المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشعة الصبغه

$$روزه$$
04-21-2005, 01:52 AM
الدكتور نصحني بعمل هدي الاشعه يقول يبغا يتأكد ان مافي حاجز يمنع وصول الحيوانات المنويه للبويضه و الدكتور مستغرب يقول ماشاء الله المبايض شغاله بدليل الكيس وظاهريا مافي سبب خاصة ان الجماع يتم كل يومين أي كل 48 ساعه مره ويقول ان هادي الاشعه ساعدة أحيانا في حدوث حمل لبعض النساء .

لارا
04-21-2005, 03:10 AM
انا سويتها قبل ثلاث سنين وكان عندي انسداد في الأنبوب وبااشعة الصبغة راح الإنسداد وبسويها بعد شهر انشاء الله اتوكلي على الله ولاتخافي

رزقني الله واياك الذرية الصالحة

$$روزه$$
04-24-2005, 04:24 PM
شكرا يالأخت لارا لكن ليش بتسوينها مره ثانيه وليش مانفعت قبل ثلاث سنوات طمنيني

بنت النيل**
04-24-2005, 04:44 PM
وهل اجريتى فحص ما بعد الجماع اختى ؟؟؟

يعنى يحدث الجماع ثم تذهبى الى الطبيب فياخذ عينه من السائل المنوى مع افرازاتك (( من مهبلك )) ويجرى الفحص المخبرى عليه لمعرفة هل يوجد خلل ام لا؟؟

بنت النيل**
04-24-2005, 04:58 PM
هذة معلومات طبية عن اشعة الصبغة ...

أشعة الرحم الملونة (H.S.G) Hysterosalpingogram :-

وهذه الطريقة تعتمد على إدخال مادة ملونة من خلال أنبوب يدخل في عنق الرحم يدفع من خلاله المادة الملونة، وتؤخذ عدة صور شعاعية مع مراقبة مباشرة لمرور السائل الملون على الشاشة Screen، وإذا كان هناك انسداد في قناة فالوب مثلاً فلن تتمكن المادة الملونة من المرور.

عادة تكون بعد الحيض فى اليوم 7-8 من الدورة وتكون فى حجرة الأشعة حيث تكون السيدة على طاولةالأشعة ويقوم الطبيب بوضع كانيولا داخل عنق الرحم لحقن الصبغة من خلالها واحيانا تستخدم قسطرة مطاطة بدلا من الكانيولا

· يتابع مرور الصبغة داخل الرحم على الشاشة ويتم عمل فيلم بالأشعة على الحوض

- بعد أن تتم عملية تنظيف منطقة العجان والمهبل يطلب من المريضة وهي مستلقية على ظهرها أن تثني ركبتيها وتفتحهما قليلاً.

- يمسك عنق الرحم بواسطة ملقط خاص Forceps، ثم يدخل أنبوب خاص Catheter خلال عنق الرحم، وقد يحتاج عنق الرحم إلى توسيع بسيط إذا كان إدخال الأنبوب صعباً، ويتم حقن المادة الملونة الخاصة التي تسمى Echovist ----200 من خلال هذا الأنبوب الخاص. ولا تستغرق هذه العملية أكثر من 10-15 دقيقة، ولا تحتاج كما ذكرنا إلى تخدير عام أو موضعي، ويتم نفخ البالون الموجود في بداية الأنبوب لكي يثبت الأنبوب في الرحم. وبعد التأكد من ثبات الأنبوب داخل الرحم يدخل جهاز الالترا ساوند المهبلي The Probe في أعلى المهبل.

- يتم تحضير المادة التي ستحقن داخل الأنبوب لكي تصل من خلاله إلى تجويف الرحم وقناتي فالوب، ويتم متابعة مرور المادة الملونة على شاشة جهاز الالترا ساوند وفي حالة وجود انسداد في إحدى قناتي فالوب أو كلْتَيهما فقد تحس المريضة بعدم ارتياح أو ألم بسيط ولهذا يطلب من المريضة أن تخبر الطبيب عن ذلك حالاً إذا أحست به.

- يحتاج الطبيب المعالج إلى حوالي 2-3 مللتر للتصوير داخل الرحم واكتشاف أي أمر غير طبيعي مثل حاجز Septum، ليف حميد Myoma وغير ذلك.

- لكي تصور قناتي فالوب يتم إضافة مادة بمعدل 1-2 مللتر إلى المادة الملونة ليصبح الحجم الكلي للسائل 30 مللتر. ويمكن للطبيب مشاهدة قناتي فالوب من بدايتهما إلى نهايتهما واكتشاف أي خلل أو خطأ.

- بعد الانتهاء من الفحص يتم إفراغ البالون في الأنبوب قبل إخراج ال Probe لجهاز الالترا ساوند المهبلي، ليتيح للطبيب ملاحظة أي شيء كان وجود البالون المنفوخ يعيق رؤيته.

- قد تشعر المريضة بألم بسيط أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية يستمر حوالي ساعة بعد الفحص ويمكن السيطرة عليه بسهولة بإعطاء بعد مهدئات الألم.

إجراء صورة ملونة للرحم H.S.G

ونود أن نلفت النظر إلى أن كمية الأشعة المستعملة ومدتها لا تسبب أي ضرر على الإطلاق. ولا تحس السيدة عادة بعد إجراء هذا الفحص بأي أعراض مزعجة سوى بعض المضايقة أسفل البطن، ولا يستغرق ذلك سوى عدة دقائق. ولا تحتاج هذه العملية إلى دخول مستشفى إطلاقا. إنّ المعلومات التي يمكن الاستفادة منها بواسطة هذا الفحص إضافة إلى معرفة حالة قناتا فالوب ( وجود انسداد كامل أو جزئي أو التصاقات) يمكن تلخيصها بما يلي:-

- تشخيص أورام في تجويف الرحم مثال: وجود ليف Fibroid، زوائد لحمية Polyps.

- تشخيص انسداد مع توسع قنوات فالوب Hydrosalpinx .

- تشخيص التشوهات الخلقية في الرحم.

- تشخيص التصاقات داخل الرحم Asherman’s Syndrome.

أشعة الرحم الملونة تظهر الرحم وقناتي فالوب مفتوحتين .

أشعة الرحم الملونة تظهر انسداد قناتي فالوب مع تضخمهما .

7- تصوير الرحم وكشف قنوات فالوب بواسطة جهاز الموجات فوق صوتية Hysterosalpingo Contrast Sonography (HY - CO- SY) :-

لقد تم تطوير هذا الفحص بعد أن تبين أن بعض أنسجة الجسم مثل قناتي فالوب لا يمكن رؤيتهما بوضوح بواسطة جهاز الالتراساوند خصوصاً فيما يتعلق بكونهما مفتوحتين، أو وجود انسداد أو التصاقات داخل الأنبوب. ورغم وجود فحص أشعة الرحم الملونة HSG الذي أشرنا إليه سابقا، إلا أن هذا النوع من التحليل يتميز بما يلي:-

* استعمال جهاز الالترا ساوند بشكل واسع في الطب الحديث، وحيث أن هذا النوع من الفحص يعتبر مكملاً لفحص جهاز الالترا ساوند العادي، كما سنتطرق إليه في الشرح لاحقاً، مما يجعل استعماله بشكل موسع كذلك.

* عدم احتياج المريضة للتعرض للأشعة العادية X - RAY كما في صورة الأشعة الملونة للرحم HSG.

* عدم الحاجة إلى استعمال المواد التي يدخل الأيودين في تكوينهما Iodinated Contrast Media والتي قد تسبب الحساسية أحياناً.

* لا تتعرض المريضة للألم Only Minimaly Invasive مقارنة بالتقنيات الأخرى في التشخيص.

* عدم الاحتياج إلى التخدير العام.

* يمكن أجراؤه في العيادة دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

* يعطى نتائج سريعةً وأكيدةً.

* يعطى معلومات مفصلةً على شكل ووظيفة العضو التي سيتم فحصه Structural & Functional Situations وأي شيء غير طبيعي مثل التشوهات الخلقية Anomalies Of The Organ، وكمثال على ذلك تصوير بطانة الرحم وإمكانية التفريق بين وجود ليف في عضلات الرحم Submucosal Fibroid عن زائدة لحمية في بطانة الرحم Endometrial Polyps. وكذلك فحص كون أنبوب الرحم مفتوحاً أ - يمكن استخدام جهاز الالترا ساوند عن طريق البطن أو عن طريق المهبل ويفضل المهبلي عادة.

الأدوات المستعملة

كيفية إجراء العملية

إن هذه الطريقة تتميز بما يلي:-

* السرعة .

* بسهولة إجراء العملية التشخيصية .

* عدم وجود أعراض جانبية تذكر.

* تكون المريضة مرتاحة أثناء جراحة العملية.

الحالات الغير طبيعية التي يمكن ملاحظتها في الرحم في هذه العملية هي كالآتي:-

- انعكاسات معينة في بطانة الرحم Reflection Zone تشاهد على الأغلب عند وجود عملية قيصرية سابقة.

- تشخيص التصاقات بطانة الرحم كما في حالة Asherman’s Syndrome التي شرحنا عنها سابقاً.

- وجود زوائد لحمية Polyps.

- وجود الألياف الحميدة Myomas.

- تشوهات الرحم الخلقية مثل الرحم المقوس Arcuate Uterus، رحم ذو قرنين Bicornuate Uterus، رحم مزدوج Uterus Duplex.

- انسداد قناتي فالوب Tubal Occlusion:-

إذا كان الانسداد من الجهتين وفي بداية اتصال قناة فالوب بالرحم، ينتفخ الرحم بالمادة الملونة ويمكن ملاحظة ذلك عبر شاشة جهاز الالترا ساوند وقد تحس المريضة ببعض الألم.

أما إذا كان الانسداد من جهة واحدة فلا ينتفخ الرحم ويمكن ملاحظة الأنبوب المسدود ومكان الانسداد. وقد تؤدي الالتصاقات أو وجود ورم Tumour إلى بعض الوقت للصبغة الملونة لتجاوز الالتصاقات أو الورم، وقد تعطي في بعض الأحيان تشخيصاً خاطئاً ولكن الطبيب الخبير في ذلك يمكنه ملاحظة ذلك بسهولة وتشخيصه بطريقة صحيحة.

تحياتى لك .....

$$روزه$$
04-24-2005, 05:01 PM
لا ماسويت هدالشي لان الدكتور ماطلب مني وأنا ماعندي فكره لكن نصحني بأشعة الصبغه يقول ان شاالله تبان المشكله

بنت النيل**
04-24-2005, 05:23 PM
طيب اختى اذا بعد اجراء الصبغة اتضح انها سليمة ولا يوجد فيها انسداد ولا التصاقات يبقى انصحك بعمل فحص ما بعد الجماع لانه مهم جدا جدا ...

وهذة معلومات طبية عنه ...

فحص ما بعد الجماع P.C.T:-

الوقت المناسب لأخذ العينة هي فترة محددة وهي فترة التبويض حيث أن عنق الرحم في هذه الفترة يفرز مادة شفافة، غزيرة، مرنة، ذات كثافة قليلة تسهل مرور الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي العلوي لإتمام عملية التلقيح.

تؤخذ العينة بعد 6-10 ساعات بعد الجماع وتفحص تحت المجهر لتقدير قوة الحيوانات المنوية ومدى مرونة المخاط في عنق الرحم.

مخاط عنق الرحم يفرز بواسطة خلايا تتواجد فيه تسمى الخلايا المنتجة للمخاط، وعندما تقترب موعد الإباضة ويكون إفراز المبيض للاستروجين في قمته، ترتفع كمية المخاط المحتوي على الماء. تشكل نسبة الماء في فترة الاباضة الموجودة في المخاط 98% حيث تزيد مرونته وتقل لزوجته، بالإضافة لذلك فمخاط عنق الرحم يحتوي على مواد في مرحلة اقتراب التبويض وهذه المادة سبب وجودها زيادة مستوى الأملاح والماء المتفاعل مع البروتين المتواجد في مخاط الرحم، وهذا دليل غير مباشر على زيادة نسبة الأستروجين. ازدياد المرونة، ووجود المواد، ونقص في اللزوجة كل هذا يُحسن من بقاء الحيوانات المنوية في فترة الإباضة حية في عنق الرحم لمدة 24-48 ساعة. أما بعد الاباضة فإن مستوى البروجسترون يرتفع حيث تفقد إفرازات عنق الرحم مرونتها مما يقلل من حياة الحيوانات المنوية في عنق الرحم.

إذا استطاع الطبيب رؤية 15-20 من الحيوانات المنوية فإن النتيجة تكون جيدة، وإذا كانت عدد الحيوانات المنوية أقل من خمسة فإن الإخصاب يكون ضعيفاً. فحص ما بعد الجماع يعطي نتائج دقيقةً وواضحةً، هذا بالإضافة إلى أن فحص السائل المنوي يساعد الطبيب في تكوين صورة واضحة دقيقة تساعده في اختيار طريقة العلاج المناسب. كما لوحظ أن كمية المخاط الموجود في عنق الرحم في المرأة يُعِّوضُ النقصَ في السائل المنوي، وكذلك يمكن أن يكون السائل المنوي جيداً ولكن نتيجة فحص ما بعد الجماع سيئةً نتيجةَ وجود التهابات أو أجسام مضادة في مخاط عنق الرحم. أحياناً بالرغم من أن فحص ما بعد الجماع يعطي نتيجة جيدة فإن الفحص لا يعني حدوث الحمل.

فحص ما بعد الجماع في الوقت المناسب حيث أن مرونة المخاط داخل عنق الرحم مناسب والحيوانات المنوية حية نشيطة

يلجأ الطبيب للفحص لتحديد ما يلي:-

1- فحص مرونة المادة المخاطية حيث أن الحيوانات المنوية السليمة لا تستطيع أورة الدموية.

إن عنق الرحم مغطى بخلايا البلازما وكذلك يحتوي المخاط على البروتين الذي يدخل في تركيب الأجسام المضادة. وتكون بروتين أجسام المناعة تختلف كميته حسب أوقات الدورة الشهرية حيث يقل باقتراب الاباضة وتكون نسبة إفرازه أقل في الغشاء الداخلي للرحم.

2- أجسام مضادة على رأس وذيل ووسط الحيوان المنوي و تأثر مخاط عنق الرحم خلال الدورة الطمثية

3- تحديد وصول الحيوانات المنوية أو عدمه لعنق الرحم.

4- وجود التهابات رحمية ومهبلية، تواجد الفطريات والميكروبات في المهبل.

وهكذا اختى فهذا الفحص مهم جدا وهو عادة يجرى بعد اشعة الصبغه ....

تحياتى لك ....

انا من الايام
04-25-2005, 11:10 AM
اختي بنت النيل هاي الاشعه مؤلمة ، تنصحيني اسويها مع ان مافي حد طلبها مني غير دكتورة وحده ، وانا خايفة اسويها يعني هي ضرورية

بنت النيل**
04-25-2005, 12:31 PM
نعم غاليتى....

ضرورية جدا لانها كما وضحت لكم فى النقل الطبى تشخص العديد من المشكلات التى قد تكون سبب فى تاخير الحمل واذا ما وجد الطبيب خاصة انسداد فى قناتى فالوب يتم علاجه فورا وبالتالى تنتهى المكشلة اذا كانت هى السبب الرئيسى والوحيد لتأخر الحمل ...

لذلك فهى مهمة جدا ....

بنت الحمايل
04-27-2005, 07:27 AM
توكلي على الله يااختي وسويها انا سويتها بسبب تاخر الحمل ولقو معي التصاق بسبب تكرار العمليات القيصريه اثناء الولاده وابصراحه مؤلمه بعض الشيء وبعد الانتهاء الم بسيط بيعطونك مهدىء وتنتهي السالفه

وان شاء الله يكتب الله لك الذريه الصالحه

اختك بنت الحمايل

chaanda
05-04-2005, 06:07 PM
السلام عليكم أنا عملت هذه الأشعة وهي مؤلمة بعض الشيء ولكنها جد مهمة لمعرفة المشكلة في تأخر الحمل وأنا وجدو عندي نوع رحم ما استطاعو أن يحددو بالضبط نوعه إن كان uterus bicone او uterus cloisonné ولكن هذا الإختبار هو مفتاح وأول تحليل لمجموعة من التحاليل للبحث في مشكلة تأخر الحمل

شيخة البنات
05-07-2005, 09:53 AM
هلا بنات الصراحه جربتها لأنه لي خمس سنين ماحملت ولالحين ماكتبلي ربي شي وجربت ها الأشعه صح انها توجع بس انتي لما تسوينها اطلبي من الدكتور انه يكتبلك على مسكن وارتاحي في البيت لمدة يومين توجع موت بس بعدها ارتحت لأنها تغني عن تجربتها مره ثانيه وكل مااراجع الدكتور اروحبها معي والحمد الله نتيجتها معي انه ماعندي شي لافي الأنابيب ولا عندي التصاقات في الرحم بس الله يخليكم يابنات ابي اتسأل سؤال محيرني انا عندي شوي ميلان في الرحم وكل البنات يقولون لمي ماراح تحملين حتى لو تعالجتي من الضعف في المبايض وابرجع اتأكد انه ماعندي اكياس على المبايض فيه احتمال بس ماادري هو صحيح ولا لا قولولي الكلام هاذا صحيح يعني لازم اعالج من الميل غير علاجي عن الضعف واذا عندي اكياس وعالجتها ممكن احمل حتى لو فيه ميلان

بنت النيل**
05-07-2005, 12:02 PM
غاليتى اثير الشوق ...

كلام الناس خاطىء100% فميلان الرحم لا يوجد منه مكشلة ابدا وحدوث الحمل وهو فقط يؤخر الحمل بسبب تغير موضع الرحم وعنق الرحم مما قد يصعب على الحوينات المنوية الدخول بشكل صحيح الى مكان انتظار البويضة وحدوث التلقيح وفى الحالات الشدية لميلان الرحم وهو عادة 3 انواع قد يحدث اجهاض للجنين لكن بشكل عام ميلان الرحم ليس له اى علاقة والعقم ...

من ناحية اخرى ميلان الرحم يحتاج الى طريقة معينه ليحدث الجماع ومن ثم الحمل ويوجد فراشة غالية معنا كانت تعانى من ميلان الرحم وعدم الحمل لمدة سنتين وقلت لها على طريقة الجماع الصحيحة المناسبة لهذة المشكلة والحمد لله هى حامل الان

ميلان الرحم اختى يحتاج ان يتم الجماع وانتى نائمة على بطنك مع وضع وسادة تحت البطن بحيث ترفع المنطقة عن باقى الجسم وتظلى على نفس الوضع لمدة ساعة الى ساعتين .

عموما انتظرى منى شرح لميلان الرحم كنت قد اجبت به من قبل لاحد الفراشات ساضعه لك للاستفادة ...

لارا
05-16-2005, 03:53 AM
الله يا بنت النيل ينور قلبك

اولاً :- عندي تكيس في المبايض لما تعطيني الدكتورة الأبر المنشطة تنزل بويضات في المبيض اليسار غالباً بويضتين ومقاسها تمام 20 الى 22
ولكن لايحدث حمل مع ان جميع تحاليلي وتحاليل زوجي سليمة
وفي بعض الأحيان عندما تعطيني الأبر المنشطة يظهر الكيس ويسبب لي الآم شديدة جداً وتوقف العلاج طبعاً وتطلب مني ارتاح واكل بروتينات
عشان كذا سويت الصبغة للمرة الثانية وكانت جداجدا مؤلمة حسيت اني بأموت ولما وريت الدكتورة نتيجة الأشعة قالت لي انهاسليمة وممتازة عشان كذا انا شعرت بألآم فظيعه ولما كان عندي قبل 3 سنوات انسداد ما شعرت بألم وان اشعة الصبغة هي علاج الإنسدادات
هل اطلب من الدكتورة تحليل ما بعد الجماع ايش رايك ؟
روزة طمنيني سويتي الأشعه والا بعد

بنت النيل**
05-16-2005, 09:17 AM
اهلا غاليتى لارا ...

حجم البويضات جدا ممتاز ليتم التلقيح والاخصاب لكن مهم الاستمرار فى متابعة خط سير البويضة والتأكد من انفجار الحويصلة من حولها لذلك يجب سؤال الطبيبة " هل احتاج الى ابر تفجيرية ام لا؟ " لان عملية الاباضة لا تنجح ولا يقال ان حدث اباضة الا بانفجار الحويصلة او الجسم الاصفر او الكيس من حول البويضة وهى اخر مرحلة من عملية الاباضة التى بعدها يحدث التلقيح اى الحمل ....

والتكيس يزيد اكيد بفعل المنشطات الهرمونية لكن مادام كل الفحوصات سليمة واخرها اشعة الصبغة اذن اجراء فحص ما قبل الجماع مهم وكما ترى انه من خلاله يتم تحديد اشياء جدا مهمة فقط تكون المشكلة من وجود اجسام مضادة لديك او لدى زوجك او بسبب حموضة المهبل عندك بشكل يقتل الحوينات المنوية وبالتالى فهى لا تدخل من الاصل ..الخ من الاسباب لذلك ارى ان فحص ما قبل الجماع جدا مهم ويجب عمله طالما كل الفحوصات سليمة ...

فى حال اجريتى الفحص وكان سليم اذن انصحك باجراء طفل انابيب او تلقيح صناعى لتدارك الوقت والمجهود ...

تحياتى لك ....

بنت النيل**
05-16-2005, 09:18 AM
أثير الشوق حبيبتى ....

فى نفس القسم ستجدى موضوع مثبت عن ميلان الرحم وشرحت لاحدى الفراشات الحالة كاملا ...اطلعى عليه لو احببتى لاخذ فكرة عنه ...

تحياتى لك ...

مياسم*2006
06-11-2005, 03:10 AM
حبيبتي توكلي على الله اعملي الاشعه هي ليست مؤلمه اذا ارخيتي نفسك وانا عملتها ثلاث مرات مره لم تكن واضحه ومره قالو ساليمه والمره الثالثه اعدتها لانها ضاعت مني وقالو فيه انسداد بسيط انشاء الله يسهل ويكتب لي الحمل.........

لارا
08-15-2005, 06:50 PM
اختي الفاضله بنت النيل طلبت من الدكتورة تحليل مابعد الجماع وقالت انه يبان بتحليل في الدم وسويت تحليل للدم وقالت لي انه الأجسام المضادة ماهي مرتفعه ولامنخفضه يعني في النص واعطتني حبوب اسمها rednisolon nycomed 5mg أخذها لمدة شهر ومايكون في جماع أبداً وبعدين أسوي التحليل مرة ثانية ايش رايك تبان بتحليل الدم والا لازم اعمل مسحه بعد الجماع

بنت النيل**
08-15-2005, 07:35 PM
اهلا اختى ...

يا ريت اختى تكتبى لى اسم التحليل الذى اجرته لكى ...؟؟!! لان الاخر كما شرحته لك يقوم باخذ عينه من مزيج منى الزوج والزوجة وفحصه ؟!!! وهو مختلف عن فحص الاجسام المضادة فى الدم ؟؟!!

انتظرك ...

بلسووومة
01-31-2007, 12:07 AM
انا يااختي جربتةوماتخافي ومرة ماتئلم وتحسي بشي

الماسه2008
04-15-2008, 07:44 PM
انا سويتها واو والله بغيت امووووووووت صحيح ماطولت مره بس انا تالمت لاني خوافه خوافه بس ابي اسالكم يصير جماع مباشر ولالا؟ابي الرد حالاً؟ولكم الشكر

الغوالي قلبي
05-20-2008, 02:41 AM
انا ابي اسويها وخايفه حييل لان الي بسويها دكتور

*الجداوية*
07-04-2009, 04:58 PM
انا كمان بسويها بس خايفة

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0