المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرفى الفرق بين تكيس المبايض وكيسات المبايض المختلفة؟؟؟؟



بنت النيل**
11-25-2004, 03:39 PM
إن من المواضيع الشائعة الحدوث لدى المرأة هي أكياس المبيضين والتي قد تحدث في أي مرحلة من مراحل العمر ابتداء من مرحلة الجنين اي قبل الولادة وحتى بعد سن اليأس. كما أن هنالك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول أكياس المبيضين ومسبباتها وسوف نستعرض هذا الموضوع بشيء من التفصيل لنتعرف على اشكال الكيسات المبيضية المختلفة وعلاجها سواء دوائيا او بالتدخل الجراحى.....

تنقسم أكياس المبيضين إلى نوعين فمنها ما هو أكياس مائية حسب التسمية العامية الشائعة أو فسيولوجية، أي لاتحتاج إلى معالجة جراحية ومنها ما هو مرضي ويحتاج للعلاج.مثل مرض تكيس المبايض او ما يعرف بال PCO ....

للأكياس المائية في المبيضين فهي أكثر انواع الأكياس شيوعاً وقد تظهر في أي مرحلة من العمر، فمثلاً قد تظهر هذه الأكياس في الجنين الانثىى أثناء الحمل حيث يمكن رؤيتها بواسطة الأشعة الصوتية أثناء الحمل على شكل كيس ابتداء من الشهر السادس من الحمل ويستمر وجودها أثناء الحمل في بطن الجنين. 0وقد تكون صغيرة في بعض الأحيان كما أنها قد تكبر تدريجياً حتى نهاية الحمل حيث أنها تكون ناتجة عن تأثير الهرمون الأنثوي (الاستروجين) القادم من دم الأم الحامل، أنه من النادر أن تحدث مشاكل من هذه الأكياس في هذه المرحلة ولا توجد حاجة لأي تدخل جراحي لها حيث أنها تضمر وتتلاشى تدريجياً بعد الولادة ولكن لابد من متابعتها بعد الولادة بواسطة الاشعة الصوتية للمولودة والتأكد من اختفائها. أما في حالة وجود هذه الأكياس في المولودة بعد عدة أشهر من الولادة وعدم ضمورها ففي هذه الحالة يجب استئصالها جراحياً للتأكد من سلامة الخلايا فيها. أما بالنسبة للأكياس التي قد توجد في المبيضين بعد مرحلة الطفولة فإنها قد تكون غالباً أكياس مائية (فسيولوجية) وتكون ناتجة عن نمو حويصلات المبيض بشكل كبير أو عن تكيس مواقع هذه الحويصلات بعض الاباضة.

وتكون هذه الأكياس محتويه على مادة مائية صافية وتكون في العادة صغيرة الحجم تتراوح ما بين 2- 5سم ولا تحتاج هذه الأكياس سوى المتابعة بالأشعة الصوتية بعد 3أشهر للتأكد من اختفائها ولا تحتاج هذه الأكياس إلى أي تدخل جراحي لأنها تمتص وتتلاشى تدريجياً بصورة تلقائية، وفي النادر قد تكبر هذه الأكياس لذلك فإنه عند ملاحظة أن هذه الأكياس مستمرة في وجودها وتكبر وتزيد عن حجم( أكبر من 5سم) فإنه في هذه الحالة ينصح بالتدخل الجراحي وإزالتها عن طريق المنظار البطني أو عملية فتح البطن لأن هذه الأكياس قد تتعرض للالتواء أو النزف أو الانفجار داخل البطن مما يؤدي إلى حدوث آلام شديدة في البطن.
الجلدانيةمن الأنواع الأخرى الشائعة من أكياس المبيضين والتي توجد في سن مبكرة هي الكيسة الجلدانية (درمويد) أو الكيس المسخي وهي عبارة عن ورم حميد في المبيض يتكون من جميع الخلايا الجنينية وتتفاوت هذه الأكياس في الحجم فقد تكون صغيرة في الحجم أو قد تصل إلى حجم كبير ويمكن تشخيصها بسهولة عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية حيث يمكن تميزها بوجود شوائب داخل الكيس قد تحتوي على بعض التكلسات كما يمكن التأكد من تشخيصها باستخدام الأشعة السينية التي توضح التكلسات التي تشبه الأسنان وقد توجد هذه الأكياس في المبيضين معاً بنسبة 15%، وعند تشخيصها يجب إزالتها جراحياً وقد تحتوي هذه الأكياس على وجود الشعر والجلد والغضاريف، وفي حالة انفجار الكيس داخل البطن يؤدي إلى حدوث آلام شديدة جداً وتحدث التصاقات داخل الحوض وفي حالة نادرة قد تكون هذه الأكياس في مرحلة ما قبل الخبيثة أو تتحول إلى خبيثة.

مخاطيةهناك أنواع أخرى من أكياس المبيض تحتوي على مواد مخاطية لزجة وتسمى أكياس مخاطية وقد يصل حجم هذه الأكياس إلى مستوى كبير جداً يصل إلى عشرات الكيلو جرامات في حالات نادرة وإمكانية حدوث التواءات أو انفجار واردة بنسبة كبيرة وإذا حدث وانفجر الكيس داخل البطن فيؤدي إلى التصاقات شديدة جداً وآلام مزمنة فيجب ازالته بعناية تفادياً حدوث انفجار أثناء العملية لمنع حدوث هذه المشاكل.

شائعة
أما بالنسبة لمرض تكيس المبايض أو متلازمة المبيض متعدد الحويصلات فهي مشكلة شائعة جداً في الفتيات والنساء في سن الانجاب وتعاني المرأة من اضطرابات في الدورة الشهرية يحدث تأخر العادة الشهرية من شهرين إلى ستة أشهر وبعد ذلك تنزل الدورة بدم غزير ولمدة طويلة. ويصاحب هذه المشكلة زيادة في شعر الجسم خصوصاً في منطقة الوجه ويكون الشعر خشن الملمس وتكون هناك زيادة في الوزن وتأخر الحمل أي قد يكون له دور في العقم وتتزايد نسبة حدوثه ولا يعرف السبب الرئيسي لمسبباته ولكن قد يكون للجينات الوراثية والتغيرات البيئية دور في حدوثة.

وفي غالب الأحيان يتم تشخيص الحالة بالصدفة أثناء اجراء الفحص بالموجات الصوتية حيث تطهر بوضوح التكيس في المبيض على شكل حويصلات صغيرة متعددة وكذلك باجراء الفحص الهرموني للهرمونات المحفزة للمبيض FSH وLH حيث تختلف نسبتها عن الحالات السليمة وكذلك باجراء منظار البطن ومشاهدة المبيض حيث يكون جدار المبيض سميكاً وغير نشيط.
العلاج
وتعالج حالات تكيسات المبيضين حسب الحاجة عند وجود الأعراض لأنه قد يكون دون أعراض فيتم علاج اضطرابات الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات المنظمة أو حبوب منع الحمل وفي حالة وجود زيادة في الشعر وحب الشباب ممن الممكن استخدام علاجات تتعلق فقط بزيادة الشعر وحب الشباب كحبوب منع الحمل خاصة علاج ديان. وكذلك جراسيال التي اثبت تأثيرها في التقليل من زيادة الشعر وبعض حبوب الشباب ومن الممكن استخدام مستحضرات فيتامين (أ) مع التأكيد بمنع الحمل في هذه الفترة لأنه يحدث تشوهات للجنين.

أما إذا كانت المشكلة عدم الانجاب ويكون السبب تكيس المبايض فقط فإنه من السهل تحفيز المبيض باستخدام الحبوب والإبر المنشطة للمبيض فنبدأ باستخدام الكلوميد لفترة تصل إلى ستة أشهر وإذا لم تحدث استجابة فيجب استعمال الحقن المنشطة وفي حالات نادرة قد يتم الاستعانة بعلاج العقم عن طريق أطفال الأنابيب وذلك في حالة فشل الوسائل السابقة.

وتجري عمليات لتكيس المبايض باستخدام المنظار للبطن وعمل كي في المبيض للتكيسات وهذه تساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل. وقد وجد ان علاج الميتوفورهين(كلوجا فاج) المخفض للسكر يساعد بنسبة كبيرة في حدوث الحمل في مثل هذه الحالات ويمكن ازالة الشعر الزائد بالوسائل المعروفة لدى السيدات وكذلك باستخدام الليزر.
البطانة الهاجرة
هناك نوع من اكياس المبيض ناتج عن البطانة الهاجرة (اندو متريوسس) وهذه عادة اكياس دموية وتسمى (أكياس الشوكولاته) وتظهر في أحد أو كلا المبيضين وعادة ما يصاحب هذه الاكياس تأخر في الحمل وآلام شديدة في اثناء العادة الشهرية مصاحبة لمرض البطانة الهاجرة. كما انه في حالة انفجار هذه الأكياس فإنها تؤدي إلى التهابات شديدة وعقم. وتتم معالجتها عن طريق الاستئصال الجراحي بالمنظار او فتح البطن ثم يتبع ذلك استخدام الإبر المثبطة لنشاط الغدة النخامية لقطع الدورة الشهرية لمدة 6أشهر على الأقل حتى تختفي البطانة الهاجرة. وتكون هذه الاكياس عرضة لتكرار حدوثها وفي هذه الحالة يتم تكرار استخدام هذه الادوية، اما في حالة عدم الرغبة في الانجاب ووجود آلام شديدة أو التصاقات حادة قد يلجأ إلى استئصال المبيض والرحم لانهاء مرحلة الآلام المستمرة لدى المرأة.
غير الوظيفية
اما بالنسبة للأكياس غير الوظيفية اي المفرزة للهرمونات فهي قليلة الحدوث ويتم اكتشافها عادة في مرحلة مبكرة حيث ان افرازها للهرمونات سواء الانثوية او الذكرية يعجل من اكتشافها، فمثلا قد يصاحب وجود هذه الاكياس حدوث بلوغ مبكر لدى الاطفال في حالة افرازها للهرمون الانثوي. ومن النادر أنهاقد تفرز هذه الاكياس الهرمون الذكري مما يؤدي الى حدوث الشعر الزائد غير المرغوب فيه لدى المرأة مثل شعر الذقن او خشونة في الصوت وانقطاع الدورة الشهرية كما يمكن الاستدلال على وجودها بتحليل الهرمونات وفي هذه الحالة فإن العلاج هو الاستئصال الجراحي للتخلص من أثرها وللتأكد من أن خلاياها جميعاً حميدة ولا تحمل اي آثار سرطانية.
نادراًنادرا ما تكون اكياس المبيض غير حميدة في مرحلة الانجاب حيث أن وجود الاكياس السرطانية في المبيض غالباً ما يكون بعد سن اليأس لدى المرأة لذلك فإنه في حالة اكتشاف وجود اكياس مزمنة في المبيض بعد سن اليأس فانه يجب استئصالها جراحياً للتأكد من عدم وجود خلايا نشطة سرطانية.

أما بالنسبة للأعراض التي قد تصاحب وجود اي نوع من هذه الأعراض فقد تكون الآلام في البطن أو انتفاخ البطن ووجود ورم فيه أو الصعوبة في التبول في حالة كون الكيس كبيراً جداً او قد يتم التشخيص بالصدفة عن طريق الأشعة الصوتية عند الكشف عن المبيض نتيجة الخلل في الدورة الشهرية أو الكشف الروتيني بعد سن اليأس ويتم في هذه الحالات معايتة الأشعة الصوتية بدقة للتأكد من أن هذه الأكياس مائية طبيعية، أما في حالة اشتباه اي نوع آخر من الأكياس فإن تحليل الهرمونات أو البروتينات المصاحبة للأكياس يجب القيام به حيث أن هناك 3أنواع من البروتينات الموجودة في الدم تصاحب وجود أكياس المبيضين مثل بروتين (سي اي 125) الذي يكون موجودة بنسبة ضئيلة في حالة الأكياس الحميدة أما في حالة وجود نسبة عالية في الدم فإنه يجب التأكد من أن هذه الأكياس غير سرطانية. أما البروتينات الأخرى مثل سي اي أ أو هرمون اتش سي جي قد تكون مصاحبة للاكياس الجلدانية. اما في حالة اشتباه الاكياس المفرزة للهرمونات فانه يجب عمل تحليل نسبة الهرمونات الذكرية والانثوية او الهرمونات المحفزة للمبيضين في حالة اشتباه تكيس المبيضين كما سبق ذكره.

في حالة الاستئصال الجراحي فإنه يجب توخي الحذر لاستئصال الكيس فقط وترك باقي المبيض في حالة كون المرأة في سن صغيرة للمحافظة على قدرتها على الانجاب ويلجأ فقط الى استئصال المبيضين في حالة عدم القدرة على التحكم في النزيف او اشتباه السرطان، كما انه في حالة اشتباه أي تغيرات سرطانية فإنه يجب استئصال الكيس دون انفجاره اثناء العملية حتى لا تنتشر الخلايا السرطانية ولا تحدث الالتصاقات وقد يلجأ في بعض الاحيان الى اجراء تحليل للخلايا سريع اثناء العملية في حالة اشتباه الخلايا السرطانية وعند التأكد منها فإنه ينصح باستئصال المبيضين معاً واستدعاء استشاري الأورام النسائية للقيام باستئصال العقد اللمفاوية والغشاء المغطي للامعاء واحيانا الرحم في حالة عدم الرغبة في الانجاب ويمكن في حالة اكتشاف الاكياس بعد سن اليأس واستئصالها متابعة حدوث اي تغيرات جديدة بواسطة تحليل البروتينات في الدم مثل (سي اي 125).

عدم الاستعجال
كما تجدر الإشارة إلى وجوب عدم الاستعجال في الحكم على اكياس المبيضين وعدم اللجوء الى الحل الجراحي إلا في حالة كون الكيس كبيراً أو مزمناً أي بعد متابعة لمدة 3- 6أشهر على الأقل لأنها معظم هذه الأكياس كما ذكرنا حميد ولا يحتاج الى علاج خصوصاً في الفتيات قبل الزواج لتفادي حدوث اي التصاقات بعد العملية التي قد تؤثر على الانجاب مستقبلاً.

الاكياس والحامل:
أما بالنسبة للأكياس الموجودة في المبيضين لدى الحامل فإنها قد تكون طبيعية أي مصاحبة للحمل في الأشهر الثلاثة الأولى خصوصاً عند الحمل بعد استخدام منشطات التبييض ولكن عند استمرار وجود هذه الاكياس بشكل مستمر بعد الشهر الرابع من الحمل او عند كون حجمها كبيراً يتم استئصالها جراحياً بعد انتهاء الشهر الثالث على الاقل من الحمل حيث ان استئصال الكيس المائي في المبيض المصاحب للحمل قد يؤدي إلى الاجهاض ويجب استخدام مثبتات الحمل في هذه الحالة عندما يضطر الطبيب الى استئصاله.

وفي بعض الاحيان يتكرر حدوث اكياس المبيضين المائية الفسيولوجية اكثر من مرة بعد استئصالها وعند التأكد من أن هذه الأكياس مائية فإنه يمكن استخدام حبوب منع الحمل لمنع ظهورها.

ارجو ان تعم الاستفادة الجميع.....شكرا

hafsa
11-27-2004, 03:51 PM
اشكرك جزيل الشكر اختي على هذه النصائح الغاليه وارجو منك اختي ان تخبريني عن الكيس المائى هل يمنع الحمل ام لا وشكرا الف شكر

بنت النيل**
11-27-2004, 04:48 PM
اهلا حبيبتى هل تقصدين الكيس المائى على المبايض؟؟؟؟اذا كان نعم ..

فاذا كان حجم الكيس لا يزيد عن 5سم فيمكن ان يختفى من تلقاء نفسة وبالتالى هذا الحجم لا يؤثر على تاخير الحمل ابدا اما لو كان الكيس المائى اكبر من 5 سم فيجب ازالته كما وضحت فى الموضوع لاحتمال انفجاره واصابة الرحم بالتهابات والتصاقات قد تكون سبب فى منع الحمل...

لكن ما يؤخر الحمل فعلا هو مرض تكيسات المبايض او ما يعرف بالPCO ... الناتجة عن وجود غشاء سميك حول المبيض يمنع البويضة من الخروج من حويصلاتها وبالتالي تتكون اكياس مائية تزول بعد فترة ففي مثل هذه الحالات يمكن العلاج عن طريق اعطاء منشطات للاباضة وأدوية تساعد على خروج البويضة من اكياسها واذا كان التكيس شديد يتم اجراء عملية ثقب للمبيض المتكيس لمنح البويضة الفرضة فى الخروج من اكياسها وبالتالى يحدث الحمل....

f6aim
02-22-2005, 11:07 AM
أختي حبيت أعرف التهاب المبيض غير عن تكيس المبايض صح؟؟؟؟؟؟؟؟ هل الالتهاب يمنع الحمل ام لا؟؟
وشكرا

بنت النيل**
02-22-2005, 11:42 AM
غاليتى....

تقصدى التهاب الحوض وهو يحدث فى عدة اماكن من بينها المبيض :

وساعطيك فكرة مبدئية عنه ...

التهاب الحوض.

وعلاماته إذا كان بشكل حاد:

- ارتفاع في درجة الحرارة.

- آلام في أسفل البطن.

وأحياناً ارتفاع في البطن لوجود كيس صديدي على المبيض والأنبوب.

أما إذا كان مزمنا ففي هذه الحالة تشتكي المرارة آلاما متكررة في أسفل البطن نتيجة الالتصاقات.

وقد تكون مشكلة بعض النساء عدم الإنجاب للسبب نفسه.

التهابات الحوض

--------------------------------------------------------------------------------

تعريف

هي الالتهابات التي تشمل الرحم وقناتي فالوب (أو البوقين) والمبيضين والأنسجة المحيطة بها والغشاء البريتوني المبطن لها والأعضاء الحشوية الأخرى. تكون التهابات الحوض مزمنة أوو حادة أو ما تحت الحادة

المسببات

جرثومية بالدرجة الأولى وقد تتعدد الجراثيم المسببة في الإصابة نفسها ، ومنها المكورات التي تسبب ما يسمى بالسيلان أو جراثيم الكلاميديا. وقد تكون الأسباب فطرية أو فيروسية أو طفيلية وقد تشترك معا

قد يكون السبب إصابة أحد الزوجين من خلال العلاقات الجنسية مع شخص مصاب أو بسبب انتشار التهاب من منطقة مجاورة (الانتقال من التهاب الزائدة الدودية) أو من التهاب بسبب وجود لولب داخل الرحم وانتقاله من التهاب الرحم وما حوله إلى المناطق المجاورة أو بسبب عملية جراحية أجريت في منطقة مجاورة مثل عملية قيصرية أو عملية تجريف لمخلفات حمل بعد الاسقاط الناقص أو في مرحلة النفاس بعد الولادة حيث تقل مناعة الجسم ويسهل انتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة

هذا الالتهاب قد يتوضع في عضو ما مثل البوق أو البوقين فيؤدي إلى تجمع مصلي يتحول إلى قيحي وبالتالي قد ينتشر إلى المبيضين ويكون ما نسميه بالخراج البوقي المبيضي أو قد ينتشر أكثر فيؤدي إلى التهاب حوضي معمم وبالتالي إلى خراج حوضي. وفي هذه الحالات المتقدمة تكون المرحلة الحادة قد تحولت مرحلة مزمنة إذا لم تعالج كما يجب. كما قد تؤدي إلى التصاقات في المنطقة منها التصاقات وانسدادات على مستوى البوقين (الأنابيب) مما يؤثر على الإنجاب مستقبلا ويؤهب إلى حدوث حمل خارج الرحم في حال الانسدادات الجزئية

الأعراض

1. آلام بطنية في المنطقة ما فوق العانية والمنطقتين الخذليتين أيضا (جانبي أسفل البطن) تختلف في شدتها حسب العضو المصاب وشدة الالتهاب

2. ارتفاع في درجة الحرارة

3. وجود إفرازات مهبلية قد تكون صفراء وكريهة الرائحة

4. آلام شديدة بالكشف السريري عند تحريك العضو المصاب (خاصة عنق الرحم)

5. ارتفاع في الكريات البيض وسرعة التثقل في الدم.

وقد تتطور الحالة إلى حالة بطن حادة في الحالات الشديدة ووجود التهاب بريتوني حوضي أو وجود خراج.

العلاج
العلاج يكون بالمضادات الحيوية القوية عن طريق الحقن أو عن طريق الفم حسب شدة الاصابة . وقد تحتاج الحالة إلى فتح بطن لتفريغ الخراج وأخذ عينة من القيح والافرازات للزرع وتحديد الجرثومة المسببة وبالتالي علاجها بما يتناسب معها ...

تحياتى لك ............

الماسه
02-22-2005, 01:55 PM
تسلمي بنت النيل على موضوعك الأكثر من رائع ويعطيكي الف عافيه وننتظر منكي المزيد .

شعلة الإيمان
02-22-2005, 01:57 PM
فديتج والله مواضيعج كلها مهمه وقيمه

بيداء
02-22-2005, 03:32 PM
تسلمين حبيبتي بنت النيل على مواضيعك الحلـوه والمفيده ...

om_mido
02-23-2005, 11:41 AM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
عزيزتى بنت النيل جزاكى اللة خيرا كثيرا على هذا الموضوع انا عانيت بعد ولادتى لأبنى من وجود الاندومتريوزس على المبيض الشمال وواعطانى الطبيب حينها اقراص منع الحمل تسمى نوردت وهى ساعدت على ان يصغر حجمة الا انى تعبت منها جدا واوقفها لى الطبيب وكتب لى على اقراص اخرى تسمى مرفيلون الا انى تعبت منها ايضا لذلك اضطر الى التدخل الجراحى بالمنظار وبعدها طلب منى ان احمل ثانيةحتى يقف عمل المبيض لأنة قال لى ان الابر ستتعبنى وبعد الولادة قال لى ان موضوع الاندومتريوزس انتهى الا انى منذ 4 اشهر احسست بألم رهيب فى جانبى الشمال وعندما ذهبت الية قال لى ان الاندومتريوزس عاد ثانية على نفس المبيض وكتب لى حبوب منع الحمل تسمى cilestوقد استعملتها لمدة 2شهر وصغر حجم الكيس 1سم وقد جددها لى لمدة 2شهر تانيين والالام خفت كثيرا الا ان رجلى الشمال عند المشى ومن ناحية الفخذ تؤلمنى ولا استطيع المشى الطبيعى ولكنى اعرج عليها وهذا يضايقنى كثيرا وعندما ذكرت للطبيب ذلك قال لى انة لا علاقة بين ما اعانى منة والتكيس وطلب منى الا امشى كثيرا او احمل اشياء ثقيلة او اقوم بحركة مفاجأة لكن انا اعتقد بوجود علاقة وثيقة بين الم رجلى والتكيس فهل كلام الدكتور صحيح انة لا علاقة واذا كان الامر كذلك فالأى طبيب اتوجة اقصد ااذهب لدكتور عظام ام اوردة دموية لأن هذا الامر فعلا تاعبنى ومأثر على نفسيتى جدا خاصة عندما يقول لى صغيرى انتى يا ماما مالك ماشية ذى البطة كدة وجزاكى اللة خيرا عزيزتى لقد اثقلت عليك

hnady
02-23-2005, 12:03 PM
جزاك الله الف خير على هذه المعلومات المهمه
عندي سؤال وهو هل لنزول الافرازات المهبليه الغير شفافه ولونها
بني قبل موعد الدوره الشهريه بكم يوم علاقه بتكيس المبايض أم لا؟
وشكرا

طوارق
02-23-2005, 12:14 PM
شكراً وجزاك الله كل خير

بنت النيل**
02-23-2005, 01:30 PM
om-mido حبيبتى ....

الف سلامة عليك غاليتى ولا تشوفى شر ابدا ...
طبعا داء البطانه المهاجرة او ENDOMETRIOSIS ممكن ان يعود ثانية خاصة لو الدورة منتظمة لان نزول دم الدورة هو الذى يؤدى الى ظهور اكياس الشيكولاته هذة ولن تختفى ENDOMETRIOSIS الا اذا اجريتى وقف للمبايض او استئصال كامل للمبيض وطبعا اذا كان العلاج بوقف الهرمونات عن طريق اخذ ابر مضادات الهرمونات المحفزة للمبيضgonatropin-releasing hromne agonistو التى تعمل على منع افراز الهرمونات المحفزة للمبيض مما يقلل من مستوى هرمون الاستروجين فيسبب انكماش بطانة الرحم والبطانة المهاجرة ...فهذا العلاج له تاثير طويل قد يستمر الى عدة اشهراو سنة تقريبا ..الا انه قد يسبب اعراض سن الياس من اثاره الجانبية كالجفاف المهبلي والاحساس بالحرارة والاحمرار لذلك يفضل اخذ جرعة بسيطة من هرمون الاستروجين لتخفيف من الاعراض الجانبية له ...

ويوجد ايضا العلاج -Danazol
وهو يحتوي على هرمون ذكوري ضعيف يعمل على منع الهرمونات المحفزة للمبيض وبالتالي الدورة الشهرية و له تاثير ذكوري بنسبة خفيفة كظهور حب الشباب acneاو ظهور الشعر على الوجه..

4-Medroxyprogesterone(DEPO-PROVERA)
وهو عبارة عن حقن منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون تمنع الLH,FSH الا انها توقف الدورة وتمنع نمو البطانة المهاجرة ولكن من اثارها الجانبية زيادة الوزن والاحباك وتغيرات المزاج ..وتستخدم جميع هذه الادوية لمدة 6اشهر .........

بالنسبة لاقراص منع الحمل فى علاج الحالة فهى تعمل على التحكم بسمك بطانة الرحم مما يؤدي الى التقليل من سمكها فتكون الدورة اخف واقل الما واقصر من ناحية المدة ..وقد يستمر العلاج الى 6-9اشهر في حالة عدم رغبة المريضة بالحمل خلال هذه الفترة ...لكن بمجرد وقفها ستعود البطانه الهاجرة مرة اخرى وهو نفس ما حدث معك ...

لذلك لاشك ان التدخل الجراحى هو الحل الوحيد لمنع الامك حبيبتى ولتحى حياة مستقره صحية جيدة بعيد عن الشكوى المستمرة مما يحدث لك ..الم الساق اذا كان اصله من اعلى الفخذ فهو غالبا من البطانه المهاجره وهو نتيجة لوجود الم اسفل البطن يمتد الى اول الفخذ اى ان الالم مسمع فى فخذك فهمتى حبيبتى وبالتالى فعندما تتكئى على رجليك تشعرى بالم وهو ليس مصدره الساق لكن مصدره اسفل البطن ... وحتى لو ذهبتى الى اى طبيب من تخصص اخر سيعطيك فقط مسكن للالم وهو فعلا ما تحتاجى له مثل بروفين ...لذلك ممكن تطلبى من الطبيب ان يكتب لك على مسكن للالم ليريحك قليلا وانصحك بحدوث الحمل سريعا حتى تستطيعى ان تجرى العملية الجراحية وتنتهى من الامك غاليتى ....

وربنا معاك ويشفيك يا رب ...........

طمنينى عنك دائما ............

بنت النيل**
02-23-2005, 01:42 PM
غالياتى ....
الماسة ...شعلة الايمان ....بيداء....شكرا حبيباتى على دخولكن وجزاكن الله حكل خير على تشجيعكن الرائع الرقيق .....

hnady غاليتى ....
اذا كانت الافرازات تاتى قبل ميعاد الدورة بيومين فهذا عادى وطبيعى وهو مقدمه على قرب ميعاد الدورة....

مرض تكيس المبايض عبارة عن متلازمة لعدة اعراض مرضية معا وليس عرض واحد واهم عرض هو اضطراب فى الدورة الشهرية او توقفها بشكل تام مما يسبب اضطراب فى التبويض وضعف فى المبايض ناهيك عن اعراض اخرى تترافق مع ما سبق وللتعرف على المرض واعراضه اليك هذا النقل الطبى :

ومن اهم الاعراض التى تحدث مع وجود هذا المرض :

- اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الاباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق Anovulation. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق Amenorrhoea وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.

-اضطراب في التبويض .

- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.

- تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون LH والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه

- التشخيص:اختلال في نسبة إفراز هرمون FSH &LH آنفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل 2:1 3:1 LH: FSH إن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

-عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض

- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.

-عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .

-اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .

-ارتفاع في ضغط الدم .

-في بعض الحالات يحدث الصلع في مناطق من الرأس .

-ظهور حب الشباب وتصبح البشرة دهنية .

- رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الألترا ساوند المهبلي Vaginal Ultrasound. و ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض , وذلك يلاحظ من خلال فحص الألتراساوند المهبلي .

يتم تشخيص المرض ب إجراء الألتراساوند المهبلي , ويظهر المبيض على شكل ( حلقة مثل حبات اللؤلؤ ) ( String Of Pearl ) ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هو الأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض , كما أنه يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف إلى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي , كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .

وتعالج حالات تكيسات المبيضين حسب الحاجة عند وجود الأعراض لأنه قد يكون دون أعراض فيتم علاج اضطرابات الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات المنظمة أو حبوب منع الحمل وفي حالة وجود زيادة في الشعر وحب الشباب ممن الممكن استخدام علاجات تتعلق فقط بزيادة الشعر وحب الشباب كحبوب منع الحمل خاصة علاج ديان. وكذلك جراسيال التي اثبت تأثيرها في التقليل من زيادة الشعر وبعض حبوب الشباب ومن الممكن استخدام مستحضرات فيتامين (أ) مع التأكيد بمنع الحمل في هذه الفترة لأنه يحدث تشوهات للجنين.

أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، و كما تعاني المرأة من اضطرابات في الدورة الشهرية يحدث تأخر العادة الشهرية من شهرين إلى ستة أشهر وبعد ذلك تنزل الدورة بدم غزير ولمدة طويلة. فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة.

وقد وجد ان علاج الميتوفورهين(كلوجا فاج) المخفض للسكر يساعد بنسبة كبيرة في حدوث الحمل في مثل هذه الحالات ويمكن ازالة الشعر الزائد بالوسائل المعروفة لدى السيدات وكذلك باستخدام الليزر.

وتجري عمليات لتكيس المبايض باستخدام المنظار للبطن وعمل كي في المبيض للتكيسات : وهذه تساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل عن طريق تصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.

للتأكد من وجود المرض من عدمه يجب ان تجرى بعض الفحوصات الهرمونية ومنها :

هرمون LH , FSH , Prolactin , TSH ,Testosterone ومعها تجرى فحوصات لمستوى السكر في الدم , مستوى هرمون الأنسولين في الدم , مستوى الدهنيات ... وعادة هذة الفحوصات تتم فى اليوم الثانى او الثالث من الدورة ثم بعدها يجب على طبيبتك رؤية المبايض وهذا ايضا يجب ان يفحص المبايض فى ايام الدورة حتى يتسنى لها معرفة هل عندك تكيس فعلا ام لا؟؟ اذا ثبت وجود التكيس فيجب ان تبدأ معك العلاج كما وضحت سابقا حسب نتيجة الفحوصات الهرمونية وايضا يجب ان يتم اجراء فحص لهرمون البروجسترون Progesterone فى اليوم ال21 من الدورة الشهرية ..

لذلك اختى الحل الوحيد الذى لا مفر منه هو عمل الفحوصات الهرمونية ورؤية المبايض فى ايام الدورة والكشف عليهم بواسطة السونار المهبلى وذلك للتأكد من وجود تكيس ام لا؟؟ وهذا الكشف لا يأخذ منك الا 3 دقائق فقط عند الطبيبة وذلك للاطمئنان على نفسك خاصة لو وجد اى من الاعراض الذى ذكرت سابقا عندك ...

وان شاء الله مافيك غير العافية ....

تحياتى لك .............

om_mido
02-23-2005, 05:16 PM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

جزاكى اللة خيرا كثيرا حبيبتى بنت النيل على افادتك الاكثر من رائعة هذة جعلها اللة فى ميزان حسناتك يوم العرض علية وكذلك جزاكى اللة خيرا كثيرا علي أستجابتك فى الرد على سؤالي و تعاطفك و كلامك الرقيق والمؤثر 000 فعلا انا اشعر بالألام اعلى الفخذ والدكتور كاتب لى على بونستان فورت كمسكن لألام الدورة وانا ان شاء اللة سأخذة كمسكن لألام رجلي

وجزاكى اللةألف خير حبيبتى

hnady
02-26-2005, 07:12 AM
اشكرك يا بنت النيل على هذا الرد
وإن شاء الله أرجو من الجميع أن يستفدن
من مواضيعك المهمه جدا وجزاك الله ألف خير.

أم علاوي
02-26-2005, 10:09 PM
مشكورة يا بنت النيل على المعلومات القيمة
ومعليش راح أتعبك معي بكم سؤال
- أنا الآن حامل بالشهر الثالث وقالت لي الدكتورة أن عندي أكياس حول المبيضين مؤدي إلى تضخم المبيض
وبالسابق ( أي قبل الحمل ) فحصت علي ولم تقل بأن لدي أكياس فقد كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدي وكانت عندي بعض الإلتهابات
وأنا حملت بعد علاج الإلتهاب وأخذ حبوب التنظيم مباشرة

فهل هذه الأكياس تضر بحملي ؟


عذرا على الإطالة

ولكي جزيل الشكر

*العزيزة*
02-27-2005, 01:57 AM
تسلمين عزيزتي على الموضوع المفيد جدا

بنت النيل**
04-08-2005, 12:59 PM
مشكورة يا بنت النيل على المعلومات القيمة
ومعليش راح أتعبك معي بكم سؤال
- أنا الآن حامل بالشهر الثالث وقالت لي الدكتورة أن عندي أكياس حول المبيضين مؤدي إلى تضخم المبيض
وبالسابق ( أي قبل الحمل ) فحصت علي ولم تقل بأن لدي أكياس فقد كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدي وكانت عندي بعض الإلتهابات
وأنا حملت بعد علاج الإلتهاب وأخذ حبوب التنظيم مباشرة

فهل هذه الأكياس تضر بحملي ؟


عذرا على الإطالة

ولكي جزيل الشكر

اختى الغالية اعتذر لك وبشدة لانى والله لم ارى استفسارك الا الان ...

اختى طمنينى عن حالك وتطورات الكيس على المبيض ؟؟ وانا حاضرة لارد عليك وعلى استفسارك اذا كنتى فى حاجة له...

واعتذر لك مرة اخرى ............

الارجوان
04-10-2005, 02:11 AM
http://home.att.net/~scorh3/Flower04a5.gif

جزاك الله الجنه على الجهود المبذوله ولا عندي ما أقول غير ان أشكرك ويارب يسعدك ويكتبلك الخير وبالتوفيق غاليتي .......كم أنا سعيده عندما يفرحو الفراشات الغاليات لمساعدتك لهم جزاك الله خير يسعدني كثيرا هذا الامر .....
تحيــــــــــــــــــــــ لكم ـــــــــــــــــــــــــــــــاتي

بنت النيل**
10-05-2005, 11:12 AM
جزاك الله خيرا اختى ...

المغربية2212
10-23-2008, 07:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اولا اشكركم جميعا على الموقع هدا الاكثر من الرائع لما يضمه من معلومات و نصائح قيمة و الاكثر من هدا الراحة النفسية و المصداقيه التي قلما يحس به الشخص اثناء تصفحه للمواقع الاخرى و اشكر كمان المسؤولين الاعضاء الكرام و اخص بدكر اختي في الله بنت النيل جزاك الله كل الخير ووفقك دنيا و اخرة
بصراحة تعبت على ما لقيت منتدى قيم و مفيد مثل هدا كما تعبت وانا ادور على طبيب يشخص لي حالتي و يقدم لي علاج النافع مع اني متاكده ان حالاتي ماهي مستعصية بقدر ما يوحى الي كلما زرت طبيب و اطلع من عنده مثل الغبية و لا انا عارفة شو الى عندي بالضبظ و كل واحد اهم شي عندي سوي تحاليل سوي اشعه سوس كدا و في الاخر تقول الله اعلم احتمال حمل كادب وووووواختي بنت النيل اتمنى من الله ان لا اطول عليك بس حابة اشرح لك وضعي عسى و لعلى اجد جواب لكل سؤال حيرني و لكل الم دبحني لحد كتابة سطوري هده
مند كان عمري 18 سنة قال لي احد الاطباء ان عندي المبيضتين واحد اكبر حجم من الثانيه طبعا هدا التشخيص التاني لانه في الاول قال لي عندك دودة الزايده الاهم وقال انه ما لي علاج غير مسكنات و ما راح تتضح حالتي الا بعد زواج
طبعا ان اخدت العلاج و انتهى الامر و كلما حسيت بالالم في جنبي الايمن و كانه بينفجر اخد مسكن و ينتهي الامر لحين اتزوجت الحين عمري 34 و صار لي متزوجة اربع سنوات و بعدها حسيت بالالم و انا في السنة الاولى من زواجي روحت عند طبيبة الولادة و النساء قالت حمل خارج الرحم و اتضح بعد تحاليل الدم ما فيه شي و طبعا بالاضافة الالم كانت فيه حكة فضيعة مرة اخدت مضاد حيوي و مرهم اليكا م و انتهى الوضع بعد العلاج هدا بكم شهر راجعت الدكتوره قالت عندي كيس في الجانب الايمن طبعا بعد الاشعه و التحاليل و وصفت لي مضاد حيوي و بمجرد اوقف العلاج يرجع الالم لحين صار الم فضيع احس بجنبي كانه بينفجر و رجلي تالمني روحت مرة تالثة لدكتورة غيرها قالت لي حجم كيس لا تلزمه عملية بس علاج اخدت علاج و بعدها رجع الالم و رجعت تاني و قالت حجمه صار اكبر لازم من العمليه روحت عند دكتورة اخرى و المرة دي بالاضافة الى الالم صارت تنزل مني افرازات كريها مرة حتى انا اضايق منها و تزداد اكثر ريحتها اثناء الجماع لدرجة ان زوجي صار يتحاشني رجعت لدكتور و اعطتني دوش مهبلي برائحة خزامى و تحميلات من القدام استعملها كل ليله و انا مستلقيه الى صار في يوم و انا في الحمام الله يعزك نزل مني من القدام طبعا شي ابيض مسفط طبعا اخدته على جنب و شفته كان شكله مربع و فيه خطوطلونه ابيض اتصلت على دكتوره و خبرته عن الوضع على اساس اخده لها و تشرح لي الوضع قالت لي ما فيه داعي ودا بسبب التحميلات شي طبيعي و الادهى من كدا ان الالم يتزايد و رائحة تتزايد ونفسيتي تدمرت و خايفه يكون سبب الافرازت هه تعفن او لا قدر الله شي ثاني
اختي هل تعتقدين انحالتي صعبة لدرجة دي
شو الى ممكن يكون عندي
هل وضعي يلزمه عمليه
شو الشيالابيض الى نزل مني
هل اقدر احمل مع العلم اني لا اخد اي موانع و عادتي الشهريه منتضمه اللهم بس في شهر رمضان و شوال يعني صارت تيجي اول يوم و تختفي لمده يومين و تيجي ثالث يوم و تستمر لسادس يوم و بشكل متوسط
كيف اتجنب الرائحة هده الى تشبه رائحة السمك اي و الله و اسفه تشبيه هدا
ساعديني ساعديني ساعديني
نسيت ااقو ل لك اخر مرة كانت قبل شهر رمضان زرت طبيبه و قالت لي بعد التحاليل وووو ان الكيس ازداد حجمه و انه طلع لي كيس ثاني في الجنب الايسر كم انها تشوف و الله اعلم شي ثاني بس ما تدرى عنه
اتمنى الا تبخلي على بالجواب الشافي و ربنا يوفقك دنيا و اخرة و اسفه عن الاسلوب هدا و الله و سامحنوني جميعا جزاكم الله خيرا و السلام عليكم في انتضار الجواب

المغربية2212
10-23-2008, 07:08 AM
نسيت اقول لك اختي عن الاعراض الى احس فيها
الم في جنبي الايمن و احيانا احس انه منتفخ و يبي ينفجر
الم في فخدي
افرازات بشكل مستمر دو رائحة كريهة جدااا

المغربية2212
10-25-2008, 11:43 PM
فين الرررررررررررررررررد تكفون ساعدوني يا فرشات المنتدى تكفوووووووووووووووووووون

المغربية2212
10-27-2008, 03:26 AM
لا تعليق و لا جواب تكفون
لمادا لاا تردي على اسئلتي يا اختي و الله انا انتضر كل يوم ردكم عليا
اخاف يكون سؤالي ليس في مو قع الصحيح طب يا اختي المشرفة لو عرفت اني اكتب في صفحة غير مناسبة افيديني و جزاكم الله عني كل الخير

المغربية2212
10-27-2008, 03:44 AM
السلام عليكم
ردي على اسئلتي يااختي و جزاك الله خيرا دنيا و اخرة

دندوون
12-15-2010, 12:36 AM
هل الاكياس الوظيفيه تسبب زيادة في الوزن

تـgيتي2008
01-19-2011, 05:02 PM
عزيزتي بنت النيل
انا استخدمت حبوب منع الحمل جنيرا لمده 3سنوات
وتركتها
اول دوره جت عادي
ثاني دوره جت بموعدها بس استمرت 19 بس لونها بني وخفيفه يوم وماقفت الا مع حبوب دافلون
والدوره الثالثه تاخرت 25 يوم والتحاليل كلها سليمه بس ماسويت اشعه صوتيه
وعطتني الدكتوره حبوبNORETHISTERONE
قالت لي استخدميها 5 ايام مرتين باليوم وبعدها تنزل الدوره والحين لسا لي 3 ايام اخذها


هل ممكن يكون عندي تكيس؟؟
هل حبوب منع الحمل تسبب تكيس؟؟؟

ارجوك تطمنيني


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0