موقع و منتدى الفراشة النسائي

يعد هذا الموقع أكبر منتدى نسائي للمرأة العربية وأحد مواقع !Yahoo مكتوب. انضمي الآن وشاركينا تجاربك وخبرتك و تمتعي بالتعرف على صديقات جدد.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree0الاعجابات

الموضوع: كيف اصلي صلاة اخر الليل

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    39




    Juice كيف اصلي صلاة اخر الليل

    السلام عليكم

    اريد ان تخبروني عن صلاة الليل كيفيتها وماهو الدعاء اللي اقوله قبل مادعي ؟؟؟؟؟؟؟

    الله يعافيكم ردو علي لااني محتاجه له


  2. #2

    افتراضي

    العنوان أحكام صلاة الليل
    المجيب .د. عبدالله بن عمر السحيباني
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
    التصنيف الفهرسة/ كتاب الصلاة/ صلاة التطوع/قيام الليل والتراويح
    التاريخ 26/08/1428هـ

    السؤال

    سؤالي عن صلاة الليل أو الوتر أو التهجد أو التراويح أيضاً، فلا أعرف كيف أفرق بين هذه الصلوات، وهل هي عبادة واحدة تحت مسميات مختلفة، أم أنها عبادات مستقلة؟ فأنا عندما أريد أن أوتر في كل ليلة، أسأل نفسي هل صلاتي هذه هي التي عناها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بقوله: "صلاة الليل مثنى مثنى"؟ أم أنها هي الصلاة التي وصفتها عائشة -رضي الله عنها- لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقولها: "ما كان يزيد رسول الله على إحدى عشرة ركعة..."؟ وهل التراويح هي نفسها الوتر؟ وهل التهجد هو الوتر أيضاً؟ وأين موقع الوتر في هاتين الصلاتين كيفية وزمنا؟ وهل صلاة التراويح لها وقت ابتداء وانتهاء؟ أم أنها بمجرد دخول الليل؟ ثم إنني أعلم أن الوتر قد يكون ركعة واحدة، فهل في هذا دليل ثابت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ أفتوني في أمري مأجورين.


    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    كل ما ذكرت داخل في جنس صلاة الليل، لكن بعض الفقهاء يفرق بين التهجد والتراويح وإحياء الليل، فيقول التهجد هو صلاة الليل بعد النوم في أي ليلة، والتراويح هي صلاة الليل في رمضان خاصة، وأما إحياء الليل فهو القيام فيه بالصلاة وغيرها من الذكر وقراءة القرآن، أما صلاة الوتر فهي صلاة تختم بها صلاة الليل، وقد قيل إنها جزء من صلاة الليل أو التهجد، وقيل بل الوتر غير التهجد، والظاهر أن الوتر صلاة مستقلة، لذلك يذكر الفقهاء سنية كونه في آخر النوافل التي تصلى بالليل لحديث:"اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً" البخاري (998)، ومسلم (751).
    وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وأدنى الكمال ثلاث ركعات، ويجوز الإيتار بركعة واحدة، لحديث:"صلاة الليل مثنى مثنى فإن خفتم الصبح فأوتروا بواحدة" البخاري (472)، ومسلم (749)، وهذا هو الصحيح من أقوال أهل العلم.


  3. #3


  4. #4

    افتراضي

    اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    الله يقدرنا لصلاة الليل ويتقبل منا يارب
    الله يبارك فيك


  5. #5


  6. #6


  7. #7

    افتراضي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فصلاة الليل هي ما يُصلَّى ما بين العشاء والفجر، والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة" البخاري (472)، ومسلم (749) أي أن الإنسان يصلي ما تيسَّر له ركعتين ركعتين، يعني يصلي ركعتين ثم يسلِّم، ثم يقوم ويصلي ركعتين ويسلِّم وهكذا.
    إن شاء أن يطيل القراءة ويقلِّل الركعات، وإن شاء أن يقصّر القراءة ويكثر من الركعات فهذا راجع إليه حسب نشاطه، والنبي –صلى الله عليه وسلم- ما كان يزيد على إحدى عشرة ركعة، ولكنه –أحياناً- يقرأ في الركعة الواحدة بالبقرة وآل عمران والنساء.
    فالإنسان إذا انتهى أو أوشك على الانتهاء يختمها بركعة واحدة توتر له ما صلى في ليلته.
    وصلاة الليل أقلها ركعة واحدة، ولو أن إنساناً أوتر بركعة واحدة فإن هذا صحيح، وقد روي عن عدد من الصحابة منهم: أبو بكر –رضي الله تعالى عنه-، وعائشة –رضي الله عنها- وغيرهم.
    وإن أوتر بثلاث ركعات بتسليمتين فإن هذا هو أدنى الكمال، والأفضل للإنسان أن يزيد عن ذلك بحيث يصلي إحدى عشرة ركعة، أو تسعاً، أو سبعاً، أو خمساً بحسب نشاطه وقدرته.
    أمَّا سؤالك عن الثلث الأخير من الليل متى يبدأ ومتى ينتهي فإن هذا يختلف من وقت لآخر، فليل الصيف غير ليل الشتاء، وأنت تقسم ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر إلى ثلاثة أقسام، والثلث الأخير منها في ليلتك التي تريد أن تصلي فيها تعرف قدره هل هو ثلاث ساعات، أو ثلاث ساعات ونصف، أو أربع ساعات؟ بحسب اختلاف طول الليل وقصره




    اختي محتاجه دعائك ربي يرزقني بالولد الصالح اللهم امين وجميع المسلمات


  8. #8

    افتراضي

    جزاكِ الله على الطرح ....
    وشكرا ياميرندا ولولي على الاجابة ...بوركتما

    My Twitter | My Tumblr
    ​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​ليسّ ڳٓڳل شَيءٓ / يحتآچ آلۍ آلتدقيٓق فيِھٓہ . . فَ ( آلحٓيآةٓۃّ ) آچمُلٰ آذآ آخذنآھآ بِ عفۆيھْہٓ
    ELF + Super Junior = 1



  9. #9

    افتراضي

    جزاااااااااااااااكم الله الف الف الف خيرررررر كلكم

    والله يرزقك يااختي لولي الولد الصالح البار فيك يارررب

    لكن لم تخبروني ماهو الدعاااااااء اللي اقوله قبل ماابدى ادعي؟؟


  10. #10


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك