المقاولون العرب ) على عاتقه تنفيذ هذا المشروع الضخم الذى سيوفر الامن الغذئى للشعب المصرى ويوفر الاف من فرص العمل وبدأ بعرض الامر على الرئيس انور السادات الذى رحب بالمشروع وساعد على انجازه ولكن وفاته اتت بما لا تشتهى السفن فتولى الامر بعده حسنى مبارك وانتهى المشروع الى النهاية الاليمة.

    بدأ انشاء الصالحية الجديدة سنة 1979 وقام بإنشائها شركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وشركاه. و محيطها قسم الى قطاعين:

    قطاع الصالحية 18500 فدان تم استصلاحهم.
    قطاع الشباب 38000 فدان تتبعها على الضفة الاخرى من ترعة الاسماعيلية وقد تم استصلاحهم بالكامل.
    واجمالى الاراضى المستصلحة 56500 فدان وكانت تلك الاراضى ملك مسجل بالشهر العقارى لشركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وشركاة ولما نجح المشروع الزراعى وملحقاته من الانتاج الحيوانى ومحطات الالبان ومشروعاتة ومحطات الدواجن الضخمة استطاع وزير الزراعة السابق يوسف والي ان يوهم حسنى مبارك رئيس مصر ان هذا المشروع فاشل واخذ يخطط ويدبر المكائد حتى استطاع تنفيذ المخطط الصهيونى باستيلاء وزارة الزراعة على المشروع بالقوة واجبار موظفية الذين كانوا تابعين لشركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وشركاه بالحاقهم بوزارة الزراعة وعندما رفضوا تآمر عليهم الجميع من حكومة ووزارة الداخلية وصحافة وقضاء ( جميع القضايا التى رفعها الموظفين انتهت بعدم الاختصاص. الا قضية واحدة هى كانت الاولى ) الخ. ومات من ابنائها من مات من القهر وشرد من شرد وفشلت وزارة الزراعة فى ادارة المشروع فباعته بحجة الاستثمار الى من تشاء ممن تحب وبأرخص الاسعار وبدون دفع قيمة والآن وعندما نذهب الى هناك ندعوا الى الله ونشتكى ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل فلا انتاج حيوانى ولا محطات دواجن ولا فواكه فالى الله المشتكى.



    تعتبر مدينة اولاد صقر من المدن حديثة النشأة فى محافظة الشرقية وقد كانت تابعة قبل ذلك إلى كفر صقر الى ان تم فصلها عنها ومن الملاحظ ان المدينة تنقسم الى مجموعة غير محددة من الاقسام وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى العائلة التى كانت تسكنها فى بادىء الامر وكانت اولاد صقر اكبر القرى التابعة لمركز كفر صقر ويوجد فى المدينة العديد من المظاهر الغريبة فهى ذات طابع ريفى عميق وحتى الان ومنذ انشائها وهى مازالت كذلك. قرية جزيرة مطاوع وهذه القرية تقع عند التقاء مراكز الحسينية وفاقوس وأولاد صقر وهي قرية قديمة منذ عصر الفراعنة ويوجد بها منطقة أثرية وتم اكتشاف بعض الأثار والتي وضعت في متحف صان الحجر ويعمل أهلها بالزراعة والتجارة ويتعلم أبناء هذه القرية في جامعات مصر العريقة ويساهم ابناؤها في نهضة مصر بقد استطاعتهم.


    تاريخ أبو حماد

    النشأة

    سميت مدينة أبى حماد نسبة إلى الشيخ أحمد أبو حماد النازح إليها في غضون الفتح الإسلامي لمصر واستقر بجوار أحد الآبار مقيما مصلي وبعد وفاته أقام أتباعه ضريحا له بهذا المكان ثم تحولت لمسجد كبير باسمه حتى الآن وهو من معالم أبو حماد

    عدد السكان والتقسيم الإداري

    يوجد بها 324484نسمة

    يوجد بها 7 وحدات محلية قروية .

    يوجد بها 34قرية رئيسية

    يوجد بها 429عزبة وكفر(توابع ).
    المساحة

    مساحة مركز أبو حماد 218.4 كم2 ، وتمثل تاسع مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية ، أى بنسبة 4% من مساحة المحافظة. .

    المناطق الأثرية والسياحية

    - منطقة العباسة

    منطقة العباسة هي أول مدينة مصرية على الطريق من ناحية الشام وبني فيها الأمراء وكبار رجال الدولة قصور صيد خاصة بهم كما يوجد بها مزارع سمكية وهي من أهم المزارع السمكية بمصر.

    -منطقة بني جري
    تشتهر هذه المنطقة بتربية الخيول العربية الأصيلة التي تمتاز بالرشاقة ويوفد إليها محبي الخيول من مصر والدول العربية و الأجنبية .

    -حفائر الصوة
    ويوجا بها آثار من توابيت ومومياوات ترجع إلى العصر الروماني والفرعوني.

    - صفط الحنة
    تبعد عن مدينة الزقازيق 11 كم بني بها معبد رمسيس الثاني و بها آثار من العصر اليوناني.


    الثروات الطبيعية ومجالات الاستثمار

    يوجد بها مجال للاستثمار في (استصلاح أراضي- صناعات غذائية - منتجات ألبان - صناعات حرفية - ملابس جاهزة - صناعات كيماوية - مواد بناء - منتجات خشبية - صناعات هندسية)

    قرى أبو حماد
    توجد العديد من القرى والعزب داخل مركز ابو حماد منها: السناجره , الصوه , القرين , بحطيط , عمريط , كفر الشيخ زكرى , كفر ابو برى , عليم , العماره , الجعفريه , بنى ايوب , بنى جرى , الاسديه , الداويده , العراقى , كفر ابو مسلم , كفر ابو النور , عزبه حنا,ابراهيم موسى , القطاويه , العباسة , تل مفتاح , العباسات , ابو ايوب , كفر حافظ , السعديه , البوز , الشيخ جبيل , العزازى , عزبه امين , شنباره , صفط , الخيس , العشرات , عياد , الحطايبه , طويحر , خلوه ابو مسلم , كفر الشيخ على , الحلميه , ابو شعبه , السلاوى , كشيك , الجبريه.




    تاريخ ديرب نجم
    نشأتها : تسمى هذه المنطقة بديرب نجم نسبة إلى نجم الدين الأيوبى الذى عسكر بجنوده فى هذه المنطقة أيام الحرب الصليبية وقدم أهل المنطقة كل العون والمدد للقائد وجنوده ويسمى هذا المكان فى هذا الوقت "ديار بني نجم" ثم حرفت إلى "ديرب نجم" .

    التقسيم الإدارى
    يوجد بها 5 وحدات محلية قروية . يوجد بها عدد 43 قرية رئيسية . يوجد بها 172 عزبة وكفر ( توابع ) .

    قرى ديرب نجم
    يوجد بديرب نجم عدد 42 قرية



    أصل تسمية بعض القرى
    ( 1) جميزة بنى عمرو : هى من القرى القديمة اسمها القبطى يدماسين ثم عُرب إلى البد ساصين وفى أيام الدولة الفاطمية سميت جميزة بنى برغوت ، ووردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الإرشاد جميزة برغوت وهى اليدماصين من أعمال الشرقية وهى بخلاف الي اليدموسين التى تعرف بكفر اليدماص . ووردت فى تاريخ سنة 1228 هـ جميزة برغوت ، وهى جميزة بني عمرو الى بني عمرو المستوطنين بها ووردت فى جدول سنة 1880 باسم الجميزة وهو اسمها على لسان العامة وكان محمد أفندى عبد العظيم رئيس قلم البلاد بوزارة الداخلية من أهل هذه القرية طالب بتغير أسمها بسبب استهجانه فى نظرهم وطالب بتغيير اسم جميزة بني برغوت للتخلص من الحشرة المضافة الى الجميزة وبناء على طلب هو وأعيان سكان هذه القرية بتعديل اسمها وتسميتها جميزة بني عمرو وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار أصدرته فى 19 مارس سنة 1932 م وهو اسمها من ذلك التاريخ .

    (2) دبيــــج : من القرى القديمة اسمها الحالي دبيج وردت فى قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية ،وفى الانتصار وردت مشوهه هكذا دسيج وفى قوانين الدواوين عرفه باسم دمنيج من أعمال الشرقية فى تاريخ 1228هـ برسمها الحالي

    (3) ديرب السوق : هى من القرى القديمة اسمها الأصلي ديرب صافور وردت به فى المشترك لياقوت وفى قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية ونسبت الى صافور لمنافتها لها ، ووردت فى التحفة ديرب صافور وهى ديرب حباش من أعمال الشرقية وفى العهد العثماني عرفت بديرب السوق لوجود سوق أسبوعي عام يقام بها فاشتهرت به ووردت فى دليل 1224هـ باسم ديرب صافور ثم عرفت بديرب السوق سنة 1228 هـ باسمها الحالي .

    (4) صافــــور : نسبة الى صافوراء بنت سيدنا شعيب وهى قرية فرعونية .

    (5) صفط زريق : وهى من القرى القديمة اسمها الأصلي سفط زريق وردت به قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية ،وزاد على ذلك فى التحفة وهي سفط القطايع لمجاورتها لناحية القطايع ، ووردت فى المشترك لياقوت وفى الانتصار وفى بعض نسخ التحفة محرفة باسم صفط زريق ووردت فى سنة 933هـ وفى تاريخ سنة 1228هـ .

    (6) صهبــرة : كان يوجد قرية قديمة تسمي سهبرا ووردت فى قوانين ابن مماتي فى حرف السين من أعمال الشرقية وفى تحفة لإرشاد صهبرا فى ذات الأعمال وفى التحفة صهبرا وخمس صهبرا وبسبب قراب سكن ناحية صهبرا المذكورة فى أواخر حكم دولة المماليك توزع زمامها فى عام 933هـ على توابعها منشأة صهبرا وقرموط صهبرا والهوابر وبذلك اختفى اسم صهبرة من جدول أسماء البلاد ويعرف سكانها بمقام سيدى صهبرة . ولقد أراد الله لهذه القرية أن تُبعث بعد الفناء فاستجدت قرية جديدة بأسم صهبرة بجوار مقام سيدى صهبرة وفى سنة 1931 صدر قرار بإعادة تكوين صهبرة من جديد من الوجهة الادارية وفى سنة 1932 صدر قرار آخر من وزراة المالية بفصلها بزمام خاص من أراضي منشأة صهبرة وأصبحت ناحية قائمة بذاتها .

    (7) طحا المرج : هي قرية من القرى القديمة وردت فى المشترك لياقوت وفى قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية وذكر جويتيه فى قاموسه قرية باسم taha ومعناها القصر وهي مدينة بالوجه البحرى مذكورة مع صان ومتديس وستمود ولم يرجعها إلى ما يقابلها من القرى الحالية إلا الاسم المصري القديم طحا لأنها من القري القديمة وتتفق مع اسمها الحالي .

    (8) فرغـــان : هي من القري القديمة اسمها متية فرغان وردت به قوانين ابن مماتي من أعمال الشرقية وفى تحفة الارشاد وردت محرفة باسم متية ورعان وفى التحفة متية فرغان من كفور بهناية الغنم "بهناباي" من أعمال الشرقية ، وفى الانتصار وقوانين الدواوين متية فرغان وفى تاج العروس متية ورعان وكل ما خالف متية فرغان فيه خطأ فى النقل .. ثم اختصر اسمها فوردت باسمها الحالي فى دليل سنة 1224 هـ وفى تاريخ سنة 1228 هـ .

    (9) الجواشنـة: أصلها من توابع ديرب السوق باسم كوم الدريي وهي غير كوم الدريي التى تمر بمركز المنصورة ، ثم فصلت عن ديرب السوق 933هـ باسم كفر الجواشتة وفى الوقف كوم ديرب لمجاورتها لناحية ديرب المذكورة كما ورد فى دليل سنة 1224هـ ثم وردت 1228هـ باسمها الحالى . وقال صاحب تاج العروس الجوشنة بطن من العرب نزلوا بأرض مصر وقد نزل بعضهم بهذه الناحية ونزل البعض الأخر بجوار بنى عايض بالشرقية .

    (10) منشاة قاسم : أصلها من توابع ناحية برمكيم ثم فصلت عنها سنة 1284هـ و تنسب الى قاسم باشا رسمى الذى كان محافظا للقاهرة وصاحب الموقف الكائن أطيانه بهذه المنشاة فسميت بذلك .

    (11) مناحريت : من القرى القديمة وردت فى قوانين أين مماتى وفى تحفة الأرشاد متى حريت مـن أعمال الشرقية فى تاريخ سنة 1228هـ باسم الحالى مناحريت .

    (12) اكـــــوة : من القرى القديمة اسمها الأصلى كوا وردت فى قونين اين مماتى مـن أعمال الشرقية وقال تل فرسيس من كفورها وفى تحفة الأرشاد تنسب الى كياد ثم عرفت باسمها الحالى 1228هـ .

    (13) الصانيـة : هى من القرى القديمة وردت فى قوانين اين مماتى وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية باسم الصانية أى بتقديم الياء على النون .

    (14) الهوابــر : مـن القرى القديمة وكانت تعرف قديما باسم منقلأ ثم الغيت عام 715هـ وأضيف زمامها الى ناحية صهيرة المتاخمة لها وفى عام 933 فصلت منقلا عن صهبرا باسم الهوابر وهم العرب المستوطنون بها فى ذلك الوقت وعُرفت باسمها الحـالى وأصبحت ناحية قائمة بذاتها عام 1228 هـ .

    (15) برمكيم : هى من القرى القديمة ورد اسمها فى قوانين اين مماتى باسم برنكين وفى تحفة الإرشاد باسم برمكين ثم حرفت فى المرة الثالثة برمكين ثم عرفت باسمها الحالى 1228هـ . (16) منشاة صهبرة : أصلها من توابع ناحية صهبرة وفى سنة 933 هـ فصلت صهبرة بسبب خرابها وأصبحت ناحية قائمة بذاتها 1228 هـ .

    (17) كراديس : هى من القرى القديمة ذكر أميلتيو فى جغرافية قرية باسم kuerdis وقال أنها وردت فى موضوع فتح عمرو بن العاص لقرى الوجه البحرى ولم يرجعها إلى ما يقابلها من القرى الحالية ، وبالبحث تبين أنها كرديوس هو الاسم القبطي لقرية كراديس وردت فى قوانين أين مماتى ، وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية .

    (18) قرموط صهبرة : أصلها من توابع ناحية صهبرة ثم فصلت عنها عام 933هـ بسبب خراب قرية صهبرة وردت فى دليل عام 1224هـ باسم قرموط صهبرا وفى عام 1228 عرفت باسمها الحالى .

    (19) كفر اللبـا : اللبة أصلها من توابع ناحية شبرا صورة واسمه الأصلى لبه ثم فصل عنها عام 933هـ وبذلك أصبحت ناحية قائمة بذاتها وفى عام 1228هـ عرفت باسم لبه ثم عرفت باسمها الحالى 1259هـ .

    (20) قرية شبرا صورة : تسمية شبرا صورة بهذا الاسم قصة عجيبة جداً أصلها أنها كانت تابعة لحاكم قرية أوليلة منذ العصور القديمة وهو أندرين أوثية وكان هذا الحاكم يكثر من الزواج ولكن لا يُنجب وتزوج من سيدة جميلة من سبايا الحروب فأنجبت له هذه السيدة فتاة حباها الله بجمال فائق وكانت تشبه أمها ومن كثرة حب والد الفتاة لها بنى لها قصراً على ربوة مرتفعة . مكان مقابر قرية شبرا صورة الآن ، واسمه باسم قصر صورة ولحب هذا الملك للفتاة سك لها تمثال شبيها بها وبأمها وعثر عليه أحد أهالى القرية فى العصور القديمة فعرفت باسم صورة ثم حرفت على مر الأيام باسم شبرا صورة ، وشبرا صورة من القرى القديمة وردت فى المشترك وفى قوانين أين مماتى وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية .



    يتبــــــــــــــع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك