المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الي سوت فحص قولون أو تعرف عنه شي تدخل

مسك الرسالة
09-17-2006, 08:43 AM
السلام عليكم أخواتي الفراشات
أرجوا من أي فراشة قامت بفحص للقولون أو تعرف كيفية فحصه تقولي
يعني :
فيه تحاليل ؟ ايش هي ؟
في ابر شرجية ؟
في منظار للقولون ؟
اش سويتي عند الدكتورة

أبغا أسوي فحص لأني أتألم منه كتيييير بس أول أبغا أعرف كيف اكون الفحض لأني شوي خايفة
قالولي في ابرة شرجية وحتسوي عملية منظار ووووو
مرررررررررة خايفة

قولولي وطمنوني الله يخليكم

rosesdreams
09-17-2006, 11:43 AM
ما هو فحص القولون بالمنظار؟

فحص القولون بالمنظار هو إجراء يهدف إلى فحص الأمعاء. وخلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بوضع أنبوبة ضيقة مرنة، تحمل كاميرا بالغة الصغر، داخل فتحة الشرج. ومعظم اختبارات القولون تستغرق ما بين 20 إلى 45 دقيقة، ولكن قد يلزم تخصيص نصف يوم تقريباً لإجراء هذه العملية بأكملها.

ولو وجد الطبيب المسئول عن إجراء فحص القولون بالمنظار نمواً لأحد الأورام المعنقة أو نمواً لأي خلايا أخرى، فيمكنه القيام باستئصال جزء من أو كل هذه الخلايا، ثم يقوم أخصائي علم الأمراض بإجراء الاختبارات اللازمة. وعادة ما يتم إعطاؤك مهدئاً، وهو ما يجعلك تشعر بالنعاس، وربما يعتريك كنتيجة لهذا الإجراء شعور بعدم الارتياح لمدة ساعة أو ما شابه، لكنه لا يحتمل أن ينتابك شعور بالألم.

ومن المهم أن تصطحب معك شخص آخر ليقود لك السيارة، أو يصاحبك حتى العودة للمنزل، ويجدر بك أيضاً ألا تحاول تشغيل أي ماكينة أو توقع على أي وثائق قانونية أو تتناول الكحوليات في يوم الفحص.

أين يمكن إجراء فحص القولون بالمنظار؟

سوف يحيلك طبيبك إلى طبيب أخصائي فى إجراء منظار القولون أو في أمراض الجهاز الهضمى – وهو الذي سيقوم بإجراء هذا الفحص في إحدى المستشفيات أو العيادات النهارية، ومن الأفضل لك ولطبيبك اختيار مركز طبي نهارى معتمد من قبل الدولة لإجراء الفحص، وكذلك لابد أن يكون أخصائي منظار القولون معروفاً لدى اللجنة المشتركة للكلية الملكية الأسترالية للجراحين (RACS) والكلية الملكية الأسترالية للأطباء (RACP) وجمعية أطباء الجهاز الهضمى باستراليا (GESA)، وذلك لما نالوه من قسط وافر في التدرب على إجراء فحوصات الجهاز الهضمى بالمنظار.

المخاطر الناجمة عن منظار القولون

يعتبر فحص القولون بالمنظار إجراءً بالغ الدقة، حيث يمكن من خلاله الكشف عن 95% من الخلايا السرطانية أو الأورام المعنقة.

ويندر حدوث مضاعفات نتيجة لإجراء هذا الفحص، غير أنه من الممكن حدوث تفاعل مع مستحضر تطهير الأمعاء و/أو المهدئات، وقد يحدث نزف من الأمعاء نتيجة لاستئصال الأورام. وربما ينتج عن هذا الإجراء عواقب أخرى كحدوث ثقب في الأمعاء، لكن هذا أمرً نادر الحدوث.

من الأهمية أن تطرح على طبيبك أسئلة تتعلق بالمخاطر المصاحبة لهذا الفحص قبل إجرائه.
الإعداد لإجراء فحص القولون بالمنظار حتى يتمكن طبيبك من معاينة أمعاؤك على أفضل وجه ولتسهيل إجراء فحص القولون بالمنظار، فلا بد من تنظيف الأمعاء من الفضلات الموجودة بها. وسوف يطلب منك – في اليوم السابق ليوم الفحص – شرب مستحضر معين للقيام بذلك، وهذا يعني حدوث إسهال بشكل متزايد، وقد تشعر أيضاً بالصداع.

ومن المهم التحدث مع الطبيب بشأن الأدوية المعتادة التي تتناولها أو أي ظروف طبية أخرى قبل إجراء فحص القولون بالمنظار، فعلى سبيل المثال ينبغي عليك إخبار الطبيب إذا ما كنت مصاباً بداء السكرى أو أحد أمراض القلب، أو إذا كنت قد زرعت منظم لضربات القلب أو حدث لك قبل ذلك تفاعلً مع المهدئات أو أدوية التخدير، أو إذا كنت تتناول أدوية التهاب المفاصل أو الأدوية التي تعمل على سيولة الدم مثل Warfarin أو الأسبرين؛ فقد يلزم اتخاذ ترتيبات معينة.

الموافقة

ينبغي عليك إعطاء موافقتك قبل إجراء فحص القولون بالمنظار، والمفترض أن يتحدث معك طبيبك أو أحد الأفراد العاملين بمكان إجراء الفحص بهذا الشأن ، ولو راودتك أية تساؤلات بخصوص هذا الإجراء، فبإمكان الطبيب الإجابة عليها.

ويمكنك اختيار إجراء الفحص في مركز طبي عمومى أو خاص. أما إذا كان لديك تأمين صحي خاص، وأردت إجراء الفحص على نفقتك الخاصة، فمن الأفضل بالنسبة لك التحدث مع شركة التأمين الصحي الخاصة بك، ومع طبيبك المعالج أو المركز الطبي بشأن النفقات المحتملة.

الحصول على النتائج

سوف يتم إرسال نتائج فحص القولون بالمنظار أو أي فحص آخر (على سبيل المثال فحص الباثولوجي) إلى طبيبك المعالج، وسوف يتولى أمر شرح هذه النتائج لك.

مسك الرسالة
10-01-2006, 10:22 AM
جزاك الله خيرا
لكن أبغا أعرف هل يوجد تحاليل دم أو بول أو براز قبل الفحص
أنا مرررة خايفة اني أفحص لكن الألم يجبرني

rosesdreams
10-01-2006, 08:32 PM
اختي لا تخافي ابدا روحي وتوكلي على الله

بسمااات
10-02-2006, 07:28 AM
اختي انا سويت منظار كامل للقولون يعور شوي بس انا مااخذت المنوم انت احسن لك اشربي المنوم وماراح تحسين بشي ولاتخفين ادعي ربك وتوكلي علية

قمرسبتمبر
10-04-2006, 01:07 AM
حبيبتي انا عندي القولون العصبي والهضمي واتعب مره منه ومن بعض انواع الاكل رحت كم مرة وعند كذا دكتور بس قالولي ابتعدي عن الانفعالات ومنعوني من بعض انواع الاكل بس ما عملو لاتحاليل ولاشي يمكن انت بتعملي عملية منضار ذا شي ثاني اما الحقن الشرجية انا الله يكرمك عندي امساك مزمن والسبب القولون استخدمها هذا اللي اعرفه لان الملينات كلها مانفعت معاي ...الله يشفيك ويرحمنا من ذا القولن ونتايجة..

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0