المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاجهاض ( مشتركة بالدورة )

~ّ~ روح فيصل ~ّ~
03-06-2011, 12:00 AM
السلام عليكم

موضوعي اللي هتكلم عنه زي ما هو مكتوب في العنوان عن الاجهاض

و النقاط اللي راح نتناولها في موضوعنا

1- تعريف الاجهاض

2- أنواعه

3- العوامل المساعدة عالاجهاض

4- مسببات فقدان الحمل المتكرر

5- علاج الاجهاض

طبعا عشان لا انسى الموضوع دا انا اللي كاتباه يعني لاني ناقلاه و لا شي و في بعض الامور رجعت للكتب عشان اتاكد و ازيد اذا في شي نسيته او نقصته

اولا:-

تعريف الاجهاض:-

هو عبارة عن انهاء للحمل قبل الاسبوع ال20 من الحمل او ان يكون حجم الجنين او وزنه اقل من نص كيلو

في دا الحالة نسميها اجهاض اما لو كان بعد الاسبوع ال20 و قبل ما يحين موعد الولادة يعني ما كان في لا طلق و لا نزول الموية و لا حتى الرحم انفتح فراح نطلق عليه موت الجنين داخل الرحم

ثانيا:-

انواع الاجهاض:-

للاجهاض انواع كثيييرة تقريبا 6 انواع كل وحدة راح اتكلم عنها ببساطة و كيف تعرفي انتي تنتمي لاي نوع >> بالنسبة للي سبق لها و اجهضت

اولا الاجهاض ينقسم لقسمين رئيسيين

واحد فيهم اجهاض بالقوة اللي نسميه محرض يعني الوحدة فينا تخضع لعملية عشان تجهض جنينها و الحمدلله اسلامنا حرمه الا للضرورة يعني اذا كان في ضرر عالام او اذا كان الجنين فيه عيوب خلقية و مو اي عيب خلقي

الشيخ ابن باز رحمة الله عليه افتى بجواز انهاء الحمل في الحالتين بالنسبة للجنين اذا كان مولود من دون دماغ او اذا كان مو دون جهاز بولي او كانت العيوب الخلقية فيه كبيرة و تؤكد موته بعد ولادته يعني في الاعضاء الرئيسية

لاني بالمستشفى احيانا بشوف نفس دي الحالات بس اسوا من كدا الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به و فضلنا على كثير من الخلق تفضيلا

و بالنسبة للحالة الثانية فواحدة من المتلازمات اسمها متلازمة بوتر طبعا دول ما بيكون عندهم كليتين و لا مثانة فالجاهز البولي كله مش موجود

و عدم وجود جهاز بولي يعني مافي موية حوالين الجنين و اللي بدورها هتاثر على تطور و نضج الرئتين و في اغلب الحالات تؤدي الى تشوه في الاطراف و العياذ بالله

طبعا اللي فاكريني الحالة الثانية كانت حالة بنتي بشرى الله يرحمها و الدكتورة بنفسها ورتني فتوى الشيخ ابن باز بس انا اللي رفضت انزلها لعل و عسى ربي يخيب ظنهم الحمدلله على كل حال

المهم نرجع لموضوعنا

قلنا الاجهاض نوعين نوع اجهاض محرض أو اجهاض تلقائي.

التلقائي يتقسم ل 6 اقسام

1 - اجهاض منذر.
2 - اجهاض لا مفر منه.
3 - اجهاض غير كامل.
4 - الإجهاض الكامل.
5 - الإجهاض الغائب او المنسي.
6 - الاجهاض المتكرر و دا يطلق عالاجهاض التلقائي و المتكرر 3 مرات فما فوق

اول حاجة الاجهاض المنذر و دا اغلبنا بيعاني منه بيكون فيه نزيف او نزول قطرات من الدم و ممكن يصاحبها مغص و ممكن لا و الرحم بيكون مقفل و الالتراساوند بيبين وجود جنين دا علاجه اننا هنسيبه و ما راح نسوي له اي شي غير مثبتات و مو كل الدكاترة بيكتبوها لانه لو كان الجنين مشوه فالرحم راح يرفضه و هينزله

ثاني نوع الاجهاض اللي لا مفر منه دا بيكون فيه نزيف و بيكون معاه مغص بس ممكن يكون في تمزق لجدار الرحم و ممكن لا و دا برضو الرحم يكون مقفل و ما راح يفتح حتى يبدا جدار او بطناة الرحم تتمزق و وفتها الرحم يفتح عشان يسمح بخروجها و في دي الحالة هنعملها كورتاج و ممكن نعطيها طلق صناعي و ممكن لا عشان فتحلها الرحم

ثالث نوع الاجهاض الغير كامل بيكون فيه نزيف شديد زي الدورة و ممكن اكثر و معاه مغص و ممكن يصاحبه خروج بطانة الرحم المتمزقة و ممكن لا دا الرحم هيكون فيه مفتوح و برضو علاجه انه هنعمل كورتاج و ممكن نعطيها طلق صناعي و ممكن لا يعني لو احتاجت

رابع نوع الاجهاض الكامل و دا بيكون فيه نزيف و معاه خروج لكافة بطانة الرحم المتمزقة يعني الرحم نظف نفسه بنفسه و الرحم وقتها بيكون مفتوح و ما راح نعملها كورتاج و الدكتور هيعالج حالتها على حسب وضعها

خامس نوع الاجهاض الغائب و دا اغلبنا برضو بيعاني منه لمن تروحي للدكتورة بتراجعي و تقولي كيس من دون جنين وقتها يطلق عليه اجهاض غائب لانه مافي لا جنين و لا في نبض حتى دا غير انه مافي نزيف و لا في خروج لاي شي من الرحم و الرحم بيكون مقفل و كله بيبان عن طريق الالتراساوند في دي الحالة راح نعمل للمريضة كورتاج و ممكن نعطيها طلق صناعي و ممكن لا

سادس نوع الاجهاض المتكرر زي ما قلت اول نقول لوحدة انه عندها اجهاض متكرر اذا اجهضت 3 مرات في اول 3 اشهر او مرتين من بعدها يعني بعد اول 3 اشهر و دي تنعملها الفحوصات اللازمة زي فحص الجينات و فحص المشيمة و نحاول ندور عالاسباب اللي ادت للاجهاض و للمعلومية منها ممكن يكون فصيلة الدن لمن الام تكون فصيلتها سالبة و جنينها فصيلته موجبة

و في نقطة حابة اضيفها انه سبحان الله الوحدة لمن تجهض تلقائي رحمها اللي بيهيا نفسه على عكس اللي تعمل عمليات اجهاض مو عمليات تنظيف في فرق اللي تعمل عمليات الاجهاض ( التحريض ) بعد تقريبا 3 اجهاضات و على حسب وضعها ممكن تحصلها مضاعفات و منها العقم

ثالثا:-

اسباب الاجهاض:-

هنقسمها لاربعة اسباب رئيسية و كل وحدة هنذكر امثلة عليها

1- اسباب من الام :

(أ) كل ما اتقدم بها السن كل ما زادت فرصتها للاجهاض

(ب) الامراض المزمنة زي السكر و خمول الغدة الدرقية و زي كمان الروماتايد

(ج) الالتهابات كداء القطط

(د) التدخين و شرب الكحوليات

(هـ) اذا اتعرضت لصدمة عصبية او ضربة جسدية

(و) انعدام كفاءة عنق الرحم يعني انه ما يتحمل وجود جنين و دا من اهم اسباب الاجهاض في النصف الثاني من الحمل و الوحدة عشان تتجنبه تضطر تعمل عملية ربط لعنق الرحم

2- اسباب من الجنين: وجود التشوهات و العيوب الخلقية

3- عيوب عيوب في الكروموسومات و دا من اهم اسباب الاجهاض في النصف الاول من الحمل

4- عوامل مناعية : كتعارض في فصيلة الدم بين الام و الطفل يعني الام تكون فصيلتها سالبة و جنينها فصيلته موجبه

رابعا:-

اسباب فقدان الحمل المتكرر:-

1- تشوهات خلقية في الرحم او عيوب خلقية في عنق الرحم

2- ذاتية كمتلازمة الاجسام المضادة للفوسفولبيد

3- جينية من كلا الوالدين

4- الامراض المزمنو كمرض السكري و خمول الغدة الدرقية

5- الالتهابات الحادة كداء القطط

6- التدخين شرب الكحوليات التعرض للاشعة و تناول المخدرات كلها تسبب الاجهاض

خامسا:-

علاج الاجهاض:-

1- الراحة التامة.

2- تجنب الاتصال الجنسي مع الزوج.

3- تجنب التشطيف و الدش المهبلي.

4- يتم إعطاء الحامل في بعض الحالات هرمون البروجستيرون في صورة حقن أو كبسولات تبعا لنوع الإجهاض الذي تعرضت له. و يتم بعد ذلك الفحص الطبي مرة أخرى بعد 48 ساعة. و قد تحتاج لإجراء تحليل لهرمون الحمل في الدم مرة أخرى لتقييم إذا كان مستوى الهرمون بالدم يزداد أم يتناقص. كذلك قد تحتاج إلى إجراء أشعة موجات فوق صوتية على الرحم لتقييم حالة الجنين.

و في بعذ الدكاترة يكتبو للمريضة حبوب فوليك اسيد 5 ملجم و كمان اسبرين تفاديا للاجهاض في المستقبل و خصوصا اذا كان السبب عيوب في الجينات او المشيمة

5- اذا كان في عدم توافق في فصائل الدم في ابرة تاخدها الام بعد كل حمل و في دكاترة يعطوها هي كمان وقت الحمل عشان لا يفرز جسمها اجسام مضادة اتجاه الجنين و يسببوا بالاجهاض

و لتجنب الاجهاض يجب على الحامل عمل الاتي :

1- الاهتمام بالعناية الطبية و المتابعة للحمل.

2- تجنب النيكوتين و الكحوليات أثناء فترة الحمل.

3- تجنب الكافيين ( القهوة، الشاي، الكولا ).

4- السيطرة على ارتفاع ضغط الدم و السكر.

5- العلاج السريع لأي التهابات بكتيرية أو فيروسية.

6- من بعد الاجهاض و لحد ما تحملي و تتجاوزي الثلاث الشهور الاولى خدي فوليك اسيد 5 ملجم و اسبرين و دا طبعا بعد استشارة دكتورتك اللي متابعة حملك و عارفة وضعك كويس

و للمرة الثانية اكرر الموضوع انا اللي كاتباه و رجعت لبعض الكتب عشان اتاكد من معلومتي قبل لا اكتبها

و دعواتكم لي بالذرية الصالحة

بيان2005
03-06-2011, 12:37 AM
موضوع رائع
الله يديكي العافيه وانا كان عندي نوع الاجهاض المنذر بس الحمدلله ربي عوضني خييير
الله يقومنا بالسلامه انا وانتي وجميع الحوامل ويرزقنا ساعة ولاده سهله ميسره واطفال سليمين من كل عاهه او بلاء

يالله اني طالبتك الستر
03-06-2011, 01:10 AM
جزاك الله خير

كريستال 99
03-06-2011, 01:16 AM
مشكوره عالموضوع والله يعطيك العافيه

وردة بنفسجيه
03-06-2011, 02:13 AM
الله يجزاك خيررر
الله يرزقك الجنين التاام
ويارب تمم حملناعلى خير

انثى دلوعة
03-06-2011, 02:21 AM
الله يعطيك العافية ويرزقك الذرية الصالحة يارب

يموت فيني لحالي ..
03-06-2011, 02:52 AM
يعطيك العافيه بس ياليتك قلتي انو في صورة كذا

الله يحمينا ..

صراحه تخوووف

rosesdreams
03-06-2011, 02:52 AM
بارك الله فيك غاليتي موضوع رائع جدا مميز اتمنى ان يحالفك الحظ معنا بالفوز

همسات الطيف
03-06-2011, 03:49 AM
مشكوره الله يجزاك خير

ام بدودي
03-06-2011, 04:01 AM
الله يعيطيك العافية ويرزقك بالذرية الصالحه التامه الخلق والخلقة

ويجعل ما كتبتيه في ميزان حسناتك يارب

:)

rora20
03-06-2011, 02:55 PM
موضوع جدا مفيد ومتكامل ..

الله يعطيكِ العاافيه ^.^ ..

~ّ~ روح فيصل ~ّ~
03-06-2011, 03:46 PM
يعطيكم العافية عالمرور نورتوا موضوعي

ورده من زجاج
03-06-2011, 04:45 PM
سبحان الله >>>الصوره اثرت فيني

يعطيك الف عافيه يالغلا

اب لعيونك

~ّ~ روح فيصل ~ّ~
03-06-2011, 09:01 PM
بنات بجد اعتذر اذا الصورة اثرت عليكم او سببتلكم اذى

بس انا نزلتها عشان اوضحلكم انه مو اي وحدة قالولها جنينك مشوه قامت و راحت انهت حملها

و الصورة تعتبر و لا شي بالنسبة للي ممكن يحصل على ارض الواقع

و زي دول نسال الله السلامة ما بيعيشوا حتى يوم بعد ارادة الله

و للمعلومية اللي عندهم متلازمة داون ( الطفل المنغولي ) ما بيحصلهم انهاء للحمل

مع انه الدراسات اثبتت اغلبهم بيتوفوا خلال سنة و البقية بيعيشو و حدهم للخمسين اذا مو اقل و بعدها ربي بياخد وداعته

بس لانه العيوب الخلقية تبعتهم ممكن تخليهم يعيشوا مو زي اللي بيكونوا من دون دماغ او زي تبعين متلازمة بوتر

Dream Rose
03-09-2011, 08:58 AM
وانا بعد مررت بإجهاض مرتين

الله يخلفنا خير منه يا رب

موفقه اختي بالدورة

عسل جدهـ
03-09-2011, 09:13 AM
الله يجزآك خير ..وربي يرزقك اللي تتمنينو يآرب :و1:

عوامل مناعية : كتعارض في فصيلة الدم بين الام و الطفل يعني الام تكون فصيلتها سالبة و جنينها فصيلته موجبه

^
اذا عندك فكرهـ كيف اعرف ان المشكله هاذي موجوده؟

amramez
03-12-2011, 11:06 PM
انا اجهضت تاريخ21\2\2011
والدورة لم تاتي الى الان مع العلم اني لم اخذ اي مانع للحمل بنات طمنوني تكفون

~ّ~ روح فيصل ~ّ~
03-13-2011, 11:42 PM
الله يعوض علينا اجمعين

عسل جدة الطريقة انك تعملي تحليل لفصيلة دمك و تشوفي ايش فصيلة زوجك

و وقتها يبان نوعا ما ايش فصيلة الجنين

ام رامز حبيبتي انا بعد الاجهاض دورتي اتلخبطت بدل ما كانت تجيني بمواعيدها صارت تقدم و تاخر ع كيفها

انتي انتظري لحد 28/3 يعني شهر و اسبوع

و ان ما جاتك اعملي تحليل عمل لانه احتمال تكوني حامل من جديد

و اذا ما كان في حمل راجعي دكتورتك افضل

amramez
03-15-2011, 03:01 PM
الله يعطيك العافية روح فيصل راح اعمل مثل ماقلتي انشاالله

احتاج لحنانك
04-09-2011, 08:20 AM
تسلمي حبيبتي على الموضوع

آمـ جودي!
04-09-2011, 09:00 AM
الله يعطيكي العافيه
ياليتني ماشفت الصوووووووره ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه

merci
04-09-2011, 10:54 AM
مشكووورة اختي الموضوع رااااااائع و الله يعطيكي الف عاقية :)

~ّ~ روح فيصل ~ّ~
04-09-2011, 11:53 AM
اسعدني مروركم ^^

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0