المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ماتودين معرفته عن ابر اتخدير للولاده



رهينةعيونه
08-03-2010, 12:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا الحوامل تتسائل عن افضل الابر المخدرة للولادة وماهي انواعها وخاصة ذات الحمل الاول الذي يطلق عليها اسم ( بكرية ) اليكم معلومات عن انواع التخدير مع شرح عن كل ابرة واستخدامها وصورة لها

بسم الله نبدأ :





ماهو التخدير لعملية الولادة

*التخدير العام التام :





التخدير العام هو تخدير لايعمل كعمل المسكنات والمهدئات التيتسكن او تهدئ اوجاع الولاده جزئيا بل انه تخدير يطال الجسم كله وعلى اثره تغرق الحامل في سباتعميق وتفقد كل انواع الحساسيه الخارجيه ولاتعود تشعر بأي ألم .وهو افضل التخديرات






http://www.made-in-china.com/image/2f0j00neCtEQFaqTcpM/Mhj-1c-Anesthesia-Machine.jpg



*البنج العام المتقطع او القصير المدى :






وهو المخدر الذي يفقد المرأه الاحساس بصوره متقطعهولفترات زمنيه وجيزه ثم تعود الحامل الى كامل وعيها واحساسها ومن اشهر عقاقيرالتخدير :







1_غاز ثاني اوكسيدالنيتروجين :






هو غاز محفوظ في كبسولات حديديه محكمهالإقفال يعطى مع الاوكسجين بواسطه اجهزه خاصه عن طريق التنفس فتتنشقه المرأه عدهمرات متتاليه خلال الطلقه الواحده حتى تشعر بأنحلال عام فتفقد خلال ذلك اوجاعالتقلص .






2_ الترايلين اومخدر الكمامه :






هو سائل يوضع في زجاجات صغيره يتطاير منه غاز ذورائحه شبيهه برائحه اللوز المر تتنشقه الحامل خلاب الطلقه بواسطه جهاز صغير له كممهتحمله المرأه بيدها او يعلق في معصمها حتى لايقع بالأرض اذا هي فقدت وعيها خلالالتنشق واستعمال الترايلين في الكمامه طريقه مأمونه لتخفيف الألم ومع ان بعض النساءيعترضن رائحته بالبداية إلا إنهن يعتدن عليه بسهوله بعد وقت قصير من تنشق بخاره .






*البنج الموضعي :






يستخدم من اجل تخدير جزء معين من الجسم وليس كله وفي هالحاله تحافظ المرأهعلى وعيها ولكنها تفقد الحساسيه في المكان الذي يجري فيه الطبيب التخدير الموضعيويستخدم ويستخدم لتخدير اعصاب الفرج والمهبل حتى لاتشعر المرأه بألم عند خروج رأسالمولود .





http://www.alfrasha.com/up/849261468374203439.jpg






تخدير النخاع الشوكي (ابرهالظهر)

يعد تخدير النخاع الشوكي من انواع التخديرالموضعي ويهدف الى تخدير الاعصاب التي تمر فيها الاحساسات الصاعده الى المخ اوالنازله لبقيه أعضاء الجسم ويكون ذلك بادخال كميه قليله من ماده (الكسيلوكايين) وهيالماده المستخدمه في التخدير الموضعي بواسطه ابره طويله بين فقرات العمود الفقريالسفلية فتتخدر الأعصاب المنحدرة من بين هذه الفقرات الى الحوض والاطراف السفلى فلاتعود تشعر المرأة آنذاك بأوجاع التقلص والدفع . وهذا النوع من التخدير لايضر الجنينولا الحامل أبدا

http://www.alfrasha.com/up/8160511291546062074.gif






ماهي انواع التخدير للولادات ومن تحتاجها


http://fiaytabeebe.jeeran.com/delivery4_web.gif


الولادة الطبيعية:

وهو ما يعرف حاليا بالولادة بدون ألم أو التخدير فوق الجافية
هذا النوع من التخدير يقوم بإجرائه استشاري التخدير ويتم ذلك بوضع إبرة في الجزء السفلي من الظهر بعد أن يقوم بتخدير المنطقة المحددة وعن طريق هذه الإبرة يتم وضع أنبوب أو قسطرة صغيرة جدا يتم من خلالها إعطاء التخدير الموضعي والذي يؤدي بدوره إلى تخدير الرحم وقناة الولادة بدون التأثير على تطور الولادة وتقدمها، وهي طريقة ممتازة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ويبقى مفعول التخدير بهذه الطريقة حتى بعد الولادة. كما تبقى الأم واعية تماما وحتى ولادة المولود بسلام ومن ثم يتم إزالة القسطرة من الظهر بسهولة تامة بدون تخدير.و نادرا ما تحدث مضاعفات خطيرة من هذا النوع من التخدير.
http://www.kufur-kassem.com/cms/images/stories/Baby_born.jpg
التخدير اللازم للعمليات القيصرية:
عند الحاجة لعمل عملية قيصرية فإن طبيب التخدير يقوم بزيارة المريضة ويناقش معها اختيارات التخدير المتاحة والتي هي:
التخدير النصفي: وهو عملية التخدير من منطقة الظهر وبمواقع معينة وفيه يبقى المريض بكامل وعيه ويتنفس بصورة طبيعية ولإزالة الخوف يمكن إعطاؤه بعض المهدئات. ويوضع ساتر يفصل بين المريض وكادر الجراحة لكي لا يرى أدوات الجراحة والعملية., كما انه في أحيان كثيرة يسمح بدخول الزوج وجلوسه بجوار زوجته أثناء العملية مما يمكنهما من رؤية المولود مباشرة والاطمئنان عليه
وينقسم التخدير النصفي الى قسمين:
1) التخدير النصفي الفوق الجافية حيث يمكن استعمال قسطرة لإعطاء جرعات عالية من أدوية التخدير وذلك لتخدير مناطق أعلى من البطن مما يسمح بإجراء العملية القيصرية من غير أن تشعر المريضة بأي ألم. ويمكن ترك القسطرة إلى ما بعد العملية ليومين أو ثلاثة أيام وذلك لتخفيف آلام ما بعد العملية القيصرية وذلك تجنبا لإعطاء مسكنات الألم الأخرى والتي تعطى عن طريق الوريد او الفم وقد تكون لها أعراض جانبية كثيرة على المريضة أو على الطفل الرضيع حيث أن العديد من هذه الأدوية تفرز في حليب الأم.
2) التخدير النصفي الشوكي حيث يقوم استشاري التخدير في البداية بعمل تخدير موضعي لمنطقة الحقن في أسفل الظهر ومن ثم من خلال هذه المنطقة يقوم بإدخال إبرة صغيرة يقوم من خلالها بحقن المادة المخدرة حول الأعصاب الموجودة في العمود الفقري. وينتج عن ذلك تخدير الجزء السفلي من الجسم فقط بدءا من السرة تقريبا. ويمكن إعطاء المريض مادة مهدئة أثناء العملية لمساعدته على الاسترخاء.
http://www.alfrasha.com/up/517968128503707931.gif
طريقة إعطاء التخدير النصفي:
أ- الحقن في وضع الجلوس:
وهو الأكثر شيوعا والأكثر راحة للمريض حيث تجلس المريضة على منضدة العمليات واضعة قدميها على مقعد صغير مع ثني العمود الفقري بحيث يأخذ الظهر سطحا محدبا. فبذلك تبرز الزوائد أو النتوءات الشوكية في الظهر بوضوح كما تتسع المسافة بين الفقرات.
ثم يعقم ويطهر موضع الحقن وبعد تجفيف المكان المعقم يتم استخدام إبرة خاصة بالتخدير النصفي يتم خلالها إما وضع قسطرة صغيرة كما في التخدير النصفي الفوق الجافية أو حقن السائل المخدر مباشرة عن طريق الإبرة كما في التخدير النصفي الشوكي.
ب- الحقن في الوضع الجانبي:
تنام المريضة على جانبها فوق منضدة العمليات بحيث يكون ظهرها على حافة المنضدة وتثني الركبتين على البطن والرأس إلى الركبتين.
٭ مزايا التخدير النصفي:
1) عدم الشعور بالألم طيلة الولادة وأثناء الوضع
2) بقاء المريضة محتفظة بوعيها وعدم إحساسها بدوخة.
3) تجنب المشاكل الحاصلة من صعوبات التنبيب وتجنب استخدام أجهزة التنفس الخارجي.
4) اقل مشاكل على الجهاز الرئوي والقلب والكبد.

5) سرعة العودة للحياة الطبيعية والأكل والشرب.












1) التخدير العام أو الكامل:


في بعض الحالات قد يتحتم عمل العملية القيصرية تحت التخدير العام مثل:


٭ العمليات القيصرية الطارئة

٭ المرضى الذين يعانون من ارتفاع في سيوله الدم.
٭ المرضى الذين يعانون من مشاكل في الظهر

ويقوم استشاري التخدير بإعطاء عدة أدوية عن طريق الوريد تجعل المريضة غائبة عن الوعي تماما أثناء العملية. وبعد أن تغيب المريضة عن الوعي يقوم طبيب التخدير بوضع أنبوبة تنفسية عن طريق الفم إلى القصبة الهوائية ويتم إيصال الأنبوب إلى جهاز تنفس خارجي إلى حين الانتهاء من العملية القيصرية.



















هل يمكن لأي امرأة ان تحقنبها؟عمليا فان كل امرأة يمكنها انتحقن بهذه الحقنةو لكن هناك حالات يجب ان تتجنبها و هي : اذا كنت مصابةبحالة خلل في وظيفة الدم و هذا يعني ان الحقنة قد تزيد من درجة النزيف او تسببمرضا.


كما ان حالة تشوه العمود الفقري (مثل تقوس العمود الفقري) لايجب ان تعطىحقنة الظهر.





الا ان حقنةالظهر لازمة للعديد من حالات الحمل و بخاصة اذاارتفع معدل ضغط الدم في نتيجة طليعة الارتجاع (وهي حالة خطيرة في الحمل) و هنا فانحقنة الظهر تساعد على تخفيف حدةالموقف.





=================================














http://file8.9q9q.net/img/59191688/-----------.jpg (http://file8.9q9q.net/preview/59191688/-----------.jpg.html)




كم من الوقت يستغرق مفعولالحقنة؟مفعول الحقنة يبدأ بعد 15الى 20 دقيقة , الا انه ينبغى الانتظار من 30 الى 60 دقيقة من وقت زرع الحقنة حتىشعورك بأثر المسكن. و العملية تستدعى عدة خطوات و هي وجود الطبيب المخدر و استفسارهمنك عن بعض المعلومات الصحية و بعدها الاستعداد لاعطاءالحقنة.



=================================







ماهو مفعول الحسيللحقنة؟هنا يعتمد على نوع الحقنةالمأخوذة. فالحقنة التقليدية تجعلك تشعرين بنمنة و تخدير من موقع السرة للأسفل وحتى ركبتيك بينما تشعرين بالثقل في الساقين.





اما الحقنة المتنقلة فانك لاتشعرين بتخدير كامل و تظلين مستشعرة بالام التقلصات و الانقباضات و هذه لاتؤلم. وايضا في الحقنة المتنقلة تستطيعين التحرك والتنقل.





================================





هل يمكنني الحركة؟هنا ايضا يعتمدعلى نوع الحقنة المأخوذة..... فان ابرة الظهر المتنقلة حيث جرعة المخدر منخفضة فانكتستطيعين الحركة.





================================





هل تنفع في جميع الاحوال؟ان اكثر من 65% من النساءاللواتي اخذن الحقنة يؤكدن ان مفعولها قوي. الا ان هناك حالات لايكون لها مفعولقوي. و عندما تكون الحالة كذلك فان الطبيب المخدر يعيد تقييم الوضع و ربما ادخلالحقنة في مكان اخر و في حالات نادرة و جدت بعضهن احساسا بالألم في جانب واحد منالجسم بعد اخذهن للحقنة





================================





كم من الوقت يستغرق مفعولها؟يستغرق من ساعة الى ساعتين و هناك بعض المستشفيات تضيف جرعتين الىالجرعة الاولى. الا انه و مع فترات الضغط و الدفع من جانبك فان الممرضة أو الطبيبةترى انه من الضروري ان ينتهى مفعولها حتى تستعيدي شعورك الكامل و تستطيعيالدفع.


================================







هل من اثار علىالولادة؟


ليس هناك دليل قويبوجود صلة بين حقنة الظهر و زيادة عدد الولادات القيصرية الا انه من الصائب القولان حقنةالظهر قد تعني حاجتك لمساعدة طبيبة خلال الوقت سواء باستخدام الملاقط أوالمحجم.
















اماهي اعراض ابرة الظهر اواثارها تظهر بعد الولادة :


1-حدوث خدر وقشعريرة مثل البرد فيجانب واحد من الجسم فقط كرد فعل لتخلص من الالم ...



2- صداع مابعد الولادةويمكن التخلص منه خلال 4-6 ساعات وعن طريق اخذ مسكنات بشرط ان لاتؤثر على الضغطوالاستلقاء بطريقة افقية في الفراش ..



3- قدتشتكي بعض النساء من صعوبة فيالتبول نتيجة التاثير على العضلات الجزء السفلي لكن العارض يزول خلال 4-6 ساعات ...



اما عن حالات الشلل التام فهي نادرة جدا هذه الايام لزيادة خبرة الاطباءفي هذا المجال ...



وفي الناحية اذا ارادت المراة اخذ هذا النوع من التخديريجب ان تكون متاكدة من دخولها مرحلة الولادة النشطة وان لايكون توسع عنق الرحم اكثرعن 3-4سم لانه بعد هذه المرحلة يكون تاثير ليس بالقوي اذا قررت المراة استخدامهافجاة اثناء الولادة....





منقول للفائده

ماما ياسكر
08-03-2010, 02:21 AM
يعطيك العافيه على المعلومات المفيدة

دنيتي حلوة
08-03-2010, 02:30 AM
مشكوووووورة اختي

رهينةعيونه
08-03-2010, 05:17 PM
يعطيك العافيه على المعلومات المفيدة
الله يعافيك

رهينةعيونه
08-03-2010, 05:20 PM
مشكوووووورة اختي
اسعدني تواجدك

عنطوزة
08-03-2010, 05:56 PM
يعطيك العافية

رهينةعيونه
08-03-2010, 06:42 PM
يعطيك العافية
الله يعافيك نورتي

الغـــــــــــــزاله
08-03-2010, 07:55 PM
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رهينةعيونه
08-03-2010, 07:59 PM
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
نورتي يالغلا

تووليب
08-03-2010, 08:06 PM
مشكوووووووورة على المعلومات الرائعة

رهينةعيونه
08-03-2010, 11:44 PM
مشكوووووووورة على المعلومات الرائعة
نورتي يالغلا

فانيلا555
08-05-2010, 09:39 AM
مشكوره اختي معلومات مفيده
وياليت كل المستشفيات تكون فيها هالابره

رهينةعيونه
08-05-2010, 04:25 PM
مشكوره اختي معلومات مفيده
وياليت كل المستشفيات تكون فيها هالابره
اسعدني تواجدك

[بحرينية]
08-19-2010, 02:55 PM
مشكوورة اختي

الله ييسر على كل بنات المسلمين

عبادي السكر
08-19-2010, 07:56 PM
شكرا عالمعلومات المفيده

big_challenge
08-19-2010, 11:36 PM
ألف شكر ع المعلومات...والله اني في حاجتها...

دلووعة جودي
08-20-2010, 01:44 AM
يسلمووووووووووو موضوع قيم


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0