المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكربوهيدرات



White_Swan
05-20-2006, 08:05 PM
مرحبا بكن يالفراشات,,



الكربوهيدرات من الأصناف الرئيسة للمركبات العضوية الحياتية ، وتشكل حوالي 10% من تركيب الخلية الحية .الكاربوهيدرات هي أي من مكونات الأغذية التي تتحلل إلى جلوكوز ، وهو نوع أولى من مركب السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة. ويستفاد من احتراق الكربوهيدرات في الجسم من أجل توليد الطاقة والتدفئة والنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم ، أما الزائد منها فيختزن في الكبد. وهناك نوعان من الكاربوهيدرات
الكربوهيدرات البسيطة ( Simple Carbohydartes ) تتكون الكربوهيدرات البسيطة من السكر الذي يزود الجسم بالطاقة بشكل سريع ولكنها تحتوي على نسبة قليلة من الاملاح و الفيتامينات و الألياف لذلك يجب التقليل من هذا النوع في الوجبات. من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة: البسكويت, الكيك، العسل، المربى والحلويات.

الكربوهيدرات المعقدة (Complex Carbohydrates) تتكون الكربوهيدرات المعقدة من النشا و الالياف الغذائية. يعمل النشا على تزويد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وذلك بسبب بطء عملية هضمه. تساعد الالياف غير المذابة على التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون، بينما تعمل الالياف المذابة على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبذلك تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب و السكتة الدماغية. يجب ان تكون الكربوهيدرات المعقدة هي المصدر الاساسى للطاقة في الوجبات اليومية. من المصادر المهمه للكربوهيدرات المعقدة: الخبز، الارز، المعكرونة، البطاطس، الخضروات و الفواكه.

المواد الكربوهيدراتية Carbohydrates الكربوهيدرات من الأصناف الرئيسة للمركبات العضوية الحياتية ، وتشكل حوالي 10% من تركيب الخلية الحية .الكاربوهيدرات هي أي من مكونات الأغذية التي تتحلل إلى جلوكوز ، وهو نوع أولى من مركب السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة. ويستفاد من احتراق الكربوهيدرات في الجسم من أجل توليد الطاقة والتدفئة والنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم ، أما الزائد منها فيختزن في الكبد. وهناك نوعان من الكاربوهيدرات

الكربوهيدرات البسيطة ( Simple Carbohydartes ) تتكون الكربوهيدرات البسيطة من السكر الذي يزود الجسم بالطاقة بشكل سريع ولكنها تحتوي على نسبة قليلة من الاملاح و الفيتامينات و الألياف لذلك يجب التقليل من هذا النوع في الوجبات. من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة: البسكويت, الكيك، العسل، المربى والحلويات.

الكربوهيدرات المعقدة (Complex Carbohydrates) تتكون الكربوهيدرات المعقدة من النشا و الالياف الغذائية. يعمل النشا على تزويد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وذلك بسبب بطء عملية هضمه. تساعد الالياف غير المذابة على التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون، بينما تعمل الالياف المذابة على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبذلك تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب و السكتة الدماغية. يجب ان تكون الكربوهيدرات المعقدة هي المصدر الاساسى للطاقة في الوجبات اليومية. من المصادر المهمه للكربوهيدرات المعقدة: الخبز، الارز، المعكرونة، البطاطس، الخضروات و الفواكه.



وبمزيد من التفصيل


- إن الكربوهيدرات يمد الجسم بالطاقة الأساسية فإن الجسم يبحث عن الكربوهيدرات مثل السيارة فى احتياجها للوقود .
- المادة الأولية للكربوهيدرات هى الجلوكوز وسمى الجلوكوز سكر الدم الذى يسير فى الدم ويصل إلى كل خلية فى الجسم .
- يمتص الجسم جزئ الجلوكوز ويحوله إلى طاقة تحفز الخلايا للعمل
- بالتفصيل : تحدث تفاعلات كيميائية داخل جزئ الجلوكوز لتخليق جزئ الطاقة ( ATP ) ادينوسين ثلاثى الفوسفات ( والرابطة الفوسفاتية فى جزئ ( ATP ) تعمل على منح القوة الآلية فى أى خلية بشرية
- فإذا شربت محلول ماء بسكر يمر الجلوكوز مباشرة فى الجهاز الهضمى إلى مجرى الدم .
- إن معنى كلمة الكربوهيدرات يأتى من حقيقة مركب الجلوكوز الذى يصنع من جزئ الكربو والماء اللذى يحتوى على الهيدروجين .
- التركيب الكيميائى لجزئ الجلوكوز GLUCOSE هو C6H12O6
- من الممكن أن نرى من الرسم التوضيحى لتركيب جزئ الجلوكوز الموضح أعلاه انه يتكون من 6 ذرات كربون C و6 جزيئات ماء H2O لذلك يعتبر الجلوكوز هو السكر البسيط بمعنى أن ألسنتنا تتذوقه بحلاوة ويوجد نوع آخر من السكر البسيط ألا وهو الفركتوز ( Fructose ) وهو السكر الأساسى فى الفواكه والذى له نفس التركيب الكيميائى لجزئ الجلوكوز لكنه ترتيب الذرات يختلف اختلاف بسيط . ويقوم الكبد بتحويل جزئ الفركتوز إلى جلوكوز .
- وعند اتحاد جزئ الجلوكوز وجزئ الفركتوز لتكوين جزئ السكروز ( Sucrose ) وهو السكر الأبيض أو سكر مائدة الطعام .
- اللاكتوز هو السكر الموجود فى اللبن وهو اتحاد جزئ الجلوكوز مع جزئ الجالاكتوز Galactose
. والجالاكتوز هو شبيه الفركتوز يحتوى على نفس التركيب الكيميائى للجلوكوز ولكن ترتيب الخلايا يكون مختلف ويقوم الكبد بتحويل جزئ الجالاكتوز إلى جلوكوز .
- المالتوز هو اتحاد 2جزئ جلوكوز ويوجد فى الشعير
- فإن الجلوكوز , الفركتوز , والكلاجتوز هم Monosaccharides أى أولى وهو الكربوهيدرات الذى يمكن له ان يمتص من الأمعاء مباشرة إلى مجرى الدم .
- ولكن الاكتوز , والسكروز , المالتوز هم ( disaccharides ) أى ثانوى وبسهولة من الممكن تحويله إلى ( monosaccharides ) معتمداً على إنزيمات فى الجهاز الهضمى .
- يعتبر الـ (disaccharides و monosaccharides ) من الكربوهيدرات البسيطة التى لها بعض الخواص :


أ – لهم حلاوة التذوق .
ب – تهضم بسرعة وتدخل إلى مجرى الدم بسرعة .


- ويوجد أيضاً كربوهيدرات معقدة تعرف " بالنشا " أو النشويات وهذه الكربوهيدرا المعقدة تتكون من سلسلة من جزيئات الجلوكوز .
- النشويات تعتبر طريقة للتخزين النباتى للطاقة , النباتات تنتج الجلوكوز وسلسلة جزيئات الجلوكوز لتكوين النشا , أغلبية الحبوب مثل القمح والأرز والذرة والبطاطا والبطاطس تحتوى على نسبة كبيرة من النشا .
- فيقوم الجهاز الهضمى بتكسير هذه الكربوهيدرات المعقدة ( النشا ) إلى جزيءات الجلوكوز لينتهى مساره إلى مجرى الدم .
- على سبيل المثال عند شرب زجاجة صودا غنية بالسكر يذهب الجلوكوز مباشرة إلى مجرى الدم بمعدل 30 كالورى لكل دقيقة .
- هذه الكربوهيدرات المعقدة تهضم بطئ شديد لذلك يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم بمعدل 2 كالورى لكل دقيقة وهذا يشير إلى أن تناول النشويات .
- وهذا يشير إلى أن تناول النشويات هو أحسن شئ بينما تناول السكر هو أسوء شئ ويمكن إدراك ذلك داخل جسمك .


- ممكن استخدام هذا فى الطريقة الجيدة للتغذية السليمة للأطفال ؟؟؟ لماذا ؟


- عند تكسير الكربوهيدرات المعقدة إلى monosaccharides داخل الأمعاء قبل امتصاصه لتذهب إلى مجرى الدم .
- يرتفع معدل الجلوكوز بصورة سريعة فى الدم إسستجابة لإفرازات البنكرياس وبكميات كبيرة من الأنسولين ليقوم بالحفاظ على معدل الجلوكوز فى الدم بنسبة كبيرة .
- هذه الإستجابة فراز الأنسولين تجعل السكر فى الدم ينخفض إلى أقل المعدلات بعد 3/5 ساعات بعد تناول زجاجة صودا هذا الإنخفاض فى معدل الجلوكوز فى الدم يؤدى إلى إفراز الأدرينالين الذى يؤثر على الأعصاب ويؤدى إلى حساسية فى الجلد .
وبهذا كله ممكن أن نستنتج الآتى
• نوعية الطعام وطريقة الأكل لهما تأثير على حالتك المزاجية والنفسية بتأثير مستويات من مختلف الهرمونات الموجودة فى الدم .
• ومن ناحية أخرى يقوم الأنسولين بدور مهم فى إستخدام الجسم للجلوكوز المستمد من الطعام
دراســـات والدراسات تؤكد أهمية الكربوهيدرات لأطفال السكري وتمنع تذبذب السكر في الدم عند الأطفال


يعتبر الغذاء بما يحتويه من عناصر غذائية مختلفة الوقود الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة لبنائه ونمو خلاياه وتجديدها، ويتكون الغذاء من ثلاثة عناصر أساسية هي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي تعتبر الدعامة الأساسية لإنتاج الطاقة واللازم تكاملها وتوازنها لنمو الطفل الجسدي والذهني.

فقد أكدت الدراسات والأبحاث المتخصصة على أهمية الغذاء المتكامل والمتوازن لمرضى السكري وغيرهم من الأصحاء وأوضحت بأن الغذاء الأمثل لهم هو الغذاء المتوازن في مكوناته بحيث يحتوي على 50٪ كربوهيدرات و 30٪ من الدهون و20٪ من البروتينات بخلاف ماهو معهود ومعروف من قبل، أن الطفل المصاب بالسكري يجب أن لايتناول الغذاء المحتوي على الكربوهيدرات. ولما للكربوهيدرات من أهمية بالغة كمصدر أساسي للسعرات الحرارية اللازمة للنمو ولما لها في نفس الوقت من تأثير مباشر على مستوى سكر الدم وذلك بخلاف البروتينات والدهون اللتين يعتبر تأثيرهما غير مباشر، فقد لجأ المختصون في هذا المجال إلى اعتماد معرفة حساب وتحديد عدد الجرامات من الكربوهيدرات المتناولة والعمل على التوفيق بينها وبين كمية الأنسولين المعطى، وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم في نطاق ثابت من جهة وتوفير القدر الكافي من السعرات الحرارية اللازمة لنمو الطفل من جهة أخرى.


كيفية حساب الكربوهيدرات


عادة مايقوم بعملية حساب الجرامات من الكربوهيدرات أخصائيو التغذية المهتمون بعلاج مرضى السكري النوع الأول والمعتمد على الأنسولين ويقوم هؤلاء المختصون بعقد جلسات متكررة لأهل المريض نفسه لهذا الغرض، ويتم في البداية تحديد مجموع السعرات الحرارية التي يحتاجها المريض، فعلى سبيل المثال يحتاج الطفل خلال العشر سنوات الأولى من حياته من 1200-1800 سعر حراري، أما عن احتياجه من الغرامات من الكربوهيدرات فهو نصف كمية مجموع السعرات الحرارية على أساس أن 50٪ من احتياج الإنسان من السعرات الحرارية هو من الكربوهيدرات وهذه الطريقة هي طريقة تقريبية حيث إن الاحتياج الحقيقي يعتمد على وزن الطفل وطوله ومعايير أخرى. وبعد تحديد مجموعة الجرامات من الكربوهيدرات في اليوم الواحد يقسم هذا المجموع على الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة مع مراعاة نظام الطفل الغذائي وطريقة أكله. وعلى سبيل المثال يطلب من الطفل تناول 50 جراماً من الكربوهيدرات في الإفطار و70 جراماً من الكربوهيدرات في الغداء وهكذا، أما عن الوجبات الخفيفة فإنه يفضل ألا تزيد عن 15 جراماً حيث إنها لو زادت عن هذا الحد فإن الأنسولين العكر الذي يعطى قبل الإفطار أو قبل العشاء لايمكنه تغطيتها.
إن معرفة حساب الكربوهيدرات والالتزام بها تحد من مسألة تذبذب السكر وهي المسألة الأكثر أهمية في علاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري، حيث يعتبر التذبذب في تناول كميات الطعام لدى الأطفال السبب الرئيس لتذبذب السكر وتعرض الأطفال لانخفاضات وارتفاعات السكر المتكررة ولا يستطيع الطبيب بدوره ضبط الأنسولين.
لقد أصبح حساب الغرامات من الكربوهيدرات أكثر أهمية في الآونة الأخيرة وذلك بعد تصنيع أنواع الأنسولين سريعة المفعول كأنسولين الهولوج والنوفرابد والذي يمكن إعطاؤه قبل وأثناء وأيضا بعد الأكل مباشرة. ويوضع الطفل على طريقة النسبة والتناسب أي يعطى للطفل مثلا وحدة أنسولين واحدة قبل أو أثناء أو مباشرة بعد الأكل لكل 10-15 غراما من الكبروهيدرات وبالتالي تعطي للطفل الحرية في تناول كميات متفاوتة من الأكل فمثلاً لو أكل الطفل 10 غرامات من الكربوهيدرات يعطى له وحدة واحدة وإذا أكل 20 غراماً يعطى له وحدتان وهكذا، إن توفر هذه النوعيات من الأنسولين التي تعطى بعد الأكل تجنب الطفل مسألة انخفاض السكر، حيث كان في الماضي لزاماً أن يعطى الأنسولين قبل الأكل وهذا قد يعرض الطفل لانخفاض السكر في حالة رفضه للأكل، وأيضا أهمية حساب الكربوهيدرات أصبحت أكثر أهمية بعد تطبيق نظام استخدام مضخة الأنسولين حيث يعطي حساب جرعات الأنسولين عبر المضخة على حساب كمية وعدد الجرامات من الكربوهيدرات المتناولة.
إن تعلم كيفية حساب الغرامات من الكربوهيدرات يعطي للطفل المرونة في كمية الأكل المتناولة ولكن يجب على الطفل التقيد بمواعيد تناول الوجبات وخاصة وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة والتي يجب أن يكون الفرق الزمني بينها وبين تحليل السكر ساعتين فأكثر.
ومن أمثلة حساب الكربوهيدرات هي أن الفواكه تحوي تقريباً 15 غراماً أي أن تفاحة واحدة أو برتقالة تحوي 15 غراماً بينما يحوي الموز 30 غراماً، أما النشويات الأخرى مثلاً كوب من الدر المطبوخ يحوي 12 غراماً وكوب العصير يحوي 15 غراماً وهكذا.
قد تبدو عملية الحساب صعبة في بداية الأمر ولكنها ستصبح سهلة مع مرور الوقت والتعود عليها، كما أن هناك كتباً عديدة يمكن الاطلاع عليها لمعرفة حساب الكربوهيدرات، وهناك كتيبات تبين عدد الكربوهيدرات في الحلويات والوجبات السريعة وغيرها. أما بالنسبة للأغذية المعلبة فيمكن الرجوع إلى الملصقات التي تعلوها والتي توضح في محتوياتها الغرامات من الكربوهيدرات.
إن هذه الطريقة طبقت على العديد من الأطفال السعوديين المصابين بالسكري وأثبتت جدارتها.
في رسالة ماجستير، قام الطالب عبدالكريم الحسين بقسم علوم الأغذية والتغذية بجامعة الملك سعود بالرياض، بإجراء دراسة على الحالة الغذائية والقياسات الجسمية لدى الرياضيين السعوديين. وتهدف الدراسة إلى تقويم الغذاء المتناول والقياسات الجسمية لدى رياضيي كرة القدم، ورياضيي الجري التحميلي، ورياضيي بناء الأجسام السعوديين. وقد تم اختيار عينة من (100) رياضي يمثلون منتخبات السعودية في الرياضات الثلاث، وقد تم قياس الوزن والطول ومحيط منتصف الذراع وسمك طيات الجلد وكتلة العضلات وكتلة الشحوم. وأظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات في مكونات الجسم تبعاً لنوع الرياضة. كما تبين من الدراسة أن جميع الرياضيين يتناولون غذاء منخفضاً في الكربوهيدرات وعالياً في الدهون، وهذا عكس التوصيات الغذائية للرياضيين، فقد بلغت نسبة الكربوهيدرات 48%، والبروتين 8.16%، والدهون 33.35% من إجمالي الطاقة الكلية في اليوم لجميع الرياضيين، وتميزت مجموعة بناء الأجسام بتناول أعلى نسبة من البروتين في اليوم، حيث وصلت إلى 8.1 جرام/ كيلو جرام من وزن الجسم. والحديد المتناول وصل إلى 5.41% ملجرام/ يوم، ولذلك يوصي الباحث بزيادة الكربوهيدرات وخفض كمية الدهون يومياً لدى الرياضيين. نشر في مجلة (عالم الغذاء) عدد (6) بتاريخ ( ديسمبر 1998م -شعبان1419هـ )
دراسة جديدة

أنواع من الكربوهيدرات تنقص الوزن


دبي، الامارات العربية (CNN) -- تشير الدراسات إلى أن الطعام الغني بالكربوهيدرات من الحبوب الكاملة له تأثير سحري في الوقاية من الإصابات القلبية، والسيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
قد تكون تلك الأطعمة ثقيلة، ولا تحي بأنها تساعد على إنقاص الوزن لكن على المدى البعيد ينقص وزن من يتناول هذه الأطعمة أكثر ممن لا يحب هذا النوع من الحبوب الغنية بالألياف.
هذه النتائج وردت في دراسة ضخمة لعدد من خبراء الصحة في مدرسة هارفارد للطب العام ببوسطن، أجريت على 27 ألف شخص تراوحت أعمارهم مابين 40 ? 75 سنة.
وأكدت الدراسة أن تناول 40 غرام من الحبوب الكاملة في اليوم يمنع حدوث زيادة الوزن في مرحلة منتصف العمر بمقدار يساوي 3.5 رطل.
وقد نشر التقرير النهائي للدراسة في العدد الأخير من مجلة( American Journal of Clinical Nutrition
وتوضح الباحثة بولين يانيرجي أن " الكمية تعادل فنجان واحد من حبوب الشوفان، أو ¾ فنجان من الأرز الأسمر، أو عدة شرائح من الخبز الأسمر يومي.
وتوضح يانيرجي أن الانتشار الواسع لحمية الكربوهيدرات المنخفضة، جعل الناس يعتقدون أن جميع النشويات أو الكربوهيدرات سيئة "لكن هناك ماهو جيد منها لصحتك ولوزنك."
وكانت بعض الدراسات التي أجريت سابقا قد أثبتت أن تناول الحبوب الكاملة يقي الرجال والنساء من الإصابة بالأمراض القلبية، والداء السكري ,وتعتبر هذه الدراسة، الأولى التي تربط الحبوب الكاملة بإنقاص الوزن والمحافظة عليه


الريجيم المنخفض الكربوهيدرات غير فعال طويلا


رويترز: قال باحثون ان الانظمة الغذائية التي تنخفض بها الكربوهيدرات تساعد في انقاص الوزن على المدى القصير لكن اثرها لا يكون افضل من الانظمة الغذائية الاخرى بعد عام , واظهرت دراستان اجريتا على اساليب غذائية شائعة تعتمد على الحد من تناول السكريات والنشويات المصنعة ان هذه الاساليب يمكن ان يكون مفعولها اسرع من غيرها من الانظمة التي تعتمد على تقليل نسبة الدهون , واظهرت كلتا الدراستين المنشورتين في دورية (حوليات الطب الباطني) انه بعد ستة أشهر فقد الاشخاص الذين اتبعوا الاسلوب الغذائي المنخفض الكربوهيدرات وزنا اكثر من المجموعة التي قللت من تناول الدهون , كما اظهرت احدى الدراستين انه بعد 12 شهرا فقدت المجموعتان كلتاهما نفس الوزن تقريبا.

وفي الدراسة الاولى تتبع فريق من الباحثين بالمركز الطبي لشؤون قدامي المحاربين في فيلادلفيا حالات 132 من البالغين البدناء طلب منهم بشكل عشوائي اما اتباع اسلوب غذائي تنخفض به الكربوهيدرات بحيث يحصلون على اقل من 30 جراما من الكربوهيدرات يوميا او اسلوب اخر منخفض السعرات الحرارية تشكل فيه الدهون 30 في المئة من هذه السعرات.
وقال الباحثون ان الاشخاص الذين خضعوا للدراسة ممن كانوا يعانون من داء السكري تحقق لهم سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم باتباع الاسلوب الغذائي المنخفض الكربوهيدرات , وفقدت المجموعة التي اتبعت نفس الاسلوب ايضا وزنا بشكل اسرع لكن من اتبعوا الاسلوب الغذائي المنخفض الدهون تمكنوا من اللحاق بهم , وبعد عام فقدت المجموعتان كلتاهما نفس الوزن تقريبا في نطاق تراوح بين خمسة إلى تسعة كيلوجرامات بالنسبة لمن اتبعوا الاسلوب الغذائي المنخفض الكربوهيدرات ومن ثلاثة إلى تسعة كيلوجرامات بالنسبة لمن اتبعوا الاسلوب الغذائي المنخفض الدهون , وقالت الدكتورة ليندا شتيرن التي قادت الدراسة ان هذا يؤكد ان اي نظام غذائي لانقاص الوزن يعتمد على الحد من السعرات الحرارية سيكون ناجحا.

وفي الدراسة الثانية تتبع فريق من جامعة ديوك 120 شخصا من أصحاب الاوزان الزائدة واستخلصوا ان الاشخاص الذين اتبعوا الاسلوب الغذائي المنخفض الكربوهيدرات والذين تناولوا ايضا تشكيلة من الفيتامينات والمكملات الغذائية فقدوا في المتوسط 12 كيلوجراما من اوزانهم مقارنة بستة كيلوجرامات باتباع اسلوب غذائي منخفض الدهون بعد ستة أشهر , لكن مستويات الكولسترول انخفضت اكثر لدى من اتبعوا الاسلوب الغذائي المنخفض الدهون مما قلل من خطر تعرضهم لامراض القلب , وكتب والتر ويليت الطبيب بكلية هارفارد للصحة العامة في تعليق له "لا يمكننا ان نقلل بعد الان من شأن الانظمة الغذائية التي تنخفض فيها مستويات الكربوهيدرات بشدة لكن باحثين قالوا ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات لمعرفة ان كانت هذه الانظمة الغذائية امنة على المدى الطويل , وأضاف ويليت قائلا "يجب على المرضى ان يركزوا على اساليب غذائية يمكنهم الالتزام بها إلى أجل غير مسمى بدلا من البحث عن اساليب تحقق فقدانا سريعا للوزن .

مع اطيب تمنياتى لكم بدوام الصحة والعافية
ولكم جميعاً أرق التحيات

سفيرة الغد
05-21-2006, 02:17 AM
الف شكر لك اختي الغالية سوان
على الموضوع المفيد
دمتِ بصحة وعافية

moonlady75
05-22-2006, 08:52 AM
الله يعطيك العافيه

بااااااااااااااااااارك الله فيك

الملكة الحسناء
05-22-2006, 09:37 AM
جزاك الله الف خير

الكبتنة
05-23-2006, 12:13 PM
شكر لك اختي الغالية سوان


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0