المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤالي عن معدل السكر الطبيعي

الكون
07-22-2006, 03:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي عندي سؤال عن معدل السكر الطبيعي كم يكون؟؟

انا لما اقيس السكر في الصباح يكون 50 أو 53

ونفسي اعرف هل هو منخفض او طبيعي

تحياتي

دلـgعته
07-22-2006, 04:53 PM
اللي اعرفه من خلال دراستي الطبيعي مابين 70 الى 120

لكن ممكن يكون طبيعي عند بعض الناس الرقم 50

المهم والجدير بالذكر هل تحسين بأعراض في جسمك تشير الى انخفاض نسبة السكر عندك

لانه عندي يوصل 25 واحس بدوخه واحيانا عطش ودائما بتنمل في معظم الجسم وخمول تام في جسمي

وعملت كل التحاليل الخاصه بالمهرمونات اللي ممكن تسبب لي الانخفاض هذا مافي اي سبب هرموني وفي الاخير طلبو مني ايقاف حبوب منع الحمل وهذا شي صعب

وطمنينا عليك يا الغلا

..

الكون
07-23-2006, 03:24 PM
بعض الاحيان ينزل عندي السكر كثير لكن المعدل هو50 مايزيد عن كذا

واحس فعلا بدوخه وعطش وتنميل

لكن ماسبب انخفاض السكر

وجزاك الله خير اختي دلوعته

ام فوشكا
07-23-2006, 06:20 PM
إن النسبة الطبيعية لـ الجلوكوز في الدم تتراوح ما بين 70 – 110 مجم لكل 100 ملليتر دم بشرط أن يكون الإنسان صائمآ لفترة 8 – 12 ساعة، وهذه النسبة ترتفع إلى 120 – 150 مجم لكل 100 ملليتر دم بعد وجبة مواد كربوهيدراتية وهذا ما يسمى بالإرتفاع الفسيولوجي لسكر الدم ( Physiological Hyperglycaemia) وهذا الارتفاع لا يلبث أن يعود إلى النسبة الطبيعية للصائم بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الأكل.

وأثناء الصيام لفترة طويلة (12 – 18 ساعة) ينخفض مستوى السكر في الدم إلى 60 – 70 مجم كل 100 ملليتر دم ، وتسمى هذه الحالة بـ "الانخفاض الفسيولوجي للسكر في الدم" ( Physiological Hypoglycaemia).

اسباب انخفاض مستوى السكر في الدم مرضيآ:

فرط افراز الانسولين ، قصور في عمل الغدة فوق الكلوية والغدة النخامية، وأحيانآ في فشل الكبد.

وينخفض السكر أيضآ مع الاستعمال السيء لادوية خفض نسبة السكر ، وعند حدوث حساسية عن بعض الناس لوجبات معينة.

وينتج من ارتفاع وانخفاض مستوى السكر بالدم ما يسمى بـ "غيبوبة السكري".

غيبوية السكر:

هناك نوعان من غيبوبة السكر:

أ‌- غيبوبة ارتفاع السكر( Hyperglycaemic Coma):

وهي حالة يفقد فيها الانسان وعيه نتيجة ارتفاع السكر،

واسبابها هي إهمال علاج السكر خاصة النوع الاول منه.

اما اعراض غيبوبة السكر فتشمل:

1- زياة معدل التنفس.

2- رائحة الاسيتون( الذي تشبه رائحته الكحول) بالفم.

3- النبض يكون سريعآ وضعيفآ جدآ.

4- الجلد يكون جافآ واللسان كذلك.

ومن التحاليل يتبين وجود ارتفاع شديد للسكر بالدم ووجوده أيضآ بالبول ونجد أجسام كيتونية( Ketones Bodies) (عبارة عن مركبات كحولية سامة تنتج عن تخمر السكر) في البول.

وينصح الاطباء مريض السكر تنظيم علاج السكر والالتزام بالحمية في الوجبات الغذائية اليومية لعدم تكرارمثل هذه الغيبوبة بالمستقبل.

ب‌- غيبوبة انخفاض السكر ( Hypoglycaemic Coma):

تحدث دائمآ مع الاستعمال السيء للأدوية المخفضة للسكر، مع اهمال بعض الوجبات ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم عن 60 مجم لكل 100 ملليتر في الدم، مؤديآ إلى الغيبوبة لأن المخ قد تعود على نسبة عالية من السكر.

أعراضها هي:

1- معدل التنفس طبيعي.

2- رائحة الفم طبيعية.

3- النبض سريع وقوي.

4- الجلد يكون مبتلآ نظرآ للعرق الشديد.

وفي التحاليل يتبين انخفاض مستوى السكر بالدم، وعدم وجوده في البول وتواجد اجسام كيتونية بالبول.

وينصح الاطباء في حدوث مثل هذه الغيبوبة بتناول أي مادة سكرية مثل قوالب السكر ، مع الاستعمال السليم لحقن الانسولين، واقراص علاج مرض السكر، وعدم اهمال الوجات اليومية المنظمة حتى لا تتكرر مثل هذه الغيبوبة والتي تعتبر أخطر من سابقتها لأنها قد تؤثر على خلايا المخ ( إذا إستمرت أكثر من 24 ساعة) التي تعتمد على الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة.

ام فوشكا
07-23-2006, 06:21 PM
أى سؤال انا موجوده يا غاليه

الكون
07-26-2006, 03:29 PM
جزاك الله الف خير اختي على هذه المعلوماااااات القيمه

وانا الحمدلله ماعندي سكر

لكن الظاهر انه سبب انخفاض السكر عندي هو خوفي من السكر لانه كثير في العائله عندهم السكر

وانا اتجنب السكريات واتناولها بكميات قليله جدا في اليوم

ام فوشكا
07-27-2006, 06:36 PM
الاعتدال والوسطيه هى منهاج المسلم
وهو الطريق السليم لصحه جيده
أبعد الله عنك المرض والأذى يا غاليه

روح البنفسج
08-10-2008, 04:41 AM

مرحبا احنا عندنا مثل هالجهاز لقياس السكر لان بعيد الشر عن الجميع الوالد والوالده فيهم السكري فنقيس لهم في البيت
الحين اذا نقيس يطلع لنا 8.8 او 8.4
وكل شخص يطلع غير يعني اني وخواتي طلع لنا 7.4 او5.2 او 4.8
شلون نعرف بهالطريقة المعدل الطبيعي وعند اي نسبة نعرف اذا كان منخفص او مرتفع
لان بحثت في النت مكتوب ان المعدل الطبيعي بين ال70 - 110 ااذا زاد مرتفع وااذا نقص هبوط
رجاءا الا يعرف لا يبخل جزاكم الله خير[/COLOR][/B][/B][/COLOR][/B]

noramohamed
11-23-2008, 10:17 AM

مرحبا احنا عندنا مثل هالجهاز لقياس السكر لان بعيد الشر عن الجميع الوالد والوالده فيهم السكري فنقيس لهم في البيت
الحين اذا نقيس يطلع لنا 8.8 او 8.4
وكل شخص يطلع غير يعني اني وخواتي طلع لنا 7.4 او5.2 او 4.8
شلون نعرف بهالطريقة المعدل الطبيعي وعند اي نسبة نعرف اذا كان منخفص او مرتفع
لان بحثت في النت مكتوب ان المعدل الطبيعي بين ال70 - 110 ااذا زاد مرتفع وااذا نقص هبوط
رجاءا الا يعرف لا يبخل جزاكم الله خير[/color][/b][/b][/color][/b]
اختى روح البنفسج الرد على استفسارك ستجدية ان شاءالله فى الجدول الموجود نهاية السطور الاتية

مستويات السكر في الدم وتوافقها مع معدل السكر

يعتبر معدل أو مؤشر السكر في الدم HA1c احد المؤشرات التي تعطي الطبيب انطباعا عاما عن مستوى السكر في الدم خلال الثلاثة الاشهر التي تسبق التحليل.

ماهو HA1C؟

يرتبط الجلوكوز ببروتين الهيموجلوبين الموجود داخل كريات الدم الحمراء ارتباطا لايقبل الفصل.

عندما ينتج الجسم كريات الدم الحمراء يكون الهيموجلوبين داخلها حرا بمعنى انه غير متحد او مرتبط بالجلوكوز.
تسمح كرات الدم الحمراء للجلوكوز بالدخول داخلها بحرية حسب تركيزه في الدورة الدموية ,
كلما زاد مستوى الجلوكوز كلما كان دخوله الى الخلايا الحمراء والارتباط بالهيموجلوبين اكثر.

وبما ان العمر الافتراضي للخلايا الحمراء 120 يوما ( 4 اشهر ) , ومعدل انتاجها يساوي معدل تكسرها يوميا فان قياس الهيموجلوبين السكري يعكس مستويات السكر في الدم خلال تلك الفترة. الا انه يعكس هذا المعدل بصورة ادق لفترة 8 – 12 اسبوع ( شهرين الى ثلاثة ) السابقة للتحليل.

هناك عوامل كثيرة تؤثر على نتيجة القياس منها :
- الطريقة التي يعمل بها التحليل في المختبر.
- عندما يطول عمر كريات الدم الحمراء وتحدث للاشخاص الذين يعانون من فقر الدم نتيجة نقص ( الحديد , فيتامين ب 12 , حمض الفوليك )
- قصر عمر كريات الدم الحمراء : الاشخاص الذين يعانون من تكسر كريات الدم الحمراء( الانيميا المنجلية , الثلاسيميا, تكسر خلايا الدم بسبب امراض مناعية ذاتية, ....... وغيرها, وكذلك للمرضى الذين يعالجون عن فقر الدم بسبب نقص الحديد او فيتامين ب 12 حيث تبدا اعمار الخلايا تقل عندهم عن السايق )
- مرضى الفشل الكلوي .

اذا افترضنا ان الطريقة في المختبر كانت هي المثالية وان الشخص لايعاني مما سبق من المشاكل فان النتيجة المتوقعة لمعدل السكر بشكل عام كالتالي:

المعدل ( % ) ______ مستوى السكر ( مغ/ دسل) ______ مستوى السكر ( ممول/ ل)

6 ________________________ 135 ___________________ 7.5
7 ________________________ 170 __________________ 9.5
8 ________________________ 205 __________________ 11.5
9 ________________________ 240 ___________________ 13.5
10 ________________________ 275 ___________________ 15.5
11 ________________________ 310 ___________________ 17.5
12 ________________________ 345 ____________________ 19.5

nofe
06-17-2009, 06:30 PM
هآآآآآآآآآآآآآآي

مشكورهـ على الموضوع

بس انا عندي سؤآل احياناً لما اقيس السكر في البيت يطلعلي 140 مرهـ 150 ومرهـ وصل 180 هذا طبيعي ولا

ياريت تردون علي

ريــــتال
08-19-2009, 01:44 AM
يابنات تكفون ساعدوني انا قبل سنة تعبت جاتني دوخه لما رحت المستشفى كنت صائمة 8 ساعات وعملت تحليل السكر طلعت نسبته 116 قالت الدكتورة والظاهر انها ماهي فاهمة انتي عندك سكر لازم تسوين حمية جلست سته شهور مااكل الاوجبة وحدة من خوفي من السكر تدهورت صحتي وزاد علي التعب ولما غيرت المستشفى قال الدكتور اصلن انتي ماعندك سكر ومن هذاك اليوم الى هذا اليوم وانا مايمر علي يوم الا ادوخ صرت لا اطلع ولا اروح بس جالسة في البيت للمعلومية الدوخه ماتروح الا اذا اكلت سكريات

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0