المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ||... متابعة أخبآر القذآفي و تطورآت الثوره الليبيه ..||



الصفحات : [1] 2

صدى السعوديه
02-22-2011, 06:53 PM
"






"


السلآم عليكم ورحمة اللهوبركاته


أسعد الله أوقآتكم بكل خير .. وسعآده ..


من الظاهر أنه سيبقى توآتر الثورآت متناقلآ من دولة عربيه إلى أخرى


مايحصل بـ ليبيا الآن ..إقتــدآء لما حصل بتونس الخضرآء و أرض الكنانه


وملل الشعوب وإصرآرآ بقلوب بوآسل على عدم الرضآء بـِ وجود حاكم ونظآم لايخاف الله فيها


بإذن الله سيكون هذا ملف خآص متابع لكل أخبآر الثورة الليبيه وأخبار القذآفي ..


لحظة بـِ لحظه ..


وفقـآ لما يصدر بوكالات الأنبـآء ..ونسأل الله لـِ شعب ليبيا الشقيق


الأمن والأمان .. وأن تعدي هذه الثورة على خير ..


:rose00:

صدى السعوديه
02-22-2011, 06:58 PM
في تصريح مقتضب للتلفزيون الرسمي

العقيد معمر القذافي: أنا في طرابلس ولست في فنزويلا


نفى الزعيم الليبي معمر القذافي الأخبار التي قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا، وذلك في كلمة مقتضبة يوم أمس الاثنين 21-2-2010، والتي نقلها التلفزيون الليبي "مباشرة" من أمام منزله في باب العزيزية بطرابلس.

وقال "كنت أريد أن أرى الشباب في الساحة الخضراء. فقط كي أثبت أني في طرابلس ولست في فنزويلا".

ووصف ناقلي الأخبار بشكل سلبي، رداً على الأخبار التي بثتها الاثنين عدة محطات تلفزيونية ووسائل إعلام دولية قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا.

وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون الليبي العقيد القذافي يرتدي معطفا وهو يصعد الى سيارة ويحمل مظلة للاحتماء من المطر، وذلك أمام منزله في باب العزيزية.

دبي - العربية

صدى السعوديه
02-22-2011, 07:00 PM
http://images.alarabiya.net/da/ae/436x328_84444_138688.jpg

دبي - العربية.نت
تعقد جامعة الدول العربية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 22-2-2011، اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين، في القاهرة، لمناقشة الاوضاع في ليبيا,

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ بعد بث صور حرائق تسبب بها الهجوم الذي نفذه سلاح الجو الليبي على المتظاهرين في العاصمة الليبية، مساء أمس الاثنين. وتُسمع في الشريط، الذي نشره موقع "يوتيوب"، أصوات رشقات نارية وقذائف مدفعية، فيما تبدو جلياً حالة الذعر التي تعتري المواطنين.

من جانبه، نفى التلفزيون الرسمي الليبي الثلاثاء المعلومات التي تفيد وقوع "مجازر" ضد المتظاهرين في ليبيا، واصفا إياها بـ"الأكاذيب والإشاعات". ودعا التلفزيون المواطن الليبي الى "التصدي" لهذه المعلومات "لأنها تستهدف تدمير معنوياتك واستقرارك وخيراتك التي يحسدونك عليها".

وتحدث سكان في طرابلس عن وقوع "مجزرة" في اثنين من أحياء العاصمة، بعدما أفاد التلفزيون الليبي عن عملية أمنية أدت إلى "سقوط عدة ضحايا بسبب مداهمة أوكار الجهات التخريبية" في ليبيا التي تشهد عملية قمع دامية للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام.
وقف حمام الدم


من جهتها، طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بوقف "حمام الدم غير المقبول" في ليبيا، وقالت ان العالم يتابع الاخبار الواردة منها بارتياع. وقالت كلينتون في بيان ان "العالم يتابع الاخبار من الواردة من ليبيا بارتياع" وان الولايات المتحدة "تشارك الاسرة الدولية في ادانتها الحازمة للعنف" في هذا البلد.

واضافت "على الحكومة الليبية مسؤولية احترام الحقوق الاساسية للشعب (...)، حان الوقت لوقف حمام الدم هذا غير المقبول". واوضحت ان حكومة اوباما "تعمل بقوة مع شركائها في العالم من اجل ايصال هذه الرسالة الى الحكومة الليبية".

من جهتها، حذرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الثلاثاء من ان ما ترتكبه السلطات الليبية من "هجمات منظمة ضد السكان المدنيين يمكن ان يعتبر جرائم ضد الانسانية".

صدى السعوديه
02-22-2011, 07:04 PM
عـــــــــــــــــــآجل


القذافي: لست رئيسا وإنما أنا قائد للثورة إلى الأبد


القذافي: هناك من يحاول تشويه صورة ليبيا أمام العالم

صدى السعوديه
02-22-2011, 07:10 PM
منظمة المؤتمر الإسلامي تدعو ليبيا إلى الوقف الفوري لاستخدام العنف ضد المدنيين

مجلس الأمن يعقد اجتماعا الليلة لمناقشة أحداث ليبيا

مفوضية الأمم المتحدة تصف مايحدث في ليبيا بجرائم ضد الإنسانية

مفوضية شؤون اللاجئين تحث دول الجوار الليبي وجنوب اوروبا عدم صد اللاجئين

بيان للادباء والمثقفين العرب يدين القذافي ويطالب الامم المتحدة بحماية الشعب الليبي

المجموعة النفطية الاسبانية تعلق انشطتها في ليبيا وتجلي موظفيها

إيران تقول إنها أوقفت أنشطتها النفطية في ليبيا وسترحل موظفيها خلال 48 ساعة

أبو الغيط: فوجئنا بالاتهام السخيف من سيف الإسلام ضد المصريين

الحكومة المغربية تعلن عن خلية أزمة لمتابعة المغاربة المقيمين في ليبيا

عدة دول تبدأ بإجلاء رعاياها من ليبيا وأبو الغيط يتحدث عن صعوبات في إجلاء مليون ونصف المليون مصري

إيران أوقفت أنشطتها النفطية في ليبيا وتعتزم إجلاء موظفيها خلال 48 ساعة

دبلوماسي ليبي يتهم القذافي باستخدام المرتزقة في قتل الليبيين وعدة دبلوماسيين يستقيلون من مناصبهم

كلينتون تطالب بوقف "حمام الدم غير المقبول" في ليبيا

رئيس المراسم الليبي السابق: القذافي يحاول البقاء في البلاد وعدم التنحي

سفير ليبيا لدى الولايات المتحدة يطلب من القذافي الرحيل

شركة "إيني" النفطية الإيطالية تبدأ بإجلاء قسم من موظفيها من ليبيا

صدى السعوديه
02-22-2011, 07:17 PM
قالت مصادر متطابقة للجزيرة والجزيرة نت إن العاصمة الليبية تخضع لحصار أمني محكم من قبل مليشيات أمنية ومرتزقة أجانب موالين لنظام العقيد معمر القذافي لمنع وصول محتجين من مدن أخرى تحركوا لدعم المتظاهرين في طرابلس المطالبين بإسقاط القذافي. وقد دعا تنظيم ليبي المحتجين إلى خوض مواجهة حاسمة ونهائية مع النظام. وسط أنباء عن سقوط مئات القتلى جراء استعمال سلطات القذافي العنف لقمع المتظاهرين بأنحاء البلاد.

ووصف شاهد عيان من طرابلس للجزيرة نت الوضع بالمدينة بالمخيف في ظل محاصرة مليشيات أمنية ومرتزقة موالين للقذافي العاصمة من جميع جهاتها لمنع دخول إمدادات للمحتجين من مدن ليبية أخرى لإغاثة سكان المدينة من قمع السلطات.

وأكد الشاهد في اتصال هاتفي أن "الثوار في طرابلس عزل لا يملكون شيئا ويتعرضون لعمليات قتل من مجموعات المرتزقة الأجانب (الأفارقة) المنتشرين في شوارع المدينة ناشرين رائحة الموت والدمار".

ووجه نداء استغاثة باسم أهالي طرابلس إلى بقية المدن لإغاثة طرابلس من "بطش السلطات"، كما طالب الجيش بالانقلاب على القذافي لإنقاذ الشعب.

وفي تطور خطير للتعامل مع المتظاهرين استعملت السلطات الليبية الطائرات في مناطق متفرقة من العاصمة طرابلس أمس في محاولة وصفت باليائسة لاحتواء حركة الاحتجاجات.

قصف بالطائرات
ووفق شهود عيان في طرابلس فإنه تم اللجوء للطائرات لقمع المتظاهرين في عدة مناطق من العاصمة أمس، وأشاروا إلى أن مرتزقة أجانب يواصلون إطلاق النار على المدنيين في المدينة.

وقال شاهد عيان للجزيرة إن طرابلس محاصرة حاليا، وهناك من يوصفون بأنهم مرتزقة أفارقة يجوبون الشوارع في سيارات مصفحة ويطلقون النار عشوائيا على المدنيين وحتى على طواقم الإسعاف.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود قولهم إن مذبحة وقعت في حييْ فَشلوم وتاجوراء. وقال شهود من تاجوراء بمنطقة شرقي طرابلس للجزيرة إن جثث القتلى منتشرة في الشوارع إضافة إلى الجرحى.

وقال شاهد عيان من طرابلس للجزيرة في وقت سابق إن أكثر من 250 مدنيا قتلوا في قصف شنه الطيران الحربي على أحياء سكنية ومشيعين في المدينة.

وذكر المدير التنفيذي للتحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب الدكتور لؤي ديب أن عدد القتلى في أنحاء ليبيا حتى أمس الأول بلغ أكثر من 519 إضافة إلى أكثر من ثلاثة آلاف جريح ومئات المفقودين.


وقد تبين للجزيرة -بعد أن تمكنت من الوصول إلى مصادرها الموثوقة في طرابلس- أن مروحيات عسكرية ليبية أطلقت نيران رشاشاتها في حيي فشلوم وجادَةِ عمر المختار، الشارع الرئيسي وسط طرابلس، بعدما أطلقت قنابل مسيلة للدموع في تلك المناطق.

وأوضحت مصادر الجزيرة أن المليشيات الأمنية والمرتزقة كانت تتجول في شوارع طرابلس وتطلق الرصاص الحي على متظاهرين يطالبون بسقوط نظام العقيد القذافي.

وقد تمكنت الجزيرة من توثيق المعلومات عن استخدام سلاح الجو الليبي في قصف مواقع عسكرية في محيط العاصمة الليبية، يقول مسؤولون ليبيون إنها مخازن للأسلحة والذخائر.

وتفيد مصادر الجزيرة بأن قصف الطيران الحربي الليبي استهدف أيضا مدرجات المطارات ومقار عسكرية وأمنية في مدن ليبية أخرى بينها بنغازي والبيضاء.

وفي سياق المواجهات الدامية أكد قاسم ناجعة المقدم الطيار الذي انشق عن النظام الليبي في حديث للجزيرة، أن ضباطا في الجيش طلبوا من القذافي التنحي، لكن جوابه كان بأنه لن يسلم إلا أرضا محروقة.

وأضاف المقدم أن الضباط الذين لم ينصاعوا لأوامره قد صُفّوا. مشيرا إلى أن مرتزقة في بنغازي أقروا بأنهم قبضوا أموالا لقاء قتل المدنيين.

وفي الإطار كشف مصدر في النيابة العامة بمدينة بنغازي عن اعتقال مجموعة من المرتزقة جرى التحقيق معهم بحضور محامين ليبيين. وقال المصدر -الذي لم يكشف عن هويته- إنه تم العثور على جوازات سفر في كتيبة الفضيل بو عمر تعود لجنسيات أفريقية مختلفة، لا يعرف سبب وجودها ولا يُعرف أين أصحابها؟

تحرك المدن
وردا على ما يحدث في طرابلس قال نشطاء وشهود في مدينتي بنغازي والبيضاء شرقي ليبيا للجزيرة إن أعدادا من المتظاهرين بدأت بالتحرك إلى العاصمة الليبية لدعم أهلها لإسقاط القذافي.

وقال الناشط عبد الله الفيتوري من بنغازي للجزيرة إن متظاهرين والعديد من الضباط يحاولون الالتحام بجماهير طرابلس عبر طرق فرعية خوفا من وجود مرتزقة في الطريق إلى العاصمة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل مجلس عسكري محلي لإدارة الأمور في بنغازي.

كما قال المحامي فرج البرعصي من البيضاء إن "الثوار" يسيطرون على المدينة بالكامل، مؤكدا أن شباب مدينة البيضاء يستعدون للتوجه إلى طرابلس لنصرة أهلها.

وفي شرقي البلاد علمت الجزيرة نت أن الثوار يديرون إذاعات كل من بنغازي والبيضاء ودرنة وأجدابيا، ويبثون منها بيانات مؤيدة للثورة وأغاني وطنية وتوجيه الشباب لحماية المؤسسات العامة والحفاظ على النظام العام.


وإلى جانب مدينة بنغازي أصبح المحتجون يسيطرون على مدن أخرى منها طبرق ومصراتة وخمس وترهونة والزاوية وزوارة القريبة من العاصمة ليبيا.


مواجهة نهائية
وفي تصعيد للاحتجاج قالت هيئة ليبية تسمي نفسها "لجنة التنسيق الوطني" إنه إذا تعاونت الأسرة الدولية بفرض حظر جوي على ليبيا تكون قد حانت ساعة الصفر لتطهير البلاد من هذا النظام المجرم، ودعت سكان طرابلس للخروج والتوجه نحو معسكر باب العزيزية للمواجهة النهائية مع النظام الحاكم.

كما أهابت اللجنة في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه بـ"الضباط والجنود الذين انحازوا إلى صفوف الشعب في مقاومة هذا النظام الغاشم أن يتقدموا الصفوف ويقودوا عملية اقتحام معسكر باب العزيزية لاجتثاث بقايا النظام المجرم".

وفي هذا الصدد قال الناشط سعيد عيسى من طرابلس إن أحد لواءات الجيش نفذ أمس الاثنين محاولة لقلب النظام لكنها باءت بالفشل، فيما قال الناشط المنتصر زيدان إنه تم اعتقال اللواء عبد الرحمن الصيد وقطع الاتصال به.

ودعت اللجنة سكان طرابلس إلى تضييق الشوارع على آليات الدمار المتحركة في المدينة وذلك بوضع عراقيل في الشوارع لمنع تحركها وشل حركتها، وحثتهم على التناوش مع آليات الدمار كل في منطقته بالكر والفر.

وناشدت اللجنة كل من يستطيع القدوم إلى طرابلس من المدن المجاورة لفك الحصار عن مداخل المدينة فليفعل.





المصدر: الجزيرة

دلوعة رفحاء
02-22-2011, 07:38 PM
^

وعليكم لسلآم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافيه اختي صدى ..


متآإبعـــه .......

صدى السعوديه
02-22-2011, 07:42 PM
دبي - العربية.نت
للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية، ألقى الزعيم الليبي معمر القذافي كلمة أمام مجموعة من المؤيدين له في العاصمة الليبية طرابلس، مساء الثلاثاء 22-2-2011، مؤكداً على أنه "ليس رئيساً لأتنحى، إنما أنا قائد للثورة إلى الأبد".


كما أكد أنه لن يترك الأراضي الليبية، "وسأموت شهيداً، وسأقاتل حتى آخر قطرة في دمي".


ودعا مؤيديه إلى الخروج في مسيرات مؤيدة له، مساء اليوم والغد، مؤكداً أنه "ليس خائفاً. أنتم تواجهون صخرة صماء تحطمت عليها أساطير أمريكا". ودعاهم للزحف على درنة "التي يحكمها أتباع بن لادن"، متهماً المحتجين "يريدون تحويل ليبيا الى دولة اسلامية .. افغانستان جديدة".


وتابع "لم نستخدم القوة بعد، إذا وصلت الأمور إلى حد استخدام القوة سنتستخدمها وفق القانون الدولي والقانون الليبي". واستعرض قانون العقوبات الليبي، ذاكراً حكم الإعدام بحق من يرفع السلاح ضد الدولة".


واعتبر ان الاحتجاجات هي "تقليد لما جرى في مصر وتونس"، وأن "القتلى هم من الشرطة والجنود والشبان وليس المحرضين"، الذين قال إنهم مأجورون يتحركون بأجندات خارجية.


ووصف المحتجين بأنهم "بأنهم عصابات وجرذان ومرتزقة لا يمثلون الشعب الليبي"، وأنهم "شبان مخدرون يهاجمون مقار الشرطة والجيش".


وأعلن انه اعطى اوامره الى "الضباط الاحرار للقضاء على الجرذان" في اشارة الى المتمردين الذين سيطروا على عدد من المدن الليبية.


كما دعا جميع الليبيين إلى تشكيل "لجان الدفاع عن المكتسبات الثورية" منها النفط والمطارات والموانئ والجسور

جنان **
02-22-2011, 07:48 PM
اهلين صدو

كنت منتظرة هالملف

الله ينصر الشعب الليبي .... والله يحميهم من هالظالم

قلوبنا معهم ... ودعواتنا لهم


.
.
.

صدى السعوديه
02-22-2011, 08:39 PM
http://images.alarabiya.net/6f/f0/436x328_90059_138780.jpg



في خضم الأحداث الدموية التي تعصف بليبيا وخروج الجماهير إلى شوارع مختلف المدن للمطالبة بإسقاط معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من أربعة عقود، انفتح تلقائياً ملف الإمام موسى الصدر الذي غاب أو تغيّب حسب مؤيديه في ليبيا، وكثرت التكهنات حول مصير هذا الزعيم اللبناني الشيعي ذي الأصول الإيرانية مرة أخرى.

وقالت مصادر قريبة من أسرة الإمام موسى الصدر لـ"العربية.نت" إن الأسرة لديها شواهد وقرائن تدل على أنه حيّ يرزق في ليبيا.

وأضافت نقلاً عن أقارب الإمام أن أسرة الصدر اطلعت على معلومات تفيد بأنه على قيد الحياة، ويقبع في أحد السجون الليبية، وأنها تبذل جهوداً حثيثة للتأكد من هذه المعلومات ونقله إلى لبنان. وكشفت عن تشكيل لجنة لاستقباله في العاصمة اللبنانية بيروت.
ضباط هاربون: رأينا الصدر في السجن


وخلال البحث الذي قامت به "العربية.نت" للحصول على المزيد من المعلومات حول مصير الإمام موسى الصدر، أبلغ مصدر قريب من حركة أمل التي أسسها في سبعينيات القرن الماضي في لبنان، أن عدداً من الضباط الليبيين الهاربين إلى مصر أكدوا أنهم رأوا موسى الصدر في أحد السجون الليبية، الأمر الذي دفع أسرة الصدر إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بهذا الخصوص.

وكان موسى الصدر اختفى في 24-8-1987 لدى زيارته الرسمية إلى ليبيا بمعية الشيخ محمد يعقوب ومدير وكالة الأنباء اللبنانية عباس بدر الدين. وقالت السلطات الليبية إنه غادر طرابلس الغرب متوجهاً إلى العاصمة الإيطالية روما دون أن يحضر الاجتماع المقرر بينه وبين العقيد معمر القذافي.

وفي مقابلة مع "العربية.نت" انتقد رئيس مركز الدراسات العربية الإيرانية علي رضا نوري موقف الحكومة الإيرانية من اختفاء رجل الدين الشيعي البارز موسى الصدر، واتهمها بالصمت المتعمد نتيجة للعلاقات الوطيدة التي تربط طهران وطرابلس.

ووصف نوري زادة العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية. وبخصوص موقف موسى الصدر في حالة ظهوره من جديد تجاه الحكومة الإيرانية قال: لو ظهر، سيكون موقفه كموقف أصحاب الكهف حيث سيفضل الاختفاء مرة أخرى بدلاً من أن يرى صديقه العزيز صادق قطب زادة أول رئيس للإذاعة والتلفزيون الإيراني قد أعدم، والمرجع الشيعي الأعلى آية الله شريعتمداري قد أهين قبل موته، وصديقه الدكتور إبراهيم يزدي يقبع في سجن الجمهورية الإسلامية وهو يعاني مرض السرطان في العقد الثامن من عمره، ورفسنجاني على وشك الحذف من الساحة، وصديقه العزيز ابوالحسن بني صدر أول رئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية يعيش في المنفى.

واستطرد نوري زاده قائلاً: "أما لبنانياً فسوف يستغرب من أن يرى تلميذه علي الأمين أقيل بواسطة حزب الله من منصب مفتي صور وجبل عامل، ويرى ما يقوم به كل من حزب الله وأمل في لبنان"، على حد تعبيره.

وأكد نوري زاده أنه بالرغم من أن موسى الصدر كانت تربطه صلة المصاهرة بأسرة مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلا أنه لم يقبل أفكار آية الله الخميني بخصوص ولاية الفقيه.

وكان الصدر قد اقترح على الشاه السابق محمد رضا بهلوي تشكيل حكومة وطنية برئاسة المهندس مهدي بازرجان أول رئيس وزراء لإيران بعد الثورة، والذي أزيح من الحكم في ما بعد، وكان هو الآخر على علاقات جيدة به.
موقف طهران من ليبيا


وأعرب نوري زاده عن استغرابه تجاه موقف إيران هذه الأيام من النظام الليبي الذي يواجه ثورة جماهيرية عارمة، مضيفاً أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحدث هذه الأيام بخصوص النظام الليبي وكأنها كانت تعاديه منذ الأزل، في حين كانت العلاقات بين البلدين في أفضل حالاتها خلال العقود الثلاثة الماضية.

وموقف نظام الشاه كان أفضل بكثير من موقف نظام الثورة الإسلامية تجاه اختفاء موسى الصدر، حيث لبّى الشاه طلب كبار رجال الدين لاسيما آية الله شريعتمداري فبعث بهيئة إلى دمشق، وطلب من الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد المساعدة لمعرفة مصير الإمام موسى الصدر.

وختم نوري زاده تعليقه بالقول إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تحدت الكثير من البلدان ووضعت أسماء معارضيها على شوارع في إيران وأشهرهم الأصولي المصري خالد الإسلامبولي، أبت أن تطلق اسم هذا الرجل العظيم على زقاق من أزقة إيران حتى مجيء الإصلاحيين إلى السلطة في عصر خاتمي لأن العلاقات بين إيران وليبيا من جهة وموقف الإمام موسى الصدر من ولاية الفقيه من جهة أخرى خير مبرر لموقف النظام الإيراني من موسى الصدر.

يارب الثبات
02-22-2011, 11:09 PM
قلوبنا معكم ودعواتنا لكم الله يهلك كل ظالم

دانة الدنيا
02-22-2011, 11:33 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ربي يعطيك العافية حبيبتي صدى

ربي يحفظ الشعب الليبي والشعوب الاسلامية من كل ظآلم

دانة الدنيا
02-22-2011, 11:38 PM
في خطاب اتسم بالعصبية المفرطة والتوتر وحَفَلَ بالتهديدات
القذافي: لن أتنحى وأجهزة عربية "شقيقة" تحاول تشويه صورة ليبيا

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/14735544261754903150.jpg

ألقى الرئيس الليبي معمر القذافي خطاباً إلى شعبه عبر التليفزيون الليبي، انتقد فيه المظاهرات والاحتجاجات على حُكْمه في مدن ليبية مختلفة، مؤكداً أنه لن يتنحى.

كما انتقد الرئيس الليبي، الذي كان يتحدث من منزل سبق للطائرات الأمريكية قصفه، أجهزة عربية "شقيقة" - بحسب قوله - تحاول تشويه صورة ليبيا أمام العالم، وأكد أن ليبيا ستبقى قائدة لقارات العالم.

وقال: "لستُ رئيساً حتى أتنحى، إنما أنا قائد للثورة إلى الأبد"، كما قال: "أنا مَجْد لا تُفرِّط فيه ليبيا ولا الشعوب"، وأكد أنه لن يترك الأراضي الليبية بل سيموت فيها شهيداً.

وقال القذافي: "تركنا السلطة أنا وزملائي الضباط الأحرار منذ عام 1975، ولم نعد مسؤولين عن أي شيء".
ووصف القذافي المحتجين بالمأجورين والعملاء والجرذان والمرتزقة والمخدَّرين.

وقال: "إن ما يحدث تقليدٌ لما حدث في مصر وتونس"، واستعرض عدداً من قادة الدول الذين قاتلهم - بحسب زعمه - في عرض للقوة، وذكر منهم السادات، وبورقيبة، والنميري، وهنري وغيرهم.

وقال الرئيس الليبي: "الآن مجموعة قليلة من الشبان المعطاة لهم الحبوب من قِبل المصريين والتوانسة يغيرون على مراكز الشرطة والثكنات الآمنة الغافلة، ونحن بين أهلنا في أمان، وليبيا تنعم بالسلام". مشيراً إلى أن المحتجين استغلوا هذا الأمان والسلام وأغاروا على بعض المعسكرات، وهاجموا المحاكم التي فيها ملفاتهم والمراكز التي تحقق معهم في جرائمهم.

وطالب القذافي الشعب الليبي بالخروج غداً من بيوتهم إلى الشوارع لتأييده حماية لليبيا، قائلاً: "يا من تحبون معمر القذافي.. اخرجوا رجالاً ونساء وشباباً وأطفالاً.. معمر القذافي الثورة.. معمر القذافي المَجْد.. الذي يريد العزة والكرامة والمَجْد يخرج للشوارع، لا تخافوا منهم، اعتقلوهم وسلموهم للأمن؛ فهم قِلّة إرهابية".
وألمح القذافي بشكل غير مباشر إلى إمكانية استخدامه القوه قائلاً: "نحن لم نستخدم القوة بعد، والقوة من شأن الشعب الليبي، وسنستخدمها وفقاً للقانون الدولي والقانون الليبي"، ثم تلا فقرات من الكتاب الأخضر تتضمن نصوص مواد من القانون الليبي توضح أن مَنْ يتمردون على سياسة الدولة فإن عقوبتهم الإعدام.

وطالب القذافي الشعب الليبي بتكوين شعبيات جديدة وبلديات للحُكْم المحلي بدءاً من الغد؛ في محاولة لتهدئة الشعب الليبي الذي خرج غاضباً مطالباً بتنحيه وتركه البلاد.

أم حووور
02-23-2011, 01:03 AM
/
\
/

أسأل الله أن يرزقك الأمن والأمان

ويحقق ما تصبو له نفسك

ويرزق بلاد المسلمين البطانة الصالحة

على الدين الاسلامي سائرة وصدقتي و الله يمهل ولا يهمل

يعني اللي مايمشي عدل راح الشعب ينسفه غير مأسوف عليه

؛؛
؛

...متآبعة معك >>

» نقـِـِـِـِآء «
02-23-2011, 01:44 AM
وعليــكم السلام ورحمة الله وبركآته

الله ينصـــــر إخوانا في ليبيا ويرحم موتآهم

ويرد كيد من أراد بهم سوءا في نحــــــــــرهـ ويجعل تدبيره تدميرا عليه

الله يعطيـــــــــــــــــــــك العآفيه صدى السعوديه عالتقرير ومتآبعة أحدآث الشعوب الإسلاميه

قلوبنآ معهم ودعوآتنا ترآفقهم بإذن الله

متآبعه للمستجدآت...

نبض قلبي جوري وابوها
02-23-2011, 01:58 AM
هذا مريض نفسي مدري كيف حاكم بلد

في خطابه اليوم تكلم وقال انا لست رئيسا لااتنحى وهذي ارض اجدادي ولان اتركها لااخر قطره في دمي

وقال للشعب ربو اولادكم وامسكوهم وامنعوهم من التظاهر لن يستفيدوا الا الموت وماهو الشي المهم الذي يجعلهم يموتون

وقال هذا كله من تدابير امريكيه وبريطانيه انسي الشعب الليبي ماذا فعلو بالمختار وقال انا رئيس كثير من الدول تتمناني


وقال الم اقلكم خذوا فلوس البترول وانتم رفضتوا قلتوا فلتبقى فيي الدوله

ببصراحه طول كلمته وانا مييييييييييييييييييييييييييييته ضحك

فراشه ملوّنه
02-23-2011, 02:03 AM
YouTube - ‫حصري إعترافات لأحد المرتزقة من مالي‬‎ (https://www.youtube.com/watch?v=q-GO2QHKVBU)

جنان **
02-23-2011, 04:12 AM
وقال القذافي: "تركنا السلطة أنا وزملائي الضباط الأحرار منذ عام 1975، ولم نعد مسؤولين عن أي شيء". :8000::0148:

فيروززززز
02-23-2011, 04:34 AM
والله اما القذافي حلال اهدار دمه بعد الي سواه في المسلمين

صدى السعوديه
02-23-2011, 06:18 AM
وزير الداخلية الليبي اللواء عبدالفتاح يونس يعلن انضمامه لثورة الشعب

رجح أن يقدم القذافي على الانتحار




دبي-العربية
أعلن وزير الداخلية الليبي اللواء عبدالفتاح يونس انضمامه لثورة الشعب، مؤكدا أنه يعتبر نفسه جندياً في خدمة ليبيا عبر قناة العربية الأربعاء 23-2-2011.

وقال وزير الداخلية في اتصال هاتفي مع العربية أنه أصدر قراراً بمنع توجيه البندقية ضد الشعب الليبي، رافضا مسؤولية وزارته عما حدث من مجازر بحق الشعب الليبي في الأيام الأخيرة.

وطالب الوزير عبدالفتاح يونس العقيد معمر القذافي باعتذارٍ لأسر الضحايا الذين سقطوا في الاحتجاجات التي بدأت منذ السابع عشر من فبراير، موضحا أن القذافي أصبح بوضع صعب للغاية.

وقال يونس إن أحد أعوان القذافي أطلق عليه الرصاص لكنه أخطأ وأصاب أحد أقارب الوزير المستقيل. مبينا أن القبائل الليبية تؤيد المحتجين وأن المتظاهرين سيطروا على مدينة بنغازي، وأن السلاح أصبح بمتناول الشعب.

وقال يونس في حديثه لـ"العربية" إن خطاب القذافي مخيب للآمال، ورجح ألا يغادر الزعيم الليبي البلاد وأنه قد يقدم على الانتحار، مضيفا أنه يعتبر نظام القذافي قد انتهى ويعيش آخر أيامه.

كما قال الوزير الليبي إنه يعتبر نفسه جنديا في خدمة ليبيا ويعتبرالشباب الثائر أبطالا.

صدى السعوديه
02-23-2011, 08:18 AM
الهوني أكد أن عديلة تعرض للتصفية لمنع تسرب الخبر

شريك القذافي في حركة الفاتح: الصدر قُتل ودفن بـ "سبها" في ليبيا



http://images.alarabiya.net/61/1b/436x328_61240_138816.jpg


دبي - العربية.نت
أكد الرائد عبد المنعم الهوني شريك العقيد معمر القذافي في حركة الفاتح من سبتمبر/ أيلول 1969، أن الإمام موسى الصدر قُتل خلال زيارته الشهيرة إلى ليبيا ودفن في منطقة سبها في جنوب البلاد، وجاء ذلك في حديث أدلى به إلى صحيفة "الحياة" اللندنية وبدأت بنشره على حلقات اعتباراً من الأربعاء 23-2-2011.

وقال الهوني إن عديلَة المقدم الطيار نجم الدين اليازجي كان يتولى قيادة الطائرة الخاصة للقذافي. وقد كلف بنقل جثة الإمام الصدر لدفنها في منطقة سبها. وبعد فترة وجيزة من تنفيذه المهمة التي أوكلت إليه، تعرض اليازجي بدوره للتصفية على أيدي الأجهزة الليبية لمنع تسرب قصة مقتل الصدر ودفنه.

وقال إن أقارب اليازجي أكدوا أن معرفته بقصة الصدر كانت السبب في مقتله.

وكان الهوني قال بيان صادر مؤخرا عنه إنه يجب محاكمة العقيد معمر القذافي وكبار مساعديه وكل القيادات الأمنية والعسكرية التي تورطت في المذابح الجماعية التي تشهدها مختلف المدن الليبية، مؤكدا أن الخطاب الذي وجهه سيف الإسلام إلى الليبيين كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، وأشعرت المواطنين بالإهانة لما احتواه من لهجة متعالية وتهديدات سافرة وغير مقبولة.

وأضاف أنه يتعين على القذافي أن يغادر الآن وفورا إلى خارج ليبيا حقنا للدماء قبل أن تتصاعد الفوضى والاضطرابات في ليبيا، وإلا فعليه أن يواجه الغضب العارم للشعب الليبي الذي لن يقبل بأقل من محاكمته على ما اقترفه من جرائم نكراء في حقه طيلة سنوات حكمه.

صدى السعوديه
02-23-2011, 08:31 AM
حملت شعارات طريفة مثل "الشعب يريد علاج الرئيس"

ليبيون يحوّلون موقع "فيسبوك" ملاذاً للسخرية من خطابات القذافي وأقواله




رغم ازدحام موقع التواصل الاجتماعي facebook بعشرات الصفحات التي تتابع الشأن الليبي إلا أن بعض هذه الصفحات لفت الانتباه باستخدامه أسلوب السخرية من الرئيس الليبي معمر القذافي وخطاباته ومتابعة الأخبار الليبية بأسلوب النكتة.

ومن أبرز هذه الصفحات صفحة (معا لتعيين القذافي المشرف على كوكب كوميديا في قناة سبيستون) التي اجتذبت خلال أيام أكثر من 8 آلاف عضو خلال يومين وفيها قال المسؤول عن الصفحة معلقا على خطاب الرئيس الليبي الأول: "أربعة عناصر في المشهد الكوميدي الذي نقلته وسائل الإعلام العالمية عن التلفزيون الليبي أصبحوا الأشهر والأغرب والأعجب.. التوك توك.. والشمسية.. المطر.. والراجل اللي كان القذافي بيكلمه.. أربعة عناصر لم ولن تجمتع في أي مشهد على امتداد تاريخ البشرية لرئيس جمهورية بلاده تعج بالفوضى وتنتظر في كلماته الخلاص.. أربعة عناصر ليست بينها أي علاقة وليست لها أي ذنب سوى أن القذافي قرر جمعها لتشكل مشهداً كرتونياً كوميدياً مضحكاً.. فكل عناصر الكوميديا موجودة.. الشخص، والتراكيب اللامنطقية واللامعقولة التي تصنع المفارقة".

وتساءل أحد أعضاء الصفحة عن الكلمات الأخيرة التي قالها القذافي في خطابه الأخير التي يرى أنها لم تكن مفهومة وقال: "أنا بيتهيألي (أظن) أنه كان بيقول تعويذة إفريقية على الشعب الليبي علشان ينام".

وعجت الصفحة بالنكت،. منها واحدة تقول: "سألوا القذافي عن الثورة، فرجع برأسه إلى الوراء مفكرا بعمق، ثم قال ببطء ممممم: الثورة هي .. أنثى الثور"

وتحت صورة للمسلسل الكرتوني، المحقق كونان، كتب المشرف على الصفحة يقول: إن المحقق كونان يقوم بتحليل شريط القذافي (الأخير.. الذي منحه البعض لقب في قائمة غينيس للأرقام القياسية باعتباره أقصر خطاب في العالم). في إشارة إلى ظهوره الاثنين وهو يحمل شمسية وينفي أنه في فنزويلا كما أشيع في الإعلام.

وكتب تونسي أسس صفحة "كلنا مع الذبابة التي هبلت (حيرت وأزعجت) القذافي" التي جذبت أكثر من 39,357 عضوا : "يا جماعة توضيح، رانا نحترمو (نحن نحترم) الشعب الليبي برشا (كثيرا)، والصفحة هاذي موش ضد الشعب الليبي، اما راهي ضد ..... القذافي".

وقال أحدهم في الصفحة إن الشعب قام بتقديم تطمينات جدية عن الحالة الصحية والأمنية للذبابة بعد غيابها المفاجئ في الخطاب الأخير.. وفي أحد التعليقات، كتب أحدهم حول العقيد معمر القذافي وألقابه، فسردها كالتالي: 1 - العقيد، 2 - الزعيم، 3 - قائد الثورة الليبية، 4 - امين القومية العربية، 5 - عميد الحكام العرب، 6 - رئيس الاتحاد الإفريقي، 7 - ملك ملوك إفريقيا، 8 - قائد الطوارق، 9 - رئيس تجمع دول الساحل والصحراء، 10 - قائد ما يسمى بالقيادة الشعبية الإسلامية، 11 - إمام المسلمين. ولكن يظل أحلى لقب هو ما أطلقه عليه الرئيس أنور السادات وهو: الواد المجنون بتاع ليبيا".

وخصص بعض المعارضين صفحة للنكات على كل من الزعيمين الليبي، معمر القذافي والتونسي، زين العابدين بن علي، وجاءت تحت عنوان "نكت على بن علي والقذافي".. علق أحد أعضائها الأكثر من 22 ألف عضو قائلا: "شعار المظاهرات في ليبيا: الشعب يريد علاج الرئيس".

وصفحة أخرى بعنوان: "الآلة العجيبة التي يستعملها القذافي للتخلص من الذباب"، وتضمن الموقع نكتة تقول: القذافي سمع أن زين العابدين بن علي في "غيبوبة"، فسأل (القذافي) وزيره: قداش تبعد غيبوبة عن ليبيا؟.. فيما أورد آخر بعض الأقوال التي نسبها للرئيس الليبي منها: "للمرأة حق الترشح سواء كانت ذكرا أو أنثى .. وأيها الشعب.. لولا الكهرباء لجلسنا نشاهد التلفاز في الظلام.. وأنا لست ديكتاتورا لأغلق الفيس بوك.. لكني سأعتقل من يدخل عليه.. وتظاهروا كما تشاؤون ولكن لا تخرجوا إلى الشوارع والميادين".

وتجتذب تلك الصفحات مئات الأعضاء في الساعة، وإن كان بعضها يتحول إلى الأسلوب الجاد في متابعة الثورة إلا أنها تظل ذات نكهة مميزة

صدى السعوديه
02-23-2011, 12:44 PM
قدم يوسف الصواني وهو مساعد كبير لسيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي استقالته احتجاجاً على العنف الذي يجتاح البلاد، وقال في رسالة نصية بعث بها لرويترز إنه قدم استقالته من مؤسسة القذافي يوم الأحد للتعبير عن استيائه من العنف.

وكان الصواني المدير التنفيذي لمؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي كانت مصدر النفوذ الرئيسي لسيف الإسلام.

كما أعلن السفير الليبي في إندونيسيا صلاح الدين البيشاري استقالته في مقابلة مع صحيفة في جاكرتا نشرتها اليوم (الأربعاء) وقال إنه لم يعد بإمكانه "التسامح" مع قتل مدنيين من قبل نظام معمر القذافي.

وقال السفير لصحيفة "جاكرتا بوست" إن "جنوداً قتلوا بلا هوادة مدنيين عزلاً. واستعملوا أسلحة ثقيلة واستخدموا مرتزقة ضد الشعب. "وهذا أمر غير مقبول. لا يمكنني أن أتسامح أكثر"، وأضاف "لقد استقلت بسبب ما يجري في بلدي" معربا عن خشيته على أمن عائلته التي تعيش في ليبيا.

صدى السعوديه
02-24-2011, 10:13 AM
أوضح النجل الثالث للعقيد معمر القذافي، سعدي القذافي" أن 85% من الأراضي الليبية "هادئة وآمنة جدا"، وأن النظام سيستعيد السيطرة على البلاد "عاجلاً أو آجلاً"، وذلك في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية نشرتها الخميس 24-2-2011.

واعتبر سعدي، لاعب كرة القدم السابق، أن والده سيكون "جد" أي نظام جديد في طرابلس، في إشارة إلى أن القذافي سيظل موجودا في ظل أي عملية تغيير.

وقال في اتصال هاتفي أجرته معه الصحيفة في طرابلس "والدي سيبقى مثل الجد الذي ينصح".

وأضاف "بعد هذا الزلزال الإيجابي، يجب أن نفعل شيئا ما لليبيا"، مضيفا "يجب أن نقدم دماً جديداً لحكم بلدنا".

وقال "هناك أناس يحتجون على نظام والدي، هذا أمر طبيعي. كل الناس بحاجة لكي يكونوا أحراراً في التعبير عن رأيهم".

وأوضح أن "الجيش ما زال قوياً جداً"، مضيفاً "في حال سمعنا أي شيء سوف نرسل كتائب عسكرية. عندما يرى الناس الجيش يخافون".

صدى السعوديه
02-24-2011, 10:14 AM
عقب رفضهم إطلاق النار على المتظاهرين

معارضون ليبيون يؤكدون أن كتيبة خميس القذافي قتلت 135 جندياً



دبي - العربية
قالت جهات معارضة في ليبيا إن ضباطاً من كتيبة خميس نجل الزعيم القذافي قتلوا 135 جندياً رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين، نقلاً عن تقرير لـ "العربية" اليوم الخميس 24-2-2011.

وتحدثت أنباء عن تمركز حديث لدبابات يعتقد أنها تابعة لكتيبة خميس نجل القذافي بين طرابلس وتاجوراء، التي تقع شرق طرابلس، لمنع وصول مد المحتجين.

وقد أكد آكلي شكا، رئيس جمعية تيفنا للطوارق في بريطانيا في اتصال مع العربية، أن كتائب خميس وسيف التابعة للزعيم معمر القذافي قامت بإعدام أكثر من 50 جندياً خلال الساعات الأخيرة في الجبل الغربي بعد رفضهم إطلاق النار على المتظاهرين.

وفي سابقة هي الثانية خلال أيام، رفض طاقم طائرة حربية من نوع سوخوي 22 روسية الصنع قصف بنغازي وفضلا إسقاطها غرباً.

وإلى ذلك، تحدث أطباء فرنسيون في مدينة أجدابيا الواقعة على بعد 160 كيلومتراً جنوب غربي بنغازي، عن سقوط ألفي قتيل في هذه المدينة المتمردة.

ام ليون
02-24-2011, 05:57 PM
يا ربيع عمري
الصور جداً جداً مؤلمة الله ينتقم من كل ظالم وحسبي الله ونعم الوكيل
اللهم انصر اخواننا المسلمين في ليبيا وفي كل مكان اللهم ارفع عنهم الظلم يارب
ربيع عمري اتمنى انك تشيلي اخر كم صورة لانها جدا فضيعة ومااحد يتحملها
ومشكورة ياعسل..

ام كولان
02-25-2011, 05:42 AM
حسبي الله ونعم الوكيل في الاعلام الهادم

نغم أنثى
02-25-2011, 12:16 PM
أعوذ بالله اللهم أهلكه وبنيه وذريته أجمعين شر هلاك وأجعله لمن خلفه أيه
اللهم أحرق لقلبه وقلوب بنيه كما أحرقوا قلوب الأبريئا الذين لم يطلبوا سوى
حقوقهم المسلوبه اللهم لا تغب شمس هذى اليوم المبارك إلا وقد نال عقابه
وعذابه وأبكيت عيناه دماً وشتت أجساد أبناءه إربا يارب العالمين

جنان **
02-25-2011, 03:58 PM
له له بنات .... شو هالصور .. حرام عليكم

شيلوها ... مو الكل يتحمل يشوفها ... انا نزلت بسرررعة من غير مااشوفها .. مااقدر اتحمل مناظر زي كدا

.
.

والله ينصر المسلمين على هالظالم ... ويعجل بهلاكه


.
.
.

صدى السعوديه
02-26-2011, 03:37 PM
وجه تهمة التآمر إلى بعض القادة العرب




خطابات القذافي..رسائل متعددة ومختلفة للداخل والخارج


دبي - رمزي المصري
اتسمت خطب الزعيم الليبي معمر القذافي منذ اندلاع الثورة ضد حكمه في السابع عشر من فبراير/ شباط الجاري بأنها "لاذعة"، لا سيما تلك الموجهة إلى معارضيه.

فبالإضافة إلى الرسائل التي وجهها إلى الداخل، تميزت الرسائل التي وجهها إلى الخارج بمحاولة إظهار أنه ينأى بنفسه عما يجري من ناحية، ومن ناحية ثانية يؤكد لمن يعنيهم الأمر أنه الحاكم الوحيد، وأن الحفاظ على مصالحهم يكون بالحفاظ عليه.

ويبدو أن اتهام العقيد للشعب الليبي المحتج وكأنه لا يثور على نظامه، وإنما حبوب الهلوسة التي ينشرها في المجتمع أعداء ليبيا هي التي تحرك الشعب المنتفض، وتدفع به الى رفض 42 عاماً من حكمه؛ ما يعني أن عدم الوعي هو الذي يحكم الانتقاضة، وأن لا خوف على الانجازات.

وفي اتهامه لتنظيم القاعدة بأنه وراء كل ما يجري في ليبيا، فإن القذافي يحذر من يعنيهم الأمر بأنه إن أقصي عن السلطة في ليبيا فإنها ستقع فريسة للإرهاب والتطرف الإسلاميين، ما يشكل خطراً على الغرب ومكتسباته.

وهنا يضرب القذافي على الوتر الحساس، فيوجه رسالة واضحة للغرب بأنه المؤتمن والقيم على استمرار تدفق النفط وإمداده بالطاقة، وليس من المؤكد أن يستمر الأمر كذلك إن تخلى عن السلطة.

والقذافي الذي طالما سخر من بعض القادة العرب، وجه إلى هؤلاء تهمة التآمر على حكمه وعلى جماهيريته، قافزاً فوق إرادة الشعب الذي راح يعبر عن احتجاجه على تقلده حكم البلاد منذ أكثر من 40 عاماً.

صدى السعوديه
02-26-2011, 11:31 PM
دبي - العربية.نت
قال نجل الزعيم الليبي سيف الإسلام القذافي في مقابلة خاصة مع "العربية"، السبت 26-2-2011، إن الأزمة الحالية التي تعيشها ليبيا "تسبب فيها ليبيون وعرب، بالإضافة إلى المسؤولين الليبيين الذين هربوا من خلال تقديم استقالتهم"، مشيراً إلى أن التحريض كله تم من الخارج، وأن الحياة في العاصمة طرابلس عادية، وأن من يتولى حفظ الأمن في المدينة هم المواطنون.

ونفى أن تكون طرابلس هي المدينة الوحيدة التي يسيطر عليها النظام الرسمي، معتبراً أن ما يحصل في ليبيا يشبه ما كان يفعله تنظيم فتح الإسلام الأصولي في لبنان، مشدداً على أن ما يحدث هو تمرد مسلح سينتهي قريباً.

وأعاد سيف الإسلام التأكيد على أن اضطرابات ليبيا جعلت جميع الخيارات مفتوحة، بما في ذلك الحرب الأهلية، مؤكداً ألا مستقبل للشعب الليبي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ورفض أن يكون قد دعا في خطابه الأول الذي وجهه إلى الشعب الليبي إلى حرب أهلية، وإنما حذر منها كما حذر من التدخل الأجبني الذي بدأت بوادره تلوح في الأفق، على حد قوله.

وقال إن الحركات التي تقوم بأعمال "الشغب والتخريب" لا مستقبل لها، مضيفاً أن مثيري الشغب هم إرهابيون وليس لديهم مطالب إصلاحية، موضحاً أن عائلة القذافي لا تمارس الحكم، وأن من كان يحكم في ليبيا هم سبب المشاكل، وهم أول من قدموا استقالاتهم وهربوا، مردفاً: "كثير من برامجي الشخصية عطلت أو أجهضت".

وشدد على أن وزير الداخلية المستقيل عبدالفتاح يونس العبيدي تم اختطافه وأجبر على قراءة البيان الذي أعلن فيه انشقاقه عن نظام القذافي وانضمامه إلى الثورة.

وقال إن الكثير من المسؤولين في المناطق التي سيطر عليها المتظاهرون أجبروا على فعل نفس الشيء، مثل مسؤول الأمن في مدينة البيضاء الذي قال إنه اتصل به ليخبره أنه مجبر على تقديم استقالته حتى لا تقتل عائلته.

واعتبر أن السلطات الليبية أخطأت بعدم فتح الباب أمام وسائل الإعلام العربية والأجنبية، مشيراً إلى أن الإعلام الليبي الرسمي كان فاشلاً في التغطية، وأن مشاكل طرأت على وسائل الاتصالات، فأصبح الناس في الداخل والخارج رهينة لما يسمعونه من أكاذيب في وسائل الإعلام، حسب تعبيره.

وسخر سيف الإسلام من الأنباء والتقارير التلفزيونية التي تحدثت عن وجود مرتزقة يقاتلون مع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، قائلاً إن الكلام عن معسكرات لتدريب المرتزقة مضحك، وسبب الشائعة أن نصف الليبيبن هم من ذوي البشرة السوداء، وأردف أن قصف الأحياء المدنية كذب، فنحن لم نقصف سوى مخازن الذخيرة خوفاً من سرقتها.

وأكد أن نظام الحكم في بلده قوي، وليس "ميكي ماوس"، موضحاً أنه وبغض النظر عن الأحداث التي تشهدها البلاد لا بد من إجراء إصلاحات حقيقية في البلاد.

وتابع: "الذين يتظاهرون الآن هم أنفسهم من أتى لمقابلة العقيد معمر القذافي الذي وعدهم بإجراء تغييرات كبيرة وهامة في مؤتمر الشعب العام الذي كان سيعقد في العام القادم.. وبعض الذين استقالوا كانوا يظنوا أن السفنية غارقة فحاولوا النجاة بأنفسهم ليلحقوا بالسفنية الأخرى، والجرذان أول من تقفز من السفنية، وهناك من قدم استقالته بدافع الخوف على نفسه خوفاً في حال سقوط النظام".

صدى السعوديه
02-27-2011, 05:24 PM
تجميد أرصدة القذافي وخمسة من أبنائه وحظر سفرهم مع شخصيات أخرى

دبي - العربية.نت
فرض مجلس الأمن الدولي بالإجماع عقوبات ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، وأحال الملف الليبي للمحكمة الجنائية في لاهاي.

وتنص مسودة القرار الذي حصلت "العربية.نت "على نسخة منه، على مجموعة عقوبات منها حظر بيع الأسلحة لليبيا ومنع العقيد القذافي والمقربين منه من السفر، وتجميد أرصدتهم، إضافة لتقديم المساعدات الإنسانية المستعجلة للشعب الليبي.

صدى السعوديه
02-28-2011, 08:51 PM
القذافي يُقيل قائد كتائبه الأمنية وطائراته تقصف مخازن أسلحة قرب بنغازي

http://images.alarabiya.net/24/42/436x328_30506_139522.jpg

دبي - العربية.نت
صدّ محتجون مناهضون للزعيم الليبي معمر القذافي هجوماً لقوات موالية للحكومة قرب بلدة مصراته اليوم، الإثنين 28-2-2011، وأسقطوا طائرة عسكرية، وفي طرابلس تظاهر أكثر من 400 محتج في حي تاجوراء للمطالبة بتنحي القذافي، وذلك على الرغم من القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها القوات الموالية للقذافي على المدينة.

وأيضاً على صعيد التطورات الميدانية، قامت مقاتلات تابعة لنظام القذافي مساء الاثنين بقصف جوي لما قالت إنه مخازن ذخيرة وسلاح قرب مدينة بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية والتي تخضع لسيطرة الثوار منذ عدة أيام.

وأغارت الطائرات على مخزن ذخيرة في أجدابيا التي تقع على بعد 100 كيلومتر جنوبي بنغازي، بحسب ما أفاد شاهد في اتصال هاتفي. وتعذر على المصدر تحديد حجم الأضرار.

وأشار عادل، وهو جندي احتياط في بنغازي، إلى غارات شنتها طائرتان على اجدابيا والرجمة القريبة من بنغازي وقال إنه تم صدهما بالمدفعية المضادة للطيران.

وأضاف ان الغارة على اجدابيا دمرت صهريج مياه ولم تؤد الى اضرار بمستودع الذخائر ولا ضحايا.

من جانبها أفادت مصادر المعارضة الليبية بأن القذافي أقال عبدالله السنوسي قائد كتائبة الأمنية، وعين خلفاً له منصور ضو القحصي.

وقال شاهد عيان لوكالة رويترز، ويُدعى محمد، أسقطت طائرة هذا الصباح أثناء إطلاقها النيران على محطة إذاعية محلية واحتجز المحتجون طاقمها, وأضاف "القتال للسيطرة على قاعدة عسكرية قرب مصراته بدأ الليلة الماضية ومازال مستمراً. وقوات القذافي تسيطر فقط على جزء صغير من القاعدة بينما يسيطر المحتجون على جزء كبير من هذه القاعدة حيث توجد الذخيرة".

وقال ناطق باسم المعارضة لوكالة الأنباء الفرنسية عبر الهاتف من مصراته "قامت المروحية بإطلاق ثلاثة صواريخ على هوائي البث لإذاعة مصراته. تم الرد عليها برشاش مضاد للطائرات وتمت إصابتها".

وأوضح الناطق أن المعارضين الذين أطلقوا النار على المروحية "من الجنود الذين انضموا للثورة مع أسلحتهم".

كما أكد الناطق أن قوات "كتيبة حمزة الأمنية" التابعة للقذافي قامت مساء الأحد "بخطف أكثر من 400 طالب من طلبة الكلية الجوية" الواقعة في ضواحي مصراته واقتادتهم الى مقرها المجاور للكلية.

وأضاف الناطق "لا ندري غرضهم من هذا الأمر وإن كنا نعتقد أنهم ربما يعمدون إلى استعمالهم كدروع بشرية لصد أي هجوم محتمل من الثوار لتطهير المكان وطردهم خارج المدينة أو تجنيدهم للقتال معهم".

وأكد وصول "دعم يتمثل في عتاد وجنود من المرتزقة إلى كتيبة حمزة الأمنية ليلة أمس، الأمر الذي يعني انها تستعد لشن هجوم آخر على المدينة في محاولة السيطرة عليها، لكن الجنود والضباط الأحرار من الجيش الليبي والذين انضموا إلى الثورة اضافة إلى بعض شباب الثورة سيكونون لهم بالمرصاد".

كما أكد الناطق أن القوات التابعة للقذافي قامت "بإطلاق عشوائي للنار على السيارات المارة بالقرب من مقر الكلية الجوية والبيوت القريبة منها فأوقعت إصابات كثيرة إضافة إلى استشهاد أحد السكان الذي اصيب بعيارات نارية وهو خارج من بيته".

صدى السعوديه
03-02-2011, 07:52 PM
القذافي يحذر من أي تدخل أجنبي ويُبدي استعداده لإدخال تعديلات دستورية

قال إنه سلّم السلطة منذ سنوات وارتاح في "خيمته"


دبي - العربية
جدّد العقيد الليبي معمر القذافي اتهامه للقاعدة وعناصر من الخارج ووسائل إعلام بأنهم وراء أعمال العنف والاشتباكات التي تشهدها ليبيا منذ نحو أسبوعين، وأوضح مجدداً أنه لا يملك أي سلطة ليتنازل عنها كما يطالبه البعض، وجدد تأكيده أنه سيقاتل للنهاية للدفاع عن ليبيا من أقصاها لأقصاها.

وأبدى القذافي استعداده للحوار مع أي شخص من القاعدة أو أي أمير من التنظيم أو من يعين نفسه ليجيء ليقابله ويناقشه لكن القاعدة لا تناقش ولا مطالب لها على الإطلاق.

ووعد القذافي بالعفو عن كل من يسلم سلاحه، كما أبدى الزعيم الليبي استعداده لمناقشة تعديلات دستورية وقانونية دون سلاح أو فوضى، وحذر من أي تدخل أجنبي لأنه سيريق دماء آلاف الليبين، وأكد أنه لن يغادر ليبيا احتى لو غادرها جميع الليبيين".

وأضاف أن الليبيين لن يقبلوا ذلك وسيخوضون حرباً دامية سيموت فيها آلاف مؤلفة من الليبيين إذا دخلت الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي البلاد.
ليس لي سلطة


وقال القذافي في خطاب ألقاه بطرابلس، الأربعاء 2-3-2011، بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لإعلان قيام "سلطة الشعب" عام 1977 وسط حضور أعداد من مؤيديه ومراسلين أجانب، إن السلطة للشعب منذ عام 1977 وإنه منذ ذلك التاريخ لا يمارس أي سلطة وقد سلّم السلطات للشعب الليبي، وقال القذافي إنه يتحدى أي شخص أو جهة تزعم أنه يمارس السلطة.

وتلا القذافي وسط هتافات من أنصاره جزءاً من إعلان قيام سلطة الشعب، مشدداً على أن الشعب يمارس السلطة بنفسه دون رئيس أو برلمان أو حكومة أو غيره، وأنه لا مكان لرئيس أو ملك، ولكن الشعب هو السيد، وأنه سلم السلطة للشعب و"استراح في خيمته"، وأنه له سلطة أدبية فقط، أو سلطة كمرجعية ثورية.

وردد المؤيدون للقذافي هتافات منها: "الله ومعمر وليبيا وبس"، وقال القذافي إنه فوجئ بالمظاهرات المؤيدة له في جميع أنحاء البلاد رغم أنه ليس رئيساً، واستغرب من تلك المظاهرات، ولكن القائمين عليها قالوا له إن سبب تلك المظاهرات هو الرد على مؤامرات خارجية تستهدفه وتستهدف ليبيا، مبيناً أن هتافات التأييد له خرجت تلقائية ولم يدبرها أحد، ونفى أن يكون هناك أي اضطرابات في الداخل ولكن الإذاعات الأجنبية هي التي تتحدث عن وجود عنف في البلاد.

صدى السعوديه
03-02-2011, 07:54 PM
واعتبر الزعيم الليبي أن تجميد العديد من دول العالم أرصدة ليبية هو "عملية اغتصاب وسطو على أموال الشعب"، مشدداً على أن هذه الأرصدة تابعة للدولة الليبية وليس له أو لأفراد أسرته.

وقال: "إن الأرصدة كونها أرصدة الدولة الليبية لا حق لديهم أن يضعوا يدهم عليها. هذه عملية اغتصاب وسطو على أموال الشعب".

وأضاف "لن نقف مكتوفي الأيدي وسنوضح للعالم أنها قرصنة على أموال الشعب"، مؤكداً أن هذا الأمر يدل على "طمع في ثروة ليبيا".

ونفى القذافي أن يكون أي من الأرصدة التي تم تجميدها عائداً له، وقال: "يأخذون الأرصدة الليبية ويقولون إنها أرصدة القذافي ياريت عندي أرصدة حتى يجمدوها".

وتابع "أنا رصيدي القيم والمجد والشعب والتاريخ، هذا رصيدي الذي لا يفنى وليس الدولار الأمريكي".

وتوقف القذافي كثيراً أثناء خطابه الطويل ليستمع إلى الهتافات المؤيدة له، ووصف القذافي القنوات الخارجية بأنها تسعى للإثارة والفتنة، متهماً إياها بأن هدفها تحدي إنجازات الثورة مثل النهر الصناعي العظيم وتأميم النفط، وقال إن الثورة هي التي صنعت اسم ليبيا وتاريخها في العالم.

وقال القذافي إن ما يحدث يهدف للتشويش على ليبيا باستغلال بعض الليبين في الخارج، وإن وراءها عناصر من القاعدة كانت ليبيا قد أفرجت عنهم ولكنهم عادوا لأعمال العنف والإرهاب وشكلوا خلايا نائمة بدأت في مدينة البيضاء التي لا يوجد بها قوات كثيرة، ومنها في بنغازي التي لا توجد بها أيضاً قوات كبيرة.

وأكد الزعيم الليبي أن عدد القتلى لا يتجاوز 150 إلى 200 قتيل ونصفهم من قوات الشرطة والجيش، زاعماً أنه مع بداية الأحداث طلب من القوات الانسحاب وعدم الدخول في اشتباكات، وأن المهاجمين قاموا بالاستيلاء على السلاح وبدأت في السيطرة على تلك المدن وترويع أهلها وإرهابهم، مبيناً أنه أمر الطائرات بقصف مخازن السلاح لمنع وقوعها في يد الإرهابيين.

ونفى العقيد الليبي خروج أي مظاهرات سلمية في أي مدينة ليبية عدا المظاهرات المؤيدة له، ولكن خرج أشخاص مسلحون وهاجموا مراكز الجيش والشرطة وأطلقوا سراح المساجين وطلبوا منهم الانضمام إليهم في القتال.

وأكد القذافي أنه سيقاتل في ليبيا من أقصاها لأقصاها للقضاء على المسلحين الذين قال إنهم موجودون في مناطق معزولة من البلاد، وطالب بتحقيق دولي في أحداث القتل التي وقعت.

ونفى وجود أي سجين سياسي أو أي نوع من الصراع على السلطة في ليبيا.

واتهم القذافي مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم، والذي يعد أحد المقربين السابقين منه، بالخيانة، وانه السبب وراء قرار مجلس الأمن الدولي الأخير بفرض عقوبات على القذافي وعدد من المقربين منه.

وهدد الزعيم الليبي بالاستغناء عن شركات النفط الغربية العاملة في ليبيا واستبدالها بشركات صينية وهندية.

كما أنتقد القذافي نزوج آلاف العمال المصريين والتونسيين من ليبيا، وقال إن الهند طلبت السماح لعمالها بالعودة وأن ليبيا وافقت على عودتهم.

صدى السعوديه
03-02-2011, 07:55 PM
دبي - العربية.نت
هزّ انفجار عنيف بعد ظهر الأربعاء 2-3-2011 مدينة البريقة (شرق ليبيا)، حيث انبعثت سحابة كثيفة من الدخان في المدينة التي تشن فيها القوات الموالية للعقيد معمر القذافي هجوماً مضاداً على المحتجين.

وأشار العديد من الشهود الى تحليق طائرة حربية في سماء المدينة. ودوى الانفجار قرب الجامعة، أحد المواقع التي تحصنت فيها القوات الموالية للقذافي، بحسب المتمردين وحيث ارتفعت سحابة دخان في الجو.

وأكد مسؤولون في المعارضة أنهم يحاصرون الجنود الموالين للقذافي في الجامعة وعند أبواب شركة نفط سرت.

وقال أحد المقاتلين "الآن هم محاصرون في الجامعة وعند ابواب شركة النفط وذخائرهم تنفد ويطلقون النار عشوائياً. سنستولي على هذه المواقع قبل حلول الظلام".

وكان متحدث باسم الثائرين في بنغازي قد أعلن في وقت سابق الأربعاء أن معارك البريقة التي شهدت هجوماً مضاداً من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي خلفت نحو 10 قتلى، دون تحديد حصيلة دقيقة.

وقال المتحدث مصطفى الغرياني لوكالة فرانس برس: "سمعنا محصلات من 10 الى 15 شهيداً، لكننا مازلنا بصدد تقييم الحصيلة" في البريقة الواقعة على مسافة 200 كلم الى غرب بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي الذي يسيطر عليه المعارضون للقذافي.

وأضاف "حاولوا استعادة البريقة لكن ذلك باء بالفشل. لقد طردناهم والمعركة انتهت".
الائتلاف قد يطلب مساعدة أجنبية


وقال مصطفى غرياني المتحدث باسم ائتلاف "17 فبراير" لوكالة "رويترز" إن الائتلاف قد يطلب مساعدة أجنبية، وربما ضربات جوية لمواقع استراتيجية تكون بمثابة المسمار الأخير في نعش القذافي.

وقال إن القوات الموالية للقذافي حاولت استعادة البريقة هذا الصباح، لكنها فشلت وإن البلدة عادت في أيدي الثوريين. وقال إن القذافي يحاول أن يشن بكل الطرق حرباً نفسية حتى يبقي هذه المدن في حالة توتر.

وعن الموقف في إجدابيا قال إن البلدة مستقرة في الأساس وإن الموالين للائتلاف ينظمون صفوفهم من جديد للتعامل مع أي هجوم كبير، لكن الأمر حتى الآن لا يخرج عن هجمات كر وفر.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت حركة الثورة الليبية إنشاء مجلس عسكري في بنغازي شرق ليبيا، ليكون نواة لجيش تسعى المعارضة إلى نشره في المدن الأخرى التي تسيطر عليها في الشرق والغرب.

وتؤكد المعارضة أنها سيطرت على عدة مدن محيطة بالعاصمة بينها نالوت والزاوية، رغم وقوع صدامات بين كتائب القذافي ومعارضين مسلحين، ففي الزاوية تسيطر المعارضة على وسط المدينة، غير أن القوات التابعة للقذافي تنتشر حولها وقد اندلعت اشتباكات ليلة أمس.

من جهة أخرى، تفقد المحتجون في بلدة نالوت غرب طرابلس آثار الدمار في بعض مرافق البلدة التي شهدت أمس اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات موالية للعقيد القذافي التي حاولت استعادة السيطرة على البلدة.

دمار هائل في المباني الحكومية


وأظهرت صور التقطت في 19 فبراير/ شباط الماضي دماراً هائلاً تعرضت له المباني الحكومية. فيما انضم عدد من عناصر الشرطة في البلدة للمحتجين وفر عدد من الموالين للقذافي من المنطقة.

وفي سياق متصل، قال مسؤول في قناة السويس إن سفينتي إنزال هجوميتين أمريكيتين هما كيرسارج وبونس دخلتا قناة السويس اليوم الأربعاء في طريقهما إلى البحر المتوسط.

وأضاف المسؤول أن السفينتين موجودتان عند المدخل الجنوبي للقناة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تعبرا بحلول الساعة 30:3 عصراً (13:30 بتوقيت جرينتش) أو الرابعة عصراً 14:00 بتوقيت جرينتش.

وكانت الولايات المتحدة قالت يوم الإثنين إنها ستحرك سفناً وطائرات إلى مناطق قريبة من ليبيا .

صدى السعوديه
03-02-2011, 07:57 PM
اتهامات بريطانية لسيف الإسلام القذافي بتزوير "شهادة الدكتوراه "

http://images.alarabiya.net/da/aa/436x328_68670_139908.jpg


دبي - العربية.نت
أعلنت جامعة "لندن سكول أوف ايكونوميكس" اليوم، الأربعاء 2-3-2011 أنها فتحت تحقيقا لمعرفة ما اذا كان سيف الاسلام، النجل الاصغر للعقيد الليبي معمر القذافي، زور الرسالة التي نال على أساسها من الجامعة البريطانية العريقة شهادة الدكتوراه.


وحصل سيف الاسلام على شهادة الدكتوراه من الجامعة على أساس رسالة في الفلسفة حول "دور المجتمع في دمقرطة مؤسسات الحكم الدولية" حيث انتهى من اعدادها في ايلول/سبتمبر 2007.

وقال متحدث باسم الجامعة أمس أن "لندن سكول اوف ايكونوميكس على علم بالاتهامات بشأن حصول تزوير في رسالة سيف القذافي"، مضيفا ان "الجامعة تأخذ بكثير من الجدية اي معلومة تتعلق بالتزوير وتدرس المسألة طبقا للاجراءات المعمول بها في لندن سكول اوف ايكونوميكس".

وبحسب "ذي بيفر"، النشرة التي يصدرها طلاب لندن سكول اوف ايكونوميكس، فان اساتذة جامعيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم هم الذين اتهموا القذافي بتزوير رسالته.

و أعلنت الجامعة الأسبوع الماضي بحسب وكالة "فرانس برس" قطع كل علاقاتها بسيف الاسلام، بما في ذلك خصوصا وقف برنامج دراسات حول شمال افريقيا استحدث بفضل هبة مالية قدمتها المؤسسة الخيرية التابعة لنجل العقيد الليبي، وكذلك الامر بالنسبة الى برنامج لتدريب موظفين ليبيين.

ومع ان سيف الاسلام لا يشغل اي منصب رسمي في النظام الليبي، الا انه يعتبر صاحب نفوذ واسع في البلاد، وقد برز على الساحة الدولية كموفد للنظام الليبي ومهندس لاصلاحات عديدة، لم يكتب للكثير منها النجاح، وكحريص على تطبيع العلاقات بين ليبيا والغرب.

وتشهد ليبيا منذ 15 فبراير /شباط انتفاضة ضد نظام القذافي الذي يقوم بقمعها دمويا بحسب شهادات عديدة. واتهمت دول عدة الزعيم الليبي ب"قتل" شعبه.

صدى السعوديه
03-04-2011, 04:10 PM
دبي - العربية
أعلن مصطفى الغرياني، المتحدث باسم المجلس الوطني الذي شكلته المعارضة في شرق ليبيا، أن المعارضة ترفض بشكل قاطع عرض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي يقضي بإرسال بعثة سلام دولية الى ليبيا، مؤكداً رفض المعارضة الليبية الدخول في مفاوضات لإنهاء الأزمة التي تمر بها ليبيا ما لم يتنح الزعيم الليبي معمر القذافي ويغادر إلى المنفى.

وقال الغرياني من بنغازي: "لن نقبل أبداً بالتفاوض مع أي كان على دماء شعبنا. الشيء الوحيد الذي يمكن أن نتفاوض بشأنه مع تشافيز هو رحيل القذافي إلى فنزويلا". وأضاف "بعدها سنطالبه بتسليمنا القذافي لتقديمه إلى العدالة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه جموع الثوار لحركة اعتصام جماعية في ساحات المساجد وأمامها من دون مغادرتها فيما أطلقوا عليه "يوم الحشود".

وفي سياق التطورات الميدانية، أفادت مصادر المعارضة لـ"العربية" أن قوات القذافي قصفت مبنى شركة نفطية في البريقة بجوار المطار المدني.

وقالت صحيفة ليبيا اليوم إن كتيبة سحبان التابعة للقذافي انسحبت من مدينة غريان بالكامل. كما تحدثت الصحيفة عن حملة اعتقالات واسعة للمدنيين في سوق الجمعة، مشيرة إلى إلقاء الثوار القبض على سيارتين بهما مرتزقة في أطراف مدينة نالوت.

فراشه كرديه
03-04-2011, 05:10 PM
الله ينصرهم على جنون القذافي شفتوه لما كان فاتح المظله وهو بالسياره وما فيه اصلا مطر عرضوا المشهد في قنوات اجنبيه كيف ما عرفوا انه مجنون الا الان

صدى السعوديه
03-05-2011, 01:38 PM
الثوار الليبيون يؤكدون سيطرتهم على بلدة الزاوية بعد معارك عنيفة مع قوات القذافي

دبي - العربية.نت
قال متحدث باسم المحتجين لوكالة "رويترز"، السبت 5-3-2011، إن المعارضة الليبية المسلحة صدت هجوماً شنته قوات الزعيم الليبي معمر القذافي على بلدة الزاوية بغرب البلاد، وذلك بعد نشوب معارك عنيفة سبقها قصف مدفعي مركز على البلدة.

وأوضح المتحدث أن كتائب القذافي الأمنية دخلت الزاوية الساعة السادسة صباحاً بقوات كثيرة تتألف من مئات الجنود والدبابات، مضيفاً: "صد أنصارنا الهجوم.. انتصرنا والآن يتجمع المدنيون في الميدان".

وقبل ذلك ذكر شاهد عيان لقناة "العربية" أنه مع وجود دبابات ومركبات مدرعة ونيران مدفعية فإن البلدة تشهد اشتباكات وقتلاً لم يحدث له مثيل في العراق، مشيراً إلى أنه يعتبر أمر إبادة جماعية تامة.

واستطرد أن المعارك تدور الآن في المدينة، وأن أكثر من مركبة مدرعة دخلت قبل ساعتين مع دبابة، مضيفاً أن هناك اطلاقاً شرساً للنيران في كل المناطق وأن المساجد أعلنت الجهاد ضد هذه الكتائب.

وفي سياق متصل، قال الثوار في شرق البلاد اليوم السبت إنهم يوسعون زحفهم غرباً بعد طرد قوات مؤيدة للقذافي من بلدة رأس لانوف النفطية قبل يوم.

وأبلغ معارضون مسلحون وكالة "رويترز" أن مقاتليهم يسيطرون الآن على بلدة بن جواد الواقعة على بعد نحو 60 كيلومتراً غربي رأس لانوف. وتقع بن جواد على بعد نحو 255 كيلومتراً شرقي طرابلس. وقال آخرون إن القوات تتقدم صوب ما هو أبعد من بن جواد.

وأضاف مدني يساعد المعارضين المسلحين أنهم في هراوة على بعد ما بين 12 و15 كيلومتراً بعد بن جواد.

من جانب آخر، وفي سياق متصل، يعقد المجلس الوطني الذي شكلته المعارضة الليبية لإسقاط العقيد معمر القذافي والإعداد لانتقال سياسي، اول اجتماع رسمي له اليوم في مكان لم يكشف، حسب ما ذكر ناطق باسمه لوكالة فرانس برس.

وقال مصطفى غرياني إن الاجتماع الرسمي الاول للمجلس الوطني سيعقد صباح اليوم، من دون ان يحدد موعده بدقة او مكانه. وأضاف انها مسألة أمنية، مشيراً الى ان الزعيم الليبي يواصل قتل الناس.

من جهتها، قالت صحف بريطانية إن الجيش البريطاني يتجهز لتنفيذ مهام في ليبيا بغضون 24 ساعة في حال طلبها، وبحسب وسائل الاعلام البريطانية ان القوات البريطانية وُضِعت في حالة تأهب للانتشار في ليبيا في حال تدهور الاوضاع هناك، ونقلت صحيفة "دايلي تلغراف" عن وزارة الدفاع البريطانية ان الغرض من تلك القوة سيكون تنفيذ مهمات إنسانية فقط، كما تستعد بريطانيا لإرسال دبلوماسيين ومستشارين متخصصين الى بنغازي بحسب الصحيفة.

صدى السعوديه
03-05-2011, 01:40 PM
ليبيا تطلب من مجلس الأمن تعليق عقوباته ضدها حتى "تنجلي الحقيقة"

دبي - العربية.نت
طلب نظام معمر القذافي من مجلس الأمن الدولي تعليق عقوباته التي أقرها السبت الماضي ضد الزعيم الليبي على خلفية القمع الذي يمارسه ضد المعارضة الليبية.

وأشار النظام الليبي في رسالة وجهها الى مجلس الأمن الى ان اللجوء الى العنف ضد المتظاهرين كان "في الحدود الدنيا"، مضيفاً أن الحكومة "متفاجئة" من العقوبات التي أقرها المجلس السبت، وطالب النظام بتعليق قرار منع السفر وتجميد الأصول الصادر بحق القذافي والمقربين منه "الى ان يتم جلاء الحقيقة".

والرسالة المؤرخة في الثاني من مارس/آذار أرسلها الى مجلس الامن موسى محمد كوسا رئيس اللجنة الشعبية الليبية للعلاقات الخارجية.

وهذا هو أول رد فعل يصدر عن النظام الليبي تجاه الأمم المتحدة.

وكان مجلس الامن تبنى السبت الماضي قراراً بالإجماع يفرض عقوبات قاسية على معمر القذافي وأسرته ومحيطه بما يشمل تجميداً للأصول وحظراً للسفر.

وطالب القرار ايضاً بأن يدرس مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية "الوضع في ليبيا منذ 15 شباط/فبراير"، مشيراً الى ان الانتهاكات المرتكبة في هذا البلد يمكن تصنيفها على انها "جرائم ضد الانسانية".

وبحسب الرابطة الليبية لحقوق الانسان فإن القمع ادى الى سقوط 6000 قتيل.

وأشار كوسا في الرسالة الى أن قرار مجلس الامن تم تبنيه "استناداً الى صحف أجنبية ومعلومات صحافية أكثر منه الى احداث موثقة ومثبتة من جانب لجنة تحقيق مستقلة".

وأكدت الرسالة ان القوة استخدمت "ضد أشخاص انتهكوا القانون.. وقاموا باستغلال أشخاص آخرين لارتكاب اعمال تدمير وإرهاب"، وأضافت الرسالة "منذ اندلاع الازمة تم اصدار تعليمات صارمة.. لالتزام اكبر قدر من ضبط النفس رداً على الاستفزازات".

وتابع كوسا "السلطات الليبية تريد قيادة حوار وطني موسع والاطراف المعنيون منخرطون في التحضيرات في هكذا حوار، وهو ما يجب ان ينطلق في اسرع وقت ممكن".

وأكدت ايضاً الرسالة انه "منذ اندلاع الاضطرابات، كل التدابير الممكنة اتخذت لتوفير الامن وحماية ممتلكات جميع الاجانب في ليبيا وتسهيل سفر الراغبين في مغادرة البلاد".

وفي ما يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية، اوضح نظام القذافي انه وعلى رغم عدم عضويته في المحكمة فإنه على استعداد للتعاون معها لكن وفق مبدأ "سيادة المحاكم الوطنية".

وفي المحصلة، طلب النظام الليبي بتعليق قرار العقوبات "الى ان يتم جلاء الحقيقة".

وتعليقاً على الرسالة، صرح دبلوماسي غربي في الامم المتحدة لوكالة الصحافة الفرنسية "سأقول إنها مجرد مثال آخر على رفض النظام قبول عواقب اعماله. مع ذلك، تظهر الرسالة ايضاً أنهم يهتزون بفعل الحركة الصارمة والموحدة للمجتمع الدولي".

صدى السعوديه
03-05-2011, 02:01 PM
عـــــــــــــــــــآجل



شاهد عيان لرويترز: قوات موالية للقذافي تقترب من وسط مدينة الزاوية

joza
03-05-2011, 05:38 PM
الله يهدي القذافي ويرجع للحق قبل فوات الاوان

كفايه جرائم كفايه

ام محمد الفهد
03-08-2011, 05:21 AM
ذكر موقع العربية، أن مصادر ليبية مطلعة بمدينة بنغازى صرحت بأن العقيد معمر القذافى أرسل أمس مفاوضاً باسمه للمجلس الوطنى، وأعلن عن استعداده التخلى عن الحكم والرحيل خارج ليبيا مقابل ضمان سلامته هو وأسرته وأمواله.وأوضحت المصادر إلى اشتراط القذافى أن يتم ذلك عن طريق انعقاد البرلمان الليبى، وأن يعلن القذافى خلاله التنحى، وتسليم السلطة إلى المجلس الوطنى، شرط ضمان سلامته هو وأسرته.

وأضافت المصادر أن من بين شروط القذافى مساعدته فى الخروج إلى البلد الذى سوف يقصده، وأن يتم التنازل عن ملاحقته ومطاردته بالخارج وتقديمه للمحاكم الدولية.

وأشارت المصادر إلى أن الخبر تم التمهيد له بتسريب بعض الشائعات حول مرض القذافي، وأنه أصيب بجلطة دماغية ، شبيهة بجلطة سابقة أصيب بها منذ عدة سنوات، وكشفت عنها وثائق ويكيليكس أخيرا ً.

وقالت المصادر "حتى الآن لا يوجد رد رسمى على مطلب القذافي، إن بالسلب أو الإيجاب". إلا أنها قالت إن الاتجاه العام الشعبى الموجود هو رفض التفاوض والحوار مع القذافى تحت أى ظروف

قلبي بالوفا راقي
03-08-2011, 11:18 PM
الله يعووووضهم خيير وينصرهم :404:

fofo17390
03-08-2011, 11:37 PM
حن متابعين لاخبار ليبيا ونتمنا ان تنجلي الغمه عنهم وان ينصرهم الله عزوجل قريب وان يوحد صفهم على اعلى كلمة التوحيد والله معهم وستعلو لااله الا الله محمد رسول الله ويسقط نظام الفساد والكفر ويبقى الحق لانريد الا نشر الا لامن والمان والاسلام يعم البلااد والله اكبر على كل من علا وتكبروانصر ان شاء الله لثوار العدل ونصر قريب فصبر اصبر والوحده ياشعب ليبيا الحبيبه..............سنفرح لكم قريب يا احفاد المختار ويا امة محمد ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لــ أمــل ــي
03-09-2011, 03:45 AM
الله يلطف بأخواننا الليبيين وينصرهم ... صبراً ليبيا على جور القذافي ... فبعد الصبر نصر بعون الله ...

خوخة ميدو
03-09-2011, 06:34 AM
أول سفينة نفط ليبية تحمل علم الاستقلال
رأس لانوف تتحول لمدينة أشباح والزاوية تتعرض لوابل من القصف المدفعي والجوي
دبي - العربية

http://images.alarabiya.net/ab/bb/124x93_48829_140695.jpg
الثوار يطلقون النار من المضادات الأرضية لاسقاط الطائرات



شنّت كتائب القذافي مساء الثلاثاء 8-3-2011
هجوماً على مدينة الزاوية الواقعة غربي العاصمة طرابلس،
وذلك في إطار حرب الكرّوالفرّ الدائرة بين القوات الموالية للقذافي
والثوار الذين يسيطرون على المدينة منذ عدة أيام.


وقال إثنان من سكان الزاوية إن القوات الموالية للقذافي
تهاجم البلدة الواقعة على بعد 50 كيلومتراً غربي طرابلس بالدبابات والطائرات،
لكن المعارضة المسلحة مازالت تسيطر على وسطها.


وقال أحد المقيمين لرويترز عبر الهاتف إن القتال مازال جارياً الآن
وإن قوات القذافي تستخدم الدبابات، كما تشن غارات جوية متفرقة،
لكنها لم تتمكن من الوصول إلى وسط البلدة الذي مازال تحت سيطرة الثوار،
وأكد شخص آخر من سكان البلدة روايته.


وفي الغرب، شنّت قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي هجوماً مدفعياً جديداً
على بلدة الزاوية التي يسيطر عليها الثوار غربي العاصمة الليبية طرابلس،
وذلك في إطار القتال الدائر منذ أيام في محاولة من جانب قوات القذافي
لاستعادة السيطرة على المدينة الاستراتيجية على ساحل المتوسط.


ولم تذكر وكالة رويترز التي أوردت الخبر أي تفاصيل إضافية حول القصف الجديد،
كما لم يتسنّ الاتصال بأي من سكان المدنية لمتابعة تطورات الوضع.


وكانت الكتائب الأمنية الموالية للقذافي قد شنّت عدة هجمات على المدينة،
وتمكّنت من دخولها عدة مرات خلال الأيام القليلة الماضية،
غير أن تلك القوات لم تتمكن من الاحتفاظ بتمركزها داخل المدينة،
واكتفت بفرض حصار على أطراف المدينة.


وفي وقت سابق شنت مقاتلات موالية للزعيم الليبي غارات
على مجمع سكني في مدينة رأس لانوف النفطية المهمة في شرق ليبيا،
ولم تذكر وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت النبأ
أي تفاصيل حول الخسائر الناجمة عن الغارة.


وفي وقت سابق شنّت طائرة غارة على موقع في الصحراء,
قرب المدينة التي يسيطر عليها الثوار، ما أثار سحابة كثيفة من الدخان،
ولم تعرف طبيعة الهدف الذي استهدفته الغارة.


كما أفادت موفدة "العربية" في مدينة بنغازي، كبرى المدن الليبية في الشرق،
وأول مدينة يسيطر عليها الثوار بالكامل، بأن قنبلتين استهدفتا الثلاثاء
فندقاً يقيم فيه الصحافيون والإعلاميون الذين يتولون تغطية الأحداث في المدينة.


وفي سياق التطورات الميدانية سيطرت المعارضة الليبية على مدينة زنتان
التي تبعد 120 كليومتراً جنوب غرب طرابلس،
لكن القوات الموالية للقذافي تنتشر حولها،
كما ذكر مصدر مفرنسي تم الاتصال به هاتفياً.


وقال فلوران مارسي وهو مخرج الأفلام الوثائقية في زنتان إن
"المعارضة تسيطر على المدينة،
لكن ثمة شاحنات تنقل راجمات صواريخ غراد حول المدينة".


وأضاف مارسي الموجود في المدينة منذ بضعة أيام أن
"الناس كانوا يتوقعون هجوماً للقوات الموالية للقذافي هذه الليلة، لكنه لم يحصل.
ثمة نقص على كل الصعد. وقطعت الماء والكهرباء الأسبوع الماضي،
لكن المعارضين تمكنوا من إعادة تشغيل كل شيء".


وأضاف أن المعارضين يسيطرون على كل المدن
حتى نالوت القريبة من الحدود التونسية.


وبموازاة التطورات الميدانية، وفي خطوة غير مسبوقة لا تخلو من رمزية،
رفعت أول سفينة نفطية علم الاستقلال في ليبيا,
وهو العلم الذي يعتمده الثوار ويحمل الألوان الثلاثة
الأخضر والأبيض والأسود ويتوسطه هلال ونجمة.


وشُوهدت السفينة وهي تابعة لمالطا في مدينة طبرق أقصى الشرق الليبي،
وأوضح نقيب العمال في شركة الخليج العربي الليبية ناظم درميش أنه تم إنزال علم الموالين للقذافي،
المرفوع فوق السفينة، واستبداله بعلم الاستقلال الليبي،
مشيراً إلى أن حمولة الناقلة تصل إلى 600 ألف برميل.

خوخة ميدو
03-09-2011, 06:44 AM
مصادر في المعارضة أكّدت العرض
السلطات الليبية تنفي تقديم مقترح للمجلس الوطني بتنحي القذافي
دبي - العربية.نت


http://images.alarabiya.net/74/49/124x93_37466_140681.jpg
معمر القذافي


نفت السلطات الليبية، الثلاثاء 8-3-2011، ما أوردته وسائل إعلام في وقت سابق
عن أن ممثلاً عن الزعيم الليبي معمر القذافي عرض مباحثات مع المجلس الوطني الانتقالي
بشأن رحيل القذافي، ونقلت "العربية" عن متحدث باسم وزارة الخارجية الليبية قوله
إن مزاعم المجلس لا تستحق الرد.


وكان متحدث باسم المجلس الانتقالي قد ذكر في وقت سابق
أن ممثلاً للعقيد القذافي طلب بحث اتفاق يقضي بتنحيه.


وفي اتصال مع قناة "العربية" قال رئيس المجلس مصطفى عبدالجليل
إن القذافي لم يعد له مكان في ليبيا، وإن عليه التنحي،
مضيفاً أن الشعب الليبي مستعد للتنازل عن ملاحقته إذا قرر التنحي.


وأكد جليل في حديثه أنه لم تكن هناك أي مفاوضات مباشرة مع معمر القذافي.


كما ذكر مصطفى غرياني المسؤول الإعلامي بالمجلس لرويترز
أنه يؤكد تلقي المجلس اتصالاً من ممثل عن القذافي يطلب التفاوض بشأن خروجه.


وأضاف أن المجلس رفض ذلك، مشيراً إلى أنه لا يتفاوض مع شخص أراق الدم الليبي ومازال يفعل.
وذكر أن المجلس لا يثق بالقذافي وليس لديه ما يجعله يثق به اليوم.

خوخة ميدو
03-09-2011, 07:15 AM
المعارك في ليبيا تمنع المساعدات



أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء أن فريق إغاثة تابعا لها مستعد لدخول ليبيا لتقييم الأوضاع هناك،
في ظل استمرار القتال بين القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي والثوار،
في حين قالت منظمة أطباء بلا حدود إن تواصل المعارك يحول بشكل كبير
دون وصول المساعدات الطبية إلى المتضررين.


فقد أشار المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي في مقر المنظمة بنيويورك
إلى أن عضوية فريق الإغاثة قد تحددت، وقال إن "الفريق جاهز للدخول"
مشيرا إلى أن المنظمة تنتظر موافقة طرابلس.


وأضاف نسيركي أن أول شحنة تابعة للأمم المتحدة -وتتكون من مائة طن من القمح-
وصلت إلى ميناء بنغازي ثانية المدن الليبية الكبرى، التي يسيطر عليها الثوار المعارضون للقذافي.


بدوره، قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن قافلة شاحنات
تحمل معونات غذائية من البرنامج من المتوقع أن تصل الثلاثاء إلى مدينة بنغازي
وهي أول شحنة معونة تسلم داخل البلاد منذ بدء الاحتجاجات ضد القذافي قبل ثلاثة أسابيع.


وقال البرنامج في بيان له إن قافلة تحمل سبعين طنا من التمر المعبأ
العالي الطاقة عبرت الحدود المصرية الليلة الماضية في طريقها إلى بنغازي.


وأضاف البيان
"سيكون هذا أول تسليم لشحنة معونة غذائية من وكالة تابعة للأمم المتحدة تدخل البلاد".


وقالت منسقة شؤون المعونات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس
إنه نتيجة للقتال في شتى أنحاء ليبيا أصبح ما يزيد على مليون شخص
من الفارين من ليبيا ومن لا يزالون داخلها بحاجة إلى معونة غذائية.


في هذه الأثناء، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن المعارك المستمرة في ليبيا
تحول بشكل كبير دون وصول المساعدات الطبية،
ورغم ذلك فقد أعلنت المنظمة أنها أوصلت إلى مدينة بنغازي -في أقل من أسبوعين-
22 طنا من المساعدات الطبية.


وأضافت أن طبيبا تابعا لها يساعد في الوقت الراهن قسم العمليات الجراحية
في مستشفى مدينة أجدابيا بعد أن أسفرت المصادمات الجديدة غربي مدينة راس لانوف
عن إصابة العديد من الأشخاص.


المصدر: وكالات

خوخة ميدو
03-09-2011, 07:19 AM
بلا حدود:


94 ألف شخص نزحوا من ليبيا خلال الأيام الماضية (الفرنسية)
محاولة للدخول


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/3/9/1_1046542_1_23.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/3/9/1_1046542_1_34.jpg');)


وقالت المنظمة إن فريقا تابعا لها لا يزال يحاول الدخول إلى مدينة البريقة
وكذلك إلى داخل مناطق أخرى في الداخل الليبي لكن المعارك المستمرة بين الطرفين
تحول حتى الآن دون ذلك.


كما لفتت منظمة أطباء بلا حدود إلى صعوبة الوصول إلى مناطق في غرب ليبيا
كان أطباء منها قد طلبوا المساعدة، مشيرة إلى أن فريقا آخر تابعا لها
يوجد حاليا في المنطقة الحدودية بين ليبيا وتونس
"التي نزح إليها خلال الأيام الماضية نحو 94 ألف شخص من ليبيا".


وضمن الجهود العربية لدعم الشعب الليبي،
أطلقت نقابة الممرضين الأردنيين أمس الثلاثاء حملة لإرسال ممرضين للعمل متطوعين
في ظل نقص أعداد الأطباء والممرضين مما يؤثر على الخدمات الطبية المقدمة.


وقال نقيب الممرضين خالد أبو عزيزة لوكالة يونايتد برس إنترناشونال
إن النقابة تلقت العديد من الطلبات من قبل أطباء مختصين ولجان إغاثة دولية وعربية في ليبيا
لإرسال ممرضين أردنيين نظرا للنقص الشديد في الكوادر التمريضية هناك.


وأضاف أنه بناء على ذلك
"أطلقنا في النقابة حملة تشمل الممرضين الأردنيين للتطوع للذهاب إلى ليبيا".
وأشار إلى وجود نقص شديد في ممرضين مختصين بالحروق والعظام والإسعافات الأولية.


وقال أبو عزيزة إن النقابة :
"بدأت تتلقى طلبات من العديد من الممرضين للذهاب إلى ليبيا على الرغم من خطورة الأوضاع هناك".


المصدر: وكالات

صدى السعوديه
03-11-2011, 03:28 PM
غارات شرق رأس لانوف واستعداد فرنسي بريطاني لتوجيه ضربات محددة في ليبيا


http://images.alarabiya.net/91/19/436x328_88930_141099.jpg

دبي - العربية.نت
تعرضت منطقة العقيلة شرقي رأس لانوف في شرق ليبيا ظهر الجمعة 11-3-2011 لغارة جوية، وقال شهود عيان إن أعمدة دخان تصاعدت من المنطقة، وذلك وسط تصعيد من القوات الموالية للقذافي للهجمات ضد المناطق التي يسيطر عليها الثوار في شرق ليبيا، حيث تمكنت من استرداد السيطرة على بلدة بني جواد، واستعادة الحي السكني في راس لانوف من أيدي الثوار، وتخوض قتالا معهم قرب مصفاة النفط في المدينة.

وفي سياق حرب نفسية تخوضها قوات القذافي ضد الثوار في الشرق، تلقى مشتركون في شبكة تليفون محمول ليبية الجمعة رسائل نصية تقول إنه سيتم قريبا استعادة مدينتي إجدابيا وبنغازي بشرق البلاد من أيدي المعارضة المسلحة.

ويقول نص إحدى تلك الرسائل إن مدينة إجدابيا ستشهد يوم التحرير قريبا، وتقول أخرى إن جماهير بنغازي ستشهد تحرير المدينة قريبا.

وفي ذات السياق حث التلفزيون الحكومي الليبي المواطنين في شرق ليبيا الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة على ألا يؤدوا صلاة الجمعة في الأماكن العامة بسبب ما قال إنه تهديد لسلامتهم من قبل المرتزقة والعصابات الإجرامية.

وقال التلفزيون إنه يحذر أبناء وأهل المنطقة الشرقية من أداء صلاة الجمعة في الميادين العامة والأماكن المفتوحة خوفا على أرواحهم من المرتزقة والعصابات الإجرامية.

ومع التصعيد الذي تقوم به قوات القذافي أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا وبريطانيا مستعدتان للمشاركة بشروط في توجيه "ضربات محددة الأهداف" ضد القوات الموالية لنظام القذافي خصوصا إذا قامت هذه الأخيرة باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد السكان.

كما طلبت فرنسا من الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالمعارضة الليبية.

صدى السعوديه
03-12-2011, 12:24 AM
القذافي يعرض العفو عن المعارضين مقابل القاء السلاح

الرباط (رويترز) -

قالت قناة تلفزيونية ليبية حكومية يوم الجمعة ان الحكومة الليبية تعرض عفوا عن المعارضين الذين يلقون اسلحتهم.
وقالت قناة الشبابية في شريط الاخبار ان كل من يلقي السلاح لن يعاقب.

صدى السعوديه
03-12-2011, 09:13 PM
وزير الداخلية الليبي المستقيل: نسعى لمنع طائرات القذافي من قصف المدنيين

http://images.alarabiya.net/b3/30/436x328_6679_141255.jpg


دبي - العربية
حث عبدالفتاح يونس، وزير الداخلية الليبي المستقيل، والمكلف حالياً بلجنة الأمن الوطني من قبل المجلس الانتقالي، الدول الغربية والجامعة العربية، على فرض حظر جوي علي ليبيا بأسرع وقت ممكن، "لمنع طائرات القذافي من ضرب المدنيين"، مضيفاً أن "المواجهات على الأرض" ستحسم المعركة.

وقال يونس في حديث خاص لـ"العربية" أجراه أحمد بجاتو إن "الثورة الليبية لن تنسى موقف مجلس التعاون الخليجي الداعم للثورة"، وكذلك موقف فرنسا وبريطانيا، مشيداً بشجاعة الرئيس الفرنس ساركوزي في الاعتراف بالمجلس الانتقالي ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الليبي. وقال يونس إنه "على اتصال يومي بالرئيس الفرنسي الذي لا يتأخر عن دعم الشعب الليبي".

وأكد يونس أن "الأمم المتحدة في انتظار إشارة وموافقة من الجامعة العربية لفرض الحظر المنشود". وكان الوزير الليبي المستقيل يتحدث قبل إعلان قرار الجامعة العربية فرض حظر جوي على ليبيا.

وانتقد يونس موقف الولايات المتحدة، وقال إن "وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تتحدث بمنطق يخالف خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما".

وفيما أشار إلى أن "سوريا والجزائر ترفضان فرض حظر جوي" علي ليبيا، أشاد بدعم مصر وسماحها "بدخول المساعدات الإنسانية والأطباء إلى ليبيا"، ونوّه إلى رفض القاهرة الامتثال إلى طلبات مبعوث القذافي بإغلاق الحدود.

وأكد يونس أن "الثوار يسيطرون على 90 في المئة من الأراضي الليبية"، وأن المطلوب في العمل العسكري هو "الصبر وعدم الاستعجال"، مراهناً على أن "عامل الوقت سيكون في صالح الثورة".

ووصف يونس، تصريحات معمر القذافي حول سيطرة تنظيم القاعدة على ليبيا، وتوقع تزايد الهجرة إلى أوروبا، بأنها "كلمات اللحظات الأخيرة" للزعيم الليبي.

وقال إن الهدف من الثورة "صياغة دستور وتشكيل حكومة منتخبة وبناء مؤسسات تعمل في أجواء شفافية".

وذكر أن "مداخيل الشعب الليبي من النفط 150 مليون دولار كل صباح، وأن إنفاق هذه الأموال على ليبيا كفيل بتحويلها إلى هونغ كونغ".

صدى السعوديه
03-13-2011, 08:49 AM
ناطق باسم المعارضة في ليبيا: انضمام كتيبة حمزة إلى الثوار في مصراتة

http://images.alarabiya.net/64/47/436x328_45853_141278.jpg


دبي - العربية.نت
أكد الناطق العسكري باسم الثوار في ليبيا العقيد حامد الحاسي في حديث لقناة "العربية" أن كتيبة "حمزة" وهي إحدى الكتائب الأمنية التي كانت تابعة لقوات نظام معمر القذافي انضمت إلى الثوار قبل ان تشتبك مع كتيبة خميس القذافي التى زحفت من طرابلس وتكبدها خسائر كبيرة.

وشدد حامد الحاسي على أن قوات القذافي تستهدف الابرياء في مؤشر على انهيارها، مؤكدا ان الثوار يتمركزون على مشارف بلدة راس لانوف النفطية، وانهم اشتبكوا مع قوات القذافي حيث تم أسر 15 عنصرا منهم، فيما قتل نحو 30 آخرين، على حد قوله.

وكان متحدث باسم الثوار يدعى جمال، ذكر في وقت سابق لوكالة "رويترز" أن فرقة خميس توقفت على بعد ما بين عشرة و15 كيلومترا تقريبا جنوبي مصراته، وتفجر قتال بعد أن رفض عشرات من الجنود فكرة قتل مدنيين أبرياء في الهجوم الوشيك.

http://images.alarabiya.net/hamze-2_10225_1013.jpg
انضمام المنشقين للمعارضة

وقال جمال المتحدث باسم المقاومين بالتليفون من مصراتة أن القوات الموالية للقذافي تجمعت في الصباح بهدف واضح وهو مهاجمة المدينة، لكن الله حماها. وقال انه حدث بعض الانشقاق في قوات خميس.

وقال إن المنشقين انضموا للمعارضة، وان العشرات من اعضاء الكتيبة احجموا عن قتل المدنيين الابرياء. وتابع ان بعض الجنود لاذوا بالفرار، وان كثيرين كانوا سينضمون للمعارضة، لكن القوات الموالية للقذافي اطلقت عليهم النار.

من جهته، أفاد ادريس لاغا عضو ائتلاف ثورة 17 فبراير، وعضو المجلس العسكري في مدينة بنغازي، في مقابلة مع "العربية" ان مطار مدينة راس لانوف مازال تحت سيطرة الثوار بالكامل، وتحدث عن انضمام سرية كاملة بالدبابات للثوار في مدينة مصراتة، وعن استمرار معارك الكر والفر في مدينة الزاوية.

ومن جانبه قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، إن ربط جامعة الدول العربية الحوار مع المجلس يعتبر اعترافاً ضمنياً به.

وعلى صعيد آخر، شهدت مدينة الرُجْبَان غرب ليبيا، تظاهرات سلمية تؤيد الثوار الذين يسعون للقضاء على نظام العقيد معمر القذافي، وأعرب عن تاييدهم للمجلس الوطني الانتقالي المؤقت برئاسة مصطفى عبد الجليل كما طالبوا برحيل القذافي.

sosohady
03-13-2011, 09:17 AM
أطفال ليبيا ينضمون للثورة الشعبية
وسط حماس لنيل الحرية وإسقاط القذافي


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1939318790304741829.jpg

بعض الصغار التحقوا بالثورة الشعبية وسط مشاعر الحماس لنيل الحرية (الأوروبية)

أشارت تقارير إلى التحاق أطفال ليبيا في ركب الثورة الشعبية الساعية لإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، وتحدثت عن الروح القتالية ومشاعر الحماسة التي يتحلى بها المراهقون والأطفال الليبيون الذين التحقوا بصفوف الثوار وحملوا السلاح.

ووصفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بعض المنضمين إلى الثوار بأنهم أطفال ومراهقون ليبيون منخرطون في ميدان المعارك، حيث تحدثت إلى بعضهم وقالت إن بعضهم ربما يحاول إخفاء عمره الحقيقي.

وفي لقاء مع الثائر الصغير على عبد الكريم في راس لانوف الليبية قال إنه يبلغ من العمر 14 عاما، وإنه غادر بيته في بنغازي دون أن يخبر والدته، معربا عن أمله بأن تتاح له الفرصة في مواجهة كتائب القذافي.

وبينما اقتربت طائرة مقاتلة تعود لنظام القذافي واستعد بعض الثوار لمواجهتها بواسطة الرشاشات المضادة للطائرات وتحرك آخرون ليلوذوا بأمكنة يلتجئون إليها لاتقاء شر قذائف الطائرة المحتملة، بقي علي -الذي يصفونه بأنه أصغر جندي في الثورة الشعبية- صامدا رابط الجأش في مكانه يراقب ما يمكن للطائرة أن تفعله أو ما يمكن أن يفعله الثوار تجاهها.


مساعدة الثوار
والتحق عشرات المراهقين الليبيين الأسبوع الجاري بالثورة الشعبية، خاصة في راس لانوف، في محاولة من جانبهم لمساعدة الثوار في السيطرة على البلدة النفطية، حيث انضم لهم أيضا متطوعون من الأطباء وعناصر من الجيش الليبي وقوات الشرطة السابقين، وحيث يندفع صغار الثوار إلى الحصول على رشاشات كلاشنكوف وإلى تمكينهم من التقدم إلى جبهات القتال

ثائر صغير آخر هو جمعة عطية (15 عاما) التحق بالثورة بعد أن غادر بلدته قرب بنغازي دون أن يحمل سلاحا ودون أن يخبر عائلته، وشباب ليبيون آخرون التحقوا بالثورة وهم يحملون سكاكين مثل محمد العقيلي (21 عاما) ويوسف فرقوي (17 عاما) الذي أوضح أنه قال وداعا لوالدته في بنغازي، وسط مشاعر الحماسة والغضب بضرورة الالتحاق بالجبهة في راس لانوف.

كما أشارت نيويورك تايمز إلى عدد ممن وصفتهم بالمراهقين الليبيين الذين يلتحقون بالثورة الشعبية، وأنهم يعبرون عن مشاعر الشجاعة وعدم الخوف في سبيل الحصول على الحرية وإسقاط النظام.

$ طيف الخريف $
03-14-2011, 07:18 AM
$$

حسبنا الله ونعم الوكيل


جرائم المدمر القردافي متواصلة

صهيوني يواصل قتله لشعب ليبيا قبل رحيله

حقير جدا : شاهدوا بأعينكم السلاح الصهيوني ذو النجمة السداسية

الذي يقصف به شعب ليبيا المسلم صهاينة طرابلس القردافي وأولاده والمرتزقة

http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/199392_1916740436522_1182323380_32406185_814696_n. jpg

نداء عاجل جدا :: جرائم ضد الإنسانية في مستشفى طرابلس المركزي – شارع الزاوية

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » نداء عاجل جرائم ضد الإنسانية في مستشفى طرابلس المركزي – شارع الزاوية (http://www.anhri.net/?p=26427)

بشرى عاجلة جدا : على الجزيرة : الثوار والجيش يأسرون العشرات من كتائب القذافي في البريقة الله اكبر الثوار ينصبوا كمينا لمرتزقة القذافي في البريقة ويقتلوا عدد كبير منهم واسرى وغنم مجموعة من الاسلحة والمعدات منها دبابات

شبكة برق | B.R.Q شبكة برق : مؤكد وخاص:البريقة : تمكن الثوار من السيطرة على عدد من الدبابات والاسلحة الثقيلة وإيقاع خسائر كبيرة في صفوف قوات القذافي وأسر مجموعات كبيرة من قوات القذافي ومرتزقته ولا زالت المعارك مشتعلة والثوار يضربون بكل ضراوة

وكالة العالم للأنباء مؤكد وعاجل : اخبار مؤكدة من أرض المعركة فى مدينة البريقة : أن الثوار نصبوا كمينا كبيرا لعصابات القذافى وقد أجهزوا عليهم وقتلوهم وغنموا أسلحتهم وعتادهم ودباباتهم وزوراقهم والمدينة تحت سيطرة الثوار ويؤكد الثوار بانهم صدد اعادة كل المدن فى اطار الخطة العسكرية لاستدراج عصابات القذافى واصطيادهم فى مناطق متفرقة


الله أكبر ولله الحمد : وكالة العالم للأنباء القاء القبض على قتلة مصور الجزيرة على حسن جابر وهم يتبعون اللجان الثورية فى مدينة بنغازى الليبية * وكالة العالم للأنباء مؤكد مقتل عائلة فلسطينية بالكامل من عائلة الديروى وعدد افراد الأسرة 15 فردا في قصف لمنازلهم في مدينة الزاوية الليبية * قتلهم القذافي المجرم المتصهين نيابة عن اليهود عجل الجبار هلاكه وأولاده وزعرانه واليهود

اللهم عجل بهلاكه يَ ذا الجبروت

$$

عطر تفاح
03-14-2011, 07:45 AM
اللهم عليك بالقذافي
اللهم اقذفة في نار جهنم

**عهوده**
03-14-2011, 08:08 AM
يااااارب استودعناك الشعب الليبي
فحفظهم بحفظك وعينك التي لاتنام...
اسال الله ان ينصرهم على الطاااااغيه
حرااام الي قاعد يصير ليش العالم ماتتكلم
مجازر تقام والناس ساكته ؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل..
وين امريكا تلقفت يوم العراق وماتلقف ذحين..
ويوم شيعة القطيف تظاهروا بدوا يطلعون لسانهم وينكم
عن ليبيا..
والله ينصرهم بالاسلام لابامريكا الكافره ولابغيرها
انا طرحتها للتساؤل فقط وان شااء الله ينتصرون
بدينهم ....

ايمان الجابري
03-14-2011, 08:24 AM
الــلــهـ يـنـصـر آخـوآآنــنــا فــي لــيــبـيـا ....

ويــكــوـوـون فــي عــونــهــم يــآآربــ ....

آآمــيــيـيــن ....

صدى السعوديه
03-14-2011, 01:01 PM
الثوار يعلنون استعادة البريقة من قوات القذافي.. ويتعهدون بالدفاع عن أجدابيا

دبي - العربية.نت
أعلن وزير الداخلية الليبي اللواء عبد الفتاح يونس الذي انشق عن نظام الزعيم معمر القذافي أن الثوار الذين تراجعوا شرقاً تحت هجمات القوات الموالية للزعيم الليبي سيدافعون عن مدينة اجدابيا "الحيوية" و"الاستراتيجية"، واضاف ان "اجدابيا تقع على محور الطرق المؤدية الى الشرق، الى بنغازي وطبرق، وكذلك الى الغرب" مؤكدا ان "الدفاع عن اجدابيا مهم جدا".

ومن جانب آخر ذكرت مصادر في المعارضة أن الثوار استعادوا السيطرة على مدينة البريقة النفطية، وقال شهود عيان ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي سيطرت على البريقة في وقت سابق أمس الاحد.

واكد الصحفي عريش سعيد لقناة "العربية" ان اهالي البريقة يحتفلون بتحرير المدينة بعد اشتباكات عنيفة جدا، وان الثوار طوقوا كتائب القذافي وحرروا المدينة وحرروا العوائل المحتجزين، وتم اسر عشرات الجنود من عناصر قوات القذافي.

واضاف سعيد ان الثوار سيجعلون من البريقة خط دفاعهم الاول وربما يفكرون في الهجوم الليلة على باقي المدن التي خسروها في المعارك مع قوات القذافي.

وقال الناطق العسكري باسم الثوار العقيد حامد الحاسي أن المعارضين أسروا 20 من أفراد قوات القذافي وقتلوا 25، واضاف ان القوات الحكومية أجبرت على التراجع 20 كيلومترا من المدينة.

من جهته، قال رشيد خالقوف منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الخاص بليبيا ، إنه يأمل خلال زيارته التي بدأها إلى طرابلس أن يحصل على تسهيلات لدخول جميع المناطق ومنها الأجزاء الشرقية من البلاد من أجل تقييم الوضع الإنساني على الأرض .

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية ذكرت في وقت سابق انها تعتزم تكثيف جهودها في الساعات القادمة بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية ومجلسِ الامن الدولي والمجلس الوطني الليبي لبحث فرض الحظر الجوي.

sosohady
03-15-2011, 09:09 AM
قوات القذافي تسيطر على زوارة


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/8528761571914495698.jpg

كتائب القذافي تلجأ للقصف الجوي في مواجهة أسلحة الثوار الخفيفة (رويترز)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شاهد عيان قوله إن قوات العقيد معمر القذافي استعادت السيطرة على مدينة زوارة في غرب ليبيا قرب تونس، وإن القتال مع الثوار انتهى.
وكان شاهد العيان جمال الزواري قد أكد -قبل دقائق قليلة في اتصال هاتفي مع الجزيرة- أن كتائب القذافي قصفت لساعات المدينة برا وجوا، فيما اقتحمت دبابات القذافي وسط المدينة واشتبكت مع الثوار، بينما حاصرت قوات أخرى المدينة من كل الجهات.
ووصف الزواري ما تشهده المدينة بحرب إبادة، وشبهه بما تعرضت له مدينة الزاوية قبل أيام على أيدي الكتائب الموالية للقذافي، فيما سمع صوت الرصاص عبر الهاتف الذي كان يتحدث منه الشاهد، الذي أكد أنه من الصعب في الوقت الراهن تحديد عدد الضحايا.
وكانت مصادر ليبية قد أعلنت في وقت سابق، مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين في القصف الذي استهدف المنازل شرقي الزوارة.
وأوضحت المصادر أن كتائب القذافي عززت خلال ساعات النهار وجودها حول المدينة بالاستعانة بقوات من منطقة مليتا إلى الغرب من طرابلس.

قصف أجدابيا
وفي الشرق الليبي، شنت الطائرات التابعة للقذافي غارات جوية على المدخل الغربي لمدينة أجدابيا، ونقل مراسل الجزيرة عن الثوار قولهم إن هذا القصف لم يسفر عن إصابات بشرية.
وقالت مصادر في الثوار إن قصف المدينة يهدف إلى بث الذعر والهلع في نفوس الأهالي وإجبارهم على الهرب عن المدينة، لكن الأهالي يرفضون المغادرة.
وتعتبر أجدابيا أحد معاقل الثوار الإستراتيجية والحيوية، ومنها ينطلقون للدفاع عن البريقة خط الدفاع عن الشرق.

استعادة البريقة

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/19460361881673972787.jpg

الثوار استعادوا سيطرتهم على البريقة (الجزيرة)
وفي الأثناء لا يزال الثوار يحكمون سيطرتهم على البريقة بعد معارك عنيفة مع قوات القذافي.
وأكد الصحفي عريش سعيد للجزيرة أن البريقة لا تزال منذ الاثنين تحت سيطرة الثوار الذين تمكنوا من صد كتائب القذافي، بعد معارك عنيفة وكمين أوقع منهم أسرى وكبدهم خسائر فادحة في القوات والمعدات، ودفع بهم إلى الصحراء.
الثوار استعادوا سيطرتهم على البريقة (الجزيرة)
وأضاف أن الثوار أعطبوا عددا من الآليات واستولوا من فلول الكتائب الهاربة والأسرى على عدد كبير من الأسلحة المتطورة والخفيفة التي لم يشاهد مثلها من قبل.

sosohady
03-15-2011, 09:18 AM
خلاف دولي على حظر الطيران بليبيا

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/16018233431271242050.jpg

مشروع قرار الحظر تأجل بسبب الغموض الذي يكتنف بعض نقاطه (الأوروبية-أرشيف)

اختتم مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات حول ليبيا من دون إصدار قرار بشأن فرض حظر جوي على ليبيا، بينما تستمر المشاورات بين الدول الأعضاء لتوضيح بعض النقاط حول مشروع القرار، منها الجهة التي ستطبقه وكيف سيكون ذلك التطبيق.
وقدم لبنان -نيابة عن جامعة الدول العربية- بالتعاون مع بعض أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار الذي يدعو لفرض حظر جوي على الأجواء الليبية لمنع تنفيذ هجمات جوية من قبل قوات العقيد معمر القذافي ضد المدنيين.
لكن المشروع أثار تساؤلات حول كيفية تطبيقه والمنظمات التي ستكون مسؤولة عن ذلك، في الاجتماع الذي ترأسته الصين لسماع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية سلام ولين باسكو الذي تحدث عن الوضع الإنساني في ليبيا.
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار أرود إن المجلس تبنى قرارا بفرض حظر جوي في الماضي، واصفا الإجراء بأنه "بسيط" لأن الأمم المتحدة أعطت تفويضا بهذا التحرك وتركت مسألة تنفيذه للمنظمات الإقليمية.

صدى السعوديه
03-15-2011, 09:21 PM
القذافي يهدّد الغرب بالعمل مع "القاعدة" في حال استهدافه.. والثوار يخلون أجدابيا

http://images.alarabiya.net/49/98/436x328_73344_141607.jpg

دبي - العربية.نت
هدّد الزعيم الليبي معمّر القذافي بالتحالف مع تنظيم القاعدة في حرب وصفها بالمقدسة في حال تعرضت بلاده لهجوم من جانب الدول الغربية على غرار ما حدث في العراق، على الأقل هذا ما نقلته صحيفة "ايل جورنالي" الإيطالية عن العقيد القذافي، في مقابلة أجراها مراسل الصحيفة معه.

وقال القذافي إن ليبيا ستكون في حِلٍّ من مساهمتها في التحالف الدولي ضد الإرهاب إن شنت قوى غربية هجوماً عليه، كما أعرب عن أنه يشعر "بالخيانة" من حليفه السابق رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.

وفي تطورات الأوضاع الميدانية، أخلى الثوار مدينة أجدابيا بعد ان شنت قوات القذافي غارات مكثفة، كما أفادت الأنباء بدخول القوات الموالية للقذافي بلدة زوارة الساحلية غربي البلاد. وكانت المعارضة الليبية قد أعلنت في وقت سابق أنها صدَّت هجوماً على البريقة واستعادت المنطقة الصناعية.

وشنّت القوات الموالية للقذافي غارة على مشارف أجدابيا (شرق) الخاضعة لسيطرة الثوار ما أدى الى سقوط قتيل وجريح بين صفوف المتمردين، بحسب شهود عيان وأطباء.

وسمع دوّي انفجارات وإطلاق بطاريات صواريخ في غرب المدينة وهي الحصن الاستراتيجي للثوار على بعد 160 كلم من معقلهم بنغازي والخط الاول لمعاركهم مع القوات الحكومية.

وتحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن مقتل واحد من الثوار على الاقل، عندما اخترقت شظايا قنبلة ألقتها مقاتلة الجهة الخلفية من السيارة التي كان يستقلها. ونقل ناشطان جثة الشاب في الحادية والثلاثين وجد الحاسي الى مستشفى أجدابيا على متن سيارة تعرضت لأضرار كبيرة.

وأشار أطباء مستشفى أجدابيا الى أنهم تلقوا ليل الاثنين - الثلاثاء جثتين اضافة الى رجل مبتور اليدين.

وأفاد سكان بأن معارك متفرقة تواصلت في البريقة المدينة النفطية الواقعة على بعد 80 كلم غرباً والتي استعادتها القوات الحكومية الاحد، الا ان حاجز التفتيش عند خط التماس بات على بعد 6 كلم غرب أجدابيا.

من جهة أخرى، اعترف وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه، في مقابلة مع إذاعة أوروبا، بأن باريس لم تتمكن من إقناع دول مجموعة الثماني بضرورة التدخل العسكري في ليبيا.

وقال جوبيه إنه لم يتمكن من إقناع نظرائه في الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

يُذكر أن فرنسا وبريطانيا بادرتا إلى الدعوة لإقامة منطقة حظر جوي، أو شن ضربات محددة لإضعاف القدرة العسكرية لمعمر القذافي، في محاولة للسيطرة على الوضع الأمني في البلاد.

كما اتفق الوزراء الثمانية على إشراك الدول العربية والإفريقية في حال أي تحرك حول ليبيا.

من ناحيته، اعتبر السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أنه مازال ينبغي حل مسائل جوهرية قبل التوصل إلى قرار الحظر الجوي.

أما وزير خارجية ألمانيا فقال إن بلاده لا تريد أن تتورط في حرب في إفريقيا، معتبراً أن قرار الحظر الجوي يجب أن يناقش في مجلس الأمن الدولي.

وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني من جانبه إن وزراء خارجية مجموعة الثماني لم يتوصلوا أثناء اجتماعهم في باريس إلى اتفاق لفرض حظر الطيران فوق ليبيا.

صدى السعوديه
03-16-2011, 08:40 AM
يونس لـ"العربية": الثوار كبدوا قوات القذافي خسائر فادحة بكمين كبير في أجدابيا

دبي - العربية.نت
قال اللواء عبدالفتاح يونس، رئيس المجلس العسكري بالمجلس الانتقالي المناهض للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، إن ما ذكره التلفزيون الليبي عن سيطرة قوات القذافي على مدينة أجدابيا هو "كذب محض".

وأوضح في اتصال مع "العربية" فجر الأربعاء 16-3-2011 أن الثوار تمكنوا من نصب كمين كبير لكتائب النظام الليبي أسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية كبيرة في صفوفها، بالإضافة إلى أسر العديد من عناصرها، كما أكد الثوار أنهم تمكنوا من إغراق سفينتين للقذافي.

وفي سياق متصل، نفى مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي استعادة قوات معمر القذافي لكلٍ من البريقة وأجدابيا. واتهم عبدالجليل القذافي باستخدام السلاح ضد المدنيين العزل، وقال في تصريحات إلى قناة "العربية" إن الليبيين لن يقبلوا به رئيساً لهم حتى لو أبادهم جميعاً.

أما نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم، فقال إنه يأمل في استعادة السيطرة على جميع المناطق التي يسيطر عليها الثوار في غضون أيام، مضيفاً أن الحكومة تعتقد أن هناك ما يصل إلي 3000 معارض مسلح يقاتلون ضد القوات الحكومية من معقلهم الشرقي في بنغازي.

من جانب آخر، أكد مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية سماع دوي قصف مدفعي ثقيل وأصوات المضادات الأرضية للطيران مساء الثلاثاء في مدينة بنغازي، معقل المعارضة الليبية، والتي أعلن الجيش الليبي أنه سيشن عليها هجوماً وشيكاً.

من جهة أخرى، وزعت أمس الثلاثاء مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن فرض حظر للطيران فوق ليبيا. وتفيد المسودة أن المجلس يقرر السماح بحظر جميع الرحلات الجوية في أجواء ليبيا للمساعدة في حماية المدنيين. وتسمح المسودة للدول الأعضاء باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لفرض الالتزام بالقرار.

وبعد تلقي نسخة من المسودة انفض اجتماع المجلس من دون اتخاذ إجراء. ومن المتوقع أن يعود الأعضاء للاجتماع اليوم الأربعاء. وأعرب بعض أعضاء المجلس عن شكوكهم بشأن نجاعة فرض حظر للطيران.

صدى السعوديه
03-16-2011, 01:40 PM
كتائب خميس القذافي تهاجم مدينة مصراتة بالدبابات من الجنوب والغرب

دبي - العربية
تهاجم كتائب تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي مدينة مصراتة من الجنوب والغرب بأكثر من 40 دبابة، نقلاً عن شاهد عيان لـ"العربية" الأربعاء 16-3-2011. وقال الشاهد إن القوات المهاجمة هي كتائب خميس القذافي، نجل القائد الليبي.

وإلى ذلك، يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء في جلسة مشاورات مغلقة وصفها البعض بأنها ستكون هامة جداً حول فرض حظر الطيران فوق ليبيا.

وطلب أعضاء المجلس من السفير اللبناني نواف سلام إجابات على أسئلة أثاروها أمس الثلاثاء ويأملون سماع الأجوبة منه اليوم.

وقال سلام إنه "تنفيذاً لقرار جامعة الدول العربية القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا، قامت بعثة لبنان الدائمة بالعمل والتنسيق مع بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة بإعداد مشروع قرار وزع على أعضاء المجلس ليشكل ورقة عمل تسمح بدفع المشاروات إلى الأمام".

وحصلت "العربية" على مسودة مشروع القرار بفرض حظر جوي على ليبيا الذي أعدته بعثة لبنان الدائمة، في مجلس الأمن بالتنسيق والتعاون مع البعثة الليبية في الأمم المتحدة.

ويطالب المشروع بوقف فوري للهجمات على المدنيين، ويدعو الزعيم الليبي معمر القذافي للامتثال للقوانين الدولية, واتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين.

ويستثني مشروع القرار الرحلات الإنسانية من قرار فرض الحظر الجوي. كما يدعو الدول إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ الحظر.

ويطلب المشروع من الدول المعنية التعاون مع جامعة الدول العربية والتنسيق بشأن التدابير التي يتوجب اتخاذها لتنفيذ الحظر.

ويتضمن المشروع تشديد المراقبة على المطارات والموانئ لضمان التنفيذ الصارم لحظر دخول الأسلحة إلى ليبيا.

صدى السعوديه
03-16-2011, 01:46 PM
"

WIDTH=400 HEIGHT=350

أم حووور
03-16-2011, 11:24 PM
يااارب ترحم ضعفهم وتنصرهم على عدوهم

وتسكن روعهم وتدب الرعب بقلب عدوهم


،،،


لكم ودي

sosohady
03-17-2011, 01:26 AM
مظاهرات للثوار ورفع العلم
اعلى مبنى السفارة الليبية فى لندن

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1166060488596768835.jpg

الجزيرة نت - شهدت العاصمة البريطانية لندن ظهر أمس مظاهرات حاشدة طالبت بفرض حظر جوي على ليبيا، والاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي، في الوقت الذي أعلن فيه العاملون في القنصلية الليبية بلندن تأييدهم للثورة.

واحتشد مئات من طلبة الجامعات والمدارس الليبيين أمام قنصلية بلادهم في لندن وهم يلوحون بالأعلام الوطنية، ويرفعون لافتات تندد بنظام العقيد معمر القذافي.

وقد أعلن العاملون في القنصلية الليبية تأييدهم للثورة وقاموا بإنزال العلم الأخضر من على مبنى القنصلية ورفعوا مكانه العلم الليبي القديم.

كما ألقوا صور القذافي من النوافذ وسط تكبيرات الطلبة والهتافات المؤيدة للثورة، حيث وضع عدد من العاملين في القنصلية الأعلام الليبية على نوافذ القنصلية وهم يلوحون للمتظاهرين بشارات النصر


width=500 height=128

sosohady
03-17-2011, 10:58 AM
كلينتون تدعو لتحرك وتوقعات بحظر جوي
بان يدعو لوقف فوري للقتال بليبيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، في حين دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى تحرك عاجل مع تقدم قوات العقيد معمر القذافي نحو شرق ليبيا، في وقت يبحث فيه مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يقضي بفرض حظر جوي على الأراضي الليبية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي في بيان إن بان "يشعر بقلق بالغ" بخصوص مؤشرات على هجوم وشيك للقوات التابعة للقذافي على مدينة بنغازي في شرق البلاد.

وأضاف أن قصف هذه المدينة سيضع حياة عدد كبير من المدنيين في خطر، مضيفا أن بان يحث جميع أطراف الصراع على قبول وقف فوري لإطلاق النار.

وذكر البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة اتصل هاتفيا في وقت متأخر أمس الثلاثاء بوزير الخارجية الليبي موسى كوسا لكنه لم يذكر تفاصيل ما دار في المكالمة.


كلينتون عبرت عن أملها في تصويت سريع لمجلس الأمن (رويترز)
تحرك عاجل
في غضون ذلك عبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن أملها في إجراء تصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بشأن ليبيا في موعد أقصاه الخميس.

وقالت كلينتون للصحفيين "نحن نتحرك بأسرع ما يمكننا لمعرفة هل بمقدورنا الحصول على تفويض إضافي من المجتمع الدولي بالنظر في مجموعة واسعة من التحركات وليس مجرد منطقة حظر طيران فحسب بل تحركات أخرى أيضا".

صدى السعوديه
03-17-2011, 10:34 PM
واشنطن تؤكد أن قوات القذافي أصبحت على بعد 160 كيلومتراً من بنغازي معقل الثوار

http://images.alarabiya.net/2e/e5/436x328_65692_141980.jpg

دبي - العربية.نت
أعلن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون افريقيا والشرق الأدنى وليام بيرنز اليوم الخميس 17-3-2011، أن القوات الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي باتت على بعد 160 كلم من بنغازي معقل الثوار الليبيين، وتواصل "التقدم" بفضل تفوقها العسكري.

في الوقت نفسه لوّح مصدر فرنسي بتدخل عسكري وشيك، وأن باريس تضمن الأصوات اللازمة لإقرار حظر جوي ضد ليبيا، بينما تخشى الولايات المتحدة الأمريكية من موقف موسكو وبكين.

وقال بيرنز أثناء جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي إن "الوضع يتطور بسرعة كبيرة، وإن القوات على بعد 160 كلم من بنغازي في هذه اللحظة بالتحديد".

وأضاف "الوضع يتطور بشكل كبير، وقوات القذافي تتقدم بفضل تفوقها العسكري".

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية الخميس إن الولايات المتحدة تريد اتخاذ قرار "ذي ثقل" في مجلس الأمن الدولي "بسرعة" لتغيير الوضع في ليبيا.

وقال بيرنز أمام مجلس الشيوخ "نعمل بكد للحصول على قرار ذي ثقل تتم صياغته سريعا نظرا لتوالي الأحداث ميدانيا".

وأوضح برنز أن واشنطن تريد "شراكة فاعلة" من الدول العربية في هذا المجال، بما في ذلك على الصعيد المالي.

وكان وزير الدفاع الفرنسي آلان جوبيه أكد الأربعاء أن "العديد من الدول العربية" على استعداد "لمشاركة فاعلة" في عملية عسكرية في ليبيا.

وأشار دبلوماسي في الأمم المتحدة إلى أن مشروع القرار الجديد في مجلس الأمن بشأن ليبيا يتضمن "كل الإجراءات اللازمة" لحماية المدنيين باستثناء قوة احتلال لهذا البلد.

ومن المقرر أن تصوت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في تمام الساعة 10 مساء بتوقيت غرينتش على مشروع القرار هذا، أملا في وقف الهجوم الذي تشنه القوات الموالية للعقيد معمر القذافي على المعارضين.

مدينة الألم
03-18-2011, 05:30 AM
يهدد ويتوعد بنغازي الحيوان النجس:
رابط المقطع:

https://www.youtube.com/watch?v=ZjISrENWTqs
للأسف العرب نايمين في العسل والأمم المتحدة يتشاورون بالحظر الجوي على أقل من مهلهم..
لا تنسوا الدعاء عليه دائما وأبدا بالخزي والعذاب في الدنيا والآخرة..
اللهم عذبه عذاب فرعون اللهم أرنا فيه يوما اسودا يا رب يا جبار يا قاهر يا منتقم..

sosohady
03-18-2011, 07:57 AM
ثورة المختار

القذافي يتوعد "أبناء بنغازي الحبيبة" بـ"عدم الرحمة"


طرابلس، ليبيا (CNN) -- في كلمة هاتفية للإذاعة الليبية بثها التلفزيون الليبي، سبقها إعلان عن أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيوجه كلمة عبر الإذاعة إلى "أبناء بنغازي الحبيبة"، توعد فيها أبناء المدينة بأنه "لن يرحمهم" وأنه سيهاجم المدينة ليلاً، وطالب بخلاء ساحاتها، مشيراً إلى أنه سيتم العفو عن كل من يلقي سلاحه.

وقال القذافي إن المسلحين، الذين وصفهم بـ"الخونة وشذاذ الآفاق"، يريدون أن يخضعوا ليبيا إلى الاستعمار من جديد، مهدداً إياهم بقطع تدفق مياه النهر الصناعي العظيم و"موتهم من العطش"، مشيراً إلى أن ليبيا ستتحول بذلك إلى فقراء مثل الصومال.

وقال إن المقاتلين هم مجموعة من المسلحين الذين جاءوا من مصر "الجوعانة" وتونس "المنكوبة"، مهدداً بأنه سيدخل بنغازي لطرد الخونة.

واعترف القذافي ضمناً باستخدام الطائرات حين قال "هل يعقل أن نستخدم الطائرات ضد بعضنا بعضا."

وأعاد القذافي التذكير بأمجاده في تخليص ليبيا، وتحديداً مدينة بنغازي، من نير الاستعمار حين قال: "حررت بنغازي ببندقيتي إبان الاستعمار."

وأشار الزعيم الليبي إلى أنه سيتم تفتيش بنغازي بحثاً عن السلاح، وكرر قائلاً سيتم تطهير بنغازي "دار دار.. زنقا زنقا.. وحجرة حجرة.. وحتى الدولاب."

واستبق القذافي في هذه الكلمة القرار المتوقع أن يتخذه مجلس الأمن الدولي بفرض حظر جوي على ليبيا، ما يمنعه من استخدام سلاحه الجوي ضد المعارضة.

ومن المتوقع أن يشتمل القرار كذلك على إمكانية توجيه ضربات لقوات القذافي البرية والبحرية، تحت بند حماية المدنيين بكل الوسائل الممكنة.

القرار سيتم التصويت عليه في الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش كما أكد دبلوماسيان لـCNN الخميس.[/

sosohady
03-18-2011, 08:10 AM
مجلس الأمن يتبنى قرارا

بفرض حظر جوي فوق ليبيا

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/939468871837793027.jpg

تبنى مجلس الامن الدولي قرارا يقضي بفرض حظر على الطيران فوق
الاجواء الليبية واتخاذ كافة التدابير الضرورية الاخرى لحماية المدنيين
من قصف القوات الموالية للقذافي، في الوقت الذي توعد فيه القذافي
بمهاجمة بنغازي الليلة.

وصوتت على القرار الذي تبنته بريطانيا وفرنسا ولبنان والولايات المتحدة
10 دول وامتنعت 5 دول من الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس الامن.

والدول التي امتنعت عن التصويت هي روسيا والصين والمانيا
والبرازيل والهند.

وشهدت مدينة بنغازي اطلاق نار احتفالا بالقرار ونزول حشود من الليبين
الى الشوارع تأييدا له.

ودعا وزير خارجية فرنسا الى البدء بالتنفيذ ليس خلال ايام بل ساعات،
مضيفا "يجب أن لا نصل متأخرين جدا".

وقال السفير البريطاني "لقد اتفق المجتمع الدولي في التعبير عن
استيائه من افعال نظام القذافي وطالبوا هذا النظام بانهاء العنف
ضد المدنيين الليبين" .

و قالت سفيرة الولايات المتحدة "ان قرار اليوم يمثل استجابة قوية...
للحاجات الملحة على الارض".


وقال البيت الابيض في بيان له ان الرئيس الامريكي اوباما اتصل
بالرئيس الفرنسي ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني كاميرون بعد
اعتماد القرار الذي يفرض منطقة حظر جوي ويجيز استخدام القوة ضد
ليبيا للتنسيق بشأن استراتيجة التعامل مع ليبيا.

واوضح البيان ان "القادة اتفقوا ان على ليبيا ان تمتثل فورا لكافة بنود
القرار وان تتوقف اعمال العنف ضد السكان المدنيين في ليبيا".


نص القرار

وتضمنت مسودة القرار فرض "حظر على كافة الرحلات في الاجواء
الليبية عدا رحلات طائرات الاغاثة".

ويخول القرار الدول الاعضاء اتخاذ كافة التدابير الضرورية لحماية
المدنيين والمناطق التي يقطنها المدنيون المهددون بالهجمات.

ويستبعد القرار استخدام قوات لاحتلال الاراضي الليبية

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/6710963351207284619.jpg

استخدم المعارضون الليبيون مقاومات ارضية لمواجهة طيران العقيد القذافي


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/249317868362795670.jpg

قوات القذافي قصفت بكثافة مواقع المعارضين

sosohady
03-18-2011, 08:29 AM
فيديووو

أفراح بنغازي

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/4643112991784673568.jpg

ومباشرة بعد إعلان نتيجة التصويت عمت الاحتفالات أنحاء الشرق الليبي ابتهاجا بالقرار، وأطلق سكان بنغازي -الذين تابع الآلاف منهم التصويت على شاشة كبيرة- الألعاب النارية في الهواء، وأطلقوا الأعيرة النارية تعبيرا عن فرحهم.

وسمعت بين المعتصمين في بنغازي نداءات الابتهال والتكبير، ودوت الأناشيد الوطنية والهتافات التي تبشر بقرب انتصارهم في معركتهم ضد كتائب القذافي

فيديو افراح بنغازى مع فرحة منتدى الفراشة


width=500 height=128

جنان **
03-18-2011, 02:35 PM
أمس شفت افراح الشعب ... وفرحت لفرحهم

والقذافي القذر قاعد يهدد ويتوعد ... الله أكبر عليه

اتمنى شباب الثورة يوصلوله بنفسهم ... عشان يشوف اللي قال عنهم جرذان ... ايش يقدروا يعملوا بقوة ايمانهم وشجاعتهم

الله يعجل بهلاكه


اليوم ماشفت الأخبار ... مااعرف شو صار ببنغازي !!!

.
.
.

صدى السعوديه
03-18-2011, 06:38 PM
ليبيا تعلن وقف كل الأعمال العسكرية بشكل فوري بعد قرار الأمم المتحدة


دبي - العربية.نت
قال وزير الخارجية الليبي موسى كوسا اليوم، الجمعة 18-3-2011، إن ليبيا أعلنت وقفاً لإطلاق النار في البلاد لحماية المدنيين والاذعان للقرار الذي أصدرته الأمم المتحدة الليلة الماضية.

وقال كوسا للصحفيين بحسب وكالة رويترز إن ليبيا قررت إعلان وقف فوري لإطلاق النار، ووقف فوري لكل العمليات العسكرية، وتولي حماية المدنيين اهتماما كبيرا وأضاف أن بلاده ستحمي أيضا كل الأجانب وكل الأصول الأجنبية في البلاد.

وفى الصدد نفسه قال ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطانى إن بلاده توشك على البدء في تحريك طائرات مقاتلة إلى قواعد يمكن أن تنطلق منها للمشاركة في فرض حظر جوي على ليبيا.

وصرح كاميرون بأن المجتمع الدولي سيحدد قريبا ما ينتظره من الزعيم الليبي معمر القذافي، وكان قد أعلن أن القوات البريطانية ستنضم الى العملية التي ترعاها الامم المتحدة اذا لم يوقف القذافي الهجمات على المدنيين.

ويشارك كاميرون غدا في قمة بباريس لمناقشة الوضع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزعماء عرب.

وقال كاميرون للبرلمان "بريطانيا ستنشر طائرات تورنادو وتايفون وأيضا طائرات تزويد بالوقود في الجو وطائرات مراقبة، ترتيبات نشر هذه الطائرات بدأت بالفعل، وخلال الساعات القليلة القادمة ستتحرك الى قواعد جوية يمكن ان تبدأ منها التحرك اللازم".
مجلس الأمن


وكان مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة قد أقر شن هجمات عسكرية على قوات القذافي لحماية المدنيين، وأوضح كاميرون أن القرار الأخير الصادر عن مجلس الامن الدولي لا يقر بدخول قوة غزو لليبيا.

كانت المنظمة الاوروبية لسلامة النقل الجوي قد اعلنت فى وقت سابق الجمعة ان ليبيا أغلقت مجالها الجوي أمام كل الطائرات بعد قرار مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة فرض منطقة حظر طيران فوق الاراضي الليبية.

وصرحت المنظمة بأنها تلقت معلومات من مالطا بأن الرقابة الجوية في طرابلس بعثت اخطارا قالت فيه انها لن تسمح بدخول أي طائرة المجال الجوي الليبي "حتى اشعار اخر".

كان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان قدأعلن انه سيتم توجيه ضربات عسكرية ضد أهداف محددة في ليبيا خلال ساعات.

وأوضح باروان أن مشاركة قوات فرنسية في الضربات تهدف إلى حماية السكان الليبيين، وتتيح لهم الحصول على الحرية التي يتطلعون إليها، وهو ما يتطلب إسقاط نظام معمر القذافى، كما أعلنت وزيرة الدفاع النرويجية جريت فاريمو ان النرويج ستشارك في العملية العسكرية الدولية.

وقال دبلوماسي في منظمة الامم المتحدة الخميس إن كلا من قطر والامارات العربية المتحدة تعتزمان الانضمام للقوات الدولية التي من المقرر أن تقصف قوات معمر القذافي في ليبيا.
وكان رئيس وفد الجامعة العربية لدى الامم المتحدة يحيى محمصاني قد قال ان البلدين (قطر والامارات) ربما تشتركان في شن غارات.

جاء ذلك بعد موافقة مجلس الامن الدولي في اقتراع الخيمس على قرار يجيز فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا و"كل الاجراءات اللازمة" -وهو تعبير يشمل العمل العسكري- لحماية المدنيين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

ولم يحدد باروان التوقيت الفعلي أو كيفية توجيه هذه الضربات أو ضد أية أهداف، لكنه أشار الى أن هذه الضربات الجوية لا تشكل احتلالا للأراضى الليبية، ولكنها عمليات عسكرية لحماية المدنيين، مؤكدا أن فرنسا كانت في طليعة القوى التي ساهمت في استصدار قرار مجلس الأمن الدولى.

ووصف باروان قرار مجلس الامن رقم 1973 الصادر مساء الخميس بشأن الموقف فى ليبيا بأنه خطوة هامة في إدارة العملية العسكرية فيها، ووقف المذابح التي تجري على يد القذافى ضد شعبه, مشيدا بالدور المهم الذي لعبه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في هذا الصدد.

يشار الى أن قرار مجلس الامن الخاص بليبيا صدر بتأييد عشر من الدول الخمس عشرة الاعضاء بالمجلس، في حين امتنعت عن التصويت خمس دول منها الصين وروسيا والمانيا.

ولم تصوت أي دولة ضد القرار الذي تبنته فرنسا وبريطانيا ولبنان والولايات المتحدة.

من ناحيته، قال سيف الاسلام القذافي ان ليبيا لا تخشى قرار مجلس الامن الذي سمح بتوجيه ضربات عسكرية لحماية المدنيين الليبيين، وقالت الحكومة الليبية انها ستتعامل "بإيجابية" مع القرار.

واتفق الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على انه يتعين على ليبيا ان تتقيد فورا بقرار الامم المتحدة، وأن توقف جميع اشكال العنف ضد المدنيين.

في حين قالت المانيا الجمعة انها امتنعت عن التصويت على قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة لانها ترى أخطارا ومخاطر كبيرة في تدخل عسكري ضد الزعيم الليبي معمر القذافي، وقال وزير الخارجية الالمانية جيدو فسترفيله في بيان ان القوات الالمانية لن تشارك في عملية عسكرية في ليبيا.

كما أكدت الصين الجمعة ان لديها "تحفظات جدية" على قرار للامم المتحدة يدعو الى فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا لكنها أحجمت عن عرقلة صدور القرار مراعاة لمطالب من دول عربية وافريقية.

صدى السعوديه
03-18-2011, 06:41 PM
4 قتلى و70 جريحاً في قصف قوات القذافي لمصراتة بالأسلحة الثقيلة

دبي - العربية
ذكرت مصادر طبية أن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قصفت بالأسلحة الثقيلة، الجمعة 18-3-2011، مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، التي تسيطر عليها المعارضة، ما أسفر عن مقتل 4 وجرح 70 آخرين.

وقبل ساعات من صدور قرار مجلس الأمن بفرض حظر جوي فوق ليبيا، وإجراءات أخرى لحماية المدنيين، وجه الزعيم الليبي تحذيراً شديداً لسكان الشرق الليبي، وخاصة مدينة بنغازي كبرى مدن الشرق، ومعقل الثورة المناوئة لحكمه.

وأكد القذافي أنه سيقاتل حتى لو هاجمه كل العالم بأسلحة نووية, ووصف من يقاتلون ضده بـ"الإرهابيين" ودخلوا من مصر ودول أخرى.

وقال القذافي في كلمة إذاعية وجهها مساء الخميس 17-3-2011، إن قواته ستنهي "المهزلة" في بنغازي خلال ساعات، متوعداً بدخول المدينة هذه الليلة.

وأضاف القذافي في كلمته أن "المهزلة ستنتهي، هذه آخر ساعاتها... حسم الأمر، نحن قادمون، جهزوا أنفسكم منذ الليلة".

ووعد الزعيم الليبي في كلمته بالعفو عمن يلقون السلاح ويستسلمون من سكان المدينة الواقعة على بعد ألف كليومتر شرق طرابلس، ومنها انطلقت الانتفاضة الشعبية ضد النظام الليبي في منتصف فبراير/ شباط الماضي.

وأكد القذافي أن "من يهرب الليلة ويسلم سلاحه عليه الأمان، لن نلاحقهم أبداً"، لكنه توعد في المقابل بمعاقبة من وصفهم بـ"الزنادقة" وجعلهم عبرة لمن اعتبر.

وقال "سنبحث عن الزنادقة أصحاب اللحى الذين دمروا بلادنا، لا شفقة ولا رحمة معهم، ولا مع الخونة الذين استخدمهم الزنادقة أداة لهم، هؤلاء أمرهم منته".

وأضاف "من هذه الليلة، مصممون أن نبحث عنهم حيطة حيطة، زنقة زنقة، حجرة حجرة، حتى الدولاب".

وتوجه إلى أبناء بنغازي بقوله "يا أبنائي سلموا سلاحكم في الشارع وادخلوا بيوتكم، أي أحد نلقى في بيته سلاحاً سنعاقبه".

كما توجه القذافي بنداء إلى الجيش بقوله "أبنائي من الطيارين، أبنائي من الجيش يقعون تحت ضغوط، لكن قلوبهم مطمئنة، أبنائي من الضباط الأحرار هم أولادي قبل سيف الإسلام والمعتصم ومحمد، أعلم أن الكلام ليس كلامكم، حافظوا على أرواحكم لأنه تهمني أرواحكم".

وأضاف "ضحوا بكم يا أهلنا وغرروا بأولادكم، لن نسمح لليبيا أن تصبح أرض الخونة".

وأهاب بأهل بنغازي، و"كل الضباط واللجان الثورية وطلبة الجامعات" أن اقضوا عليهم، دمروا لهم إذاعاتهم وكذبهم، طهروا مدينة بنغازي" منهم، متوعداً بأن "أمواجاً من البشر ستسير غداً من طرابلس" إلى بنغازي لحماية بناتها.

وقال "بنغازي حبيبتي لا يمكن أن تخونني أنا حررتها ببندقيتي، بكرة تتغير بنغازي وتزغرد النساء وتقيم فيها الأفراح، بكرة ستتغير بنغازي وتعود من جديد والقذارة سوف نمسحها".

وأكد القذافي أنه تلقى "اتصالات بالآلاف من مدينة بنغازي تستنجد بي وتقول وامعتصماه"، مؤكداً أنه لديه داخل المدينة "طابور خامس يخلص أهل بنغازي معي".

وقال "الخوف انتهى، يجب أن نتقدم، بكرة حنحرر مدينة بنغازي، ولن نعيش مهددين تحت الحلف الأطلسي".

وختم القذافي كلمته بالقول: "أنا معمر القذافي أموت من أجل شعبي، وهو يموت من أجلي".

صدى السعوديه
03-19-2011, 11:08 AM
في انتظار قمة باريس حول ليبيا.. طائرات القذافي تقصف بنغازي


http://images.alarabiya.net/7f/fc/436x328_70774_142117.jpg

دبي- العربية
قصفت طائرة، صباح اليوم السبت 19-3-2011، المنطقة الواقعة جنوب غرب بنغازي (شرق ليبيا) حيث ارتفع عمودين من الدخان الاسود، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.


وسمع هدير الطائرة في وسط بنغازي معقل الثورة الليبية. وشوهد عمودان من الدخان في السماء على بعد كيلومترات عن وسط بنغازي.

وسمع دوي انفجارات طوال الليل لم يعرف ما اذا كان قصفا جويا او دفاعات مضادة للطيران.

واتهم نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم ليل الجمعة السبت الثوار بانتهاك وقف اطلاق النار بمهاجمتهم القوات الموالية للنظام في منطقة المقرون على بعد نحو 80 كلم جنوب بنغازي.

من جهتها، اتهمت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي بانتهاك وقف اطلاق النار الذي فرضه مجلس الامن الدولي.
قمة باريس


http://images.alarabiya.net/qema_10283_5473.jpg
انعقاد القمة الدولية في باريس

وتأتي هذه التطورات في انتظار انعقاد قمة دولية في باريس اليوم، من المفترض أن تكون حاسمة في إطلاق عمل عسكري محتمل ضد ليبيا. وتوقع السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار أرو أن يحصل التدخل العسكري الدولي بعد ساعات قليلة على القمة المرتقبة، والتي ستأتي بعد أقل من 24 ساعة على إنذارٍ وجهته باريس ولندن وواشنطن ودول عربية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وفي ليبيا وبعد قرار مجلس الامن, الذي أتى تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة, وقرّر فرض حظر جوي على ليبيا, مع توجيه ضربات جويه، تستعد كل من فرنسا وليبيا لتنفذيها, خرج وزير الخارجية الليبي بتصريحات, أعلن فيها وقف اطلاق النار, والتزام بلاده بالقرار الدولي.

فقبل ساعات من الضربات العسكرية الدولية ضد قوات القذافي، جاء قرار العقيد الليبي بقبول إرادة المجتمع الدولي. إذ أعلنت ليبيا على لسان وزير الخارجية موسى كوسا الالتزام بوقف إطلاق النار، وحرصها على حماية أرواح المدنيين وتأمين سلامة الرعايا الأجانب.

هذه الخطوة التي بدت مفاجئة، تحاول في تقدير مراقبين خلط الأوراق أو إعادة ترتيبها داخلياً وخارجياً. إعلان السلطات الليبية تراجعها ووقف الأعمال العسكرية، يبدو مربكاً، لكن مصادر الثوار قالت إن وقف اطلاق النار من جانب القذافي لن يغير شيئا بالنسبة لهم.

وأكد الأمين العام للامم المتحدة بدوره أنه يتعين على ليبيا الإذعان لكل بنود القرار الأممي، أما الأمين العام لحلف الناتو أندريس فوغ راسموسن فقد رأى أن الحلف سيستكمل تخطيطاته ليكون قادراً على القيام بالتحرك المناسب في ليبيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الحكم على القذافي بأفعاله لا بأقواله، مشيراً إلى أن بلاده بدأت في نشر قطع جوية لفرض الحظر على ليبيا. وشدد كاميرون على أن قرار مجلس الامن يطالب القذافي بوقف ما يفعله من قتل للشعب الليبي، وإذا لم يفعل فإن كل الاجراءات اللازمة ستتخذ لجعله يتوقف.

صدى السعوديه
03-19-2011, 11:11 AM
أوباما يوجّه إنذاراً أخيراً للزعيم الليبي


http://images.alarabiya.net/obamam_10282_5965.jpg

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وجد انذاراً نهائياً للزعيم الليبي معمر القذافي وحذره من أنه سيواجه عواقب قد تشمل تحركاً عسكرياً إذا لم يلتزم بمطالب الامم المتحدة بوقف اطلاق النار فيما تحركت الولايات المتحدة باتجاه تدخل مباشر خطر في الاضطرابات في ليبيا.

وقال أوباما عارضاً أسباب احتمال تدخل أمريكي في ليبيا إن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها من أجل تنفيذ مطالب الأمم المتحدة بشأن ليبيا، لكنه وعد بأن القوات البرية الامريكية لن تتدخل وأن الولايات المتحدة لن تستخدم القوة العسكرية بما يتجاوز الأهداف المحددة جيداً.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الهدف الرئيسي للمجتمع الدولي هو حماية المدنيين الليبيين، ودعا القذافي إلى سحب قواته في القسم الشرقي من البلاد حيث تهدد
باجتياح معاقل المعارضة مثل بنغازي.

sosohady
03-19-2011, 11:22 AM
فرنسا تراه خلال ساعات
تحرك عسكري دولي وشيك ضد ليبيا



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/132824437876575962.jpg

طائرة تورنادو تابعة لسلاح الجو البريطاني الذي سيشارك في تطبيق الحظر الجوي (الأوروبية)

قررت بريطانيا نشر مقاتلات للمساهمة في تطبيق الحظر الجوي في ليبيا، في وقت دعا فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما العقيد الليبي معمر القذافي إلى أن يوقف فورا تقدم قواته نحو بنغازي، وأبدت دول غربية استعدادا للمشاركة في تجسيد قرار مجلس الأمن، فيما تدرس تركيا عرضا ليبياً بمراقبة وقفِ إطلاق نار أعلنه النظام الليبي أحاديا.

وتحدث رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أمس عن مقاتلات تايفون وتورنادو سترسل خلال الساعات القليلة المقبلة إلى قواعد عسكرية لم يحددها، لتتموقع تمهيدا لضربات جوية توقف زحف قوات القذافي على بنغازي.




اعلنت قناة الجزيرة

ان الثوار اسقطوا طائرة للقذافى فى بنغازى

صدى السعوديه
03-19-2011, 03:39 PM
القذافي في رسالة لأوباما: الشعب الليبي مستعد للموت من أجلي

http://images.alarabiya.net/71/12/436x328_68713_142185.jpg

طرابلس - وكالات
أكد الزعيم الليبي معمّر القذافي للرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالة أن الشعب الليبي "مستعد للموت من أجلي"، كما قال الناطق باسمه السبت 19-3-2011.

وقال القذافي إن "كل الشعب الليبي معي وهم مستعدون للموت من أجلي، رجالاً ونساء وحتى الأطفال".

كما أكد للرئيس "بركة حسين أوباما" كما سمّاه: "قلت لك في السابق إنه حتى لو دخلت ليبيا والولايات المتحدة في حرب لا سمح الله سوف تبقى بمثابة ابن لي".

وقد أرسل القذافي رسائل إلى الرئيسين الأمريكي والفرنسي باراك أوباما ونيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حذرهم فيها من أنهم "سيندمون" إذا تدخلوا في ليبيا.

وقال القذافي إن "ليبيا ليست لكم.. ليبيا لليبيين، ليس لكم حق التدخل في شؤوننا الداخلية". وأضاف "ستندمون اذا تدخلتم في بلادنا".

وفي رسالته للرئيس الأمريكي، اعتبر القذافي أن قرار مجلس الامن الدولي "باطلاً" لعدم اختصاص المجلس بالشؤون الداخلية. وقال القذافي إن "مجلس الأمن قراراته باطلة لأنه ليس مختصاً بالشؤون الداخلية".

كما اعتبر القرار 1973 الذي تبناه المجلس الخميس "عدواناً فاضحاً ومخاطرة غير محسوبة العواقب".

وأكد الزعيم الليبي أنه "لا يمكن أن نطلق رصاصة واحدة على شعبنا"، قائلاً: "نحن يقاتلنا تنظيم القاعدة في ما يسمونه المغرب الإسلامي"

صدى السعوديه
03-19-2011, 03:42 PM
غارات جوية على بنغازي والثوار يتراجعون شرقاً لمواجهة هجوم قوات القذافي

دبي - العربية
قال متحدث باسم المعارضة إن القوات الليبية الموالية للزعيم معمّر القذافي دخلت مدينة بنغازي اليوم السبت 19-3-2011.

ورأى مراسل "رويترز" انفجاراً واحداً على الأقل بالقرب من مقرّ المعارضة في المدينة، فيما بدأ الثوار بالتراجع باتجاه بنغازي لمواجهة هجوم قوات القذافي.

وتابع المراسل أن المعارضين أقاموا متاريس خرسانية على الطرق المؤدية إلى مقر المحكمة الذي يتخذ منه المجلس الوطني الليبي المعارض مقراً له.

وسبق ذلك الإعلان عن إسقاط طائرة كانت تقصف المنطقة الواقعة جنوب غرب بنغازي (شرق ليبيا)، حيث ارتفع عمودان من الدخان الأسود، كما ذكر صحافيون من وكالة "فرانس برس".

وسُمع هدير الطائرة في وسط بنغازي معقل الثورة الليبية. وشُوهد عمودان من الدخان في السماء على بعد كيلومترات عن وسط بنغازي.

جنان **
03-19-2011, 04:03 PM
وقال القذافي إن "كل الشعب الليبي معي وهم مستعدون للموت من أجلي، رجالاً ونساء وحتى الأطفال".
كما أكد للرئيس "بركة حسين أوباما" كما سمّاه: "قلت لك في السابق إنه حتى لو دخلت ليبيا والولايات المتحدة في حرب لا سمح الله سوف تبقى بمثابة ابن لي"


وأكد الزعيم الليبي أنه "لا يمكن أن نطلق رصاصة واحدة على شعبنا"، قائلاً: "نحن يقاتلنا تنظيم القاعدة في ما يسمونه المغرب الإسلامي"

ههههههه ... وربي باموت من الضحك ... ماابغى اضحك ... لكن غصب

وي وي .... وربي هالخبل لازم يحطوه ببرنامج كوميدي ... موووو معقوووووووول هالكلام اللي يقوله

هههههه ... من جد شر البلية مايضحك

.
.

sosohady
03-19-2011, 05:24 PM
قام التليفزيون الليبى ببث صورة قديمة تجمع

بين القذافى و وزير الداخلية الليبى

اللواء عبد الفتاح يونس الذى كان قد انضم للثوار فى الايام الماضية

ليعلن ان اللواء عبد الفتاح عاد للوزارة ثانية

و لكن نفى الثوار ما أعلنه التلفزيون الليبي السبت حول انشقاق وزير الداخلية

الليبي اللواء عبدالفتاح يونس عن المعارضة في بنغازي،

مؤكدين أنه يقود عمليات ضد ميليشيات القذافي.

sosohady
03-19-2011, 05:56 PM
طائرات فرنسية تحلق في أجواء بنغازي.. والقذافي يتحصن بدروع بشرية


نقل مراسل "العربية" في باريس عن مصدر عسكري فرنسي، السبت 19-3-2011، تأكيده تحليق طائرات فرنسية في سماء بنغازي بهدف الاستطلاع وتأمين الأجواء. وأضاف أن بريطانيا ستقود العمليات ضد ليبيا، بينما ستتكفل فرنسا بالجانب العسكري.

وقال مسؤول فرنسي السبت أن ضربات ستوجه إلى ليبيا فور انتهاء الاجتماع المنعقد في باريس, وأشار ذات المصدر إلى أن الضربات الأولى ستكون فرنسية وبريطانية وكندية لتنضم لاحقاً الولايات المتحدة وبعض الدول العربية إليها.

من جانبها، أفادت وكالة أنباء الجماهيرية الرسمية أن حشود المواطنين الليبيين ستتجمع عند أهداف يتوقع أن تهاجمها فرنسا ليكونوا دروعاً بشرية مع قوات القذافي.

sosohady
03-19-2011, 09:50 PM
طائرات فرنسية تدمر

دروعا ودبابات للقذافي


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/16569045521989686264.jpg

قالت الحكومة الفرنسية ان عشرين من طائراتها الحربية بدأت بالفعل في فرض الحظر الجوي على ليبيا، وتم تدمير عدد من الدبابات والعربات المصفحة التابعة لقوات القذافي.

وفيما تتصاعد العمليات العسكرية ميدانيا، تتزايد التصريحات السياسية من عدة عواصم وآخرها ما قاله الرئيس الامريكي من ان الولايات المتحدة وشركائها في التحالف "مستعدون للتحرك" اذا لم تتوقف ليبيا فورا عن ممارسة العنف ضد المدنيين.

كما اعربت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في ان ينشق المزيد من المسؤولين في نظام حكم القذافي وينضمون الى المنتفضين المعارضين له، بعد ان تعهدت الامم المتحدة بحمايتهم.

وقالت: "نحن نستهدف برسائلنا كل من يتخذ القرار في ليبيا، ومن المؤكد ان هناك رغبة في المزيد من الانشقاقات الى جانب الثوار".

لكنها قالت ايضا ان القرار الدولي يستهدف "حماية المدنيين، وتوفير تسهيلات لتقديم مساعدات انسانية" وليس تحديدا اسقاط القذافي.

صدى السعوديه
03-19-2011, 10:25 PM
"




"
إن قلبي ينفطر ألم على ما ألاء إليــه وضع الليبين ..
وكله بسب هـ المجنون حسبي الله عليه ..
اللهم إننا نستودعك المستضعفين بـ ليبا اللهم إنك نصيرهم فأنصرهم على المعتدين ..
:ق250:

sosohady
03-19-2011, 11:48 PM
عاجل

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1294902959646190829.jpg


الولايات المتحدة اطلقت صواريخ عابرة من نوع توماهوك على مواقع

لاسلحة ليبية مضادة للطيران لتسهيل اقامة منطقة الحظر الجوي في ليبيا.



وكالة العالم للأنباء
قوات التحالف توجه اول ضرباتها لقوات القذافي في طرابلس ومصراته

باستهدافها لمقرات مايعرف بـ "كتائب منصور ضوء" المقرب من القذافي

ومدير اعماله الامنية، وكذلك كتيبة حمزة والكلية الجوية في مصراته



وكالة العالم للأنباء

مسؤول عسكرى أمريكى:110 صاروخ توم هاك ضربت الدفاعات

الجوية الليبية

هناك تناسق بين الثوار والقوات الدوليه المشاركة




وكالة العالم للأنباء
الرئيس الامريكى اوباما الان للقذافى :الأفعال لها عواقب

نسمة أثير
03-19-2011, 11:53 PM
: عاجل المنارة : أفادت أنباء للمنارة بأن مرتزقة القدافي تقوم بإدخال المدنيين إلى مقر القذافي باب العزيزية حتى تتم مجزرة في باب العزيزية للمدنيين الليبيين وتم إحضار كل السجناء والمخطوفين الي باب العزيزية وفتح جميع الابواب للقيادة ، و يستغل هؤلاء المجبورين كدروع بشرية لحماية القذافي و عائلته

حياة الامل والتفاؤل
03-19-2011, 11:54 PM
اللهم إننا نستودعك المستضعفين بـ ليبا اللهم إنك نصيرهم فأنصرهم على المعتدين ..

صدى السعوديه
03-20-2011, 07:30 AM
مقتل الليبي الذي قاد جيشاً جنوده صور وأشرطة كانت ترعب القذافي

http://images.alarabiya.net/9d/d8/436x328_74083_142247.jpg

لندن - كمال قبيسي
حملت أخبار ليبيا حزناً فاجأ الليبيين وثوارهم الذين علموا بمقتل شاب شغل بال العقيد القذافي وأقض مضجعه، وهو محمد نبوس، الشهير بأنه كان يقضي الوقت في جمع الشرائط والصور والفيديوات من هنا وهناك ليبثها عبر الإنترنت الى مواقع الأخبار الليبية واليوتيوب وغيره، ومنها كانت وسائل الاعلام في 5 قارات تعلم بالصوت والصورة ما يحدث تماما داخل بلاد لم يعش نبوس ليراها وقد تحررت من طاغيتها الأكبر.

محمد نبوس شهير أيضا بأنه مؤسس فضائية "ليبيا الحرة" في بنغازي، والذي قتل أمس السبت 19-3-2011 في يوم افتتاحها وبدء بثها المباشر بالذات، قضى بقصف مدفعي شنه القذافيون على بنغازي بعد ساعات قليلة من قيامه ببث أول تقرير في القناة التلفزيونية، وكان التقرير من إعداده، حيث تحول فيه الى محرر ميداني تجول بالكاميرا ليبث صورا ولقطات تؤكد للمشاهدين ما أحدثته القوات الموالية للقذافي من خراب رافق اعتداءاتها الدموية على المدنيين في حي الدولار بالمدينة.

وفي التقرير بدا نبوس، البالغ من العمر 28 سنة، وهو يتجول في الشوارع بين أبنية شبه متهدمة، ويمر بالعدسة على السيارات وقد بدت محترقة والدخان يتصاعد منها، ليقدم الدليل لمشاهديه على وحشية القذافيين. ثم توقف كل بث في القناة ولم يظهر على شاشتها سوى تقرير نبوس المتلفز، وهو تقرير اطلعت عليه "العربية.نت" وتخللته لقطة صوتية من دون صورة وقت القصف وفيه تسمع أصوات من كانوا مع نبوس يسألونه عما حدث، ومن بعدها علموا بأنه سقط قتيلا.

فجأة بعد ساعات سمع المشاهدون للقناة صوتا لفتاة أجنبية في العشرينات من عمرها، وراحت تسأل عبر الشاشة بإنكليزية متقنة تماما: "هل هناك من يسمعني؟"، ثم مرت لحظات صمت تخللتها تنهدات متسارعة، وبعدها تابع الصوت المتهدج يقول: "أريد أن أخبركم بأن "مو" قد غاب عنا.. مضى في سبيل قضيته" ثم قال الصوت بعربية ركيكة بعض الشيء: "لا اله الله محمد رسول الله".

دقيقة صمت مرت، وعاد الصوت الباكي بالانكليزية ثانية ليقول: "لقد مضى.. دعونا نستمر على أمل بأن تصبح ليبيا حرة". ثم حلت دقيقة جديدة من الصمت وعاد الصوت يقول: "شكرا لكل واحد منكم.. ادعوا له، ولنتابع ما كنا نقوم به حتى ينتهي كل شيء. علينا أن نتابع ما كان يقوم به مهما حدث.. أرجوكم دعوا القناة تستمر. حافظوا على جمع الشرائط والفيديوات.. إنهم مستمرون بإطلاق النار، والمزيد من الناس يسقطون ضحايا".

وساد الصمت ثانية فيما استمر بكاء الشابة الأجنبية مسموعا، إلى أن عادت الفتاة لتقول بالعربية: "الله يرحم محمد الشهيد" ثم بالانكليزية مجددا: "كان يتمنى أن يموت شهيدا والله حقق أمنيته، وان شاء الله مأواه الجنة يا رب.. يجب أن أذهب الآن، ولكن أرجوكم حافظوا على القناة".

تلك كانت زوجته الحامل، من دون أن تذكر اسمها، لكن صفحة فتحوها بسرعة في اليوم نفسه على موقع "فيسبوك" الشهير، بدأت تدعو الى منحه جائزة نوبل للسلام، علما بأن أي نوبل لا تعطى إلا للأحياء. لكن عبارة جميلة كتبتها إحدى المشاركات في الصفحة تعني الكثير لمن حزنوا على أب لم ير ابنه الأول، وفيها تقول وفاء يعقوب: "ان شاء الله يتحقق حلمك يا "مو" ويبصر ابنك النور في ليبيا حرة".
[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=142247)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/20/142247.html&amp;t=مقتل الليبي الذي قاد جيشاً جنوده صور وأشرطة كانت ترعب القذافي)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/20/142247.html&amp;title=مقتل الليبي الذي قاد جيشاً جنوده صور وأشرطة كانت ترعب القذافي"]

صدى السعوديه
03-20-2011, 08:26 AM
تحالف غربي تقوده أمريكا يطلق عملية "فجر أوديسا" على أهداف متفرقة من ليبيا

و


الطيران الحربي البريطاني يشن أولى غاراته على ليبيا بمقاتلات تورنيدو


دبي - العربية.نت
أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية فجر الأحد 20-3-2011 أن مقاتلات بريطانية من طراز تورنيدو شنت غارات جوية على ليبيا.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال جون لوريمر "يمكنني الآن التأكيد أن سلاح الجو الملكي البريطاني أطلق أيضا صواريخ "ستورمشادو" انطلاقا من عدد من مقاتلات تورنيدو جي ار 4".

وذكرت مصادر رسمية أن الطائرات أقلعت من شرق إنكلترا وحلقت مسافة 4800 كلم قبل ان تطلق صواريخها وتعود الى قاعدتها.

وصرح وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس بأن الغارات "هي أبعد مهمة ينفذها سلاح الجو البريطاني منذ حرب المالوين" ضد الأرجنتين في 1982.

ورافقت طائرة تزويد بالوقود وطائرة مراقبة المطاردات، حسب المصدر نفسه.
ليبيا تعلن مقتل 48 شخصا


وقد استهدفت غارات جوية فجر الأحد مدينة طرابلس، وأطلقت المضادات الأرضية التابعة لقوات العقيد معمر القذافي النار، نقلاً عن وكالة ألأنباء الفرنسية.

وحلقت طائرة حربية في أجواء منطقة إقامة القذافي في باب العزيزية جنوب طرابلس، فيما دوت أصوات انفجارات عدة.

وأطلقت مضادات أرضية موجودة في مكان إقامة القذافي ومحيطه وفي مناطق أخرى في طرابلس بعيد الساعة الثانية النار مخلفة سحبا حمراء في الجو.

إلى ذلك، قال مصدر في النظام الليبي إن الغارات الغربية على ليبيا أسفرت عن مقتل 48 شخصا على الأقل، بينهم 26 في طرابلس.

وأكدت القوات المسلحة الليبية حصيلة القتلى هذه في بيان نشرته وكالة الأنباء الليبية، مضيفة أن 150 شخصا جرحوا. وأشارت إلى أن غالبية القتلى هم أطفال
أو نساء أو أشخاص مسنون.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا أنها أطلقت أكثر من 110 صواريخ من نوع توماهوك من سفن وغواصات على أكثر من 20 هدفا على الساحل الليبي من بينها أنظمة للدفاع الجوي ومواقع اتصال استراتيجية.
[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=142246)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/20/142246.html&amp;t=الطيران الحربي البريطاني يشن أولى غاراته على ليبيا بمقاتلات تورنيدو)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/20/142246.html&amp;title=الطيران الحربي البريطاني يشن أولى غاراته على ليبيا بمقاتلات تورنيدو"]

صدى السعوديه
03-20-2011, 09:10 AM
اعلنت ليبيا انها قررت عدم التعاون مع اوروبا لمكافحة الهجرة غير الشرعية، على حسب ما نقل التلفزيون الرسمي الليبي عن مسؤول امني ليل السبت/الاحد.
واورد التلفزيون الليبي على شريطه الاخباري ان هذا المسؤول، الذي لم تحدد هويته، اكد ان ليبيا رفعت يدها عن الهجرة غير الشرعية الى اوروبا، بعد العملية العسكرية التي تشارك فيها باريس وواشنطن ولندن ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

sosohady
03-20-2011, 10:21 AM
(( فجر اوديسا )) العملية العسكرية ضد القذافي
___________________________________________

لماذا العملية العسكرية على ليبيا اسمها "فجر أوديسا"؟

أوديسا وهي مدينة أوكرانية جميلة جدا معناها

"الرجل الغاضب"

العملية العسكرية على ليبيا اسمها

فجر "أوديسا"

مصدر معنى كلمة أوديسا هو يعني

فجر الرجل الغاضب

وكان العثمانيون يعتبرون ان معناها

"السهام التسعة"

وهي تعنى اعلان

حرب وتدمير كل القدرات العسكرية للنظام الليبي




عـــاجل / الثوار الليبيون :
احتمـــال أن يكون القذافي مقتولاً


فهو من يوم الضربة بالطيارة لم يظهر
و كان ظهوره تسجيل
و مكالمات صوتية مسجلة
و الله اعلم ابنه زيف الذي يقود الان


بي بي سي العربية :

تركيا تقول إنها ستسهم في جهود حلف الأطلسي

لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا .

* مراسل الجزيرة: قصف مقر الكلية العسكرية قرب مصراتة

حيث تتمركز قوات القذافي

sosohady
03-20-2011, 10:42 AM
وكالة العالم للأنباء
خبير عسكري : يقول أن أستخدام الجيش الامريكي لصواريخ توماهوك
شديدة الدقة هو لعدم حدوث أخطاء حتي لايستخدمها القذافي ضد
الهجوم عليه ويتهم بضرب المدنيين ، وتكلفة الصاروخ تصل الي
نصف مليون دولار

صورة قصف توماهوك الليلة


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1351960208129433357.jpg

اللهم دمر الظالمين بالظالمين

اللهم أنصر الشعب الليبي و احفظه من كل شر يا ألله

عذبـة الأطبـاع
03-20-2011, 11:10 AM
اللهم انصر اخواننا ( السنه ) في ليبيا ع كل حاقد و مجرم

sosohady
03-20-2011, 11:22 AM
تحالف يضم دولا عربية
كتائب القذافي تحت القصف الدولي

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/352497170449799576.jpg

مقاتلة تنطلق أمس من جنوب فرنسا في مهمة عسكرية في أجواء ليبيا (رويترز)


استهدفت غارات بحرية وجوية فجر اليوم مواقع في ليبيا
بينها إقامات للعقيد معمر القذافي، وخلفت عشرات القتلى
المدنيين حسب الحكومة الليبية التي أقرت بإصابة عدة أهداف
في طرابلس، في وقت قال فيه المجلس الوطني الانتقالي الليبي
إنه ينسق للمساعدة في تحديد الأهداف التي يضربها التحالف
العسكري الدولي الذي قالت قطر إنها ستشارك فيه
"لوقف حمام الدم".

sosohady
03-21-2011, 10:43 AM
أنباء عن تدمير مبنى قيادة عسكرية بباب العزيزية
قصف طرابلس ودخان حول مقر القذافي


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/890899300714106633.jpg

تورنادو بريطانية تقلع في بداية مهمة جديدة فوق الأجواء الليبية (رويترز)

جددت قوات التحالف قصفها لمواقع تابعة للعقيد الليبي معمر القذافي في العاصمة طرابلس, وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من اتجاه المجمع الرئاسي, في أعقاب انفجار قوي. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن أحد مباني مقر القذافي في باب العزيزية دمر في القصف.

كما أطلقت مضادات للطائرات من محيط منزل القذافي في باب العزيزية وسط طرابلس، وفق ما أدلى به شهود عيان. ولم يعرف بعد ما إذا كان رد هذه المضادات على طائرات التحالف أو صواريخ موجهة من البحر.

وقال مسؤول عسكري في الائتلاف الدولي لوكالة الأنباء الفرنسية إنه جرى تدمير مبنى إداري يؤوي مركز قيادة وتحكم في مقر القذافي في باب العزيزية.

وقال متحدث باسم النظام الليبي للصحفيين الذين أخذوا لزيارة الموقع إن القصف كان من الممكن أن يقتل مئات المدنيين المتجمعين في مقر القذافي على بعد حوالي 400 متر من المبنى الذي دمر.

وأعلن مدير هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال بيل غورتني أن قوات القذافي تعاني من العزلة والإرباك, مشددا على أن الهجمات الأميركية الفرنسية والبريطانية على القوات البرية الليبية جنوبي بنغازي كانت "ناجحة بدرجة كبيرة".

وشدد غورتني على أن قوات التحالف لا تلاحق القذافي, ونفى وقوع خسائر في صفوفها, وقال إن كل الطائرات عادت سالمة بعد الضربات. كما نفى المسؤول الأميركي في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع وجود دلائل على خسائر بشرية مدنية.

وشكك في كل تصريحات القذافي بما فيها وقف إطلاق النار, وقال في الوقت نفسه إنه من المرجح أن يبقى باستطاعة ليبيا استخدام المروحيات رغم الحظر الجوي, ورفض الكشف عن جدول زمني لانتهاء العمليات.

وأعلن غورتني أن طائرات أميركية وبريطانية وفرنسية تنفذ الآن منطقة الحظر الجوي، لكن من المتوقع كما قال انضمام دول أخرى "كل يوم"، مشيرا إلى أن قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي أعلن عنها.

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/20574043271188365804.jpg

نيران الدفاعات الأرضية الليبية
حاولت التصدي لطائرات التحالف (رويترز)

طائرات قطرية
في الوقت نفسه ذكرت وكالة الأنباء القطرية في وقت سابق أن طائرات قطرية تشارك في فرض الحظر الجوي فوق ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن الذي صدر بعد توجه من جامعة الدول العربية في هذا الخصوص.

وقد انطلقت طائرتان قطريتان صباح أمس من مطار الدوحة نحو ليبيا وهما تحملان أجهزة ومعدات بعضها لتلبية الاحتياجات المدنية كأنابيب الغاز ومولدات للطاقة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر ستحرك أربع طائرات للمشاركة في تنفيذ قرار مجلس الأمن، بينما أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية مايكل مولن أن طائرات من قطر في طريقها لأخذ مواقعها قرب ليبيا للمشاركة في العمليات، وأن دولا أخرى تعهدت بالمشاركة.

وقف النار الليبي
وكان مسؤول عسكري ليبي قد أعلن مساء أمس الأحد إصدار القوات المسلحة أوامر لجميع وحداتها العسكرية بالالتزام الفوري لوقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة التاسعة ليلا بالتوقيت المحلي.

وأوضح المتحدث العسكري للقوات المسلحة الليبية العقيد ميلاد الفقهي في بيان أن هذا القرار اتخذ بعدما قبلت هذه القوات ما جاء في البيان الصادر عن اللجنة الرئاسية الخماسية المشكلة من مجلس السلم والأمن الأفريقي.

بدوره أعلن عضو القيادة الشعبية الاجتماعية محمد الشريف في بيان له أن هذه القيادة أوصت القوات المسلحة بإصدار أوامرها إلى جميع وحداتها بوقف إطلاق النار، وعن تسيير مسيرة سلمية تتوجه إلى مدينة بنغازي.

وأشار إلى أن هذه المسيرة ستستخدم فيها كل وسائل المواصلات للالتحام بسكان بنغازي للتعزية في كل الضحايا والتسامح وإقامة صلاة الغائب.

وقال إن المشاركين في المسيرة "سيجلسون كعائلة واحدة لمناقشة شؤون بلادهم ومستقبلها بطريقة ديمقراطية".

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/56267688604248285.jpg

سكان يتفقدون الدمار الذي لحق بكتائب القذافي على طريق بنغازي-أجدابيا (رويترز)
التقاط الأنفاس
في هذه الأثناء ومع استمرار قصف الطائرات الحربية والمعارك على الأراضي الليبية لليوم الثاني على التوالي، تمكن الثوار من التقاط أنفاسهم من جديد، حيث توجهت مجموعات منهم نحو أجدابيا ومناطق أخرى بليبيا لاستعادة السيطرة عليها.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة للجزيرة إنه تم التخلص من الكتائب الأمنية التي تقدمت نحو بنغازي بعتاد حربي كان كفيلا بإبادة المدينة.

وقال غوقة إن الثوار دحروا هذه الكتائب إلى خارج المدينة "ثم تكفلت القوات الدولية بتدميرها بعد ذلك"، مضيفا أن "كتائب القذافي أحدثت دمارا كبيرا في بنغازي".

وبينما أشار غوقة إلى قتلى بالعشرات في مصراتة, قال متحدث باسم شباب الثورة في ليبيا إن القناصة يطلقون النار من أسطح المباني في هذ المدينة.

من جهة ثانية, حرك الثوار قواتهم إلى قرب أجدابيا بعدما ألحقت غارات طائرات التحالف خسائر فادحة بقوات القذافي على الطريق المؤدي إلى البلدة الإستراتيجية الواقعة في شرق البلاد.

وقال مقاتلو المعارضة إنهم ينتظرون المزيد من الضربات الجوية الغربية
التي يأملون أن تضعف قوات القذافي أكثر قبل أن يتحركوا إلى داخل أجدابيا التي اضطروا للخروج منها قبل أيام تحت وطأة نيران كثيفة.

وقال عبد الله الزنتاني الذي يقاتل في صفوف المعارضة "لدينا معلومات بأن دبابات القذافي أمامنا، ولدينا معلومات أيضا بأن القوات الغربية ستقصفها، لذا فنحن ننتظر الضربات الجوية قبل أن نمضي قدما

جنان **
03-21-2011, 11:14 AM
الله ينصر الشعب عليه

والله يعجل بهلاكه .... تعبنا من هالأحداث :(

.
.
.

صدى السعوديه
03-22-2011, 07:51 AM
[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=142487)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/21/142487.html&amp;t=الزنتان بغرب ليبيا تتعرض لقصف مدفعي كثيف من قوات معمر القذافي)

[U]الزنتان بغرب ليبيا تتعرض لقصف مدفعي كثيف من قوات معمر القذافي

http://images.alarabiya.net/92/27/436x328_75924_142487.jpg

دبي-العربية.نت
قال شاهد عيان من رويترز ان انفجارا وطلقات المدفعية المضادة للطائرات تردد دويها في سماء العاصمة الليبية طرابلس في ساعة متأخرة اليوم الاثنين 21-3-2011.

وسمع دوي طلقات مدفعية مضادة للطيران اعقبتها انفجارات في القطاع الذي يوجد فيه مقر العقيد معمر القذافي في مدينة طرابلس كما افاد مراسل لفرانس برس أيضا.

من جهته قال شاهدان ان بلدة الزنتان بغرب ليبيا تعرضت لقصف مدفعي كثيف من قوات موالية لمعمر القذافي اليوم الاثنين مما اجبر السكان على الهرب وبعضهم الى
كهوف في المنطقة الجبلية.

وقال عبد الرحمن ضو لرويترز من البلدة أن عدة منازل تدمرت وسقطت مأذنة مسجد ايضا. وارسلت قوات جديدة اليوم لمحاصرة المدينة، ويوجد ان ما لا يقل عن 40 دبابة في سفوح الجبال القريبة من الزنتان.

وقال الصحفي السويسري جيتان فاناي الذي تم الاتصال به ايضا بالهاتف ان هذا كان اشد قصف تشهده البلدة في ثلاثة ايام. وقال اليوم بدأت هذه المعركة الضارية على الجبهة الشرقية. واختبأت النساء والاطفال في الكهوف في الغابات.

وقبل ساعات بث التلفزيون الليبي الرسمي خبرا جاء فيه ان "طرابلس تتعرض لقصف جوي صليبي غاشم"، ودمرت صواريخ ليلة الاحد الاثنين مبنى اداريا داخل باب العزيزية في جنوب العاصمة طرابلس حيث يقيم القذافي.

وقالت قوات التحالف ان البناء الذي استهدف بالقصف هو مركز "قيادة ومراقبة"، وتشارك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في عمليات قصف ابتداء من السبت الماضي، لحماية السكان المدنيين من هجمات للقوات التابعة للقذافي.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت أن رحى المعارك التي تخوضها قواتها من الجو والبحر لن تنتهي الا برحيل القذافي.

وفي المقابل، نفى البنتاغون نيته إرسال قوات برية إلى ليبيا، أما على صعيد المواقف الدولية، فقد جددت روسيا انتقاداتها للتحالف العسكري الغربي, معبرة عن استعدادها لتكون جزءا من قوات سلام، ذلك تزامنا مع جلسة مغلقة يعقدها مجلس الأمن الليلة لبحث التطورات في ليبيا.

من جهته أكد الجنرال كارتر هام،رئيس القيادة الأفريقية للقوات الأمريكية، أن هدف العمليات العسكرية لقوات التحالف، في ليبيا، هو حماية المدنيين وليس تقديم الدعم لقوات المعارضة.

صدى السعوديه
03-22-2011, 07:57 AM
وفاة ابن القذافي في المستشفى إثر عملية انتحارية لطيار ليبي


http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news37473047.jpg&width=256&height=176


سبق – وكالات: نقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ "عن وسائل الإعلام العربية الأنباء عن وفاة خميس القذافي الذي أصيب نتيجة تعرض لقصف طيران قوات التحالف يوم أمس الاثنين.


ونقلت صحيفة "ديكان هيرالد" الهندية عن وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ": أن مواقع إخبارية عربية لم تسمها، قالت: إن خميس القذافي جرح يوم السبت، حينما أسقط طيار ليبي – فيما وصف بعملية انتحارية - طائرته عمداً فوق معسكر باب العزيزية، مقر الرئيس القذافي وأسرته، وحسب التقارير، فقد توفي خميس متأثراً بالحروق التي تعرض لها.


من ناحية أخرى، قالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" إن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون تعرض لاحتكاكات من قبل بعض المتظاهرين "يعتقد أنهم ليبيون" عند محاولة خروجه من مقر جامعة الدول العربية، بعد انتهاء زيارته ولقائه عمرو موسى الأمين العام للجامعة.


وقالت خولة مطر مدير المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة التي ترافقه خلال زيارته لمصر، إن بان كي مون كان ينوي زيارة ميدان التحرير الذي شهد ثورة الخامس والعشرين من يناير، عندما حاول ما بين 20 إلى 30 شخصاً عرقلة خروجه، مرددين "تسقط تسقط أمريكا وإيطاليا" مما دفع الأمين العام للأمم المتحدة للعودة إلى مقر جامعة الدول العربية.


وأعربت المسؤولة الدولية عن اعتقادها بأن بعضاً من هؤلاء الأشخاص من الليبين المقيمين في مصر يريدون التعبير عن غضبهم بسبب قيام التحالف الغربي بشن هجمات جوية على ليبيا تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الدولي بحظر الطيران على ليبيا.

صدى السعوديه
03-22-2011, 08:47 AM
قوات التحالف تقصف للمرة الأولى معقل قبيلة القذافي في سبها

دبي - العربية.نت
قصفت قوات التحالف الدولي في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء 22-3-2011 منشآت الرادار في قاعدتين للدفاع الجوي للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وذكرت مصادر أن القاعدتين المستهدفتين تقعان إلى الشرق من مدينة بنغازي معقل المعارضة.
عشرات القتلى في مصراته


وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم في مؤتمر صحافي "منذ السبت شنت قوات الائتلاف المعادية غارات جوية وقصفت بالصواريخ طرابلس والزوارة ومصراتة وسرت مستهدفة بشكل خاص المطارات".

وفي مدينة مصراته قال متحدث باسم الثوار ومصدر طبي إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا الإثنين في المدينة، وأصيب مئات آخرون بنيران القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال طبيب في المستشفى المركزي في المدينة إن عدد القتلى "وصل إلى 40 والجرحى أكثر من 300، وما زلنا نستقبل المزيد".
اجتماع لمجلس الأمن


وعلى صعيد التحركات السياسية، يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس المقبل اجتماعاً حول ليبيا، وللإطلاع على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول تطور الوضع، وذلك بعد أسبوع على تبني قرار في المجلس يجيز اللجوء إلى القوة.

وقال دبلوماسي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الإثنين إن المجلس سيجري "مشاورات الخميس. وسيبدأ الاجتماع بتقرير للأمين العام" للأمم المتحدة بان كي مون.

وأوضح الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن اجتماع الخميس لن يكون اجتماعاً طارئاً، كما لن يعقد بناء على طلب ليبيا.

وكان مجلس الأمن أصدر القرار رقم 1973 الخميس الذي أتاح استخدام القوة ضد قوات النظام الليبي دفاعاً عن المدنيين في ليبيا.

صدى السعوديه
03-22-2011, 10:30 PM
واشنطن: سنأخذ كل الإجراءات الضرورية لوقف هجوم القذافي على مصراته

دبي - العربية.نت
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء 23-3-2011، أن قوات التحالف الدولي ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لوقف هجوم كتائب القذافي على مدينة مصراته الواقعة في غرب ليبيا، فيما قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن كافة العمليات القتالية ستتوقف عندما يلتزم الزعيم الليبي معمر القذافي بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، لكن مسؤولا أمريكيا أعلن قبل ذلك أن الزعيم الليبي وقواته لم يلتزموا بعد بقرار الامم المتحدة وما زالوا يهاجمون المدنيين.

وكان وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس قال إن قوات التحالف الدولي تحاول تفادي سقوط قتلى مدنيين، وتستهدف الدفاعات الجوية في المناطق غير المأهولة بالسكان. وتابع في موسكو حيث التقى بوزير الدفاع أناتولي سيرديوكوف، التحالف يسعى لتفادي سقوط قتلى مدنيين ومعظم أهدافه دفاعات جوية معزولة عن المناطق المأهولة بالسكان، وأردف: "أبلغت سيرديوكوف أيضا أني أعتقد أن العملية العسكرية الكبيرة الدائرة ستنحسر خلال الأيام القليلة المقبلة".

من جانبه، قال متحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن تصريحاته بشأن قرار الأمم المتحدة الذي يسمح بتدخل عسكري في ليبيا كانت رأيه الشخصي بينما تمثل تصريحات الرئيس ديمتري ميدفيديف موقف روسيا الرسمي.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين للصحفيين في سلوفينيا: "التقييم الذي عبر عنه رئيس الوزراء لا يعدو عن كونه رأيه الشخصي. التقييم الذي عبر عنه رئيس الدولة ميدفيديف هو الموقف الرسمي الوحيد لروسيا الاتحادية، وهو الذي يلتزم به الكل".

وفي بيان صدر الثلاثاء قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على أن المهمة القتالية في ليبيا ستتطلب جهدا دوليا موسعا يتضمن دولا عربية.
مقتل 10 أشخاص في الزنتان


ميدانيا، قال أحد سكان بلدة الزنتان في غرب ليبيا لوكالة "رويترز" إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قتلت 10 أشخاص على الاقل في قصف للبلدة.

وأضاف الساكن ويدعى عبد الرحمن، قوات القذافي قصفت الزنتان هذا الصباح وقتلت ما بين عشرة و15 شخصا، وبعد القصف تراجعت من المنطقة الشرقية في الزنتان، مضيفا: "اعتقد انهم يريدون إعادة تنظيم انفسهم، ولكنهم لم ينسحبوا من المنطقة الشمالية، ما زال الجنود هناك بأعداد كبيرة وتدعمهم ما بين 50 و60 دبابة وعدة مركبات، الوضع هنا سيء".

وفي نفس السياق الميداني، قال متحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية ان طائرتين فرنسيتين انطلقتا اليوم الثلاثاء في اول مهمة فوق ليبيا انطلاقا من حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول، وكانت تلك الحاملة غادرت ميناء طولون في جنوب فرنسا متوجهة الى ليبيا بعد ظهر الاحد للمشاركة في العمليات في المنطقة.

من جانبهم، قال مسؤولون ليبيون إن ضربات جوية غربية خلال الليل أصابت منشأة بحرية في شرق العاصمة الليبية ودمرت عدة مركبات عسكرية.وأخذ المسؤولون الليبيون مراسلا لوكالة "رويترز" إلى المنشأة فرأى 4 شاحنات حاملة للصواريخ سوفيتية الصنع مدمرة. وكانت بداخل مبنى انهار سقفه مما خلف أكواما من الركام.

وكان سكان ذكروا لوكالة فرانس برس ان "مواجهات عنيفة" وقعت الاثنين والثلاثاء في منطقة يفرن (جنوب غرب طرابلس) بين ثوار يسيطرون على المنطقة وقوات النظام الليبي، مما ادى الى سقوط 9 قتلى على الاقل، فيما شنت مقاتلات التحالف للمرة الأولى غارات على مدينة سبها الواقعة على بعد 750 كيلومتراً جنوب طرابلس.

من جانب آخر، قررت دول حلف شمال الاطلسي تكليف سفنها الحربية مهمة مراقبة الحظر على الاسلحة الى ليبيا بموجب القرار الصادر بهذا الشان عن مجلس الامن الدولي، حسبما اعلن دبلوماسي من الحلف، فيما تم الإعلان عن سقوط طائرة أمريكية مقاتلة من طراز إف 15 في أحد الحقول، وتمكن طاقمها المؤلف من طيارين من النجاة.



اجتماع لمجلس الأمن


وعلى صعيد التحركات السياسية، يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس المقبل اجتماعاً حول ليبيا، وللإطلاع على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول تطور الوضع، وذلك بعد أسبوع على تبني قرار في المجلس يجيز اللجوء إلى القوة.

وقال دبلوماسي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الإثنين إن المجلس سيجري "مشاورات الخميس. وسيبدأ الاجتماع بتقرير للأمين العام" للأمم المتحدة بان كي مون.

وأوضح الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن اجتماع الخميس لن يكون اجتماعاً طارئاً، كما لن يعقد بناء على طلب ليبيا.

وكان مجلس الأمن أصدر القرار رقم 1973 الخميس الذي أتاح استخدام القوة ضد قوات النظام الليبي دفاعاً عن المدنيين في ليبيا.

sosohady
03-23-2011, 09:03 AM
أ

القذافي يتعهد بدحر القوات الدولية
واوباما يستبعد تنحيه


قال العقيد الليبي معمر القذافي إن القوات الأجنبية التي تقود هجوما على ليبيا سوف تهزم, وتوعد بمواصلة القتال حتى الانتصار عليها، ودعا الجيوش الإسلامية إلى المشاركة في هذه المعركة التي وصفها بالتاريخية. وفي هذه الأثناء استبعد الرئيس الأميركي بارك أوباما تنحي القذافي عن الحكم.

ووصف القذافي -في كلمة مقتضبة بالعاصمة طرابلس بثها التلفزيون الرسمي وقال إنها صور حية من باب العزيزية مقر إقامته- الهجمات التي تشنها قوات التحالف الدولي على قواته بأنها عدوان غير مبرر ومخالف لميثاق الأمم المتحدة. وقال إن كل شعوب العالم تقف إلى جانب الشعب الليبي.

وقال لحشد من أنصاره أظهرتهم الصور يلوحون بأعلام خضراء "أنا لا أخاف من العواصف وهي تجتاح المدى، ولا من الطائرات التي ترمي دمارا أسودا.. أنا صامد، بيتي هناك في خيمتي في المنتدى، أنا صاحب الحق اليقين، لا أهاب العواصف، وأنا جاهز للمعركة".

وقال "كل الشعوب تؤيدكم، المظاهرات في كل مكان، في أفريقيا في آسيا في أوروبا، في كل مكان". وأضاف "الذين ضدكم هم حفنة من الفاشيين من المجانين، حفنة صغيرة من الذين ستسقطهم شعوبهم التي هي ضدهم".

وعقب إلقاء الكلمة تم إطلاق ألعاب نارية في العاصمة الليبية. وسمعت حشود أنصاره، وهي تهتف وتطلق النار في الهواء في وسط المدينة.

ويأتي ظهور القذافي في وقت تتصاعد فيه المعارك غرب البلاد وشرقها بين الثوار والكتائب الأمنية الموالية للعقيد الليبي، كما تواصل القوات الدولية عملياتها العسكرية وقصفها الجوي ضد أهداف تابعة للنظام الليبي
موقف أوباما
ومقابل وعيد القذافي بمواصلة القتال حتى النصر، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما لشبكة "سي أن أن" في مقابلة أمس إن القذافي قد يحاول "التشبث بموقعه"، رغم الحظر الجوي المفروض على بلاده والهجوم العسكري الذي أضعف قواته.

وقال أوباما إن "القذافي قد يحاول التشبث بموقعه والانتظار حتى على الرغم من منطقة الطيران المحظور، وعلى الرغم من أن قواته قد ضعفت".

البحث عن مخرج
من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مساء أمس إن بعض المقربين من القذافي يتواصلون مع حلفائهم حول العالم للبحث عن مخرج للأزمة الليبية.

وقالت كلينتون -في تصريحات خاصة لشبكة "أي بي سي" الأميركية- "هناك أشخاص مقربون من القذافي يتشاورون مع أناس في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية"، بحثا عن مخرج من الأزمة، موضحة أنه لم ترد معلومات عن قيام القذافي شخصيا بذلك.

وأشارت الوزيرة إلى أن العملية العسكرية التي تشنها القوات الدولية على ليبيا لليوم الرابع ربما تستغرق أياما إضافية، موضحة أن ذلك سيعتمد على تقييم قادة بلادها العسكريين -إلى جانب "الحلفاء والشركاء"- لما أسفرت عنه العملية حتى الآن.

sosohady
03-24-2011, 08:50 AM
قتلى بغارات للتحالف على طرابلس

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3993610131185247996.jpg

الثوار نجحوا في الاستيلاء على كثير من آليات كتائب القذافي


قالت السلطات الليبية إن غارات التحالف الدولي على العاصمة الليبية طرابلس التي تواصلت لليلة الخامسة على التوالي، أوقعت عددا كبيرا من القتلى المدنيين. وبينما تواصلت المعارك بين كتائب العقيد الليبي معمر القذافي والثوار خاصة في أجدابيا شرقا والزنتان ومصراتة غربا، أعلن قائد عسكري بريطاني عن تدمير سلاح الجو الليبي.

وقالت وكالة الأنباء الليبية نقلا عن مصدر عسكري إن غارات الليلة استهدفت حيا سكنيا في تاجوراء شرقي طرابلس مما أوقع عددا كبيرا من القتلى المدنيين. وقالت الوكالة إن الحي قصف ثلاث مرات, استهدفت المرة الثالثة المسعفين الذين كانوا يقومون بإنقاذ ضحايا الغارتين الأولى والثانية.

وأوضح المصدر أيضا أنه "يتم قصف مواقع مدنية وعسكرية في مدينة الجفرة" (600 كلم إلى الجنوب). وسمعت صفارات سيارات الإسعاف مساء الأربعاء في وسط طرابلس وحي تاجوراء، حسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت طائرات التحالف الدولي قد أغارت على العاصمة طرابلس، حيث سمع دوي انفجارات في ضواحي المدينة في وقت مبكر من صباح أمس وأطلقت مضادات أرضية، دون أن تتضح بعد المواقع التي تعرضت للقصف أو الأضرار التي نجمت عنه.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحفي ببنغازي أمس أن كتائب القذافي واصلت قصفها لمدينة الزنتان (90 كلم جنوب غربي طرابلس) التي يسيطر عليها الثوار، مشيرا إلى أن القصف العشوائي للمدينة أمس أسفر عن مقتل 10 أشخاص وجرح 26 آخرين.

وكان الثوار قد نجحوا في وقت سابق في تطهير غابة الكشافة الواقعة شرق مدينة الزنتان، فضلا عن نجاحهم في صد محاولة دخول قوات القذافي من الجهة الشمالية.

وفي مصراتة شرق طرابلس أفاد مراسل الجزيرة بأن المجمع الصحي في المدينة تعرض ظهر أمس لإطلاق نار كثيف وقذائف دبابات من جانب كتائب القذافي، مما تسبب في قتل وجرح عدد من الأشخاص.


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/550222930771897456.jpg

لاميرال الامريكي سيمون لوكلير قائد عملية "فجر اوذيسة" يتحدث الى طيارين فرنسيين على ظهر حاملة الطائرات شارل ديغول، 21 مارس / آذار

خوخة ميدو
03-24-2011, 03:26 PM
قائد بريطاني يؤكد شل فاعلية سلاح الجو الليبي

مقاتلات التحالف تقصف قواعد عسكرية لقوات القذافي

في طرابلس والجفرة



http://images.alarabiya.net/69/9d/436x328_81462_142774.jpg



دبي - العربية
تعرضت العاصمة الليبية طرابلس لغارات جوية جديدة صباح الخميس 24-3-2011 ،
من جانب المقاتلات التابعة للتحالف الدولي، وذلك للمرة الثاني خلال ساعات،
مع دخول العملية العسكرية لقوات التحالف الدولي يومها السادس.
غارة على قاعدة عسكرية


وكان قد سمع صوت انفجار قوي في العاصمة الليبية طرابلس
في الساعات الأولى من صباح الخميس،
وذكر شهود عيان أنهم شاهدوا الدخان يتصاعد من منطقة توجد فيها قاعدة للجيش،
فيما أعلن قائد عسكري بريطاني أن قوات التحالف تمكنت من شل قدرات السلاح الجوي
للقوات الموالية للعقيد القذافي خلال الغارات التي تشنها قوات التحالف الدولي منذ عدة أيام.
قصف تاجوراء والجفرة


http://images.alarabiya.net/54564563_10365_5267.jpg
التجهيزات العسكرية لقوات التحالف



وقال أحد سكان العاصمة الليبية: "سمعنا انفجاراً آخر الآن. ونرى الدخان يتصاعد".
وأضاف أن هناك أناس على أسطح المباني. ويبدو أنها منطقة عسكرية
بالقرب من كلية الهندسة في منطقة تاجوراء.


كما ذكر التلفزيون الليبي أن قوات التحالف الدولي هاجمت أهدافاً مدنية وعسكرية
في منطقة الجفرة التي تقع إلى الجنوب الغربي من العاصمة طرابلس.


وقال التلفزيون نقلاً عن مصدر عسكري أن مواقع مدنية وعسكرية
في شعبية الجفرة تتعرض لقصف ما وصفه بالعدوان الاستعماري الصليبي.


وفي وقت سابق من مساء الأربعاء ذكر التلفزيون الليبي
أن طائرات التحالف الدولي أغارت على حي سكني في منطقة تاجوراء في العاصمة طرابلس،
مما أوقع عدداً كبيراً من المدنيين.


وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن القصف استهدف مسعفين
كانوا يعملون على انتشال القتلى والجرحى بعد غارتين على حي سكني في تاجوراء.



وفي مدينة مصراته قال أحد سكان المدينة التي يسيطر عليها المعارضون
إن الضربات الجوية الغربية أصابت دبابات حكومية على مشارف المدينة
في ساعة متأخرة أمس اربعاء لكن الدبابات داخل المدينة مازالت على وضعها ولم تصب.


وقال الساكن في اتصال هاتفي مع رويترز إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي
سيطرت على ميناء مصراتة أمس الأربعاء مما أدى إلى تقطع السبل بآلاف العمال المصريين
والأفارقة الساعين للخروج من البلاد بحرا.

شل الطيران الليبي


على صعيد آخر أعلنت الحكومة الفرنسية أن تدمير قدرة القذافي العسكرية
قد يستغرق من التحالف أياما أو أسابيع لكن ليس شهورا.


وكان ضابط كبير في الجيش البريطاني، قد أكد أمس الأربعاء أن الطيران الحربي الليبي
"لم يعد موجوداً كقوة قتالية" بعد الضربات التي نفذها التحالف الدولي.


وأوضح الجنرال في سلاح الجو البريطاني غريغ باغويل لوسائل إعلام بريطانية
أثناء زيارة قاعدة جويا دل كوللي في جنوب إيطاليا
"إننا نمارس ضغطاً متواصلاً وشديداً على القوات المسلحة الليبية.
وفي الواقع، فإن قواتهم الجوية لم تعد موجودة كقوة قتالية".


ومن هذه القاعدة يقلع قسم من الطائرات البريطانية التي تشارك
في عمليات التحالف في ليبيا وفي فرض منطقة الحظر الجوي.


وأضاف أن ضربات التحالف
"دمرت غالبية القوات الجوية التابعة للعقيد القذافي".
ورأى "أن أنظمة الدفاع الجوي بالكامل وشبكات القيادة والرقابة"
للجيش الليبي "تضررت كلها" وبات في إمكان التحالف
"العمل في المجال الجوي الليبي من دون أي قلق".


وقال "لقد أقتلعنا عيني وأذني القذافي ". وأضاف
"لا أعرف على ماذا يطلق النيران، لكن لا يمكنه ان يصيبنا".


وأشار إلى أن قوات التحالف "تراقب باستمرار القوات البرية الليبية".
وأوضح "إننا نهاجمها كلما هددت أو هاجمت مدنيين أو مراكز سكنية".

خوخة ميدو
03-24-2011, 03:39 PM
حجب بلاده عن واجهة الهجمات مقارنة بحروب سابقة

أوباما يناور الكونغرس ليتجاوز ضعف تأييد الأمريكيين لعمل عسكري في ليبيا



http://images.alarabiya.net/49/99/436x328_57593_142766.jpg


واشنطن - بيير غانم


يستعجل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تسليم قيادة العمليات العسكرية في ليبيا،
ويريد التأكيد مرات عديدة أنه لا ينوي إرسال جنود إلى الأراضي الليبية.


هذا الموقف له أسباب سياسية وانتخابية بالنسبة للرئيس الأمريكي،
فباراك أوباما يستطيع أن يقلّد في عملية ليبيا ما فعله الرئيس الأمريكي الأسبق
رونالد ريغان، حين شنّ عملية عسكرية سريعة على النظام في غرينادا العام 1983
فـ"أعاد الديمقراطية ولم يتكبّد خسائر"،
وكانت النتيجة تصفيقاً عالياً في الولايات المتحدة.
لا أحد يريد أن يسمع كلمة "حرب"


لا أحد في الولايات المتحدة يريد أن يسمع كلمة "حرب"،
ولا تطلق إدارة اوباما تسمية "الحرب" على ما تفعله في ليبيا،
وهي تتحاشى بذلك مطالب في الكونغرس الأمريكي
الذي يقول بعض أعضائه بضرورة أن تتقدّم إدارة أوباما
بطلب مسبق ينظر فيه الكونغرس قبل شنّ الحرب.


وتحايلت الإدارة على هذا الأمر وأرسل باراك أوباما
رسالة إلى الكونغرس يقول فيها إن هناك "عمليات"
للمساعدة على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1973،
ويشير أوباما في رسالته المؤرخة في 21- 3-2011،
أي بعد يومين من بدء العمليات، إن "المهمة محددة بشكل جيّد".


ولا يعتقد الكثير من الأمريكيين أن المهمة محددة بشكل جيّد،
وهناك معارضون دائمون للتدخل الأمريكي في أي مكان من العالم،
ومنهم أعضاء في الكونغرس.


ويقول بنيامين فريدمان من معهد كاتو ان
"على الولايات المتحدة أن تعود إلى سياساتها في القرن التاسع عشر،
حين كانت الولايات المتحدة تدعم حركات التحرر ولا تتدخل في تغيير الأنظمة".


ويقول إنه "بالنسبة للأوروبيين ربما يكون تدخلهم ذو معنى أكثر،
فهم في المنطقة وليسوا منشغلين مثلنا، لا أقول لهم ما يفعلون،
لكنني كنت أتمنّى ألا تدخل أمريكا في ما يسمى منطقة حظر جوي
أو حظر سيارات أو ما يشبه ذلك"، على حدّ تعبيره.
جمهوريون وديمقراطيون يؤيدون


في المقابل، يعتبر أعضاء في الكونغرس أن على الولايات المتحدة أ
ن تقوم بدورها في ليبيا، ومن أبرز دعاة التدخل السيناتور الديمقراطي جون كيري.
ووجد الرئيس أوباما دعماً مماثلاً من الجمهوريين والمستقلين في الكونغرس،
مثل السيناتور جو ليبرمان الذي اعتبر أن أمريكا "تأخرت ولكن ليس كثيراً".


أما الجمهوري جون ماك كين فاعتبر
"أن الحركة كانت لمصلحة القذافي إلى أن صوّت مجلس الأمن.
الوقت الآن ليس لمصلحة القذافي وإن لم يحقق نجاحاً كبيراً
(أي القذافي) فإنه سيتراجع، وأعتقد سيُهزم أيضاً".


لا ينظر الأمريكيون إلى ما يحدث في ليبيا بمنأى عما يحدث في أفغانستان والعراق،
حتى إنهم ما زالوا يعتبرون أن الحرب في العراق دائرة
بمجرد وجود 50 ألف جندي هناك، كما أنهم يقيسون
أي تدخّل عسكري أمريكي بتدخلهم في العراق،
فقد تمّ إرسال الجيوش الأمريكية إلى العراق في مهمة محددة،
وانقلب الوضع بعد سنتين وقتل أكثر من 4 آلاف جندي،
وخسرت الولايات المتحدة المليارات وربما تكون وصلت تكلفة الحرب إلى ترليون،
فيما تعاني البلاد من أزمة اقتصادية.
أضعف تأييد شعبي لعملية عسكرية


وأشار استطلاع للرأي صادر عن مؤسسة غالوب إلى أن 47% من الأمريكيين
يؤيّدون التدخل الأمريكي في ليبيا،
فيما يعارضه 37%، وقال 16% من الأمريكيين ألا رأي لهم.


المثير في هذا الاستطلاع أن نسبة التأييد فيه
هي الأقل مقارنة مع كل الحروب الأمريكية الحديثة،
فقد وصل التأييد لحرب أفغانستان العام 2001 إلى 90%،
وفي الصومال العام 1993 إلى 65%.


فرانك نيوبورت،
وهو أحد أهم المختصين في شؤون الاستطلاعات في الولايات المتحدة،
يقول لـ"العربية.نت" إن كل عملية عسكرية تختلف عن الأخرى،
ويشرح أن الإعداد الإعلامي للعملية العسكرية مهم جداً لحشد التأييد الشعبي لها،
ويوضح بذلك نسبة التأييد العالية جداً للحرب على أفغانستان في العام 2001،
فهي جاءت بعد هجمات 11 سبتمبر.


وقالت إدارة جورج بوش للأمريكيين أن التخطيط لهذه العمليات حصل في أفغانستان،
ويضيف أن إدارة أوباما لم تحشد التأييد الشعبي للعمليات في ليبيا.


ويربط فرانك نيوبورت حركة أرقام الاستطلاعات بما يحدث قريباً في ليبيا،
ويقول إنه "لو كان التدخل الأمريكي سريعاً وخرجنا قريباً
ورأينا أن ما فعلته أمريكا في ليبيا إيجابي سيبقى الموقف كذلك،
ولو تبيّن أن الأمر طال فالتأييد سيتراجع".
لا لحرب ثالثة في العالم الإسلامي


يبقى أن الرئيس الأمريكي قرر اختصار زيارته إلى السلفادور
ليعود ويهتم بتلك الأسئلة الكثيرة المنهمرة عليه،
فالأمريكيون يعيشون هاجس تطور العلميات العسكرية في ليبيا
إلى حرب ثالثة في العالم الإسلامي، ويرفض الأمريكيون ذلك مسبقاً.

خوخة ميدو
03-24-2011, 03:51 PM
لبنان يطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي

واشنطن ترحب بدعوة الجامعة العربية لفرض حظر جوي على ليبيا



http://images.alarabiya.net/d9/98/436x328_85949_141180.jpg


دبي - العربية.نت


طالب لبنان على اعتبارها عضو في مجلس الامن
طالبت مجلس الامن بعقد جلسة عاجلة من اجل دراسة فرض حضر جوي على ليبيا،
قبل ذلك رحب البيت الأبيض باتفاق الجامعة العربية على دعوة الامم المتحدة
إلى فرض حظر جوي على الطيران الليبي لحماية المدنيين.


وقال الناطق بإسم البيت الابيض جاي كارني
"نرحب بهذا التقدم المهم للجامعة العربية الذي يعزز الضغط الدولي على القذافي
ودعم الشعب الليبي".


وأضاف كارني أن "
"المجموعة الدولية موحّدة لإرسال رسالة واضحة
تدعو الى وقف اعمال العنف في ليبيا وتحميل نظام القذافي المسؤولية عنها"،


مؤكداً أن :
"الولايات المتحدة ستواصل جهودها للضغط على القذافي،
ودعم المعارضة الليبية والإستعداد لكل احتمال، بالتنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين".


وكان وزراء الخارجية العرب اتفقوا في اجتماعهم في القاهرة على
"دعوة مجلس الامن الدولي لتحمل مسؤولياته بفرض حظر جوى على الاجواء الليبية
لحماية الشعب الليبى".
وعارض القرار التوافقي كل من سوريا والجزائر واليمن والسودان.


وحذرت دمشق من أن يمهد قرار عربي بفرض حظر جوي على ليبيا إلى تدخل عسكري خارجي.


وقال السفير السوري في كلمته التي وزعت على الصحافيين
"ما هي الضمانات التي يمكن أن نركن اليها ..
والتي تكفل أن لا يصبح أي قرار عربي بفرض الحظر الجوي على ليبيا
مجرد تمهيد للتدخل العسكري".


فتح قنوات الاتصال مع المجلس الانتقالي


وأوضح دبلوماسيون أن الجامعة العربية قررت فتح قنوات اتصال
مع المجلس الوطني الليبي المعارض الذي مقره بنغازي.
وأكدت الجامعة العربية أن المجلس يمثل الشعب الليبي.


ويقول مسؤولون في الجامعة العربية إنها بالفعل على اتصال مع المعارضين
بشأن الوضع على ارض في ليبيا.


وكان حلف شمال الأطلسي قد قال إن موافقة الجامعة العربية ضرورية لأي عمل عسكري.


وأعلن مجلس التعاون الخليجي تأييده لفرض حظر جوي على ليبيا


وفي وقت سابق السبت، دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مقابلة مع صحيفة
"دير شبيغل" الألمانية, إلى فرض منطقة للحظر الجوي في ليبيا،
معرباً عن أمله في أن تلعب الجامعة العربية "دوراً" في إقامتها.

الدول الغربية تصعد الضغوط على القذافي


وجاءت الدعوة قبل ساعات من انعقاد الاجتماع الطارئ
الذي دعا له وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية، في القاهرة،
لبحث تصاعد العنف في ليبيا.


وصعّدت الدول الغربية من ضغوطها على القذافي،
وفي ظل تردد الدول العربية في الدعوة إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا.


وكان مسؤول في جامعة الدول العربية أكد أمس الجمعة أن الجامعة
لن تسمح لوفد ليبي بحضور الاجتماع الاستثنائي الذي تعقده يوم السبت،
لكن ممثلي الجامعة قد يجتمعون مع المبعوثين الليبيين
على هامش الاجتماع لبحث سبل إنهاء الأزمة.


من جانبه، أعلن الاتحاد الإفريقي عن تشكيل لجنة لإنهاء الأزمة الليبية
بمشاركة زعماء جنوب إفريقيا وأوغندا وموريتانيا والكونغو ومالي.


وقال إنهم سيشكلون لجنة للسفر إلى ليبيا قريباً للمساعدة في إنهاء العنف
هناك والتواصل مع كافة الأطراف.


وكان قادة الاتحاد الأوروبي دعوا في بيان أمس الجمعة في بروكسل
"العقيد القذافي إلى التخلي عن السلطة على الفور" بعد أن فقد شرعيته.


وأعلن القادة أن "
"الاتحاد سيبحث جميع الخيارات اللازمة شرط وجود حاجة ضرورية
وقاعدة قانونية واضحة ودعم من المنطقة"،
مشيرين إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف ضد المدنيين في ليبيا.

خوخة ميدو
03-24-2011, 03:59 PM
وسط مطالبات دولية للزعيم الليبي بالتنحّي

أمريكا تحرك سفنها باتجاه ليبيا..

ودول أوروبية تعمل على فرض حظر جوي



http://images.alarabiya.net/ed/de/436x328_57879_139633.jpg

دبي - العربية

قال مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون الاثنين 28-2-2011
إن الجيش الامريكي أمر بتحرك سفن بحرية على مقربة من ليبيا في الوقت الذي كثفت
فيه ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما من نداءاتها للزعيم الليبي معمر القذافي بالتنحي.

وقال الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاجون:
"نقوم بتحريك سفن على مقربة من ليبيا في حالة الاحتياج لها".

وكان الجيش الأمريكي أعاد الاثنين نشر قواته البحرية والجوية حول ليبيا،
فيما أعلنت بريطانيا أنها ستعمل على فرض منطقة حظر طيران على ليبيا،
وذلك وسط تصاعد المطالبات الدولية بإنهاء حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.

من جانب آخر أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها جمدت أرصدة ليبية بقيمة 30 مليار
دولار بعد فرض عقوبات على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة،
وهو اكبر مبلغ من المال يتم تجميده على الاطلاق.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون
قد ذكرا في وقت سابق أن جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع الوضع في ليبيا.
حظر جوي


وفي لندن قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بريطانيا
ستعمل مع حلفائها لوضع خطط لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا
من أجل حماية شعبها من الهجمات العسكرية التي تشنها
القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.

ودعا كاميرون في خطابه أمام البرلمان القذافي إلى التنحي قائلاً
إن جميع الإجراءات ينبغي أخذها في الاعتبار لزيادة الضغط عليه كي يرحل.

وأضاف نحن لا نستبعد بأي حال استخدام الموارد العسكرية..
لا ينبغي أن نتهاون مع هذا النظام الذي يستخدم القوة العسكرية ضد شعبه.
وفي هذا السياق طلبت من وزارة الدفاع ورؤساء الأركان العمل مع حلفائنا
على وضع خطط لفرض منطقة لحظر الطيران.

من جانبه, قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاثنين
ان ايطاليا ستدرس السماح لحلفائها باستخدام قواعد لها في البحر المتوسط
اذا تم التوصل الى قرار تدعمه الامم المتحدة بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

خوخة ميدو
03-24-2011, 04:09 PM
غيتس: الحظر الجوي يتطلب هجوماً على القوات الليبية

كلينتون تستبعد فرض حظر جوي على طرابلس وتدعو لتوخي الحذر



http://images.alarabiya.net/da/ac/436x328_41747_139936.jpg

روبرت غيتس وهيلاري كلينتون

[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=139936)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/02/139936.html&amp;t=كلينتون تستبعد فرض حظر جوي على طرابلس وتدعو لتوخي الحذر)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/02/139936.html&amp;title=كلينتون تستبعد فرض حظر جوي على طرابلس وتدعو لتوخي الحذر"]
واشنطن - وكالات

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، الاربعاء 2-3-2011،
إن الولايات المتحدة "لاتزال بعيدة عن (اتخاذ) قرار"
بشأن إقامة منطقة حظر جوي في ليبيا، داعية الى توخي الحذر.

وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون
أنه من غير المرجح أن يصل المخططون الأمريكيون قريباً الى قرار
بشأن إقامة منطقة حظر للطيران فوق ليبيا.

وقالت متحدثة في جلسة لمجلس الشيوخ:
أعتقد أننا بعيدون عن اتخاذ ذلك القرار،
مضيفة أنه من المحتمل استخدام موارد عسكرية أمريكية
لدعم نقل المعدات والإمدادات الى المناطق التي تحتاجها وحيث نحظى بترحيب.

وكان وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس صرّح في وقت سابق
أن فرض حظر للطيران فوق ليبيا سيستلزم هجوماً لشل قدرات الدفاع الجوي الليبية.

وأضاف خلال جلسة برلمانية لنسمِّ الأشياء بأسمائها،
حظر الطيران يبدأ بهجوم على ليبيا لتدمير دفاعاتها الجوية..
ثم يمكن فرض حظر للطيران في مختلف أنحاء البلاد
دون خوف من أن يتعرض رجالنا لإسقاط طائراتهم.

sosohady
03-25-2011, 01:51 PM
الثوار يتقدمون والناتو يتولى القيادة


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/800923465456617014.jpg

الثوار يستعدون للهجوم على أجدابيا

قال ثوار ليبيا إن مقاتليهم وصلوا وسط مدينة مصراتة شرق العاصمة طرابلس، وإنهم يتأهبون لدخول مدينة أجدابيا جنوب بنغازي شرقي ليبيا، في الأثناء اتفق حلف شمال الأطلسي (ناتو) على تولي قيادة العمليات العسكرية بليبيا.

ففي مصراتة غرب ليبيا (208 كلم شرق طرابلس) قال الناطق باسم شباب ثورة 17 فبراير عبد الباسط بو مزيريق إن اشتباكات دارت أمس الخميس مع كتائب معمر القذافي بالمدينة تمكن خلالها الثوار من قتل ثلاثين من القناصة الموجودين على أسطح المباني والتضييق على الباقين بعد نسف السلالم.

وأضاف بو مزيريق أن حشودا أخرى لكتائب القذافي تتمركز في ضواحي مصراتة تعد العدة للهجوم على المدينة والسيطرة عليها، مستدلا على ذلك بانضمام مجموعات عسكرية إليها أمس.

وقال إن هذه الكتائب تستخدم أهالي المدينة دروعا بشرية لتفادي الضربات الجوية لقوات التحالف الدولي، مشيراً إلى أن أخبار هؤلاء الأهالي انقطعت عنهم منذ عدة أيام مشتبها بحصول مجازر في صفوفهم.

وعبر بو مزيريق عن اعتقاده بأن ما أعلنه طبيب في مصراتة عن مقتل 109 أشخاص وإصابة نحو 1300 خلال أسبوع من المعارك بالمدينة يقل كثيرا عن العدد الحقيقي للقتلى والجرحى.

من جهته قال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري العقيد أحمد باني إن الثوار دمروا دبابة تابعة لكتائب القذافي من أصل 39 حاولت اقتحام مصراتة، مؤكدا أن ميناء المدينة ما زال تحت سيطرة الثوار

نقص الأسلحة

على صعيد آخر أشار باني إلى أن الثوار تنقصهم أسلحة لمواجهة كتائب القذافي، وقال إن الثوار لا يحتاجون إلى مستشارين أو قوات أجنبية للتدخل نيابة عنهم، وإنما يحتاجون أسلحة وذخيرة على رأسها مضادات للدبابات لوقف تقدم المدرعات الثقيلة إضافة إلى معدات اتصال.

وأضاف في مؤتمر صحفي أمس في بنغازي -المعقل الرئيسي للثوار- أن "أصدقاءهم" يحاولون دعمهم، معبرا عن أمله في أن ينجحوا قريبا ويحصلوا على كل الأسلحة التي يحتاجون إليه، مشيراً إلى أن عددا من الدول وعدت بتقديم مساعدة مادية لكنه أحجم عن تحديدها.

أجدابيا والزنتان

وفي أجدابيا غرب بنغازي قال العقيد باني إن الثوار يحاولون اقتحام المدينة من عدة جبهات، وقد تمكنوا من الوصول على بعد كيلومتر واحد من مدخلها الشرقي بعد "معركة شرسة" جرت صباح أمس تم خلالها تدمير مجموعة من السيارات التابعة للكتائب.

وأكد وجود مفاوضات مع مرتزقة من الكتائب أرسلوا وساطة عبر إمام مسجد بأجدابيا طلبوا فيها الاستسلام والتخلي عن أسلحتهم مقابل السماح لهم بمغادرة المدينة دون التعرض للمساءلة، مشيراً إلى أن المجلس العسكري رفض ذلك وطالب المرتزقة بتسليم أنفسهم للحصول منهم على المعلومات المتعلقة بأسلحة الكتيبة التي كانوا ضمنها.


ومن جهته قال قائد الجيش الوطني التابع للثوار اللواء الركن خليفة خفتر إن الوضع بأجدابيا سيُحسم خلال فترة قصيرة، مشيرا إلى أن ما اضطر الثوار لعدم دخولها حتى الآن هو أن الجنود التابعين للقذافي الموجودين بالمدينة طلبوا إمهالهم بعض الوقت لتسليم أنفسهم.

وفي الزنتان بمنطقة الجبل الغربي قال باني إنها كانت مطوقة بالكامل حيث هاجم الثوار الكتائب ودحروها إلى مسافة 30 كلم خارج المدينة.

وأوضح أن الثوار أسروا 15 جنديا من جنود الكتائب بالزنتان، كما تم الاستيلاء على ثلاث دبابات وسيارتين تحملان قذائف مدفعية ومدرعة تحمل منظومة دفاع جوي، وتم أيضا تدمير خمس دبابات وسيارة لنقل الجنود.


يتبع





.

sosohady
03-25-2011, 01:56 PM
الناتو


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/14545745781866822411.jpg

التحالف كثف عملياته بمحيط طرابلس


وفي إطار آخر نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية أنه تم التوصل أمس إلى "اتفاق سياسي" بين أعضاء حلف الناتو كي يتولى الناتو في غضون بضعة أيام كل العمليات العسكرية في ليبيا وليس فقط منطقة الحظر الجوي.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الاتفاق تضمن أن يدرج الحلف "ضمن مهمته وتحت قيادته جميع الجوانب الأخرى" للقرار الدولي رقم 1973 "بالعمل مع أكبر عدد من الشركاء" الذين من الممكن إيجادهم.

ويتعارض هذا التصريح مع إعلان أمين عام الناتو أندرس راسموسن بوقت سابق أمس أن أعضاء الحلف اتفقوا على تطبيق منطقة حظر طيران في ليبيا لحماية المدنيين، وأن الحلف لن يتولى القيادة الكاملة لكل العمليات العسكرية هناك بحيث تبقى الضربات على الأرض من نصيب الائتلاف الدولي.

وقد قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن تنسيق العملية العسكرية بليبيا يجب أن يبقى بشكل أساسي سياسيا حتى وإن رسا على آليات لحلف الأطلسي.

تكثيف الضربات
وقد كثف التحالف الدولي الضغط على القذافي باليوم السادس لعملياته حيث شن ضربات جوية جديدة بمحيط طرابلس، كما نفذ غارات مكثفة على معقل قبيلته بمدينة سبها وسط البلاد استهدف خلالها قاعدة جوية بالمدينة.

وأعلن مدير الأركان الأميركية المشتركة الأميرال بيل غورتني الخميس أن أكثر من 350 طائرة للتحالف تشارك بالعمليات الجوية بليبيا أكثر من نصفها بقليل أميركية.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية تييري بركار في لقاء مع الصحفيين أمس أن مقاتلات فرنسية أطلقت صاروخ جو أرض على طائرة حربية ليبية ودمرتها بعد هبوطها بمطار مصراتة.

كما أعلن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس أن غواصة تابعة أطلقت رشقا جديدا من صواريخ توماهوك على أنظمة الدفاع الجوي الليبية، بينما أكد الضابط الكبير بسلاح الجو غريغ باغويل لوسائل إعلام بريطانية أن الطيران الليبي "لم يعد موجودا كقوة قتالية".

وقدر متحدث حكومي ليبي عدد القتلى المدنيين بخمسة أيام من الضربات الجوية للتحالف بنحو مائة، واتهم الحكومات الغربية بالقتال إلى جانب المعارضة.

sosohady
03-26-2011, 09:28 AM
شرقي العاصمة طرابلس

3 انفجارات تهز منطقة تاجوراء واشتعال النار في موقع عسكري ليبي



هزت ثلاثة انفجارات في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت 26-3-2011، منطقة تاجوراء واشتعلت النيران في موقع عسكري في هذه الضاحية الواقعة شرق العاصمة طرابلس، على ما أفاد أحد سكان المنطقة لـ"فرانس برس".

وقال الشاهد الذي يبعد منزله 300 متر عن الهدف الذي أصيب، إن "ثلاثة انفجارات متتالية هزت الحي وتحطمت بعض الواجهات الزجاجية"، وأضاف أن "الغارة استهدفت موقعاً عسكرياً للرادارات لاتزال النيران مشتعلة فيه".

وأفاد تلفزيون الجماهيرية الرسمي، نقلاً عن مصدر عسكري، عن تعرض مواقع "مدنية وعسكرية" بمنطقة تاجوراء لقصف "العدوان الاستعماري الصليبي".

ويشنّ الائتلاف منذ بدء عملياته على ليبيا في 19 آذار/مارس، غارات يومية على هذه المنطقة التي تؤوي عدة مواقع عسكرية.

وكان التلفزيون أفاد في وقت سابق بأن الائتلاف الدولي شنّ غارات مساء الجمعة على مدينة زليطن على بعد 160 كلم شرق العاصمة وعلى منطقة الوطية (غرب).

وأشار التلفزيون الى أن مواقع عدة مدنية وعسكرية تعرضت مساء الجمعة لقصف من "المعتدي الصليبي الاستعماري"، من دون توضيح الأهداف التي تمت إصابتها.

وتقع مدينة زليطن الساحلية على بعد نحو 50 كلم غرب مدينة مصراتة الى يسيطر عليها الثوار.

وأضاف تلفزيون الجماهيرية أن منطقة الوطية الواقعة جنوب غرب طرابلس والتي تؤوي قاعدة عسكرية، أصيبت بـ"صواريخ بعيدة المدى" أطلقها الائتلاف بحسب التلفزيون.

خوخة ميدو
03-26-2011, 06:57 PM
3 انفجارات تهز تاجوراء واشتعال النار في موقع عسكري ليبي

سقوط مدينة أجدابيا "الاستراتيجية" في أيدي الثوار الليبيين



http://images.alarabiya.net/27/75/436x328_47249_143019.jpg



سقطت مدينة أجدابيا "الاستراتيجية" شرق ليبيا، صباح السبت 26-3-2011، في أيدي الثوار،
كما ذكر صحافيون من وكالة "فرانس برس" في المدينة.
وقد أخليت المواقع الدفاعية لأنصار القذافي على المدخل الشرقي للمدينة
التي استهدفتها الجمعة عمليات قصف جوي. ولم يبق فيها سوى دبابات متفحمة.
وتصدح في المدينة التي يسودها الهدوء أبواق سيارات الثوار الذين يرفعون إشارات النصر.


وكانت عمليات قصف جوي استهدفت بعد ظهر أمس الجمعة مواقع القوات الموالية
في هذه المدينة الساحلية التي كان يتحصن فيها الجنود الموالون للقذافي.


واستأنف الثوار الذين استفادوا من هذا الدعم الهجوم
وتوغلوا في هذه المدينة الاستراتيجية الكبيرة التي تبعد 160 كلم جنوب بنغازي معقل المعارضة.


وكان الموالون للقذافي استعادوا أجدابيا الأسبوع الماضي
خلال هجومهم على الثوار الذين كانوا يسيطرون على شرق ليبيا
منذ شهر قبل أن يهاجموا بنغازي.

لكن التدخل العسكري للتحالف الدولي الذي بدأ في 19مارس/آذار لجم تقدمهم.


وقبل ذلك هزت ثلاثة انفجارات في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت
منطقة تاجوراء واشتعلت النيران في موقع عسكري
في هذه الضاحية الواقعة شرق العاصمة طرابلس،
على ما أفاد أحد سكان المنطقة لـ"فرانس برس".


وقال الشاهد الذي يبعد منزله 300 متر عن الهدف الذي أصيب،
إن "ثلاثة انفجارات متتالية هزت الحي وتحطمت بعض الواجهات الزجاجية"،
وأضاف أن "الغارة استهدفت موقعاً عسكرياً للرادارات لاتزال النيران مشتعلة فيه".


وأفاد تلفزيون الجماهيرية الرسمي، نقلاً عن مصدر عسكري،
عن تعرض مواقع "مدنية وعسكرية"
بمنطقة تاجوراء لقصف "العدوان الاستعماري الصليبي".


ويشنّ الائتلاف منذ بدء عملياته على ليبيا في 19 آذار/مارس،
غارات يومية على هذه المنطقة التي تؤوي عدة مواقع عسكرية.


وكان التلفزيون أفاد في وقت سابق بأن الائتلاف الدولي
شنّ غارات مساء أمس الجمعة على مدينة زليطن على بعد 160 كلم
شرق العاصمة وعلى منطقة الوطية (غرب).


وأشار التلفزيون الى أن مواقع عدة مدنية وعسكرية تعرضت مساء الجمعة
لقصف من "المعتدي الصليبي الاستعماري"، من دون توضيح الأهداف التي تمت إصابتها.


وتقع مدينة زليطن الساحلية على بعد نحو 50 كلم غرب مدينة مصراتة الى يسيطر عليها الثوار.


وأضاف تلفزيون الجماهيرية أن منطقة الوطية الواقعة
جنوب غرب طرابلس والتي تؤوي قاعدة عسكرية، أصيبت بـ"صواريخ بعيدة المدى
" أطلقها الائتلاف بحسب التلفزيون.


أوباما يشكر اليونان على دورهاوفي تصريح جديد
أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة
"بالدور الذي لعبته أثينا في العملية العسكرية الجارية حالياً في ليبيا وبتضامنها
كعضو في حلف شمال الأطلسي".


وقال أوباما خلال حفل استقبال في البيت الابيض لمناسبة الذكرى الـ190
لاستقلال اليونان "في الوقت الذي نحتفل فيه باستقلال الشعب اليوناني،
تقف الولايات المتحدة واليونان الى جانب حلفائنا في الحلف الأطلسي
لدعم الشعب الليبي الذي يدافع عن حريته".


وفي وقت سابق، أشاد البيت الابيض بـ"الدور الحاسم"
الذي لعبته أثينا في إقامة منطقة حظر جوي وتطبيق قرار مجلس الامن 1973
الذي ينص على حماية المدنيين من قمع الزعيم الليبي معمر القذافي.


واليونان التي تقيم بشكل تقليدي علاقات وثيقة مع العالم العربي،
لم تشارك عبر طائراتها في الائتلاف الا أنها وضعت في تصرفه قواعد عسكرية
على أراضيها وفتحت مجالها الجوي لطائرات حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول
التي من المفترض أن تتمركز بحلول الاربعاء في المياه الدولية قبالة الشواطئ الليبية.


وأضاف البيان أن "الرئيس أوباما ورئيس الوزراء (اليوناني جورج)
باباندريو اتفقا على مواصلة التشاور بين الولايات المتحدة واليونان بطريقة وثيقة
في وقت تتوالى الأحداث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

sosohady
03-27-2011, 10:43 AM
أجدابيا والبريقة بيد الثوار
التحالف يقصف سبها ومصراتة


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1918801020352738883.jpg

الثوار سيطروا بالكامل على أجدابيا والبريقة (رويترز)

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/795731001347958759.jpg

استهدفت غارات جوية لقوات التحالف الدولي بلدة سبها جنوب العاصمة الليبية طرابلس ومناطق بين أجدابيا وسرت شرقها، في حين أكدت فرنسا تدمير طائرات تابعة لقوات العقيد معمر القذافي بقاعدة مصراتة الجوية. يأتي ذلك بعدما تمكن الثوار من السيطرة بشكل كامل على مدينتي أجدابيا والبريقة شرق البلاد.

وذكر التلفزيون الرسمي الليبي نقلا عن مصدر عسكري أن الغارات استهدفت مناطق عسكرية ومدنية في سبها. كما نقل متحدث حكومي ليبي أن كتائب القذافي بين أجدابيا التي انسحبت منها أمس وسرت إلى الغرب منها، تعرضت لقصف عنيف شنته قوات التحالف.

من جهتها أعلنت القوات المسلحة الفرنسية أن طائرات حربية فرنسية دمرت خمس طائرات عسكرية ليبية ومروحيتين في القاعدة الجوية بمصراتة (200 كلم شرق طرابلس) خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية تييري بوركار إن جميع الطائرات الليبية السبع دمرت أثناء استعدادها لتنفيذ هجمات في المنطقة.

قصف مصراتة
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم الثوار وطبيب أن مدينة مصراتة تعرضت مجددا أمس السبت "لقصف عنيف" من قوات القذافي، مما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى على الأقل.

وقال المتحدث طالبا عدم كشف اسمه "كما يحصل يوميا قصفت قوات القذافي بشكل عشوائي مدينة مصراتة، كما يواصل قناصون ترهيب السكان"، مؤكدا "وقوع قتلى وجرحى".

ونقلت الوكالة ذاتها عن طبيب قوله إن ثلاثة أشخاص قتلوا السبت، مما يرفع إلى 117 عدد القتلى منذ 18 مارس/آذار الجاري في هجوم قوات القذافي على هذه المدينة، وهي ثالث أكبر مدن البلاد وأهم المدن التي يسيطر عليها الثوار غربا.

وأكد المتحدث باسم الثوار أن "عشرات القناصين أرسلوا السبت إلى مصراتة" حيث أخلت القوات الموالية للقذافي بالقوة منازل تقع غرب المدينة. وقال إن "مصراتة في خطر ونطالب بتدخل عاجل للمجتمع الدولي لحماية السكان"، مشيرا إلى أن "طائرات التحالف كانت تحلق مساء السبت فوق المدينة".

خسارة الشرق كله
من جانبها نقلت رويترز عن شاهد عيان اسمه سعدون أن "قصف قوات القذافي توقف حينما ظهرت طائرات التحالف في سماء مصراتة". وبوقت سابق قال شاهد العيان إن قوات القذافي شنت هجمات على مصراتة من جهتي الغرب والشرق وقصفت ميناء المدينة بقذائف الهاون والمدفعية.

وأضاف أن القذافي "سحب قواته من أجدابيا والبريقة ليتمكن من وضع كل ثقله في مهاجمة مصراتة وتحقيق الفوز كي يتمكن من السيطرة على الغرب كله في مقابل خسارة الشرق كله".

وفي السياق قال مراسل الجزيرة إن الثوار يسيطرون بالكامل على مدينة البريقة (80 كلم عن أجدابيا) بعدما انسحبت منها كتائب القذافي، وإنه لا أثر لتلك الكتائب إلا لبعض الآليات التي تركت على جوانب الطرقات.

وكانت قوات الثوار قد دخلت مدينة أجدابيا من مداخل عدة وسيطرت عليها بالكامل، وقتلت وأسرت بعض عناصر كتائب القذافي. كما أفادت مصادر بأن اللواء بلقاسم إبراهيم القانقا أُسر في مدينة أجدابيا بعد تحريرها

sosohady
03-28-2011, 08:00 AM
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/20580859581156738560.jpg

كلينتون: لقد حان الوقت للرحيل وللمساعدة على تغيير الاتجاه (الفرنسية)


دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون العقيد معمر القذافي وأعوانه إلى الرحيل والمساعدة على حصول التغيير، في وقت أعلن فيه حلف شمال الأطلسي (ناتو) توافق الدول الأعضاء على توليه قيادة العمليات في ليبيا، بينما تسعى أميركا إلى تقليص دورها هناك.

وقالت كلينتون في حديث لمحطة "أن.بي.سي" إن الأمم المتحدة سترسل مبعوثا خاصا إلى طرابلس في الأيام القليلة القادمة "برسالة واضحة جدا".

وأضافت "سنوجه رسالة واضحة إلى القذافي، ولكن أيضا سنرسل رسالة إلى المحيطين به: أتريدون أن تصبحوا منبوذين وأن تنتهوا في محكمة جنائية دولية؟ لقد حان الوقت للرحيل وللمساعدة على تغيير الاتجاه".

وتابعت كلينتون بالقول إن اجتماعا يعقد في العاصمة البريطانية لندن يوم الثلاثاء سيناقش كيفية تسهيل ترك القذافي للسلطة، في حين تتكثف الجهود لإيجاد مخرج ينهي الأزمة الليبية.

ونسبت وكالة رويتر إلى مسؤول في حلف الناتو قوله إن "هيئة عالية المستوى" تضم دولا عربية يتوقع أن تتشكل من مؤتمر لندن الدولي، ستمنح "توجيها سياسيا أوسع" بالنسبة للمسألة الليبية. ولم يتضح على الفور الثمن الذي سيحصل عليه القذافي مقابل تنازله عن السلطة.

في هذه الأثناء اعتبر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن نهاية الصراع بليبيا "شأن ليبي محض"، لكنه لم يستبعد وساطة الأمم المتحدة في الموضوع، كما لم يستبعد إمكانية انهيار نظام القذافي قريبا


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1917450721477716.jpg

ساركوزي: الحل في لبيبا لا يمكن
أن يكون عسكريا فقط (رويترز

مبادرة فرنسية بريطانية
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد شدد الجمعة على أن الحل في لبيبا لا يمكن أن يكون عسكريا فقط، "بل هو سياسي ودبلوماسي"، وأعلن عن مبادرة فرنسية بريطانية في هذا الصدد لم يتكشف مضمونها.

في هذه الأثناء، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن اجتماعا للجنة السلم والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي ناقشت في اجتماع بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا "خريطة طريق" لإعادة السلام إلى ليبيا تقود إلى "فترة انتقالية ينبغي أن تنتهي بانتخاب مؤسسات ديمقراطية".

ولم يكشف عن كل التفاصيل التي وردت في خريطة الطريق التي تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار وبدء حوار بين الليبيين وافق عليه ممثلون عن القذافي حضروا الاجتماع.

sosohady
03-28-2011, 08:17 AM
أنباء عن سيطرة الثوار على سرت


width=500 height=128




نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الثوار أنهم سيطروا على مدينة سرت شرق العاصمة الليبية طرابلس، دون أن يتم حتى الآن تأكيد ذلك من مصادر أخرى. وكانت سرت ومدينة سبها جنوبها قد تعرضتا الليلة الماضية لقصف عنيف نفذته قوات التحالف الدولي. وفي مصراتة شرقي طرابلس قال شهود إن القتال توقف ليلا بعدما استعر نهارا، مُوقعا عددا من القتلى والجرحى.

وقال مراسل الجزيرة في بنغازي علي هاشم "استفقنا على تكبيرات في المساجد واحتفالات بعد إعلان سقوط مدينة سرت بيد الثوار".

وأضاف المراسل أن الثوار قطعوا في ثلاثة أيام نحو 550 كلم من بنغازي حتى سرت، مشيرا إلى أن موارد الدولة الليبية كلها أصبحت بيد الثوار أي نحو 80% من مصادر النفط على الشريط الساحلي شرق البلاد ووسطها.

وقد أكد مندوب ليبيا الدائم السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم للجزيرة سقوط سرت بيد الثوار، وقال إن أهل المدينة استقبلوا الثوار بالترحاب والتهليل، مشيرا إلى أن كل عناصر كتائب القذافي فروا من المدينة قبل 24 ساعة.

وكانت رويترز قد نقلت قبل ذلك عن شهود عيان في سرت قولهم إنهم سمعوا دوي انفجارين في المنطقة. وقال مراسل الوكالة في المدينة إنه لم يتضح ما إذا كان الانفجاران وقعا في المدينة أم في ضواحيها.

من جهته قال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن مدينتي سرت وطرابلس تعرضتا مساء أمس لقصف جوي من قوات التحالف، دون أن يحدد بدوره المواقع التي استهدفها هذا القصف.

غير أن شهود عيان قالوا للوكالة إن "قصفا جويا استهدف منطقة طريق المطار (10 كلم جنوب العاصمة) ومنطقة عين زارا (14 كلم شرق العاصمة)"، مؤكدين أن "طلقات كثيفة من الأسلحة المضادة للطيران سمعت في المنطقتين".

وبينما أكد التلفزيون الليبي القصف على طرابلس، ترددت أنباء أن عشرات من قوافل السيارات المدنية والشاحنات العسكرية شوهدت تتحرك من مدينة سرت على الطريق الساحلي الذي يمتد إلى طرابلس، في حين قالت السلطات الليبية إن قوات التحالف شنت غارات جوية على منطقة سَبها جنوب طرابلس والطريق بين مدينتي سرت وأجدابيا شرق البلاد.

وذكر مراسل لرويترز أن قافلة تضم عشرين مركبة عسكرية بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات، شوهدت الأحد تغادر سرت مسقط رأس العقيد الليبي معمر القذافي الذي تسيطر قواته عليها، وتتحرك غربا نحو طرابلس.

كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالأمتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية.

خوخة ميدو
03-29-2011, 08:48 AM
أكد أن أمريكا لن تسمح بتكرار أخطاء العراق

أوباما: القذافي كابوس استمر 40 عاماً

وبقاءه في السلطة يهدد الديمقراطية الوليدة



http://images.alarabiya.net/24/4d/436x328_10056_143366.jpg

دبي - العربية.نت

أعلن الرئيس باراك أوباما في خطاب متلفز بث الثلاثاء 29-3-2011,
أن الولايات المتحدة "لا يمكن أن تسمح لنفسها بتكرار أخطاء الحرب في العراق
بمحاولتها الإطاحة عسكرياً بالزعيم الليبي معمر القذافي".

وأشار إلى أن عملية الانتقال الديمقراطية في ليبيا ستكون "مهمة صعبة"
و ستعود بشكل أساسي "للشعب الليبي".

أوباما وصف في خطابه الزعيم الليبي معمر القذافي بالكابوس الذي استمر 40 عاماً،
وبالطاغية الذي أرهب الليبيين والعالم بمن فيهم أميركا،
مؤكداً أن بقاءه في السلطة يهدد الديمقراطية الوليدة في تونس ومصر.

وأشار إلى أن القذافي أهدر الفرصة التي منحت له قبل عشرة أيام لوقف القتال،
ووصف شعبه بالجرذان بعد أن نصب لهم في الماضي المشانق.

ونبه إلى أن دخول قوات الائتلاف في الوقت المناسب حال دون سقوط مدينة بنغازي
في يد كتائب القذافي، ومنع سقوط المزيد من الأبرياء.

وتوعد بتجريد النظام الليبي من سلاحه وعتاده،
مشيراً إلى إمكانية التدخل البري في حال استدعى الأمر.

وأشار إلى أن قوات الحلف الأطلسي (الناتو) ستتولى الأربعاء القادم جل العمليات العسكرية في ليبيا.

خوخة ميدو
03-29-2011, 09:04 AM
السلطات الليبية قالت إنها تعاني من "اضطراب عقلي"

أمن القذافي يعتقل سيدة ليبية بعد أن لجأت إلى الإعلام لتروي قصة اغتصابها



http://images.alarabiya.net/b1/1f/436x328_2577_143144.jpg

دبي - العربية.نت

اتهمت سيدة ليبية قوات الزعيم الليبي معمر القذافي باغتصابها بشكل جماعي.

وذكرت تقارير إخبارية أن إيمان العبيدي اقتحمت فندق ''ريكوس''
بطرابلس الذى يقيم فيه مراسلو وسائل الإعلام والصحف
وأبلغتهم بأن قوات القذافي احتجزتها تحت تهديد السلاح ويديها إلى أعلى واقتادتها إلى مكان ناء،
وتم اغتصابها بشكل جماعي.

وسارع موظفو الأمن في الفندق إلى إلقاء القبض على السيدة
أثناء قيامها بإبلاغ الصحفيين الأجانب بقصتها.

وقالت إيمان العبيدى '' 15 من أفراد القوات التابعة للقذافي
قاموا باغتصابي بشكل جماعي بعد احتساء الخمور"، مضيفة: " لقد اعتدوا على شرفي''.

وكشفت عن وجود جروح في وجهها علاوة على بقع دموية أخرى على ساقيها..
مشيرة إلى أن جيرانها تمكنوا من تهريبها بعد الحادث، طبقا لروايتها.

وتشير بعض التقارير إلى أن العبيدي من مدينة بنغازي معقل الثوار المناهضين لحكم القذافي.

من جانبه، أكد موسى إبراهيم، المتحدث باسم الحكومة الليبية،
أن فريق التحقيق في الحادث أبلغه بأن السيدة كانت مخمورة،
وربما كانت تعاني من بعض المشاكل العقلية.

خوخة ميدو
03-29-2011, 09:09 AM
الائتلاف الدولي يضرب قاعدة بحرية ليبية

قوات القذافي تهاجم الزنتان

بقصف مدفعي كثيف في الغرب الليبي



http://images.alarabiya.net/92/27/436x328_75924_142487.jpg

دبي - العربية.نت

قال شاهد عيان من رويترز إن انفجاراً وطلقات المدفعية المضادة للطائرات
تردد دويها في سماء العاصمة الليبية طرابلس في ساعة متأخرة اليوم الإثنين 21-3-2011.

وسمع دوي طلقات مدفعية مضادة للطيران أعقبتها انفجارات
في القطاع الذي يوجد فيه مقر العقيد معمر القذافي في مدينة طرابلس،
كما أفاد مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية أيضاً.

من جهته، قال شاهدان إن بلدة الزنتان في غرب ليبيا تعرضت لقصف مدفعي كثيف
من قوات موالية لمعمر القذافي اليوم الإثنين،
ما أجبر السكان على الهرب وبعضهم فر إلى كهوف في المنطقة الجبلية.

وقال عبدالرحمن ضو لرويترز من البلدة إن عدة منازل تدمرت وسقطت مئذنة مسجد أيضاً.
وأرسلت قوات جديدة اليوم لمحاصرة المدينة،
ويوجد الآن ما لا يقل عن 40 دبابة في سفوح الجبال القريبة من الزنتان.

وقال الصحفي السويسري جيتان فاناي الذي تم الاتصال به أيضاً بالهاتف
إن هذا كان أشد قصف تشهده البلدة في ثلاثة أيام.
وقال اليوم بدأت هذه المعركة الضارية على الجبهة الشرقية.
واختبأت النساء والأطفال في الكهوف في الغابات.


وقبل ساعات بث التلفزيون الليبي الرسمي خبراً جاء فيه أن
"طرابلس تتعرض لقصف جوي صليبي غاشم"،
ودمرت صواريخ ليلة الأحد الإثنين مبنى إدارياً داخل باب العزيزية في جنوب العاصمة طرابلس
حيث يقيم القذافي.

وقالت قوات التحالف إن البناء الذي استهدف بالقصف هو مركز "قيادة ومراقبة"،
وتشارك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في عمليات قصف ابتداء من السبت الماضي،
لحماية السكان المدنيين من هجمات للقوات التابعة للقذافي.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت أن رحى المعارك
التي تخوضها قواتها من الجو والبحر لن تنتهي إلا برحيل القذافي.

وفي المقابل، نفى البنتاغون نيته إرسال قوات برية إلى ليبيا،
أما على صعيد المواقف الدولية، فقد جددت روسيا انتقاداتها للتحالف العسكري الغربي,
معبرة عن استعدادها لتكون جزءاً من قوات سلام،
ذلك تزامناً مع جلسة مغلقة يعقدها مجلس الأمن الليلة لبحث التطورات في ليبيا.

من جهته، أكد الجنرال كارتر هام، رئيس القيادة الإفريقية للقوات الأمريكية،
أن هدف العمليات العسكرية لقوات التحالف في ليبيا،
هو حماية المدنيين وليس تقديم الدعم لقوات المعارضة.

sosohady
03-29-2011, 09:11 AM
هزت قضية الاعتداء على الفتاة الليبية ايمان العبيدى من مدينة بنغازى
على يد كتائب القذافي في طرابلس مشاعر المجتمع الليبي بأكمله.

وعرفت القضية بعد اقتحام الفتاة إيمان مقر إقامة الصحفيين الأجانب
بفندق ريكسوس، قائلة إن 15 شخصا من الكتائب الأمنية قاموا
بالاعتداء عليها عند إحدى نقاط التفتيش.وقد أظهرت لقطات تلفزيونية
رجال أمن بملابس مدنية وهم يقتادونها إلى جهة مجهولة، بعد
الاعتداء على صحفيين كانوا حضورا وتحطيم كاميرا محطة سي أن أن.


width=640 height=480


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/4287696621803633475.jpg

تقدَّم المواطن الليبي فرج العينى من مدينة "درنة" طالبا يد ايمان العتيبى التي أثارت جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام العالمية بعد أن لجأت إلى صحفيين أجانب لرواية واقعة اغتصابها من قبل 15 فرداً من ميليشيات القذافي.

وأضافت صحيفة ليبيا اليوم أن الغيثي توجه رفقة مجموعة من أقاربه وأصدقائه إلى مدينة طبرق، حيث تقطن عائلة إيمان بهدف عقد قرانه.

يذكر أن حادثة السيدة الليبية ظهرت للعلن وهزت مشاعر الكثيرين، وتحركت لها عدة مظاهرات مساندة في مدن الشرق الليبي، تضامناً مع موقفها الذي وصف بالشجاع بعد فضحه وحشية نظام القذافي.

خوخة ميدو
03-29-2011, 09:15 AM
سيف الإسلام يتوعّد بالقضاء على الثوار خلال 48 ساعة

الولايات المتحدة تلمح

إلى أن فرض حظر جوي على ليبيا قد لا يكون كافياً



دبي - العربية


أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس،
أن على مجلس الأمن أن يباشر باتخاذ إجراءات تكون أبعد من مجرد فرض حظر جوي على ليبيا.
وقالت للصحافيين "يجب أن نباشر بخطوات تتضمن منطقة حظر جوي، ولكن تذهب ربما أبعد من ذلك".


ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي الخميس 17-3-2011
على مشروع قرار يلحظ فرض منطقة حظر جوي في ليبيا،
وفق ما أفاد دبلوماسيون الأربعاء بعد 7 ساعات من المفاوضات الماراثونية.


وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة "تم إعداد مشروع قرار أخذ في الاعتبار عدداً من الملاحظات.
لكن هذا لا يعني أن صيغته نهائية"، لافتاً إلى أن الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن
يمكن أن تدخل تعديلات على المشروع، وصرح دبلوماسي آخر "لدينا مشروع سنصوت عليه الخميس"، متحدثاً بدوره عن إمكان "تعديل" النص.


وكان المندوب الليبي بالأمم المتحدة إبراهيم الدباشي تحدث في وقت سابق
عن احتمال صدور قرارٍ دولي بشن ضربات عسكرية ضد القوات البرية التابعة لنظام معمر القذافي،
وقال إن الشعب الليبي يتطلع إلى مجلس الأمن لتبني مثل هذا القرار في الساعات المقبلة.



وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون دعت إلى تحركٍ عاجل
لحماية الليبيين الأبرياء مع تقدم قوات القذافي باتجاه معقل المعارضة في بنغازي شرق البلاد،
موضحة أن القذافي يبدو عازماً على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء
وسيقتل أكبر عدد من الليبيين لتحقيق ذلك.


وميدانياً، فلا يمكن التأكد من صحة أي أخبار بشأن ذلك،
فقوات القذافي تقول إنها سيطرت على إجدابيا وتتقدم شرقاً نحو بنغازي،
والتلفزيون الرسمي قال إن القوات الموالية للنظام الليبي نجحت
في إخراج العناصر المسلحة من مدينة إجدابيا، وفي المقابل،
نفى الثوار سقوط المدينة، وقالوا إنهم كبدوا قوات القذافي خسائر فادحة في مصراتة.


من جانب آخر، دعا البيت الأبيض السلطات في الشرق الأوسط، وخصوصاً في ليبيا،
إلى حماية الصحافيين بعد الإعلان عن فقدان أربعة صحافيين
يعملون في صحيفة نيويورك تايمز في هذا البلد. وأوضحت الصحيفة
أن من بين الصحفيين المفقودين "أنتوني شديد" الحاصل على جائزة بوليتزر مرتين.


وقال رئيس التحرير التنفيذي للصحيفة إنهم تحدثوا مع المسؤولين الليبيين
الذين وعدوا بالتحقق من مكانهم والإفراج عنهم في حال كان تم القبض عليهم.
في المقابل أعلنت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن الإفراج عن صحفيها غيث عبد الأحد
ومغادرته ليبيا سالماً.

سيف الإسلام يتوعد


http://images.alarabiya.net/01/14/436x328_41437_141845.jpg


قال سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمّر القذافي،
إن القوات الليبية تقترب من معقل المعارضة المسلحة في بنغازي
وإن كل شيء سينتهي خلال 48 ساعة.


وهاجم سيف الإسلام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
لتأييده المعارضين واتهمه بقبول أموال ليبية لتمويل حملته الانتخابية.


وحول احتمال فرض حظر جوي على ليبيا،
قال سيف الإسلام إن العمليات العسكرية انتهت تقريباً،
وكل شيء سينتهى خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أن القوات الليبية تقترب من بنغازي
وأن أي قرار سيتخذ سيكون متأخراً.


وانتقد سيف الإسلام ساركوزي لأنه أول زعيم أجنبي يُدين القذافي
ويؤيد المجلس الوطني الليبي المعارض. ووصف ابن الزعيم الليبي ساركوزي بأنه مهرج.


وتابع سيف الإسلام أن ليبيا ساهمت في تمويل حملة ساركوزي الانتخابية عام 2007
وطالبه بإعادة تلك الأموال.


ونفى مكتب ساركوزي قبوله أي أموال من ليبيا.


ونسبت محطة "يورونيوز" إلى سيف الإسلام قوله نحن الذين موّلنا حملة ساركوزي ولدينا الدليل.
ونحن مستعدون للكشف عن كل شيء.
وأول شيء نطالب به هو أن يعيد هذا المهرج المال إلى الشعب الليبي.


وأضاف "ساعدناه لكي يعمل لصالح الشعب الليبي لكنه خيّب ظننا. أعد إلينا مالنا.
لدينا كل التفاصيل وحسابات البنوك والوثائق وعمليات التحويل. وسنكشف قريباً عن كل شيء".

خوخة ميدو
03-29-2011, 09:19 AM
رجحت إرسال حاملات طائرات

صحيفة: النرويج ستشارك في عملية عسكرية في ليبيا



http://images.alarabiya.net/0b/b3/436x328_89263_142051.jpg

دبي - العربية.نت

أعلنت وزيرة الدفاع النرويجية جريت فاريمو أن النرويج
ستشارك في العملية العسكرية الدولية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

ونقلت صحيفة "فردينز جانج" النرويجية الجمعة 18-3-2011
في موقعها على شبكة الإنترنت عن فاريمو قولها "سنساهم في العملية".

وذكرت فاريمو أن إرسال حاملة طائرات أمر محتمل، بالإضافة إلى عمليات إنسانية تتطلب نقلاً جوياً.

وأصدر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قراراً في وقت متأخر
من أمس لشن ضربات عسكرية لحماية المدنيين الليبيين وكبح جماح قوات القذافي،
وذلك بعد ساعات من تهديد القذافي باقتحام مدينة بنغازي، معقل المعارضة المسلحة أثناء الليل.

خوخة ميدو
03-29-2011, 09:22 AM
فيما تستعد الولايات المتحدة لسحب قواتها

الائتلاف يكثف قصفه على تاجوراء وصرمان

وحكومة القذافي تعلن حزمة إصلاحات



http://images.alarabiya.net/d2/2f/436x328_68806_143363.jpg

دبي - العربية.نت

هز دوي تسعة انفجارات هائلة مدينة تاجوراء (30 كلم شرق طرابلس)،
بحسب ما أفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية, ليلة الإثنين 28-3-2011.

وأوضح الشهود أن "الانفجارات قوية جداً"
وهي ناجمة عن عمليات قصف يقوم بها التحالف الدولي على منطقة تاجوراء.

وأضافوا أنه تعذر عليهم تحديد موقع الانفجارات بدقة،
لكنهم قالوا إن طائرات التحالف الدولي تحلق في هذه الأثناء في أجواء المنطقة.

ونقل التلفزيون الليبي الرسمي عن متحدث عسكري قوله إن
"مواقع مدنية تعرضت لقصف مساء الإثنين في مدينة صرمان (50 كلم غرب طرابلس),
وغريان ومزدة جنوب العاصمة الليبية.

من جانبه, أعلن مسؤول عسكري أمريكي الإثنين أن الولايات المتحدة
تعد للسحب التدريجي لبعض سفنها الموجودة في البحر الأبييض المتوسط،
بعد أن تولى حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات العسكرية في ليبيا.

وفي سياق آخر، أعلن وكيل وزير الخارجية الليبية خالد الكعيم
في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة طرابلس حزمة من الإصلاحات،
شملت قبول حكومته للقرارات الأممية وتسهيل مهمة مغادرة العرب والأجانب التراب الليبي.

كما رحب بإرسال مراقبين دوليين لبلاد بهدف معاينة الوضع الميداني هناك,
وتحدث عن بدء السلطات الليبية في حوار وطني شامل، وإجراء إصلاحات دستورية،
وتنقيح مجلة الصحافة والعقوبات.

Stop I’m in Top
03-29-2011, 09:23 AM
حسبي الله عليه ونعم الوكيل

صدى السعوديه
03-31-2011, 12:04 PM
نيويورك تايمز: الرئيس أوباما أمر سراً بتسليح ثوار ليبيا


http://images.alarabiya.net/a1/13/436x328_32760_143633.jpg

دبي - العربية.نت
أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الخميس 31-3-2011 إلى التقارير الإعلامية الأمريكية التي تؤكد أن الرئيس باراك أوباما أصدر أمراً رئاسياً سرياً يجيز تقديم دعم حكومى أمريكى سرى لقوات المعارضة الليبية التى تسعى للإطاحة بالقذافى.

كما واصلت الصحيفة متابعة "حالة الكر والفر" فى المواجهات المستمرة بين الثوار الليبيين والقوات الموالية للعقيد معمر القذافى وسط توقعات باستمرار تبادل الهجمات والهجمات المضادة، والتقدم والارتداد بين الجانبين المتحاربين وتساؤلات حول جدوى الضربات الجوية للتحالف الدولى.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن خبراء عسكريين قولهم إن الضربات الجوية للتحالف الغربى لم تسفر اليوم عن تأثير يعتد به فى تغيير مسارات المعارك على الأرض أو حسمها، فيما سلطت من جديد أضواء كاشفة على ضعف وتواضع الخبرات القتالية للثوار أمام الكتائب الموالية للعقيد القذافى والتى تبدو أفضل تسليحاً وتدريباً.

وأضافت الصحيفة أن القوات الموالية للعقيد معمر القذافى اندفعت اليوم بسرعة لتستعيد السيطرة على مدن وبلدات كانت قد تخلت عنها فى الآونة الأخيرة تحت وطأة القصف الجوى للتحالف فضلاً عن الهجمات البرية للثوار.

وأشارت إلى أن الثوار عادوا مجدداً لوضع الارتداد شرقاً منسحبين من مدن بن جواد والبريقة ورأس لانوف وبدوا فى حالة ذعر من القصف المدفعى البعيد المدى لكتائب القذافى ليتحصنوا فى مدينة أجدابيا التى شرع سكانها فى الفرار صوب مدينة بنغازى عاصمة الشرق الليبى والمعقل الأكثر أهمية للثورة.

ومضت الصحيفة فى تقريرها لتقول إنه فى الوقت الذى تؤثر فيه الأقاويل حول وجود عناصر من تنظيم القاعدة أو متطرفين ضمن الثوار على تسليح الغرب لهذه العناصر-يسعى الثوار لتفنيد ونفى صحة تلك الأقاويل التى تلحق أضراراً بوضعهم القتالي.

وقامت اليوم قوات التحالف الدولى بتنفيذ غارات استهدفت قوات العقيد معمر القذافى قرب مدينة أجدابيا والتى يتقهقر عندها الثوار بعد الهجوم الذى نفذته قوات العقيد معمر القذافى فى ظل غياب الغطاء الجوى.

وكانت كتائب القذافى قد زحفت نحو مدينة البريقة فى شرق ليبيا بعد أن قامت بقصف مدينة مصراتة بالمدفعية الثقيلة غير أن متحدثة باسم المجلس الوطنى الليبى، وصفت تراجع الثوار بأنه انسحاب تكتيكى لإبعاد قوات الثوار عن قبضة ميليشيات العقيد القذافى وجنوده المرتزقة.

وقالت "إن الوضع دراماتيكى جداً" وأهابت بالمجتمع الدولى وقوات التحالف للتحرك ضد قوات القذافى لحماية المدنيين وفقا لما هو منصوص عليه فى قرار مجلس الأمن رقم 1973.

صدى السعوديه
03-31-2011, 12:06 PM
حلف الأطلسي يتولى رسميا قيادة العمليات العسكرية في ليبيا

دبي - العربية
تولى حلف شمال الاطلسي قيادة كل العمليات في ليبيا عند الساعة 6,00 بتوقيت غرينتش، اليوم الخميس 31-3-2011، من التحالف الدولي الذي بدأ ضرباته في 19مارس/أذار كما اعلن دبلوماسي لوكالة فرانس برس.

وميدانيا، أفادت مصادر لـ"العربية" أن الثوار الليبيين استعادوا السيطرة على البريقة الليلة الماضية. ومن جهة ثانية، حلقت طائرات فوق العاصمة الليبية ليلاً، حيث سُمعت أصوات انفجارات في الضاحية الجنوبية الشرقية، حسب ما قال شاهد عيان لوكالة الأنباء الفرنسية، مشيراً إلى أن الغارات استهدفت موقعاً عسكرياً في هذه المنطقة.

وإلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن موقعاً مدنياً في طرابلس تعرض لقصف من الائتلاف الدولي.

وقال العقيد أحمد باني الناطقُ باسم القيادة العسكرية في المجلس الوطني إنهم يَسعون الآن إلى الحصول على الأسلحة المناسبة لدحر قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، أفاد المعارضون الليبيون أن قوات القذافي تتقدم شرقاً في اتجاه بلدة البريقة، بينما نقل مراسل رويترز رؤية الكثير من المعارضين يتراجعون عن البلدة.

وكانت قوات القذافي استعادت، صباح أمس الأربعاء السيطرة على رأس لانوف (شرق)، وذلك بعد أيام من وقوعها في أيدي الثوار، وأرغمتهم على الفرار من هذا المصب النفطي الاستراتيجي والعودة أدراجهم شرقاً، كما أفاد مراسلون لوكالة الصحافة الفرنسية من ميدان المعركة.

من جانبها، ذكرت الناطقة باسم الثوار إيمان بوقيقس، أن الانسحاب هو تكتيي لإبعاد مقاتلي المعارضة عن مرمى القصف الكثيف لقوات النظام الليبي.

خوخة ميدو
03-31-2011, 05:05 PM
قصف مدفعي على مصراتة والمعارضة تؤكد مقتل 20 مدنياً

وزير الخارجية الليبي السابق يرفض منصباً رسمياً

ويستنكر إراقة دماء الشعب



http://images.alarabiya.net/a0/01/436x328_19727_143634.jpg

دبي - العربية

رفض علي عبد السلام التريكي وزير الخارجية الليبي السابق
تعيين القذافي له مبعوثاً بالأمم المتحدة أو أي منصب رسمي،
مستنكراً أسلوب النظام الليبي في إراقة الدماء، الخميس 31-3-2011.

من جانب آخر أكد متحدث باسم المعارضة في ليبيا
أن قوات القذافي تستخدم المدفعية في قصف مصراتة،
وأنها قتلت 20 مدنياً في مصراتة أمس،
فيما أُعلن عن تولي حلف شمال الأطلسي قيادة كل العمليات في ليبيا،
وفقا لما أعلنه دبلوماسي لوكالة الأنباء الفرنسية.

ميدانياً، أفادت مصادر لـ"العربية" أن الثوار الليبيين استعادوا السيطرة على البريقة الليلة الماضية.

ومن جهة ثانية،حلقت طائرات فوق العاصمة الليبية ليلاً،
حيث سُمعت أصوات انفجارات في الضاحية الجنوبية الشرقية،
حسب ما قال شاهد عيان لوكالة الأنباء الفرنسية،
مشيراً إلى أن الغارات استهدفت موقعاً عسكرياً في هذه المنطقة.


إلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن موقعاً مدنياً في طرابلس
تعرض لقصف من الائتلاف الدولي.

وقال العقيد أحمد باني الناطق باسم القيادة العسكرية في المجلس الوطني
إنهم يَسعون الآن إلى الحصول على الأسلحة المناسبة لدحر قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، أفاد المعارضون الليبيون
أن قوات القذافي تتقدم شرقاً في اتجاه بلدة البريقة،
بينما نقل مراسل رويترز رؤية الكثير من المعارضين يتراجعون عن البلدة.

وكانت قوات القذافي استعادت، صباح أمس الأربعاء السيطرة على رأس لانوف (شرق)
وذلك بعد أيام من وقوعها في أيدي الثوار، وأرغمتهم على الفرار
من هذا المصب النفطي الاستراتيجي والعودة أدراجهم شرقاً،
كما أفاد مراسلون لوكالة الصحافة الفرنسية من ميدان المعركة.

من جانبها، ذكرت الناطقة باسم الثوار إيمان بوقيقس،
أن الانسحاب هو تكتيكي لإبعاد مقاتلي المعارضة عن مرمى القصف الكثيف لقوات النظام الليبي.

خوخة ميدو
03-31-2011, 05:15 PM
غارات جوية على الطريق بين أجدابيا وسرت

ثوار ليبيا يسيطرون على بن جواد

عقب الاستيلاء على رأس لانوف



http://images.alarabiya.net/47/76/436x328_73862_143136.jpg


دبي - العربية.نت


سقطت بلدة بن جواد على بُعد عشرات الكيلومترات غرب رأس لانوف (شرق)،
الاحد 27-3-2011، في أيدي الثوار الليبيين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.


وفي وقت سابق صباح اليوم، أحكم الثوار قبضتهم على المصب النفطي
في رأس لانوف شرق ليبيا صباح الأحد،
وذلك بعد أن كانت القوات الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي
استعادت المدينة النفطية من أيدي المعارضة في 12 مارس/آذار.



وتقع رأس لانوف على بعد 370 كلم غرب بنغازي معقل الثوار في الشرق،
وعلى بعد 210 كلم من أجدابيا المدينة الاستراتيجية التي سقطت السبت في أيدي الثوار.


وشُوهدت ذخائر تم التخلي عنها ومبنى مدمر جزئياً،
فيما تواصل القوات الموالية للقذافي الانكفاء في اتجاه سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي.


وكانت متحدث باسم النظام الليبي أعلن أن الائتلاف الدولي
شنّ غارات جوية مكثفة على القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي
على الطريق الممتدة بطول 400 كلم بين أجدابيا وسرت شرق ليبيا.


وقال المتحدث العسكري إن الضربات الجوية تواصلت لساعات
وبشكل مكثف مخلفة خسائر في الأرواح من العسكريين والمدنيين.


كما أفاد التلفزيون الليبي وشهود عيان بأن الائتلاف الدولي
شن أيضاً مساء السبت غارات جوية على مدينتي سرت (شرق) وسبها.


وقال مقاومون ليبيون إن القوات الموالية للزعيم الليبي القذافي
خففت هجماتها على مدينة مصراتة التي يسيطر عليها المقاومون السبت،
بعد ظهور طائرات التحالف الغربي في الأجواء وقصف بعض من مواقع تلك القوات.


وأعلنت القوات المسلحة الفرنسية أن طائرات حربية فرنسية دمرت خمس طائرات عسكرية ليبية
وطائرتي هليكوبتر في قاعدة مصراتة الجوية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.


وقال تييري بوركار المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية
إن جميع الطائرات الليبية السبع دمرت أثناء استعدادها لتنفيذ هجمات في المنطقة.


ومن جانبه، صرح وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس في مقابلة تلفزيونية
مع محطة سي بي اس نيوز السبت بأن تقارير للمخابرات الأمريكية
تشير إلى أن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تضع جثث أشخاص قتلتهم في المواقع
التي استهدفتها غارات جوية لقوات التحالف حتى يمكن أن تنحي باللائمة على الغرب
في سقوط هؤلاء القتلى.


وقال غيتس:
"لدينا تقارير مخابرات كثيرة تتحدث عن نقل القذافي جثث الأشخاص
الذين قتلهم ووضعهم في المواقع التي هاجمناها".


من جانبها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون
التي ظهرت في نفس البرنامج إن هناك علامات على أن مساعدي القذافي
أصبحوا متوترين على نحو متزايد.

خوخة ميدو
03-31-2011, 05:53 PM
شهود عيان تحدثوا عن دخول الدبابات للمدينة واستهداف المنازل

دبابات القذافي تقصف "الزاوية"

والثوار يسقطون مقاتلة غرب رأس لانوف



http://images.alarabiya.net/ab/b2/436x328_97685_140239.jpg
الثوار سيطروا على بلدة بن جواد غرب رأس لانوف

[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=140239)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/05/140239.html&amp;t=دبابات القذافي تقصف "الزاوية" والثوار يسقطون مقاتلة غرب رأس لانوف)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/05/140239.html&amp;title=دبابات القذافي تقصف "الزاوية" والثوار يسقطون مقاتلة غرب رأس لانوف"]
دبي - العربية.نت

شنت قوات تابعة لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي هجوماً جديداً على الزاوية،
واجتاحت دباباتها شوارع المدينة، وأطلقت النار على المنازل،
بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن شهود،
بينما تحدثت مصادر لـ"العربية" عن إعلان التعبئة العامة في الزاوية لصد هجوم قوات القذافي.

أما في شرق ليبيا، فقال شهود عيان إنهم شاهدوا طائرة حربية
أسقطت في منطقة تابعة لبلدة راس لانوف.

وكان الثوار الليبيون نجحوا السبت 5-3-2011، وبعد يومين من المعارك مع القوات الموالية
للعقيد معمر القذافي، في صد الهجوم الذي شنته تلك القوات بغية استعادة السيطرة
على مدينة الزاوية، وأجبرت قوات القذافي على الانسحاب إلى أطراف المدينة
وتطويقها بعد قطع الإنترنت عنها.


وفيما ترددت أنباء عن تجمع القوات المنسحبة في قرية جدايم،
أعلن الثوار سيطرتهم على بلدة رأس لانوف النفطية ومواصلتهم الزحف باتجاه بلدة بن جواد القريبة.

كما أفادت مصادر للثوار بتمرد عدد من الضباط في كتيبة موالية للقذافي في مدينة سرت.

واستيقط سكان مدينة الزاوية على وقع اشتباكات عنيفة بين كتائب تابعة للقذافي
حاولت اقتحام صفوف الثوار واستعادة السيطرة على المدينة.
وبحسب مصادر الثوار فإنهم تمكنوا من صد الهجوم ودحر قوات القذافي.


أما في ميناء رأس لانوف النفطي فقد تمكن الثوار من السيطرة على المنطقة
بعد معارك أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات. أما شرقاً عند بنغازي،
فقد ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرات التي وقعت في مستودع للأسلحة إلى سبعة وعشرين قتيلاً،
فيما لا يزال الغموض يحيط بأسباب التفجير.

وتأتي التطورات العسكرية بينما المجلس الوطني الذي شكلته المعارضة الليبية
لإسقاط العقيد معمر القذافي والإعداد لانتقال سياسي،
يحضر لعقد أول اجتماع رسمي له اليوم السبت في مكان لم يكشف عنه.
قصف بالدبابات ودمار هائل


ميدانياً، بقي وسط الزاوية مغلق تماماً أمام وصول الصحفيين،
لكن سكاناً قالوا إن دبابات الحكومة تفتح النيران على مبان سكنية وسيارات،
وإن الكثير من المدنيين قتلوا غير أنهم لم يتمكنوا من ذكر عدد للقتلى.

وقال طبيب في البلدة طلب عدم نشر اسمه لرويترز "
قتل ثلاثة محتجين على الأقل والكثير من المدنيين.
قصفت قوات القذافي سيارات مدنية تحاول الفرار. ما زالت السيارات تحاول إجلاء الضحايا".

وتابع في حديث هاتفي "الدمار كبير في البلدة. أنظر حولي وكل ما أراه الدمار.
المباني التي جرى قصفها والسيارات المحترقة في كل مكان. لا يمكنني حتى أن أحصيها".

وذكر ساكن أن ثماني جثث نقلت إلى المسجد للصلاة عليها قبل دفنها.

وشقت قوات الحكومة الليبية أمس الجمعة طريقها إلى الزاوية
حيث تقاتل المعارضة المسلحة جنود القذافي منذ أكثر من أسبوع.
و بحلول مساء أمس كانت قوات الحكومة استعادت السيطرة على معظم البلدة،
لكن واجهت مقاومة من المعارضة المسلحة في وسط البلدة.
وقال سكان إن 30 مدنياً على الأقل قتلوا في الاشتباكات.

وقال المحتجون إنهم تمكنوا في وقت مبكر من صباح اليوم من صد قوات القذافي
وإنهم استولوا على دبابتين تابعتين للجيش.

خوخة ميدو
03-31-2011, 06:08 PM
مسؤول ليبي: نخشى تعرضهم للعنف من أفراد تنظيم القاعدة

احتجاز الصحفيين في ليبيا ومنعهم من تغطية "جمعة الحشد"



http://images.alarabiya.net/ff/fd/436x328_56337_140175.jpg

دبي -العربية.نت

رغم دعوة نجل الرئيس الليبي سيف الإسلام القذافي وسائل الإعلام والصحافة العالمية
إلى زيارة بلاده للاطلاع عن قرب على الأوضاع هناك،
و نفيه هو ووالده مزاعم حول وجود ممارسات وحشية أو جرائم ضد الإنسانية
ترتكب على أيدي رجال النظام بحق الشعب الليبي, إلا أن هذا الترحيب لم يدم طويلا.

فقد منعت السلطات الليبية الجمعة 4-3-2011، صحفيين أجانب من مغادرة فندقهم
لتغطية احتجاجات يتوقع أن ينظمها مناهضون للزعيم الليبي معمر القذافي بعد صلاة الجمعة،
أطلقوا عليها "جمعة الحشد"بحسب ما أفادت "رويترز".

ومنع حراس الفندق الذي يقطن فيه ممثلو وسائل إعلام أجنبية،
الصحفيين من الخروج من أبواب الفندق الواقع جنوبي وسط العاصمة طرابلس،
بعد ليلة سمع فيها دوي الرصاص في محيطه.

وبرر متحدث باسم الحكومة الليبية قرار المنع بتعلله أن
"وجودهم قد يثير أعمال عنف من جانب أفراد مرتبطين بتنظيم القاعدة".

وقال المتحدث موسى إبراهيم إن الظروف الحالية استثنائية،
و إنه يتوقع أن يكثر الحديث حول هذا الأمر، وأن تلوى الحقائق.

ونزل نحو 130 صحفيا في فندق "ريكسوس" بطرابلس العاصمة،
بعد أن وجهت لهم حكومة القذافي دعوة للمجيء إليها في زيارة إعلامية
تنظمها السلطات وتخضع تحركاتهم للمراقبة.

وأدت انتفاضة على حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما إلى سيطرة مناهضيه
على شرق ليبيا وعدة بلدات أخرى، لتبقى العاصمة هي معقله الرئيسي.

خوخة ميدو
03-31-2011, 06:17 PM
قالت إنها استخدمت العنف ضد المتظاهرين بـ"الحدود الدنيا"

ليبيا تطلب من مجلس الأمن تعليق عقوباته ضدها حتى "تنجلي الحقيقة"



http://images.alarabiya.net/82/2f/436x328_22253_140229.jpg (javascript:void(0))

[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=140229)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/05/140229.html&amp;t=ليبيا تطلب من مجلس الأمن تعليق عقوباته ضدها حتى "تنجلي الحقيقة")[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/05/140229.html&amp;title=ليبيا تطلب من مجلس الأمن تعليق عقوباته ضدها حتى "تنجلي الحقيقة""]

دبي - العربية.نت

طلب نظام معمر القذافي من مجلس الأمن الدولي تعليق عقوباته
التي أقرها السبت الماضي ضد الزعيم الليبي على خلفية القمع الذي يمارسه ضد المعارضة الليبية.

وأشار النظام الليبي في رسالة وجهها الى مجلس الأمن الى ان
اللجوء الى العنف ضد المتظاهرين كان "في الحدود الدنيا"،
مضيفاً أن الحكومة "متفاجئة" من العقوبات التي أقرها المجلس السبت،
وطالب النظام بتعليق قرار منع السفر وتجميد الأصول الصادر بحق القذافي والمقربين منه
"الى ان يتم جلاء الحقيقة".

والرسالة المؤرخة في الثاني من مارس/آذار أرسلها الى مجلس الامن موسى محمد كوسا
رئيس اللجنة الشعبية الليبية للعلاقات الخارجية.

وهذا هو أول رد فعل يصدر عن النظام الليبي تجاه الأمم المتحدة.


وكان مجلس الامن تبنى السبت الماضي قراراً بالإجماع يفرض عقوبات قاسية
على معمر القذافي وأسرته ومحيطه بما يشمل تجميداً للأصول وحظراً للسفر.

وطالب القرار ايضاً بأن يدرس مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية
"الوضع في ليبيا منذ 15 شباط/فبراير"،
مشيراً الى ان الانتهاكات المرتكبة في هذا البلد يمكن تصنيفها على انها "جرائم ضد الانسانية".

وبحسب الرابطة الليبية لحقوق الانسان فإن القمع ادى الى سقوط 6000 قتيل.

وأشار كوسا في الرسالة الى أن قرار مجلس الامن تم تبنيه
"استناداً الى صحف أجنبية ومعلومات صحافية أكثر منه الى احداث موثقة ومثبتة
من جانب لجنة تحقيق مستقلة".

وأكدت الرسالة ان القوة استخدمت "ضد أشخاص انتهكوا القانون..
وقاموا باستغلال أشخاص آخرين لارتكاب اعمال تدمير وإرهاب"، وأضافت الرسالة
"منذ اندلاع الازمة تم اصدار تعليمات صارمة.. لالتزام اكبر قدر من ضبط النفس رداً على الاستفزازات".

وتابع كوسا "السلطات الليبية تريد قيادة حوار وطني موسع والاطراف المعنيون
منخرطون في التحضيرات في هكذا حوار، وهو ما يجب ان ينطلق في اسرع وقت ممكن".

وأكدت ايضاً الرسالة انه "منذ اندلاع الاضطرابات،
كل التدابير الممكنة اتخذت لتوفير الامن وحماية ممتلكات جميع الاجانب في ليبيا
وتسهيل سفر الراغبين في مغادرة البلاد".

وفي ما يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية، اوضح نظام القذافي
انه وعلى رغم عدم عضويته في المحكمة فإنه على استعداد للتعاون معها لكن وفق مبدأ
"سيادة المحاكم الوطنية".

وفي المحصلة، طلب النظام الليبي بتعليق قرار العقوبات "الى ان يتم جلاء الحقيقة".

وتعليقاً على الرسالة، صرح دبلوماسي غربي في الامم المتحدة لوكالة الصحافة الفرنسية
"سأقول إنها مجرد مثال آخر على رفض النظام قبول عواقب اعماله.
مع ذلك، تظهر الرسالة ايضاً أنهم يهتزون بفعل الحركة الصارمة والموحدة للمجتمع الدولي".

خوخة ميدو
04-01-2011, 05:30 PM
مبعوث الأمم المتحدة يلتقي المعارضة في بنغازي

قوات القذافي تهاجم مصراتة

والثوار يعلنون إيقافاً مشروطاً لإطلاق النار



http://images.alarabiya.net/0c/cc/436x328_71285_143815.jpg (javascript:void(0))

[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=143815)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/04/01/143815.html&amp;t=قوات القذافي تهاجم مصراتة والثوار يعلنون إيقافاً مشروطاً لإطلاق النار)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/04/01/143815.html&amp;title=قوات القذافي تهاجم مصراتة والثوار يعلنون إيقافاً مشروطاً لإطلاق النار"]

دبي - العربية.نت

قال متحدث باسم المعارضة الجمعة 1-4-2011
إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي تنهب المتاجر وتهاجم المنازل في وسط مدينة مصراتة، وأضاف المصدر ذات لوكالة "رويترز" أن جيش القذافي يهاجم المدينة بالدبابات
وقذائف الهاون بشكل عشوائي.

يأتي ذلك فيما أعلن الثوار استعدادهم لوقف إطلاق النار بشروط،
على إثر وصول مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا عبد الإله الخطيب
إلى معقل المعارضة في بنغازي الجمعة.


وقال صلاح الدين، وهو عضو كبير في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني
الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية في تصريحات "لرويترز"، إن زيارة الخطيب
تهدف للقاء مسؤولي المجلس والاطلاع على المتطلبات الشعبية.

وأجرى الخطيب مؤتمراً صحفياً مع عبدالجليل مصطفى رئيس المجلس الوطني الانتقالي.

وقال صلاح الدين إن الخطيب سيبقى في بنغازي لمدة أربع ساعات تقريباً،
و إن الزيارة تأتي باعتبارها متابعة لمؤتمر لندن بشأن ليبيا.
و أضاف أن هذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها الخطيب للمنطقة التي تسيطر عليها المعارضة الليبية، وأنه كان موجوداً في طبرق قبل عشرة أيام.

خوخة ميدو
04-01-2011, 05:36 PM
هروب موسى كوسا جعل الغرب بين نارين

المعارضة الليبية:

القذافي أمر بملاحقة وزير خارجيته المنشق في لندن وقتله



http://images.alarabiya.net/02/23/436x328_80075_143787.jpg (javascript:void(0))
موسى كوسا والزعيم معمر القذافي

[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=143787)
(javascript:void(0)) (https://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.alarabiya.net/articles/2011/04/01/143787.html&amp;t=المعارضة الليبية: القذافي أمر بملاحقة وزير خارجيته المنشق في لندن وقتله)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/04/01/143787.html&amp;title=المعارضة الليبية: القذافي أمر بملاحقة وزير خارجيته المنشق في لندن وقتله"]
دبي - العربية.نت

احتفلت العواصم الغربية، أمس الخميس،
بهروب وزير الخارجية الليبي موسى كوسا إلى لندن باعتباره نصراً وضربة قاصمة
لنظام العقيد معمر القذافي ومؤشراً على انهيار نظامه من الداخل،
على حد قول مجلة "دير شبيغل" الألمانية، اليوم الجمعة 1-4-2011.

وأشارت المجلة الألمانية إلى أن هروب كوسا شكّل هزيمة نفسية للقذافي وضربة قاسية لنظامه، ونقلت عن دوائر في المعارضة الليبية قولها
إن "العقيد أصيب بنوبة هياج عصبي وغضب شديد عندما بلغه نبأ هروب وزير خارجيته،
وكلف رئيس استخباراته أبوزيد عمر دوردة بالبحث عن مكان وجود كوسا بلندن وتصفيته هناك".

وأضافت المجلة أن الغرب يتوقع أن يحصل من كوسا المقرّب بشدة من القذافي
على معلومات ثمينة بشأن النظام الليبي، غير أن السؤالين اللذين يطرحان نفسيهما هما:
ما الثمن الذي سيسدده الغرب مقابل ما سيحصل عليه من معلومات؟
وهل سيمنح الاتحاد الأوروبي حق اللجوء السياسي فوق أراضيه
لشخص متهم بارتكاب مجازر قتل جماعي وجرائم ضد الإنسانية؟".


وذكرت "دير شبيغل" أن ملابسات هروب كوسا لم يتضح منها إلا سفره يوم الاثنين الماضي
لأسباب خاصة إلى تونس ثم مغادرته منها إلى لندن يوم الأربعاء،
حيث هبطت طائرته في مطار فان برو، وهو مطار صغير يقع جنوب غرب لندن
و مخصص للطائرات الخاصة وليس لخطوط الطيران العادية.

ونقلت المجلة الألمانية عن صحيفة "الغارديان" البريطانية تأكيدها وصول الوزير الهارب
على متن طائرة صغيرة وضعتها تحت تصرفه الاستخبارات البريطانية.

وقالت المجلة: "على الرغم من عدم تأكيد السلطات البريطانية لهذه المعلومات،
فإن الثابت هو ارتباط موسى كوسا بعلاقات مميزة مع جهاز الاستخبارات البريطاني إم آي 6".

وذكرت أنه من غير المنطقي خروج كوسا من بلاده دون مساعدة استخبارية غربية،
و نسبت للخبير بمجلة "غينيس" للشؤون الدفاعية، ديفد هارتويل،
قوله إن كوسا بوصفه رئيساً سابقاً للاستخبارات احتفظ طويلاً بعلاقات مميزة مع "إم آي 6".

واعتبرت المجلة أن سعي كوسا بعد وصوله إلى لندن للحصول على حق اللجوء السياسي
من شأنه أن يضع الحكومة البريطانية في موقف حرج لما ستمنحه لكوسا مقابل معلوماته.

وقالت إنه على الرغم من نفي رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون
منح كوسا حصانة ضد الملاحقة القانونية، فإن أسلوب حديثه يدع الباب مفتوحاً
أمام صفقة مع الوزير الليبي المنشق.
نبذة عن موسى كوسا


http://images.alarabiya.net/mmmmm_10424_3016.jpg
موسى كوسا خلال مؤتمر صحفي


ظل كوسا البالغ من العمر 61 عاماً من أخلص المقربين للقذافي
وكاتم معظم أسراره على مدار 30 عاماً،
حيث حيث كان مسؤولاً في البداية عن العلاقات مع حركات "التحرير الوطني" الأجنبية،
ثم أصبح رئيساً للاستخبارات عام 1994، وظل فيها إلى أن أصبح وزيراً للخارجية عام 2009.

وكانت مهمته، كرئيس للاستخبارات، إخراج بلاده من العزلة التي كانت تحيط بها،
ولعب دوراً في التفاوض على منح تعويضات لأسر ضحايا تفجيرات لوكيربي والنيجر.

صدى السعوديه
04-02-2011, 10:05 PM
الحكومة الليبية ترفض شروط المعارضة لوقف إطلاق النار


رفضت الحكومة الليبية الجمعة 1-4-2011 شروط وقف إطلاق النار التي وضعها زعماء المعارضة قائلة إن القوات الحكومية لن تغادر المدن وفق ما تطالب به المعارضة.

وقال موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة إن قواتها لن تنسحب من المدن التي تسيطر عليها واصفا هذا الشرط بأنه جنون.

وكان متحدث باسم الثوار قد أعلن في وقت سابق الجمعة عن استعداد الثوار لوقف إطلاق النار بشروط، على إثر وصول مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا عبد الإله الخطيب إلى معقل المعارضة في بنغازي.

وأعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل ان الثوار الليبيين مستعدون لاحترام وقف لاطلاق النار شرط ان توقف قوات معمر القذافي هجومها على المدن التي يسيطر عليها المتمردون.

على صعيد آخر وصفت ليبيا الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف ضدها بأنها جريمة ضد إلإنسانية وقالت إن ستة مدنيين على الأقل قتلوا في هجوم على قرية في شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن بعض الرؤساء ورؤساء الوزراء الذين وصفهم بالمجانين والمجرمين في أوروبا يقودون حملة صليبية ضد بلد عربي مسلم.

ووصف الغارات بأنها جريمة ضد الإنسانية، وأضاف إبراهيم أن ستة مدنيين قتلوا وأصيب العشرات في هجوم على قرية قرب مدينة البريقة في شرق ليبيا أمس الخميس، وقال إن هذه القرية هدف مدني محض.


وعلى الصعيد الميداني ومع استمرار المعارك في مصراتة، بدت مدينة إجدابيا اشبه بمدينة أشباح بعد أن نزحت غالبيةُ السكان عنها بفعل القصف الصاروخي والمدفعي العنيف الذي تتعرض له من قوات القذافي, وتخوفا من اتساع نطاقِ القصف بسبب تحول المدينة الى معقلٍ عسكري للثوار.

أما قرب البريقة فبدأ الثوار بتجميع صفوفهم والتقدم نحو البريقة التي لم ينجح أيُ طرف في تثبيت سيطرته عليها, ويسعى الثوار الى كسر حالة الجمود عبر نقل الصواريخ والأليات الاخرى صوب الجبهة الأمامية، واعطت زيارةُ عبد الفتاح يونس وزيرِ الداخلية المنشق دفعا للثوار نحو إنهاء حالة العقم السائدة على الجبهة الشرقية

صدى السعوديه
04-02-2011, 10:55 PM
دبي - العربية قالت سوزان رايس، مندوبة أمريكا الدائمة لدى الأمم المتحدة، إن حظر السفر المفروض على الرئيس الليبي لا يمنعه من مغادرة البلاد, إذا كان الغرض منه الدفع بالسلام والأمن في ليبيا, مشيرة إلى ضرورة تنحي القذافي عن السلطة، ولافتة الى أن أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو رحيله الى المنفى، جاء ذلك خلال حديثها في مقابلة خاصة مع "العربية" والتي أذيعت اليوم الجمعة 1-4-2011.

وفي سؤال حول رأي الغرب في عرض رئيس أوغندا وكذلك رئيس نيكاراغوا على العقيد القذافي حق اللجوء بالرغم من الحظر المفروض على سفره، أجابت رايس: "دعني أقول لك شيئين: الأول ان حظر السفر عليه لن يمنعه من مغادرة البلاد. فإذا نظرت الى القرار 1970 فستجد أنه يمكن أن توجد هناك استثناءات يمكن القيام بها من أجل الحفاظ على او الدفع بالسلام والامن في ليبيا".

وأضافت رايس أن "الأحرى بنا أن نعرف الآن إذا كان من المحتم اتخاذ قرار بشأن رحيل القذافي الى المنفى في مكان آخر"، وتابعت "رأينا هو أنه يجب دراسة كل الخيارات، ويجب على القذافي بالفعل التنحي، وإذا كان هذا يمكن تحقيقه بأفضل طريقة من خلال رحيله عن البلاد، فنحن وبكل تأكيد لن نعترض على ذلك".

واختتمت حديثها بأن "هناك تساؤلات أخرى حول المساءلة والعدالة، وهي مسألة مهمة جداً في نظرنا، وتظل مهمة بالنسبة للشعب الليبي الذي سيقول هو قراره فيها، في نهاية الامر".

sosohady
04-03-2011, 09:24 AM
معارك بالبريقة وحرب شوارع بمصراتة



تمكن الثوار من دخول مدينة البريقة شرقي ليبيا والالتحام لأول مرة بالأسلحة الخفيفة مع كتائب العقيد معمر القذافي قبل أن يتراجعوا ويطوقوا الأطراف الشرقية، في حين تجري حرب شوارع عنيفة في مصراتة غربي البلاد، ويأتي ذلك بعد تشكيل قيادة عسكرية جديدة موحدة ساهمت في إعادة تنظيم صفوف الثوار.


width=500 height=128


واعلن إن الثوار تمكنوا لأول مرة من دخول مدينة البريقة الساحلية النفطية والتحموا مع كتائب القذافي في الجهة الغربية من المدينة، في محاولة لاستعادة السيطرة عليها قبل أن يتراجعوا ويطوقوا المدينة من أطرافها الشرقية.

وجاء هذا التطور بعد التغيير الذي أجراه المجلس الوطني الانتقالي على القيادة العسكرية للثوار حيث أعلن عن تشكيل قيادة موحدة لهم تولاها وزير الداخلية السابق اللواء عبد الفتاح يونس ليصبح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة في جيش التحرير الوطني.

وجاء قرار المجلس في ظل مراجعة الوضع الميداني بعد تقدم كتائب القذافي إلى عدة مدن بشرقي ليبيا وبعدما سجل الثوار ارتباكا وتراجعا في صفوفهم ومصاعب في الاحتفاظ بالمناطق التي يسيطرون عليها.

ولفت المراسل إلى شيء جديد طرأ على طريقة تنظيم الثوار حيث أفاد بأن 90% من المسلحين في الخطوط الأمامية ينتمون لقوات الجيش وبالتحديد فرقة الصاعقة التابعة للكتيبة 21، مضيفا أن الثوار الذين تراجعوا إلى الخطوط الخلفية أصبحوا أكثر تنظيما ويتحركون بأوامر عسكرية وتكتيكات جديدة.

مصراتة
وفي مدينة مصراتة غربا -التي تعد أهم معاقل الثوار- تواصل كتائب القذافي هجماتها على المدينة مستخدمة الدبابات والقذائف الصاروخية وقذائف الهاون مما ألحق دمارا كبيرا بالمدينة، وفق شهود عيان.

وذكر أن حرب شوارع عنيفة تدور بين الثوار المدافعين عنها والكتائب الأمنية الموالية للقذافي.

وقال عضو اللجنة الإعلامية لشباب ثورة 17 فبراير سعدون المصراتي إن معارك عنيفة جرت في أكثر من موقع من المدينة خاصة على مدخليها الغربي والشرقي استخدمت فيها كتائب القذافي الأسلحة والآليات الثقيلة مقابل الأسلحة الخفيفة للثوار الذين استطاعوا رغم ذلك صد العديد من هجمات الكتائب.

من ناحية أخرى قال المصراتي إن المساعدات الإنسانية بدأت تصل إلى المدينة المحاصرة حيث وصلت مؤخرا بعض المساعدات الطبية لكن الوضع الصحي في المدينة رغم ذلك يتفاقم بشكل كبير نظرا لخطورة بعض الإصابات التي يصعب التعامل معها.

كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر طبية قولها إن 37 مدنيا قتلوا في القصف المدفعي لكتائب القذافي ونيران القناصة والهجمات التي أحرقت مخزون المدينة من القمح والسكر، في حين نقلت الجزيرة عن مصادر أن الكتائب سدت أنابيب التصريف الصحي عن قلب المدينة مما قد يخلق أزمة صحية.

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/627169380867533425.jpg


أداء متطور
على صعيد آخر قال اللواء يونس الذي تولى القيادة العسكرية الموحدة إن أداء الثوار تطور خلال اليومين الماضيين وأصبحوا أكثر انتظاما بعدما تميز أداؤهم خلال الفترة الماضية بالاندفاع وعدم التنظيم.

وأضاف علي هاشم، أنهم لم يتلقوا أي أسلحة جديدة وكل ما يحصل عليه الثوار هو ما يستخرجونه من مخازن الأسلحة، وما بحوزتهم هو سلاح خفيف لا يقارع آليات القذافي الثقيلة.

لكنه استدرك بالتأكيد أن انتشار السلاح الخفيف ساعد في أن يتسلح معظم الشباب في بنغازي الذين لم يكن كثير منهم يحملون السلاح، وحاليا يوجد في المدينة نحو 20 ألف مسلح.

ونقل عن اللواء يونس قوله إن سلاح الدبابات سيدخل الأحد لأول مرة إلى جانب الثوار وذلك إضافة إلى سلاح الكاتيوشا وراجمات الصواريخ، مشيرا إلى أن الثوار في حالة تقدم حتى لو كانوا تراجعوا بعض الشيء وهم يحافظون الآن على مواقعهم التي يسيطرون عليها.

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/7942284131110260846.jpg

غارات الناتو
وبشأن غارة الناتو الجوية أمس السبت التي أسفرت عن مقتل 17 من الثوار، قال يونس إن الثوار كانوا مندفعين ولم يكونوا منظمين واندس بينهم أحد الموالين للقذافي الذي أطلق النار على طائرة استطلاع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل أن يفر من المكان، مما دفع طائرات الناتو للاعتقاد بأن النار جاءت من جهات معادية فقصفت الموقع.

غارات الناتو تقلصت بفعل الأحوال الجوية (رويترز-أرشيف)
وأكد يونس أن الغطاء الجوي للناتو لم يتوقف، وأن ما حصل سببه تبديل قيادة العمليات العسكرية للتحالف الدولي بين الولايات المتحدة والناتو حيث إن الطائرات تتلقى تعليماتها من القيادة.


وكان نحو 17 من الثوار قتلوا وأصيب 17 آخرون خلال قصف طائرات تابعة للناتو قافلة للثوار غرب مدينة إجدابيا بطريق الخطأ.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الثوار الليبيين مصطفى الغرياني إن المجلس الانتقالي متمسك باستمرار غارات الناتو ضد كتائب القذافي رغم مقتل عدد من الثوار في إحدى تلك الغارات.

وأضاف أنه قد يقعُ خلال القتال بين الثوّار والموالين لنظام القذافي ما سماها "الأضرار الجانبيّة" التي قد تتسبب في مقتل مدنيين أبرياء، موضحا أنهم ينظرون إلى ذلك من جهة اختصار وقت القتال وسفك الدماء.


وكان الناتو قد أعلن أن الغارات الجوية ضد كتائب القذافي ستستمر لكن رداءة الأحوال الجوية قلصت غاراته نظرا لتعذر رؤية الأهداف بدقة.

وقال الحلف في بيان أمس السبت إنه في الأول من أبريل/نيسان الجاري أقلعت طائرات الناتو 174 مرة وقامت بـ74 "طلعة هجومية"، مضيفا أنه نفذ منذ الخميس الماضي ما مجموعه 363 طلعة و148 طلعة هجومية.


جسر جوي
على الصعيد الإنساني وصلت إلى مطار الدوحة مساء السبت طائرة قطرية على متنها عشرة من الجرحى الليبيين في إطار جسر جوي إنساني من ليبيا إلى قطر.

وأوضح مراسل الجزيرة أن الطائرة القطرية أقلعت من بنغازي إلى الدوحة مرورا باليونان، وكان على متنها 15 جريحا بقي 5 منهم في اليونان نظرا لدقة حالاتهم، ثم استكملت طريقها إلى الدوحة بعشرة جرحى.

sosohady
04-03-2011, 08:32 PM
متابعة للفتاة الليبية ايمان العتيبى

الثوار يكلفون كموندوس بالثأر

لشرف إيمان العبيدي من القذافي شخصيا

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/20895373841902815296.jpg

''الثوار'' يتعهدون بالانتقام لشرف العبيدي


توعد ثوار ليبيون العقيد معمر القذافي بالثأر لشرف إيمان العبيدي

وغيرها من حرائر ليبيا اللائي اغتصبهن رجال الكتائب الأمنية للعقيد،

وشدد عبد الناصر سعداوي أحد القياديين السياسيين للثوار في

الجبهة الغربية من ليبيا بأنهم "لن يتفاوضوا مع القذافي ولن يرضوا

بغير رؤية* ‬القذافي* ‬تحت* ‬الأرض* ‬وليس فوقها."




مفاوضات من اجل خروج القذافي من ليبيا سالما
"
أنباء مؤكدة عن توسط بعض القبائل في سبها عن طريق الاتصال بالسيد على زيدان احد أعضاء لجنة تسيير الأزمة التابعة للمجلس الوطني الانتقالي في فرنسا."

"وطلبت القبائل من على زيدان خروج القذافي وعائلته من ليبيا بطريقة آمنة. وذكر لنا المصدر أن هناك مفاوضات مع المجلس في قبول فكرة خروج

sosohady
04-04-2011, 09:31 AM
والد الليبية ايمان : إيمان اختفى أثرهاالأحد،

ليبيا (CNN) -

قال عتيق العبيدي، والد الليبية التي انتزعتها عناصر النظام الليبي أمام كاميرات وسائل إعلام دولية إثر اتهامها لأتباع العقيد معمر القذافي، باغتصابها، منذ أكثر من أسبوع، إن ابنته اختفى إثرها من ذلك الوقت، رغم إعلان الحكومة الليبية سابقاً بالإفراج عنها.

وأعرب العبيدي في حديث لـCNN عن بالغ قلقه على أبنته، قائلاً: نأمل أنها مازالت على قيد الحياة.. نصلي من أجل سلامتها.. أعتقد أنها مسجونة في مكان ما."

واختفى أثر إيمان منذ 26 مارس/آذار المنصرم، بعدما اقتحمت بهو فندق للصحفيين الأجانب في العاصمة، طرابلس، لتعلن للمتواجدين أنها احتجزت رغم إرادتها لمدة يومين، وتعرضت لاغتصاب جماعي بواسطة 15 من العناصر الموالية للزعيم الليبي.

وعرضت للصحفيين كدمات تطابق مزاعم تعرضها للاغتصاب، إلا أنه لم يتسن لـCNN التأكد بصورة مستقلة من تلك الراوية.

ويأتي "إختفاء" العبيدي رغم تأكيد موسى إبراهيم، المتحدث باسم الحكومة الليبية، الخميس إنها ستظهر أمام الإعلام خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال إبراهيم إن العبيدي يمكنها، كما يأمل، أن تستقبل صحفيتين أو ثلاثة بحلول السبت المقبل.

وأضاف موسى إبراهيم أنه لا دراية له أين كانت الخميس، مشيراً إلى أن المكان الوحيد الذي يمكنها أن تكون فيه غير منزل عائلتها هو ملجأ للنساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو الاختطاف أو ضحايا أنواع أخرى من العنف.. وقال: "ربما تكون هناك."

وشكك الوالد في مزاعم الحكومة الليبية بالسماح للصحفيين الحديث لأبنته، وأضاف: "نحن مثل الجميع متسمرون أمام التلفزيون لعلنا نسمع شيئا عنها."

وسبق أن أعلنت الحكومة الإفراج عنها بيد أنه لم يراها أحد منذ أن جرها عناصر الأمن وأدخلوها في سيارة بيضاء كانت تنتظر خارج الفندق في 26 الشهر الماضي.

وقال موسى إبراهيم، في المؤتمر الصحفي شبه اليومي الذي يعقده في طرابلس حول قضية العبيدي: "لقد أفرجنا عنها، هناك أربعة موقوفين، وهم لا يمثلون إلا أنفسهم، وبينهم نجل أحد المسؤولين الكبار.. ونحن نعتبر الأمر قضية جنائية."

وتابع إبراهيم بالقول إن التحقيقات مع الموقفين جارية، مشيراً إلى أن لديهم "كامل الحقوق القانونية، كما السيدة العبيدي، التي تنتمي إلى قبيلة كبيرة ولديها الكثير من المعارف."

وأضاف: "لقد عرضنا على عائلة العبيدي إمكانية مقابلة صحفيين، القضية هي جنائية وجريمة شرف، وهي أخطأت بذكر أسماء أمام الجميع لأن الموضوع خطير جداً ويتعلق بالقيم."

وكانت إيمان تعيش برفقة شقيقتها في طرابلس عندما احتجزت ليومين ضد رغبتها وتعرضت للضرب والاغتصاب على أيدي عناصر تابعة للقذافي.

وفي البداية وصفها نظام القذافي بأنها مختلة عقلياً، ثم بأنها "ثملة" واتهموها بأنها "عاهرة".. وأخيراً، غير النظام روايته، وقال الناطق باسم الحكومة إن الرجال الذين اتهموا باغتصاب إيمان يخضعون للتحقيق، غير أن المتهمين المشتبه بهم تقدموا بدعوى مضادة يتهمون إيمان بـ"الافتراء وتشويه السمعة."

وسبق أن قالت والدة إيمان، عائشة أحمد لـCNN إنها لم تر ابنتها ولم تسمع منها أي كلمة.. وتحدت القذافي أن يعرض شريط فيديو لها على التلفزيون الحكومي لإثبات أنها بخير، مضيفة أن أسرتها تشعر بالقلق عليها.

وأضافت أنها ستخنق الزعيم الليبي معمر القذافي بيديها جراء ما وقع لابنتها.

ليدي كوين
04-04-2011, 11:32 PM
الله ينصررررررررررررررررهم يارب

sosohady
04-05-2011, 10:22 AM
الصحفيون الأجانب في قبضة القذافي

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/923284280700306794.jpg

تغطية الصحفيين الأجانب تحت رحمة نظام القذافي (الفرنسية-ف)

يتناول تقرير واشنطن بوست حياة الصحفيين الغربيين الذين يغطون الأحداث الليبية من داخل طرابلس حيث قيادة العقيد القذافي وكيف يعيشون حياتهم تحت رحمة أوامر كبار المتنفذين في حكومته المستبدة؟

ويتحدث الصحفيون عن حياتهم المترفة داخل الفندق الذي يتكدسون فيه في طرابلس وكيف يقضون وقتهم في احتساء القهوة في ردهة الفندق ومكبرات الصوت التي تنطلق في غرفهم إيذانا بالإعلان عن مؤتمر صحفي أو ربما رحلة بالحافلة إلى مشهد ضربة جوية قامت بها قوات الحلفاء أو مدرسة يتجمع فيها التلاميذ وينشدون الهتافات المؤيدة للزعيم معمر القذافي.

وتمر الأيام في الفندق والصحفيون ملزمون من قبل الحكومة للبقاء في ظروف أفضل ما يمكن أن توصف به هو سجن مترف حيث أحواض الاستحمام الدوارة في كل غرفة والسونا الفخمة والحراس المسلحون برشاشات الكلاشينكوف الواقفون على بوابة الفندق ليس لمنع المتطفلين من الدخول ولكن للإبقاء على الصحفيين بالداخل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في المراحل الأولى للصراع، عندما دعي 130 صحفيا أجنبيا لأول مرة من قبل نظام القذافي إلى طرابلس كان هناك على الأقل درجة من التظاهر بأن الصحفيين كانوا أحرارا في القيام بوظائفهم.

ورغم أن الصحفيين الذين كانوا يضلون طريقهم في مناطق حساسة أو بالقرب من منطقة قتال كان من المحتمل اعتقالهم لساعات كانت الرحلات إلى وسط طرابلس محتملة لأنهم كانوا يتسللون إلى ضواحي أخرى يقابلون فيها ليبيين عاديين ويتحسسون فيها نبض المدينة


ولكن مع تأزم الأمور بسبب معركة غير مبررة بالأسلحة النارية بالقرب من الفندق في أحد الأيام تم حظر كافة رحلات الصحفيين بدون مرافقة. وكان تفسير مسؤولي الحكومة أن هذه القيود لحماية الصحفيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم الليبيين الذين كانت تتم مقابلتهم بالصدفة في الشوارع كانوا ودودين ومرحبين والشعور الوحيد الحقيقي بالتهديد كان يأتي من داخل الحدود التي كانت تسيطر عليها الحكومة.

ويحكي أحد الصحفيين من ديلي تلغراف أنه تلقى مكالمة هاتفية في منتصف الليل تخبره بأن سيارة ستكون جاهزة لتقله في الصباح لترحيله إلى الحدود التونسية لأنه كان قد تخطى التعليمات المفروضة عليهم. وكان هو رابع صحفي يؤمر بالخروج من البلد في أقل من ثلاثة أسابيع لجرائم لم يُعلن عنها أبدا. وقد تم تحذير آخرين بأنهم على قائمة المرحلين المقبلين.

وتقول الصحيفة إنه حتى داخل هذا القفص الذهبي المسمى بالفندق يستطيع المرء كشف خبايا مجريات الأمور وطريقة تفكير نظام القذافي والوقوف على بعض الأسباب التي يواجهها من قبل ثورة المواطنين الذين عرفوا لمحات عن عالم بديل عبر الإنترنت والتلفاز الموصول بالأقمار الاصطناعية.

وعن الإيجازات الصحفية تقول الصحيفة إنها أشبه بمناورات عسكرية في وقائع متوازية. وعادة ما يبدأ المتحدث بتوبيخ الصحفيين على عدم إظهارهم ما يكفي من الاحترام للقذافي. كما قال أحدهم إن الزعيم معمر القذافي لا ينتمي لليبيين فقط ولكن لكل البشرية بمن فيهم الصحفيون.

صدى السعوديه
04-05-2011, 10:40 AM
بدءاً من اليوم.. قوات التحالف تواصل عملياتها في ليبيا من دون الأمريكيين

http://images.alarabiya.net/0c/c0/436x328_76806_144244.jpg

دبي - العربية.نت
اعتباراً من اليوم الثلاثاء 5-4-2011، ستواصل قوات الحلف الأطلسي عملياتها العسكرية في ليبيا من دون الجيش الأمريكي، الذي سحب مقاتلاته المشاركة في الحملة الدولية.

وكان يفترض أن يسري هذا الانسحاب منذ نهاية الأسبوع الماضي، لكن واشنطن وافقت على طلب الحلف بشن ضربات في ليبيا حتى مساء الإثنين بسبب "سوء الأحوال الجوية مؤخراً".

وأعلن الكابتن دارين جيمس، المتحدث باسم البنتاغون أنه "اعتباراً من الساعة 22:00 ت غ من مساء الإثنين، لم تعد أية مقاتلة أمريكية تقوم بأية طلعة"، لكنه أشار مع ذلك إلى أن المقاتلات سبتقى مستعدة للتدخل "في حال طلب الحلف الأطلسي ذلك".

ومن الآن فصاعداً، لن يقدم الجيش الأمريكي سوى طائرات تموين في الجو والقيام بمهمات تشويش ومراقبة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية رفع العقوبات عن وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا، على أمل أن يشجع ذلك مسؤولين آخرين في نظام معمر القذافي على الانشقاق.

في غضون ذلك، يتوقع أن يستمع المحققون الأسكتلنديون، "في الأيام المقبلة" لإفادة كوسا، المشتبه بتورطه في اعتداء لوكربي الذي خلف 270 قتيلاً في 1988.

وقال متحدث باسم الحكومة الأسكتلندية إن "ممثلين عن النيابة العامة الأسكتلندية وشرطيين من منطقة لوكربي اجتمعوا بعد ظهر اليوم (الإثنين) مع مسؤولين في وزارة الخارجية للبحث في وضع كوسا وإمكانية الالتقاء به".

وأضاف أن "الاجتماع كان إيجابياً جداً" و"تم أخذ إجراءات بهدف ترتيب لقاء مع كوسا في أول فرصة تسنح في الأيام المقبلة".

ويشتبه في أن كوسا متورط في تفجير طائرة بان-أم الأمريكية فوق مدينة لوكربي الأسكتلندية، ما أسفر عن مقتل 270 شخصاً، بينهم العديد من الأمريكيين.

والشخص الوحيد الذي أدين في هذه القضية هو الليبي عبدالباسط المقرحي، الذي أخلى القضاء الأسكتلندي سبيله في أغسطس/ آب 2008 لأسباب إنسانية، بعدما أكد أطباء أنه مصاب بسرطان البروستات ولا أمل في شفائه، وبالتالي العيش أكثر من ثلاثة أشهر، لكنه لا يزال على قيد الحياة بعد 18 شهراً على عودته إلى ليبيا، حيث استقبل استقبال الأبطال.

sosohady
04-05-2011, 10:54 AM
أبناء القذافي يروجون

لديمقراطية بدونه

ذكرت مصادر دبلوماسية أن سيف الإسلام القذافي كان قد روج سرا لخطة سلام يسلم بموجبها والده العقيد معمر القذافي السلطة، ويضع ليبيا على طريق ديمقراطية دستورية، ويتقلد فيها الابن زمام الأمور في البلد مؤقتا.

وقالت المصادر إن الفكرة ناقشتها شخصيات بارزة في طرابلس، ورغم ذلك نبهت إلى أنه لا القذافي ولا الثوار في بنغازي بدوا مستعدين لقبول هذه الخطوة. وأضافت أن هذا هو الموقف المبدئي، لكن ليست هناك مباحثات حاليا.

وقالت تايمز البريطانية إن الخطة، التي تأتي عقب زيارة إلى لندن قام بها محمد إسماعيل أحد معاوني سيف القذافي، تشير إلى أن أعضاء في الدائرة الداخلية للقذافي يدرسون خياراتهم.

وفي سياق متصل أيضا كتبت نيويورك تايمز الأميركية أن اثنين من أبناء القذافي على الأقل يقترحان حلا للصراع الليبي يقضي بتنحية والدهما جانبا لإفساح المجال للتحول إلى ديمقراطية دستورية تحت قيادة سيف الإسلام.

وقالت الصحيفة إن الثوار أصروا على تغيير جذري لحكم القذافي الذي دام أربعين عاما. ومن غير الواضح ما إذا كان العقيد قد وقع على هذا المقترح المدعوم من قبل نجليه سيف والساعدي، رغم أن شخصا مقربا منهما قال إن الوالد بدا مستعدا للمضي قدما في الأمر.

وأضافت أن المقترح يفتح نافذة جديدة لآليات أسرة القذافي في وقت يعتمد فيه العقيد، الذي له سبعة أبناء، كثيرا عليهم. وبعد تخلي أقرب مؤتمنيه عنه وهو وزير الخارجية موسى كوسا وعزلته بسبب عقود من محاولات الانقلاب والتطهيرات الداخلية صار القذافي يعتمد على أبنائه مساعدين مؤتمنين وقادة عسكريين.

كما أن هذه الفكرة تذكّر بالخلافات الطويلة بين أبنائه. فبينما يميل سيف والساعدي نحو انفتاح سياسي واقتصادي على النمط الغربي يعتبر معتصم وخميس من المتشددين. والأخير يقود مليشيا مخيفة تركز على قمع الاضطراب الداخلي. ومعتصم، وهو مستشار للأمن القومي وله مليشياه الخاصة، كان يعتبر منافسا لسيف في السباق على خلافة الوالد. لكن الساعدي يؤيد بقوة الخطة.

وقالت نيويورك تايمز إن المقترحات هي أحدث دليل على أن حكومة القذافي ربما تشعر بالضغط الذي استمر أسبوعين بسبب الضربات الجوية لقوات الحلفاء التي ضاءلت بشكل كبير من أفضلية معدات مليشيات القذافي.

sosohady
04-06-2011, 07:50 AM
يونس ينتقد أداء الناتو بليبيا


انتقد اللواء عبد الفتاح يونس قائد أركان جيش التحرير الوطني الليبي بشدة العمليات العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليبيا ووصفها بالبطء، في حين قال مسؤول كبير في الحلف إن الضربات الجوية دمرت ثلاثين في المائة من قدرات القوات الموالية للعقيد معمر القذافي.

وقال يونس في مؤتمر صحفي في بنغازي إن "رد حلف الناتو بطيء جدا"، وتساءل "هل القوة المعادية المتقدمة تبقى تنتظر حتى يأتيها قصف (الناتو)... تكون قد دخلت المدينة وأشعلت فيها النار".

وقال عبد الفتاح يونس إن مدينة مصراتة تتعرض لحرب إبادة حقيقية, مبديا خيبة أمله في حلف الناتو بسبب تردده في نجدة سكان مصراتة الذين يتعرضون لقصف يومي من قبل قوات القذافي.

وقال "لو أراد الناتو أن يحرر مصراتة لفعل, لكنه لا يريد فعل ذلك بتعلله بتجنب قتل المدنيين".

وطالب الحلف بأن يؤدي عمله بشكل صحيح وإلا فسيكون على المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا أن يحيل الأمر إلى مجلس الأمن الدولي.

وفي رده على سؤال حول صحة أنباء بوجود خلافات في صفوف الثوار وتشتت ولاءاتهم بينه وبين اللواء خليفة حفتر, نفى اللواء يونس وجود هذه الخلافات وقال إن حفتر زميل وصديق له وهو "مرحب به في أي وقت للمشاركة في المعركة".

الحلف يدافع
وفي المقابل قال مسؤول عسكري كبير في حلف الناتو إن الضربات الجوية دمّرت ثلاثين في المائة من قدرات القوات الموالية للعقيد معمر القذافي.

وقال مارك فان أوم وهو ضابط كبير بالحلف في مؤتمر صحفي في بروكسل إن ضربات الحلف أصابت خلال اليومين الماضيين دبابات القذافي ونظم الدفاع الجوي التابعة له حول مصراتة وبالقرب من البريقة شرق البلاد حيث يتواصل القتال لليوم السادس على التوالي وفي مناطق أخرى.

غير أنه أضاف أن استخدام القذافي للمدنيين دروعا بشرية وإخفاء مدرعاته في مناطق سكنية يحد من قدرة الحلف على ضرب الأهداف

sosohady
04-06-2011, 08:04 AM
كيف يدفع القذافي رواتب المرتزقة؟

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/673906846925341068.jpg

اعتقال مجموعة من المرتزقة في بنغازي


قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن هزيمة "الكتيبة 32" التي يقودها خميس نجل العقيد معمر القذافي بفعل الضربات الجوية الغربية دفعت القذافي لإبقاء وحداته الخاصة في طرابلس وإرسال عناصر المرتزقة الأفارقة إلى مناطق المواجهات.

وأكدت الصحيفة نقلا عن مصادر ليبية أن تكاليف المرتزقة عالية، إذ يتم صرف مئات الدولارات يوميا للمرتزق الواحد، ويكون الدفع نقدا. وتقول الصحيفة إنه رغم تجميد الودائع الليبية فإن القذافي لم يجد مشكلة في تأمين الموارد المالية التي يحتاجها.

ونقلت لوفيغارو تأكيدات صحيفة نيويورك تايمز التي أوضحت امتلاك القذافي مئات مليارات الدولارات نقدا، بحسب مصدر مقرب من الحكومة الليبية، حيث قال إن القذافي يحتفظ بمبالغ ضخمة في مقره بباب العزيزية.

وتقول الصحيفة إن القذافي حصل على هذه الأموال بسبب استيلائه على قسم من مبيعات النفط الليبي، حيث يقول المحامي الفرنسي وليام بوردون إن القذافي وعائلته يستوليان على قسم كبير من إيرادات النفط، وأوضح بوردون أن هناك دعوى في باريس تتعلق بغسل الأموال أبطالها مجموعة من رجال القذافي وأبنائه، ويقول بوردون "لقد أدرك القذافي باكرا عملية عولمة المال وعرف كيف يستفيد منها"، وأضاف أن ليبيا بشركات استثمار وصندوق سيادي استخدمت لندن وروما بشكل أساسي لوضع الأموال والنشاط في سوق الأسهم فيهما.

وأكد المحامي الفرنسي صعوبة تمييز أموال القذافي وعائلته من أموال الدولة الليبية، قائلا "إنهما في الغالب متجاوران". كما أوضح أن حركة الأموال لم تتوقف، ويرجع السبب إلى سوء نية الحكومات متهما الحكومة الإيطالية بالتلكؤ، ويقول إن المسؤولين الليبيين يواصلون تحركاتهم عبر العالم وهم ينقلون المال في حقائبهم، واستشهد بما ذكرته الصحف البلجيكية عن تحويلات أموال ليبية من بلجيكا نحو السودان وتشاد.

وتبقى قيمة هذه الأموال لغزا مستعصيا، فتتساءل الصحيفة عن عدد براميل النفط التي بيعت سرا، وتقول إن الأمم المتحدة تشتبه في أن النظام الليبي زور الأرقام الرسمية لعدد البراميل التي بيعت، فهناك ملايين البراميل التي لم تسجل عملية بيعها وهي تشكل وقود هذه الحرب.

وتنقل الصحيفة عن علي زيدان -وهو أحد أعضاء المجلس الانتقالي- أن هذه المبالغ هي التي تمول مرتزقة القذافي، ويقدر عددهم بنحو 25 ألف مقاتل، قائلا إن معظمهم متمردون سابقون في الصراعات الأفريقية التي دعمها القذافي من قبل مثل سيراليون وليبيريا وطوارق مالي والنيجر، وقد جندهم القذافي في وحداته العسكرية منذ وقت طويل، إضافة إلى مرتزقة آخرين وصلوا بعد الأحداث الأخيرة، خاصة من تشاد التي يكون رئيسها إدريس ديبي قد أمد القذافي بعناصر خاصة من حرسه.

ويؤكد أحمد بني -وهو متحدث عسكري باسم الثوار- وجودهم بقوله إن تحركات المرتزقة تتم على الطريقة التشادية حيث يشنون هجمات خاطفة على متن سيارات رباعية الدفع، وقال "كان تراجعنا يوم الأربعاء الماضي لهذا السبب، فقد وجدنا أنفسنا أمام آلاف المقاتلين من الحرس الرئاسي التشادي

sosohady
04-10-2011, 07:57 PM
في أول ظهور لها بعد اقتحامها لفندق الصحافيين

إيمان العبيدي تحكي تفاصيل خطفها

واغتصابها من كتائب القذافي




بثت محطة "سي إن إن" الأمريكية لقاءً حصرياً مع الليبية إيمان العبيدي التي قالت إنها تعرضت للاغتصاب الجماعي من كتائب القذافي.

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/728041295878334886.jpg

ودعت إيمان، التي كانت ترتدي عباءة سوداء، السلطات الليبية إلى رد اعتبارها، ومحاسبة المسؤولين الذين روجوا أنها مختلة عقلياً فور ظهورها المفاجئ أمام الصحافيين في أحد فنادق العاصمة طرابلس في السادس من ابريل/نيسان.

وقالت المحطة إن المقابلة مع العبيدي تمت بتسهيل من الساعدي القذافي، وبشكل يخالف الرغبات الواضحة للحكومة الليبية، وأشار الصحافي روبرسون إلى أن بث المقابلة تأخر 18 ساعة بعد أن أصرت الحكومة على مراجعة محتواها ودون أن نتلقى ردها حتى الساعة.

في حديثها شرحت العبيدي ما حدث لها "تعرضت للاغتصاب من سيارتين تابعتين للجيش المسلح لكتائب القذافي، حيث أخذوني في سيارة إلى مكان أحدهم، وكانوا مخمورين، وتعرضت فيه للتعذيب والاغتصاب والضرب، وقيدوا يدي وقدمي، وهذه آثار التقييد (وأظهرت بعض الرضوض في يدها). آثار التعذيب توجد في كل جسمي من الداخل، وعندما كشفت جزءاً ليرى الصحافيون آثار التعذيب عليه لامني الناس وقالوا: كيف تبين جسمها؟ فقد كنت مقهورة ولا توجد طريقة لكي أبين ما وقع من تعذيب".

وأضافت: كانوا يصبون على عيني الخمر. وعندما تحدث المسؤول الليبي وقال إنني كنت مخمورة ومختلة عقلياً، وهو لم يكن قد اطلع على الموضوع والتحقيقات. وهذا ما يفعلونه دائماً، ليس عندهم إلا الكذب".

واستطردت: "ليت كل العالم يعرف ما يحدث في ليبيا، فقد ظلت سنوات كثيرة من دون إعلام ومعرفة الحقائق. العالم شعر بي، والنساء بصفة خاصة لأنني تعرضت للاختطاف والاغتصاب".

وطالبت أهلها بالاستمرار في محاولاتهم لاسترجاعها لأنها تريد أن تعود إليهم. وقالت إن الساعدي القذافي – الذي التقته وتحدثت إليه – كان متواضعاً ومتفاهماً وعاملها معاملة جيدة، وأخبرها أنه سيتبنى قضيتها ويساعدها، "وطلبت منه رد اعتباري أمام الناس، خصوصاً في مواجهة أكاذيب القناة الليبية عني، ويساعدني في الرجوع لأهلي. ولم يعطني وعداً صريحاً ولكنه قال إنه سيحاول

خوخة ميدو
04-11-2011, 11:03 PM
معاناة يومية تبدأ من البحث عن الماء والغذاء
"العربية.نت" تدخل مصراتة وتتجول في شوارع مدينة تنام وتستيقظ على القصف

http://images.alarabiya.net/e9/97/436x328_98085_145092.jpg
آثار الدمار الذي لحق بالمدينة

مصراتة - علي مبروك

تبدو أيام مصراتة حالياً متشابهة ومتماثلة،
لا جديد فيها إلا ازدياد الصمود الذي يبديه أهلها على مختلف الجبهات يوماً بعد يوم،
فمصراتة المحاصرة من كل الجهات تتدبر أمورها المعيشية بما توفره لمدينة قطعت عنها الإمدادات،
بل وتعاني من انقطاع المياه والكهرباء،
ومشاكل في الصرف الصحي بعد أن استهدفت كتائب القذافي
محطة لتنقية مياه الصرف الصحي على الطريق الساحلي.

وعلى وقع القصف العشوائي - الذي لا يترك حياً من أحياء المدينة - تنام المدينة وتستيقظ،
لتستمر رحلة المعاناة اليومية من أجل البحث عن الغذاء والماء.

المخابز في المدينة تبذل ما في وسعها لتوفير الخبز، بعد أن أخذ شباب المدينة المبادرة،
وسدوا الفراغ الذي خلفه نزوح العمالة الأجنبية.

..

كتائب القذافي تدخل البيوت

http://images.alarabiya.net/4_10527_1518.jpg
أحد شوارع مصراتة ويبدو خالياً من المارة

أما الكهرباء فهي متذبذبة، متوافرة في مناطق ومنقطعة في أخرى بسبب القصف الذي يستهدف محطات التوليد،
ومشكلة نقص المياه يحاول سكان المدينة معالجتها بنقل المياه عبر الصهاريج المنقولة بشاحنات يقودها متطوعون،
يصلون الليل بالنهار لتوفير المياه للكثير من أحياء المدينة.

الحركة تبدو قليلة في الشارع المصراتي، وذلك يبدو طبيعياً تحت القصف العشوائي الذي تتعرض له المدينة منذ أسابيع،
فالناس هنا يخرجون لتوفير حاجياتهم الضرورية من بعض المحال التي تفتح أبوابها لساعات معينة طيلة اليوم،
ليشتري الناس المواد الغذائية الأساسية.

أثناء تجولنا في أحد هذه المحال بدا واضحاً أن المواد الغذائية بدأت تتناقص،
وقد يكون في المساعدات القادمة عن طريق ميناء المدينة الذي يسيطر عليه الثوار،
ما يسد حاجة أهالي مصراتة من سلع غذائية ضرورية، متى ما توافر ممر آمن لسفن المساعدات الإنسانية.

..

الأهالي يبحثون عن أبنائهم المختطفين

http://images.alarabiya.net/6_10525_3292.jpg
متاجر مصراتة خالية من السلع

المختطفون في طرابلس، بحسب المعلومات الواردة من هناك،
يستعملهم النظام في المظاهرات التي تحتشد في الساحة الخضراء،
وهناك أيضاً معلومات عن مختطفين في مدن زليتن وسرت أُطلق سراح بعض منهم.

الاتصالات المقطوعة عن المدينة تعرقل مساعي أهالي المختطفين في التواصل معهم، إلا من ظهر في القنوات الليبية،
ليستعملهم النظام في حملته ضد ثورة 17 فبراير بإظهارهم كمنتمين للقاعدة ومن متعاطي حبوب الهلوسة.

عدد المختطفين والمختفين من مدينة مصراتة كبير ويصعب حصرهم،
والإحصائيات الأولية تشير إلى أنهم يقدرون بالمئات.

وتحذر تقارير منظمات حقوق الإنسان الليبية والدولية من عمليات تعذيب وامتهان للمختطفين الليبين لدى نظام القذافي،
والتلفزيون الليبي يدعو أسر المغرر بهم -حسب تعبيره- للاتصال بالحكومة الليبية لاستلام أبنائها.

تجدر الإشارة إلى أن الخطف لم يقتصر على الليبيين فقط، بل تعداهم إلى جنسيات أخرى لعل المصريين من أبرزها، فبحسب شهود عيان،
فإن الكتائب اختطفت أكثر من ثمانية مصريين من منزلهم المطل على شارع طرابلس بوسط مصراتة.

خوخة ميدو
04-11-2011, 11:18 PM
قوات التحالف تقصف الجفرة ومصراتة تتعرض لمدفعية الكتائب
المعارضة الليبية تشترط رحيل القذافي وسيف الإسلام يعتبر الطلب "سخيفا"

http://images.alarabiya.net/0c/cc/436x328_78754_144996.jpg

دبي - العربية.نت
قال سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي إن الحديث عن رحيل والده أمر ,
سخيف و"لا معنى له"، ولكنه أقر خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة فرنسية بأن البلاد بحاجة إلى تجديد في القيادة.


وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل،
قد أعلن رفض الثوار لمبادرة الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة في البلاد ولأي وساطة لا تتضمن رحيل معمر القذافي وأبنائه.

وأكد عبدالجليل في مؤتمر صحافي في بنغازي، الاثنين 11-4-2011،
أن القذافي نفسه "ضرب عرض الحائط" بهذه المبادرة بعد أن طرحت للمرة الاولى الشهر الماضي
"من خلال الاستمرار في "قصف المدنيين بالطائرات والراجمات ومحاصرة المدن".
وأضاف "ومن ثم فإن هذه المبادرة التي طرحت اليوم قد تجاوزها الزمن".

وتابع "مطالب الشعب هي رحيل القذافي وأبنائه. أي مبادرة لا تحوي هذا المطلب جديرة بالالتفات عنها".



وجاءت تصريحات عبدالجليل بعد أن عرض وفد الوساطة الافريقية على المجلس الانتقالي
خريطة الطريق التي أعدها لحل الازمة في ليبيا بدءاً بوقف لإطلاق النار ووافق عليها معمر القذافي الاحد.

ويضم وفد الاتحاد الافريقي رؤساء مالي امادو توماني توري وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز
والكونغو دينيس ساسو نغيسو.

وشارك ايضاً رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما في مباحثات الأحد في طرابلس
الا انه غادر ليبيا بعدها مباشرة لارتباطه بـ"التزامات" اخرى.

وكان قد أعلن بعد المحادثات مع الزعيم الليبي ان "وفد (القذافي) وافق على خارطة الطريقة مثلما عرضناها"،
مضيفاً "سيتم تفصيل الحل المقترح في بيان".

وتابع أنه "في هذا البيان سيتم توجيه نداء الى الحلف الاطلسي
من اجل ان يوقف قصفه (في ليبيا) لإعطاء فرصة لوقف إطلاق نار".

موافقة القذافي


وكان رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أعلن أن نظام العقيد معمر القذافي
وافق على خارطة الطريق التي عرضها الاتحادُ الإفريقي بهدف إيجاد مخرج سلمي للنزاع في ليبيا.

وأكد مسؤول بالاتحاد الإفريقي أن خارطة الطريق هذه تتضمن وقفاً فورياً لإطلاق النار، وإجراء حوار وطني،
ومناقشة القضايا الإنسانية.

وأوضح مسؤول بالاتحاد الافريقي أن قضية تنحي القذافي نوقشت خلال المحادثات في طرابلس
إلا أنه أشار إلى أنه لا يستطيع التحدث عن ذلك في الوقت الراهن، ويتعين أن يبقى الأمر سرياً.



وقد اجتمع الوفد الإفريقي مع القذافي في معقله الرئيسي بوسط طرابلس، في منطقة باب العزيزية،
وبث التلفزيون الرسمي الليبي صوراً للعقيد الذي ظهر أمام عدسات المراسلين العالميين
وهو يستقل سيارته ويلوح لأنصاره قرب خيمته قبل الاجتماع.



ميدانيا، قال التلفزيون الليبي نقلا عن مصدر عسكري إن ضربات جوية غربية
استهدفت مواقع عسكرية ومدنية في منطقة الجفرة، الواقعة على بعد 460 كيلومترا
جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس، في وسط ليبيا اليوم الأثنين.

وأضاف التلفزيون أن المواقع المدنية والعسكرية في الجفرة تعرضت الأثنين لقصف المعتدين المستعمرين.


وفي مدينة مصراتة، قال مقيم في المدينة الواقعة غرب البلاد،
نقلا عن شاهد عيان إن القوات الموالية للزعيم لمعمر القذافي قصفت منطقة سكنية في المدينة.

وأضاف أن القوات الموالية للقذافي قصفت البيرة وهي منطقة يسيطر عليها المعارضون
قرب شارع طرابلس في وسط المدينة مستخدمة المدفعية الثقيلة.
وقال شاهد عيان إن نحو 140 قذيفة سقطت في المنطقة.

وتوعدت ليبيا بأن أي اقتراب من مصراته بذريعة إنسانية سيواجه "بمقاومة عنيفة".

خوخة ميدو
04-13-2011, 12:47 AM
مقتل 12 شخصا بينهم طفلة في قصف للمدينة
"العربية.نت" تنفرد بلقطات فيديو تبين الدمار الذي ألحقته كتائب القذافي بمصراتة

http://images.alarabiya.net/35/53/436x328_15944_145204.jpg (http://javascript<b></b>:void(0))
آثار الدمار في مصراتة

مصراتة- على مبروك، دبي- وكالات

انفردت "العربية.نت" بلقطات فيديو حصرية، تبين حجم الدمار الذي لحق بمدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار في غرب ليبيا،
جراء القصف العنيف بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة، للكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي.

وتبين اللقطات التي صورها مراسل "العربية.نت" في المدينة، حجما هائلا من الدمار والتخريب،
لحق بالمنشات والمباني، كما توضح اللقطات أن القصف استهدف منازل سكنية، وألحق بها كما هائلا من الدمار.

وأفاد أحد المقيمين بالمدينة اليوم الثلاثاء 12-4-2011 ، نقلا عن مسعفين أن 12 شخصا
منهم طفلة قتلوا في المعارك بين القوات الحكومية والمعارضين في المدينة أمس الأثنين.

وقال المقيم، في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز إن المسعفين جمعوا جثث 12شخصا
غالبيتهم مدنيون لكن من بينهم مقاتلون معارضون قتلوا أمس.

على صعيد آخر قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الثلاثاء إن حلف شمال الأطلسي
لم يطلب من الولايات المتحدة استئناف توجيه ضربات جوية إلى ليبيا مع انتقاد فرنسا لحملة الحلف
لأنها أخفقت في وقف الهجمات على المدنيين.

وقال الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاجون إن حلف شمال الأطلسي
المؤلف من 28 عضوا لم يطلب استئناف الغارات الجوية الأمريكية على ليبيا
حيث تواصل قوات معمر القذافي قصف مدينة مصراتة التي يسيطر عليها المعارضون بغرب البلاد.

المصدر (http://www.alarabiya.net/articles/2011/04/12/145204.html)


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0