المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكل من تعانى من سكرى الحمل ...



aymonaloli
04-10-2005, 09:32 PM
dear bnt elnel plz tell me normal blood glucose level
3lmn ban fbs 4 me is 5'9mml and pbs is 9'6 finaly thanks 4 u
i wait 4 ur answer
tell me how to reduse this amout as iam pregnant at 7 month

بنت النيل**
04-10-2005, 10:46 PM
غاليتى....

هذة ايضا معلومات طبية من مصادرى عن سكرى الحمل كنت قد رددت بها على سؤال لاحدى الاخوات على الخاص ..

سكري الحمل (Gestational Diabetes Mellitus) هو نوع خاص من أنواع السكري ينشأ لدى بعض النساء خلال الحمل. وهو يتلاشى عادة بعد الولادة ولا يعني أن الطفل سيولد مصابا بالسكري.

ويصيب سكرى الحمل 1-10 % من كل الحمول ويعرف بانه عدم تحمل الغلوكوز بدرجات مختلفة الشدة بحيث يحدث ويكتشف اثناء الحمل بغض النظر عن استخدام الانسولين اولا .. والاطباء لا يستبعدوا امكانية ان يكون عدم تحمل السكر غير الملاحظ يعود وجوده الى ما قبل الحمل خاصة اذا اكتشف سكرى الحمل فى الثلث الاول للحمل ( وهى نفس حالتك ) فقد يكون السكرى كان عندك ولم يلاحظ ثم اكتشف بعد الحمل خاصة انه بدء معك من بداية الحمل ...

و بالتالى يحدث سكري الحمل نتيجه لتغيرات هرومونية تحدث خلال الحمل يمكن أن تغير قدرة الجسم على استعمال االإنسولين. و هى مادة تساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن مستوى صحي معين . ومع أن جميع النساء يمررن بمراحل تغيرات هرومونية فإن بعضن فقط يصبن بسكري الحمل.

لكن بالرغم من ان السكرى اثناء الحمل مرض وقتى يتلاشى عادة بعد الولادة لكن يظل يمثل خطوره على الجنين اذا لم يعالج بدقه وحذر ...

الأمر الرئيسي الذي يخشى منه هو إمكانيه زيادة وزن الطفل والتسبب بنتائج أخرى على صحة الطفل في بطن أمه....

فى حالة ازداد وزن الجنين ل (4 كيلو أو أكثر) فقد يصبح من الضروري إجراء عملية قيصرية لتوليد المرأة أو قيام الطبيب بتحفيز الولادة قبل أوانها بقليل تجنبا لتضخم الطفل أكثر. إلا أنه يمكن عادة تلاقي هذا الأمر.

كما يجب مراعاة ان المرأة التي ينشأ لديها سكري الحمل تصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري نوع 2 فيما بعد.

وينقسم سكر الحمل الى نوعين:
A1 وهو الغير معتمد فى علاجه على الانسولين
A2 وهو المعتمد على الانسولين


ويعرف اى نوع ما اصابت به المريضة من خلال فحص سكر الدم: و هو فحص مستوى سكر الجلوكوز في الدم في اللحظة التي تم فيها أخذ العينة. وتؤخذ العينة من وريد في باطن الساعد أو من وريد في ظاهر كف اليد بعد أن يمسح المكان بمطهر.

وتؤخذ عينة الدم في الصباح قبل الإفطار، ولكن هذا لا ينطبق على الصائمين إن هم تسحروا؛ لأن ذلك لا يعكس المستوى المطلوب، لذا يمكن تناول العينة من الدم بعد صيام أو انقطاع عن الأكل والشرب مدة 8-10 ساعات.

المستويات الشرح
70 – 109ملجم/100مل (3.9 to 6.0 mmol/L) هو مستوى عادي

110 – 125 ملجم/100مل (6.1 to 6.9 mmol/L) ارتفاع السكر(قبل السكري)

أعلى من 126 ملجم/100مل (over 7.0 mmol/L) احتمال وجود داء السكري

فحص تحمل السكر glucose tolerance
يذهب المريض للفحص صائما 8-10 ساعات مثل فحص سكر الدم أعلاه. ويعطى شرابا يحتوي على 75جراما من الجلوكوز فيشربه وينتظر مدة ساعتين، ثم تؤخذ عينة من الدم ويتم فحص مستوى السكر فيها.

فإن كانت نتيجة الفحص بعد ساعتين من تناول 75جراما من شراب الجلوكوز:

أقل من 140 ملجم/100مل (7.8 mmol/L) هو مستوى عادي

140 – 200 ملجم/100مل (7.8 to 11.1 mmol/L) ارتفاع سكر الدم (قبل السكري)

أعلى من200 ملجم/100مل (11.1 mmol/L) احتمال وجود داء السكري

فحص السكر خلال الحمل :
في حالة الحمل يتم تناول 50 جراما من سكر الجلوكوز ويفحص بعد ساعة من تناول الشراب فإن كانت نتيجة الفحص:

أقل من 140 ملجم/100مل (7.8 mmol/L) هو مستوى عادي

أعلى من140 ملجم/100مل(over 7.8 mmol/L) غير عادي ويلزم فحص تحمل سكر ..

ما تأثير سكرى الحمل على الجنين؟
عندما ترتفع نسبة السكر في دم الأم ، يعبر السكر جدار المشيمة وينتقل إلى دم الجنين بينما هرمون الأنسولين لا يستطيع ذلك بسبب كبر حجمه بالمقارنة مع السكر ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في دم الجنين مما يحفز البنكرياس لديه إلى إفراز كميات زائدة من الأنسولين مؤدياً إلى زيادة وزن الجنين وكبر حجمه مما قد يؤدي إلى عسر في الولادة .

وبسبب زيادة إفراز الأنسولين قد يصاب الوليد بعد الولادة مباشرة بانخفاض مستوى السكر في الدم وقد يصاحبه صعوبة في التنفس . وزيادة إفراز الأنسولين لدي الجنين قد تؤدي للإصابة بالسمنة عند الكبر ومن ثم التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . لا تحدث عادة تشوهات في الجنين في حالة إصابة الأم بسكري الحمل لأن ارتفاع السكر يحدث بعد انتهاء عملية تشكيل الأعضاء وتكوينها .

واعراض سكرى الحمل تشبه اعراض السكرى العادى وهى :

الشعور بالعطش

كثرة التبول ..خاصة باليل

أضطراب الوزن

الأحساس بالتعب وسرعة الأجهاد

تأخر التئام الجروح وتكرار الألتهابات

الحكة الجلدية

ألتهابات اللثة المتكررة وخلخلة الأسنان

العلاج :
تعتبر الحمية الغذائية الصحيحة والتمارين الرياضية المناسبة الخطوة الأولى في العلاج ، وقد تحتاج الحامل لإجراء تحاليل متكررة للدم ، أو قد تحتاج لحقن الأنسولين بشكل منتظم خلال فترة الحمل .

يعود السكر إلى مستواه الطبيعي عادة بعد الولادة ، غير أن السيدة تكون معرضة للإصابة به مرة أخرى في حملها القادم . وفي بعض الأحيان قد يستمر الارتفاع في مستوى السكر بعد الولادة ويتطور إلى سكري من النوع الثاني ولذا لابد من فحص السكر في الدم بعد ستة أسابيع من الولادة ومن ثم بشكل دوري كل سنة إذا كانت النتيجة طبيعية . وعند ملاحظة ارتفاع مستوى السكر في الدم تبداً خطوات العلاج لمرض السكري ...

و النوع الثاني من مرض السكرى يحدث غالبا في البالغين, ويحدث بسبب وجود نقص نسبي في أفراز الأنسولين بحيث لا يتناسب مع كمية النشويات أو السكريات التي يتناولها الجسم, أو بسبب أو وجود خلل ما في الأماكن المحددة لعمل للأنسولين على جدران الخلايا, تزداد كمية الجلوكوز (السكر) في الدم مع عدم قدرة خلايا الجسم المختلفة على الأستفادة من السكر الموجود بالدم ...مما يتبعها أمكانية ظهور أعراض داء السكر. ........ويمكن علاجه بممارسة الرياضه والألتزام بالنظام الغذائي وأستخدام الحبوب أو الأنسولين أذا لزم الأمر..

ويمكن الحد من سكرى الحمل :
بإدخال تغيرات على النظام الغذائي
.تناول وجبات منتظمة. يستطيع اختصاصيو التغذية في المستشفى نصحك بشأن الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب الإمتناع عنها وكل كم من الوقت يجب أن تأكلي.

إجراء فحوص دم على فترات منتظمة. من المهم أن تقوم المرأة الحامل بفحص مستوى السكر في دمها بصورة منتظمة بنفسها في المنزل، وذلك للتأكد من أن يظل ضمن مستوى صحي ..

اتمنى ان المعلومات تكون افادتك اختى ...وانتظر رد منك على استفساراتى لاحدد حالتك بدقه اكثر ....

تحياتى لك ...

بنت النيل**
04-10-2005, 11:09 PM
اذن اختى ...

طالما الفاطر 9,6 اذن تعتبر النسبة عالية لكن لستى مصابة بداء السكرى الذى معه تأخذى انسولين وفقط يجب الالتزام بالغذاء الصحى و ممارسة الرياضة الخفيفة واهمها المشى مع مراقبة السكر فى الدم وفحصه باستمرار ...

لكن انتى ذكرتى هنا انك كنتى تشربى ماء والمفروض ان تكونى صائمة ى بدون اكل او شرب !!! فهل قلتى لطبيبتك عن انك كنتى تشربين ماء قبل عمل الفحص ؟؟

شكرا ....

aymonaloli
04-11-2005, 01:07 AM
اختي بنت النيل اولا احب اشكرك جدا علي اهتمامك وردك المفيد جدا كما اني احب اسمك جدا حيث اني ايضا مصريه مقيمه بالكويت
اما عن تحليل الفاطر فانا لم اخبر الطبيب اني شربت ماء
وقد طلب مني عدم اكل الحلوي دون اي علاج
بس حبيت استفسر هل هذا يشمل الفاكهة ايضا
وما هي الفاكهة التي يجب الامتناع عنها؟
ولكي مني جزيل الشكر والتقدير

بنت النيل**
04-11-2005, 02:09 AM
اهلا اختى...

عادة المفروض تتجنبى الفواكة عالية السكريات والسعرات الحرارية مثل التين والبلح والموز و العنب والمانجو ...

عموما هذا نقل طبى للاستفادة ...

لابد وأن يحتوى النظام الغذائى لمريض السكر على المعلومات التالية:
1- الهرم الغذائى.
2- قائمة البدائل الغذائية وتحديد كمياتها (قائمة القياس).
3- قياس الكربوهيدرات.

* الهرم الغذائى:
- الهرم الغذائى هو آداة هامة ليساعد المريض على اختيار الكميات الملائمة من الأطعمة من كل مجموعة غذائية من مجموعاته الخمس:
- تحتل الدهون، الزيوت والسكريات قمة الهرم والتى تتضمن أيضاً على رقائق البطاطس، الحلوى، الآيس كريم، والأطعمة المحمرة (المقلية). وينصح بتناول الأطعمة من هذه القائمة بكميات صغيرة لاحتوائها على الكثير من الدهون و/أو السكريات وتفتقد إلى المواد الغذائية التى توجد فى الخضراوات والحبوب، كما أنها بها نسب عالية من الكربوهيدرات. وينبغى أن يحتوى النظام الغذائى لمريض السكر بل للشخص العادى على أقل نسبة ممكنة من الدهون المشبعة والتى توجد فى اللحوم والمنتجات الحيوانية مثل البرجر والجبن والزبد – تتجمد الدهون المشبعة فى درجة حرارة الغرفة – وعند تناول السكريات المتمثلة فى الحلوى لابد وأن تكون جزء من النظام الغذائى الصحى على ألا يكون هناك إفراط فى تناولها.

- ثم تأتى مجموعة الألبان بعد مجموعة الدهون وهى تتضمن كافة أنواع الألبان والزبادى وأية منتجات للألبان أخرى ماعدا الجبن. وتعتبر منتجات الألبان مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم والتى تقوى العظام والأسنان. أما عن عدد المقادير الموصى بتناولها من الألبان والزبادى أو أية منتجات من الألبان من 2-3 مقادير يومياً، ومن الخيارات المفضلة تناول اللبن نصف كامل أو خال الدسم وينطبق نفس الشىء على الزبادى. توجد بعض أنواع الزبادى المحلاة طبيعياً إلى جانب تلك التى تحلى بالسكر أو بإضافة مواد التحلية الصناعية حيث تكون نسبة السعرات الحرارية أقل فيها من السكر العادى.

- مجموعة البروتينات تحتوى على اللحوم، الطيور الداجنة، الأسماك، البيض، التوفو، زبد الفول السودانى وبعض أنواع المكسرات - ويضع القائمون على التغذية الجبن ضمن هذه المجموعة لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من البروتينات. وعدد المقادير الموصى بتناولها يومياً من البروتينات من 2-3 مقادير، ينصح بتناول الأسماك والطيور الداجنة مع نزع الجلد من الدجاج والرومى والدهون من اللحم البقرى والغزال. من الأفضل تناول اللحوم مشوية أو مسلوقة بدلاً من تحميرها أو إضافة أية دهون لها.

- تتكون الفاكهة من الكربوهيدرات والكثير من الفيتامينات والمعادن، وعدد المقادير الموصى بتناولها يومياً 2-4 مقادير. تناول ثمرة الفاكهة أفضل من عصيرها لأنها تحتوى على العديد من الألياف مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفى. أما الفاكهة أو عصائرها المحلاة صناعياً بإضافة بعض المواد لها ينبغى تجنبها.

والخضراوات مثل الفاكهة فهى تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن ونسب أقل من الكربوهيدرات بالمقارنة بالفاكهة، وعن عدد مقاديرها اليومية من 3-5 مقداراً والخضراوات ذات الورق الأخضر والأصفر الداكن مثل السبانخ والبروكلى والخس والجزر والفلفل من أحسن الخيارات وينبغى أن تكون طازجة أو مجمدة بدون إضافات من الملح والدهون.

- مجموعة النشويات تحتوى على الخبز والحبوب والمكرونة والخضراوات التى تحتوى على نشويات مثل البطاطس والبسلة والذرة أما الفاصوليا فهى غنية فى أليافها. يوصى بتناول 6-8 مقادير من النشويات يومياً.


* طريقة القياس الغذائى لمرضى السكر (طريقة البدائل الغذائية):
- طريقة القياس الغذائى لمرضى السكر يمكن أن نسميه مجازاً طريقة المقايضة أو المبادلة بكم محدد من الأطعمة فى المجموعات الغذائية المعروفة لنا:
- النشويات.
- الفاكهة.
- الألبان.
- الكربوهيدرات أخرى (مثل: الكيك – الفطائر – البودنج).
- الخضراوات.
- اللحوم.
- اللحم الخالى من الدسكم أو بدائل اللحوم.
- الدهون.
وكل مقايضة داخل المجموعة الواحدة تحتوى على نفس الكم من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والسعرات الحرارية.

مثال: الأطعمة التالية فى مجموعة النشويات تحتوى على حوالى 15 جرام من الكربوهيدرات، 3 جرام من البروتينات، قليل من الدهون، 80 سعراً حرارياً:
1/4 كوب من الفاصوليا المخبوزة.
1 ثمرة بطاطس صغيرة مخبوزة (85.05 جرام).
2 كيك (قطر 10 سم)

ويحدد المريض باستخدامه طريقة القياس أو المبادلة عدد النقاط التى يحتاجها من كل مجموعة غذائية، ففى وجبة الغذاء يكون عدد النقاط (2) نشويات – (2) لحوم – (1) دهون – (2) خضراوات، (1) فاكهة حيث يرجع المريض إلى قائمة المبادلة ليختار الأطعمة ويحدد وجباته الغذائية. وهذه القائمة مرنة لأنها تتيح أنواع من الأطعمة كثيرة لكن الأطعمة العرقية لا تدخل ضمنها.

* حساب الكربوهيدرات:
الكربوهيدرات من أسرع المواد تأثيرأ على سكر الدم وترفع من معدلاته أكثر من اللحوم والدهون، لكنها من أفضل الخيارات الصحية الغذائية. وعن المواد الغذائية التى تحتوى على كربوهيدرات: النشويات – الخضراوات(بعضاً منها) – الفاكهة – منتجات الألبان – أما الدهون فتحتوى على القليل منها. وعن حساب الكربوهيدرات فهو شىء هام "للتغذية العلاجية" لمرضى السكر وذلك للمحافظة على على معدلات الجلوكوز بالدم، ولمساعدة المريض لتفهم مدى تأثير خياراته الغذائية على معدلات الجلوكوز بالدم عليك بسؤاله بالمداومة على على تسجيل ما تأكله وقياس الجلوكوز قبل كل وجبة وبعد 90 دقيقة من تناول الطعام. على أن تحسب عدد جرامات الكربوهيدرات بعد كل وجبة يتم تناولها.

- المرأة الحامل والمرضع:
النظام الغذائى للمرأة الحامل أو المرضع المصابة بمرض السكر هو نفسه للفئتين من الأصحاء. فالمرأة الحامل لابد وأن تتناول وجبات غذائية منتظمة ووجبات خفيفة لكى تتجنب نقص معدلات السكر والذى ينتج من سحب الجلوكوز المستمر من الأم بواسطة جنينها، وقد يتم الاحتياج لوجبة خفيفة ليلاً لتجنب نقص السكر. ومتابعة سكر الدم وتسجيل الأطعمة التى يتم تناولها بشكل يومى هى من المعلومات الهامة اللازمة لجرعات الأنسولين مع تقديم خطة غذائية سليمة.

أما بالنسبة للسيدات التى تعانى من سكر الحمل، فإن معدلات الكربوهيدرات لابد وأن توزع خلال اليوم على ثلاث وجبات صغيرة أو متوسطة ومن 2-4 وجبات خفيفة، ووجبة خفيفة ليلاً قد يوصى بها لمنع(فرط الأجسام الكيتونية فى الدم - Ketosis) التى تحدث ليلاً وليس من المحبذ تناول الكربوهيدرات فى الصباح.

تحياتى لك ............

aymonaloli
04-11-2005, 10:47 AM
جزاك الله عنا كل خير اختي بنت النيل
ووضعها في ميزان حسناتك ان شاء الله
لك منا جزيل الشكر والتقدير

قمر عالي
05-15-2005, 12:08 AM
تسلمين اختي على المعلومه

هدى حمد
05-15-2005, 12:32 AM
جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه ويارب يجعلها في موازين حسناتك وشكرا

tofa7a
04-08-2006, 07:10 PM
تسلمين أختي بنت النيل على جهودج ،،،،، حبيت بس اعرف عن مستوى السكر عندي ..... رحت قبل فترة المستشفى والدكتورة سوت لي فحص دم لمعرفة مستوى السكر فيه ،،، فأخذت عينة من أصبعي وانا صائمة لمدة 9 ساعات تقريبا وطلعت النتيجة 4,8 وبعدها فطرت واخذت مني عينة ثانية بعد الفطور وطلعت النتيجة 4,9 وبعد الغداء بساعتين كانت النتيجة 5,6 وبعد العشاء بساعتين كانت النتيجة 6،4 وقالت لي أني ما احتاج لأبر انسولين وان معدل السكر طبيعي ،،،، المهم أنا للحين خايفة وطلبت عمل تحليل ثاني بس قالت الدكتورة ما يحتاي وقمت آكل ( الخبز الأسمر ومعظم منتجات الحليب بس كلها قليلة الدسم مثل الجبنة والزبادي والرز 3 مرات بالأسبوع بس والعصير الطبيعي غير المحلى والشاي بسكر الكندريل ) هل هذا الغذاء يحميني من ارتفاع معدل السكر مع اني خايفة يزيد حجم الجنين لأن الحين حجمه 3 كيلو ،، وأحيانا آكل شكولاته بس ما تحتوي على سكر وبمعدل بسيط وأمشي يوميا لمدة ساعه و10 دقايق ............. مسامحة طولت وانتظر ردج يا أخت بنت النيل.......

منى الروح 2003
04-08-2006, 09:50 PM
أختي بني النيل اللي أعرفه إن شرب الماء لا يؤثر في نتيجة تحليل السكر، والمقصود بالامتناع عن الأكل والشرب هو الأكل والمشروبات الأخرى غير الماء ..هذا ما أعرفه جيداً ومن عدة مصادر طبية موثوقة


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0