المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشهر السابع والثامن والتاسع للحمل



مروة 2005
09-03-2006, 06:19 AM
الشهر السابع للحمل

عند بلوغ الشهر السابع من الحمل يزداد الإحساس بضخامة الجسم وزيادة الوزن، سيما أن هذه الزيادة تتركز عند الردفين والفخذين والمعدة، كما يزداد الشعور بالقلق على الطفل والخوف من إصابته بأي مكروه.

ماذا تشعرين < ـ احتمال استمرار مشاكل الحمل الشائعة كالحرقة وعسر الهضم والتشنجات.

ـ زيادة نشاط الجنين بشكل قوي.

ـ ظهور بقع حمراء اللون على المعدة.

ـ إفراز مهبلي متزايد ثقيل القوام يميل إلى البياض.

ـ ورم خفيف في الكاحلين والقدمين وأحيانا في اليدين والوجه.

ـ الشعور بتقلصات خافتة أو بتقلصات (براكستون هكس) وهي عبارة عن تصلب في الرحم لمدة دقيقة ثم العودة لحالته الطبيعية، وعادة تحدث بصورة متفرقة وغير مؤلمة.

ـ ظهور اللبأ (لبن) من الثديين المتضخمين تلقائيا أو بالضغط.

ـ صعوبة في النوم.

ـ الإحساس بالتعب والإرهاق عند بذل الجهد بصورة أسرع.

الناحية المعنوية:

ـ خوف متزايد من الأمومة وصحة الطفل والمخاض والوضع.

ـ شرود الذهن بصورة مستمرة.

ـ تتخلل الأحلام عن الطفل ساعات النوم بصورة واضحة.

كيف يبدو الطفل يبلغ طول الطفل 37 سم ووزنه 900 غم إلى 1 كلغم ـ تبدو بشرته حمراء اللون ومجعدة ويبدأ الدهن بالاختزان تحتها.

ـ يلاحظ في هذه الفترة حدوث تطورات لافتة في جزء الدماغ المتعلق بالتفكير إذ يصبح اكبر حجما وأكثر تعقيدا مما يجعل الطفل يشعر بالألم والصوت والضوء ويستجيب لها على نحو مماثل لتصرف الوليد الحديث.

ـ تصبح حاسة التذوق حادة لديه، ويعود ذلك للعدد الكبير من براعم التذوق والذي يفوق ذلك الذي يملكه منها عند الولادة.

ـ لم تكتمل الرئتان بصورة كاملة بعد، فلم تتكون مادة الفاعل السطحي (السورفاكتان) والتي تعمل على منع ضمور الرئتين حال التنفس.

ـ يغطي الدَمام (الطلاء الدهني) وجه وجسد الطفل مما يحمي بشرته من الماء المحيط به. ـ إذا ما ولد الطفل في هذا الشهر، يكون قادرا على البقاء على قيد الحياة إذا ما أولي رعاية خاصة.

ـ تبدأ وظيفة المشيمة في النقصان وكذلك حجم السائل الأميوني إذ يشغل الجنين الرحم بكامله.

مشاكل قد تعانين منها < ـ ارتفاع درجة حرارة الجسم:

يزداد معدل استهلاك الجسم للطاقة عند السكون التام بمعدل 20% لدى الحوامل مما يترتب عليه الإحساس بالحرارة والعرق وليس فقط في الأجواء الدافئة، بل أيضا في فصل الشتاء، في الوقت الذي يحس فيه كل فرد بالبرد والقشعريرة. قد تفرز الحامل عرقا غزيرا لا سيما خلال الليل.

زيادة تجمع سوائل الجسم < ـ إن الزيادة في سوائل الجسم أثناء فترة الحمل تظهر على الجسم في صورة تورم خفيفة في الكاحلين والقدمين واليدين وأحيانا الوجه، وتحدث بنسبة 75% للسيدات الحوامل وتحدث بصفة خاصة في أواخر النهار أثناء الجو الحار، أو بعد الوقوف لفترة طويلة وعادة تختفي طوال الليل بعد ساعات النوم.

أما في حال استمرارها لأكثر من 24 ساعة متواصلة بدون زوال، فهنا يجب إخطار الطبيب فلو كان الورم مصحوبا بزيادة مفرطة في الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول فقد يكون هذا مؤشر البداية لمقدمة الارتجاع (ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل).

السفر < تتساءل معظم السيدات الحوامل، هل من الأمان السفر خلال هذه الفترة من الحمل؟ إن السفر خلال الثلث الثاني من الحمل يعد من أكثر أوقات السفر أماناً خلال الحمل، لكن في جميع الأحوال يجب موافقة الطبيب المعالج، فمريضات السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غير ذلك من مشاكل الحمل لا يحصلن علي الموافقة بسهولة. والسفر لمسافات طويلة خلال الثلث الأول من الحمل ليس بالفكرة المحبذة حيث تزيد احتمالات الإجهاض المبكر، وبالمثل لا ينصح بالسفر في الثلث الأخير من الحمل خوفا من حدوث ولادة مبكرة في عدم وجود الطبيب.

إن السفر إلى الأماكن الحارة لا تناسب الحامل وذلك لازدياد معدل استهلاك الطاقة عند السكون، كما أن السفر إلى المناطق المرتفعة من الخطورة على الأم والجنين وذلك لانخفاض نسبة الأوكسجين، ومن مناطق السفر غير المناسبة، دول العالم النامية والتي يتطلب السفر إليها الحصول على أمصال وأنواع التطعيم فيها خطورة أثناء الحمل.

إن اتخاذ بعض الاحتياطات خلال السفر تقي الأم والجنين من بعض مشاكل السفر كارتداء جوارب الحمل أثناء الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة أو عند الوقوف لفترة طويلة، كما يجب أيضا الوقوف والمشي كل ساعة على الأقل عند السفر بالطائرة أو القطار لتحريك الدورة الدموية لتجنب حدوث جلطات الساق. تجنبي الإصابة بالتهابات مجري البول بعدم تأجيل الذهاب إلى دورة المياه عند الحاجة لذلك. فمع اخذ الاحتياطات اللازمة تستطيع كل أم الاستمتاع بالسفر خلال فترة حملها.



الشهر الثامن من الحمل

فيه يسمع الطفل ويرى وتنمو أظافره الرقيقة وتكتسب بشرته اللون الوردي
الرياض: د. عبير مبارك
بعد الأسبوع 32 يطلب الطبيب عادة حضور المرأة الحامل إلى العيادة كل أسبوعين في الشهر. لقد اقتربت فترة الحمل من النهاية وقريبا سيتم استقبال طفل جديد للدنيا، وبالتالي يجب إجراء الفحص الدوري بصورة منتظمة ومتقاربة في المدة لحين وقت الولادة.

الطفل

* مع نهاية الشهر الثامن يصبح طول الطفل 46 سم ويبلغ من الوزن 2.5 كلغم، ولقد نمت له أظافر رقيقة على أصابع يديه وقدميه، وقد يبلغ طول شعره 5 سم. ويكون شكله العام أكثر استدارة بسبب تخزينه للدهون وتكتسب بشرته اللون الوردي.

يستطيع الطفل أن يسمع وان يرى، ولقد تكونت معظم أجهزته تماما ما عدا الرئتين. فرصة الطفل في الحياة تكون طيبة جدا إذا ما ولد..

معاناة الأم

* ضيق التنفس: لا يعني ضيق التنفس وجود مشكلة في الرئتين أو قلة أوكسجين، فالتغيرات في الجهاز التنفسي أثناء الحمل تسمح للنساء باستنشاق كمية اكبر من الأوكسجين واستخدامه بكفاءة اكبر. ولكن معظم الحوامل يعانين من صعوبة التنفس وبدرجات متفاوتة لا سيما في الثلث الأخير من الحمل حيث يضغط الرحم على عضلة الحجاب الحاجز وبالتالي على الرئتين فيأتي الإحساس بصعوبة التنفس.

أما ضيق التنفس الشديد المصاحب بزرقة الشفاه وأطراف الأصابع، أو آلام في الصدر مع سرعة النبض فذلك ليس من الأمور الاعتيادية ويوجب التوجه إلى الطوارئ.

سلس البول: قد تتساقط بضع قطرات من البول عند الضحك أو السعال أو العطس لدى الحامل وهذه الحالة تعرف بسلس البول والناتج عن الضغط المتزايد للرحم المتضخم على المثانة.

إن ممارسة تمرينات رياضية مفيدة لشد عضلات الحوض والفرج وفتحة الشرج تؤدي إلى التحكم في سلس البول.

تقلصات براكستون هيكس: يتم الإحساس بهذه التقلصات في وقت مبكر من الحمل (حول الأسبوع الثاني والعشرين) وهي عبارة عن انقباض لعضلات الرحم يليه انبساط وتكون اشد لدى السيدات اللائي سبق لهن الحمل. وفي واقع الأمر أن هذه التقلصات ما هي إلا تدريب فعلي لرحم الأم الحامل من اجل التهيؤ إلى ساعة المخاض، فإن الرحم يبسط عضلاته استعدادا للتقلصات الحقيقية التي ستدفع الطفل خارج الرحم عند أوان الوضع.

تشعر الأم بهذه التقلصات التدريبية وكأنها انقباض للرحم بدون ألم وان كانت متعبة ومنهكة، وتبدأ من اعلى الرحم وتنتشر تدريجيا للأسفل قبل الاسترخاء وتستمر لمدة 30 ثانية وقد تمتد إلى دقيقتين أو أكثر.

العلاقة الزوجية

* سبق ان تحدثنا عن العلاقة الحميمة في الشهور الأولى للحمل، ولكن تكثر التساؤلات عن خطورة الاتصال الجنسي خلال الشهرين الأخيرين من الحمل على تسريع حدوث المخاض.

لقد أثبتت الدراسات أن الاتصال الجنسي والوصول إلى هزة الجماع لا يؤدي أي منهما إلى المخاض ما لم تتهيأ الظروف لذلك، ولهذا السبب يسمح الأطباء بممارسة العلاقة الزوجية حتى يوم الولادة في حال عدم وجود أي عوامل أو مسببات للمخاض المبكر (كالحمل بالتوائم، انفصال المشيمة، تمزق أغشية السائل الاميوني).

ولكن قد تحدث تقلصات قبل الأوان بعد الجماع نتيجة لتعرض عنق الرحم لمادة البروستاجلاندين المنشطة والتي يحملها السائل المنوي للزوج.

الاستحمام

* لقد كان الاعتقاد السائد وحتى فترة قريبة من الزمن بين النساء بان ماء الاستحمام ضار، فمنذ القدم والأمهات يحذرن بناتهن من خطورة الاستحمام في الأشهر الأخيرة من الحمل تجنبا لحدوث أي التهابات من ماء الاستحمام الملوث الذي قد يصل إلى المهبل وعنق الرحم ويسبب تلك الالتهابات بأنواعها.

إن معظم الأطباء منذ ثلاثين عاما يعتقدون ان ماء الاستحمام يسبب المرض للحامل ولكن مع تطور الدراسات فان الأطباء اليوم يعتقدون أن الماء لا يصل إلى المهبل وحتى لو انه وصل إلى داخل المهبل فإن السدادة المخاطية بعنق الرحم التي تغلق مدخل الرحم تماما تحمي الأغشية المحيطة بالجنين والسائل الاميوني والجنين نفسه من الغزو الميكروبي.

نقل الدم

* يساور الخوف معظم الحوامل من الاحتياج خلال الولادة إلى عملية نقل الدم والخوف الأكبر من أن يكون هذا الدم ملوثا بالامراض كالكبد الوبائي والايدز.

بادئ ذي بدء، هناك احتمال ضئيل جدا لنقل الدم خلال عملية المخاض إذ أن 1% فقط من الولادات المهبلية و2% من الولادات القيصرية فقط قد تتطلب نقل الدم. فخلال الولادة المهبلية تفقد الأم مقدار 250 مليلترا من الدم، وتفقد في الولادة القيصرية مقدار 500 مللتر وهذا الفقدان لا يسبب أي مشكله إذ أن حجم الدم أثناء الحمل يزداد بنسبة 40% إلى 50%، كما أن احتمال نقل العدوى لتلك الأمراض عن طريق نقل الدم ضئيل جدا إذ يتم الكشف على كل الدم المتبرع به عن طريق اختبارات دقيقة جدا. ولكن في حال الخوف الشديد من نقل الدم مع وجود الاعتقاد بوجوب نقله أثناء المخاض لأسباب معينة من الممكن الطلب من احد أفراد العائلة أو احد الأصدقاء التبرع بالدم للاحتياط إن تلاءمت الفصائل.



الشهر التاسع للحمل

معظم الحوامل لا يخطئن بغريزتهن في موعد المخاض رغم قلقهن المتزايد
الرياض: الدكتورة عبير مبارك
عند دخول الحامل الشهر التاسع أي الأسبوع السادس والثلاثين، تصبح زيارة الطبيب أسبوعية مما يذكرك دائما بقرب موعد الولادة، ويتم فحص الوزن الذي سيبدأ بالثبات أو التناقص، وقياس الضغط الذي ربما يكون اعلى مما كان عليه خلال منتصف الحمل، ومعدل نبض الجنين وحجمه ووضعية الرأس (هل الرأس إلى اعلى أم أسفل واتجاهه إلى الأمام أم الخلف)، كما يتم فحص عنق الرحم لتحديد الاتساع.

الشعور بتغيير في نشاط الجنين من الأمور الملاحظة في هذه الفترة، فتخف الحركة بسبب كبر الحجم وضيق المكان، كما تزداد الإفرازات المهبلية وتصبح أكثر غزارة وتحتوي على كمية اكبر من المخاط كما يتغير اللون إلى البني أو القرمزي لاختلاطه بالدم بعد الجماع.

يقل الإحساس بحرقة المعدة وسوء الهضم وضيق التنفس عندما يتجه رأس الجنين إلى الحوض، لكن يتزايد الشعور بالثقل أسفل البطن والحوض مع تزايد تقلصات براكستون هيكس لدرجة الاعتقاد بأنها المخاض.

شكل الجنين

* يتراوح طول الجنين بين 49 و52 سم، والوزن ما بين 3 و3.5 كيلوغرام، ويختفي أكثر الشعر الزغبي، على الرغم من بقاء القليل منه على الكتفين والأطراف. تكون أظافر الجنين حادة حتى انه من الممكن خدش نفسه، قد يكون مغطى بالطلاء الدهني حتى في ثنايا البشرة، وتتجمع مادة قاتمة تدعى «غائط الجنين» في أمعائه وتخرج مع أول تبرز له بعد الولادة، وتكون الرئتان تامتي النمو.

معاناة الشهر التاسع

* ـ النزف المهبلي: يثير ظهور أي أعراض جديدة خلال هذا الشهر سؤالين مهمين: هل حان وقت المخاض؟ أو هل هناك مشكلة؟.. يعد النزيف أو نزول قطرات من الدم من الأمور الباعثة على القلق، لذا فإن معرفة نوعه والظروف المحيطة بحدوثه أمر مهم جدا.

ـ بعد الجماع أو الفحص المهبلي مباشرة تفرز مادة مخاطية لونها احمر قرمزي، وبعد هاتين العمليتين بثمان وأربعين ساعة، ينزل مخاط بني أو نقط دم بنية، ويحدث ذلك نتيجة للحساسية الشديدة لعنق الرحم إذا تم خدشه أو الاقتراب منه، وهذا يعد أمرا طبيعيا ولا يعد علامة على وجود خطر، رغم انه قد يتوجب التأكد من ذلك بالرجوع إلى الطبيب.

ـ النزيف الأحمر الفاتح أو القطرات المستمرة قد يكون سببه نزيف المشيمة، وهذا يتطلب التدخل الطبي السريع.

ـ الدم الأحمر القرمزي أو البني أو المخاط المصحوب بالدم إذا صاحبه تقلصات، سواء كان بعد الجماع أو غيره يكون عادة مؤشرا على بدء المخاض.

نزول الرأس

* ـ النزول أو تثبيت الجنين يحدث عندما ينزل الجنين في تجويف الحوض، وعند النساء اللائي يحملن للمرة الأولى قد تأخذ فترة نزول الجنين في الحوض فترة طويلة قد تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أما في حالة النساء اللائي حملن ووضعن من فقد يحدث نزول رأس الجنين داخل تجويف الحوض في مرحلة متأخرة من الحمل أو قد لا يحدث حتى حدوث الولادة الفعلية.

وعند نزول الجنين إلى الحوض، يلاحظ انخفاض في البطن وامتداده إلى الأمام، مما له نتائج ايجابية على الأم، فيصبح التنفس أكثر سهولة نتيجة لانخفاض ضغط الرحم على عضلة الحجاب الحاجز، وتستطيع أيضا تناول وجبه كاملة من الطعام من دون صعوبة بسبب انخفاض تكدس البطن.

يصاحب نزول الجنين بعض التغييرات السلبية أيضا نتيجة لضغط الجنين على المثانة ومفاصل الحوض وفتحة الشرج، فيزداد عدد مرات التبول وتصعب الحركة للشعور بالثقل وربما آلام في منطقة الشرج، وبسبب التغيير قي مركز الثقل قد تشعر الحامل باختلال في التوازن أيضا.

قبل المخاض

* تظهر عملية الولادة في الأفلام التلفزيونية بسيطة جدا، فمثلا قد تظهر الحامل وهي تتحسس بطنها وتقول لزوجها بمنتهى الهدوء «لقد حان ميعاد الولادة يا عزيزي» ونحن كمشاهدين نتساءل: كيف استطاعت هذه السيدة معرفة المخاض الحقيقي بهذه السهولة؟، في الحقيقة أن معظم النساء الحوامل، رغم قلقهن، لا يخطئن في موعد المخاض والأغلبية العظمى يصلن إلى المستشفى في الموعد المضبوط، وذلك اما بغريزتهن أو بسبب الانقباضات الشديدة التي تحدث لهن.

لا احد يعلم ما هي العوامل المسببة للمخاض، ويعتقد أن المواد الطبيعية التي يفرزها الجسم وتسمى البروستاجلاندين لها دور مهم في هذه العملية، حيث يفرزها الرحم أثناء الحمل ويزداد افرازها أثناء الولادة وهي تنشط عضلات الرحم وتحفز الغدة النخامية على إفراز هورمون الاوكسيتوسين الذي يحفز على انقباضات الرحم.

وأعراض ما قبل المخاض، ومنها كما أسلفت: تثبيت الجنين أو نزول الرأس، الإحساس بضغط متزايد في الحوض والمستقيم، انخفاض الوزن أو توقفه عن الزيادة، تغيرات في الإفرازات المهبلية، شدة انقباضات براكستون هيس، الشعور بالإرهاق والتعب المتزايد عند بذل أي مجهود حتى ولو كان طفيفا، فقدان سدادة المخاط، فعندما يبدأ عنق الرحم في التمدد والانبساط يتم طرد المخاط الذي يسد فتحة الرحم من خلال المهبل قبل حدوث أي انقباضات حقيقية بأسبوع أو أسبوعين، وقد تصاب بعض النساء بالإسهال قبل موعد المخاض أيضا.

أما المخاض الكاذب فيظهر على شكل:

ـ حدوث انقباضات غير متكررة وغير متزايدة في العدد.

ـ الشعور بآلام أسفل البطن أكثر من آلام الظهر.

ـ تهدأ الانقباضات عند السير أو تغيير وضع الجسم.

ـ ظهور الإفرازات البنية اللون.

ـ شدة حركة الجنين مصاحبة بانقباضات.

المخاض الحقيقي

* ـ حدوث انقباضات قوية وشديدة ونشيطة وليست ناتجة عن حركة الجنين في الرحم.

ـ بدء الألم في أسفل الظهر ثم انتشاره لأسفل البطن ومن الممكن امتداده إلى القدمين، مع الإحساس بمغص شديد وقد يصاحبه إسهال.

ـ تصبح الانقباضات أكثر عددا وأكثر إيلاما وتتوقف شدة الانقباضات وآلامها على مدى اقتراب موعد المخاض، ولا تزداد هذه الانقباضات بشكل ثابت، لكنها على أية حال تزداد بقرب الولادة.

ـ تمزق الأغشية الرحمية وعند %15 من النساء يخرج السائل الرحمي قبل المخاض إما على شكل قطرات أو بشكل متدفق.

ـ ظهور إفرازات بنية اللون أو مختلطة بالدم.

عند الشك في حدوث المخاض يجب الاتصال بالطبيب في الحال من دون تردد، فمن الممكن انه قد آن الأوان لخروج الطفل إلى الحياة.

Um_Marwan
09-03-2006, 08:33 AM
يعطيك العافية أخت مروة 2005 على موضوعك المفيد

ام قمر
09-03-2006, 08:48 AM
سبحان الله ولا اله الا هو
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم
جزاك الله خير يااخت مروه والله شي عجيب






سبحان الله وبحمده كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

همسة حنون
09-03-2006, 10:03 AM
مشكوره أختي على الموضوع المفيد جدا

مخطوبه وخايفه
09-03-2006, 01:32 PM
يعطيك العافيه أختي مروره موضوعك رائع

ذوق *
09-03-2006, 05:12 PM
موضوع رائع ومفيد
جزاك الله خير

احلى حمامة
09-03-2006, 06:52 PM
مشكورة أختي على الموضوع الحلو من زمان أستنى هذا الموضوع والله يعطيك العافيه

فتاة غسان
09-03-2006, 08:56 PM
جزاك الله خير يااخت مروه

ssalli2002
09-04-2006, 12:51 AM
تسلم ايديكي على هذا الموضوع اختي مروة والله يوفقك ويسهل علينا الولادة

ولوعه
09-04-2006, 05:02 AM
تسلمين ياقلبي وماقصرتي

والله يجزاك الف خير

أم ميوره الأموره
01-25-2008, 12:48 PM
مشكوره أختي على الموضوع المفيد جدا

&قطرة ندى&
01-25-2008, 01:26 PM
مشكووووووووووووووورة يالغالية على الافادة

اسيل26
01-25-2008, 02:28 PM
جزاكـ الله الفـ خيررررررر على عذه المعلومات الرائعه

أم فاطمة وحمزة
01-25-2008, 03:38 PM
مشكوره أختي على الموضوع المفيد جدا

رغودي2006*
01-25-2008, 04:07 PM
مشكوره

ام النجوم السته
01-25-2008, 04:51 PM
مشكوره على المعلومات

"جوريه"
01-25-2008, 08:09 PM
موضوع رائع ومفيد
الله يعطيك العافيه ،،،،،،،

فنجال قهوهـ
01-25-2008, 08:17 PM
جزاك الله الف خير
وضوع رائع ومميز
سلمت يمناك غاليتي

immortality
01-26-2008, 12:48 AM
جزاك الله خيرا
مشكور على هالمعلومات

أحـبـه حـيـل
01-26-2008, 01:24 AM
مشكوووره , ويعطيك العافيه ..

فراشه بين الورود
01-27-2008, 08:33 AM
سبحان الله ولا اله الا هو
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم
جزاك الله خير يااخت مروه والله شي عجيب






سبحان الله وبحمده كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

دينا911
01-27-2008, 12:25 PM
جزاك الله خير

أرض النسيان
01-27-2008, 03:19 PM
تسلمي ع الموضوع الحلو والمعلومات المفيده

*ام أريج*
06-20-2009, 06:42 AM
موضوع أكثر من رائع

مفصل بالضبط

عن نفس الحالات التي تمر بها الحمل بهذه الفترة الحرجة

جزاك الله كل خير

انا الحين بالإسبوع ال30

حبيبت عطووف
06-20-2009, 06:56 AM
شكرا ياعزيزتي
ربي يعجله في موازين حسناتك

قــ القلوب ـوت
06-20-2009, 07:14 AM
مشكوره أختي على الموضوع المفيد جدا

الفراشه سيلين
07-21-2009, 08:28 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الك اختي الغاليه


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0