المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن قبيلة شمر



مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 08:06 AM
خارطة نادرة موجودة في المكتب العلمي في دولة الكويت .
توضح حدود حكم قبيلة شمر على نجد وشبة الجزيرة العربية
إبان حكم أمير العرب وملك نجد :
محمد العبدالله العلي الرشيد * المهّاد *
رحمة الله .
.
.
.
.
.
.
هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 543x600 ومساحتها 98 كيلو بايت
.
.
.
.
قال الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين شيخ عموم قبيلة العجمان من قبائل بني يام
يخاطب الأمير / محمد بن عبدالله الرشيد ( المهاد )
ويصف لنا حدود حكمة :





من باب برزان اليا باب نجرانماهي لنا يالضيغمي إنت أميرة








قال ايضاً الشاعر الكبير محمد بن هويدي الصقري العنزي
يصف حدود حكم دولة الامير ( المهاد ) :





حكم من الشنبل إليا حد ،، نجرانوجميع مادون الفـرات محكومـي




واللي يبي يركز من الغرس بستانيركز وياخذ من ( محمد ) ختومي









وقال الشاعر الشريف جعفر الحسيني الهاشمي هذه الابيات من قصيدة طويلة
باللغه العربية الفصحى يمتدح / محمد بن عبدالله الرشيد
ويصف حدود حكمة :






((لك الجزيرة من صنعاء إلى هجر ))





((إلى العراق إلى مصر إلى حلب ))





أدبـت أعرابهـا مـن بعـد بغيهـم





والعرب لم تثنهـم إلا عصـى الأدب










وقال شاعر عتيبة مخلد القثامي العتيبي يصف لنا حكم قبيلة شمر على نجد
إبان حكم الأمير / محمد العبدالله الرشيد :







يالايمي صادوك صبيـان شمـر





وجونا بعلمك سابقيـن النكيـف





(اللي خذوا نجد بالسيف الأبتـر)





وما طرت البصره ،، لحد القطيف









وقال الشاعر الكبير عبدالله بن سبيل
يصف لنا حكم الأمير محمد بن عبدالله الرشيد :







((محمد)) سلطان العرب موهب الذهبهو خير من يحكـم جميـع القبايـل





شجـاع تـؤرخ بالأماكـن فعايـلـهكمـا ورخـوا للسلـف الأول فعايـل





وهو خاتم الشيخـان لا شيـخ بعـدهإشـارة سميّـه نزِِلـت بالرسـايـل









وقال الشاعر الكبير جارالله ابو جري يوضح لنا حدود حكم دولة شمّر :






مزنٍ نشا عقب الضحا مـن هضابـه


دهاش مرهـاش سهـج كـل حلَـه


مـزنٍ علـى مـزنٍ تقافـا سحابـه


وأنا اذكـر الله ضافـي نجـد كلَـه


أسقي من الوفره(1) لضلع اللهابه(2)


وسنًد لينبع(3) واصبحـت مستطلـه


وديّم على خذما(4) وصب انسكابـه


وقد سالت الوديان مـن غشنـةٍ لـه


واصبح على ميقوع(5) عزل ربابـه


وتواقعـت منـه الطيـور المجـلـه








الى ان قال :




من ديرة الخرمه(6) اليا ضلع طابه(7)شروا المحوص الـواردة جـرة لـه







الى ان قال :






جاء للطبيق(8) اودع عليهم ضبابه


بوديان بيشه(9) ماجرت غارة له


فجحان ابن ناصر ظهر من ثيابـه


فصخ يوم انه... شلوطه ثم ملـه


راحت مظاهيره وطرشـه نهابـه


عداه سلطان العـرب عشقـة لـه


وعلى بطي من فرز الابطال عابـه


طير السعد حطه تحت مخلـب لـه


للحول مـا والله يبـري صوابـه


جاه العقاب الصيرمـي ثـم شلـه


فهـدٍ زراج الليـث ماينهقـابـه.


حرٍ...طيور الشرق تخضع لـظلله


افطر وصـام وثـم نـزل كتابـه.


.وافطر ودنّا كـل وجنـا سجلّـه


عقب الصخور استزهبوا وانتوابه


.وخلا الثقيل وفاض نجـدٍ بسلـه


بشهبٍ لـك الله كنهـن الذيابـه.


.ياما فجن مـن غـرةٍ مسفهلـه


شيخٍ خذاه العزم لديار يابـه(10)


تقللت...تتبـع..ذراهـا وظـلـه







1-الوفره .. الكويت
2-اللهابه ... في الصمان
3-ينبع ....المنطقه الغربيه....البحر الاحمر
4-خذما ..... قرب الجوف
5-ميقوع ... قرب الجوف ايضا
6-ديرة الخرمه.....بين الطايف وبيشه
7- طابه ... بين حائل والقصيم
8-الطبيق ... على الحدود الاردنية
9- بيشه ... بيشه المشهوره قرب خميس مشيط
10- ديار يابه.........العراق





وقال الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني ( مؤسس دولة قطر )

هذه الأبيات
من قصيدة طويلة ،،
يخاطب الأمير / محمد العبدالله الرشيد :









منصاك سلطـان الجزيـرة ((محمـد))فرز الوغى مقعـد صغـى كـل عايـل





ملكها ،، وعزّت ،، واستقرت ،، وسادهابالماطلـي والسـيـف لا بالرسـايـل

تقديري للجميع

بنوتة الطنايا
11-18-2010, 08:11 AM
عاشو السناعيس

الجــود
11-18-2010, 08:14 AM
شمر غنييه عن التعريف

يسلموو ياقلبي

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 08:14 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عندي عدد محدود من الاسئله اتمني ان تفيدوني بها
واناشد المختصين بان لا يبخلو علي بهذي المعلومات.

1- كم مره حكمت شمر شبه الجزيره العربيه مع المده التى سيطرت فيها ؟؟

2- اريد ان اعرف الدول التى تحكمها قبيله شمر حاليا غير العراق؟ وهل صحيح حكام الامارات ينتسبون لقبيله شمر؟

3- اريد ان اعرف كم معركه خسرتها شمر او بمعني اخر اود معرفه اهم المعارك قبيله شمر وضد من؟

4- ال المزعل و ال الغريب يرجعون لاي فخذ من شمر بالتفصيل لو سمحتم ؟

5- ما معني كل هذي الكلمات , السناعيس , الطنايا ؟

6- ماهو لقب فخذ سنجاره؟

وان شاء الله احصل على المعلومات
لا هنتم واسف على التثقيل
تقبلو تحياتي

منقول من منتديات قبيلة شمر

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 08:22 AM
اشكر حضوركم الراقي وردكم السريع

عن هذه القبيله العريقه الذي قريت عنها اجمل القصص والبطولات
والشجاعه بلاضافه للكرم المعروف عنهم
فدعونا نكتب عنهم ونعرف العالم بهذه القبيله الغنيه عن التعريف
لنزيدكم عنها معرفه

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 08:25 AM
1- كم مره حكمت شمر شبه الجزيره العربيه مع المده التى سيطرت فيها ؟؟

قبيلة شمر تحكم الجزيرة العربية بالكامل كان لها نفوذ وامارات على بعض المناطق في الجزيرة العربية مثل امارة آل على وامارة آل رشيد وكذلك القشعم والجربا نواحي العراق. ويعتبر الامير محمد بن عبد الله آل رشيد ( المهاد ) المتوفى عام 1315هـ، هو اكثر الامراء من شمر من استطاع توسيع حدود امارته وضم مدينة الرياض الى حكمه.
ص396 من أخبار القبائل العربية في نجد تحت تبويب قبيلة شمر ذك رفايز البدراني ما نصه عندما تحدث عن إمارات شمر "وآل رشيد في الجزيرة العربية" و استخدام هذه المفردة من مؤرخ قدير لا يأتي إلا بعد وعي و إلمام ولم يحصره البدراني في منطقة معينة
وفي صفحة 261 من تاريخ العربية السعودية ل ج لويمر " وسادت سلطة محمد بن عبدالله مطلقة على و سط الجزيرة كلها" و ذكر أيضاً في 262" وفي سنة 1880 اقتحم محمد إقليم حوران متوغلا حتى بصرى على بعد 70 ميلا من دمشق" وكان الأمير يعتزم حرب عمان جنوباً بعد أن ضم واد الدواسر و ذكر المؤلف حوادث مناوشات الأمير للقبائل العربية في حدود الأحساء سنة 1894 وهو ما تم فعلا في عهد الامير عبد العزيز و ذهابه نحو قطر ثم حربه مع أهل الكويت و معركة الصريف الشهيرة و ازدياد نفوذه حتى حدود الجهراء
ومن هذا المنطلق فإن الأمير محمد بن عبدالله الرشيد استوى على جزيرة العرب وأجزاء من الشام باستثناء أقليم الحجاز ولهذه الأقليم خصوصية في وجود الأماكن المقدسة التي تحضى بالحماية من الباب العالي و عدم رغبة محمد الرشيد في إيجاد صدام معين مع العثمانيين وحرصه على بعض العلاقات مع الدول المجاورة وهو ما دعى روسيا القصيرية لإرسال مبعوث سري تمثل في إدوارد نولده
وهو من يصف حكم شمر بالتالي " يوجد في منطقة الهلال الخصيب قبائل شمر الشمالية التي تحكم جنوب و غرب نهر الفرات أي جميع المنطقة بين سوريا و بغداد " وهو يقصد مشيخة الجربا على هذه المناطق وهي التي
تحولت إلى سلطنة في هذه المناطق المتاخمة من البادية البعيدة عن يد العثمانيين مما حدا بهم لتتويج الشيخ صفوق الجربا بسلطان البر و اصبحت هذه المناطق اشبه بالحكم الذاتي المستقل عن حدود نفوذ والي بغدادالأحساء أما القصيم فيذكر لوريمر "كان اهل القصيم يناصرون بيت - آل- علي ..الذين كانت لهم السيادة في الإمارة الشمالية"

أما جنوب العراق فقد خضع مبكر لحكم ثامر بن جشعم عندما نحى بأمر سلطاني الأمير نعير بن حيار ليتكمن
من حكم مناطق الجنوب و التي يطلق عليها "العراقين"

أما حكم المناطق الشمالية من جزيرة العرب والتي كانت بعد سقوط الدولة العباسية في يد آل علي كما يذكر العريفي في كتابه "حائل" و لعل أكبر توسع شهدته هذه الأمارة بأن ضمت مناطق متاخمة في شمال الجزيرة كالجوف و القريات و احتفظت بعلاقات حميمة مع بني خالد في الأحساء أما القصيم فيذكر لوريمر "كان اهل القصيم يناصرون بيت - آل- علي ..الذين كانت لهم السيادة في الإمارة الشمالية
3- اريد ان اعرف كم معركه خسرتها شمر او بمعني اخر اود معرفه اهم المعارك قبيله شمر وضد من؟

من الصعوبة حصر المعارك جميعها ولكن هناك ثلاث معارك لم يغفل التاريخ والشعراء ذكرها وهي
1- معركة الصريف في عهد الامير عبد العزيز المتعب الرشيد الشمري وكانت ضد حاكم الكويت الصباح ومعه عدد كبير من القبائل،
2-معركة المليداء التى حدثت في عهد الامير محمد بن عبد الله الرشيد ضد اهل القصيم واستطاع فيها ضم منطقة القصيم الى حكمه،
3-معركة بقعا والتى حدثت في عهد الامير عبد الله الرشيد الشمري ضد اهل القصيم واستطاع الانتصار فيها ،

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 08:30 AM
5- ما معني كل هذي الكلمات , السناعيس , الطنايا ؟
الطنايا: قيل أنها تحوير لنخوة طي "الطيايا" و لعل الارجح هو ما ورد في مهاجمة الشريف لشمر واستنجاد شمر بفروعها و قبائلها المتاخمة ورفضها للطعام بسبب (الطنية) أي أن النفوس لا رغبة لها بالطعام بسبب أنشغالها بما هو أهم
السناعيس : سنا جبل شمال شبراق أحد أودية تثليث جنوب جبل عيس الذي جرت فيهما معركة انتصرت فيه قبائل عبد الرب بقيادة نهار بن يوسق على سبيع بن صعب و بني عقيل بن كعب توجهت بعدها إلى نجد ويقول فيها الشاعر:
وكم حمتها عسير قبلهم و رمت=لاماً و أحلاف لام في سنا تعسوا
وهناك أجتهادات من البعض كسنا قيس و سناسنبس و قنا عيس وكل لها معنى مختلف

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 08:49 AM
حكمت قبيلة شمر الجزيره العربيه الذي منها الان السعوديه والعراق واليمن واالكويت واجزا من الشام 489 عاماً تحت حكمها

اسعد الله مساءكم كما طالبت سابقاً بضرورة نشر الوثائق لتكون مرجعاً حقيقياً في الكتابة عن التاريخ ولله الحمد والمنة تم السماح لي بعرض الوثائق في هذا المنتدى من أحد شيوخنا الكرام حفيد الأمير صالح بن عبدالمحسن بن فايز بن علي

وعدد الوثائق خمس :
بداية حكم آل علي في خائل من عام 763هـ وختى عام 1252هـ
أي 489 عاماً وعدد الأمراء بلغ عشرين أميراً وفي هذه الوثائق رد على جميع الاجتهادات التي ظهرت في الأونة الأخيرة وفيها ايضاح للحقائق التي طالب بها كثير من أبناء الأسرة وغيرهم حين ألحو على ثلاثة من كبار الأسرة باخراجها
وقد كان تدوين الوثائق على النحو التالي :
الوثيقة الأولى دونت عام 850هـ وعدد الأمراء أربعة
الوثيقة الثانية ................970هـ .................ثمانية
الوثيقة الثالثة ........عام1050 هـ وعدد الأمراء أحد عشر
الوثيقة الرابعة ........عام 1179هـ ..................خمسة عشر
الوثيقة الخامسة.....عام 1240هـ.....................تسعة عشر
بالإضافة الى وثيقة عند آخر امراء آل علي والذي يجمل الرقم عشرين

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 04:45 PM
غازي مشغل عجيل الياور الشمري اول حاكم للعراق بعد صدام

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 04:52 PM
اما غازي هو رجل تخرج في جامعة البترول والمعادن مهندسا مدنيا ثم عاد الى العراق وبعد ان صودرت املاك عائلته سافر الى اميركا واكمل دراسة الهندسة المدنية فحصل على الماجستير من جامعة جورج واشنطن ثم عاد الى العراق لكن المقام لم يطل به فخرج الى السعودية حيث اسس مع اخواله شركتين للاتصالات هما : شركتي فرحان والكفاءات العالية وعين نائبا لرئيس مجلس الادارة. غازي قارىء جيد لتاريخ امته وهو ملتزم دينيا حيث انه يصلي ويصوم ويزكي وحج عدة مرات وقد سافرت معه برحلات عمل في اوروبا ورأيته بام عيني وهو يتأكد من اتجاه القبلة اول مانصل الى البلد الذي سافرنا وهو حريص جدا على صلاة الفجر بوقتها. وغازي لايعاقر الخمرة كما يدعي بعض الايتام فهو رجل عصري ومتحضر لكنه يمثل ابن العائلة التي تسمو على شهواتها، وبقي غازي صامتا في زمن الجعجعه الى طلبت الخارجية الاميركية من عمه الشيخ محسن عجيل الياور شيخ مشايخ شمر في الوطن العربي ان يشارك في مجلس الحكم فرفض بحجة انه مجرد شيخ عشائري يريد ان يحفظ الكيان الاجتماعي لقبيلته وكان وقتها يتحدث اليهم من منفاه في لندن الذي لازال يقيم فيه لاسباب صحية، وامام اصرار الخارجية على ضرورة تمثيل عائلته في مجلس الحكم ، فرشح ابن اخيه الشيخ غازي الذي دخل الى مجلس الحكم باسم عشائر العراق.

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 04:53 PM
غازي مشعل عجيل الياور، لم يكن نبتة شيطانية في جغرافيا العراق، حيث ولد لابوين عراقيين في 11 مارس 1958 وهي نفس السنة التي تسلم فيها الشيوعيون الحكم في العراق بقيادة عبدالكريم قاسم، وبعد اشهر قام الشيخ احمد عجيل الياور بالاتفاق مع العقيد طيار عبدالوهاب الشواف القائد العسكري لمنطقة الموصل لتخليص العراق من الشيوعين فنظموا ثورة الشواف التي اعلنت من منزل احمد الياور في حي الطيران في مدينة الموصل ولما فشلت الثورة نفي الياور اربعة سنوات الى سورية ثم لبنان عاد بعدها لينتخب عضوا في البرلمان العراقي ومنه انطلق في تحالفات مع الحركات القومية للتخلص من الحكومات الهشه بقيادة عبدالسلام عارف وشقيقه عبدالرحمن. ولم يكن بيت الياور طارئا في التاريخ العراقي وهو الذي اسس مدرسة خاصة في العراق سنة 1919 فقد كان للجد عجيل الياور دور بارز في ثورة العشرين عندما تصدى للانكليز في شمال العراق وتمكن من هزيمتهم ليعزز من فرص نجاح الثورة في الجنوب والوسط التي اطلق شرارتها الشيخ ضاري آل محمود الشمري عندما قتل المندوب السامي البريطاني في العراق " ليتشمان" وهو مااعطى دفعا معنويا لجماعة الزعيم العراقي الشيعي " الحبوبي" في التحرك ضد الانكليز، وللتاريخ نقول: ان الحبوبي هو المفجر الاول للثورة التي استقل على اثرها العراق، حيث بدأ العمل سنة 1916 أي قبل الثورة باربعة اعوام. وقبل ذلك كان للجد السابع لغازي الياور الشيخ صفوق الجربا دور بارز في تحرير بابل من الغزو المجوسي الفارسي وكذلك تصدى لهم على اسوار بغداد وهزمهم، وهو الزعيم الذي اعدمه الاتراك في وسط بغداد بعد سنوات من التصدي لهم، وتحديدا لمن يعرف بغداد فقد تم اعدام صفوق الجربا في ساحة دمشق سابقا في وسط بغداد وهي الساحة التي حولها صدام حسين الى نفق وسوق للخضار. بعد ذلك تصدى للعثمانيين الشيخ عبدالكريم الجربا الذي عاد للتو من الاستانة بعد ان اكمل تعليمه، وقام بثورة ضد العثمانيين اسموها الاتراك تقليلا " خراب عبدالكريم" ثم قاد بعدها حرب عصابات دمر خلالها الكثير من معسكرات الاتراك الى ان القي القبض عليه واعدم هو الاخر بعد ثلاثة عشر من العمل النضالي.

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 05:06 PM
ماذا تعرف عن طير شلوى هم شمامره وجدتهم اسمها شلوى ولما توفي والدهم ووالدتهم سمتهم جدتهم من ابوهم بطيور شلوي اي عيال شلوى

واليك القصه كامله كما وردها التاريخ

قصّه مسمى طير شلوى

نسمع دائما بطير شلوى...او فلان طير شلوى ...وهنا سوف اكتب لكم هذه القصة مزودة بقصيدتين .....

ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر ( على الديد) توفي والدهم وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال..... فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة .
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجال يستطيعون القتال .

ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......
وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))
هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:

هنيكم ياساكنين تحت قاع....مامركم وديٍ تقفاه خاكور

هنيكم مُـتم بحشمه وبزاع....ومامن عـديم ينغـز الثـور؟

كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب...
ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى .
اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة .
هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......
الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .
لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-

قالــو شــويش وقلت لالا عـــدامة.... او زاد هـيشان زبــون المــلايـيـش

ماهــو ردى بمـــدبرين الجـهـامــة....لكن هــوش شويش يالربع ماهــيش

يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة......دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابيش

يوم شــويــش مـثل يــوم القـيامــة.... بالله عليكم لا تحـــكون بــ شـويش

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا الشمري(اميرقبيلة شمر) وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم

مدري شسمي
11-18-2010, 06:31 PM
يابعد حيي عاشو السناعيس

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 11:21 PM
من يعرف امين الجميل حاكم لبنان السابق والموجود حاليا وهو رايس حزب الكتايب بلبنان
من قبيلة شمر
واليكم القصة كما وردة

عن لسان الشيخ محسن الباشا العواصي الجربا بالرياض :


انه وفي عام 1958 م وفي آخر عهد الرئيس اللبناني فؤاد شهاب كان هناك مؤامرة أو اتفاق بين كميل نمر شمعون مع الحكومة الأردنية حول انقلابٍ يقوم به شمعون على حكم فؤاد شهاب ليستلم من بعده الرئاسة ..
وكان في تلك الأثناء الشيخ فنر الفيصل الجربا مصطافاً في لبنان ، وإذ بالدرك اللبناني يباغت فجأةً الشيخ بالإعتقال بتهمة الوساطة بين كميل نمر شمعون وما بين الملك حسين بن طلال على التخطيط لإنقلابٍ على الحكم في لبنان بقيادة شمعون والذي صار رئيساً للبنان بعد فؤاد شهاب .
وقد تبين فيما بعد أن القضية عبارة عن وشايةٍ مغرضة والشيخ فنرالفيصل منها براء !! .
و بالفترة التي كان فيها الشيخ فنرالجربا بالسجن في لبنان كانت المساعي لم تتوقف من قبل الجربان لإطلاق سراحه ؛ و كانت بعض المساعي من خلال الشيخ بيير الجميِّل رئيس الكتائب اللبنانية في لبنان وقتذاك .
ولما سمع الشيخ بيير الجميّل أن المعتقل من شيوخ شمَّر فاندفع بكل حرارة ليقدّم شتى أنواع المساعدات لرحامة الشيخ الباشا العواصي الجربا وللشيخ ميزر عبدالمحسن العبدالكريم الجربا من أجل إطلاق سراح الشيخ فنر الفيصل الجربا .
والمفاجأة التي فوجىء بها شيوخ الجربا هو اعتراف الشيخ بيير أنه من الضياغم ومن سلالة شيوخ من شمر والقصة قديمة ، طويلة وذات شجون !!
المهم هو أن المذكور كان وراء الإفراج عن الشيخ فنر الجربا بحكم القرابة وصلة الدم وجذوره القديمة التي تربطه بقبيلة شمر وبالتحديد مع الضياغم من عبدة ( هذا حسب تعبير الشيخ بيير ) . انتهى كلام الشيخ محسن الباشا .

هذه القصة والتي تحمل فيها من خبرٍ قد يكون غريباً عن كثيرٍ من الناس ! وهو أن آل جميّل يعودون بنسبهم الى شمّر أنا لم أستغرب منه مطلقاً حيث أنه يلتقي ورواياتٍ ثلاث ومن ثلاثة مصادر أنا سمعتها وأنقلها لكم بدوري كما وردت ورُويت :
1) إحدى الروايات عن لسان الشيخ ماجد بن عقاب إبن عجل من شيوخ اللّحيا في عام 1992م وفي مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وأنا سمعتها بأذني منه .
حيث يقول الشيخ بأن آل جميّل والذين منهم الرئيسين أمين وبشير نجليْ الشيخ بييرالجميّل من عبدة ومن الضياغم.
2) رواية أخرى عن لسان الشيخ اسماعيل الدندشي في قرية عيناتا من قضاء تلكلخ بسوريا يقصّها عن لسان القايد عن أبيه سعيد آغا الكنج الدندشي وعن ومن فم الشيخ عبدالله آغا الكنج الدندشي بأن آل الجميّل من الدنادشة من الضياغم من عبدة . وهذه كانت في عام 1995م . كذلكم من فمه وبأذني شخصياً .
3) الرواية الثالثة عن لسان أحمد بن رياض النايف الدندشي الضيغمي وأتى بها عن لسان عميد متقاعد من شمّر بالجيش الكويتي التقى به في دمشق بسوريا لا يستحضرني اسمه الآن بأن آل الجميّل من عبدة من الضياغم ...

اخواني الكرام ..
قد يستغرب القارىء من هذه القرابة اليوم !!
فأنا أقول لكم إن النسب لا علاقة له بالملة والدين والمذهب مطلقاً !! فهذه تعود الى الظروف البيئية التي لها الدور الكبير في تغيير المذهب ؛ كما قد تكون هناك ظروفٌ سياسية واجتماعية وقبلية متنوعة وكثيرة فرضت نفسها على بيتٍ من البيوت في أن يلجأ بل ليفر من واقعٍ يشكل عليه خطراً ما !! فيتم ما ذكرناه . والله أعلم
المعذرة على الإطالة

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 11:24 PM
تابع قبيلة شمر 

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 11:27 PM
يقول الشمري حكي الوقاعه
************ ويثبت حجته بشهاديني
ذبحتني من عيونه سم ساعه
************ حمر الخد مثل الوردتيني

تحليل لقصيدة شاعر انطاع الكبير / منصور بن محمد العايش ( رحمه الله )

"يقول الشمري" الباقية في عناصر الإبداع الشمالي!!




عبدالرحمن الناصر
قبل حوالي "75" عاما قدم الشاعر منصور بن محمد العايش ( يرحمه الله ) إبداعه في قصيدة وصفية شاملة امتازت بالحنين والعشق وطلب الوصل والمناجاة، هذه الرائعة " يقول الشمري" صاغها لحنا وغناء الفنان فرج المبروك رحمه الله قبل حوالي "45" عاما لتكون موروثاً باقياً.

فرج المبروك من "حائل" بالتأكيد قرأ وأحس بالقصيدة ليبدع في تقديمها وتأخذ منحنى آخر لانتشار الأغنية الشعبية وتنطلق خارج الحدود على مستوى الهلال الخصيب!! "يقول الشمري" رائعة الشمال عاد لغنائها الفنان الشمالي من عرعر "هليل محمد" قبل حوالي "25" عاما وانتشرت كثيراً بعد تداولها مع الفنانة السورية "سعاد توفيق" ..الأغنية الشعبية الكلاسيكية كانت في مرحلتها السابقة أنشط وأكثر تداولاً عن غيرها من الأشكال الغنائية الأخرى وربما كانت الأوفر حظاَ والامكن في بنائها كقصائد غنائية حملت لغة الأرض أو الجمل اللحنية المتصلة في روحها وإحساسها.

يظن متذوقو الفن الشعبي أن هذا العمل هو من نتاج فترة الثمانينات الميلادية في القرن الماضي، خاصة بعد عودة الاغنية الشعبية في ذلك الوقت وانتشار معظم فنانيها ومتابعة الإعلام لهم؟! ربما هذا التوقع هو ماجعل أغنية "يقول الشمري" تتواصل منذ بداية القرن الماضي إلى هذا الوقت مع امتلاكها كافة المؤهلات والتي تجعلها قمة في روحها وعطائها الفني؟

يقول الشمري حكي الوقاعه

ويثبت حجته في شاهديني

ذبحني من عيونه سم ساعه

حَمَارَ الخَدِ مثل الوردتيني

الزمن الماضي كان يسمى الحبيب ب "الصاحب" نظراَ لقيمته في روح العاشق!! الشاعر يتحول من منادمته لصديقه إلى الحديث المباشر للحبيب عندما ذهب لقول "قطعت الوصل"، كثيراً ما يحدث ذلك في القصائد الشعبية لان بها حديث الصحبة والعشق والمنادمة، اعتقد أن الاتصال الروحي بين القصيدة والإيقاع والجمل اللحنية من مقام وزمن وإحساس الأداء، هو التواصل الحسي مع القيمة الأدبية وتحولها إلى قيمة غنائية جميلة.

ألا يا صاحبي وشذا القطاعه

قطعت الوصل عني ما تجيني؟

حشا لله ما اصبر عنك ساعه

أشوفك بين حجاني وعيني

في الجملة التالية كثيراً ما نقرأها ونسمعها مع العديد من الشعراء إلا أن استغلال الصيغة في الكلمات العامية "الشعبية" وتحويلها إلى أجراس موسيقية بهذه القدرة الرائدة والاستفادة من مكوناتها وتقديم الوصف بالكلمات المتداولة في تلك المنطقة بالذات جعل لها رونقاً خاص يحمل الاحترافية في الأداء والقيمة التراثية، الفكر والإحساس بقيمة الكلمات جعل من الفرج رحمه الله أن يعتمد التصور البيئي، ربما التقارب الجغرافي وخروجهم من أرض خصبة جعل من ذلك الإحساس يلتقي في هذا العمل "يقول الشمري":

وخده لأكشف يضوي شعاعه

كما البلور ساطع با لجبيني

عسى المولى يصونك بالمناعة

ويحجب عنك شر الحاسديني

هذا العمل تغنى به العديد من فناني الخليج والوطن العربي نظراً للقيمة الفنية والتراثية واستغلال التواصل حتى في خصوصية بعض الكلمات الدارجة لبعض الأقطار العربية كما في "البلور" بمعنى المرآة، أيضا الزمن الموسيقي والحروف اللحنية واستغلال الإيقاع المنتشر في غالب الأقطار العربية "العربي" ساعد بشكل عام على انتشارها وتفاعلها بمرور هذا الزمن الطويل حتى بعد تطور الأغنية في الوقت الراهن.

ترى قلبي رهين لك وداعه

عذاب اهل الهوى للعاشقيني

وماتحكم علي سمع وطاعه

ونحن عن خطاكم سامحيني

تتالت أحداث القصيدة في بنائها اللغوي الوصفي واستمرار الخاتمة التي يتجلى بها شعراء تلك الفترة مع بلوغ الأجراس تفاعلها الفني في بناء اللحن تحت كوبليه واحد متصل في بُنَيَتِهَا في ارض خصبة جعلت من هذا العمل ركناً من أركان الفن في منطقة الشمال؟!

هناك من الاعمال ما تسمى "السهل الممتنع" فلسفه غنائية بسيطة يصعب تقليدها؟!فرج المبروك عضو فاعل ومهم في التواصل الحسي لأكثر من "نصف قرن".

هيا بالوصل وشف انتفاعه

ولاتجعلني منك صفر اليديني

صلى الله على راعي الشفاعه

سيد الاولين والاخريني

وجود العمل بعد هذا العمر الطويل هو العلامة الفارقة للفن الكلاسيكي في الجزيرة العربية وهو ما يؤكده بلوغ العديد من فناني هذا الجيل بغنائها، "يقول الشمري"، ألمع من الذهب وبقائها عبر قرنين من الزمن دليل على بقاء الأغنية الشعبية وتربعها، رغم حداثة بعض الآلات الموسيقية والتصوير الغنائي؟!

هناك عمل رائع قدم منذ فترة طويلة ومازال قائماً بقيمته الثقافية والأدبية والفنية، فرج المبروك ومنصور العايش "رحمهم الله" نطقوا في بناء الأغنية الخالدة واستمر في تواصلها الفنان هليل محمد.

"يقول الشمري" الباقية في عناصر الإبداع اللغوي والفن الشعبي الشمالي.



-----------------------------------------------

مشغل فنتازيا بجدة
11-18-2010, 11:33 PM
مساء الخير :


سمعت ان وزير الدفاع الايراني ينتمي لقبيلة شمــر ؟

وزير الدفاع الايراني هو / عــلــي شــامــخــانــي وهو عربي الاصل ويجيد اللغه العربيه
ورشح نفسه لرئاسة الجمهوريه الايراني..لكن رفضوا ترشيحه لان الدستور الايراني يمنع
الرئاسه على من اصله عربي.. لازم يكون فارسي الاصل..


هناك روايتين تدل على انتماء الوزير الايراني لقبيلة شمر..

الروايه الاولى : عندما قام وزير الدفاع الايراني بزيارة المملكة العربيه السعوديه
قابل الامير / عبدالله بن عبدالعزيز .. وقام بمصافحت الشخصيات السعودية وهو يقف بجانب الامير عبدالله
الى ان وصل احد الرجال وصافح الوزير الايراني

فقال الامير عبدالله بن عبدالعزيز : هذا خالي (ابن شريم)
فضحك الوزير الايراني وقال : وانا ايضا خالك ؟؟






الروايه الثانيه : قام الوزير الايراني بزيارة لدولة الكويت في عام 2002 وبعد ان انتهاء من زيارته الدبلوماسيه

قام عضو مجلس الامه الكويتي : محمد الخليفه الشمري (وهو من الثابت من سنجاره) بحفل عشاء على شرف وزير الدفاع الايراني..وانتشرت بدولة الكويت ان الوزير شــمــري؟؟ لانه قبل عشاء محمد الخليفه الشمري فقط !!






هذي اشاعه ولا اعلم هل هناك من يؤكدها ام انها عاريه عن الصحه

والله اعلم

مشغل فنتازيا بجدة
11-19-2010, 02:00 AM
يُـقال أن أحد أبناء شـمّـر كان حاجًّا، وكان جَسيمًا -أي قوي البًُـنـيَـه-

وكانت تطوف بجانبه عجوزٌ قد أضناها التعب فـقـفـزَتْ على ظهره!!

وأراد أن يُـنـزلْها فصاحت به: أمّك.. أمّك يامال العمى!!


فصاح الناس به: أمّك أمّك يالعاق!

عرف خطـّـتـها وقال: أمٍّ بلا بها الشيطان يابعدي!! والله مهيب أمّي!

وتـقـبـَّـل الأمر وطاف بها حتى انتهى..



وصارت مَـثـَلاً يُقـال بين الناس

(( أمٍّ بلابها الشيطان))

مشغل فنتازيا بجدة
11-19-2010, 05:11 AM
قبيلة شمر قبل الاسلام

واللي ماهو مصدق يسأل الشيخ جوجل Google (https://www.google.com)


طيء قبيلة عربية , كهلانية قحطانية , كانت منازلها الأولى (قبل الاسلام) باليمن ثم هاجرت في القرن الثاني الميلادي الى شمال الجزيرة العربية بالجبلين (أجا وسلمى) بقيادة أسامة بن لؤي _ سيد طيء _ ثم تفرقت في زمن الفتوحات الاسلامية.

من اشهر بطون طيء : بنو لام وشمر وبنو صخر وبنو ربيعة وبنو نبهان وبنوتيم وآل فضل
مساكنهم الجزيرة العربية والعراق والشام

من اشهر امارات طيء :
- إمارة آل جراح في القرن الرابع الهجري
- إمارة آل ربيعة في القرنين الخامس والسادس الهجريين
- إمارة آل مرا وآل فضل من آل ربيعة في القرن السابع الهجري
- إمارة آل عيسى وهم من آل فضل في القرن الثامن الهجري
- إمارات بني لام في القرن الثامن والتاسع والعاشر الهجري

من اشهر رجال طيء:
- أوس بن حارثة بن لام الطائي - الصحابي زيد الخير - حاتم الطائي - عدي بن حاتم - آل حميد من بني نبهان أمراء بني العباس على الثغور - محمد بن حميد الطوسي .
ومن شعراء طيء : أبوتمام - البحتري - صفي الدين الحلي - وغيرهم.

قال ابوسعيد عن طيء : في بلادهم الان امم كثيرة تملأ السهل والجبل حجازا ونجدا وشاما . وهم اصحاب الرئاسة في العرب الى الآن في العراق والشام .

ولطيئ لغة خاصة هي من اللغات المشهود لها بالتميز (اعتمد اللغويون كثيرا على اعراب طيء وفصائحهم)

اتحاد قبيلة شمر ...!؟



التحالفات او الأحلاف القبلية .. ماهيتها ؟؟
القبائل ،، لا تنشأ فقط من خلال التناسل ؛ كما قد يعتقد البعض !!؟
وإنما قد تنشأ نتيجة تحالفات تفرضها ظروف معينة ..
مثل الكوارث الطبيعية ، الحروب ، الصراعات ،
ورغبة العشائر الصغيرة في التخلص من سيطرة القبائل القوية ..
وقد يكون هناك رباط قربى بين العشائر المتحالفة ؛ وقد لا يكون !؟
فمع مرور الزمن ، يتحول الحلف الذي قام في مواجهة ظروف معينة ؛
إلى رابطة قوية تماثل رابطة النسب وتعلو عليها في بعض الأحيان ..
والأحلاف القبلية من المظاهر المعروفة في حياة البادية العربية ؛
وهو السبب الأساس والرئيس في نشوء هذه التحالفات !؟؟

سلسلة التحالفات بدءاً من تكون قبيلة جنب من خلال تحالف بطون مذحج
الى ما يعرف بقبيلة جنب بن سعد العشيرة المذحجي ،،،،
مروراً بتحالف ابناء معاوية بن الحارث بن منبه ..
والذي كان ملكاً في قبيلة جنب ...
مع اخوتهم من امهم عبدة(عبيدة)
من زوجها روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن مالك(مذحج)
والذي استلم ملك قبيلة جنب بعد معاوية ...
فتكونت قبيلة عبدة (عبيدة) ،،،،
وصولا بتلك التحالفات الى حلف قبيلة شمر ؟؟

اولاً : قبيلة جنب ...

تكونت من حلف قام بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة وهم :-
1- صداء 2- منبه 3- الحارث 4- الغلي 5- سنحان 6 - هفان 7- شمران ..
وقد تحالفوا مع بني عمهم سعد العشيرة ابن مذحج ضد أخيهم صداء ..
وبالتالي فإن أصل هذا الحلف يعود إلى بطن من بطون مذحج الثلاثة وهي :-
* بطن جلد بن مذحج الذي يعود إليه الأبناء السبعة الذين
دخل ستة منهم في الحلف ..
* بطن مراد بن مذحج ..
* بطن سعد العشيرة ابن مذحج ..
وبطن جلد بن مذجح هو الذي حدث فيه الانقسامات بين الإخوة
أبناء يزيد بن حرب بن علة شقيق سعد العشيرة ..
حيث انضم الستة من أبناء يزيد بن حرب بن علة شقيق سعد العشيرة
في مواجهة شقيقهم ..
وتكونت بذلك قبيلة جنب نتيجة لهذا التحالف القبلي الذي لم
يخلوا أيضا من صلة القربى ..
حيث كان أبناء يزيد بن حرب أبناء عمومة لحلفائهم أبناء
سعد العشيرة المذحجي ..
فأصبحوا يعرفون بجنب بن سعد العشيرة المذحجي ،،،،

وقد انتهت رئاسة هذا الحلف الى معاوية بن الحارث بن منبه
بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد ..
حيث كان الملك له في قبيلة جنب ،،،،

ثانياً : قبيلة (عبدة)عبيدة ...

تكونت من تحالف أبناء عبيدة من زوجيها :-
** الملك معاوية بن الحارث ..
حيث تزوج ليلى ابنة الزير سالم(المهلهل) بن ربيعة التغلبي ..
واسمها المشهور عبيدة تصغير عبدة
واسمها الأصلي ليلى بنت المهلهل
وقد غلب عليها اسم عبدة لسمار بشرتها
فأنجبت ليلى (عبدة ) من معاوية عددا من الأبناء أصبحوا
فيما بعد قبائل وهم :-
آل عائذ ، آل شداد ، بنو قيس ، آل السفر ، آل الصلت ..
ويطلق عليهم الأبطن وعرفوا كذلك بالحارث ،،،،
** والملك روح بن مدرك ..
والذي تزوجها بعد وفاة الملك معاوية ..
حيث أعقبت منه :-
آل منيف وآل راشد الضياغم وعرفوا بآل عبدالرب !!
قبيلة الضياغم :
وهم أولاد ضيغم بن شهوان بن حعفر بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن مينف بن جابر بن علي بن عبده بن سليمان بن عبد الرحمن بن الربيع بن سليمان بن روح بن مدرك بن الحارث بن كعب بن مذحج من ولد الحارث أبناء عبيدة
ومذحج وطيء اخوان وهم ابناء أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن
كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ..
إذاً قبيلة عبدة ( عبيدة ) تكونت من تحالف أبناء عبيدة من زوجيها
تحت حلف واحد باسم أمهم عبدة (عبيدة) ،،،،

ثالثاً : شمر ...

بنو شمّر ، نسبة إلى شمّر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبه بن سلامان بن ثعل
بن عمرو بن الغوث بن طيء ، بطن من طيّء ..
منهم قيس بن شمّر ، وهو الذي ذكره أمرؤ القيس فقال:
(( وهل أنا لاق حيّى قيس بن شمّرا )) ..
ومنهم الجرنفش الشاعر بن عبدة بن امرؤالقيس بن زيد بن عبد رضا
بن جذيمة بن حبيب بن امرؤ شمّر ..
كانت منازل طيّء - ومنهم شمّر- باليمن فخرجوا منه على إثر خروج الأزد
منه ، ونزلوا سميراء و فيدا ، في جوانب بني أسد ثم غلبوهم على أجأ
وسلمى وهما جبلان من بلادهم فاستقروا بهما ، ثم ورثت من بلاد بني أسد
بلادهم فيما وراء الكرخ من أرض غفر ، ثم ورثوا منازل تميم بأرض نجد
فيما بين البصرة والكوفة واليمامة ، وورثوا ببطن مما يلي وادي القرى !؟؟
وبصفه عامه فقد أنتشروا وملأوا السهل والجبل حجازا وشاما وعراقا
ثم أضطرّت إلى الجلاء عن جنوب فلسطين ..
وحيث ان شمر ؛ هو في الاصل فرع صغير من طيء ..
فقدأصبح هذا الفرع الصغير يضم كثيرا من فروع طيء وغيرها ،،،،
وقد غلبت هذه النسبة في آخر هذا الزمان على اهل جبلي طيء
من البادية والحاضرة ،،،،
والظاهر انهم ليسوا كلهم من نسله !!؟
ولا يمتنع ان ينسب اليه غيره ممن يجتمع معه في عمود نسبه
من سائر قبائل طيء ،،،،
وكذلك من خالطهم او نازلهم من جار وحليف ..
فمع مرور الزمن ، يتحول الحلف الذي قام في مواجهة ظروف معينة
إلى رابطة قوية تماثل رابطة النسب وقد تعلو عليها في بعض الأحيان ،،،،
ما اود الوصول اليه هنا هو :
ان قبيلة شمر نشأت نتيجة تحالفات فرضتها ظروف الحروب والصراعات ..؟
والأهم من ذلك كله هو رغبة العشائر الطائية الصغيرة في التخلص
من سيطرة القبائل القوية !!
والمثال هنا .. يتضح في (حلف)تحالف عبدة وسنجارة والأسلم
ضد بهيج الذبياني !؟؟

إذاً شمر( القبيلة الأم .. الآن) تكونت من :
اولاً : ذلك الفرع الصغير من طيء المعروف بشمر ؟
ثانياً : ما بقي من فروع صغيرة للقبائل الطائية كالفضول وبني لام
والظفير وغيرهم من افرع قبائل طيء ؟
فنحن نعرف ان قبيلة طيء الأم تفرعت الى عدة قبائل منذ مجيئها الى
ارض الجبلين ،،،،
وهذه القبائل الطائية اصبحت من الكبر حيث بدأت تتناحر فيما بينها ،،،،
وما حرب الفساد التي دارت رحاها بين ابناء قبائل طيء والتي استمرت
لمدة تعادل ثلاثة اضعاف المدة التي دامت فيها حرب البسوس بين تغلب
وابناء عمومتهم بكر ،،،،
وبسبب هذه الحروب هناك فروع كثيرة من طيء هاجرت من الجزيرة العربية ؛
ولم يتبقى سوى فروع صغيرة بالنسبة للفروع الأخرى التي هاجرت ،،،،
ومن هذه الفروع الصغيرة شمر ؛ وبنو لام !!
ولا يعرف في نجد من ينتسب الى قبيلة طيء الأم ،،،،
وماهو معروف بين العامة اما انهم ينتسبون الى شمر ؟
وإما الى بني لام ؛ الفضول وآل كثير وآل مغيرة والظفير
(على القول بأنهم من لام ) ؟
ومنازل بني لام في القدم هي منازل اخوتهم من طيء ..
ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ، الغوطة ،
وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب جبل اجأ ..
وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام !؟
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى نجد كالشعراء التي كان ينزلها
عجل بن حنيتم وهو من رؤسائهم ، وفي ملهم وفي ابي الكباش وغيرها
من بلدان نجد ..
وفي الأخبار نجد ان بني لام وفي القرن السابع الهجري
كانت لهم صولة في الجهات التي نزحوا اليها في شمال الحجاز
واطراف الشام ..
كما كان لفروع طيء الأخرى ؛ كآل فضل ، من القوة وسعة النفوذ
في كل الجزيرة خلال القرنين السابع والثامن الهجريين ..
وقد لاحظت ، من خلال مطالعتي المتواضعة
ـ سواء المكتبية او النتية ـ
ان هناك تشابه في مسميات بعض افخاذ تلك القبائل الطائية !!؟
ومن اغرب ما وجدت !! ان من فروع طيء :
ما يطلق عليهم ( المفارجة ) :
ومنهم : آل قني ( وفروعهم) ؛ وآل صقر (وفروعهم) !!
ثالثاً : من خالطهم او نازلهم من جار وحليف !؟
وبذلك تكونت قبيلة شمر نتيجة لهذا التحالف القبلي والذي لم
يخلوا أيضا من صلة القربى ،،،،
فالثابت في المراجع وفي اقوال كبار السن :
أن شمر تعد من أهم عشائر طيء القحطانية وقد استقلّت منذ القدم
بتسميتها وقد حلّت عشائر شمر بجبلي أجا وسملى وبقيت قبائل شمر
هناك مدّه طويلة ،،،،
ومن الثابت والقطعي يقيناً :
أن اتحاد المساكن للقبيلة السابقة واللاحقة لا يعني القرابة بينهما ؟
إلا في مثل حال جبل طيء !!
حيث لم يختلف سكن الشمريين عن سكن اسلافهم الطائيين !!
ولم تتعاقب القبائل على هذا الجبل ؟؟
وكانت الرئاسة في قبائل شمر من طيء في جذيلة بطن من طيء
ثم صارت في بني نبهان ثم في الجربان ثم صارت في عبدة ..
رأيي ان التحالف تم بين كل من :
جذيلة ( وتمثل الأسلم ) 000
بنو نبهان ( وتمثل سنجارة ) 000
الجربان ( وتمثل من تبقى من حلف فضول بني لام من طيء ) 000
عبدة وتمثل ( وفقاً للشجرة .. ) ..

شـجـرة عـبـده من قبيلة شـمـر :
اعداد :
باحث علمي فلكي/عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
(( عبدالعزيز ابن سلطان المرمش الغفيلي السنجاري الشمري )):
((آدم -عليه السلام))
شيث
انوش
قينان
مهلائيل
ليارد
اخنوخ
منوشلخ
لمك
((نوح - عليه السلام))
سام
نحشد
شالخ
((هود -عليه السلام))
قحطان
يعرب
يشجب
سبأ
كهلان
زيد
عريب((مالك))
يشجب((عمر))
ادد
ادد له اربعة ابناء منهم
طيء((جلهمة)) ###### و ##### ومــذحـــــج ((مالك))
الغوث ############ و ##### من احفاد مذحج ضيغم
عمرو ############
ثعل #############
سلامان ###########
ثعلبة ############
زهير#############
عبد جذيمة #########
شمر #############
قيس #############
من احفاد قيس ابن شمر وأحفاد ضيغم تكون فرع عبده من شمر
#########################################
################################



من كتاب المؤرخ محمود الذخيرة ..

اقتباس:




"من خلال مطالعتنا لكتب التاريخ نرى ان المؤرخين متفقون على ان قحطان اول ملك عربي وضع على راسه التاج واول من سلم عليه بـ ابيت اللعن . ويكون هو جد العرب العاربة ، وخلف قحطان ابنه يعرب ، وقيل انه اول من تكلم العربية بطلاقة .. وخلف يعرب يشجب .. لكن يشجب لم يعمر كثير وكان ضعيفا بسيطا لكنه اولد سبأ وهو اول من أخذ بالسبي عند الغزو .. وجاء من سبأ حمير وكهلان .. وحمير اخذ الولاية بعد وفاة ابيه سبا . لكن حمير شارك اخوه كهلان بولايته فتقاسما على النحو التالي ( حمير ملك الحضر - وكهلان ملك الوبر ) اي ان لحمير عرب الحواضر - المدن والريف . ولكهلان عرب الأطراف ( البادية) ويبدو ان هذا التقسيم امتد إلى قرون عديدة فيما بعد . "





واليك شجرة طيء :

اقتباس:






قحطان
:
:
يعرب
:
:
يشجب
:
:
سبأ : ومنه : 1-كهلان 2- حمير
1-كهلان :
* مالك , * عريب
* عريب
:
:
يشجب
:
:
زيد
:
:
أدد , ومنه : 1-الاشعر 2- مذحج 3- طيء 4-مرة
ومن طيء :
1-ثعل 2- مالك 3- الغوث
ومن
ثعل
:
قطرة
:
سعد
:
جديلة
:
شمر
ومن
مالك
:
عبدة
:
ضيغم بن معاوية(الضيغمي)


والله وحده هو العليم الخبير ..؟؟


المصادر :كتاب المؤرخ / عبدالله بن عبدالعزيز الجذالين(ذكر من المصادر:كتاب الامارة الطائية للحياري-كتاب الفضول القبيلة اللامية الطائية لايمن النفجان-كتاب ابن الاثير -كتاب قبيلة طيء في الجاهلية والاسلام للسنديوني-تأريخ بن خلدون-الحماسة للتبريوي)

منقول من منتديات قبائل طيء

مشغل فنتازيا بجدة
11-19-2010, 05:30 AM
من اشهر رجال طيء: من شمر
- أوس بن حارثة بن لام الطائي - الصحابي زيد الخير - حاتم الطائي - عدي بن حاتم - آل حميد من بني نبهان أمراء بني العباس على الثغور - محمد بن حميد الطوسي .


ومن شعراء طيء من قبيلة شمر

: أبوتمام - البحتري - صفي الدين الحلي - وغيرهم.

مشغل فنتازيا بجدة
11-23-2010, 09:47 AM
تابع قبيله شمر

سبيع الغلباء هذا الاسم مسروق من قبيلة شمر والدلايل والشواهد كثيره

يحزنني كثيرا اللقاب اللتي يتم اقتباسها من ضمن بعض القبائل فليست حكرا على شمر فحسب بل هناك القاب لبعض القبائل اللتي نعرفه قد تمت سرقتها من بعض القبائل الاخرى

السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته

هل شمر هي غلبا ام سبيع ؟

اولا ونعم في القبيلتين وكلهم تستحق اللقب

لكن من هو صاحبه والحقيقي ؟

ولا يفصل هذا الخلاف الا قصائد القداماء من 200 سنه واكثر فاذا عندكم مايثبت ان سبيع هي غلبا بالشعر القديم فانا انتظركم بعد ما اقدم مابجعبتبي

وبسم الله ابداء

هذا على سبيل المثال:

يقول بصري الوضيحي قبل اكثر من 300 سنه في مدح صفوق الجربا شيخ شمر



زيزوم غلبا زوّغ العقل روم ...مروي عطشات السيوف الظوامي



وتقول عبطا بنت بنيه الجربا في رثاء والدها بنيه رحمه الله قبل اكثر من 250سنه



الأشمل اللي ماضياتن فعاله=زيزوم (غلبا) معدل الشيل يامال




يقول ابن هديرس الاسلمي في مدح عبدالله الرشيد-رحمه الله- قبل اكثر من 250




ابوطلال الضيغمي فرز الأولاد= زيزوم (غلبا) باللقا ينطح التيه




وتقول امراة الشيخ وديد بن عروج في رثائه




لا واحبيبي طاح يوم الملاقاه =بنحور (غلبا) فوق قب الأصايل




وشكرا

انتظر منكم قصيد القداماء لسبيع غلباء

مشغل فنتازيا بجدة
11-23-2010, 11:14 PM
تابع قبيله شمر

مشغل فنتازيا بجدة
11-24-2010, 07:24 PM
ياليتني من عرب شمر ، لاسأل وأدوِّر على نورهـ .. صلاح عبد الغفور

---------------------------

ياليتني من عرب شمر .. أسأل وأدور على نورة

عفراقها والله ما بقدر .. والروح في حبها معذورة

لا تسألون العاشق الولهان

عني الوله لا تسألونه

يكفيه ما شاف من الأحزان

والشوق باين في عيونه

ثريا2020
11-24-2010, 11:08 PM
ياليت شمرررر هلن لي .....دخيلهم مايضاما
بمعنيى >>>ياليتهم من اهلي وعائلتي لان الدخيل عليهم يلقى مبتغاه ولا يصيبه الضيم

سلمت يمناك اختي فنتازيا جده

فديت بعلي
11-25-2010, 12:05 AM
لبى شمر والله

رجائي جنة ربي
11-25-2010, 08:08 AM
جزآكِ الله خير ولكن أي موضوع عن القبليه ممنوع بالمنتدى


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0