موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 12 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 113
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: افتتاح الملف الشامل للمرآه ومشاكلها

  1. #31

    الصورة الرمزية هتايف الشوق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,300




    افتراضي

    أورام الرحم الليفية
    تعاني 30٪ من النساء تقريباً فوق سن الخمس وثلاثون سنة من أورام ليفية تصيب الرحم وعنق الرحم في أماكن مختلفة، وبالرغم من أن سبب ظهور هذه الأورام غير معروف إلا أنها تكثر لدى النساء اللواتي يتزوجن في سن متأخرة أو اللاتى تأخر حدوث الحمل لديهن، وهي تبدو كمحاولة من الرحم للتضخم والانتفاخ لأداء وظيفته الطبيعية والتي فشلت أن تحدث بنفسها وهي حدوث حمل، هذه الأورام عبارة عن ورم صغير يتكون من ألياف يتراوح حـجمها بـين حجم حبة الحمص من 1-2مم وتنمو أحياناً كحبة واحدة وتصبح ورماً واحداً كبيراً أو أورام متعددة، وتصل هذه الأورام إلى أحجام كبيرة للغاية قد تماثل حجم رأس الجنين وأحياناً تملأ حوض وتجويف بطن المرأة بأكمله.


    إذا أصابت هذه الأورام الجدار الخارجي للرحم فإنها لا تسبب أي مضاعفات إلا إذا تضخمت بشكل كبير ، أما إذا أصابت التجويف الداخلي فإنها قد تسبب عدم حدوث وتكرار الإجهاض أو الولادة المبكرة نتيجة لضيق تجويف الرحم

    إذا كان الورم الليفي موجود في أسفل الرحم فقد يحول دون حدوث ولادة طبيعية، مما يستدعي قيام الطبيب بإجراء عملية قيصرية لإخراج الطفل، وفي حالة وجود الورم في جدار الرحم فقد يضعف من تقلصات الرحم أثناء الولادة.

    مما يجعلها غير متناسقة، وهذا ينعكس بدوره على طول فترة الولادة التي قد يليها حدوث نزيف حاد قد يستدعي في بعض الأحيان التدخل الجراحي أو نقل دم للمريضة، لأن الورم الليفي يحول دون تقلص وانكماش الرحم بعد الولادة.

    بالإضافة إلى التأثير على القدرة الإنجابية تسبب هذه الأورام أعراض أخرى مثل آلام في أسفل البطن والظهر (خاصة إذا بدأت بالضغط على أسفل العمود الفقري)، أو قد تسبب رغبة كبيرة ومستمرة في التبول إذا ضغطت على المثانة كما أنها تسبب اضطرابات بالدورة ونزيفاً شديداً أحياناً نتيجة تضخم حجم الرحم ورغم كل ما ورد ذكره إلا أن هذه الأورام فى كثير من الأحوال لا تسبب أية أعراض ومن النادر أن تتحول إلى أورام سرطانية.

    التشخيص

    يتم تشخيص الأورام الليفية بسهولة إما بالفحص الإكلينيكى بالعيادة أو عن طريق فحص الموجات الصوتية.

    العـلاج

    فى حالة اكتشاف الطبيب لورم ليفي غير كبير لدى مريضة لا تعاني من أية أعراض أخرى فلا يقوم بتقديم أي علاج حيث أن هذه الأورام لا تؤدي إلى أية مضاعفات في أغلب الأحوال، خاصة إذا كانت المريضة قريبة من فترة انقطاع الطمث (سن اليأس) لأن انقطاع الطمث في حد ذاته يؤدي إلى انكماش الرحم والورم الليفي على السواء.

    هناك بعض العقاقير تعطى بالفم يومياً مثل (الدانازول) أو الإبر وتؤخذ بصفة دورية مرة كل 28 يوماً وهي مضادة لمحرضات هرمونات موجهة القند تؤدي إلى توقف نشاط الغدة النخامية تماماً خلال فترة العلاج، ومن ثم توقف الدورة وتؤدي لانكماش الورم الليفي والرحم نتيجة إيقاف نشاط المبايض مؤقتاً، وهذا العلاج يحاكى تأثير فترة انقطاع الطمث على الرحم إلا أنها تكون فترة مؤقتة حيث أنه يتوقع بعد فترة من توقف العلاج أن يعود الرحم والأورام الليفية إلى سابق حجمها نتيجة عودة المبايض لنشاطها الطبيعي.

    إذا كان الورم الليفى ممتد إلى تجويف الرحم عندها علينا استئصاله بمنظار الرحم الذى يوضع عن طريق عنق الرحم، أما إذا كبر الورم الليفى بشكل كبير وطرده الرحم خارج تجويفه إلى المهبل فيمكن إزالته مهبلياً بسهولة.

    إذا فشلت كل الوسائل السابقة أو بدأت المريضة تشكو من أعراض جانبية كثيرة أو من تأخر الإنجاب، فأنه يتم إجراء جراحة لاستئصال الأورام الليفية بغض النظر عن حجمها وعددها ومكانها. يفضل اتخاذ إحتياطات خاصة لتخفيض نسبة النزيف في وقت العملية، وحتى لا يحتاج الطبيب إلى نقل دم للمريضة بعد العملية، ومن هذه الوسائل إعطاء العلاج السابق ذكره مثل الحبوب أو الإبر لمدة شهرين قبل العملية لإيقاف الدورة وكذلك استعمال بعض التقنيات الجراحية في وقت إجراء العملية مثل إجراؤها باستخدام الليزر.

    إذا نمت الأورام الليفية على سطح الرحم الخارجي أو بالجدار نفسه فمن الممكن استئصالها أو كيها عن طريق منظار البطن.




  2. #32

    افتراضي

    مشكورة هتايف على هاد الملف وإن شالله يستفيد الكل منه وربي يعطي كل محروم الذرية الصالحة


  3. #33

    افتراضي

    تحليل السائل المنوي: إلتهاب بالسائل المنوي
    ما هي أسباب وجود التهاب بالسائل المنوي ؟
    * إلتهاب مجرى البول.
    * إلتهاب
    البروستاتا.
    * إلتهاب البربخ والخصية.
    * بعض التغيرات المناعية.
    * أسباب أخرى (السمنة المفرطة – تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة – التدخين – بعض العقاقير مثل Clomid).

    مـا هـو مـصـدر العـــدوى؟
    * ان وجود التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو الحلق واللوزتين أو وجود اسنان تالفـة او حصوات بالكلى والمثانة قد يكون مصدراً دائماً لالتهاب الجهاز التناسلي حيث تنتقل الميكروبات من تلك الاماكن (عن طريق الدم أو مجرى البول) لتصيب الجهاز التناسلي.
    * الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا وغيرها قد تكون سبباً في التهاب الجهاز التناسلي عند الرجل ولكن في أغلب الأحيان يكون سبب الالتهاب هو انواع اخرى من الميكروبات والتي تنتقل من أماكن اخرى في الجسم

    هل ينتقل الالتهاب في الجهاز التناسلي للزوجة؟
    بعض الميكروبات التى تسبب الالتهابات عند الرجل قد تنتقل إلى الزوجة عن طريق العلاقة الزوجية مثل ميكروبات الأمراض الجنسية ( الزهري – السيلان – الكلاميديا.... الخ ) وبعض الميكروبات الأخرى لا يمكنها الأنتقال للزوجة وذلك لطبيعة تركيب الجهاز التناسلي للمرأة ودرجة الحموضة التى لا تلائم هذه الميكروبات.

    ما هي أعراض وجود التهاب ؟
    * آلام بالمنطقة التناسلية أو بالخصية.
    * آلام مع حدوث القذف.
    * آلام اسفل البطن أو اسفل الظهر.
    * اضطرابات بالتبول مثل الشعور بالحرقان وعدم انتظام البول.
    * فى بعض الحالات لا توجد أعراض واضحة.

    كيف يمكن التشخيص ؟
    تحاليل البول والبروستاتا والسائل المنوي مع المزرعة تكون كافية لتشخيص معظم الحالات.

    ما هـو العـلاج ؟
    بعد ما يتم تحديد السبب، يتم وصف العلاج ويكون العلاج في الغالب عن طريق بعض أنواع المضادات الحيوية التي لها قدرة نفاذ داخل الجهاز التناسلي مع مراعاة أنه في كثير من الحالات يحتاج الرجل الى علاج لفترة طويلة تمتد من 30-60 يوم لضمان القضاء على الميكروب.

    هل يجب إعطاء الزوجة المضادات الحيوية؟
    فى بعض الحالات ينصح بإعطاء بعض المضادات الحيوية للزوجة لتفادى انتقال الميكروبات إلى الزوج مرة أخرى بعد علاجه، ويجب مراعاة أن تتناول الزوجة الدواء فى وقت لا يوجد به احتمال لوجود حمل حتى لا يتأثر الجنين بالدواء.

    كيف تؤثر الالتهابات على الانجـاب:
    * انسداد القنوات المنوية.
    * قد تسبب هذه الالتهابات فى حال الانتقال الى الزوجة إلى ( انسداد قنوات فالوب).
    * التأثير على حركة الحيوانات المنوية
    واللزوجة.
    * في كثير من الرجال لا يؤثر الالتهاب فى قدرتهم على الانجاب





  4. #34

    افتراضي

    برنامج تنمية البويضات خارج الجسم
    ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية الاعتيادية؟
    خلال الدورة الشهرية هنالك مجموعة من حويصلات التبويض تنمو داخل المبيض لكن عدد قليل منها يستمر فى النمو تحت تأثير الهرمونات فى الجسم إلى أن يصل إلى مرحلة الإباضة حيث غالباً ما تتكون بويضة واحدة كل شهر، تخرج هذه البويضة من الحويصلة شاقة طريقها إلى قناة فالوب حيث مكان التقائها بالحيوانات المنوية وحدوث التلقيح.

    ماذا يحدث خلال الدورة العلاجية لأطفال الأنابيب؟
    خلال الدورة العلاجية لأطفال الأنابيب يتم إيقاف الإفراز الهرمونى المؤثر على المبيض من الجسم بشكل مؤقت وتعويضه من خلال إبر هرمونية تحتوى على كمية أعلى من الهرمون لإثارة المبيض بشكل أكبر لإنتاج عدد من الحويصلات التبويضية أكثر من المعتاد وفى الدورة الشهرية الاعتيادية.

    تخضع عملية إثارة المبايض إلى متابعة دقيقة من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية ومن خلال قياس مستوى الهرمونات فى الدم إلى أن تبلغ الحويصلات الحجم المطلوب لإتمام عملية نموها وارتشافها ومن ثم تلقيحها عن طريق الحقن المجهرى ومتابعة نمو الأجنة لمدة تتراوح من 2 إلى 5 أيام فى معمل أطفال الأنابيب ثم يتم إرجاعها إلى الرحم من خلال المهبل.

    ماذا يحدث فى برنامج تنمية البويضات خارج الجسم؟
    هذه الطريقة العلاجية تعتمد على متابعة الحويصلات التبويضية خلال الدورة الشهرية الاعتيادية دون إثارة أو تنشيط للمبيض، وتكون هذه المتابعة عن طريق الأشعة فوق الصوتية فقط.

    فإذا بلغت الحويصلات مقاس 10 - 12 مليمتر يتم تحريض عملية الإباضة من خلال إبرة واحدة فقط تتم بعد ذلك ب36 ساعة عملية إرتشاف البويضات التى تكون غالباً فى المراحل الأولية من النمو، وتستخدم فى مختبر أطفال الأنابيب أوساط حيوية مخصصة لإتمام عملية نمو هذه البويضات فى فترة تتراوح من 24 – 48 ساعة بعد عملية الإرتشاف. بعدما يكتمل نمو البويضات يتم تلقيحها عن طريق الحقن المجهرى ويحدد موعد إرجاع الأجنة إلى الرحم عن طريق المهبل بعد 3 – 5 أيام من الحقن المجهرى.

    تجدر الإشارة إلى أنه فى كل من الدورة العلاجية لأطفال الأنابيب والدورة العلاجية لتنمية البويضة خارج الجسم نستخدم نفس الأدوية العلاجية لتهيئة بطانة الرحم ومساعدتها على الحفاظ على الحمل.

    ما هى فوائد برنامج التنمية الخارجية للبويضات؟
    * تجنب أية أثار سلبية محتملة عن الإثارة الهرمونية للمبايض وخصوصاً ما يسمى ( OHSS ) الإفراط فى تنبيه المبيض.

    * تسهيل الدورة العلاجية.

    * تقليل التكلفة المالية.

    وهذه الطريقة مناسبة جداً لكل من:
    * الحالات التى تعانى من تكيسات المبايض.
    * الحالات التى يتبين أن لديهن أكثر من 20 حويصلة داخلية فى أول الدورة الشهرية.
    * الحالات دون سن 35.

    نسب نجاح هذه الطريقة:
    * متوسط عدد البويضات المستخرجة 10 بويضات، 70% - 75% منها يمكن أتمام تنميتها خارج الجسم وتبلغ نسبة تخصيب البويضات 70% ونسبة الحمل لمرضى تكيسات المبايض هى 35%.






  5. #35

    افتراضي

    أسئلة - تأخر الإنجاب عند السيدات
    ما هى افضل مدة بين مرات الجماع لمساعدة الإنجاب؟
    يفضل أن يتم الجماع بمعدل يوم بعد يوم حيث ثبت أن الحيوان المنوى يمكنه البقاء حياً داخل عنق الرحم لمدة تصل على 72 ساعة ويمكن أن يصعد خلالها إلى داخل الرحم وقناة فالوب لتخصيب البويضة.

    هل يؤثر استعمال الكريمات الموضعية أثناء عملية الجماع على الخصوبة؟
    لقد اثبتت الدراسات لأن هذه المواد الموضعية قد تؤثر على حركة الحيوان المنوى وحيويته ولا يفضل استعمالها إلا لبعض الأسباب مثل صعوبة الإيلاج.

    هل هناك أيام معينة تكون المرأة فيها أكثر خصوبة؟
    إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة (28-30 يوم) فأن فترة الإباضة تكون فى الأيام من 13-16 من الدورة، وهى الفترة التى تكون فيها البويضة جاهزة للإخصاب إذا حدث الجماع فى هذه الأيام.

    هل يؤثر الرحم المنقلب على الحمل؟
    أن الوضع الطبيعى أن يكون الرحم منحنياً إلى الأمام وفى أقل من 15% من السيدات يكون الرحم منحنياً للخلف، ولكن وجد أنه لا يؤثر على الحمل إلا إذا كان مصاحباً بالتصاقات فى الحوض أو إنتباذ بطانة الرحم المهاجرة.

    هل هناك علاقة بين السمنة والعقم؟
    أن بعض السيدات زائدى الوزن قد تكون الخصوبة لديهن طبيعية ولكن فى الكثير من السيدات تكون زيادة الوزن مصحوبة باضطراب فى هرمونات الذكورة أو تكيس المبايض أو اضطراب فى الهرمونات المسئولة عن التبويض، وفى هذه الحالة تشتكى هؤلاء السيدات من تأخر الحمل.

    هل يمكن حدوث الحمل مع وجود قناة فالوب واحدة؟
    إذا كانت قناة فالوب سليمة والحركة فيها طبيعية فما زالت تستطيع القدرة على التقاط البويضة من المبيض ويمكن حدوث الحمل.

    ما هى العلاقة بين انسداد قنوات فالوب وتأخر الحمل؟
    إن انسداد قنوات فالوب يعتبر من أهم أسباب تأخر الإنجاب حيث أن قناة فالوب هى التى تلتقط البويضة من المبيض وبها يتم إلتقاء الحيوان المنوى بالبويضة، ولذلك عندما يحدث انسداد قنوات فالوب نتيجة الالتهابات المتكررة أو العمليات الجراحية تصبح القناة غير قادرة على التقاط البويضة وبالتالى عدم التقائها بالحيوان المنوى، وإذا تأثرت القناتان اليمنى واليسرى يصعب حدوث الحمل الطبيعى.

    ما هى التصاقات الحوض وتأثيرها على الحمل؟
    هى تكون أنسجة ليفية فى الحوض وحول المبيض وقنوات فالوب وتحدث إما نتيجة عن التهابات الحوض المتكررة نتيجة بعض البكتيريا مثل الكلاميديا أو كنتيجة للعمليات الجراحية فى الحوض مثل الزائدة الدودية وتؤدى الالتصاقات حول قناة فالوب إلى تأخير الحمل والعقم.

    ما هى العلاقة بين انتظام الدورة الشهرية وحدوث الحمل؟
    إن انتظام التبويض والذى يؤدى بالتالى إلى انتظام الدورة الشهرية هو العامل الرئيسى فى حدوث الحمل، فالسيدة تولد وعندها عدد هائل من البويضات، ويقوم المبيض كل شهر بإنتاج بويضة واحدة قابلة للإخصاب فإذا حدث عدم انتظام فى التبويض نتيجة تكيس المبايض أو ارتفاع هرمون الحليب أو أى سبب آخر يحدث عدم انتظام فى الدورة الشهرية يحدث تأخر الإنجاب.

    أعانى من تأخر الإنجاب وقالت لى الطبيبة أن لدى تكيس بالمبايض؟
    تكيس المبايض هو حالة مرضية تصيب العديد من السيدات فى مرحلة الخصوبة ولا يعرف لها سبب واضح ولكن تتميز بعدم انتظام الدورة وزيادة فى الوزن وزيادة فى ظهور الشعر فى أماكن متعددة من الجسم (الصدر – الوجه – الأرداف) وظهور حب الشباب والبثور وتساقط الشعر وهو يؤدى إلى عدم قدرة المبايض على انتاج بويضات ناضجة قابلة للإخصاب ولكيفية العلاج يمكنك العودة إلى الجزء الخاص بتكيس المبايض وتأخر الإنجاب فى الموقع الرئيسى.

    أخبرنى طبيبى بارتفاع هرمون الحليب فهل هذا سبب لـتأخر الإنجاب؟
    نعم فهرمون الحليب (البرولاكتين) هرمون يفرز من الغدة النخامية فى المخ ويلعب دوراً مهماً جداً فى انتظام الدورة الشهرية وكفاءة التبويض ويمكن قياسه فى المختبر بعمل تحليل لقياس نسبة الهرمون بالدم أو تشتكى السيدة من ظهور إفراز كالحليب من الثدى ويتم علاجه ببعض الأدوية التى تخفض مستوى الهرمون.

    ما هى الزوائد اللحمية فى الرحم وكيفية علاجها وعلاقتها بتأخر الحمل؟
    أن الزوائد اللحمية التى تظهر فى بطانة الرحم ناتجة عن زيادة هرمون الأستروجين وهى تجعل بطانة الرحم غير مؤهلة لانغماس البويضة الملقحة ويمكن علاجها بالمنظار أو إجراء عملية كحت بطانة الرحم.

    ما هى عملية المنظار الرحمى وكيف تجرى؟
    هى عملية بسيطة تجرى تحت مخدر عام أو مهدئ وتستغرق حوالى 15 دقيقة حيث يتم إدخال أنبوب رفيع عن طريق عنق الرحم ومتصل بكاميرا ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أى التهابات فى بطانة الرحم ورؤية فتحات قنوات فالوب من داخل الرحم وأيضاً وجود أى عيوب خلقية بالرحم، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية أيضاً بالمنظار الرحمى.

    ما هى قرحة عنق الرحم وما هو تأثيرها على الإنجاب؟
    تظهر قرحة عنق الرحم نتيجة اضطرابات فى بعض الهرمونات أو نتيجة بعض الالتهابات الميكروبية مثل ميكروب الكلاميديا وهى تؤدى إلى إفراز بعض المواد التى قد تمنع الحيوان المنوى من الوصول إلى الرحم للالتقاء بالبويضة وتخصيبها ويمكن علاجها ببعض الأدوية الموضعية والمضادات الحيوية أو كــى عنق الرحم بالتبريد وهى أحدث طرق العلاج.

    هل هناك علاقة بين الغدة الدرقية وتأخر الإنجاب؟
    أثبتت الدراسات الإكلينيكية وجود علاقة قوية بين إفراز الغدة الدرقية (هرمون الثيروكسين) وتأخر الحمل حيث قد يؤثر ضعف إفراز الغدة الدرقية على انتظام التبويض وبالتالى تأخر الإنجاب ولذلك يجب عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية فى حالات تأخر الإنجاب.

    أننى أعانى من تأخر الإنجاب ولقد نصحنى الطبيب بإجراء تلقيح صناعى وكنت أود أن أسأل إذا تم حمل بإذن الله. هل يجب إعادة التلقيح كل مرة أريد فيها الحمل ؟
    إن هذا يعتمد على سبب تأخر الإنجاب ففى بعض الأحيان يجب إعادة وسيلة الإخصاب المساعدة كل مرة بينما فى أحيان أخرى مثل الضعف البسيط فى التبويض أو العقم غير المسبب قد يتم حدوث الحمل تلقائياً بعد أول حمل الذى تم عن طريق إجراء التلقيح الصناعى.

    ما هى علاقة هرمون الأنسولين بالحمل؟
    فى بعض حالات تكيس المبايض يرتفع هرمون الأنسولين مما ينتج عنه زيادة فى الهرمون الذكرى مع ضعف فى التبويض، وهذه الحالات يتم علاجها عن طريق أخذ عقاقير مخفضة لهرمون الأنسولين مع منشطات المبيض.

    هل تكرار منشطات المبيض تقلل من الخصوبة فيما بعد؟
    إطمئنى يا سيدتى فإن منشطات المبيض لا تأخذ من مخزون البويضات لديك، حيث أنها تؤدى إلى تنشيط البويضات التى كان مصيرها الضمور والاختفاء من المبيض.

    هل يؤثر التقدم فى السن على الخصوبة وفرص الحمل؟
    لقد وجد الباحثون انخفاضاً ملحوظاً فى الخصوبة وفرص الحمل مع تقدم سن المرأة ويكون ذلك ملحوظاً بين 35-40 سنة ويكون ذلك نتيجة نقص رصيد البويضات فى مبيض السيدة وكذلك فى فرصة انغماس الأجنة مع تقدم السن.

    أخبرنى الطبيب أن لدى أجساماً مضادة للحيوانات المنوية . فماذا يعنى ذلك؟
    يوجد فى 1-2% من السيدات بعض الأجسام المضادة للحيوانات المنوية والتى يمكن اكتشافها بتحليل الدم وذلك لسبب غير معروف ومن بعض طرق العلاج إعطاء بعض الأدوية مثل الكورتيزون بنسبة قليلة واللجوء على طرق الإخصاب المساعد.


  6. #36

    افتراضي

    برولاكتين - دليل مريض

    ما هو وماذا يعمل هو؟

    هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) هو هرمون يفرز من غدة صغير في الدماغ تسمى الغدة النخامية .
    والغدة النخامية هي غدة صغيرة تشبه حبة الصنوبر تقع في قاع الدماغ خلف الأنف . وهذه الغدة تعد المنظم الرئيسي للغدد الصماء إذ تفرز – إلى جانب هرمون الحليب - الهرمونات المنشطة لبقية الغدد .

    يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم ولكن يزيد عادة إفراز الغدة لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .

    يمكن أن يرتفع معدل هرمون الحليب ( البرولاكتين ) عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع وأدوية الذهان.

    وفي الحالات المرضية يزيد إفراز هرمون الحليب حين تصاب الغدة النخامية بالتورم وهو في غالب الحالات تورم صغير وحميد في طبيعته .

    البرولاكتين منتج في كلا الرجال والنساء. إنّ إفراز البرولاكتين متزايد بعدد من المحفّزات الخارجية مثل الإجهاد، الرضاعة والنشاط الجنسي.

    في النساء، الصدر نسيج هدف البرولاكتين السائد. البرولاكتين له تأثير تحفيز الصدر لإنتاج حليب الرضاعة في الحمل المتأخّر وإنتاج الحليب المستقل بعد الولادة. ويوجد هورمونات أخرى لها نفس التاثير على الصدر مثل oestrogen

    البرولاكتين يستمرّ أيضا عادة في الرجال لكن لا يظهر له دور معيّن في الذكور. مستويات البرولاكتين العالية لها تأثير فى قمع الهورمونات المسؤلة عن الإشتغال الطبيعي للمبايض والخصيات. مستويات البرولاكتين العالية تسبب ايضا مشاكل الخصوبة.


    ماذا يسيطر على إنتاج البرولاكتين؟
    دعت مادة n****transmitter دوبامينا يسيطر على إطلاق البرولاكتين من الغدّة النخامية. الدوبامين له تأثير منع إفراز البرولاكتين من الغدّة النخامية. كما توجد عوامل اخرى تستطيع تحفيز افراز البرولاكتين .مثل ال serotonin والغدّة الدرقّية التي تصدر الهورمونات. الادوية المتوفر لمعالجة مستويات البرولاكتين العالية أمّا تقلّد التأثير التحريمي للدوبامين أو تمنع تأثير تحفيز serotonin (يرى تحت المعالجة).

    كيف تعرف إذا هناك مشكلة بالبرولاكتين؟

    البرولاكتين يمكن أن يقاس في الدمّ. طبيبك قد يكتب لك اجراء فحص دمّ لمعرفة مستوى برولاكتين فى الدمّ ...

    ويعتبر اهم سبب لقياس البرولاكتين فى الدمّ وجود إطلاق شبه حليب غير متوقّع من الصدر. هذا الشرط معروف بgalactorrhoea. غالاكتورهويا يستطيع الظهور في كلتا النساء والرجال. طبيبك قد يقيس مستوى برولاكتين فى الدمّ أيضا إذا إمرأة عندها فترات شاذّة أو نادرة ( دورة شهرية منقطعة او غير منتظمة )، أو إذا توقّفت الفترات. المقاييس يمكن أن تعمل إذا كان هناك صعوبة فى الحمل أو إذا هناك شكّ بوجود المشاكل بالغدّة النخامية.


    إنّ مستوى البرولاكتين في الدمّ عادة 30-600 mIU /l. او اقل من 20 ng/ml هذه القيمة قد تتفاوت من المختبر إلى المختبر و تكون أوطأ في الذكور. إذا مستوى دمّك من البرولاكتين أعلى من الوضع الطبيعي فهذا المعروف بالزيادة في مستوى البرولاكتين.

    ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

    أولا، إذا مستوى البرولاكتين مرتفع بشكل معتدل قد يطلب الطبيب أن يعيد قياس مستوى الهرمون ثانية. إنّ إجهاد فحص الدمّ في بعض الناس يكون كافيا أن يرفع مستويات برولاكتين فىالدمّ. مستويات البرولاكتين العالية طبيعية جدا في الحمل وإذا المريضة ترضّع من الصدر. تعود مستويات البرولاكتين عادة إلى المدى الطبيعي خلال 6 أشهر بعد الولادة....

    العديد من الأنواع المختلفة للادوية تستطيع رفع مستويات برولاكتين الدمّ مثل دواء المضاد للكئابة والادوية المنومة ومضادات آلام. في أغلب الأحيان هذه الأدوية تتدخّل في منع دوبامين من إطلاق البرولاكتين. إستعمال أوستروجين (كما في إستعمال حبّة منع الحمل) وإنسحاب حبّة منع الحمل الشفهية قد يسبّب إرتفاع بسيط أيضا في مستويات برولاكتين الدمّ في بعض الأشخاص.

    إنّ الإعتبار الأكثر أهمية في مريض بالزيادة في مستوى البرولاكتين إمكانية حدوث ورم حميد من الغدّة النخامية. هذا يشخّص عادة بتصوير بواسطة الرّنين المغناطيسي على المنطقة النخامية. أورام الغدّة النخامية الحميدة ربطت بزيادة في مستوى البرولاكتين بسبب نمو مستوى البرولاكتين اكثر من اللازم الذي ينتج الخلايا في الغدّة. هذا النمو للاورام ليست خبيث أو سرطاني وأمّا يبقى مستقرّا في الحجم أو ينمو في الحجم ببطئ جدا (يرى تحت).

    البرولاكتين النخامي ينتج الأورام ("أورام غدّية") منقسم في "النوعين" المختلفين بالحجم. ميكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأصغر الذي ينتج الأورام (أقل من 10 مليمتر في القطر). ماكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأكبر الذي ينتج الأورام (أعظم من 10 مليمتر في القطر). الأكبر الورم، اعلى مستوى لهرمون برولاكتين فى الدمّ هو ما يكون اكثر من 6000 mIU / إل يربط بmacroprolactinomas عادة. إنّ السبب الحقيقي لهذه الأورام مجهول لكن قد يرجع الامر إلى وجود بعض العرقلة الوراثية ضمن الغدّة النخامية.

    ماكروبرولاكتينوماس يستطيع ان يكبر بما فيه الكفاية ويؤثر على بعض الاعضاء مثل الأعصاب من العيون والمناطق الأخرى من وظيفة الدماغ. نادرا، أنواع أخرى من الورم الغدّي النخامي تستطيع ان تسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين،

    الحالة الصحية الأخرى مثل المرض الدرقّي ( مرض الغدة الدرقية), polycystic متلازمة مبيض وألواح ( مرض تكيس المبايض) يربطان بدرجات بسيطة أيضا من الزيادة في مستوى البرولاكتين.

    احيانا قد يرتفع هرمون البرولاكتين بدون سبب واضح فى بعض النساء..


    ما هى المعالجة المتوفرة لأولئك أصحاب الأعراض من ارتفاع مستوى برولاكتين فى الدمّ؟
    رفع مستوى برولاكتين بدون الأعراض، أو galactorrhoea بدون إرتفاع البرولاكتين قد لا يتطلّب أيّ معالجة بالضرورة طالما المريض لم يتضايق بواسطته، خاصة لو ان الدورة الشهرية تاتى بإنتظام و يوجد خصوبة اما إذا المرض عرضي، وحدث غياب الفترات ( الدورة الشهرية ) أو تريد الحمل، معالجة طبية (يرى تحت)

    لو كانت الزيادة في مستوى البرولاكتين وgalactorrhoea سببها الدواء يتم وقف هذة الادوية التى تؤدى الى ارتفاع مستوى الهرمون..

    إذا زيادة في مستوى البرولاكتين بسبب ورم نخامي، يعتمد إختيار المعالجة على حجم الورم. ميكروادينوماس له تشخيص ممتاز وليس بحاجة إلى معالجة إذا المريضة تاتى لها الدورة بإنتظام و يوجد خصوبة. هناك القليل يثبت بأنّ هذا تقدّم microadenomas أن يصبح macroadenomas. يحتاج هؤلاء المرضى أن يكون عندهم مقاييس برولاكتين دمّ منتظمة ومن المحتمل مسح متابعة النخامي لضمان ذلك الورم لا ينمو (ولو أنّ هذا من غير المحتمل).

    البرولاكتين يخفي macroadenomas و يحتاج معالجة عادة و أحيانا، يهدّد رؤية المريض ويسبّب تأثيرات الضغط الأخرى ضمن الدماغ. المعالجة بالدواء الفمى (مقابل المعالجة الجراحية) هى افضل الاختيارات. مثل هذه المعالجة الطبية تستطيع تقليص هذه الأورام وتسيطر على نموهم، وهناك نسبة شفاء عالية. العديد من الادوية متوفرة الآن لهذا الهدف.


    المعالجة الطبية
    الدوبامين agonists

    هذه المجموعة من الادوية تتصرّف مثل ما يحدث طبيعيا لدوبامين لمنع إفراز البرولاكتين من الخلايا النخامية.

    بروموكريبتين
    هذا إستعمل كعلاج قمع برولاكتين منذ السبعينات. هذا يعطي عادة ك1.25 mg (نصف قرص) في وقت النوم للإسبوع الأول. هذا الدواء الإختيار الافضل لمعالجة حالات العقم ذو العلاقة بالبرولاكتين، كما هو يعتقد أن يكون آمن نسبيا في الحمل. هذه الجرعة يمكن أن تزاد ببطئ إلى جرعة 2.5 - 5 mg يعطى مرّتين في اليوم بعد تناول الطعام لتقليل الآثار الجانبية. تتضمّن الآثار الجانبية دوخة (بسبب ضغط دمّ منخفض)، غثيان، وstuffiness أنفي ( نزف من الانف ). الحذر يجب أن يؤخذ إذا أخذ أدوية أخرى للعلاج ضغط الدمّ العالي.

    ليسوريد

    هذا بديل إلى bromocriptine ويتصرّف بطريق مشابه. ثانية، جرع منخفضة تبدأ ببطئ يجب أن تحدّد الآثار الجانبية. إنّ الجرعة البادئة 0.1 mg متزايدة يوميا ببطئ بعد أسابيع 1-2 إلى جرعة قياسية من 0.2 mg ثلاث مرات يوميا.

    كابيرجولن
    هذا جدا مشابه لـbromocriptine لكن بمفعول اقوىو أطول وبالآثار الجانبية الأقل. إذا bromocriptine أو lisuride ليسا مناسب فيؤخذ هذا الدواء كبديل معقول. الا ان هذا الدواء غالي الثمن أكثر من الادوية الاخرى و من الضّروري أن يوصفوا بواسطة طبيب بإختصاصي.

    كويناجولد (سي في 205-502)
    هذا الثانية معالجة خطّ أكثر فعالية ثمّ bromocriptine ومتوفر على التوصية الإختصاصية فقط. هي مستعمل لأولئك عديمة التسامح من الأدوية شبه bromocriptine.

    خصوم سيروتونين

    يتصرّف سيروتونين لتحفيز إطلاق البرولاكتين. يتصرّف خصوم سيروتونين بمنع هذا تأثير serotonin على إفراز البرولاكتين..

    اما الادوية المعروفة والمتداولة فى المنطقة العربية و التي تستخدم لخفض نسبة هرمون الحليب مثل عقار البارلوديل والدوبرجين أو الدوستانكس، تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية، حيث أن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الأمر إلى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تأثير على العصب البصري أو التضخم الكبير فيها ولكن العملية هذه صعبة ولها آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان.

    كيف يعرف المريض ان الدواء يؤثر على مستوى البرولاكتين؟؟
    المعالجة يمكن أن تقيّم بملاحظة إعادة الفترات الحيضية، قرار galactorrhoea، إنكماش ورم كما هو مقيّم من قبل مسح، و يبدا برولاكتين فى الدمّ يستوي. الخصوبة قد تعاد حتى قبل حدوث حيض .

    ارجو ان تعم الاستفادة لكن جميعا....شكرا




  7. #37

    افتراضي

    علاج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض





    يعالج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض بواسطة الادوية المركبة من الهورمونات الانثوية . وهدف العلاج ، بشكل اساسي ، حث المبيض على انتاج و افراز بويضات صالحة للتلقيح ، أما نوع العلاج فيختلف باختلاف الامراض المسببة لانقطاع التبويض .

    فإذا كان انقطاع الاباضة ناجما عن نضوج و نمو غير كافيين في الرحم و الانابيب لأسباب تكوينية و خلقية ، تعطى المرأة كميات وافرة من هورمون الاستروجين مدة عدة اشهر و اكثر .

    في حالة عدم الكفاية في افراز المبيض ، بسبب العجز على أثر التهابات او صدمات نفسية و كبت شديد ، يكون العلاج بواسطة هورمونات " الاستروجين " و " البروجيسترون " بالتناوب من اجل تحقيق " دورة شهرية اصطناعية " لمساعدة المبيض على الخلاص من عجزه .

    اما اذا كان نمو الاعضاء التناسلية طبيعيا ، و كذلك حجم الرحم ، و دلت الفحوص الهرمونية على ان ضعف الخصوبة عند المرأة ليس ناشئا عن برودة جنسية و نقص في النضوج ، بل عن كسل في إفراز الغدد ، و من بينها المبيض ، فتستخدم ، في هذه الحالة ، مواد هورمونية يكون تأثيرها غير مباشر على المبيض من أجل إعادة التوازن الهورموني الى طبيعته ، و حث المبيض على إفراز البويضات الصالحة ، و هذا امر معقد للغاية .

    وقد كانت هذه المهمة ، في الماضي القريب ، شبه مستحيلة ، و لكن بأمكاننا القول بأن النساء اللواتي يعانين من ضعف الخصوبة بسبب ضعف الاباضة او انعدامها ، بأنه اصبح في متناولنا اليوم ادوية هورمونية حديثة و فعالة جدا بأمكانها حث المبيض على انتاج بويضات صالحة للتلقيح . و باستطاعتنا القول إن نسبة نجاح هذه المعالجة اكثر من 70% ، الا ان ما قد ينتج في بعض الاحيان هو حصول حمل توأمي او ثلاثي او رباعي .. كما اان هناك إمكانية تكوّن كيس مبيضي اذا لم تراع بدقة جرعات الدواء .

    و من بين الادوية المشار اليها يمكننا تسمية المستحضرات الثلاثة التالية :

    1. كلوميد ( Clomiphene – Clomid ) : يستخدم من اجل انضاج البويضات و اطلاقها . وقد اعطى هذا الدواء نتائج عجيبة فعلا ، و شفى آلاف النساء من العقم المحتم . و من الجدير بالذكر ان هذا الدواء لا يشوّه الاجنة و لا يؤثر على تكوّن الاطفال في المستقبل ، كما انه لا يؤثر على صحة المرأة الحامل نفسها . ويعطى الكلوميد عادة لمدة خمسة ايام بعد الانتهاء من الطمث على ان يعاد وصفه من جديد طوال ثلاثة دورات شهرية .
    2. الهوميغون او البرغونال ( H.M.G ) ) Humegon or Pergonal ) : مادة هورمونية فعالة جدا ، تحقن بالعضل و تؤثر مباشرة على نشاط المبيض ، و تحرّض الاباضة خلال 36ساعة من تاريخ حقنها ، و هي تستخرج من بول النساء اللواتي توقف حيضهن نهائيا بعد منتصف العجز في سن العطاء . وقد حقق هذا الدواء نتائج ايجابية في تحقيق الحمل في 50-70% من الحالات .
    3. البريغنيل او البروفازي – (H.C.G ) (Pregnyl or Profasi ) : مادة هورمونية فعالة تستخرج من جسم المشيمة ( الخلاص ) التي يتغذى بواسطتها الجنين و تنزل بعد ولادته ، و تساعد على تغذية البويضة ومساندتها بعد انطلاقها من المبيض . تحقن في العضل في النصف الثاني من الدورة الشهرية بجرعات مختلفة يقدرها الطبيب حسب كل حالة . و يعطى هذا المركب الهرموني عادة مع دواء الكلوميفين – او الكلومين – في النصف الثاني من الدورة .

    و لعل احدى احدث معجزات الطب و اختراعاته اكتشاف مادة هرمونية أطلق عليها اسم مختصر ( GNRH ) توضع في جهاز صغير للضخ يلصق بجسم المريضة ، يضخ كل 90 دقيقة ، كمية ضئيلة من هذه المادة في الدم من شأنها حث المبيض على انتاج البويضات . ويعتقد ، بنتيجة الابحاث ، ان هذا المركب الجديد سوف يحل ، في المستقبل ، محل الهورمونات النخامية و " الكلوميد " بشكل واسع .


  8. #38

    افتراضي

    اطفال الانابيب






    كيف يبدأ الحمل ؟

    تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتتجه نحو إحدى قناتي فالوب ومنها إلى الرحم .
    لكي يحدث الحمل يجب على الحيوان المنوي الذي استقر في المهبل أثناء عملية الجماع أن يسبح ليلقى البويضة في طريقها إلى الرحم ويلقحها .
    البويضة الملقحة تبدأ بالانقسام وتكون " الجنين " الذي يصل إلى الرحم بعد 5 أيام تقريباً ويبدأ الالتصاق في بطانة الرحم وهكذا يبدأ الحمل .

    ما هو العقم ؟

    يعرف العقم بعدم القدرة على الحمل بالرغم من المعاشرة الزوجية المنتظمة وعدم استخدام موانع لمدة عام أو أكثر .
    الإصابة بالعقم مشكلة شائعة تصيب 10 – 15 % من الأزواج .

    ما هي انواع العقم ؟

    - العقم المبدئي : يعرف العقم المبدئي بعدم حدوث حمل لأي من الزوج أو الزوجة من قبل
    - العقم الثانوي : يعرف العقم الثانوي بعدم القدرة على الحمل لمرة أخرى بعد الاجهاض أو الولادة .

    ما هي اسباب العقم ؟

    يمكن أن تكون العلّة من الرجل (40%) أو من المرأة (40%) أو الاثنين معاً (10%) . كما أنه يوجد حوالي 10% من الحالات التي لا يوجد لها سبب واضح بعد التحاليل الأولية .

    * أسباب تتعلق بالمرأة :

    - ضعف الاباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية . من أهم أسباب ضعف الإباضة هو وجود تكيس في المبيض مما يؤدي إلى إختلال الهرمونات وتأخر الحمل
    - إنسداد أو إلتصاقات قناتي فالوب . ومن العوامل المؤدية إلى انسداد أو التصاق الانابيب الالتهابات الجنسية مثل الكلاميديا أو التهاب الزائدة الدودية أو عمليات جراحية في الحوض
    - عيوب رحمية خلقية كوجود حاجز رحمي أو خلل في تكوين جدار أو بطانة الرحم .
    - مرض الاندومتريوسس وهو عبارة عن وجود بطانة الرحم خارج الرحم مما يؤدي إلى التصاق الانابيب أو تكون اكياس في المبيضين
    - زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي . حيث ثبت علمياً أن الزيادة المفرطة في الوزن تؤدي إلى اختلال هرمونات الاباضة و تأخر الحمل ، كما أن السيدة البدينة إن حملت فهي معرضة لمضاعفات الحمل كالاجهاض و سكر الحمل و ارتفاع ضغط الدم

    * أسباب تتعلق الرجل :

    - اسباب خلقية منها عدم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن عند الولادة مما يؤدي إلى تعرض الخصية للحرارة المرتفعة وبالتالي فشل وظيفة الخصية في انتاج الحيوانات المنوية
    - من العيوب الخلقية الاخرى عدم تكوين الحبل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية
    - الالتهابات الجنسية مثل مرض السيلان و الزهري و الكلاميديا التي تنتقل عن طريق الجماع ، وهذه تؤدي بالتالي إلى انسداد القنوات الناقلة للحيوانات المنوية
    - خلل في تكوين الحيوانات المنوية بسبب تعاطي الادوية لعلاج بعض الامراض المزمنة كمرض السكري أو إرتفاع ضغط الدم ، وكذلك العلاج الكيماوي للسرطان و المنشطات الهرمونية
    - تعرض الخصيتين للحرارة المرتفعة ، حيث إن درجة حرارة الخصيتين الطبيعية 35 درجة وهي أقل من حرارة الجسم وذلك لوجود الخصيتين خارج تجويف البطن في كيس الصفن ، وبدوره يعمل كيس الصفن كمنظم لحرارة الخصيتين فيتمدد في الصيف وينكمش في الشتاء ، لهذا ينصح بعدم لبس الملابس الضيقة أو الاستحمام بماء ساخن وعدم التواجد في أماكن ترتفع فيها الحرارة كالأفران والمصانع ولحام الحديد . من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى زيادة حرارة الخصية وجود الدوالي التي تزيد من تدفق الدم إلى الخصية وتسبب زيادة الحراره .
    - من الأسباب الأخرى السمنة المفرطة التي تؤدي إلى زيادة حرارة الخصيتين وكذلك تحول الهرمون الذكري إلى هرمون انثوي في الخلايا الدهنية .
    - عوامل أخرى كـ التدخين و تعاطي الخمور و النكاف
    - ضعف الحيوانات المنوية لأسباب غير معروفة و أسباب نفسية حيث أن التوتر و الاكتئاب قد يؤديان إلى الضعف الجنسي و قلة الجماع .

    كيف يتم تحديد سبب العقم ؟

    على المعاينة الطبية لدى المرأة تحديد ما يلي :
    - هل الدورة الشهرية منتظمة ؟
    - هل هناك أي صعوبات في المعاشرة الزوجية ؟
    - هل هناك أي افرازات مهبلية غير طبيعية أو التهاب سابق في الحوض ؟
    - هل أجريت أي عمليات جراحية سابقة في البطن أو في الحوض ؟
    - ما هي نتيجة أي حمل سابق ( ولادة طبيعية ، عملية قيصرية ، اجهاض ) ؟
    - هل تعاني من أي مرض عضوي مزمن كـ داء البول السكري أو إرتفاع ضغط الدم ؟

    على المعانية الطبية لدى الرجل تحديد ما يلي :
    - هل أصيب بـ التهاب الغدة اللعابية ( النكاف ) في الصغر ؟
    - هل اجريت له أي عمليات في الخصية أو الحوض ؟
    - هل أصيب بالتهابات في الجهاز التناسلي ( الامراض المنقولة جنسيا ) ؟
    - هل يدخن أو يتناول الادوية ؟
    - هل يعاني من أي مرض عضوي كـ مرض البول السكري أو ارتفاع ضغط الدم ؟
    - ما نوع المهنة التي يزاولها وهل تعرضّه للحرارة العالية أو الأشعة أو المواد الكيميائية ؟

    ما هي الفحوصات التي يجب إجراؤها في حالة العقم عند المرأة ؟

    - قياس الطول و الوزن و تحديد نسبة الطول للوزن BMI
    - اجراء تحليل لـ هرمونات الغدة النخامية خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية
    - اجراء تحليل لمعرفة نسبة هرمون التبويض ( البروجسترون ) في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية ( يجرى هذا التحليل عادة في اليوم 21 من الدورة )
    - اجراء سونار للحوض للتأكد من سلامة الرحم و المبيضين
    - إجراء اشعة ملونة للرحم و لقناتي فالوب HSG للتأكد من سلامتهما
    - اجراء منظار بطني و رحمي إن أظهرت الاشعة الملونة أي خلل في الرحم أو في قناتي فالوب

    ما هي الفحوصات التي يجب اجراؤها في حالة العقم عند الرجل ؟

    - قياس الطول و الوزن و تحديد نسبة الطول للوزن BMI
    - فحص الخصيتين للتأكد من طبيعتهما
    - اجراء تحليل للحيوانات المنوية لتحديد عددها وحركتها وشكلها . يجرى فحص السائل المنوي بعد انقضاء يومين إلى خمسة أيام من الجماع .
    - إجراء تحليل هرمونات الغدة النخامية إن كان تحليل الحيوانات المنوية غير طبيعي

    كيف يمكن علاج العقم ؟

    قبل المباشرة بأي علاج فعلي ، على الزوجين أن يتّبعا نظاماً غذاء صحياً ، ويراقبا وزنهما بحيث يكونا بأفضل حالة صحية عند بدء العلاج .

    تختلف طرق العلاج وأساليبه حسب اختلاف الأسباب :

    - في حال اختلال الهرمونات ووجود اضطراب في عمل المبيضين ، تتم معالجة العقم بمجرد إعطاء حبوب أو عقاقير لتنشيط الاباضة
    - في حال وجود التصاقات في قناتي فالوب ، تتم المعالجة باجراء عملية المنظار وذلك بهدف ازالة الالتصاقات
    - يمكن أن يعالج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل بتناول الفيتامينات أو المقويات
    - أحياناً تتطلب بعض العوامل المسببة للعقم لدى الرجل أو المرأة اللجوء لعلاج طفل الانابيب IVF

    ما هو علاج طفل الانابيب IVF ؟

    يتضمن علاج طفل الأنابيب على تنشيط المبيضين بحقن الهرمونات لانتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي تنمو داخل المبيض .
    تؤخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية حيث تتم عملية التلقيح .
    البويضات الملقحة تبدأ بالانقسام مكونة ما يسمى بـ " الاجنة " .
    عادة نسترجع أفضل 2 إلى 3 أجنة للرحم .
    يستغرق العلاج مدة ستة أسابيع تقريباً .
    تقدر نسبة النجاح حوالي 30 – 40%

    ما هو الحقن المجهري ICSI ؟

    الحقن المجهري للبويضة هو أسلوب مخبري جديد ومتطور نلجأ إليه لعلاج حالات العقم التي يكون فيها ضعف الحيوانات المنوية ، حيث يصبح الحيوان المنوي غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها . في تلك الحالات يحقن الحيوان المنوية مباشرة داخل البويضة .

    متى نلجأ إلى علاج طفل الانابيب ؟

    نلجأ إلى علاج اطفال الانابيب إن :-
    - لم تستجيب المبايض لهرمونات التنشيط
    - لم يحدث حمل بعد ستة أشهر من العلاج على الرغم من استجابة المبايض للعلاج
    - لم يحدث حمل على الرغم من اجراء المنظار و علاج التصاقات قناتي فالوب
    - تبين بعد إجراء المنظار البطني بأن الخلل في قناتي فالوب جسيماً ولا يمكن علاجه
    - كانت الحيوانات المنوية ضعيفة جدً أو لم تتحسن بعد أخذ المنشطات

    نبذة عن طفل الأنابيب IVF

    - العلاج يتألف من عدة مراحل مصممة لحث المبيضين على إنتاج عدة بويضات مقارنة بما يحصل في الدورة الطبيعية حيث يتم إنتاج بويضة واحدة فقط
    - في اليوم الأول من الدورة الشهرية تؤخذ ابرة الديكابيتيل Decapeptyl إما إبرة واحدة في العضل أو إبر يومية تحت الجلد لجعل المبيضين أكثر إستقبالاً فيما بعد لحقن الهرمونات المنشطة .
    - بعد اسبوعين يتم تقييم الوضع بالسونار المهبلي . فإن كان طبيعياً فستبدئين في غضون بضعة ايام بتناول الهرمونات المنشطة للإباضة . هذه الأدوية عبارة عن حقن تؤخذ في الوقت نفسه يومياً لمدة 10 – 12 يوماً لحث المبيضين على انتاج عدة بويضات .
    - تنمو البويضات تدريجياً في المبيضين لتكون ما يسمى بـ الحويصلات . يتم قياس حجم الحويصلات بالسونار المهبلي ومن ثم تحديد موعد سحب البويضات .
    - إذا تبين من السونار أن حجم الحويصلات وعددها مناسبان ، يتم أخذ حقنة HCG التي تكمل نضوج البويضات وعادة تعطى هذه الحقنة قبل 36 ساعة من عملية سحب البويضات . ربما تحدث بعض الاعراض الجانبية للادوية مثل الغثيان و الاسهال و الصداع و التقلبات النفسية .

    كيف تتم عملية سحب البويضات ؟

    - عليك بالحضور إلى وحدة CARE في الوقت المحدد لك . نرجوا منك ألا تأكلي أو تشربي شيئاً لمدة 8 ساعات قبل العملية . فور وصولك إلى الوحدة سوف ترافقك الممرضة إلى غرفتك الخاصة . يتم سحب البويضات تحت تخدير عام عن طريق السونار المهبلي . تستغرق عملية سحب البويضات بين 30 – 45 دقيقة . بعد العملية يمكنك أن تأكلي وتشربي وتشعري بتحسن .
    - في بعض الأحيان تسبب عملية سحب البويضات نزول قليل من الدم من المهبل . غالباً ما يكون هذا الدم ضئيلاً ويميل لونه إلى الأحمر أو البني ويتوقف بعد يوم أو يومين . قبل الخروج من المستشفى يعلمك الطبيب عن عدد البويضات التي تم سحبها ويعطيك تعليمات عن كيفية استعمال الادوية التي تحسن بطانة الرحم وتعزز امكانية تقبله للأجنة .

    جمع السائل المنوي :

    يتم الحصول على السائل المنوي عن طريق الاستمناء يوم سحب البويضات . ينصح بالامتناع عن الجماع لمدة 2 – 4 أيام قبل ذلك .

    كيف يتم تلقيح البويضات ؟

    يوضع مع كل بويضة 100000 حيوان منوية في انبوب اختبار ليتم التلقيح .
    من المتوقع أن يلقح حوالي 70 – 90 % من البويضات .
    بعد يومين أو ثلاثة أيام تنقسم البويضة الملقحة لتكون ما يسمى بـ " الجنين " .
    تصنف الأجنة حسب جودتها إلى 4 أصناف .
    يتم اختيار أفضل الاجنة لإرجاعها للرحم ويمكن أن يجمد باقي الاجنة لاستعمالها في محاولات أخرى

    كيف تسترجع الاجنة إلى الرحم ؟

    عملية ارجاع الاجنة للرحم عملية بسيطة تستغرق بضع دقائق ولا تحتاج للتخدير .
    تحضر السيدة إلى وحدة CARE في الوقت المحدد ويجب أن تكون المثانة مليئة حيث إن ذلك يسهل عملية إرجاع الأجنة .
    توضع الاجنة في الرحم بواسطة انبوب بلاستيكي رفيع .
    بعد ارجاع الاجنة يفضل أن ترتاحي لفترة وجيزة قبل مغادرة الوحدة .

    ما عدد الاجنة التي يمكن نقلها ؟

    هذا قرار صعب ويعتمد على ظروف عدة . عادة ننصح بارجاع جنينين إذا كان عمر الزوجة أقل من 40 عاماً وثلاثة أجنة إذا كان العمر يتجاوز الاربعين ، مع العلم أن زراعة ثلاثة أجنة قد يؤدي إلى الحمل بتوأمين أو ثلاثة توائم .

    متى نجري تحليل الحمل ؟

    بعد ارجاع الاجنة باسبوعين نجري تحليل الحمل وتكون فترة الانتظار عادة مقلقة ومليئة بالأمل والتوتر . بشكل عام ننصحك بالتالي :

    - عدم استعمال الدش أو الغسول المهبلي
    - الامتناع عن الجماع لمدة اسبوعين من تاريخ ارجاع الاجنة
    - عدم القيام بأي رياضة شاقة كالركض والمشي لمسافات طويلة
    - عدم حمل الأشياء الثقيلة
    - عدم تناول الادوية عدا التي نصح بها الطبيب

    إن كان تحليل الحمل ايجابيا فهذا تأكيد للحمل . بعد اسبوعين يتم التأكد من طبيعة الحمل ( عدد الأجنة ) بالسونار .

    إن كان تحليل الحمل سلبيا فيجب التوقف عن تناول العلاج . عادة تبدأ الدورة الشهرية في غضون اسبوع . تختلف هذه الدورة عن دورتك العادية ، فيمكن أن تكون أخف أو أقوى أو أقصر أو أطول . إذا لم تأت الدورة بعد اسبوع فالرجاء مراجعة الوحدة مرى أخرى لتحديد الخطوة التالية .

    هل يختلف حمل طفل الانبوب عن الحمل الطبيعي ؟

    لا يختلف الحمل الناتج عن علاج طفل الانبوب عن أي حمل آخر . فمثل جميع حالات الحمل الطبيعية هناك دائماً احتمال الاجهاض أو الحمل خارج الرحم أو الولادة المبكرة .
    كما ان العيوب الخلقية التي تصل نسبة وقوعها إلى 3% بشكل تلقائي في الولادات الطبيعية ، قد تحدث أيضاً لدى الاطفال الذي يولدون نتيجة طفل الانابيب .



  9. #39

    افتراضي

    جزاك الله خير اختي والله يكثر من امثالك ويارب البنات يسون مثلك ويضفون ما يعرفونه للملف

    جزاك الله خير للمره الثانيه


  10. #40

    افتراضي

    فوائدالسفرجل
    للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.

    والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.
    ظهر في تحليل السفرجل أنه يحوي كثيراً من الأملاح الكلسية والمواد الهضمية، وحامض التفاح، وفيه 71% من الماء و0.5 من البروتين، 12.8 من الألياف، و7.5 من السكر، 0.3 مواد دهنية، و14.9 رماد، و13 بوتاس، 19 فوسفور و5 كبريت و19 صودا و2 كلوز و14 كلس، ومقدار وفير من فيتامينات (A,B,C,E,D).

    وخصائصه:

    التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد.

    وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.

    ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250غ من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.

    وما يؤخذ منه هو عشرون غراماً ومن عصارته ثلاثون ولا ينبغي أكل جرمه ولا قطعه بالفولاذ فإنه يذهب ماءه سريعاً، وبزر السفرجل يستعمل مطلقاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين في حال هيجانها والتهابها، يستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثديي وتشق الأيدي والأرجل من البرد والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.

    ويعطى من الداخل بشكل مربى وخشاش وعصير ومسلوق في علل الصدر وآلامه، ومغلي زهوره أو أوراقه (50 غ في لتر ماء) يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمحاربة الأرق.

    يعمل مغلي السفرجل من 80 جزءاً من الماء لجزء من البزر ويغلى على نار هادئة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب، ويؤخذ لب السفرجل بنسبة جزء من السفرجل وعشرة أجزاء ماء.

    وتقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله (غير مقشرة) تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي

    وهذي معلومه ثانيه عن السفرجل :

    يحتوي السفرجل على 71%ماء,0,50%بروتين,12,80%ألياف 7,5سكر0,3%كلور وكلس
    ويحتوي السفرجلعلى فيتامينات: A,b,c,bbوعلى معادن:المغنيزيوم,الفسفور,الكالسيوم
    البوتاسيوم,الحديد,النحاس,الكبريت,التانين,البيكتين. ويحتوي السفرجل على(44)وحدة حرارية في كل مائة غرام...

    ومن مميزاته:

    1)السفرجل قابض مشه,مقو،مسكن،معالج للمعدةوالكبد،يشفي الإسهال المزمن يقوي القلب،يفيدالمصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعوي والمعدي ويمنع القئ ويشفي من سيلان اللعاب والزكام الشديدومن سيلان المهبل.

    2)بذور السفرجل تستدخدم في معالجة ورم المعدة.

    3)يستخدم محلول ورق شجرة السفرجل بعد غليه في معالجة الأرق.

    4)يقطع السفرجل ويغلى في الماء فنحصل على محلول مقو قابض ويستخدم في حالات صعوبة عمل الهضم.

    5)يحوي السفرجل فيتامين A الذي له دور في تجديد الشباب ويحوي أيضا فيتامين B الذي له أهمية في توازن الأعصاب.

    6)أكل السفرجل يعطر رائحة عرق البدن.

    7)السفرجل مفيد لتقوية أعمال المعدة.

    وهذا نقل اخر :

    والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.

    ظهر في تحليل السفرجل أنه يحوي كثيراً من الأملاح الكلسية والمواد الهضمية، وحامض التفاح، وفيه 71% من الماء و0.5 من البروتين، 12.8 من الألياف، و7.5 من السكر، 0.3 مواد دهنية، و14.9 رماد، و13 بوتاس، 19 فوسفور و5 كبريت و19 صودا و2 كلوز و14 كلس، ومقدار وفير من فيتامينات (A,B,C,E,D).


    اخيرا اختى انصحك باستشارة طبيبتك فى اكل السفرجل اثناء الحمل فاذا وافقت وقالت لكى نعم يمكنك أكله اذن افعلى وبالهنا والشفاء ....



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك