المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ♥ ✿ كل ما يخص تغذية طفلك ‏✿ ♥



الخيال السارح
03-19-2011, 07:05 PM
http://www.lakii.com/img/all/Dec08/5GLDur12250110.gif

كثير ما تتساءل الامهات كيف ابداء بإطعام طفلي؟؟

هذا الموضوع اضعه بين ايديكم حتى نتبادل فيه الاراء والخبرات فيما يخص تغذيه اطفالنا
ونبداها بأهميه الرضاعه الطبيعه

فأهلا وسهلا بكن

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/20188788711187963821.gif

الخيال السارح
03-19-2011, 07:09 PM
الرضاعة الطبيعية ومدى اهميتها

http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/13371_21197198971.gif

الرضاعة الطبيعية

كم نتألم عندما نرى كثيرا من الامهات يلجأن الى ارضاع اطفالهن من الالبان الاصطناعية!!!
ويعتقدون خطأ بأن هذه الالبان تقوم مقام لبن الام الطبيعى وشتان ما بين هذا وذاك
ولعلنا فى هذه العجالة السريعة نلقى الضوء على فوائد حليب الام كى تكون الصورة واضحة فى ذهنك ولتنتظرى يا أختنا فى الله الى آثار رحمة الله كيف اجراها فى هذا النبع الصافى .

المميزات:
يساعد على رجوع الرحم الى وضعه الطبيعى .
يساعد على تنظيم النسل
يساعد على التقليل من نسبة حدوث السرطان فى الثدى
يقلل من نسبة حدوث النزلات المعوية
يكسب الطفل مناعة ضد كثير من الامراض
يساعد الطفل على النمو الطبيعى
يقلل من نسبة حدوث بعض امراض الحساسية فى الاطفال
تشعر الطفل بالامان والحنان فتقل بذلك فرصة الاصابة بالأمراض النفسية
تقل نسبة الاصابة بتسوس الاسنان وحالات الموت المفاجئ
حليب الام موجود فى أى وقت جاهزا
حليب الام معقم تعقيما تاما
حليب الام درجة حرارتة مثالية للطفل
مكسب من الناحية الاقتصادية بعد كل ما سبق

طريقة الرضاعة من الثدى

يجب على الام ان تجلس جلوسا مريحا ساندة ظهرها سندا جيدا
يجب على الام أن تهئ طفلها للرضاعة وذلك بأن تلمس خد الطفل من جهة الثدى مما يجعلة يستدير تلقائيا ناحية الثدى ويبدأ الرضاعة .
احرصى يا اختنا الحنونة ان تكون حلمة ثديك والمنطقة السوداء المحيطة بالحلمة داخل فم طفلك وهذا له اثر كبير فى تدفق الحليب الى فم الطفل بصورة مريحة
بع الانتهاء من الرضاعة يفضل ان تجعلى طفلك يتجشأ

http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/13371_21197198971.gif


الرضاعة الطبيعية تزيد الذكاء في مرحلة البلوغ


أظهرت دراسة دانماركية أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لمدة تصل إلى تسعة أشهر وأكثر زاد ذكاؤهم في مرحلة البلوغ.
وأجرى باحثون من الدانمارك اختبارات لأكثر من ثلاثة آلاف شخص ولدوا في الفترة بين عامي 1959 و1961 من ذوي الذكاء المتميز لمعرفة الفترة التي حصلوا فيها على رضاعة طبيعية وعلاقتها بمستويات الذكاء والقدرة على التحصيل.
وأظهرت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية لفترة تصل إلى تسعة أشهر يكون لها أثر إيجابي على الذكاء على المدى الطويل.
وقال مؤلف الدراسة الدكتور إيريك مورتنسن من مستشفى كوبنهاغن الجامعي في العدد الأسبوعي لمجلة الجمعية الطبية الأميركية إن نتائج الدراسة تشير إلى وجود علاقة وثيقة بين فترة الرضاعة الطبيعية والذكاء في مرحلة البلوغ.
ووجدت الدراسة أن البالغين الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لمدة شهر واحد على الأقل سجلوا متوسطا قدره 99.4 نقطة في اختبارات حاصل الذكاء مع ارتفاع المتوسط باطراد مع الزيادة في فترة الرضاعة الطبيعية.
في حين أن من حصلوا على رضاعة طبيعية لفترة راوحت بين سبعة وتسعة أشهر سجلوا متوسطا قدره 106 نقاط في اختبارات حاصل الذكاء. وبعد تسعة أشهر من الرضاعة الطبيعية انخفض متوسط مجموع نقاط اختبارات حاصل الذكاء في مرحلة البلوغ إلى 104 نقاط.
وجاءت هذه الدراسة لتؤكد دراسات علمية أخرى في هذا المجال بأن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لأنها الأسلوب الذي حبته الطبيعة للأم لإطعام طفلها، وأن النصيحة المقدمة للأمهات الراغبات في العودة للعمل مبكرا بعد الولادة ستكون التريث واستمرار الرضاعة الطبيعية لأطفالهن
حتى السنة الثانية من العمر.

الخيال السارح
03-19-2011, 07:17 PM
http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/13371_21197199039.gif

أهمية الرضاعة طبيعية

بدأ اهتمام العالم الآن يتركز حول أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل بعد أن ظل لسنوات طويلة يشجع علي الرضاعة الصناعية ويدعو النساء إليها للاحتفاظ برشاقة قوامهن والاستمرار في عملهن دون احساس بالإزعاج في إرضاع الطفل.. فالألبان الصناعية يستطيع ان يقدمها له أي إنسان في غيابها

ورغم ان ديننا الإسلامي أوضح أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل لكن هناك الكثيرات من الأمهات اتبعن النظرية الغربية ورفضن إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية من ثديهن والآن وبعد مرور سنوات طويلة.. يعود الغرب مطالبا بضرورة ان يعتمد الطفل في غذائه علي الرضاعة الطبيعية.. بل ويطالب الأمهات بإطالة فترتها.. وذلك بعد ان أكدت الدراسات والأبحاث أهميتها بالنسبة للطفل سواء كانت نفسية أو صحية..

وصلت الأبحاث إلي أبعد من ذلك فقد توصلت مؤخرا إلي أن الرضاعة الطبيعية كلما زادت مدتها تمتع الطفل بالذكاء وذلك من خلال متابعة 14 ألف طفل في روسيا البيضاء علي مدي 6 سنوات ونصف السنة متواصلة خضعوا خلالها للمراقبة من قبل مدرسيهم وفريق البحث.. حيث توصلوا إلي أن الأطفال الذين نشأوا علي الرضاعة الطبيعية لفترة أطول ولم يتلقوا أي حليب صناعي تكميلي أثناء تلك الفترة سجلوا درجات أعلي في أدائهم الدراسي واختبارات الذكاء والإدراك مقارنة بالأطفال الذين تلقوا رضاعة صناعية.


وإذا كان قد ثبت ايضا ان غذاء الحامل له تأثير كبير علي الصحة النفسية والجسمانية للطفل.. فأتمنى العودة إلي كل ما هو طبيعي في غذائنا وكل ما يتواجد في موسمه الحقيقي من منتجات غذائية.. حتي نضمن ان نحيا حياتنا بدون مشاكل صحية لنا وللأجيال القادمة.

الخيال السارح
03-19-2011, 07:22 PM
غذاء الطفل منذ الولادة إلى أربعة اشهر

http://www.castlemountains.com/postcards/eunifun/february/febcheer1.gif

يحتوي حليب الثدي على المتطلبات الغذائية المناسبة لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل الرضيع. وهو سهل الهضم، ونادراً ما يسبب إسهالاً أو إمساكاً. وكذلك هو أقل تسبباً في الحساسية من حليب البقر المصنَّع (حليب العلب).
كما أن درجة حرارة حليب الثدي هي الدرجة المطلوبة للرضيع وهي درجة ثابتة في كل وقت. و حليب الأم أرخص ثمناً ومتوفر في أي زمان ومكان، وأقل حاجة للجهد اللازم. ويحتوي حليب الأم على عوامل النمو والتطور التي تناسب كل فترة من فترات نمو الرضيع.. يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة للأمراض فيقوم بحماية الطفل من أمراض عديدة. كما يحتوي حليب الأم على الأحماض الدهنية التي تعتبر فريدة ونوعية، ويظن أنَّ لها دوراً في نمو وتطور الدماغ والنظر. وحليب الأم الطبيعي يخلو من الملوثات الصناعية التي ترافق تصنيع وتجهيز حليب البقر والعبوات البلاستيكية والمعدنية.

الرضاعة والرضيع

تشير الدراسات العلمية إلى أن نسبة الأطفال الذين يموتون فجأة ـ وهو ما يعرف بموت الرضع المفاجئ ـ أقل بين الذين يرضعون من أمهاتهم عن غيرهم من الذين يتناولون الحليب الصناعي (حليب البقر)، وبالتالي يعتبر حليب الأم (بفضل الله تعالى) منقذاً للحياة. كما أن أسنان الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم تنمو مستقيمة وقوية، وعيونهم تتطوَّر متشابهة ولا توجد فروق بين العينين. كما أن أطفال الرضاعة الطبيعية هم اقل عرضة للسمنة، وذوو حاسة شم أفضل. إن حليب الثدي أفضل غذاء لدماغ الرضع. وتقل احتمالات التهابات الأذن بمعدل النصف في السنة الأولى من عمر الطفل لو حصل على رضاعة طبيعية في الأشهر الأربعة الأولى من عمره. وتقلل الرضاعة الطبيعية من تكرار وحدة الإصابات البكتيرية مثل السحايا، و التهابات الجهاز التنفسي أو تجرثم الدم. كما تساهم بتقليل تعريض الأطفال إلى الإصابة بداء السكري النوع الأول (النوع الذي يعالج بالإنسولين) وقد يحمي حليب الأم المواليد الخدج (أقل من 9 أشهر) من أمراض الجهاز الهضمي الخطيرة. وقد تقلل من مضاعفات الالتهابات المعوية وتورم الغدد الليمفاوية الطفولية. كما أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً هم أقل عرضة للإصابة بتصلب الأنسجة المتعدد.

الرضاعة الطبيعية تقوي الرابطة بين الأم وابنها. وتساعد الرحم على استعادة وضعه الطبيعي بسرعة وتقليل فقدان الدم بعد الولادة. كما تساعد الأم على فقدان الوزن و برامج حمية أو أدوية. وتساعد الرضاعة الطبيعية على تأخير الحمل وإعطاء الأم فرصة لاستعادة ما فقدته من مكونات أساسية مثل الكالسيوم والعضلات و الهيموجلوبين خلال الحمل والولادة. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من حدوث سرطان الثدي و سرطان المبيض. وتقلل أيضا من الإصابة بهشاشة العظام.

ومن فوائد الرضاعة الطبيعية أنه خلال فترة الرضاعة يقل مستوى الكوليسترول الكلي ويقل مستوى الكوليسترول الرديء، ويقل كذلك مستوى الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى بقاء نسبة الكوليسترول الجيد عالية.



النتيجة:

الرضاعة الطبيعية هي أقل تكلفة مادية؛ لأنها تقلل من أمراض الأطفال وما يلزمها من علاج ومتابعة وأشغال طواقم صحية وعائلية، وما يترتب على ذلك من انقطاع عن العمل أو الانشغال عنه. كما أن الرضاعة الطبيعية تعيد صحة الأم إلى ما كانت عليه وتجنبها أمراضاً عديدة تترتب عليها تكاليف مالية باهظة جداً، مثل أمراض السرطان أو السمنة أو هشاشة العظام أو....، إلى جانب فقدان نوعية الحياة الجيدة الممتعة والانشغال عنها بالأدوية والعيادات والفحص والتغيب عن العمل أو الانشغال عنه.

التكاليف المادية اللازمة لاستيراد حليب الأطفال وتخزينه وتوزيعه وتوفير الطواقم العمالية اللازمة لذلك، وصرفه وتحضيره، وما يلزم من وقت وحفظ وتعقيم وعبوات خاصة وإزعاج للأم و.... فإذا جمعنا كل هذه المصروفات لوجدناها تعادل ملايين الدولارات التي نحن بحاجة إليها لإنماء قطاعات أخرى. وكل تلك الملايين يمكن توفيرها واختصارها بشيء واحد سهل، وهو أن تحضن الأم طفلها وترضعه. لتسعده ويسعدها وتقيم بينها وبينه رابطة قوية متينة. ويخرج من بين يديها طفلاً قوي البنية، حاضر الذهن، متوازن النفس، يعود خيره على أهله ومجتمعه.

وهل كل ما ذكر إلا جزءاً من فضائل الآية الكريمة:

{وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ..}(البقرة: 233).

وقال تعالى: { وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى..}(الطلاق: 6).


أو لم يكن حليب البقر والغنم والخيل والإبل موجودا عندما كان القرآن يتنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟! لماذا يسر الله أن ترضع له أخرى في حالة العسرة. أو لم يرضع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حليمة السعدية، أما كان الأسهل له غير ذلك؟ لكن الله الذي خلق الأم والولد وخلق البشر والبقر يعلم أن حليب البشر للبشر، وحليب البقر للبقر، وأمر بتنفيذ ذلك؛ لما يترتب عليه من تناغم وتكامل.

من ناحية أخرى: لا يعلم الكثير أن النمو التام للطفل لا يكتمل إلا على مرحلتين: الأولى: مرحلة الحمل، والثانية: مرحلة الرضاعة، والإخلال بأي مرحلة من المرحلتين يخرج للحياة وللمجتمع طفلا غير مكتمل عضويا أو نفسيا أو كليهما. هذا من الناحية العلمية. أما من الناحية السلوكية فنراها على المولود الذي يبدأ فور ولادته بالبحث عن صدر أمه ليكمل المرحلة الثانية، وما ذلك إلا هدى الله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هداه إلى ما يمنحه استمرار الحياة. وما على الأم إلا أن تتصل بطفلها وتلقمه الحلمة وتضمه إلى صدرها. وبعد هذه الفترة نستطيع أن نقول علميا: إن الطفل قد اكتمل نموه من الناحية العضوية والنفسية.

إننا نطلب من الأمهات المباركات أن يرضعن أولادهن كما أمر الله في كتابه العزيز، وما ذلك إلا لصالح الأم وطفلها والمجتمع. فليبارك الله كل أم أطاعت الله فيما أمر.. وبارك الله في كل ولد بار بوالديه.

الخيال السارح
03-20-2011, 10:36 AM
التغذية الطبيعية
"طعام الأطفال المحضر منزليا"
خالد حسن ابوالرز

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/676050591040397990.gif


ترغب الكثير من العائلات بتحضير اطعمة اطفالهم منزليا وذلك اما لتوفير المال او لتجنب المواد الحافظة الموجودة في بعض اطعمة الاطفال الجاهزة.ويجب اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند اعطاء الأطفال طعاما محضر منزليا:

* لا تضيفي المنكهات الى طعام الأطفال، طعام الأطفال يجب ان لا يضاف اليه سكر او ملح او زيوت او منكهات. ان الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) موجود بشكل طبيعي في الأطعمة ولا داعي لاستخدام الملح في تحضير اغذية الاطفال، كما يجب الابتعاد عن الاغذية المضاف اليها الملح والتي ستدخل في تحضير اغذية الاطفال. هناك احتمالات تقول بأن تغذية الاطفال باغذية مالحة جدا قد يكون عاملا في المعاناة من مشاكل ارتفاع ضغط الدم عند الكبر.
* لا تستخدمي بعض الاطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحمة في تغذية الاطفال لانها غنية بالدهن والسكر والملح.
* لا تستخدمي الاغذية المقلية
* لا تستخدمي المخللات
* لا تستخدمي بعض الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والمرتديلا
* لا تستخدمي العسل في تغذية الأطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام، وذلك لوجود احياء دقيقة في العسل تستطيع ان تسبب الامراض للاطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام واحد.

اختيارات الطعام المتاحة:

الحبوب

اطبخي الحبوب وفقا للتعليمات المذكورة على العبوة. خففي الوجبة بواسطة الحليب. الحبوب المخصصة للاطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة الى الخفق او الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.

الفواكه

* اختاري الفواكه الطازجة او المجمدة او المعلبة. اذا اخترت الفواكه المعلبة او المجمدة فاختاري الفواكه غير المحلاة.
* الموز الناضج: للموز الناضج قشور بنية منقطة، وهو سهل جدا للهرس كطعام للأطفال.
* الفواكه المطبوخة: مثل المشمش والأجاص والدراق والخوخ فهي فواكه سهلة الطبخ. الخوخ يعتبر جيد بشكل خاص للأطفال المصابين بالامساك. لا تطعمي الطفل اي نوع من الفواكه التي تحتوي على انوية صغيرة. اغسلي الفواكه الطازجة وتأكدي من ازالة الأنوية والقشور حتى لا تؤدي الى خنق الطفل. اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من جميع الكتل ويصبح الخليط متجانسا.
* الفواكه المعلبة: مثل المشمش والتفاح والاجاص والدراق والخوخ والبرقوق يمكن تحضيرها كطعام للأطفال. اشتري الفواكه المعلبة بالماء، واذا استخدمت الفواكه المعلبة والمحلاة تخلصي من العصير المحلى حتى لا تكون الفواكه محلاة أكثر من اللازم بالنسبة للطفل.
* العصير الطازج او المعلب افضل من مشروبات الفواكه المعلبة او مشروبات بودرة الفواكه. مشروبات بودرة الفواكه تكون عادة ذات نكهة صناعية ومادة محلية. اما مشروبات الفواكه فهي تحتوي على 10 % فقط من العصير الطبيعي. اخفقي البرتقال او الجريب فروت للتخلص من الالياف واللزوجة ولا تقومي بالتحلية.

لحام الرصاص المستخدم على اوعية العصير غير المصممة خصيصا لطعام الأطفال قد تحتوي على كمية رصاص أعلى من الحد الآمن للأطفال، لذلك اشتري عبوات العصير الزجاجية أو العبوات المصممة خصيصا للأطفال.

الخضار

الخضار مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، الهيليون، البندورة، البطاطا الحلوة او البيضاء والشمندر يمكن استخدامها طازجة او مجمدة او معلبة. القرنبيط والملفوف و اللفت يجب طهيها في وعاء مفتوح للتخلص من الطعم القوي. الخضار المعلبة مثل البازلاء تحتوي على كمية معقولة من الملح. بالنسبة للخضار الطازجة اغليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.

صفار البيض

في العادة لا يتم اعطاء بياض البيض للأطفال دون السنة الأولى لانه قد يسبب مشاكل للأطفال لكن صفار البيض والذي هو مصدر جيد للحديد وعناصر غذائية اخرى يمكن تناوله.

* البيض المسلوق: ضعي البيض الطازج في ماء يغلي وأطفئي مصدر الحرارة واتركي البيض داخل الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم خذي الصفار واهرسيه بالشوكة.
* كستر البيض: أخلطي صفار بيضة واحدة مع 1/4 كوب حليب وملئ ملعقة شاي سكر في وعاء ثم حركي فوق نار متوسطة حتى يصبح الخليط كثيفا.

اللحم والسمك

اطبخيها دون اضافة الملح او الدهن. ازيلي العظام والغضاريف. الخلاط هو افضل طريقة لفرم اللحمة وجعلها متجناسه لتناسب الاطفال حتى عمر 9 اشهر.
المعدات اللازمة لخلط اطعمة الأطفال

* الشوكة او الهراسة: ازيلي غلاف الثمار والبذور واخلطي الطعام بواسطة شوكة. الموز الناضج او الطعام المطبوخ بدون اغلفة أو بذور، البندورة المطبوخة والجزر يمكن خفقها بسهولة لأطعام الأطفال.
* المصفاة: المصفاة او الشبكة يمكن ان تستخدم للتصفية. ادفعي الطعام المطبوخ خلال الفتحات، اعيدي العملية اذا كان لا يزال هناك زوائد غير مستحبة.
* طاحونة الطعام: قطعي الطعام الى قطع صغيرة قبل الطهي. ضعي الطعام المطبوخ في طاحونة الطعام. الجلد والبذور ستبقى في الطاحونة.
* الخلاط: تأكدي من أن أغلفة الثمار والبذور مزالة قبل وضع الطعام في الخلاط. اضيفي القليل من سائل الطبخ غير المبهر او عصير الفواكه واخلطي حتى يصبح الطعام لينا.

سلامة وحفظ الطعام

* تأكدي ان الخلاط او المطحنة او اي آداة اخرى مستخدمة نظيفة ومغسولة جيدا، الفرشاة السلكية هي وسيلة جيدة لحك وتنظيف بقايا الطعام حول شفرات الخلاط. ان اجزاء الطعام القديمة يمكن ان تحمل البكتيريا الضارة والتي تلوث طعام الأطفال وتسبب الأمراض.
* عندما يكون الطعام مطحونا فان البكتيريا تزداد بسبب ازدياد السطح المعرض، لذا احفظي الطعام في الثلاجة او الفريزر.
* اللحوم والبيض المخفوق من اجل الأطفال يمكن حفظها في الثلاجة لمدة يوم واحد فقط لأنها تفسد بسهولة. لا تجعلي هذه الأطعمة تبقى في درجة حرارة الغرفة لأي فترة من الزمن.
* الفاكهة والخضروات المخفوقة يمكن ان تخزن في الثلاجة لمدة تتراوح من يومين الى ثلاثة ايام.
* يمكن وضع اغذية الاطفال في اواني مناسبة في الفريزر، وتخزن بهذه الطريقة لمدة ثلاث اشهر. يمكن استخدام القطرميزات الصغيرة لهذا الغرض، ولكن تأكدي من ترك نصف انش على الأقل من المساحة للهواء لان الطعام يتمدد حينما يتجمد.
* استخدمي الكمية المطلوب فقط وسخنيها ولا تعيدي تجميدها مرة اخرى، وذلك لأن وجود اللعاب من فم الطفل على الملعقة سيؤثر على الطعام الموجود في الطبق وقد تؤثر الأنزيمات الطبيعية الموجودة في اللعاب على الطعام مما يؤدي الى تغيير طعمه وتركيبه. لذا تخلصي من أي طعام تبقى بعد الطفل.
* لا تعطي الطفل غذاء يحتوي على الفستق، الزبيب و البوشار لأنه يمكن لهذه الأطعمة أن تؤدي الى أختناق الطفل من سن سنة واحدة الى سنتين.

أطعمة التسنين
يبدء الطفل بمضغ شيء ما للمساعدة في التسنين، ويبدو ان قطع الويفر الصلبة التي لا تتجزء هي الأفضل من أجل التسنين، كما يعتبرالخبز المحمص او قطع البسكويت الصلبة جيدة ايضا للتسنين. ينبغي عدم استخدام الحلويات مثل السكاكر للتسنين، فهي تضيف سعرات اضافية ويمكن ان تسبب تسوس الأسنان. يجب ان لا تستخدم السكاكر والحلوى كوسيلة لاسكات الطفل حينما يكون غير هادئ "مزعج".
البدء بطعام جديد
ان اضافة الغذاء الصلب في الأشهر الثلاث الأولى يدعى الأطعام بالقوة، حيث ان الطفل يمكن له وبشكل اساسي أن يمتص ويبلع، ويمكن للأطعمة الصلبة في مثل هذا الوقت ان ينتج عنها الأصابة بالحساسية.
الأطعمة شبه الصلبة عادة يوصى بها للرضيع البالغ من العمر حوالي ستة اشهر، يمكن في هذه الفترة استخدام الطعام المحضر تجاريا او المحضر منزليا. ينبغي على الطعام المصنع بيتيا ان يكون لينا وفي الشهر التاسع يمكن تقديم أغذية ذات ألياف.
تقديم الطعام الجديد

* أبداي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، أبداي بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل.
* اعملي على خلط الطعام الجديد مع الحليب حتى يصبح الطعام الجديد اسهل للتناول، ويمكن اضافة بعض سوائل الطبخ غير المبهر أو عصير الفواكه او اللبن الخالي من التوابل.
* ابداي بحوالي ملعقة شاي صغيرة من الطعام الجديد وقدميه مع شيء يحبه الطفل عادة.
* تجنبي اعطاء الطفل العصير او بعض الخلطات في "الرضاعة" كبديل عن المصاصه لينام، فبعد ان ينام الطفل تبقى "الرضاعة" في فمه مما يعني تجمع الطعام في فمه لمدة طويلة مع وجود السكر الموجود طبيعيا في الحليب والعصير، مما يؤدي الى تسوس الأسنان القادمة.
* خلال الشهر الخامس او السادس تكون حركة اللسان والابتلاع متناسقة، وبالتالي يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام بالملعقة. كما انه بامكان الطفل في هذه المرحلة ان يشرب مباشرة من الكوب.
* تبدء الأسنان بالظهور بين الشهر السابع والتاسع، وفي هذه المرحلة يمكن اعطاء الطفل الأطعمة اللينة و القابلة للمضغ.
* ما بين الشهر العاشر والثاني عشر يمكن للطفل ان يمضغ العديد من الأطعمة، كما سيكون بامكانه استخدام اصابعه لتناول الطعام كما سيدء بتعلم استخدام ادوات الأكل.

سوف يلخص الجدول التالي الأطعمة التي يمكن البدء بأعطائها للطفل خلال السنة الاولى مع بيان الكميات الممكن اعطائها للطفل:
الأغذية المضافة
ما بين الشهر الخامس والسادس
ما بين الشهرالسابع والتاسع
ما بين الشهر العاشر والثاني عشر
حبوب الأفطار المضاف اليها الحديد
ملعقة الى ملعقتين من ملاعق الأطفال/ مرة أو مرتين يوميا
من ملعقتين الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة/ مرتين يوميا
من ملعقتين الى اربعة ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة/ مرتين يوميا
ارز او الشوفان او برغل
الخضروات
ملعقة الى ملعقتين من ملاعق الأطفال/ مرة أو مرتين يوميا/ مطبوخة
من ملعقتين الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة/ مرتين يوميا/ مطبوخة
من ثلاث الى اربعة ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة/ مرتين يوميا/ مهروسة
الفواكه
لا تضاف
من ثلاث الى اربع اونصات/ يوميا
من ثلاث الى اربع اونصات/ يوميا
اللحوم، الأسماك، الدجاج، صفار البيض، اللبن، الأجبان
لا تضاف
من ملعقة الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة/ مرتين يوميا/ مطبوخة
من ملعقتين الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة/ مرتين يوميا
الخبز او البسكويت
لا تضاف
من نصف الى حصة كاملة
من نصف الى حصة كاملة

الخيال السارح
03-20-2011, 10:40 AM
تغذية الطفل من عمر 4 - 6 أشهر


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10870560191258376434.gif

ما هو أفضل طعام يمكن أن يبدأ به؟

من نهاية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، ابدئي بطعام جديد واحد في وقت واحد.
يعتبر الأرز من أفضل الأطعمة عند البداية. يمكنك شراء الأرز الخاص بالأطفال أو أن تطبخي الأرز بالبيت في ماء كثير حتى يصبح ناعماً جداً.

> لا تضعي الحبوب أو البيض في زجاجة حليب الطفل.
> لا تضيفي السكر أو الملح أو العسل أو التوابل إلى طعام الطفل.
> استعملي ملعقة صغيرة من البلاستيك. قدمي الطعام بطرف الملعقة.
> اجلسي الطفل جلسة مستقيمة ووجهه للأمام أثناء الأكل لتسهيل عملية البلع.
> لا تحاولي إقحام الطعام بسرعة بل أعطي الطفل وقتاً كافياً للأكل.

http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/13371_01197198699.gif
ماهي كمية الطعام التي يمكن تقديمها؟

في البداية أعطي الطفل طعاماً طرياً سهل الهضم مرة واحدة في اليوم من 1-2 ملعقة حاولي أن تقدمي للطفل 2-3 ملاعق بعد اسبوع.
وبعد اسبوعين حاولي أن تقدمي له طعاماً طرياً وجبتين يومياً

عمر أربعة أشهر
الطعام الأول...
أعطي طفلك ملء ملعقة أو ملعقتين من الأرز المهروس

في الوجبة الثانية،أعطي طفلك نصف وجبة الحليب أولاً وبعد ذلك أعطيه الأرز المهروس في البداية سيرفض طفلك الطعام ويلفظه لذلك حاولي مرة أخرى كل يوم حتى يقبل الطفل الطعام.
بعد أسبوع حاولي مرة أخرى أن تقدمي للطفل طعاماً طرياً مع الرضعة الثالثة والرابعة. عندما يبلغ طفلك شهره الخامس يمكنك أن تقدمي له البطاطس المهروس.

عمر 5 - 6 أشهر...
إدخال الأطعمة الجديدة:
عندما يكون بمقدور الطفل تناول حوالي خمس ملاعق في كل وجبة يمكنك البدء في إدخال الأطعمة الأخري.
حاولي تقديم الخضروات المطبوخة أو اللحم المطبوخ أو الفواكه المخفوقة باستعمال الخلاطة إذا كنت ترغبين في استعمال أطعمة الأطفال المعلبة يجب عليك اتباع التعليمات المكتوبة على العلب. احفظي علب الطعام بالثلاجة عندما يكون الطقس حاراً. تخلصي من العلب المفتوحة.
عندما يبلغ طفلك شهره السادس يمكنك أن تقدمي له مسحوق القمح.

عمر ستة أشهر...
خطة التغذية المقترحة:
من الطبيعي أن يعطي الطفل قدراً أقل من الحليب في أوقات الرضاعة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الطرية. ومع ذلك يبقى الحليب ضرورياً ومهماً.
حليب الثدي (أو الحليب الصناعي) يمكن أن يعطى بعد تناول الطعام أو في أي وقت من اليوم. لابد من إعطاء الطفل 6 وجبات يومياً.

الوجبة الأولى...

يجب تغذية الطفل أولاً بحليب الثدي من (الحليب الصناعي) ويجب إعطاؤه الفيتامينات
الضحى...
بعد ارضاع الطفل قليلاً من الحليب يعطى 1-5 ملاعق من الرز العادي أو الرز المهروس.
عندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يمكنك إعطاؤه الحبوب والقمح وصفار البيض المطهي جيداً ومن ثم بعض الحليب.
الغداء...
يعطى الطفل 1-5 ملاعق من اللحم المطبوخ المهروس أو الخضار أوالفواكه ومن ثم الحليب .
المساء...
يعطى الطفل - 1-5 ملاعق من اللحم المهروس أو الخضار أو الفواكه الطبيعية والمهروسة وحليب الثدي أو الحليب الصناعي.
الليل...
يعطي الطفل حليب من الثدي أو الحليب الصناعي.

http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/13371_01197198699.gif

الوصفات الغذائية:

شوربة مهروسة
- لحم مفروم مطهي
- طماطم مطهية
- أرز/ بطاطس مطهية تهرس مع بعضها أو تخلط في خلاطة
شوربة دجاج مهروس
- لحم دجاج مطبوخ بشكل جيد
- حريش ودجاج مطبوخ بشكل جيد.
يتم مزجها حتى يصبح القوام سميكاً

حلوى تفاح أو خوخ
- قشري الفواكه
- اغسليها
- إقطعيها قطعاً صغيرة.
- اغليها بالقليل من الماء حتى تصبح لينة ثم اهرسيها

مهروس خضار
- طماطم طازجة أو معلبة
- جزر منظف ومقطع وملوخية وليمون
- قطعيها بشكل ناعم
- اغليها بقليل من الماء حتى تصبح لينة
- اهرسيها بملعقة أو خلاطة.

http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/13371_01197198699.gif

بعــض الحقــائـــق...

> وضع السكر في مصاصة الأطفال سوف يتلف أسنانه ويسبب العدوى له.
> استخدام المصاصة في جميع الأوقات يمكن أن تسبب اعوجاج الأسنان تجاه الخارج.
> أي مياه تستخدم لشرب الأطفال أو عمل الحليب يجب أن تغلى.
> يستطيع الأطفال الذين يزيد عمرهم عن تسعة أشهر مضغ الأطعمة الطرية حتى ولو لم يكن لديه أسنان.
> قد تسبب المكسرات الاختناق للطفل الذي يقل عمره عن سنة ونصف السنة.
> قد يسبب إعطاء الأطعمة الصلبة للأطفال الصغار جداً الاختناق.
> عند بلوغ الطفل سن 9 أشهر يستطيع إمساك الكأس بغير اتقان.
> عند بلوغ الطفل سن سنة احدة يستطيع أمساك الكأس بإتقان.
> الأطعمة ذات النسبة العالية من الألياف (مثل الخبز الكامل ا لعناصر والعدس والفول) يجب ألا تعطى بانتظام للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنتين ذلك لأنها تملأ معدته وتجعل الطفل يتوقف عن تناول الأطعمة الأخرى.
> عادة يتضاعف وزن الطفل ثلاثة أضعاف عند بلوغه السنة الأولى من العمر.

عالمك يكفيني
03-21-2011, 02:18 AM
يعطيك العافيه على المجهود الطيب ولي رجعه ان شالله

الخيال السارح
03-21-2011, 11:05 AM
يعطيك العافيه على المجهود الطيب ولي رجعه ان شالله


الله يعافيج :407:
واتمنى الفائده للجميع
وبانتظار عودتج :و0:

الخيال السارح
03-21-2011, 11:40 AM
http://www.omaniyat.com/vb/imgcache/7277.png




http://www.omaniyat.com/vb/imgcache/7279.png


http://www.omaniyat.com/vb/imgcache/7280.png


http://www.omaniyat.com/vb/imgcache/7281.png

الخيال السارح
03-21-2011, 11:44 AM
http://www.omaniyat.com/vb/imgcache/7282.png



http://www.omaniyat.com/vb/imgcache/7283.png



http://www.alhsa.com/forum/imgcache/231422.imgcache

~* أم ألمـــــا *~
03-21-2011, 04:02 PM
http://dc05.arabsh.com/i/00209/rdgw4b0wj9kv.gif جزاكي الله خيرآ ع المعلومآت المفييده // ~

الخيال السارح
03-21-2011, 04:17 PM
http://dc05.arabsh.com/i/00209/rdgw4b0wj9kv.gif جزاكي الله خيرآ ع المعلومآت المفييده // ~


وجزاكم كذلك كل خيـر
شاكره لج مرورج

الخيال السارح
03-21-2011, 04:23 PM
هناك بعض الملاحظات الهامة عند إدخال الطعام الجديد للطفل ومنها ..

§ عدم إعطاء الطعام الجديد بكميات كبيرة جدا ويجب مراعاة التدرج.

§ عدم إعطاء الطفل أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة.

§ عدم إجبار الطفل على الطعام ، فإذا رفض الطفل صنف من الطعام ، يجرب صنف آخر.

§ يعطى الطعام بالكوب والملعقة ويفضل عدم إستخدام الرضاعة إذا كان يرضع لبن الأم.

§ لا تعطى الوجبات بين الرضعات ولكن تعطى بدلاً منها فالهدف هو إحلال الوجبة محل الرضعة.

§ يجب ألا نحاول إدخال صنف جديد أثناء مرض الطفل أو عند تطعيمه.

§ رغبات الطفل لها إحترامها حتى لا يكره الوجبات ويتعود على عناد الأم.

§ تحديد مواقيت الرضاعة والوجبات


§ يجب غلي الماء الذي يعطى للطفل في السنة الأولى من عمره.

§ يجب أن يعلم الطفل إستعمال الكوب من الشهر السادس .

§ يجب تدفئة الطعام قبل إعطاؤه للطفل.

§ الصبر والنظافة مهمان في إطعام الطفل.

§ يجب الإقلال من الطعام المعلب ويمنع إعطاء التوابل ، المخللات ، الطعام الدسم.

§ الإقلال من الشيكولاته ، البونبون ، اللبان ، المياه الغازية خلال فترة الطفولة.

§ زيادة وزن الطفل عن الوزن الطبيعي مضرة تماماً مثل نقص وزنه.

§ يستطيع الطفل أن يتعلم إستعمال الملعقة بنفسه في العام الثاني وإستعمال الشوكة في العام الثالث.

§ يجب العناية بأسنان الطفل منذ بداية عامه الثاني كشرب الماء بعد تناول أي طعام.

فيما يلي نظام غذائي للأطفال منذ الولادة


التغذية في العام الأول من العمر
الشهر الأول
• رضاعة لبن الأم هي كل مايحتاجه الطفل في الشهور الستة الأولى.
• الرضاعة حسب رغبة الطفل وينصح أن تكون كل 3 ساعات تقريباً (2 – 3 ساعات)
• مدة الرضاعة تتراوح من 5 -10 دقائق من كل ثدي.
• لا ينصح بترك الطفل مستغرقاً في النوم لأكثر من 4 ساعات متواصلة.
• إذا إضطررت إلى إستعمال الحليب الجاف ينصح باستخدام حليب الرضع والمشار إليه برقم 1.
إذا كان الطفل يرضع حليب خاص بالرضع فإليك جدول احتياجاته من الحليب الخارجي في هذا الشهر.

الكمية بالسم2/ملي عدد الرضعات في اليوم
اليـوم الأول 10 مل عدد 6 – 7 رضعة (كل 3 ساعات)
اليـوم الثاني 20 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم الثالث 30 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم الرابع 40 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم الخامس 50 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم السادس 60 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم السابع 70 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
الأسبوع الثاني 80 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
الأسبوع الثالث 90 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
الأسبوع الرابع 100مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

الشهر الثاني / الثالث

• تستمر الرضاعة كل ثلاث ساعات سواء كانت من الثدي أو حليب الرضع.



الساعة نوع الغذاء
6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
9 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
3 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
6 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
9 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

الشهر الرابع

وجبات جديدة :
يمكن البدء بإطعام الطفل من الشهر الرابع،لكن اغلب الاطباء في وقتنا الحالي يفضلون البدء من الشهر السادس وهذا هو الارجح

• مسحوق الحبوب :
يمكن تحضيره على شكل مهلبية وذلك بوضع مقدار من الماء السابق عُلبه من إضافة كمية من المسحوق ويمزج جيداً بالملعقة حتى يصبح هلامي الشكل ويمكن إعطاءه بالملعقة (تقدر تبعاً للتعليمات الواردة على العلبة).
تبدأ في أول يوم إعطاء الرضيع مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الحبوب وتزداد تدريجياً حتى تصبح وجبة كاملة.

هام : يجب عند البدء بإعطاء مسحوق الحبوب للأطفال تجنب الأغذيةالمحتوية على الجلوتين ، أي ألا تكون تحتوي على القمح في مكوناته.

• عصير التفاح أو التفاح المبشور:
يحتوي على فيتامين (ج) و (أ) والحديد، وله دور مباشر في تنظيم عملية الإخراج.

• اللبن الرايب (الزبادي):<<<يفضل بعد عمر السنه او 10 شهور كأقصى حد

نبدأ بإعطاء ملعقة متوسطة تزداد تدريجياً يوم بعد يوم حتى يتناول الطفل وجبة كاملة مقدراها 150 جرام في خلال أسبوع ، ويفضل أن تنزع قشدة الزبادي في المرات الأولى ثم يعطى كاملاً.

الساعة نوع الغذاء
6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
10 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع) + مسحوق الحبوب (ملعقتان)
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
4 مساءً - عصير تفاح
8 مساءً - لبن زبادي
9 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

الشـهر الـخامس
وجبات جديدة :
كوكتيل الفاكهة :
يتكون من تفاح أو كمثرى وموز أو برتقال ومسحوق الحبوب المزود بحليب مجفف.
توضع هذه العناصر في الخلاط ويصفى جيداً ويمكن إعطاؤه بالملعقة.
نبدأ بإعطاء 2 ملعقة صغيرة وتزاد تدريجياً حتى تصبح وجبة كاملة (100 – 200 مل).

الخضار المسلوق :
يمزج الخضار المسلوق من البطاطس والجزر والكوسة مع لتر ماء ومقدار ملعقة صغيرة من الملح واتركيها تغلى على نار هادئة ثم يتم مزجها في الخلاط مع الماء الذي تم فيه الطهو.
يبدأ بإعطاء ملعقة كبيرة من الخليط ويزداد تدريجياً حتى تصبح الوجبة (100 – 150 جراماً).

الساعة - نوع الغذاء
6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً - مسحوق الحبوب
2 ظهراً - زبادي أو خضار
6 مساءً - كوكتيل الفاكهة
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

الشـهر الســادس

وجبات جديدة :
المهلبيـة :
لبن حليب أو حليب بودرة حليب الأطفال المكمل (نصف كوب= 100سم3) – أرز مطحون أو نشا (ملعقتان متوسطتان).
طريقة التحضير : توضع ملعقتان متوسطتان من الأرز المطحون أو النشا في الماء ويترك على النار حتى يتم نضجه ثم يضاف إليه حليب ويترك بعد ذلك ويتم إعطاؤه تدريجياً.

الكبــده :
تعطى مسلوقة مدهوكة وذلك مرة أو مرتين في الإسبوع ويجب أن تكون طازجة.

الزبــده :
تعطى للطفل كمية صغيرة (10 – 15 جم) تضاف للخضار بعد سلقه.

الساعة - نوع الغذاء
6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
9 صباحاً - مسحوق الحبوب
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
2 ظهراً - زبادي أوخضار
6 مساءً - كوكتيل الفاكهة
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

الشــهر الســابع

وجبات جديدة :

صفار البيض :
• يعطى الصفار فقط خلال العام الأول.
• يعطى مسلوقاً ، نبدأ بملعقة صغيرة ثم تزداد تدريجياً حتى يعطى الصفار بأكمله ويمكن إعطاؤه مخلوطاً بالحليب أو دقيق الحبوب.

الفــول (للبنات فقط ولا يعطى للذكور إلا حسب إرشادات الطبيب) :
نبدأ بإعطاء حبة فول واحدة ، ثم تزداد تدريجياً ثم يتم التوقف لثلاث أيام متتالية ، مع ملاحظة لون البول فإذا زاد إحمرار للبول أو شحوب للطفل يستشار الطبيب.

إضافة للخضار والشوربة :
يمكن أن يضاف للخضار أثناء طهوه أنواع جديدة من الخضروات ويتم معاملتها بالخلاط مثل البازلاء الخضراء ، ورق السبانخ.

السـاعة - نوع الغـذاء
6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
9 صباحاً - مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
2 ظهراً - شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق.
6 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) ثم بعد ساعتين كوكتيل الفاكهة
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

الشــهر الثــامن

وجبات جديدة :

جبنــــة :
تستعمل الجبنة البيضاء قليلة الدسم.

شوربة لسان عصفور أو شعرية .

السـمك :
يستعمل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلاً من الدجاج ويجب أن يكون طازجاً ، ويعطى مسلوقاً مع نزع الجلد والشوك.


السـاعة - نوع الغـذاء
6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً - مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول
2 ظهراً - شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.
6 مساءً - كوكتيل الفاكهة أو زبادي
10 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال

الشــهر التاســع

s الخطوة الجديدة هي عدم استعمال الخلاط في تحضير الخضار ويعطى مهروساً ومدهوكاً بالشوكة أو بالملعقة بعد سلقه جيداً ويعطى كل صنف منفصلاً عن الآخر.

s يمكن إضافة بوريه البطاطس أو السبانخ أو البسلة باللبن.

s يستطيع الطفل خلال هذا الشهر أن يمسك بيده قطعة من الخبز أو البسكويت.



السـاعة - نوع الغـذاء
6 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً : مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول أو بسكويت ساده
2 ظهراً : شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.
6 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + كوكتيل الفاكهة أو زبادي
10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال

الشـهر العـاشــر

s في هذه المرحلة يستطيع طفلك أن يمضغ الأكل ويستطيع أيضاً أن يطعم نفسه بطريقته باستعمال ملعقة أو حتى بأصابعه جالساً على كرسي عال حول مائدة الأكل.

s أما اللبن فيمكنك إعطاؤه لبناً كامل الدسم حليباً أو بودرة حليب الأطفال المكمل عن طريق الكوب أو فنجان.


السـاعة - نوع الغـذاء
6 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً : مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول أو بسكويت ساده
2 ظهراً : شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.
6 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + كوكتيل الفاكهة أو زبادي
10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال

الشهر الحادي عشر والثاني عشر

وجبات جديدة :
الإفطار : البيض يمكن إعطاء البيضة بأكملها (بياضاً وصفاراً) إما مسلوقاً أو مقلياً أو أومليت.

الغذاء : مكرونة في الفرن وكوسة بالبشملة أو لحم مع مكرونة.

العشاء : لبن أو جبنة بيضاء.

بعد عمر عام يكون الطفل قد تعود على طعام الأسرة ويمكن أن يأكل مع أفراد الأسرة في الفطور والغذذاء والعشاء.


السـاعة - نوع الغـذاء
6 - 7 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + فول مع بيض مسلوق أو جبن مع خبز أو مسحوق الحبوب.
12 - 1 ظهراً : خضار مطبوخ + أرز أو مكرونة في الفرن أو بالبشملة أو مكرونة مع اللحم + لحم أو طيور أو كبدة أو سمك.
6 مساءً : كوكتيل الفاكهة أو زبادي أو مسحوق الحبوب
10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال أو زبادي بالفاكهة

مسحوق الحبوب المصنع .. لا يحتوي على أي مكونات ضارة بصحة الطفل .. فمثل تلك المنتجات تصنع تحت رقابة صحية صارمة ... والمكونات التي تضاف إليها هي آمنة.

بل على العكس .. فهي مضافاً إليها أنواعاً مختلفة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الطفل لمساعدته في تكوين عضامه وخلايا الجسم الأخرى .. والتي يصعب أن يحصل عليها الطفل في حالات كثيرة من الغذاء العادي ...

أما عن مسحوق الأرز .. فهو يكفي لبعض الوقت .. ولكن يفضل أن يضاف إليه أشياء أخرى على مراحل مثل الفواكه .. أو الخضروات.
ويعاب عليه أنه قد يسبب إمساك أو يقلل من ليونة مخرجات الطفل لدى بعض الأطفال

الخيال السارح
03-24-2011, 07:05 PM
صحة الطفل
إطعام الطفل بعد ستة أشهر


سؤال للمناقشة:
ماذا تطعم النساء في مجتمعك أطفالهن بعد عمر ستة أشهر؟ إن حليب الأم هو أفضل طعام يمكن أن تقدمه الأم لرضيعها؛ لكنه سرعان ما يحتاج الطفل إلى أطعمة مكملة إضافية تساعده على تلبية احتياجات جسمه من الطاقة والبناء والوقاية، وبتوفير طعام غني بتشكيلة واسعة من العناصر الغذائية الهامة إلى جانب حليب الأم، يمكن أن يحصل الطفل على كل ما يحتاجه لينمو نموا طبيعيا وصحيحا متجنبين إصابته بالأمراض ويمكنه أن يتمتع بالحيوية والنشاط.


ماذا تطعمي طفلك من عمر الستة أشهر حتى بلوغه سنة؟
استمري في إرضاع طفلك كلما طلب الرضاعة.
قدمي له الطعام المهروس وشبة الصلب.
قدمي له بعض أنواع الفواكه كالموز وعصائر الفواكه.
أطعميه خمس مرات على الأقل في اليوم إذا لم تكوني ترضعيه مع تقديم الوجبات الخفيفة الغنية بالمواد المغذية مثل البيض والموز.

ماذا تطعمي طفلك من عمر السنة إلى سنتين؟
ابدئي بإطعام طفلك 3 وجبات في اليوم من طعام العائلة على أن يقدم له مهروساً أو مقطعاً قطعاً صغيرة بما يعادل كأس ونصف من الطعام في كل وجبة. أطعميه من طعام العائلة إما مهروساً أو مقطعاً قطعاً صغيرة، ولكن يجب عدم نسيان حاجة طفلك للأطعمة المغذية مثل بياض البيض، الجبن، الموز أو الخبز وتقديمها كوجبات خفيفة. قدمي لطفلك وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية بما في ذلك الفواكه والخضار المهروسة.
يمكنك أن تضيفي للوجبات الخفيفة الحليب والسكر. أرضعي طفلك كلما طلب الرضاعة.

عندما تبدأي بإطعام طفلك أطعمة متنوعة عليك مراعاة ما يلي:
تقديم الطعام على طبق نظيف ومنفصل، مع الإشراف على عملية الأكل. تقديم وجبات طازجة قدر الإمكان.
عدم إرغام طفلك على الأكل
. الاحتفاظ بطعام الطفل في مكان نظيف وتغطيته لحمايته من الحشرات. في حال رفض طفلك تناول الطعام أو الرضاعة لعدة ساعات أو لمدة أطول من العادة، اصحبيه إلى مركز الأمومة والطفولة.

بعض الأمور التي ينبغي عليك مراعاتها عند البدء بإطعام طفلك بعد الست أشهر :
قومي بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية مطلقة لغاية 6 أشهر من العمر.
احرصي أن تكون الأغذية التكميلية ذات قيمة غذائية عالية. ابدأي بإدخال الأغذية التكميلية وإعطائها لطفلك على عمر 6 أشهر مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية لمدة عامين.
ابدأي بنوع واحد من الطعام المهروس وإضافة نوع جديد من الطعام كل ثلاثة أيام.
نوعي في الأطعمة المقدمة لطفلك.
ابدأي بكميات قليلة من الطعام ثم قومي بزيادة الكمية بالتدريج.
ابداي بالطعام اللين والرخو في البداية ثم قومي بزيادة كثافته تدريجياً. استخدمي الفنجان أو الملعقة لإطعام الطفل ولا تستخدمي الزجاجة.
احرصي أن تقدمي الطعام طازجاً، ونظيفاً ومطهواً جيداً.
قومي بإعطاء طفلك خليطا من الحبوب والبقول المطبوخة ذات القيمة الغذائية العالية. عدم إعطاء الطفل العسل خلال السنة الأولى من العمر.
شجعي طفلك على الأكل ووفري له جوا مفرحاُ ومسليا.
قومي بإعطائه الماء والسوائل بعد إنهاء الوجبة وليس خلالها. قومي بغسل الخضار والفواكه جيدا من المياه الجارية قبل تحضيرها وكذلك اغسلي يديك ويدي طفلك قبل إطعامه.

الخيال السارح
03-24-2011, 07:16 PM
متى يتم إطعام الطفل الرضيع ؟



تحرص الكثير من الأمهات المرضعات على التعجيل في إطعام أطفالهن ما أمكن ، بحجج أنه لا يشبع من صدرها ، أو لا يسمن ، أو لا يكبر ...إلخ

ترى.. فمتى تستطيع مثل هذه الأم الحريصة إطعام طفلها بشكل آمن وبدون أن يترتب على ذلك أية مشاكل صحية ؟
وللإجابة على هذا التساؤل المهم نقول : إن حليب الأم ذات الصحة الجيدة والغذاء المتوازن أو حتى حليب القنينة المجهز بالعناصر الضرورية ، كالحديد وفيتامين D وغيره ، يكفي الطفل في الستة أشهر الأولى من العمر ، ولذا ننصح الأم المرضع بالبدء بإطعام رضيعها اعتبارا من نهاية الشهر السادس من عمره ، وبداية الشهر السابع ، ويجب أن تراعي في إطعامه الملاحظات التالية :

أن تستخدم ملعقة صغيرة على قدر فم الطفل تماما .

تستخدم طعاما واحدا ، من نوع واحد ، ولمرة واحدة في البداية ، وبكمية صغيرة ( 1-2 ) ملعقة صغيرة فقط في اليوم الأول .

يفضل أن يكون الطعام خفيفا وسائلا.

يدفع الطفل في البداية الطعام بلسانه إلى الخارج لأنه لا يعرف كيف يبلع الطعام ، وهذه الملاحظة يجب شرحها للأم المرضع ، التي تظن أنه لا يحب مثل هذا الطعام .!

تستمر الأم المرضع على نفس الطعام يوميا ، إلى أن يتعود الطفل عليه ، ولا تضيف طعاما جديدا قبل مرور فترة كافية من ( 1-2 ) أسبوع .

لا داعي للإصرار على طعام ثبت عدم حب الطفل له .

شهية الطفل ورغبته هي المعيار الحقيقي لكفاية الطعام ، وليس رغبة الأم ولا حتى تعليمات الطبيب .!


http://www.alriyadh.com/2007/03/06/img/063021.jpg

: ما هي أنواع الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع ؟


الحبوب : لقد دأبت شركات الأغذية على تحضير أنواع كثيرة من الحبوب بطرق وأشكال مختلفة ، ولقد اشتهر عندنا ( فوح الرز ، وشوربة الرز وغيرها ) وكلها محسنة ومطعمة بالحديد والفيتامينات المختلفة ، وهذه يمكن البدء بها اعتبارا من نهاية الشهر السادس كما ذكرنا .



الفواكه : الفواكه المعصورة أو المغلبة والمصفاة ، والمطعمة بالمعادن والفيتامينات ، تعتبر غذاءً مرغوبا ومفيدا للأطفال ، والموز الناضج والطازج والمهروس ، يعتبر طعاما مثاليا للأطفال الرضع بعد الشهر السادس أيضا ، فهو سهل الهضم ، وملين خفيف للأمعاء .


http://www.banaat.com/image/Fruits.jpg


الخضراوات : وهي غنية بالحديد والفيتامينات ، وتعطى للرضيع اعتبارا من الشهر السابع ، وذلك إما بعد طبخها وهي طازجة ( مثل شوربة الخضار ، وماء السبانخ ) أو تلك المحضرة تجاريا بشكل جاهز



البيض : يضاف البيض إلى طعام الرضيع في نهاية الشهر السادس كذلك ، وتبدأ الأم بإعطاء ( مح البيض) المسلوق جيدا في البداية ، كما تبدأ بكمية قليلة ( جزء من مح بيضة واحدة ) ، ثم تزيد الكمية بالتدريج حتى تصل إلى مح بيضة كاملة وبمعدل 1-3 مرات أسبوعيا . أما بياض البيض فيجب الحذر منه خوفا من الحساسية ( نعطيه بكمية قليلة وانتباه كبير ) .

http://up.arabsgate.com/u/3528/2323/21709.png


اللحم : وهو مصدر غني بالبروتين والحديد والفيتامينات ، وكذلك يستخدم اعتبارا من نهاية الشهر السادس، حيث تبدأ الأم بماء العظم ، وشوربة الدجاج ، ثم الكبد والمعلاق …إلخ




والنشويات : هي آخر شيء نضيفه إلى غذاء الطفل الرضيع ، وهي ذات قيمة حريرية عالية ، ونبدأ بالبطاطا ، ثم شوربة الرز ، ثم الخبز والصمون ، ثم المعكرونة .
أما الخبز المحمص ، أو البطاطا المحمصة ، والجبس والبسكويت ...إلخ فنعطيها للطفل عندما نلحظ منه رغبة في مسك الأشياء بيده ، وهذه – في الحقيقة – هي التي تعلمه على الأكل الذاتي بالتدريج ...

http://chamorrobible.org/images/photos/gpw-20040703.jpg

وماذا عن الحلويات ؟



لا بأس من إعطاء الطفل الذي قارب على نهاية السنة الأولى من عمره ، بعض الحلويات المصنوعة من الحليب مثل : ( المهلبية والكاستر ) وغيرها ، على أن تكون مساعدة للوجبة الغذائية ومكملة لها وليست بديلا عنها .

أما الملح : فصحيح أن الأطفال يحبونه كثيرا ، ويرغبون أن تكون وجباتهم مالحة ، ولكن على أن لا نسرف فيه ، احتراما للنظريات التي تقول : ( الإسراف في الملح في الصغر ، يسبب ارتفاع الضغط في الكبر ) .!

وأما الأصبغة والمطعمات المضافة إلى الأطعمة Coloring agnets and Flavors : والتي باتت اليوم تعد بالآلاف ، فلا مكان لها عندنا ، ويجب منع شركات الأغذية في بلادنا من استخدامها ، فلقد ثبتت علاقتها بالكثير من أمراض الحساسية والربو وتقرحات اللسان ، واضطرابات الأمعاء وآلام المفاصل وغيرها

همسة أنثى 25
03-24-2011, 11:29 PM
جزاك الله كل خير

الخيال السارح
03-26-2011, 02:59 PM
جزاك الله كل خير



وجزاكم كل خير
اسعدني مرورج

تــــوتــــي
03-26-2011, 05:42 PM
يسلموووووووووووو

الخيال السارح
03-26-2011, 06:28 PM
يسلموووووووووووو



الله يسلمج
اسعدني مرورج

لوليا موون
03-26-2011, 06:50 PM
روووعهـ الموضوع

يعطيك العافيه ياعسل

الخيال السارح
03-26-2011, 07:00 PM
غذاء الرضيع


http://www.w6w.net/album/35/w6w20050423101815362906da.gif


ترغب الكثير من العائلات بتحضير اطعمة اطفالهم منزليا وذلك اما لتوفير المال او لتجنب المواد الحافظة الموجودة في بعض اطعمة الاطفال الجاهزة.

ويجب اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند اعطاء الأطفال طعاما محضر منزليا:

لا تضيفي المنكهات الى طعام الأطفال، طعام الأطفال يجب ان لا يضاف اليه سكر او ملح او زيوت او منكهات. ان الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) موجود بشكل طبيعي في الأطعمة ولا داعي لاستخدام الملح في تحضير اغذية الاطفال، كما يجب الابتعاد عن الاغذية المضاف اليها الملح والتي ستدخل في تحضير اغذية الاطفال.
هناك احتمالات تقول بأن تغذية الاطفال باغذية مالحة جدا قد يكون عاملا في المعاناة من مشاكل ارتفاع ضغط الدم عند الكبر.

لا تستخدمي بعض الاطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحمة في تغذية الاطفال لانها غنية بالدهن والسكر والملح.

لا تستخدمي الاغذية المقلية
لا تستخدمي المخللات
لا تستخدمي بعض الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والمرتديلا
لا تستخدمي العسل في تغذية الأطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام، وذلك لوجود احياء دقيقة في العسل تستطيع ان تسبب الامراض للاطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام واحد.


اختيارات الطعام المتاحة:

الحبوب

اطبخي الحبوب وفقا للتعليمات المذكورة على العبوة. خففي الوجبة بواسطة الحليب. الحبوب المخصصة للاطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة الى الخفق او الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.

الفواكه

اختاري الفواكه الطازجة او المجمدة او المعلبة. اذا اخترت الفواكه المعلبة او المجمدة فاختاري الفواكه غير المحلاة.
الموز الناضج: للموز الناضج قشور بنية منقطة، وهو سهل جدا للهرس كطعام للأطفال.
الفواكه المطبوخة: مثل المشمش والأجاص والدراق والخوخ فهي فواكه سهلة الطبخ. الخوخ يعتبر جيد بشكل خاص للأطفال المصابين بالامساك. لا تطعمي الطفل اي نوع من الفواكه التي تحتوي على انوية صغيرة. اغسلي الفواكه الطازجة وتأكدي من ازالة الأنوية والقشور حتى لا تؤدي الى خنق الطفل. اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من جميع الكتل ويصبح الخليط متجانسا.
الفواكه المعلبة: مثل المشمش والتفاح والاجاص والدراق والخوخ والبرقوق يمكن تحضيرها كطعام للأطفال. اشتري الفواكه المعلبة بالماء، واذا استخدمت الفواكه المعلبة والمحلاة تخلصي من العصير المحلى حتى لا تكون الفواكه محلاة أكثر من اللازم بالنسبة للطفل.
العصير الطازج او المعلب افضل من مشروبات الفواكه المعلبة او مشروبات بودرة الفواكه. مشروبات بودرة الفواكه تكون عادة ذات نكهة صناعية ومادة محلية. اما مشروبات الفواكه فهي تحتوي على 10 % فقط من العصير الطبيعي. اخفقي البرتقال او الجريب فروت للتخلص من الالياف واللزوجة ولا تقومي بالتحلية.
لحام الرصاص المستخدم على اوعية العصير غير المصممة خصيصا لطعام الأطفال قد تحتوي على كمية رصاص أعلى من الحد الآمن للأطفال، لذلك اشتري عبوات العصير الزجاجية أو العبوات المصممة خصيصا للأطفال.

الخضار

الخضار مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، الهيليون، البندورة، البطاطا الحلوة او البيضاء والشمندر يمكن استخدامها طازجة او مجمدة او معلبة. القرنبيط والملفوف و اللفت يجب طهيها في وعاء مفتوح للتخلص من الطعم القوي.
الخضار المعلبة مثل البازلاء تحتوي على كمية معقولة من الملح. بالنسبة للخضار الطازجة اغليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.

صفار البيض

في العادة لا يتم اعطاء بياض البيض للأطفال دون السنة الأولى لانه قد يسبب مشاكل للأطفال لكن صفار البيض والذي هو مصدر جيد للحديد وعناصر غذائية اخرى يمكن تناوله
البيض المسلوق: ضعي البيض الطازج في ماء يغلي وأطفئي مصدر الحرارة واتركي البيض داخل الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم خذي الصفار واهرسيه بالشوكة. كستر البيض: أخلطي صفار بيضة واحدة مع 1/4 كوب حليب وملئ ملعقة شاي سكر في وعاء ثم حركي فوق نار متوسطة حتى يصبح الخليط كثيفا.

اللحم والسمك

اطبخيها دون اضافة الملح او الدهن. ازيلي العظام والغضاريف. الخلاط هو افضل طريقة لفرم اللحمة وجعلها متجانسه لتناسب الاطفال حتى عمر 9 اشهر.

الخيال السارح
03-26-2011, 07:04 PM
وجبات أطفال بسن ستة أشهر

http://sl.glitter-graphics.net/pub/83/83953zejb9sxtkt.gif

شوربه خضار مع لحمة دجاج

المقادير:

قطعه صغيره من لحمةالدجاج -
نص حبة جزر -
ونص حبة بطاطس -
- وقليل رز-
ومقدار من الماء بحيث يغطي هذه الكميه -
ورشه قليله من الملح .

الطريقة:

توضع جميع هذه المقادير بعد غسلها على النار وتسلق جيدا مع ترك كميه من ماء السلق لغرض الاستفاده منه عند وضعها في الخلاط لتهرس جيدا ونحصل على شوربه خفيفه وسهلة التناول للطفل

http://sl.glitter-graphics.net/pub/83/83953zejb9sxtkt.gif

مهلبية الشوفان
المقادير:
كوب ماء -
ملعقتان كبيره من حليب الطفل-
ثلاث ملاعق كبيره من الشوفان

الطريقه :
ينقع الشوفان في الماء لمده ساعه ونصف,ثم تخلط جميع المحتويات في اناء وتوضع على النار مع التحريك المستمر
حتى يتماسك الخليط ,ثم يرفع من على النار ويتم هرسه ويترك حتى يبرد ثم يقدم للطفل

http://sl.glitter-graphics.net/pub/83/83953zejb9sxtkt.gif

مهلبية النشا

المقادير:
كوب ماء -
ملعقتين الى ثلاث ملاعق كبيره من الحليب-
ثلاث ملاعق كبيره من النشا

الطريقه :
تخلط جميع المحتويات بماء بارد ثم توضع على النار حتى يتماسك الخليط مع التحريك المستمر ثم يرفع من على لنار ويترك ليبرد ثم يقدم للطفل.

http://sl.glitter-graphics.net/pub/83/83953zejb9sxtkt.gif

وجبة خضار

المقادير:
حبه كوسه-
حبه بطاطس -
ملعقه كبيره من الارز-
من كوبين الى اربعه اكواب ماء

الطريقه:
اغسلي الكوسة والبطاطس جيدا ثم قطعيها قطعا متوسطه بعد تقشيرهما وضعيهما في الاناء
وضعي عليها الماء والارز المنقوع سابقا ,
اتركي الخليط حتى ينضج على نار هادئه ,ثم ارفعيه من على النار واهرسيه بواسطة الملعقه مع قليل من الملح وماء الطبخ وقدميه الى الطفل ..(
يمكن اضافة اللحم او الدجاج الى هذه الوجبه بعد الشهر الثامن)

الخيال السارح
03-26-2011, 07:15 PM
منهاج طعام طفلك في السنة الأولى


http://sl.glitter-graphics.net/pub/200/200104tfly4894fr.gif

تعليمات عامة



أضيفي الأطعمة الجديدة. كل واحد منها مستقلاً، وانتظري بضعة أيام بين الواحد والآخر.
وفي حالة ظهور طف أو إسهال أو تقيؤ أوقفي الطعام الجديد حالاً

ـ حاول أن تعطي الفيتامين والحديد مع وجبة الصباح

من الولادة حتى نهاية الشهر الثاني

1 ـ الرضاعة. بالثدي أو الزجاجة كل 3 ـ 4 ساعات
2 ـ ماء مغلي (أو ماء الغريب) بكميات قليلة بين الوجبات، إذا كان الطفل منزعجاً، (عصبي المزاج
3 ـ يمكن بدء الطعام الجامد (الحبوب) عند بلوغ الطفل شهراً واحداً ومن الأفضل البدء بالأرز، اخلطي ملعقتين كبيرتين مع كمية قليلة من الحليب وأعطيها قبل الوجبة الثانية (العاشرة) صباحاً ويمكن إعطاؤها في المساء إذا كان الطفل منزعجاً قبل النوم

ـ من شهرين إلى أربعة أشهر
ـ ابدئي برنامج الثلاث وجبات في اليوم
ـ ابدئي بالحبوب صباحاً
ـ نصف مرطبان خضر صفراء كوسى، جزر، بطاطا حلوة عند الظهر،
والحبوب مساء (السادسة

ـ حوالي الثلاثة شهور ـ اضيفي الفواكه ـ ابدئي بالتفاح والاجاص والموز
ـ حوالي الأربعة شهور يمكن إضافة خليط خضر ولحوم (الضأن أو العجل) وابدئي بالخضر الخضراء (سبانخ، بازيلا، فاصوليا الخ

ـ من أربعة إلى ستة شهور
ـ عصير البرتقال أو التفاح ـ ابدئي بملعقة صغيرة صباحاً ومساء وزيدي العصير تدريجياً إلى أن تصلي إلى 30سم (أونصة في اليوم
ـ يمكن إضافة اللحوم المطبوخة جيداًوالمهروسة مرة في اليوم.

في هذا العمر يمكن أن يكون برنامج طعام الطفل كالتالي
صباحاً = الحبوب والفواكه ـ عصير 15 سم
ظهراً = خضر مع لحوم
مساء = حبوب مع فواكه ـ عصير 15 سم
ـ كمية الأطعمة الجامدة تختلف من طفل إلى طفل
ـ يمكن الانتقال إلى الحليب العادي بعد غليه في هذا العمر، على أن تعطي الفيتامينات معه حتى نهاية السنة الأولى من العمر

ـ من ستة إلى ثمانية شهور
ـ يمكن إضافة الهلام (Jelly) والبطاطا المسلوقة والمهلبية
ـ يمكن إضافة بعض صفار البيض أولاً، وزيادة الكمية إلى بيضة واحدة في اليوم صفار
ـ يمكن البدء باستعمال الفنجان لإسقاء السوائل
ـ معدل كمية الحليب حوالي 750 سم (3/ 4 الليتر

ـ من ثمانية شهور إلى سنة
ـ ابدئي بإطعامه طعام العائلة تدريجاً
ـ كمية الحليب في هذا العمر أقصاها ليتر واحد في اليوم
ـ استعمال الفنجان وإيقاف الزجاجة والرضاعة

في هذا العمر يكون البرنامج كالتالي
فطور = حبوب ـ بيضة ـ فواكه
غداء = لحمة مهروسة ـ بطاطا مهروسة
عشاء = حساء الخضر ولحمة ومعكرونة

الخيال السارح
03-26-2011, 07:20 PM
روووعهـ الموضوع

يعطيك العافيه ياعسل


مرورج الاروع
الله يعافيج

جاري البحث عن لقب
03-26-2011, 08:08 PM
موضوعك دسم ومفييييييد مررة
ماتدرين قد ايش استفدت منه
لان بنتي عمرها ٩ شهور ومااعرف ايش اعطيها وهي ملت من السيريلاك والخضار لاني ماغير من نوعية اكلها
مشكوووورة عزيزتي وجزاك الله خير

أم ليوووني
03-26-2011, 08:09 PM
تسلمين حبيبتي
موضوع جدآ رائع ومهم

تستاهلي التقيم ..ّ

QUEENLOVE
03-27-2011, 02:35 AM
موضوع قيم جدا واستفدت منه كتير الله يعطيكى الف عافيه ويبارك فاولادك ويجزاك الجنه

حبي(E)
03-27-2011, 03:21 AM
يعطيك العافيه

الخيال السارح
04-01-2011, 05:32 PM
موضوعك دسم ومفييييييد مررة
ماتدرين قد ايش استفدت منه
لان بنتي عمرها ٩ شهور ومااعرف ايش اعطيها وهي ملت من السيريلاك والخضار لاني ماغير من نوعية اكلها
مشكوووورة عزيزتي وجزاك الله خير

الله يحفظ لج البنوته ويبارك فيها
وهذا هو المطلوب الفائده للجميع
وبإذن الله بحط دائما ما يخص تغذيه الطفل
فالموضوع متجدد
ومرورج اكيد يسعدني


تسلمين حبيبتي
موضوع جدآ رائع ومهم

تستاهلي التقيم ..ّ


الله يسلمج
مشكوره الغاليه على المرور والتقييم

الخيال السارح
04-01-2011, 05:34 PM
موضوع قيم جدا واستفدت منه كتير الله يعطيكى الف عافيه ويبارك فاولادك ويجزاك الجنه

اللهم آمين،،،وإياكم
اسعدني تشريفج لموضوعي



يعطيك العافيه


الله يعافيج
اسعدني مرورج

اضاءات متألقة
04-02-2011, 01:29 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

موضوع في قمة الرووعة والاهمية

يعطيك العافية غلاتي

والى الامـــــــــام حبيبتي

الخيال السارح
04-02-2011, 02:49 PM
http://ahyaarab.net/images/171.gif

جدول اطعام الطفل بالاشهر:

الشهر السادس:

ارز-بطاطس-بطاطا حلوه-جزر-قرع-كوسا-موز-تفاح


الشهر السابع:

خوخ-اطعمة الاطفال الجاهزه-عصير البرتقال المخفف بالماء
مشمش-كمثرى

الشهر الثامن:

الدجاج المفروم فرما ناعما بعد ازالة الجلد والعظم
فاصوليا- قرنبيط

الشهر التاسع:

لحم مفروم-روب

الشهر العاشر:

ادخال صفار البيض المطهو طهوا جيدا
التمر-العنب-البازلاء-العدس المهروس
ادخال الخبز بعد تطريته بالحليب
المعكرونه


الشهر الحادي عشر:

الجبن-االبيض المطهو طهوا جيدا-السمك



http://ahyaarab.net/images/171.gif

الخيال السارح
04-02-2011, 02:59 PM
تغذية الطفل من عمر 4 - 6 أشهر

http://ahyaarab.net/images/167.gif

ما هو أفضل طعام يمكن أن يبدأ به؟


من نهاية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، ابدئي بطعام جديد واحد في وقت واحد.
يعتبر الأرز من أفضل الأطعمة عند البداية.
يمكنك شراء الأرز الخاص بالأطفال أو أن تطبخي الأرز بالبيت في ماء كثير حتى يصبح ناعماً جداً.

> لا تضعي الحبوب أو البيض في زجاجة حليب الطفل.
> لا تضيفي السكر أو الملح أو العسل أو التوابل إلى طعام الطفل.
> استعملي ملعقة صغيرة من البلاستيك. قدمي الطعام بطرف الملعقة.
> اجلسي الطفل جلسة مستقيمة ووجهه للأمام أثناء الأكل لتسهيل عملية البلع.
> لا تحاولي إقحام الطعام بسرعة بل أعطي الطفل وقتاً كافياً للأكل.


ماهي كمية الطعام التي يمكن تقديمها؟

في البداية أعطي الطفل طعاماً طرياً سهل الهضم مرة واحدة في اليوم من 1-2 ملعقة حاولي أن تقدمي للطفل 2-3 ملاعق بعد اسبوع.
وبعد اسبوعين حاولي أن تقدمي له طعاماً طرياً وجبتين يومياً

عمر أربعة أشهر
الطعام الأول...
أعطي طفلك ملء ملعقة أو ملعقتين من الأرز المهروس
أفضل الأوقات...
في الوجبة الثانية،أعطي طفلك نصف وجبة الحليب أولاً وبعد ذلك أعطيه الأرز المهروس في البداية سيرفض طفلك الطعام ويلفظه لذلك حاولي مرة أخرى كل يوم حتى يقبل الطفل الطعام.
بعد أسبوع حاولي مرة أخرى أن تقدمي للطفل طعاماً طرياً مع الرضعة الثالثة والرابعة. عندما يبلغ طفلك شهره الخامس يمكنك أن تقدمي له البطاطس المهروس.

عمر 5 - 6 أشهر...
إدخال الأطعمة الجديدة:
عندما يكون بمقدور الطفل تناول حوالي خمس ملاعق في كل وجبة يمكنك البدء في إدخال الأطعمة الأخري. حاولي تقديم الخضروات المطبوخة أو اللحم ا لمطبوخ أو الفواكه المخفوقة باستعمال الخلاطة إذا كنت ترغبين في استعمال أطعمة الأطفال المعلبة يجب عليك اتباع التعليمات المكتوبة على العلب. احفظي علب الطعام بالثلاجة عندما يكون الطقس حاراً. تخلصي من العلب المفتوحة. عندما يبلغ طفلك شهره السادس يمكنك أن تقدمي له مسحوق القمح.

عمر ستة أشهر...
خطة التغذية المقترحة:
من الطبيعي أن يعطي الطفل قدراً أقل من الحليب في أوقات الرضاعة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الطرية. ومع ذلك يبقى الحليب ضرورياً ومهماً.
حليب الثدي (أو الحليب الصناعي) يمكن أن يعطى بعد تناول الطعام أو في أي وقت من اليوم. لابد من إعطاء الطفل 6 وجبات يومياً.


الوجبة الأولى...

يجب تغذية الطفل أولاً بحليب الثدي من (الحليب الصناعي) ويجب إعطاؤه الفيتامينات

الضحى...
بعد ارضاع الطفل قليلاً من الحليب يعطى 1-5 ملاعق من الرز العادي أو الرز المهروس.
عندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يمكنك إعطاؤه الحبوب والقمح وصفار البيض المطهي جيداً ومن ثم بعض الحليب.

الغداء...
يعطى الطفل 1-5 ملاعق من اللحم المطبوخ المهروس أو الخضار أوالفواكه ومن ثم الحليب .

المساء...
يعطى الطفل - 1-5 ملاعق من اللحم المهروس أو الخضار أو الفواكه الطبيعية والمهروسة وحليب الثدي أو الحليب الصناعي.

الليل...
يعطي الطفل حليب من الثدي أو الحليب الصناعي.

الوصفات الغذائية

شوربة - مهروسة
- لحم مفروم مطهي
- طماطم مطهية
- أرز/ بطاطس مطهية تهرس مع بعضها أو تخلط في خلاطة

شوربة دجاج مهروس
- لحم دجاج مطبوخ بشكل جيد
- حريش ودجاج مطبوخ بشكل جيد.
يتم مزجها حتى يصبح القوام سميكاً

حلوى تفاح أو خوخ
- قشري الفواكه
- اغسليها
- إقطعيها قطعاً صغيرة.
- اغليها بالقليل من الماء حتى تصبح لينة ثم اهرسيها


مهروس خضار
- طماطم طازجة أو معلبة
- جزر منظف ومقطع وملوخية وليمون
- قطعيها بشكل ناعم
- اغليها بقليل من الماء حتى تصبح لينة
- اهرسيها بملعقة أو خلاطة.


http://ahyaarab.net/images/167.gif

منقول

الخيال السارح
04-02-2011, 03:00 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

موضوع في قمة الرووعة والاهمية

يعطيك العافية غلاتي

والى الامـــــــــام حبيبتي



الله يعافيج
غاليتي مرورج أنار صفحتي واسعدني كثيرا
شاكره لج كلماتج الطيبه

الخيال السارح
04-02-2011, 03:07 PM
http://vb.arabseyes.com/imgcache/60605.imgcache



http://vb.arabseyes.com/imgcache/60606.imgcache

الخيال السارح
04-02-2011, 03:14 PM
http://vb.arabseyes.com/imgcache/60607.imgcache



http://vb.arabseyes.com/imgcache/60608.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60609.imgcache



http://vb.arabseyes.com/imgcache/60610.imgcache



http://vb.arabseyes.com/imgcache/60611.imgcache

الخيال السارح
04-02-2011, 03:23 PM
http://vb.arabseyes.com/imgcache/60612.imgcache



http://vb.arabseyes.com/imgcache/60613.imgcache




http://vb.arabseyes.com/imgcache/60614.imgcache

الخيال السارح
04-02-2011, 03:38 PM
http://vb.arabseyes.com/imgcache/60615.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60616.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60617.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60618.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60619.imgcache

بنت العيــــــن
04-02-2011, 04:07 PM
الله يسلمك حبيبتي
ويعطيكـ العافية عالموضوع المفيد

غ ــيوض
04-02-2011, 04:42 PM
جزاك الله خير وربي كنت ادور كيف تغذية الطفل

الله يعطيك العافيه ياقلبي

غ ــيوض
04-02-2011, 04:49 PM
جزاك الله خير وربي كنت ادور كيف تغذية الطفل

الله يعطيك العافيه ياقلبي

الخيال السارح
04-03-2011, 05:03 PM
جزاك الله خير وربي كنت ادور كيف تغذية الطفل

الله يعطيك العافيه ياقلبي


ويجزيكم كذلك
والحمد لله اللي فادج
وهذا الهدف من الموضوع

الخيال السارح
04-03-2011, 05:34 PM
الله يسلمك حبيبتي
ويعطيكـ العافية عالموضوع المفيد


الله يعافيج
مرورج اسعدني

مشتاقة لامي
04-04-2011, 12:11 AM
يسلموا

الخيال السارح
04-04-2011, 06:53 AM
يسلموا


الله يسلمج
اسعدني مرورج

الخيال السارح
04-06-2011, 09:06 PM
http://vb.arabseyes.com/imgcache/60622.imgcache


من سن 9 -12 شهر


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60624.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60626.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60627.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60628.imgcache

الخيال السارح
04-06-2011, 09:12 PM
http://vb.arabseyes.com/imgcache/60629.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60630.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60631.imgcache


http://vb.arabseyes.com/imgcache/60632.imgcache

ام اسكندر
04-06-2011, 11:00 PM
جهد جباااااااار
يسلمو

الخيال السارح
04-07-2011, 10:21 AM
جهد جباااااااار
يسلمو


الله يسلمج
مرورج انار صفحتي

الخيال السارح
04-10-2011, 03:19 PM
http://www.dohaup.com/up/2010-03-09/dohaup_215443902.jpg

*دلوعة زوجي*
04-14-2011, 01:04 AM
اب

الخيال السارح
04-24-2011, 07:43 PM
اب


الله يرفع قدرج دنيا وآخره

الخيال السارح
04-25-2011, 08:27 PM
وصفــات مغذيـه


إذا كنت تبحثين عن بعض الوصفات المغذية للأطفال الرضع بدلا من تلك الجاهزة والمتوفرة في السوق، فيجب أن تعرفي بأن هناك العديد من الاختيارات. بالرغم من أن حليب الأمِّ يوفر تغذيةَ مفيدةَ للطفل الرضيع في الشهور القليلة الأولى، إلا أنه وبعد الشهر الخامس يصبح من الضروري أن يحاول الرضيعِ تناول بعض الغذاءِ الصلب مثل الثمار والحبوب المهروسة.


وصفات مغذية وسهلة:
يمكن أن تحتوي الوجبات البسيطة التي تعدينها لطفلك على محتويات مغذية هامة وضرورية للطفل لذا لا تقللي من أهمية إعدادك الطعام المغذي لأطفالك.


مؤشرات الطبخ والإعداد:
يجب أن تكون منطقة إعداد الطعام نظيفة، ومعقمة، وبأن تكون الأدوات المخصصة لذلك لاستعمال الطفل فقط.
قومي بشراء مصافي، مفرمة، خلاط طعام، ومعقمة للطفل فقط، قومي بغسل هذه الأدوات بالماء المغلي قبل استعمالها دائما.
يجب الحرص على استعمال مكونات ومصادر غذائية طازجة ونظيفة.
يمكنك الاستعانة بكتب توضيحية للأطعمة المحبب استعمالها وفقا لسن طفلك.
قومي بتجربة عدة خيارات للطفل حتى تعرفي ما الذي يحبه.
وأخيرا، يجب أن تحافظي على نظافة يديك عند إعداد الطعام، وأن لا تتذوقي الطعام بفمك ثم تعيديه للطفل الرضيع.

الـوصفــات:

1.الشوفان والموز
هذه الوصفة مثاليةَ للأطفال الرضَّع ضمن المجموعة العمرية من أربعة إلى ستّة شهورِ. من السّهل إعدادها، ويمكن أن تكون وسيلة عظيمة لتَقديم المجموعات الغذائية الصلبة للطفل.
المكونات:
¼ كوب الشوفان مجروش
¾ كوب ماء
1 ملعقة طعام موز مهروس
التحضيرات:
قومي بفرم الشوفان في الخلاط الكهربائي. بعد ذلك قومي بطهيه في وعاء نظيف من الماء. حركي باستمرار حتى لا يلصق لمدة 10 دقائق. اتركي الشوفان ليبرد قليلا، ثم أضيفي الموز المهروس. يمكنك إضافة القليل من الحليب المخصص للأطفال أو حليبك إذا رغبتك.

2.عدس وخضار وأرز
هذه الوصفة مثالية للأطفال الرضع في المجموعة العمرية من ثمانية إلى عشر شهور. العدس مصدر عظيم للبروتينِ؛ والأرز للنشويات، والمعادن الضرورية بينما الجزر والفاصوليا مصادر غنيةَ للفيتامينات الضروريةِ
المكونات:
100 غرام رزّ
50 غرام عدس
1جزر
8-10 فاصوليا
التحضيرات:
أولا قومي بغسل الخضار جيدا، وفركها أو تقشيرها إذا كانت تحتوي على شوائب. قومي بغسل الأرز والعدس كذلك.
اسلقي الخضار والأزر والعدس في وعاء نظيف لمدة 10 دقائق. أو حتى تنضج.
ضعي المكونات المطبوخة في الخلاط الكهربائي لعمل مهروس الخضار. يمكنك إضافة القليل من الملح للطعم

الخيال السارح
04-26-2011, 08:24 AM
فوائد وجبة الافطار للاطفال و للطفل و للمواليد


وجبة الإفطار تساعد في تجنب سمنة الأطفال

أظهرت دراسة أوردت نتيجتها صحيفة بريطانية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم لا يتعرضون للسمنة بنفس الدرجة التي يتعرض لها أقرانهم الذين لا يتناولونها.


وشملت تلك الدراسة 15 ألف طفل ممن هم في سن الخامسة تمت متابعة وزنهم وأخذ قياساتهم.


وقد أظهرت تلك الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من السمنة كانوا يتناولون وجبة الإفطار بنسبة تقل بالنصف عن الأطفال ذوي الوزن العادي.

كما تبين من خلال هذه الدراسة أن من لا يعمل آباؤهم وأمهاتهم معرضون بنسبة ثلاثة إلى واحد لعدم تناول وجبة الإفطار مقارنة بمن يذهب ذووهم إلى العمل. .


وأظهرت أن 20% من الأطفال إما يعانون من الوزن الزائد أو السمنة عند دخول السنة الأولى من المدرسة، فأكثر من 17% من البنات و13.5% من البنين يعانون من زيادة في الوزن، و6% أخرى من البنات و5% من الأولاد يعانون من السمنة الفعلية.


وذكر البروفيسور هيثر جوشي الذي تزعّم فريق الدراسة، قوله أن هذه الظاهرة قد تفسر بالعادات اليومية المتعلقة بالقيام مبكرا بقدر يسمح للأطفال بأخذ الفطور.

وأضاف هيثر أن عواقب عدم تناول الأطفال للفطور –والبالغين طبعا- هو أنهم مرشحون أكثر للإحساس بالجوع قبل الغداء وأخذ وجبة خفيفة غنية بالدهون والسكريات.


ومن بين الأسباب كذلك –حسب الدراسة- أن الوالدين اللذين لا يحرصان على جعل أطفالهم يتناولون الفطور غالبا ما يكونان أقل تنظيما فيما يتعلق بالتغذية بشكل عام.



http://pictures.brooonzyah.net/wrod/33.gif

الخيال السارح
04-30-2011, 05:24 PM
من الضروري إرضاع الطفل خلال الساعات الستة الأولى من الولادة؛ إذ يحتوي حليب الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والصحة، وخاصة حليب اللبأ المتكون خلال الأيام الثلاثة الأولى من الولادة، إذ يحتوي على أجسام مناعة وغني بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لمقاومة الأمراض.

هذا ويُنصح بعدم إعطاء الرضيع أية سوائل أخرى مثل ماء السكر والأعشاب أوحى الماء في الأشهر الأربعة الأولى.

لكن بعد مضي 4-6 اشهر على ولادة الطفل يمكن البدء بإعطائه أغذية إضافية وبشكل منتظم بالإضافة الى حليب الام، مثل الأرز المطحون والمطبوخ، الكسترد، السميد المطبوخ مع الحليب، خضار مسلوقة، فواكه لينة مهروسة أو مبروشة أو عصير الفواكه.

في الشهر السابع يُعطي صفار بيض مسلوق (بدءاً بربع ملعقة صغيرة وتزداد الكمية تدريجيا)، قليل من اللحم الأحمر المفروم بشكل ناعم ومهروس أو دجاج مطحون، وخبز مقطع.

في الشهر الثامن يُعطى خضار مطبوخة ومقطعه مع أرز ولحمة مفرومة بشكل ناعم، فواكه لينة شرائح أو مقطعة، وبطاطا مسلوقة، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

في الشهر التاسع يُعطى شو ربة خضار أو دجاج أو عدس مجروش، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

في الشهر العاشر والحادي عشر يمكن إعطاءه بيضة كاملة مسلوقة جيدا، بقول مقشورة ومطبوخة بدون سمن، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

من عمر 12-18 شهر، يُعطى نفس طعام العائلة.

هذا ويُنصح بإعطاء الرضيع نوعا واحدا من الغذاء الجديد في كل مرة الى إن يتعود عليه، وتكون الكمية قليلة بدءا من 1-2 ملعقة صغيرة ثم تزداد تدريجيا حسب تقبل الطفل، ولا ُيجبر الطفل على تناول طعام إذا امتنع عنه.

كما ويُنصح بالابتعاد عن إعطاءه مشروبات غازية، شاي، قهوة، شوكولاته، وحلويات. .




http://img103.******.com/2010/02/25/42405503.gif


بعض الأطعمة التي يتناولها طفلك من سن 4 أشهر فما فوق،واللي عندها مزيد تكتب لا تبخل علينا،وإن شاء الله أفيدكم وأستفيد منكم...

من الأطعمة:
1-التمر[أهم طعام يجب إعطاؤه لطفلك]من سن 4شهور،
جــــــمــــــيــــــــع الفوائد موجودة فيه،وذلك بأن تضعي التمر مع الماء ثم يصفى،وفي سن 6شهور تضعين في الخلاط التمر مع الماء ونخلطه جيداً وممكن إضافة قشطه المراعي...
2-الفواكه،لسن 6 شهور الموز يهرس جيداً،والتفاح يسلق في الماء مع قليل من السكر ثم يوضع في الخلاط،وغيره من أنواع الفواكه...
3-الخضار،[أهم وجبة يجب إعطاؤها لطفلك]من سن 4شهور فما فوق،تسلق جميع أنواع الخضار في الماء ويفضل إعطاء الطفل البطاطا في سن 6شهور لأنه ثقيل
بعد أن تسلق توضع في الخلاط حتى تخلط جيداً...
4-السليق،وهذي طريقتي في السليق لطفلي:
يسلق الأرز الأبيض في الماء مع قليل جداً من الملح ثم يسكب عليه الحليب ويترك لمدة 10 دقائق ثم نتركه ليبرد بعد ذلك نضعه في الخلاط...



http://img103.******.com/2010/02/25/42405503.gif


يعتبر طبعا حليب الام هو الغذاء الأمثل للطفل منذ ولادته ولكن في مرحلة متقدمة يجب إطعام الطفل طعام إضافي غير الحليب ..
<المقالات والكتب تقول بان اطعام الطفل يبدأ في شهره الرابع
يبدأ اطعام الطفل في البداية بملعقتين من الفواكه المعلبة الخاصة بالأطفال أو السيريلاك(خليط القمح) ..وتزداد هذه الكمية يوميا . طبعا هذا بالإضافة لحليب الأم ...
يفضل من الفواكه والخضار قليلة السكر مثل الجزر والبطاطا والقليل من المشمش وكذلك نوعية السيرالاك الخالية من السكر وتنتقل فيما بعد إلى الفواكه المعلبة المحلاّة نقل المانجا.

ومع نهاية الشهر الرابع تبدأ الأم بسلق الفواكه والخضار في البيت وهرسها واطعامها للطفل ..وهنا أيضا نبدأ باطعام الطفل الدجاج الناضج والمهروس جيدا بالخلاط وبكميات قليلة تزداد بالتدريج ....
تستمر الأم على هذا النمط مع زيادة الكميات بالإضافة لحليبها حتى الشهر السابع او الثامن حيث تبدأ الام بتقديم الطعام المهروس للطفل ولكن هذه المرة طعام غير خاص به ولكن من طعام البيت مع ملاحظة أخذ كمية الطفل قبل وضع البهارات .

وتبدأ الأم بإطعامه الطعام غير مهروس بشكل كامل حتى يتعود على الطعام الصلب ومن الممكن أن تبدأ بإطعامه الفواكه مهروسه بالشوكة فقط .
وفي هذه المرحلة تبدأ الأم بتقديم الحليب الصناعي الخاص بالأطفال لطفلها ومن الممكن تقديمه بالكأس .ولكن هذا لا يعني أن تتوقف عن ارضاعه من حليبها .

الخيال السارح
06-21-2011, 03:43 PM
الإرضاع الطبيعي>> يظل الأفضل دائماً


في باب صحة الرضيع،،،إذا كان ثمة شيء يُجمع عليه المتخصصون،،،وبشكل ثابت ودائم منذ عقود
فهو حقيقة أن حليب الأم يظل الأفضل للرضيع.

فمهما بلغت التحسينات التي أدخلت على حليب الأطفال المبيع في السوق بفضل آخر التقنيات والاكتشافات
فإنها لا تجاري الطبيعة

موضوع حليب الأم ليس جديداً فالأمهات كلهن تقريباً يعين حقيقة أن إرضاعهنّ أطفالهن أفضل لهم من الناحية الصحية.

لكن ليس من الكماليات التذكير بذلك وقت إلى آخر لاسيما أن بعض الأمهات الشابات يعتقدن أن التحسينات الكثيرة في السنوات الأخيرة التي أدخلت على حليب الأطفال المسوق من شأنها تعويض النواقص.

وهذا خطأ: يظل حليب الأم الأفضلومن دون منازع

محتويات متوازنة:

يضم حليب الأم وبشكل متوازن ومناسب لرضيعها
مواد مثل

الـهيوليات (أو الـبروتيدات)
وهي أجسام تدخل في تركيبة حجيرات الأنسجة الحيوانية بشكل عام (بما فيها الأنسجة العضلية البشرية)
وأيضاً في تركيبة الخلايا النباتية.

وفي حليب الأم تكون بمقادير ونوعية مناسبة تماماً للطفل


الـشحميدات
(أو "مطلق المواد الشحمية"، بمعنى آخر الدسم الطبيعي).هنا أيضاً تكون تركيبتها في حليب الأم هي الأنسب للرضيع

مائيات الفحم
(أو "هيدرات الفحم") وأهمها الغلوكوز وهي مواد ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للأفعال الحيوية.
تتيح تركيبتها في حليب الأم المكونة من نسب مثالية،تسهيل عمليات الهضم والامتصاص والتمثيل،وخفض احتمال التسبب في أوجاع معوية أو مغص

فيتامينات وأملاح معدنية، هي أيضاً بنسب متوازنة.

أجسام مضادة طبيعية
تعزز نظام المناعة (الحصانة) الطبيعية ومناسبة بشكل شخصي للرضيع بما أنها آتية من أمه.
وهذا ما يجعل الرضيع الذي يتناول حليب الأم أكثر مقاومة للأمراض من قرينه المربّي على حليب القواطي (الحليب المعلب

إلى ذلك عدا عن الفوائد الغذائية لحليب الأم وهي فوائد لا يستهان بها في حد ذاتها

ثمة عامل آخر لا يقل أهمية:
يتيح الإرضاع ديمومة تلك الآصرة العضوية بين الأم والطفل التي لا ينبغي أن تنتهي بقطع الحبل السُّري.

فمن شأن الأوقات التي يمضيها الطفل مع أمه أثناء الإرضاع مواصلة الشحنة العاطفية اللازمة التي تنتقل من الأم إلى رضيعها أثناء الرضاعة.

ويجمع علماء النفس التربويون على أن تلك الشحنة العاطفية ضرورية لصحة الطفل وليس فقط صحته النفسية والذهنية والعقلية إنما حتى صحته البدنية البحتة

استعادة الوزن بسرعة:
وأخيراًهناك فائدة أخرى لا تنسيها يا سيدتي لأنها تخصك أنت:
الإرضاع يعين الأم على فقدان وزنها بسرعة واستعادة قوامها الطبيعي بالتالي إزالة آثار الحمل في وقت معقول.
وذلك ينعكس إيجاباً على معنوياتها ومن ثم يسهم في تربية الطفل في بيئة سليمة.
وفقدان الوزن ذلك هو ما أثبتته الملاحظة ودراسات متعددة أيضاً.

ففي بلجيكا مثلاً بين عامي 2004 و2006 قامت جامعة غنت بدراسة واسعة شملت أكثر من 800 أم حديثة العهد (من بينهن من ولدن لأول مرة، وأخريات للمرة الثانية أو أكثر).

فتبين من الدراسة أن فترة استعادة الوزن الطبيعي تقل بمعدل 29 في المئة لدى الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهنّ بالقياس إلى أولئك اللواتي يعمدن إلى تغذية أطفالهنّ بالرَّضَّاعة (ما يسمَّى الـ "بيبرون" أو الـ "مَمّة")
أي بالحليب الصناعي.

لتلك الأسباب تنصح منظمة الصحة العالمية بإرضاع الأطفال إرضاعاً طبيعياً من حليب الأم حتى سن 6 أشهر على الأقل

تكوُّن الحليب:
تبدأ عملية تكون الحليب عند الأم أثناء الحمل جراء تأثير عدد من الهرمونات هي التي تعطي إشارة إلى الجسم لكي يبدأ بتكوين الحليب.
والهرمون الأساسي في هذه العملية هو هرمون پرولاكتين الذي تفرزه غدة ضئيلة في أسفل الدماغ.
وفي البداية عقب الإنجاب تنتج الغدد الثديية مادة اللبأ (أي أول اللبن، الذي يأتي بعد الوضع).
هذه المادة ذات اللون المائل إلى الأصفر البرتقالي غنية بالفيتامينات والمعادن ومكونات الحصانة الطبيعية
(بالتالي تقوي مناعة الوليد الجديد ضد الأمراض).
لكن عقب 3 إلى 5 أيام من الولادة يتوقف إنتاج اللبأ ويبدأ إنتاج الحليب في حد ذاته.
إلا أن وتيرة إنتاجه لا تستقر سوى بعد مضي 10 أيام إلى 15 يوماً من الإنجاب.

وهنا تدخل العوامل النفسية الخاصة بالأم:
فكلما زادت ثقتها بنفسها وعظم استعدادها للتفاني من أجل رضيعها وتحمل منغصات الإرضاع كلما كانت نوعية لبنها أفضل وأكثر وفرة. فالجانب المعنوي بالغ الأهمية.

في الماضي كانت غريزة الأمومة كفيلة بجعل تلك التضحية من جانب الأم تبدو شيئاً في غاية البساطة.
لكن في المجتمعات الحالية قد تجد الأم الشابة لا سيما التي تلد طفلها البكر بعض الصعوبات في تقبل ما ينطوي عليه الإرضاع من قيود.
وفي هذا الشأن يلعب المحيط دوراً كبيراً أيضاً ينصب على إفهام الأم ودعمها والأخذ بيدها. والمحيط يتمثل بأسرة النفَساء طبعاً بدءاً بزوجها وأهلها وأيضاً الوسط الطبي في العيادة والممرضات والقابلة المأذونة.
إذ يتعين عليهنّ هن أيضاً الأخذ بيد الأم ورعايتها وإعانتها ما ينعكس على معنوياتها بالتالي على نوعية الحليب.

فالإرضاع أمر طبيعي لكنه يتطلب بعض الجهد من جانب الأم وقسطاً من الصبر كما يجدر التذكير بأن الإرضاع
في الأيام الأولى لا يخضع لوتيرة معينة كأن تعمد الأم إلى إرضاع وليدها الجديد كل كذا ساعة. إذ يظل الإرضاع على الطلب أفضل وتيرة ممكنة مع ما ينطوي عليه من بعض الإزعاجات إذ لا يتيح تنظيم أوقات النهار.
لكنه يظل الأحسن للرضيع إذ يتكيف مع وضعه ورغبته ويلبي حاجته في الوقت المناسب
.
-
نصائح:

تنصح الأم بأن تكون منشرحة ومسترخية أثناء الرضاعة وأن تتخذ وضعية جلوس مريحة لا تجعلها تحس بأي إعاقة أو إنهاك.
كما ينبغي اتباع الشروط الصحية الاعتيادية (مثل غسل اليدين بانتظام
والمحافظة على نظافة الثديين وجفافهما بين كل عمليتي إرضاع
باستخدام كمادات خاصة لتلك الغاية

-
مشاكل الإرضاع:

قد تنجم بعض المشاكل بسبب إرضاع الطفل.
ومنها
على سبيل المثال
ظهور شقوق (تفلُّق) على الثديين في حال عدم رضع الطفل بصورة جيّدة وكاملة (لاسيما إذا لم يكن في وضعية مناسبة أثناء الرضاعة).
ومن الهين مكافحة مثل تلك الشقوق بواسطة مرهم (كريم) خاص يباع في الصيدليات لتلك الغاية
يحسن وضعه عقب كل عملية إرضاع. وثمة تقنيات حديثة مثلاً وضع حملات اصطناعية من السيليكون لتفادي التشقق.
لكنها أثبتت عدم فاعليتها لاسيما أنها تؤدي إلى إطالة مدة الإرضاع.
لذا لا ينصح باستخدامها إلا إذا كان التشقق مؤلماً فعلاً.
وهناك أيضاً مشكلة التحجر الناجمة عن احتقان الحليب في الصدر.
لتفادي تلك الحالة
ينبغي على الأم أن تجعل رضيعها ينهي الحليب في كل عملية إرضاع.
وفي حالة عدم التوصل إلى ذلك
ينصح باستخدام الدش وصب ماء دافئ
على الصدر بضع دقائق مع الحرص على تدليكه بهدوء.
ما يؤدي إلى الشعور بالارتياح
وخفض الألم الناجم عن التحجر
.
-
تغذية الأم:


بالنسبة إلى الأم يستلزم إرضاع وليدها استهلاك طاقة إضافية من زهاء 500 سعرة حرارية يومياً
ينبغي أخذها في عين الاعتبار في النظام الغذائي اليومي.
كما يجب زيادة البروتينات والكالسيوم فضلاً طبعاً عن الإكثار من الأغذية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية.
وبطبيعة الحال، يجب على الأم المرضع أن تمتنع امتناعاً باتاً عن المواد المضرة المحتوية على سموم
(مثل السجائر والكحول).
وفي شأن الأدوية يجب عدم تناولها سوى باستشارة الطبيب الذي يقرر أي دواء يمكن أن تأخذه الأم المرضع
وأي دواء عليها الابتعاد عنه طيلة فترة الإرضاع

nanoallush
06-21-2011, 08:59 PM
جزاكي الله خيرا ومشكورة على المعلومات المفيدة

لكن انا عندي مشكلة ان ابني الله يهديه صار عمره سنة و 9 شهور ولهلأ ما بيأكل معانا ولا بيشتهي الاكل ولا بيحب يجرب متل

باقي الاطفال وحتى طعامه كلو مطحون او فيه قطع صغيرة جدا جدا وبكمية قليلة واحيانا لما تطلع له قطعة بتفها وبيخرجها من فمه

هل في حل معاه ؟؟؟؟

الخيال السارح
06-21-2011, 11:40 PM
جزاكي الله خيرا ومشكورة على المعلومات المفيدة

لكن انا عندي مشكلة ان ابني الله يهديه صار عمره سنة و 9 شهور ولهلأ ما بيأكل معانا ولا بيشتهي الاكل ولا بيحب يجرب متل

باقي الاطفال وحتى طعامه كلو مطحون او فيه قطع صغيرة جدا جدا وبكمية قليلة واحيانا لما تطلع له قطعة بتفها وبيخرجها من فمه

هل في حل معاه ؟؟؟؟

يمكن ما عودتيه وهو صغير على التنويع في الاكل
لا تيأسين ما في شي صعب استمري معه واكيد بيتغيير الوضع
انا بصراحه عيالي ما اخلط لهم الاكل ابدا بعد ا اسلقه اهرسه شوي بالشوكه والحمد لله بعدها ما يتعبوني
استمري معه وخبرينا بالنتائج

الخيال السارح
06-22-2011, 02:50 AM
nanoallush
كنت ابحث في النت ولقيت هذا الموضوع
اتمنى يفيدج



http://www.orient-venus.com/images/kids/78453815refuse.jpg

ماذا تفعلين عندما يرفض طفلكِ الطعام ؟

رفض الطفل للطعام ظاهرة طبيعية عند معظم الأطفال، وهذا يسبب توتّراً للأم, ففي عمر السنتين وأحياناً قبل هذه السن تميل مروحة التذوق عند الطفل إلى التقلص، مما يعني أنها مرحلة رفض الطعام، فيطلق عبارات" لا أحب هذا الطعام، هذا ليس لذيذاً، لا أريد أن آكله"...

ولمواجهة هذا الرفض خلال تناول الطعام إليك بعض النصائح المفيدة :

- أعلميه بوقت تناول الطعام قبل خمس دقائق كي يستعد ويتوقف عن اللعب .

- حضّري طبقه قبل دعوته إلى تناول وجبته .

- اسمحي لطفلك بمشاركتك في تحضير الطعام .

- قدّمي له أنواعاً جديدة من الغذاء بحصص صغيرة ضمن وجبته الغذائية المفضّلة .

- برهني لطفلك أن الطعام لذيذ لأنك جربته بنفسك، والهدف تعزيز فكرة المتعة في تناول الطعام، وليس فقط أهميته الغذائية التي تعني فكرة فرض الطعام عليه .

- قدّمي لطفلك طعامه المفضّل .

هل رفض الطفل الطعام سببه السن أم أنه غنج؟

برهنت بعض الدراسات أنه نادراً ما يفضل الأطفال النوع الغذائي نفسه الذي يفضّله الأهل، وفي المقابل هناك تشابه كبير بين أذواق الأطفال في السن نفسها, وهكذا ففي سن الثانية وجدت الدراسة أن الطفل:

- يحب الأطعمة ذات المذاق الحلو .

- يحب الباستا والرز والبطاطا .

- يفضل المذاقات الواضحة فيفضل الدجاج على البط وسمك البانيه على فيليه السمك .

- لا يحب المذاقات الجديدة بل يتجنبّها .

- لا يحب الطفل الخضر ويستمر هذا الرفض أحياناً حتى سن السابعة .

إضافة إلى ما ذكرناه، فإن رفض الطعام قد ترتفع نسبته في سن السابعة، ويكون لدى الطفل أمور أخرى تشغل فكره أكثر من جلوسه إلى مائدة الطعام, وهذه السن التي يعلن فيها الطفل استقلاليته وقدرته على تدبر أموره، وتكون وجبة الطعام وسيلة مثلى للضغط على والدته لتنفيذ رغباته، ويبدأ بالمقايضة, لذا على الأم أن تبقى حازمة ولا تدخل مناورته .

يرفض العناصر الغذائية الرئيسة:

- إذا كان يرفض الطفل اللحوم أو السمك، يمكن تعويض البروتين بتناول الحليب والأجبان .

- إذا كان يرفض أكل البيض، يمكن إضافته في فطيرة الكريب أو فطيرة الحليب .

- إذا كان يرفض الخضر عوّضي له بالفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات نفسها .

- إذا كان يرفض الحليب، أضيفيه إلى البطاطا البوريه والحساء والباستا والحلوى، وقدّمي له الجبن واللبن المحلّى .


http://www.orient-venus.com/images/kids/pickyeate147.jpg


هل يجب إرغام الطفل على إنهاء طبق طعامه؟

تجنّبي الصراع مع طفلك حين يرفض الطعام ولا تحاولي أن تتعنتي في موقفك، وتذكّري أن طفلك اللعب أولوية بالنسبة إليه هو لا يجد متعة في الجلوس إلى مائدة الطعام, وعندما يقول إنه ليس جائعاً ابقي هادئة وارفعي الطعام عن المائدة إلى حين موعد الوجبة الثانية و لا تسمحي له باللقمشة، فبذلك تجعلينه يحترم موعد الطعام وبالتالي يتجنب تفويت وجبته في المرة المقبلة, ولكن :

- لا لإرغامه على تذوّق كل أنواع الطعام .

- لا لإرغامه على إكمال طبقه إذا ظهرت على وجهه علامات امتعاض وعدم رغبة في إكماله، بل هنّئيه لأنه تذوقّه .

- لا لتحضير الطعام أثناء توترك .

- لا للسماح له باللعب بين طبقين، والأفضل السماح له بترك الطاولة حتى ولو لم ينهِ طبقه .

nanoallush
06-22-2011, 03:28 PM
يمكن ما عودتيه وهو صغير على التنويع في الاكل
لا تيأسين ما في شي صعب استمري معه واكيد بيتغيير الوضع
انا بصراحه عيالي ما اخلط لهم الاكل ابدا بعد ا اسلقه اهرسه شوي بالشوكه والحمد لله بعدها ما يتعبوني
استمري معه وخبرينا بالنتائج



nanoallush
كنت ابحث في النت ولقيت هذا الموضوع
اتمنى يفيدج



http://www.orient-venus.com/images/kids/78453815refuse.jpg

ماذا تفعلين عندما يرفض طفلكِ الطعام ؟

رفض الطفل للطعام ظاهرة طبيعية عند معظم الأطفال، وهذا يسبب توتّراً للأم, ففي عمر السنتين وأحياناً قبل هذه السن تميل مروحة التذوق عند الطفل إلى التقلص، مما يعني أنها مرحلة رفض الطعام، فيطلق عبارات" لا أحب هذا الطعام، هذا ليس لذيذاً، لا أريد أن آكله"...

ولمواجهة هذا الرفض خلال تناول الطعام إليك بعض النصائح المفيدة :

- أعلميه بوقت تناول الطعام قبل خمس دقائق كي يستعد ويتوقف عن اللعب .

- حضّري طبقه قبل دعوته إلى تناول وجبته .

- اسمحي لطفلك بمشاركتك في تحضير الطعام .

- قدّمي له أنواعاً جديدة من الغذاء بحصص صغيرة ضمن وجبته الغذائية المفضّلة .

- برهني لطفلك أن الطعام لذيذ لأنك جربته بنفسك، والهدف تعزيز فكرة المتعة في تناول الطعام، وليس فقط أهميته الغذائية التي تعني فكرة فرض الطعام عليه .

- قدّمي لطفلك طعامه المفضّل .

هل رفض الطفل الطعام سببه السن أم أنه غنج؟

برهنت بعض الدراسات أنه نادراً ما يفضل الأطفال النوع الغذائي نفسه الذي يفضّله الأهل، وفي المقابل هناك تشابه كبير بين أذواق الأطفال في السن نفسها, وهكذا ففي سن الثانية وجدت الدراسة أن الطفل:

- يحب الأطعمة ذات المذاق الحلو .

- يحب الباستا والرز والبطاطا .

- يفضل المذاقات الواضحة فيفضل الدجاج على البط وسمك البانيه على فيليه السمك .

- لا يحب المذاقات الجديدة بل يتجنبّها .

- لا يحب الطفل الخضر ويستمر هذا الرفض أحياناً حتى سن السابعة .

إضافة إلى ما ذكرناه، فإن رفض الطعام قد ترتفع نسبته في سن السابعة، ويكون لدى الطفل أمور أخرى تشغل فكره أكثر من جلوسه إلى مائدة الطعام, وهذه السن التي يعلن فيها الطفل استقلاليته وقدرته على تدبر أموره، وتكون وجبة الطعام وسيلة مثلى للضغط على والدته لتنفيذ رغباته، ويبدأ بالمقايضة, لذا على الأم أن تبقى حازمة ولا تدخل مناورته .

يرفض العناصر الغذائية الرئيسة:

- إذا كان يرفض الطفل اللحوم أو السمك، يمكن تعويض البروتين بتناول الحليب والأجبان .

- إذا كان يرفض أكل البيض، يمكن إضافته في فطيرة الكريب أو فطيرة الحليب .

- إذا كان يرفض الخضر عوّضي له بالفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات نفسها .

- إذا كان يرفض الحليب، أضيفيه إلى البطاطا البوريه والحساء والباستا والحلوى، وقدّمي له الجبن واللبن المحلّى .


http://www.orient-venus.com/images/kids/pickyeate147.jpg


هل يجب إرغام الطفل على إنهاء طبق طعامه؟

تجنّبي الصراع مع طفلك حين يرفض الطعام ولا تحاولي أن تتعنتي في موقفك، وتذكّري أن طفلك اللعب أولوية بالنسبة إليه هو لا يجد متعة في الجلوس إلى مائدة الطعام, وعندما يقول إنه ليس جائعاً ابقي هادئة وارفعي الطعام عن المائدة إلى حين موعد الوجبة الثانية و لا تسمحي له باللقمشة، فبذلك تجعلينه يحترم موعد الطعام وبالتالي يتجنب تفويت وجبته في المرة المقبلة, ولكن :

- لا لإرغامه على تذوّق كل أنواع الطعام .

- لا لإرغامه على إكمال طبقه إذا ظهرت على وجهه علامات امتعاض وعدم رغبة في إكماله، بل هنّئيه لأنه تذوقّه .

- لا لتحضير الطعام أثناء توترك .

- لا للسماح له باللعب بين طبقين، والأفضل السماح له بترك الطاولة حتى ولو لم ينهِ طبقه .


مشكورة اختي وجزاكي الله خير على الموضوع

لكني بحثت كتير على النت عن هيك مواضيع وما استفدت

ابني بياكل كل شي تقريبا ولكن لازم يكون مطحون وهو اساسا بياكل بدون متعة وبحاول معاه بس مافي فايدة بياكل بس لان لازم ياكل ولو انا بتركه على راحته ما بياكل شي

جربت جوعه فترة ولقيت نفس الشي وقت الاكل بيعزب وبيرفض الطعام إلا لما نشغل التلفاز على برامج اطفال واناشيد

لو خرجنا بنزهة طويلة ممكن يبقى كل النهار بدون اكل مهما حاولت معاه ...... ومرة مسكته غصب عنه وطعميته علبة لبن فواكه لان ضل اكتر من 8 ساعات بدون اكل

حتى البسكويت ما بيحبه وجربت كل الانواع ممكن ياكل شوي ويرمي الباقي وشوكولا ابدا ما ياكل يعني حتى الاكلات الحلوة ما بيحبها

الله يهديه ويتحسن يارب والحمد لله رب العالمين بكل حال

وانا من هو وصغير بحاول معاه بس كل مرة بحاول اعطيه بيستفرغ ولهلأ بس ياكل شي قطع احيانا بيستفرغ واحيانا بيمشي الحال

مشكلته ما بيمضغ الاكل وعم نعمله كورس تدريبي مساج وهيك شي بس حاسسته على الفاضي وما فاد بأي شي

الخيال السارح
06-22-2011, 11:59 PM
مشكورة اختي وجزاكي الله خير على الموضوع

لكني بحثت كتير على النت عن هيك مواضيع وما استفدت

ابني بياكل كل شي تقريبا ولكن لازم يكون مطحون وهو اساسا بياكل بدون متعة وبحاول معاه بس مافي فايدة بياكل بس لان لازم ياكل ولو انا بتركه على راحته ما بياكل شي

جربت جوعه فترة ولقيت نفس الشي وقت الاكل بيعزب وبيرفض الطعام إلا لما نشغل التلفاز على برامج اطفال واناشيد

لو خرجنا بنزهة طويلة ممكن يبقى كل النهار بدون اكل مهما حاولت معاه ...... ومرة مسكته غصب عنه وطعميته علبة لبن فواكه لان ضل اكتر من 8 ساعات بدون اكل

حتى البسكويت ما بيحبه وجربت كل الانواع ممكن ياكل شوي ويرمي الباقي وشوكولا ابدا ما ياكل يعني حتى الاكلات الحلوة ما بيحبها

الله يهديه ويتحسن يارب والحمد لله رب العالمين بكل حال

وانا من هو وصغير بحاول معاه بس كل مرة بحاول اعطيه بيستفرغ ولهلأ بس ياكل شي قطع احيانا بيستفرغ واحيانا بيمشي الحال

مشكلته ما بيمضغ الاكل وعم نعمله كورس تدريبي مساج وهيك شي بس حاسسته على الفاضي وما فاد بأي شي




هلا وغلا
طيب جربتي تسوين له فحص؟؟
يمكن عنده نقص فيتامينات ومحتاج فاتج شهيه
لان بصراحه حالته غريبه
الله يهديه ويغير طبعه
وطمنيا يالغلا

ماسة الحساسة 2008
06-23-2011, 02:57 AM
انا محتاجة مساعدتك في تغذية طفلتي اللي عمرها الان 9 اشهر واسبوع يعني لها اسبوع في العاشر
اول شي ابعرف الكمية اللي اعطيها اياها
وابي اقولك نظامي وانتي قولي صح او غلط
اول شي في الصباح اعطيها سيريلاك بلتمر او الفواكه
وبعدين يوم تبي تاخذها غفوة تنام اعطياها رضاعة حليب
ولا صحت من النوم بعد شوي اعطيها غداها خضار مسلوقة (جزر وكوسة وبطاطا واحيان فلفل رومي + لبن زبادي )
او (رز مسلوق + لبن زبادي )

بعد المغرب اعطياها رضاعة حليب
وعلي الساعة 10 اعطياها اما سيرلاك او جبنه
وعند النوم اعطيها الرضاعة
برغم اني ارضعاها طبيعي بس الحليب قليل


الحين هالفترة احاول ادخل لها لحم دجاج

بس انا مبتلشة في الكمية مو عارفة

nanoallush
06-23-2011, 10:57 AM
هلا وغلا
طيب جربتي تسوين له فحص؟؟
يمكن عنده نقص فيتامينات ومحتاج فاتج شهيه
لان بصراحه حالته غريبه
الله يهديه ويغير طبعه
وطمنيا يالغلا

عملت كل الفحوصات والدكتورة قالت ما في شي
وجربت الفيتامينات بس ما حسيت بفرق معاه
آخر شي حكت الدكتورة ممكن نعمل له تنظير مشان موضوع الاستفراغ لان بيستفرغ مرتين او 3 مرات باليوم
لكنه هلأ صار احسن الحمد لله وما عاد استفرغ كتير
ابني صابه التهاب كبد أ السنة الماضية بشهر 12 وضل بالمشفى فترة كام يوم وطلع ورجع دخل وطلع وهلأ الحمد لله صار احسن وهاد الالتهاب بيروح من حاله ويمكن لانه صغير اثر فيه وبتحكي الطبيبة ممكن لانه مرض ما عاد له نفس على الاكل وما بيحب ياكل بس الموضوع صارلو فترة وهاد اللي محيرني
هو ممكن ياكل موزة مهروسة بالشوكة بس لازم اكلو يكون مرق شوي يعني مو ناشف لان بيستفرغ على طوووول :401:
الله يسمع منك ويهديه يارب :401: والحمد لله هيك ولا غير شي وان شاء الله مع الايام بيتحسن
اختي حكتلي بنتها ضلت لعمر 4 سنين بتاكل مطحون :د0:

فجر الشمري
06-24-2011, 01:19 AM
بارك الله فيك
وجزاك ربي الجنه

فدوى الأمورة
06-25-2011, 07:33 PM
مشكورة كتيييييرر

الخيال السارح
06-27-2011, 12:38 AM
انا محتاجة مساعدتك في تغذية طفلتي اللي عمرها الان 9 اشهر واسبوع يعني لها اسبوع في العاشر
اول شي ابعرف الكمية اللي اعطيها اياها
وابي اقولك نظامي وانتي قولي صح او غلط
اول شي في الصباح اعطيها سيريلاك بلتمر او الفواكه
وبعدين يوم تبي تاخذها غفوة تنام اعطياها رضاعة حليب
ولا صحت من النوم بعد شوي اعطيها غداها خضار مسلوقة (جزر وكوسة وبطاطا واحيان فلفل رومي + لبن زبادي )
او (رز مسلوق + لبن زبادي )

بعد المغرب اعطياها رضاعة حليب
وعلي الساعة 10 اعطياها اما سيرلاك او جبنه
وعند النوم اعطيها الرضاعة
برغم اني ارضعاها طبيعي بس الحليب قليل


الحين هالفترة احاول ادخل لها لحم دجاج

بس انا مبتلشة في الكمية مو عارفة

وانا تحت امرج
شوفي نظامج حلو بس الفلفل الرومي بدري عليها،،،جربي اليقطين يحلي الاكل
ضيفي لها عصير فترة العصر وابدي بالتفاح او الكمثرى المبشور والمصفي وبعدها البرتقال
العشاء ممكن تسوين لها شوفان مره بالحليب ومره بالخضار والدجاج مثلا او الكاسترد وطبعا يكون بارد هالايام لانه صيف
الدجاج او اللحم ضيفي لها قطعه صغيره حسب الكمية اللي تسوينها مثل الدجاج خذي شوي من طرف الصدر لانه سهل النضج والهرس
بنتج 9 اشهر يعني تبدين بصفار البيض اهرسيه بشوكه وحطي عليه ماي حار واخلطي معه سيريلاك مثلا،،، او بعد ما تحطين عليه الماي الحار صفيه وخذي مايه وسوي لها حليب
والموضوع ملاين بالوصفات والطرق اتمنى انها تفيدج
واي سؤال انا حاضره

الخيال السارح
06-27-2011, 12:48 AM
عملت كل الفحوصات والدكتورة قالت ما في شي
وجربت الفيتامينات بس ما حسيت بفرق معاه
آخر شي حكت الدكتورة ممكن نعمل له تنظير مشان موضوع الاستفراغ لان بيستفرغ مرتين او 3 مرات باليوم
لكنه هلأ صار احسن الحمد لله وما عاد استفرغ كتير
ابني صابه التهاب كبد أ السنة الماضية بشهر 12 وضل بالمشفى فترة كام يوم وطلع ورجع دخل وطلع وهلأ الحمد لله صار احسن وهاد الالتهاب بيروح من حاله ويمكن لانه صغير اثر فيه وبتحكي الطبيبة ممكن لانه مرض ما عاد له نفس على الاكل وما بيحب ياكل بس الموضوع صارلو فترة وهاد اللي محيرني
هو ممكن ياكل موزة مهروسة بالشوكة بس لازم اكلو يكون مرق شوي يعني مو ناشف لان بيستفرغ على طوووول :401:
الله يسمع منك ويهديه يارب :401: والحمد لله هيك ولا غير شي وان شاء الله مع الايام بيتحسن
اختي حكتلي بنتها ضلت لعمر 4 سنين بتاكل مطحون :د0:


سلامته
يمكن هذا اللي ماثر عليه
تعرفين الاطفال اي شي ياثر عليهم
شوفي لما تجيهم حمى او زكام مثلا كيف يرفضون الاكل ولفترة بعد فما بالج بحالة ولدج
امي دايما لما تشوف طفل كذا تقول هذا حلقه صغير اكلوه حتى لو استفرغ مو مشكله يوسع حلقه بس ما ادري نصيحتها صح او لا
بس ما دام اختج لها تجربة يمكن ولدج نفس الحاله

الخيال السارح
06-27-2011, 12:51 AM
بارك الله فيك
وجزاك ربي الجنه

وفيكِ بارك
شاكره مرورج :و2:



مشكورة كتيييييرر

وشكرا لمرورج :و2:

ماسة الحساسة 2008
06-27-2011, 03:15 AM
الله يعطيك العافية
طيب الكمية كم ملعقة اكل وكيف اعرف هل هي شبعانه او لا والكمية كفتها او لا ما اعرف

ماسة الحساسة 2008
06-27-2011, 03:16 AM
الله يعطيك العافية
طيب الكمية كم ملعقة اكل وكيف اعرف هل هي شبعانه او لا والكمية كفتها او لا ما اعرف:072:

الخيال السارح
07-01-2011, 05:28 PM
الله يعطيك العافية
طيب الكمية كم ملعقة اكل وكيف اعرف هل هي شبعانه او لا والكمية كفتها او لا ما اعرف:072:


الله يعافيج :rose00:
غالبا الطفل تكفيه ملعقة او ملعقة طعام من اللي نستعملهم
واذا كانت بعدها جوعانة بتبكي وبتاشر على الصحن والملعقة

لحن القصايد
07-02-2011, 04:58 PM
شكرا ياعسل

الخيال السارح
07-02-2011, 11:23 PM
شكرا ياعسل

اسعدني مرورج يا قمر :و2:

الخيال السارح
07-02-2011, 11:30 PM
نمو طفلك السليم يعتمد على غذاء صحي



يتفق الأطباء على أنه كلما تنوع غذاء الطفل كان نموه أفضل
وكلما ابتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وقلل من التهام السكاكر والشوكولاتة
انخفض عنده خطر إصابته بأمراض القلب والسمنة.


هناك خمسة عناصر غذائية أساسية يحتاج إليها طفلك
لكي تضمني نموه بشكل سليم
وتحافظي في الوقت ذاته على صحته
الكالسيوم والحديد والبروتين والألياف
هي أهم العناصر الغذائية التي يجب العمل على توفيرها لطفلك
من أجل ضمان نموه بشكل سليم
فلكل عنصر منها خصائص غذائية تسهم في مده بالمغذيات والفيتامينات التي يحتاج إليها لضمان عملية بناء خلاياه وعظامه

الكالسيوم
يعتبر الكالسيوم عنصراً أساسياً في نمو عظام الطفل وتقويتها
كلما أن له دوراً مهماً جداً في عمل القلب وعضلات الجسم
والمعروف أن الإنسان يكتسب الكالسيوم لغاية سن الثلاثين
بعدها يبدأ في فقدانه بكميات كبيرة فإذا لم يتم التعويض عنها
يصاب الإنسان بهشاشة العظام
وعلى الرغم من أهمية الكالسيوم للجسم
هناك الكثير من الأطفال الذين لا يحصلون على حاجتهم اليومية منه
فيصابون بنقص الكالسيوم الذي يؤدي إلى هشاشة عظامهم في مرحلة لاحقة
لذا وجب الحرص على تأمين الكمية اليومية المطلوبة من الكالسيوم لطفلك
ويحتاج الأطفال بين سن السنة والثلاث سنوات إلى 500 ملغم من الكالسيوم يومياً
في حين يحتاج الأطفال من سن 4 سنوات ولغاية 8 سنوات إلى 800 ملغم


أما الأطفال بين سن 9 سنوات إلى 19 سنة فإنهم يحتاجون 1300 ملغم يومياً
أين يوجد الكالسيوم؟


يوجد هذا العنصر الغذائي المهم في الألبان والأجبان ومشتقاتها، كما يمكن العثور عليه في عدد كبير من البقول والخضار والفاكهة والحبوب
مثل البقدونس والسبانخ والبروكولي
ويعتبر الحليب مصدراً أساسياً ومهماً لحصول الطفل على حاجته من الكالسيوم


لكن ماذا لو كان طفلك يرفض شرب الحليب؟
إلى جانب احتوائه على عنصر الكالسيوم
يعد الحليب مصدراً غنياً أيضاً بفيتاميني
أ" و"د
ومجموعة فيتامين
"ب"
وبالبروتينات


فإذا لم يرغب طفلك في تناوله حاولي أن تضيفي إليه مسحوق الشوكولاتة أو الفانيليا أو القرفة لتغيير مذاقه
يمكن أيضاً تحضير طعام يحتوي على جبن
"الغرويير"
الغني جداً بالكالسيوم
مثل "الغريتان"
أو البيوريه التي يمكن إضافة الحليب إليها
أما إذا كان طفلك يعاني حساسية اللاكتوز
يمكنك تقديم حليب الصويا المدعوم بالكالسيوم له


الحديد
يُعتبر عنصر الحديد مهماً جداً في عملية تكوين كريات الدم الحمراء
التي تنقل الأوكسيجين إلى كل خلية من خلايا الجسم
من دون الحديد يعجز الجسم عن تكوين كرياته الحمراء
كما أن نقصه يؤدي إلى إصابة الطفل بأمراض عقلية وذهنية
نظراً إلى ما للحديد من دور أساسي في وظيفة الدماغ
يوجد عنصر الحديد في اللحم الأحمر وفي لحم الطيور الداكن وفي المأكولات البحرية


ويشير الخبراء إلى أن الحديد يمتصه الجسم بشكل أفضل لو كان مصدره من الأطعمة الحيوانية
هذا يعني أن النباتيين يحتاجون إلى تناول مكملات من الحديد للتعويض عن حاجتهم إليه
وتحديداً الفتيات اللاتي يبلغن لأنهنّ يفقدن كميات كبيرة منه مع دم الدورة الشهرية
ويُنصح دوماً بإعطاء الأطفال الأطعمة الغنية
بفيتامين سي
لأنها تساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل


البروتين
تحتاج كل خلية في جسم طفلك إلى البروتين
فهو بمثابة الحجارة في البناء
الشعر والأظفار مكونة في أغلبيتها من البروتين
والجسم يستخدم هذا العنصر لبناء وإصلاح الأنسجة التالفة
كما أنه يستخدمه لإنتاج الأنزيمات والهرمونات ومواد كيمياوية أخرى
يعد البروتين جزءاً أساسياً في عملية بناء العظام والعضلات والغضاريف والجلد والدم
يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من البروتين إلى جانب الدهون والنشويات
على عكس الفيتامينات والمعادن
لكن: الجسم لا يخزن البروتين كما يفعل مع الدهون والنشويات
ما يعني أنه لا يملك أي مخزون منه ليتمكن من أخذ حاجته عندما يحصل نقص فيه
غير أن ذلك لا يعني أنه يجب إعطاء الطفل البروتين طيلة اليوم
فالأجسام تحتاج إلى كمية معتدلة من البروتين لتعمل بشكل سليم
والإفراط في تناوله لا يعني أن الطفل سيحصل على قوة إضافية
ويحدد الاختصاصيون الكمية وفق العمر
فالأطفال من سن السنة ولغاية 3 سنوات يحتاجون إلى 13 غراماً يومياً
في حين يحتاج الأطفال بين سن 4 و8 سنوات إلى 19 غراماً يومياً
والأطفال بين سن 9 و13 سنة إلى 34 غراماً يومياً
ينصح خبراء التغذية بالحصول على البروتين من المصادر التالية


السمك - الدجاج منزوع الجلد - الحبوب الكاملة
(قطعة واحدة من خبز مصنوع من الحبوب الكاملة تحتوي على 3 غرامات من البروتين)
اللوز
(28 غراماً من اللوز تحتوي على 6 غرامات من البروتين)
والبقويات مثل اللوبياء والفول


الألياف


من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من احتمال إصابة الأطفال بالإمساك
وإضافة إلى ذلك تعد غنية بالفيتامينات والمعادن
والألياف هي عبارة عن نشويات غير مهضومة
إذ تعجز أنزيمات الجسم عن تحليلها
بالتالي فإنه لا يتم امتصاصها في مجرى الدم
بل تُطرح خارج الجسم ولا تستخدم كطاقة.
لكن الألياف مفيدة في الوقاية من داء السكري والكوليسترول.

ويحتاج الطفل إلى كمية من الألياف تعادل عدد سنوات عمره مضافاً إليه الرقم خمسة
أي إذا كان الطفل عمره 8 سنوات فانه يحتاج إلى 13 غراماً من الألياف يومياً
وتعتبر الفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والخضار أفضل مصدر للألياف
لذا وجب الحرص على إعطاء الطفل من هذه الأطعمة يومياً

سما دنياي
07-04-2011, 01:51 AM
انا ارضع طبيعي من 7 شهور
بس احس الحليب صار قليل مو مثل اول

سما دنياي
07-04-2011, 01:52 AM
يعطيك العافيه على الموضوع الجميل

Mina-ali
07-04-2011, 12:03 PM
مجهود رائع يسلمو

الخيال السارح
07-04-2011, 06:15 PM
انا ارضع طبيعي من 7 شهور
بس احس الحليب صار قليل مو مثل اول


الرضاعة محتاجة تغذية صحية
كثري من السوائل والشوربات
والسلطات والفواكه
ومن تجربتي كنت اشرب شمر مره في اليوم
والحمد لله كان مدر للحليب
والرضاعة بهد محتاجة راحة والحصول على نوم كفاية
اتمنى اني افدتج وطمنينا يالغلا :و1:

الخيال السارح
07-04-2011, 06:17 PM
يعطيك العافيه على الموضوع الجميل

الله يعافيج
مرورج الاجمل


مجهود رائع يسلمو

الله يسلمج
مرورج الاروع

فديتني عسسل
07-06-2011, 05:58 PM
جزاك الله الف خييييييييييييييييير

الخيال السارح
07-06-2011, 11:13 PM
جزاك الله الف خييييييييييييييييير



وجزاكم كذلك كل خيير
شاكره مرورج :ق3:

الماسة الورد
07-08-2011, 03:09 AM
مشكوره حبيبتي يعطيكي العافيه

الخيال السارح
07-10-2011, 02:16 AM
مشكوره حبيبتي يعطيكي العافيه


الله يعافيج
شاكره لج مرورج

الخيال السارح
07-16-2011, 06:01 PM
منذ عمر السنة وما بعد يمكن البدء ياعطاء الطفل طعام العائله العادي مع التذكر بانه من المفضل عدم اعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة خاصة للاطفال الذين يتحدرون من عائله فيها سوابق للحساسية مثل الربو والرشح والتحسسي.


أن اطعام الطفل بالشكل الصحيح ليس بالامر السهل دائما


ماهو دورك في عملية تغذية الطفل؟


يكون الوالدين الاقدر علي الحكم في تحديد موعد ونوعية الطعام الذي يجب ان يتناولة الاطفال ولكن الاطفال أنفسهم هم الاقدر حكما علي تقدير الكمية التي ينبغي ان يتناولوها ...

وهذة النقاط الخمسة الهامة ستفيد الوالدين وجميع الاشخاص المهتمين بتغذية الاطفال والقائمين علي رعايتهم في معالجه هذا الامر بشكل جيد.




_تقديم مجموعة متنوعة ولذيذة وصحية من الأطعمة ولا مانع من المغامرة في هذا الخصوص
_تقديم الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة في مواعيد محددة وفقا لجدول ثابت
_جعل موعد تناول الطعام وقتا مليئا بالبهجه والسرور
_تعليم العادات الحسنة في تناول الطعام
_يجب ان يقدم الوالدين قدوة حسنة في ذلك



تساعد التدخلات السارة أثناء تناول الطعام في مرحلة عمرية وعلي جعل هذة المرحلة فرصة مناسبة لتعليم العادات الجيدة في تناول الطعام علي مدي مراحل الحياة ....

ان التعامل الايجابي مع مواقف التغذية والطعام يشجع علي التوصل الي الاختيار المناسب لأطعمة صحية وللحصول علي نصائح محددة بهذا الشأن يمكن الي طبيب الاطفال او المختص بالتغذية.




هيا لتناول الطعام



يجب تحضير الأطفال لتناول وجبات الطعام قبل خمس دقائق لكي يهدئوا ويغسلوا أيديهم ويستعدون لتناول الطعام فالطفل القلق والمهتاج أو التعب قد يجد صعوبة في أن يستقر لتناول الطعام لابد من التشجيع المتواصل للطفل علي تناول الطعام وتجنبأية مجادلات أثناء تناول الطعام .




أذا كان طفلك يحب تناول نوعا واحد من الطعام في كل الوجبات اسمحي له بذلك أذا كان هذا الطعام الذي يفضله صحيا ونافعا فقدمي له أنواعا أخري مفيدة في كل وجبه دون ان تظهري له انك تتقصدين ذلك وبعد بضعة ايام ستجدين انة سيرغب بتجربة انواع أخري من الطعام المتوفر أمامة ولا تخفي عنه النوع الذي يحبة بل قدمية له طالما يرغب به فان أصراره علي تناول نوع محدد من الطعام نادرا ما يدوم لدرجة تؤدي الي ضرر.

أذا كان طفلك يرغب بمشاهدة التلفاز أثناء تناول وجبات الطعام أطفي التلفاز فتناول الوجبات أمام التلفاز يصرف عن لقاء الأسرة ويمنعها من التفاعل ويكون بهذا أثر علي تغذية الطفل فان الوقت الذي تقضية الاسرة معا في تناول الطعام وقتا ثمينا غالبا ما يكون الوقت الوحيد الذي يتجمع فية افراد الاسرة معا أثناء اليوم ما أذا حدث بشكل نادرا ان تشاهد الاسرة جميعا برنامجا تلفيزيونيا معا فلا باس بذلك.

واذا كان طفلك يشتكي ويتذمر من الطعام الذي تقدمية له أطلبي منة أن يتناول أولا مايرغب به من الاطعمة الأخري الموجودة في الوجبة فاذا كان الطفل لا يستطيع التصرف بشكل لاتق أثناء الوجبة اطلبي منه ان يذهب الي غرفتة لحين موعد تناول الطعام ولا تسمحي له بتناول الطعام آخر او حلوي أو فاكهة حتي يحين موعد الوجبة القادمة

اذا كان طفلك مغرما بتناول أنواع محددة مثل الخبز و البطاطا والمعكرونة والحليب تجنبي الضغط علية لتناول أنواع أخري فان الاهتمام الزائد بالعادات الغربية في تناول الطعام أنما تعزز ميل الطفل الي انواع محددة من الطعام...
وانما عليكي تقديم أنواع مختلفة من الاغذية دائما وتشجيعه علي تناول هذا النوع الاحمر او الاخضر او الاصفر من الطعام ففي النهاية لابد ان يميل الطفل الي تجربة نوع أخري من الطعام.


اذا كان طفلك يرفض تجربة انواع جديدة من الطعام استمري في تقديم الانواع الجديدة المتنوعة علي مر الوقت ولربما تحتاجين الي محاولات عديدة قبل ان يرضي طفلك في تجربة نوع جديد وربما تحتاجين الي احضار الكثير جدا من الطعام والاشكال المختلفة قبل أن يصبح الطفل مستعدا لتجربة طعام جديد أو يحبة والمهم الا تجبري الطفل علي تناول اي طعام جديد بشكل مباشر.






احرصي علي أثارة شهية الطفل لتناول الطعام



ان تناول طعام صحي وسليم مع اللعب النشيط يؤدي الي صحة جيدة وخصوصا لدي الاطفال الصغر او الذين لم يتقنوا المشي بعد...
أن اللعب ببطاقات ملونة أو رمي الكرة أو ركوب الدراجة أو السير في الهواء الطلق تشكل كلها جوا صحيا ومرحا للأسرة بكاملها ...لا تكتفي بمراقبة ما يفعلة طفلك أنما انضمي اليه فيما يفعلة وكوني نشطة وفعالة ايضا فحينما تكونين فعالة جسديا مع الطفل فانما تقدمين له مثلا جيدا في ذلك




أن الاطفال الصغار بارعون في عدم مراعاة القول المأثور (افعل كما اقولك وليس كما أفعل أنا ) فالاطفال يتعلمون بتقليد مايرون والكبار الذين يأكلون بعادات سيئة يجب الا يتوقعوا من صغارهم أن يأكلوا بعادات جيدة ان المثل الاعلي يقدمة الكبار في اتباعهم النظام في تناول وجباتهم في مواعيد محددة وباختيارهم لانواع الطعام الصحية واللذيذة ...
وان الابوين والقائمين علي رعاية الاطفال هم الذين يسيطرون علي انواع الطعام التي تدخل المنزل فبتوفير أنواع كثيرة من الطعام الصحي في البيت يساعدون الاطفال علي فهم أن هذة الاختيارات الصحيحة من الطعام هي نمط غذائي في الحياة ان موعد تناول الوجبات هو وقت مخصص للقاء الاسرة فالاطفال يتعلمون الكثير من الاشياء وهو يأكلون معا ويمكن ان يكون هناك تدخلات اجتماعية سارة ومبهجة أثناء تناول الطعام لتطوير العادات الجيدة في تناول الطعام.






جربي سيدتي الخطوات التالية



_كوني حارسا يقظا... اشتري مجموعة متنوعة من الطعام الذي تريدين طفلك ان يأكلة ...لا تخافي من المغامرة في اختيار انواع الطعام
_كوني مرنة لا تقلقي أذا رفض طفلك تناول أحدي الوجبات
-كوني مرهفة الحس...قدمي لطفلك مثلا أعلي لتناول أنواع مختلفة من الغذاء الصحي.
-دعي طفلك يختار بنفسه ما يشاء من الطعام الصحي الموجود
_لا تقلقي أذا تخلي طفلك عن أحداي الوجبات او كان اختيارة لنوع غير عادي من الطعام



اعتاد الكبار علي النظر الي عادات الاطفال الغريبة في تناول الغذاء علي انها مشكله حقيقة ولكن للطفوله عادات غريبة أحيانا والخوف أو رفض تناول جديد من الطام أو اي تحدي آخر يبدية الطفل هو جزء طبيعي في مراحل تطورة ونموه....
فلا حاجه للقلق أذا تخلي طفلك عن احدي الوجبات أو رفض تناول الخضار أو رفض طبق الطعام المخصص له...
فالمهم هي الفكرة العامة وهي تقديم مجموعة منوعة من الطعام اللذيذ والصحي والمغذي ومع مرورم الوقت سيحصل الطفل علي كل العناصر المطلوبة لنموة وتطورة بالشكل الطبيعي...
ان وجود مجموعة متنوعة من الأطعمة وان يكون الوقت المخصص لتناول الوجبات وقتا مريحا ومليئا بالسعادة هي المكونات الهامة لطفل يتناول غذاءة بشكل صحي وسليم...
يفضل الأطفال غالبا استخدام الطاولة لتناول الغذاء كتعبير عن استقلا ليتهم فليس الطعام وحدة هو الأمر العام في مسالة التغذية...
وليست عملية التغذية الا طريقة أخري يتعلم الطفل من خلالها أمورا جديدة عن الحياة



التسلسل الهرمي للغذاء الصحي



عندما تسال أي شخص عن تغذية الأطفال فان سيجيبك انه تحدي حقيقي...
والتسلسل الهرمي التالي سوف يساعدك علي تخطيط الوجبات الرئيسية والخفيفة لأسرتك من مختارات لذيذة ومناسبة ومغذية وهذة المقترحات سوف ترضي أكثر الأطفال صعوبة في الارضاء من وجبة الافطار الي العشاءواذا احتجت الي نصيحة خاصة تحدثي الي طبيب الأطفال أو المختص بالتغذية وهذةالمقترحات معدة ليوم واحد فمقدار الطعام الذي يحتاجة الطفل وعدد الوجبات المقدمة له أنما يعتمد علي عمره ودرجة نشاطة.



الترتيب الغذائي الهرمي او ما يسمي بالهرم الغذائي




1_مجموعة الحبوب والنشويات والخبز_الرز_ جميع أنواع المعجنات:من6 ألي 11مرة



هذة المجموعة علي النشويات المركبة التي تؤمن الطاقة لكافة الأعمار ,وهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل: الأرز ,الخبز,المعكرونة,ولكي يحصل الطفل علي قيمة غذائية أعلي, اختاري الحبوب الكاملة كخبز النخالة,الأرز الأسمر ,/الشوفان ,البرغل فهي غنية بالحديد ,الفيتامين ب ,الالياف الصحية.



2_مجموعة الخضار :جميع أنواع الخضار بكل الوانها: من 3 مرات الي 5 مرات


تتميز هذة المجموعة بغناها بالالياف الصحية ,المعادن ,والفيتامينات مثل الخضار الورقية كالسبانخ الغنية بالحديد ,الجزر الغني بالفيتامين أو البندورة(الطماطم) الغنية بالبوتاسيوم وهي من الأغذية التي لا يحبذ أكثر الأطفال تناولها وتحتاج للتحايل والمناورة عند أطعام الطفل



3_مجموعة الفاكهة :جميع انواع الفاكهة:من 2الي 4مرات



هذة المجموعة غنية بالالياف ,الفيتامينات ,المعادن مثل مجموعة الخضار كما يحتوي أيضا علي مواد مضادة لتأكسد الخلايا مثل: الفراولة (الفريز)والبرتقال الغني بالفيتامين سيc



4_مجموعة الحليب ومشتقاتة: (3اكواب يوميا او مايعادلها)




تحتوي هذة المجموعة التي تتشكل من الحليب ,اللبن .اللبنة ,الجبنة بشكل خاص علي الكاليسوم الذي يلعب دور اساسي في يقوية العظام والاسنان ودعم مرحلة النمو عند الطفل ,أضافة الي احتوائها علي الفيتامين د ,ب 12 والبروتينات.



5_مجموعة اللحوم والبقوليات وتشمل :اللحوم والطيور والاسماك ,المكسرات ,البيض :من 2الي 3 مرات


تعتبر هذة المجموعو مصدرا غنيا بالبروتين الضروري لمراحلة النمو وتجديد الخلايا عند الطفل , فهي تحتوي علي الفوسفور ,الفيتامنيات (ب 6,ب 12 )والمعادن , الزنكم , حديد ,مغنينزيوم ,مثلا :اللحوم ,الدجاج ,السمك العدس, الفستق والفاصوليا.


6_مجموعة الزيوت:وتشمل:الدهون ,الزيوت ,والحلوي:بشكل قليل:من5الي 6 ملاعق صغيرة يوميا:



وبسبب المخاوف من الدهون فان الهرم الغذائي يوصي بتوخي الحذر عند استخدامها, حيث يدعو الي تحديد كمياتها والاقتصار علي استخدام الزيوت النباتية بكميات معتدلة.




7_اخيرا يوصي الهرم الغذائي بممارسة الرياضة يويما او اغلب أيام الاسوع لمدة 30 دقيقة علي الأقل في كل مرة.







ان اللعب بنشاط أمر هام ايضا:

ان النشاط الجسدي بالاضافه الي الغذاء المناسب يعزز صحة طفلك مدي الحياة...
ان اللعب بنشاط هو التمرين الأفضل بالنسبة لجميع الأطفال ويمكن للابوين ان يشاركوا أطفالهم يمرحوا معهم ايضا ومن الألعاب التي يمكن ان يشارك فيها الأهل أطفالهم هي الأرجيح وركوب الدراجات والقفز بالحبل واللعب بالطائرة الوراقيه في الهواء الطلق والسباحه والرقص.

لنبدأ بدايه جيدة مع مكافأت الأفطار:


ان الأفطار يجعل الطفل يقضي فترة الصباح بشكل ملئ بالنشاط ..
والأطفال الذين يتخلون عن وجبة الأفطار لا يستطيعون التركيز بشكل جيد في المدرسة أو قد يفتقرون الي الطاقه الازمة في اللعب لا يستمتع جميع الأطفال بالأفطار التقليدي الذي اعتاد علية الأباء:واليك سيدتي هذة الأفكار التي قد تروق لطفلك




_امزحي الحليب بدون دسم او قليل الدسم مع الفواكة وقطعه من الثلج في الخلاط الكهربائي.
_غطسي موزة في اللبن ثم دجرجيها علي الحبوب المسحوقة ثم جمديها في الثلاجه.
_ضعي زبدة الفستق السوداني علي البسكويت الجاف مع شرائح رقيقة من التقاح فوقها.
_قدمي له المعكرونه مع قطعه فروج مشويه او قعطة بيتزا ساخنة أو بارده علي حسب ما يرغب.
_ان الحبوب الحبوب المشويه (كالذرة أو القمح..)مع الحليب هو الأفطار الذي يفضله أغلب الأطفال.




اقراي سيدتي اللصاقه التي توجد عادة علي علبة الحبوب عند شرائها لتتعرفي الي كمية الحديد والالياف والمواد المغذية الأخري فيها...وتعرفي الي مقدار اليومي الذي يجب ان يتناوله الطفل منها...
أذا كان طفللك يفضل الطعوم الحلوة يمكنك ان تمزجي له هذة الحبوب مع شرائح الفواكه كالدراق_الموز_الفريز _ الكرز....


اسمحي للطفل ان يشاركك اعداد الطعام:

ان الطفل الذي يشارك في اعداد طعام الغداء مثلا يكون من الارجح ان ياكل اكثر ...
اسمحي له ان يقطع الساندوتش بالآلة الخاصه بذلك بالاشكال التي يرغب بها ليشعر بالمرح في عمليه أعداد الطعام...
اسمحي له ان يزين طاولة السفرة بما يضيف عليها لمسته الخاصة...
اسمحي له ان يغلف الساندوتش بالورق الخاص بها بالشكل الذي يرغب به...
اسمحي له ان يضع اللمسات الأخيرة علي الطعام مثلا يرش حبات الزيبيب علي وجه الطعام او ان يضع شرائح الفاكهة او النباتات العطريه او الجزر المبشور علي الوجه ايضا.

تذكري القاعدة الذهبيه للطعام:

يجب ان يبقي الطعام الساخن ساخنا والطعام البارد باردا....
فاذا كان الجو حارا ويصعب الاحتفاظ ببروده الطعام يمكنك ان تضعي قطع الثلج في الغلاف الخاص بها وتضعية علي الطعام البارد او ان تضيفي كميه من الفاكهة المجمدة الي النوع المناس لها من الطعام واذا كان الطعام المعد سيتم تناوله في اليوم التالي يمكنك وضع الطعام البارد في قسم التجميد من الثلاجه من الليله السابقة ويمكنك سيدتي تجنب الأمراض الناشئة عن الطعام بتشجيع طفلك علي غسل يديه بشكل جيد جدا قبل وبعد الطعام.

هل تعرفين سيدتي ...
ان اغلب الأطعمة المحفوظه كاللحوم المتبله المحفوظه فيها نسبة عاليه جدا من الدسم فعلييك اختيار الأطعمة قليله الدسم فيمكنك مثلا ان تختاري له صدر الدجاجه او لحم البقر المشوي جيدا فهي الخيارات الأفضل...
ودائما اقراي اللصاقه الموجوده علي علبة االغذاء لكي تتعرفي علي محتوي الدسم فيها وللوجبات الخفيفة يمكنك الاستفادة من رقائق البطاطا المحمصة التي تكون خاليه من الدهون فهي بديل جيد عن الوجبات الغنيه بالدهون ورقائق البطاطا المقليه



.ماذا لو كان طفلك يصر علي انتقاء غذائه بنفسه؟؟؟

حتي الوجبات الغنية جيدا بالمكونات الغذائية لن تفيد اذا رفض الطفل تناولها فبعض الأطفال يتصفون بصعوبه المزاج فيما يتعلق بالطعام وهناك أطفال آخرون يرغبون دوما بتناول أنواع محددة من الطعام أو يرفضون أنواعا محددة من الطعام كطريقة لاثبات وجودهم...
فاذا كان طفلط يرفض نوعا محددة من الطعام الموجود جربي سيدتي ان تعرضي عليه بديلا من المجموعه الغذائيه نفسها حسب الهرم الغذائي الذي سبق وصفه...

جربي الأفكار التاليه لتجعلي الوجبات أوقاتا سعيدة لالتقاء الاسرة معا..

اذا كان طفلك يرفض تناول الأطعمة الخضراء...قدمي له الأطعمة الصفراء والبرتقاليه
_اذا كان طفلك يرفض الحليب قدمي له الشوكولا بالحليب أو الجبنة
_اذا كان طفلك يرفض تناول لحم البقر قدمي له الدجاج او الديك الرومي او السمك
_عززي القيمة الغذائية للوجبات ببعض الاضافات مثل الحليب الجاف او الكريما او المكسرات
_قدمي الطعام الذي يحبة طفلك مع الطعام الذي اعتاد ان يرفضه فيما سبق
_كرري تقديم الطعام الذي يرفضه فربما تحتاجين الي العديد من المحاولات قبل ان يتقبله يوما..
_اسمحي للطفل ان يشارك في اعداد الوجبات وتحضيرها علي الطاولة فهذا سيضفي علي عملية تناول الطعام جوا مرحا بالنسبة له
_اضيفي الكماليات التي تستحسنها العين كان تقطعي الطعام الي اشكال جميله يرغب بها الطفل او شكلي وجها ضاحكا من الجبنة أو الشرائح الخضار او الفاكهة
_اجعلي من نفسك مثلا اعلي في تناول الطعام بشكل مثالي واذا امكن اجعلي موعد الوجبات وقتا للقاء الاسرة.


ماهو المقدار المطلوب من الطعام :

يقلق بعض الآباء لان اطفالهم يتناولون كميات قليله من الطعام وخصوصا اذا قورنت مع الكميات التي يتناولها الكبار...
لا تقلقي سيدتي اذا كانت الكميه التي يتناولها الطفل قليله فالطفل الذي ينمو جيدا لا شك انه يحصل علي الكميه اللازمة له.


طعام الاوقات الضيقة:الجوع مع السرعة



ليس من الغريب ان يكون مطاعم الاغذية السريعه شائعه في كل مكان...
ولكن الاطعمة الجاهزة السريعة تقدم كمية كبيرة من الدهون والحريرات....

تساعدك النقاط التاليه في الحصول علي الفائدة القصوي من هذه الاطعمة:


_تقاسمي صحن المقليات بين جميع افراد الاسرة الموجودين علي المائدة
_اختاري من القائمة التي يقدمها المطعم الافضل كالعصير الطازج او الحليب بدون دسم
_وازني بين كمية الأطعمة عالية الدسم مع الأطعمة قليله الدسم اي اختاري قطعة همبرغر صغيرة مع الكتثر من السلطات والبطاطا المشويه ولحم الدجاج المشوي
_تجدين في المتاجر الكثير من الأطعمة السريعه المغذية قليله الدسم ومنخفضة الحرايرات وهناك فواكه طازجه وسلطات جاهزة



استخدام الميكروويف الأمن:



يمكنك استخدام الميكروويف الطريقه امنة لطهي الطعام...
ان الاطعمة التي يتم طهيها في الميكروويف تبقي غنية بمكوناتها الغذائية وذلك لان هذة المكونات لا تنحل في السوائل داخل الميكروويف.


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0