موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: صلاة الضحى وقيام الليل...

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    36,107




    Envelope صلاة الضحى وقيام الليل...

    صلاة الضحى وقيام الليل.....
    000000000000000000000
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواتي العزيزات
    أبغى منكن خدمه وجعلها الله في ميزان حسناتكن
    حبيباتي أبغاكن تكتبلي طريقة صلاة الضحى بالتفصيل
    وأيضا قيام الليل
    أبغاكن تكتبلي بالتفصيل
    من تكبيرة الإحرام إلى التسليمتين
    وأبغى اللي تكتب تكون واثقه من اللي تكتبه
    وأي الأوقات أفضل لصلاة الضحى
    وكم ركعه
    وماهي أفضل السور اللتي تقراء فيها
    وماهي أفضل الأدعيه اللتي تقال فيها
    ونفس الأسئله لصلاة الليل
    يابنات رجاء اللي تكتب تكتبلي التفاصيل من أول ماتستقبل القبله إلى أن تخلص صلاتها
    وجعلها الله في موازين حسناتكن
    وجعل الله الجنه مثواكن...
    آميييييييييييين يارب العالمين.......
    000000000000000000000
    ا
    اللهم إني إستودعتك بنااتي فلا تجعلهن يخطن خطوة إلا في رضاك
    اللهم إني إستودعتك جوري وحلا فأحفظهن بحفظك في كل زمان ومكان



  2. #2


  3. #3

    افتراضي

    هلا اختي فجر بالنسبة لصلاة الضحى اربع ركعات فاكثر الى ثمان ركعات يعني تصلين ركعتين ركعتين اذا بغيتي تصلين ركعتين بس اواربع او تزيدين الى ثمان ركعات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : *يصبح على كل سلامى*اي مفصل*من احدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وامر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى*
    اما بالنسبة لقيام الليل الوتر وهو آخر مايصلي المسلم من نافلة الليل بعد صلاة العشاء, ركعة تسمى الوتر ومن السنة ان تصلي قبل الوتر ركعتين فاكثر الى عشر ركعات ثم تصلي الوتر ووقته من صلاة العشاء الى قبيل الفجر وكونه آخر الليل افضل من اوله الا اذا خفتي الا تستيقظي آخر الليل تصلي الوتر قبل ماتنامين ويستحب ان تقرئي في الركعتين قبل الوتر بسورةالاعلى والكافرون وفي ركعة الوتر بسورة الاخلاص والمعوذتين بعد الفاتحة.هذا اللي انا اعرفه ياختي ارجوا اني افدتك
    ادعيلي ان الله يسخر لي زوجي ويخلي لي بنيتي وبالتوفيق ....


  4. #4

    افتراضي

    بارك الله فيك إختي أم ديم
    وجزاك الله خير الجزاء
    والله يسخرلك زوجك
    ويجعلك بعينه حور عين
    والله يحفظلك بنتك
    ويطولك بعمرها
    وتشوفيها عروس يارب
    والله يرزقك تؤام أولاد
    ويقر عينك فيهم
    وينولك مرادك يارب
    مشكووووووووووووره ياعمري
    بس أنا أبيك تكتبيلي بالتفصيل بارك الله فيك
    وكيف طريقة صلاة الوتر؟؟؟


  5. #5


  6. #6


  7. #7

    افتراضي

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
    صلاة الوتر عظيمة فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَصَلَاةِ الضُّحَى وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ (متفق عليه)
    و قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:{ إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ}(رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة)
    وأما عن كيفية صلاة الوتر فعَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ قَالَ الْقَاسِمُ وَرَأَيْنَا أُنَاسًا مُنْذُ أَدْرَكْنَا يُوتِرُونَ بِثَلَاثٍ وَإِنَّ كُلًّا لَوَاسِعٌ أَرْجُو أَنْ لَا يَكُونَ بِشَيْءٍ مِنْهُ بَأْسٌ *(متفق عليه)
    وعن عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ يَقُولُ الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِخَمْسِ رَكَعَاتٍ فَلْيَفْعَلْ وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِثَلَاثٍ فَلْيَفْعَلْ وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ فَلْيَفْعَلْ *(حم،د،ن،جه)
    قَالَ أَبُو عِيسَى وَقَدْ ذَهَبَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ إِلَى هَذَا وَرَأَوْا أَنْ يُوتِرَ الرَّجُلُ بِثَلَاثٍ قَالَ سُفْيَانُ إِنْ شِئْتَ أَوْتَرْتَ بِخَمْسٍ وَإِنْ شِئْتَ أَوْتَرْتَ بِثَلَاثٍ وَإِنْ شِئْتَ أَوْتَرْتَ بِرَكْعَةٍ قَالَ سُفْيَانُ وَالَّذِي أَسْتَحِبُّ أَنْ أُوتِرَ بِثَلَاثِ رَكَعَاتٍ وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَأَهْلِ الْكُوفَةِ وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ كَانُوا يُوتِرُونَ بِخَمْسٍ وَبِثَلَاثٍ وَبِرَكْعَةٍ وَيَرَوْنَ كُلَّ ذَلِكَ حَسَنًا *
    عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ بِخَمْسٍ وَلَا يَجْلِسُ إِلَّا فِي آخِرِهِنَّ *(ن)
    عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ قَالَتْ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا فَقَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ فَقَالَ يَا عَائِشَةُ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي
    و حكم صلاة الوتر أنها سنة مؤكدة فعن عَلِيٍّ قَالَ الْوِتْرُ لَيْسَ بِحَتْمٍ كَصَلَاتِكُمُ الْمَكْتُوبَةِ وَلَكِنْ سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ )

    وعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا *( متفق عليه)
    وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ و قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ مَحْضُورَةٌ (م)
    وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي بَكْرٍ أَيَّ حِينٍ تُوتِرُ قَالَ أَوَّلَ اللَّيْلِ بَعْدَ الْعَتَمَةِ قَالَ فَأَنَتَ يَا عُمَرُ فَقَالَ آخِرَ اللَّيْلِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا أَنْتَ يَا أَبَا بَكْرٍ فَأَخَذْتَ بِالْوُثْقَى وَأَمَّا أَنْتَ يَا عُمَرُ فَأَخَذْتَ بِالْقُوَّةِ )
    القنوت في
    الوتر
    قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ وَإِنَّهُلَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ(رواه حم،د،ن،جه)
    قَالَ أَبُو عِيسَى وَلَا نَعْرِفُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْ هَذَا وَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ فَرَأَى
    1-عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْقُنُوتَ فِي الْوِتْرِ فِي السَّنَةِ كُلِّهَا وَاخْتَارَ الْقُنُوتَ قَبْلَ الرُّكُوعِ وَهُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ وَبِهِ يَقُولُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَابْنُ الْمُبَارَكِ وَإِسْحَقُ وَأَهْلُ الْكُوفَةِ 0
    2-وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّهُ كَانَ لَا يَقْنُتُ إِلَّا فِي النِّصْفِ الْآخِرِ مِنْ رَمَضَانَ وَكَانَ يَقْنُتُ بَعْدَ الرُّكُوعِ وَقَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا وَبِهِ يَقُولُ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ 0
    وليس هنالك فرق بين الوتر وقيام الليل وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ بسبح وقل ياأيها الكافرون والمعوذات والإخلاص ولا يجوز هجر كتاب الله والله أعلم


    نقلته لكِ وإن شاء تكون اجابه وااافيه




  8. #8

    افتراضي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فصلاة الوتر وردت بعدة صور، منها:
    ـ أن تصلي ركعة واحدة في نهاية صلاة الليل ، التي هي مثنى مثنى ، فتكون صليت مثلا ثنتين وواحدة ، أو أربعا وواحدة .. وهكذا حتى تبلغ عشرا وواحدة .
    ـ أن تقتصرعلى ركعة واحدة بتكبير وركوع وسجود ، وتشهدٍ وتسليم . بعد أن تصلي العشاء الآخرة ولا تصلي قبلها شيئا من صلاة الليل ، وهذه أقل صورة مجزئة.
    ـ أن تصلي ثلاثا كصلاة المغرب. وهي طريقة الأحناف ، وبقية المذاهب يصلونها على الطريقة الأولى .
    ـ أن تصلي ثلاث ركعات متصلات ، أو خمسا ، أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة ركعة متصلة، لا تتشهد إلا في آخرها تشهدا واحدا ، ولك أن تصليها كذلك ، لكن بتشهدين في الركعة الأخيرة والتي قبلها . وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة وأقله ركعة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث ركعات .
    والله أعلم

    في حآل حبيتي تشوفين الفتوى بنفسكِ
    الشبكه الإسلاميه مركز الفتاوي
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=%201313&Option=FatwaId
    دعواتكِ لي بالتوفيق ولأمي بالرحمــــه
    أَيـــــا أحــــبابِنا في الشَّــــــــامِ إنِّي ... أُشاهِدُ مَصْــرَعَ البــــاغِي حِــــيَالي
    و أُبصِــــرُ في رُبــــوعِ الشَّامِ فجراً ... سينْـــسِفُ ليلَ تُجَّـــــار الضَّـــــلالِ


  9. #9

    افتراضي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فصلاة الضحى سنة مؤكدة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأرشد إليها أصحابه، وأقلها ركعتان، فإذا حافظت على ركعتين فقد أديت الضحى، وإن صليت أربعاً، أو ستاً، أو ثمانيًا، أو أكثر من ذلك فلا بأٍس على حسب التيسير، وليس فيها حد محدود، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم صلى اثنتين، وصلى أربعاً، وصلاها يوم الفتح ثمان ركعات يوم فتح الله عليه مكة، فالأمر في هذا واسع.
    وفي (صحيح مسلم) عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله"، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"، وفي الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها: أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفتح مكة الضحى ثمان ركعات.
    فمن صلى ثمانيًا، أو عشراً، أو اثنتي عشرة، أو أكثر من ذلك أو أقل فلا بأس؛ لقوله -عليه الصلاة والسلام-: "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى" فالسنة أن يصلي الإنسان اثنتين اثنتين يسلم لكل اثنتين، وأقل ذلك ركعتان من الضحى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها عند الظهر، هذا كله ضحى، والأفضل أن تصلى حين يشتد الضحى، وحين تحتر الشمس؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال"، رواه مسلم في صحيحه والمعنى: حين تحتر الأرض على أولاد الإبل. فلو صليتها يوماً وتركتها يوماً فلا بأس، ولكن الأفضل المداومة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إن أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل"، فالمداومة أفضل، ومن ترك سنة الضحى دائماً أو بعض الأيام فلا حرج والحمد لله؛ لأنها نافلة غير واجبة، ثم السنة أن تقرأ مع الفاتحة ما تيسر من السور أو الآيات، وليس في هذا حد محدود؛ لأن الواجب الفاتحة، فما زاد فهو سنة، فإذا قرأت معها "والشمس وضحاها"، أو "الليل إذا يغشى" أو "والضحى" أو "ألم نشرح" أو "والتين" أو "اقرأ" أو غير ذلك من السور فلا بأس، أو قرأت آيات معدودات، أو آية واحدة بعد الفاتحة فكله طيب، وكله حسن،-والحمد لله-، وفق الله الجميع. [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، تأليف الشيخ/ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- ج11صـ398].

    منقووووول ...


  10. #10

    افتراضي

    رجائي جنت ربي

    روحي ياشيخه الله يوفقك في الدارين
    والله ينولك اللي فبالك والله لايحرمك الأجر

    والله يرحم أمك ويسكنه فسيح جناته
    وتكون في الفردوس الأعلى مع محمداً وصحبه
    بارك الله فيك إختي وشوفي رسالتي على الخاص ياليت تردي علي

    ومشكوووووره يالغلا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك