المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل شىء عن ارتفاع هرمون الحليب وطرق علاجه ( Prolactin ) !!!!!



بنت النيل**
03-28-2005, 11:32 PM
((كل شىء عن ارتفاع هرمون الحليب)) البرولاكتين ......!!!!!!!
البرولاكتين - دليل المريض

ما هو هذا الهرمون وماذا يعمل ؟؟

هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) هو هرمون يفرز من غدة صغير في الدماغ تسمى الغدة النخامية .
والغدة النخامية هي غدة صغيرة تشبه حبة الصنوبر تقع في قاع الدماغ خلف الأنف . وهذه الغدة تعد المنظم الرئيسي للغدد الصماء إذ تفرز – إلى جانب هرمون الحليب - الهرمونات المنشطة لبقية الغدد .

يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم ولكن يزيد عادة إفراز الغدة لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .

يمكن أن يرتفع معدل هرمون الحليب ( البرولاكتين ) عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع وأدوية الذهان.

وفي الحالات المرضية يزيد إفراز هرمون الحليب حين تصاب الغدة النخامية بالتورم وهو في غالب الحالات تورم صغير وحميد في طبيعته .

البرولاكتين منتج في كلا الرجال والنساء. إنّ إفراز البرولاكتين متزايد بعدد من المحفّزات الخارجية مثل الإجهاد، الرضاعة والنشاط الجنسي.

في النساء، الصدر نسيج هدف البرولاكتين السائد. البرولاكتين له تأثير تحفيز الصدر لإنتاج حليب الرضاعة في الحمل المتأخّر وإنتاج الحليب المستقل بعد الولادة. ويوجد هورمونات أخرى لها نفس التاثير على الصدر مثل oestrogen

البرولاكتين يستمرّ أيضا عادة في الرجال لكن لا يظهر له دور معيّن في الذكور. مستويات البرولاكتين العالية لها تأثير فى قمع الهورمونات المسؤلة عن الإشتغال الطبيعي للمبايض والخصيات. مستويات البرولاكتين العالية تسبب ايضا مشاكل الخصوبة.

ماذا يسيطر على إنتاج البرولاكتين؟
دعت مادة n****transmitter دوبامينا يسيطر على إطلاق البرولاكتين من الغدّة النخامية. الدوبامين له تأثير منع إفراز البرولاكتين من الغدّة النخامية. كما توجد عوامل اخرى تستطيع تحفيز افراز البرولاكتين .مثل ال serotonin والغدّة الدرقّية التي تصدر الهورمونات. الادوية المتوفر لمعالجة مستويات البرولاكتين العالية أمّا تقلّد التأثير التحريمي للدوبامين أو تمنع تأثير تحفيز serotonin (يرى تحت المعالجة).

كيف تعرف إذا هناك مشكلة بالبرولاكتين؟

البرولاكتين يمكن أن يقاس في الدمّ. طبيبك قد يكتب لك اجراء فحص دمّ لمعرفة مستوى برولاكتين فى الدمّ ...

ويعتبر اهم سبب لقياس البرولاكتين فى الدمّ وجود إطلاق شبه حليب غير متوقّع من الصدر. هذا الشرط معروف بgalactorrhoea. غالاكتورهويا يستطيع الظهور في كلتا النساء والرجال. طبيبك قد يقيس مستوى برولاكتين فى الدمّ أيضا إذا إمرأة عندها فترات شاذّة أو نادرة ( دورة شهرية منقطعة او غير منتظمة )، أو إذا توقّفت الفترات. المقاييس يمكن أن تعمل إذا كان هناك صعوبة فى الحمل أو إذا هناك شكّ بوجود المشاكل بالغدّة النخامية.

إنّ مستوى البرولاكتين في الدمّ عادة 30-600 mIU /l. او اقل من 20 ng/ml هذه القيمة قد تتفاوت من المختبر إلى المختبر و تكون أوطأ في الذكور. إذا مستوى دمّك من البرولاكتين أعلى من الوضع الطبيعي فهذا المعروف بالزيادة في مستوى البرولاكتين.

ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

أولا، إذا مستوى البرولاكتين مرتفع بشكل معتدل قد يطلب الطبيب أن يعيد قياس مستوى الهرمون ثانية. إنّ إجهاد فحص الدمّ في بعض الناس يكون كافيا أن يرفع مستويات برولاكتين فىالدمّ. مستويات البرولاكتين العالية طبيعية جدا في الحمل وإذا المريضة ترضّع من الصدر. تعود مستويات البرولاكتين عادة إلى المدى الطبيعي خلال 6 أشهر بعد الولادة....

العديد من الأنواع المختلفة للادوية تستطيع رفع مستويات برولاكتين الدمّ مثل دواء المضاد للكئابة والادوية المنومة ومضادات آلام. في أغلب الأحيان هذه الأدوية تتدخّل في منع دوبامين من إطلاق البرولاكتين. إستعمال أوستروجين (كما في إستعمال حبّة منع الحمل) وإنسحاب حبّة منع الحمل الشفهية قد يسبّب إرتفاع بسيط أيضا في مستويات برولاكتين الدمّ في بعض الأشخاص.

إنّ الإعتبار الأكثر أهمية في مريض بالزيادة في مستوى البرولاكتين إمكانية حدوث ورم حميد من الغدّة النخامية. هذا يشخّص عادة بتصوير بواسطة الرّنين المغناطيسي على المنطقة النخامية. أورام الغدّة النخامية الحميدة ربطت بزيادة في مستوى البرولاكتين بسبب نمو مستوى البرولاكتين اكثر من اللازم الذي ينتج الخلايا في الغدّة. هذا النمو للاورام ليست خبيث أو سرطاني وأمّا يبقى مستقرّا في الحجم أو ينمو في الحجم ببطئ جدا (يرى تحت).

البرولاكتين النخامي ينتج الأورام ("أورام غدّية") منقسم في "النوعين" المختلفين بالحجم. ميكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأصغر الذي ينتج الأورام (أقل من 10 مليمتر في القطر). ماكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأكبر الذي ينتج الأورام (أعظم من 10 مليمتر في القطر). الأكبر الورم، اعلى مستوى لهرمون برولاكتين فى الدمّ هو ما يكون اكثر من 6000 mIU / إل يربط بmacroprolactinomas عادة. إنّ السبب الحقيقي لهذه الأورام مجهول لكن قد يرجع الامر إلى وجود بعض العرقلة الوراثية ضمن الغدّة النخامية.

ماكروبرولاكتينوماس يستطيع ان يكبر بما فيه الكفاية ويؤثر على بعض الاعضاء مثل الأعصاب من العيون والمناطق الأخرى من وظيفة الدماغ. نادرا، أنواع أخرى من الورم الغدّي النخامي تستطيع ان تسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين،

الحالة الصحية الأخرى مثل المرض الدرقّي ( مرض الغدة الدرقية), polycystic متلازمة مبيض وألواح ( مرض تكيس المبايض) يربطان بدرجات بسيطة أيضا من الزيادة في مستوى البرولاكتين.

احيانا قد يرتفع هرمون البرولاكتين بدون سبب واضح فى بعض النساء..

ما هى المعالجة المتوفرة لأولئك أصحاب الأعراض من ارتفاع مستوى برولاكتين فى الدمّ؟
رفع مستوى برولاكتين بدون الأعراض، أو galactorrhoea بدون إرتفاع البرولاكتين قد لا يتطلّب أيّ معالجة بالضرورة طالما المريض لم يتضايق بواسطته، خاصة لو ان الدورة الشهرية تاتى بإنتظام و يوجد خصوبة اما إذا المرض عرضي، وحدث غياب الفترات ( الدورة الشهرية ) أو تريد الحمل، معالجة طبية (يرى تحت)

لو كانت الزيادة في مستوى البرولاكتين وgalactorrhoea سببها الدواء يتم وقف هذة الادوية التى تؤدى الى ارتفاع مستوى الهرمون..

إذا زيادة في مستوى البرولاكتين بسبب ورم نخامي، يعتمد إختيار المعالجة على حجم الورم. ميكروادينوماس له تشخيص ممتاز وليس بحاجة إلى معالجة إذا المريضة تاتى لها الدورة بإنتظام و يوجد خصوبة. هناك القليل يثبت بأنّ هذا تقدّم microadenomas أن يصبح macroadenomas. يحتاج هؤلاء المرضى أن يكون عندهم مقاييس برولاكتين دمّ منتظمة ومن المحتمل مسح متابعة النخامي لضمان ذلك الورم لا ينمو (ولو أنّ هذا من غير المحتمل).

البرولاكتين يخفي macroadenomas و يحتاج معالجة عادة و أحيانا، يهدّد رؤية المريض ويسبّب تأثيرات الضغط الأخرى ضمن الدماغ. المعالجة بالدواء الفمى (مقابل المعالجة الجراحية) هى افضل الاختيارات. مثل هذه المعالجة الطبية تستطيع تقليص هذه الأورام وتسيطر على نموهم، وهناك نسبة شفاء عالية. العديد من الادوية متوفرة الآن لهذا الهدف.

المعالجة الطبية
الدوبامين agonists

هذه المجموعة من الادوية تتصرّف مثل ما يحدث طبيعيا لدوبامين لمنع إفراز البرولاكتين من الخلايا النخامية.

بروموكريبتين
هذا إستعمل كعلاج قمع برولاكتين منذ السبعينات. هذا يعطي عادة ك1.25 mg (نصف قرص) في وقت النوم للإسبوع الأول. هذا الدواء الإختيار الافضل لمعالجة حالات العقم ذو العلاقة بالبرولاكتين، كما هو يعتقد أن يكون آمن نسبيا في الحمل. هذه الجرعة يمكن أن تزاد ببطئ إلى جرعة 2.5 - 5 mg يعطى مرّتين في اليوم بعد تناول الطعام لتقليل الآثار الجانبية. تتضمّن الآثار الجانبية دوخة (بسبب ضغط دمّ منخفض)، غثيان، وstuffiness أنفي ( نزف من الانف ). الحذر يجب أن يؤخذ إذا أخذ أدوية أخرى للعلاج ضغط الدمّ العالي.

ليسوريد
هذا بديل إلى bromocriptine ويتصرّف بطريق مشابه. ثانية، جرع منخفضة تبدأ ببطئ يجب أن تحدّد الآثار الجانبية. إنّ الجرعة البادئة 0.1 mg متزايدة يوميا ببطئ بعد أسابيع 1-2 إلى جرعة قياسية من 0.2 mg ثلاث مرات يوميا.

كابيرجولن
هذا جدا مشابه لـbromocriptine لكن بمفعول اقوىو أطول وبالآثار الجانبية الأقل. إذا bromocriptine أو lisuride ليسا مناسب فيؤخذ هذا الدواء كبديل معقول. الا ان هذا الدواء غالي الثمن أكثر من الادوية الاخرى و من الضّروري أن يوصفوا بواسطة طبيب بإختصاصي.

كويناجولد (سي في 205-502)
هذا الثانية معالجة خطّ أكثر فعالية ثمّ bromocriptine ومتوفر على التوصية الإختصاصية فقط. هي مستعمل لأولئك عديمة التسامح من الأدوية شبه bromocriptine.

خصوم سيروتونين
يتصرّف سيروتونين لتحفيز إطلاق البرولاكتين. يتصرّف خصوم سيروتونين بمنع هذا تأثير serotonin على إفراز البرولاكتين..

اما الادوية المعروفة والمتداولة فى المنطقة العربية و التي تستخدم لخفض نسبة هرمون الحليب مثل عقار البارلوديل والدوبرجين أو الدوستانكس، تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية، حيث أن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الأمر إلى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تأثير على العصب البصري أو التضخم الكبير فيها ولكن العملية هذه صعبة ولها آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان.

كيف يعرف المريض ان الدواء يؤثر على مستوى البرولاكتين؟؟
المعالجة يمكن أن تقيّم بملاحظة إعادة الفترات الحيضية، قرار galactorrhoea، إنكماش ورم كما هو مقيّم من قبل مسح، و يبدا برولاكتين فى الدمّ يستوي. الخصوبة قد تعاد حتى قبل حدوث حيض .

اتمنى ان تفيد هذة المعلومات كل الفراشات ...

diana or
03-29-2005, 12:32 AM
مرحبتين اخت بنت النيل

مشكوره على هذه المعلومات المهمه لاننى منذ زمن اريد ان اعرف ماهو هرمون الحليب

ارجوا منك اذا كان عندك معلومات عن انخفاض فى الغدة الدرقية وما هى اسبابها ومعالجتها وغير ذلك عنها

اكون شاكرة لك من كل قلبى

الارجوان
03-29-2005, 06:50 AM
http://alfrasha.com/up/20354571991207180031.gif

غاليتي بنت النيل جزاك الله ألـــــــــــــــــف خيــــــــــــــر على المعلومات القيمه وكتبها الله بميزان حسناتك ....
دعائي لك ..بالسعاده والتوفيق والله يحفظك ويرعاك ,,, ,,,,
الارجوان ... ..... .....

om_mido
03-29-2005, 11:32 AM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

جزاكى اللة خيرا حبيبة قلبى على هذة المعلومات المفيدة جدااااااااااا...............

جعلها اللة فى ميزان حسناتك يوم العرض علية..

بنت النيل**
04-04-2005, 12:52 PM
اخواتى الغاليات ...

جزاكن الله كل خير على مروركن الكريم وان شاء الله تعم الاستفادة كل الفراشات على وعد ان اكتب موضوع فيما يخص (( قلة نشاط الغدة الدرقية )) ..........

تحياتى لكن .........

توتوه
04-06-2005, 01:42 AM
الله يعطيك العافيه حبيبتي. طيب انا من فترة عملت تحليل للدم وقالي الدكتور ان عندي ارتفاع بهرمون الحليب والهرمون الذكوري؟؟ ممكن تشرحين لي عن الهرمون الذكوري؟؟ باسرع وقت الله يخليك لاني خايفة جداااااااااااا.. وانا لسى بنت؟؟ وبالنسبة للاعراض في هرمون الحليب غير موجودة عندي..؟؟؟

توتوه
04-06-2005, 01:47 AM
على فكرة الدكتور حولني على دكتورة الغدد بس انا خايفه جدا ياليت تريحيني ؟؟

بنت النيل**
04-06-2005, 02:41 AM
اهلا اختى ...

هل تم الكشف على المبايض والتأكد من عدم وجود تكيس بها؟؟

لان زيادة مستوى هرمون التيستستيرونTestosterone في الدم تؤدي إلى نقص إفراز هرمون LH من الغدة النخامية و ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل.ومن اعراض تكيس المبايض هو ارتفاع كلا من هرمون الحليب وهرمون الذكورة ناهيك عن اضطراب الدورة الشهرية و تباعد اوقات نزولها بحيث تنزل كل شهرين او اكثر او انقطاعها وغيرها من الاعراض ....

الشىء الاخر ان تحويلك لطبيب غدد افضل قرار اتخذه الطبيب لان طبيب الغدد هذا اختصاصة وبالتالى سيعالجك بشكل صحيح ومحدد ان شاء الله ....

لا مانع من سؤال طبيبك انتى تعانى من تكيس المبايض ام لا؟؟

عموما هرمون التيستستيرون (Testosterone) هو:
هرمون التيستستيرون من الهرمونات الذكرية ، ويُفرز هذا الهرمون من الخصيتين وأيضاً بكمية بسيطة من الغدة الكظرية ويتحول هذا الهرمون في الأنسجة الطرفية إلى داي هيدرو تيستستيرون (Dihydrotestosterone-DHT) الذي يُعتبر الصورة النشطة لهرمون التيستستيرون ، ويتم السيطرة على إفراز الهرمونات الذكرية السابق ذكرها عن طريق الغدة النخامية بإفراز هرمون (LH)


التأثيرات التي يقوم بها هرمون التيستستيرون :


من أهمها الاختلاف بين الرجل البالغ والطفل الصغير ، حيث أن هرمون التيستستيرون (Testosterone) مسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الأولية والثانوية في الرجل البالغ .

والمقصود بالصفات الجنسية الأولية "الأعضاء الجنسية " نمو واكتمال الأعضاء الجنسية لدى الرجل ، ويصاحب ذلك ظهور الصفات الثانوية وهي خشونة الصوت ، وظهور الشعر في أماكن مختلفة من الجسم ، تطور الحنجرة ، والعضلات ، ونمو ونضوج الهيكل العظمي في الجسم ، ويُعتبر اكتمال ظهور الصفات الثانوية دليل على اكتمال الصفات الجنسية الأولية (العضو التناسلي )

كما أن له دور في تميز الجلد مع أن الأعضاء الداخلية في الجسم لا تستجيب لهذا الهرمون ، وهناك بعض البشر لايتأثرون بهذا الهرمون مثل المنجوليا وشمال أمريكا ، والسبب في ذلك عدم استجابة الخلايا الهدف إلى هذا الهرمون رغم إفرازه وتواجده في المستوى المطلوب ، كما أن له دور في نمو العظام ، الذي يميز الذكر عن الأنثى حيث يكون الحوض صغير لدى الرجل بينما المرأة تمتاز بكبر الحوض ، ويكون الكتفين لدى الرجل عريضين .

يُعتبر التيستستيرون مركب بنائي يساعد في نمو (تكوين )البروتينات ويؤثر على عملية توازن الأملاح .
ويستخدم هرمون التيستستيرون في علاج السرطان مثل (سرطان الثدي). ومن المركبات التي يتم تصنيعها في علاج سرطان الثدي عند النساء هو ميثيل تيستستيرون
(17-Methyltestosterone)

تختلف نسبة هرمون التيستستيرون في دم الإنسان باختلاف المرحلة السنية ، وتختلف أيضاً في الذكور عنها في الإناث كما يلي :
- في الذكور البالغين 9- 38 نانومول /لتر
- في الإناث البالغات 0.35- 3.8 نانومول/لتر (من الغدة الكظرية)
- في الأطفال الذكور أقل من 3.5 نانومول /لتر .
- في الأطفال الإناث أقل من 1.4 نانومول/لتر (من الغدة الكظرية)

وارتفاع هرمون الذكورة فى الاناث High Female Testosterone Level يعنى :
انخفاض فى مستوى هرمون الاستروجين Estrogens Low
الاصابة بسرطان المبيض Ovarian Cancer وهذا فى حال كان هرمون الذكورة مرتفع بشكل كبير جدا
الاصابة بمرض تكيس المبايض او ما يعرف متلازمة المبيض المتعدد الحويصلات Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)

والعلاج عادة بيكون اعطاء ادوية تحتوى على هرمون الاستروجين لتعويض نقص الهرمون وبالتالى ينخفض هرمون الذكورة وهو وسيلة مساعدة للعلاج مع الاستمرار بمتابعة نسبة الهرمون بشكل دورى الى ان ينخفض ....

تحياتى لك ....

نادية حلوة
04-07-2005, 11:01 AM
اشكركم على الموضوع المهم جا بالنسبة لي
الله يكفيكم شرة

توتوه
04-07-2005, 05:06 PM
شكرا حبييبتي يعطيك العافية..

lobna2
05-21-2005, 01:19 AM
teslameen 3azeezty for your informations.....and jazaky allah khayran :)

ام غدير*
05-21-2005, 01:23 AM
الف شكر لك لقد افدتينا بهذا الموضوع الرائع والله يعطيك الصحة والعافية يابنت النيل

بنت النيل**
05-29-2005, 02:10 PM
حبيباتى الغاليات ...

بارك الله فيكن وشكرا على الاهتمام والدخول والتعليق ....

فاتنه الصحراء
06-08-2005, 11:21 AM
عزيزتي بنت النيل
مشكوره على هذه ألمعلومات ألقيمه ألتي كنت بحاجه لها من زمان ولكن عندي سؤال هل باامكان معالجة أرتفاع هرمون ألبرولاكتين بواسطة ألاعشاب ؟

بنت النيل**
10-05-2005, 11:09 AM
لا يوجد اعشاب تعالج هرمون الحليب والعلاج الهرمونى متوافر ويعالجه خلال شهور ان شاء الله ...

تحياتى ...

دمعه حزن
10-05-2005, 11:30 AM
شاكره لش اختي على الموةضوع المفيد وانا اعاني من تضخم الغده النخاميه فما هي الاسئله التي يجب اسئلها للطبيب المعالج وما هي الاعراض التي يجب اخبر الطبيب بها وجزاكي الله خيرا

**الحنونة**
10-06-2005, 01:41 AM
جزاك الله خير الجزاء اختي بنت النيل على هالتوضيح والشرح والله افدتينا غاليتي
الله لايحرمنا منك
دمت بخير

بنت النيل**
12-20-2005, 06:48 PM
بارك الله فيكن ..

عذاب الصمت
05-17-2006, 08:04 AM
مشكوره وجزاك الله الف خير غاليتي

معلومات مفيده جداً



:dfr3 :frashagir :dfr3 :frashagir

بنت النيل**
05-18-2006, 12:29 PM
بارك الله فيكِ ..

جـــــــورية الكـــــويت
05-19-2006, 04:15 AM
جزاج الله خير
ويجعلها فى ميزان حسناتج

دنيا الصبر
09-18-2006, 10:08 AM
شكرا حبييبتي يعطيك العافية

rosesdreams
11-14-2006, 11:59 AM
يرفع للفائده

بنت النيل**
11-19-2006, 10:58 AM
بارك الله بكن ,,

دلوعة مودي
11-19-2006, 11:45 PM
مشكوره يالغاليه بنت النيل على هالموضوع الرائع والله لايضيع اجرك
انا هرموني الشهر الي راح 40 وماعطتني شي لاني كنت استخدم ابر وحبوب منشطه بس الشهر هذا بعيد التحليل واشوف وش يصير

rosesdreams
12-07-2006, 07:52 PM
يرفع للفائده

دلع_البحرين
04-03-2008, 10:18 AM
هلا والله بنت النيل:0147:
بغيت اسأل عندي ارتفاع في هرمون الحليب وعطتني الدكتوره دستونكس ووقفته الحين ابي اشرب حبوب منع الحمل واستعمل الدستونكس تتوقعين شنو بتقول الدكتوره كل يوم اقول بروح وانشغل:042: شنو رايج بالموضوع

ظبيه البراري
10-24-2008, 11:33 AM
شكرا ياعمري علئ الموضوع

*** ام خالد ***
10-24-2008, 01:09 PM
أنا هرمون الحليب عندي 19.9 من19.5 هل أطول على الدواء؟ يعني فترت العلاج مطوله معي ؟؟؟؟وهل مايحدث لي حمل والهرمون كذااااا؟.؟
عشان الدواء تاعبني مرررررررررره وغاثني
وجزاكي الله خيراا


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0